الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الى شباب حزب الفيسبوك : احذروا الاخوان المسلمين

هشام حتاته

2011 / 2 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


- بعد الاعتداءات المشينة والهمجية والبربرية التى تعرض لها شباب الفيسبوك من بلطجية الحزب الوطنى ورجال الاعمال يوم الاربعاء الماضى بدعوى تأييد الرئيس والمحافظة على الاستقراربعد ان اعلن الرئيس مساء الثلاثاء خطابه الفارغ من المضامين الا الوعد بعدم الترشيح لفترة رئاسة سادسة ( سادسة ....!!!! ) نزل شباب الاخوان المسلمين الى الساحة وانضموا الى المعتصمين بميدان التحرير للقيام حمايتهم من البلطجية ، ولأن افراد هذه الجماعة ينضوون تحت قيادة منظمة ومدربين على اعمال الشغب فقد كانوا ندا للبلطجية ، وبعدها بدأنا نرى فصل النساء عن الرجال ثم المظهر الايمانى الخادع فى اقامة الصلاة الجامعة بالميدان .
- وفى خطاب حربائى متلون ومراوغ يعلن عصام العريان احد قيادات الجماعة انهم نزلوا الى الشارع كبقية المواطنين طالبين بالتغيير والحرية والديمقراطية التى يطالب بها كافة المصريين .
- نحن لسنا ضد اقصاء اى فريق من المشاركة فى التعبير والرغبة فى التغيير بشرط ان تؤمن فعلا بالديمقراطية بمعناها الواسع وليس لمجرد الوصول الى السلطة ، والحرية بمعناها الشامل فى حرية العقيدة وحرية المرأة والاقباط فى المشاركة المجتمعية على قدم المساواه مع باقى المواطنين وحرية تداول السلطه للجميع . فهل تؤمن جماعة الاخوان المسلمين بمجموعة القيم الليبرالية وحقوق الانسان التى خرج من اجلها شباب الفيسبوك ...؟؟ وهل تؤمن بأنها مجرد جزء من هذا الشعب الذى يطالب بالتغيير ..؟؟
- لدينا عدة اسئلة نوجهها الى الفريقين سواء من الاخوان او من الشباب الذى فجر ثورة 25 يناير المجيدة .
1) هل توافق جماعة الاخوان على دستور جديد لاينص على ان الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع او حتى مصدر رئيسى للتشريع ؟
2) لماذا انحازت هذه الجماعة الى امارة غزة التى وصلت الى الحكم بالديمقراطية التى هيئتها لها اتفاقيات اوسلوا ثم رفضت الاعتراف بهذه الاتفاقيات فيما بعد وانشقت عن الحكومة الشرعية فى الضفة واصبحت نقطة ارتكاز لايران على حدود مصر ؟
2) هل تؤمن هذه الجماعة بالانتماء الوطنى ام بالانتماء الدينى ؟ وقد سمعنا من سنوات قليلة مرشدها العام السابق مهدى عاكف يفضل الخلافة الاسلامية حتى لوكان مركزها اندونسيا قائلا قولته المشهورة " طظ فى مصر" ، فمصر ليست فى اهتماماته بقدر ماهو مهتم بقيام دولة الخلافة الاسلامية .
3) هل نسينا قول المرشد الاسبق مصطفى مشهور الذى طالب بعدم تجنيد الاقباط فى الجيش المصرى متهما اياهم بعد الولاء ؟ ففى الوقت الذى يتهم فيه الاقباط بعدم الولاء لمصررغم مايقوله رأس الكنيسة المصرية البابا شنودة : ان مصر وطنا يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه ...!! يأتى مهدى عاكف ليقول " طظ فى مصر" .... !!
4) لماذا ترفض جماعة الاخوان دعوة الحوار مع الحكومة ضمن القوى السياسية الاخرى على الساحة المصرية ؟ فالجماعة لاتريد ان تكون فى حوار مع الحكومة ضمن باقى اطياف الشعب المصرى ولكنها تريد ان تجلس مع النظام وحدها لتتقاسم السلطه ( الرئيس من العسكر والنائب هو المرشد ، ونصف الوزارة من نصيب الاخوان )
5) ماذا فعل حكم ولاية الفقية فى ايران الاسلامية بالمعارضين الذين خرجوا من عامين معترضين على الانتخابات الاخيرة ؟ لقد تم اعدام معظم قياداتهم ، وآخرهم تم اعدامه من عدة ايام .
ايها الشباب النقى ... الطاهر .. المصرى الاصيل ، لاتبيعوا ارواح شهدائكم للتخلص من ديكتاتورية حسنى مبارك لاستبدالها بديكتاتورية محمد بديع .
ايها الشباب المصرى الاصيل ... الحاكم حتى وان كان عسكريا تستطيع ان تختلف معه واقصى مايتهمكم به هو الخيانه ، ولكن الحاكم الدينى ان اختلفت معه فانت تختلف مع كلام الله وتصبح كافرا ومن المفسدين فى الارض الذى تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف .
ايها الشباب انتم تقولون تحيا مصر، وهم يقولون " طظ فى مصر "
ورجاء حار الى البابا شنودة رأس الكنيسة المصرية الذى اعرف تماما حبه لمصر: ادعوا اقباط مصر الى النزول الى الشارع بجانب شباب الفيسبوك حتى لاتجد محمد بديع يحكم مصر ويفرض على اتباع كنيستك ان يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون ..........!!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نصيحه رائعه
على سالم ( 2011 / 2 / 4 - 22:56 )
الاستاذ هشام هذه نقطه مهمه للغايه ,علينا جميعا الحذر من هذا الشيطان والمسمى بالاسلاميين ,انه خطر ماحق وكارثه لو اتيح لهؤلاء الارهابيين والبلطجيه ان يتحكموا فى مقدرات البلد وهذا معناه الرجوع مئات السنيين الى الوراء ,يجب الحذر التام من هؤلاء العقارب السامه والافاعى القاتله


2 - التغيير نحو ......
حسين علي ( 2011 / 2 / 5 - 00:05 )
ماذا لو جرت الانتخابات وفاز بها الاخوان سيكون التغيير نحو الاسوء وهذا قد يكون احتمال صعب التحقيق ولكن الشيء المؤكد سيكونون رقما صعبا في النظام الجديد اي تشكيل اي حكومه سيحتاج لاصواتهم في البرلمان وسيفرضون شروطهم الغريب ان الكثير من الذين يكتبون غير منتهبين لهذا الخطر الحقيقي


3 - ملاحظة تزعجنى جدا
عادل حزين ( 2011 / 2 / 5 - 00:12 )
هل لاحظ احدا تغير الوجوه بين شباب الخامس والعشرين من يناير وستو عشرين وسبعة وعشرين وبين الوجوه المتجهمة التى نزلت بعد ذلك وبقيت فى ميدان التحرير؟ شباب 25,26,27 شكلهم شباب وراقى أما بعد جمعة الغضب فالباقون فى الميدان هم من راكبى الموجة إخوان الخراب وسيماهم على وجوههم... هل لاحظ أحدا ذلك أم هى الفوبيا التى بداخلى؟


4 - الى الاخوة المعلقين
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 01:16 )
الاستاذ على سالم : اشكرك على متابعتك الدائمة لكتاباتى ، نعم يجب الحذر التام من هؤلاء الظلاميين ومقالى يصب فى هذا المعنى . مع تحياتى
الاستاذ حسين على : نعم سيظل الاخوان معادلة صعبة فى اى نظام ديمقراطى قادم فى مصر لان لهم تواجد منظم فى الساحة ولان الشعب المصرى مجيش دينيا ، ولكن شباب الفيس بوك يعطينا الامل فى المستقبل ، ولو منحت الفرصة للفكر العلمانى سيتم تفكيك الخطاب الدينى الذى يستند عليه الظلاميين ، وآمل ذلك مع الدكتور جابر عصفور .مع تحياتى
الاستاذ عادل حزين : الاخوان موجودين فعلا فى الساحة منذ يومين ويحاولون ركوب الموجة ولذلك كتبت مقالى ، فهى ليست الفوبيا التى بداخلك ولكنها الواقع ، ولكن هناك تيارات اخرى كثيرة لن تسمح لهم بالانفراد وان كانت كما قال الاستاذ حسين على سيظلوا رقما فى المعادلة الديمقراطية ، المهم ان لاينفردوا بالساحة . مع خالص تحياتى لكم جميعا .


5 - أستاذنا الكريم السيد هشام
ليندا كبرييل ( 2011 / 2 / 5 - 03:29 )
تحذيراتك في مكانها ، وأشدد على النقطة الأخيرة الموجهة إلى بابا الأقباط ، ويزعجني تدخل الكنيسة في الأحداث السياسية ، ألم يبق إلا أن نبيع عقولنا لنشتري غيرها من الجهات الدينية ؟ ولي ملاحظة أستاذ : لو فرضنا أن الإخوان وصلوا إلى الحكم ، ألا تعتقد أنهم سيسقطوا من أول امتحان ؟ لا برنامج لديهم ولا رؤية لإشراك مصر بالحداثة ولا أي شيء , إن القادر على أن يسقط مبارك على النحو الذي نراه سيقدر أن يسقط غير المؤهلين للحكم أيضاً ، أتمنى أن يحذر شبابنا من تأثيرهم وشكراً ,


6 - نعم يجب الحذر
صلاح بدرالدين ( 2011 / 2 / 5 - 05:58 )
كلام سليم وصادق وواقعي بالحذر من الاخوان المسلمين وما يحصل بمصر ينطبق على سوريا فقد عمدت أجهزة نظام دمشق المعروفة بحجمها وخبرتها وقمعها الى اتخاذ الخطوات الاحترازية لخنق اي تحرك ومن ضمنها وفي أولها العمل على اظهار الطابع الاسلامي على ما تردد عن يوم الغضب السوري وذلك باسم - التيار الاسلامي المعتدل - وكأن هناك اعتدال يقابل التطرف في الاسلام السياسي والهدف هو الاساءة للشعب السوري وقضيته العادلة وتشويه اية محاولة انتفاضية وافهام الغرب ان البديل هو الاسلامييون في حين ان تجربتنا المريرة في - المعارضة السورية - مع الاخوان تؤكد على ارتباطهم باجهزة الدولة والتواصل سرا مع النظام ودورهم هو اختراق المعارضة وضربها من الداخل كما فعلوا لدى - تجميد - معارضتهم باسم التعاطف مع حماس
بصراحة لايتمنى الشعب السوري ولن يقبل بسلطة الاسلام السياسي الأكثر استبدادا بديلا خاصة وأن الاخوان لم يعد لهم وجود يذكر في الوسط الوطني وهم متحالفون اصلا مع الممانعة القوموية وبينها نظاما سورية وايران


7 - الرجاءالحكمة للخروج من المحنة
إيمان المصرية ( 2011 / 2 / 5 - 06:10 )
لا ليست فوبيا يا أستاذ عادل.. الوجوه تغيرت,ظهرت ذقون ونقابات كثيرة..هناك متظاهرون يشكون من بعض المنتقبات الآتي أخذن يتحدثن عن فريضة الحجاب والنقاب..من وجهة نظري المتواضعة أنه يكفي للشباب الشريف ماحققوه إلى الآن, قبل أن ينقض الأخوان أو عملاء إيران أو أمريكا على الثمرة التي من حقهم وحدهم أن يقطفوها..الإطالة ليست في مصلحة مصر . ونرجو تحكيم العقل للخروج من الأزمة
دعائي لمصر وكل المصريين الخروج بسلام من هذه المحنة


8 - اهون الشرين
احمد ناشر ( 2011 / 2 / 5 - 07:44 )
ولا تنسوا ياسادة ان بلطجية مبارك الذين نزلوا لاشاعة الفوضى هو من اخرج الخفافيش من جحورها, لو لم ينزل هؤلاء البلطجية لظل حوار السلطة مع الشباب فقط ولحصل الشباب على مايريدون , الاخوان والنظام الحالي اسوا من بعض وكلاهما يسرق احلام الشباب لابدالهم اما بنظام أبوي دكتاتوري او نظام ثيوقراطي دكتاتوري.....على الشباب محاربة الطيفين معا ولكن الطيف المباركي هو الاخطر في الوقت الحاضر لانه يزايد على بديل الاخوان المسلمين مما يعطيه فرصة للاستمرار كونه افضل مثل ما يرى كاتب المقال ...


9 - الإخوان و النظام
فرحات الجزائري ( 2011 / 2 / 5 - 08:36 )
منذ تأسست جماعتهم الإجرامية بمباركة الإنجليز، لم تقم لإخوان قائمة خارج منظومة النظام
فهو يقمعهم مبدئيا و ظاهريا و ليس امح لهم بمباشرة أعمالهم التغييبية لوعي المجتمع المصري و يتغاضى عن عملياتهم المالية المشبوهة و التي تتقاطع مع عمليات عصابات النظام
نزولهم للشارع و دعوة غوغائهم إلى ركب الثورة الشعبية ليس لها هدف الإنقضاض على مكاسب الشباب بتحويل مسارها كما ياخوف منه الديمقراطيون و يضنه الغوغاء المغيبون من صفوفهم بل إنقاذ منظومة الحكم الحالي بإظهار وجوههم المقرفة و طقوسهم المنفرة داخل صفوف ثورة لم تكن من نتاج مؤامرتهم و لن يستطيعو تحويل مطالبها و لو حاولوا
على الشباب المصري أن يكمل ثورته نحو الديمقراطية التي يخشاها كل الخفافيش
منظمة الإخوان المجرمين مبرمجة للتخدير و الإنقلاب و ليس للثورة المحرمة شرعا في أدبياتهم
و عليه أن لا ينساق لدعواتهم للهجوم على قصر الرئاسة، فتلك خدعة لتحويل الثورة إلى فوضى خدمة للنظام و الجماعة، أو إلى انقلاب خدمة للجماعة
فما عدى ذلك اتركوهم يمرحون و يهرجون
لعبت هذه اللعبة في الجزائر عام 1991 و خدمت النظام و الجماعة بانقسام الأحرار وفق خطة الخفافيش
لا تكرروها


10 - نعم أشاركك التحذير ولكن هم لن يربحوا
سامى لبيب ( 2011 / 2 / 5 - 08:45 )
تحياتى عزيزى هشام
بالطبع أحترم وأقدر قلقك وتوجسك من الإخوان كتيار دينى يريد القفز على الإنتفاضة ومحاولة سلبها
وأرى أن هاجس الإخوان يدعو الى الإنتباه لما سيشكله من وضعية أكثر سوءا من النظام نفسه فى المستقبل القريب والمنظور
ولكن علينا أن لا نكتفى بالتوجس والتحذير لما ستؤول إليه الأمور عندما يجثموا على صدرونا ليقذفوا بنا إلى عصور قديمة يكون نظام مبارك أفضل منها وهذا ما يخشاه أقباط مصر ودعى البعض منهم إلى عدم الحماس مع الانتفاضة
أرى أن حظوظهم فى السلطة تتوارى الآن عن أى وقت مضى وكلما رفعت الإنتفاضة شعارات قوية عن الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية وتشبث بها فإن فرصهم تتضائل وهذا فى رأي يرجع أن حضورهم يكون فى حال تأزم الأمة وعجزها وشللها فحظت شعاراتهم الممجوجة والعائمة على قبول كحلم تخديرى ليس أكثر من هذا
أنظر إلى تواجدهم فى الإنتفاضة فلن تجد أى شعار من شعاراتهم بل إنساقوا إلى شعارات الجماهير-عندما يدرك الشعب المصرى الظرف الموضوعى ويناضل من أجل أشياء تمس حياته ويحصد نتاجها فهنا ستتوارى أى شعارات عاطفية كان يقتات منها أيام عجزه وإحباطه
علينا تعميق الحرية والعدالة وهم سيتلاشوا


11 - الاخت العزيزة ليندا كبرييل
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 09:29 )
عندما تخندق المسلمون فى المساجد نظرا لغياب دور الدولة ، تخندق ايضا المسيحيون فى الكنائس ( حسب نظرية الفعل ورد الفعل ) ، فعلم الاجتماع يقول لنا ( اذا لم يسعك الوطن الاكبر تلجأ الى الوطن الاصغر ) ، وهذا هو الحاصل بالفعل ، وعندما توجهت لندائى الى بابا الاقباط فانا اتعامل مع الواقع المعاش حتى لوكنت ضد تدخل المسجد او الكنيسة فى العمل السياسى
الاخوان لو وصلوا الى الحكم لن يسقطوا على المدى القريب فهوى الناس فى مصر سواء مسلمين او مسيحيين مع الدين نتيجة غياب دور الدولة عن رعاية مصالحهم،وحتى يعرف الناس عجز الاسلاميين عن تلبية طموحاتهم سنعيش فترة من الاستبداد اسوأ من استبداد حسنى مبارك .وقتها ستقوم ثورة اخرى على نمط الثورة الفرنسية هذه المره ، ثورة على الاقطاع ورجال الدين . خالص تحياتى سيدتى .


12 - الاستاذ صلاح بدر الدين
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 09:36 )
نعم .. مايحث فى سوريا هو مايحدث فى مصر ... فانتهازية الاخوان واحدة ، سيأتى يوم على الغالية سوريا التى زرتها منذ عشرين عاما واعرف التشابه الكبير بين الشعبين ذو الحضارتين القديمتين ومعهم ايضا حضارة الرافدين العظيمة . تحياتى من مصر الى كل اخوتنا فى سوريا .


13 - الاخت العزيزة ايمان المصرية
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 09:39 )
نعم ليست فوبيا ، فانا اعيش فى قلب الاحداث واولادى ظلوا فى ميدان التحرير ثلاثة ايام حتى تدخل ذو اللحى والبراقع ، فقلت لهم انسحبوا حتى لاتكونوا وقودا لهذا التيار الدينى المقيت . تحياتى اليك سيدتى


14 - الاستاذ احمد ناشر
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 09:43 )
اوافقك تماما ، وقد قلت هذا فى صلب المقال ، تدخل عصابات الحزب الوطنى ورجال الاعمال وعلى رأسهم حسب راتب صاحب قناه المحور واقطاعية سيناء هم من دعوا الاخوان للنزول للشارع . مع خالص تحياتى .


15 - الاستاذ فرحات الجزائرى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 09:48 )
اشكرك على المشاركة والتعليق ، هناك رأيين فى الشارع ، احدهم يقول يكفى ماتحقق من ثورتكم فمالايدرك كله لايترك كله ، والآخر يطالب بالاستمرا حتى يرحل مبارك والناس حيارى بين الرأيين .. خلال اليومين القادمين ستضح كثير من الامور ، هناك لجنة الحكماء التى تطالب مبارك بتفويض نائبة بكل صلاحياته حتى تنتهى فترة الرئاسة ، وننتظر لنرى . مع خالص تحياتى


16 - عزيزى الاستاذ سامى لبيب
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 10:08 )
اشكر لك هذه المتابعه وابداء الملاحظات .
نعم ياعزيزى الكنسية لم تكن متحمسه فى البداية لهذه المظاهرات ، واقدر خوفها من الاشتراك فى زراعة ارض يكون حصادها للاخوان ، ولكن ماحدث انها ثورة شباب واعى وناضج وبعيدا عن كل التيارات الفاسدة على الساحة من احزاب ورقية مهترئةومن جماعات الاخوان ، ولكن ماحدث فى الايام الثلاثة الاخيرة ان ركب الاخوان الموجه وهم من الذكاء بحيث لم يرفعوا اى شعارات دينية يعرفون ان الشباب الناضج سيرفضها ، وقد رفضها بالفعل . لقد رأيت بنفسى احد الاشخاص يحاول ان يقبل يد احد جماعتهم فى الميدان فسحب يده قائلا بالنص : بعدين .. بعدين .. مش دلوقت ، فقلت لاولادى انسحبوا . ولهذا ناشدت البابا شنودة ان يدعو الاقباط الى المشاركة لقطع الطريق عليهم وساعتها سأدفع باولادى مرة اخرى . اعرف فشل الاخوان على المدى الطويل ولكن على المدى القريب سيكونوا طرفا فى المعادلة ، وجل مااخشاه ان يكونوا هم كل المعادلة . تحياتى اخى العزيز


17 - الاستاذ / صلاح بدر الدين
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 10:18 )
لاادرى لماذا قامت ادارة الحوار بنشر ردى على تعليقك رغم انه لم يتضمن سوى ان انتهازية الاخوان فى سوريا هى نفس انتهازيتهم فى مصر .. تحياتى اليك والى الشعب السورى العظيم .


18 - الأستاذ هشام حتاتة الموقر
هبة كامل ( 2011 / 2 / 5 - 10:41 )
هذا هو الصوت القوي الذي نريد أن نسمعه أصرخوا أستاذ ولا تتوقفوا هذه طغمة فاشية يجلب أن نقف كلنا ضدها . تحياتي لشخصك المحترم


19 - الاخت العزيزة / هبه كامل
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 11:13 )
اشكر تجاوبك وعواطفك الجياشة . لن نكتفى بالصراخ وحده ، ولكنى اعدك بعد هدوء هذه الاحداث ان استمر فى استكمال دراستى عن نقد الفكر الدينى التى اكتبها على الحوار، لأن محاربة فكرهذه الجماعة وكل الجماعات الاصولية المتطرفة هى تفكيك ونقد الثوابت التى تقوم عليها ، فكما قال ليفى شتراوس ( ان اى فكر جديد يجب ان يقوم على انقاض بناء ايدلوجى قديم ) وهذه هى رسالتى التى لن اتزحزح عنها قيد انملة ومعى كل كتاب التنوير فى وطننا العربى التعيش المشحون بالفكر الظلامى . مع خالص تحياتى .


20 - تحية وتأييد إلى : هشام حتاتة
أحـمـد بـسـمـار ( 2011 / 2 / 5 - 11:39 )
اؤيد كليا كتابتك الصادقة ورأيك الحر الواعي, وتحذيرنا الحكيم, كتحذيري عشرات المرات, ألا نهرب من الـدب حتى نقع في الــجــب (الـبـئـر). يعني ألا نهرب من دب العسكر والديكتاتوريات الوراثية, حتى نقع في جب الإسلام السياسي الذي إن وصل إلى الحكم,لا خلاص أبدا منه, ومن العتمة التي ينشرها على الحياة والحريات العامة, والعودة إلى تقاليد وعادات وأنظمة قرونوسطية... وإيران وحماس وطالبان أرهب الأمثلة التي لا يمكن أن يقبلها إنسان عاقل, يبغي الوصول إلى حرية حقيقية إنسانية.
الوعي والحذر وضمان مستقبل دائم للحريات العامة, هو الإصرار على المطالبة بحكم ديمقراطي حقيقي, يفصل الدين نهائيا عن الأنظمة والقوانين.. يعني بكل وضوح العلمانية.. ولا شيء أخر سوى العلمانية, التي وحدها تضمن حرية المعتقد, و جميع الحريات العامة...
يا أستاذ هشام حتاتة, لك ولأولادك الذين اشتركوا معك في المظاهرات والتعبير, أطيب وأصدق تحياتي المهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة


21 - فعلا وجوههم عكرة
سارة حامد ( 2011 / 2 / 5 - 11:50 )
يا ساتر نزل اصحاب اللحي ولف كل واحد دشداشته على وسطه حتى يستطيع التحرك
بسهولة ولا اعرف لماذا ينزل الى المظاهرة لابس بنطلون ودشداشة ثم بعد ذالك جاء سرب المنقبات المخيف ومعهن الحجاب نصف خيمة وبدات الطقوس المرعبة
فلم نعد نرى المنظر الحظاري لشباب الفايس بوك
نفسي اعرف هما الاسلاميين مش عارفين ان مظهرهم مقزز ومخيف المراءة ذاتها الا تنظر
في المراءة قبل الخروج لتعرف انها اصبحت تخوف الكبير قبل الصغير
ميدان التحرير اصبح ساحة غربان
مظهرهم ينفر في الدين والله العظيم-مسكينة المراءة المصرية كم هي مغيبة
على فكرة هل رايتم كيف ان المراءة عندما تصلي في ميدان التحرير تركع فقط وهي جالسة
فهي لا تسجد سجودا كاملا عشان ما تستفزش المصلين --شيئ غريب
طيب هي بالاساس لش جايه ولش اتصلي اذا لا تستطيع ان تقوم بسجود كامل امام الرجل
صدقوني لم تعد لي طاقة لرؤية هولاء المنافقين حاشا كل مغيب يعتقد اعتقادا تاما انه على السراط المستقيم


22 - عزيزى / احمد بسمار
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 13:04 )
اشكر لك عواطفك النبيلة ورأيك الحر الذى طالما قرأته فى تعليقاتك على مقالات بعض كتاب الحوار . وحتى لا أدعى بطولات اقول اننى بحكم سنى الذى قارب الستين وبعض المشاكل الصحية التى اعانى منها لم انزل الى ميدان التحرير سوى مرتين للرصد والمشاركة الرمزية لعدة ساعات ، ولكن اولادى الثلاثة كانوا هناك منذ مساء 25 يناير مشاركين فاعلين متجاوبين مع اخوانهم الشباب بعد ان تأكدت انها مظاهرة نظيفة لشباب واعى نظيف بعيدا عن الاحزاب الورقية وجماعة الاخوان المسلمين ، فقد علمتهم منذ الصغر ان يدفعوا ثمن حريتهم ، ولكن ومنذ يومين عندما تحولت المظاهرات جزئيا قلت لهم انسحبوا حتى لاتكونوا وقودا لثورة يجنى ثمارها الاخوان ، وبناء على ذلك كتبت مقالى : احذروا الاخوان.
خالص تحياتى ايها المواطن الشريف .


23 - الاخت العزيزة / سارة حامد
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 13:23 )
يقع بجانب بيتى مسجد يسيطر عليه الوهابيين ، احيانا اقف لأرى اللحى الشعثاء الغبراء والجلبات القصير والوجوه المكفهرة للرجال ، وارى خيام سوداء من النساء تتحرك ، فأقف متسائلا مع نفسى :هل اعيش فى القرن الواحد والعشرين ام اننى انتقلت مع آلة الزمن الى القرن السابع الميلادى . وربما سيدتى هذا المنظر كان حافزا رئيسيا فى الكتابة لنقد هذا الفكر الظلامى الرجعى بعد ان ادرت معهم حوارات طويلة كانت مادة ثرية لكتاباتى فيمابعد .
تقبلى خالص تحياتى


24 - الوقت فى صالح الاخوان
اميل عبد النور ( 2011 / 2 / 5 - 13:26 )
لان الذين قاموا بالثوره هم خيرة الشباب المثقف والواعى ولانهم يفتقرون الى القياده القادره على التنظيم والتحكم فى الجماهير بعكس الاخوان الذين استمروا لاربعين سنه يغيبون الشعب وينظمون انفسهم بتعاون تام مع النظام فانا ارى انه مع الوقت سيفقدون قوتهم وتصبح القوة كلها فى يد الاخوان وسينضم اليهم الذين لم يقبضوا مرتباتهم للان والذين تقطعت بهم سبل العيش ولذلك على هذا الشباب ان يعلن هدنه من طرفهم هم لاعطاء النظام فرصه ليظهر النظام نواياه الحقيقيه ولكى يلتقط الشعب انفاسه ويظلوا هم اصحاب الثوره والقائد الناجح يعرف متى يتقدم ومتى يتراجع الشعب جاع فلا تضطروه لان يعاديكم ولو رغم ارادته .


25 - الدعم الشعبي صمام الأمان
جميل حنا ( 2011 / 2 / 5 - 14:28 )
الإستاذ هشام حتاتة !أحييك على هذا التحليل المنطقي والتعبير بصدق عن مخاوفك من سلب ثورة الشباب ,ثورة الشعب المصري .والشباب الثوري الذي فجر يوم الغضب ضد الديكتاتور يستحق أن نثق به بالرغم أنهم محاطون بجموع تريد الإنقضاض عليهم وعلى ثورتهم .وعلى المخلصين والمثقفين من أبناء مصر والجماهير الشعبية أن تقف صفا واحدا لإنجاح الثورة وأن تكون سندا للشباب .أن النصائح التي تأتي بدافع الحرص على الشباب الثوري تكون صادقة وتساهم بشكل فعال تقديم الدعم لإنجاح الثورة.و من المهم جدا أن يأتي الدعم قويا من أبناء مصر بكل أطيافهم الإجتماعية ومكوناتهم الدينية التي عانت على مدى عقود طويلة من الحكم الاستبدادي. وأن إنخراط أبناء الكنيسة القبطية ينسجم مع مواقف هؤلاء الشباب الثوري الذي فجر الساحة .وهو مشارك فعال من أجل تحقيق التغيير الجذري في نظام الحكم في مصر بخلاف رأي رأس الكنيسة وذلك لأسباب كثيرة لسنا بصددها الآن الشباب الثائر المتفجر بالروح الثورية هي بحاجة إلى نصائح الحكماء التي تحرص على الشباب وثورتهم والديمقراطية


26 - الاستاذ / اميل عبدالنور
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 14:34 )
رأيك هذا له مؤيدين فعلا ، ولكن هناك رأى آخر يصر على التظاهر لحين رحيل رأس النظام ، فعلا هؤلاء الشباب بدون قيادة ولذا نرى من يريد ان يركب الموجه .. اعتقد ان الايام القادمة ستكون فاصلة . مع خالص تحياتى .


27 - يدا واحدة لااسقاط النظام
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 15:57 )
مبدئيا لست من دعاة حكم الشريعة على الاطلاق ولكن مارايته في مقالك هو الحكم السبق على الاخوان. من الافضل دعم الانتفاضة واسقاط النظام. الم تتابع قنوات التلفاز وكيفية تلاحم الجميع عن الثورة الشعبية. انا شخصيا سعيد بمشاركةاغلب فئات الشعب المصري بهذه الانتفاضة المباركة من شيوعيين وفيس بوكيين الى الاخوان والمستقلين. السؤال الذي امكانك طرحته هو كيفية دعم عملية الانفتاح والتنوير الى القوى الاسلامية كالاخوان مثلا ؟ الم ترى تجربة تونس وتصريحات راشد الغنوشي الذي اكد على اهمية الانتخابات الديمقراطية. اما بالنسبة لغزة فهو امر امر له الكثير من التداخلات التي لايمكن تفسيرها بشكل سطحي وفه بسيط.
تحياتي لك على جهدك في الكتابة


28 - الاستاذ / جميل حنا
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 17:13 )
كلماتك عن مشاركة الشباب القبطى طمأنتنى ، واعرف ان رأس الكنسية له حساباته، ولطالما احترمت هذه الحسابات حتى لو كانت على حساب حرمان الاقباط من زيارة اماكنهم المقدسة التى تقع فى قبضة اسرائيل ، ولكن الآن سقطت جميع التحفظات من كافة القوى ، ولكنى الآن مطمئن الى كلماتك . عموما مصر بعد 25 يناير هى مصر جديدة ولن تعود ابدا الى الوراء حتى لو كان الاخوان فى ظل الممارسة الديمقراطية ضمن المعادلةالسياسية وليس انفرادا بهذه الساحة .
تقبل خالص تحياتى


29 - لـتـحـيـا مــصــر
أحـمـد بـسـمـار ( 2011 / 2 / 5 - 17:17 )
يا مصر.. يا شعب مصر..أنتما اليوم أكثر من أي يوم آخر بحاجة إلى ألف ألف هشام حتاتة وأولاده.. يعني أنكم بحاجة إلى الوعي والحذر والفكر الثوري السليم, حتى لا تقعوا في أفخاخ سارقي الثورات.. والحريات العامة والديمقراطية الحقيقية. وخـاصـة.. وخاصـة حتى لا تقعوا في خضم من الهلوسات والغيبيات والوعود الكاذبة..حيث لا خلاص.. ولا أية طاقة خلاص أو حـرية...
ومرة أخرى لتحيا مصر.. ولتحيا كل الثورات الديمقراطية الحقيقية.


30 - لم الفزع والجزع يا اصدقائي في الحوار المتمدن؟
ميس اومازيغ ( 2011 / 2 / 5 - 17:22 )
يا اصدقائي في الحوار المتمدن لم كل هذا الفزع والجزع من جماعة الخرافيين الدينيين؟ الم يسبق لحكامنا الطغاة ان واجهوا حكماء الغرب واسرائيل عند اطلاق فكرة الفوظى الخلاقة انها ستفتح الأبواب لدخول المهربين الدينين واستيلائهم على السلطة؟ الم يساير الحكيم الغربي والأسرائيلي راي هؤلاء الطغاة واعلنا عن تخليهما عن المخطط تحايلا وانتضارا للوقت المناسب لأنطلاقها فاعتقد الطغاة انهم ربحوا المعركة الى ان فوجؤوا بمخطط الحكيمين يعمل وبالطرق المرسومة له مسبقا اعتمادا على نور العقل؟
ان الحكيم الغربي والأسرائيلي يعلمان اكثر من غيرهما وزن الخرافيين الدينين الحقيقي الذي لا يساوي سوى الصراخ والضجيج او على احسن تعبير ظاهرة صوتية لاغير.ان الحكيمين الغربي والأسرائيلي يعلمان ان ابناء القرن 21 تجاوزوا مرحلة الخرافة وتشبثوا بغيرهم من ابناء الغرب العاقل وبالتالي فهم بالمرصاد لكل من سوف تسول له نفسه وضع العصى في عجلة لحاقهم بركب الشعوب المتقدمة.
لا جزع ولا فزع يا اصدقائي في الحوار المتمدن اننا لا نعيش لوحدنا بعد ان اصبح العالم قرية صغيرة.


31 - الاستاذ / عبد الخالق البهرزى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 17:25 )
انا لم احكم على الاخوان مسبقا ، هم الذين حكموا على انفسهم ، ويبدو انك لم تقرأ المقال جيدا لتعرف رأى المرشد الاسبق مصطفى مشهور فى الاقباط ، والمرشد السابق الذى قال - طظ فى مصر - ، هذا عدا تاريخهم الملوث بالدم والاغتيالات ، ولم تقرأ التاريخ الاسلامى جيدا لتعرف انه لم يعرف يوما شئ اسمه الديمقراطية او التعايش والتسامح مع الآخر ، ان الديمقراطية التى يتحدثون عنها هى ديمقراطية الوصول الى الحكم فقط لاغير ، ولماذا غزه مستثناه وماهى الظروف التى تجعل فصيلا اسلاميا يصل
الى الحكم بالانتخابات ثم يشق الصف الفلسطينى ولايعترف بالاتفاقيات التى اوصلته الى هذه السلطه . عزيزى اقرأ التاريخ جيدا ولاتنخدع بمقولة : نسقط النظام اولا
هل يوافق الاخوان على كل النقاط التى ذكرتها فى مقالى ؟؟
عزيزى ... الطريق الى جهنم مفروش بالنيات الحسنة . مع قبول تحياتى


32 - شكرا ... شكرا
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 18:12 )
الى العزيز احمد بسمار
اولادى لم يكونوا وحدهم .... بل كان معهم سبعة ملايين من شباب مصر ورجالها فى كافة المدن المصرية ، اشكر لك تفاعلك الانسانى الراقى ، اما الظلاميين والانتهازيين الاسلاميين فسوف اظل افضح اكاذيبهم وثوابتهم المزعومة عبر مقالاتى على الحوار ومعى كتيبة من كتاب التنوير، ولايفوتنى ان اتقدم بالشكر الى حوارنا المتمدن الذى اتاح لى ولغيرى من الكتاب فرصة فضح هذه الاوهام والهلوسات والغيبيات .. مع خالص تحياتى اخى العزيز .


33 - الاستاذ / ميس اومازيغ
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 18:18 )
الحرص واجب ، والخوف حقيقى ، فأنا اكتب من داخل مصر وليس من خارجها واعرف حجم التغييب الدينى الذى انتشر بفضل الوهابيين ، وان كنت لااخشى الوهابيين بقدر مااخشى جماعة الاخوان المسلمين لانها جماعة منظمة ولها كوادرها وتتلون بحسب الظروف ... اشكرك على التواصل مع تحياتى .


34 - مشكله تقنيه
على سالم ( 2011 / 2 / 5 - 19:20 )
الى الساده المشرفين على الحوار المتمدن ,واضح جدا ان عندكم مشكله تقنيه حيث انكم تكرروا ارسال التعليقات مرات عديده وليست مره واحده كما اعتدنا منكم,ارجو النظر الى هذه المشكله وحلها,لقد تلقيت خلال ساعتين اكثر من ثلاثين ايميل منكم


35 - الاخوان والاقباط والثورة الشعبية1
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 21:02 )
شكرا لك على ردك حيث قرات المقال ثانية . اما ردي فقد كان حول الوضع الحالي ومسالة تحالف القوى المعارضة للنظام المصري والمجتمعة في ساحة التحرير.
حاولت البحث عن مسالة الاقباط وعلاقتهم بالاخوان ،وشكرا لك حيث اني بحتث عن هذه العلاقةبسبب اقتطافك لما قاله مصطفى مشهور في الاقباط وماقاله المرشد السابق.
من خلال بحثي عن العلاقة بين الاخوان والاقباط فاني عثرت على بعض المعلومات عن هذه العلاقة من خلال العلاقة بين مرشدي الاخوان المسلمين والاقباط :

*عندما ذهب مرشد الجماعة الأول حسن البنا لمدينة طنطا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لعقد المؤتمر الوطني الكبير اصطحب معه أحد المتخصصين الأقباط ليتحدث في قضية قناة السويس واسمه ناصف ميخائيل، وكتب إلى البطريرك يوساب الثاني الذي تولى كرسي البطريركية بعد الأنبا يؤانس، ودعا الأقباط للمشاركة في نصرة فلسطين باعتبارها قضية المسلمين والمسيحيين، واشترك رجال دين أقباط في المظاهرة التي نظمها الإخوان المسلمون عام 1947، وتطوع أحد الأقباط في كتيبة الإخوان في حرب فلسطين، ودافع الإخوان عن المسيحيين في بيت لحم ولم يفرقوا بينهم وبين المسلمين.


36 - الاخوان والاقباط والثورة 2
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 21:06 )
وكان لويس فانوس أحد زعماء الأقباط من الحريصين على حضور درس الثلاثاء للبنا، وشارك ثلاثة من الأقباط في اللجنة السياسية المركزية للإخوان التابعة لمكتب الإرشاد، وهم وهيب دوس المحامي ولويس فانوس عضو مجلس النواب وكريم ثابت الصحفي.
* أما المرشد الثاني للجماعة الهضيبي فقد أحبط محاولة الوقيعة بين الإخوان والأقباط حينما أوحى الإنجليز لأحد عملائهم بحرق كنيسة في السويس وأشاعوا أن الإخوان هم من فعلوها فقام بزيارة البطريرك الذي نفى التهمة عن الإخوان وأهدى المرشد مسبحة من الكهرمان، وبدد مخاوف الأقباط من تحكيم الشريعة بقوله -لكم وما تدينون في الأحوال الشخصية، أما أحكام المعاملات فليس للمسيحية فيها نصوص ولذا فالأخذ بما تراه الأغلبية واجب-.
* المرشد الثالث عمر التلمساني قال لم نشهد ما يسمى فتنة طائفية في مصر إلا في السنين الأخيرة.. الفتنة الطائفية شعار تسرب لمصر لزعزعة الأمن فيها، واستعانت الحكومة به في تهدئة أحداث الفتنة الطائفية بالزاوية الحمراء عام 1981.
* والمرشد الخامس مصطفى مشهور حُرف عام 1997 كلام على لسانه بخصوص الجزية بقصد رمي الإخوان بالتعصب والعنف، ورفع أحدهم قضية على المرشد


37 - الاخوان والاقباط والثورة 3
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 21:09 )
وحصل على البراءة، بيد أن خطه الفكري يطمئن الأقباط بأن تطبيق الشريعة الإسلامية سيضمن لهم حقوقهم أكثر من القوانين الوضعية.
* المرشد السادس مأمون الهضيبي يقول -موقفنا من الأخوة الأقباط موقف مبدئي وثابت مفروض على المسلمين بموجب إسلامهم وإيمانهم- و-نحن نعتبر الأقباط مواطنين شأنهم شأن المسلمين- ويضيف -أننا دعاة ولسنا قضاة ولا نفكر في إكراه أحد على غير معتقده-، وأكد حق الأقباط في الترشح لمجلس الشعب.
* والمرشد الحالي محمد مهدي عاكف يتخذ من الأقباط (رفيق حبيب) مستشارا سياسيا له، وأعلن القسم السياسي للجماعة عن مبادرة لحوار مع الأقباط، ودعمت الجماعة مرشحا قبطيا بدائرة -وادي النطرون- وأخلت بعض الدوائر لمرشحين أقباط، .
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4416E540-1005-4040-B15E-2BFC62826088.htm
ولاني لست مصريا ولم اهتم بموضوع الاخوان والاقباط فان ردي كان منحصرا حول دعوتك للحذر من الاخوان وكذلك اتهامهم بالبلطجية.
في حواره الاستثنائي معقارئات قراء موقع الحوار المتمدن اجاب وتطرق الاستاذ إلهامي الميرغني الى الاخوان المسلمين في مصر ودورهم في الانتفاضة الباسلة للشعب المصري البطل


38 - الاخوان والاقباط والثورة 5
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 21:13 )
ساحاول اقتطاف مااراه ينسجم مع ماوددت ايصاله عبر ردي على مقالك حيث ذكر الاستاذ الميرغي:

-4. جماعة الأخوان المسلمين والتي شاركت في الانتفاضة ضمن قوي الجمعية الوطنية للتغيير ولم ترفع شعاراتها والتزمت بالشعارات الوطنية العامة للانتفاضة.-

-الأخوان شاركوا ضمن الجمعية الوطنية للتغيير ولكنهم لم يرفعوا شعاراتهم الخاصة بهم وهم ملتزمين بالشعارات العامة للانتفاضة وبالحد الأدني العام المتفق عليه. بل عندما هتف البعض من أجل دولة مدنية لا رجعية ولا دينية هتف معنا الأخوان ولم يعترضوا.
لكن النظام يحاول تشوية الاحتجاج والانتفاضة واظهارها كتابعة للأخوان وممولة من ايران وحزب الله وهذه اكذوبة كبري من اكاذيب نظام مبارك-

-ان المسلمين جزء من الجماعة الوطنية وجزء مهم من الحركة السياسية لا يمكن تجاهله او اغفال حجمه . والاخوان موجودين منذ اليوم الأول بقياداتهم ورموزهم ضمن اطار التحرك العام .
لكن اسمح لي ان اختلف مع المبالغة في حجم الأخوان من ناحية والحديث عن استيلائهم علي الثورة . الأمور في الشارع وفي ساحة الانتفاضة لم تحسم بعد وهي التي ستؤكد او تنفي تخوفاتك.


39 - الاخوان والاقباط والثورة 6
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 5 - 21:15 )
ولكني اود ان اوجه الانتباه لأن نظام مبارك ظل علي مدي 30 سنة يستخدم فزاعة الأخوان في ارهاب الغرب وتخويبفهم من بديل لنظامه وهو ما سقط في الواقع. كما يحاول النظام التضخيم من وجود الأخوان والتمويل الايراني لتشويه حركة الشباب الثائر الذى هتف لا رجعية ولا اخوان لا مبارك ولا سليمان وسقط منهم عشرات الشهداء والاف الجرحي انها محاولة لتشويه ثورة الشباب .-

اتمنى ان اكون قد اوصلت لك وجهة نظري وليس باعتباري متخصصا في الاخوان او غيرهم ولكن دفاعا عن وحدة صف كل القوى المعارضة للنظام المصري الذي دفع كل المعارضين له ثمن معارضتهم لسياسته.

عسى ان تقودني النوايا الحسنة لدعم ورص الصفوف لبناء نظام ديمقراطي يتسع للجميع
واتمنى ان يشارك الجميع في قداس غد على ميدان التحرير


40 - الاستاذ / عبد الخالق البهرزى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 5 - 22:10 )
يبدو انك بذلت جهدا كبيرا لاعداد هذا الرد ، وهذا لا ينسجم مع ماذكرته فى بداية تعليقك الاول حيث تقول ( مبدئيا لست من دعاة حكم الشريعة على الاطلاق ) فاذا كنت لست من دعاه حكم الشريعة فما الداعى لدفاعك عن هذه الجماعة التى تريد ان تصل الى السلطه لتحكم بالشريعة وتسمى نفسها الاخوان المسلمين بمعنى ان كل من لاينتمى اليهم ليس مسلم . مش كده ولااية ..!!
شعار الجماعة ( مصحف وتحته سيفين ) فهل هذا شعار جماعة مدنية ...؟؟
لماذا لم تتطرق الى قولة مهدى عاكف - طظ فى مصر - وهى موثقة بالصوت والصورة .. مش كده ولاايه !!
انا ضد اى حكم دينى ، وجماعة الاخوان المسلمين جماعة دينية .. مش كده ولا ايه!!
لاتتعب نفسك معى لاننى كتبت على الحوار كل مساوئ الحكم الدينى عبر التاريخ فى اكثر من عشرة مقالات ويمكنك ان تراجعها ان اردت . وتقبل تحياتى



41 - الى عبد الخالق تعليق 39
حكيم العارف ( 2011 / 2 / 6 - 00:23 )
الاخوان المسلمين اينما نزلوا المظاهرات يظهرون وسط 80 مليون بذقونهم و جلبابهم ... و لم ارى اى منهم فى يوم 25 يناير

وعندما ظهروا أخيرا فى الشوارع بداؤا العنف و اشاعة الفوضى ... مع ان حزب الشباب بداء سلميا الا ان عنف الاخوان هو مانتج عنه بالمقابل عنف بلطجية النظام و الامن .

الذى يخرب فى مصر دوما ليسوا هم المصريون بل الاخوان المسلمين لانهم لايحبون مصر كوطن بل كقاعده عسكريه فقط

اليس الاخوان هم من فجر خط الغاز بين مصر و الاردن !!! هل تعرف مدى الخسائر !! بالطبع لا ...

خراب مصر فى يد الاخوان و التوجه الدينى ...


42 - ديموقراطيه بدون تأهيل الشعب لخطر الاخوان هى
نور المصـري ( 2011 / 2 / 6 - 02:23 )
تدمير لثورة هؤلاء الشباب فالتحدى الان لهؤلاء الشباب هو تأهيل الشعب لمعرفة الفروق ولفظ الفكر الاخوانى المتوغل فى الشارع وانا اعلم انه متخفى فى ثوب الليبراليه ( الى حين ) ... فالاخوان يتلونون فى كل مرحله بما يتوافق لها حتى نيل غرضهم ومأربهم ....فبدلا من تضييع الوقت لابد من الان ان ينشئ هؤلاء من وسطهم قيادات والاسترشاد بقيادات ورموز ليبراليه حقيقيه والعمل على تغيير وتنظيف الفكر الاخوانى من عقل اغلب الشارع المصرى .... والا عند صندوق الانتخاب فى ظل الحريه والديموقراطيه سيتفاجأ الشباب بنتائج انتخابيه سيندم عليها هؤلاء فى حينها كما حدث فى صندوق انتخاب غزه وقفزت حماس على السلطه ورجعت بغزه مئات السنين واجهضدت ماسعت اليه فلسطين من انتخابات حره وممارسة الديموقراطيه .... فانا ارى ان يبدؤا من الان حتى لاتجهض ثورتهم ويندمون


43 - اخى الحكيم العارف
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 12:13 )
فعلا ... انت كما اطلقت على نفسك : حكيم وعارف . واضح ان الاخ البهرزى من المؤمنين بفكر الاخوان وان كان يتخفى وراء المقولة المزيفة ( نسقط النظام اولا ) وهذه المقولة واجهتها كثيرا فى تعليقات مجاهدى الانترنت تعليقا على بعض مقالاتى . فلن نكون وقودا لتغيير يستفيد منه اى جماعة دينية سواء الاخوان او غيرهم ، نحن نطالب بدولة مدنية ليس فيها اى عناصر ذات مرجعية دينية . مع خالص التحية.


44 - اخى نور المصرى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 12:27 )
ان ماقلته هو بالضبط مااخشاه خصوصا بعد انتخابات غزه ، ان تكون هناك ديمقراطية فى ظل تجذر الفكر الدينى فى المجتمعات العربية حتى لايصلوا من خلالها الى القفز على السلطه . لابد ان تكون الديمقراطية ضمن منظومة كاملة من القيم الليبرالية العلمانية ، ولهذا تلاحظ ان كل كتاباتى على الحوار تصب فى اتجاه تفكيك الخطاب الدينى والتعرض بالنقد الى ثوابتهم المزعومة وتوضيح كل خطايا الدولة الدينية التى ينادون بها ، وقبل هذه الاحداث بدأت فى سلسلة من المقالات عن نقد الفكر الدينى ، وعندما تهدأ الاحداث سوف استكملها لفطع الطريق على شعاراتهم المزيفة . اشكرك على التعليق مع خالص تحياتى


45 - التسطيح في الرؤية السياسية
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 6 - 14:17 )
اتابع مايجري في مصر العزيزة منذ اليوم الاول وازور مصر دائما ومصر بالنسبة لي مفتاح العالم العربي في التحرر. لست في كل الاحوال متدينا او من مؤيدي الاخوان لاني يساري وغادرت العراق منذ اكثر من3 عقود لايماني بالفكر اليساري . اعتراضك على موقفي لانك كما يبدوا تفاجا من ان يحاول يساري الدفاع عن كل القوى المشاركة بالانتفاضة مثل الاستاذ الميرغي( هل هو الاخر اخواني؟) من خلال ماذكرته في ردي على ماكتبت. حكمك يااستاذ هشام علي دون معرفتك بي هو مع الاسف تعبير عن رؤية حزبية ضيقة لانك تتوقع فقط ان تقرا كما يبدوا من يطبلون معك ضد الاخوان لانك منزعج منهم او لاتحبهم ولا تناقش او تقول اين او مع من يقفون اليوم في ميدان التحرير.
كن واثقا اني لم اطلع او اهتم بالاخوان الا انك جعلتني ابحث في الانترنت عنهم لاني كل ردي كان عن الانتفاضة لاغير. الانفتاح على الاخر مطلوب من الجميع.


46 - الاستاذ عبد الخالق البهرزي
نور المصـري ( 2011 / 2 / 6 - 14:42 )
هل الحياة فى غزه الان ( تسطيح فى الرؤيه السياسيه )؟
هل حزب الله ولعبه فى السياسه بالرؤيه الدينيه هو ( تسطيح فى الرؤيه السياسيه ) ؟
المحاوله فى ايهام الا خرين بان القوى الدينيه والسلفيه والاخوان هى قوى متحده مع الليبراليه والعلمانيه هو ( التسطيح لرؤى سياسيه فعلا ) .... فليس اختفاء الشعار الدينى فى الثوره هو معناه ذوبان الاخوان فى المجتمع ( هذا هو العمى السياسى ) .... فان لم يقتنع الشعب والاخوان انفسهم بفصل الدين عن الدوله وازالة الشعار الدينى (وليس اخفاؤه لحين !!! ) .... بما ان حضرتك لايعجبك التسطيح السياسى فى مصر فهل مايحدث بالعراق هو عمق رؤيه سياسيه من حضرتك ..اشكرك .


47 - الاستاذ / عبدالخالق البهرزى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 14:50 )
كل ما اعرفه ان اليسارى او العلمانى لايدافع عن الجماعات الدينية الاصولية السلفيةالمغرقة فى الظلامية والتى تريد ان تعود بنا 1400 عاما الى الوراء لتقيم دولة الخلافة الاسلامية المغرقة فى الظلم والاستبداد والتى لاتعترف بالاخر وتفرض عليه الجزية ان لم يكن منهم ، انا كعلمانى قريب جدا من الفكر اليسارى وتنظيراته فى الدين ورأس المال فيما عدا تحقيق العداله الاجتماعية بشيوع الملكية . انا اعرف المعلق او الكاتب من خلال كتاباته وليس لى معرفة شخصية بأى من الذين يعلقون على كتاباتى ، فكيف ياصديقى تكون يساريا وتغادر العراق التى كان يحكمها حزب البعث العراقى اليسارى . انت لاتخاطب مجرد كاتب مقالات ، ولكنى صاحب رؤية نقدية تتصادم مع الفكر الدينى تحت ايا من المسميات .


48 - اليسار يعني تقبل الاخر ومناقشته
عبد الخالق البهرزي ( 2011 / 2 / 6 - 16:49 )
اولا حزب البعث في ظل صدام حسين لم يكن يساريا بل حزب دكتاتوري جرد من هويته في خدمة الدكتاتور.كنت من اشد المعارضين له من خلال عملي الصحفي والكتابي في المنفى.
الامر الاخر هو اني مع كل قوة تعمل لاسقاط الكتاتوريات في عالمنا العربي.
اما بالنسبة للجماعات الاصولية السلفية فانا لااتفق مع سياساتها ولكن انظر الى حركة النهضة او بالاحرى طروحات راشد الغنوشي او اردوغان. اعتقد ان دعم الاخرين من اجل التحديث والتلائم مع العصر افضل من فتح جبهات . باختصار ايجاد الايجابي ودعمه من اجل خلق التوافق.
هل التقيت باسلاميين من بوسنة او تركية او ماليزيا او اسلاميين اوربيين.
اتمنى ان تقرا للكاتب الاسلامي الالماني مراد هوفمان وكتابه الاسلام كبديل وهو متوفر على الانترنت.
انا مؤمن بمبدا الانفتاح على الاخر ومناقشته لا خلق جبهات عداء.
انا يساري وافخر بذلك ولكن يساريتي ليست الغائية.


49 - عاجل الى الاخوة فى الحوار المتمدن
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 17:05 )
لماذا تم حذف التعليق رقم 48 على مقالى رغم اننى اطلعت عليه ولااجد فيه اى مخالفة لقواعد النشر ، انا اقدر جهودكم المضنية هذه الايام بالذات ولكنى ارجو نشر التعليق وهو كالتالى :
إلى الأستاذ حتاتة
Sunday, February 06, 2011 - sawsan ali

قلت في ردك على الأستاذ البهرزي المدافع عن الإخوان
يبدو انك بذلت جهدا كبيرا لاعداد هذا الرد
لكن للأسف هو لم يبذل أي مجهود غير القص و اللزق حتى أنه لم يكلف نفسه بقراءة ما نقله حيث قال بأن المرشد الحالي مهدي عاكف مما يدل على ان الموضوع المنقول قديم



50 - جماعة الطظ هرولت
أمجد المصرى ( 2011 / 2 / 6 - 17:22 )
تحياتى للأستاذ الكاتب ، لعلك تعلم أن البابا شنودة أســــــــير لدى سلطة مبارك القمعية و يشعر أن الأقباط دروع بشرية يستخدمها النظام منذ عقود ، أما الأققباط أنفسهم فهم مصريون أحرار لا يخضعون لولاية فقيه و لا لمرشد أعلى و لا لأمير جماعة كالآخرين ........ أما عن جماعة الطظ فقد هرولت للحاق بالقطار قبل أن يتحرك لتفاوض على حصة من الكعكـة المسروقة بعد أن دفعت بميليشياتها الى ميدان التحرير لتزاحم و تحاول كعادتها تصدر المشهد بغير استحقاق ، لقد كشف الشباب الأحجام الحقيقية ( المجهرية ) لجميع الأحزاب الفاشلة و جميع الجماعات النفعية المشبوهة ، هذا الشباب الليبرالى العلمانى المتمدن الراقى كشف الجميع و أسقط أستارهم و أقنعتهم و لم يعد الخداع يجدى ، فالطريق بات مفتوحا لغد أفضل


51 - الى الاستاذ /عبد الخالق البهرزى ... رد اخير
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 17:38 )
انا لااستطيع ان اتقبل الحوار مع جماعة تكوينها الدينى والعقائدى لايقبل الحوار ... ولايقبل الحرية ... ولايقبل الاختلاف ... ولايقبل الديمقراطية الا ديمقراطية وصولهم الى الحكم ... ولايقبل حقوق الانسان ... ولايقبل مجموعة القيم الليبرالية . وكل مايهمهم هو القفز على السلطة . اذا كنت كيسارى تقبل الحوار معهم تفضل بهذه المشورة الى السيد / رفعت السعيد رئيس الحزب اليسارى الوحيد فى مصر لتعرف رأيه . انتهى وتقبل تحياتى.


52 - الاستاذ / امجد المصرى
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 6 - 21:47 )
انا سعيد ان اسمع هذا الكلام من مصرى قبطى ( مصر اولا والديانه ثانيا ) وطالما ناديت ان يكون الولاء للوطن قبل الولاء للدين ، والدين اختيار شخصى شديد الخصوصية لايتدخل فيه احد ، ولكنى اختالف معك فى هروب الاخوان ، لانهم ضمن القوى التى يجرى معها الحوار الآن ، عموما شباب الفيس بوك الليبرالى المتحضر الذى جمع بين المسيحى والسلم قلص مساحتهم على الساحة كثيرا ، عموما نصيحتى اليك ولكل اخوانك من الشباب الشرفاء : احذروا الاخوان . ولتحيامصر بمسلميها ومسيحييها ولك خالص تحياتى .


53 - الفاضل المحترم هشام حتاته
مرثا فرنسيس ( 2011 / 2 / 6 - 22:14 )
سلام ونعمة استاذ
كان مشهد الشباب المسيحي والمسلم معا في ميدان التحرير ، وكما ذاعته قناة الحياة 2 وغيرها اليوم غاية في الروعة، يرنمون ترانيم مسيحية معا و يرددون الاناشيد الوطنية معا ويحرس المسيحيين اخوتهم وهم يصلون الجمعة،هذا النوع من الشباب سيدي الفاضل لا يقبل ان يملى عليه مايفعله، الثورة قام بها الشباب المصري وحسب رؤيتهم لأنفسهم اولا ولبعضهم ثاتيا مصريين فقط ، وهذا يطمئن القلوب انهم لن يقبلوا
ان يركب على موجتهم ولا اخوان مسلمين ولا اي اخوان
نحن نريد مجتمع ناضج مصري 100% ولن نقبل ولا تشريع اسلامي ولا مسيحي ليحكم وطننا ، فليكن وطننا للجميع وليعبد كل انسان الهه كما يشاء
تقديري واحترامي


54 - الاخت / مرثا فرنسيس /
هشام حتاته ( 2011 / 2 / 7 - 01:29 )
تهتز مشاعرى وانا اقرأ هذا الكلام ، الى الامام ياشباب مصر الذين جعلونى ارى يوما غاية ماكنت اتمناه ان يراه اولادى ، وكما قلت فى مقالتى السابقة ( حزب الفيسبوك يصنع مستقبل مصر ) تأكدت اليوم من خلو الساحة من الاخوان ، وغدا ستجدين اثنين من اولادى بينكم حيث ان ابنى الثالث ارتبط بالعودة لعمله باحد البنوك ، وسيكون عمرو بجانب بطرس ، ووليد بجانب حنا ليصلوا جميعا صلاة واحدة ... صلاة الحرية ، طقسهم الوحيد : اللهم احفظ مصر . وقد وجهت الآن عبر الحوار رساله الى السيد الرئيس اسأله الرحيلا
خالص تحياتى سيدتى


55 - إلى كل المصريين
حسن فوده محمد ( 2011 / 2 / 11 - 00:42 )
إلى كل المصريين غدا أمامكم مهمه كبيره أناشدكم حماية مصر من المخربين كما فعلنا فى اللجان الشعبيه دافعوا عن ممتلكاتكم وإحترسوا الذين يكرهون مصر لايتحركون إلا فى وسط الهوجه والمظاهرات يندسون بين الشرفاء ويستغلون الموقف وخوفى على الشباب سيتم دفعهم وتوريطهم ويخسرون المكاسب العظيمه التى حصلنا عليها بفضلهم ,


56 - إلى كل المصريين
حسن فوده محمد ( 2011 / 2 / 11 - 00:43 )
إلى كل المصريين غدا أمامكم مهمه كبيره أناشدكم حماية مصر من المخربين كما فعلنا فى اللجان الشعبيه دافعوا عن ممتلكاتكم وإحترسوا الذين يكرهون مصر لايتحركون إلا فى وسط الهوجه والمظاهرات يندسون بين الشرفاء ويستغلون الموقف وخوفى على الشباب سيتم دفعهم وتوريطهم ويخسرون المكاسب العظيمه التى حصلنا عليها بفضلهم ,


57 - حداث 2011 و 2012
فخرالدین علوی ( 2011 / 2 / 18 - 14:34 )
arabic:
أحداث 2011 و 2012 : شاؤول موفاز(المسیح دجال اصفهانی) في ربيع عام 2011 رئيس الوزراء الإسرائيلي -- حكومته 14 حتي 15 شهرا لأنه يأخذ -- والجنود مسلم قائد الإمام المهدي -- تدمير اسرائيل -- ملك الاردن سوريا العراق القبض على صيف وخريف 2011 (احتلال العراق و السوریا-ملک الاردن = سفیانی)-- كان يحارب مع تركيا -- في نهاية الصيف 2011 -- وجنوده في الصحراء بين مكة والمدينة والعودة إلى الأرض -- في نهاية 2011


ويشارك في مصر -- (احتلال مصر )الأردنية والقوات الغربية- في وفاة العاهل السعودي يبدأ من الصراع على السلطة -- الشهب المذنب -45P/Honda-Mrkos في 14-20 أغسطس 2011 إلى التعامل مع الأرض -- أكبر في في شرق آسيا ينزل
http://emam-mahdi-1390.blogfa.com


58 - حداث 2011 و 2012
فخرالدین علوی ( 2011 / 2 / 18 - 14:35 )


26 أغسطس 2011 في نجم كبير في سماء الشرق لتفجير ثلاثة أو سبعة أيام لتظهر علامات حروق ، وهذا هو الإمام المهدي -- في ربيع عام 2011 زلزال في شمال إسرائيل يمكن أن يحدث -- يسوع بين شهري أيار / مايو إلى أغسطس 2012 يظهر -- الامام المهدي ، ويساعد على ترسيخ العدالة في العالم -


59 - شائول موفاز(معادي للمسيح) سوف يصبح رئيس وزراء
فخرالدین ( 2011 / 8 / 10 - 09:12 )

شائول موفاز(معادي للمسيح) سوف يصبح رئيس وزراء اسرائيل في سبتمبر 2011 _وستدوم حكومته لمدة 14

شهرا_و الجنود المسلمين بقيادة الامام المهدي( عجل الله تعالى فرجه الشريف) سيمحون اسرائيل من

الوجود..فی نوفمبر 2012

ملك السعودية يموت فی 28 سبتمبر 2011 والخبر ذالک فی 6 نوفمبر يبلغ الاستماع الناس -و ستبتدأ النزاعات

حول السلطة بعد ذلك

بركان سيثور بركان يلوستون في أكتوبر-نوفمبر(5 نوفمبر) 2011

سوف يرتطم الشهاب المذنب Elenin(C/2010 X1) بالارض و اكبر قطعة منه سوف تهبط في شرق آسيا (سوف يمر بالقرب من الارض)فی 28

أكتوبر 2011


http://emam-mahdi-1431.blogfa.com

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض