الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


انا مسلم ( واحتفل بعيد الحب )

ازهر مهدي

2011 / 2 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما تقترب سنوية عيد الحب الجميل يسارع المتزمتون بحملة مضادة تقول ( انا مسلم ولا حتفل بعيد الحب ) في محاولة لتغييب هذه المحطة الجميلة التي نتذكر فيها حالة اسمها الحب قد ننساها في خضم الايام الاخرى من العام.
إن السبب الاساسي لرفضهم لهذه ( الكلمة ) قبل (الحالة ) يكمن في النظرة الدونية التي يحملونها تجاه (الحب ) وإن هذه النظرة قد تركزت مؤخرا لدى طبقات وفئات عربية واسلامية معينة تتسم بالسلبية تجاه ( الحب ) حينا وترادف الشهوانية الجسدية في احيان كثيرة.
ان ( الحب ) كمفردة يثير الرعب في نفوسهم فقواميسهم لا تتسع له وان (الحب ) كحالة يثير الغضب في أذهانهم ولا اقول قلوبهم فليست لديهم، وإن شاع الحب فأي بقاء لهم وقد اعتادوا على الموت والدمار والكراهية كأسلوب للسيطرة والتسلط وان (الحب ) كصورة يثير الاشمئزاز لديهم لانهم لا يرون فيه سوى مرادف للتفريغ الجسدي ولا اقول الجنس بمعناه الآدمي بعدما حصروه في التكاثر والتوالد فقط.
الحب ليس مجرد مقدمة لعلاقة جسدية فقط ( وان كان هذا ليس عيبا بقدر ما يكون شيئا عظيما في اوقات كثيرة ) وان كلمة وحالة وصورة(الحب ) أساس لجميع الروابط الانسانية تجاه الله والحياة والانسان والطبيعة والذات وان مسخ الوعي البشري لهذا المفهوم بهذا الاسلوب يعد جريمة بحد ذاته وقد نجدنا بحاجة الى تعريف الحب مرة اخرى كما نحن بحاجة الى تعريف ما يستشعر بالحب أو الحب به أي ( الله والحياة والإنسان والطبيعة والذات ) كذلك.
العجيب ان هذه النظرة الدونية للحب في القرن الحادي والعشرين تختلف عنها في القرون السالفة ففي العهد الاسلامي الصوفي شاعت ثقافة جميلة ورقيقة للـ (حب ) كرد عاطفي على حالة العنف والفوضى والفساد نهاية الدولة العباسية وخلال عهد المغول وكانت كلمات مثل (الغزل والعشق والحب شائعة )على السن الكثيرين من المثقفين والعوام وكان هناك شعراء قد لا يمكن حصرهم اعطوا (للكلمة والحالة والصورة ) معان ورموز ساحرة وسط هذا الكم الهائل من الموت والدمار آنذاك فتغنى جلال الدين الرومي برائعته العالمية الشهيرة ( غزليات شمس تبريز ) باجمل القصائد وهو العارف والحكيم والموسيقار اضافة الى الشاعر والاستاذ ورجل الدين.
في تلك الفترة نسج حافظ الشيرازي في ديوانه المعروف ( بغزليات حافظ شيرازي ) ارق القطع والغزليات التي الهمت العالم بأسره فتغنت بها شعوب لا تتكلم الفارسية مثل الهنود والاتراك وبلدان ما وراء النهر شرقا وفي الغرب ألف له الالماني ( غوته ) الذي تحاور معه رغم بعد المكان وطول الغياب فألف له رائعته (الديوان الشرقي للشاعر الغربي ) وقال عبارته الجميلة التي اوردها الاستاذ جميل يلوح عن الالمانية :
أنت يا(حافظ) لا تؤذن بانتهاء وهذه عظمتك
ولا عهد لك بابتداء وهذه قسمتك
وشعرك كالفلك يدور على نفسه بدايته ونهايته سيان
حافظ السر والغيب
والعبارة الاخيرة محاكاة للقب حافظ الشيرازي ( لسان الغيب) لان الانسان يشعر حقا بأنه في عالم آخر عندما ينصت الى قصائده وغزلياته علما انه لقب بالحافظ لانه كان حافظا للقرآن الكريم وقد يقال ان ديوانه يمثل تفسيرا قرآنيا من نوع خاص.
وكم كان لدينا من الشعراء الذين كشفوا عن هذا العشق الجميل كالجامي والعطار وسعدي شيرازي وسنائي والعشرات غيرهم ملأوا الحياة حبا وجنونا لم يوقفهم احد كي يقول ( انا مسلم ولا اؤمن بالحب ) بل كان الجميع يشاطرونهم اغنياتهم العذبة ولاتزال اشعارهم تدوي في القلوب وتنفث الجمال في الارواح.
وبعدهم قلدهم شعراء وادباء في لغات اخرى اتخذت من ( عشقهم ) منارا لهم فتواصلت مسيرة (الحب ) في الادب التركي والاوردي ( وللاسف فالمناطق الناطقة بالاوردية تعتبر مناطق توتر بسبب التطرف والتزمت حاليا بعدما تم القضاء على الكثير من المشاعر الانسانية هناك )
وفي العربية كان لدينا عدد اقل من الشعراء المتصوفة لم يكتب لهم النجاح في الوصول الى العالمية وحصرت اشعارهم في نطاق الصوفية الذين نقلوا عبقهم الى المجتمع في تلك الفترة وهو نفس المجتمع الذي يعيش في حالة صراع أساسه ان تكون مع ( الحب ) أو ضده.
وكم تمنيت لو ان هذه الحملة تتحول من معاداة الحب وعيد الحب لدى البعض للتحول الى محطة للحديث عن الحب ، الحب بمعانيه الانسانية وليس الحب الذي يتخيلونه في خلواتهم الجنسية المريضة.
فهل نحن بحاجة للمعممين والملتحين واصحاب السراويل القصيرة واللحى الطويلة كي نعيش ولو قليلا في حالة حب ؟؟؟؟
واخيرا اقول انا مسلم واحتفل بالحب سائلا المولى عز وجل ان يجعل ايامكم كلها حب بعيدا عن الكراهية والخوف وعن الـ (للمعممين والملتحين واصحاب السراويل القصيرة واللحى الطويلة ) !!!!!!

ازهر مهدي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى التعليق المحذوف
مكارم ابراهيم ( 2011 / 2 / 15 - 17:59 )
اسفة عزيزي لان قواعد التعليق تقول ان الاسم والتعليق يجب ان يكون باللغة العربية وبامكانك ارساله الان من جديد شرط ان تكتب الاسم وعنوان التعليق والتعليق كله يجب ان يكون بالعربية

هذا نسخة عن قواعد النشر-:يجب ان يكون اسم وعنوان ونص التعليق باللغة العربية فقط، أي تعليق باللغات الأخرى او باللهجات العامية لا ينشر
مع خالص الاحترام والتقدير


2 - عيد سعيد
سرمد الجراح ( 2011 / 2 / 15 - 18:37 )
كل عيد حب وانتم بخير. بس سؤال عيد الحب كان البارحه, يمكن ماثبتت الرؤيه عدكم وعيدكم صار اليوم!!
تحياتي


3 - كل يـوم والجميع في حـب
محمــود الحيـدري ( 2011 / 2 / 15 - 20:05 )
شـكرا-يااخ ازهـر على مقالتك الثقافية الحضارية وتطرقك لمناسبة المفروض ان يعتز بها كل البشرعلى اختلاف تقاليدهم ومذاهبهم واوطانهم,لانها مناسبة للتعبير عن صفاءالقلوب من الاحقاد والطائفية وحبهم للحياةوالحرية,الاوهي مناسبة(عيدالحب),ومن المفارقات الغريبةالتي كنت قد قراْتها خلال الحرب الاهليةاللبنانية وحيث كانت جميع الاطراف تقتتل خلال العام باكمله ليلا- ونهارا-,صيفا-وشتاء-,ولكن يوم واحد فقط في السنة يحترمونه ويتوقفون خلاله عن الحرب والاقتتال,وهو يوم 14شباط من كل عام,فهو يوم الحب,حيث يتبادلون التهاني والهداياوابرزهاوافضلها(وردةحمراء)وعند انتهاءهذااليوم,يعودون الى حربهم واقتتالهم! ولعله من المحزن فعلآ والمخيب للامال ان لا نجد من يخلد هذه المناسبة الانسانية بمقالة جيدة ومتمدنة كهذه او قصيدة شاعرية تلهب فينا احاسيس الحب بدل مقالات الشعارات والعنتريات الدونكيشوتية..!واين العشاق ومحترمي الديمقراطية وحريةالعلاقات النقية والتواقون لاستنشاق عبير الحـب للكتابة عن شـيْ مفقود في هذالزمن ,فلوالحـب احتل قلوب الناس..لكنّا رايناالعالم بحالة افضل
وكل يوم والجميع بحالة حـب انشاء الله



4 - مبروك للمحتفلين به ولكن
وليد حنا بيداويد ( 2011 / 2 / 15 - 21:40 )
يحق للذين يبحثون عن الحب والسلام والجمال الاحتفال بهذا اليوم وغيره من الايام ولكن فى كل عيد الحب من العام الجديد استلم العشرات من الرسائل القبيحة قباحة مرسليها وجلهم من السلفين المتخلفين والوهابيين يسبون المسيحية ورموزها وكذلك مبدع عيد الحب ، ليس هذا فقط وانما يسبون اسلاف المسيحيين اللذين عاشوا قبل الاسلام ومنهم البشير بولس الذى هو رومانى واهتدى الى المسيحيه عندما تراى له السيد المسيح وقال له شاؤل شاؤل لماذا تضطهدنى فاهتدى بولس للمسيحية فى الحال
السؤال الذى يتبادر لماذا يعادى المسلمون بولس الذى كان قبل السلام بستمائة عام ولماذا يعادى المسلمون اللذين يهتدون الى المسيحية ولماذا يعادى المسلمون المحتفلين بعيد الحب ويكرهون الحب والجمال
هل فعلا الاسلام هو دين الحب؟ فاين الحب عندهم ولماذا كل هذا الحجم الهائل من الكره للاخرين
الف الف مبروك للاحباب والمحبين فاننا ستنحتفل بعيد الحب والجمال فان كره الكارهون


5 - الثقافه الدونيه لبعض المسلمين
حكيم العارف ( 2011 / 2 / 15 - 23:20 )
اللى تزرعه هاتحصده ... ازرع حب ستجد حب مقابل بكل الانواع والاشكال .....

الوحيد الذى لايشعر بالحب هو الميت .... هل الاسلام دين الاموات !!!
ام ان مفهوم الحب فى الاسلام تعنى الدعاره !!!
شأنها كشأن مفاهيم اخرى فى الاسلام ....

لعل الثقافه الدونيه لبعض المسلمين من المشاكل العويصه وخاصة اهتمامهم بالناحية الغريزيه للتكاثرفقط كادنى حد .. ويعتقدون ان الغريزه الجنسيه فقط هى الحب ... لان الحوريات هى هدفهم الوحيد فى الحياه الاخرى !!

اعتقدان شعب مصر يحتاج لغسل افكاره المتطرفه من طغيان السعوديه الذى اصبح كابوس فى حياة المصريين الاصليين


6 - يوم الحب او يوم القديس فالنتين
علي سهيل ( 2011 / 2 / 16 - 04:35 )
يوم الحب هو يوم القديس فالنتين تخليدا لذكراه الذى ترجع قصته إلى القرن الثالث فى إحدى المقاطعات الرومانية حيث كان الأمبراطور كلوديوس يمنع الزواج ويعتقد أن المتزوجين غير قادرين على أن يكونوا جنودا أقوياء، ولذلك قرر منع الزواج فى مقاطعته، وكان هناك راهب يدعى فالنتين يشجع الشباب على الزواج ويزوجهم سرا كلما جاءه شاب وفتاة يحبان بعضهما، وعندما علم الأمبراطور كلوديوس بما يفعله فالنتين ألقى القبض عليه وحكم عليه بإعدامه وقطع رأسه فى يوم 14 شباط -فبراير عام 270.
الدين المسيحي يشجع الزواج المقدس ويرفض الفواحش ويشجع حب الانسان لاخيه الانسان وحتى حب الاعداء -وأما أنا فأقول لكم : أحبوا أعداءكم . باركوا لاعنيكم . أحسنوا إلى مبغضيكم ، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم- (مت 5 : 44) فان الخطاة والزاناه يحبون ايضا اخوتهم واقربائهم فنحن المؤمنين نحب الجميع لان الانسان كرمه الله -وإن أحببتم الذين يحبونكم ، فأي فضل لكم ؟ فإن الخطاة أيضا يحبون الذين يحبونهم- (لو 6 : 32) -إن قال أحد : إني أحب الله وأبغض أخاه ، فهو كاذب . لأن من لا يحب أخاه الذي أبصره ، كيف يقدر أن يحب الله الذي لم يبصره- (1يو 4 : 20)

اخر الافلام

.. القوى الوطنية والإسلامية بفلسطين: ندين أى محاولة للنيل من مص


.. طريقة اختيار المرشد الأعلى في إيران.. وصلاحياته




.. لأول مرة منذ بدء الحرب.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى


.. وزير الخارجية الأردني تعليقا على اقتحام المسجد الأقصى: يدفع




.. وسط حراسة مشدد.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد ا