الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما رأي الله تعالى في حدود العلاقة بين الحاكم والمحكوم:

نبيل هلال هلال

2011 / 3 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



العلاقة بين الحاكم والمحكوم رسمتها بدقة شديدة الآيتان الكريمتان 58, 59 من سورة النساء , فاسمع الله يقول :
" {إنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً{58} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{59} :
فالآية تحدد واجبات على الحاكم تنفيذها دون إخلال فهي أمر من الله , إن الله "يأمركم" , أمر بأداء الأمانات إلى أهلها , أي أداء حقوق الناس في الحرية والعدالة والمساواة والحفاظ على أموال الأمة ببيت المال , ووصفها الله بدقة شديدة إذ يقول إنها أمانات إلى " أهلها " أي أصحابها . ويقول :
" وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ " , ومن يقضي بين الناس له سلطة ونفوذ , فعليه مراعاة العدل بكل صوره , فدين بلا عدل ليس بدين وإن كثرت معابده . كان ذلك أمر الله للحاكم فماذا عن المحكوم ؟ ترد الآية التالية مباشرة - النساء 59:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{59} , وما دام الحاكم على ما وصفته الآية من أداء حقوق الناس والحكم بينهم بالعدل , فعلى الناس في المقابل الطاعة , وماذا لو تجاوز أي من الطرفين - الحاكم أو المحكوم - تفريطا أو إفراطا , هنا يكون الاحتكام إلى الله (دستوره في القرآن) , والاحتكام إلى النبي , والنبي ينتهي عمره كسائر الناس , فيكون الاحتكام والاسترشاد بما أرساه من قواعد ومبادئ للحكومة النبوية المثال التي تحدد العلاقات بين السلطات الثلاث : التشريعية والقضائية والتنفيذية , وهي الحكومة النبوية التي ترأسها النبي بتوجيهات من الله .
وتتابُع الآيتين المذكورتين على نحو ما جاءتا به في المصحف ليس عفويا , فهو اختيار إلهي يحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم .
لكن فقيه السلطان لا يفوته صرف الأنظار عن تلك المعاني , فيصطنع سببا ساذجا لنزول الآية الكريمة : {إنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلًِ } النساء 58, فيزعم أنها نزلت لمّا أخذ عليّ رضي الله عنه مفتاح الكعبة قسرا من عثمان بن طلحة الحجبي سادنها عام الفتح , وقال طلحة لعلي : لو علمت أن محمدا رسولُ الله لم أمنعه , فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برد المفتاح إليه وقال : هاك خالدة تالدة . فعجب طلحة من ذلك فقرأ له عليٌّ الآية , فأسلم وأعطاه عند موته لأخيه شيبة فبقي في ولده .
أي أن السماء تأبه لشخص مَن يحتفظ بمفتاح باب الكعبة فينزل جبريل من السماوات العُلى بوحي يُسجل في كتاب الله ويُقرأ إلى يوم القيامة من أجل رد مفتاح ! وهو نفس الفقيه البائس الذي يقول بحذف ونسخ آيات من القرآن "نصا" مع الإبقاء عليها حكما .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرزق والحشاش و الكعبة
فيصل حرسان , السويد ( 2011 / 3 / 6 - 14:16 )
كانت الطائرة تطير على ارتفاع منخفض فوق الكعبة , فعلق احد الركاب على منظر جموع الحجيج حول الحجر الاسود
فعلق قائلا
ولك شو هالدكان مرزوق

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة