الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تجديد .أم تبديد ..قراءة فى فكر السيد احمد القبانجى

شاهر الشرقاوى

2011 / 3 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يعتبر الكثيرين السيد احمد القبانجى من اهم الشخصيات الاسلامية التى جددت فى الفكر الاسلامى بجرأة وتحدى لكل من سبقوه من علماء المسلمين ...لما تحتويه افكاره واراءه من رؤى شاذة وغريبة ومتطرفة الى حد كبير جدا .قد تصل عندى الى حد الالحاد ولكن دون تصريح مباشر

الشئ الوحيد الجيد فى المنهج والاسلوب الذى يتتبعه السيد احمد هو محاولته تجاوز النصوص والايات المتشابهة والتى تحتاج الى تأويل كى نخرجها من حبسها فى حيز الزمان والمكان الذى انزلت فيه هذه النصوص ..الا اننى اراه قد تجاوز هذه النصوص المتشابهة الى الاعتراض على نصوص قطعية واحكام تشريعية .لا تقبل الجدل ولا التأويل (مثل مطالبته بالغاء احكام الميراث او تعدد الزوجات .او الحجاب ) وكذلك استهزاءه بالشعائر الدينية ...ناهيك عن اسلوبه الاستهزائى وعدم اختياره لالفاظ لائقة عند التحدث عن الذات الالهية والقران والنبى محمد
فهذه الامور لا يجوز ابدا ابدا .ان يغيرها انسان مهما كان لانها نصوص قطعية واحكام ربانية .من الله الحكم العدل .

فأما ان تؤمن يا سيد احمد واما ألا تؤمن

أما ان تقول انك تؤمن بان الله هو الملك الحكم العدل الخبير ..العليم الحكيم .ثم تعدل على قراراته واحكامه وتلغى وتضيف فى نصوص قطعية الثبوت والدلالة بدعوى تطور الزمان .فهذا .اسمح لى ليس تجديد ..ولكنه تبديد ..تبديد لكل معانى الايمان والاسلام الحق

انه يحاول اقحام العقل والمنطق فى امور لا تحتمل ولا تحتاج الى العقل والمنطق بل تحتاج الى القراءة والتأويل الصحيح ..من امثلة ذلك وصفه للجنة وللنار .واستهزاءه بهما .واعتباره ان النار افضل من الجنة لان ساكنيها يتعذبون ..والعذاب مشاعر انسانية رقيقة من وجهة نظره ..
يا سيد احمد
فرق بين نار الاخرة ونار الدنيا .وفرق بين جنة الاخرة وجنة الدنيا
من قال لك ان الاوصاف التى ذكرت فى النار والجنة هى غاية ما عند الله واقصى ما يمكنه خلقه وايجاده؟
الم تستمتع الى قوله تعالى (فما تدرى نفس ما اخفى لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يفعلون )؟؟؟
ألم تستمتع الى قوله صلى الله عليه وسلم
(فيها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )

اذا الله ورسوله ..اخبرانا بان اوصاف الجنة والنار المذكورة فى القران وفى الاحاديث النبوية ما هى الا صور حسية من البيئة والمعارف التى كانت موجودة وقت نزول القران لتقريب المعانى والتصورات لمشاعر الفرحة والنعيم المقيم وكذلك لاحاسيس العذاب الاليم ...الذى يستشعره الفاشلون والساقطون فى الحياة نتيجة بعدهم عن منهج الله..لم يكن من الممكن بالطبع .وهم فى البيئة التى عاشوا فيها ان يفهموا ما معنى الاكتئاب والقلق النفسى والاحباط .ودوام العذاب بالقطع ..لذا استخدم الله هذه الصور للتقريب كما قلت سابقا

كذلك فى كلامه عن بدايات الوحى لمحمد عليه الصلاة والسلام وتشكيكه الغير منطقى وكانه محقق او ضابط بحث جنائى يبحث عن دليل عن صدق محمد او تصديق محمد للكائن الذى رأه فى الغار
يتجاهل السيد احمد الروايات والايات القرانية الاولى التى نزلت من القران .والتى لا تذكر ابدا ان الملك الذى جاءه اخبره فى التو واللحظة ان اسمه جبريل وانه جاء من عند الله ليحمله الرسالة ويهبه النبوة..فهل هذا هو ما حدث يا سيد احمد؟؟؟؟!!!

لا اظنك مع ما تحمله من شهادات علمية ودينية عالية ..جدا ومع ما تحمله من علوم .ومفاهيم خاصة كواحد من العرفاء او العارفين بالله اقول لا اظنك قد نسيت كل هذه المواقف الاولى فى حياة محمد كنبى

فلماذا اذا خشى على نفسه ان يكون قد اصابه جان؟؟
ولماذا ذهب الى ورقة بن نوفل مع خديجة باعتباره عالم بالاديان .وبكونه من اهل الكتاب .وبكونه فى مقام رفيع عنده ليستفسرا عن الذى اصابه فى هذه الليلة؟
ولماذا حاول محمد اكثر من مرة التردى من الجبل عند تأخر جبريل عنه فى بدايات الوحى.حزنا على نفسه ان يكون قد اصابه مكروه او جنون؟

هل تراه كان يفعل كل هذا لو ان جبريل اخبره من اول لقاء بحقيقة هويته واسمه؟؟؟!!!

أكتفى بهذا القدر الان ولى عودة انشاء الله لتفكيك اراء السيد احمد القبانجى بالتفصيل .مع عظيم تقديرى لمكانته العلمية .ومع اعترافى الكامل بثقافتى المتواضعة بجانب علومه ..
الا انه المنطق والعقل والحوار المتبادل بين فكرين بينهما اختلاف.
وشكرا لمروركم الكريم.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - Commentttttttt
SAMEER SAMEER ( 2011 / 3 / 8 - 20:12 )
ما هي الجنة في الاسلام هي عبارة عن حوريات وغلمان مخلدون هذة هي الجنة في الاسلام وجميع الارهابيون الذين قاموا بتفجير انفسهم لارضاء اللة وزواج من الحوريات واظنك رايت بعض هؤلاء على النت اما في المسيحية فالجنة هي ان تبقى بجانب الصالحين لا الم ولا مرض ولا جوع ولا عطش الاسلام يرى الجنة عبارة عن انهر من الخمر


2 - تطور الاديان
الوحيد الوحيد ( 2011 / 3 / 8 - 20:19 )
الاديان مهما كانت ومهما كانت عواملها واسسها لا بد ان تتطور مثلما يتطور كل شئ حسب الزمان والمكان وتحت الظروف المختلفة واراء المفكرين اليوم امثال القبانجى وغيره انما تجسيد لواقع هذا التطور الذى دائما يأتى بايدى المفكرين الثائرين والمتمردين على واقعهم وتراثهم وبغض النظر عن ايمان السيد القبانجى ولكن له الاحترام فهو يحاول الربط بين الايمان الحقيقى والتمسك بالتراث او بامور الدين التى نشأ الانسان عليها وتربى... بصورة حيادية ترضى الجميع وهذ ا هو المطلوب فهو كما يبدو يبتعد شيئا ما عن النقد الحاد بهدف الوصول الى نقاط اتفاق مشتركة....
تحياتى


3 - احمد القبانجي
سمير فريد يوسف ( 2011 / 3 / 8 - 21:58 )
السيد شاهر الشرقاوي المحترم
لا ادري السبب الذي يدفعك لفرض اتجاه واحد للتفكير انك تؤمن وهذا شيء خاص بك بكتاب معين لكنك لالن تستطع ان تدفع بقية الناس للاءيمان باْن هذا الكتاب هو الحقيقة الكاملة ولتجرب ان تناقش افكار المفكر السيد احمد القبانجي بمعزل عن كتابك واْنه الحقيقة الوحيده في هذا العالم .ان امتلاك الحقيقه يا سيدي يعني ذلك توقف كل تطور علمي وفني واجتماعي وثقافي وسياسي ان دفعك للاْخرين باْتجاه واحد في مجال الفكر لهو اعلى مراحل الفاشيه والقمع المبرمج ..سيدي دع الجميع يندفعون في مجال الفكر ولنترك قوالب جامده لا تلاْئم هذا العصر ان التطور العلمي يفتح افاق لا نهائية من الاْبداع والذي يخدم البشرية ان الاْرهاب الديني والذي تمارسه الاْديان الاْبراهيمية اخذ في التراجع ان الوهابية الاْسلامية واليهودية والمسيحية في طريقها للزوال انها تتحطم بمعاول مفكرين افذاذ امثال المفكر احمد القبانجي ان عصر جديد ينمو ويزدهر سيكنس كل الخرافات والاْكاذيب التي تملاء العالم ...تحياتي ومحبتي للجميع


4 - تسلم سيدي الكاتب
محمود شاكر شبلي ( 2011 / 3 / 9 - 01:00 )
نعم ياسيدي أن المدعو أحمد القبانجي هو أحد المختلين الذين يعادون الأسلام حقيقة ويظهرون الود زيفا .. ان الأسلام العظيم لم يبق لهم حجة وفضح شذوذهم وزيفهم .. ولذلك فأنهم أصبحوا يتخبطون مثل المتطرفين ألأرهابيين التكفيريين الذين يعادون الأسلام أصلا ويظهرون الود كذبا..


5 - .قراءة فى فكر الخلفاء الراشدين
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 3 / 9 - 04:32 )
لماذا اسقط الخليفة عمر حق المؤلفة قلوبهم مع وجود آية صريحة بحقهم ؟
لماذا حرم المتعة بقولته المشهورة ـ متعتان حلالتان على عهد رسول الله وان محرمهما ومعاقب عليهما وهما متعة الحج ومتعة النساء مع وجود آيات صريحة بذالك؟
لماذا عطل حد السرقة عام الرمادة؟
لماذا سن صلاة الترراويح وقولته المشهورة نعمت البدعة؟
ما معنى الحديث الموثق لدينا عن الرسول وهو قوله ـ عليكم بسنتي وسنة الخلافاء الراشدين من بعدي فهل يحق لاحد ان تكون له سنة؟. واذا كان كذالك لماذا اقتصار هذا الحق على الخلفاء الراشدين؟
من اعطى الحق لابي بكر لانتخاب عمرخليفة بدون مشورة المسلمين؟؟
من اعطى الحق لعمر لانتخاب ستة ليكون احدهم خليفة من بعده؟؟
لماذا اشترط عبد الرحمن بن عوف على الامام علي بان بسير على سنة ابي بكر وعمر اذا انتجب للخلافة؟؟
اذا كانت سنة الخليفتين تسد حاجات المجتمع لماذا رفضها الامام علي وقوله بل اعمل برايي؟؟.
لماذا احرق الخليفة عثمان كل المصاحف وابقى مصحفه وهذا ما اوجد شرخا حول صحته بين مؤيد ومعارض ومن المعارضين ضمنا هو السيد احمد القبانجي لان بعض الآيات لا تليق بجلال الله ان ياتي بها كـ شتم ابي لهب؟؟.


6 - قراءة فى فكر الخلفاء الراشدين ـ يتبع
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 3 / 9 - 04:42 )
لماذا ولماذا اسئلة تريد اجوبة ونكتفي بهذا.
فاذا كانت المصلحة تقتضي التغيير والتبديل في مدة لا تزيد عن ثلاثين عاما من بدء الرسالة فما هو الضير في الاجتهاد وتفكيك صلاحية الاحكام التي لم تعد صالحة لهذا العصربعد 14 قرنا؟؟.
هل تعتقد ان الرق والجزية والسبي ومعاداة اليهود والنصارى بل كل البشرية غير المسلمين ممكن تطبيقه في زماننا؟؟.
من اكتشف هذه العلوم التي اوصلتنا الى هذا الرقي؟؟. اليست اليهود والنصارى؟؟.
هل تعتقد ان أية اطيعوا اولي الامر منكم تنطبق على آل مرخان ـ عملاء الامبرالية والصهيونية العالمية ـ واذا كان كذالك اليس هذا تجن على الذات الالاهية؟؟
هل الله يامر بطاعة الفاسدين المارقين واذ كان لا وهو حتما لا لماذا لا تنددون بالفكر الوهابي وتكشفون الزيف ؟؟.
انها ماساة المسلمين.


7 - كفانا الجمود
دانا شاكر ( 2011 / 3 / 13 - 09:07 )
منذ 1400 سنة نحن رهن لشريعة كانت حينها قد قدمت شيئا جيدا لمجتمع الجزيرة العربية . لكن هل يعقل ان تبقى تلك الشريعة نافذة في قرن 21 ؟.
كل شيْ قابل للتطور والتغير . ام ان الشريعة الاسلامية تصلح لكل زمان ومكان كما قيل. رغم عجزها عن مواجهة الواقع الجديد حيث الحداثة والتجديد والتقدم التكنلوجي . ما يطرحه القبنجي هو معالجة لواقع مرير وانقاذ الامة والسير بها الى عالم رحب الذي يسع للجميع دون نفي وتكفير من يخالفوننا . انظروا الى الواقع المنحط من التخلف والقهر والمرض والامية . سيقوا آبائنا واجدادنا كقطيع اغنام حسب اهواء القائمين على الشريعة بما يتماشى مع مصالحم ورغباتهم.
بارك الله بالشيخ القور عسى ولعل تستفيق الامة من سباتها العميق وتتماشى مع اتجديد والحداثة لتعرف طعم الاستقلالية بالعمل بما يطرحه . واقول للشيخ لا تكل ولا تمل يا من يحدث التغير على يديك . والله اثرت في عقول الناس انظر الى رياح التغير التي اجتاحت العالم العربي والاسلامي وانشاء الله مدة قصيرة ستطالب الامة بتغير او حذف قسم من الشريعة ويفتح باب الاجتهاد الموصود منذ اكثر من 800 سنة.


8 - Worry
Sameer Sameer ( 2011 / 3 / 15 - 15:59 )
انا اتمنى من اللة المحب لكل البشر ان يكون السيد شاهر بخير لانة لم يرد على اي تعليق الى الان وهذا يدعو للقلق على السيد شاهر


9 - أحمد القبانجي الفدائي الأروع
جسم عساكر ( 2011 / 7 / 15 - 15:01 )
أعتقد أننا لن نستطيع أن نفهم السيد القبانجي من خلال فكرة واحدة أو رأي واحد أو اقتباس من هنا أو هناك ، وإنما على المعلق أن يقرأ السيد أحمد كمنظومة متكاملة كي تتجلى له الصورة واضحة فيما يريده القبانجي في أطروحاته
بقي شهر واحد وأحتفل بمرور عام على تعرفي بالسيد القبانجي من خلال محاضراته وكتبه ولقاءاته ومقالاته ووالله لم أجد أكثر غيرة وحبا للإنسان كالسيد القبانجي ، لم أشهد من المعممين ولا من ذوات اللحى والثياب القصيرة من بكى حرقة وتجرح حد الإدماء على الإنسان وحقوقه المصادرة كالسيد القبانجي
أتى هذا الرجل وفي يده معول يهد الأصنام كما فعل إبراهيم الخليل ويسكب زيت الوعي على ركام الخرافة ليحرقها بالكامل
كل من يجادل في آرائه يقف على الشاطئ مع كل أسف ولا يغوص في عمق المحيط ، بينما السيد القبانجي يناقش الفكر من الجذور لا من القشور
اهتم بالإنسان وعمارة الأرض وترك الحرية الكاملة لمن أراد أن يمارس طقوسه وشعائره ولكن بطريقة لا تستنزف طاقة ولا تهدر وقتا ولا تفتح نفقا مظلما من الوهم
نعم للقبانجي ولأفكاره العقلانية ، كفانا تنطعا وتباكيا على الشريعة ، علما أنه لم يحاربها قدر ما سعى إلى تهذيبها

اخر الافلام

.. 164-Ali-Imran


.. 166-Ali-Imran




.. 170-Ali-Imran


.. 154-Ali-Imran




.. 155-Ali-Imran