الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلمانية والاديان السماوية

نبيل العدوان

2011 / 3 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل فكرت باجراء مقارنه او مقارية بين العلماتية والاديان السماوية؟
لكن قبل ان نجيب على هذا السؤال لا بد من ان نفهم ما معنى العلمانية ساحاول بتعريف مفهوم العلمانية من منظوري الشخصي وبعيدا عن التعبير العلمي او الادبي لهذه الكلمة العلمانية تعتبر فلسفة ونظام حياة فيه مجال واسع من الحرية ولا يتدخل بالامور الشخصية او الامور الدينية كما ان العلمانية تفصل بين الدين والدولة او السياسة بالعودة الى المقارنة بين العلمانية والديانات وهنا سوف اركز على الديانتين الاسلامية والمسيحية فلا بد من التعريف بمبادئ واسس هاتين الديانتين ولو بشكل مختصر

الديانة المسيحية التي اسسها السيد المسيح مبنية على اسس السلام والمحبة وفيها مجال واسع من حرية الاختيار اما الديانة الاسلامية فهي عقيدة ومنهج تتداخل بها الامور الشخصية وتحد من الحريات وتخلط بين الدين والدولة وترفض مواكبة الحضارة والازدهار بالعالم وتحارب العلم والثقافة والمثقفين وترفض الاخر وتدعو الى العنف والاقتتال

الاسلام على مختلف طوائفه ومذاهبه سني وشيعي وغيرهم تمارس نفس الاساليب التي كانت متبعة منذ 1400 عام وهذا بحد ذاته احد اسباب التخلف والجهل الذي يعاني منه اتباع هذه الديانة اضف الى ذلك الفكر الرجعي والتطرف والارهاب الممارس في هذه المجتمعات فلا مكان للحرية الشخصية ولا للابداع ولا للحضارة في ظل هذه العقيدة التي تجاهلت الحضارة والتطور وصممت على الابقاء على ما نشات عليه قبل 14 قرن من الزمن لقد شاهدنا بالاونة الاخيرة عدة تجارب اثبتت ان الاسلمة او العودة للاسلام تزامنت و ترافقت مع تخلف وجهل وسلب للحريات من اول هذه الحريات المسلوبة كانت حرية المراة فى المجتمع الاسلامي وحرية الراي والتعبير وحرية اختيار العقيدة فعمل الاسلام على طمس الحضارات وما حصل بايران وافغانستان واثار الفتن الطائفية كما حصل في مصر ولبنان والعراق ومحاربة الثقافة والمثقفين والكتاب والعلم والمتعلمين والفن والفنانين واحدث شرخا بين المسلمين واتباع الديانات الاخرى وزاد النعرات الطائفية والمذهبية والنزاعات بين ابناء الشعب الواحد مما ادى الى اشعال الفتن ونشاة الحروب والاقتتال بالمختصر المفيد والنتيجة هذه العقيدة مبنية على اسس هشة وسلبية ولا تتماشى وتواكب التطور والتقدم والازدهار والحضارة

بالعودة الى المسيحية فمنذ نشاتها كانت مبنية على اسس المحبة والتسامح فرسالة المسيح كانت واضحة وكانت تؤكد على هذه المبادئ ومن خلال متابعة الحضارة والتطور الذي تعيشه الدول الغربية المسيحية فهذا يؤكد على ان هذه الديانة تساهم في دفع عجلة التطور والتقدم والازدهار والامثلة على ذلك كثيرة واحد هذه الامثلة من كوريا الجنوبية وما حصل فيها من تطور وتقدم وازدهار واكب التغيير الحاصل بالعقيدة حيث تحولت كوريا الجنوبية في السنوات الاخيرة من البوذية الى المسيحية وهذا انعكس ايجابا من حيث التظور والابداع والانتاج والاختراع واصبحت كوريا الجنوبية تنافس دول العالم المتطور وهذا دليل وتاكيد ان المسيحية ساهمت وتساهم في تحسين وتطوير المجتمعات ودفعها الى الامام والى المزيد من الحضارة والتقدم والازدهار

بالمقابل اذا نظرنا الى بعض الدول والمناطق التي سيطرت علبها تيارات اسلامية مثل غزةتحت سيطرة حماس و جنوب لبنان تحت سيطرة حزب الله فنرى التخلف وكيف ساءت الامور فما هو السبب؟كذلك اذا نظرنا وقارنا بين جنوب لبنان وشماله فنرى الاختلاف بين الاثنين.
وقريبا سنشاهد كيف تركيا العلمانية بدات تتغير حين بدات تعتمد الدين بدل العلمانية وقريبا سنرى كيف ستتغير تونس التي كانت تعتبر دولة علمانية وبدات تتغير فالايام القادمة ستظهر كيف ستتغير هذه الدول فهل ستتقدم ام ستزيد تخلف؟
ومثال اخر هو السودان فالشمال كما نعلم دولة اسلامية تعتمد الشريعة والسودان الجنوبي دولة مسيحية والايام القادمة ستظهر ايهما سيكون الافضل والاكثر تطور وتقدم وازدهار

حتى على صعيد الداخل الاميركي اذا اخذنا مثال من ولاية ميشيجين وهي تعتبر اكبر تجمع للجالية العربية خارج منطقة الشرق الاوسط بين المناطق الشيعية بمدينة ديربورن والمناطق الشمالية المسيحية الكلدانية بمدينة سترلينج هايتس فهناك فارق كبير بين الاثنين حتى بمستوى التعليم فمدارس ديربورن تعاني من تدني وانخفاض بالمستوى الاكاديمي بالمقارنة مع المناطق الاخرى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الدين أفيون الشعوب
جيفري عبدو ( 2011 / 3 / 19 - 10:14 )
أنت و جميع الديانات....الى الجحيم


2 - الى السيد جعفر جفري عبدو
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 19 - 17:00 )
الى السيد جعفر جفري عبدو شكرا على تعليقك القيم الذي كان بامكاني حذفه لكني قررت ان اتركه حتى يحكم القراء على كاتب التعليق واذا هذا الذي الله قدرك عليه فيعطيك الف عافية على جهودك الجبارة


3 - بعض الانصاف يا عزيزى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 19 - 19:16 )
تحياتى
يا استاذى الفاضل مقارنتك بين الاسلام والمسيحية مقارنة ظالمة
انا اعترض اساسا على اعتبار ان الدول التى وصفتها بالتطور والنجاح والتقدم انها دول مسيحية ..وان تقدمها كان لاتباع المسيحية .. وان الحرية موجودة فى المسيحية اكثر من الاسلام
فاولا لا يوجد فرق بين الاديان السماوية فى الحقائق الانسانية والدعوة الى التحرر والاخلاق الانسانية فكلها من عند الله .. لكن الاختلاف فى الشعائر والتشريعات
وهذه امور تخص الافراد والجماعات المنتمية الى كل دين على حدة ..ولا يصح ولا يجب ان يفرض اى معتنق دين او فكر دينه او فكره على الاخر وخاصة بالقوة والقهر والارهاب
ايات القهر والقتال والعنف فى القران موجهة اساسا ضد ظلمة وقوم عادوا الاسلام ومبادئه وقهروا المسلمين الاوائل وعذبوهم .
هناك فرق بين الايات المتشابهة والايات المحكمة
اما من حيث الحرية فاعتقد يا زميل ان بمقارنة بسيطة بين تشريعات الاسلام واى دين اخر فى الشعائر والتشريعات تمكنك بوضوح من معرفة ما هو الدين الاكثر حرية وانفتاحا ومدنية فى الحقوق والواجبات بين الافراد
اعود اليك لاحقا انشاء الله
وتقبل تحياتى


4 - الاخذ بسنن الكون هو احد معايير التطور
سامي العبد ( 2011 / 3 / 19 - 19:18 )
تحياتي واحترامي
الشعوب الضعيفة تتقوقع وتنطوي على ذاتها وترفض كل ما هو جديد وايضا التطور والتقدم الحضاري والفكري، وتعتقد بان كل ذلك ضد وجودها، ونلاحظ ايضا الجوء إلى معتقدات وافكار وفتاوي متطرفة ترجعها إلى اصول الدين وترجع الكثير من التفاسير إلى فتاوي افتيت قبل هذا الزمن باكثر من ألف عام، فالنأخذ ابسط الامور في الدين مثل العولمة والدين الاسلامي ينادي وبكل وضوح إلى العولمة وابعد من ذلك ينادي إلى الغاء الحدود لان ارض الله واسعة وايضا لا يوجد كلمة وطن او وطنية في القرآن، ورغم ذلك نرى النزاعات على الحدود التي تفصل بين الدول الاسلامية، والتشدد بحمياتها ومنع الاشقاء العرب المسلمين من الدخول اليها إلى بفيزة تستغرق شهور للحصول عليها، ونلاحظ عدم تفسير الاية علم الانسان ما لم يعلم اول ما انزل على النبي العربي الكريم، والتمسك بآية السيف!!!
ومحاربة كل من حاول تفسير الايات مقياسا لهذا الزمن، وكأن الامة كلها لم تنجب إلا العلماء الذين عاشوا قبل 1400 عاما، وهذا انتقاس من خير امة اخرجت للناس، لان الزمن عند تفسيرهم توقف عند السلف الصالح، ولا يوجد صلاح بعده. وايضا نسب العلم فقط إلى علماء الدين!!!


5 - الاخذ بسنن الكون هو احد معايير التطور
سامي العبد ( 2011 / 3 / 19 - 19:18 )
تحياتي واحترامي
الشعوب الضعيفة تتقوقع وتنطوي على ذاتها وترفض كل ما هو جديد وايضا التطور والتقدم الحضاري والفكري، وتعتقد بان كل ذلك ضد وجودها، ونلاحظ ايضا الجوء إلى معتقدات وافكار وفتاوي متطرفة ترجعها إلى اصول الدين وترجع الكثير من التفاسير إلى فتاوي افتيت قبل هذا الزمن باكثر من ألف عام، فالنأخذ ابسط الامور في الدين مثل العولمة والدين الاسلامي ينادي وبكل وضوح إلى العولمة وابعد من ذلك ينادي إلى الغاء الحدود لان ارض الله واسعة وايضا لا يوجد كلمة وطن او وطنية في القرآن، ورغم ذلك نرى النزاعات على الحدود التي تفصل بين الدول الاسلامية، والتشدد بحمياتها ومنع الاشقاء العرب المسلمين من الدخول اليها إلى بفيزة تستغرق شهور للحصول عليها، ونلاحظ عدم تفسير الاية علم الانسان ما لم يعلم اول ما انزل على النبي العربي الكريم، والتمسك بآية السيف!!!
ومحاربة كل من حاول تفسير الايات مقياسا لهذا الزمن، وكأن الامة كلها لم تنجب إلا العلماء الذين عاشوا قبل 1400 عاما، وهذا انتقاس من خير امة اخرجت للناس، لان الزمن عند تفسيرهم توقف عند السلف الصالح، ولا يوجد صلاح بعده. وايضا نسب العلم فقط إلى علماء الدين!!!


6 - العلمانية
hala ajmo ( 2011 / 3 / 19 - 22:03 )
مقارنة موفقة استاذ نبيل فالدول المتقدمة ضمنت لمواطنيها حقوق المواطنة فالجميع متساوون امام القانون وكل اتباع الديانات واللادينيين يتمتعون بنفس الحقوق ومطالبون بنفس الواجبات وضمنت الحرية الدينية والاكثر قبول الاخر وهذا ما لم تستطيع الوصول اليه اي من الدول الاخرى فاذا اردت معرفة تقدم اي دولة في العالم انظر الى وضع الاقليات فيها


7 - الاستاذ نبيل عدوان
فرح يوسف ( 2011 / 3 / 19 - 22:19 )
فعلا لا تتطور الدول الا بفصل الدين عن الدولة وهذا ما اسس له السيد المسيح في بناء الدول العلمانية وجعل عبادة الله علاقة خاصة بين الانسان والله وليست للمظاهر كالصلاة في الاسواق والساحات العامة عندما قال اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله فقد دعى للعدالة وللاعتدال في كل شئ ولم يطلق على اتباعه الافضل او الاعلى وبهذا بدد فكرة القبلية والعصبية الدينية والتطرف وهذا ما تقوم عليه الدول المتحضرة
شكرا لك


8 - اين نشأت العلماننية؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 19 - 23:33 )
مساء النور سيدى للاسف حضرتك تعمم وتلقى باحكامك فالعلمانية نشئت فى اوربا المسيحية وليس فى بلاد المسلمين ليس لسبب الا لان المسلمين لم يعرفوا سيطرة رجال الدين على الحكم وتدخلهم فى كل مناحى الحياة كما فعلت الكنيسة فى اوربا فكان شرطا للتقدم والتطور ان تلفظ شعوب اوربا ليس رجال الكنيسة بل تعاليم المسيح معها لادراكها انها العثرة اللتى سدت طريقها للحاق بالحضارة الانسانية وقتها اللتى كانت شعوبنا العربية الاسلامية تقودها وتتحقق فى مجتمعاتها العدالة لكل الطوائف فيها وليس الابادة لها كما فى اوربا والسبب الاكثر لان الشعوب المسلمة لم تجد تعارضا بين قيمها الاسلامية وبين العلم بعكس ماعانت اوربا وتاريخ حرق العلماء او المخالفين خافل فى اوربا تحت حكم رجال الكنيسة وتعاليم المسيح وأرجو ان تلحظ ان اول تعريف للعلمانية فى اوربا كان سارقى او مصادرى اموال الكنيسة والتعريف يشى بمدى الازمة اللتى عاشتها المجتمعات الاوربية مع تعاليم ورجال المسيح اما عن التقدم او التأخر فالامر يرجع لتحقق شروط وعوامل كثيرة لاتتوقف فقط على الديانة والا لكانت شيلى وهندوراس متقدمتان ارجو ان تتمهل قبل ان تعمم


9 - العلمانية بنت المسيحية وقاتلتها
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 19 - 23:52 )
العلمانية كانت الحل او الخلاص لخروج اوربا من صراعاتها وحروبها فمع انتقال المجتمع الاوربى من مرحلة الزراعة والاقطاع ومجيء مرحلة الصناعة والمراكز التجارية ومن بعدها المراكز المالية وتسارع اندماج المجتمعات وانتقالات افرادها والحاجة لكل يد فيها اى الحاجة لمشاركة الاقليات وظهور التنويرين المتأثرين بالثقافة والحضارة الاسلامية اللتى لاتعرف سيطرة رجال الدين الاكليروس تصاعدت الاصوات المنادية بليس فصل الدين عن الدولة وهيمنة الكنيسة بل بالتخلص من الدين والكنيسة معا لانة الشرط المحتم لاستكمال النهضة لتلك المجتمعات خصوصا بعد انشار المطبوعات وتوافر الكتاب المقدس بين ايدى الناس وتسرع حركة الكشوفات العلمية والحاجة الملحة لكسر تعاليم المسيح ورجالة التى تعوق اندماج الاقليات ى مجتمعاتهم وبالاخص اليهود والاستفادة منهم فظهرت المقولة دع دينك فى بيتك حينما تخرج خارجة فهى اساسا كانت موجهة لليهود حتى تقبلة تلك المجتمعات اى ان العلمانية كانت فى بدايتها لتزويب الاقلية بعد ان نبذتهم الكنيسة وهو عكس ماكان فى المجتمعات الاسلامية من لهم مالنا وعليهم ماعلينا اى التمتع بالمواطنة الكاملة لك سلامى


10 - استاذ شرقاوي ارجو ولو لمرة واحدة أنْ
جيني حايك ( 2011 / 3 / 20 - 02:31 )
أن تقرأ بموضوعية تامة دون تأثيرات مسبقة
الإنجيل...والقرآن
سترى لا تشابه بينهما ابدا في جميع الأمور
لنأخذ مثلا(((( المحبة)))) لولا وجودها بالفطرة داخل الإنسان لكانت الحياة أبشع من غابة
المسيح نادى بها ((((المحبة )))) بدون شرط ..ان تحب عائلتك ..جارك ..قريبك..والمفاجأة الكبيرة
أن تحب عدوك من كل قلبك
المحبة في الإسلام معدومة تماما..وأحد الشيوخ قال
إن المحبة تُقلل من شأن الإله
الدين الذي يخلو من وصية المحبة لا يمكن ان نسميه دينا ينتمي الى اله محب
والحديث طويل لتناول الامور الاخرى


11 - أستاذ شرقاوي أرجوك ولو لمرٌة واحدة فقط ..أَنْ
جيني حايك ( 2011 / 3 / 20 - 03:04 )
أن تقرأ بموضوعية تامة دون تأثيرات مسبقة
الإنجيل...والقرآن
سترى لا تشابه بينهما ابدا في جميع الأمور
لنأخذ مثلا(((( المحبة)))) لولا وجودها بالفطرة داخل الإنسان لكانت الحياة أبشع من غابة
المسيح نادى بها ((((المحبة )))) بدون شرط ..ان تحب عائلتك ..جارك ..قريبك..والمفاجأة الكبيرة
أن تحب عدوك من كل قلبك
المحبة في الإسلام معدومة تماما..وأحد الشيوخ قال
إن المحبة تُقلل من شأن الإله
الدين الذي يخلو من وصية المحبة لا يمكن ان نسميه دينا ينتمي الى اله محب
والحديث طويل لتناول الامور الاخرى


12 - الى جينى حايك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 20 - 10:09 )
الاخ جينى حايك
شكرا على رقى حوارك واسلوبك المهذب
يا جينى ..انت تعلم تماما ان المسلم يؤمن بان الانجيل والتوراة كلام الله وكتابه المقدس
وليس معنى انه قال ان هناك من رجال الدين القدامى من حرفوا فيه فى المعنى او بعض الالفاظ او اخفوا اشياء .ليس معنى ذلك ان ارفضه كله ..الان
فنحن المسلمون نتعامل مع الانالكتاب المقدس حتى بشكله الحالى كما نتعامل مع القران من حيث الاحترام والتوقير
هل رأيت او سمعت عن مسلما دعى الى حرق الانجيل او استخدامه كورق تواليت كما فعل غير المسلمين مع القران؟
هل سمعت عن مسلم استهزئ بنبى من الانبياء فى اى لحظة او مكان فى التاريخ الاسلامى كله ..كما فعل غير المسلمين مع نبينا وال بيته وصحابته؟
فمن الذى يرفض من؟
من الذى لا يقبل الاخر؟
كون ان هناك عداءات وحروب حدثت بين اهل الكتاب وبين المسلمين الاوائل لا يعنى ان هذه العداوات واقتالات كانت بسبب الاختلاف العقائدى او اتلفكرى ..ولكن كانت بسبب احداث دنيوية وسياسية ومخالفات للعقود او اعتداءات حلى الحقوق وليس لكونهم مخالفين للفكر الاسلامى

تقول ان الاسلام ليس فيه محبة؟؟!!!!
الاسلام كله محبة..ولكن قد يكون لها صور وشكل ومعنى مختلف
يتبع


13 - تكملة لجين حايك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 20 - 10:19 )
فليست المحبة فى الاسلام معناها ان ان اضحى بحياتى وروحى .واموت من اجل ان احمل خطايا المذنبين ..ولكن المحبة فى الاسلام ان اطهر الارض او المكان الذى اعيش فيه من الظلمة والمفسدين واعداء الحرية واعداء الحق ومستعبدى البشر .

المحبة فى الاسلام .ان اعيش مع الناس .ابنى معهم واشاركهم ..واكون مثل اعلى لهم .واهديهم واقودهم الى الرقى والتعامل مع الواقع والسعى والاخذ بالاسباب لنيل مراتب العزة والقوة والعلم فى كل مجالات الحياة
الحب فى الاسلام عطاء حقيقى ..واقعى .ان اعيش وسط اهلى وقومى .ليس امامهم وليس خلفهم ..ان احيا من اجلهم ..واسخر نعم الله التى وهبها لنا من اجل اسعادهم والبناء لهم وبهم ومعهم
حبى لعدوى كما يقول السيد المسيح معناه ان ادعوه الى الهدى ..الى السلام ..طالما كانت العداوة مجرد اختلاف فكرى وعقائدى فى الرأى ولم ترتقى الى الاعتداء علية بالقوة او السلاح لنهب ارضى وقتل اولادى وقتلى واستعبادى
فاذا بلغت العداوة هذا الحد ..فليس من الحب ابدا ان ارضخ لعدوى .والا اقاتله .وادافع عن بلدى واهلى
حبى لاهلى ووطنى يدفعنى الى الدفاع عنه ولو ادى ذلك الى قتل عدوى او استشهادى
هذا هو الحب فى الاسلام

وتحياتى


14 - تكملة اخير لجين
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 20 - 10:41 )
حب الذات يا جين لا تصح الا لله سبحانه لانه هو صاحب الكمال وحده ..كامل الصفات .ولا فرق بين ذاته وصفاته
اما باقى البشر .فيجب ان يكون حبك لهم لما بهم من صفات وما هم عليه من مواقف ومقامات ..لانك لو احببت فيهم الذات .فسوف تقبلهم على علاتهم .بما يقدمون من قبيح الاعمال ونقص الاحوال وعيب المقال .لانك ببساطة بتحبهم كده
هذا يا جين ليس حبا يرضى الله ..هذا (هوى نفس) وليس حبا

الحب الحقيقى .ان ترفض الظلم والعمل القبيح من اى انسان .حتى لو كنت تحبه هو ..بل ان من اشد علامات الحب له ان تنتقده وان تحاول اصلاحه ولو بنهره او بشئ من الشدة كى ينصلح حاله

اما ان يكون الحب معناه ان اعكف بالقرب من الحبيب ليل نهار .وان ابث له على الدوام مشاعر الحب والغرام .والهيام .وان اتزلل له واخضع خضوع الذليل .المهان ..المنكسر .. فهذا ابعد ما يكون عن الحب الذى يرضى الله والنافع للناس وللمجتمع

الكلمات الجميلة شئ عظيم .والاحاسيس الفياضة والمشاعر الجياشة شئ اعظم لكن الاعظم من كل هذا .ان تكون نافعا بالفعل ..متحققا بالصفات بالعمل ..تسارع فى الخيرات .قويا عزيزا .كريم النفس
اعتذر ان كنت اطلت واسهبت
وتقبل تحياتى مرة اخرى .


15 - استاذ شرقاوي تحياتي
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 20 - 18:31 )
واهلا بمرورك وتعليقك ودعني اجيب على تساؤلاتك واعتراضاتك اولا انا لم اكن ظالم بالمقارنة بين الاسلام والمسيحية اطلاقا ولم اتي بشيء من عندي كل ما ذكرته هي حقائق ولا يمكن انكارها وممكن ان اقبل اعتراضك على تعريف دول الغرب واميركا بالمسيحية ولنفرض ان وصفها بدول علمانية قد يكون الادق لكن هذا لا يغير شيء عن تخلف وجهل الدول الاسلامية هل ممكن ان تنكر ذلك الدول الاسلامية متخلفة في كافة المجالات بالمقارنة مع دول اوروبا والغرب واميركا بغض النظر عن التسمية علمانية او مسيحية لا يجوز ان نظل مختبئين وراء اصبعنا وننكر اننا امة متخلفة وجاهلة وغير منتجة ولا يمكن ان ننكر العنف والقتل والارهاب ورفض الاخر والمعاملة السيئة للمراة فاذا لم يكن الدين هو السبب فما هو اذا؟ ارجو ان تجيب بموضوعية ولا تبدا تلوم الغرب والصهاينة والحكام وغيرها من الاعذار والحجج لتبرير هذا التخلف والقاء اللوم على الاخرين


16 - سعيد بمعرفتك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 20 - 19:41 )
اشكرك على تجاوبك معى
بالقطع يا عزيزى كل ما قلته صحيح عن الدول الاسلامية .او بمعنى اصح التى تطلق عليها اسلامية كذبا وزورا وعدوانا
فانا كما رفضت ان اطلق على الدول الاوربية وامريكا دول مسيحية ..ارفض ايضا ان اطلق على الدول التى تتصف بالجهل والفقر والمرض دول اسلامية ولو اعلنت هى ذلك واقسمت واقسمت شعوبها بانهم يؤمنون بالله ورسوله وكتابه الكريم
فلو كانوا مؤمنين حقا ..كما يريدهم الله ما اصبحوا فى زيل الامم

فليس الايمان ان اصدق ان الله موجود وان محمد نبيا ورسولا وان القران كلام الله وكفى ولكن الايمان .ان اعيش ايمانى واحققه على ارض الواقع
هل علمت من الاسلام شيئا او من احاديث رسول الله تدعو الى الفقر والجهل والمرض؟؟؟
هل علمت من دراسة سيرة محمد انه كان كسولا او خنوعا ..او متواكلا .لا يصنع شيئا فى حياته سوى الجلوس فى المسجد ورفع أكف الضراعة والدعاء كى ينصره الله ويثبت دعوته وينشرها؟
ولن احول حوارى معك لموضوع انشاء اجلب فيه الايات والاحاديث التى تحث المسلمين على طلب العمل والعمل الجاد والصدق فى الاداء والامانة ومكارم الاخلاق ومراتب الاحسان
ادرس القران والاسلام دراسة موضوعية ثم انا جاهز للحوار


17 - الاستاذ نبيل عدوان
فرح يوسف ( 2011 / 3 / 21 - 00:56 )
اسمح لي ان اضيف ان في الموعظة التي القاها السيد المسيح على الجبل حياة كاملة فالسيد المسيح رفض العنف بكل اشكاله حتى انه سامح اعدائه فهل هناك محبة اكثر من ذلك وهذا هو مبدا قبول الاخر ورفض العنف الذي تتبناه حقوق الانسان والدول المتحضرة فاين هي حقوق الانسان في الدول الاسلامية وبالاخص حقوق المراة والطفل فلا زالت خاضعة لشرائع اكل عليها الدهر وشرب من جلد وقتل باسم الشرف وزواج الاربعة فاين هي مكانة المراة واين ذهبت
احترامي


18 - السيد ابراهيم المصري
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 21 - 02:30 )
اهلا بك وشكرا لتعليقك القيم انت بدات تعليقك بشكل جيد وكان ممكن ان اوافقك في بعض ما قلت لكن ختمت بحلم وخرافة من عالم الخيال حين قلت -هو عكس ماكان فى المجتمعات الاسلامية من لهم مالنا وعليهم ماعلينا اى التمتع بالمواطنة الكاملة
هل انت متاكد من هذا الكلام ؟
هل مسيحيي العراق ومصر وغيرها من الدول الاسلامية يتمتعون بالمواطنة الكاملة؟
هل يحق للمسيحيين في السعودية بناء كنيسة لممارسة شعائرهم؟
هل بامكان المراة الغير مسلمة الخروج بدون غطاء حجاب بالسعودية وافغانستان وايران وغزة وغيرها
تابع معي الموضوع القادم سيدخل في بعض التفاصيل وسينشر غدا


19 - عزيزي الشرقاوي
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 21 - 02:45 )
هل انت تطالبني بالالتحاق بكلية الشريعة وبان اصبح عالم وشيخ ازهر لكي افهم ما جاء بالقران يا صديقي القران واضح ولا اظن انه بامكانك ان تعطيني اية واحدة تدعو او تذكر كلمة محبة او المحبة
وكيف تفسر قول الرسول -رزقي تحت رمحي
وماذا ستفعل بايات التحريض على قتل وترويع الاخرين
وكيف تفسر الايات التي تدعو لضرب الزوجة
وتعدد الزوجات وما ملكت ايمانكم
وارضاع الكبير
وبول البعير
والاخطاء العلمية واللغوية والنحوية والتاريخية بالقران؟
وتصرفات محمد وزواجه من الطفلة عائشة
وصفية اليهودية بعد ان قتل اخاها اباها وزوجها ودخل عليها بنفس الليلة


20 - السيد سامي العبد
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 21 - 03:09 )
تحياتي واهلا بمرورك وشكرا على تعليقك القيم ويا ريت توضح شوي اكثر ما تفضلت به
-الدين الاسلامي ينادي وبكل وضوح إلى العولمة وابعد من ذلك ينادي إلى الغاء الحدود لان ارض الله واسعة وايضا لا يوجد كلمة وطن او وطنية في القرآن
هذه معلومات خطيرة جدا وتستحق التعمق بها بس كما ذكرت يا ريت توضح وتتعمق وتعطينا الاثباتات والبراهين على العولمة بالاسلام
وكيف تفسر عدم ذكر وطن بالقران
اذا الارض لمن؟ للمسلمين فقط ام للجميع
هل يرضى المسلمون العيش مع اليهود بارض فلسطين؟
لماذا كل الصراعات بين الدول الاسلامية خصوصا؟


21 - لهم مالنا وعليهم ماعلينا
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 21 - 03:35 )
عزيزى نبيل شكرا لاهتمامك وردك تساءلت هل مسيحى مصر والعراق يتمتعون بالمواطنة الكاملة فاجيبك نعم لان شعوبنا تسنقى تشريعاتها من الاسلام وقيمة اللتى لاتفرق بين الناس حسب اديانهم وان كنت تلمح لبعض الممارسات الشاذة عن الاصل فهى ياعزيزى استثناء يقوم بة مهاويس ولايستمدون مرجعيتهم من الاسلام ثانيا سألتنى عن المسيحين فى السعودية وعدم تمتعهم بحقهم ببناء كنيسة فى السعودية فاجيبك ان ممارسات السعودية لاتستند لجوهر الاسلام اللذى يقول ان لكل انسان الحق ان يؤمن بمايشاء ويتعبد بة والحساب سيكون من الله يوم لقاءة فان خالفت السلطات السعودية ذلك فهذا ليس من الاسلام حتى وان تعل لت انها لايوجد فيها مسيحين سعودين سألتنى ثالثا عدم سماح السعودية بكشف المراءة المسيحية فيها لشعرها وجوابى هل من حق المسلمة فعل نفس الامر؟ وارجو الا تقيس الامور على السعودية لانها مجتمع متزمت وله ثقافتة القبلية الخاصة به ولهم حقهم ايضا فى المحافظة على مايرونة تقاليدهم


22 - لهم مالنا وعليهم ماعلينا
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 21 - 03:36 )
عزيزى نبيل شكرا لاهتمامك وردك تساءلت هل مسيحى مصر والعراق يتمتعون بالمواطنة الكاملة فاجيبك نعم لان شعوبنا تسنقى تشريعاتها من الاسلام وقيمة اللتى لاتفرق بين الناس حسب اديانهم وان كنت تلمح لبعض الممارسات الشاذة عن الاصل فهى ياعزيزى استثناء يقوم بة مهاويس ولايستمدون مرجعيتهم من الاسلام ثانيا سألتنى عن المسيحين فى السعودية وعدم تمتعهم بحقهم ببناء كنيسة فى السعودية فاجيبك ان ممارسات السعودية لاتستند لجوهر الاسلام اللذى يقول ان لكل انسان الحق ان يؤمن بمايشاء ويتعبد بة والحساب سيكون من الله يوم لقاءة فان خالفت السلطات السعودية ذلك فهذا ليس من الاسلام حتى وان تعل لت انها لايوجد فيها مسيحين سعودين سألتنى ثالثا عدم سماح السعودية بكشف المراءة المسيحية فيها لشعرها وجوابى هل من حق المسلمة فعل نفس الامر؟ وارجو الا تقيس الامور على السعودية لانها مجتمع متزمت وله ثقافتة القبلية الخاصة به ولهم حقهم ايضا فى المحافظة على مايرونة تقاليدهم


23 - رائع
جهاد علاونه ( 2011 / 3 / 21 - 05:46 )
لا مش معقول يا نبيل انت اليوم 10 خطوات إلى الأمام


24 - اعتذار
جيفري عبدو ( 2011 / 3 / 21 - 07:33 )
بعد مداخلاتك الرائعة سأحذف أنت و جميع الديانات الى الجحيم و سأترك جميع الديانات الى الجحيم
واني أطلب منك معذرة عما بدر مني نحوك فقد ظننتك أحد المعممين جاء ليعيد لنا نفس الأسطوانة المشروخة والتي مفادها أن مفاضلة بين الإسلام و الديانات الأخرى تجعل دين خير أمة أحسن الأديان و بأنهم اذا كانوا متخلفين تكنولوجيا فهم متقدمون أخلاقيا ...و الخ من الشعوذة
ولكن بعد أجوبتك على تعليقات الإخوان , تبين لي أنه لزام علي أن أعتذر
فمعذرة يا أخا العرب و استسمحك عما صدر مني و حقك علي كما يقول اخوا ننا المصريون الرائعون


25 - صديقي وعزيزي جيفري
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 21 - 16:05 )
الاعتذار مقبول وهلا بيك واشكرك على حسن اخلاقك وارجو ان نظل على تواصل


26 - استاذ جهاد
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 21 - 16:08 )
شكرا على الدعم وتذكر نحن تلاميذك اما شو مقالتك الاخيرة عن السعودية شي روعة


27 - المشروع السياسي الأسلامي
فراس حداد ( 2011 / 3 / 22 - 16:06 )
يعني بتتوقع المشروع السياسي الأسلامي يتعدى,المسواك,والدشداشه القصيرةوالنقاب,وفصل الطلاب بالجامعات ,,وطبعا تغيير اسماء الأجهزة الأمنية ودمجها تحت اسم هيئة الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر(شايف عم بتجر لساني شوي شوي) طبعا هذا التعليق اللي طلع معي بعد ما هديت(هبطت طبعا مش زي ما اجا ببالك)على مقالتك


28 - الأخ الصديق الشرقاوي
جيني حايك ( 2011 / 3 / 22 - 17:53 )
حوارك مؤدب ..بسبب ظروفي الخاصة لن أستطيع الرد على كل مداخلات
..ساقوم بذلك في حقل التعليقات للكاتب نبيل العدوان خليك معاه في المقالات التالية
وأعود وأرجوك أن
تقرأ الإنجيل،، إقرأ فقط لأسهٌل عليك
إنجيل الرسول متى ..وأخص بالذكر
م(((موعظة الجبل))) تقرأ هذه الموعظة في الفصل
الخامس من انجيل متى المُكوٌن من 48 آية
عناوين هذه الموعظة هي:ه
السعادة الحقيقيٌة..ملح الآرض ونور العالم..موقف المسيح من الشريعة ( الشريعة اليهودية)..الغضب....الزنى ..الطلاق..لا تحلفوا البته..الإنتقام ..محبة الأعداء..ه
الأخ شرقاوي ما يهمنا من الأنبياء هي تعاليمهم
وأخبرك أنه لديٌ قرآن لا أخاف قراءته أبدا ولا أعطيه لأحد ولوحتى من باب الإستعارة
لذلك أدعوك لقراءة هذه الموعظة التي قال عنها
غاندي رئيس الهند..الإنجيل تاج ودرٌته الموعظة على الجبل
ارجو لك التوفيق


29 - الأخ والصديق الشرقاوي
جيني حايك ( 2011 / 3 / 22 - 18:53 )
أعيد القول الحوار معك مؤدب شكرا لك
سأنقل الموضوع،، موضوع استاذ نبيل إلى موقع وفاء سلطان
إذا بتريد نتناقش ونكمل الحوار من هناك أيضا
أو كما تشاء نُبْقي الحوار في مقالات نبيل على الحوار المتمدن
إليك موقع موفاء
dawrytv.org

dawrytv.org/node/2


30 - الى الصديق العزيز جينى حايك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 22 - 21:05 )
تحياتى
اشكر لك يا اخى حسن ثناؤك علية
انا تعرفت على شخصك الكريم من خلال موضوع الاخ نبيل ..فلنكمل حوارنا هنا ....واذا احببت فتحت حوار منفصل فى موضوع منفصل بينى وبينك فانا ارحب بذلك ايضا ..
المهم هو ذات الحوار ..وليس المكان
ارجو من الله ان يكون حوارنا مفيدا ومضيفا ..وموضحا ونورا نكتشف به ومن خلاله .اننا اخوة فى الايمان ..تجمعنا مبادئ واحدة ورب واحد ..ومستقبل مشترك فى جنة الدنيا والاخرة انشاء الله على الرغم من اختلاف شعائرنا وتشريعاتنا .لان الاصل واحد ..اصل العقيدة.. والفكرة الايمانية وهو .الحرية ..والحق .والعدالة وفى انتظار ردك وبدء الحوار فى الوقت الذى تريده بالطريقة التى تقترحها
وتفضل بقبول احترماتى وتحياتى ومودتى


31 - الى الاخ نبيل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 22 - 21:14 )
تحياتى
يا نبيل ..لماذا تدير دفة الموضوع الى مواضيع اخرى جانبية؟؟؟
انا طلبت منك اشياء محددة .ايات واحاديث محددة .تدل على ان الاسلام يدعو الى الجهل والفقر والمرض ..فاتيتنى بمواضيع قتلت بحثا وردا وتفنيدا عبر التاريخ كله وحتى يومنا هذا
انا نفسى رددت على كل هذه النقاط المثارة فى اكثر من موضوع ومداخلة .. وعندى استعداد ان اكررها مرات عديدة ولا امل ..ولكن دعنا نركز على نقطة نقطة حتى لا يتشتت الموضوع
وشكرا لك يا نبيل


32 - ليست موعظة الجبل وحدها
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 22 - 21:26 )
الاخوة الافاضل
ليست موعظة الجبل وحدها هى ما تستحق ان نعجب بالسيد المسيح عليه السلام .من اجلها ..فحياته كلها منذ حملت به امه السيدة البتول مريم العذراء افضل نساء العالمين .وحتى نهايتها درة فى جبين الزمان كله .واية عظمى من ايات الله ..ودروس وعبر سيظل البشر كلهم بجميع عقائدهم ينهلون منها ومن
عبرتها ومواعظها .ما ينير ون به حياتهم ودنياهم واخراهم
ربما استطعت من خلال حوارى مع الاخ الجليل جين حايك .ان اوضح وابين بانه لا يوجد على الاطلاق خلاف بين الانبياء ..وان كلهم كان لهم غاية واحدة وان اختلفت الطرق والاساليب ..مثل فريق الكرة ..هناك مدافع وهناك مهاجم وهناك مدرب وهناك حارس مرمى ..كل واحد له اسلوب ومهمة ..ولكن هدفهم فى النهاية واحد .وهو انتصار الفريق ..وبالنسبة للانبياء هو انتصار الحق والعدل والخير والسلام على كل قوى البطش والظلم والطغيان

وتقبلوا تحياتى


33 - عزيزي الشرقاوي
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 22 - 21:54 )
عزيزي الشرقاوي
اولاً الظاهر انك تنصلت من حقيقة ان الدول العربية هي دول اسلامية
ثانياً اتمنى عليك الاجابة على كل النقاط التي اثرتها في تعليقاتي بدئاً من كيف تفسر تخلف الدول الاسلامية؟ وشكراً


34 - الصديق ابراهيم المصري
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 22 - 22:07 )
الصديق ابراهيم المصري
اذا السعودية لا تمثل الاسلام
فمن يمثل الاسلام اذاَ؟
اليست السعودية ارض الطهارة والحرمين الشريفين؟
فكيف هي لا تمثل الاسلام؟
الا يمثل الفاتيكان المسيحية الكاثوليكية؟
بالاضافة انت تقول
الاسلام وقيمة اللتى لاتفرق بين الناس حسب اديانهم
فكيف تفسر اهل الكتاب واهل الذمة واحفاد القردة والخنازير
والمغضوب عليهم والضالين


35 - الصديق ابراهيم المصري
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 22 - 22:09 )
الصديق ابراهيم المصري
اذا السعودية لا تمثل الاسلام
فمن يمثل الاسلام اذاَ؟
اليست السعودية ارض الطهارة والحرمين الشريفين؟
فكيف هي لا تمثل الاسلام؟
الا يمثل الفاتيكان المسيحية الكاثوليكية؟
بالاضافة انت تقول
الاسلام وقيمة اللتى لاتفرق بين الناس حسب اديانهم
فكيف تفسر اهل الكتاب واهل الذمة واحفاد القردة والخنازير
والمغضوب عليهم والضالين


36 - عزيزى نبيل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 23 - 00:37 )
صباح النور واشكرك لاهتمامك وردك اجيب تساؤلك الاول السعودية سيدى دولة والدول لاتمثل الديانات بل اتباع الديانات فالدين لايتحدث احد باسمة ولكن النص ينطق ولكل انسان الانصات لة او الانصراف عنة هذا مفهوم اسلامى عزيزى نبيل اما تصورك عن ممثلين لدين فارجو ان تعزرنى هذا مفهوم غير اسلامى استقيتة حضرتك من ضغط الثقافة الغربية على مفاهيمنا فتسرب الي ثقافة المسلمين فالاسلام سيدى ليس بة كنيسة تجسدة او تتحدث باسمة فالاسلام جاء محررا للانسان من اى سلطة اكانت للاكليروس ام للضغوط الحياتية او خلافها فمقصد الاسلام ان يتحرر المؤمن بة ويسلم قلبة وروحة لله فينطبع ذلك على سلوكة وافعالة اما عن ارض الطهارة وخادم الحرمين فهذى سيدى اصطكاكات سياسية لتدجين الشعوب اما تنولك للفاتيكان فالامر مختلف عزيزى وواضح ان حضرتك ليس من اسرة مسيحية وسأحاول تبسيط الامور البابا هو ممثل الكنيسة اللتى رأسها يسوع فالبابا ممثل الرب مايحلة ومايربطة هو موافق لمشيئة الرب وتعمل فية الروح القدس تسوقة وترشدة فهو بهذا المفهوم لايخطأ وبالطبع المفهوم هذا ليس فى الاسلام فانت تسمع المشايخ يقولون هذا رأيى وممكن اخطأ وممكن اصيب


37 - تقديرات النجاح
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 23 - 00:52 )
عزيزى نبيل سالتنى (الاسلام وقيمة اللتى لاتفرق بين الناس حسب اديانهم
فكيف تفسر اهل الكتاب واهل الذمة واحفاد القردة والخنازير
والمغضوب عليهم والضالين ) التصنيفات فى القران المجيد اللتى زكرتها انت فى القران المجيد حسب ايمانى هى للتبين والاعلام ولاينبنى عليها اغبان حقوق الناس اللتى تستحق لهم بالميلاد فيما بين البشر فالله يقول من اتبع هذا الطريق هو مؤمن وهذا الطريق كافر وهذا بار واخر للمشركين فالتصنيف يتم حسب جزمة من السلوكيات تتحقق للفرد درجات ورتب على قدر مايفعل منها كتقديرات طلاب كلية ممتاز واخر جيد جدا واخر جيد واخيرا راسب وضعيف جدا فهل معنى ذلك سجن او اعدام الراسب واعطاء الممتاز شهر فى باريس؟ بالطبع المردود او المكافئة ستكون لكل صاحب تقدير فى مراحل اخرى سينتقل لها فليس علينا قتل الراسب او سرقتة كل مافى الامر ان هذا ترتيبة وتصنيفة وسيترتب لة درجة من الجزاء فانت عراقى وانا مصرى واخر ليبى وهكذا فالتصنيف سيدى يكون لاعطاء الجزاء وليس لشيء اخر فهل المسلم محتم علية قتل او اهانة الكافر؟ بالطبع لا تحياتى لك


38 - الى جيني,نبيل,شرقاوي والمصري
فراس حداد ( 2011 / 3 / 23 - 14:08 )
لقد كان تعليقي السابق ما هو الا وجهة نظر الانسان البسيط بالمشروع السياسي الاسلامي,لكن بما ان الموضوع أخذ جانب الحوار الراقي والمتمدن ,والمقارنة بين الديانتان الاسلامية والمسيحية,وجدت انه لابد من ابداء رأي في الموضوع عسى أن يثري الحوار ويغذي فكرة المشروع السياسي المدني.
بالنسبه للكتاب المقدس وخصوصا العهد الجديد فهو يكاد يكون خال من التشريعات السيايبة والمدنيةباستثناء بعض الامور اللتي تتعلق بالزواج والطلاق ,وهذا برأيي يعطي مساحة واسعه من الحرية للمشرع السياسي لوضع قوانين مدنية وسياسية تتناسب وروح العصر اللذي يعيشه المجتمع وعلى مبدأ-أعط ما لله لله وما لقيصر لقيصر- مما يسارع عجلة التطوير والتحديث .والعكس في الاسلام اللذي يتطرق لتشريعات وقوانين مدنيه وسياسية معززة بمباركه الهية من خلال القرآن . أي أن من يخالفها فهو يخالف الأله وبالتالي ويقام عليه الحد,وهذا برأيي يقمع الفكر التشريعي ويحد من تحديث القوانين والأنظمه بما يتلائم وروح العصر وبالتالي توقف عجلة التطور والتحديث في كافة المجالات


39 - الى جيني,نبيل,شرقاوي والمصري
فراس حداد ( 2011 / 3 / 23 - 14:23 )
أما بالنسبه للقوانين الخاصة بالزواج والطلاق فلا يمكن المقارنة بين دين يدعو الى الزواج بلا حدود من مثنى وثلاث ورباع وملكات اليمين(طبعا لاتقل لي أن ملكات اليمين قد تم تعطيلها الان ,فأنتم تدعون أن القرآن صالح لكل زمان ومكان) .ودين يرفع قيمة الزواج الى سر الاهي وليس عملية نكاح, كما جاء في الكتاب المقدس(لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتزم ءامرأته ,ويصير كلاهما جسدا واحدا ,ان هذا . السر لعظيم.


40 - الى الزميل فراس حمدان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 23 - 14:53 )
تحياتى
, اسمح لى ان اخالفك الرأى فى ان الاسلام قييد التشريعات المدنية والسياسية.. بشئ محدد باستثناء السرقة والزنا (وسابين لك لماذا ) .فهل فى الاسلام قوانين للمرور او اللوائح او القوانين او الدساتير التى تحدد العلاقة بالتفصيل بين الناس وبين الحكام والمحكومين؟؟
حتى المفسدون فى الارض اعطى الاسلام الحق والحرية لولى الامر او الحاكم او القاضى فى ان يختار العقوبة المناسبة التى تتوافق مع الجرم او الزمان او البيئة الموجودة (وما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويفسدون فى الارض الا ان يقتلوا .او يصلبوا .او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض )
انظر التدرج والتنوع فى العقوبة
وحتى القتل شرع للدية .وحبب الى العفو ..خصوصا فى حالة القتل الخطأ
اذا الاسلام اعلن حدود عامة وترك الحرية للبشر كى يحققوا مبادئ الحق والعدل والمساواة

بل انه فى التشريعات مثل الزواج والطلاق اضفى الاسلام عليها صبغة مدنية .وحررها من كونها تشريع مقدس مثل الزواج فى المسيحية والذى يعتبر
من اسرار الكنيسة السبعة حتى الصلاة .اعطى الاسلام المسلم الحرية فى ان يصليها فى مساحة زمنية واسعة .بما يتلائم مع حياته
وتقبل ت


41 - الى جيني,نبيل,شرقاوي والمصري
فراس حداد ( 2011 / 3 / 23 - 15:48 )
الأخ شاهر تحية محبة وتقدير لك,كنيتي هي حداد وليس حمدان ,بالنسبه لقوانين المرور وعدم تطرق الاسلام لها فببساطه لان العرب قبل 14 قرنا كانوا يستخدمون الدواب في تنقلهم ,وهذا دليل بأن الاسلام لا يصلح لزماننا الحاضر وعكس ما تدعون بأنه صالح لكل زمان ومكان (فمن فمك أدينك ). اما بالنسبه للتعدد بالعقوبات فما شاء الله وكانني في مطعم وتخيرني بين تناول الكوردون بلو أو الستيك , أي شوهالخيارات تقطيع أرجل ولا صلب ولاقتل -أي شو هالطيمقراطية هاي-, اما بالنسبه لأضفاء الأسلام الصبغه المدنية على الزواج فأي مدنيه اذا كان مستقبل أسرة كاملة مرهون بثلاثة جرعات من كلمة طااااااااااااااااااااااااااالق من فم الرجل, أما المساحة الزمنية الواسعه لأداء الصلاه فأدعوك لزيارة أي مصلحه حكومية وقت صلاة الظهر لترى كيف استغلها المسلم في الأستنجاء والوضوء والصلاة وتعطيل مصالح المواطنين.


42 - الى جيني,نبيل,شرقاوي والمصري
فراس حداد ( 2011 / 3 / 23 - 16:08 )
اما علاقة الحاكم بالمحكوم فيترجمهاالقرآن بالآية التالية(وأطيعوا الله ورسوله وألي الأمر منكم). طبعا طاعه عمياء للأله عبر القرآن,وطاعه عمياء للرسول عبر الأحاديث ,وطاعه عمياء لأمير المؤمنين عبر ترجمته للكتاب والسنه وما يتلائم وأهوائه , فأنت تعلم أن القرآن غلاب أوجه كما قال علي بن أبي طالب( لا تحتكموا للقرآن فأنه غلاب أوجه.


43 - وشو ضايل
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 23 - 16:54 )
الاخ فراس جواب وتعليق مقنع ورائع شكرا لك
عزيزي شرقاوي انت ذكرت التشريعات بالسرقة والزنى ثم اضفت الطلاق والزواج وطبعا لا تنسى الميراث وكما اجابك الاخ فراس فلم تكن هناك حاجة لقانون السير والمرور ثم ذكرالصلاة
فبالله قل لي ماذا تبقى وشو ضايل
وطبعا لا تنسى انه حدد باي رجل تدخل الحمام


44 - الى فراس حداد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 24 - 12:28 )
تحياتى
الاية تقول .(واطيعوا الله واطيعوا الرسول واولى الامر منكم)
انظر معى وركز يا فراس
:
لله طاعة .منفصلة ..وللرسول طاعة منفصلة ..ولكنه سبحانه وتعالى لم يقل واطيعو اولى الامر منكم . بل قال مباشرة (واولى الامر منكم).اى ان طاعة اولى الامر مرتبطة بطاعتهم لله وللرسول
ثم ان اولى الامر ليسوا فقط هم الحكام والسلاطين ..لا ..اولى الامر هم كل من تولى امرا من امور الناس
فالاب ..ولى امر لابناءه وزوجته
والمعلم ولى امر لتلاميذه وطلابه
والمدير او القائد ولى امر لمرؤوسيه وجنوده
والمدرب ولى امر للاعبين

فهل طاعة كل هؤلاء فيما تولوا أمره شئ يهين او يشين او يعيب؟؟؟؟
وهناك كما تعلم قاعدة شرعية انه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ..ولو كان ابيك او امك
(وان جاهداك لتشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما ..وصاحبهما فى الدنيا معروفا )
هكذا امرنا القران ان نتعامل مع اباءنا اذا كانوا مشركين

شكرا لك واعتذر ان اخطأت فى اسمك
وتحياتى .. ..


45 - الأخ شاهر
فراس حداد ( 2011 / 3 / 24 - 14:35 )
تحية محبة
بالنسبه لتفسيرك للآيةأرجو أن يكون معززا بمرجع معتمد لتفسير القرآن,لكنني سأرد على أساس أن تفسيرك دقيق(اذا طاعة السلطان مرتبطه بمدى تطبيقه لما ورد بالقرآن والسنه) فهل يا صديقي تعتقد قطع يد السارق,وجلد الزانية العزباء,أما المتزوجة فحدهافي الاسلام القتل,وقطع رأس القاتل يتماشى مع روح العصر اللذي نعيش فيه ,هذا طبعا اذا لم نأخذ بعين الاعتبار ظهور برائة هؤلاء بعد حين , فمن سيرجع أياديهم ورؤسهم المقطوعة(على الأقل السجن أرحم
أما طاعة المرأه لزوجها دون نقاش ألا تعتقد أن في ذلك عبودية وقهر لهذه المخلوقة. حتى أن الاسلام يقول أن الله وملائكته يسهرون الليل يلعنون هذه المسكينة اذا نام زوجها وهو غضبان عليها, كما يأمر الزوج باغتصابها اذا لم تنساق لرغباته الجنسية لسبب نفسي أو مرضي,هذا بالاضافة الى ضربها اذا عصته في تنفيذ هذه .
أما طاعة الأبناء لآبائهم فهي شيء جميل,لكن في مجتمعاتنا الآباء يمارسون دور ولي الامر لا الأب فشخص ينتهك برائة طفلة لم تتجاوز ال6 سنين على ارتداءقطعة قماش على رأسها بحجة ان في ذلك عفة لها فأعتقد أنه غير سوي ويجب سحب أطفاله من عنده لأنه يشكل خطرا عليهم,لاتركه حتى يرتكب جر


46 - الأخ شاهر
فراس حداد ( 2011 / 3 / 24 - 15:03 )
جريمة مستقبلا تحت مسمى جرائم الشرف بحق هذه البريئة(وهنا أدعوك يا عزيزي لقرائة مقالي على الصفحة الرئيسية تحت عنوان موعضة من على المنبر
التلاميذ في المدرسة يا صديقي يستطيع المعلم ضبطهم بطريقة أكثر حضارية من طريقة الشيوخ في الكتاب-بتشديد التاء-
وأود في نهاية ردي ان أخبرك بنقضك في ردك هذا للرد السابق بان الاسلام لا يقيد الحاكم ولا افراد المجتمع,فمرة أخرى من فمك أدينك


47 - الى فراس..تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 24 - 18:17 )
يا فراس
لماذا هذه النظرة الضيقة جدا للاسلام ولوظيفة الحاكم ولاحكام الشريعة الاسلامية
هل لا يوجد فى القران ولا فى تشريعات الاسلام سوى الجلد والقطع والرجم .؟؟؟

كل هذه العقوبات الشديدة والصارمة عقوبات المقصود بها الردع وحماية ووقاية المجتمع من القتلة والمجرمين والسارقين بالاكراه خصوصا والمغتصبين للاعراض والمهددين لامن الناس والمجتمع ..
لو كان السجن علاجا ما رأينا سارقين لهم 30 و40 سابقة ..
حد السرقة (بعد تطبيق العدالة الاجتماعية )يجعل الذى ينوى السرقة يفكر الف مرة قبل ان يقدم عليها ..وبذلك ندفعه الى سلوك طريق شريف لكسب رزقه
انا لم اناقض نفسى ..فليست الجرائم المنصوص عليها حدود فى القران هى الجرائم الوحيدة التى يرتكبها البشر ..عمر بن الخطاب كان يجلد شارب الخمر .مثلا ..فهل نعتبره تجاوز حدود الله ؟؟
وظيفة الحاكم ان يرعى شئون شعبه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .والصحية ..وظيفة الحاكم ان يخطط لمستقبل ابناء وشباب البلد الذى يحكمه وان يهيئ لهم شئون العلم والحداثة والتطور وان يوفرلهم الحماية من المعتدين
وظيفة الحاكم ان يراقب اداء وزرائه ويضرب بيد من حديد على يد كل من يفسد وينهب ثروات البلاد


48 - من اين اتيت بهذا الكلام؟؟؟
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 24 - 19:35 )
اما بالنسبة لعلاقة الزوج وزوجته فهناك لبس وتناقض فى مفهومك ولمعلوماتك
كيف يكون غضبان منها وتلعنها الملائكة اذا اغضبته ثم يأمره الاسلام باغتصابها كما تقول؟؟
الا ترى التناقض
من اين اتيت بهذا الكلام يا فراس؟؟؟؟!!!!..اقصد موضوع الاغتصاب هذا؟؟
هذا الحديث خاص بالزوجة التى تتمنع على زوجها بلا سبب ولا عذر بقصد اذلاله وكوسيلة ضغط عليه وتحقيره واهانة رجولته .وليس للزوجة المعذورة او المريضة او التى لا ترغب فى العلاقة فى وقت ما
فمثل هذه الزوجة من المؤكد انها ستعتذر لزوجها بذوق وحنية وهو هنا لن يغضب بالقطع
لكنه يغضب ويغضب منها الله اذا تعمدت ذلك كما قلت لان هذا الفعل يورث البغضاء والكراهية للزوجة ويزرع الشك فى قلبه خصوصا اذا تكرر كثيرا
هذا الحديث قاله الرسول ليس اذلالا للمرأة وتحقيرا من شأنها وتعصبا للزوج ..لا ..لكنه قاله حرصا على الاسرة والوئام والمحبة بين الزوجين .ودرءا للشيطان الذى كل ما يهمه ان يفرق بين الزوجين ويهدم الاسرة

من اكبر الاشياء التى تجعلكم لا تفهمون محمدا .هو الكراهية المسبقة له مما يجعلكم لا تستوعبون المقصد الطيب والشريف من احاديثه مثل هذه الاحاديث
عموما
شكرا لك


49 - الصديق شاهر الشرقاوي
جيني حايك ( 2011 / 3 / 25 - 03:49 )
ردك الأخير للأخ الكريم فراس استدعاني أن أقول لك
لا أحد يكره محمد أبدا...بل هو كره الجميع وخاصة المرأة
أذلها بشكل لم يُذلٌها أحدا قبله
ونحن وخاصة المسيحيٌون نعطف على الظلم الذي يٌعانيه المسلم وخاصة المسلمة
حتى أن احد التاركين للإسلام الكاتب إبن ورٌاق قال في كتابه
Why Im not a muslim???
لماذا أنا غير مسلم ؟؟؟؟؟؟
قال إن أول ضحايا الإسلام هو المسلم/والمسلمة
بعض ما قاله محمد بشأن المرأة المسلمة
للمراة 10 عورات..الزوج يستر عورة..والموت يستر التسع الباقيات
لا يُسأل الزوج فيما ضرب اهل بيته...علٌقوا السوط حتى تراه الزوجة فهو ادب لها
وابشع قول هو: والذي نفسي بيده، لوكان الزوج من قدمه الى مفرق راسه مصاب بقرحة فيها القيح والصديد، ثم استقبلته بلحسه ما أدته حقه
والكلام كثير عن المرأة
بالنسبة لي أنا لست مستعدة أن أتبع نبي كهذا


50 - الأخت جانيت
فراس حداد ( 2011 / 3 / 25 - 06:52 )
أجبت فأصبت كبد الحقيقة
أضم صوتي لصوتك بدعوة الأخ شاهر لقرائة الكتاب المقدس


51 - أخي الغالي فراس، لن يقرأ الشرقاوي الإنجيل
جيني حايك ( 2011 / 3 / 25 - 14:36 )
أنا ذكرت له اني اقرأ القرآن لأريه اننا احرار في قراءة ما نشاء..ولأشجعه لقراءة الإنجيل
ولكنه يخاف من الحقيقة ويخاف من اللذين يمنعونه من قراءته
وهنا أريد أن أهديه هذا الفيديو...المتكلم سعودي مسلم..ينتقد أمة الإسلام نقدا موضوعيا
ولنسمع رأيه

www.youtube.com/watch?v=nHpJ8idxQwM


52 - الى جينى وفراس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 25 - 15:05 )
ايهم اكرم للمرأة ..ان يحرم ويمنع القسيس من الزواج من المطلقة ..لانها (سكند هاند ) أم ان يتزوجها ..ليس شيخا بل نبى ورسول بل امام الانبياء والرسل؟؟

ايهم اكرم واعز للمرأة ..ان يكون محظور على الزوج الاقتراب من زوجته والاكل معها عندما تكون حائض وكأنه اصابها جرب والعياذ بالله ..أم ان يكون مسموح للزوج ان يحتضنها ويقبلها وبالتالى يأكل معاها ويلاطفها وهى فى هذه الحالة؟؟؟
انتم تأتون باحاديث .مشكوك فى صحتها ..وتتركون كل مواقفه وكل تعاملاته مع زوجاته وكل الايات القرانية التى لا تفرق بين الذكر والانثى فى الثواب على الاعمال الصالحة ..
اما عن قراءة الانجيل .فمن قال لكم اننى لم اقرأه ومن قال لكم اننا ممنوعون من قرائته ..ومن قال لكم اننا لا نؤمن بانه كتاب الله مثل القران .
ومن قال لكم ان اختياركم للمسيحية او كونكم ولدتم عليها يحقر من شأنكم
بالقطع انا لم اتبحر فى المسيحية واعتناقى للاسلام من دون المسيحية ليس لأنى احقرها وخصوصا من منظورى لها من الوجهة الاسلامية(انكار الصلب والوهيةعيسى )..ولكن لانها دين متسامى جدا لا يستطيعه الا خاصة البشر ..دين غير عملى وغير واقعى مع مستجدات العصر واحوال البشر
تحياتى


53 - عذرا يا سادة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 25 - 15:27 )
انا شاهدت الفيديو
يا اخت جينى
اسف لم اكن اعرف انك زميلة
المتحدث ينتقد المسلمين وليس الاسلام ..يا جينى ..وهناك فرق بين السماء والارض فى الحالتين
ارى اننى اشتت وقتى وجهدى .فى افكار متقطعة ومواضيع كثيرة ..مثل كرة الاسكواش تصد وترد فى كل اتجاه ودون طائل ..وارانى اكرر افكارى وردودى دائما فى معظم المواضيع والمداخلات..لذا فقد قررت ان اركز على موضوع .محدد كى تكون افكارى مرتبة
.ساتحول من الدفاع عن الاسلام وعن محمد وعن القران الى لا اقول داعى له ..فما اكثر الدعاة .ولكن ساتحول الى شارح وموضح لمعانى الاسلام ولشخصية محمد .وكيفية فهم ايات القران الكريم .من منظور حاضرنا المعاصر..فلعل فى هذا الاسلوب ما يسهل على القارئ مقصودى
.
ليس دفاعا عن الله ..فالله ليس فى حاجة لمن يدافع عنه ..فأمره بين الكاف والنون ..اذا اراد شيئا فأنما يقول له كن فيكون ..
ولن ادافع عن القران ..فالقران كلام الله .نوره المبين وصراطه المستقيم .ولو كره الكافرون.
ولن ادافع عن ذات محمد .فمحمد الانسان الان بين يدى ربه فى اعلى عليين
ولكننى اقوم بعملى هذا حبا للانسانية ورغبة فى ان يعيش الجميع فى حب ووئام وسلام
والله الموفق والمستعان


54 - فيلسوف
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 25 - 15:39 )
لا حول ولا قوة الا بالله كيف انا معك لحد الان يا ابو شريف حلوين هيك طب يالله نكمل بس هذا انت عن جد مصدق حالك ومن كل عقلك بتفكر حالك فيلسوف؟
تاكيدا لما قلته سابقاً بانك تقرأ ولا تستوعب وهاظي هية المشكلة. انا لم اقل ولم ادعي بانك فيلسوف لا سمح الله وهذا بكون من سابع المستحيلات اصلاً. انا ببساطة نصحتك بالابتعاد عن الفلسفة لانك مش فالح فيها وخلي الطابق مستور وبلا فضايح وخليك مركز عالامثال والاشعار والفن والغنى الرقص فهذا اختصاصك
يعني بيت الشعر اللي كتبته وعالامثال بعطيك 10/10
وعالفن والرقص وغناني الاطفال وبوس الواوا وشاطر شاطر بعطيك 10/10
وكمان بعطيك 10/10
بالتجنب والتهرب من الاجابة او الدخول بحوار متمدن او نقاش موضوعي حضاري ومنطقي


55 - صديقي وعزيزي الشرقاوي
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 25 - 16:04 )
صديقي وعزيزي الشرقاوي كل ما اراه هو دفاع مستميت عن عقيدتك وهذا حقك ولا بد ان اشكرك على حن اخلاقك وحوارك الراقي ويا تجاوب اسئلتي واستفساراتي والمواضيع التي اثرتها من خلال تعليقاتي ولا تتجاهل الموضوع وشكراً كما ارجو ان تبدي رأيك بالموضوع الجديد


56 - عزيزى فراس
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 26 - 23:02 )
الاسلام ليس فية تشريعات كما تظن فالقران الكريم على مااتزكر يوجد فية 34تشريع فقط فالله ترك مساحة واسعة من الحرية للانسان ليقنن مايرتئية متوافق مع بيئتة وزمنة ومجتمعة وللاسف المسلمون عبر تاريخهم اضافوا تشريعات كثيرة وزعموا انها لله وهى غير ذلك واقصد بها كل القوانين اللتى اتى بها الفقة ممازعم انها احاديث للرسول علية الصلاة والسلام فايات القران ستجد فيها وامر بالعرف اى ان المسلم كما رسول الله يختار مااستقر وثبت من اعراف وقيم وتقاليد فالانسانية رحبة ياصديقى لنتعلم منها وهو ماامر به القران المجيد اما عن تساؤلاتك حول الزواج باكثر من واحدة فالامر يختاج لتمهل حتى نصل لمراد الايات القرانية فهى لم تامر المسلم بالزواج باكثر من واحدة كما فسر رجال الفقة ليرضوا الرجال بل الايات تامر المسلمون القادرون ماليا ان يوجهوا جزء من اموالهم لتزويج الفقيرات والفقراء من المسلمين وليس امرا لهمن بالزواج هم منهن فالاية تقول انكحوا الالف علية فتحة انكحوا والكاف تحتها كسرة فالفعل امر انكحوا اى قوموا بتزويج الفقيرات وخصصوا جزء من اموالكم لتزويج الفقيرات متى قدرتم على تزويج 4 او 3 او اثنتين فان لم تمتلكو


57 - عزيزى فراس ثانية
ابراهيم المصرى ( 2011 / 3 / 26 - 23:08 )
فالامر هنا للانفاق على تزويج الفقيرات وهو اشبة مايقوم بة بعض الافراد او الجمعيات بعمل فرح جماعى اى الانفاق على تزويج الفقراء مساهمة بتأثيث بيوتهن او باعطاءهن سكن وممكن للمزيد تقرا لد محمد شحرور ولن اطيل عليك سيدى لافتا انتباهك ان التشريعات فى الاسلام لاتتجاوز 34 تشريع وه تكون بذلك اقل التشريعات اللتى احتواها اى ديانة اخرى غير شريعة الاسلام بنسختة الاخيرة على محمد علية الصلاة والسلام تحياتى لك


58 - سكت دهرا ونطق .......
فراس حداد ( 2011 / 3 / 27 - 14:12 )
دير بالك أخ ابراهيم تدلي بهيك تفسير لآية( وأنكحو) أمام أي من مشايخ الأزهر ,أحسن يقيم عليك الحد


59 - تب الى الله اخ ابراهيم المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 27 - 16:43 )
اخى ابراهيم المصرى
السلام عليكم
يا اخى الفقاضل
انت بهذا التفسير الغريب والبعيد عن التشريع الاسلامى .والايات القرانية وتاريخ الصحابة والرسول .انما تعرض نفسك لما لا قبل لك به.من كونك تفتى بغير علم
فما قولك فى الاية (فأن خفتم الا تعدلوا فواحدة )
(ولا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )
وما قولك فى تعدد الرسول للزوجات والصحابة معظمهم عدد والكثير من الفقهاء ...

احسن الظن بالله ثق به وبتشريعاته وبعدله وحكمته
للتعدد فوائد كثيرة جدا من اهمها سد الذرائع للزنا ..حتى لا يكون لاى رجل حجة فى ان يزنى اذا وقع فى اشكالية مع زوجته

لا تخجل من الحق
استغفر الله وتب اليه يا اخى العزيز وكن حذرا جدا حتى لا يخدعك الشيطان .حفظنا الله واياكم من تلبيسه
والسلام عليكم


60 - يا عيني عليك يا ابراهيم المصري
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 27 - 20:12 )
يا عيني عليك يا ابراهيم المصري انا عن جد مبسوط منك وبدي اهنيك شو هالابداع بالتعليق عن جد انت اعدت لي الايمان بس فيك هالمرة اذا انت انتبهت ولاحظت انا كنت تاركك على راحتك تعلق وبستنى فيك توقع وتغلط والان انت وقعت يعني لا محمد والقران ولا القذافي والكتاب الاخضر انا بدي اقترح انك تكتب كتابك الخاص وتحط تفسيرات وفتاوي على ذوقك شمال يمين وانا اول من سيتبعك بس نقيلك لون جديد غير الاخضر بعدين انت زعلت صديقنا الشيخ الشرقاوي شايف هو طلع اشطر منك لما نحشره بالاسئلة وبعرف انه الجواب مش لصالحه بتهرب وبعمل حاله مش شايف


61 - الراي والراي
نبيل العدوان ( 2011 / 3 / 31 - 03:11 )
عودة الاستعمار الصليبي هو عنوان مقالي الاخير المرسل لموقع الحوار المتمدن لكن مع الاسف لم ينشر الموضوع وتم رفضه من قبل رقيب الحوار لذلك قررت نشره على موقع الدكتورة وفاء الذي يحترم الراي والراي الاخر ويصون ويحترم حرية الراي والتعبير
http://www.dawrytv.org/node/2