الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد الفكر الدينى : (4) اشكاليات قرآنية 2/4

هشام حتاته

2011 / 3 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بدأنا اعتبارا من المقالة السابقة وضع آيات القرآن على المحك تحت مجهر البحث العلمى ، مؤكدين ان المنطق السليم يقول ان الحكم على الاديان وغيبياتها يكون من خلال العلوم الحديثة سواء علوما انسانية او علوما تجريبية ، لقد تعرضنا من قبل للوحى والملائكة والجن من خلال العلوم الانسانية، وبداية من المقالة السابقة بدأنا من العلوم التجريبية التى لايمكن دحصا او انكارها ، فتحدثنا عن الزمن القمرى والزمن الشمسى ، ومدى توافق الاخير مع العلوم التجريبية . وفى هذه المقالة نستكمل دراستنا .
ثانيا :كروية الارض :
حتى العام 1510 الميلادى - كان المفهوم السائد ان الارض هى مركز الكون وان كل الكواكب تدور فى فلكها ، وان الشمس هى التى تدور حول الارض وتبدا دورتها من الشرق الى الغرب كانت البداية مع الفيلسوف اليونانى ارسطو ( 322- 384 ق.م) حتى قام بالتأسيس لهذه النظرية فيما بعد العالم اليونانى السكندرى بطليموس ( 87 – 150 م ) وذلك من منطلق ملاحظات الانسان الشكلية والتى يراها طبقا للمظاهر الحسية
حتى جاء العالم الفلكى البولندى نيقولا كوبرنيكس ( 1473-1543م ) ليعلن فى العام 1510 م ان الارض تدور حول الشمس ومن ثم لم تعد مركزا للكون ، وبالتالى لم يعد الانسان مركزا للكون ، الامر الذى ترتب عليه عدم امتلاك الانسان للحقيقة المطلقة . ومن خلال تجاربه فى دراسة الفلك والحسبابت الرياضية والتامل الفلسفى اعلن ان الكواكب تدور فى فلك حول الشمس ، وان الارض واحدة من هذه الكواكب وتدرو حول محورها .وقد تسبب عمله هذا فى اثارة العديد من المناقشات الدينية والايدلوجية حيث كانت هذه النظرية تتنافى مع نصوص العهد القديم ، حتى ان الكنسية الكاثوليكية وضعت كتابه ضمن قائمة الكتب المحرمة ، وف حين رحب بعض العلماء المعاصرين بحساباته الرياضية التى شملتها نظريته ،الا ان معظمهم رفضوا النظرية كاملة لنفس الاسباب التى عارضت بها الكنيسة عمله .
بعد مائتى عام انتشرت نظريته وسادت فى الاوساط العلمية من خلال ابحاث جاليليو( 1564 – 1642.م) ولكن هذه المرة من خلال منظاراً بوضع عدستين في طرفي إنبوبة من الرصاص واستطاع ان يحسن من صناعته ، حتى استطاع بطريقة علمية محضه هذه المرة من اثبات نظريته ، ورغم هذا عارضت الكنيسة ، وتمت ملاحقته ومحاكمته حتى عدل عن افكاره ،وارغمته ان يقرر علانية ان الارض لاتتحرك على الاطلاق ن وانها ثابته كما يقول علماء عصره . ثم جاءت ابحاث برادلى فى يداية القرن 18 بأدلة جديدة على صحة نظرية كوبرنيكس وجاليليو . ثم جاءت الاكتشافات العلمية الحديثة وعلوم الفضاء وصعود الانسان الى القمر فى بداية ستينات القرن الماضى ، ثم الى كواكب المجموعة الشمسية بعد ذلك لثبتت صحة كروية الارض ودورانه حول محورها ثم دورانها مع كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس بالدليل العلمى الثابت الذى لايقبل الشك .
ولما كانت آيات القرآن كلها تؤكد منطق ارسطو وتاكيدات بطليموس ان الارض ثابته وهى محور الكون وان ( الشمس تجرى لمستقر لها )اى انها تدور حول الارض منذ مشرقها حتى مغربها ، وان السماء غطاءا وان النجوم مصابيح لتنير للناس اثناء الليل ، وترجم الشياطين والجن عندما يتسلقوا فوق الاكتاف ليتسمعوا اخبار السماء ليوحوا بها الى اوليائهم من الكهنة والعرافين ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِِ) الملك 5 ، والسماوات السبع الطباق ( بمعنى ان كل طبقة تعلوا الاخرى ) والارضين السبع ايضا . فقد سار القرآن فى معظم هذه الاقوال على نهج التوراه ، والتى تم بموجبها تكفيير كوبرنيكس ومن بعده جاليليو ، وان كان كل منهم جاء بنظريته قبل خمسمائة عام من الاكتشافات العلمية الحديثة المؤكدة والموثقة بالسفر الى الفضاء ، فأن مفتى الوهابية السعودى الاشهر ( بن باز ) وفى نهايات القرن العشرين يؤكد من خلال ايات القرآن على ثبات الارض ودوران الشمس ويكذب السفر الى الفضاء التى تم فعلا فى عهده ويكفر من يقول بعكس ذلك .ففى كتيب صغير بعنوان ( الادلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الارض وامكان الصعود الى الكواكب ) يرد على سؤال بهذا المعنى فى العام 1974 وذلك بعد صعود اول انسان الى القمر ، فيقول نصيا :
( بسم الله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام، والحمد لله رب العالمين، القول بدوران الأرض قول باطل والاعتقاد بصحته مخرج من الملة لمنافاته ماورد في القرآن الكريم من أن الأرض ثابته وقد ثبتها الله بالجبال أوتاداً، قال سبحانه وتعالى {والجبال أوتادا} وقوله جل وعلا { وإلى الأرض كيف سطحت} وهي واضحة المعنى فالارض ليست كروية ولاتدور كما بين جل وعلا، وقد يكون دورانها او تغيرها من غضبه سبحانه، كما في قوله سبحانه: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }. والجبال موضوعة في الأرض لترسيتها عن الدوران والتحرك، قال تعالى { وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} وقال سبحانه {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} وَقَوْله " وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْض رَوَاسِي " أَيْ جِبَالًا أَرْسَى الْأَرْض بِهَا وَقَرَّرَهَا وَثَقَّلَهَا لِئَلَّا تَمِيد بِالنَّاسِ أَيْ تَضْطَرِب وَتَتَحَرَّك فَلَا يَحْصُل لَهُمْ قَرَار.
والأرض تدل على عظمة الخالق سبحانه وهي آية من آياته كبقية آياته العظيمة وقد ذكر الله سبحانه أن الشمس والقمر يجريان في فلك في آيتين من كتابه الكريم وهما قوله عز وجل في سورة الأنبياء { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} وقوله سبحانه في سورة يس: { لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } ولم يذكر أن الأرض تدور كما يزعمون.
ولو كانت الأرض تدور لأخبرنا بذلك الله سبحانه أو نبيه عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المححة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك. والحمد لله رب العالمين ) انتهى .
اذن .. الشيخ بن بازبهذه الفتوى أخرج البشر جميعا من دائرة الايمان ، وبهذه الفتوى غير العلمية دق اول مسمار فى مصداقية القرآن .ولهذا نجد تعتيما على هذه الفتوى القنبلة من عدة نواحى .
- التعتيم على هذا الكتيب الذى يتضمن هذه الفتوى ، مع عدم ورود هذه الفتوى ضمن فتاوى الشيخ التى نشرت فيما بعد والتى تمتلئ بها المواقع الالكترونية .. – الادعاء بان الشيخ تراجع عن فتواه .
– القول بأنه تاول فأخطا فله اجرا واحدا بدلا من اجرين ... !!,
ولكن فى الحقيقة ان مفتى الوهابية السعودى السلفى الاصولى - والذى يقال عنه ان اعلم من فى الارض بالنسبة للتفقه فى امور الدين - انه فعلا لم يخطئ ، فليرقد فى قبره مرتاحا ولايخشى عذاب ربه ، لأن له اجران أو اجرين عندما اصاب كبد الحقيقة التى يتوارى رجال اليدن منها خجلا ويحاولون الالتفاف عليها ، ان آيات القرآن ، وكل الاحاديث النبوية تقول بهذا ، وزيادة فى توثيق فتوى الشيخ نذكر الآية (الَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفتقناهما) والتى تعود بنا الى احدى اساطير بابل منذ اكثر من خمسة آلاف عام وهى تحاول تفسيرالارض الممدودة والسماء المسقوفة بأن الالهة ( تيامنت - الارض) كانت قطعة واحدة ، وجاء ابنها شو ( الهواء ) وحتى يستطيع ان يتحرك بسهولة فقام بشقها الى نصفين ، فارتفع بالنصف الاعلى ليكون سماءا ، والنصف الاسفل ليكون ارضا ... !!
باختصار : الرؤية القرآنية للارض والسماء لم تخرج عن المشاهد والمرأى والمحسوس ، لتقول لنا انها من اعجاز الله فى الكون ان الارض مسطحة والسماء غطاءا سميكا للارض ( الله الذى رفع السماوات بدون عمد ترونها ) الرعد 2 ( فالاقرب الى منطوق الآية انها اعمدة ولكن لانراها..!! ) تتدلى منها النجوم ليلا ، فوق عذا الغطاء عرش الله يحملة ثمانية او ثمانية عشر من الملائكة يتلقون كلاماته ومنها اقدار البشر ليكتبوها فتصعد الجن من الارض البعض فوق اكتاف البعض لتتسمع الاخبار والاقدار لتوحى بالاسرار اوليائهم من الكهنة والعرافين ، ولكن الملائكة حراس السماء تترصدهم وترجمهم ( شهب رصدا ) ، فنقول نحن على الارض ( سهم الله فى عدو الدين ) – رجع ماكتبناة فى هذه الدراسة تحت عنوان : الجن .
هذا باختصار رؤية آيات القرآن للسماء والارض وعرش الله والشهب والنيازك ، لهذا نقول ان بن باز لم يخطى لأن فتواه لم تخرج عن مضمون القرآن ، فليطمئن هانئا لان له اجران .

ثالثا : الاسراء والمعراج
تعرضنا فى المقالة السابقة الى جزء من حاديثة الاسراء والمعراج عنما طالبه مشركى مكة بمعجزة فسألوة ( أويكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاب نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسول) الاسراء 93 ، ومن الآية نعرف انهم اشترطوا حتى يصدقوا صعوده الى السماء ان يعود لهم بكتاب من الله ، مثل التوراه التى كتبها الله باصبعه والتى صادق عليها النبى حين قرأ قرآنا يقول ( وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين ) ، ويقول القرطبى فى تفسيرة: قوله تعالى وكتبنا له في الألواح من كل شيء يريد التوراة . وبدلا من ان يروا بيتا من زخرف او رقيا الى السماء بالبرهان الذى طلبوه ، نجد رحلة اسراء مخالفه( سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى)الاسراء 1 ، ولكن حتى هذه اختلف من حولها المشركين وبعض الاتباع من المسلمين ايضا ، ولم يصدقة الا القليل ومنهم ابو بكر ( والذى سمى بعدها بالصديق ، لما ورد فى الاحاديث عندما ذهبوا اليه ليقولوا صديقك يقول انه اسرى به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ، فقال : ان كان قد قال فقد صدق ) ، ولكن سرعان ما ماقرأ النبى على اتباعة الذين لم يصدقوا، ويروى ان بعضهم قد ارتد عن الاسلام فنجد الآية 60 من نفس السورة ( وما جعلنا الرؤيا التى اريناك الا فتنة للناس ) ، واذا كان المفسرون قد اختلفوا فى موضوع الرؤيا هى هى منامية ام حقيقية ، الا ان السياق والتسلسل المنطقى للاحداث يقول ان الآية رقم (1) والتى احدث شقاقا بين المسلمين تم التراجع عنها فى الاية رقم 60 من نفس السورة بالقول انها رؤية منامية بالروح وليست اسراءا بالجسد . اما الرقى الى السماء فقد خلت الآيات بشأنه لانه مشروط باحضار كتاب من الله ، ولكن بعد ان انتصر من انتصر وانهزم من انهزم ، ولان التاريخ يكتبه المنتصرون فقد جاءت الاحاديث تؤكد العروج الى السماء والتى فرضت فيها الصلوات الخمس .
تحدثنا اكوام من الاحاديث عن رحلة المعراج الى السماء مع اوصاف متضاربة بين المحدثين بداية من السماء الاولى الى السماء السابعة ، ومايهمنا هنا امرين :
الاول : هل يستطيع الدكتور زغلول النجار صاحب الاعجاز العلمى للقرآن ، وبعد ان اكتشف العلم الحديث المجموعة الشمسية بالكامل ، ان يرسم لنا خريطة توضيحية لهذه الرحلة عبر السماوات السبع المذكورة بأنها ( سبع سماوات طباق ) اى انها طبقات تعلوا كل منهما الاخرى ، واذا كان الرد كما يتفذلك البعض بأن الكون مازال فسيحا ولم يكتشف كله بعد نقول :
- القرآن يتحدث عن طبقات للسماوات ، والعلم يقول ان الكون كلة سواء كواكب المجموعة الشمسية او كواكب اى مجموعات شمسيه اخرى هى كواكب تدور حول شموسها ، وشموس تدور حول مجراتها .... الخ وليس هناك اى طبقات تشبة بيت من سبعة ادوار لكل دور فيها ارض وسقف .
- هل من المقبول عقليا ان تكون عاصمة مصر تقع فى الهند ، بمعنى هل يترك الله المجموعة الشمسية وفيها ماخلق على الارض ليسكن فى مجرات بعيدة وهو القائل على لسان نبية قرآنا ( اذا سألك عبادى فانى قريب ) وماذا عن الجن الذين يصعدون من الارض ليتصنتوا على كلام الله الى ملائكته ، هل صعدوا فى اكتاف بعضهم الى مجرات اخرى .
الثانى : تدلنا الاحاديث ان الصلاة التى فرضها الله كانت خمسون صلاه ولكن نبى الله موسى عندما قابل النبى محمد اثناء هبوطه وعرف بذلك قال له : ارجع الى ربك وقل له ان اتباعك لن يطيقوا خمسون صلاة فى اليوم وسوف ينشقوا عليك كما انشق علىّ بنى اسرائيل ، وظل النبى صاعدا هابطا عدة مرات حتى تم تخفيفها الى خمسة صلوات ولكنها تعادل فى الاجر خمسون صلاة ، ولنا ايضا هنا ثلاثة اسئلة مشروعة :
- هل الله الذى فرض الخمسون صلاة كان لايعلم مشاقها على المسلمين ، وان النبى موسى كان اعلم منه ..؟؟
- اذا كانت الصلوات الخمس تتوافق مع شروق الشمس ثم انتصافها فى كبد السماء ، ثم ميلها بنصف المسافة بين الانتصاف والغروب ، ثم الغروب ، ثم نهاية آخر شعاع ، فكيف كان سيتم الاهتداء بالصلوات الخمسين .
- الصلوات الخمس تستغرق كل منها مالايقل عن نصف ساعة خصوصا اذا كانت جامعة ، فمعنى هذا ان خمسون صلاة ستستغرق اكثر من الاربعة والعشرين ساعة اليومية ، واذا كانت خمسة عشر دقيقة ( وهو اقل تقدير ) فمعنى هذا انها ف سستغرق طوال النهار وجزء من الليل .
والى لقاء فى الحلقة القادمة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مع التحية للتنوير والمتنورين
عدلي جندي ( 2011 / 3 / 28 - 16:45 )
يووووووووه يا أستاذ هشام هم مبسوطين بالأرض المنبسطة وبمعجزات زغلول .. وكده حا تشغلهم عن التسبيح بحمده ...والبحث في ملكه ...دع الملك لرجال الدين فهم الأعلم من أين تؤكل الكتف


2 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2011 / 3 / 28 - 17:10 )
يقول الكاتب ولما كانت ايات القران كلها تؤكد منطق ارسطو ان الارض ثابته وان الشمس تجرى لمستقر لها انتهى ياراجل بقى دا منطق هو ايات القران كلها بتؤيد منطق ارسطو القران عمره ما قال ان الارض ثابته وبعدين العلم اثبت ان الارض والشمس والنجوم وكل ما فى الكون فى حركه دائما وانا لموسعون والشيخ بن باز كلامه منشور ومعروف للجميع مفيش حد لا خباه ولا انكر ان الشيخ قاله وده مجرد اجتهاد وراى قاله الشيخ صواب يحتمل الخطأ كما ان رايك خطأ يحتمل الصواب ديمقراطيه بقى وليباركك الرب ويفتح عينيك لترى النور الرب معك


3 - الارض مبسوطة فى القران
الوحيد الوحيد ( 2011 / 3 / 28 - 18:47 )

احييك اولا عزيزيى هشام حتاته على هذا المقال
الارض بموجب ايات كثيرة فى القران منبسطة ولا تغنى محاولات الاعجازيين شيئا
عن الحقيقة كما ان التفسيرات كلها تؤكد ذلك
الحقيقة ان عند ظهور وثبوت الحقيقة العلمية فلا مخرج لرجال الدين الا محاولة
الخروج من مازقهم بتاويل النص الدينى ليتوافق مع الحقيقة او النظرية
ولكن دعنى اسالك سؤال
اذا كانت فتوى الشيخ ابن باز وكتيبه المذكور فى المقالة قد تم اخفاؤه وتم الادعاء بان الشيخ قد تراجع عن ما كتبه
فكيف حصلت على هذه الفتوى او الكتيب ؟

تحياتى لك


4 - انصحك باخذ دورة في اللغة وبعدها اكتب
عابر سبيل ( 2011 / 3 / 28 - 18:56 )
لا اشكاليات في القرءان ولكن المشككون فريقين لا ثالث لهما ام الجهل بالعربية لغة القرءان او عن عمد يعرفون الحق وينكرونها العلم الحديث اكتشف ان الشمس ثابته في المجموعة الشمسية والمجموعة الشمسية ككل تسير في فضاء الكون فاين الاشكالية ?امنت وزدت ايمانا برب العالمين القاءل والشمس تجري لمستقر لها القرءان كتاب العقل وليس كباقي الكتب التي فيها اشكاليات لا تمر على الانسان العادي مثلا في العهد القديم يقول ان اللغات كلها من بابل لانهم بنو البرج تحديا للرب وهكذا بلبل الله السنتهم بلله عليكم هل هذا منطق يعني الانكليزية والفرنسية والهندية وكل اللغات صنع في بابل مع التحية


5 - انصحك باخذ دورة في اللغة وبعدها اكتب
عابر سبيل ( 2011 / 3 / 28 - 18:56 )
لا اشكاليات في القرءان ولكن المشككون فريقين لا ثالث لهما ام الجهل بالعربية لغة القرءان او عن عمد يعرفون الحق وينكرونها العلم الحديث اكتشف ان الشمس ثابته في المجموعة الشمسية والمجموعة الشمسية ككل تسير في فضاء الكون فاين الاشكالية ?امنت وزدت ايمانا برب العالمين القاءل والشمس تجري لمستقر لها القرءان كتاب العقل وليس كباقي الكتب التي فيها اشكاليات لا تمر على الانسان العادي مثلا في العهد القديم يقول ان اللغات كلها من بابل لانهم بنو البرج تحديا للرب وهكذا بلبل الله السنتهم بلله عليكم هل هذا منطق يعني الانكليزية والفرنسية والهندية وكل اللغات صنع في بابل مع التحية


6 - المعراج وكروية الأرض
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 3 / 28 - 20:51 )
منذ أن كتب الصديق العزيز هشام آدم (الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء) في 16 يتاير، هذا أول مقال استمتع بقرائته، فشكرا لك أخي هشام حتاتة.
إذا كان المعراج حقا، فلابد أن يكون المصطفى قد شاهد الأرض الكروية، ولكنا قرأنا آية ناسخة لأيات الأرض المبسوطة و المدحوة والتي تميد لولا الجبال الرواسي.
تقديري لشخصك الكريم


7 - البراق
على سالم ( 2011 / 3 / 28 - 21:33 )
الاستاذ هشام ,بالطبع انت تطرح تساؤلات عقلانيه ولكن من دواعى الاسف لاتوجد اجابات شافيه لهذه الالغاز من قبل رجال الدين ومشايخ الجهل والتخلف ,كنت اتساؤل عن الذى يسمى البراق والذى ركبه المدعو محمد الى سدره المنتهى لكى يقابل رب الكون ويستعطفه فى تخفيض الركعات لاامه محمد ,هل كان هذا البراق يسير بسرعه الضوء مثلا لكى يقطع ملايين السنين الضوئيه فى دقائق,ولما وصل محمد اخذ فى الطرق على الباب الذى يعيش فيه الله ,واجاب الله من الطارق .,قال محمد انا محمد ,كيف الله لايعرف من هو وراء الباب ,هذه قصص الف ليله وليله حيث يلعب فيها الخيال قدر كبير ,اجد صعوبه كبيره فى فهم الايه التى تقول وان لم تستطيعوا القسط بين اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ,هذه الايه كارثيه بمعنى الكلمه ولايوجد بها اى ترابط على الاطلاق ,ماهى العلاقه بين عدم القسط فى اليتامى والنكاح الجماعى والهوس الجنسى ,اتحدى اى شيخ ان يجيبنى على سؤالى هذا



8 - الاستاذ /عدلى جندى
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:25 )
افتقدت تعليقاتك ومشاركاتك فى الفترة السابقة عسى المانع ، اشكر لك حضورك وتعليقك ، وارجو ان تستمر معى فى مطالعة باقى البحث . وتقبل خالص التحية


9 - الاستاذ /عدلى جندى
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:25 )
افتقدت تعليقاتك ومشاركاتك فى الفترة السابقة عسى المانع ، اشكر لك حضورك وتعليقك ، وارجو ان تستمر معى فى مطالعة باقى البحث . وتقبل خالص التحية


10 - الاخ / بسيونى بسيونى
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:31 )
يبدو انك لم تقرأ المقالة جيدا . بن باز لم يخطئ ولكنه استنطق النصوص التى بين يديه سواء القرآن او السنه وبنى عليها فتواه ،، فهو ليس مجرد اجتهاد كما يحاول البعض بقولهم هذا للخروج من المأزق . ولكن الحقيقة العلمية ساطعة لاتقبل الشك . تحياتى على التعليق .


11 - الاخ / الوحيد الوحيد
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:38 )
اشكرك على المتابعة والتعليق ، وسؤالك طبعا زكى ، انا لم اقول انهم اخفوه ، ولكنهم يحاولوا التعتيم عليه ، وبامكانك الرجوع الى العزيز جوحول لتعرف ان الكتيب موجود على النت ولكن الدخول اليه يحتاج الى شفرة .
عموما انا عملت بممملكة آل سعود خمسة سنوات من العام 1976 حتى العام 1981 وقد حصلت على هذا الكتاب من هناك ، ولتعرف ياسيدى اننى كاتب وباحث فى الفكر الدينى ولست مجرد كاتب مقالات ، ومكتبتى تحتوى على اكثر من الف كتاب اكثرهم فى التراث والباقى فى التنوير العقلى . خالص تحياتى اليك اخى العزيز .


12 - الى عابر السبيل
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:48 )
هذا الذى تردده هو عين مايقوله رجال الدين حتى يحتكروا لانفسهم التفسير وتوجيه العامة من بسطاء الناس ، ولكن المثقفون لهم رأى آخر ، والقرآن لايحمل لوغاريتمات فى كلماته ولكن معظمها واضحة ومعروفة وتحمل دلالاتها دون لف اودوران .
ماتقوله عن التوراه ايضا صحيح ، وانا كناقد فى الفكر الدينى اقف على مسافة واحدة من كل الاديان ، واعرف ان التوراه فيها الكثير من الاساطير التى تصادم المنطق والعلم واولهم اسطورة آدم وحواء التى تبناها القرآن ايضا...!!
القرآن يقول عن التوراه ان بها بعض التحريف ( يحرفون الكلم عن مواضعه ) ولكنى اجزم لك انها تحمل كما كبيرا من اساطير بابل التى وضعت فى التوراه ابان السبى البابلى . ايه رأيك بقى ياعزيزى


13 - اخى / عرفة خليفة الجبلاوى
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 01:56 )
اشكرك على المتابعة والتعليق ، واشكر ثناءك على مااكتب وارجو ان تتابع المقالة السابقة التى نشرت يوم 25 /3 على موقعى فى الحوار حيث انها بداية لهذا الفصل من الدراسة .
وعلى فكرة كلمة ( الارض ودحاها ) التى حاول بها الراحل مصطفى محمود ان يوضح ان الارض دحوية نسبة الى الدحية ( البيضة ) هو قول خاطى ، لان دحاها فى اللغة العربية تعنى مدها وبسطها ايضا ، ولكن مصطفى محمود اراد مثل غيره ان يخرج من هذا المأزق القرآنى فوجد ان الدحية فى بعض ارجاء الريف المصى تعنى البيضة فتلاعب بالسذج تحت هذا الادعاء .
فى النهاية اشكرك ياعزيزى على المتابعو والتعليق وتقبل تحياتى .


14 - الاستاذ /على سالم
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 02:08 )
اشكر لك حضورك الدائم مع كتاباتى ، ومشاركاتك بالرأى والتعليق .
من المعروف ان معظم آيات القرآن داخل السورة الواحدة غير مترابطة ، ولكن ان يوجد فى آية واحدة عدم ترابط بين اولها وآخرها ، فهذا فعلا شئ غريب، واذا قرأت مقالى السابق على هذا مباشرة ستجد آية اخرى على نفس المنوال تقول (يسألونك علن الاهلة ... ثم يأتى بعدها - وليس البر ان تاتوا البيوت ) .
عموما هناك حديث للسيدة عائشة تقول فيه عن الاية التى ذكرتها ( مابين وان خفتم ان تقسطوا فى اليتامى ، وبين فانكحوا من النساء سقط قرآن كثير ) .
تحياتى اخى العزيز


15 - شكرا يا دكتور
محمد حسين يونس ( 2011 / 3 / 29 - 04:58 )
تحليل منطقي موثق ..ممكن تشرفني باضافة ان حتي السماء التي نراها زرقاء لا وجود لها وانما هى تحلل للضوء نتيجة لاختراقة الغلاف الجوى وهو نفس السبب لزرقة البحر بحيث نجد الاعمق اكثر زرقة .. اى لا يوجد طباق او خلافه ملحوظه اخرى - شو- اله الهواء عند المصريين و زوجته تفنوت للرطوبه ولا اعرف ان كان قد تم استعارتة لدى حضارات اخرى من عدمة


16 - الصديق الاستاذ / محمد حسين يونس
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 07:02 )
ارحب بك دائما زائرا كريما ، وارحب باضافاتك الثرية . ولى ملحوظة هى اننى لست الطبيب النفسى الدكتور هشام حتاته ، وان كنا من نفس العائلة ولكنى اكبره بحوالى خمسة عشر عاما . لذا ارجو لكى تعرفنى اكثر ان تطالع الصفحة الرئيسية فى موقعى الخاص على الخاص على النت :
www.hishamhatata.com
اما بالنسبة الى ( تيامنت - الارض ) وابنها شو ( الهواء ) فهى احدى الاساطير البابلية ايضا ، فالمجتمعات الزراعية فى كل من مصر والرافدين وسوريا القديمة تتشابه احيانا او تنتقل عبر التواصل ، ومنها التشابه بين اوزيريس ( الام الكبرى ) فى الاسطورة المصرية وبين ( عشتار ) فى الاسطورة السورية .
خالص تحياتى ايها الاخ العزيز وارجو دوام التواصل .


17 - تحياتي أستاذ هشام حتاتة المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 3 / 29 - 15:55 )
عندي سؤال أرجو أن أجد جوابه لديك . بين صلاة الفجر وصلاة الظهر فترة طويلة أكثر من نصف نهار ، في حين تتركز بقية الصلوات بعد الظهر . لماذا لم يحددوا صلاة مع اعتلاء الشمس بين الفجر والظهر كما حددوا بين الظهر والغروب أي صلاة العصر , لا يوجد توازن في أوقات الصلاة فهل لهذا سبب ؟ وشكراً


18 - الاخت العزيزة / ليندا كبرييل
هشام حتاته ( 2011 / 3 / 29 - 23:18 )
اشكر لك المتابعة والتعليق . وبالنسبة لسؤالك فهو مهم ومنطقى ، ولكن الاديان ( كلها ) لاتسير دائما وفق المنطق والا ماكتبنا وكتب غيرنا عن نقدها ، ولكنها تسير حسب معتقدات عصرها ومنها : ان الرقم ( خمسة ) والرقم ( سبعه ) والرقم ( اثنى عشر ) هى من الارقام المقدسة لدى القدماء ، الاول على اساس ان الكواكب المعروفة وقتها كانت خمسه ، والثانى لان الكواكب والشمس والقمر سبعة ، والثالث لا اعرف سبب تقديسه ولكنه فى اسباط بنى اسرائيل الاثنى عشر والآئمة الاثنى عشرية عند الشيعة .
- فى البداية كانت الصلوات اثنين ( واذكر بك فى الغداة والعشى ) اى صباحا ومساءا ، ثم اضيف اليهم فيما بعد الصلاة الوسطى ( العصر ) حسب الحديث النبوى( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) ، واعتقد انه لوكانت سته صلوات لاضيفت كما تقولين صلاة بين شروق الشمس وانتصافها ، ولكنها كانت ستكون عائقا امام العمل حيث كان العمل بالتجاره فى الاسواق وبعض الاعمال الزراعية تبدأ من الشروق حتى الظهيرة ثم تتيعها ماعرف بـ ( القيلولة ) حتى العصر ، فوجود صلاة بينهم ستكون عائقا عمليا . ومن العصر حتى المغرب تبدأ الاجتماعيات ثم النساء والنوم . ولك خالص تحياتى

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa