الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحو فهم عصرى للقران ولمحمد وللقران (الجزء الثانى)

شاهر الشرقاوى

2011 / 3 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السادة الافاضل
اسمحوا لى ان اتابع معكم ما بدأته فى الجزء الاول .بان اعطيكم مثالا لكيفية فهم القران الكريم كرسالة عامة موجهة الى البشر جميعا

تعالوا نفترض فرضا اننا انتهينا من اثبات ان القران معجز فعلا وانه مرسل من الله فعلا .ونحاول ان نفهمه ونقرأ لنعرف ماذا يريد منا الله؟؟؟
فكوننا امن يقينا بوجوده سبحانه وبالناروالجنة والملائكة والجان والشيطان والانبياء ومعجزاتهم ليس هذا هو القضية الاساسية وليس هذا هو نهاية المطاف..ولكن القضية الاساسية هى .._وماذا بعد الايمان بل اليقين بكل هذا ؟.ايماننا هذالا يعطينا مبرر لوجودنا ولا يعرفنا مراد الله ..وفحوى رسالته ..لابد من قراءة الرسالة لنتأكد فعلا انها من اله حكيم كامل يريد الخير لعباده ..لابد من ان نحكم عقولنا وقلوبنا ونركز فى اياته ونتدبرها بألبابنا لنتأكد حقا وصدقا ان هذا الكلام هو كلام الله الحق
فبعض السحرة يقومون بخوارق شبيهة بالتى قام بها بعض الانبياء ..والشياطين يوحون الى اوليائهم والى بعض الشعراء بكلام وسجع جميل جدا قريب الشبه باسلوب القران ..فما الذى يجعلنا نفرق بين الغث والسمين ..بين الصالح والطالح .بين الحق والباطل ؟؟؟
لا شئ سوى العقل والمنطق والقلب السليم والحس الوجدانى النقى والنفس السوية

من بديهيات اى كتاب ان يكون له مقدمة يعرفكم من خلالها بكاتبه ..ومختصر ما يتضمنه .كاستهلال واستفتاح .لعقلك وقلبك كى تكون مؤهلا سابقا لمحتوى ومضمون هذا الكتاب
وهذه هى مهمة فاتحة الكتاب والتى بها نبدأ موضوعنا انشاء الله

فاتحة الكتاب
1 بسم الله الرحمن الرحيم....مثلما نقول .باسم الامة .

باسم الشعب او باسم الوطن . .اى ان هذه الرسالة .ارسلها الله .من مقام وتجليات اسمه ..الله ..واسميه الرحمن .الرحيم وصفات رحمانيته.. ورحمته

رحمانيته التى وسعت كل شئ فى الكون ..المؤمن والكافر والملحد والطيب والشرير والجان والملائكة والشياطين .كل شئ كل شئ بلا حدود
ورحمته التى يرحم الله عباده الذين يطيعونه ويهتدون بهديه .ويمشون فى طريقه .طريق الحق والعدل والمساواة..طريق العقل والعلم والعمل .والاخذ بالاسباب ...طريق الحرية

فصفة الرحمانية اوسع واشمل واعم من صفة الرحمة

اذا هذه الرسالة موجهة لنا جميعا ..لكل البشر ..وليس للمؤمنين فقط ولا المسلمين فقط
بل لكل الناس
من اجل هذا يجب علينا ان نتدبرها ونفهم محتواها ومعانيها ..حتى نحكم على راسلها
ونفهم ماذا يريد منا
وهل هو طيب ام شرير عادل ام ظالم يحبنا ام يكرهنا .قبل ان نقرر هل نؤمن به ونصدقه فى كل ما يقول ونسير فى الطريق الذى رسمه لنا .حتى نعيش جميعا فى سعادة .ام نكفر به
السبيل الوحيد لمعرفة هذا هو القراءة
قراءة الرسالة بروح نقية وفكر مفتوح
وربما هذا يدل ايضا على ما عناه الله بان كانت اول كلمة فى القران (أقرأ)
أقرألتفهم ..ولتعلم ..قبل ان تحكم

2 الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
هذا قول لسان حال جميع المخلوقات ان خلقها الله من بساط صفات رحمانيته ورحمته وصفات جماله.وليس من بساط جبروته وسطوته وصفات جلاله ..فماذا كان سيكون الحال لو خلقنا الله من بساط صفات مثل صفات المنتقم الجبار؟ ما كان انظر ولا امهل ظالم او عاصى او غافل ..لحظة واحدة .كى يتوب الى الله .. ويعود اليه .

3 مالك يوم الدين .
.هذا اليوم الذى يعتبر الركيزة الاساسية للدين .ولعدل الله ولميزان الحق الذى يحكم فيه بين الخلائق ..ليجازى كل انسان بما قدمت يداه
الايات السابقة ..هى ثناء وحمد وتمجيد من الكون ومخلوقاته .لخالقه وناشيه وبارئه الى الوجود

4اياك نعبد واياك نستعين
اقرار من الخلائق .بانها ملك لله ..وانها عبد له . وتقر .بعجزها عن القيام بنفسها .وذواتها .بل وجودها مرهون بوجود ذاته.. وقوتها وهدايتها .يكون بالاستعانة بالله ونعمه وعطاياه ومنهاجه
وهذه الاية فيها اقرار .بعبوديتنا لله .واقرار بضعفنا لولا نعمه علينا

5 اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين انعمت عليهم
انعمت عليهم بنعمة الايمان واليقين .وبنعمة العقل والتفكير ..والتدبرفى كونه ومخلوقاته والتصديق بكتبه ورسله وانبيائه والاخذ بالاسباب المشروعة لبلوغ الغايات المطلوبة

6 غير المغضوب عليهم
المغضوب عليهم .من كل ملة ودين ..فهناك من اليهود من هم مغضوب عليهم وهناك من النصارى من هم مغضوب عليهم وهناك من المسلمين من هم مغضوب عليهم
فلماذا غضب الله عليهم ؟؟ لانهم عرفوا طريق الحق والصلاح .من انبيائهم .لكنهم لم يتبعوه ..قالوا امنا بالسنتهم .وربما صدقوا بقلوبهم ..لكن ظاهر اعمالهم وسلوكياتهم وتعاملاتهم فى الحياة .لا تتوافق مع ما امنوا به فيسعوا لتحقيق اهدافهم فى الحياة بسبل الغش والسرقة والتزوير وظلم العباد ..والكذب وهذا هو صراط الشيطان وليس صراط الله المستقيم
فالمولى سبحانه عندما تحدث عن اليهود والنصارى واخبرنا انه لعن بعضهم لم يكن المقصود انه لعنهم لكونهم يهود او نصارى ..لا ..بل لعنه لهم كان له اسباب ..مثل نقض المواثيق .وعدم الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ...اى انه ذكرهم كنموزج لمؤمنين .بكتب سماوية لكنهم وقعوا فى اخطاء ..حتى لا نفعل مثل من اخطأ منهم فليعنا مثلهم
7 ولا الضالين
من هم الضالين؟
هم الحيارى ..والتائهين .الذين يعيشون فى الحياة بلا هدف ..كل همهم ان يمضى العمر ويضيع فى اى شئ ..ياكلون ويشربون ويحيون مثل الحيوانات والانعام .بل اضل ..لان الحيوانات بل والحشرات .لها غاية او هدف فى الحياة ..
اما هم ..ففى حالة لا مبالاة ..ويأس وملل وضياع
ونحن نرى ان هذا الضلال لا يختص به فئة من الفئات او جنسية من الجنسيات او اهل عقيدة من العقائد ..بل هذه صفات واحوال يصاب بها بعض البشر فى كل مكان

اذا اعتقد ان تفسير المغضوب عليهم باليهود على الاطلاق .واالضالين بانهم النصارى على الاطلاق تفسير جانبه الدقة بشكل كبير جدا ..والله اعلم


فالفاتحة دعاء ..والقران كله من بعدها هو الصراط المستقيم ..هو تلبية الدعاء
لهذا نجد السورة التالية للفاتحة وهى سورة البقرة تبدأ (بعد الحروف الم )ب ذلك الكتاب ريب فيه .هدى للمتقين
وكأن المولى يقول .يا عبادى انتم سألتمونى ان اهدكم الى صراط وطريق مستقيم يصلح حياتكم واخراكم ...هذا الطريق .موجود فى ذلك الكتاب ..استخدم سبحانه اسم الاشارة (ذلك )ولم يستخدم (هذا )لان ذلك اشارة للقريب وهذا اشارة للبعيد لتشعر ان طريق هدايتك بين يديك لا يتطلب منك الا ان تتدبره ثم تفعيش حياتك وفق منهاجه

هل يوجد حتى الان .شئ يجعلكم تغضبون من الله ومن محمد ومن الاسلام؟؟

وابدأ معكم فى الجزء التالى استفتاح سورة البقرة

4 سورة البقرة
الم (1)

ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)

الف ..لام ..ميم ..هكذا تقرء ..ما معنى هذه الحروف المقطعة ..فى القران؟؟؟

لقد اختلف السلف ..فى فهم معناها.منذ مئات السنين .. لن اخوض فى اوجه الاختلاف الان ..ولكن اعطيكم دلالات ..واشارات ..قد تفيدنا فى فهم ما المراد بهذه الاحرف المقطعة التى نراها فى بدايات بعض السور فى القران
الشئ الغريب والذى يستحق منا التفكير جميعا ..لماذا لم يرد ان احدا من الصحابة او من المشركين حتى ..سأل محمد ..ما معنى هذه الاحرف يا رسول الله او يا محمد ؟؟؟..او ان محمد سأل جبريل نفسه عن معناها ..قبل ان يبلغها للناس او ان جبريل سأل الله ما معنى هذه الاحرف يا الله
شئ غريب حقا ..ومحير ..اليس كذلك؟؟
طب تعالوا نشوف ماذا سيكون الرد او الموقف لو ان :
1جبريل سأل الله ..عن معناها
بالقطع .جبريل لا يستطيع السؤال اساسا ادبا مع الله ..فهو مكلف فقط بابلاغ محمد بالوحى والايات ....ومن غير المعقول ان يجادل الله فى معناها وبالتالى كان سيقول له ..ابلغه بهذا يا جبريل .ولا شأن لك بهذا
2محمد سأل جبريل ما معنى هذه الاحرف يا جبريل ..نفس الوضع ..محمد لا يستطيع ان يسأل عن معناها ادبا مع الله ومع جبريل
سيكون الرد قطعا ..هكذا اخبرنى الله ..ما انا الا رسول من الله ابلغك بما يأمرنى به
3 الصحابة سألوا محمد .
طبعا برضه الصحابة لم يسألوا ادبا ويقينا بان محمد انما يبلغهم بما يوحى اليه .وان الله لو اراد ان يعرفهم معناها لعرفهم دون ان بسألوا
انه الادب مع الله ومع رسوله
4اما المشركين والكفار فلم يسألوا محمد عن معناها لسببين:
اما ان الله الجم السنتهم وعقولهم عن التفكير فى هذا السؤال ..كدلالة على مدى قوة تاثير القران عليهم وهم ملوك الكلمة والبلاغة
واما لانهم لو سألوه فستكون الاجابة ..هكذا اوحى لى ربى ..او جبريل ( وما على الرسول الا البلاغ ) وبهذا لا يكون هناك معنى لتكذيبه وادعاء انه هو مؤلف القران

كل ما سبق يثبت بالدليل القاطع ان القران موحى به الى الرسول ..من الله ذاته وليس من جبريل وليس من تاليف محمد..اذ لو كان من تاليف محمد .وكان هو مدعى وكذاب .فانه كان حتما سيتوقع هذا السؤال من الجميع .من امنوا به ومن كذبوه ..وما كان ليجرؤ اساسا على النطق بها .وما كان هناك داعى اساسا لان يدخلها فى القران ونصوصه واياته ..اذا كونه قالها ونطق بها لسانه وبكل جرأة ويقين وخضوع ويقين بالله وثقةبان نطقه بها لن يسبب له اى احراج من اى انسان ..لاكبر دليل منطقى وعقلى على انه نطق بها وحيا وليس تأليفا
(ولى بحث صغير عن بعض الخواطر عن الحروف المقطعة سانشره منفصلا )

فقط اعطيكم طرفة ..
عدد هذه الاحرف 14 حرف .اى نصف عدد الاحرف الهجائية وهى تسمى ..الاحرف النورانية.. تجميع هذه الاحرف فى كلمات ايعطى جملة فى غاية الغرابة وهى ( نص حكيم قاطع له سر )
اى ان الاحرف هى ..ن ص ح ك ى م ق ا ط ع ل ه س ر.... وهى 14 كما ترون

وتحياتى لكم جميعا















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أسئلة مشرؤعة
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 3 / 30 - 20:05 )
دعني أسألك عدة أسئلة تتعلق بمقالك هذا:
قال الله في محكم تنزيله: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات 56). هل يحتاج الله لعبادتنا؟ بالطبع لا لأنه غني عن العباد، إذا العباد هم الذين يحتاجون لعبادته. هل يستقيم أن يخلقنا الله لعبادته ثم نحتاح نحن لعبادته؟ لابد أن الله خلقنا لسبب آخر.
الفاتحة عبارة عن دعاء أو صلاة يقولها العبد لربه، فكيف تكون كلام رب العالمين؟ أن نتخيل فبلها كلمة (قل)؟
لا أتفهم أن يبدأ الوحي بكلمة (إقرأ) للنبي الأمي الذي نفتخر بأميته ونعتبرها من طلائل إعجاز القرآن.
أين عدالة الله في هذه الآيات: وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (البقرة 212)، وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (الرعد 33)

عندما يذنب المؤمن ويغفر له الرحمن الرحيم، أين عدل الله في هذه المغفرة؟ الغفران للآثم يمس عدل الله فلا يصح الرحيم ألا يكون عادلا (سبحانه).
تقديري لشخصك الكريم


2 - الكتاب المبين والمصطلحات الغامضة
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 3 / 30 - 20:44 )
« هذا» إشارة إلـى حاضر معاين، و« ذلك» إشارة إلـى غائب غير حاضر ولا معاين، من أين أتيت بأن « ذلك» للقريب؟
لا يعرف أحد معنى الحروف المقطعة الموجودة في بدايات بعض السور، والحقيقة هناك كلمات وتعبيرات كثيرة لا يعرف أحد معناها بدليل قاطع وإنما كلها اجتهادات مثل: سَكِينَةٌ (البقرة 248)، والْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ (النساء 51)، وجَدُّ رَبِّنَا (الجن 3)، وحِطَّةٌ (البقرة 58)، وسَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي (الحجر 87). وغيرها الكثير. كيف يتأتى هذا الغموض في الكتاب المبين (يوسف 1).
أما تحليلك عن الحروف المقطعة فيوحي للقاريء أنها أدخلت بعد وفاة محمد وهو ما قال به نولدكة ونعوذ بالله من ذلك
تحياتي


3 - لا اسلا م في القرن السابع
التلال ث صمد ( 2011 / 3 / 30 - 21:38 )
الاخ المحترم
انك تصر على وجود نبي مسلم ودين ومسلمون وراشدون من دون ايه ادله تثبت ذلك الادعاء مجرد كلام لا سند له في روايه تشبه كثيرا الف ليله وليله او الزير سالم ولكنك تعتبر هذه الروايه من دون كل الرواربات مقدسه انت نفسك لا تعرف لماذا مجرد عناد وتباهي و رغم انني بينت لك وفي بحثي بخصوص معويه حاكم دمشق والمنشور في الحوار في 27-12-010 والخليفه الكافر عبدالملك
مروانان والمنشور في الحوار 20-02- 011


4 - محاضرات الا ستاذ احمد القبانجــــي
كنعـــان شماس ( 2011 / 3 / 30 - 22:37 )
يا استاذ شرقاوي اظنك ستتراجع عن ارائك هذه لو استمعت بعقل منفتح الى محاضرات رجل الدين المتنـــور احمد القبانجي وعلى اية حال فان الاستاذ عرفه خليفة الجبلاوي عبر عما ردنا قوله وبالمناسبة ان النصارى شـــرذمه من بدو الحجاز المطرودين من المسيحية الرسمية والمنقرضي شانهم فيي المسيحية شان القرامطــة والزنادقـــة في الاسلام ومن العيب اسقاط هذه الصفة على ملايين المسيحيين في العالم المتمدن اليوم


5 - معلومات جديده لشاهر الشرقاوى
حكيم العارف ( 2011 / 3 / 31 - 04:08 )

- الفاتحه يمكن يمكن استخدامها فى عبادة الشيطان و الشمس او اله القمر ايضا .... فالتوحيد ليس مقصورا على اله المسلمين ...

نقطه اخرى ....انت تقول - اذا اعتقد ان تفسير المغضوب عليهم باليهود على الاطلاق .واالضالين بانهم النصارى على الاطلاق تفسير جانبه الدقة بشكل كبير جدا ..والله اعلم-


واسالك سؤال محدد لماذا لاينطبق عبارة المغضوب والضالين على المسلمين ... الا يعرف الله ان كل من الشيعه والسنه يتهمون بعضهم بالضلال ...!!
ام ان التفاسير هى تنزيل الهى !!!


هل انت تتهم القران انه غير صالح لكل زمان ومكان !!!!


6 - الى المحترم عرفة خليفة1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 13:34 )
بداية ..سكرا لمرورك الكريم وحوارك الراقى
ثانيا تقول الايات:

فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
ولا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
كذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ
أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ
وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ
مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ
إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

ماذا نفهم اذا من الاية التى اوردتها حضرتك ؟؟
الاية تعنى فى مضمونها ..ان الله خلقنا لنعبده هو لا لنعبد سواه او ليستعبدنا سواه
فالناس ينقسمون بين عابد لغير الله جهلا او خوفا من فوات الرزق ..وبين مستعبدا للناس طغيانا واستبدادا كى يسخرهم لمصالحه هو الشخصية وفقط
لكن الذى حدث انهم عبدوا غيره .ومن تكبر منهم وطغى استعبد الناس وتأله هو .
نسوا جميعا انهم كلهم عباد لله .ولا فرق بين حاكم او محكوم


7 - الى المحترم عرفة خليفة2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 13:54 )
فنحن المؤمنين عندما نقول (اياك نعبد) فانما نقر باننا نعبده هو ولا نعبد سواه ..لا نعبد الشيطان ولا الاهواء ولا الحكام ولا الطواغيت من دونه
فالعبادة فى الاسلام ليست مجرد طقوس وابتهالات وقنوت وصلوات ..كن العبادة فى الاسلام طاعة مطلقة لله سبحانه ثقة به ويقينا بانه خلقنا حبا وكرامة لنا .وليس احتياجا الينا
اما لماذا لم يسبقها كلمة (قل ) فلان كلمة (قل )تاتى فى القران ردا على اسئلة توجه للرسول ..وليست كل ايات القران كذلك ..ثم ان الوحى القرانى له عدة طرق ..فقد يكون عن طريق جبريل وقد يكون مباسر من الله وقد ياتى وكان الله هو الذى يكلم عباده مباشرة (قل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم ) وهذا ليشعر تالى القران بقرب الله منه ..فالقران نزل على قلب رسول الله ولكنه فى الوقت نفسه هو مرسل وانزل لكل انسان كى يقرأه ويتدبره

اما عن كلمة أقرأ فليست القراءة هى قراءة الحروف والكتب فقط .ولكن القراءة الاشمل هى قراءة كتاب الله المخلوق وهو الكون كله ..قراءة احداث التاريخ ..قراءة الاشخاص
ومن كل هذا نتعلم فن الحياة وكيف نديرها ونجعلها اجمل وارقى.

اما عن باقى المداخلة فتجد اجابتها فى موضوع اشكالية القضاء والقدر


8 - الىالمحترم عرفة خليفة3
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 14:08 )
اما عن عدم معرفتنا بمعانى الكثير من كلمات القران الكريم فهذا راجع لجهلنا نحن وليس عيب فى القران ذاته ...لان اللغة العربية اضمحل التكلم بها .واختلفت لهجتها عن اللهجة التى كانت موجودة اثناء نزول القران
المهم فى الرسالة ان يصل الى كل انسان المعنى العام لها والخطوط العريضة التى تصلح له حياته وتعرفه كيف يسير فى الحياة ويعيش مع الاخر بالحق والخير والسلام وهذا هو معنى (مبين)

ليس مطلوب من كل الناس او كل المؤمنين ان يكونوا علماء فى الدين والقران ..فهذا غير مطلوب كى تستقيم شئون الحياة فى المجتمع ... وهذا ما نبه عليه القران ذاته

اما عن كون هذه الحروف ادخلت بعد وفاة رسول الله فامر يتنافى تماما مع الطريقة التى جمع بها القران ..ومع احاديث رسول الله التى تبين ان من قرأ حرف فى القران فله عشر حسنات ..ووضح الحديث ب (الم ) .ثم ..لماذا ؟؟ لماذا يدخل الصحابة على القران ما ليس فيه؟؟؟
ايه هى مصلحتهم فى ذلك ؟.وهل يستقيم عقلا ومنطقا ان يتفق جميع الحفظة وكتاب الوحى على وضع اضافات فى القران هكذا بلا سبب؟؟
فكرة غير منطقية وغير عقلية وليس لها اى مبرر على الاطلاق

واخيرا لا يسعنى الا ان اكرر شكرى لك
والسلام عليكم


9 - الاخ تلال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 14:23 )
تحياتى
يا اخى الفاضل انا لا ادرى ما السبب فى سيطرة هذه الفكرة عليك الى هذه الدرجة ..؟
الى هذا الحد يزعجك وجود محمد .وتاريخ حياته ؟؟؟
ما تقوله اشبه بمن ينكر وجود الشمس ...بل وجوده هو ذاته

من شدة غرابة فكرتك ..بجد مش عارف اقولك ايه؟؟؟!!!!

طبعا انا فاكر مداخلتك .وتابعت مداخلاتك فى موضوعات اخرى ..ورددت عليك فى احداها ..بخصوص انكارك لوجود محمد من اساسه ..
اسشهادك بدولة بنى امية واثارها وعملاتها وخلافه لا علاقة له بفكرتك الغريبة على الاطلاق؟؟
هذه شئون مدنية وتاريخية مختصة بدولة .فى عصر محدد .فكيف تربط بينها وبين فكرتك؟؟!!!
ليس معنى ان هناك من كفر بمحمد والاسلام انه غير موجود
وشاكر لمرورك الكريم


10 - الى الفاضل كنعان شماس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 14:42 )
تحاتى
انا طبعا اعرف احمد القبانجى ..ولى موضوع بخصوص فكره منشور فى الموقع ..ولى على فكره اعتراضات كثيرة كونه لا يفرق بين الايات المحكمة والاحكام التشريعية وبين الايات المتشابهة والتى تحتمل التأويل
يريد ان يغير كل شئ ..كل شئ ...حتى الاحكام التشريعية مثل التعدد والميراث .ناهيك عن جرأته وتطاوله فى الحديث عن الذات الالهية والرسول الكريم والقران عموما باسم التحضر والصدمة والتنوير
انه فى رأيى انه تجاوز الحدود ويقف على حافة الالحاد .. بين العرفاء والعارفين بالله وبين الالحاد خط دقيق جدا ادق من الشعرة
اما باقى مداخلتك فلم افهم فى الحقيقة ماذا تقصد بقولك ما كان يصح ان يوصف هذا الوصف للاخوة النصارى
وتحياتى


11 - الى حكيم العارف
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 3 / 31 - 14:53 )
تعالى بقى ..انا فضيت لك
ايه بقى يا سيدى الكلام الغريب اللى انت بتقوله ده؟؟؟!!!
يعنى ايه ممكن الفاتحة تكون عبادة ودعاء لغير الله؟؟؟؟

نحن لا نعرف سوى (الله ) واحد ...هل تعلم له سميا؟؟؟
فيه حد تانى فى الوجود كله اسمه (الله )غير (الله )؟؟؟
الاله الحق يا عارف له صفات الوهية وله صفات ربوبية وله مراد من خلقه
فهل الشيطان او اله القمر او اى الهة اخرى مزعومة او متوهمة ..لها ما لله من صفات وقدرات ومراد؟؟؟؟
فيه ناس بتعبد الشمس وتسجد لها ..تمام ؟؟؟
طب تقدر تقولى الشمس ..صفاتها ايه ..اقصد صفات الالوهية او الربوبية ؟
وتقدر تقوللى هى عايزة ايه من البشر ؟؟
ما هى شريعتها .ومن هم انبيائها؟

يبدو يا عارف انك لم تقرأ الموضوع بدقة
اقرأ رقم 6 فى الموضوع
انا قلت ان من المسلمين من هم ضالين ومغضوب عليهم
وكيف استنتجت اننى اقول ان القران غير صالح لكل زمان ومكان
المفروض هو العكس تماما
وشكرا لك يا حكيم يا عارف ..


12 - يبدو ان شاهر لم يفهم بعد
حكيم العارف ( 2011 / 4 / 1 - 09:56 )
انت تقول -نحن لا نعرف سوى (الله ) واحد ...هل تعلم له سميا؟؟؟
فيه حد تانى فى الوجود كله اسمه (الله )غير (الله )؟؟؟
الاله الحق يا عارف له صفات الوهية وله صفات ربوبية وله مراد من خلقه-

فى الاسلام -الله- مكار ممكن يسمى نفسه اى اسم ... اليس له 99 اسم معروفه بأسماء الله الحسنى !!!

اليهود و هم يعرفون الله الحقيقى كان يسمى نفسه -يهوه- ... اذا اسم الله مشكله ليست معقده

ممكن يبقى اسمه الشمس او القمر اوالهلال او حتى اللات كما كان يسموه اهل الحجاز و قت محمد.

و كما قلت لك ان صفات و كل شئ عن الله بما فيها الفاتحه يمكن تفسيره على الشيطان او الشمس و القمر و الهلال او احد الاصنام ايضا مثل اللات ...

فالمتكبر هى صفه اصيله فى الشيطان ... و لايمكن ان تكون لله الحقيقى.

انت لم تقل ابدا ان المسلمين من هم ضالين ومغضوب عليهم
بل انت قلت ان - اعتقد ان تفسير الضالين بانهم النصارى - -
و انا اقول لك ... ان السنى يقول على الشيعه انه ضال و العكس
و اسالك ... الم يعرف الله ان فرق من الاسلام ستضل.
اذا لماذا تفسر الضلال على النصارى و ليس الفرق الاسلاميه الضاله ؟؟

حفظك الله

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟