الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاسلام : جحا العصر

طلال عبدالله الخوري
(Talal Al-khoury)

2011 / 4 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


النوادر الشعبية تحوي الكثير من الحكم الحياتية والمعاشة, واحيانا, قصة فولوكلورية صغيرة فيها من العبر ما يوجز تاريخ يمتد لآلاف السنين, والذي تحتاج كتب التاريخ الى مجلدات لتوثيقه. من هذه النوادر الشعبية التي ارخت ل 1430 سنة من الحكم الاسلامي في البلدان العربية والاسلامية هي قصة اشهر بطل للنوادر الشعبية جحا مع القدور. تقول القصة بأن جحا استعار قدرا من احد جيرانه, وفي اليوم المحدد رد جحا القدر ومعه قدر صغير, وعندما سأله جاره عن سبب اعطاؤه هذه الزيادة, اجابه جحا بأن قدره قد انجب وولد قدرا صغيرا والآمانة تقتضي بان اعطيه لك , ففرح الجار البخيل وشكر جحا على امانته واحتفظ بالقدر الصغير. شاعت هذه القصة بين اهل القرية وأخذوا يهنئون الجار بالمولود الصغير. بعد أيام , علم أهل القرية أن جحا يريد أن يستلف قدرا كبيرة يطبخ فيها طعامه , فحمل كل منهم قدره , و ذهب إلى جحا , و هو يتمنى أن يقبلها جحا منهه . أخذ جحا كل القدور التى أحضرها أصحابها , و شكرهم لكرمهم , وقال لزوجته عندك الآن يا زوجتى قدورا كثيرة , تطبخين فيها كما تشائين. بعد يومين . سمع أهل القرية صوت بكاء و نحيب ينبعثان من بيت جحا , فذهبوا لكي يستطلعوا الأمر , فوجدوا جحا و امرأته يبكيان بمرارة, فقال الجار البخيل : لماذا تبكى هكذا يا جحا ؟ قال جحا : ألم تعلم بعد ؟ لقد ماتت كل القدور التى أحضرها أهل القرية لنا , فسبحان من له الدوام!! راح الجيران ينظرون بعضهم إلى بعض , وتسألوا : هل يعقل أن القدور تموت ؟ إنها حكاية لا تصدق, اخترعها جحا اللئيم! قال الجار البخيل : كيف هذا يا جحا، و قد احضرت اليك اكبر قدر عندي ، على امل ان تلد لي توأمين ؟ و قالت امرأة : وانا اشتريت هذه القدر خصيصا لتلد عندك . قال جحا : يا ناس ! كيف تصدقون أن القدر تلد ولا تموت ؟ ان كل من يلد ، لا بد ان ينتهى اجله ويموت.
وهذه قصتنا مع الاسلام في بلادنا, فعندما بدأ الاسلام بالغزوات والنصر بدأت تنهمر على الناس الغنائم والجزية والسبايا, والاكثر من هذا فاي انسان يموت بالغزو تنتظره الجنة هو ومن يختاره من اقاربه حيث الحوريات والغلمان المخلدون وما شابه من مغريات . اي من المستحيل ان يخسر الانسان الذي يدخل الاسلام ويحارب, فان بقي حيا سيستمتع بالغنائم والسبايا, ام اذا قتل فسيستمتع بالجنة. تذكر كتب التراث بان هذه المغريات جعلت الاب ينافس الابن على من يذهب للجهاد ومن يبقى بالمنزل لحماية النساء فكل منهما يريد الذهاب للغزو ويدريد الاخر البقاء بالمنزل. وهكذا اغرى الاسلام الكثيرين للدخول به, اما لكي يتجنبوا دفع الجزية او لكي يستفيدوا من الغنائم والسبايا او لكي ينعموا بالجنة. اما الآن, لم يبق اي غنائم او سبايا , واصبح الناس متنوروين لا تنطلي عليهم وعود الجنة, فبدأ المسلمون يطرحون الاسئلة المنطقية على الاسلام , وكأن بي رسول الاسلام يجيبهم : عندما كانت هناك غنائم وسبايا صدقتم اياتي وآمنتم برسالتي ايمان اعمى , واما الآن, حيث لم يعد غنائم وسبايا فاصبحتم اذكياء ولديكم عقول ومنطق وتريدون طرح الاسئلة بعد 1430 سنة؟؟ اين كان عقلكم وتفكيركم ومنطقكم طوال هذه المدة؟؟ فكيف تصدقون بان القدر تلد ولا تموت؟؟
الهدف من هذه المقالة هو الاجابة على السؤال الحيوي التالي هل يجب ان نصدق الاسلاميين؟؟
لنفرض جدلا بان الاسلاميين قالوا لنا : بأن الشريعة الاسلامية تؤمن بالتالي:
الاسلام حكم ديمقراطي بحت
الاسلام يؤمن كل حقوق الانسان المعترفة بها دوليا
بأن الاسلام هو حكم مدني
بان الاسلام يضمن حقوق المواطنة لغير المسلمين كاملة بما فيها القضاء والرئاسة والحكم
وبأن الاسلام يضمن حقوق المرأة كما هي منص عليها بالوثائق الدولية
ولنفرض جدلا ايضا بان الاسلاميون وصلوا للحكم وحكمونا عشرات السنين وحافظوا على كل وعودهم السابقة فهل يجب ان نثق بهم ونقبل بالحكم الاسلامي للاسلاميين؟؟؟ والذي هو بهذه الحالة الفرضية مجرد اسم لحكم اسلامي , لان كل ما سبق هو ضد الاسلام والشريعة الاسلامية؟؟ فهل نقبل بحكم الاسلاميين الاسلامي؟؟؟
الجواب لا والف لا!! لماذا؟؟ لانه عندما يعطيك الاسلام الحرية, وحقوق الانسان والديمقراطية على انها ضمن الشريعة اسلامية وتقبل بها , فأنت ضمنيا قبلت بحكم الشريعة الاسلامية عليك, لهذا فان الاسلاميون لهم الحق ان يأخذوا كل هذه الحقوق منك ايضا بواسطة الشريعة الاسلامية, بعد ان وافقت انت ضمنيا بحكمها!! وسيقولون لنا ما قاله جحا لاهل القرية: كيف تصدقون أن القدر تلد ولا تموت ؟ ان كل من يلد ، لا بد ان ينتهى اجله ويموت.
وانا اقول لشعوبنا ان من يصدق بان الاسلام يمكن يلد حرية وديمقراطية وحقوق للانسان, فعليه ان يقبل بان هذه الحقوق يمكن ان تموت عندما يريد الاسلاميون لان كل من يلد لا بد ان ينتهي ويموت.
من هنا نرى بانه يجب ان تكون مطالبنا واضحة , فنحن نريد الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان لاننا بشر وهذا حقنا الآدمي كبشر, ولا نريد هذه الحقوق ان يمنها علينا الاسلام , لاننا اذا قبلنا بها كجزء من الشريعة الاسلامية فهذا يعني ضمنيا باننا فبلنا بحكم الشريعة الاسلامية, فبعد ذلك يستطيع فقهاء الاسلام ان يأخذوا منا كل هذه الحقوق وقت يشاؤون.

تحياتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رائع
محمد بن عبد الله ( 2011 / 4 / 2 - 01:41 )
مقال بارع رائع

لكن أين العقلاء في أمة لا إله إلا الله ؟


2 - كلام متناقض
ثامر الشمري ( 2011 / 4 / 2 - 02:29 )
بما انه لاتوجد غنائم بالإسلام اليوم
هل تنكر بان الاسلام هو اسرع دين بالانتشار؟
ان كنت تريد الحريه ولكن لاتريد الحريه من منهج اسلامي
فهذا يدل علي انك تملك عقدة من الاسلام لذلك انت تحكم بعواطفك

اما بالنسبه لمن دعى نفسه محمد فاأقول لاتخاف في امة لا اله الله
عقلاء اكثر بكثير من عقلاء امتك


3 - محمد ابن عبدالله
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 2 - 02:29 )
من ابن عبدالله الى ابن عبدالله, اشكرك يا سيدي على المرور وابداء الرأي
واشكرك على الاطراء.. وبعد

نعم يا سيدي سيفهمون بالنهاية ولدينا امل كبير وكل يوم يكبر الامل
يجب ان نعمل بجد ولا نتوقف عن قول كلمة الحق
كل المودة


4 - سعد موسيس
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 2 - 02:52 )
أشكرك يا سيدي على المرور وابداء الرأي واشكرك على الاطراء

املنا كبير باننا سنحصل على دولة علمانية تفصل بين الدين والدولة وتتبنى حقوق الانسان لكي نعيش بحرية كما في الدول المتحضرة

كل المودة


5 - ثامر الشمري
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 2 - 03:04 )
اشكرك يا اخا العرب على قيامك بغزوة مقالنا وامطارنا والمعلقين بسهام فكرك الاسلامي الصافي والخالي من العقد والعواطف..
ادامكم الله ذخرا للعروبة والاسلام
وجعل الله فتح القدس وواشنطن على ايديكم
لكي نغتنم ما تيسر من الغنائم والسبايا

لا فض فوك


6 - هناك بالتاكيد غنائم وفوائد
محمد حسين يونس ( 2011 / 4 / 2 - 04:44 )
الاخوة الاسلاميون المناضلون في سبيل تطبيق الشريعة لهم غنائم لا حصر لها من هطل الوهابيةالذين يدفقون اموال البترول دفقا عليهم..والبترودولار يعقبه شراء الحوريات الحسان والغلمان المرد والحشيش والافيون ومقويات الجنس .. ياراجل ربنا يجعلك من مريدينهم وتتجوز كل اسبوعين عيله بدات الحيض لتوها ولن اصف لك متعه ان يعاشر شيخ طفلة لم يمسسها بشر اسال اعمدة السلفية فكم ابدعوا في الوصف
الصديق طلال مقال جميل ومؤثر وفي نفس الوقت يمكن ان يخاطب المترددين ..شكرا علي ارسالة لي


7 - تمعّن
مازن البلداوي ( 2011 / 4 / 2 - 05:06 )
اخي العزيز طلال
مقال جميل مقتضب وصياغته موجزة وافية
اتوافق معك فيما ذهبت اليه ، واود ان اضيف لو سمحت .....انا اتساءل....ما الهدف من الأصرار على هذا التطبيق الملحاح للشريعة الأسلامية؟؟ هل الهدف منها كما يتصور المروجون، كي يعم العدل وتستقيم الأمور وتنتشر العدالة ويرفع الظلم؟ مثلا! ، حسنا....يعني ان بعد هذا التطبيق، لن تكون هنالك حاجة الى يوم حساب؟ هل يتعطل عمل الله الأول؟ هذا لايجوز منطقا ولا عقلا؟ اذا على الناس التي تدعوا الى هذا الأمر ان تتفكر وتتمعن فيما يهدفون.........، يجب عليهم ان ينظروا الى مواقع الأختلاف والتضارب بين المفاهيم فيما يدعون اليه، ويشذبوا المنهج، ويكونوا مثالا للناس كي يقتدوا بهم ويتوددوا اليهم لا ان ينفروا منهم.......يجب ان يتشاركوا مع الأخرين في وضع منهج مشترك يرضي الجميع، اما الأصرار والتعنت بفرض الأمور حسب ما يتصورون فهو بالنتيجة غير مجد وغير نافع اطلاقا.......العالم يتغير والناس تتغير والحرية مفهوم واسع فضفاض حدوده عدم التجاوز على حريات الأخرين، ان فهموا هذا فبها
تحياتي


8 - العزيز طلال
سرحان الركابي ( 2011 / 4 / 2 - 05:12 )
تحية طيبة لك عزيزي ومشكور لهذا ىالجهد
اعتقد ان صوت الاسلاميين بدا يخفت وسط هذه المعمة وضجيج الانتفاضات العربية
واعتقد ايضا ان لا مكان لهم بعد اليوم اذا سارت الانتفاضات بنفس النسق الذي بدات به واذا ما تحققت مطالب المنتفضين في كل بلد وهي الحرية والديمقراطية والعدالة والكرامة والتغيير اضافة الى مطالب انسانية بحتة لا علاقة لها بالدين
وربما يكون من حسن حظ التنوير , ان الاسلاميين يفتقرون الى مثل هذه الشعارات والمطالب الانسانية العامة ,
لا خطر يلوح في الافق من الاسلاميين حاليا
اكرر تحياتي


9 - هل تقمصت قوى أليسار وضيفة ألمؤذن ألبائسة؟
طلال ألربيعي ( 2011 / 4 / 2 - 10:25 )
ألطامة ألكبرى أن بعض قوى أليسار, كما في ألعراق مثلا, يمتملقون بشكل فج ومهين لأنفسهم ولأتباعهم لقوى ألأسلام ألسياسي و يرددون بأن هذه ألقوى قادرة على أنشاء دولة علمانية تحترم حقوق ألأنسان الخ, وذلك أذا ما تم أضلاح هذه ألقوى (كذا؟؟؟). أن طروحات أليسار هذه ليست فقط تبسيطيه ولا تمت للواقع بأية صلة, ولكنها متجذرة أيضا في ألفكر الديني ألذي نسمعه عدة مرات يؤذن في جوامعنا - حي على ألفلاح, حي على خير ألعمل- ومنذ أكثر من الف سنة. فهل تقمصت قوى أليسار هذه وضيفة ألمؤذن ألبائسة؟


10 - صدقت
زهير دعيم ( 2011 / 4 / 2 - 10:53 )
اخي الغالي : صدقت فيما ذهبت اليه ، فلا حرية ولا ديمقراطية ولا مواطنة في الدين الاسلامي.
تحياتي لقلمك الجريء والرب معك


11 - شكرا و تحية
أمجد المصرى ( 2011 / 4 / 2 - 16:25 )
تحية للأستاذ الكاتب على هذه المقاربة الرائعة بـين جحـــــا و مؤلف القرآن ، فالنصـــــــــاب ( المحتال ) يحتاج دائما للطماع المغفل ...... فلا نجاح لجهود و مراوغات النصاب إلا بتوافر الطماعين و غفلتهم


12 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2011 / 4 / 2 - 17:16 )
اخي طلال واخوتي القراء والمعلقين
كان جحا الاسلام ولا يزال يغذي عقول الضعفاء ويوهمهم بان الجنة لهم وحدهم بكل نعيمها ولا زال من يفجر نفسه بحافلة ركاب او مركز تجاري او محطة قطار ليقتل الاطفال والابرياء ويدخل على جثثهم الجنة الموعودة 0 تعم اخوتي تغيرت المفاهيم ولم يعد هناك سبايا وغنائم ولكن قواعد الجهاد لنيل غنائم الجنة لا تزال وللاسف و واصبح القتل بأساليب قذرة ومدمرة وبلا سيوف ورماح 0 اتمنى السلامة لجميع الطيبين ويسعد صباحكم


13 - اموال البترول
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 2 - 20:55 )
اشكر الصديق محمد حسين يونس على مروره واضافته الرائعة والتي اغنت الموضوع واثرته
نعم يا سيدي لقد استعاضوا عن الغنائم باموال البترول القذرة وكأن شيئا لم يتغير

كل المودة


14 - هذا لايجوز منطقا ولا عقلا؟
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 3 - 01:07 )
صدقت يا صديقي العزيز مازن البلداوي, واشكرك على تكرمك بالمرور وعلى الاضافة التي تفضلت بها والتي اغنت الموضوع.

كل المودة


15 - الأخ ثامر الشمري
حنظلة أبي معاذ ( 2011 / 4 / 3 - 01:25 )
-ماذا تعني بقولك-بما انه لاتوجد غنائم بالإسلام اليوم
؟؟؟
هل هذا يعني بأنه أصبح بالإمكان حذف الآيات التي تتحدث عن تقسيم الغنائم وعن السبايا ...؟؟
-ثم ماذا تعني بقولك-هل تنكر بان الاسلام هو اسرع دين بالانتشار؟
أظنك تقصد أنّ الإسلام هو أسرع دين -بالتكاثر؟؟؟وذلك لآن محمد قد حرّم تحديد النسل؟وشتان ما بين التكاثر وبين الإنتشار؛وشتان ما بين التكاثر والتنوع!!!!
)إستوجب التنويه(
تحياتي


16 - صوت الاسلاميين بدا يخفت
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 3 - 04:55 )
نعم ايها الصديق المحترم سرحان الركابي, نتمنى ان يخفت صوت الاسلاميين , لان ليس لديهم اي شئ يقدمونه لنا في هذا العصر, ولم يكن لديهم شئ قط بأي عصر

كل المودة


17 - اليسار الجديد
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 3 - 11:54 )
الاخ طلال الربيعي: اشكرك يا سيدي على المرور وابداء الرأي واغناء الموضوع
انا اتفق مع رأيك من اليسار
بالواقع اليسار العربي اصبح تاريخه مخجل بعد تحالفه مع الاسلاميين, ولايمكن لاي يساري ان يفخر بتاريخ اليسار , برأيي الشخصي.
هذا عدا انهم مرتبكون ولا يعرفون ما يريدون , وعلى الغالب يرددون كليشات مستهلكة عاطفية, وانا اشك بانهم يفهمون حتى ما يقولون.
بعضهم اصبح يخترع مصطلحات جديدة ولا يفهم معناها مثل مصطلح اليسار الجديد
بعضهم لا يعرف الفرق بين اليسار الاشتراكي والشيوعي والجناح اليساري بالاحزاب الاوروبية لدرجة ان بعضهم يظن بان حزب العمال البريطاني يطالب بديكتاتورية البلوريتاريا.
اكبر ما انجزه اليسار العربي هو شتم الامبريالية والرأسمالية المتوحشة وبالرغم بانهم لايعرفون حتى معنى الرأسمالية

تحياتي للجميع


18 - الكاتب, الاديب والشاعر
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 3 - 13:07 )
زهير دعيم الفاضل
اشكرك على مرورك وابداء الرأي
اشكرك على الاطراء
دعمك لي في كتابتي فخر لي ويشجعني كثيرا

كل المودة


19 - النصـــــــــاب يحتاج دائما للطماع
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 3 - 17:56 )
هذا مثل واقعي
اشكرك سيد امجد المصري على مرورك وابداء الرأي

تحياتي للجميع


20 - حازم الحر
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 12:05 )
تحياتي لك ايها الطيب
وشكرا لك على مرورك وابداء الرأي الذي اغنى الموضوع
كل المودة


21 - أسرع دين -بالتكاثر؟؟
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 12:13 )
كلامك بالصميم
السيد حنظلة ابي معاذ اشكرك تكرمك بالمرور وابداء الرأي الذي اغنى الموضوع

كل المودة


22 - الاسلام يعبدون سياسة لا دين
James Peter ( 2011 / 4 / 4 - 14:41 )
اكبر دليل على صحة المقالة هو : دخول الاسلام الى بلادنا بالاكاذيب و التمليق و ثم في صباح اليوم التالي .. الغدر و السيف ..امة لا تثق بها ابدا لانها مبنية على الكذب الذي هو سلامها و حبها..و للأسف اتباع هذا الدين الذين اجبر اجدادهم بحد السيف ان يتبعوا هذه العبادة قد وعوا .. ولكن ليس باليد حيلة سوى الهجوم و التغني بالعدد اي بالكـــم و كأنهم يتحدثون عن مزرعة دجاج ..اربع زوجات و ملكات يمين و عشرات الاولاد المرمية بالشوارع و الفقر من كل جهة مع الجهل ...ولولا فلوس البترو دولار الان لما وجدت ولا مشكلة بالشرق ولا حتى حديث على محمد ...الضمائر مش بس رخيصة لم يبق لها لازمة ولا وجود ..متل ايام نوح و سادوم و عامورة .....قربت النهاية


23 - لآ عزة إلا بالإسلااااااام
نوره عبد الله ( 2011 / 4 / 4 - 20:00 )
ياكاتب المقال الجهاد أعز المسلمين وأعلى كلمة لا إله إلا الله ولم يكن قط لأجل الغنائم ,,وهذا هو الفرق بينه وبين الأستعمار الصليبي واليهودي ,,وسبب الفوضى والإنقسام ومانراه الآن بسبب البعد عن الله وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لأن الله خالق البشر وهو أعلم بفطرتهم وطبائعهم ولم يرتضي لهم إلا الإسلام دينالذلك انتشر الإسلام لسماحته ومرونته في أي زمان ومكان,, وأتمنى التأدب في الحديث عند ذكر القرآن لأنه كلام الله ومحفوظ إلى قيام الساعة والنصر للمسلمين الحق وليس المبتدعين والمتظاهرين بالإسلام ,,وأرجو من غير المسلمين الإطلاع على الدين الإسلامي والسؤال عنه قبل الحكم عليه وقراءة سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وهناك مواقع تعرف بالرسول لمن يجهله كموقع نصرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ,,اللهم أعزنا بالإسلام وأهد ضالنا برحمتك ,,


24 - هل هو حسد ام سوء ظن
ريماس مكه ( 2011 / 4 / 4 - 20:13 )
من مبدأ احترام الرأي الآخر ارجو ان يكون كلامي نسمة رقيقه مرت عبر صفحتكم
بالنسبه للبترول فان العالم الاسلامي حديث عهد بهذه النعمه باعتبار انه اكتشف من حوالي 100 عام لاتشكل نسبة كبيره من عمر هذا الدين السمح 1430عام فلقد عاش المسلمين قرونا طويله وهم في قوة وعزه اكثر مما هم عليه في زمن الطفره ونعتبر هذه نعمه من المولى عز وجل فكثير من البشر على سطح الارض على اختلاف اديانهم في نعم مختتلفه من الموارد الطبيعيه او التطور التكنولوجي فارجو ان يتحول هذا الحسد للجميع بدون استثناء
التشبيهات والتراكيب كثيره وتركيب قصة جحا على الاسلام من الممكن تركيبها على ايي دين او فكرانتمائي مع احترامي للاسلام والاديان السماوية فالامثال الحياتية ممكن ان نطبقها على اكثر من شكل من اشكال الحياة واتهام دين بدون معرفته جيدا هو منقصة لمن يتهمه فمن يريد ان يعرف الاسلام فليقرأ السيره النبوية من مصادرها وليقرأ الاعجاز العلمي في الكتاب والسنه ومن السهل ذلك من اليوتيوب للدكتور مصطفى الدمرداش وزغلول النجار فمااظن الذي جاءبهذا الدينا الحق رجل امي ارجو منكم اخذ الشئ من مصدره قبل تشويه صورته طاب مساؤكم


25 - الاخت ريمال بشاوري
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 22:28 )
الاخت او الاخ: ريمال بشاوري من مكة
او الاخت او الاخ ريماس مكة
نحن لانعرف ما هو اسمك الحقيقي , ولا ندر ان كانت هذه صورتك الحقيقية ام صورة مستعارة مثل اسمك , فلا يعقل ان يكون الاسم مستعار والصورة حقيقية!!
اكثر ما اتمناه لك ان يعزك الاسلام بقيادة السيارة!!
وان يعزنا الاسلام بفصل الدين عن الدولة لكي نعيش بحرية مثل بقية الامم الذين بفضل حريتهم ابدعوا لنا الانترنت والفيس بوك!!
سمعت بنصيحتك فرجعت الى امهات الكتب الاسلامية وقرأت تاريخ معركة الجمل وقصة ام قرفة.
تحياتي


26 - الاخت ريمال بشاوري
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 22:35 )
الاخت او الاخ: ريمال بشاوري من مكة
او الاخت او الاخ ريماس مكة
نحن لانعرف ما هو اسمك الحقيقي , ولا ندر ان كانت هذه صورتك الحقيقية ام صورة مستعارة مثل اسمك , فلا يعقل ان يكون الاسم مستعار والصورة حقيقية!!
اكثر ما اتمناه لك ان يعزك الاسلام بقيادة السيارة!!
وان يعزنا الاسلام بفصل الدين عن الدولة لكي نعيش بحرية مثل بقية الامم الذين بفضل حريتهم ابدعوا لنا الانترنت والفيس بوك!!
سمعت بنصيحتك فرجعت الى امهات الكتب الاسلامية وقرأت تاريخ معركة الجمل وقصة ام قرفة.
تحياتي


27 - اصدقاء الفيس بوك
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 22:40 )
اشكر الاصدقاء من الفيس بوك على تعليقاتهم
واخص بالذكر
الاستاذة ليلى حنين
والاستاذ صالح حبيب

كل المودة


28 - معلقين وزوار جدد
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 4 - 22:45 )
اخت ريماس مكة
ملفات الحوار المتمدن تقول بانك والاخت ريمال بشاوري لاول مرة تزورون الحوار المتمدن
انا لا يعنيني الامر على الاطلاق اذا كنتم نفس الشخص
ولكن اكرر لك نفس تعليقي للسيد ريمال

اعتقد بان الحوار المتمدن سعيد بكما
تحياتي


29 - خليل فرحات
طلال عبدالله الخوري ( 2011 / 4 / 19 - 21:26 )
تعليق حول موضوعكم - الاسلام : جحا العصر - المنشور في الحوار المتمدن

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=253235

من: خليل فرحات

للرد نرجو استخدام البريد الكتروني
[email protected]

الموضوع ليس أكثر من دردشة قراءتها مضيعة للوقت

--------------------------------
الكاتب : شكرا لكم السيد خليل للتعبير عن رأيك، ولكن هذا ليس رأي 62 من القراء التي قيمت مقالتي 99 ٪!!

أفضل تحياتي

اخر الافلام

.. أول موظفة يهودية معيّنة سياسيا من قبل بايدن تستقيل احتجاجا ع


.. البابا فرانسيس يعانق فلسطينياً وإسرائيلياً فقدا أقاربهما على




.. 174-Al-Baqarah


.. 176--Al-Baqarah




.. 177-Al-Baqarah