الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام(الجزء الثالث)

شاهر الشرقاوى

2011 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اسمحوا لى فى هذا الجزء ان اتناول شخصية محمد رسول الله .من ناحية انسانية صرفة ..بعيدا عن النبوة والالاهيات والوحى وما شابه .لنرى كيف ان الرسول الكريم قد تم اعداده بدقة وكفاءة منقطعة النظير من لدن حكيم خبير .رباه واعده وهيئه واكمله وعلمه بطريقة طبيعية جدا ..ليكون اهلا لتحمل مشاق وتكاليف اخر رسالات السماء الى اهل الارض .بعد ان مهد لها طوال عمر الزمان بدءا من خلق ادم وحتى وفاة محمد نبى اخر الزمان

ولد محمد يتيما مثله مثل موسى وعيسى (باعتبار انه مولود بلا اب ) ..شئ غريب ومذهل حقا ...الا ترون معى ان هذا شئ يستحق ان نقف عنده ونتدبره ونتفكر فيه؟؟؟
لماذا الرجال الثلاثة والذين حملوا أ شهررسالات السماء الى الارض ولدوا ايتام؟؟ هل هذه مجرد صدفة ؟!!!
اعتقد ان السبب الاساسى هو ليكونوا بعيدين عن التأثير الابوى .التربوى فيظلوا الى حد كبير صفحة بيضاء يشكلها المولى بمعرفته كى يكونوا على الشكل والاوصاف التى يريدها للادوار التى سيقومون بها خلال حياتهم كلها

ولنتعلم نحن البشر ان الانسان ليس بنسبه ولا بأباه ولكن الانسان ينتسب لعمله ولمن رباه..

نجد موسى نشأ فى قصر فرعون فى بداية حياته ..فرعون الشديد المتحكم المتأله ..فنجده نشأ شديد .يميل الى العصبية .والحزم .ويغضب جدا .ويعالج اموره بعصاه ..لكن الرضعات التى رضعها من امه .تركت لديه بعض الحنان وحافظت على فطرته وحنانه لقومه .بنى اسرائيل
اما عيسى عليه السلام فقد تولت تربيته امه السيدة مريم العذراء ..فنشأ لديه من الحنان والرحمة والحب واللين والتسامح وصفات الجمال ما نعلمه وتعلمناه منه عليه وعلى نبينا افضل الصلاة واتم التسليم ..اى ان عيسى كان نقيض موسى لاختلاف النشأة
اما محمد .فقد تولى المولى تربيته بطريقة اخرى ..اخذته حليمة السعدية فى بيئة بعيدة عن اهل قريش وغلظتهم ..فتربى فى قبيلة تشتهر بالود والحنان والسهولة فى الحياة والنقاء البيئى والصحراوى .واحة خضراء من واحات الصحراء ..ويتميزون بالفصاحة واللسان العربى المبين والنطق السليم للغة العربية....

ثم عاد الى مكة لتموت امه وهو فى عمر ستة سنوات ويتكفله جده .حتى بلغ عمره ثمانى سنوات ومن بعده عمه ابو طالب حتى شب عن الطوق واصبح يعمل فى التجارة عند السيدة خديجة والتى كانت بدورها من اهم العوامل والاسباب التى هيئت لمحمد التفرغ للاعداد لمهمته الكبرى بحنانها ورعايتها وايمانها به

هذا التنقل والتعدد لمن كفلوه جعلته يشعر بالوحدة وبالتفرد واعطته الفرصة للتفكر فى احوال المجتمع من حوله .فى صمت وفى هدوء .ومن بعد ذلك
تذكر لنا كتب السيرة ان محمد بدأ راعيا للغنم ..هذه الحرفة هيئت له الانعزال عن الناس فى الصحراء وفى البوادى ليلا ونهارا فاخذت بلبه وخواطر نفسه مناظر الكون البديع من حوله ..والسماء الصافية بنجومها وكواكبها ليلا.. كانت قبة السماء تاخذ بجوامع قلبه وفكره .وتطرح على عقله النقى الفطرى الف سؤال وسؤال عن هذا الكون المذهل الذى يراه ويعيش جواه
بعدها تعلم التجارة مع عمه وسافر معه فى رحلات كثيرة وتعرف على مختلف طبائع البشر ..وكيف يتعامل معهم .واستمع الى قصص وحكايات وروايات واساطير ..وعرف عقائد واديان وملل ونحل .وافكار شتى من جميع البلدان ..
وهو فى كل هذا يبحث عن اجابات لكل الاسئلة التى تدور فى ذهنه عن الكون والحياة والمجتمع الذى يعيش فيه
من خلق هذا الكون وابدعه ونشاه؟؟؟
لماذا هؤلاء الناس يسجدون لاصنام لا تنفع ولا تضر؟؟
لماذا هناك اسياد وعبيد مع ان الكل انسان ؟
لماذا هذا الفسوق والانحلال الخلقى المتفشى بين قومه؟
لماذا هذه التعاملات الربوية والغزوات والسرقات والقتال على اتفه الاسباب والاهانة للمرأة التى بلغت حد وئدها حية والتعامل معها كسلعة تباع وتشترى؟
حاول ان يجد الاجابة فى اليهودية او النصرالنية .وذلك من خلال ورقة بن نوفل ...الذى بالقطع سمع منه الكثير عن الانبياء وايات الكتاب المقدس ..لكن شئ ما جعله لا يرتاح ولايعتنق اى دين او ينتمى الى اى ملة من الملل التى عرفها وان كان بالقطع عرف ايجابيات وسلبيات كل ملة وكل دين وكل فكر قابله فى حياته

الا ترون الاعداد الالهى المتقن والمبنى على احدث نظم التسويق والبيع الحديثة فى ايامنا هذه؟؟
فمهمة محمد لم تكن تسويق بضاعة او سلعة دنيوية رخيصة تتطلب من من يقوم بهذا العمل ان يكون على دراية كاملة بالسوق والمنافسين وطباع المستهلكين ..لا مهمة محمد كانت بضاعة فكرية ..انسانية ..وعقائدية الغرض منها .اصلاح الانسان .والمجتمع .بل والارض كلها .واعادة الانسان الى فطرته السوية النقية التى جبله الله عليها والتى فسدت بمرور الزمان باباطرة الاستبداد والطغيان ..واقامة حياة انسانية وتأسيس منهاج حياة يقوم على مبادئ الحق والعدل والمساواة بين البشر جميعا

فلما لم يجد محمد ضالته المنشودة واستوى وبلغ منتهى رشده وسعة افقه .وكمل ..انعزل الناس .واتخذ من غار حراء متعبدا له .وتوجه الى خالق الكون مباشرة يسأله ان يهديه .ويهدى به ..ليحقق الحلم ..حلم الجنة الموعودة والمدينة الفاضلة ..التى يسعد فيها الناس جميعا دونما ذل ولا ظلم ولا استبداد ولا استعباد

اختار الله
فأختاره الله
وكان لها .
واستحق الامامة .والاجر غير الممنون .اى الاجر الذى ناله عن جدارة واستحقاق بفضل قوة عزيمته وتحديه لكل العواقب التى قابلته فى حياته بفضل طاعته المطلقة لله .من خلال كتاب وايات الله ولتصبح حياته وصحابته وال بيته وسيرته منهاج حياة .لكل من اراد ان يعيش فى الجنة وهو ما زال فى الدنيا

واكتفى بهذا القدر
وشكرا لحسن متابعتكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى رستم علو صاحب التعليق المحذوف
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 6 - 21:28 )
المدعو رستم علو صاحب التعليق الذى حذفته بسبب اسلوبه الوضيع والنظم البذئ الذى كتبه .اثار عدة نقاط سارد عليها حتى لا يتصور اننى لم انشر تعليقه عجزا عن الرد عليه
المدعو رستم اثار موضوع نبوءة الراهب بحيرة .بان هناك نبى قد اقترب ميعاده سيقود البدو والرعاة
واثار نقطة رؤية ام النبى ان نور يخرج من بطنها اضاء قصور كسرى فى الشام
واثار نقطة ان حمل امنة فى محمد كان لمدة اربعة سنوات ..
ويسمى كل هذا خزعبلات ..
كيف تكون خزعبلات ..النبوءة والرؤية وهما قد تحققا بالفعل ؟؟؟
اما عن حمل امنة فى محمد لمدة اربع سنوات كما يقول الرواة ..فهو على محملين:
1 اما ان هناك خطأ فى الحساب بين عمر العباس وعمر محمد وان قول العباس بانه اكبر من محمد باربع سنوات كلام مدسوس وغير صحيح بغرض التشكيك فى نسب محمد
2 واما ان هذا الكلام صحيح ..ويكون هذا الفعل اية من ايات الله ..فالذى يخلق مولود بدون اب على الاطلاق .مثلما فعل مع عيسى عليه السلام ..قادر بدون شك على الاحتفاظ بنطفة عبدالله والد النبى فى بطن امنة لمدة اربعة سنوات قبل ان تنشط ليولد محمد فى الموعد الذى حدده الله له
وكما قلت فى الموضوع .الانسان بعمله لا بنسبه
هكذا نفهم
..


2 - الاخ العزيز شاهر
سرحان الركابي ( 2011 / 4 / 6 - 21:35 )
تحياتي اخي العزيز شاهر , من زمان نحن لم نلتقي ولم نعلق على بعضنا
بالنسبة للشخصيات الثلاثة اليتامى , موسى وعيسى ومحمد , فانت تعرف ان الشخص الذي يعاني من فقدان احد الابوين يفقد الشعور بالحنان , وقد يشعر بنوع من النقص او العقدة تجاه المجتمع , لذلك فهو يبدع في مجال ما , فقد يكون رساما او شاعرا او كاتبا او مفكرا او مجرما , ولكل شخص وظروفه
اما ما قدمته حول شخصية الرسول فاعتقد انه ينطبق عليه فقط في الفترة المكية , حيث كان الرسول وحيدا وضعيفا تجاه المجتمع المتفسخ في ذلك الوقت , وعندما اراد الاصلاح بدا طريقه باسلوب جادلهم بالتي هي احسن
لكنه عندما هاجر الى المدينة واصبح له اتباع كثيرون ومكان حصين يلجا اليه غير خطابه تماما
, وتستطيع ان تتابع اسلوب القران في الايات المكية واسلوبه في الايات المدنية
وطريقة التعامل مع اليهود حيث مدحهم القران كثيرا في مكة , لكنهم عندما اصبحوا على تماس مع المسلمين جاءت لغة التهديد والوعيد
والخلاصة ان الرسول اسس دولة واصبح زعيما لهذه الدولة بعدما كان خطابه الاصلاح فقط
وهناك الكثير من الامور التي فاتك ذكرها
تحياتي


3 - الى المحترم سرحان الركابى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 6 - 21:58 )
مرحبا بك يا اخى بعد طول غياب
شكرا لمرورك الكريم
يا سرحان
يبدو ان فكرتى لم تصل اليك كما اريد
انا اتناول قصص الانبياء لاتعلم منها بتحليلها .والتدبر فيها باعتبارها قصص حقيقية انسانية دبرها الله واحكم فصولها وحبك احداثها بصورة بديعة ورائعة لتبدو كما لو كانت ضمن احداث الحياة الطبيعية التلقائية التى نحياها لأنه كان مقرر سلفا ان يقصها علينا فى كتبه المقدسة لتكون عبرة وعظة لكل الاجيال المتعاقبة على مر التاريخ .وخاصة فى القران الكريم
لست طبيبا نفسيا وحاشا لله ان اتناول الانبياء من هذا المنطلق ...فهم صفوة خلق الله ورجاله واقلامه وحياتهم مداده وكلماته ..قاموا بادوارهم فى الحياة كما ارادها ورسمها لهم الله على اكمل وجه ..ليسوا ممثلون بالطبع .ولكن ادوارهم ادوار حقيقية لا دوبلير فيها ولا مكساج ولا مونتاج ..عانوا بالفعل وتعذبوا واهينوا وتحملوا ومنهم من قتل بالفعل .
اما عن تغيير اسلوب محمد .فلا تعجل علية يا سرحان .سنرى ونتعلم من كل هذا ونفهم انسانيا وتاريخيا وتعليميا من الله لماذا وكيف حدث هذا التغيير ..فى كل شئ
فهذا التغيير احد بنود جوهر الرسالة المحمدية .أقرأهم ولا تحاسبهم تفهمهم وتستفيد
وتحياتى ..


4 - العنف والجنس
تحسين خليل ( 2011 / 4 / 7 - 00:47 )
اخي العزي, يحسب لك اسلوبك الهاديء وهو شيء لم نعتد عليه مع الكتاب المسلمين مع الاسف . المشكلة انه حتى لو حذف الحديث كله واعتبرت السيرة ملفقة ولكننا نبقى امام كم هائل من أيات العنف والجنس التي جعلت من المسلم المسكين عبدا للجنس وعنيفا بشكل غير طبيعي . سؤالي لك : هل انصف الاسلام المراة وقد وضعها بمصاف الحمار والكلب والغائط؟ هل الغى الاسلام الوثنية وقد حافظ على كل الرموز الوثنية كالحجر الاسود والكعبة والحج والهلال والنجمة ..... ؟ هل انهى الاسلام القتل والسلب واغتصاب نساء المهزومين وزواج الاطفال ؟ انت مصدوم بالاسلام وتحاول جاهدا ان تجد مخرجا ولكنك يا سيدي لن تستطيع كما لم يستطع من قبلك علماء المسلمين كلهم . تجرد من الاسلام قليلا وراجع نفسك بهدوء وحتما ستتخلص من هذا الكابوس . تشكر على هذا الجهد


5 - العالم يقرا ويكتب وليس اميا سيدي
نبي دجال ( 2011 / 4 / 7 - 01:52 )
السيد شاهر الشرقاوي بعد التحيه لدي تعليق بسيط جدا واريد الاجابه اذا تفضلت لماذا هؤلاء الناس يسجدون لاصنام لا تنفع ولا تضر؟؟
لماذا هناك اسياد وعبيد مع ان الكل انسان ؟
لماذا هذا الفسوق والانحلال الخلقى المتفشى بين قومه؟
لماذا هذه التعاملات الربوية والغزوات والسرقات والقتال على اتفه الاسباب والاهانة للمرأة التى بلغت حد وئدها حية والتعامل معها كسلعة تباع وتشترى؟
اولا ان محمد كان يسجد للاصنام ويتعبد لها.هذا لم يفعله اي من الانبياء الذين ذكرتهمودعنا من مسالة اربع سنوات اوتسع اشهر في بطن امه فهذا شئ نعرف خلفياته.اما بقية النقاط التي اشرت اليها سيادتك فاي منها حاربها الرسول وقضى عليها وجاء بالبديل الاسوء هل هم العبيد هم الغوات والسرقات والقتال ام انصاف المرأهالتى شبهها بالحمار والكلب وقال في احد احاديثه لو كان بيدي لجعلت المراه تسجد لزوجها(نسائكم حرث لكم .......)والظاهر انك لم تقرا لا القران ولا السيره العطره...ولكن الى متى...


6 - احتمال آخر
نورس البغدادي ( 2011 / 4 / 7 - 03:36 )
اعجبتني ردودك الهادئه يا استاذ شاهر وعلى اثر ذلك حصلت لي رغبة في المشاركه في نقاشكم ، ذكرت في ردك رقم ٢ بأن هناك احتمالين فقط لولادة نبي الأسلام وغفلت قضيه مهمه ، وكما تعلم بأن السيدة آمنه ولدت وماتت على شريعة وتقاليد الوثنيين آنذاك وكان للوثنيين حسب كتاب جواد علي عادات وتقاليد غريبة قبل الأسلام كدورانهم حول الكعبة وهم عراة او تقاليد نكاح الجماعة التي لم تكن عيبا قبل مجيئ الأسلام وحرية تامة للأرامل ، فمثل ذلك المجتمع الجاهل يدعونا الى وضع احتمالات اخرى غير التي ذكرتها خاصة وأن الرسول كان فقير رغم جده كان يمتلك مفاتيح الكعبة وينتمي الى قبيلة بني هاشم التي كانت من اغنياء قريش هذا وقد ذكر في كتب السيرة احاديث تشكك في نسب الرسول كوصفه كآلنخلة المقطوعة لوحدها ...الخ وهذا ما يدعونا لوضع احتمال ثالث وهو ان الرسول عاش في كنف جده كأبن بآلتبني ومنح نسب لعبدالله ، تحياتي للجميع


7 - محمد والفهم العصري !
أحمد الجاويش ( 2011 / 4 / 7 - 09:51 )
الأخ المحترم شاهر الشرقاوي المفاهيم القرءانية ثابتة أما المعاني فهي المتغيرة والذي يحكم على صحة القراءة من عدمه علميتها فالرسالة القرءانية لا تفصل بين الأخلاقي والعلمي ،
محمد القرءاني هو مفهوم وليس حصريا على النبي محمد التاريخي مثله مثل باقي الأسماء في القرءان فكلها مفاهيم والقرءان لا يتوقف عند حدث تاريخي أبدا فمسيرة الأنبياء سائرة في الزمان والمكان ولا تتوقف وربما يحى النبي ويموت وهو لا يدري أنه نبي بالمعنى المتعارف عليه فالنبي في مفهومه القرءاني أي من له رؤية وقراءة مستقبلية ولا يوجد إتصال مباشر بين أي بشر وخالق أو قوى عليا غالنبي يسير بصدقه وتجاربه وروحه المتسعة الفعالة نتيجة نفخ الرب الروح فيها مثله مثل باقي البشر لو فعلوا نفخ الروح فيهم وإلتزموا الصدق ، حتى من حمل من الأنبياء رسالة كونية ربانية وهما موسى ومحمد فقط لم يكن لهم إتصال مباشر وسيظل مفهوم الوحي وكيفية تلقي هذه الرسالة محل بحث إلى ان يكتشف العلم كيفية هذا الإلقاء غير ذالك هي فرضيات وعقائد لم تُثبت بعد ولها الإحترام طالما لم نفرضها على أحد أو نجعلها حقيقة مطلقة رغم أنها فرضية أو نظرية لم نتحقق من علميتها بعد . تحياتي


8 - الى تحسين خليل.تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 7 - 14:29 )
سامحنى ..لم افهم معنى (ايات الجنس فى القران )والتى جعلت المسلم عبد لشهواته ..ممكن امثلة لو سمحت

اما عن ايات العنف او ايات القتنل كما يسميها البعض الاخر .فهناك لبس فى فهمها ومعرفة المراد منها ..فلكى نفهمها فهما صحيحا يجب اولا ان نعرف ..نقاتل من وليه
..فمن هنا نبدأ يجب ان نعرف الحكاية من اولها ..وليس ان ندخل فيلما فنجد جماعة نازلة تقتيل فى ناس تانية فنحكم عليهم بانهم مجرمين وقتالين قتلة .دون ان نعرف لماذا يفعلون ذلك ..فل عرفنا لتأكدت انهم بالفعل كانوا يستحقون اكثر مما فعل فيهم
ثم تجد هؤلاء القتلة .ليسوا دائما هكذا مع اى حد ..بل تراهم .فى غاية النبل .والصدق والاخلاص والتعاون والمحبة .والود .مع اخرين على الرغم من اختلافهم معهم فى العقيدة

هذا واقع ومثبوت تاريخيا والدليل انتشار الاسلام بالملايين فى جنوب اسيا بواسطة التجار المسلمين واخلاقياتهم وتعاملاتهم .مع اهل هذه المناطق ودون ان تراق نقطة دم واحدة
اذا المسلمون الاوائل ليسوا هم التتار .كما يحاول البعض ان يصوروهم كذبا وافتراءا ...؟
ليه ..مش عارف؟
اما عن باقى مداخلتك فسوف ارد واوضح كل هذا .عندى ردود والحمد لله .ولكن اصبر حتى لا نتشتت


9 - الى نبى دجال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 7 - 14:38 )
تحياتى
مش عارف ..هل هذا هو اسمك؟؟

عموما مداخلتك صورة طبق الاصل تقريبا من نفس مداخلة الزميل تحسين ..ونفس المواضيع
اذكر لى اين قرأ ان محمد كان يسجد للاصنام؟
وايه هى المعلومات اللى انتوا عارفينها والدلائل الموثقة والجنائية فى موضوع حمل امنة 4 سنوات؟
وعلى من يعود حرف النون فى كلمة (نعرف خلفياته ) من انتم الذين يعرفون ما لا يعرفه غيركم وما هى هذه الخلفيات وما هى دلائلكم

لأ يا سيدى
قرأت القران والسيرة .وكتب الحديث .واعرف عن دينى الكثير والحمد لله ..
كونك تستقى معلوماتك انت من مصادر غريبة او تفهم ما تريد ان تفهمه انت بهواك ..فليس مسئوليتى ولا مسئولية الاسلام
وبرضه سارد فى حينه حتى لا نشتت الموضوع
وشكرا لمرورك


10 - نورس البغدادى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 7 - 14:58 )
شكرا لمرورك
سوف اتجاهل .التلميحات التى المحت بها .والتى لا يصح ابدا .ان نتناولها فى موضوع يخص شخصية انسان مثل محمد حتى لو لم يؤمن بنبوته المليارات من البشر
لانى اعتقد انك لم تقصد الاساءة نظرا لمتابعتى لك .منذ فترة
يا اخ نورس
ليس معنى ان هناك من كان يطوف بالبيت عاريا او عارية ان كل اهل مكة كانوا يفعلون ذلك..وليس وجود نظام فاسد للزواج ان تكون امنة قد لجأت اليه .

مناقشة نسب محمد
.يمكن ان نفرد لها موضوع خاص .نثبت فيه بالدلائل المنطقية والتاريخية والاحاديث النبوية والكتاب المقدس ذاته صدق انتساب محمد الى ابو الانبياء نبى الله ابراهيم

..انا هنا اتناول محمد كأنسان ..متفرد ..اتناول منهاجه .وكيف رباه ربه وعلمه واصطفاه واعده طوال 40 عاما .لحمل الامانة وتأدية الرسالة...هذا هو فحوى الموضوع
يعنى ايه الرسول كان فقير على الرغم من غنى جده؟!
كيف تصف طفل بن 6 او 7 سنوات بانه غنى او فقير ؟؟وما علاقة هذا بصحة نسبه او عدم صحته؟

هذا هو الفرق بين عقيدة المسلم وروحه الحرة التى تنظر للانسان كانسان بعيدا عن نسبه وعنصريته .وبين الفكر العنصرى البغيض الموجود فى عقائد اخرى....ابناء الحرة وابناء الامة
عموما
شكر


11 - الى الاخ احمد جاويش
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 7 - 15:13 )
السلام عليكم
فهمت من مداخلتك انك قرانى ..
يا اخى الفاضل..
النبوة كسب وهبى من الله ..هبة ..منحة واختيار من الله .وليست سداحا مداحا وبئرا يغترف منها اى انسان ما يشاء وقتما يحب حتى لو كان عارف بالله وبلغ به اليقين بالله منتهاه
النبوة اصطفاء من الله يختص به المولى سبحانه بعض عباده لغاية وهدف ورسالة وليست مجرد شرف والسلام
ايات كثيرة جدا فى القران تثبت كلامى منها (الله يعلم حيث يجعل رسالته )
و (اولئك المصطفين الاخيار )

راجع فكرك يا اخى الفاضل ..راجع فكرك .
وشكرا لمرورك الكريم


12 - الصفحة البيضاء
نجيب توما ( 2011 / 4 / 7 - 20:22 )
تقول
ولد محمد يتيما مثله مثل موسى وعيسى (باعتبار انه مولود بلا اب ) ..شئ غريب ومذهل حقا ...الا ترون معى ان هذا شئ يستحق ان نقف عنده ونتدبره ونتفكر فيه؟؟؟
لماذا الرجال الثلاثة والذين حملوا أ شهررسالات السماء الى الارض ولدوا ايتام؟؟ هل هذه مجرد صدفة ؟!!!
اعتقد ان السبب الاساسى هو ليكونوا بعيدين عن التأثير الابوى .التربوى فيظلوا الى حد كبير صفحة بيضاء يشكلها المولى بمعرفته كى يكونوا على الشكل والاوصاف التى يريدها للادوار التى سيقومون بها خلال حياتهم كلها
اذا كان الله قادر على كل شىء يااخي شاهرفهل هو بحاجة الى انبياء ايتام حتى يكونوا صفحة بيضاء له...ما هذه الافكار الكهنمية..


13 - آيات الجنس
تحسين خليلل ( 2011 / 4 / 7 - 21:57 )
حسنا ياسيد الشرقاوي , لم ابدأها ولكنك انت بدأتها فتحمل النتيجة . تحديتني ان أأتي لك بآيات الجنس في القرآن , ولكن بما ان مقالك يكاد ان يختفي من الصفحة الاولى فاوعدك انني سأكتب لك جدولا طويلا عن ايات العنف والجنس ومعها الاحاديث واخبار السنة وبضمنها نكاح الميت ونكاح البطيخة وزواج الاب من ابنته وزواج الام من ابنها و ..... فقط لا تشطب تعليقي رجاء بحجة مخالفته الشروط وان فعلت فساكتب مقالة مفصلة . الف تحية


14 - الاستاذ / شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 8 - 08:27 )
مع كامل احترامى ليقينك الايمانى ، ولكن المشكلة فى كتاباتك انك تنطلق من القناعات الايمانية ، وهذا لايتفق مع اصول البحث العلمى الجاد ، فعند البحث فى الاديان او فى اى دراسة اخرى عليك ان تتخلص من الاحكام المسبقة .
انت تنطلق من التسليم اليقينى بالدين كمرجعية اساس ، ولاتعلم ان التاريخ يكتبه المنتصرون ، وتسقط العلوم الدينية على علوم التاريخ .
بعد فك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة واللغة المسمارية البابلية القديمة
اتضح الاختلافات الكبيرة بين علم التاريخ والعلوم الدينية ، قلا آدم كان ابو البشر ، ولا موسى كان يتيما عبرانيا تربى فى قصر الفرعون ، والمسيح نفسه كشخصية تاريخية يكتنفها الكثير من الغموض . واذا عدنا الى التراث الدينى فيتم النبى محمد وانتسابه الى قريش فيه اقوال كثيرة ، وحتى اسمه بين قثم ومحمد فيه اقوال ، وابوه عبدالله - اذا كان فعلا هو اسمه - يدل ان كفار مكه كانوا يعرفون الله
اما بالنسبة لردك على تعليق ان النبى محمد كان يسجد للاصنام ، فالقرآن يؤكد ذلك قى الآية ( ووجدك ضالا فهدى ) وكان يأكل مماذبح للاصنام والتى اباها زيد ين عمر و بن نفيل . وفى النهاية تقبل تحياتى .


15 - قليل من كثير
نبي دجال ( 2011 / 4 / 8 - 09:27 )
السيد شاهر المحترم لقد جلبت لك بعض المقطتفات رغم كثرتها ومن المصادر الاسلاميه والتراث:قال رسول الله(لقد اهديتُ للعُزَ شاةٌ عفراء وانا على دين قومي)
المفصل في اديان العرب قبل الاسلام (الدكتور جواد علي ص 208 )
كان النبي مدعوا للاكل وكان الاكل مذبوحا للاوثان والرسول يعلم ذلك ولكنه اكل ولم يمانع وكان من ضمن الحضور زيد بن نفيل(الحنفي) الذي رفض ان ياكل من مما ذبح للاوثان.وقد علق السهيلي على الحادثه قائلا :كيف وفق الله زيدا الى ترك ما ذبح للاوثان ورسول الله كان الاولى بهذه الفضيله (سيرة ابن هشام ج1 ص218) .كما ارجوا ان تراجع المصادر التاليه والتي يعود لها حرف النون الذي تتسائل عنه:البدايه والنهايه لابن كثير (باب تزويج عبد المطلب لابنه عبد الله)
دلائل النبوءه للحافظ ابي نعيم الاصبهاني وارجوا نشر التعليق لانني لا اعتقد انه مخالف لتعليمات المركز وشكرا


16 - هل تعلم الغيب أيضا !
أحمد الجاويش ( 2011 / 4 / 8 - 12:36 )
يا سيد شاهر هل نناقش فكريا وموضوعيا أم تصنيفيا وتشخصيا !! عجيب أمرك .. لشت بقرآني ولا يوجد أحد على وجه الأرض يمكن أن تنطبق عليه هذه الصفة إلا إذا كان ينطق قرءاناُ والقرءان هو إسقاط للكون في صحيفة فهل عندك إنسان ممكن يكون هكذا !! ؟
دعك من أساليب السلفية أنت تتدعي قراءة وفكر عصري ولكنك محصور بنفس الفكر السلفي القديم ولم أناقشك في هذا فقط عرضت لماهية ألفاظ القرءان وكيف أنها مفاهيم وليست موجودات لعلك تنتبه قبل أن تكتب وتبحث ويكون لك فكر خاص ذاتي نتيجة هذا البحث يمكن أن تقدمه على أنه عصري أو موضوعي لكنك فضلت التشخيص والنصح .. وفي إنتظار باقي الإساليب السلفية منك ودعك من القراءة الموضوعية والفكر والبحث . سلام


17 - الى الفاضل نجيب توما
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 9 - 16:09 )
اخى الكريم
الله لم يخلق الكون لذاته سبحانه .فهو غنى بذاته عن جميع مخلوقاته ..وكل ما يفعله او يخلقه او يقرره فمن اجلنا نحن ...من اجل ان نحيا نحن ..او نستفيد نحن ..او نتعلمه نحن ..او نتفكر فيه ونتدبره نحن .. وحياة الانبياء وقصصهم من هذا القبيل ..المطلوب منا ان نقرأها لنتعلم منها وليس لنحاسب الله بالف لماذا ولماذا
وشكرا لمرورك وتعليقك المهذب


18 - المحترم ..العملاق هشام حتاتة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 9 - 16:29 )
احييك استاذ هشام وشكرا لمرورك الكريم الذى يسعدنى ويشرفنى ..فحضرتك بالفعل من اروع الذين ينقدون الفكر الدينى من منطلق بحثى بحت .ودون ان تخرج مطلقا عن اداب الحوار او تلجأ لاسلوب السخرية او الاستهزاء الذى ينتهجه البعض
.(وان كنت بالقطع لا ارى ان هذه هى الطريقة لفهم الدين كدين ومنهاج حياة )

اوافقك اننى فعلا انطلق فى كتاباتى من خلال قناعتى الايمانية ..ولكن الذى لا تعرفه هو كيف بنيت هذه القناعة من اساسه ..لم تبنى على تلقين ..او وراثة ..او دراسة لكتب السيرة او الفقه او التشريع الاسلامى ...ولكننى ولله الحمد وبعد فضل الله ومنته علية ..توصلت اليها بالمنطق والعقل والتدبر .وقراءة احداث الحياة وتاريخ الانبياء ودراسة مناهجهم .وافكارهم ورسالتهم بشكل عام .ثم بتدبر القران وتعدد قرائته لسنوات طوال
تدبر موضوعى وليس بلاغى ولا علمى ولا اعجازى
لا اطيل عليك ..فانا ادرك تماما اننى اختلف ومختلف مع سائر الافكار والرؤى الاسلامية السابقة للاسلام ولمحمد وللقران ومعانيه والقى معارضة بالفعل حتى من اقرب المقربين لى وعلى جرأتى كما يسمونها لكننى ولله الحمد على يقين تام بانه سيأتى يوما يدرك الجميع اننى كنت محقا

.


19 - تابع لهشام حتاتة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 9 - 16:42 )

اما عبارة ان التاريخ يكتبه المنتصرون .فلا تنطبق مع القران والسيرة .لانها كلها تذكر كل الهزائم والعثرات وحتى الاخطاء التى وقع فيها المسلمون الاوائل بدءا من النبى ذاته وحتى اخر صحابى ..
وليس معنى عدم وجود اثار تاريخية تدلل على قصة نبى انها لم تحدث ...فلربما لم نكتشف بعد الاثار الدالة على حدوثها ..
القران عموما تعامل مع القصص الدينى والانبياء تعامل موضوعى وموعظى وليس تاريخى ولا ارشيفى ولا ترجمة لاشخاص ...من اجل هذا نجده لا يذكر فى كثير من الاحيان اسماء لاشخاص او اماكن بعينها او تواريخ محددة ..او تفصيلات ممللة لانه ليس هو غاية القران
وقد تكون المعلومة واصلة بشكل محرف او منقوص مثل معلومة ان النبى كان اسمه (قثم ) الحقيقة هى ان كنايته كانت (ابو القاسم ) .وهذا مذكور فى كتب السيرة

انظر كيف وصلت المعلومة خطأ وتحول اسم (ابو القاسم )الى (قثم ) ..انظر التشابه بين الاسميين

اما بالنسبة لكفار قريش فالقران اثبت ذلك بالفعل انهم كانوا يعرفون الله ..لكنهم كانوا لا يعرفون صفاته ولا يؤمنون باليوم الاخر ..وحضرتك تعلم اكيد قيمة اليوم الاخر فى الفكر الدينى

ضالا اى حائرا او تائها ..تبحث عن رب الوجود
تحية


20 - الى نبى دجال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 9 - 17:00 )
بالنسبة للاحاديث النبوية ..هناك احاديث اخرى تنفى ان النبى سجد لصنم .طوال حياته ..وانه كان على خلق وعرف بالصادق الامين حتى قبل بعثته .. ومنها ما ذكر يوم التقى ببحيرة ودعاه الى الطعام فسم الله وقال (بسم الله )قبل ان ياكل فلما سأله بحيرة لما لم تبدأ باسم اللات او العزى كما يفعل قومك ..قال له .ما بغضت فى حياتى مثلهما ...وكان عمره وقتها لم يتجاوز الاثنى عشر سنة

هذه مذكورة فى كتب السيرة وهذه مذكورة فى كتب السبرة ..فايهما نصدق ؟؟؟
نصدق العقل ..ونصدق المنطق ..ونصدق ورقة بن نوفل ..ونصدق بحيرة .ونصدق خديجة ..ومن قبل هذا كله ..نصدق الله .الذى قال عنه فى القران (وانك لعلى خلق عظيم ) والذى من الطبيعى ان يكون حفظه وصانه من السجود لسواه ..لانه اختاره ليكون حامل لاخر رسالاته الى اهل الارض ونفس الوضع بالنسبة للطعام

وعموما..
هذه كلها امور سطحية جدا لا ينبنى عليها ابدا .تكذيب نبى او تصديقه ...فالامر ..اخطر من هذا بكثير جدا
وشكرا

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع