الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هذا هو محمد وهذا هو المسيح

نبيل هلال هلال

2011 / 4 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هذا هو محمد وهذا هو المسيح :
يقول قائل إن الإسلام وحده دين ودنيا ( أو دين ودولة , أو دين وأمة ) لأنه يحتوي على أحكام وشرائع دنيوية ( معاملات ) إلى جانب العقائد والعبادات . والحقيقة أن اليهودية أيضا بها أحكام معاملات , وامتدادا لليهودية كانت النصرانية التي جاءت تعديلا وإضافة إلى أحكام اليهودية , يقول السيد المسيح :" لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء , ما جئت لأنقض , بل جئت لأكمل" .
والوصايا العشر المذكورة في ألواح موسى جاءت أيضا في أمثال إخناتون وحمورابي وهي تماثل ما جاء في سورة الأنعام الآيتين 151-152, بل وجاء في كتاب الموتى قبل زمن إخناتون على لسان المتوفَّى وهو يدافع عن نفسه أمام الإله أنه لم يقتل أو يزن ولم يطفف في الميزان ولم يخطئ في حق الناس ولم يقترف الخطايا ولم يترك أحدا يتضور جوعا . وتمثل هذه الوصايا حجر الأساس في تنظيم المعاملات بين الناس . والقصاص بالمثل وردت أصوله أيضا في قانون حمورابي والتوراة والقرآن . أي أن مضمون دين ودنيا - يصح على كل الأديان السماوية لأنها جاءت بما ينظم دنيا الناس . وانظر الآيات الكريمة :
{وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ }المائدة43,
(وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}المائدة 44 وحُكم هنا بمعنى القضاء وليس بمعنى الحكومة والإدارة , واسمع الله يقول :
{إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ }النمل78 , وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ}النساء58 ,
{وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }المائدة47 . وقبل ذلك قال الله لداوود :" {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} ص26 .
فالقضية المحورية في الدين , أي دين , وكل دين هي الحكم بين الناس بالعدل ,أي القضاء بينهم والفصل في مصالحهم بما يريده الله: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ} النحل90 , ذلك هو الأمر وليس مجرد التنسك وأداء الطقوس .
وتولى موسى ومحمد صلى الله عليهما مقاليد الأمور السياسية والدنيوية , وهاجر كل منهما من المجتمع الوثني , فخرج موسى بقومه من مصر, وكانت هجرة محمد إلى يثرب وقبلها هاجر أتباعه إلى الحبشة , وذلك هروبا من النفوذ السياسي والعسكري في البلاد التي فروا منها بدينهم. وقد تعذر الهروب على عيسى فالرومان يسيطرون على البيئة التي يباشر فيها دعوته وإن كانت الأسرة المقدسة قد هربت إلى مصر خوفا من بطش الرومان وكان ذلك قبل اضطلاع السيد المسيح بالدعوة .
ووجْه الاختلاف الآخر لدعوة عيسى عليه السلام هو أنها كانت لغير وثنيين وهم اليهود (خلافا لموسى ومحمد لأن بيئتيهما وثنيتين : مصر وبلاد العرب) , الأمر الذي كانت معه الظروف أشد وأصعب فالتغيير المنوط بدعوتي موسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام, تغييرا جذريا وشاملا ونقلة نوعية هائلة من الوثنية إلى التوحيد .
" ومنذ الخطوة الأولى التي خطاها السيد المسيح في التبشير برسالته أخذ على نفسه أن يعتزل السلطة ويتنحى لها عن ميدانها , فلا يتصدى لها بإبطال أو إنفاذ : لا يبدلها ولا يدعي لنفسه ولايتها , ولا حاجة إلى مزيد من الأحكام مع فساد الحكام , فإذا وجب إصلاح بعضها فالخير من إصلاحه لا يساوي جهد الحرب التي تشنها طائفة ضعيفة على دولة الرومان " .
والمبادئ الإسلامية الواردة في القرآن والمكوِّنة لأسس الدولة ( في ما يخص المعاملات ) هي نفسها الواردة في باقي الأديان السماوية, فكلها تدور في فلك واحد هو تأمين حقوق الناس ودرء الظلم عنهم, والحض على الفضيلة . فجاء في ألواح موسى الوصايا العشر : " لا تشرك بالرب , لا تصنع له تمثالا , لا تنطق باسم الرب آلهة أخرى , أكرم أباك وأمك , لا تقتل , لا تزني , لا تسرق , لا تشهد شهادة زور, لا تشته امرأة قريبك أو بيته أو حقله " سفر التثنية , الإصحاح الخامس .
وكذلك يقول السيد المسيح عليه السلام : " لا تقتل , لا تزن , لا تسرق , لا تشهد , بالزور ,أكرم أباك وأمك , وأحب قريبك كنفسك" متى الإصحاح التاسع عشر .
ومثل ذلك في سورة الأنعام :
" قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " الأنعام 151 - 152 .
والعقائد متماثلة في كتب الأديان الثلاثة , والعبادات (وهي ما يكون بين العبد وربه) تختلف بحسب الظرف والزمان, فأتْباع الديانات السماوية الثلاث يصلون ويصومون . والله يقول :
{شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ}الشورى13. فدين الله واحد , أرسل به الرسل للناس في أزمان متعاقبة واسماه الإسلام (دين موسى وعيسى ومحمد , وقبلهم جميع الرسل والأنبياء) , ولا يصح إيمان المسلم " من أتباع محمد " مالم يؤمن بدين الله الذي بلغه سائر الأنبياء السابقين في الأزمان الماضية , فكل " المسلمين " يؤمنون بكل الرسل وبكل الكتب , والنبي محمد نفسه يتبع ما جاء به النبي إبراهيم :{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }النحل123. والله يصف المؤمنين بأنهم : {والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ }البقرة4 .
ذلك هو الفهم الصحيح لوحدة دين الله , ومن ينكرها ويؤمن ببعض هذا الدين - مما جاء على يد بعض الرسل - وينكر بعضه الآخر- مما جاء على يد رسل آخرين - فقد كفر , فالله يقول :
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً أُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً }النساء 150- 151 .
فمن يرى أن دين الله غير واحد فقد كفر . والإيمان بكل الرسل وكتبهم شرط صحة الإيمان , فالله يقول :
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وملائكته وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة 285 .
ولم يكن الإيمان بالكتب السابقة فرضا , ما لم تكن مطابِقة من حيث المنهج لبعضها البعض , وكذلك الإيمان بالرسل فمنهجهم واحد , ( لا نفرق بين أحد من رسله ). .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - محمد والناسخ والمنسوخ
جواد كاظم ( 2011 / 4 / 10 - 22:57 )
لا اعلم ان كان السيد الكاتب يعلم بالناسخ والمنسوخ.....ويعلم ان كلام محمد وقرانه يحوي من المنسوخ الكثير جدا والذي يستند عليه الكاتب اما جهلا او تجهيلا....مع الاحترام


2 - فروق شاسعة
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 4 / 10 - 23:02 )
الأخ العزيز نبيل هلال، اسمح لي أن اختلف معك، حيث أن الاختلاف بين لبن الشؤيعتين اليهودية والمسيحية من جهة والشريعة الإسلامية من جهة أخرى. فمقارنة المسيحية والإسلام نجد أن المسيح يقول: ليكن كلامكم نعم نعم لا لا و ما زاد على ذلك فهو من الشرير (متى 5: 37) بينما يقول الكتاب المبين: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ (البقرة 225)، ويقول المسيح: من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات (متى 10: 33) بينما يقو الذكر الحكيم: إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً (آل عمران 28). بالإضاقة إلى الزواج بأربع وملك اليمين في الإسلام وهذا محرم في المسيحية. يقول المسيح: لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا (متى 5: 39) لكن في القرآن: فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ (محمد 35). والكثير غيرها من أيات القتال والتي يقابلها: أحبوا أعدءكم.
تقديري لشخصكم الكريم


3 - ألإسلام هو الحل
سرسبيندار السندي ( 2011 / 4 / 10 - 23:21 )
تحياتي لك ياعزيزي نبيل ... وتساءلي كتساءل الجميع ما الذي أتي به محمد من جديد وليس في التوراة والإنجيل ... عدى الفسق والسلب والنهب والتقتيل ... أليس من حق كل إنسان أن يعبد ما يشاء من تنزيل ... أليس ألله من يهدي ومن يضل إذن ما الحاجة لمحمد وجبريل ... وكيف إله ينسخ كلامه والملوك لا تفعلها حتى لو كان في ذالك فناها ولو قليل من تعديل ... وكيف يكون دينا من سماء ونصفه قد أخذ من حميراء والباقي من عمر وعلي والمجوسي وأل شرحبيل ... طوبى لمن يملك عقلا به عند الظلالة يستعين وعن الحق لا يميل ... سلام !؟


4 - اليهودية والإسلام
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 4 / 10 - 23:28 )
أما الفرق بين اليهودية والإسلام فكبير وسأعطي مثالا واحدا لضيق المقام، جاء في سفر التثنية (السفر الخامس من توراة موسى): اذا اخذ رجل امراة و تزوج بها فان لم تجد نعمة في عينيه لانه وجد فيها عيب شيء و كتب لها كتاب طلاق و دفعه الى يدها و اطلقها من بيته و متى خرجت من بيته ذهبت و صارت لرجل اخر فان ابغضها الرجل الاخير و كتب لها كتاب طلاق و دفعه الى يدها و اطلقها من بيته او اذا مات الرجل الاخير الذي اتخذها له زوجة لا يقدر زوجها الاول الذي طلقها ان يعود ياخذها لتصير له زوجة بعد ان تنجست لان ذلك رجس لدى الرب فلا تجلب خطية على الارض التي يعطيك الرب الهك نصيبا (تثنية 24: 1-4). بينما في الكتاب المبين: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230)
تقديري لشخصك الكريم


5 - العدل
عادل الليثى ( 2011 / 4 / 11 - 00:04 )
تحياتى
جاء فى مقال حضرتكم ... فالقضية المحورية في الدين , أي دين , وكل دين هي الحكم بين الناس بالعدل
فلماذا قتل موسى المصرى ولم يقتل اليهودى ؟ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِي ... وهو إعتراف بالجريمة .
لماذا كل أيات القتل ؟
لماذا المرأة نصف الرجل ؟

عن أى عدل نتحدث


6 - المسيح لم يعش كفايه لنرى اراءه الصحيحه
سامر السامري ( 2011 / 4 / 11 - 00:24 )
المسيح لم يعش كفايه لنرى اراءه الصحيحه, فمحمد في السنين الثلاث الاولى هو ليس محمد في السنين الثلاث الاخيره ولو قتل بعد النبوه بثلاث سنوات لكان دينه مسالمآ والمسيح لو عاش اكثر لغير في تعاليمه لانه بالرغم من انه قال جئت لاكمل افعاله كانت تقول جئت لانقذ


7 - هذا هو محمد وهذا هو المسيح
نور المصرى ( 2011 / 4 / 11 - 02:52 )
المسيح جاء لنحيا معه من اجل الله و محمد جاء لنقتل انفسنا فى سبيل الله ....المسيح قال أحبوا اعدائكم و محمد قال أقتلوهم .... المسيح قال من منكم يبكتنى على خطية و محمد قتل من هجاه ..... المسيح قال من نظر لأمرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه و محمد قال أنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وماملكت ايمانكم ...... المسيح شفى العجوز المنحنية ومحمد شقها نصفين (ام قرفه ) .... المسيح قال ليس بالخبز وحده يحيى الانسان ومحمد وعد بأكل و شرب و نكاح حتى بالجنه .... المسيح قال أن جاع عدوك فأطعمه ان عطش فأسقه و محمد قال أضربوا الاعناق و لا تأخذكم بهم شفقة و لا رحمة ..... المسيح قال ليكن كلامكم نعم نعم و لا لا ومازاد على ذلك من الشرير و محمد قال يحل الكذب فى ثلاث ..... المسيح جعل الزواج مقدس و محمد ضاجع المرأة فى الحيض ..... المسيح قال الزنى يبدأ فى القلب ومحمد قال لا زنى دون شهود عيان على الفعل ..... المسيح قال أحبوا نسائكم كأنفسكم و محمد قال أَضربوهن و اهجروهن فى المضاجع ..... المسيح دعى الخطاه مرضى يحتاجون الى طبيب و محمد دعاهم كفار يستحقون الذبح ونادى بقتلهم .... هذا هو المسيح وهذا هو محمد


8 - الى السيد سامر السامري
نورس البغدادي ( 2011 / 4 / 11 - 02:52 )
عن اذن الأخ كاتب المقال ، انا اختلف معك ياسيد سامر بما ذهبت اليه من تحليل وأرجو ان تسمح لي ان اوضح لك الحقيقة التالية : محمد لم يكن له مخطط او منهج الهي يسير بموجبه لأن الهه نفسه لم يكن يعرف الغيب حين قال عن محمد (ان مات او قتل فعلى اعقابكم تنقلبون ) لذا اخترع مبدأ الناسخ وآلمنسوخ ليسهل عملية الحكم كما يريد ، بينما السيد المسيح سار بمخطط سماوي مبرمح حسب نبؤات العهد القديم بدأ بأعجوبة قانا الجليل وآنتهى ناسوته طوعا على الصليب وهو القائل (مملكتي ليست من هذا العالم ..والآب يحبني لأني أضحي بحياتي ..ما من احد ينتزع حياتي مني بل أنا اضحي بها راضيا ..ولي القدرة ان استردها..) لذا لو كان المسيح يريد ان يعيش لفترة اطول لما صعد الى اورشلبم ليسلم نفسه للصلب طوعا بل هو تنبأ بالصلب لأنه جاء اصلا لتقديم الكفارة لخلاص العالم ، تحياتي


9 - لماذا
سليمان الفقى ( 2011 / 4 / 11 - 04:05 )
لماذا نومن بمحمد وهو لم ياتى بجديد الا السيف والقتل بعد ان قال من قبله احبوا اعدائكم زبعد ان قال من اشتهى امراءة فقد ذنا بها فى قلبه اتى محمد لبقول لنا انكحوا ما طاب
واعطهن اجورهن بقدر ما استمتعن لا داعى لاهدار حير وورق على كتاب اكتر من نصفه منسوخ


10 - نورس البغدادي
سامر السامري ( 2011 / 4 / 11 - 12:41 )
العهد الجديد هو نقيض العهد القديم ولايمكن ان يكون المصدر واحد ولكن مصدريين موسى والمسيح واله موسى اله دموي لان موسى دموي ونفس الشيئ لمحمد بينما اله المسيح مسالم لان المسيح مسالم


11 - المسيح هو الحياة
جوزيف ارشيد ( 2011 / 4 / 11 - 13:53 )
أما بالنسبة لي فالحياة هي المسيح والموت ربح


12 - وبعيدا عن النصوص والقال والقيــــل
كنعـــان شماس ( 2011 / 4 / 11 - 14:13 )
على جبـــروت اسرائيل الان نراهــا قد نبذت شـــريعة التوراة الا تظن يا استاذ نبيل انه الخوف من مقصـــلة شريعة حقوق الانســـان


13 - رد وتحية
نبيل هلال هلال ( 2011 / 4 / 11 - 19:49 )
تحيتي لكل من قرأ المقال , وبعد
الرأي عندي هو أن جوهر الأديان كلها واحد ,وما يتوجب علينا تذكره أن التراث الديني كله : يهودي ومسيحي وإسلامي قد طالته يد العبث والتحريف على نحو مفزع لكل من يدرس هذا التراث,والفروق التي تُحدث التاقضات بين هذه الديانات هي نتيجة هذا التحريف الذي ترسخ بمرور الوقت حتى أصبح التراث المزيف بديلا سريا للدين , ولعلم الأخ الكريم الذي يرى أنني لا أعلم عن الناسخ والمنسوخ , ليعلم أن الناسخ والمنسوخ هو أحد العلوم التي يشترط الفقيه السلطاني تمام الدراية بها حتى يصح الاعتراف به فقيها ,في حين أن الحقيقة والواقع تشهد بأن هذا (العلم ) هو محض خرافة وتلفيق أضر بالدين أيما ضرر ,وربما كان ذلك مثلا على ما أقول من أن التلفيق ترسخ في رشاقة وخفة حتى آمن به الفقيه قبل الجاهل وقد تناولت في أحد كتبي التحريف الذي أصاب الإسلام ,وربما يروق للمختلفين معي قراءته وهوبمكتبة الموقع (الإسلام الحنيف بين التخريف والتحريف),,وربما اضطلع آخرون من الديانات الأخرى بتمحيص تراثهم )


14 - بقية رد نبيل هلال
نبيل هلال هلال ( 2011 / 4 / 11 - 20:00 )
حتى ينتهوا إلى ما انتهيت إليه .أما الكلام المكرر عن القتال والقتل في الإسلام ,فقد كتبت عنه عدة مقالات مختصرة في هذا المنبر ,ويمكن الرجوع إليها تجنبا للتكرار .كلمة أخيرة عن طبيعة الحوار هنا , ما أجمل أن نتقبل الرأي الآخر بسعة صدر دون أن نرى في الاختلاف مبررا للحدة أو العدوانية على اعتبار الاعتقاد الغريب (أنني وحدي على صواب والجميع مخطئون) فنحن جميعا نسعى وراء الحقيقة التي أجد بعضها عندك وبعضها عندي , وتحيتي للجميع - نبيل هلال ى


15 - بقية رد نبيل هلال
نبيل هلال هلال ( 2011 / 4 / 11 - 20:28 )
حتى ينتهوا إلى ما انتهيت إليه .أما الكلام المكرر عن القتال والقتل في الإسلام ,فقد كتبت عنه عدة مقالات مختصرة في هذا المنبر ,ويمكن الرجوع إليها تجنبا للتكرار .كلمة أخيرة عن طبيعة الحوار هنا , ما أجمل أن نتقبل الرأي الآخر بسعة صدر دون أن نرى في الاختلاف مبررا للحدة أو العدوانية على اعتبار الاعتقاد الغريب (أنني وحدي على صواب والجميع مخطئون) فنحن جميعا نسعى وراء الحقيقة التي أجد بعضها عندك وبعضها عندي , وتحيتي للجميع - نبيل هلال ى


16 - رد سيادتك غير مقنع
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 4 / 13 - 11:08 )
أخي نبيل هلال
أشكرك على ردك الجماعي والذي أصابني بخيبة وإحباط. أنت تتفق معي أن المسلم متأكد وموقن بأن القرآن لم يطله التحريف. وكذلك اليهودي والمسيحي بالنسبة للتوراة. والمسيحي يؤمن إيمانا قاطعا بسلامة الكتاب المقدس بعهديه (التوراة والإنجيل) من التحريف.
أنا أتيت بأمثلتي من القرآن ومن الكتاب المقدس وترى فيها الاختلافات واضحة. وعليه يكون رد سيادتك غير مقنع بل ومجاف للحق
تحياتي


17 - لم تقنعنا ردودك
نور المصرى ( 2011 / 4 / 13 - 19:11 )
اعتقد يااستاذ نبيل ان رد حضرتك هو خروج من مأزق التناقض فى القران والاختلافات الجوهريه والعكسيه تماما بين المسيح ومحمد ... فلم تقنعنا .
آسف


18 - رد على الأستاذ عرفة الجبلاوي
نبيل هلال هلال ( 2011 / 4 / 14 - 00:03 )
تحية إلى أخى الكريم ,لولا ضيق الوقت لرددت على كل تعليق على حدة ,أما عن ما جاء في تعليقك ,فأجيبك أخي العزيز بما سبق وكتبته من أن ثمة فروق بين الديانات وبين الموروثات الدينية ,ولتمييز الحق من الباطل -باختصار- يمكنك الاحتكام إلى حسك الإنساني ,فما تراه غير أخلاقى أو غير إنساني فتأكد أنه ليس من الدين


19 - ونبي كذاب
نافذ الاسحاقي ( 2011 / 4 / 15 - 03:35 )
عزيزي هلال,اولا صح النوم, او كما يقولون العراقين ائلعب غيرها,او اخذلك,,,,؟
على كل حال يبدو انك تحاول عبثا ان تجد نقاط تشابه من اي دين من الاديان السماويه
(اليهوديه والمسيحيه)
لكي تثبت من خلالهما ان دين وكتاب محمد هما من الله,وهروبك من الاجابه على التعليقات المحصنه بالأدله الدامغه من القران والسيره والسنه ,والتي تدعوا الى القتل والسلب وهتك الاعراض واغتصاب الاطفال,ناهيك عن ما فعله محمد بطفله عمرها 6 سنوات, عيب يارجل عيب,نحن في القرن21 وانت تدافع عن صلعم ,وتدعوا نفسك مثقف عربي اسلامي,,لاياعزيزي رسالتك هذيه حالها حال رساله نيك محمد ورسالته الارهابيه المقززه لكل شئ اسمه اخلاقي وانساني وحضاري وحقوق الانسان,,سوالي لك واريد منك الاجابه صريحه وبدون تهرب كم وصيه من وصايه اله العشره طبقها نبيك صلعم ,, انا اجيبك ,ان محمدك مجرم حرب ,ونبي كذاب,ائلم يقل السيد المسيح سوفه يأتي بعدي انباء كذبه كثيرون


20 - استاذ اسحاقي
بشارة خليل قــ ( 2011 / 4 / 15 - 08:43 )
ان كنت تؤمن بالمسيح,فاذكرك انه قال طوبى لصانعي السلام وقال لا تعثر اخيك:يمكنك قول نفس الافكار بكلمات اكثر احتراما للذات والاخر


21 - بشاره خليل
نافذ الاسحاقي ( 2011 / 4 / 15 - 23:28 )
عزيزي الفاضل ,,بشاره خليل!!!,انا مسيحي لكني لستوا برجل دين ولم ادرس اللاهوت,انا انسان خاطئ حسب الدين هذا ليسى موضعنا,المهم ,انا انسان علماني ولي عقل واتحكم الى العقل والمنطق بكل ما يجري من حولي ,,ولوا ان الدين لايعتمد الى المنطق ,,المهم هذا ليسى موضوعنا,لم اعتقد ان السيد المسيح قال في كتاب الانجيل تحاوروا وتسامحوا واتحدوا واصنعوا السلام مع الشيطان ونبي الشيطان وتعاليم الشيطان فاعلى ماذا تعاتبني,,اما من ناحيه لاتعثر اخيك,,عزيزي بشاره انا احب كل البشر من كل جنس ومن كل لون ولم احبذ ابدا ان ائرى او اسمع عن اي اضطهاد لي انسان في العالم,فتعليقي على مقال الاخ هلال ما هو ائلا نصيحه اخويه مني له لكي يصحى ويفوق ويترك هذيه التعاليم الشيطانيه,التي ابتلت بها البشريه ,,لان الاحبه المسلمون هم ضحيه لهذا الدين الدموي القهار المخادع الغدار المذل ,,الخ اليست هذيه هيه صفات اله الاسلام ونبي الاسلام,,انا حزين جدا على هذيه الشعوب المسكينه المغلوب على امرها باسم الشريعه الاسلاميه الشيطانيه,,يكفي تخلف,واتركوا البشر تعيش بالحب والحق والسلام.ارجو من الاخ هلال ان يرد نافذ الاسحاقي

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل