الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اراء برناردشو وغاندي في نبي الاسلام محمد

رباح حسن الزيدان

2011 / 4 / 16
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


كان المثل الأعلى للشخصية الدينية عند برناردشو هو محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يتمثل في النبي العربي تلك الحماسة الدينية وذلك الجهاد في سبيل التحرر من السلطة وهو يرى أن خير ما في حياة النبي أنه لم يدّع سلطة دينية سخرها في مأرب ديني، ولم يحاول أن يسيطر على قول المؤمنين، ولا أن يحول بين المؤمن وربه، ولم يفرض على المسلمين أن يتخذوه وسيلة لله تعالى .
قال برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم : إنّ رجال الدين في القرون الوسطى, ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها .
لو تولى العالم الأوروبي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، اني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوروبا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم .
ويذكر أن له مؤلفا أسماه محمد وقد أحرقته السلطة البريطانية .
وأنه عندما كتب مسرحية جان دارك حاول أن يمرر من خلالها أفكاره عن الجهاد والاستشهاد والنضال في الإسلام .
ويقول غاندي عن النبي محمد : النبي محمد أعظم عظماء التاريخ فبعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة محمد , وجدت نفسي بحاجة اكبر للتعرف على حياته العظيمة . وان محمد يملك بلا منازع قلوب الملايين من البشر .
بعد هذه الاراء لبعض من مثل المشرق والمغرب يأتي من يسب النبي محمد علناً بمقالاته وكتاباته فهل يا ترى لم يقرأ اراء هؤلاء في نبي الاسلام .
ولكن انا مع المعترضين في بعض اعتراضاتهم على الاسلام , فإنا لا اشكك في المنهج بل اني اشكك بمن طبقه , فهناك الحركات السلفية التي تغالي في التقديس وكأننا خرجنا من تقديس الاوثان الى تقديس البشر وهم كما يعلم الجميع غير معصومين من الخطأ , وعلى الرغم من فذلك فإنا لا أؤيد من يلقي التهم جزافاً ومن يسب ويشتم , فعلى الرغم من الركود العلمي والثقافي الذي نعاني منه والذي لا ينكره أحد , ولكن وكما يقول الشاعر :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السخط تبدي المساويا
فالكل يجمع لمن يحب الاف الدلائل على صحة اعماله وافعاله , ويبحث عن زلة صغيرة على من يكره ليجعلها الشماعة الت يعلق عليها مصائب الدهر .
فلماذا المدح كله للاوربيين والذم كله للعرب , نعم نحن نعاني في بعض الجوانب ولكن هم ايظاً يعانون , فهم لديهم العصابات والمافيات والجرائم , ولديهم ارتفاع في معدلات الجريمة وفي معدلات الام العزباء وفي معدلات اضطهاد وضرب المرأة وغيرها من الامور ولقد عانى الغرب من حتى وصل الى هذه المرحلة التي هو عليها من تطور وتقدم علمي وثقافي , بعد ان مر بمراحل عديدة ومنها حرب الدينية او كما يسمونها حرب الايقونات, وتم اغتيال اكثر من رئيس لهم وأدخلوا العالم في حروب كثيرة عالمية وحروب باردة , فإرجوا ان يتحلى كل من يريد ان ينتقد بروح النقد الفعال البناء والحوار الصادق والجديد للخروج الى بر الامان , فلن يكون اسلوب السب والشتم الاسلوب الصحيح للخلاص , ولن تكون المغالاة هي الحل .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تسفيط كلام، أم ماذا؟
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 4 / 16 - 16:03 )
أعطنا رقم الصفحه في الكتاب الذي قرأتهُ والذي قال فيه برناردشو وغاندي، اشر الى المصدر بالصفحه واسم الكتاب لكي يراجع القارئ المصدر. هل قال شو ذلك في مسرحية أندروكلس والأسد؟، أم قالها غاندي في حكمته الرائعه: أني أفتحُ شبابيك بيتي لتدخلها كل ثقافات العالم، ولكنني أستنكرُ على أي منها أن تقتلعني من تربة الحياة. تمهل عزيزي الكاتب، فالكلام على عواهنه لا يمر بسهوله كما كان في السابق، الوعي الجمعي يغربل، فحذار من الأعتماد على ما تعتقدهُ أو تراهُ أنت صحيحاً. ومع أحترامي وسأنقل لك بعد هذا ما نشرتهُ سيده أو آنسه في أحدى المواقع الركيكه قصه عن محمد وأعرابي، القارئ لها يعتقد أنها كانت مع احدى الفضائيات ماسكه المايكروفون بجنب محمد وهو يخاطب ذلك الأعرابي والمايكروفون من الحساسيه بحيثُ أنهُ ألتقط الحوار أو أن شئت الوحي الذي وشوش به ميكائيل في أذن محمد. أنها فعلاً كما تفضل فقيدنا العراقي الدكتور علي الوردي (مهزلة العقل البشري). ثقتي بأن هذا النوع من الآراء التي يبثها بعض الكتاب، لن تجدي مع حقيقة التاريخ الذي سُجل على محمد من حيث الجرائم التي أرتكبها في حياته وحياة من آمن به من بعده. وشكراً لك


2 - هذا كلامٌ معناهُ أن ليست لنا عقولُ
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 4 / 16 - 16:22 )
كتبتهُ من أسهما فارسة الليل، ونحنُ في نهار القرن 21

بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع
اعرابياً يقول: يا كريم ..فقال النبي خلفه: يا كريم ..فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال:
يا كريم ..فقال النبي خلفه : يا كريم ..فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا
رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟ ..والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى
حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ..فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟ ..
قال الاعرابي : لا ..قال النبي : فما ايمانك به؟ ..قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته
ولم القه ..قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة ..فأقبل
الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مه يا اخا العرب ..لا تفعل بي
كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق
بشيراً ونذيراً فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك
بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي, ..لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على


3 - تكملة وحي السيد ميكائيل
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 4 / 16 - 16:36 )
فغداً نحاسبه على القليل
والكثير, والفتيل والقطمير ..فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟ ..قال : نعم
يحاسبك إن شاء ..فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه ..فقال النبي صلى
الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟ ..قال الاعرابي : إن حاسبني ربي
على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه, ..وإن
حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ..فبكى النبي حتى إبتلت لحيته ..فهبط جبريل
على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد
الهيت حملة العرش عن تسبيحهم .. وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك
في الجنة..


4 - تكملة وحي السيد ميكائيل وتعليق
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 4 / 16 - 16:46 )
فغداً نحاسبه على القليل
والكثير, والفتيل والقطمير ..فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟ ..قال : نعم
يحاسبك إن شاء ..فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه ..فقال النبي صلى
الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟ ..قال الاعرابي : إن حاسبني ربي
على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه, ..وإن
حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ..فبكى النبي حتى إبتلت لحيته ..فهبط جبريل
على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد
الهيت حملة العرش عن تسبيحهم .. وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة..
أليست هذه هي فعلاً مهزلةٌ من مهازل العقل البشري وعمليه في غاية التخلف والأمعان في غسل العقول البريئه للجيل الجديد يرادُ منها البقاء في مستنقع الغيبيات ولا أقول الأديان خوفاً من أن يقص مقص الحوار ما أريد بشجاعه أن نفهم البشر المخدوع باسطورة الأديان وسماويتها التي كشفتهُ لنا ناسا وهابل، ذلك الأعجاز الذي لا يحتاجُ لينتخب من يمثلهُ على الارض مجرمٌ أو كذاب


5 - وكيف سيرد الاسلام على غاندي وبرناردشو
وسام يوسف ( 2011 / 4 / 16 - 19:45 )
التعاليم الاسلامية توصي اذا حييتم بتحية فحيو باحسن منها
وبناء على ذلك بماذا يصف الاسلام والمسلمون غاندي وبرناردشو
ولو كان نبيك محمد قد عاصر غاندي او برناردشو وساله احد صحابته عنهما ماذا كان سيقول
عنهما بالمقابل؟
ليتك تدلنا



6 - حقوق المرأة في الغرب
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 4 / 17 - 00:56 )
اكثر ماحيرني في مقالك هو قولك ان هنالك ارتفاع في معدلات اضطهاد المرأة وضربها في الغرب،يارجل اتقي الله ،قوانين هذه الدول تحفظ حقوق وكرامة المرأة،بينما قوانين المجتمعات الاسلامية تظلمها ولاتعطيها حقوقا مساوية للرجل وتعطي زوجها الحق بضربها وبالقانون،ربما قصدت العكس


7 - الى كل من تكرم بالرد على المقال
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 03:46 )
لا يستغرب احد ويكتب استغرابه قبل ان يتأكد من صحة المعلومات الواردة في المقالة وهو يستطيع معرفة الحقيقة وأعتقد بإنه لديكم نفس الانترنت الذي استعمله ولست من عالم اخر
والتاكد ليس صعبا فقط اكتبوا الكلمات المفتاحية لما تريدون معرفته وستظهر لكم الحقيقة مثلا اضطهاد او ضرب المرأة في المجتع الغربي وان كنت تشكون بمصداقية الاف المواقع العربية فيمكن ان تكتبوا ذلك باللغة الانكليزية وتشاهدوا قبل ان تتحدثوا


8 - الأعلام الغربي لا يترك شارده تمر
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 4 / 17 - 06:08 )
فأن حدث ولو بالأشاره أن اهان أحدهم أمرأه، فأن الأعلام يذكرهُ ويطالب بالتحقيق ويتابع الى أن يعالج الموضوع بقوة القانون، اما في شرقنا العربي والأسلامي يا سيد رباح وأنت أدرى، فأن موضوع أهانة المرأه والأعتداء عليها على مدار دقائق الساعه وتجري تحت سمع وبصر السلطات ولا تتحدث عنهُ الصحافه لأنهُ محرم حسب الشرع الأسلامي المتخلف: واللائي تخافون نشوزهن، فعظوهن وأضربوهن.... وألخ. فهل أدركت الفارق؟، انها الحريه التي تسمح بنشر كلُما من شأنه أن يسئ الى أنسانية المرأة في الغرب، وفي الشرق وتحت نير عبودية الشريعه، المرأه تقاسي وتقتل وتحرق وتسلب كل مقومات الحياة الانسانيه منها وتختفي حتى من الوجود ولا أحدٌ لهُ حق حتى في السؤآل أين تلكُم المفقوده. في كردستان العراق مثلاً سجلت منظمه الأمم المتحده موت 800 أمرأه حرقاً في عام 2009 أدعى أهلوهن أنهن أنتحرن. لذا أسألك، هل تضحك علينا أم أنك لا تدرك الحقيقه، فأن كنت لا تدركها وتجهلها، فأنت معذور، وأن كنت تدركها وتتابع مايجري لنساء العالم الثالث وتريدُ حجب الحقيقه بغربال، فأنت مع أحترامي كمن يريدُ أن يحجب ضوء الشمس بغربال، وليس أي غربال، بل بغربال ممزق


9 - السيد الكاتب
وسام يوسف ( 2011 / 4 / 17 - 06:09 )
الكاتب هو المسؤول عن اثبات مصادر كلامه والارشاد اليها
فانا ايضا استطيع ان اكتب ان نابليون قد قال عن النقاب الاسلامي انه اعظم تعاليم الله ومن
يسالني عن المصدر ساقول له اذهب وابحث
هل بهذه الطريقة الهزيلة ستجعل القاري يحترم مصداقية ماتكتب


10 - الاخ نبيل كوردي
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:49 )
للاديان حوجة نفسية،واعتقاد الانسان في الاديان صفة تميز بها الانسان عن الحيوان فالاله هو الملجأ الآمن الذي يلجأ له الانسان في الشدائد،ويدعوه اذا كان له حلم يتمني تحقيقه،لذلك تستحيل محاربة الاديان،وللاديان دور عظيم في الجانب الاخلاقي حيث تكون هنالك محاسبة ذاتية ويحس الشخص المتدين ان هنالك قوة عظيمة اذا سولت له نفسه ظلم الناس فهذه القوة لاترضي بهذا الظلم،اذا انحصر دور الاديان في التعبد الشخصي فلاضرر منها بل تصبح خير،والغرب لم يحارب الاديان فقط عمل علي فصلها من الدولة،وهذه ماتحتاجه مجتمعاتنا،ولكن من حقك كملحد ان تقل رأيك،ولكن هذا لايعني ان تستنكر على من يعتقدون بوجود الاديان
وكما يقال اختلاف الرأس لا يفسد للود قضية
وحقيقة اني افرح من اعماق قلبي عندما اناقش رجل مثلك وأسعد بردودك الجميلة والتي لا تنتمي للتعصب المقيت بل الى المنطق الجميل


11 - السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:52 )
معك حقك فيما ذكرت واليك ما طلبت
1 ــ مهاتما غاندي (مهاتما غاندي في حديث لجريدة -ينج إنديا- وتكلم فيه عن صفات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (
غاندي -أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. -.
2 ــ راما كريشنا راو (البروفسور رما كريشنا راو في كتابه -محمد النبي-. (
-....فهناك محمد النبي، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا-


12 - السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:53 )
تكملة الحديث
3 ــ المفكر الفرنسي لامارتين (لامارتين من كتاب -تاريخ تركيا-، باريس، 1854، الجزء الثاني، صفحة 276-277. )
هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم) الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم). بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل هل هناك من هو أعظم من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟
4 ــ مونتجومري (مونتجومرى وات، من كتاب -محمد في مكة-، 1953، صفحة 52. )
لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد.
5- بوسورث سميث ( بوسورث سميث، من كتاب -محمد والمحمدية-، لندن 1874، صفحة 92)
لقد كان محمد قائدا سياسيا وزعيما دينيا في آن واحد. لكن لم تكن لديه عجرفة رجال الدين، كما لم تكن لديه فيالق مثل القياصرة. ولم يكن لديه جيوش مجيشة أو حرس خاص أو قصر مشيد أو عائد ثابت. إذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه محمد، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك


13 - السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:54 )
يملك أدواتها ودون أن يسانده أهلها.
5 ــ جيبون أوكلي (إدوارد جيبون وسيمون أوكلي، من كتاب -تاريخ إمبراطورية الشرق-، لندن 1870، صفحة 54. )
لم يتجاوز شرف النبي وفضائله حدود الفضيلة المعروفة لدى البشر، كما أن منهجه في الحياة جعل مظاهر امتنان الصحابة له (لهدايته إياهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور) منحصرة في نطاق العقل والدين.
6 ــ الدكتور زويمر (الدكتور زويمر الكندي مستشرق كندي ولد 1813 ـ 1900 قال في كتابه (الشرق وعاداته )
إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.


14 - السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:55 )
7 ــ سانت هيلر (العلامة برتلي سانت هيلر الألماني مستشرق ألماني ولد في درسدن 1793 ـ 1884 قال في كتابه (الشرقيون وعقائدهم
كان محمد رئيساً للدولة وساهراً على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنايات حسب أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش النبي بين ظهرانيها، فكان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية وهما العدالة والرحمة.


15 - السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:56 )
8 ــ إدوار مونته (الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي مستشرق فرنسي ولد في بلدته لوكادا 1817 ـ 1894 قال في آخر كتابه (العرب)
عرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.


16 - المحترمة اقبال قاسم حسين
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 07:58 )
79% من الرجال في أمريكا يضربون زوجاتهم ضرب يؤدي إلى عاهة
17% منهن تستدعي حالاتهن الدخول للعناية المركزة....والذي كتب ذلك هو الدكتور(جون بيريه) استاذ مساعد في مادة علم النفس في جامعة(كارولينا).
حسب تقرير الوكالة المركزية الأمريكية للفحص والتحقيق FPT هناك زوجة يضربها زوجها كل 18 ثانية في أمريكا.
كتبت صحيفة أمريكية أن امرأة من كل 10 نساء يضربها زوجها،فعقبت عليها صحيفة Family Relation ان امرأة من كل امرأتين يضربها زوجها وتتعرض للظلم والعدوان.
أما في فرنسا فهناك مليونين امرأة معرضة للضرب سنوياً....أمينة سر الدولة لحقوق المرأة(ميشيل اندريه)قالت( حتى الحيوانات تعامل أحياناً أفضل من النساء،فلو أن رجلاً ضرب كلب في الشارع سيتقدم شخص ما يشكو لجمعية الرفق بالحيوان،لكن لو ضرب رجل زوجته في الشارع فلن يتحرك أحد في فرنسا)
92% من عمليات الضرب تقع في المدن و 60% من الشكاوى الليلية التي تتلاقاها شرطة النجدة في باريس هي استغاثة من نساء يسيء أزواجهن معاملتهن.
في امستردام اشترك في ندوة 200 عضو يمثلون احدى عشر دولة،كان موضوع الندوة إساءة معاملة المرأة في العالم أجمع واتفق المؤتمرون أن المرأة


17 - السيدة اقبال قاسم حسين
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 17 - 08:00 )
تكملة
مضطهدة في جميع المجتمعات الدولية وبعض الرجال يحرقون زوجاتهن بالسجائر ويكبلونهن بالسلاسل.
في بريطانيا يفيدالتقارير الرسمية ان 77% من الأزواج يضربون زوجاتهن دون ان يكون هناك سبب لذلك.


18 - الاخ الكاتب
وسام يوسف ( 2011 / 4 / 18 - 14:12 )
اين مصدر اول جملة قلتها في مقالتك
و مامغزى كل هذه المصادر التي سطرت بها اسماء اناس لاعلاقة لهم بمقالتك
لا اعرف ان كان اي ممن كتبوا هذه الجمل التي تتباهى بها قد سمعوا بالحديث الصحيح
ذَا لَقِيتُمُ الْمُشْرِكِينَ فِي الطَّرِيقِ فَلا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلامِ وَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهِ - .
او الحديث الصحيح الاخر
‏لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا


19 - ردي للسيد كاتب الموضوع و للمشاركين
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 04:00 )
انا اعيش في بريطانيا و لست متدينة ان صح التعبير .. بالنسبة لموضوع العنف ضد المراة في المجتمعات الغربية فهو موجود ربما ليس بنفس نسبة وجوده في المجتمعات العربية و لكن بحكم كوني صيدلانية اعمل في مستشفى فانا ارى كثيرا من الحالات التي تكون فيها النساء و الاطفال ضحياي عنف جسدي و نفسي صحيح ان القانون يحمي المراة و لكن مع ذلك هذا لا يمنع من يوجد خارقين للقانون في اوربا و الغرب و الذين يتنمرون على النساء و الاطفال
ملاحظة بسيطة : الاديان ليست مسؤولة كليا عن تصرفات الافراد فهناك اضافة اليها عوامل الثقافة و العادات و التقاليد و البيئة التي نشا بها الفرد و درجة التعلم و الحالة النفسية و المادية ..العنف و الممارسات الخاطئة و الفساد موجود في كل العالم و قد تكون نسبة العنف ضد المراة في المجتمع العربي اعلى من غيرها في باقي المجتمعات بسبب عوامل ليس لها علاقة بالدين الذي انزله الله فالله ليس بظلام للعبيد .. المقصود انه هناك ناس يعتقدون انهم متدينون و تراه يصلي و يصوم مسلما و مسيحيا و لكنه يعتدي على زوجته ب الضرب ليس لان دينه يامره بذلك و لكن بسبب ضغوط نفسية و مادية وشعوره الداخلي انه مضطهد اضافة الى


20 - تكملة ردي للسيد الكاتب و المشاركين
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 04:13 )
نزعة العنف و الوحشية و عدم الانسانية التي بداخله .. المجتمع العربي تحكمه العشائرية و الافكار التي تستند على رؤية الرجل وللاسف هذه الافكار معضمها وضعت من قبل رجال لايؤمنون بحقوق المراة و انسانيتها .. الموضوع في المجتمع العربي هو سيادة العرف .. في المجتمع العربي المراة تضرب من قبل رجل متوحش سواء كانت مسلمة او مسيحية..سواء كانت تعيش في المدينة او الريف .. كانت لي جارة عندما كنت في العراق مسيحية و كان زوجها يضربها امام اطفالها و كذلك بالنسبة لكثير من النساء المسلمات ولكن المشكلة في التعصب الذي رافق الحركات التي تدعي انها مسلمة و التي ظهرت في العشرين سنة الاخيرة التي تسمع فيها الشيخ يفتي بجواز ضرب المراة وانه نوع من الادب على فكرة .. الضرب المذكو في الاية للمراة ليس ضربا حقيقيا و انما هوة تربيت على الكتف وهذا سالت فيه علماء معتدلين وضحوا لي معنى هذه الاية .. المراة بطبعها رقيقة و حساسة و يؤلمها شعور الرفض فالحل في حالة ارتكاب خطا فادح هو الوعض ثم ولان الامر فيه رفض لهامما قد يؤلم مشاعرها فتشعر بخطئها هو هجرها ..ثم و اخيرا الربت على الكتف ويقصد به وكانك عندما يصاب شخص بهستريا او تشعر انه


21 - تكملة ردي
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 04:25 )
او فقد اعصابه يقوم المقابل بهز كتفه وهي مستعملة طبيا للعلم فقط لتنبيه الشخص عن حالته و هي علميا تتم باتخاذ اجراء مفاجئ يجعل خلايا الدماغ تتفاعل معه بحيث تتغير ردة فعل الشخص عن حالته السابقة .. لا اكثر و لا اقل و الذي يفسر الاية على انها ضرب يوذي المراة و يطبقه على هذا الاساس فهذا شخص يحاول ان يجد اطار شرعي لوحشيته وعنفه ليبرر تصرفاته و للاسف المجتمع القليل الوعي يصدق هذا لانه مسير وراء تبعات عادات و اعراف من مئات السنين وضعت من قبل اناس جائرين على المراة
فعلا الموضوع ليس له علاقة بالدين
على فكرة هناك الكثير من الاحاديث الموضوعة يعني كتبت بعد وفاة النبي محمد وهي غير حقيقية مثلما حرفت بعض اجزاء التوراة و الانجيل
كما ذكرت انا اعيش في مجتمع الديانة الرئيسية فيه المسيحية و لكل طائفة انجيل مختلف عن الاخر و منهم من يقول في تعاليمه ان من لم يكن مسيحيا سوف يدخل جهنم
بابتسامة ترتسم على وجهي اقول لكم ان الله رحمة وهو مصدر الاديان و ليس متناقضا ينزل دينا فيه تسامح ورحمة و يعقبه باخر فيه اذى و وحشية و ظلم و استعباد ..لا منطق في هذا الا اذا كان بعض القراء لا يؤمنون فهذا بحث اخر


22 - تكملة ردي
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 04:36 )
انت كنت لا تؤمن فلماذا انت هنا تناقش الاديان و انبيائها .. انت اساسا لاتؤمن بوجود الرب الذي انزل هذه الاديان و الرسالات .. خطابي موجه بصورة عامة
على فكرة .. جبرائيل هو من نزل بالوحي على كل النبياء و ليس ميكائيل
سيدي الكاتب رباح .. انا لست متاكدة من موضوع احراق الحكومة البريطانية للكتاب الذي بعنوان محمد .. قد يكون حصل ولكن دعني اوضح لك هناك مايقارب خمسة ملايين مسلم في بريطانيا و لهم مساجدهم و لهم الحق في ممارسة شعائرهم و عندما كنت ادرس في الكلية و كانت هناك مناسبة دينية كالعيد مثلا شخصيا لم اكن اعتذر عن الدوام و لكن كان هناك مسلمون اخرون يسمح لهم باخذ اجازة و التغيب مراعاة لشعائرهم الدينية اضافة الى السماح للنساء بارتداء الحجاب .. ليست الحرية للمسلمين فقط و لكن لكل الناس تجد ان من يعبد الابقار من الهنود له معابد الذي عادة يرتدي عمامة على راسه بينما ترتدي النساء الساري الهندي الملون الشهير صحيح ان هناك بعض المناطق لا تتقبل المهاجرين وربما المسلمين بشكل خاص بسبب التطرف من قبل المجانين الذين يدعون الاسلام وهم لا يطبقون حرفا منه و ما جائوا به ليس من الاسلام في شي


23 - تكملة ردي
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 04:51 )
على العموم بريطانيا والغرب يسمح بحرية الاديان ربما فرنسا الاكثر تشددا و لكن لا تلم احدا فالانسان عدو ما يجهل يعني ضع نفسك مكان الرجل الفرنسي الذي عاش طول عمره في بلده ولايعرف شيئا عن ثقافة الاخر صدقني الانسان في الغرب لايعتم بثقافة الشرق كاهتمامنا نحن بثقافته لانه لا يستفيد منها شيئا فلا تنتظر منه ان يرحب بدينك و هوة لا يعرف عنه شيئا خصوصا في مجتمع غالبيته تدين بديانةاخرى ..بكل صراحة ماهي نسبة العراقيين المسلمين و المسحيين الذين يعرفون تفاصيل و تعاليم ديانة الصابئة المندائيين ؟؟ انا شخصيا لا اعلم .. عندما تكون الاقلية في مجتمع ما لا تتوقع من الاغلبية ان تتقبلك تقبلهم انت اولا و تعايش معهم و بين لهم محاسنك.. النبي محمد كان رجلا حكيما و ارسل رحمة من الله لا يمكن ان يكون مجرما كما وصفه احد المشاركين الا اذا كنت تعتقد ان الله ممكن ان يبعث نبيا ليعذب الخلق ؟؟
موضوع تعامل المسلمين مع الكفار في زمن النبي و التعاليم المتعلقة به في القران كان تعاملا مبنيا على اساس ان الحرب قائمة بينهم و مع ذلك فان الله امر النبي و قد اطاع النبي محمد ربه في ان من جائك مستجيرا من الكفار فاجره و امنه


24 - تكملة ردي
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 05:03 )
كما ذكرت لست متدينة ولكني قرات عن الاديان و الانيباء و قرات عن ثقافات الشعوب و الاعراف و العادات التي تحكم المجتمع العربي و رايت و عشت بنفسي حياة الغرب و اطلعت على الغربيين و مشاكلهم و محاسنهم .. لكل من يقرا هذا الكلام الاديان ليست الملومة و لا الانبياء لانهم ادوا رسالاتهم باكمل وجه ولكن انظر ووجه اللوم لمن يطبق هذه الاديان ومن يغطي افعاله باسم الدين ومن يعمم العرف الجائر و يحلله باسم الدين سواء كان الدين اسلاما او مسيحية
دعونا لا ننسى ظلم الكنيسة للرعية في العصور الوسطى في اوربا و حرق القساوسة للبرتوستانت في بريطانيا قبل حكم اليزابيث الاولى هذا وسرقة قوت الفقراء و المساكين من قبل رجال الدين و الحكام باسم المسيح هذا لا يعني ان تعاليم المسيحية جائرة او ان المسيح لم يكن رحمة من الله
المسيحية دين محبة و سلام و عيسى نبي الله واخو محمد في الرسالة و التوحيد انما نلوم من غير تطبيق تعاليم الدين الحقيقة و شوهها بما يناسب مصالحه في
كل الاديان و المجتمعات .


25 - تكملة ردي
داليا ابراهيم ( 2011 / 4 / 22 - 05:14 )
سيد وسام يوسف .. هذه الاحاديث التي ذكرت انها صحيحة عن النبي محمد
منطقيا لاتبدو صحيحة لي .. فللنبي محمد حديث صحيح
من اذى ذميا فقد اذاني
والذمي هو صاحب الكتاب ويقصد به المسيحي او اليهودي


26 - الاخت داليا
وسام يوسف ( 2011 / 4 / 22 - 20:37 )
سيدتي
لماذا لا تبدو الاحاديث التي ذكرتها صحيحة
هل سيخالف نبيك ربه الذي يقول
فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب
فهل تبدو لك الاية غير صحيحة ايضا؟
وهل يبدو لك حديث من بدل دينه فاقتلوه غير صحيح ايضا وهو من الصحاح وعليه يعتمد حكم ؟
الشريعة في قطع راس الذي يترك دينه


27 - الى السيد وسام يوسف
رباح حسن الزيدان ( 2011 / 4 / 24 - 01:42 )
سيدي العزيز الذي يقرأ جوابك يلاحظ ان لديك خلط في المصطلحات فالكفار لا تعني اليهود والنصارى ابدا فهؤلاء اسمهم الذميين اي في ذمة المسلم وقد ذكرت لك الاخت داليا نص الحديث النبوي الذي يقول من اذى ذميا فقد اذاني

اخر الافلام

.. هل ينتزع الحراك الطلابي عبر العالم -إرادة سياسية- لوقف الحرب


.. دمر المنازل واقتلع ما بطريقه.. فيديو يُظهر إعصارًا هائلًا يض




.. عين بوتين على خاركيف وسومي .. فكيف انهارت الجبهة الشرقية لأو


.. إسرائيل.. تسريبات عن خطة نتنياهو بشأن مستقبل القطاع |#غرفة_ا




.. قطر.. البنتاغون ينقل مسيرات ومقاتلات إلى قاعدة العديد |#غرفة