الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟

شاهر الشرقاوى

2011 / 4 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اتناول فى هذه المقالة موضوع هام جدا ربما يحل الاشكاليات الموجودة بين نقاد الدين والمؤمنين به....فقد اكتشفت من خلال مشاركاتى فى منتدى الحادى ومن خلال هذا الموقع المتميز ومن خلال محاوراتى مع الكثير من الكتاب الملحدين المحترمين وقراءة مواضيع اخرين ..وعلى رأسهم صديقى الكاتب الفذ ..والمبدع ..والمصنف رقم واحد عندى على الاقل بين النخبة المستنيرة والعقول الرائدة التى تحاول وبجد ان تخرج الانسان العربى من شرنقته وتحرر فكره وافاق معرفته بغية اللحوق بالعالم المتحضر ..والذى فاقنا بعشرات السنين ..شكلا وموضوع فى كثير من مجالات الحياة ان لم يكن فى كلها ..

اقولها بمنتهى الصدق والامانة على الرغم من اختلافى الجوهرى والعميق .معهم جميعا ليس فى حبهم للحرية والتحرر بالقطع وليس فى حبهم لاوطانهم وشعوبهم بالتأكيد ..ولكن أختلافى معهم فى الطريقة التى يتناولون بها نقد الفكر الدينى ..معتمدين اعتمادا خاطئا على شيئين اساسيين هما من اوقعهم فى اشكاليات وخصومات حتى مع اصحاب الفكر الدينى المستنير الا وهما:
1الفهم الخطئ لمعانى الايمان .وافكار الدين وتصوراته .والذى استمر طوال قرون عديدة ولا اقول سنين فى عقول عامة المؤمنين بل وبعض خاصتهم ناهيك عن الممارسات الخاطئة حتى لما هم متمسكون به من صحيح الدين بالفعل
2 تحجر وتشدد الكثير من رجال الدين وعلماؤه ..خوفا من الوقوع فى خطايا تحرجهم امام المولى عز وجل .على حد تفكيرهم ..ونسوا ان الله ما ارسل محمد وانزل القران اساسا الا لتحرير الانسان وتحرير عقله وفكره .من كل ما تلقنه واختزنه الانسان فى عقله ووجدانه عبر تاريخه الطويل

وهناك سبب اخر يتعلق بالنقاد انفسهم اقصد نقاد الفكر الدينى ذاته ..وهو الطريقة والاسلوب التى تناولوا بها بحث الدين ودراساته بكل ما فيه بدءا بالوجود الالهى .وانتهاءا .باقل تصرف دينى مهما صغر...
نسوا .ولا اقول تناسوا ..ان الدين شأن انسانى ..معنوى ..اجتماعى ..له اهدافه وميادينه الانسانية ..والتى ليس من شأنها ان تبحث فى المعامل والمختبرات ..ولا ان نزج بها فى خضم الغاز واحاجيج وفوازير فلسفية .ولا اقول منطقية ..لان المنطق الحق يسند الدين ويدعمه ولا يناقضه ابدا

ارادوا ان يحصلوا على عينات ..وجزيئات من كل ما هو له علاقة بالفكر الايمانى .ويبحثونها تحت المجهر ..او يروها بالعين ..او يعثروا لها على تأثير حسى مياشر ..
حتى ما قلنا نحن عنه نحن المؤمنون ..انه غيبيات ..وحتى ما اخبرنا به القران انه معجزات وخارق للعادة وفوق تصور العقل ...هذا ..والا اتهمونا بالخرافة ..والجهل ..والخزعبلات ..واتهمونا بالطفولية الفكرية .وباننا لم نفطم بعد ..وما الى ذلك من هذا القبيل
وكأن مراد الدين ومراد الله..ان نؤمن بوجود ذات الله وبس..وكأن مراد الدين ومراد الله ان نؤمن بوجود الملائكة والشياطين والجنة والنار والقيامة .والمعجزات .. وبس .وكأن الله ارسل هؤلاء الرسل .وتعرضوا لكل ما تعرضوا له ..وارسل معهم كل هذه الكتب ..من اجل هذا وفقط ...هذا وألا ..ادخلنا ناره ..وحرمنا من جنته ..وشوانا وشوى اجسادنا ..فى الجحيم الابدى ..لاننا (مش مصدقين بكل هذا ..وبس )

وانا هنا اوجه عدة اسئلة لهم جميعا ..وتساؤلات .ربما من خلال اجابتهم عليها نصل الى معرفة اين الخلل ..فين المشكلة بالضبط؟؟

1 انتم تتهموننا باننا نؤمن بغيبيات ليس لها دليل مادى او حسى ..طب هل نحن قلنا شئ غير ذلك ؟ ولماذا اطلقنا عليها غيبيات اذا .طالما انه من الممكن ان يكون لها دليل مادىاو ندرك نحن البشر هذا الدليل الحسى؟
2 هل كل ما غاب عن العين او غاب دليله المادى .هو باليقين غير موجود؟؟؟ فأين التفكير العقلى والمنطقى الذى يمكننا من خلال الاستدلال على وجود شئ ما دون ان نراه عقلا ومنطقا ؟؟؟ أليس هذا غيب ولكنه غيب معقول ومنطقى ومقبول بل حتمى الوجود فى احيانا كثيرة؟؟؟
3 حتى الغيبيات التى لا دليل منطقى او عقلى على وجودها ..لماذا هى خرافات ؟؟؟؟ ما الذى يمنع .وجودها وان يكون لها خاصيات تجعلنا لا ندركها ولا نشعر بوجودها .ولا نراها باعيننا..؟
ذى ما فيه مخلوقات من الماء والتراب ..لماذا لا يكون هناك مخلوقات من النار والنور ؟
دعوكم الان من كونها غيبيات .انا اتكلم عن (امكانية الوجود ذاته )ليه لأ؟..مجرد وجود امكانية وجودها ينفى تماما استحالة وجودها ..وبالتالى لا يصح ان نسميها خرافة
اما بخصوص الخوراق والمعجزات ..فنحن اعترفنا بانها خوارق ومعجزات ..فين المشكلة اذا؟
4كيف تكون خوارق ومعجزات وانتم تريدون ان تخضعوها للعقل والمنطق الانسانى ..والا اتهمتمونا بالخرافة والعبط؟؟؟..م احنا قلنا انها خوارق ومعجزات .ما اختلفناش..طب بتعترضوا علينا ليه؟؟؟!!
نحن كمسلمون صدقناها فقط لشئ واحد فقط لا غير ..لاننا صدقنا ان القران كلام الله ..ومن غير المنطقى ان نكذب الله ورسوله..ولانه من غير المنطقى الا نصدق ان الله الذى امنا بانه خالق هذا الوجود كله قادر على فعل مثل هذه الخوارق والمعجزات

نصدق هذا كله و ولكن لا نعتبره ابدا هو منتهى الطريق وغاية الغايات ثم بعد ذلك علينا ان نخوض معارك ونقاتل ونحارب ونريق الدماء من اجل ان يصدق الكافر او الملحد هذا الكلام والا اعتبرناه مهدور الدم .حلال عرضه وماله ونسائه ..لانه كافر وملحد ولم يصدق بكل هذا ..كما يتصور للاسف الشديد ...للاسف الشديد ..الكثير من الجهلاء بالدين من بعض المتطرفين ..وللاسف الاشد ..واقولها وقلبى يعتصر حزنا والما ..وللاسف الاشد الكثير من نقاد الفكر الدينى .المستنيرين ..والذين كنت اتمنى ان يتخلصوا من هذه النظرة البعيدة كل البعد عن الحق والحقيقة .بعد كل الحوارات التى دارت بيننا ..الا اننى اكتشفت انهم ما زالوا عند رأيهم .لم يتبدلوا قيد انملة.ويصرون فى معرض مقالاتهم ان هذا هو الدين ومعناه الصحيح

لن نتقابل ابدا طالما تتناولون نقد الفكر الدينى من هذا المنطلق ..الابحاث الاركيولوجية والدراسات الانثرولوجية ..والعلوم الجيولوجية ..وكل ما اخره( لوجية ) ..من علوم وابحاث ودراسات .لا علاقة لها على الاطلاق بالفكر الدينى كفكر انسانى الغاية منه تربية الانسان وتنظيم حياته الاجتماعية وتطورها ورقيها..
لن نلتقى ابدا طالما تريدون ان نتناول دراسات انسانية فى معامل ومختبرات المادة ..وطالما تريدون ان تحاكموا الله .بالف لماذا ولماذا من اجل قصص ابتدعها فى مضمار الحياة .لنتعلم منها كيف ندير الحياة ..
لن نلتقى ابدا طالما تصرون على محاكمة نجيب محفوظ وحسن الامام وكل الممثليين .الذين قدموا ادورا لشخصيات ونماذج من الحياة ووقائع وحكايات لنفهم من خلالها القصة وما فيها ...قصة الحياة والوجود... امام النائب العام

اتمنى ان ارى ناقدا ينقد الفكر الذى توصلنا اليه من خلال هذه القصص والاحداث ..ينقد الرؤى ذاتها والتصور والفهم ذاته ..لا الاسلوب .والطريقة التى اعتمدت اساسا وقامت على مفاهيم البيئة والزمن و الثقافة التى كانت تسود وقت نزول هذه الايات ..ومن ثم علينا نحن ان نعيد صياغتها والتدبر فيها وفق معطيات عصرنا قياسا وتأويلا واستنباطا للافكار والعبر .وليس بنقلها واستحضارها كما انزلت.(كما يقول صديقى الرائع جدا سامى لبيب ) لكن دون ان نخل بمعانى القران واياته ظاهرا او باطنا ..

لا ان يكون الهدف هو هدم المنظومة فى حد ذاتها تارة بطرح اسئلة .مستحيلة .وتارة بالسخرية والفكاهة ..وتارة بالاستخفاف والتشكيك فى عقلية من يؤمنون بها

هو صراط مستقيم صعب جدا اعلم هذا ...كمن يمشى على حبل فوق نار مستعرة ..ويواجه قوى ظلامية تريد ان تعيد عجلة التاريخ الى القرن الثالث الهجرى ...لكن فى النهاية .لا مفر .ولا بديل عن هذا ..اذا اردنا ان نلحق بركب الحضارة فى عصرنا الحالى
وشاكر لكم حسن متابعتكم

والسلام عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا أول المجيبين صديقى شاهر 1
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 17 - 19:00 )
تحياتى صديقى شاهر
طرحت مقال متشعب وفيه مادة سخية للحوار ..أنت تناولت رؤى تخص الدين واللاهوت فى وقت واحد إذن دعنا نخوض فيها
بداية سأوضح موقفى الفكرى وأرى أن الكثيرين يتفقون معى فى رؤيتى - فأنا لا يهمنى بماذا يعبد الإنسان حتى لو كان يسجد لنملة فإذا كان يجد هكذا راحة نفسية وسلام فليس هناك مشكلة ولكن واكرر لكن لو كان إيمانه هذا ينتهك حرية وكرامة إنسانيتنا فهنا لابد من المواجهة وخلع هذه الأنياب
لنبدأ ببعض الأسئلة التى طرحتها
1 انتم تتهموننا باننا نؤمن بغيبيات ليس لها دليل مادى او حسى ..طب هل نحن قلنا شئ غير ذلك ؟ ولماذا اطلقنا عليها غيبيات اذا .طالما انه من الممكن ان يكون لها دليل مادىاو ندرك نحن البشر هذا الدليل الحسى؟

فلتؤمن كما تحب يا صديقى حتى ولو بفيل ذو اجنحة ولكن المشكلة فيكم أنتم فأنتم تعتبرون أن معكم الحقيقة المطلقة بدون أن تمتلكوا أى شئ يحترم العقل والمنطق لتسويقها ..أنتم تطالبون البشر بالإيمان فعلى أى أساس يقتنع بغيبيات مطروحة من جن وشياطين وملائكة وبعث وجنه وجحيم ..هل تكتفى بأن تقول له الدين حلو- بوذا اروع يا عزيزى
المشكلة انكم تكفرون وما يترتب عليه من نبذ وعنف وذبح


2 - لانعترض علي عبادة الآلهة فما أكثرها ولكن؟
عدلي جندي ( 2011 / 4 / 17 - 22:26 )
فأنا لا يهمنى بماذا يعبد الإنسان حتى لو كان يسجد لنملة فإذا كان يجد هكذا راحة نفسية وسلام فليس هناك مشكلة ولكن واكرر لكن لو كان إيمانه هذا ينتهك حرية وكرامة إنسانيتنا فهنا لابد من المواجهة وخلع هذه الأنياب......شكرا لكتابة الرد نيابة عني وهو نفس الرد الذي كنت أود كتابته وأعتذر للأخ سامي إقتباسي إياه


3 - انا أول المجيبين صديقى شاهر 2
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 17 - 22:26 )
سؤالك الثانى عزيزى
هل كل ما غاب عن العين او غاب دليله المادى .هو باليقين غير موجود؟ فأين التفكير العقلى والمنطقى الذى يمكننا من خلال الاستدلال على وجود شئ ما دون ان نراه عقلا ومنطقا ؟ أليس هذا غيب ولكنه غيب معقول ومنطقى ومقبول بل حتمى الوجود فى احيانا كثيرة؟

قول حق يراد له باطل
عندما نتكأ على هذا المنطق فهو للوجود المادى الذى نعيه فأنا لا أستطيع الجزم بعدم وجود عنصر معين فى جدول مالديف مثلا على أساس أننى لا أراه ولكن لا نسقط هذا الكلام على عوالم لا مادية لأننى لن أستطيع إستقباله بشفرة دماغى لأنه على زعمكم عالم لا مادى فلا وجود ولا إستدلال عليه اليوم أو بعد مليون سنه لعدم تواجد الأدوات التى تجعل معرفته ممكنة معتمدة على العقل والمنطق
يلزمكم ان تعرفوا ماهية اللامادة التى كونت هذه الكائنات الميتافزيقية حتى نبدأ بتتبع القصص بعد ذلك

3حتى الغيبيات التى لا دليل منطقى او عقلى على وجودها ..لماذا هى خرافات ؟ ما الذى يمنع .وجودها وان يكون لها خاصيات تجعلنا لا ندركها ولا نشعر بوجودها .ولا نراها باعيننا..؟
نفس الاجابة السابقة ومن ادراك بوجودها وأليس من حق كل بشر فى خلق خرافة مغايرة لإيمانك !


4 - وانا ثانى المجيبين عزيزى شاهر - 1
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 17 - 23:04 )
بالاضافة الى كل ماذكرة الزميل سامى لبيب والتى اتفق معه فى كل كلمة قالها اقول :
- من حقك ان تعبد حجرا ، وليس من حقك ان ترجم به الآخرين .
- حرية الاعتقاد والايمان مكفولة للجميع ، وايضا حرية النقد العلمى المحترم مكفولة ايضا للجميع
- انا عمرى الان ستون عاما عشت فى شبابى فترة الستينيات والسبعينيات مع التدين الفطرى والتعايش السلمى بين جميع فئات الشعب المصرى وكان الدين ايامها كما تكتب انت عنه الآن .لذا لم يكن هناك اى داع للنقد .حتى ظهرت الوهابية والسلفية بوجهها القبيح وتم تقسيم الناس اما مؤمن بها واما كافر
- عاشت اوروبا فى القرون الوسطى نفس مانعيشه الآن من تحكم الكنيسة فى امور الناس ، وصكوك الغفران المعروفة مما استدعى قيام فلاسفة التنوير بحملة نقد عاتية عاد بعدها رجال الدين المسيحى الى دور العبادة وابتعدوا عن التدخل فى شئون الناس الدنيوية ، وبعدها وصل الغرب الى ماوصل اليه الآن من تقدم فى كافة المجالات


5 - وانا ثانى المجيبين عزيزى شاهر - 2
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 17 - 23:23 )
ـ ومع استمرار حالة التجييش الدينى وتكفير المخالف وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة ، ويتم كل ذلك من خلال غيبيات لم يصادق العلم الحديث على اى منها ، كان لابد من وقفة لتوضيح ادعاءاتهم الكاذبة ، وكان فتح المضمر والمسكوت عنه ضرورة حتمية ، فى مواجهة الحقيقة المطلقة التى يدعونها .
ـ لم يكن امامنا فى مواجهة هذا الخطاب السلفى الوهابى التكفيرى سوى اتباع المقولة الفلسفية ( اى بناء فكرى جديد لابد وان يقوم على انقاض بناء ايدلوجى قديم ) ولهذا نتعرض للحجر الذى يعبدون ويريدون ان يرجمونا به .
ـ لوكان الدين المنتشر فى مصر الان هو عين ماتكتب عنه انت تأكد ان هشام حتاته شخصيا ماكتب حرفا واحدا ، واذا انتشر ماتكتب عنه اعدك اننى سأقلع عن نقد الفكر الدينى نهائيا
ـ انا لست فى مشكلة مع الدين ، ولكنى فى مشكلة مع ادعاء الحقيقة المطلقة على اسس غيبية متهافته يتم من خلالها تكفير الآخر واباحة دمة .
تحياتى اخى العزيز


6 - انا أول المجيبين صديقى شاهر 3
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 17 - 23:44 )
سألت عزيزى شاهر
4كيف تكون خوارق ومعجزات وانتم تريدون ان تخضعوها للعقل والمنطق الانسانى والا اتهمتمونا بالخرافة والعبط؟م احنا قلنا انها خوارق ومعجزات .ما اختلفناش..طب بتعترضوا علينا ليه؟

عندما تؤمن بشئ فى داخلك فليكن لك ولكن عندما تطرحه وتروجه فأنت مطالب أن تثبته وعندما تقر بأن لديك خوارق ومعجزات ولا تستطيع أن تؤكدها فلا تنفى على الآخرين معجزاتهم فلا تكذب من يقوم من الأموات أو الإله الهندوسى الذى صنع العجائب وعليه لا يكون هناك مسلم سيدخل الجنه ولا هندوسى فى جحيم وقودها الناس والحجارة فالهندوسى وثق إيمانه من كتاب ملئ بالخوارق والمعجزات
كسر قانون الطبيعة ليس بالشئ الهين وعلى من يروج لقصة ان يحترم عقولنا

انت قلت
نحن كمسلمون صدقناها فقط لشئ واحد فقط لا غيرلاننا صدقنا ان القران كلام الله ومن غير المنطقى ان نكذب الله ورسول ولانه من غير المنطقى الا نصدق ان الله الذى امنا بانه خالق هذا الوجود كله قادر على فعل مثل هذه الخوارق والمعجزات

هذا هو بيت القصيد انت تؤمن لأنهم قالوا لك هذا وتصدقه ومش معقول أن المعجزات التى لم يتم إثباتها فشنك!
وكل أصحاب المعتقدات يقولون هذا فهل هم منحرفون وفى النار


7 - حشرية أم حرية ؟ أستاذ شاهر الشرقاوي
ليندا كبرييل ( 2011 / 4 / 18 - 05:07 )
تحية وبعد . أشكر الأساتذة على تفضلهم برد واضح ومقنع وإن كنت أعتقد أن الحوار لن ينته لسبب بسيط هو أن الإيمان والإلحاد خطان متوازيان يستحيل أن يلتقيا . لا يهمني ما تعتقد أستاذ شاهر ، أرجوكم فقط ألا تقعدوا على أكتافنا لأننا نحن أنفسنا مش مستحملين ، كذلك أرجو ألا تأخذوا مجدكم وتتمددوا في بيوت الآخرين وتعتبروها بيوتكم وأعز وأن تحترموا قواعد الضيافة وأن تعلموا أن كلمة الحرية لها حدود يجب ألا تتعارض مع مفاهيم المجتمع والدستور القائم . عندما يحترم الإخوة المسلمون هذه القواعد فلا شأن لأحد معهم . ويصبح كل نقد لمعتقداتهم ضرباً من التحامل والعنصرية ، أما في الوقت الحاضر فإن تدخل المسلمين في شؤون العالم أجمع والعمل عل إرضاخه لمفاهيمهم الغريبة عن تفكير كل خلق الله فإني أعتبر هذا نوعاً من الحشرية غير المبررة وتسلط على الآخرين تحت دعاوى( الحرية ) التي تستخدمونها كثيراً حتى أصبح تكرارها على لسان المسلمين يرقى لشبيهتها ل زنقة زنقة بتاع القذافي , والسلام .


8 - اي فكر ديني تتكلم عنه ياشاهر؟؟
معن محمد ( 2011 / 4 / 18 - 06:14 )
اذا كان الفكر الديني الذي تومن به انت فلا داعي لنقده ولكن المشكلة هي ان فكرك الديني هو خاص بل ولا يوافقك عليه احد ابد والا كيف تفسر لي اضطهاد الشيعة في بلاد الحرمين او في البحرين وتصنيفهم بالراوافض وبابشع النعوت بل يجب قتلهم ـ علما بانهم يؤدون الواجبات من صلوات وحج وغيره ـ لانهم اختلفوا معنا في اشباء لا علاقة لها باصول الدين وليس لها وجود في هذا الععصر؟؟. اليس هذا من الفكر الديني؟؟. وماذا عن اضطهاد الاقليات في مصر؟؟. وماذا عن محاولة تخريب الآثار في مصر باعتبارها شرك؟؟.اليست هذه افكار دينية ويجب محاربتها بكل قوة؟؟.انا اقترح عليك ايها الاخ الكريم بان تكتب دستورا اسلاميا يتماشى مع روح العصر بموافقة الازهر ودار الافتاء في السعودية وعلماء النجف وقم وكل الحاضرات الاسلامية وعندها لا يجوز شرعا وعرفا وقانونا انتقاد الفكر الديني وكل حر فيما يعتقد وفيما يعبد.


9 - ما يمكن قبوله بدون دليل يمكن رفضه بدون دليل
عادل الليثى ( 2011 / 4 / 18 - 09:45 )
أن يفسر المجهول بالمعلوم هو إجراء منطقي ... أما أن يفسر المعلوم بالمجهول فهو شكل من الجنون اللاهوتي.


10 - نقد الفكر الديني مستحيل
فرحات الجزائري ( 2011 / 4 / 18 - 11:59 )
أنا لا أستطيع نقد الفكر الديني لسبب بسيط و هو استحالة وجود فكر ديني بتاتا في رأيي،فالفكر ميزة طبيعية لدى الإنسان و حتى الحيوان تدفعه للسؤال المستمر، بغية وجود أجوبة نسبية لتساؤلاته و حلول مرضية لمشاكله إلى أبد الآبدين
و الدين هو ذلك المعتقد المنطلق من القناعة باكتساب حقيقة مطلقة تصلح في كل زمان و مكان و تعفي ذلك الإنسان من التساؤل بل و تمنعه من ذلك في غالب المواقف
فلذلك تنتفي ميزة الفكر في ما يسمى نعمة الإيمان و ينطبق ذلك على جميع الأديان مبدئيا و على الإسلام تطبيقيا و فعليا
و ما مقالكم إلا إثباتا على ما أقول
تحت مسمى الحوار و الفكر مع كل احتراماتي لكم لا أرى إلا محاولة تسويق لنفس المنتوج المغلق تحت تعليب جديد و بعكس المعادلات بطريقة كتب عليها إبن رشد في تلخيص السفسطة
أخي العزيز
منذ متى أصبحت الحجة على من ينكر و القسم على من يدعي؟ و على عاتق من يقع الإثبات بوجود أو عدم وجود كائنات ما؟ من يروج لها كحقائق ؟ أو من ينكرها لعدم الإثبات
تصوروا منطقكم هذا في محكمة، و هل ستقبلونه كمنطق للمحاكمة؟
تخيلوا ما شئتم،آمنوا بوجود ما شئتم، ولكن خارج التشريع البشري و العلاقات الإنسانية المتكافئة


11 - المعتقد لم و لن يكون أكثر من معتقد
فرحات الجزائري ( 2011 / 4 / 18 - 12:12 )
المشكل مع ما يسمى بالفكر الإسلامي، هو أنه يريد اقتحام ميدان التفكير البشري بصفته دين المنطق عما يصفون
و بدون أدنى حجة منطقية، يقتحم المفكرون الإسلاميون الجدد مستنقع المجادلة رغم وجود صورة كاملة تحرم ذلك في القرآن، و سبب ذلك التحريم هو أنه لن ينجو مجادل بمعتقد في مجادلة مع مجادل بالواقع الملموس
و المشكل في الجدال مع المتدين هو في اعتبار موضوع الجدال في ذاته هو الحجة على المجادل بمجرد إيمانه هو أن لا ريبة و لا جدال في صحته و يغلق الدائرة على نفسه في حوار أراد هو فتحه في البداية
هذا منطق غريب أن تجادلوا منكرا أو شاكا في معتقداتكم بلإيمان المطلق بصحتها و تطالبوه هو بإثبات عدم صحتها، و ترفضون ذلك للمشككين أو حتى لباقي المعتقدات الإنسانية بسبب عدم منطقيتها
على سبيل المثال ترون أنه ليس منطقا سويا أن يعتقد المسيحي أن عيسى ابن الله، بالرغم أن ذلك موجود في كتبه لأنه ليس منطقيا أن يكون لله إبن لعدم تكافئ الصفات و ترون منطقيا أن يحتاج الله إلى أنثى لخلق نفس البشر بدون ذكر في المقابل و تعتبرون أن من ليس أب بشري له خالي من الألوهية و الحجة هو القرآن و ليس المنطق، يا سلام على الفكر الديني ولا بلاش


12 - الى السادة المعلقين الكرام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 18 - 18:53 )
اسعدنى مروركم جميعا ..جميعا بلا استثاء ..وبالقطع لدى ردود ..جيدة جدا ولله الحمد على جميع تعليقاتكم القديرة والمتميزة ..لكن اسمحوا لى الان ان ارد ردا عاما ..لظروف طارئة ..تمنعنى من البقاء طويلا

عن اى حرية واى كرامة للانسان تتكلم يا سامى .ويا استاذ هشام ويا عدلى يا جندى.وانتم ترون ان لا ضير اطلاقا من ان يسجد الانسان لنملة او حجر ؟؟؟؟
نملة؟؟؟!!!!
نملة يا سامى؟؟
حجر يا هشام؟؟؟!!!
وبعد ذلك تتكلمون عن كرامة الانسان؟

الشئ الطبيعى ان الانسان يعبد ما يتصور انه ارقى منه ..يعبد شمس ..يعبد نبى ..يعبد ملاك ..يعبد العذراء ...حاجة كده تستاهل (مع تحفظى طبعا على كل هذا؟)
اما ان يختار انسان ان يعبد نملة ..او حجر ..او فردة شبشب .فمن المؤكد انه يرى نفسه ..اقل من كل هذا؟؟؟

هذا باعتبار ان العبودية حالة ..مجرد احساس بالراحة والطمأنينة لانى سجدت لشئ او تبهلت وتبتلت وصليت وخشعت لشئ ما

ولكن ماذا يكون الوضع .اذا تحدثنا عن العبودية كمقام ..اعمال ..موقف فى الحياة ..ثبات على المبدأ.. طاعة للاله. فهلا اخبرتمونى بالله عليكم ..بماذا تأمركم النملة او الحجر ..؟ ما هى مبادئ الدين النملاوى وشريعته وتشريعاته .. .


13 - تكملةللسادة المعلقين
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 18 - 19:07 )
اما بخصوص ..المخلوقات الميتافيزيقية .فمن قال اننا نقول انها لامادة او انها مادة
ومن قال ان الايمان بها هى قضيتنا الاساسية .؟
.بقى بعد كل هذا الكلام وبرضه مصريين ان هذه هى القضية الاساسية ..الايمان بالغيبيات ؟؟؟
لا يمكن ان يكون كلامى غامض وغير واضح الى هذه الدرجة

المطلوب ان يعيش المؤمن وفق هذا الايمان ويتعامل فى حياته ومعطياتها وفق مهام هذه المخلوقات ..ولا يفكر فيها هى على الاطلاق ....تكون عنده اجندة يسجل فيها اعماله اليومية .سيئها ومحسنها ..ويختلى بنفسه ساعة كل ليلة ..يحاسب نفسه ..ويعرف اوجه النقص ويفكر كيف يصلحها ويخطط لليوم التالى ..
هذا هو ما ينبغى ان يفعله بناءا على ما يؤمن به من ان هناك ملائكة تسجل عليه اعماله .
صعبة دى؟؟
فى الحقيقة يا جماعة .انا حسن النية جدا .بكل من اتعامل معه ...ودائما افترض الصدق التام ..فى اقواله وافعاله ..وان بدى عكس ذلك اكذب نفسى والتمس العذر لمن يتعامل معى ..واقول يمكن مش قصده...وايضا لا أؤمن بوجود مؤامرة على الاسلام والمسلمين لتحطيمهم والقضاء عليهم ..فهم ..اى المسلمين ..قد اراحوا اعدائهم من التفكير فى هذا وقاموا هم بتدمير انفسهم بايديهم ..بتقاعدهم
يتبع


14 - الى السادة المعلقين الكرام2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 18 - 19:15 )
بتقاعدهم عن العمل .وخلافاتهم وتناحرهم ..وانشغالهم بتوافه امور الحياة ..حبا لشهوات الدنيا .ونسيانا ليوم الحساب ..
وأهى ايام وبنقضيها ..واحنا داخلين الجنة داخلين الجنة مهما عملنا ...وهم لو فضلوا بالشكل ده لا حيطولوا دنيا ولا اخرة ..ربنا ماحدش يقدر يضحك عليه ...

لكن الحقيقة .باتمنى ..باتمنى من كل قلبى ..ان اظل حسن الظن ..بكل من يتحاور معى ..واعزى هذا الاصرار .الغريب .والعجيب على افكار بعينها .الى سوء الفهم والتباس المعانى ..وليس الى سوء النية..او العناد والاستكبار على الحق

واعود لاحقا قريبا انشاء الله
والسلام عليكم ...


15 - العزيز شاهر الشرقاوي
الاء حامد ( 2011 / 4 / 18 - 19:30 )
العزيز شاهر الشرقاوي . عمت مساءا .. شكرا لك على هذا الطرح الجميل والموفق .. طبعا اضف اليه ان الانسان يختلف عن الحيوان بالعقل والتفكر .وفي هذا المقام هو ان يفكر الانسان بعض الوقت في ان الذي خلقه في هذه الدنيا , ووفر له كل اسباب الدعة والراحة , ووهبه جسما سليما وقوى سالمة ذات منافع تحير الباب الجميع . والذي رعاه وهيأ له كل السعة واسباب النعمة والرحمة من جهة وارسل له جميع الانبياء وانزل له كل هذه الكتب والرسالات وارشد ودعا الى الهدى من جهة اخرى. هذا المولى القدير ماذا يستحق منا ؟ وما واجبنا تجاه مالك الملوك هذا؟ .. هل ان وجود جميع هذه النعم , هو فقط لاجل هذه الحياة الحيوانية واشباع الشهوات التي نشترك فيها مع الحيوانات , او ان هنالك هدفا وغاية اخرى؟؟
ان الذي يكون في صورة انسان و يدعوك الى الشهوات ويقول : يجب ضمان الحياة المادية - تأمل قليلا في حال نفس ذلك الانسان واستنطقه , وانظر هل هو راض على ظروفه , ام انه مبتلي ويريد ان يبتلي مسكينا اخر؟؟
لك مني ارق التحايا يا عزيزي شاهر
اذا استطعت ان ترسل لي اميلك لو سمحت لامور خاصه .. ودي واحترامي


16 - الى الرائعة الاء حامد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 18 - 20:03 )
الاخت القديرة الاء
السلام عليك
شكرا يا الاء على مرورك الكريم واضافتك الرائعة التى اثرت الموضوع
بخصوص البريد الالكترونى انا سبق وارسلته لك فى احدى موضوعاتك فى خانة راسل الكاتبة مباشرة
لا ادرى ..الم تصلك هذه الرسالة عبر بريدك الالكترونى؟
راجعى بريدك واذا لم تجديها اخبرينى لارسله لك مرة اخرى
واعتذر للمشرف على الموقع ..على هذا التجاوز
والسلام عليكم
والى اللقاء


17 - هل الله والقران لاستيكة
نجيب توما ( 2011 / 4 / 18 - 20:43 )
انا افهم من مقالتك هذه ومن المقالات السابقة ان القران ومحمد قد حاكوا الزمن والبيئة والثقافة السائدة..طيب لماذا تريد منا ونحن نعيش في زمن اخر وبيئة اخرى وثقافة ومزاج يختلف ان نؤمن بابدية تعاليم القران وقدسية محمد..لماذا علينا ان نؤمن بان منهاج محمد هو المنهاج الكامل الذي يصلح ان يتبعه البشر جميعا حتى قيام الساعة؟ قل لي بربك ماهو القران هل هو لاستيكة لكل عصر؟ عندما يحاججك البعض ببعض تصرفات محمد اللااخلاقية..يكون جوابك هذاما كان في عصره مسموح به؟وعندما تحاجج ببعض ايات القران.. تكون لك تبريرات واهية وتفسيرات تصب في صلب تعصبك الديني وعبوديتك ل{لا الله الا الله} التي تعتبرها اقصى مراتب العزة والحرية..والمهم ان الاسلام هو الدين الوحيد الكامل والصحيح..
تقول {فمن غير المعقول ان يكون مسموح لعدوك ان يأسر بناتك ونسائك ويفعل بهن ما يشاء اذا كنت انت المهزوم ..ولا يكون من حقك انت ان تفعل مثله اذا كان هو المهزوم ..فنساء اعدائنا ليسوا اغلى ولا اكرم ولا اعز من نسائنا} بضميرك هل هذا منطق الله.فاذا كان شخص مثلك بهذه العقلية فليس غريبا ان تؤمن بخرافات واساطير معظمها اساطير وحكايات شعوب وحضارات..سابقة.يتبع


18 - يتبع
نجيب توما ( 2011 / 4 / 18 - 21:11 )
فانتم عباد الدين المتعصبين تجعلون من الله جبارا قادرا على كل شئ..فتارة يرسل الملائكة للمحاربة الى جانب جيش المسلمين وتارة يرسل الريح واخرى يرسل طيرابابيل..وهو يبارك زواج النبي من زينب زوجة ابنه بالتبني ولا يعترض على زواجه من طفلة بحجة ان الزمن كان كدة وهو يبرئ ساحة عائشة وماريا وهو يسب ويلعن عم النبي..ابا لهب والى اخره من الخرافات والاقاصيص فالله والنبي يجب ان يكونوا يا صديقي لكل زمامن ومكان وخصوصا اخلاق الرسول يجب ان تكون صادقة ودون اغلاط اوانحرافات جنسية وتجد كل التبريك والموافقة من الله..لماذا احتاج اللاسلام الى كل الحروب والقتل والذبح والهمجية ؟ اليس الله كلي القدرة؟الم يستطع نشر الاسلام في قلوب وعقول الناس بطريقة اكثر انسانية وبعيدة عن العنف والقتل وقطع الرؤؤس؟ام ان فقدرة الله تتوقف هنا؟ولا مجال للبحث والتمحيص لاننا ندخل بالفكر الشيطاني؟لماذا يتوقف عندك الوعي بالمنطق والاسئلة الواقعية والبديهية؟وتهرب وتلجا الى التبريرات الغير منطقية المهم عدم المساس بالقدسيةالمزيفةالتي زرعت في دواخل عقولنا لاجيال عديدة..والمصيبة تعتبر هذا في قمة الحرية؟ اعتنق ما تريد ولا تضرب الاخرين بحجر..


19 - يتبع
نجيب توما ( 2011 / 4 / 18 - 21:24 )
فانتم عباد الدين المتعصبين تجعلون من الله جبارا قادرا على كل شئ..فتارة يرسل الملائكة للمحاربة الى جانب جيش المسلمين وتارة يرسل الريح واخرى يرسل طيرابابيل..وهو يبارك زواج النبي من زينب زوجة ابنه بالتبني ولا يعترض على زواجه من طفلة بحجة ان الزمن كان كدة وهو يبرئ ساحة عائشة وماريا وهو يسب ويلعن عم النبي..ابا لهب والى اخره من الخرافات والاقاصيص فالله والنبي يجب ان يكونوا يا صديقي لكل زمامن ومكان وخصوصا اخلاق الرسول يجب ان تكون صادقة ودون اغلاط اوانحرافات جنسية وتجد كل التبريك والموافقة من الله..لماذا احتاج اللاسلام الى كل الحروب والقتل والذبح والهمجية ؟ اليس الله كلي القدرة؟الم يستطع نشر الاسلام في قلوب وعقول الناس بطريقة اكثر انسانية وبعيدة عن العنف والقتل وقطع الرؤؤس؟ام ان فقدرة الله تتوقف هنا؟ولا مجال للبحث والتمحيص لاننا ندخل بالفكر الشيطاني؟لماذا يتوقف عندك الوعي بالمنطق والاسئلة الواقعية والبديهية؟وتهرب وتلجا الى التبريرات الغير منطقية المهم عدم المساس بالقدسيةالمزيفةالتي زرعت في دواخل عقولنا لاجيال عديدة..والمصيبة تعتبر هذا في قمة الحرية؟ اعتنق ما تريد ولا تضرب الاخرين بحجر..


20 - جبريل يبحث عن رسول؟
عدلي جندي ( 2011 / 4 / 18 - 22:23 )
المشكل ليس في المعبود ولكن فيمن جعله معبودا والقصد ليست النملة ولا المزواج ولا حتي من سبحانه مغير قلبه ولكن المشكل الوحيد هو لتعتقد أن الله هو الخالق وليس سواه ولكن غيرك يعتقد في إسم آخر وفلسفة أخري كبوذا مثلا أو المسيح أو عيسي أو موسي أو براهما أو كريشن ا وهلم جرا والمقصود هو ألا يكون هذا الإله مفروضا بقوة السيف أو بواسطة عبيده أو مؤمنيه وإلا يتسامي هذا الإله مع قاطع الطريق أو سارق أموال الآخر أو مغتصب نساء الآخر وهلم جرا فمن يعتقد في وجود خالق لا يعني أنه يعتقد في صحة رسالة محمد أو غيره وأيضا من لا يعتقد في وجود خالق له كل الحق فيما يعتقده لأنه لا يمكن إثبات وجوده من عدمه ولذا هو أيضا له حق التعبير والتفكير بنفس مقدار من يعتقد في خرافات إرسال الرسل والأنيبياء وبالآخر ينام هو مرتاحا في سمائه...!!!!؟ وإذا كتبنا عن رغبته إرسال جبريل مرة أخري لتصحيح ونسخ بعض من هفواته لا يعجبكم ولكم مطلق حرية الإعتقاد ولنا مطلق حرية الشك في معتقدكم وتفنيده وسؤالي هل يمكن سبحانه في ملكه تجلي جلاله مراجعة رسله وإرسال جبريل مرة أخري ؟أم أنه لا يمتلك _سبحانه جل جلاله_تلك المقدرة بعدما أرسل رسولكما


21 - بل يمكن ان نلتقي ايها الرؤوف..!!
مصطفى ازراد ( 2011 / 4 / 18 - 22:52 )
مادمت بهذه الطيبوبة وهذا التسامح يمكن جدا جدا ان نلتقي !! كيف لا ونحن في غالبيتنا عندما ننتقد الفكر الديني انما نفعل ذلك بسبب نفيه للاخر وتهديد حياته
وا اسفاه ! ليت كل المؤمنين بنفس طيبوبتك لكانوا اراحونا من عناء النقد..
ليتهم يستعملون نفس اسلوبك : ومن خلال محاوراتى مع الكثير من الكتاب (( الملحدين المحترمين))..
الم اقل لك في تعليقاتي السابقة انك ارحم من الله ?
تحياتي لك من الاعماق ايها الرائع


22 - ما توقعت ان يكون هكذا رد
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 18 - 23:01 )
ما توقعت ان يكون هكذا رد على تعليقى وتعليق الأستاذين عدلى وهشام-أهكذا تتعاطى مع الكتابة والمعنى والمغزى
أنظر يا صديقى لو أحببت أن أكتب لك لماذا ننقد الفكر الدينى فسأغرقك بروابط لكتاباتى ولكن أحببت أن أختزل الموضوع فى قضية محورية من إهتماماتى بالدين عندما ينتهك إنسانيتنا ولأعلن أننا لا يعنينا حجم الخرافة ولا شكلها بل يعنينا ماذا أنت فاعل معى بعد أن تنتهى من ممارسة خرافاتك
ماذا سيكون فكرك وسلوكك تجاه الإخر كإنسان واعتقد أن الإجابة هنا تدين ليس سلوك المسلمين فحسب بل تراث ونصوص تدعو للعنف والكراهية .

تشعلقت فى النملة والحجر واندهشت بشدة ان تجد من يعبدهم وكيف يكون ذلك لأقول لك أولا أننا نقصد المغزى والمعنى وثانيا اقولك وانت مالك يعبد نملة ولابرغوت تحل فيه روح إلهه
ثم أقول اللى بيته من زجاج فليحترس فهناك من يقدسون الحجر ويقبلونه ويدوروا حوله وهناك من يعتقد بحيوان اسمه البراق يطوف بالفضاء وخرافات بالجملة ..لسنا هنا فى عرض الخرافة وايها دمها خفيف وايهما سخيفة فذكر النملة والحجر هو اننا نحترم حرية الإنسان ولو كانت سخيفه فهكذا حريته وسلامه
فلتقدم لنا سلام وإنسانية ولتعبد الله أواللات


23 - ما توقعت ان يكون هكذا رد
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 18 - 23:18 )
ما توقعت ان يكون هكذا رد على تعليقى وتعليق الأستاذين عدلى وهشام-أهكذا تتعاطى مع الكتابة والمعنى والمغزى
أنظر يا صديقى لو أحببت أن أكتب لك لماذا ننقد الفكر الدينى فسأغرقك بروابط لكتاباتى ولكن أحببت أن أختزل الموضوع فى قضية محورية من إهتماماتى بالدين عندما ينتهك إنسانيتنا ولأعلن أننا لا يعنينا حجم الخرافة ولا شكلها بل يعنينا ماذا أنت فاعل معى بعد أن تنتهى من ممارسة خرافاتك
ماذا سيكون فكرك وسلوكك تجاه الإخر كإنسان واعتقد أن الإجابة هنا تدين ليس سلوك المسلمين فحسب بل تراث ونصوص تدعو للعنف والكراهية .

تشعلقت فى النملة والحجر واندهشت بشدة ان تجد من يعبدهم وكيف يكون ذلك لأقول لك أولا أننا نقصد المغزى والمعنى وثانيا اقولك وانت مالك يعبد نملة ولابرغوت تحل فيه روح إلهه
ثم أقول اللى بيته من زجاج فليحترس فهناك من يقدسون الحجر ويقبلونه ويدوروا حوله وهناك من يعتقد بحيوان اسمه البراق يطوف بالفضاء وخرافات بالجملة ..لسنا هنا فى عرض الخرافة وايها دمها خفيف وايهما سخيفة فذكر النملة والحجر هو اننا نحترم حرية الإنسان ولو كانت سخيفه فهكذا حريته وسلامه
فلتقدم لنا سلام وإنسانية ولتعبد الله أواللات


24 - الاستاذ / شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 18 - 23:51 )
كما قال العزيز شسامى لبيب ( تركت كل شئ وتشعلقت بالنملة والحجر ) ، واذا كان تعبير الزميل سامى عن النملة هو تعبير مجازى ، فانا تعبيرى مجازى وحقيقى ، واسألك :
ماهو الحجر الاسود فى الكعبة ؟ اليس حجرا نعبدة ونقبلة وهى لايتعدى كونه احد الحجارة النيزكية التى هبطت من السماء من بقايا احد النيازك الدوارة والتى اخترقت الغلاف الجوى وبفعل السرعة واوكسجين الارض اشتعلت حتى وصلت الى الارض فرآها الانسان البدائى فاعتقد انها هابطة من عرش الرحمن
لقد عالجت هذا الموضع فى احد كتاباتى على الحوار ضمن نقد الفكر الدينى ارجو ان ترجع اليه . تحياتى


25 - لماذا التركيز على الإسلام دون غيره من الأديان
راهب الفكر ( 2011 / 4 / 19 - 08:35 )
وأنا أتساءل بالمقابل:
أين هو المنطق في هذا السؤال الساذج؟
إنه من الطبيعي؛ بل ومن البديهي أن ينتقد الملحدون (من أصول إسلامية) الإسلام، لأنهم عندما يفعلون ذلك إنما ينتقدون واقعهم. فهل يُردنا هؤلاء المسلمون أن ننفصل عن واقعنا ونذهب للنقد الواقع المسيحي أو اليهودي؟ هذا أمر غير منطقي وغير مفهوم.

عزيزي شاهر..
كلامك عن أننا نعادي الإسلام فقط دون الأديان الأخرى فذلك مرده أننا نعاني منه ولا نعاني من تلك الأديان ..
فتلك الأديان لا تختط طريقاً ومنهجاً وتفرضه على الآخرين, فأنا أعرف أنَّ كل الأديان تحتوي على خزعبلات وأساطير تتنافى مع العقل والمنطق, لكن ذلك لا يضرني إلاَّ إذا حاول معتنقيها غرس مفاهيمهم واعتقادهم عنوة في رأسي رغماً عني.
شخصياً.. سأهتم هنا بالإسلام أكثر كونه الدِّين الذي أُلم به جيداً وأكثر من غيره.

تحياتي.


26 - الى سامى وهشام وعدلى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 10:41 )
عذرا للسادة المعلقين
عندما نتناول قضية الايمان والعقيدة يا سادة يا افاضل .يجب ان نفرق بين الايمان والعقيدة فى حد ذاتها وبين حرية اختيار الايمان والعقيدة
لا تخلطوا بين الاثنان
فليس معنى اننى ارفض عقيدة كل من يعبد اله سوى الله ..لانه فى الحقيقة لا يوجد اله الا الله وكل ما سواه توهم وظنون ...اقول ليس معنى ذلك ان افرض رؤيتى وعقيدتى وايمانى على الاخرين تحت اى قوة ضغط او ارهاب
استطيع ان اتيكم بعشرات الايات التى تثبت كلامى وعشرات الايات التى تثبت عمومية رسالة القران الى البشر جميعا
اذا اردنا ان نحاكم محمد لقتاله وغزواته ضد اعدائه واعداء دعوته فيجب علينا اولا ان نعرف:
1 ما هى دعوته وما هى مبادئه وما هى مهمته
2 من البادئ بالقتال .والمحاربة محمد ام اعدائه
3الذين كفرو كفروا بماذا .واشركوا بماذا ..وهل توقف كفرهم ورفضهم لمبادئ الاسلام ودعوة محمد عند حد الرفض الفكرى والعقائدى فقط ام ان رفضهم تجاوز ذلك الى الاعتداء الفعلى على محمد وصحابته منذ بدئ دعوته
4لا تنسوا ان محمد مكلف ...مكلف من الله بالاصلاح والبناء .و.اصلاح الانسان وبنائه من جديد ليعود الى فطرته السوية

هذا بالنسبة لموقفه من اعدائه
يتبع


27 - الى سامى وهشام وعدلى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 10:51 )
يجب ان تنهوا من افكاركم وطريقة تناولكم لمحمد والاسلام انه حارب من حاترب من كفار مكة ومشركيها والقبائل العربية والقبائل اليهودية ..لانهم خالفوه فى العقيدة ورفضوا ان يعبدو الله كفكر ايمانى وعقيدة قلبية ....هذا غير صحيح بالمرة ...لم تاكن هذه ابدا اسباب غزوات محمد ...والدليل على ذلك انه ظل 13 عاما فى مكة يدعوهم دون ان يرفع عصا .وتحمل هو وصحابته الكثير من المهانة والعذاب والقتل والتعذ1يب المعروف للجميع
لدرجة انه ترك لهم البلد بما فيها ...من اجل ان يجد ارضا جديدة بعيدة عنهم تماما .لانجاز مهمته ...لكنهم طاردوه الى الارض الجديدة واول ثلاث غزوات كانت فى المدينة وليست فى مكة
وغزواته ضد اللقبائل اليهودية كانت لخيانتهم العهود والمواثيق اثناء الحرب مع كفار مكة وليسوا لانهم يهود فى حد ذاته

اذا اجبنا على الاربع اسئلة السابقة .واستوزعبنا احداث السيرة بدءا من اولها لاستطعنا ان نرى صورة واضحة لحقيقة محمد وحقيقة الاسلام والدعوة المحمدية عموما
عندما أعترضت على مثال النملة والحجر كنت اناقش الايمان فى حد ذاته وليس حرية اختياره .لانى كانسان يعز على ان ارى اخى الانسان الذى اسجد الله له ملائكته
يتبع .


28 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 11:06 )
اقول يعز على ان ارى اخى الانسان الذى اكرمه الله وامر ملائكته ان تسجد له بعد ان علمه ..يسجد لمن هو دونه من مخلوقات الله ولو بدعوى حرية العبادة والعقيدة ...
ليس من حق اى انسان مسلم ان يتعرض ولو بالسب وليس بالسيف على اى انسان يرفض الايمان بحقائق الاسلام ...ولو فعل لكان قاتلا .متعديا لحدود الاسلام نفسه ويقتل حدا وقصاصا
..لان الاسلام يحرم قتل النفس البشرية الا بالحق ..حقك انت وليس حق الله ...لو كان الله يريد الانتقام لذاته من كل من عبد غيره .لتولى هو بنفسه ذلك فى لمح البصر ودون حاجة الى بشر يدافعون عن ذاته..وحقك انت ان تدافع عن حياتك وارضك ومالك واولادك ضد اى معتدى اثم ..وحقك انت ان ترفض الذل والمهانة والاستعباد والظلم
وواجب عليك ان تقف مع كل مظلوم له حق ..حتى لو كان يخالفك فى العقيدة ...واجب على كل مسلم ان يكون كذلك لان المسلم طالب للحق ....ومدافع عن الحق حيثما كان...والحق واضح ابلج .لا يختلف عليه اثنان ابدا

نحن لا نعبد الكعبة يا استاذ هشام ولا الحجر الاسود .وانت تعرف ذلك جيدا
ندور حول حجر ونسعى بين حجرين ونصلى عند حجر ونقبل حجر ونرجم حجر ونقف على احجار ..كل هذا تأدية لشعيرة
يتبع ...


29 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 11:22 )
نفعل كل هذا .كاشارات ورموز .لطاعتنا لله فى كل امور حياتنا ...ان يكون لفك ودورانك فى الحياة متوجها لطاع الله ..سعيك فى الحياة يبدأ بنية رضا الله وينتهى باحسان العمل لله. كرهك وبغضك يكون لكل ما يخالف الحق والسلام لله ..حبك وودك يكون لكل من يفعل الخير وينشر المحبة والسلام بين البشر ابتغاء مرضاة الله

هذه هى اشارات شعائر الحج .....رحلة رمزية يؤديها المسلم مرة واحدة فى حياته .لتنشله من انشغالات الحياة التى قد تكون انسته معنى وجوده وتذكره بارتباطه بمولاه ...لا عبودية ولا تقديس لاحجار .كما يتوهم البعض
اذا كنا لا نعبد الملائكة ولا الرسل الكرام ..ومحمد وصحابته حطم اصنام الكعبة وطهرها من الاوثان كاشارة الى انه ينبغى على كل انسان ان يطهر قلبه من كل وثن اواى شئ يبعده عن الله .لان الكعبة هى قلب الارض مثلما القلب للانسان

اما ان نركز على اشياء معينة ومحددة فى حوارتنا .وبشكل منقوص ومعكوس ودون فهم لحقيقته .مثل الغزوات والزيجات ونترك كل شئ ..كل شئ يمكننا من خلاله ان نعرف قدر هذا الانسان العظيم ..الذى ارسله الله رحمة للعالمين ..

فهذا ما يدمى القلب والفؤاد .حزنا واسفاعليكم ..لا منكم
واعودلاحقا


30 - الاستاذ / شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 19 - 11:50 )
لم تكن هذه ابدا اسباب غزوات محمد ...والدليل على ذلك انه ظل 13 عاما فى مكة يدعوهم دون ان يرفع عصا .وتحمل هو وصحابته الكثير من المهانة والعذاب والقتل والتعذيب المعروف للجميع )
التعليق : فى فترة مكة كان النبى محمد مستضعفا ولم يكن يستطيع الحرب الا بعد الاستقواء بعد معركة بدر فى المدينة ثم فتح مكة .
( نحن لا نعبد الكعبة يا استاذ هشام ولا الحجر الاسود .وانت تعرف ذلك جيدا
ندور حول حجر ونسعى بين حجرين ونصلى عند حجر ونقبل حجر ونرجم حجر ونقف على احجار ..كل هذا تأدية لشعيرة )
التعليق : ما الفرق بين العبادة والتقديس ، ففى النهاية كلها احجار وانت تتباهى بالدوران حولها وتقبيلها ورجمها .....!!
تقبل تحياتى


31 - الى ليندا ماكريل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 12:29 )
تحياتى وشكرا لمرورك الكريم
الحقيقة يا لندا ..لم افهم من اين اتيت اننا نريد ان نقهر العالم على اعتقاد ما نعتقد ...؟
القران ذاته يأمر اهل الكتاب بان يتبع كل فريق كتابه الذى يؤمن به ...فعن اى قهر تتكلمين؟

لسنا ضيوفا يا لندا ..نحن مصريون ...ابا عن جدا ..مثلكم تماما ...لسنا ضيوفا ولا غزاة ....مصر كانت محتلة ..من الرومان ..ولم تكن حرة من اساسه حتى تتهمى المسلمين بانهم احتلوها ...الحقيقة ان المسلمين حرروها
هناك فرق يا لندا ان يكون المسلمين دخلو مصر ليستوطنوها .وبين ان يكون الاسلام هو الذى دخل فى قلوب المصريين ..جدى اما عربى مسلم واما مسيحى مصرى اسلم
واعتقد ان انسان شارك فى تحرير وطن ..وعرض روحه للموت ..من حقه على الاقل ان يقيم فيه .معزز مكرم ...لان الارض والاوطان ملك لله قبل ان تكون ملك للشعوب

فلا تبخسى الناس اشيائهم
هل التاريخ يقول ان المقاتلين العرب جاؤا مع ابنائهم ونسائهم واسرهم .ليستعمروها ويستطونها وينهبونها من سكانها الاصليين ويطردونهم؟!
هل 4000 جندى عربى من الممكن ان يكونوا هم نواة المسلمين المصريين الموجودين الان كلهم؟؟
احنا اخوات يا لندا ..اخوات .ولا يصح اسلوبك هذا
مع عظيم احترامى


32 - الى معن محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 19 - 12:53 )
اشكرك يا اخ معن على مداخلتك التى اثلجت صدرى ..الحقيقة يا معن الاضطهادات والاختلافات بين السنة والشيعة والجماعات والفرق الاسلامية ليست من الفكر الدينى من اساسه ..وبنص القران ..الذى يؤمن به كل هذه الفرق المتناحرة والمتقاتلة
(ولا تكونو كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جائهم البينات بغيا بينهم )
(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )
ولا تكونوا كالذين اختلفوا وكانوا شيعا )

فبعد هذه الايات وغيرها الكثير ..عندما تأتى فرق لتتفرق وتتشيع ..وتخالف القران ذاته .فلا يصح ان ننسب هذه الفرقة والاختلافات الى الفكر الدينى ذاته ابدا
الفكر الدينى ..وحدة ..تعاون .ألفة ..محبة ..الفكر الدينى .حرية ..احترام الاخر ...(لا تسبوا الذين يدعون من دون الله ) ..هذا هو الفكر الدينى

لا املك بعد مداخلتك الجميلة الا ان اقول

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

واشكرك
اشكركم يا معن على حوارق الراقى

واعتذر لباقى السادة المعلقين الافاضل عن تاخرى فى الرد عليهم كثيرا ..وسارد عليم جميعا انشاء الله تباعا .نظرا لانشغالات طارئة
والسلام عليكم


33 - أستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 4 / 19 - 15:17 )
أخي المعذرة أني لم أوضح تعليقي الأول . المسلمون قد خرجوا عن الدائرة العربية ليقيموا في بلاد أخرى، أنا لم أقصد مصر ، قصدت انتشار المسلمين في أنحاء العالم لأنهم يريدون إخضاع العالم لمفاهيمهم والعالم غير سائل عما يعتقدونه، ومع ذلك كونك تحدثت عن مصر بالذات أقول أريد أن أصدق ما جاء في القرآن المكي لا المدني( لا المدني) ولكن كله يتهاوى أمام أفعال المسلمين, الدين معاملة يا أخ شاهر وفي ظل قولة عمر بن العاص { مصر مطية راكب ومصر كبيت الزانية يؤتى من كل مكان} وفي ظل معاملة _ سيدنا_ عمر بن الخطاب لنصارى الشام أن لا يبنوا.. ولا يجددوا .. ولا يتشبهوا .. ويشدوا الزنانير.. ويحزوا مقادم رؤوسهم ولا يبكوا موتاهم ....يتهاوى كل ادعاء . أما قولك أن المسلمين حرروا مصر من الرومان فلا نجد في المراجع القديمة ما يفيد أن الأقباط طلبوا نجدة المسلمين ،هذه أقوالكم أنتم ، ثم إنه لو كان حقا ذلك لرحّبوا بالمستعمرين الآخرين ليرتاحوا من ظلم العرب وكتبكم تحدثنا الكثير عنه. ما تقوله أنت كتبه المنتصر وبه تجادلنا . وبرأيي أن يظل كل انسان على قناعته وإيمانه ، لمَ كل هذا الجدال وما هدفه ؟لإقناعنا بمعتقداتكم ؟ لا فائدة شكرا


34 - إلى الكاتب المحترم
هارون محمد ( 2011 / 4 / 19 - 16:27 )
تحية لكم
لو أستعملنا كل مساحيق العالم فلن نسطيع تجميل هذا الدين لإن كل شئ مدون في القرآن و السنة
و لكم في سيرة محمد نفسه شهادة و عبرة لمن يريد معرفة كل شئ
أنا شخصيا أفضل أن أبقى سيد نفسي وليس عبدا لأحد و مسؤول أمام ضميري
شكرا لكم


35 - ردودك لم تقنعنى عزيزى شاهر
سامى لبيب ( 2011 / 4 / 19 - 17:28 )
مقالك ياشاهر عن أسئلة لنقاد الفكر الدينى وإبتدأت معك فى تبيان ما هو هدفنا من النقد بأننا لا يعنينا نقد الخرافة بقدر هل هذه الخرافة قادرة على إنتاج منهج وأسلوب تنال من حرية وكرامة الإنسان
بعد إستخفافك بقصة النملة ضيعت الهدف الرئيسى وهو ماذا بعد ما تعبد نملة أو الله ..ثم دخلت معنا فى سرد سيرة نبى الإسلام وتبرير ما يؤخذ عليه .
بالطبع ليست قضيتنا هنا تقييم تاريخ محمد أو أدانته أو تبريره ولكن قضيتنا أن أقوال ومنهج التعامل مع الآخر الكافر الذى أرساه نبى الإسلام قابل للحضور أم لا ..هل تقبل بمواطن يعبد أى معتقد وثنى وينال كل حقوقه وحرياته فى المجتمع ولا تقيم أى فصل أم لا
هذا هو بيت القصيد من قصة النملة والحجر وطبعا ستجد إشكاليات كثيرة جدا لأن النصوص واضحة لا تقبل الإلتباس والتأويل
أنا لا يهمنى التاريخ لأدينه بالرغم أننا يمكن أن نحاكمه بحكم أنكم تريدونه حاضرا ..يهمنا منظومة كاملة يروجها المتعصبون ليس لضيق فكرهم ولكن لأن هناك نصوص تؤكد هذا المنحى
ردودى على أسئلتك لم تتطرق لها بالتعقيب بالرغم انك سائلها وتريد الإجابة !


36 - الى الاخ عادل الليثى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 16:10 )
تحياتى
مقولتك ليست دائما صحيحة يا اخ عادل
نحن مثلا نعلم الحياة ...الحياة شئ معلوم ..فهل تستطيع ان تعرف لى ما هو سرها وما هو سر الروح وكينونتها وهى شئ مجهول للجميع؟

اما المجهول فنسبى ..فقد يكون مجهول بالنسبة لك لكنه يقين بالنسبة لى
وشاكر لمرورك الكريم


37 - المحترم فرحات الجزائرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 16:30 )
اولا ارجو ان تتقبل معذرتى كونى تأخرت عليك فى الرد كل هذا الوقت نظرا لظروف طارئة بالفعل عندى
اعتقد يا اخ فرحات ان هناك اختلاف فى معنى الفكر والعقيدة لديك عما هو معروف بالنسبة لى على الاقل ..فالفكر غير التفكير ...الفكر رؤية عامة وشاملة للوجود .ينبثق منه عقيدة ترسخ فى القلب والفؤاد .ويبنى الانسان مواقفه فى الحياة ومبادئه بناءا على هذه العقيدة..
اما التفكير فشئ متجدد بالفعل كما تقول حضرتك لان التفكير يكون مرتبط بحلول مشكلات او تحقيق اهداف تختلف اساليبها وفقا للعصر والبيئة والاشخاص المتعلقة بهم هذه المشكلات او الاهداف
اما قولك ان هذا الاختلاف بين العقيدة والتفكير ينطبق على جميع الاديان بما فيها الاسلام فقول جانبك فيه الصواب .لان منهاج محمد ومنهاج الاسلام واعطائه الحرية للانسان فى اتخاذ قراراته وفق مصلحته ورؤيته .ينطبق مع العقيدة ومع تصرفات البشر العادية فى الحياة.فمثلا ..نحن نعلم قول السيد المسيح من ضريك على خدك الايمن فحول له الايسر ايضا ..وكلنا نعجب بهذا الكلام الرائع الدال على الترفع عن الانتقام ...فقل لى بالله عليك ..كم مسيحى فى العالم يطبق هذا الكلام؟؟
وهل هذه الحكمة تصلح الان للتطبيق؟


38 - تكملة لفرحات
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 16:44 )
انا بالقطع لا اقصد ابدا الاعتراض على الحكمة ولا على السيد المسيح عليه وعلى نبينا افضل الصلاة واتم التسليم ...فاخلاق المسيحية سامية جدا جدا جدا لا يستطيعها كل البشر زمان ..فما بالك الان فى هذا العصر القاسى القلب والبعيد عن التسامح؟

اما الاسلام فيعطى الانسان الحق فى الانتقام مع تحبيبه فى الصبر .والعفو ..ويعده بالجزاء الاوفى اذا هو صبر وغفر عند المقدرة ..فيكون امام المسلم اختيارات تشعره بالقوة والعفو من مقام العزة لا من مقام الذلة والانكسار كما يفهمها خطأ بعض البشر

الغيبيات فى الاسلام ليست تهمة او ادعاء حتى نطرح فيها البينة واليمين على من انكر ...فنحن لسنا فى ساحة قضاء يا فرحات ...ثم انت تنسى شيئا مهما جدا ..
1انت لك مطلق الحرية فى التصديق او عدم التصديق..ولن نحاكمك اذا لم تصدق
2 ليست هذه هى قضية الدين الاساسية او ليست هذه الغيبيات هى كل الدين

اما بخصوص سورة المجادلة ..فمن اين فهمت ان الله يحرم المجادلة عموما؟؟؟
الم تستمتع الى اية (ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتى هى احسن )؟

افتح معى اى موضوع ..اى موضوع فى الدين وجادلنى فيه وارينى كيف اعتمد على ما أؤمن به مسبقا كما تقول
يتبع ...


39 - تكملة لفرحات2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 16:54 )
اما عن بنوة السيد المسيح لله ..ورفضنا لها .فنحن رفضناها .لان القران انكرها ...الله الذى نسب اليه الابن هو من انكرها ولسنا نحن ...المنطق يقول اننا طالما امنا وايقنا بان القران كلام الله فمنطقيا يجب ان نصدقه

ما سبق من كلامى هو مثال لما تقوله انت من اننا نعتمد على ما نؤمن به مسبقا

ولكن تعالى نبحث الامر منطقيا بعيدا عن ايات القران؟
1 لماذا يحتاج الانسان الى الولد؟؟؟
يحتاج الانسان الى الولد كى يحمل اسمه ويرث امواله ويساعده فى الحياة بعد ان يكبر ولتستمر الحياة بعد موته من خلال ابنه..وليشبع عاطفة الابوة عنده..اليس كذلك؟؟

فأى من الاشياء السابقة يحتاج اليها الله كى يكون له ولد؟

ثم هل كون السيد المسيح عبد لله ينتقص من قدره العظيم كونه نبيا من اولى العزم من الرسل؟؟؟

واخيرا لا يفوتنى ان اشكرك على حوارك الراقى واسلوبك المهذب
ويسعدنى مرورك دائما ويشرفنى يا اخ فرحات
والسلام عليكم


40 - الى نجيب توما الرائع
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 17:24 )
تحياتى وتقديرى لمداخلاتك الدسمةوالقيمة .واعتذر جدا عن التأخير
يا اخ توما

العلوم والقواعد والمبادئ شئ والاسلوب والطريقة التى تم تعليم وايصال هذه المبادئ والقيم الى الناس شئ اخر..نحن عندما نقول ان الاسلامومبادئه صالحة فى كل زمان ومكان وخال ومقام فانما نقصد مبادئه العامة ومنهاجه فى تحقيق الاهداف
فالحق والعدل والمساوة .والاخذ بالاسباب والسعى .والجهاد والكفاح فى الحياة ...اسلوب ومبادئ ثابته لا يمكن ان نقول انها كانت صالحة ايام زمان ولم تعد صالحة الان
منهاج محمد هو المنهاج الكامل لانه اعتمد على العقل والاخذ بالاسباب واتباع تعاليم القران ..الموجود حاليا بين ايدينا وهو معجزة محمد الخالدة .فمعجزات الانبياء السابقين أنتهت وانتهى زمانها ...ومنهاجهم الذى اتبعوه .لم ينجح فى تحقيق اهدافهم فى زمانهم ..فكيف ينجح الان بعد هذه الالاف من السنين؟؟
موسى مات فى التيه بعد ان خزله قومه ورفضوا ان يقاتلوا معه لدخول الارض المقدسة ..والسيد المسيح تعرض للصلب ..وتخلى عنه اتباعه..رغم معجزاته الجبارة ودعوات التسامح والتضحية والفداء من اجل الاخرين

مع عظيم احترامى لرؤية الاخوة المسيحين المختلفة..فهى وجهات نظر
يتبع


41 - الى نجيب توما2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 17:37 )
اما بخصوص السبايا .واعتراضك على ما اسميته منطق الله ...فلو راجعت مقالتى ستجدنى اقول (ومع ذلك فالاسلام لم يتبع هذا الاسلوب بحذافيره )
المنطق يقول ان القانون يجب ان يطبق على الطرفين المتحاربين او المتنافسين او المتسابقين بدون تحيز ولا تمييز..أليس هذا هو العدل؟؟؟؟
كيف ادخل معركة مع عدو لى واقول له انا موافق انك تأسر نسائى اذا هزمتنى (حسب تشريعات الحرب وقتها ) ما انا فلن اقترب الى نساءك اذا انا هزمتك
هل هذا عدل؟
هل هذا منطق؟
هذا هو ما قصدته وليس معناه الموافقة على القانون فى حد ذاته
فاذا اتفقت الدول على قانون للحرب فيما بينها الان وألغت هذه الجزئية فالبقطع يجب على المسلمين الالتزام بها لان العقد والقانون شريعة المتعاقدين والمتنافسين وكذلك يجب على كل الدول الالتزام بها وليس المسلمين فقط

هذا فى حالة الحرب
اما فى حالة السلم فلا ملكات يمين ..ولا بيع ولا شراء للاحرار ..هذا حرام شرعا ومنهى عنه دينيا وانسانيا بصورة مطلقة
مداخلتك رقم 19 تحتاج الى مواضيع وليست مداخلة ..لان بها لبس شديد ومعلومات معكوسة .
اعتقد يا نجيب ان محمد ليس هو من اخترع الحروب وحربه كانت ضد الباطل مضطرا ..مكرها .. لا مفر
وشكرا


42 - الى عدلى الجندى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 17:58 )
يا عدلى
حاضر
انا حأريحكم تماما فى الجزئية دى
سوف اكتب مقالا اثبت فيه انشاء الله .انه لا اله الا الله .ولا ذات الهية لسواه ..بالادلة العقلية والمنطقية .
اكثر من 15 دليل على وحدانية الله حتى ننتهى من هذه القصة
قريبا جدا جدا باذن الله
وتقبل تحياتى


43 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 18:03 )

من قال اننا نفرضه على الاخرين
لكم دينكم ولى دين
يا جماعة مش معقول كده
نحن لا نطالب احد بالايمان بما نؤمن به..كلمة (نطالب دى ) كبيرة قوى ...قد ندعو نعم حبا وكرامة لمن ندعوه ...لكن لا نطالب ولا نأمر ولا نجبر ولا نهدد احد ليعتنق الاسلام بالعافية
ولا نجبر احد مطلقا على ان يترك دينه او معتقده لينضم الينا بالقوة
حنستفيد ايه من كده؟؟؟؟
الاسلام اساسا مبنى على الحرية والصدق والاخلاص والالتزام بين جميع من يعتنقه عن حب وايمان ويقين ...فكيف اعرض هذه المنظومة المتكاتفة المخلصة . للهلاك والضعف .بان اجبر الاخرين على ان ينضموا الينا باى شكل من الاشكال؟؟؟؟
حتى من يعيشون فى بلد اغلبها مسلمين ..من حقهم ممارسة شعائرهم منتهى السهولة واليسر ..ولا نطبق عليهم احكام ديننا .ابدا ..

لا تصدقوا اى كلام غير هذا على الاطلاق يقال عن الاسلام وموقفه من الاخر

وما يقال عن الوثيقة العمرية فاستطيع ان أؤكد لكم وبدون ان ادرس حقيقتها ومحتواها بالتفصيل .انها مندسة على سيدنا عمر بن الخطاب ..لا يمكن ابدا ان تكون من عمر
عمر الفاروق ..عمر الذى اعز الله به الاسلام عمر رمز العدل الذى رفض ان يصلى فى كنيسة القيامة حتى يحافظ عليها


44 - اخجلتم تواضعنا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 18:40 )
يا اخى مصطفى ازراده
اولا اشكرك بالقطع شكرا جزيلا على ثناءك ومدحك ..وارجو ان اكون مستحقه ..وان كنت بالطبع لست ارحم من الله ابدا .ابدا .فالله ارحم بعباده من الام بولدها .ولكن الشيطان هو الذى يوقع بين الانسان وبين فهمه لربه .ويلبس عليه المعانى ليبعده عنه حتى يسهل السيطرة عليه

وكل ايات العذاب والجحيم والنار الخالدة وشوى الوجوه والاجساد هى صور حسية لتقريب معنى العذاب المعنوى الذى يشعر به العاصى لله ..او لتهديد الظلمة والمفسدين والطغاة والجبابرة .والمجرمين والقتلة والسفاحين ..وليست ابدا للمتوهمين او الظانين او الجاهلين او المستضعفين الذين لا يجدون حيلة تخلصهم من الطغاة ....لا ينتقم الله لنفسه ابدا ابدا ابدا ..ولو كفر والحد اهل الارض جميعا ..جهلا وعدم قدرة على استيعاب وجوده ..فالعمل ..العمل .العمل والاخلاق ومسالمة البشر واضافة الخير الى الحياة .هى الفيصل .عند الله

يقول العارف بالله بن عطاء السكندرى سابق زمانه وفارس عصره واوانه:
(الجاهل بالله الذى يضيف الخير الى الحياة .افضل عند الله من العارف بالله الذى لا يعيش وفق معرفته ولا يضيف شئ مفيدا الى الحياة)
هكذا فهموا الحياة ..انت عملت ايه؟ ...


45 - الى سامى وهشام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 4 / 20 - 18:58 )
بالقطع انا اعتذر لكما جدا جدا جدا عن عدم متابعتى للرد عليكم كما ينبغى
ولكن يا سامى ويا هشام (على فكرة انا زيكم من ابناء الخمسينات ) يعنى من حقى اخاطبكم باسمائكم مجردة بدون تكليف
مش كده ولا ايه ؟؟
هههه
هل ما زلتم فى حاجة الى ردود بعد كل هذه التعليقات عليكما وعلى السادة المعلقين الكرام الذين شرفونى بزيارتهم وقرائتهم للموضوع؟؟؟؟

وشكرا لكما


46 - Commentttttt
Sameer Sameer ( 2011 / 4 / 21 - 17:07 )
لم افهم ما هو المقصود من هذا المقال المعاد اتوقع انك كتبت بهذا الشان مرات عديدة وكان هذا المقال عبارة عن سطور لا معنى لها وانا اسف جدا اذا كان تعليقي جارحا الى حد ما


47 - الاخ / شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 4 / 21 - 21:02 )
حكاية المناداه بالاسم المجرد لاننا من جيل واحد ، ولكن المناداه بالاسم المجرد تكون مع الصله الحميمة والصداقة الشخصية فقط ، ولكن ماعلينا ...!!
عموا ياسيد شاهر حتى اريحك من هذا الموضوع تماما سأردد عليك قول الاخت العزيزة ليدا كبرييل ( وانت كنت سأغير الكلام واحافظ على المضمون)
الدينى والعلمانى خطان متوازيان لايلتقيان ابدا فلا داعى لاى محاورة بينهم ابدا ، الدينى يؤمن بالغيبات التى جاءت بها الاديان ، والعلمانى لايؤمن الا بالمعلوم ، وكلمة العلمانية اصلا هى بين تفسيرين : ( العلمانية جاءت من العلم ، والثانية انها جاءت من المعلوم ضد المجهول) ، اهنأنك بيقينك الدينى وايضا احترمه ، واهنئ نفسى بقينى العلمى وعليك ان تحترمة ، وهذا ياعزيزى فصل الختام

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع