الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جواب المسلمين على حرق القران

نبيل العدوان

2011 / 4 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بالتاكيد ان ما فعله القس الاميركي تيري جونز عمل استفزازى ومرفوض وغير مقبول وتمت ادانته على اعلى المستويات فى الولايات المتحدة لم يكن هناك اي داعى لحرق القران بغض النظر عن ما يحتوي من ايات تحرض على العنف واقصاء الاخر فكان من الافضل عدم حرقه نظرا لمعرفتنا المسبقة عن كيف ستكون ردة فعل الشارع العربي والمسلم الغاضب واللتي وبكل التوقعات ستكون ردة فعل همجية وعنيفة وسيدفع الابرياء الثمن كما حصل بافغانستان حيث دفع موظفوا الامم المتحدة الثمن حين قتلوا بالعشرات واستمرت اعمال العنف على مدى ايام مع اني لا اعتقد ان عملية الحرق هذه تستدعي قتل ابرياء لم يكن لهم علاقة بما فعله جونز هذه التصرفات الهمجية وردة الفعل العنيفة وقتل الابرياء هي شئ مؤسف ولا ضرورة له

اتساءل لماذا لم يغضب اتباع الديانة المسيحية حين تم حرق الانجيل بالجزائر ولم نسمع باحد جرح او قتل من جراء ذلك ولم نسمع باي اعمال عنف قام بها اتباع الديانة المسيحية كما لم نسمع باي ادانة او شجب من قبل العالم العربي او الاسلامي فقد تم احتواء الخبر وكان شئ لم يحدث فدائما تتم ضبضبة الموضوع ويتم التعتيم الاعلامي او التجاهل التام باعتقادي ان هذا شئ جيد وكان من الاولى ان يتبع ويطبق نفس المبدا على حرق القران تفاديا لاثارة اعمال الشغب والقتل كما حصل في افغانستان اتساءل هل يمكن الربط بين تصرفات المسلمين وما جاء في الكتاب المنزل وهل مفهوم العنف مقبول و هذه التصرفات تعكس ما جاء بالكتاب لذلك هي مبررة ومحللة

نعلم ايضا ان الديانة المسيحية رفضت العنف ودعت الى المحبة والسلام ومسامحة الاعداء وكان السيد المسيح اكبر مثال على المحبة والسلام والتسامح ومحبة الاعداء وتصرفات اتباعه تعكس ما جاء به وما قام من اعمال على الارض فقد نبذوا العنف وتبنوا قضايا حقوق الانسان وبالعودة الى القس جونس وكما ذكرت انا لا اتفق معه بحرق القران ولو اكتفى بالمحاكمة اللتى اجراها بمقاضاة القران و بالادانه مع وقف التنفيذ فربما كانت قد حفظت ارواح الابرياء الذين قتلوا بتقديري ان جونز تصرف بدون وعي او مسؤولية فهو لم يدرك مدى خطورة ما فعله وكيف سيكون الرد فربما لم يتوقع ان يثور اتباع محمد ويفقدوا صوابهم فبالنسبة للمسلمين الدين والنبي والقران خطوط حمراء ولا يسمح بالمساس بهم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هكذا تكون ازدواجية المعايير لماذا؟؟
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 4 / 20 - 09:26 )
لقد مزق وحرق الجيش السعودي القرآن في البحرين عندما هدم بعض مساجد الشيعة ولم نسمع اي ادناة من احد حتى من علماء البحرين السنة.لماذا ؟؟.لان القران كان موجودا في مساجد الشيعة علما بان مصاحف البحرين مطبوعة في السعودية.
رحم الله من قال:
لكن حموها وحاميها حراميها


2 - قضية قتل المسيحيين وتهجيرهم نسمعها كل يوم
جيني حايك ( 2011 / 4 / 21 - 02:03 )
لكن لا انكر انهم ينتظرون اي مثير يثيرهم حتى يقتلون مسيحيين اكثر
رئيس افغانستان هو الذي اعطى الخبر للشعب بان القران باميريكا أُحْرِق.. واثارهم للهياج....ه
بالرغم من ان الشباب المسيحيين هم الذين يحمونه كي يبقى رئيسا

حقيقة حرق القران ليس حلا....لكن الا يحق لنا ان نعترض على ما هو في القران ضد المسيحيين
يقول القران عن المسيحيين.. انهم ضالون..احفاد القردة والخنازير..حتى محمد وهو ينفق روحه
فال:لعن الله النصارى واليهود
ما عدا انه هدر دمنا واذلالنا بشتى الوسائل...المسيحي يعيش بين المسلمين مهانا مذلولا
يسمع مسبة الصليب لا احد يجيب

هؤلاء البشر بحاجة لأنسنة اولا...تم بعدها بحاجة لأن يخضعوا لتربية جديدة تقوم على محبة الاخر


3 - طاب يومك
هالة عجمو ( 2011 / 4 / 22 - 18:04 )
استاذ نبيل نحن ضد حرق القران او حرق اي كتاب بل بالعكس اما عن حرق الانجيل وكيفية الكيل بمكيالين فلا يهم فالسيد المسيح قال يزول الدهر وكلامي لا يزول وايضا قال ان سكتوا فالحجر سيتكلم
الرب يباركك


4 - حرق الكتب فعل غبي
د.حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 23 - 12:24 )
إن فعل حرق الكتب - أية كتب - بغض النظر عن محتواها هو فعل غبي ومستفز. ويسيئ لفاعله أكثر من إساءته لصاحب - أو أصحاب - الكتاب المحروق. يجب على المرء أن يقرأ الكتاب ويفهم ما فيه ويحاور صاحبه ويناقشه، على أسس إنسانية وأخلاقية، فلا ينبغي أن نسئ للآخر ، ولا نحتقره ولا نسخر من معتقده، بل يجب أن نحترم معتقده ونسمح له بالتعبير الحر عنه.وبهذه الطريقة لا نستفز الآخرين ولا نسيئ إليهم. وحسبنا هنا بالمبدأ الإسلامي الرائع الراقي الذي يقول : فلنتعاون على ما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا حوله.
إن المبدأ العام الذي يجب أن يحكم سلوك المفكرين - والعوام أيضا - هو أن ألاختلاف هو ظاهرة طبيعية وإيجابية ، وأن الله تعالى هو خالق هذا التنوع، ولم يردنا نسخا مكررة ومتشابهة. كما جاء في القرآن الكريم -ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم. صدق الله العظيم سورة هود الأيتان 118و119.


5 - د.حسني ابراهيم كلامك في منتهى الصحة
جيني حايك ( 2011 / 4 / 23 - 14:50 )
حرق أي كتاب لا يٌلغيه أبدا وهو فعل عشوائي أقرب للغباء
وخاصة الآن المطابع جاهزة لطباعة ألف كتاب مقابل أي كتاب حُرق
حرقوا الإنجيل في الجزائر.. وحرق القس تيري القرآن
الإنجيل والقرآن لا يزالان حيٌان الحرق لم يُلغيهما
د.حسني هذا قولك
------------------------------
كما جاء في القرآن الكريم -ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة
-------------------------------
وجاء في القرآن أيضاً
اننا واليهود أحفاد قردة وخنازير...ضالٌون..هناك الايات التي تطالب المسلمين
أن تجرٌوننا من أرقابنا لتقتلوننا إن لم نؤمن بمحمد ..او ندفع الجزية ونحن صاغرون
محمد قبل أن يموت قال: لعن الله اليهود والنصارى لقد جعلوا قبور أولياءهم...إلخ
---------------------------------
لذلك يجب أن نرسو على ارض ثابتة مع الإسلام ونعرف مكانتنا عنده
احترامي


6 - إلى العزيزة جيني
د حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 23 - 18:11 )
شكرا على تكرمك بالتعليق على كلامي وبعد فالمجال لايسمح للرد بالتفصيل على الملاحظات التي تفضلتي بذكرها،لكنني أقول لك أ ن ثمة فهم مغلوط وغير دقيق للعديد من الآيات القرآنية،ففيما يتعلق بقوله تعالى كونوا قردة خاسئين فإن هذا الأمر يرتبط فقط بفئة من بني إسرائيل عصوا أمر ربهم والمسخ هنا على سبيل المجازأي أن الله قد جعل فهمهم وإدراكهم أقرب للقردة والخنازير كما قال الإمام مجاهد رحمه الله.أما كلمة -الضالون- فإنها ليست كلمة هجاء ولكنها تقرير لحقيقة وهي أن المسيحيين -حسب المعتقد الإسلامي- قد غيروا عقيدة التوحيد.وهذا أمر عادي فأنتم تعتبرون من لايؤمن بألوهية المسيح مهرطق ولن يدخل الملكوت وهذا أمر لايغضبنا.وفيما يتعلق بقتل من لايؤمن بمحمد فهذا غير صحيح فالأصل في الإسلام أن لاإكراه في الدين. والجزية لم يعد لها وجود وأصبحت مفهوما تاريخيا ولكم مالنا وعليكم ما علينا طالما أننا نعيش في مجتمع -مدني- واحد.والحديث الأخير المذكور جاء في سياق نهي المسلمين عن اتخاذ قبور الأولياء مساجد فالرسول هنا يقول أن الله لعن - أي طرد من رحمته وفق المعتقدالإسلامي - اليهود والنصارى لإنهم اتخذوا المقابر أماكن للصلاة.


7 - د.حسني سرٌني جدا جوابك لي
جيني حايك ( 2011 / 4 / 23 - 19:16 )
د.حسني..المفروض في الكتاب الديني الموجٌه لجميع البشر أن لا يحوي تأويلات
عندما يقول محمد لعن الله اليهود والنصارى ..كلام واضح جدا
خذوا الجزية وهم مذلولون واضحة جدا أقتلوهم عندما ينتهي الأشهر الحرم
بعدين محمد كنبي ( وكا تقولون أنه أتى رحمة للعالمين ) أن لا يسيء لأي بشر لا في الكلام
ولا بالفعل
من أول صفحة للقرآن يشتم فينا
النبي بأعماله الحسنة قبل أقواله هي التي تٌقنع الناس به لا بالتهيد
وُضع رزقي تحت ظل سيفي..نُصرْت بالرعب لمسافة شهر
اسمح لي القول أنه لدي قرآنا ..وبعدين هناك الأقنية التي بها لم يعد شيء خافي

أتمنى أن لا تظنني أن لي أي موقف ضد المسلمين...هم ليس لهم ذنب
أنا برأيي إن أحببتم أن تتطمئنوا المسيحيين واليهود
أن تحذفوا الآيات المدنية
وتُبْقوا على الآيات المكيٌة لمصلحتنا جميعا
أشكرك جدا، دكتور حسني ابراهيم إن كان هناك اختلاف بيننا في الرأي لكنه لن يعوق تواصلنا
احترامي


8 - الاستاذ نبيل عدوان
فرح يوسف ( 2011 / 4 / 24 - 01:14 )
كما ذكرت وكما ذكر الاخوة اعلاه حرق اي كتاب لا يلغي وجوده
فالسيد المسيح قال فتشوا الكتب وهذه دعوة عامة ومفتوحة لقراءة الكتب
لذلك المسيحية كانت ولاتزال لا تحارب الفكر ولو كان مناقضا فكثيرة هي الكتب والافلام التي تمس وتحارب المسيحية فلم نجد اي من اتباع السيد المسيح يقتلون اي انسان لاجلها لان يسوع كان واضحا هااناذا واقف واقرع على الباب من فتح لي ادخل واتعشى معه
كلام واضح جدا وليس بحاجة لتاويلات
احترامي


9 - د.حسني إبراهيم عبد العظيم
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 24 - 02:11 )
د.حسني إبراهيم عبد العظيم
اهلا بك وشكرا على تعليقاتك القيمة بس بصراحة يا اخي ابراهيم ما تفضلت به جميعنا متفقين عليه ونحن لا نختلف على حرق الكتب لكن الظاهر انك لم تنتبه على الموضوع او تجاهلته تماما كان هدفي هو التركيز على رد الفعل والتصرف الهمجي جواب لحرق القران وكنت اتمنى واتامل لو انك ابديت رايك بهذا الجانب . الموضوع واضح وارجو ان تقرا العنوان مرة اخرى
وما حصل من اعمال همجية يذكرني بردة الفعل على الرسومات الكريكاتورية لمحمد قبل حوالي سنتين وكيف كان الرد من عنف وقتل وحرق واعمال شغب وقتل للابرياء بما فيهم راهبة
اريد ان اسمع رايك وتعليقك على التصرفات الهمجية وعلى الازدواجية بالمعايير وكيف تفسر رد الفعل العنيف من المسلمين وعدم الرد من الطرف الاخر حتى البوذيين لم يردوا حين دمر المسلمون تماثيلهم


10 - لا للحرق والتدمير والقتل
د.حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 25 - 00:41 )
أخي الكريم نبيل تحياتي لك
فيما يتعلق بالرد على أية إساءة للإسلام أو القرآن او النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالقتل إوالحرق أو التدمير فهذاأمر مرفوض وفق الرؤية الإسلامية الصحيحة. إن الرد على أي شيئ من هذا يكون بالحوار المنطقي والخطاب الواضح الذي يبين الحق من الباطل ، من قبيل كتابة مقالات أوكتب، أومحاضرات عن قيم الإسلام ومبادئه وعن هدي القرآن وعن أخلاق الرسول الكريم، ويمكن التعبير عن الغضب بمسيرات سلمية متحضرة، أو وقفات احتجاجية ترفض هذه الإساءات بأدب.دون إيذاء أحد أو الإساءة إليه-كما قال تعالى ادفع بالتي هي أحسن.
إن منهج القرآن هو الحوار والجدل بالتي هي أحسن ، كما جاء في الذكر الحكيم و-جادلهم بالتي هي أحسن- وأيضا - ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن- وكذلك -من أحسن قولا ممن دعى إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين-
كذلك لاينبغي أن نأخذ أفرادا بذنب أفراد آخرين، وغير ذلك الكثير من قيم الإسلام السمحة التي طمسها بعض الجهال ، الذين لايفهمون هذا الدين حق فهمه.
لك تحياتي وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيدكم الكريم.


11 - حتى العالم يكيل بمكيالين
جيني حايك ( 2011 / 4 / 25 - 23:36 )
اخوتي هل تعلمون ان القس كيري الذي حرق القران المسيء لليهود والمسيحيين وللمرأة
الآن هو بالسجن... بينما الذين أحرقوا الإنجيل في الجزائر وغيرها أحرارا ولم يمسٌهم أحدا بسوء
د.حسني لم تجيبني على قول محمد:ه
نُصِرْتُ بالرٌعب...وضع رزقي تحت ظل سيفي....والراي بحذف الايات المدنية ان كنتم صادقون
بتجميل الاسلام وجعله معقولا


12 - عزيزى نبيل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 02:39 )
تساؤلك عن حدة رد فعل بعض مسلمى افغانستان حيال حرق القران بيد رجل دين مسيحى امريكى لاتنسى عزيزى انها افغانستان اللتى تكتوى بالقتل من رافعى رايات الصليب ويعانون الاحتلال والاذلال من غطرسة المحتل واشم الصليب على زراعة فتصرف بعض الغاضبين والمنفلتين ليس تصرف كل الشعب الافغانى ولاتنسى ان المجرمين حارقى البشر فى معظمهم غير متعلمون وغير متحققون جياتيا بسبب ظروف الفقر وسوء الادارة وايضا تعاقب الاحتلال سوفيتى وامريكى والتعميم سيدى بالصاق الحدة فى كل المسلمين لايليق من مثقف مثلك والا لثار كل مسلمى العالم وهم مليار ودمروا وحرقوا فهل فعلوا؟ الكاهن الامريكى فى بلد متقدم وتحترم تعدد الاراء الا انة تجاوز وحرق مقدسات الغير فهل لام المسلمون مسيحيوا العالم؟ حلالات الانفلات والعنف تكثر فى البلاد اللتى لاتنعم بالديمقراطية كالجزائر ومعظم بلادنا العربية للاسف لكن الامر يحدث بكامل تفاصيلة فيتم حرق بعض المسلمين وليس كتابهم المقدس فقط فى بلاد كثيرة كنيجيريا واثيوبيا والهند وغيرها واناشدك عزيزى نبيل ان تتوقف عن التهجم على الاسلام تى تنعم بلادنا ببعض الهدوء فاصدقك انى اتحفظ كثيرا عن رد التهجم بتهجم


13 - قليل من الاحترام يفيدنا كثيرا
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 02:58 )
عزيزى نبيل ماهو توقعك من مسلم يقرأ كلماتك هذة؟(اتساءل هل يمكن الربط بين تصرفات المسلمين وما جاء في الكتاب المنزل وهل مفهوم العنف مقبول و هذه التصرفات تعكس ما جاء بالكتاب لذلك هي مبررة ومحللة
)حتى وان جاءت محملة على اجنحة تساؤل فياعزيزى ارجو ان يحالفك التوفيق اكثر فى كتاباتك القادة حتى لاتعطى فرصا لكارهى الاسلام والمسلمين للتهجم واحتقار اتباعة كبعض المعلقات على كتابتك واحيرا سيدى لك تعليم الله فى قرانة للمسلمين لترى الهوة بين التعاليم وتصرفات بعض المنفلتين(وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ 108(الأنعام: 108))هنا نهى عن سب الهة ومقدسات الغير حتى لايسبوا الله وليس هنا بالطبع امر بقتل او حرق او تدمير فقط لاتسبوا


14 - توجيهات قرانية للاحتلاف والاحترام
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 03:10 )
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ 125(النحل ايضا عزيزى (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ 55 (القصص) تعليم بالانصراف وليس التدمير حين نسمع مالايفيد ايضا(قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يعفروا لِلَّذِينَ لا يَرْجُون أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِما كَانُوا يَكْسِبُونَ 14(الجاثية )) امر ان نصفح ونغفر لمن اساء لنا وليس تدمير او حرق(وَقِيلِهِ يَارَبِّ إِنَّ هَؤُلاء قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ*فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ89 (الزخرف)*تعليم يالصفح والترفع عن الدخول فى خصوصيات من يرفضون الايمان وليس قتل المشركين او حرق المسيئين ايضا(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ 97 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ 98 *)قائدنا ومعلمنا يتلقى تعليم باللتجاء لله وليس القتل


15 - اخي العزيز د.حسني إبراهيم عبد العظيم
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 26 - 03:31 )
اخي العزيز د.حسني إبراهيم عبد العظيم تحياتي
قرات تعليقك الاخير وحاوت ان اتفهم وجهة نظرك لكن مع الاسف لم اصل الى قناعة بان هذه تصرفات فردية او جهلة او ان البعض يخطئ قراءة او فهم الدين بالشكل الصحيح فهو يخطئ التصرف فاذا انت مقتنع بهذا الكلام فكيف تفسر الايات والاحاديث التي تحض على العنف وقامت الاخت جيني بذكر بعضها وانا ساضيف المزيد من الايات التي تؤكد وتثبت بان الدين يلعب دور كبير في كل ما يحصل
قتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صغرون
وهناك ايات اخرى بامكاني ان اضيفها لكن بحب اسمع تعليقك وبعض اجاباتك على تساؤلات جيني وتساؤلاتي


16 - للعزيزة دينا تعليم قرانى لاحترام الاختلاف
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 03:34 )
معزرة سيدتى ان وجهت اليكى كتابتى لانى لاحظت حدة فى كتابتك تصل للكراهية واتمنى ان يكون منبعها عدم الفهم لقيم الاسلام وليس لدوافع نفسية لحضرتك ايات قرانية ارجو ان تقارنيها بماتؤمنين بة واذا لم تتوافر بكتابك قارنيها بالقيم الانسانية المعاصرة*( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالالْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الايمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 11 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ 12 (الحجرات ارجو ان تجهدى نفسك قليلا لمحاولة الفهم فانت امام مسؤلية المعرفة عن الاتجاة والطريق


17 - لللعزيزة دينا
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 03:38 )
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا 63 وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا 64 وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا 65 إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا 66 وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا 67 وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا 68 يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا 69 إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا 70 وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا 71 وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا 72 وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّر


18 - للعزيزة دينا
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 03:41 )
وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا 72 وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا 73 وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا 74 أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا 75 خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا 76 قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا 77 (الفرقان
هل تنفرك هذة التعاليم سيدتى؟هل تتنافى مع مايتطلع لة اى مصلح الان؟هل تتعارض مع قيم اى مجتمع معاصر؟


19 - ربنا لاتجعلنا فتنة للذين سبقونا للايمان او لل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 03:51 )
رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 5 لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ 6 عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 7 لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 8 (الممتحنة). اتمنى ان كتابتى وتعلمينى عما لايعجبك فى هذة القيم وارجو ايضا من العزيز نبيل ان يضاهيها بماوصفة بتعاليم المسيح المنادية للسلام والمحبة ويعلمنى هل تتعارض هذة القيم القرانية مع ماوصفة بتعاليم حسنة ومرتجاة للمسيحية فايماننا عزيزى نبيل وسيدتى جينا ان كل الرسل جاؤا بالنور والهداية من الله للارض فمن الرسل من علمنا عنهم ومنهم من لانعرف عنهم شيئا لكن ايماننا كمسلمين ان مامن امة الا وجاءها رسول


20 - عزيزي ابراهيم المصري اشتقنالك
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 26 - 03:52 )
عزيزي ابراهيم المصري اشتقنالك وين هالغيبة؟
شكرا على تعليقاتك مع انك تقرا كتاباتي على انها تهجم مع اني لم اخترع شيء ولم اتي بشيء من عندي فكل ما ذكرته هو من الواقع وليس الخيال وانت تطالبني بالسكوت وعدم التساؤل وتريد الاختباء خلف اصبعك وتحاول ان تقنع نفسك وتقنعنا ان الدنيا بالف خير مع ان العكس هو الصحيح
طبعا انت قدمت الايات التي تخدم وجهة نظرك وتفكيرك وتجاهلت الايات التي لا تتناسب وتتتطابق مع وجهة نظرك لكن هذا لا يلغي حقيقة ان هذه الايات موجودة
كما نعلم جميعا ان التناقضات بالقران موجودة وهذا الامر ايضا يجب ان يضع علامة استفهام على ان هذا كلام الله او انه كتاب منزل ومن الكتب السماوية
فاذا انسلخ الاشهر الحرام فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد
فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ا ن الله غفور رحيم


21 - سياق الاية عزيزى نبيل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 04:19 )
تسؤلك لد حسنى عن قتل المخالفين فى سورة التوبى عزيزى نبيل تكون اجابتة من سياق الايات فالسورة مانفيستوا للمسلمين ومن عاهدوهم من المشركين بانقضاء المعاهدة لاخلال المشركين ببنودها ومساعدتهم ومناصرتهم اخرين لقتال المسلمين واليك ايات تبين ذلك فالامر بالقتال ليس لكل المشركين اورافضى الاسلام انما لناقضى المعاهدة فالحلف والمعادة سارية مع فريق الا من عنتهم الايات *(إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )فهنا لم ينقصوكموايضا لم يناصروا احد عليكم ثم تنتقل الايات الى*(وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ *) فها الاية لاتدعوا لقتل اى مشرك لمجرد اشراكة فهى تحث المسلم على تقديم الامن للمشرك حين يطلب الحماية


22 - صباحات مشرقة بالنور والفرح
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 04:39 )
دمتم بالخير عزيزى نبيل اشكرك لثناءك تعلم سيدى ان السياق هو الحاكم لفهمنا للايات فى القران الكريم اللذى هو متفرد فى اسلوبة ونسيجة فللاسف يدخل الكثيرين لنقد القران متخذين نفس المنهج حين ينتقدون الكتاب المقدس بعهدية متناسين ان القران ليس كغيرة فهو لايحكى مسيرة قبيلة ولايهتم بتفاصيل دقيقة لكيفية تقديم قربان او شجرة عائلة لقبيلة او شعب او رب وايضا لايصوغ القران منظومتة القيمية والاخلاقية فى بيان منفصل باسلوب النشرات الاخبارية الان اليكم الوصايا ثم ينتقل لباب اخر وغرض اخر فهذا ليس اسلوب القران ياسادة فيتخذ القران الكريم اسلوب الدائرة او الحلقة يدعوك للايمان فيثير التساؤلات امامك عن من واجد الاشياء؟ وكيف هو وماهى صفاتة ويدعوك للتفكير ومجاوبة تساؤلاتة ويربط ذلك باخبار السابقين وتعاملهم مع تلك التساؤلات ثم يأخذك لتبين صفات واعمال المؤمن ويعرج الىاعطاء تصورات ماورائية وينتقل لموضوعات اخرى وكل ذلك برابط موصول لمن يتدبر الايات ولكن للاسف لشيوع التنميط عند الكثيرين ومخاولتهم التعامل مع القران كغيرة من الكتب المقدسة نقع فى عدم الفهم له


23 - لحبيب نبيل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 04:54 )
فالقران عزيزى نبيل مختلف فانت تلحظ اكثر من مستوى للحوار واكثر من طرف له فانت تسمع رجاءات المؤمنين وامانيهم وكذلك استغاثات الرافضين واسفهم ونداءات الانبياء للاتباع وغير ذلك كثير فهل ترى مثل ذلك مثلا فى الكتاب المقدس بعهدية؟مساحات الحوا ر فى القران متسعة وشاسعة ومتعددة الاطراف الله *الناس*الملائكة *الرسل المؤمنون والكافرين وغيرهم كثير ففية مساحات للجدل وليس كاكتاب المقدس يقذفك بالاحكام والمواعظ من طرف واحد عادةهو الرائى او النبى فهل نستخدم نفس مقايس النقد المتبعة للكتاب المقدس مع القران؟ للاسف كثيرا ماتفعلون وتسقطون مشاكل متجزرة فى غير القران على القران نفسة كالزمن تدوين وجمع الكتاب المقدس وماصاحب ذلك من تنوع وتعدد الرؤى حتى صار كطبقات جيلوجية متراكمة فيسقط النقاد ذلك على القران اللذى دون فى حياة القائل بة فيتهمون القران بمكى واخر مدنى وبالتناقض متناسين ان اى دراسة نقدية للاسلوب ستبين انه واحد وللقيم والرؤى سيجد انها منسجمة لكن سيدى ماذا نفعل؟اعلمنا الله ان هناك من لن يؤمن حتى لو جيء له بالسحاب وبابو الهول من المريخ فسيقول اننا سحرناة وخدعناة


24 - تصبح على خير عزيزى هنام
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 26 - 05:11 )
فى القران ايات كثيرة عزيزى نبيل تدعو المسلمين للتعامل بالقسط والعدل مع غير المسلمين والمشركين والملحدين فكيف تفسر ذلك؟كيف تفسر قول مانعتبرة الهنا وهو الله لرسولة لست عليهم بمسيطر؟وبلغ فقط؟ لست عليهم بوكيل؟انما انا نزير؟لايجمنكم شنأن قوم الا تعدلوا اعدلوا وارجو ان تلاحظ هنا قوم وليس المسلمين فالقوم هناك احتمالية ان يكونوا مشركين وقولة للرسول أفأنت تكرة الناس حتى يؤمنوا؟ ايضا عزيزى*(لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 8 (الممتحنة*) هذة اية فى سورة عير التوبة وهى تبين الاسلوب الدائرى لمنهج القران فى التعليم فايات القتال يابلبل جاءت لمن نقضوا الحلف مع المسلمين وناصروا غيرهم فى قتال المسلمين فالحال حال حرب عزيزى فماذا تقترح للتعامل مع الموقف؟صدقنى متأكد ان هناك ايات كثيرة تؤيد كلامى لكنى للاسف لااعرف مكانها فانا لاالجأللانتقائية كما وصفت كل مافى الامر ان محدثك ممن تعرفوا على الاسلام من فترة قليلة ولاتسعفنى المعرفة للرد الا ماطالعتة وفهمتة


25 - شكرا للأستاذ إبراهيم المصري
د حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 26 - 07:50 )
أشكرك شكرا جزيلا أخي إبراهيم المصري فقد كفاني ما استشهدت به من آيات الذكر الحكيم للرد على العزيزين نبيل وجيني، لقد أوضحت في كلامك أهمية فهم السياق الذي ترد فيه الآيات القرآنية. المشكلة أن الذين يهاجمون القرآن يقتطعون الآيات من سياقها، وهم بذلك لا يصلون للمعنى الصحيح.
الأخت جيني تطالب بحذف الآيات المدنية!!هل ما جاء في سورة الحجرات المدنية شيئ يؤذي عندما يقول الله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالالْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الايمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ- أو عندما يقول في سورة الممتحنة المدنية


26 - تكملة
د حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 26 - 08:10 )
لايجرمنكم شنآن قوم الا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى. القرآن وحدة واحدة لا تنفصل .وفيما يتعلق بأيات القتال هناك قاعدة يرسيها القرآن وهي ألا يبدأ المسلمون بالقتال ولا يعتدوا قال تعالى -وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين- البقرة 190 وهي سورة مدنية، ليس هذا فقط وإنما يأمرنا القرآن بأن نكون أبرارا وعادلين مع كل المخالفين لنا طالما أنهم لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا، كما جاء في الذكر الحكيم:-لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ -الممتحنة 8 وهي سورة مدنية.وقد أوضح الأستاذ إبراهيم السياق الذي وردت فيه أية التوبة الخاصة بالقتال.
نحن لانجمل القرآن ولكن نقول لكم ما نؤمن به حقيقة ونفهمه جيدا من كتابنا. ما يؤسفني حقا هي تلك الأفكار المسبقة والتهم الجاهزة المعلبة التي يرددها الأخوة المسيحيين نقلا عن آبائهم رجال الدين دون تدقيق أو تحقيق..أما حديث نصرت بالرعب فمعناه أن الله ألقى الرعب في قلوب أعدائه وهذا أمر عادي


27 - تكملة 2
د حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 26 - 08:22 )
وفيما يتعلق بحديث جعل رزقي تحت ظل سيفي قال أحد العلماء المسلمين الأجلاء وهو الدكتورعصام البشير -هذا حديث لا يصح سنداً ولا متناً-.
عزيزتي جيني أحترم جدا شدة إيمانك بعقيدتك ولكن أرجو ألا يصل لدرجة التعصب الذي يعمي عن الحقيقة ويريد إقصاء الآخر واجتثاثه، ويجب أن نعلم أن الاختلاف بين العقائد أمر طبيعي فالإسلام جاء رافضا للعقيدة المسيحية ولكنه لايرفض المسيحيين ولا يحض على كراهيتهم أو إيذائهم أو التقليل من شأنهم، تماما كما أنكم تعتبرون النبي محمد ليس نبيا فهذا حقكم تماما، ولكن ذلك لا يبرر لكم سب المسلمين والطعن في أخلاقهم كما تفضلتي ووصفتيني بانني أكيل بمكيالين، وبأننا بجمل صورة الإسلام. لكي تحياتي وللأخ العزيز نبيل والسلام عليكم


28 - تصحيح
د حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 4 / 26 - 11:20 )
العزيزة جيني أعتذر عن فهمي خطأ جملة الكيل بمكيالين فعندما رجعت للتعليق الذي كتبته عرفت أنكي لا تقصدينا نحن المسلمين وإنما تقولين العالم يكيل بمكيالين، وبالتالي أعتذر عن اتهامك بسب المسلمين والطعن في أخلاقهم. مع تحياتي


29 - السلام عليكم يا برهوم
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 26 - 22:05 )
السلام عليكم يا برهوم

اما انت صاروخ ما شاء الله عليك وبصراحة انت سبقت القرضاوي شوي ثانية بدك تنقل القران كله مش مشكلة ويعطيك العافية
بالنسبة للكتاب المقدس ساترك هذا الامر لغيري ليجيبك فانا لست بالخبير بالكتاب المقدس

اما بالنسبة لاكتشاقك وتعرفك على الاشلام من فترة قليلة هل بامكانك توضيح هذه النقطة وارجو ان تشاركنا كيف تغيرت حياتك هل للاسوا ام الافضل ؟هل حل الدين مشكلك وحسن امورك واوضاعك المعيشية والاقتصادية والمالية؟ لان بصراحة كل المناطق والدول بالعالم التي تبعت الدين الاسلامي ساءت امورها مثل ايران وافغانستان وغزة وجنوب لبنان


30 - د.حسني ابراهيم عبد العظيم
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 26 - 22:08 )
تحياتي لك عزيزي بس كما ذكرت بالسابق انت انسان متسرع قليلا او ممكن لا تنتبه للامور اخت جيني تتحلى باخلاق وصفات مسيحية حقيقية وانت تعرف ان التسامح والمحبة هي اهم هذه الصفات
فهي لم تسب احد وكلمة الكيل بمكيالين ليست بمسبة لكن احفاد القردة والخنازير مسبة واهانة والظاهر انك تخلط الامور وتعكس الاية وتقلبها يا عزيزي المسلمين يرفضون الاخرين وليس العكس والمسلمين يحرضون ويقتلون وليس العكس والمسلمين يكفرون الاخرون وليس العكس
انا استغرب من مواعظك يا صديقي كان الافضل ان توجه النصائح والارشادات والمواعظ لاتباع دين محمد وليس لسواهم. المشكلة هناك يا دكتور اتباع الديانات الاخرى لا يعتدون على الاسلام انما العكس كيف تفسر الحروب والاقتتال والجهل والتخلف والفساد والامية بالعالم الاسلامي
لماذا ياعزيزي هل تريد ان تلوم الكفار ام الامريكان وكيف تريد ان تبرر وتختلق الحجج؟


31 - الاستاذ نبيل عدوان
فرح يوسف ( 2011 / 4 / 26 - 23:11 )
اساليب النقد العلمي هي واحدة لجميع الكتب فلا نستطيع ان نحرم فعل القتل في كتاب ونحلله لكتاب اخر ونقول ببساطة قد غيرنا اسلوب النقد لهذا الكتاب بالذات
فالانجيل لا يناقض نفسه ولا يوجد فيه ايات تناقض نفسها فالسيد المسيح قال جئت لاكمل لا لانقض فكلام الرب لا يتغير
فلم يبيح يسوع القتل في اية ومنعه في اية اخرى فقد قال احبوا اعداءكم وباركوا لاعنيكم
ولم يحرم الزنى في اية ويطالب برجم الزانية ثم يعطي غطاء شرعي للرجل ان يتزوج بالاربعة
الانجيل واضح لم يترك اتباعه في تخبط واضطراب محاولين فك طلاسم
احترامي


32 - د.حسني هذه امور بتحصل كتير،اعتذارك مقبول
جيني حايك ( 2011 / 4 / 27 - 02:51 )
د.حسني الشيء الذي يُزعجني هو أننا دائما عندما نتناقش مع الأخوة المسلمين لا يُجيبون على الأسئلة المطروحة وإنما ياتون بأمور أخرى حتى ننسى ما طُرح قبلا
وهذا ما يُسمى بالحيدية انا سمعت شيخا ينصح بالحيدية ((اي تغيير الموضوع ))الذي لا يجد المسلم إجابة عليه
نأتي للآية التي تقول عننا بأننا أحفاد القردة والخنازير
..تأويلك وتفسيرك لها هو شخصي وكدفاع عن الآية
بل هي واضحة ومهما كان التأويل نحن لا نقبل إلا بحذف الآية التي إهانتها لنا واضحة
ومحمد قبل أن يموت قال:ه
لعن الله اليهود والنصارى ..وأنا لا اقبل نبيٌاً يشتم أحدا

الآن قرأت بالقرأن سورة التوبة آية 5 تقول الآية
فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم...إلى آخر الآية
نبيٌ يأمر بالقتل ويجعل الناس مجرمين؟؟؟؟؟ شي غريب لم أقرأ عن نبي أمر بالقتل ابدا
حتى بوذا لم يفعل...صفحات لن تكفي عن ما جاء به القرآن من إساءات للمسيحيٌين
احترامي دكتور


33 - مساء النور عزيزى نبيل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 27 - 22:49 )
تحياتى عزيزى نبيل واشكرك لتواصلك معى وسؤالك عن مدى تغير حياتى اجيبك سيدى ان تغير حياة انسان لاتكون فى يوم وليلة ولا بمعزل عن واقعة المعاش لكن احساس الانسان الداخلى وهدوءة عامل فيصلى فى تغير الحياة ولاأخفيك انى مع الاسلام اقتربت من الهدوء ومايطلق علية المسلمون انك بتكون مطمن وتغيرتاشياء كثيرة فى حياتى وأبسط هذة الاشياء سيدى مفارقة كلمةفريدرك نيتشة اللتى لازمتنى طوال مايذيد على 30 عاما ان كان الاله رجلا فانا جير بان اكون الها عزيزى نبيل لااخفيك انى استعرت ماسبق وارسلتة للتعليق على مقالك من ايات قرانية من مقال لاحد مشايخ المسلمون وجدتة يعدد فية تعاليم اسلامية والا لكنت دخلت فى حوسة كبيرة لانى لااعرف الكثير من ايات القران فانا ياسيدى استعرت ونقلت واشكر الدكتور حسنى لثناءة على وحقيقى فرحت لقراءتى تعليقاتة لانى اشعر انة متمكن فى الاسلام ومنة ومن امثالة اتعلم تحياتى للجميع


34 - عزيزي ابراهيم المصري
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 28 - 03:32 )
رغم ان اجابتك لم تكن واضحة تماما وكما ذكرت ان المسالة تاخذ وتستلزم وقت ولا تحدث في يوم وليلة
ثم ذكرت الراحة اللتي تشعر بها ,قريبا سانشر موضوع عن اصدقاء تركوا الاسلام واعتنقوا المسيحية وتماما كما ذكرت شعروا بالراحة والامان والمحبة وتحرروا من القيود وتحسنت اوضاعهم وامورهم وحياتهم على الصعيد العائلي والاجتماعي والمادي وغيرها. سانشر قريبا موضوع النقاب اليوم وان شاء الله خلال ثلاثة ايام سانشر الموضوع الذي ذكرته لك بعنوان مسلمات يبحثن عن الخلاص , ارجو ان تبقى على تواصل حتى اسمع رايك وملاحظاتك


35 - عزيزي ابراهيم المصري تكملة
نبيل العدوان ( 2011 / 4 / 28 - 03:43 )
عندي سؤال لك يا ابراهيم؟ اذا كنت تعتقد ان الاسلام هو الطريق الى الراحة فكيف تفسر تدهور اوضاع ايران وافغانستان وغزة وجنوب لبنان والسودان والصومال بعد ان طبقوا الاسلام الا يوجد هناك تناقض بين رؤيتك وتفكيرك من جهة والحقيقة والواقع من جهة اخرى فلو كانت نظريتك ونظرتك سليمة وصحيحة لكنا راينا الهدوء والامان والسلام يعم هذه البلاد وهذا بالتاكيد ينسف افكارك ونظرياتك ارجو ان اسمع رايك بالموضوع


36 - صباح اللانوار بلبل
ابراهيم المصرى ( 2011 / 4 / 30 - 04:16 )
سترحظ انى كتبت لك عن تغير حياتى وقلت ان الاحساس الداخلى لة دور وانا اعرف كثيرين ممن تحولوا للاسلام ومنة والكل يقول ان حياتة صارت للافضل فكيف نفسر ذلك؟هل توافقنى ان الشعور الداخلى يلعب دورا فى الامر وان الانسان اعقد مما يظن المعجبون بالطرح المادى؟ اما تساؤلك عن تدهور احوال السودان والصومال وافغانستان عزيزى نبيل لاتنسى ان للنهضة شروطها فللتقدم ظروف وشروط وثمن يدفع لنحصل علية فالبرازيل والكونجو وكينيا وانجولا والكثير دول مسيحية ومع ذلك متخلفة لالشيء الا لان التطور التاريخى الانى لها لاتتوافر فية شروط النهضة والتقدم فهذا هو المعيار الحاكم ولاتنسى عزيزى نبيل ان الفكر السلفى يسود الان معظم مجتمعات المسلمين وهو فكر غبى لانة مدعوم بالبترودولار تحياتى لك لكنى ارى بعض التشنج المبنى على عاطفة دينية فى كلامك فانا اظنك لادينى عزيزى لكنى احيانا المح انتفاضة مسيحى فهل انا بعدت؟ ارجو ان تسامحنى لتجاوزى لامور شخصية تحياتى لك


37 - برهوم يا صاحبي ما اتفقنا هيك ارجوك
نبيل العدوان ( 2011 / 5 / 1 - 22:22 )
برهوم يا صاحبي ما اتفقنا هيك ارجوك انت بدات تخلط شعبان برمضان وبتقارن التفاح بالبرتقال وهذا مش ممكن الامثلة التي تفضلت بها من دول افريقية او لاتينية اوجنوبب اميركية وان كانت فقيرة وفيها تخلف وجهل ولو انها تعتبر مسيحية لكن هذا قدرها لكن الدول اللي ذكرتها انا مثل ايران عندما كانت امبراطورية وافغانستان عندما كانت مملكة فكانت هذه الدول متحضرة ومزدهرة ومتطورة قبل ان تعتمد الاسلام لكن مؤخرا هذه الدول تبنت الاسلام وطبقته وراينا كيف انحدرت وتدهورت الامور وانتشر التخلف والجهل فلا بد ان هناك علاقة مباشرة ورابط بين الاسلام وما حصل لهذه الدول كتبت موضوع مفصل بهذا الخصوص وساقوم بنشره قريبا وبعنوان العودة للخلافة سانشره بعد موضوعي القادم بعنوان مسلمات يبحثن عن الخلاص سينشر غدا وهو اهداء لك