الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النص التشريعي الاسلامي بعيدا عن وهم القداسة: القرآن

رويدة سالم

2011 / 5 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعد دراسة شخصية محمد النبي/السياسي كشخصية تاريخية مؤثرة قديما ولا زالت فاعلة بعد أكثر من 14 قرن انطلاقا من المراجع الإسلامية المعتمدة بعد نزع الهالة الكبيرة من التقديس والتي من شأنها تمرير كل التجاوزات الأخلاقية واللاانسانية وتجميل المواقف السياسية العدائية والفجة في تعاملها مع المختلف أجد من الضروري دون الابتعاد عن ذات المصادر المعتمدة إسلاميا التوقف لدراسة تاريخية النص الإسلامي بشقيه القرآن والحديث لأن، في عصرنا الراهن وفي دولنا العربية الثقافة في إطار هذه الانتفاضات على السلطات السياسية الدكتاتورية والمستبدة القائمة ، تعتبر الدعوات للحاكمية الإلهية والدعوة لضرورة إعادة بناء المجد الغابر للدولة الإسلامية في إطار خلافة جامعة إسقاطا غير منطقي وسافر لأفكار قبلية مغرقة في المحلية والخصوصية وذات قيم وشرائع تجاوزها العصر والفكر الإنساني على مجتمعات مختلفة البنى والتوجهات والطموحات كما يتضح بمسائلة النص التشريعي الإسلامي ودراسته بحيادية يظهر أنه انجاز فكري إنساني بحت ولد في ظرف موضوعي ووافق محدودية الإدراك المعرفي لمعاصريه كما ساير حياة مؤسسه في خصوصية لافتة ومثيرة وغير قابلة لتكون شمولية ممكن إتباعها كما يدعي السلفيون الذين يدعون للاقتداء بالرسول في أخص جزئيات حياته. هذا النص التشريعي بجل ما يحويه من أحكام وآيات وضوابط غير قابل للتطبيق في كل زمان ومكان ولا علاقة له بالإلهة والقوى الغيبة التي يفترضون أنها تسير الكون لأن محتواه سينزع عنها صفة الازلية والعلم بالمستجدات التي ستمس الفكر البشري وما سيكشفه التطور التكنولوجي والذي يناقض بعض ما ورد خبره في النص كحقيقة علمية ثابتة. بالتالي يَظهر النص التشريعي الاسلامي مشروعا سياسيا يحوي عناصر من الحياة الروحية العامة الموافقة لزمن تأليفه الى جانب قوانين محلية خاصة بقبائل بدوية إضافة الى تأثيرات الحضارات المحيطة بها كما كان الحال مع شريعة حمورابي الذي أخذ عن سابقيه او كما فعل مدونو العهدين القديم والحديث أو فعل صانعوا قوانين هولاكو.
فهل هذا النص بوجهيه القرآن والحديث، " مفجر العلوم ومنبعها، ودائرة شمسها ومطلعها، أودع فيه سبحانه وتعالى علم كل شيء، وأبان فيه كل هدْيٍ وغي. فترى كل ذي فن منه يستمد وعليه يعتمد السيوطي في الاتقان "، معصوم قدسي شامل للحقيقة المطلقة التي الهمها الله المفترض لنبيه أم انه مجرد برنامج سياسي اعتمد توجيهات السياسي المؤسس للدولة الاسلامية وشمل أفكارا لمصلحين عاشوا في تلك الفترة كما حمل إضافات من لحقه من حكام مما يخدم مصالحهم السيادية وتوجهاتهم التوسعية في المنطقة؟
القرآن المرجع الرئيسي يقيم نفسه ذاتيا مدعيا انه لا "لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ" وبشهادة الله الذي انزله على عبده المصطفى "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون" بعد أن حفظه لمليارات من السنين سواء كمعنى او ككلم في لوح محفوظ { بل هو قرآنٌ مجيد ، في لوحٍ محفوظ } ( البروج 21 – 22
//قال الطحاوي شيخ الحنفية،صاحب كتاب العقيدة الطحاوية. ( ونؤمن باللوح والقلم ، وبجميع ما فيه قد رقم//
//وروى الحافظ أبو القاسم الطبراني بسنده إلى النبي أنه قال : إن الله خلق لوحا محفوظا ، من درة بيضاء ، صفحاتها ياقوتة حمراء ، قلمه نور وكتابه نور ، لله فيه كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة ، يخلق ويرزق ويميت ويحيي ، ويعز ويذل ، ويفعل ما يشاؤه//
والقلم خلقه الله وكتب به في اللوح المذكور مقادير الخلائق ووضع فيه إشارات حول نواميس الكون وقوانين الوجود الناظم وجعل اهم ما فيه القرآن ولغته لغة السماء { إنا جعلناه قرآناً عربياً } قال (ابن عباس) : كتبه الله في اللوح المحفوظ بالعربية .
// سنن أبي داود:عن عبادة بن الصامت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب ، قال : يا رب ، وما أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة//
اول اشكال يواجهنا هو حقيقة هذا اللوح فوصفه في تفسير الجلالين مادي بحت هو في الهواء فوق السماء السابعة (محفوظ) بالجر من الشياطين ومن تغيير شيء منه طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وهو من درة بيضاء قاله ابن عباس رضي الله عنهما مما يجعل الله في حد ذاته ماديا فاعلا في المادة ومؤثرا ومتأثرا بها.. ثم كيف يتجادل القلم الجماد الخالي من الروح ويكتب وحده وباللغة العربية حصرا في حين انها واحدة من لغات لا حصر لها مسبوقة بلغات عدة وما هي الا وجه محرف للسريانية وهل ان علم الله محدود وذاكرته قاصرة ليكتب مسبقا كل ما سيحدث في الكون ثم بأي ذنب سيعاقب المذنبين وقد دون كل خطاياهم قبل خلق الكون وهو من يقول ولو شئنا لأتينا كل نفس ٍ هداها ولكن حقَّ القول مني لأملئن جهنم من الجنَّة والناس أجمعين ويقول وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ ويضيف رسوله ‏ ‏قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة حديث حسن صحيح غريب ؟؟؟ كيف بعد ان دون مصائر الخلق يحاسبهم وقد سبق فيهم حكمه ؟ ألا ينزع عليه هذا صفة العدل والرحمة؟؟‏
بعد تدوين صحفه وحفظها في لوحه المثير وفي نهاية مسيرته مع هداية البشر هديا ظمنيا لا وجود لي شواهد عليه لمن عاشوا قبل أبراهام أب الأنبياء وخليل الله ثم مباشرا باصطفاء العبرانيين ثم ابناء عمومتهم من القبائل العربية المشردة في الصحراء وتمييزهم عن بقية خلقه وجعلهم شعبه المختار والاكرم والوحيد الجدير بالغفران والشفاعة وتكليفهم بتبليغ رسائله أنزل الله القرآن في آخر المطاف جاعلا منه الكتاب الوحيد الجامع لأحكام الالهية والحاوي للحقائق المطلقة كاملا شاملا ملما بالعبادات والقواعد والتشاريع بل وايضا الحقائق العلمية التي يتحفنا بها مدعو الإعجاز العلمي والعددي على أحب خلقه الذي لا يشفع عند الله غيره ولا قيمة عند الله لبشري أكثر منه في برانويا عشق وعظمة مذكورة حرفيا في النص مثيرة وغريبة. أنزله عليه في ليلة القدر"إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر ". وفي موضع آخر يقول //" وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرءان جملة وحدة كذلك لنثبت به فؤادك سورة : الفرقان آيه 32 // ونزوله في كلا الحالتين مثير للاختلاف في تفاسير القدماء من فقهاء المسلمين الذين أمام هذا التناقض وجدوا تبريرات وان اختلفت حد التناقض ولم تكن مقنعة فقد اعتمدوها في دفاعهم عن قدسية النص. حيث نجد
//قال ابن عباس وغيره : أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة. في حين يقول داود بن أبي هند : قلت للشعبي : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) أمَا كان يَنْزِل في سائر الشهور؟ قال : بلى ، ولكن جبرائيل كان يُعَارِض محمدا صلى الله عليه وسلم في رمضان ما نَزل إليه فيحكم الله ما يشاء ، ويُثبت ما يشاء ، ويُنسيه ما يشاء//
يجمع علماء المسلمين انه نزل ليثبت قلب محمد في مواجهة عنت وعدوان الكفار وكلنا يعلم انه لم يعاني طيلة 12 سنة الاولى من دعوته من اعتداء الكفار الا لما جهر بعدائه لهم وقام يؤلب العبيد على اسيادهم واعدا اياهم بجعلهم انسابا وتمكينهم من كنوز كسرى والروم ثم حمل السلاح وبدأ مهاجمة قوافلهم والاعتداء عليهم لسلبهم ونهبهم. كما يقولون انه نزل مفرقا ايضا ليقدم الحجة ويرد شبهات المنكرين للدين الجديد اولا بأول ونحن نعلم ايضا ان اغلب القرآن المكي هو دعم معنوي ونفسي لانسان يدعي النبوة ويتخيل انه على اتصال مع الالهة كما كان الحال مع جده كبشة وسب للمخالفين ووعد بالجنة ومتعها المسرفة في الحسية والمادية وتهديد بالجحيم وبأس المصير وفي الجزء المدني حيث توجد القوانين والتشريعات توجد ايضا تفاصيل للحياة الاسرية الخاصة بالنبي المؤسس ودعوات للجهاد والقتل والقتال.. ادعاء تسهيل حفظه ايضا غير صحيح وذلك لأن محمد ذاته كان يتذاكره مع جبرئيل في كل رمضان من كل سنة لأنه كان هو نفسه ينساه بل هناك أحاديث في السير تفيد ان المسلمين سواء من خاصة محمد كعمر وابنه عبد الله او باقي المريدين بسبب انشغالهم بحمل السلاح والحروب لا يحفظون الا ما يصلون به وانهم رغم كل ال23 سنة لم يحفظوه كاملا والا فما الداعي لجمعه من صدور الرجال بعد ان استحر القتل في موقعة اليمامة وباقي الأدوات التي حفظ فيها في حياة محمد "الرّقاع والأكتاف والعُسُب" ؟؟.
رغم اختلاف المسلمين في زمن جمعه وكتابته في مصحف واحد وادعاء البعض وجوده كاملا في حياة محمد فان كتب السير تفضح حقائق لا مجال لإخفائها. لا شك انه توجد احاديث تفيد بداية تأليفه في عهد السياسي المؤسس كقول القسطلاني:
// وقد كان القرآن كله مكتوباً في عهده - صلى الله عليه وسلم - غير مجموع في موضع واحد، ولا مرتب السور، وقُبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحال كتابة القرآن على ما ذكرنا//
.أو ذكر كاتب الوحي الذي ارتد عن الاسلام لأنه يكتب ما يخطر بباله ومحمد يصادقه على ذلك
//(صحيح البخاري: حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ رَجُلٌ نَصْرَانِيًّا فَأَسْلَمَ وَقَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ فَكَانَ يَكْتُبُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَادَ نَصْرَانِيًّا فَكَانَ يَقُولُ مَا يَدْرِي مُحَمَّدٌ إِلَّا مَا كَتَبْتُ لَهُ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ فَدَفَنُوهُ فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الْأَرْضُ فَقَالُوا هَذَا فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ لَمَّا هَرَبَ مِنْهُمْ نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا فَأَلْقَوْهُ فَحَفَرُوا لَهُ فَأَعْمَقُوا فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الْأَرْضُ فَقَالُوا هَذَا فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا لَمَّا هَرَبَ مِنْهُمْ فَأَلْقَوْهُ فَحَفَرُوا لَهُ وَأَعْمَقُوا لَهُ فِي الْأَرْضِ مَا اسْتَطَاعُوا فَأَصْبَحَوَا وقَدْ لَفَظَتْهُ الْأَرْضُ فَعَلِمُوا أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ النَّاسِ فَأَلْقَوْهُ//
وحديث زيد: "فكنتُ أتبع القرآن أجمعه من الرّقاع والأكتاف والعُسُب وصدور الرجال"
من الثابت انه وان تُلي على مدى 23 سنة من حياة مؤلفه فهو لم يُجمع كاملا او يرتب ترتيبا تصنيفيا في حياته قط. بأمر من الخليفة ابو بكر قام زيد بن ثابت بجمعه لتبقى النسخة بعد تولي عمر وموته عند حفصة احدى زوجات محمد والغريب ان زيد في محاولة التأليف الثانية التي قام بها بأمر من عثمان لم يأخذ النسخة التي كان قد جمعها من عند حفصة بل عاد للعمل التأليفي من جديد وكان اغلب القراء قد قتلوا بل ان حادثة مثيرة تذكر ان ابن مسعود لما رفض تسليم نسخته من القرآن للجنة التدقيق ضرب الى حد الموت وهو من قال فيه محمد "لو كنت مؤمرا أحدا دون شورى المسلمين لأمَّرت ابن أُم عبد" و قال عنه عمر :( لقد مُليء فِقْهاً ) وقال أبو موسى الأشعري :( لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحَبْرُ فيكم"
اهمال الاخذ عن ابن مسعود الذي قال فيه محمد //روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن عمرو أن النبي قال: "خذوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة".//وغيره من الحفظة الذين شهد لهم محمد يثير اشكالية حول التوجه السياسي للمؤلف وحقيقة القرآن الاصلي عند هؤلاء الكتاب والاختلافات بينها ويبن القرآن النهائي الذي جمعه عثمان والذي رغم انه كان نسخة نهائية احرق كل ما دونها نجد اليوم قراءات مختلفة له حسب المذاهب والفرق
لماذا إذا بقى قرآن ابن مسعود الى ان اتلف ولم يرجع اليه زيد المكلف بالبحث والتقصي وجمع النص. وحسب المأثور الشيعي لماذا تم اهمال الاخذ عن علي والذي قال " إني كنت إذا سألته أنبأني ، وإذا سكتُّ ابتدأني" وقال: "والله ما نزلت آية إلا وقد علمتُ فيما نزلت ، وأين نزلت ، وعلى مَن نزلت ، إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا طلقا" وقال "سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليلٍ نزلت أم بنهار، في سهلٍ نزلت أم في جبل"و" ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط فنسيته""
ألا يبدوا جليا ان النص النهائي كان انتقائيا وخاصا بالسياسي الذي أمر بجمعه. هذا السياسي الذي تصرف بعدوانية واستبداد مع المخالفين له وصلت حد القتل الغير مبرر انسانيا ودينيا واخلاقيا؟
الى جانب هذا التضارب في الظرف التاريخي لتأليف النص والذي يضع كماله محل شك يُؤكد بعض علماء المسلمين القدماء أن النص القرآني غير كامل
//قال أبوعبيد‏:‏ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال‏:‏ ليقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر ‏.‏" السيوطي- الإتقان في علوم القرآن//
فأين دور الله الذي التزم بحفظه من كل نقصان وأي النسخ كانت هي الأصل ومن أي منطلق يحق لنا القول ان لا قرآن غير الذي كتبه عثمان ؟؟
هل عثمان اكثر تقوى من ابن مسعود وعلي ابن ابي طالب أم ان معاوية ابن ابي سفيان وابنه زيد المؤسسين الفعليين للدولة العربية ومن بعدهم عبد الملك ابن مروان هم من كتبوا التاريخ الذي بلغنا وألفوا النص النهائي للقرآن والحديث والسيرة كما أرادوا ولم نجد بدا من ان نتبعهم معصوبي الأعين جاهلين بحقيقة التاريخ الفعلي الذي وقع طمسه؟
صفة الكمال التي يدعيها القرآن تسقط أيضا لعدة أسباب أخرى تمس محتواه وصفته التشريعية الشمولية
اولا معضلة الناسخ والمنسوخ والتي ينكرها القرآنيون والتي تضع الله في حد ذاته في موقف مسائلة إذ كيف بعد ان ألف القرآن وحفظه في اللوح المحفوظ لمليارات من السنين يقوم بتغيير آيات حسب متطلبات نبيه وظرفه السياسي والاجتماعي فهل ان الله كان جاهلا بما سيحدث واضطر مع حاجة محمد لتغيير بعض قراراته وتشاريعه بنسخ بعضه ام ان القرآن مخلوق كما يقول المعتزلة وبذلك تسقط الاية// الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير= أي أنها محكمة في لفظها ، مفصلة في معناها ، فهو كامل صورة ومعنى . هذا معنى ما روي عن مجاهد ، وقتادة ، واختاره ابن جرير..// لأن تفسير الاية يفيد انه كامل قبل خلق الكون فما معنى الايات التي نسخ بها الله ما سبق وكتبه لا فقط ليغير الاحكام "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها" بل احيانا ليأت ب" مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" فما الفائدة من الإيتاء بمثلها مادام لم يتغير المعنى او التشريع وقد بقيت الاولى محفوظة لزمن طويل ؟؟
ثانيا تذكر المصادر الاسلامية أن الرسول قبل موته طلب كتابا وقال لمن حوله أنه يريد أن يكتب كتابا لا تضلون من بعده ابدا ولكن عمر بن الخطاب منعه بل انه اتهم نبيه بالخرف.
//والضلالة في الاسلام هي //ضَلاَل. "الشَّرِيعَةُ قَدْ دُنِّسَتْ بِالجَهَالاَتِ وَاخْتَلَطَتْ بِالضَّلاَلاَتِ" وهُوَ البَعِيدٌ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ، فِي غَيٍّ. البَاطِلُ. العُدُولُ عَنِ الطَّريِقِ الْمُسْتَقِيمِ عَمْداً أَوْ سَهْواً //
صحيح البخاري - العلم - كتابة العلم - رقم الحديث :- حدثنا : ‏يحيى بن سليمان ‏‏قال : ، حدثني : ‏‏إبن وهب ‏ ‏قال : أخبرني : ‏‏يونس ‏، عن ‏إبن شهاب ‏، عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏ لما إشتد بالنبي ‏(ص) ‏وجعه قال : ‏ ‏إئتوني بكتاب أكتب لكم كتاباًً لا تضلوا بعده ، قال عمر ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏غلبه ‏ ‏الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فإختلفوا وكثر ‏ ‏اللغط ‏ ‏قال : قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ‏فخرج ‏إبن عباس ‏ ‏يقول ‏: ‏إن ‏ ‏الرزية ‏ ‏كل ‏‏الرزية ‏ ‏ما حال بين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وبين كتابه

أفلا يمكن القول أن هناك نقصا فى القرآن وأن هذا النقص محدد فيما لم يستطع النبى كتابته قبل موته وهو ما كان من شأنه ان يمنع المسلمين من الضلالة ويحفظ دمائهم وبما انه على اتصال بالله الازلي كان سيمنعهم بكتابه ذاك من ان يتفرقوا الى فرق تتقاتل ويكفر بعضها بعضا و يوحد صفوفهم الى يوم الدين أم انه أراد أن يورث حكمه كسياسي بنى دولة ممتدة الاطراف لزوج ابنته وابن عمه على وريثه الوحيد لكن منعه من ذلك رفيق دربه الرجل الذي كان يقرأ التوراة الى منعه محمد و قال له "أبقلبك شك يا عمر" والذي بمعية ابي بكر وكل وجوه المهاجرين والأنصار وأبي عبيدة وسعد وأمثالهم الذين عبأهم بالجيش لأبعادهم عن الساحة السياسية فخالف بعضهم امر نبيهم في المضيء في سرية اسامة ابن زيد الشاب اليافع ذو اقل من العشرون سنة وتثاقلوا بل وطعنوا في تأميره مما اغضب محمد فقام معصب الراس للمنبر قبل يومين من موته وخطب فيهم أن" "إن تطعنوا في إمارته فقد طعنتم في إمارة أبيه من قبله ، وأيم والله لقد كان خليقا للإمارة ، وإن كان من أحب الناس إلي ، وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده " ) ثم حضهم على المسير بها والتعجيل في ذلك " إلا أنهم تباطئوا مرة أخرى ، وتوفي الرسول صلى الله عليه وآله قبل أن يبدؤوا بالمسير ." أخرجه البخاري بسنده عن ابن عمر ورغم ذلك لم يذهبوا ؟؟
ثالثا إختلاف تلاوته و ضياع بعضه و تغيير البعض الاخر من طرف مؤلفيه بما يتفق مع الاجندة السياسية لجامعيه. بالعودة لتاريخ تدوينه نجد ان عثمان والمنقحين الذين إختارهم أخذوا مختلف القراءات بعين الاعتبار وفحصوا موثوقيتها وأهملوا بعضها لصالح القراءات المكية وقد سبق وذكرت مثالا على تدخل المنقحين القرشيين وعثمان ابن عفان في اختيار ما يدون من القرأن ما نقلته الاخبار عن اختلاف هذا الخليفة مثلا مع علي ابن ابي طالب حول كلمة تابوت/ تابوة والتي أخذها محمد من العبرية الحبرية.
ثم كيف طال الاختلاف في التلاوة النسخة النهائية التي اقرها عثمان بعد احراق كل النصوص الاخرى؟؟ بماذا نفسر اختلاف القراءات في عصرنا الراهن في حين ان الاصل واحد فرضه الحاكم على الكل وأمر بعقاب من يقرا غيره وأيهما النص الاصلي هل هو قراءة حفص أم قالون أم ورش أم خلف عن حمزة ام ان الاختلاف وان تناقض المعنى كما في " ولتسأل عن ما يفعل المجرمون " في حين في قراءة اخرى نجد "و لا تسأل عن ما يفعل المجرمون" ألا يبدوا التناقض في المعنى بينا أم انه من الاختلاف والتناقض الذي لا يفسد للقدسية قضية؟؟ أي القراءات هي الصحيحة أم هي إضافات من نسخ نجت من المحرقة الكبرى وأخفتها يد قدير ثم تلاعب الكفار في النص بأن غيروها ام انها طبيعة كل النصوص الانشائية والتي تتغير حتميا مع طول الزمن؟؟
رابعا تغييره بما يلائم ظرف محمد وعلاقته باصحابه والمؤمنين به كحادثة سلمان الفارسي الذي تقول عنه عائشة كان لسلمان مجلس من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينفرد به الليل ، حتى كاد يغلبنا على رسول الله والذي يقول عنه محمد سلمان يبعث أمةً ، لقد أشبع من العلم و أمرني ربي بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم : علي ، وأبو ذر ، والمقداد ، وسلمان فكان أن غير الله في نصه المحفوظ إرضاء لرسوله وحبيبهما معا بان أدرج الصابئة ضمن المغفور لهم إنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا
ثم حادثة الضرير الذي غير الله لأجله القرآن. // أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا محمد بن يوسف ، أنا محمد بن إسماعيل ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله ، ثنا إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا إبراهيم بن سعد الزهري ، حدثني صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال : رأيت مروان بن الحكم جالسا في المسجد فأقبلت حتى جلست إلى جنبه ، فأخبرنا أنزيد بن ثابت رضي الله عنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله ) قال : فجاء ابن أم مكتوم وهو يمليها علي ، فقال : يا رسول الله لو أستطيع الجهاد لجاهدت ، وكان رجلا أعمى ، فأنزل الله تعالى عليه وفخذه على فخذي ، فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي ، ثم سري عنه فأنزل الله ( غير أولي الضرر //
فهل ان الله الذي حفظ القران في اللوح المحفوظ نسي اعاقة ابن ام مكتوم فلم يوحي باولي الضرر الا لما حضر الضرير بنفسه وعاتب النبي أم ان المؤلف الحقيقي هو النبي السياسي ذاته أضاف ما يرضي الضرير كما أضاف في مقام آخر ما يرضي سلمان الفارسي ؟؟
هل تعوزه المعرفة بالظرف الطارئ على نبيه ام انه بشر من كان يقول النص ويغيره على هواه كما كان يتفق أحيانا مع بعضهم فيما يقولونه ويعجبه قولهم فينسبه لله وللوحي منهكا جبرائيل حتى الثمالة؟؟
الم يقل عمر كلاما موافقا حرفيا للقرآن في اربع مناسبات وألم يذكر كاتب الوحي الذي تنصر انه يقول القول فيوافقه محمد عليه مما جعله يترك الدين الجديد وألم يحكم سعد بن معاذ في بني قريظة بحكمة الله من فوق سبعة ارقعة ؟؟ هل كان يوحى لهم ايضا نظرا لقربهم من محمد فيتكلمون بكلام الله ويقولون القرآن ويحكمون بالاحكان الربانية في شكل من أشكال التأثير والتأثر اللاإرادي او ما يسمى حديثا imitation effect or heat of sympathy؟؟ ما الذي يمنع والحال هذه أن يكون محمد هو من الف القرأن أم أن شبهة الأمية لا يمكن الطعن فيها رغم علمنا انه تاجر وعليه فهو قادر على تحرير العقود وقراءتها كما ان عمله يحتم عليه السفر والاحتكاك بالاخرين ومن بينهم الاحبار والقسيسين ونجد ذكر معرفة محمد بأساسيات اليهودية والنصرنية في Chronique Michel le Grand, tr Victor Langlois, Italie, 1868, ch27 حيث يقول ميشيل السرياني "كان محمّد يذهب إلى مصر وفلسطين للتجارة، فقابل هناك اليهود وتدارس معهم التوراة والله الحيّ، ثمّ تزوّج إحدى بناتهم، وحين عاد إلى مدينته يثرب بدأ دعوته، هناك من آمن به وهناك من نعته بالجنون، فخرج إلى الصحراء مع المؤمنين معه واتّبعه عديد اليهود" محمد النجار قراءة في بعض السيرة النبويّة (3/2) ؟؟
تؤكد المخطوطات السريانية الثلاث وهي سابقة للتاريخ الاسلامي المدون ان محمد حكم فقط لسبع سنوات مناقضة بشكل كبير كل كتب السيرة وضاربة مصداقيتها في الصميم لماذا إذا ننفي قول معاصريه بانه نقله عمن عايشهم وتعلم منهم كقس ابن ساعدة او غيره حيث نجد"إن هذا إلا قول البشر" قال السدي : يعنون أنه من قول سيار عبد لبني الحضرمي ، كان يجالس النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فنسبوه إلى أنه تعلم منه ذلك وقيل : عن عدي الحضرمي الكاهن . وقيل : إنما تلقنه ممن ادعى النبوة قبله ، فنسج على منوالهم . قال أبو سعيد الضرير : إن هذا إلا أمر سحر يؤثر ; أي يورث ثم لماذا لا يكون المؤلف للنص النهائي بعد التنقيح والتنقيط الذي تم في عصر عبد الملك قد جمع ما بلغه من مأثور الكلام سواء قاله محمد او غيره من المصلحين وأدعياء النبوة كمسيلمة فقد قيل أيضا "أنه تلقنه من أهل بابل . وقيل : عن مسيلمة "؟؟
خامسا أدلة اخرى تضرب كمال القرآن حيث يتفق كل المسلمين على ان بعض القرآن قد فقد بسبب انشغال عائشة واهل بيتها بموت الرسول //كقول ابن حزم في المحلى : " ثم اتفق القاسم بن محمد وعمرة كلاهما عن عائشة أم المؤمنين قال : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها . قال أبو محمد -ابن حزم- : وهذا حديث صحيح// فهل لم يفقد من القرآن الا هذه الايات المذكورة في هذا الحديث؟؟
فهل ضاعت تلك الايات ومحيت بالتالي من اللوح المحفوظ ام ان الله الذي وعد بحفظ كتابه ثبتها في نفس عمر الذي امر بتطبيقها وان ضاع نصها؟ ثم هل هي الايات الوحيدة التي ضاعت أم ان غيرها كثير قد أهمل او أتلف أو تجاهله من جمع القرأن كبعض ما ورد في قرآن ابن مسعود وفي كتاب المصاحف ذكر للكثير من الأمثلة لمن يريد الاستزادة؟؟
سادسا الاختلاف في الاسلوب والمضمون بين القرآن المكي والمدني. ففي حين يمثل الاول جملة من الحجج على صدق نبوة محمد وتثبيت معنوي له على قدسية رسالته مع تأكيد على دعاواه وجلال نبوته ونسبه للأباء التوراتيين وتذكير باساطيرهم لأثبات النسب للعشيرة المصطفاة وربط نفسه بالقداسة الالهية الخاصة بالمصطفين الى جانب حجج تدحض الوثنية مع انه من الغريب فعلا ان لا نجد اي ذكر في المعلقات التي تمثل زبدة الادب الما قبل الاسلام أي ذكر لهذه الاصنام التي يقول المسلمون انها تبلغ اكثر من ثلاث مائة وستين وحجج تشجب على وجه الخصوص المكيين الذين كانوا يقابلون محمد بحجج عقلانية كالنضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط الذين قتلا بعد اسرهما في بدر. كما اغرق في وصف عذاب الجحيم للمخالفين له وفي وصف المتع الحسية التي ينالها مريدوه ان هم اخلصوا له الولاء في جنة أعدت خصيصا لهم. لكن الشعائر والمبادئ الخاصة بالسلوك القويم بقيت محدودة ولم تتخذ صرامتها المعروفة الا في الحقبة المدنية التي تغير فيها الاسلوب والمحتوى في النص القرآني. نجد في هذا الجزء المدني تركيز على القوانين التي يتوجب على المسلمين اتباعها في حياتهم اليومية في السلم والحرب الى جانب اوامر سياسية واضحة فيما يتعلق بالقتل والقتال في سبيل نشر الدين الجديد بعد امتلاك القوة وحلت صرامة رجل الادارة وأوامره محل بلاغة النبي المكي كما صار يقرن نفسه باسم الله دوما "الله ورسوله" في سور: الانفال 20/42/46 والنساء:80 ومحمد :33 والحديد :28/7 والاحزاب: 22/29/57/66 والنور:48 والتوبة 63 والمائدة:33
لماذا تخلى محمد عن الاسلوب الشعري المكي واعتمد الاسلوب النثري الجاف وهل ان محمد المكي كان قادرا على وضع سلطته ونفسه على قدم المساواة مع الله وسلطة الله والدعوة لذات الطاعة الخالصة والوعد بالعقاب أم انه كان شخصا مختلفا اختفى وأخذ عنه محمد المدني المشعل أم هو هوس العظمة الذي يتملك السياسي لما يصير حاكما مطلق السلطة
أخيرا القرآن نص مسرف في المحلية والخصوصية إنطلق من أم القرى وحافظ على بعض طقوسها الوثنية كتقبل الحجر الاسود او رمي الحجرات او الهرولة بين الصفا والمروة وأدعى انه عربي وان العربية هي لغة السماء وهي لغة الله واللغة الوحيدة التي يجب العودة لها والايمان بقداستها إلى جانب انه يتتبع محمد في حله وترحاله طيلة فترة دعوته مثبتا إيمانه بأن ذو رسالة قدسية نجد فيه أيضا ذكر وسب ولعن لأعداء محمد من القرشيين ولمن سبب له أذى ماديا او معنويا و ذكر لأحداث خاصة بحربه على الرافضين لدعوته ممن يسميهم كفارا مع تفاصيل دقيقة وكثيرة لحياته الخاصة والتي لا يمكن ان تكون باي حال قابله للتطبيق من طرف اي انسان آخر فأين الحكمة في ذاك الكم من الآيات وأكرر سؤالا طرحته في مقالي السابق عن محمد نبي او رجل حرب ما قيمة وما تفسير صلاةٍ تُقام بترتيل آيات في تزويج محمد من زينب بنت جحش او أفك عائشة او سب ولعن ابو لهب وامرأته أوالأبتر أوالزنيم او غيرها من القصص المسرفة في المحلية والتي ترتبط بضرف محمد التاريخي وبعيدة كل البعد عن ان تكون عامة لكل الناس؟؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عقول مُغَيَبه
نبي دجال ( 2011 / 5 / 12 - 22:44 )
السيده رويده المحترمه بعد التحيه هل تعتقدين ان الادله التي تفضلت بالاستناد عليها لاثبات خرافة قدسية القرآن وباتصاف مؤلف هذا الكتاب بابشع صفات المجرمين وقطاعي الطرق والتي لم يصل اليها او ينافسه في اجرامه احد منذ بدء الخليقه ولحد الان.هل تعتقدين ان هذه الادله هي خافيه او سريه ولا يعلم بها المُغيبون او ربما لم يقرؤوها كلا انهم يعرفون كل شئ ولكنهم صُمُ بُكمٌ لا يفقهون ولا يحاولون ان يفهموا لان عقولهم قد حُجِرَ عليها الا القله القليله التي استفاقت من غيبوبتها وختاما بارك الاله اي اله كان بمجهودك لانني متاكد لو كان هناك اله واحد او عدة الهه فانها سترفض ان يُنسَبْ القرآن اليها عدا الشيطان وشكرا


2 - محاكم تفتيش التاريخ
نورس البغدادي ( 2011 / 5 / 13 - 09:14 )
مقالة تاريخية رائعة استندت على مراجع التراث والحديث والسيرة ، تصلح ان يضعها كل من يبحث عن الحقيقة التاريخية في مفضلته كمرجع تاريخي مهم ، الحقيقة ان محمد استطاع تكوين له شخصية تاريخية ولم يعد المسلم يكترث ان كانت هذه الشخصية من الأنبياء ام مجرد شخصية عسكرية فالمسلم يبحث عن بطولات وانتصارات في المعارك لكي يتخذ قائدها رمزا له ، فعندما يستذكر المسلم معركة أحد مثلا يشعر بالمرارة ولا يهتم كيف يصح نشر دين سماوي من عند الله بأستعمال السيف وقتل الأبرياء المهم عنده ان لا يخسر القائد الرمز للمعركة ، ولو حضر محمد الآن وقال للمسلمين بأنه كان مجرد مدعي للنبوءة لما صدقوا قوله بل سيأخذونه بهتافات بالروح بالدم ليحارب اليهود والنصارى عدوهم الوهمي الذي زرعه محمد في مخيلتهم بسبب ان اليهود والنصارى أبوا ان يتركوا دينهم لأنهم كشفوا نوايا محمد بأتخاذ الدين الجديد كغطاء للسلب والنهب وأخذ السبايا، تحياتي للجميع


3 - الأستاذة رويدة سالم المحترمة
ليندا كبرييل ( 2011 / 5 / 13 - 09:21 )
بالنسبة لي ، تدخل الإنسان في كلام الله لتوضيح قراءته تنقيطاً ، وتدخله لشرح ما عصي على البشر فهمه ، وتدخل شراح المفسرين الذين لخبطوا الأفهام بدل أن يوضحوا وجعلوا لأعداء الإسلام ممسكاً يعيرونهم به لا يستطيعون رده بالحجة والبرهان وإنما بأقوال واهية لا تثبت أمام تهافت الشروح المضحكة ، كذلك أضيف كل ما فعله القائمون على شؤون الإسلام من بعد السيد محمد وحتى اللحظة الراهنة وتاريخنا مليئ بأخبار الراشدين والخلفاء من أمويين وعباسيين وعثمانيين قتلة ومجرمين وصايعين ، كل هذا ، إضافة إلى ما تفضلت بتوضيحه يجعلني أشك بكل تاريخ الإسلام وشخصياته ، حتى تصرفات زوجات الرسول لم ترق إلى مستوى نبوته فكانت الغيرة والحسد والطفولية في التصرف التي يبررونها بأنها النزعات الإنسانية. ما دام كل هذا لماذا يفرضون علينا رفعهم إلى مستوى التقديس؟ وكلامهم إلى مستوى التبجيل ؟ وسيرهم إلى مستوى الممتنع عن النقد ؟ لماذا يختلف قرآن الشيعة عن قرآن السنة عن غيرهما ؟ وماذا يمنعني أنا المختلفة بالدين عنهما أن أعجب بقرآن الشيعة؟ كيف أعلم أيهما الأصح وكلام الله ؟ أنا أشك بكل تفسيراتهم . شكراً لك ،


4 - وهذه هى عظمة القران ومحمد يا رويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 19:54 )
تحياتى رويدة
مجهود رائع ..لكنه ضائع
تصورت عندما قرأت العنوان انك ستخوضى فى مبادئ القران وتشريعات الاسلام ودعوته الى الحق والعدل ... لكن للاسف لم اجد الا محاولات ويقينات تستند جميعهاالى قراءات ناقصة ومغلوطة ..وعدم استيعاب .وفهم لنبل الرسالة المحمدية ..
هناك فرق يا رويدة بين الشك والتشكيك

بالقطع يا رويدة كان من الطبيعى جدا ان يكون القران واياته مغرق فى احداث محلية وتاريخية واحداث خاصة بحياة الرسول الزوجية ..امال يعنى كنتى عايزاه يخوض فى ايه؟؟؟ فى عصرنا الحالى ومعطياته حتى يثبت لك انه كلام الله وارشاداته ؟؟؟؟
اعتراضاتك كلها ..كلها ..هى فى حد ذاتها اكبر دليل على اعجاز القران ومحمد وفقه اصحابه
تصورى ..كتاب ينزل على قلب محمد فى 23 عاما مفرقا ..ويتم حفظه فى القلوب مرتبا وفق اوامر النبى .عندما كان يقول لهم ضعوا اية كذا قبل اية كذا فى سورة كذا (ألم تقرئى هذا فى كتب السيرة ..التى جئتى منها بكل ما اتيتى ؟؟ام هو الانتقاء كالعادة؟؟؟ الم تقرئى ان جبريل كان يراجعه القران كل عام فى رمضان ؟؟؟
الم تقرئى اية (ان علينا جمعه وقرانه ثم ان علينا بيانه ) ..اى لا تشغل نفسك يا محمد بجمع القران فى حياتك
يتبع


5 - تكملة1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 20:06 )
فنحن سنتولى جمعه بطريقتنا بعد مماتك ونبينه للناس وفق عصورهم المختلفة

الطريقة التى تم بها تجميع القران طريقة لا يمكن ان يتطرق اليها نسبة خطأ اطلاقا ...لان اللجنة راجعت الحفظة كل على حدة .وطابقته مع ما جمع من المكتوب من القران ...واستبعدت الايات التى لم يتفق عليها الجميع ..فمن ياتى ياتى التحريف او الخطا؟
اذكرى لى اية واحدة .فقط تشكين مجرد شك فى انها محرفة واذكرى لى لمن كان مصلحة التحريف ؟؟؟
روعة القران يارويدة ان اياته نزلت لحل مشكلات حاضرة ومعاصرة للزمن والبيئة التى نزل فيها القران ..ومع ذلك امكن لنا وللفقهاء عبر الازمنة المتعاقبة ان يستنبطوا احكام وقوانين توافق كل عصر
الايات التى تقولى عليها انها شديدة الخصوصية بمحمد وزوجاته هى ايضا وراءها معانى كبيرة واستباط حكم ومواعظ وعبر تنفع المؤمن و الانسان عموما فى مواجهات حياته ومشاكله .حتى التى تبعد عن الاسباب التى نزلت من اجلها الايات

كل سورة لها شخصية محددة ولها توجهات محددة .والقران متسلسل .ومترابط .ومنسق بصورة مبدعة على الرغم من نزوله مفرقا .يا رويدة
القران المكى اختلف عن المدنى فى الاسلوب لاختلاف الهدف من كل مرحلة يا رويدة
يتبع


6 - صعب جدا يا رويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 20:33 )
طالما وضعتى .فى ذهنك .وتناولتى القران على انه من تأليف محمد ..فلن نتفق ابدا ..لان قاعدة الانطلاق مختلفة
انتى حكمتى وادنتى ..وايقنتى وانتهى الامر ..وليس عندك استعداد مسبق للتخلى عما رسخ فى قلبك وذهنك .من افكار ورؤى عن محمد والقران
انا اتكلم واتحاور معك وليس فى ذهنى ونيتى ان اقنعك انتى فى الحقيقة ..ولكن فى ذهنى من يقرأ ويستمع الى تحاورى معك
فانت مثل صديقى سامى لبيب ..الحادكم ايجابى ...لا املك لكم الا الدعاء الى الله ان يهديكما الى ما تستحقانه
صدق ربى ..انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء ..فلماذا يهدى الله هذا ويترك هذا فى ضلاله ...الله اعلم بالنيات وبالاسباب
صعب جدا يا رويدة صعب
موضوعك متشعب ومشتت ويحتوى الكثير جدا من الخلط والمغالطات لأ
صعب افهمك

طب توفيرا للوقت والجهد جائتنى فكرة

اعطينى سببا واحد منطقيا يجعل محمد يدعى النبوة ..ويكون على يقين بانه سينتصر على اعدائه .وهو فى غاية ضعفه ووحدته ..واتهام قومه له بانه مجنون ..
ن والقلم وما يسطرون ..ما انت بنعمة ربك بمجنون ..وانك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بايكم المفتون
اعتقد ان محمد اثبت لهم بعد23 عام انه لم يكن مجنون
تحية


7 - دعك من العموميات ياسيد شاهر
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 13 - 21:08 )
في البداية احي الكاتبة الكبيرة رويدة سالم ولا اجد في نعليقك سيد شاهر سوى عموميات اكل الدهر عليها وشرب وانت تقول انك تأمل من الكاتبة الخوض في مبادئ وتشريعات القرأن التي تدعو للحق والعدل قل لي بربك هل يوجد دين او صاحب فكرة ما يريد نشرها بين الناس يدعو للباطل والظلم الكل يرى انع يدعو للحق والعدل وليس مقتصر ذلك على القرأن ولكن الخلاف بالفهم للحق والعدل مثلا القرأن يعتبر دينه هو الحق وغيره على باطل بل ومصيره النار ومثلا ان يدفع اهل الكتاب الجزية وهم صاغرون عدل في حين اخرون يعنبرونه ظلم وتدعي ان القرأن كتب بعد وفاة محمد هذا غير صحيح فأن كتاب النبي كانوا يكتبون للنبي وذلك بعد مشكلة الخربطة بالاعتماد على الحفظ مما اوفعه بمشكلة وجد لها حلا بأن القرأن نزل بسبعة احروف وبأكثر من عشر قراءات اما الايات الخصوصية ارجو ان تخبرنا عن المعاني الكبيرة والاحكام والمواعظ التي يمكن استنباطها لمنفعة المؤمنين من اية تحريم الزواج على زوجات النبي


8 - انا سأعطيك سببا يا شاهر
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 13 - 21:32 )
سيد شاهر ان تريد سببا لادعاء محمد بالنبوة واكيد انت تعرف ان الجزيرة العربية كان يشاع بها ان نبوة ونبي من الجزيرة سيظهر وحسم الامر وظهر محمد اما كيف توقع الانتصار فهذا الامر اي انسان بسيط وحتى لو كان ساذج يمكنه معرفة السبب هل سمعت يوما قديما او حديثا طرفي صراع لايتوقع فيه النصر اي طرفي والا لما استمر بالصراع ولا يكون لديه اي محفز لاتباعه بالاستمرار لا يوجد من يخوض صراع لا يأمل ويتوقع النصر اما كيف تحقق هذه مسألة صراع عسكري تعتمد على مجموعة ظروف وعوامل فمثلا مسيلمة اصبح له اتباع كثر وحتى قسم من صحابة محمد بايعوه وكان يتوقع النصر ولكنه لم ينتصر ولكن قائد المغول من انسان فقير وعائلة مقهورة استطاع ان ينتصر بل ويدمر الخلافة العباسية ويحتل مركزها بغداد


9 - الحكمة يا عزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 21:59 )
يا سيد عزيز
الحكمة من تحريم زواج زوجات النبى بعد مماته انهن امهات المؤمنين كما اطلق عليهن المولى سبحانه
(فيه حد يتجوز امه يا عزيز؟)
ان اعلى شرف يمكن ان تناله امرأة فى الوجود كله هو ان تكون زوجة لنبى ...فكيف بزوجات امامهم؟؟؟
واى زواج اخر بعده سينتقص من قدرهم لانه لا احد من البشر او الرجال اعلى شرفا من النبى
ولنعلم جميعا انهن تمسكوا به وبانتسابهم اليه على الرغم من تعدده لهن وعلى الرغم من معرفتهن انهن لن يتزوجن غيره بعد مماته ..ورفضهن الطلاق منه عندما خيرهن الله ..بين تحمل شظف العيش معه .وتحمل تبعات الرسالة ..او بين تطليقهن واعطائهن مالا وتسريحهن سراحا جميلا ..فاخترن جميعا البقاء معه رغم كل هذا

اما بخصوص الاشاعة التى اشاعت انه سيظهر نبى فى ارض الجزيرة ..فالواقع اثبت انها لم تكن اشاعة ولا يحزنون ..وظهر محمد فعلا ونجح .فى تحقيق مهمته ...اما المدعون الاخرون ففشلوا وقتلوا ..لانهم كذابون ....ولم يكونوا اصحاب مبادئ .ولكن كانوا طلاب شرف وكرامة وليس تكاليف واستقامة ..وتحمل للمشاق واعباء الدعوة

واضح يا اخ عزيز؟
وشكرا


10 - السبب الاهم يا شاهر
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 13 - 22:02 )
اهم اسبب لادعاء النبوة هو المكانة الاجتماعية التي تحصل عليها بفعل هذا الادعاء ولولا هذا الادعاء هل كان يمكن لك يا شاهر ان تعرف محمد هل كان بأمكانه اعالة زوجاته الاحد عشر وهو بدون عمل هل كان بأمكانه ان يجد نساء يهبن انفسهن له بدون حرج او خوف من الفضيحة هل كان بالامكان ان يأتي اليه الناس ليأخذوا منه الاذن بأي فعل يريدون القيام به هذه فقط امثلة بسيطة ويمكنني ان اعدد لك عشرات الاسباب التي تغري اي انسان الادعاء بالنبوة


11 - الى عزيز مرة اخرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 22:08 )
نعم .من الممكن ان يتوقع احد الطرفين او كليهما النصر ..لكن من المؤكد ان احدهما لن يتحقق توقعه ... لكن العجيب والغريب هو ان يعلن احدهم انه سينتصر وهو فى غاية ضعفه وليس بناءا على اسباب ودراسات عسكرية ..والاعجب ان يثبت ذلك فى كتاب ونص مقدس يقول انه من وحى ربه ...ويعلق دعوته كلها على نص كان من الممكن الا يتحقق لولا يقين وثقة محمد وربه بنفسه وصدقه

هل تراه لو كان كاذبا او مدعيا يقدم على امر كهذا؟؟؟ ويخاطر بمستقبله ومستقبل دعوته .بنص يتقوله ويدعى انه موحى اليه من ربه كذبا وافتراءا؟؟

مع الوضع فى الاعتبار ان احتمالية حدوثه بالنسبة لمعطيات الواقع والظروف التى اعلن فيها نبوته ..هى (صفر )بكافة المقاييس

قليل من التفكر والانصاف والموضوعية يا اخ عزيز


12 - مرة ثالثة عزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 22:19 )
هذه المكانة يا عزيز نالها محمد بعد فترة كفاح مريرة وتعرض للاغتيالات والقهر والعذاب
هذه المكانة اعطاها الله له كمكافئة على صدقه واخلاصه .واداءه
هذه المكانة يا عزيز لم ينالها احد من الانبياء قبله .حتى تجعل محمد يدعى النبوة لينالها مثله
ادعاء النبوة ليس امرا سهلا يا عزيز خصوصا انه يقترن بالوقوف ضد قومه وضد كل من لا يريد التغيير وتتعارض مصالحه الخاصة مع الدعوة الجديدة الى الاصلاح..
محمد كان رب اسرة وعنده ابناء وبنالت ..وتاجرا..وكان متزوج من اغنى اغنياء قريش وكان من عائلة وقبيلة بنى هاشم .سادة قريش ..فلم يكن فى حاجة لا الى جاه ولا الى مال ..ولا الى وجاهة اجتماعية
فهو كان معروفا بينهم .وبالصادق الامين
محمد ترك كل هذا الامان وهذه الراحة وهذا الاستقرار تلبية لامر ربه بتحمل تبعات المهمة والنبوة والرسالة ..


13 - طبعا ممكن جدا
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 13 - 22:24 )
عزيزي انت تتفق معي ان كل طرف يخوض صراع ما لابد ان يتوقع النصر بل وحتى قربه لزيادة العزيمة والهمة اما قصة وضعه بالنص القرأني والمخاطرة فيما لو لم يتحقق الانتصار هذه مسألة واضحة جدا لابد من اشعار الاتباع انه وعد الهي وان لم يحدث بكل بساطة لن يكون هناك دين ولا اتباع وتنتهي المسالة وتطوى الصفحة كما حدث لمسيلمة وتنتهي القصة


14 - بلاش مكابرة يا عزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 13 - 22:43 )
انت تكابر يا عزيز
تستدل بشئ كان من الممكن ان يحدث على شئ قد حدث بالفعل
مسيلمة لم يعد اتباعه بالنصر .كما فعل محمد ...لانه كان كذابا .ولم يكن عنده شئ يقدمه ..لاتشريعات ولا شعائر ولا اخلاقيات .وكان عربيدا وسكيرا .وكاهن ..واقرأ قطعه النثرية ..وقارن بينها وبين القران
ثم ان قصة محمد اكبر من كل ما نتكلم فيه يا عزيز ..رسالة محمد .رسالة عظيمة ..هى حرية الانسان ...

واستأذنك لانى مضطر للخروج الان .
وسعدت بالحوار معك
وعذرا يا رويدة
لكن اعتقد ان حواراتى مع عزيز فى صلب موضوعك
والسلام عليكم


15 - السُبات (السيد شاهر)
نبي دجال ( 2011 / 5 / 13 - 22:45 )
السيد شاهر كفانا من هذه الاسطوانه المشروخه بان فلان يقتطع وعلان يلصق فاذا كان هذا الجزء البسيط من هذا الاقتطاع بهذه البشاعه فكيف سيكون الامر لو أخُذَ بالكل .يقال ان سبات اهل الكهف دام على ما اعتقد اكثر من 300 سنه والذين حتى اله الاسلام لم يعرف عددهم واستمر في التخبط في عددهم .المهم انها قصه اسطوريه ليس الا ولا تمت للحقيقه بشئ. ولكن المشكله اننا في عصر فيه اكثر من مليار وربع في سُبات منذ اكثر من 1450 سنه لكن هذه المره حقيقه وليست اسطوره .والدليل على سباتهم تصديقهم وايمانهم ان الههم(الله)اعد لهم كابريه(ملهى)ليمارسوا فيها شتى انواع المجون والدعاره اي ان الله مفتح ......وبالعراقي (تله خانه) وشكرا


16 - مرة اخرى يا شاهر
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 13 - 22:49 )
محمد كان يتيما ولم يكن تاجرا وانما عمل اجير عند خديجة قبل ان يتزوج بها اما اذا اصبح بعد ذلك تاجر من اموال خديجة لا ادري ولكن في فترة النبوة لم يكن يعمل لا بالتجارة ولا غيرها اما الحكمة من اية عدم الزواج من زوجاته لانهن امهات المؤمنين وبالتالي الحكمة المستنبطة عدم الزواج من الام يا سلام فعلا حكمة مدهشة واعجازية اسألك بالله عليك هل كان سكان الجزيرة العربية قبل محمد يتزوجون امهاتهم ثم جاءت هذه الحكمة لمنع هكذا زواج هل هناك دين او حتى عادة اجتماعية في مكان بالعالم يتزوج الابناء من الامهات يا راجل ارحم نفسك ولا تستخف بعقول الاخرين


17 - قليل من التركيز عزيزى شاهر
سامى لبيب ( 2011 / 5 / 13 - 22:59 )
قليل من التركيز عزيزى شاهر ولا داعى للخوض فى أمور ليست ذات جدوى ..فالعزيزة رويدة قامت بقراءة أحداث وتاريخ وتراث وقدمت مشاهده أمامنا لنفهم منها ولم تختلق قصص وأحداث ..فلا يصح أن تقول قراءات ناقصة ومغلوطة لأنها تناولت تاريخ ..عندما تجد هذا التاريخ مغلوط عليك بتفنيده وطرح الحدث الحقيقى .

أما عن الجزء الذى يثبت بشرية النص من خلال الفهم الذى عرضته الزميلة رويدة سريعا وكنت أنوى كتابة مقال يخوض فى النصوص التى تأتى مواكبة لحدث بشرى فى الأديان فلا تقول حجتك الطيبة ( أمال كان يحكى فى إيه ) فهل هذا الكلام يعقل ..كتاب سماوى لكل الأمم على مر الزمان والمكان معنى بقصة عائشة وزينب وماريا القبطية ما شأن البشر بهذه القضايا وهل هى بذات أهمية أن يكلف ملاك جاء من على بعد مليارات السنين الضوئية ليحل مشكلة عاطفية يمكن لأى رجل أن يتولاها بعقله ورزانته وما شأن أى مؤمن أو غير مؤمن بهذه القضية .
المفروض أن القرآن نهج حياة وفكر وفلسفة لكل البشر ..
نحن لم نرى كتب أرسطو وأبيقور تحوى قصص عن زوجاتهم واولادهم بل فكر وفلسفة مازلنا نقرأها ونتجادل فيها الآن .
على فكرة أرسطو وأبيقور سبقوا كل الأديان .
خالص مودتى


18 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 13 - 23:33 )
عذرا للزملاء سأرد على شاهر أولا حتى تتاح له فرصة الرد
عزيزي شاهر اين الشك والتشكيك فيما اوردته انا واين يكمن عصور الفهم عندي لنبل الرسالة المحمدية؟؟
انا قدمت بحث في التراث من مصادره ولم اقحم شهادات المعاصرين من الحضارات الاخرى لكي لا يلجأ احد لنظرية المؤامرة
القرآن والحديث النبوي والتاريخ العربي الاسلامي المكتوب متى تم جمعه النهائي والتدخل المباشر فيه بالتغيير والتنقيط كما تذكر ذلك كتبنا التاريخية وكما يجمع على ذلك عموم المسلمين في عصر محمد ام عصر الخلفاء الاربعة الذين نطلق عليه صفة الراشدين أم بعد ذلك بزمن طويل
يعلم الكل ان أمر تنقيط القرآن تم بأمر من عبد الملك بن مروان 685-705 الذي جمع الحديث النبوي تم بامر عمر ابن عبد العزيز 717- 720 فهل يمكن الجزم بصحة اي حديث اعتمادا على التواتر والحفظ ام ان شهادة القرآن ان الله المفترض سيحفظه هي كفيلة برد كل اي شبهة؟ثم ما الذي يمنع ناقلي الحديث من الاضافة او التحوير وما الذي ي  ينفي تدخل الحجاج في تغيير ما راه غير مناسب وفي بعض المصادر ذلر لسورة يشهر فيها محمد بعدد كبير من اهل قريش الذين ناصبوه العداء وقول انها حذفت لأنها تمس بني امية خاصة؟؟


19 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 13 - 23:43 )
في مقال مثير للزميل التلال تقي صمد ذكر للعملات التي تعود لعصر معاوية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=239798
سانقل لك منه بعض الشواهد
1/ في عام 29 =651 يضرب معاوية عملة فضية في دار بيجرد في فارس ويكتب عليها معاويه امير وريشيكان باللغة الفارسية القديمة الفهلوية وتعني باللغة العربية امير المؤمنين
2/ وكذالك ضرب عملة في القدس وكتب عليها عبارة القدس لنا وباللغة اليونانية وكما يلي IERO/SOLI/ MON
ونقش الصليب على العملة المصدر
3/ ضرب في العام 38=660 باسم معويه امير المؤمنين وباللغة اللاتينية وليست باللغة العربية وتحمل علامة الصليب وكلمة جيد العربية وكذالك له عملة ضربت في دمشق تحمل نجمة داوود وكلمة صهيون باللاتيني وله عملة اخرى تحمل رسم الخروف والذي يرمز الى المسيح وضرب عملة وضع راس يوحنا المعمدان المندائي في سلة
4/ وضرب عملة في دمشق تشبه النقود التي ضربت في فارس حيث جناحا اهورامازدا ومعبد النار وفي المقابل ضربت له عملة في فارس تحمل علامه الصليب المسيحي والرمز الرومانيM
هل ان العملات تكذب يا شاهر ام ان اليهود هم من دسوها لتشويه صورة محمد والاسلام ام انها بعض من الحقيقة الغائبة؟؟


20 - لئلا يكشف المستور
عبد المنتقم رؤوف ( 2011 / 5 / 14 - 03:29 )
السيد شاهر ان اية عدم الزواج من امهات وخالات وعماة المؤمنين لم يكن بسبب القدسيه لان ام المؤمنين لا تعني ام بالجسد او العاطفه وانما فقط بالمرجعيه فهل عندما نقول بحثنا في امهات الكتب يعني ان للكتب امهات ان السبب الحقيقي لهذه الايه هو لئلا ينكشف كذب اسطورة الستين حصان وانه كان مجرد عقيم والدليل على انه كان يعلم انه عقيم هو انتظاره اربعون يوما على حادثة الافك ليتاكد من عودة الدوره الشهريه للست عيوشه وبعكسه فانها تكون زنت لانه كان يعتقد ان كل جماع يؤدي الى الحمل لانه كان متاكد من نفسه انه لم يتمكن ابدا ان يجعل عائشه او غيرها حاملا لانه كان فارغ وان تزوجوا بعد مماته فانهن سينجبن الاطفال وسيفضح كذبه بانه كان بقوة اربعين حصان اوبغل ولا تقل كيف له بنات اقول لك انهن بنات خديجه من ازواجها السابقين.وللتاكد ارجع الى مقارنة الاعمار بين الولاده والوفاة وشكرا


21 - مقارنة بين لغة القرآن ولغة الاحاديث
كوريا الرابن ( 2011 / 5 / 14 - 08:11 )
سبق وان سألت هذا السؤال: هل هناك فرق في الاداء والمتانة والحبك بيين لغة القرآن ولغة الاحاديث المحمدية ؟ علماً بان محمداً كان امياً حسب القرآن(حبي بياض) حسب لعبة الدومينو. كانت الاجابة عند الكثيرين بانهما من نفس المصدر فإذا عرفنا مصدر الاحاديث سيؤدي حتماً الى معرفة مصدر القرآن. عندا تنتفي الحاجة لادخال الله(اذا كان موجوداً) في هذه المعمعة.0


22 - عزيزي نبي دجال المحترم شرفني مرورك
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 11:33 )
الايمان الاعمى يغيب الوعي والادراك المنطقي للحقائق كما يمنع التفكير العلمي بل ويضع حاجزا سميكا بين المؤمن وابسط القواعد العلمية التي تفضح موضوع إيمانه وتظهر بوضوح شدة هوانه وتهافته
الانسان عاش الصراع منذ البدء. صراع حيواني فطري وطبيعي للسيطرة على موارد الحاجات الاساسية للعيش (الغذاء والنساء) وامتلاك السلطة الكافية لحماية حيازتها ومنع الاخر من الاقتراب منها
المأساة الفعلية بدات من أكثر من ألفي سنة مع ظهور الديانات التوحيدية المنسوبة لأبراهام والتي من أهم مبادئها الايمان التسليمي بالحقيقة المطلقة والغير قابلة للمسائلة او النقد باعتبار انها ربانية المصدر رغم الكم الكبير من الخور الذي يحتويه كل وجه لها. مع هذه الديانات بدأت الجرائم البشعة في حق الاخر من منطلق ديني بحت فاما ان تكون معي مريدا وتابعا معصوب العين مصدقا بما في كتبي والا فالله يبيح شرفك وكرامتك وحريتك ومالك لي وسيفي لا يهنأ الا اذا عانق دمك
أنا ادين رجال السياسة والفكر لاالبسطاء من المؤمنين للأنكارهم لحقائق واضحة لأنهم مغيبون ويجهلون بالفعل ابسطها بل يرفضون حتى الخوض فيها خوفاوتسليما فلا يتجاوز وعيهم بدينهم ما تواتر من عبادات


23 - عزيزي نورس البغدادي المحترم
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 11:51 )
لو أن الله المفترض نفسه نزل بين البشر وقال لهم انا ربكم ولم اقل كل ما اوردتموه في كتبي وهذه الاحكام هي احكامكم فانا اكثر رحمة وعطفا لكم لاتهموه بالالحاد والكفر وحاكموه وقطعوا راسه جزاء وفاقا
الاشكال يكمن في الايمان الاعمى الذي يدفع صاحبه الى تصديق اكثر الخرافات سذاجة وجهلا. الحقيقة التاريخية مفقودة ونحن لا نملك الحق في الجزم ان محمد النبي العربي قد وجد بالفعل اوأنه أريوس او محمد ابن الحنيفية الشيعي الذي تتشابه سيرته مع سيرة محمد القريشي ام انه خليط من عدة شخصيات تاريخية وأفكار اصلاحية واخرى باحثة عن السيادة ومنطلقة من البئة الثقافية البدوية العربية وقع جمع تلك السير والقوانين التشريعية المتأثرة بالاديان والمعتقدات المحلية والتوحيدية اليهودية والنصرانية الى جانب الزرادشتية والمانوية وغيرها بعد مخاضات طويلة في نص تشريعي عربي أُلف بعد اكثر من 150 سنة من الوجود المفترض لصاحب الرسالة وحروبه وبطولاته وامجاده
ايا كانت مصداقية ناقلي الحديث مشافهة طيلة هذه المدة الزمنية لا يجوز انكار عدم تأثيرهم في النص والزيادة عليه اوتحويره تماما الى جانب دور الحاكم في المراجعة النهائية بما يخدمه سياديا


24 - عزيزتي ليندا الفاضلة
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 12:09 )
كلامك كله صحيح وأتفق معك فيه حرفيا
القرآن يحتوي مجموعات من الايات الجميلة تركيبا واسلوبا ومعنى لكنه يحوي الى جانب ذاك الكم القليل كما من الخرافات والسجع وحتى الالفاظ والتراكيب التي لا معنى لها
سيرة زوجات محمد واصحابه والمبشرين بالجنة تحوى بدورها كما مهولا من التجاوزات الاخلاقية التي لا يقبلها عقلنا ومنطقنا ولا قيمنا الانسانية المعاصرة والمغرقة في البداوة والتخلف
لكن التقديس عزيزتي هو ما منحها تلك الهالة من القدسية وجعل المسلم يمررها ويقبلها كسلوكات خارقة ومليئة حكمة وموعظة
ولو فتشنا بحيادية في المقدسين والنصوص التشريعية الدينية المقدسة سنجد انها تتكرر في كل مكان وكل فكر روحي انساني خاصة في الديانات التي تتدعي امتلاك الحقائق المطلقة والتي تتدعي المصدر الرباني

مع خالص محبتي وودي واحترامي عزيزتي ليندا


25 - صديقي العزيز شاهر مرة اخرى
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 12:30 )
اولا اريد ان احيي فيك دفاعك الراقي عن ايمانك ودينك ومحاولاتك الجادة التلطيف من حدة ما أجده فيه كملحدة او يجده غيري من حيف ونقائص وتجاوز للقيم الانسانية. قلت لي انه من الطبيعي ان يكون القرآن مغرقا في المحلية وان ذكر اعداء محمد وسيرة زوجاته وعلاقاته الخاصة حرفيا ما هو الا لاخذ العبرة وبالتالي لأستقصاء الدروس والحكم
لكن صديقي نتفق على انه من صفات الله الازلية فما الحكمة من سبه لأبي لهب والوحيد (ذرني ومن خلقت وحيدا ) والشانئ الابتر وغيرهم وما جدوى ذكره لخصوصيات محمد الاسرية في عصرنا الراهن وهل ان السلفيين الذين يدعون للاتباع سيرة محمدالحياتية بكل تفاصيلها لهم الحق في نشر الدين بحد السيف حتى (يَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ) ثم سبي نساء الكفار والتسري بهن على منوال نبيهم المعصوم؟؟
عزيزي شاهر الم يكن من المفترض في دين يدعي الشمولية وانه للناس جميعا ان يحوي احكاما عامة للناس على اختلاف وجودهم الجيوتاريخي وان لا يقر انه جاء لأم القرى وما حولها ؟
الم يكن من الاجدى والحال هذه ان تكتفي كتب السير بذكر التفاصيل وان يحتوي القرآن على اعتراف بحق الاختلاف ويدعوا لرحمة المختلف ويحرم سفك الدماء لأي سبب؟


26 - صديقي العزيز شاهر مرة اخرى
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 13:07 )
صديقي العزيز قلت لي (اعطينى سببا واحد منطقيا يجعل محمد يدعى النبوة ..ويكون على يقين بانه سينتصر على اعدائه .وهو فى غاية ضعفه ووحدته ..واتهام قومه له بانه مجنون) قدمت الاجابة في سياق بحثي هذا في مقال سابق عن الدوافع التاريخية لصناعة نبي عربي في الجزيرة العربية واليك الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=241250
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=246199
يا شاهر لقد سبقهم ابناء العم اليهود لتاسيس الدولة ودخول الحياة الحضرية بعد صراع شرس مع الحضارات المحيطة بهم سواء فراعنة مصر او الحضارات الرافيدية والتي آخذوا عنها اغلب ما ورد في كتبهم المقدسة ثم ولدت من رحم اليهودية المسيحية والتي تاثرت بالحضارة اليونانية وافكار العشيرة التي غدت مدنية وزراعية بعد استقرارها في فلسطين في حين بقى العرب مشتتين في الصحراء يحلمون بالوحدة وبكيان قوي ودولة مثل ابناء العم. حلم النبوة السبيل للسيادة لم يفارقهم وادعياء النبوة كثر قبل محمد ومعه وبعده
ثم في اسرة محمد تقليد عائلي عريق هو الايمان بإله واحد وادعاء الوحي والرؤية كما حدث مع عبد المطلب او الجد الثاني كبشة أول من عبد نجم الشعري


27 - صديقي العزيز شاهر مرة اخرى
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 14:15 )
عبد المطلب كان ممن يترددون على غار حراء للتأمل والتعبد وكان صاحب ملة يتبعها آخرون ويؤمنون بها كما ان له تجربة مع الوحي الالهي حيث يُروى انه لما كان نائما بالكعبة تلقى وحيا لحفر بئر زمزم وأنقل لك من أحد المصادر الاسلامية هذا التعريف (كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، وكان يقول للناس : لن يخرج من الدنيا ظلوم حتّى ينتقم الله منه وتصيبه عقوبة إلى أن هلك رجل ظلوم من أرض الشام ولم تصبه عقوبة فقيل لعبد المطلب في ذلك ففكّر وقال: والله إن وراء هذه الدار داراً يجازى فيها المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته. رفض عبادة الأصنام ونهى أن يستقسم بالأزلام وأكل ما يُذبح على النُّصُب).. ألن تأثر أفكاره بحفيده الذي عاش في حماه وتبعه دوما والذي آمن عبد المطلب انه النبي المنتظر؟
تفسير القرطبى : - -الشعرى- الكوكب المضيء الذي يطلع بعد الجوزاء, وطلوعه في شدة الحر.. وأختلف فيمن كان يعبده; فقال السدي: كانت تعبده حميروخزاعة. وقال غيره: أول من عبده أبو كبشة أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمهاته, ولذلك كان مشركو قريش يسمون النبي صلى الله عليه وسلم ابن أبي كبشة حين دعا إلى الله وخالف أديانهم.. ألن يؤثر هذا بمحمد؟


28 - سيدي عزيز محمد
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 15:00 )
شكرا لمرورك الكريم ولإضافاتك التي اثرت مقالي
بالفعل كل قائد سياسي يسعى للإنتصار على مخاليفه وبناء دولته وان زرع طريقه لهذا المجد جماجم من الاعداء والاتباع على حد سواء ومن الطبيعي أن ينطلق مشروعه السيادي من مبادئ إنسانية رحيمة لكن صارمة في حدودها ومميزة للجماعة التي تدعمه ومستهينة بالاخرين المختلفين ويزداد هذا الامر فجاجة مع الاديان التي تدعي امتلاك الحقيقة الكاملة والقطعية والغير قابلة للنقد فتسعى من هذا المنطلق لأسقاط احكامها على انها ربانية المصدر يعني قطعية الحكم وأبدية المبادئ
فيما يتعلق بمسيلمة فهو من منطقة زراعية وعمرانية على عكس مكة (واد غير ذي زرع) وطبعا القيم والاخلاق تختلف بين الاطارين الجغرافيين فمقابل المجتمع المسالم الذي عاش به مسيلمة كان مجتمع محمد فقيراعدوانيا يعتمد الغزو والاغارة على القوافل ربما هذا من الاسباب التي رجحت نصر اتباع محمد لخبرتهم في الحروب والقتال ثم التاريخ يكتبه المنتصرون لهذا ليس من الغريب ان نجد كل ما نسب لمسيلمة من سجع ركيك وفج في كتب السير في حين انه من المحتمل ان يكون القرآن الحالي يحوي الكثير من كلامه وكلام غيره ممن ادعوا النبوة في الجزيرة العربية


29 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 14 - 15:48 )
بحثت في انواع الزواج في الجاهلية فوجدت أن اقرب علاقة زواج هي نكاح المقّت :وفيه ينكح الولد امرأة أبيه وفي الاسلام ينكح الابن ابنة ابيه من الزنا. ايهما اشد فضاعة وهل كان يوجد زواج من الامهات في اي عصر؟
قال السيوطي :(أخرج ابن جرير عن ابن عباس-أن رجلاً أتى بعض أزواج النبي فكلمها وهو ابن عمها. فقال النبي: لا تقومن هذا المقام بعد يومك هذا فقال: يا رسول الله إنها ابنة عمي، والله ما قلت لها منكراً، ولا قالت لي قال النبي: قد عرفت ذلك أنه ليس أحد أغير من الله، وأنه ليس أحد أغير مني، فمضى ثم قال: يمنعني من كلام ابنة عمي لأَتَزَوَّجَنَّها من بعده. فأنزل الله هذه الآية، فاعتق ذلك الرجل رقبة، وحمل على عشرة ابعرة في سبيل الله، وحج ماشياً في كلمته-) فهل هي غيرة الله او غيرة محمد؟ اليس غريبا والحال هذه أن عائشة أم المؤمنين كانت ترضع الكبار لتخلو بهم؟ يعني لو كانت حقا -أمهم- كما موجود في القرآن أكانت تحتاج لإرضاع أي منهم لتخلو به فالخلوة بين أم وإبنها غير محرمة؟
ثم ألم يتزوج محمد سودة بنت زمعة انتقاما من زوجها الذي تنصر ولأنه لم يجد اخرى تقبل به في تلك الفترة من حياته أم أنك تصدق حكاية حاجة رعاية بناته؟


30 - لننهي مع الفقه السلفي ومع عمى الألوان
يامنة كريمي ( 2011 / 5 / 14 - 17:44 )
لا يسعني إلا ان أقول، صدقت من قالت (المسلمون يرون في النقيض نقيضا) فحسب علمي بالنفس البشرية إرضاع امرأة لكبير هو من بين وسائل الإثارة الجنسية فلا أعلم كيف يرى فيه السلفيون أداة لمنعها. ولكن من علم بأفكارهم وثقافتهم اتجاه المرأة لن يستغرب. فلربما من شدة هوسهم بالمرأة أنتجوا ثقافة مهووسة لا تفرق بين الحب والتملك ولا بين التكريم والاستعباد والاستغلال... ووضعوا فقها للمرأة لم يعرف التاريخ تشريعا أكثر منه ظلما وجورا ويرون فيه إنصافا
شكرا عزيزتي رويدة على نبشك في الجروح وإدماءها لربما ينتج عن ذلك الشفاء


31 - استاذي الفاضل ممنونة لمرورك الكريم
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 13:31 )
كما تفضلت بالقول نحن امام حقائق تاريخية واضحة المعالم تثبت ان الاسلام كفكر مغرق في المحلية والخصوصية ولا يحمل اية مقومات للفكر الشامل لكل زمان كما يدعي على عكس الفلسفات اليونانية الضاربة في القدم والتي لازالت قابلة للتعاطي والطرح والنقاش بل للتدريس في كل الجامعات كابداع انساني لم يدع امتلاكه للحقيقة المطلقة ولم يفرض نفسه بحد السيف
العزيز شاهر طيب جدا وانا احترم كل محاولاته تقديم رؤية مختلفة بعيدا عن العدوانية والعنف ولكن اريد ان اسأله كم غيره من المسلمين يشاطرونه افكاره المغرقة في الطيبة وهل سيأتي اليوم الذي يتخلى فيه السلفيون والحركات الاسلامية التي تدعوا للحاكمية الالهية عن عدوانيتهم تجاه الاخر وينادون بقيم التآخي والمسالمة والمواطنة؟؟

مع خالص ودي واحترامي


32 - سيدي المحترم عبد المنتقم رؤوف
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 13:48 )
بالفعل الامومة قيمة عاطفية أكثر منها جسدية
وبعيدا عن فرضيات القوة الجنسية لمحمد اقول ان رفضه زواج زوجاته من بعده هو لحب تملك وغيرة ولأن زواجهن انتهاك لحيازته لهن لو تزوجن بعده
فلو سألت اغلب الرجال في الارياف على سبيل الخصوص ان كانوا يقبلون ان تتزوج زوجاتهن بعدهم سيعلنون رفضهم للفكرة
بعيدا عن كل اوهام القداسة محمد لم يكن سوى قائد عسكري سواء استمر حكمه 7 سنوات كما تذكر المصادر السريانية المعاصرة له او 23 كما تؤكد المصادر الاسلامية التي أُلفت لاحقا بعد 150 سنة
شكرا لمرورك ودمت بخير
 


33 - سيدي المحترم عبد المنتقم رؤوف
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 13:48 )
بالفعل الامومة قيمة عاطفية أكثر منها جسدية
وبعيدا عن فرضيات القوة الجنسية لمحمد اقول ان رفضه زواج زوجاته من بعده هو لحب تملك وغيرة ولأن زواجهن انتهاك لحيازته لهن لو تزوجن بعده
فلو سألت اغلب الرجال في الارياف على سبيل الخصوص ان كانوا يقبلون ان تتزوج زوجاتهن بعدهم سيعلنون رفضهم للفكرة
بعيدا عن كل اوهام القداسة محمد لم يكن سوى قائد عسكري سواء استمر حكمه 7 سنوات كما تذكر المصادر السريانية المعاصرة له او 23 كما تؤكد المصادر الاسلامية التي أُلفت لاحقا بعد 150 سنة
شكرا لمرورك ودمت بخير
 


34 - ممنونة لمرورك كوريا الرابن
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 13:54 )
أنا لا أؤمن أن القرآن أو الحديث من تأليف محمد حصرا بل تساندت عدة عناصر من اجل انتاجهما وصياغتهما النهائية كما لا أشك انه يحوي بعضا من قرآن مسيلمة وغيره من ادعياء النبوة
القرآن هو خلاصة فكر عقائدي شاع في المنطقة العربية في ذلك العصر واخرجه في صياغته النهائية مؤلفوه من كتبة الحاكم
ثم ان الاسلوب في القرآن في حد ذاته يختلف من سور لأخرى
لا نجد نفس الحبكة ولا نفس الصياغات التركيبة
الى جانب ان نقل اي حديث مشافهة يعرضه للتغيير والزيادة والنقس

دمت بخير


35 - عزيزتي يامنة الفاضلة
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 14:04 )
ممنونة جدا لمرورك
بالفعل عزيزتي
الفكر الاسلامي هو فكر ذكوري بامتياز
والحركات السفية الراهنة التي لا تمتلك اي مشروع اقتصادي وسياسي واضح الطرح ترتكز اساسا على حجب المرأة التي تنسمت بعض الحرية ومحاولة اعادتها لركن بيتها واقتصار دورها على تربية النشأ الذي من المفترض انه وظيفة الابوين معا
الى جانب فتاوى ارضاع الكبير ففتوى مواقعة الزوجة الميتة الذي ارسلتيه لي http://www.youtube.com/watch?v=RRMz7GSt4z4
يبين بوضوح مدى اغراق هذا الفكر العقائدي في احتقار انسانيتها وكرامتها كانسان بل حصرها في وعاء جنسي لا قيمة له خارج هذا الدور

مع خالص محبتي وودي واحترامي عزيزتي


36 - أستاذي الفاضل على سالم
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 14:12 )
أتفق معك استاذي في كل كلمة قلتها
لم يوجد اي ذكر لمدينة مكة في المصادر الاجنبية المعاصرة لمحمد في حين وقع ذكر يثرب كثيرا
ترى هل انهم اهملوها نكاية بمحمد والاسلام ام انها حقيقة لم توجد الا في المصادر الاسلامية
ثم بما يمكن ان يفسر لنا المسلمون المستنيرون ما يحدث من تجاوزات في عقر دار الاسلام اليوم
هل هو فقط بسبب بعد المسلمين عن قواعد الدين السمحة ام انه في الحقيقة لأن هذا الدين لم تكن فيه ظوابط اخلاقية واضحة يمكن اعتمادها بلهذا كثر التجاوز
هل يقبل انسان متحضر في اي مكان ان يقوم مواطن بفعل فاضح كهذا
http://www.youtube.com/watch?v=52DM9i-3kXk
أم انها اخلاقنا الاسلامية التي تبيح حتى في المساجد التحرش بالاطفال كما تبيح الاعتداء على كرامة المرأة تحت مسمى التكريم واستباحة الاخر كرامته وشرفه وماله؟؟

شكرا سيدي الكريم
مع خالص ودي واحترامي


37 - الى هذا الحد يا رويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 15 - 16:48 )
يااااااااااااااااه يا رويدة
الى هذا الحد ؟؟؟!!!!
هل (الاخلاق الاسلامية) تبيح التحرش بالاطفال فى اى مكأن اصلا حتى تبيحه فى المساجد؟؟؟
هل معنى وجود قسيسين تحرشوا باطفال داخل الكنائس ان المسيحية السمحاء تدعو الى ذلك؟
وهل معنى وجود مكحد او علمانى يتحرش بالاطفال ان الالحاد او العلمانية تدعو الى ذلك؟؟
الى هذا الحدتملكت الكراهية قلبك لكل ما يتعلق بالاسلام وبمحمد فتصفين من يخالف الاسلام انها (اخلاق اسلامية)!!!!!!!!!!!!!!!!!!1؟؟
وتوافين على كل كلمة قالها على سالم فى مداخلته؟؟
كل كلمة يا رويدة؟؟
هل مداخلة على سالم نقد ..ام سب وقذف واهانة .واكاذيب واباطيل .وتدنى ..؟
ا


38 - هدف الاسلام
تحسين خليل ( 2011 / 5 / 15 - 19:05 )
تحية سيدتي , المشكلة الكبرى ان محمد جاء بدين ليحارب الوثنية ولكنه يستدير فجأة ويغير الهدف ليحارب اليهودية والمسيحية ويتبنى بعد ذلك طقوس ورموز الوثنية. لماذا لايعرض المسلمون قرأن علي الذي عثر عليه في اليمن؟


39 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 5 / 15 - 19:25 )
أفهم واقدر غضبك صديقي وأعتذر عن اي تجاوز من طرفي يمكن ان يجرحك او يسبب لك الالم
أتفق معه في وضعية السعودية منذ بدء الحركة الوهابية والبعيدة كل البعد عن الاسلام المسالم والمتسامح الذي اجده بقلبك الطيب لأن ما قبل ذلك لا يمكن الجزم به في تلك الرقعة من العالم لعدم وجود مصادر وعدم سماح السعودية بالكشف عن الاثار الاركيولوجية التي يمكن ان تفضح حقيقة انها لم تكن يوما مركزا للاسلام
عن التحرش الجنسي هو ظاهرة انسانية لم يخلوا منها اي مجتمع ويقوم بها القسيسون والائمة كما يقوم بها اي شاذ في اي مكان
ما قلته انا واضح يا شاهر
انا سألت هل أن أخلاقنا الاسلامية الحالية تمنعنا من إتيانه أم أن عدم وضوح المفاهيم وخضوعها لتفسيرات الائمة والمفتين هي من يسمح لنا بهذا الكم من التجاوز ولك في الكتب التي تعرضت لهذا الامر بالشرح والتحليل والقبول الظمني ككتب الفقهاء جلال الدين السيوطي او النفزي او غيرهم أكبر دليل على ما قلته أنا ثم مجرد اباحة الاسلام للإبن ممارسة الجنس مع ابنة ابيه من الزنا أمر مثير ولك في فتاوى ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب في هذا الباب ما سيثير استغرابك وقرفك

دمت بود يا صديقي


40 - شكرا يا رويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 15 - 19:56 )
شكرا يا رويدة على اعتذارك ..وطبعا مقبول
هناك مقولة يا رويدة فى الاسلام تعرفينها بالتأكيد .تقول (كل العلماء يؤخذ منهم ويرد عليهم .الا رسول الله) .
انا لا شأن لى بما يقال على انه من كلام فلان او علان ..مع عظيم احترامى وتقديرى لهم جميعا ..ولربما ان لم يكن من المؤكد ان اى احكام تخالف القران واخلاقيات الاسلام هى اقوال مدسوسة على العلماء انفسهم ...بالعقل والمنطق ..لا يمكن ابدا ان يخالفوا القران ذاته الذى يفسرونه ويشرحونه ..هكذا يقول العقل والمنطق

ولو حدث فنحن لنا عقول مثل عقولهم ..ولنا ارواح مثل ارواحهم وعيون مثل عيونهم ..والله سيحاسب كل انسان وحده ...عارفة يعنى ايه وحده ؟؟
كل انسان مسئول عن نفسه
وتحياتى لك يا رويدة


41 - انتي رائعة يا رويدا
دعوة للحب والسلام ( 2011 / 9 / 24 - 01:29 )
انتي رائعة يا رويدا

ليس هناك اي حاجة ممكن اضيفها لكلامك ودراستك الرائعة

حقا القران ممتلئ بالتخاريف وايضا بقصص الف ليلة وليلة

ولا انسي ان حتي النحو والقواعد النحوية التي درسناها
القران ممتلئ للاخطاء النحوية
وايضا لو نظرتي لقصص التاريخ في القران هاتجديها مزورة وهذا دليل علي ان محمد رسول الاسلام لم يكن ينتبه للقصص الف ليلة وليلة التي يسمعها من التجار اللذين كانوا يذهبون للكعبة للتجارة او للحج
انا اقيم محمد رسول الاسلام هو افظع مخلوق انجبته الارض
هو كان لايعرف ان ينام الا بعد ان يري الرؤس تتطاير من حوله
وهو كان يستمتع بتعذيب الاطفال والنساء ولا يهداء الا بعد ان يشرب دمائهم
هذا المفترس هو قتل ابو صفية وقتل زوجها وقتل اخوها وامها ولم يترك لتلك المسكينة ان
تحزن علي اهلها وصمم ان يعاشرها في الطريق

اي بشر هذا ؟ الحقيقة هو عار علي البشر
كيف لشريعة تكون من عند السماء وفيها يأمر اله السماء بأغتصاب النساء بعد ان يتم قتل ازواجهن
وكيف يأمر بتجارة البشر
وكيف ما زال هناك اشخاص عقلاء ومثقفيين في هذا العصر يصدقون ان محمد هذا رسول من عند اله السماء؟

اخر الافلام

.. شاهد: المسيحيون الأرثوذوكس يحتفلون بـ-سبت النور- في روسيا


.. احتفال الكاتدرائية المرقسية بعيد القيامة المجيد | السبت 4




.. قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية برئا


.. نبض أوروبا: تساؤلات في ألمانيا بعد مظاهرة للمطالبة بالشريعة




.. البابا تواضروس الثاني : المسيح طلب المغفرة لمن آذوه