الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا تقدم المسلمون في العصر العباسي الأول ؟!

عبدالله أبو شرخ
(Abdallah M Abusharekh)

2011 / 5 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ليست وظيفة الفكر أن يلعن الشر الكامن في الموجودات، بل وظيفة الفكر أن يستشعر الخطر الكامن في كل ما هو مألوف وأن يجعل من كل ما هو راسخ موضع إشكال – ميشيل فوكو
---------------------------------
من نافل القول أن الأمة المسلمة قد توقفت عن مشاركة الأمم الأخرى في الإبداع والإنتاج والتطوير وباتت تعاني من أمية هجائية منتشرة بصورة مرعبة وأمية ثقافية لا تقل سوءا. المسلمون يسبون الحضارة الغربية ليلاً نهاراً ولكنهم يعتاشون على ما تنتجه الأمم الغربية بدءا من معجون الأسنان وليس انتهاءا بالسيارات والطائرات وأفلام البورنو وشطائر الهامبورجر وحليب الأطفال، وعندما يواجههم مثقف عاقل بالحقيقة يتباهون بالعلم الذي تقدم وتطور في العصر العباسي الأول بحسبانه من إنجاز المسلمين، وإذا كان المسلم سلفياً ممن فقدوا عقولهم لفرط التشدد يتهمك فوراً باللواط والشذوذ أو بالعمالة للصهيونية والماسونية !!
التخلف حقيقة دامغة يجب على المسلمين الاعتراف بها، فهم ولحد الآن لم يستطيعوا تكوين دولة واحدة حديثة يتم تداول السلطة بها سلمياً أو أن بها فصل للسلطات الثلاث أو أن بها حرية صحافة، فالحاكم بأمر الله ما زال يعين الجهاز القضائي ويزور الانتخابات للجهاز التشريعي وبالتالي يضع الدولة كلها في جيبه الخاص وجيب عائلته وبعض زباينته ويتركون الشعب فريسة للفقر المدقع والمرض والجهل، مع تدهور شبه تام في خدمات التعليم والصحة والضمان الاجتماعي ومستحقات الشيخوخة.
لدى الشعوب المسلمة ( ناهيكم عن الحكام ) لا وجود لحرية التفكير ولا حرية التعبير التي تكفلها وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ثم هم يبحثون في سياق آخر عن حقوق الإنسان وبصورة انفصامية، فهم ضد حقوق الإنسان إذا تعلقت بحرية التفكير والاعتقاد التي تمس التابوهات المقدسة، ولكنهم يتساءلون عن حقوق الإنسان إذا ما قصفهم القذافي والأسد بالصواريخ والمدفعية الثقيلة !
حتى الحقبة اليتيمة التي أنتج المسلمون فيها علومهم تم التعتيم عليها بشدة من قبل المذهب السلفي الوهابي المدعوم بالدولارات النفطية، فما عدنا نسمع عن المعتزلة وطرحهم لقضية خلق القرآن وما عدنا نقرأ تجليات أبو حيان التوحيدي أو عمر الخيام أو ابن الرواندي أو الحلاج. لم يتقدم العلم في عهد هارون الرشيد وولده المأمون إلا بعيداً عن رجال الدين بل ورغم أنوفهم وليس للإسلام كدين أي فضل في تطور العلوم. لماذا يحرمون الأجيال من حرية التفكير وحرية الاطلاع على خصائص وسمات عصر تقدم العلوم في الفترة العباسية الأولى ؟
لقد ناقش علماء وجهابذة التفكير في العصر العباسي الأول مسائل كثيرة باتت اليوم تابوهات مقدسة محظورة لا يمكن الحديث فيها، فقد ناقشوا خلق القرآن ومفهوم القضاء والقدر بل لقد ناقشوا ماهية الذات الإلهية وهل وجودها يمثل حقيقة أم استمرار لأساطير الأولين.
ليأذن لي القاريء العزيز بأن آخذ بعضاً من وقته لاستعراض بعضاً مما قاله علماء عصر التقدم الذهبي لنرى كم حجب السلفيون وكم كذبوا وكم ضللوا الناس في دعاواهم بالعودة إلى الماضي حيث لا حاضر ولا مستقبل.

أبو حيان التوحيدي ( من علماء البلاغة والمنطق والفلسفة ):

سئل أبو حيان يوماً عن وجود الله فأورد البرهان المنطقي التالي:

الله شيء أو لا شيء
الشيء يمكن قياسه ( كتلة، حجم، كثافة )
الله لا يمكن قياسه
إذن الله لا شيء !!

ابن الرواندي كتب يسخر من نزول الملائكة في معركة بدر فقال: " لو صح نزول الملائكة في معركة بدر لكان هؤلاء الملائكة قليلو البطش فإنهم على اجتماع أيديهم وأيدي المسلمين لم يقتلوا من قريش سوى سبعين رجلاً " !!

العلامة أبو بكر الرازي: وهو من كبار العلماء، ورد أنه كان يعزف العود ويعاقر الخمر وأنه لم يؤمن طوال حياته بوجود مخلوقات وكائنات غير مرئية !!

أبو العلاء المعرّي كان يلقب بشاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء:
ورد عنه أشعار كثيرة اتهم على إثرها بالزندقة والإحاد منها قوله:

في اللاذقية ضجة ما بين أحمد والــــمسيحُ

هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يــــــــــــصيحُ

كلٌ يعظِّم دنيه يا ليت شعري ما الصحيحُ ؟

عمر الخيام كان أحد جهابذة علوم الفلك والرياضيات، ومن مساهماته العلمية أنه قام بتقديم حلول لمعادلات الدرجة الثالثة والرابعة حتى أن الطرق التي استخدمها لحل تلك المعادلات ما زال تدرس حتى الآن في أعرق جامعات العالم. مما قاله الخيام الرباعية التالية:

لو كنت كالله لي يدٌ في حركة الأفلاك
لمحوت ما للفلك من آثار
وخلقت أفلاكاً تدور مكانها
وتسير حسب مشيئة الأحرار

------------------------------------------
حتى مبدأ الشك في آيات القرآن موجود في القرآن نفسه. تأمل الآية التالية:
( َفإِنْ ُ كنْت فِي شَكٍّ مِمَّا أَنزَلَنا إِليْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ اْلكِتابَ مِنْ َقبْلِكَ َلَقدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ َفَلا تَكُونَنَّ مِنَ اْلمُمْترِينَ ) يونس ٩٤
الخطاب موجه من الله مباشرة إلى النبي محمد قائلاً له: إن كنت في شك يا محمد فيما أنزلنا إليك من الآيات فاذهب واسأل الذين يقرأون التوراة، فكيف يكون أصحاب التوراة هم مرجع البرهان ؟ وهل أن التوراة " المحرفة " أصبحت دليلاً على صدق ما أنزل الله على النبي محمد ؟!
----------------------------------------

للمزيد عن تاريخ الملحدين في التراث:
http://www.rclub.ws/?p=2379

الدراسات النقدية لجميع الأديان باتت علماً في جميع جامعات العالم المتقدم، ومنذ الثورة الصناعية وترسيخ مباديء الثورة الفرنسية انطلق العقل العلماني الحر لكي يؤكد ضرورة إقصاء الدين عن الدولة والسياسة، ومن قبل أن نتفاخر بالعلوم التي أسهمت في تقدم الغرب يتوجب علينا دراسة المناخ الاجتماعي الذي مكن العلماء من الإبداع حيث حرية التفكير وحرية التعبير.
ولكن الفاجعة السوداء هي أن معظم الناس سعداء بالتخلف والفقر المعرفي ثم يتباكون ويصرخون من تداعيات الفقر غير متنبهين أن أساس الفقر هو الفقر المعرفي أساساً، وأنه لا سبيل لردم الفجوة المعرفية والعلمية مع الدول المتقدمة إلا بإطلاق الحريات الخاصة والعامة وكذلك بتقليل الجرعة الدينية في المناهج المدرسية والجامعية وفي وسائل الإعلام.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كيف يمكن ان نسكت
اسماعيل محمد احمد ( 2011 / 5 / 18 - 08:06 )
السلام علي من اتبع الهدي اولا ايها الساده المحترمون والاخ المحترم ابو شرخ اذا اردنا اعمال العقل وتقديمه عن النقل بهذا النحو الذي تطرح به موضوعك الذي لا يتناسب اصلا مع عنوانه فيجب عليك اذا كنت تتحدث عن الغرب واعجابك بهم وبالدمقراطيه التي يروجونها فلابد ان تحترم معتقد وفكر ورائ الاخر حتي وان اختلفت المفاهيم لديكم هذه هي الدمقراطيه اما ما تفعله انته يا صديق الفاضل تستخدم عقلك فقط للتتشكيك في انجازات المسلمين وتقول فيما معناه ان الغرب هم من صنعوا الحاضر والماضي ارجوا منك ان تراجع نفسك وتقراء التاريخ جيدا نحن يا محترم امه من الممكن ان تمر بعصرات ولكنها لا تموت ابدا ونحن امه ايضا مرتبطون تمام الارتباط بالدين فالدين بالنسبة لنا هو اساس الحياة مثل الماء والهواء انت لا تؤمن الا بما تراه وتنسي كل معجزات الاسلام وتقدم الامه في كل المجالات سابقا وستعود الي دورها لاحقا ان شاء الله وتفعل مثلما قال الامام ابن القيم هناك بعض الناس مثل الذباب يتركون الجسد السليم ويحطون علي الجرح اي ينسوا الفضل ويتذكروا الاساءه وصدقني ليس للاسلام نقطة ضعف راجع نفسك فيما تكتب وما تقول لعلي الله يرحمك ويغفر لك


2 - السيد إسماعيل أحمد
كاتب المقال ( 2011 / 5 / 18 - 08:56 )
أنصحك بمراجعة كتب التراث لكي تتعرف أكثر على التوحيدي والرواندي وجابر بن حيان وغيرهم. أنت تعلم أن ناقل الكفر ليس بكافر وبدلاً من لهجة الشتائم عليك التفكير بأمانة، فأمم الغرب وصلت إلى مراحل متقدمة من تقديم الاختراعات والابتكارات في جميع الأصعدة وهم يعيشون في دول تحترم حق الآخر في التفكير ودولهم يتم بها التداول السلمي للسلطة بعد قرون طويلة من المعاناة، وهم لم يصلوا إلى ما هم عليه الآن إلا بفصل الدين عن الدولة. لست أنا مخترع تراث الدولة العباسية فأنا مجرد ناقل لما ورد في كتب التراث. تحياتي لك.


3 - تناقض المقالة مع العنوان
عبدالمتجللي الرحبي ( 2011 / 5 / 18 - 09:03 )
المقالة تتناقض مع العنوان لم يذكر الكاتب لم تقدم المسلمون في العصر العباسي الأول وبرأيي ان أسباب تقدم المسلمين على صعيد الفكر ان الحركة الشعوبية التي شهدت فترتها الذهبية في ذلك العصر كانت الحافز للكثير من المؤلفين المسلمين للتصدي لها لما قدمته من طروحات مشبوهة اسنشهد الكاتب ببعضها والتي كانت في حقيقتها حركة عنصرية وجاء تمجدللفرس وتاريخهم على حساب كل ماهو عربي فأثرت هذه المعركة الفكرية الفكر الاسلامي ويذكر المؤرخون ان من تصدى لهذه الحركة وطروحاتها العنصرية آنذاك كانوا من الموالي واي من المسلمين غير العرب وعلى رأسهم الجاحظ


4 - فلنأخذ بالاســباب
ناديه احمد ( 2011 / 5 / 18 - 11:01 )
من حق كل واحد ان يعمل عقله ويفكر فى اسباب ازدهار دولة الخلافه الاسلاميه فى هذا العصر .ومن حقه ان يبدى وجهه نظره , مثلا هناك ام تفرح اذا حصل ابنها على 50% وأم اخرى تبكى حزنا اذا حصل ابنها على 90% لانها تعرف انه يستحق اكثر اين المشكله . رحم الله من اهدى الى عيوبى , شكرا لكاتب المقال , وانا واحده ممن يرفضون دخول الدين فى الالاعيب السياسيه .


5 - لا تناقض مع العنوان
كاتب المقال ( 2011 / 5 / 18 - 11:05 )
عنوان المقالة ينص حرفياًُ على أسباب تقدم العلوم في العصر العباسي، وكما ورد في المقال فإن التطور والتقدم كانت أسبابه الانفتاح العقلي والحرية الفكرية التي تمتعوا بها والتي أوردنا نماذج عليها. إذا كنت مصراً على وجود تناقض وهمي فلا أعتقد أنك مصيب في ذلك وفي النهاية أنت حر في رأيك.


6 - ميكيافيلية واضحة باختصار كالتالي
بشارة خليل قــ ( 2011 / 5 / 18 - 11:18 )
انت تؤمن بالديمقراطية والديمقراطية تحتم التعددية وقبول المختلف انا من خلال ديمقراطيتك مختلف ولا اقبل بالديمقراطية لكن اقبل استغلال الديمقراطية لهدمها من الداخل والانفراد بالسلطة
الجزئية المنقوصة هي ان اللعبة الديمقراطية نعم تحتم التعددية وقبول المختلف لكن بشرط ان يكون هذا المختلف قابل بمبدا التعددية ومداولة السلطة
هذه هي ملاحظتي لانماط التفكير الارهابي الشائع من اصحاب الحرب على من لا يتبع الهدى والسلام على من اتبع الهدي (طبعا الهدي حسب معاييره هو , عقيدته هو فهو قابض على الحقيقة هو الحق والمختلف الباطل وعليه فرض الهدى بتفويض الهي على الاخرين فالحياة ليست متعددة الالوان هي اما ابيض او اسود...عافاك يا شاطر ,


7 - لنكن خير امة اخرجت للناس
علي سهيل ( 2011 / 5 / 18 - 11:39 )
عندما يفكر الانسان العربي بصوت عالي ويأن من الجرح العميق الذي يسبب الآلم الفظيع، يتهمونه بالكفر والالحاد والمولاه للغرب الملحد الكافر.
اصبح الجهل عنوانا لنا والتخلف والتعصب صفة لنا، ولا نسأل عن حقوق الغير إلا عندما تنتهك حقوقنا.
كل يوم جمعة يخطب الامام بالميكرفون وبصوت عالي ويطلب من الله ان ييتم اطفالهم ويرمل نسائهم ويزل الكفرة الملحدين الغرب ويسبيهم، وبعد ان يصلوا الجمعة يذهبون لاستلام كابونة من المؤسسات الغربية الكافرة الملحدة لسد رمق عائلاتهم من حليب ورز وسكر وزيت زيتون وطحين وسمن وغير ذلك من التبرعات.
تناقدات تلو تناقدات ولا احد يسأل وننحر كالخراف وعندما نتألم يتهموك بانك تريد الديقراطية الاوروبية او تريد دولة علمانية كافرة، ويصرخون ويستغلون آيات القرآن لتكفير كل من خالفهم الرأي او كل من اراد ان يفكر بشكل حر وعلني.
اصبحنا نشك ايضا بتاريخنا وبالمنجزات العلمية التي انجزت في العصر العباسي والاموي وايضا اصبح تاريخنا الماضي المجيد وانجازاته العلمية والفتوحات التي تتناقد مع الواقع الملموس بكل شيئ شكل من اشكال الخيال العلمي او الوهم، وكأن الطلاب يقرأون عن تاريخ شعوب عاشت في المريخ.


8 - فكر متماسك واطلاع واسع
محمد حسين يونس ( 2011 / 5 / 18 - 14:29 )
الشك هو اساس الفهم والانسان لا يزاول حضورة الا اذا شك او كما قال ديكارت انا شك فانا موجود .. الشك والتحليل واللجوء الي المنطق للوصول الي يقين ما لم يعرفة المسلمون بعد خلافة عمر وحتي الان الا عن طريق الموالي.. لذلك فالعلم والفلسفة جاءت دائما من الاطراف بما في ذلك زمن البرامكة و زمن ابن رشد الغريب ان حتي توثيق الاحاديث جاءت من بخارى علي الاطراف... العرب لم يعرفوا الا صناعة الحرب والاغارة والسطو وتركوا ادارة الامبراطورية لاصحاب الحضارات الفارسية والفينيقية والمصرية و السوريه ثم المغرب والاندلس العرب كانوا عجزة ولازالوا لانهم لم يطوروا قراتهم الدينية بحيث تجارى الزمن .. النهضة الفكرية العباسية تمت بواسطة انصاف عرب او مواطنين من الدرجة الثانية اما العرب الاقحاح فظلوا علي غفلتهم حتي بعد ان ملكوا اعظم ثروة نفطية اضاعوها في رعاية الارهاب


9 - تزكية
الراعي ( 2011 / 5 / 18 - 16:07 )
يكتب التاريخ كي نتعلم من تجارب المجتمعات ونستخلص العبر والدروس ونراكم على إنجازات الشعوب . وإذا درسنا حالة التطور التي يشهدها الغرب المتطور والذي يفوقنا إجتماعيا في فهم العلوم الإنسانية والإقتصاد والبحث العلمي , سنجد هذا بعدما تخلصت هذه الشعوب من سطوة السلطة الدينية وأطلقت العنان للعقل والمنطق ليبحر في دراسة الواقع المادي بعيدا عن التحاليل والقوالب الجاهزة .
مقال رائع وعنوان أروع ودلالات حقيقية .


10 - صدقني يا عزيزي
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 18 - 16:31 )

قال أبو حيان التوحيدي: نجا من آفات الدنيا من كان من العارفين ووصل إلى خيرات الآخرة من كان من الزاهدين، وظفر بالفوز والنعيم من قطع طمعه من الخلق أجمعين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبيه وعلى آله الطاهرين.
أما بعد، فإني أقول منبهاً لنفسي، ولمن كان من أبناء جنسي: من لم يطع ناصحه بقبول ما يسمع منه، ولم يملك صديقه كله فيما يمثله له، ولم ينقد لبيانه فيما يريغه إليه ويطلعه عليه؛ ولم ير أن عقل العالم الرشيد، فوق عقل المتعلم البليد؛ وأن رأى المجرب البصير، مقدمٌ على
رأي الغمر الغرير فقد خسر حظه في العاجل، ولعله أيضاً يخسر حظه في الآجل
وقال ايضا:وأنا أعوذ بالله الملك الحق الجبار العزيز الكريم الماجد أن أجهل حظي، وأعمى عن

رشدي، وألقي بيدي إلى التهلكة، وأتجانف إلى ما يسوءني أولاً ولا يسرني آخراً؛ هذا وأنا في ذيل الكهولة وبادئة الشيخوخة

فكيف يناقض نفسه


11 - الأستاذ محمد يونس
كاتب المقال ( 2011 / 5 / 18 - 16:31 )
شكراً لحضورك الكريم. نعم يا سيدي هناك من لا يمكنه إعمال عقله ليفهم المبتغى من المقال، وصحيح أن العلوم العباسية جاءت معظمها من غير العرب ولكن حتى اجتهادات علماء العباسيين في المنطق والفلسفة تم تحريمها في عصر المهتدي بالله الذي قرب السلفيين والحنابلة وتم التنكيل بمعظم العلماء والمعتزلة وحتى يومنا هذا والأمة العربية تعادي العلوم ومبدأ الشك المنهجي للوصول إلى الحقيقة.


12 - صدقني يا عزيزي
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 18 - 16:45 )
السلام عليكم
ان كل ماتطرحه يدور في النهاية على قضية فصل الدين عن الدولة
فانت تشكك وترجف وتمحور وتتصيد وتنتقص وتجهد نفسك في شئ لن يفيدنا ابدا
للاسف الشديد حتى لو امتلك بعض فلسفة فنها تتمحور حول النقل والاستنتاج الخاطئ

كيف تقوم بهاذا الا تعلم ان
للمرويات التاريخيه اصول نظر .....ولها طرائق في البحث والنقد ...ولاشك ان المرجع في كل فن انما هو لاهله فمن الخطأ تطبيق المنهج النقدي الحديثي على المرويات التاريخيه ...اللهم في حدود ضيقه تتعلق بها احكام شرعيه . او نسبة اقوال الى اصحابها فهذا الاسناد فيه امرا
.لازم
هذا يعني حسب رايك ان العلماء كلهم ملحدين
واذا قدمت بعض النماذج للعلماء المعتزلة اصبح العلماء كلهم مؤمنون

عزيزي عبد الله لا معني للذي تكتبه فقد ان تقدم استنتاجات تعتبرها صائبة وهي افتراء اذا لم يجهل صاحبها كيفية النقد للتاريخ والحقب الزمنية

اقول مجددا اتحفنا بقصصك اولى لك او ببعض من المسائل التي تفيد طلبة الثانوية

واني لا اشك بانك لو كنت على شاشة الجزيرة لقالو لك ش شكرا لك وصلت الفكرة.

والحمد لله رب العالمين


13 - لا تنشره
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 18 - 17:06 )
استاذ عبدالله لماذا لا تعلق على تعليقي اهو لا يستحق التعليق ام انه يزعجك

لم ماذا والا ساترك التعليق الى الابد

انا اوجه تعليقاتي اليك


ارجو الرد


14 - يا خالد ليس من حقك منعي
كاتب المقال ( 2011 / 5 / 18 - 17:12 )
بدلاً من مناقشة ما أورده العلماء ووضوح منهج الشك تهربت من ذلك بشكل مؤسف ورحت توجه نصائح بعدم الكتابة. ليس من حقك ولا من حق أي إنسان منعي من المشاركة بما أعرف عن التراث وهذه المقالة غيض من فيض، فقد قرأت في كتب التراث ما يزيد على 13 عاماً وثمة قضايا تحتويها دفات الكتب والمراجع ستذهل لو علمتها. سأواصل الكتابة وسوف أحترم الرأي الآخر حتى لو كان تافهاً.


15 - اذهب الى حيثما شئت
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 18 - 18:06 )
التقى ابن الراوندي بأبي علي الجبائي على جسر بغداد، وسأله: (هل سمعت معارضتي للقرآن؟) فأجاب أبو علي: (إنني أعرف قدرك وعلمك ورفاقك الملحدين، ولكن إذا أشهدت قلبك وضميرك، هل تجد ما يريحك ويرضيك عن فعلك هذا؟ وهل تجد أنسق نظماً وأجمل عرضاً وأوقع في النفس من القرآن؟). فأجاب ابن الراوندي: (لا والله). فقال أبو علي: (إذن، اذهب إلى حيثما شئت). (راجع (معاهد التنصيص)

لا احد يستطيع منع احد من الكتابة ولا اود منعك ابدا كيف واني اجد منك اشياء تدفعنا لنبحث
والتعلم

اذهب الى حيثما شئت


16 - ماقل ودل بين العاقل والمعتل
سرسبيندار السندي ( 2011 / 5 / 18 - 18:21 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي عبدالله ولنتساءل ؟
1 : أليس من المفترض أن يكون مهبط الوحي معقل تنور المسلمين ؟
2 : إن تقدم المسلمين في عصر الخلافة العباسية كان بسبب ألإنفتاح على حضارة وادي الرافدين ، خاصة علماء وشعراء السريان ، وما قامو به من ترجمات لكتب ألأغريق واليونان والرومان ، حيث كان لهم ألف شاعر في ذالك الوقت ( شعراء النصرانية ) ثم اليهود الذين بنو الكثير من معالمها ؟
3 : للأخ إسماعيل بكل محبة أقول أنت حر أن تعبد حتى الحجر ولكن به لاتضرب بشر ، (أليس ألله من يهدي ويضل من يشاء ) إذن كيف يأمر نبيه بقتل الناس ليقولو لاإله إلا ألله والمصيبة إشراك نفسه معه؟
4: هل يعقل أن يكون ألله قوادا لحور عين ، فإذا كان كذالك فمبروك لك هذا الهدى ؟
5: هل يعقل إلها يرسل جبريلا لنبيه ليقول له إقرأ، وهو لايعرف وجبريله أن نبيه هذا أمي لايقرأ ؟
6 :هل يعقل إله يخلق بشرا ليتلذذ بقتلهم وليشفي صدور قوم مؤمنين ؟
7 : فتشو الكتب قال السيد المسيح ، فهل ستفتش الكتب لتدرك الحقيقة المرة والمخفية في كتب ألأولين ، وهل تملك الشجاعة للحوار بالدليل والبرهان ومن القرأن ؟
8: هل يعقل لإثبات الزنا شهود أربعة ياعزيزي إسماعيل ؟


17 - شكرا لعقلانيتك
كاتب المقال ( 2011 / 5 / 18 - 18:29 )
السيد خالد / شكراً لعقلانيتك واحترامك للعلم.


18 - التاريخ لا يعيد نفسه
عادل الليثى ( 2011 / 5 / 18 - 22:59 )
لماذا تقدم المسلمون في العصر العباسي الأول ؟ ... وربما فى أى من العصور ...إهتمام تاريخى ...يفتقد للبعد الجغرافي والإنسانى للحدث فكل من ذكرتهم ليسوا من أصول عربية كلهم فوارس والمعرى سورى الأصل وحضاراتهم خارج جزيرة العرب ... بيئة الإسلام لم تنتج إلا القرأن وما سبقه وما تلاه من شعر ونثر ... وعشنا قرون فى إستنماء للعلوم الظنية خوفاً من سعير النار وطمعاً فى حوريات الجنة

وعليه يسقط سؤالك ... لماذا تقدم المسلمون في العصر العباسي الأول ؟
المسلمون من الأساس لم يتقدموا ولن يتقدموا والمسيحيون واليهود كذلك وكل ديانات الجنة والنار أو النعيم والجحيم ...لن تتقدم
كل ما ذكر فلول لحضارات تم السطو عليهاونسبت لعصرها ... ناهيك عن الرايات المرفوعة فى الحروب
ولم يبقى طويلاً على دخول كل الديانات متاحف التاريخ ... فكل صناعة لحضارة تكون هدماً لخرافة .... تقبل تحياتى


19 - ديننا مصدر حضارتنا
محمد سمير ( 2011 / 5 / 19 - 01:20 )
لماذا تعتقد يااستاذ عبدالله ان الدين مصدرالتخلف والرجعية؟ لماذاحين ذكرت هؤلاء العلماء لم تذكرالخوارزمي وانت بالذات يااستاذ تعرف من الخوارزمي الذي الى الآن يدرسون الغرب علمه في الجامعات الذي تتغنى بهم وتعتبرهم مصدر الحضارة والتقدم , اين العالم محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري , واين أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني وابن سينا والكثير التي لم تتطرق اليهم وهم الذين كانوا آن ذاك سبب تطور العصر العباسي وازدهاره في حين انت تريد ان تقول ما يتماشى مع ما تريد تسويقه وتجتزءما تريد اجتزاءه, عليك ان تعلم ان الدين الاسلامي هو مصدر الازدهار والتطور على مر العصور ولكن اود لو ان الحكومات العلمانيةالمتسلطة على شعوبها ان يتركواالمسلمين على حريتهم ,وانت تعلم وهذا لايخفى على احد مدى ديكتاتورية هذه الانظمةالتي تعيش اخر لحظاتها,ثم انت تريد ان تقنع الناس ان العلمانية هي سبب تطورنا وتقدمنا في حين رأينا على مرعقود عديدة مدى التطور والحضارة العريقةالتي توصلنا اليه في العالم العربي في ظل هذه الحكومات العلمانية,اريد ان أؤكد لك ان ديننا هودين الحريةقال تعالى(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر


20 - لماذا التطرف ؟
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 03:01 )
السيد عادل / عندما نقول أن المسلمين والمسيحيين واليهود لم يتقدموا ففي ذلك تطرف يبعدنا عن جادة الصواب. تحياتي لك


21 - لماذا تقدم المسلمون في العصر العباسي الأول ؟
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 19 - 06:03 )
لماذا السؤال يتناقض مع محتواه

اقول لك انت تنقد تاريخ وحقبه زمنية لهذا من الاجدى لك اتباع الطريقة المنهجية في البحث
وان تكون موضوعي

لانك تبحث عن سبب تقدم المسلمون فهل يكون السبب برايك الالحاد وهل كان العلماء كلهم ملحدون
ام كانو كلهم مؤمنون ام ماذا اين نقدك المتوازى

ارجع الى نفس النقطة انت تقول تقدم (المسلمون) وانت تقدم نموذج لملحد كافر اذن فهو غير مسلم
اذن العنوان يتناقض مع المحتوى


انت قرات 13 سنة لن اقول انا كم قرات لانها في النهاية لا تقاس بالزمن انما الفهم والطريقة
على اي حال في كتب التراث دائما تجد الشئ وضده من كتب ومن رد عليه

لماذا لم تقرأ كتاب الانتصار لابن الخياط
وغيرهاااا ان المكتبة الاسلامية مليئة بكتب الرد على الملحدين

صدقني ان كل ما تكتبه كتبه ازلام الملحدين من قبلك وكبرائهم ورد عليهم

فلا ترجع من جديد تستقوي بالغرب كنموذج

لماذا .....



ام انك ضيعت السنين في منظور واحد ام ماذا


22 - الانفتاح العقلي ومناقشة التابوهات دون خوف
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 07:28 )
يا سيد خالد كم مداخلة سوف تكتب ؟
المقالة توضح بجلاء أن الملحدين والادينيين كانوا يناقشون مسلمات العقيدة الدينية دون خوف، والحرية الفكرية أساس لأي تقدم. نموذج الغرب قوي جداً فلماذا لا نقتدي بمن سبقونا إلى تكوين دول ديمقراطية يتمتع فيها الإنسان بقيمة عالية مقارنة بالانحطاط الذي نشهده في بلاد المسلمين ؟ نعم يجب فصل الهرطقات والخرافات والأساطير عن جسم الدولة، ولهذا يجب إطلاق الحريات الخاصة والعامة وفي مقدمتها حرية التفكير وحرية التعبير.


23 - تحية للأستاذ عبد الله أبو شرخ المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 5 / 19 - 07:56 )
للمعترضين على حضرتك أقول : لماذا نخلط بين الدين الإسلامي والحضارة الإسلامية ؟ الدين سماوي الإنجاز نازل من عند الله ، الحضارة إنسانية الإنجاز طالعة من تحت من بين يدي وعقل الإنسان ، الحضارة يمكن أن يكون أحد عناصرها الدين لكن لا يمكن تلبيسها ثوباً دينياً أبداً ، الحضارة زمن الامبراطورية الإسلامية أخذت الطابع الثقافي وكان يمكن أن تكون مرشحة لتتطور إلى حضارة مشرقة لكن الحركات السلفية قبضت على كل فيض عقلي وجمدته ، في الوقت الذي سارعت أوروبا لتنفض عن نفسها آثار العتمة والظلام وتتلقف ما استغنينا عنه ، ولما وجد أهلونا كيف وقفت أوروبا على قدميها بفضل تراثنا الذي رميناه ومزقناه وحرقناه وقطعنا أطراف أصحابه وأعدمناهم ، حينذاك تذكروا أن يقتنصوا الفرصة ليكون لهم موطئ قدم بين الأمم ، وهو لن يكون لهم ، لأنهم لم يساهموا في شيء من حضارة اليوم ، نعم الحضارات ترفد بعضها بعضاً وهذه تأخذ من تلك لكن العرب لم ينجزوا منها إلا الكلام ، ولم تصبح في يوم ما مرشحة للكونية . أرجو ألا أكون متطرفة في رأيي . شكراً أسـتاذ ، مقال يستحق التحية والتقدير


24 - الحقيقة
مارا الصفار ( 2011 / 5 / 19 - 09:01 )
معظم العلماء والمفكرون العرب وحتى الفلاسفة والشعراء
كانوا ملحدون
امثال : الكندي - ابن سينا - الرازي - الجاحظ - الخوارزمي
الفارابي - الحلاج - ابن رشد - ابو العلاء المعري - اليعقوبي
ابو الحسن المسعودي - الفراهيدي - المتنبي - ابن الراوندي
وغيرهم الكثير
وباعتقادي هذا هو السبب الذي جعل الفترة العباسية الاولى نشطة بالعلماء
وهذه الكوكبة من العلماء لا يمكن تسميتهم مسلمين
لانهم كانوا يجاهرون بالحادهم

الارتباط بأي دين هو الذي يعيق اي تطور علمي

تحياتي لكاتب المقال


25 - السيدة المحترمة ليندا
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 09:12 )
لست متطرفة أبداً بل الواقع والتاريخ يشهدان بأن العرب كانوا ندرة في استيعابهم للعلوم وأن المساهمات العلمية في العصر العباسي كانت في معظمها من غير العرب وأن التطور قد تم بعيداً عن مسلمات الدين كما حاولت أن أوضح في المقالة. شكراً لحضورك الكريم.


26 - السيدة المحترمة مارا
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 10:27 )
برغم صحة ما تفضلتي به عن كوكبة العلماء الملحدين إلا أن التقدم صفة اجتماعية للمجتمع الذي تقبل إلحادهم. في عصر المهتدي بالله تم تقريب السلفيين والحنابلة فنكلوا بالمعتزلة والعلماء وانتكست محاولات التقدم إلى يومنا هذا. نعم الحرية الفكرية هي أساس التقدم.


27 - كتاب تاريخ الملحدين
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 19 - 11:00 )
الصدقاء جميعا
للراغب في تحميل كتاب تاريخ الملحدين في التراث على الرابط التالي
http://www.4shared.com/get/ztfCFQAG/______.html

مع الموده والمحبة


28 - السيد جاسم الزيرجاوي
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 11:27 )
لكم جزيل وتقبل تحياتي.


29 - لا مقارنة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 5 / 19 - 12:00 )
تحية وتقدير ,, لا مقارنة بين الذين ذكرتهم وبين المخالفين لهم من رجال الدين ,, حرية التفكير تعني السؤال والسؤال من وجهة نظر الدين يجب أن يكون محدداً وهنا نقع في مطب لا يستطيع احد ان يخرج منه ,, جميع الفلاسفة من وجهة نظر أتباع البترودولار / زنادقة / ملحدين لا خير فيهم .. اول من بدأ بهذه التصنيفات أبن تيمية الحنبلي ثم سار على نهجه أبن القيم تلميذه وصولاً إلى بن عبد الوهاب في الدرعية وإنشاء الدولة السعودية الأولى بتحالفه مع الجدّ الأكبر بن سعود
نعم وعلى ذكر عمر الخيام أقول لك
إن الذين ترحلوا من قبلنا نزلوا باحداث الغرور وناموا
أشرب وخذ هذه الحقيقة من فمي كل الذي قالوا لنا أوهام
ثم قال
إلهي قل لي من خلا من خطيئة وكيف ترى عاش البريء من الذنب
إذا كنت تجزي الذنب مني بمثله فما الفرق ما بيني وبينك ياربي
خالص الاحترام


30 - مدنية الغرب وبربرية العرب
جيفري عبدو ( 2011 / 5 / 19 - 13:01 )
لقد ظلمت المسلمين بكونهم تقدموا في حقبة ما من التاريخ
متى و ماذا اضافوا؟
كل ما فعلوه هو نقل العلوم اليونانية و ترجمتها للعربية
العلوم الوحيدة التي برع فيها المسلمون هي العلوم الغيبية و بس
و لا يغرنك أن كتب فلان وعلان كانت تدرس الى عهد قريب في أعتى الجامعات الغربية
فليس هذا سوى بكاء على الأطلال ومحاولة ترويح على النفس
الحقيقة هي أن العالم الاسلامي مرتبط بالتخلف رضينا أم كرهنا وعليه اعادة النظر في بنيته من الأساس


31 - السيد شامل عبد العزيز
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 13:57 )
نعم هو ما تقول. جميع الفلاسفة والمناطقة كفار ملحدون في نظر ابن تيمية وصولاً إلى فكر محمد بن عبد الوهاب. تحية ود واحترام ولك جزيل الشكر على إضافتك الرائعة لرباعيات الخيام.


32 - من المتطرف ؟
عادل الليثى ( 2011 / 5 / 19 - 13:58 )
السيد المحترم : عبدالله أبو شرخ

جاء رد سيادتكم لى : عندما نقول أن المسلمين والمسيحيين واليهود لم يتقدموا ففي ذلك تطرف يبعدنا عن جادة الصواب .

وما التطرف فى ذلك ... هل تقدمت أوربا لأنها مسيحية ؟ تقدمها جاء بعد ثورة على رجال الدين وسيطرة الكنيسة ,,, هل تقدم العباسيون لأنهم مسلمون ؟ كل مقالك لإثبات العكس ... ما اقصده هو الخلل فى التسمية ... وعمليات السطو المستمرة ممن يكتبوا تاريخ الأديان على التاريخ الإنسانى .
أن قمة التطرف أن تتقدم أمريكا ونقول تقدم المسيجيون ... أو تتقدم اليابان ونقول تقدم البوذيون ... وأخر قمم التطرف إنتظارنا لتقدم المسلمين ... هذا وأد لشعوبيتنا ووطنيتنا وإنسانيتنا

تحياتى


33 - السيد محمد سمير
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 14:02 )
يا سيدي الكريم الدين لم يكن مصدراً للحضارة ولا للعلوم بل كان دوماً من عوامل الهدم. من ذكرتهم أنت معظمهم ملاحدة ويفضل لو أنك تحمل كتاب تاريخ الملحدين في التراث للتأكد من هذه الحقيقة الغائبة.


34 - السيد جيفري عبدو
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 14:06 )
دعني أختلف معك قليلاً. صحيح أن المسلمين نقلوا علوم الفرس واليونان والروم ولكنهم نقحوها وأضافوا عليها. خذ مثال علم الجبر فهذا العلم هو من ابتكار محمد بن موسى الخوارزمي في كتابه الشهير - الجبر والمقابلة -. وخذ مثال آخر في علم نظرية الأعداد فهذا العلم من ابتكار العالم ثابت بن قرة. ولكن يبقى السؤال عالقاً: ما هي مميزات الحقبة التاريخية التي مكنت هؤلاء من الإبداع ؟ أعتقد أن الحرية الفكرية التي حصلوا عليها في فترة الرشيد والمأمون هي العامل الأقوى. شكراً لحضورك.


35 - السيد عادل الليثي المحترم
الكاتب ( 2011 / 5 / 19 - 15:51 )
أوافقك الرأي أن التقدم والتطور يتم بمعزل عن الأديان وبانطلاق العقل من قمقم الخرافة والأسطورة. لكن كم يشكل عدد العلماء بالنسبة للمجتمع ؟ نعم يمكن القول أن الأمريكان متقدمون وأن العباسيين كانوا متقدمين، لكن سبب التقدم هو الانفتاح العقلي وليس الدين. في هذه المقالة حاولنا ومعنا جمهور من المحترمين أن نثبت أن التطور كان يتم بمعزل عن الدين. تحياتي لك


36 - العرب
رامي محمد ( 2011 / 5 / 19 - 23:38 )
أنا لم أفهم، هل صفة التخلف ملاصقة للعرب أم للمسلمين، أعتقد أن العرب أمة متخلفة وأتفق معك في ذلك ، أما عن قولك، الحاكم بأمر الله، فهذا تجني فهناك من حكم الأمة العربية بأمر الشيطان وبأمر الديمقراطية وبأمر الشمولية ولم نرى نتاجا لهذا الحكم إلا مزيد من التخلف، الإسلام لا علاقة له بتخلف الأمة العربية هي أمة متخلفة قبل الإسلام، جاء الإسلام فجعل منها أمة بين الأمم ثم لم يستطيع العرب أن يكونوا أهلا لحمل هذه الأمانة فظلموا أنفسهم وظلموا الإسلام معهم، ولعلك تلاحظ أن أصحاب الكتب الستة وهي أشهر وأصدق كتب كتبت في تاريخ الإسلام كما يصنفها الإسلاميين لم يكن في كتابها عربيا واحدا. أرجو أن تفرق في المقال القادم بين الأشياء الإسلام دين سماوي ، لم يضف إلى العرب إلا التقدم، والتاريخ العربي قبل وبعد الإسلام هو هو. .


37 - شغلو عقولكم قليلا
محمد سمير ( 2011 / 5 / 20 - 01:25 )
نعم هناك طائفة من العلماء ملحدون وهم على قدر من العلم ولكن السواد الأعظم مؤمنون بالله ورسوله، وأنا هنا على عجل فلا أستطيع أن أفند لك الذين ذكرتهم هل كما ذكرتهم أنهم ملحدون أم أن هناك ملابسات.
- الذي جعل الملحد وغيره عالما هو النشأ العلمي والإرث الحضاري والنهضة العارمة التي أوجدتها الحضارة الإسلامية العظيمة فالشخص سواء كان ملحدا وهو قليل أو غير ملحد وهو كثير يحسب من الدولة الإسلامية ولو كان كافرا يهوديا أو نصرانيا لعد من الحضارة الإسلامية بسببب النشأة والجو والثقافة التي تدعمه.
- أخي: نستيطيع أن نكشف لك عن أسماء كثيرة إسلامية تعيش في الغرب أفنقول إن الذي صنع حضارة الغرب هم المسلمون لأن القائمة تقول إن عددهم كذا كما قد يتوهم البعض!!طبعا لا
- العلماء الأمريكيون ليسوا من أصول أمريكية أغلبهم فهل نقول إنهم بريطانيون أو ما شابه ذلك؟!
- علماء العرب كثير منهم غير عرب فهل نقول بأنه لا توجد حضارة للعرب.
- أخلاق كثير من حكام العرب غير سوية وقت الحضارة الإسلامية كالدولة الأموية والعباسية فهل نقول إن العرب كانوا غير أسوياء.
- إن كان علماء الطب والفلك وغيرها من العلوم كانوا ملحدين لأن الإلحاد أجدر


38 - ملاحظة أخيرة
الكاتب ( 2011 / 5 / 20 - 05:55 )
السادة محمد سمير ورامي محمد:
ويمكن القول أن الإسلام كان عاملاً من عوامل الفرقة والتشتت والاختلاف، فظهرت الفرق على أنواعها وظهرت السنة والشيعة وتقاتلوا وجرت دمائهم أنهاراً بسبب الاختلاف حول الإسلام.
الفترة الوحيدة المضيئة هي الفترة العباسية الأولى حيث الانفتاح على الفلسفة اليونانية والفارسية ومنهم نقل علماء المسلمون علوم المنطق والفلسفة والهندسة والفيزياء وخلافه. أين الإسلام في كل ذلك بينما توضح وثائق التاريخ عكس ما يتم ترويجه، فمعظم علماء الدولة العباسية كانوا لا دينيين أو ملاحدة من ابن سينا إلى أبو بكر الرازي إلى ابن الرواندي والتوحيدي وجابر بن حيان والحسن بن الهيثم. هذا التزوير يجب أن يوضع له حد ويجب أن يعرف الناس الحقيقة. في العصر العباسي الثاني ماذا كان دور الدين ؟ كفروا علماء المعتزلة ونكلوا بجميع الملحدين وحرقوا مؤلفاتهم.. هذا كان دور الإسلام ولغاية يومنا هذا.
دمتم بخير


39 - في الصميم
سعبد السندي ( 2011 / 5 / 20 - 09:06 )
شكراً على المضوع الرائع وهذا ينسجم ما كتبته ولكن لا حياة لمن تنادي بصراحة يتصلط الدين على الفكر العربي والاسلامي وبمشيئة رجال الدين الذين يكذبون ويغشون وتشجع الناس على الخضوع لافكارهم الشريرة والعيش الى الابد في ظل امرهم الوحشي الفاسد مثل شاحنة زبالة ترمي بارواحها على المارة من دون تمييز ويتكلمون بخبث ومكر واذا ما اشبعوا بالحديث عن الهرطقات والكذب والدجل انقلبوا كالمجانين وانفصلوا عن جسمهم ليهدوا الناس غبائهم وتضليلهم لايستريحون لحين اشباع غرائزهم الدموية القذرة والتجارة بأمن المواطنين والمساومة على حساب الدماء وارواح الناس المسالمين فكيف يتثقف الوطن مع هؤلاء وينال حرية الخلاص والتقدم


40 - تعليق اخير
محمد سمير ( 2011 / 5 / 20 - 14:38 )
في نهاية المطاف أود أن أقول لك أن المصادر مختلفة في نقل هذا التراث وبالتالي فلا يمكن أن أصدق ماتنقله , وانت ايضا لايمكن ان تصدق بما انقله لك وباالتالي لا يوجد اي مصدر موثوق به لنحكم على ماتقول ,مثلا انت تقول ان ابن سينا ملحد اعطيني كلمة واحدة من كتبه وأقواله يثبت ان ابن سينا ملحد والكثير من العلماء كذلك ,اذاً هناك تضارب في الروايات المنقولة فمن الطبيعي ان تنقل من مصادر الملحدين وانا من الطبيعي ان انقل من مصادر اسلامية ,فمن خلال ذلك يضاف ما يضاف ويجتزأ ما يجتزأ بغض النظر عن صحة أي من الروايات , اسأل الله لكم الهداية والصلاح
























41 - هبت كالريح
خالد ابن الوطن ( 2011 / 5 / 20 - 19:58 )
اولا شكرا لك لانك تريد منعي من اللهو في الملهى
قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } .


ارد عليك بثلاث نقاط دامغة :-

العنوان يناقض المحتوى : ولقد وضحت ذلك سابقا

النقد غير موضوعي ومتوازي : وضحت ذلك

وارد عليك وعلى ابن الروندي واقول :

عن الشئ انه يقاس بالحجم والكتلة والكثافة

اقول
..
ان الحب والخوف والجوع والام والحرارة والبرودة والمعرفة وغيرها اشياء موجودة ولايمكن قياسها بالمقاسات المذكورة

واقول ايضا ان
.
...
ان الله نور السماوات والارض

فهل
تستطيع قياس النور بالحجم والكتلة والكثافة

ستقول لي حرية تعبير والحاد ديمقراطية عدالة تنمية علم علماء خير شر موجود
هرطقات مش هرطقات خرفات اوهام تابوهات مش تابهوات وغيرها......

اسطوانة مشروخة

لن تسطيع ان تفسر غير كلام مللناه


جبتو امريكيا على العراق وراح مليون واحد من وراكو من الديمقراطية تعتكو ومين جابها غير الجلبي وامثالو العلمانيين

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة