الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيها(1)

شاهر الشرقاوى

2011 / 5 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


احدثكم اليوم فى موضوع طالما خاض فيه اعداء محمد على مر التاريخ خاصة الحديث للانتقاص من قدر النبى انتقاصا شديدا لما فيه من غرابة .بمقياس عصرنا الحالى الا وهو زواج محمد من ( امى عائشة )وعمرها لم يتجاوز العشر سنوات وهو فى عمر لا اقول ابوها ولكن فى عمر جدها

(اقول (امى عائشة )تنبيها لمن يهوى السخرية والاهانة والاستهزاء .الا يلجأ الى هذا الاسلوب احتراما لنفسه اولا قبل ان يحترمنا نحن المسلمون)

شئ غريب بالفعل .ولا يمكن لاى انسان ان يستوعبه ويتقبله .لا اقول فى عصرنا الحالى فقط .ولكن فى اى عصر من العصور او اى مكان فى انحاء المعمورة ..ويزداد الامر غرابة من وجهة نظر اعداء محمد كونه صادر من رجل اعلن نبوته .او ادعاها على حد قولهم .بل ويقول عنه اتباعه انه اعظم مخلوق فى الوجود ..ويقول عنه ربه (وانك لعلى خلق عظيم )
فاى عظمة واى اخلاق فى فعل كهذا .؟؟؟
اى اخلاق واى عظمة فى زواج رجل فى عمر ال53 عاما من طفلة فى عمر عشر سنوات؟؟؟!!!
هكذا يقولون
وهكذا يقول العقل والمنطق وكل القيم الانسانية سماوية كانت او ارضية

هذا الكلام وهذه الاعتراضات .كان من الممكن ان نقبلها نحن المؤمنين .ونعتبرها بالفعل عمل لا يصح ان يصدر من اى انسان ناهيك عن صدورها من نبى ورسول بل من امام الانبياء وسيدهم..لولا عدة اشياء غابت عن اذهان من يرفضون محمد ويرفضون الانبياء والاديان بصفة عامة

اول هذه الاشياء .هى انهم اسقطوا من حسابهم ان محمد لم يخالف اعراف قومه ...وبيئته وزمانه .تحدثوا عن هذه الواقعة على انها فعل شاذ ومنافى للفطرة قام به محمد وحده دون جميع البشر .معتمدا على سلطاته وجاه كنبى ورسول مخالفا حتى قومه واهل زمانه ..فوصوفوه بالمريض النفسى والبيدوفيليا وعقدة الكترا ..ونسوا انه عاش 25 عاما مع خديجة التى كانت تكبره ب15 عاما ..وكان الطبيعى ان يكون مصاب بعقدة اوديب وليست عقدة الكترا او اليبدوفيليا

ثانى هذه الاشياء .انهم لم يسألوا انفسهم سؤال هام وخطير للغاية .الا وهو .لماذا لم يعترض اعداء محمد من جميع الملل والاديان والاطياف العقائدية على فعلته هذه ويعتبرونها نقيصة يشككون من خلالها فى نبوته واخلاقياته كما فعلوا فى موضوع زواجه من زينب بنت جحش؟
اليس هذا شئ يحتاج الى وقفة وتساؤل؟؟؟

ثالث هذه الاشياء انهم تجاهلوا ان محمد نبى ورسول .وان الانبياء يقرؤوا ولا يحاسبوا ....نحلل اعمالهم ونتدبرها .لنفهم ما ورائها ..فكثير من الانبياء قاموا باعمال غير منطقية على الاطلاق .وتتعارض فى ظاهرها مع الرحمة والعقل بل والاخلاق فى احيانا كثيرة .مثل التى قام بها نبى الله ابراهيم فى كثير من مواقف حياته مع ابنه وزوجاته
رابع هذه الاشياء انهم نسوا ان محمد نبى .والنبى فى بعض احداث حياته ينفذ اوامر ربه دون نقاش خصوصا تلك التى ينزل فيها قران .لان هذه الاحداث يكون الغرض منها تربوى وتعليمى ووعظى عبر التاريخ كله من خلال تسجيل احداثها ووقائعها فى ايات تنزل وقران يتلى الى اخر الزمان

خامس هذه الاشياء انهم نسوا ان يتناولوا الموضوع من جميع زواياه ..فلم يسألوا انفسهم ...لماذا عائشة بالذات من دون كل طفلات قومه؟؟؟ ولماذا خطبها ثم تركها اربعة سنوات بعد الخطبة ولم يبنى بها او يدخل بها الا بعد هذه السنوات الاربع؟ ولماذا لم يكرر هذه الفعلة مع طفلات اخروات طالما الموضوع مرض نفسى وبيدوفيليا واشباع لشهوات وتدارك وتعويض لسنوات عمره التى ضاعت مع خديجة العجوز؟ ولماذا فى نفس التوقيت تزوج من سودة ام زمعة التى تكبره فى العمر والتى على غير جمال والتى هى ارملة؟

كل هذا هم تجاهلوه تماما ..تماما ..وركزوا السبوت لايت والاضواء الكاشفة .على شئ واحد فقط لا غير ...رجل عجوز تزوج من طفلة عندها عشر سنوات ليستمتع بها جنسيا .قال وايه كمان بيقول انه نبى

نسوا كفاحه وجهاده وتحمله للاذى والسخرية .من قومه .ونسوا كيف ربى الرجال وحقق المحال ..وقاد امة ..وساد العالم ...وانجز المهمة
.
نسوا ان الانسان الذى يعجز عن قيادة نفسه وقهر هواه اعجزمن ان يقود غيره ..
أفينجح محمد فى قيادة العالم كله ويفشل فى قيادة جماح نفسه وشهواته ..يا اولى العقل والالباب؟

هكذا تناولوا القصة واظهروا الحدث وكانوا من الظالمين ..ظالمين لمحمد ولعائشة ولانفسهم .لانهم خاضوا فيما لا علم لهم به وما جهلوه .من دور الانبياء ومهام رسالاتهم
وعدم ادراكهم ما هو الفرق بين محمد الانسان ومحمد النبى ومحمد الرسول.فوقعوا فى اعراض اشرف خلق الله متمثل فى حادثة الافك ..والتى ما زال اعداء الحق والانسانية .المظلمة قلوبهم والميتة ضمائرهم والحقودة نفوسهم يتناولونها فى ايامنا هذه بيقين لا يتزعزع على ان امى عائشة قد وقعت فى الخطيئة لا محالة وبدون ادنى شك...يتحدثون فيها ويسردونها بيقين من شاهد وعاين ورأى بام عينيه الواقعة رأى العين ان لم يكن اشد

حادثة الافك هذه التى كانت من اهم الاسباب التى مهد لها زواج محمد من عائشة بالذات والتى نزل فيها قران.وساوضح ذلك من خلال مقالتى فى هذا الموضوع

محمد بزواجه من عائشة سجل تقريرا تاريخيا عن وضع المرأة وكيف كانت تعامل فى الجاهلية ..هل هناك احد كان من الممكن ان يصدق ان اهل مكة كانوا يتزوجون الاطفال فى هذه السن الصغيرة؟؟؟
ما كان احد صدق هذا ..لولا ان محمد قام بهذا بالفعل ..ولم يعترض احد على الاطلاق
اهل الكتاب انفسهم لم يعترضوا لان عندهم واقعة مشابهة وهى خطبة السيدة مريم العذراء البتول افضل نساء العالمين للقديس يوسف النجار وكان فارق العمر بينهما يزيد عن فارق العمر بين محمد وعائشة بمراحل

هناك حكمة ايضا من خلال زواج محمد بسودة وعائشة فى نفس التوقيت ..واحدة قد بنته والاخرى قد امه ...طب ليه؟؟؟
نفهم ايه احنا من كده ؟
لكى اجيب على هذا السؤال احب اولا ان اسأل القراء الاعزاء سؤال وكل منهم يجيب بصراحة بينه وبين نفسه
هل تقبل ان تترك ابنتك ذات الاعوام العشر مع رجل عمره خمسون عاما تقى كريم الاخلاق بمفردهما اياما بدعوى انها (مثل ابنته) وانه رجل معروف عنه انه على خلق ومتدين؟؟؟
وهل تقبل ان تعيش امك مع شاب يصغرها بعدة اعوام وحدهما عدة ايام بدعوى انها( مثل امه) وهو شاب تقى ورع؟
نفهم من هذا .ان الغريزة الجنسية المجردة ..لا رابط بينها وبين فارق العمر بين الرجل والمرأة ..من اجل هذا...:
يا ايها الاب ..لا تترك ابنتك مع رجل يكبرها فى العمر حتى لو كان تقى بدعوى انه مثل ابيها حرصا عليها وانها لا يمكن ان تثيره جنسيا
معقولة؟؟!!
معقولة اخاف على بنتى الطفلة من فلان الفلانى التقى الورع؟؟؟!!!
اه معقولة
والدليل ان النبى وهو من هو(اتقى خلق الله ) تزوج من عائشة و استمتع بهامثل اى زوج وهى فى عمر عشر سنوات

ويا ايها الرجل لا تترك امك تعيش مع شاب بمفردها بدعوى انها مثل امه ولا يمكن ان تثيره جنسيا وهو شاب يعرف ربنا
معقولة؟؟؟!!
معقولة امى تثير صاحبى الشاب المتدين .وتكون بينهما علاقة ما ويستمتع بها؟؟!!!
نعم معقولة ..والدليل ان النبى محمد تزوج سودة وهى اكبر منه واستمتع بها ايضا

يبقى سؤال مهم .طب ليه لم تنزل ايات تنهى عن هذه الخلوة .بدلا من كل هذا اللف والدوران؟
اقول كما سبق ان قلت فى اكثر من موضع .ان العبرة عندما تكون عبر احداث واقعية تكون اكثر رسوخا وتاثيرا فى البشر واكثر ثباتا فى افق التاريخ فيسهل استدعائها فى الذهن مباشرة لاتخاذ القرار السليم فى الظروف المختلفة ...فليس كل البشر يقروأن ..لكن كلهم يستمعون ويحفظون القصص والحواديت
ومع ذلك فهناك احاديث كثيرة تنبه وتحذر من هذه الخلوة ..حفاظا على الاعراض ودرءا للشبهات ..وتجنبا للوقوع فى الفتنة لا مجال لذكرها الان

نفهم من هذا .ان الغريزة الجنسية المجردة ..لا رابط بينها وبين فارق العمر بين الرجل والمرأة ..من اجل هذا...يجب ان نحطاط جميعا ونحافظ على بناتنا ونساءنا ..من مثل هذه الخلوات التى تطول اياما بالذات بدعوى ..ده زى اخويا .دى ذى بنتى ..دى ذى امى ...ده زى ابويا...وبالقطع هذه العلاقات لن تنشأ فى التو واللحظة ..بل قد يأخذ الامر اياما وشهورا قبل ان نصل الى مرحلة الخطر والوقوع فى المحظور

اكتفى بهذا القدر
واكمل المقال فى جزء اخر لانى قد اطلت كثيرا جدا
والسلام عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيه
ziad ( 2011 / 5 / 29 - 18:25 )
عزيزي شاهر لا تنسى محمد كان عاقرا بلاضافة الى كونه باراسكشول كل همومه كان انجاب
ولي عهد٠٠٠


2 - الي الاستاذ شاهر شرقاوي
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 5 / 29 - 18:32 )
لانك قلت انني لاارد علي مداخلاتك قررت ان اتداخل واتتناقش معك حول فهمك للاسلام،لانك بصراحة يااستاذ شاهروفي محاولاتك الدفاع عن الاسلام ترد بافكار غريبة،مثلا ان يخاف علي الطفلة من شيخ ،فبماان النبي محمد تزوج عائشة فهذا يعني الطفلة تثير الشيخ جنسيا،اذا حدث هذا في الوقت الحاضر،فهذا الشيخ اما مريض او حيوان لايستطيع التحكم في نفسه،في امريكا يشتغل حتي الرجال الشباب وظيفة جليس اطفال،ويقومون برعاية طفلات بهذه الاعمار،وآخر مايخطر ببالهم الجنس،لان الرجل هنا عرف كيف يحكم غرائزه وليس كالرجل المسلم الذي تحوم غرائزه دون كوابح والمسؤولة فقط المرأة


3 - الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 5 / 29 - 19:12 )
الكريم المتفضل الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
تحيه وتقدير
يفرحني جدا ان اجد من يؤمن بشيء يدافع عنه بشكل محترم وبأخلاق وادب رفيع وهو واثق بما يقول ويطرح
لقد طرحتم موضوع مهم وقدمتم بعنوان غايه في الاستبسال وكأنك تقتحم بما انت مؤمن به. وأسمح لي ان اقدم ما اراه وانت تعرفني كما اتوقع
عادة الزواج بالفتيات بذلك العمر وفي ذلك العصر كانت سائدة و مقبولة وهي ابداع انساني راقي جداً أذا ما قورن بوأد البنات الذي كان شائع فإيهما ارحم وأنبل الزواج بقاصر كما توصف اليوم او وأدها بتلك الطريق البشعة أمام أعين أمها التي حملتها تسعاً وابيها الذي بولادتها تعززت رجولته والتي تمنى ان تقر بالمولود عينه ويصبح الاتي خليفه في الأرض من بعده يحمل اسمه وشرفه
وكان شائع ايضاً ولعدة اسباب منها التخلص من عذاب الوأد هو إهداء الغالية للغالي. وعند من يعرف قيمة البنت عند العرب يعرف مقدار تلك الهديه التي لا تقدم الا لمن يصونها ويحفظها وتتشرف عائلتها به وكان من فروض التواصل والتصاهر بالإضافة الى ما اسلفنا/يتبع لطفاً


4 - الروايات كلها واحده
Al telal T Samad ( 2011 / 5 / 29 - 19:30 )
الاخ الفالضل
هل ممكن ان تجيبني على سؤالي البسيط وهو
منذ 11 قرنا ونحن نناقش روايه متهرءه والسؤال
الى متى نبقى نناقش هذه روايه ولا نتهم كثيرا بمناقشت روايه عنتر وعبله مثلا
انت تعرف تماما انه لا يوجد دليل واحد على وجود محمد-اسم علم-
وان الروايه كتبها الفرس في فارس في القرن التاسع ولا دخل لمكه او المدينه او العرب في كتابتها اسوه بروايه الف ليله وليله والتي كتبت قبلها
حان الوقت لفصل الدين عن الدوله واعتبار الدين شيء خاص وعلاقه خاصه
ونهتم بقضايا بلادنا وسعبنا الذي ينحر ليل نهار
اشكرك واشلم لاخيك
صمد


5 - المحترم المتفضل شاهر الشرقاوي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 5 / 29 - 19:33 )
كما افهم محمد ثائر وسيد التنويريين في عصره ومن صفات التنويري انه لا يؤمن با لانقلاب المفاجئ وانما يفكر ويحلل ويقيم الأمور بالعقل لذلك تدرج محمد برسالته التي اراد ان ينشرها وان يبني بها مجتمع جديد فليس من الحكمة ان يعادي شاربي الخمر او المتزوجين بالصبايا او يمنع الإهداء ولكنه مقابل القبول باستمرار ذلك حرم الوأد لأنه الأبشع والأقسى على العائلة والمجتمع
لقد قدم ابا بكر لمحمد الذي يحترمه بنته اي شرفه وشرف عائلته ولم يكن محمد وفق العرف مخير بالقبول او الرفض لأن لا محمد ولا ابو بكر يستطيع تحمل نتيجة الرفض فأبا بكر كان الأول والثاني والأول(اول المصدقين بمحمد وثاني الأثنين في الغار وأول الراشدين)وفق المسلمين
مقابل هذا القبول الذي يعني استمرار الزواج بمثل عمر عائشة اشترط محمد منع الوأد وبذلك قدم للعالم نموذج راقي للإنسانية وقد امتنع القوم عن تكرارها فلم يسجل على من بعده مثل هذا الزواج بعد ان اطمأنت العوائل الى عدم الحاجه لوأد فلذات اكبادها الى جاء اصحاب المذاهب ومن بعدهم المشايخ ليستغلوا هذا الدرس الإنساني البليغ استغلال شهواني قبيح يتناسب معهم وقباحتهم
تقبل تقديري واحترامي


6 - معقولة؟؟؟؟؟؟؟
طالب طالب ( 2011 / 5 / 29 - 20:13 )
قرء ت هذا المقال عدة مرات لم افهم منه الا الشتيمة والقذف على كل من اعترض على زواج طفلة بكهل !بين الست سنوات والتسع وليس العشرة كما تدعي كان الكهل يفاخذها ويضع عضوه التناسلي بين ارجلها الى اخر القصة المخجلة والمروعة والتي لاتدل الا على شذوذ وقباحة ودناءة هذا الكهل !اخي العزيز عندما تكتب مقالا بهذا الموضوع وعلى هذا الموقع المحترم ارجو احترام عقول القراء فهم قارئون فطاحل وربما عقولهم افهم من بعض من يكتب!انهم قارئون لكامل النجار وعبد الخالق حسين ووفاء سلطان وغيرهم من فطاحل الكتابة والعقل المنير -لذلك عقولهم تعودت على هكذا مستويات من الكتتاب واعتقد مقالتكم لاترتقي باي مستوى من هؤلاء او حتى مستوى فهم انسان بسيط فلم افهم من مقالتك اي تبرير مقنع لما اقترفه هذا الوحش الكاسر ولم تذكر اغتصابه لصفية اليهودية وقتل من عارضه بابشع الطرق ---الى اخره من جرائم منكره!فهل هذه اوامر الرب؟هكذا رب لايستحق الاحترام ولا نبيه واتمنى ان تكون محايدا وتقرء كل الوقائع واكيد ستفهم وتعرف هذا الشخص على حقيقته ولا تتحفنا بمقالات بهذا المستوى فمن تعود على الصناعة الياباني لايتقبل التايواني ابدا -والعاقل يفهم!!


7 - التناقض
عادل الليثى ( 2011 / 5 / 29 - 20:27 )
محمد تزوج من عائشة بدون أخذ رأيها ... ونرى دعاة الإسلام يتشدقون بأن الإسلام كان أول دين يمنع الزواج من فتاة بدون أخذ رأيها ويسوقون في ذلك حديث عن الرسول الوارد بالبخاري (4741): -‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا تنكح الأيم حتى ‏ ‏تستأمر ‏ ‏ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت-.
هل كان سكوت عائشة هو موافقة فحديث الأرجوحة يذكر بوضوح أن سكوتها كان عن جهل وليس عن موافقة

فهل من العدل أن تنهى الناس عن فعل ثم تأتي بمثله؟


8 - معزة ولو طارت
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 29 - 21:11 )
عزيزي الاستاذ شاهر كالعادة تدافع عن الاشياء الخاطئة سواء في النص القرأني او الاحاديث او السيرة تحت شعار -معزة ولو طارت- وها انت تدافع عن فعل مخجل وتحاول ان تجد له مبررات بأنه فعل حميد وسأفترض معك صحة ما قلت بأن الزواج من قاصرات كان امرا عاديا وغير مستهجن في ذلك الوقت فمن نفس المنطق هناك الكثير من العادات السيئة كانت سائدة وتقولون ان دين محمد جاء كي يغيرها فهل هذا الفعل كان حميدا برأيك كي يقوم الرسول بتثبيته بل وممارسته ام الافضل ان يعمل على تغيره ان لم تكن دوافعه جنسية ثم ماذا كانت النتيجة ليومنا هذا اليس الزواج من القاصرات مباح عند المسلمين الامر الذي ترفضه الانسانية جمعاء وتعاقب عليه قانونيا متبعين سنة الحبيب ولكم في رسول الله اسوة حسنة واخيرا اتمنا ان تثبت لنا ايمانك فعلا بصحة ما تقول وتزوج ابنتك او اختك ذات التسع سنوات لكهل تقي مؤمن في ال 54من العمر طالما انه فعل حميد انا متأكد انك لن تفعل لانها مسألة مخالفة للمنطق ومخجلة لك وللعروس كمان


9 - تكملة
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 29 - 21:51 )
يا سيد شاهر انت تقدم مغالطة في سرد الواقعة تقول انه خطبها وتركها اربع سنوات قبل ان يبني بها والحقيقة ويمكنك العودة لاحاديث عائشة نفسها في الصحيحين انه كان يفاخذها طيلة هذه المدة التي تقول انه تركها فهي كانت في داره وتبيت معه ليلا وليست في دار ابيها ولكنه فض بكارتها في التاسعة اما لماذا اختارها من دون كل الطفلات اعنقد انها ليست اعجاز ولا تحتاج الى عناء في التفكير فهذه المسائل وانت سيد العارفين مزاج واهواء يعني مثل اي عملية اختيار للزواج سواء كانت كبيرة ام صغيرة هل نستطيع ان نسأل مثلا في وقتنا الحاضر لماذا اختار فلان فلانة من دون كل النساء المسألة لها اسباب متنوعة


10 - تبريرات تدين ولاتبرء
عزت ذكي ( 2011 / 5 / 29 - 22:21 )
يااستاذ شاهر انصحك بعدم الكتابة بانفعال لان الموضوع سو يشوبه الكثير من العوار والمغالطات.. هل معقول يترجل ان محمد تزوج من هذه البنت لكي نعرف نحن الان ان العرب كانوا يزوجوا بناتهم في مثل هذا السن.. وسيادتك تعتبر هذا التاريخ من فواءد هذا الزواج.. عليه العوض ومنه العوض في العقل الذي ضاع.. يااستاذ انتم مشوشين وتحاولوا ان تجملوا وتبرروا ما توءمنوا به بكل الطرق لكن هيهات هيهات فالعقل قد صحا ونضج ولم تعد تنطلي عليه هذه المبررات الخاوية.. راجع نفسك..


11 - مجرد سؤال
جيفري عبدو ( 2011 / 5 / 29 - 22:49 )
أنا سيدي شاهر يحيرني سؤال واحد
ماحاجة نبي مشهود له بالجنة التي سينعم فيها بالحور العين لهذا الكم من النساء و السبايا وملكات اليمين؟
أما كان يكفيه ثلاث نساء على الأكثر؟
كل هذا لنتخذ نحن درسا من كل حالة على حدة؟
لما تزوج السيدتين خديجةبنت خويلد و سودة بنت زمعة قلت لنا هذامعناه أن المسنات أيضا يستطعن أن يكن فريسة للشاب مهما كان ورعه و تقواه
لما تزوج بعائشة وهو في عمر جدها قلت لنا ان العبرة هي أن الشيخ لايؤمن شره الجنسي مهما كان ايمانه و خوفه من الله
لكن الفقهاء يفسرون لنا غير هذا
فهم يقولون أن تعدد زوجات النبي يعود لرأفته بالأرامل وضمهم الى بيته
والمصاهرة مع الكثير من القبائل عبر تكثيف الزواج من بناتها وهذا صحيح الى حد ما
بعض الاخوة المعلقين أشار الى أن النبي كام همه هو الخلف و ربما يكون محقا واستحضر هنا ان شانئك هو الأبتر
وأنت تريد أن تتبث لنا أن ذلك كان لحكمة لا يعلمها الا الله و ربما تكون أنت أيضا على صواب
لكن أما كان الأجدر أن يكون التشريع الذي ترمي اليه في مقالك هذا عبر آيات محكمات عوض هذا اللف والدوران ولي النصوص والوقائع؟
تحياتي لك و لجميع المعلقين دون استثناء





12 - هل محمد رجل عادى ام رجل الله
حكيم العارف ( 2011 / 5 / 30 - 01:47 )
لو كان رجل الله كان سيتصرف افضل من الرجل العادى...
لو كان رجل الله كان سيخشى ربه فى تصرفاته...

الاخ شاهر يغالط الحقائق فعائشه ذات الست اعوام اصبحت عشرة اعوام بقدرة القادر ...
اذا كانت لبس غطاءالشعر والعباءه والجلابيه والشبشب والزواج من الصغار عاده عند العرب فلماذا اصبحت كلها مفخره للسلفيين .. ماعدا الزواج فى السادسه كما كانت عائشه ... هل لان الطب النفسى كشف امراض العصر القديم ... ام الخجل من الاعتراف بالحقيقه .. وهى ان مافعله السلف لايناسب اليوم .. لان ماكانوا به جهلاء سابقا ... نحن اعلم به الان ... لذا فلايجب ان نرجع الى الخلف والا فسننقلب على ظهورنا ...

وبصراحه كده اين سيدك محمد وامك عائشه ؟؟
سيدك محمد اكله الدود وامك عائشه اكلها السوس ....


اليس دفاعك عن محمد يؤيد فكرة انكم تعبدون محمد ولاتهتمون بالله الحق..

لو كان الحق اهم من محمد لكنتم تركتم الكذب ...


13 - المسافه هي السبب
نبي دجال ( 2011 / 5 / 30 - 03:02 )
السيد شاهر لنفرض جدلا ان فهمك لقضية امك صحيحه ولكن لدي بعض الاعتراض وصحح لي اذا كنت مخطئا تقول الروايه ان امك عائشه ذهبت لتقضي بعض حاجتها اي استخدام التواليت في مفهومنا الحاضر فهل يا ترى قطعت الجبال والوديان لتقضي حاجتها الى درجه لم تسمع القوم وهم عائدين من غزو بني المصطلق المساكين وتكبير الله واكبر يملاء الافاق وعند عودتها رأت ان الركب قد ارتحل فعلى اي بعد ياترى ذهبت لتقضي حاجتها وهنا لا اعتقد انها ذهبت لاكثر ولنقل 100 متروخاصه ان الوقت كان ليلا فكيف يا ترى لم تسمع امك عائشه ضجيج عودة الغزاة وتكبيرهم الله واكبر وخاصه في الليل (والمنطقه صحراء) الذي يمكن سماع الصرخه من على بعد ميل وهل كانت امك عائشه المراة الوحيده في الركب ؟وهذا غير معقول اطلاقا. وان موضوعك يا سيد شاهر لا يبدو اكثر من موضوع انشاء لطلبة الدراسه الابتدائيه لان الطالب في هذه المرحله يكتب فقط المعلومات التي يخزنها في ذاكرته عن القصه التي حكتها او سمعها من جده او جدته وشكرا


14 - لتلغى مادة التاريخ
عبد المنتقم رؤوف ( 2011 / 5 / 30 - 03:39 )
السيد شاهر عندما كنا تلاميذ في المراحل الابتدائيه والمتوسطه وحتى الثانويه كان لدينا ماده اسمها التاريخ الاسلامي وعندما كان المعلم يُسأل من قبل التلاميذ لماذا تزوج محمد بهذا العدد الهائل من النساء كان المعلم يجيب التلاميذ لان محمدا عندما كان يتزوج من اي واحده كان يهمه مصاهرة قبيلتها فيكفوا عن معاداته لانه اصبح صهرهم وهذا السبب ربما فيه شئ من المنطق .ولكن صاهر من بزواجه من صفيه هل صاهر المقتولين على يديه المباركتين قبل ساعه وزواجه من زينب هل صاهر قبيلتها التي كانت تدعمه بكل قوه قبل المصاهره ام زواجه من امك عائشه المسكينه التي كان والدها الشخصيه الثانيه في الاسلام بعد محمد واذا كان هناك فعلا في الفتره التي تطلقون عليها الجاهليه عادة وأد البنات فكيف تمكن محمد ان يحظى بهذا القدر من نساء الجاهليه وللاجابه هناك احتمالين فقظ اما ان نساء النبي من خارج الجزيره وهذا ينافي تاريخكم او ان قصة وأد البنات من تاليف نبيكم وهذا هو المنطق الصحيح اذا كنت فعلا تبحث عن المنطق والحقيقه ام ان لديك تبرير خرافي اخر حول المساله؟وشكرا


15 - عبد الرضا حمد جاسم ـ لماذا التدليس؟؟
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 5 / 30 - 04:23 )
انت تقول لم يتزوج احد بعد محمد بفتاة في هذا السن وانت كما اعلم شيعي والشيعة بل والستة ايضا يقولون بان الرسول زوج ابنته فاطمة بالامام علي وهي بنت تسع سنين وتوفيت وعمرها ثمانية عشر سنة. ولا ننسى زواج الخليفة عمر من خديجة بنت الامام علي وهي في نفس السن وان كان هناك خلاف بين السنة والشيعة حول هذا الزواج لكن لا من ناحية العمر بل لامور اخرى.وبما ان هذا الزواج اصبح شرعيا لذى المسلمين فلا تتوقع بان احدا سيغترض عليه وينقل لك تاريخ من تزوجوا في هذا السن.اخي الكريم ان جواز زواج البنت ذاة التسع سنوات متفق عليه من جميع المذاهب الاسلامية وهي في هذا السن يتحتم عليها لبس الحجاب واداء الصلاة وكل الفرائض.القرآن يقول - ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا- وبهذا الصدد لم ترد اية واحدة او حديث واحد حول منع هكذا زواج فعليه ما يفعله المسلمون من تزويج بناتهم في سن التاسعة هو اقتداء برسول الله ولا يجوز التدليس.
مع التحية.


16 - هذي هي الحقيقة
سميح الحائر ( 2011 / 5 / 30 - 05:03 )
السيدة عائشة كانت مخطوبة لمطعم بن جبير عندما تقدم الرسول لخطبتها لذى رفض ابو بكر الزواج الا اذا وافق مطعم التخلي عن طلبه وبما ان المسلمون يكنون كل الحب للرسول تنازل مطعم عن طلبه كرامة له. بناء على هذا الاجراء الذي قام به الرسول اصبح زواج البنت ذاة التسع سنوات زواجا شرعيا. اما بعض التبريرات الذي قدمها الكاتب وبعض بعض المعلقين وهي واد البنات او ان الرسول هو الوحيد بهذا الزواج هي تبريرات عارية عن الصحة.اما لماذا عائشة بالذات وليس غيرها؟؟.مجريات الامور بعد وفاة الرسول فيها الجواب.


17 - السيد عبد الرضا حمد جاسم....التاريخ يتكلم
نبي دجال ( 2011 / 5 / 30 - 05:18 )
السيد عبد الرضا حمد جاسم من خلال تعليقك تفضلت بالاتي(لقد قدم ابا بكر لمحمد الذي يحترمه بنته اي شرفه وشرف عائلته ولم يكن محمد وفق العرف مخير بالقبول او الرفض لأن لا محمد ولا ابو بكر يستطيع تحمل نتيجة الرفض فأبا بكر كان الأول والثاني والأول(اول المصدقين بمحمد وثاني الأثنين في الغار وأول الراشدين)وفق المسلمين....ولكن يا سيد عبد الرضا ان كتب السيره لا تقر بما تفضلت به من ان ابو بكر خطب محمد لابنته عائشه فكتب السيره تقول ..لما جاء محمد يطلب عائشه من ابو بكر قال له ابو بكر بما يدل على رفضه للطلب اتخطب ابنة اخيك يا رسول الله فاجابه خير خلق الله وقال لابي بكر انت اخي في الايمان فقط فاين هذا الحدث من حديثك رعاك الله وشكرا


18 - عائشة حقيقة ام خيال؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 5 / 30 - 10:50 )
صباح النور عزيزى شاهر هناك اشكاليات كبيرة ان صدقنا كل ماحملة تاريخ جماعة المسلمين فكثير من الاحداث تتصادم وتخرج عن المنطق وكثيرة التعاليم اللتى تتضارب وتكاد تخرج عن الحط الرئيسى اللذى قدمة الكتاب المؤسس للنص المقدس اعنى القران العظيم وارجو ان تعيد التفكير فى كثير من الاحداث اللتى حملها لنا التاريخ فانا قرات ان ما روجتة كتابات تاريخية عن حادثة الافك واعطاء دور لعائشة فيها هو وهم لااكثر وساق سورة النور المتحدثة عما عنوة حادثة الافك وكل ايات السورة لم تتطرق لعائشة او شخصية فردية اخرى بل تحدثت السورة عن جماعات وارجو ان تعطى للعقل فرصة للتفكير سيد شاهر فحسبما تروج كتب التراث عن زيجات لمحمد وتعدد اسماء واعمار نساء ارتبطن به فهل يكون نتاج كل هذة الزيجات لاشيء؟ فلماذا لم تنجب هذة السيدات لة اولاد؟؟أليس غريبا ان يكون كل الاولاد للزوجة الاولى فقط حسبما روجت كتب التاريخ؟وهل نقبل ان تكون كل الاخلفة بنات ؟ اظن ان كل هذة القصص لانصيب لها من الحقيقة واعتقد انها كتبت بعد زمن طويل من انتشار الاسلام وقصد بة تقديم بناء متماسك للاحداث وسد فجواتة واظن ان الكتبة اعتمدوا على القران المجيد ومنة


19 - بين الوهموالحقيقة
ابراهيم المصرى ( 2011 / 5 / 30 - 10:52 )
انطلقوا من القران المجيد فقرؤا مابة ونسجوا من وحية واقعا وشخوصا واحداثا ووضعوا قيما واخلاقا ايضا لك محبتى سيد شاهر واحترامى لجهودك فى الدفاع عن قضيتك


20 - المحترم كاتب التعليق رقم17
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 5 / 30 - 11:02 )
تحيه وتقدير وشكر
اولاً اعتذر عن ذكر الأسم الذي كتبت به وانا اعرف ان هناك ضرورة عند البعض للكتابة باسم مستعار لأسباب هو من يقررها وهذا حق له وهناك الكثير من يضطرون لذلك لكنكم يا عزيزي اختر اسم لا يمكن ان يقدم عليه تحيه او احترام او شكر لذلك اعتذر عن مخاطبتكم بكاتب التعليق رقم17
حول تعليقكم اقول انا تعاملت مع الموضوع على انه نموذج لحاله كانت سائدة وليس المقصود محمد او عائشة ولو انني اعتبرها روايات غير دقيقه هي والكثير من امثالها وقد ذكرت ذلك في مقال سابق
هذه روايات كتبت بعد مئات السنين من الوقت المفترض لوقوعها وتناقلتها السن ورغبات وضغوطات ومصالح حكام وشيوخ ومتنفذين
حتى في الحديث هناك الكثير منه يصنف على انه ضعيف او مشكوك فيه او غير متفق عليه وهذا يعني ان هناك اشخاص هم من يقررون ذلك تحت تأثير المزاج والتفسير والثقة والأمانة والمال والوجاهات والحكام والأمراء
وهذه الروايات مهما تكلمنا عنها قبولاً ام رفضاً لا تتأثر لأن من نقاها أراد ذلك ومنحها تقديس معين وهذا يعني انها لم تخضع لمنطق علوم التاريخ ولم ينقلها او يدرسها متخصصين متجردين هدفهم الحقيقة/ يتبع لطفاً


21 - المحترم كاتب التعليق رقم17
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 5 / 30 - 12:39 )
اكرر التحية
اتمنى ان تناقش هذه الأمور بروح العلم وان تأخذ ظروف متخيله لتلك الحقبة وعلاقات الناس فليس من المعقول ان ثائر مثل محمد في تلك الظروف الضاغطة الصعبة وتفشي الأمراض وسوء التغذية والحروب وقصر الفترة الزمنية والعداء المحيط به وبمشروعه يمكن ان يفكر خارج السياق او المقبول
يتم تصوير محمد كأحد ملوك الخليج يحيط به الأطباء والطباخين ومن يقدم له الفياكَرا يمكن ان ما كان يحيط به من ظروف تمنع حتى العضو التناسلي من الانتصاب وهو بهذا العمر
لقد اريد بتلك الحالة ما اريد بها وعلى من يفكر بها او يناقشها ان يفكر مقدار الفتنه التي حصلت من جراء ذلك وكم من الحديث الذي نسب الى عائشة وكأنها هي زوجته الوحيدة. وكيف حصلت معركة الجمل كما وصل الينا
اكرر التحية لك ايها الكريم صاحب التعليق رقم17علماً انني اشرت الى مثل تلك الحالات فيما كتبته سابقاً


22 - الى زياد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 30 - 14:12 )
شكرا للمعلقين المحترمين والذين علقوا بادب وموضوعية
اما المعلقين الذين لم يلتزموا برجائى بعدم الاستهزاء والسخرية .ولم يحترموا انفسهم كما نوهت فى بداية مقالى ..فلن ارد عليهم لانى لن ارد ولن احترم انسان لم يحترم نفسه ابتداءا
1 الاخ زياد
تحياتى
انت تقول ان محمد كان عاقرا ...كيف ؟ ولماذا ؟ ليه ؟..وماذا تريد من وراء هذا ؟ وما هى اثباتاتك الطبية او العقلية او المنطقية او حتى التاريخية ولو من اشد اعدائه وكارهيه؟؟
عايز توصل لايه بالضبط؟ عايز تثبت ايه؟
اذا كنت تقصد ما جاء فى كتب خليل عبد الكريم من ان بنات محمد هن ربيباته ولسن بناته لكبر سن خديجة.فتعالى نحسبها ..معنى هذا ان فاطمة اصغرهن كان عمرها عام او عامين مثلا وقت ان تزوج محمد خديجة ..اذا فاطمة كان عمرها عندما مات محمد 37 عاما ..وتزوجها على وعمرها اكثر من ثلاثون عاما ...
المعروف ان فاطمة ماتت وعمرها ما بين 20و 25 ..ومن غير المعقول ان تبقى بلا زواج حتى سن الثلاثون عاما ...فكيف تحل هذا الاشكال؟
وماذا عن ابراهيم ..ابنه من ماريا القبطية؟
ام انكم تتهمون ماريا ايضا بالفحشاء؟؟
ولو كان محمد عاقر او عقيم ..فلماذا يخفى هذا عن الناس؟
مصلحته ايه فى كده؟


23 - الى الاخت اقبال حسين
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 30 - 14:24 )
يا اخت اقبال
اولا تحياتى وشكرا لمرورك الكريم
اعتقد ان الاحداث التى نسمع عنها فى الكثير من بقاع العالم .سواء زواج الشيعة من اطفال بدعوى ان هذا سنة للنبى ..كذبا وافتراءا .. .فمحمد لم يتزوجها من منطلق نبوته ورسوليته .ولكن من منطلق انسانيته وبشريته وبيئته وزمانه بالاضافة الى الاسباب الاخرى .والتى هى خاصة جدا جدا جدا ولحكم محددة كما بينت فى مقالى ولا يعنى ان كون محمد تزوج طفلة ان هذا مسموح به فى جميع العصور
محمد كان يأكل بيده ..ويركب ناقة وحمار او حصان
محمد كان يذهب للخلاء فى الصحراء لقضاء حاجته
محمد كان يتعالج بالحجامة والاعشاب والطب العربى
محمد كان يعيش فى حجرات وفى بيوت من الطوب النى وينام على الحصير
فمن اراد ان يتسنى به فى كل شئ بلا تمييز ولا تفكير..فليفعل كل ما سبق فى عصرنا الحالى
كذلك حوادث الاعتداء على الاطفال من بعض القساوسة فى اوربا .فهم شيوخ وعلى دين ..بل رجال دين ..ومع ذلك فعلوها
اذا هى الغريزة المجردة ..هى الظروف المواتية .والاهواء والشيطان
وهذا ما ارادنا محمد ان نتعلمه

يا اقبال ليست رجعية ..هو خايف على نساء وبنات امته .
مش عارف والله
ايه اللى مزعلكوا فى كده؟؟!
شئ غريب
تحياتى


24 - الاخ الفاضل والصديق الصدوق عبد الرضا حمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 30 - 14:45 )

اشكرك يا اخى على دعمك لى ووقوفك بجانبى ..رغم كل ما تتعرض له من نقد بسبب هذا
فهذه شيم الكرام المعتزين بارائهم وبالحق المبين والذين لا يخشون فى الله لومة لائم

بالطبع اخ حمد ردودك كلها قيمة جدا .واضافت الى الموضوع قيمة ..خصوصا فى موضوع وأد البنات ..الذى كان منتشرا قبل البعثة ...
بالفعل قد يكون الدافع الذى كان يدفع قومه الى تزويج بناتهم فى هذا السن هو سرعة التخلص منهم ..وسترهم .وتخفيف عبئ تربيتهم ..هذه اضافة قيمة جدا
لكننى ارى بالنسبة لابى بكر انه لم يفعل هذا مضطرا ..بل كان مرحبا ..وان استغرب فى البداية ..
فمن يرفض مصاهرة النبى؟؟؟؟
ابو بكر لم يفرط فى عائشة ...ابو بكر اعطاها لافضل خلق الله ...وهو على يقين بانها معه ستكون على احسن حال واسعد مقام

واستأذنك واعود لاحقا لظرف طارئ
وتقبل شكرى وتقديرى وخالص اعتزازى بمعرفتك وصداقتك
وارجو دوام تشريفك لصفحاتى ..فانها بالفعل تريح قلبى وتسعد نفسى وروحى

والسلام عليكم....


25 - مصر
ايمان ( 2011 / 5 / 30 - 15:23 )
تحليل منطقى ورائع باستثناء تجاوزك فى المقال اعجبنى طرحك بالراى والراى الاخر لكن فى نهاية المقال قلت لاتزوج ابنتك رجل عمره تجاوز الخمسون عاما طبعا هو امر مرفوض ياسيدى والله انا شديدة الاستئاء من هم على شاكلة طالب طالب فاسلوبهم يدل على عدم احترام الرسول صلى الله عليه وسلم
وبما أن السيدة عائشة كانت بالغة عند سن التاسعة .. اذن فهى ليست طفلة .

والنساء فى ذلك العصر كانت كوابيسهن ان يصلن سن الثانية عشرة دون زواج ...

اذن سن الزواج الطبيعى فى ذلك الوقت كان 9-12 او من وقت البلوغ الى ما بعد ذلك ....
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=6881
للرد على الشبهات والمشبوهين


26 - مصر
ايمان ( 2011 / 5 / 30 - 16:21 )
باستثناء تجاوزك
انا اسفه انا اعتقدت انك ممن يسبون الرسول الكريم وياتون باشياء ما انزل الله بها من سلطان شكرا لك يا ا/شاهر على مجهودك فى دفاعك عن الدين الاسلامى العظيم وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
لله المشرق لله المغرب رحاب الشمال والجنوب بين يديك يامحمد فاءذا كان الاسلام الاستسلام لله فكلنا نحيا ونموت مسلمين تحياتى
وااسف انى لا املك المعلومات للرد على هؤلاء ليس تقصيرا منى بدينى لانشغالى بامتحاناتى والحمد لله لسه سنتين باءذن الله واخلص بقى


27 - اخت ايمان
عزيز محمد ( 2011 / 5 / 30 - 16:46 )
اتمنى لك النجاح ولكن لا تنسي الدعاء الدعاء اهم من الدراسة لا تتعبي نفسك كثيرا بالدراسة ولكن اكثري من الدعاء فهو الامر الحاسم بالامتحانات


28 - مصر
ايمان ( 2011 / 5 / 30 - 20:33 )
كن اكثري من الدعاء فهو الامر الحاسم بالامتحانات
ربنا يوفقنى ويوفق الجميع وشكرا على النصيحه
وبجانب الدراسه كما تعلم القراءه شىء مهم والتثقيف الذاتى


29 - نعم .. كان محمد عاقرا ، وهذا دليلى
هشام حتاته ( 2011 / 5 / 31 - 03:49 )
الاخوه زياد وشاهر الشرقاوى :
انا بالفعل خارج المقال او التعليق عليه ، ولكن ردا على سؤال الاخ شاهر على الاخ زياد باثبات ان محمد كان عاقرا اقول ان الدليل من القرآن نفسه واقرا معى ( ان اعطيناك الكوثر ، فصلى لربك وانحر ، ان شانئك هو الابتر ) والابتر فى اللغة هو العاقر الذى لاينجب ، وتفسير الآية هو : لاتحزن يامحمد لانك ابتر ، فقد اعطيناك بدلا منه الكوثر .... !! وطبعا هذه الآية تتصادم مع اولاده من خديجة وابنه من ماريا ، وهذا التصادم يحتاج الى تفسير .
تحياتى للجميع .


30 - الى الكرام عادل وتلال وعزيز وعزت
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 13:39 )
الاخ عادل الليثى
شكرا لمرورك الكريم
لماذا سكوتها عن جهل ؟؟؟ هل هى اخبرتك بهذا؟ هل انت عرفت نيتها ؟ محمد كان بالنسبة لها ..صديق ابيها ..ورسول الله ...كانت تعرفه جدا جدا جدا ويشرفها ويشرف اى انسانة مؤمنة بنبوة محمد ورسوليته ان تكون زوجته ...فكيف تتخيل انها من الممكن ان ترفض الزواج منه؟

الاخ تلال الصمد
شاكر لمرورك
الحقيقة يا اخ تلال انا غليبت معاك ..ولا اعرف كيف ازيل هذه الفكرة المسيطرة عليك سيطرة ابدية .بان محمد شخصية وهمية ...احترامى لك وشكرا لاسلوبك المهذب

الاخ عزيز محمد
اشكرك يا عزيز على دوام متابعتك لمقالاتى المتواضعة .
معلهش يا عزيز ؟؟علشان خاطرى اقرأمقالى مرة اخرى على مهل ..ستجد اجابة اسئلتك وحيرتك فى المقال ؟

الاستاذ عزت زكى
شكرا لمرورك الكريم ..يا اخى هذه تدبرات واراء شخصية .لا اقول انها تفسير او ان محمد قال هذا لا سمح الله .ثم انا اعطيت تصورات اخرى كثيرة بجانب هذا التصور ... وعموما اشكرك وتقبل تحياتى


31 - الى جيفرو المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 13:51 )
الاخ الكريم جيفرو
اشكرك لحسن ادبك
يا اخ جيفروا ..زواج محمد من عدة نساء وملكات اليمين .وكل حياته وليست زيجاته وغزواته .فقط .كلها عبر ودروس ..خاصة وعامة ...تعدد محمد للزوجات نقطة تحسب لصالحه وليست ضده ..فالزواج ليس متعة جنسية فقط من جانب الرجل للمرأة ...بل هناك مسئوليات وبيوت تفتح ورعاية و وبيوت تبنى .وعدل بين الزوجات ..
كل هذا فعله مع ما كان عليه من مسئوليات جسام تهد جبال وليس رجال ..

ثم ان قبول زوجاته بالبقاء معه بعد ان خيرهن الله بين البقاء معه او تطليقهن لاعتراضهن على شظف العيش وقسوة الحياة معه .لهو فى حد ذاته رسالة تؤكد تميز كريزما وقوة شخصية ونجاح هذا الانسان الفذ فى تاريخ الانسانية
تخيل كده معايا
رجل يتزوج 12 امرأة ..مختلفات فى الطباع والاعمار والظروف والعقائد ..ويتمردن عليه جميعا بسبب شظف العيش ..فيغضب منهن جميعا ويعتزلهن شهرا .ثم يخيرهن فيخترنه .رغم كل ما هن فيه..فماذا يعنى ذلك؟
هذا يعنى ان الانسان الكامل ..كامل الصفات والرجل الصادق والامين والواثق من نفسه والناجح .والعظيم فى اخلاقه وتعاملاته مع مختلف الاصناف من البشر رجال ونساء يطلب الجميع رضاه ووده مهما كانت ظروفه
تحية


32 - الى فهد العنزى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 14:02 )
تحياتى اخى الكريم
لا يا اخى الفاضل هناك حديث ..كنت اعرفه عن النبى وللحقيقة لا اعلم ان كان صحيحا ام لا ..وسابحث فى هذا الامر
يقول الحديث
(اياكم وحديثات السن ..فانها نار تشتعل وماء ينقطع)
انا لا ادرى مدى صحة هذا الحديث للامانة ..
اذا كان لا يوجد فى القران ما ينهى عن زواج الصغيرات فانه ايضا لا يوجد ما يبيح او يأمر بزواجهن دون قيد او شرط ..لان هذا امر يختلف من زمان الى زمان ومن مكان الى مكان .ومن ظرف الى اخر
ومن يشرعون ويقنون للزواج من الصغيرات هم مخطئون .لانهم قاسوا قياسا خاطئا .على ما فعله محمد .كما بينت فى مداخلتى رقم 24 الى الاخت اقبال حسين
وشاكر لك اخى الفاضل دوام متابعتك لمقالتى .وحضورك وردودك العاقلة
وتقبل تحياتى ..


33 - الى الاخت الفاضلة ايمان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 14:12 )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك يا اختى الفاضلة على تعليقك وتشريفك للموضوع .الذى انار الصفحة.. وارجو ان يدوم
فقط احب ان اوضح لك نقطة هامة لفتت نظرى فى معرض ردك
هناك فرق يا ايمان بين الاسلام لله ..والاستسلام لله او الاستسلام للقضاء والقدر ..فالكثير من المسلمون يفهمون هذه الجزئية فهما خطئا قد يدفعهم الى ترك الاسباب والسعى فى سبيل تحقيق اهدافهم فى الحياة اعتمادا واستسلاما للقضاء والقدر باعتباره استسلام لله وللمشيئة الالهية
هنا موطن الخطر
لا يا ايمان
نحن مطلوب منا ان نسلم للرب القضاء والقدر وليس للقضاء والقدر بمعنى اطاعة اوامره وتجنب نواهيه والسير على منهاج رسوله .ثقة ويقينا بهما .وليس بدون علم ولا وعى
فالقضاء والقدر من مخلوقات الله ..وليسا هما الله
الانسان حر
وسيحاسب على اختياراته ولا شأن له بما قدره الله له وقضاه

وتقبلى تحياتى وشكرى وتقديرى مرة اخرى
والسلام عليك


34 - الى المحترم سميح الحائر
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 14:15 )
شكرا لمرورك الكريم ..والحقيقة يا اخ سميح لم اتبين بالضبط .هل انت معى ام ضدى ... ارجو معاودة قراءة المقال والجزء الثانى منه ..فربما تغير رايك او يتم توضيحه
وشاكر لمرورك الكريم


35 - الى صاحب التعليق رقم 13
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 14:29 )
فانا اشارك اخى عبد الرضا حمد رأيه بخصوص عدم النطق باسم معرفك الذىاخترته
نزول امى عائشة (امك كما تخاطبنى) زمن الهودج لقضاء حاجتها ولتبحث عن العقد ..تم بعد تجهيز كل شئ للرحيل يا زميل ...كل شئ كان جاهز للرحيل ولم يبقى سوى رفع الهودج على الجمل ثم الرحيل ...هى تذكرت العقد ..ونزلت للبحث عنه ..وابتعدت قليل .ثم ذهبت لقضاء الحاجة .فى هذه اللحظات تم رفع الهودج على الجمل ولن يشعر من رفعوه انها ليست بداخله لانه كانت خفيفة الوزن جدا ...
ربما وقعت فى ماذق شديد جدا وهى فى هذا الوضع ..كيف ستنادى عليهم ..منعها الحرج والحياء ..وتصورت انهم سيكتشفوا غيابها ويعودوا ليأخذوها

وبعدين عيب
عيب قوى .وحرام ومن الظلم ان تسيئوا الظن بها وتظلموها حية ومتوفاة دون ادنى دليل سوى سواد القلوب وسوء النية وموت الضمير
عيب

سألنى احدهم ما هم شهودك على براءة عائشة ؟
اذا كنت تقصد شهود من البشر فطلبك فاسد لانك انت الذى من المفروض ان تحضر شهودا على ان عائشة مارست الفحشاء بالفعل مع صفوان .لانك انت من تتهم
وان كنت تقصد اى شاهد وحكما.فيكفى بربى شاهدا
محمد لم يقتل من اشاع الشائعات
محمد جلدهم بحكم القران 80 جلدة لقذف المحصنات
شكرا


36 - الاستاذ المحترم هشام حتاتة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 14:42 )
شاكرا لك تشريفك العابر للموضوع واحب ان اصحح معلوماتك عن معنى كلمة الابتر عند العرب
الابتر هو من ليس له اولا ذكور يحملون اسمه من بعد وفاته لتخليد ذكراه والحفاظ
على نسبه وعقبه بعد وفاته
هذا هو معنى (الابتر)
ومن سب محمد قالها له لان ابناء محمد كن بنات كلهن وبالتالى فلا يوجد ذكر يحمل اسمه بعد وفاته
فنزلت سورة الكوثر .لتدل وتعلم الناس ان تخليد ذكرى الانسان بما يقدمه من أعمال
وانجازات للبشرية وليست بمجرد انجابه لذكور يحملون اسمه وخلاص

وشاكر لمرورك الكريم


37 - الى المحترم ابراهيم المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 5 / 31 - 21:09 )
الاخ الفاضل ابراهيم المصرى
تحياتى واعتذر لك بداية عن تاخرى فى الرد على مداخلتك القيمة
يا ابراهيم ..
لماذا نشك او نشكك دائما فى كل الاحداث والوقائع التى من شأنها ان ترفع من قيمة النبى واهل البيت وصحابته ...ولا نفعل نفس الشئ فى الوقائع والاحداث التى يبدو من ظاهرها انه تنتقص منهم ومن ادوراهم او حتى تشكك فى وجودهم من اساسه؟؟؟
هذا على الرغم من ان جميع هذه الاحداث المتناقضة كما تقول معظمها مكتوب فى السيرة ومصدرها وكاتبيها وجاميعيها هم اتباع واصحاب وعلماء المسلمين

لماذا نتمسك تمسك اليقين ونؤمن ايمان العارفين المشاهدين الحاضرين لقصص مثل قصص العصماء وام قرفة وام جنزبيل والاشرف بن مالك ومذبحة بنى قريظة ..وبدون ان نفهم اصل الحكاية .نتهم النبى واصحابه بالدموية والقسوة ومعاداة الاخر المختلف فى الفكر والعقيدة ..ودون ادنى تراجع او محاولة لفهم ما حدث بالفعل

ايات القران تنزل يا ابراهيم ليست لحل مشاكل وقتية وفقط ..ولكن تنزل لتكون دستور حياة الى ابد الابدين ..لهذا لا تجد فى الايات ذكر لسماء او لتواريخ او لاماكن او لاسماء لأعلام ..وحتى اسماء السور لا توجد سورة باسم خديجة او فاطمة او عمر او على
وشكرا لك


38 - الفجوة بين الحدث والتدوين
ابراهيم المصرى ( 2011 / 6 / 3 - 23:49 )
اشكرك اخى شاكر لتفضلك بالرد على وسانقل فقرة لك( ايات القران تنزل يا ابراهيم ليست لحل مشاكل وقتية وفقط ..ولكن تنزل لتكون دستور حياة الى ابد الابدين ..لهذا لا تجد فى الايات ذكر لسماء او لتواريخ او لاماكن او لاسماء لأعلام ..وحتى اسماء السور لا توجد سورة باسم خديجة او فاطمة او عمر او على) لهذا سيد شاهر لااثق بمارواة الاثريون فانت وصلت لحقيقة فالقران مختلف عما دونة المؤرخين وهو عندى مقنع بل مذهل لى ولو حضرتك راجعت القران وبالاخص سورة النور لن تجد اى اثر لمادونة التاريخيون من احداث زعموا انها تتعلق بعائشة او غيرها لذا سيد شاهر ارفض مادونة التاريخيون لان التاريخ ببساطة لاينبغى ان يكون دين تحياتى لك


39 - تعليق ايمان رقم 27
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 4 - 14:41 )
صر
Monday, May 30, 2011 - ايمان

ابو بكر لم يفرط فى عائشة ...ابو بكر اعطاها لافضل خلق الله
جزاك الله كل خير
────(♥)(♥)(♥)────(♥)(♥)(♥)────
──(♥)██████(♥)(♥)██████(♥)──
─(♥)████████(♥)████████(♥)─
─(♥)██████████████████(♥)─
...──(♥)█ نحبـــــــك يا رسول الله █(♥)──
────(♥)████████████(♥)────
──────(♥)████████(♥)──────
────────(♥ )████(♥)────────
─────────(♥)██(♥)─────────
───────────(♥)───────────

****
الرجا من المشرف على الموقع عدم حذف التعليق
فهو لا يسئ الى احد على الاطلاق
ولك جزيل الشكر

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع