الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإسلاميون وتعاملهم مع النقد

كامل النجار

2011 / 6 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا أظنه يُخفى على أحد طريقة تعامل الإسلاميين مع من ينتقدهم أو ينتقد معتقداتهم البالية، فهم دائماً يسعون إلى نسفيه شخص الكاتب واتهامه بالجهل والكذب. ثم يبحثون في صحفهم عن شيء قاله شخص ما يدحض به نظريات أو أقوال يعترف بها غالبية العلماء، مثل ما فعلوا مع نظرية التطور المشهورة والمعترف بها عالمياً، عندما هللوا وكبروا ونشروا أقوال حفنة ضئيلة من العلماء الأمريكان المتدينيين الذين يحاولون تكذيب النظرية لأنها تتعارض مع قصة الخلق الدينية. ولكنهم في الغالب الأعم يذكرون في مقالاتهم، دون وعي منهم، مقتطفات تُثبت عكس ما يؤمنون به. وكمثال لما أقوله سوف استعرض هنا نقداً لكاتب إسلامي يُدعى حسام الدين، نشره في موقع "التوحيد" يرد به على بعض مقالاتي.
عنوان مقال السيد حسام الدين "سُخْفٌ غير مضحك"، ويقول فيه (كلام المتعالم مثيرٌ للضحك دافعٌ للغمّ ، وهذا معروفٌ لمن جرّبه ، فإن وُضِعَ على هذا التعالم طبقةٌ من الألفاظ الرنانة و المصادر العلمية ، و صار هذا التعالم موجَهًا للتهجم على الثوابت جرأةً و افتراءً ، فإنه - بتلك الطبقة و هذا التوجه - يصير التعالم سُخْفًا غير مضحك) انتهى.
فهو هنا يتبع القاعدة الإسلامية المعروفة – اتهام الكاتب بالجهل و التعالم – لأنه يستعمل حقه في النقد، وذلك تهجم على "الثوابت" في عرفهم، وعليه يكون ذلك النقد جرأةً وافتراءً. وإذا ذكر الكاتب مراجعه في البحث، وفي الغالب الأعم تكون تلك المراجع باللغة الإنكليزية، لأن المراجع العربية التي تنتقد الإسلام تكاد تكون معدومة، يصبح ذلك التعالم "سخفاً غير مضحك، كما يقول الكاتب.
ثم يزيدنا السيد حسام الدين علماً عندما يتحدث عن أشياء لا يعرف عنها شيئاً، كقوله (و لا أضرّ على المتعالم من ثناءٍ علي علمه ، فإن الثناء يعمل في المتعالم كعمل الشتاء البارد في البروستاتا المتضخمة !! و لذا كان من الرحمة بالمتعالم الوقوف به عند حده) انتهى
ورغم أني طبيب متعالم، أحب أن انصح السيد حسام الدين بأن لا يكتب عما لا يعلم، فالشتاء لا يفعل شيئاً بالبروستاتة المتضخمة. كل ما يفعله الشتاء بصاحب البروستاتة المتضخمة أنه يقلل من تبخر الماء من جسم المريض عن طريق الجلد لأن الإنسان لا يعرق بكثرة في الشتاء، فتقوم الكلى بالتخلص من ذلك الماء الزائد بإفراز كميات أكبر من البول، فيضطر صاحب البروستاتة المتضخمة للتبول مرات عديدة تفوق عدد المرات التي كان معتاداً عليها في الصيف. فالبرد بحد ذاته لا يفعل شيئاً بالبروستاتة، بل بالعكس قد يستعمل الجراحون البرودة في إزالة البروستاتة، وهو ما يسمونه cryosurgery. فالكلام عن البروستاتة لم يرد في أحاديث أبي هريرة ولا في القرآن. وكما يقول المثل الشعبي المصري "مد رجليك على قدر لحافك".
ثم زعم السيد حسام الدين أني كررت جملة "الطبيعة تكره الفراغ" عدة مرات في فقرة واحدة وترجمتها إلى اللغة الإنكليزية، وهذا ما أثار حفيظته، فقال (فكذلك الملحد .. يعرف جملة واحدة .. فيلوكها بلسانه كما تلوك الأنعام غذاءها .. و يديرها في فمه .. و يكررها و يجترها و يعيد صياغتها و يترجمها إن استطاع .. فتكون الجملةُ جُمَلًا .. و الحبة قبة .. و النملة فيلًا .. و الجهول عالمًا .. و أعمى القلب متأمِّلًا .. و الحقود ناقدًا .. و الرويبضة متكلمًا .. و إنا لله و إنا إليه راجعون) انتهى.
أرجو أن يتعلم القاريء من هذا الاسلوب المهذب والبلاغة النادرة التي استوحاها الكاتب من القرآن الذي وصف الذين لم يتبعوا محمداً بأنهم (كالأنعام بل أضل سبيلا). والسيد حسام الذي أعاب عليّ تكرار جملة واحدة، قد أتحفنا بمترادفات سبع تفيد نفس الشيء، وهو تكرار الجملة. ولكن السيد حسام نسي أن ربه يكرر نفس الجملة أو الكلمة في نفس الآية أو نفس السورة تكراراً يفوق عدد مترادفات السيد حسام الدين في الفقرة السابقة. فنقرأ مثلاً (قل يا أيها الكافرون. لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد. ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد. لكم دينكم ولي دين). ثم نقرأ (وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني) (المائدة 110). ثم أنصح السيد حسام الدين بقراءة سورة الرحمن ويحسب لنا كم مرة كرر ربه جملة (فبأي آلاء ربكما تكذبان). فهل بعد كل هذا التكرار أصبح إله حسام الدين ككامل النجار يجتر ما لاكه ثم يديره في فمه ثم يعلكه مرة أخرى؟ أم هل أصبح إله رويبضةً؟
ثم يتحفنا السيد حسام الدين بإحدى درره النادرة، فيقول (في علم البلاغة يتكلمون عن شيء اسمه براعة الاستهلال ، و هي أن يفتتح المتحدث كلامه بما يمهد الطريق لموضوعه ، لكن الكاتب افتتح كلامه بما يقلب عليه و على موضوعه ظهر المجن ، فكانت منه براعة لكنها ليست في الاستهلال بل في غيره) انتهى
وهذا الكلام صحيح ولا اعتراض عليه، ولكن نرجو من السيد حسام الدين أن يبين لنا براعة الاستهلال في سور القرآن التي تزيد على العشرين والتي يستهلها ربه بحروف مثل كهيعص، أو الم أو طه. فهل مهد ربه الطريق إلى ما يريد أن يقوله في السورة عندما استهلها بمثل هذه الحروف؟
وعندما يحاول الإسلاميون الاستدلال بأقوال بعض العلماء، يأتون بالترجمة العربية التي غالباً ما تكون خاطئة أو محرفة، اعتماداً على من ترجمها لهم، فهو مثلاً، يقول نقلاً عن ديورانت (و قال هندي من قبيلة " أبيبون " ما عساه أن يحير عالمًا من علماء الميتافيزيقا ، إذ قال في لهجة كونفوشية : " إن آباءنا و أجدادنا كانت تعنيهم هذه الأرض وحدها لا يرجون شيئًا " سوى أن ينبت لهم السهل كلاً و يفجر لهم ماء لتطعم جيادهم و تشرب ، إنهم لم يشغلوا أنفسهم أبدًا بما كان يجري في السماء ، و بمن ذا عسى أن يكون خالق النجوم و حاكمها .و لما كان الإسكيمو يسألون من ذا صنع السماوات و الأرض كانوا يجيبون دائمًا بقولهم " لسنا ندري ")) " قصة الحضارة 1- 98 ) انتهى.
ولعلم السيد حسام الدين فإن الكنفوشيسية ليست لهجةً، وإنما هي ديانة سُميت على اسم من أتى بها، وهو كونفوشيوس. ثم أن الكنفوشيسة لم تكن في الهند وإنما في الصين. وإذا حدث أن قال هندي بهذا القول لديورانت، فهذا لا يعني أن القدماء لم يهتموا بالسؤال عن من خلقهم وخلق عالمهم الذي يعيشون فيه. فأهل بلاد ما بين النهرين من السومريين والآكاديين وغيرهم، شغلتهم هذه الأسئلة وأتوا بعدة أساطير تفسرها. وقدماء المصريين فعلوا نفس الشيء. والقبائل العديدة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية شغلتهم هذه الأسئلة وأتوا بأساطيرهم العديدة لتفسيرها. فكون هندي واحد قال لديورانت ذلك القول لا ينفي الحقيقة التي ذكرتها في مقالي عن الدين وأساطير الأولين.
وما يهمني في مقال السيد حسام الدين المليء بالمهاترات هو مفهوم الإسلام للنقد عندما يأتي في شكل سؤال. يقول السيد حسام الدين، بالإنابة عن المسلمين: (ففي ديننا الإسلام ..
من سُئل عمّا لا يدري يقول: " لا أدري " و يحرم عليه الكذب ..
و في ديننا الإسلام ..
من سأل عما لا يفيد فقد وقع في مكروه كراهة تنزيه أو تحريم ..
و في ديننا الإسلام ..
من حاول الكلام فيما لا تدركه العقول فقد وقع في مكروه أو محرم) انتهى

هل سمع السيد حسام الدين في أي من القنوات الفضائية في البلاد العربية شيخاً سُئل عن شيء في الدين أو علم الفلك أو الكيمياء أو نظرية التطور، أو حتى نظرية النسبية لأنيشتاين، التي لا يفهمها إلا قليل من علماء الفيزياء، يقول "لا أدري" لان الكذب محرمٌ عليه؟ وانظروا إلى مفهوم الإسلام عن السؤال: "من سأل عما لا يفيد فقد وقع في مكروه". الإنسان يسأل عن الأشياء التي لا يفهمهما، أو يريد إيضاحاً أكثر حتى يتسنى له فهمها فهما كاملاً. فكيف يعرف السائل مقدماً أن ما يسأل عنه لا يفيد؟ وهل هناك شيء من العلم لا يفيد؟ أم أن السيد حسام الدين عمل بدعاء نبيه محمد الذي يقول "اللهم قنا شر علم لا ينفع"؟
وإذا كان عقل السيد حسام الدين لا يدرك بعض الأشياء، كما هي عقول شيوخ الإسلام، فإن عقول بعض الناس تدرك كل ما حولها وتريد المزيد من العلم والبحث عن الغائب عنها من العلم. فالقاعدة التي أتي بها السيد حسام الدين من أمهات الكتب الصفراء تمنع الكلام في الميتافيزيغية مثل الملائكة والجن ووجود إله في السماء، لأن شيوخ السلف كانوا، وما زال شيوخ اليوم، يعتقدون إن الميتافيزيغية لا تدركها العقول. ولهذا السبب كفّروا وقتلوا الفلاسفة الذين تجرءوا وكتبوا عما لا تدركه عقول الشيوخ. فبالنسبة للإسلام، السؤال يقود إلى الشك، والشك يقود إلى الإلحاد. ولذلك حرّموا السؤال (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم)
وحتى يدعم السيد حسام الدين موقفه من منع السؤال استدل بأقوال الشيخ المالكي أبوالقاسم بن فيرة الشاطبي الذي وُلد وتربي في مدينة الشاطبة بالقرب من قرطبة في الأندلس، التي يقولون عنها إنها كانت منبع العلم الحديث، وانتشر منها العلم إلى أوربا. فماذا يقول الإمام الشاطبي الذي ما زالت المدارس والمعاهد في البلاد الإسلامية تحمل اسمه، مثل مدرسة الإمام الشاطبي لتحفيظ القرآن بدومة الجندل، ومعهد الإمام الشاطبي بالمغرب. يقول العسقلاني عن الشاطبي في محاولة شرح صفة "ابن فيرة" التي ترد في اسمه، وتعني "الحديد" في لغة أهل الإندلس الأصليين: (احتمال أن يكون إشارة إلى قوة المسمى في الدين وشدة بأسه على الأعداء المارقين، وكثرة نفعه للموحدين). ونلاحظ هنا التركيز على شدة بأسه على الأعداء المارقين الذين يسألون الأسئلة المكروهة. يقول هذا الشاطبي، حسبما أورده السيد حسام الدين: (لكراهية السؤال مواضع نذكر منها عشرة مواضع :
أحدها : السؤال عما لا ينفع في الدين ، كسؤال عبد الله بن حذافة " من أبي ؟ " ..
و ثانيها : أن يسأل بعدما بلغ من العلم حاجته ؛ كما سأل الرجل عن الحج " أكل عام ؟؟ " مع أن قوله تعالى " و لله على الناس حج البيت " قاض بظاهره أنه للأبد لإطلاقه ، و مثله سؤال بني إسرائيل بعد قوله " إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة "
و ثالثها : السؤال من غير احتياج إليه في الوقت ، و كأن هذا – و الله أعلم – خاص بما لم ينزل فيه حكم ، و عليه يدل قوله " ذروني ما تركتكم " ، و قوله " و سكت عن أشياء رحمة بكم لا عن نسيان فلا تبحثوا عنها "
و رابعها : أن يسأل عن صعاب المسائل و شرارها كما جاء في النهي عن الأغلوطات ..
و خامسها : أن يسأل عن علة الحكم و هو من قبيل التعبدات أو السائل ممن لا يليق به هذا السؤال كما في حديث قضاء الصوم دون الصلاة .
و سادسها : أن يبلغ بالسؤال إلى حد التكلف و التعمق ، و على ذلك يدل قوله تعالى " قل ما أسألكم عليه من أجر و ما أنا من المتكلفين "...
و سابعها : أن يظهر من السؤال معارضة الكتاب و السنة بالرأي ..
و ثامنها : السؤال عن المتشابهات و على ذلك يدل قوله تعالى " فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه " .
و تاسعها : السؤال عما شجر بين السلف الصالح ..
و عاشرها : سؤال التعنت و الإفحام و طلب الغلبة في الخصام ) " الموافقات : 4- 265 فما بعدها) انتهى
فحتى سؤال بسيط مثل "من أبي" في بلاد يمنع فيها الإسلام التبني، وتمتليء بأطفال الشوارع، يكون سؤالاً مكروهاً لأنه ليس سؤالاً في الدين، كما تقول قاعدة الشاطبي الأولى. أما بنو إسرائيل الذين قال لهم موسى في رواية القرآن غير المدعومة بأقوال التوراة، عندما قال لهم: (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة)، وكما نعلم فإن بني إسرائيل كانوا اثنتي عشرة قبيلة، بعض أفرادها كانوا يملكون الأبقار، وعندما أتاهم موسى بذلك الطلب، كانوا يريدون أن يعرفوا وصف تلك البقرة حتى يعلموا لمن هي، وأين يجدونها. ولكن الإمام الشاطبي، ومعه السيد حسام الدين، لم يعجبهم هذا السؤال. فكان الواجب على بني إسرائيل أن يمسكوا بأول بقرة تصادفهم ويذبحوها رضاءً لله، فإن اعترض مالكها فالويل له من الله.
أما السؤال عن أشياء لم يذكرها القرآن، فهذا كفر حسب القاعدة الرابعة للشاطبي، لأن الله قد سكت عنها رحمةً بالعباد. فالقرآن لم يذكر حد شارب الخمر، ومحمد لم يصرح به في واحد من تلك الأحاديث المنسوبة له، ومع ذلك لا يحق للمسلم أن يسأل عنه لأن القرآن سكت عنه رحمة بالمسلمين. وحسب القاعدة الرابعة، فإن الذي يسأل عن مسألة صعبه، مثل لماذا طلب الله من الملائكة أن تسجد لآدم، فمثل هذا السائل جزاؤه جهنم. والذي يسأل عن علة الحكم، مثل لماذا سمل محمد عيون العرنانيين الذي سرقوا إبله، ثم قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف وتركهم في الشمس حتى ماتوا، فالسائل هنا يرتكب إثماً لا يغفره الله، حسب القاعدة الخامسة. أما إذا سألت عن شيء يعارض الكتاب والسنة، كأن تسأل كيف استطاع البراق النبوي أن يصل السماء السابعة ويرجع في نفس الليلة بمحمد سالماً معافى لم يأثر به انعدام الأوكسجين خارج الغلاف الجوي، ولم يحرقه الاحتكاك بالغلاف الجوي كما يحرق كل الأجسام الصلبة من نيازك وغيرها، فهذا سؤال يخرج المسلم من الملة، كما تقول القاعدة السابعة. أما الذي يجرؤ على السؤال عن قتال الصحابة أو خيانة نسائهم لهم في المدينة، أو عن زوجات محمد ومؤامراتهن عليه، فلا شك يستحق الخلود في نار جهنم، كما تقول القاعدة التاسعة، لأن الصحابة منزهين وكلهم عدول، رغم أن ابن عباس سرق بيت مال البصرة، وأبا هريرة سرق بيت مال البحرين. فالقاعدة الرئيسية في الإسلام: لا تسأل، واتبع ما يخبرك به الشيوخ. ومع ذلك لا يمل الإسلاميون من ترديد مقولة إن الإسلام يحترم العقل – بشرط ألا يفكر ذلك العقل ولا يسأل.
ثم يلخص لنا السيد حسام الدين الموضوع عن السؤال بقوله (فتلك مواضع يكره فيها السؤال و ستظل فراغًا و رغم ذلك نهينا في ديننا الإسلام عن ملء الفراغ بالهراء أو بالأساطير أو بالتفيهق أو بما فعل الكاتب). ويحضرني هما المثل العربي الشهير "شهاب الدين أضرط من أخيه"
وهذا هو الموقع لمن أراد أن يستزيد علماً

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=14346








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سعدنا بنقدهم
Free Zone ( 2011 / 6 / 3 - 13:15 )
أتمنى أن يستمروا في نقدهم إياك..فمن جهه نحن المحظوظون بتوالي مقالاتك والمتمتع بقراءتها ومن ناحية ثانيه يثبتون أن الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالأشجار..فدعهم يرمون ودعنا نجني..ولك الإمتنان على هذه الفواكة المتنوعه بتنوع الأحداث والعقول


2 - كالعادة
سلام سمير ( 2011 / 6 / 3 - 14:07 )
هذا هو اسلوبهم مراوغين مثل صاحبهم ومثل كتابهم 0 تحية وشكر لك يااستاذنا الكبير


3 - لا نقد ولا سؤال , فماذا تبقى
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 3 - 14:08 )
لاندري ماذا تركَ لنا ( العالِم ) بن فيره الشاطبي
لنسأل عنه ؟ ربّما أراد إقتصارها على كيفية دخول الحمام ونوع الحجارة لمسح المؤخرة وحفّ الشارب وإطلاق اللحى ؟
ولو سألهم اليوم أحدنا عن حكم تناول لحوم حيوانات مستنسخة أو مطوّرة جيناتها أو مهجنّة فسيدخل ذلك حتماً في الكفر
لأنّ الشيخ المسكين لايعرف أصلاً معنى الجين وحتماً سيتصوره من الجان والشيطان ويفتي بحرمته والسؤال عنهُ
على كلٍ , ( علماء ) الإسلام يناقضون بعضهم وأنفسهم في اليوم عدّة مرّات , والدليل لاحظ الأسئلة ( البائسة ) التي تملأ الفضائيات والتي يعرضها مشايخ التجهيل على العوام ليزيدوهم عمىً وضلالاً
هؤلاء المشايخ يعتاشون اليوم على تلك الأسئلة الساذجة , فهم إذن حسب الشاطبي قد شطبوا الإيمان من قلوبهم , المهم لا تنقدهم
ماذا لو سألتُ أحدهم / كيف أصوم في مدينة لاتغيب فيها الشمس إسبوع كامل ؟ حتماً سيتهمني بالكفر أو يكذب وجود تلك المدينة من أصله
أستاذ كامل النجار
أرى أن عصر المشايخ عندنا في طريقة للأفول كما إنتهى في أوربا قبل بضعة قرون
النت يعجل بنهايتهم وأتمنى أن أشارك في تشيعهم زرافات الى مثواهم الأخير وبئس المصير
صدق الله العظيم


4 - محتاج اقول لحضرتك حاجه
حازم ( 2011 / 6 / 3 - 15:03 )
النقاش مع المسلمين مستحيل لانه غالبا بيكون معندوش اي استعداد لسماع الراي الاخر هو مقتنع براي واحد و المناقشه بتكون كلام من اجل الكلام و ياريت حضرتك تعمل موضوع عن انتشار الاسلام بحد السيف و لو في مقال جاهز ممكن حضرتك تبعتلي رابط ليه


5 - كل التحايا لدكتورنا الجليل
فاهم إيدام ( 2011 / 6 / 3 - 15:40 )
حقّاً هو شاطبي، ماذا بقي للعقل في إسلام هؤلاء؟؟


6 - ! نـملة سـليمان
يوسف روفا ( 2011 / 6 / 3 - 16:21 )
غريب عجيب هذا الإله!لم يعطي عقل لمؤمن مسلم بوزن ٨٠كيلو ليسئل ويتكلم بخصوص دينه لكنه هذا الإله اعطى طاقة تفكير وبلاغة في الكلام لـ نملة بوزن اقل من غرام واحد التي قالت : { يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون } على فكرة اسم هذه النملة[ صطاخية]حسب ما قال الضحاك ،او[ خرمى]حسب رواية مقاتل/تحياتي د.كامل


7 - إعجاب شديد
عبد الخالق الأحمر ( 2011 / 6 / 3 - 16:57 )
أعجبتني كثيراً لغة الشيخ حسام الدين من حيث قوة العبارة وشأو الفصاحة لكن السؤال يبقى كيف يفوت شيخاً بهذه الفصاحة مائة خطأ لغوي في قرآنه الذي يقرأه كل يوم ويحفظه عن ظهر قلب!؟
ختلتك الأدلجة يا حسام!! يا حرام !! يا حرام !!


8 - التكرار جعل الجن من الناس
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 3 - 17:59 )
عندما يرد عالم ذو قامة سامقة مثل الأستاذ الدكتور على أمعة يبحث عن الشهرة، سيحقق مراميه حتى لو تبين جهله. وهذا ما قام به الأقزام عندما كانوا يردون على الأستاذ في الحوار. عموما هذه هي ضريبة العلم. أما عن التكرار فلنأخذ سورة الناس: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ. سورة من ستة عشر كلمة تتكرر فيه كلمة (الناس) خمس مرات. الكارثة أنه جعل الجن جزء من الناس.
تقديري لشخصك الكريم


9 - ردودك مفحمة دائما
yaser Ali ahmed ( 2011 / 6 / 3 - 20:53 )
لا اعرف ماذا بقي لهذا الشخص المدعو حسام الدين وكأنه لم يقراء القرأن يوما ليعرف مافيه من تكرار ممل وركاكة بالعبارات وكلام غامض غير مفهوم واخطاء لغوية وتاريخية وجغرافيه وعلميه وكأنه لا يعرف ايضا- ان اله القرأن نزل ايات فقط ليشتم ابو لهب وزوجته او ليحل مشاكل محمد مع زوجاته او غيرها من الامور السخفيه التي لا تعني الانسان المتلقي شيئا
اقول له ولشيوخ التخلف واللحى المقملة ان اردتم ان تنتقدوا شخص عظيم مثل ال دكتور كامل النجار بشكل علمي ومنهجي ولكنكم كنبيكم لا تعرفون غير السب والشتم وانتم تعلمون يقينا- انكم في معركة خاسرة وتعلمون ان كل ما يقوله الاستاذ كامل صحيح لا تقدرون ان تنفوه او تناقضوه.
-


10 - الثوابت وأحلي من الشرف ما فيش
عدلي جندي ( 2011 / 6 / 3 - 21:40 )
وذلك تهجم على -الثوابت- في عرفهم، وعليه يكون ذلك النقد جرأةً وافتراءً. وأحلي من الثوابت ما فيش علي وزن أحلي من الشرف ما فيش والتي كان يشتهر بها الممثل المصري توفيق الدقن بعد أن يكذب ويسرق ويغتصب إمرأة الآخر يصيح عند القبض عليه بهذة المقولة والتي تتشابه مع ثوابت الأخوة عبدة اللات ولا تحرمنا من ثوابت فاعلية العقل الحر والأمين في فضح كل بائعي الخرافات ومروجي سياسات السبي والإغتصاب والعبودية وقطع اليد والأعناق تحت دعاوي الثوابت....!!!!! ويا سبحان مثبت العقول علي البحث والتمحيص والمقارنة دمتم أيها المفكر الصبور .ق


11 - تحية للاستاذ النجار
سرحان الركابي ( 2011 / 6 / 3 - 22:16 )
ارجو ان يسمح لي الاستاذ النجار بالخروج عن صلب المقال , رغم ان الخروج لن يكون بعيدا جدا
فمن خلال متابعتي لكتاباتك وبعض كتبك ( حيث قرات لك كتابا واحدا ونسيت عنوانه ) ارى ان جهدك الاكبر منصب حول الغاء الدين واجتثاثه من جذوره من المجتمعات العربية والاسلامية وقد حاول من قبلك القليلون لكنهم فشلوا
الامر الذي ادى بكل ما نسميهم بالليبراليين العرب الى محاولة اعادة صياغة النص الديني وتفكيكه لاجل افراغه من قوة هيمنته القداسوية كي يكون نصا معقلننا وخاضعا لمنطق المتغيرات العلمية والحضارية الراهنة
الا تعتقد معي ان اعادة قراءة النص الديني واخضاعه لمنطق التاريخانية هو الطريق الاسهل للاصلاح بدل طريقة اجتثاث الدين التي تسبب نتائج عكسية رمبا
تحياتي لك ولكل المعلقين واخص منهم الاخ رعد الحافظ


12 - شكراً لجهودك
koordek ajy ( 2011 / 6 / 3 - 23:56 )
يستمتع المسلمين منذ اكثر من 14 قرناً برحمة اله محمد لرفضهم السؤآل هل حقاً الاسلام ديناً وإن كان كذلك فهل هو حقاً من الخالق؟ اعتقد بان السيد حسام الدين سعيد جداً لانك خصصت له مقالة رائعة حتى وإن لم تهنئه فيها فقد نجح بإثارة انتباهك كما يفعل البعض بالهجوم عليك. تحياتي لاستاذي العزيز كامل النجار.


13 - لا يسمعون الا المديح
سليمان الفقى ( 2011 / 6 / 4 - 04:53 )
اخوتنا المسلمين لا يحبوا النقد يحبون ان ينقضوا الاخر والاخر يمتدحهم لا يقبلوا حتى المعاملة بالمثل وانتظر فضيلة الشيخ طلعت خيرى يكتب الرد على كامل النجار فى الاسلاميين وتعاملهم مع النقد


14 - وشهد شاهد
سناء نعيم ( 2011 / 6 / 4 - 05:28 )
المسلم مريض بعقدة التعالي ويرى ان دينه هو الدين الحق والصحيح،رغم أن اغلب المسلمين أميون ولا يتقنون أبجديات القواعد ولا يعرفون حقيقة تاريخهم المخجل ،ومع ذلك إذا حاورت مناقشة احدهم في الدين لتبيان تناقضاته يتهمك بالجهل ...فعامتهم مغيبة بفعل دجل المشايخ الذين يكذبون صباحا مساء من أجل تلميع صورة الإسلام،حتى يخيل للمتلقي ان النبي وصحابته من طينة مختلفة عن البشر.وهذا ما يعتقده أتباع الإسلام حتى وإن كانوا لا يعرفون كتابة حرف.
عندما وقعت،في فترة ،تحت تأثير الإسلام بدات أسأل عن مصيرغير المسلمين الذين لم يعرفوا محمدا ولا قرآنه فجاءني رد جاهز من إسلامي جاهل أنهم إلى جهنم.وعندماإحترت في معنى ملك اليمين في القرآن وسالت عن معناها لم اجد أي جواب مقنع ونُصحت بان لا أسأل في مثل هذه الأشياء....
مؤخرا شاهدت عائض القرني وهو يتحدث بإعجاب عن سلوك الغرب وأشار إلى أن المسلمين يشتمون الفرنسيين في فرنسا وفي مساجدها بالذات ورغم ذلك لا ينزعج الفرنسيون لانهم واثقون من انفسهم.أليست شهادة القرني دليل قاطع على هشاشة الإسلام؟نعم الإسلام دين متهالك ويحوي كل التناقضات لذلك حرّم النقد وكفر النقاد مع الشكر الجزيل لك


15 - هم كالانعام
مالك رشيد ( 2011 / 6 / 4 - 07:17 )
هؤلاء الاسلاميين امثال حسام الدين لايستخدمون عقولهم فهم (كالانعام بل اجهل كثيرا ) انهم لايعيشون في زمانهم هذا وادمغتهم مغلقة تماما والمفتاح عند نبيهم اخذه معه للقبر ولاتفتح الابالطرق على قفل رؤوسهم الخاوية الفارغة من اي عقل مع التحية للاستاذ كامل النجار


16 - رفض النقد عاهة شرقية سقتها التربية الإسلامية
الحكيم البابلي ( 2011 / 6 / 4 - 08:36 )
سلام لإستاذنا د. كامل النجار
أعتقد أن عدم تقبل النقد هو محنة يُعاني منها الشرق العربي وبغض النظر عن كون الرافض للنقد سلفياً أو معتدلاً أو ديمقراطياً أو يسارياً أو علمانياً ، ولا أقصد التعميم في كلامي هذا
ولو راقبنا بعض الحوارات التي تدور في موقع كالحوار المتمدن مثلاً فسنجد أن هناك شراسة رفض لأي نوع من أنواع النقد ، الأدبي ، السياسي ، الإجتماعي ، الديني ، الشخصي .. الخ
والمؤلم ان الغالبية تلجأ لتخوين وإتهام مُقدم النقد بما ليس فيهِ من سلبيات ، وقد يلجأ البعض للتهديد والمقاطعة والتحريض وحتى في إتهام الناقد بما يسموه في الشرق ب (الشرف) وهو مفهوم عتيق يتعلق بالمرأة لا يزال يقدسه من لا يفهم المعنى ألحقيقي لكلمة الشرف
أحد المُصابين بوهم الثقافة والديمقراطية إتهم زميله الذي عابَ على أميركا سياستها الخارجية بأنه من جماعة بن لادن !! رغم معرفته بلا دينية زميله
طبعاً أغلب الجذور التي تسبب الرفض الشرقي للنقد هي جذور حفرتها التربية الإسلامية في الذاكرة الشعبية التي خضع لها عقل الطفل بالتقادم والتلقين ، بحيث تتعسر أحياناً عملية الإلغاء الكلي لتلك الجذور عند البعض، وحتى عند تركهم للدين
تحياتي


17 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2011 / 6 / 4 - 09:08 )
المعلم الدكتور كامل احبتي القراء والمعلقين
ان تناقش مسلم في اي موضوع لا يتفق مع قرانه وسنة نبيه هو دخولك في حرب معه٠ فلا نقاش ولا حوار لو اقتربت من اية قرانية فيها تناقض واضح مع العلم او حديث او فعل لمحمده يتناقض واخلاق الانبياء٠ فالصراخ والتهديد والاتهام بالكفر اقوى دفاعاتهم ٠ حتى من يدعي الاعتدال منهم امامك في مجالسم الخاصة يتم تانيبه لعدم حزمه وتعصبه٠ فلكي تكون مسلما صالحا لا بد ان تكون ارهابيا٠ويسعد صباحكم


18 - حول رأي سرحان الركابي 1
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 4 - 10:26 )
السيد سرحان في التعليق رقم 11 قال مخاطبا الكاتب: (( ارى ان جهدك الاكبر منصب حول الغاء الدين واجتثاثه من جذوره من المجتمعات العربية والاسلامية وقد حاول من قبلك القليلون لكنهم فشلوا)). وأقترح ((اعادة قراءة النص الديني واخضاعه لمنطق التاريخانية هو الطريق الاسهل للاصلاح بدل طريقة اجتثاث الدين التي تسبب نتائج عكسية ربما)).
فليسمح لي برأي. هناك من المفكرين من حاول فعلا ((اعادة قراءة النص الديني واخضاعه لمنطق التاريخانية)) وهذا منذ المعتزلة ثم رواد النهضة قبل أكثر من قرن ونصف القرن ويمكن إدراج عشرات أو حتى مئات الكتاب في هذه الخانة ابتداء من المصلحين الدينيين إلى الملحدين. الجميع حاولوا أن يبينوا للناس أن الحلول التي قدمها الإسلام لم تعد صالحة لأن الظروف والمناسبات أملتها وبما أن الظروف تتغير فيجب أن تتغير الفهوم للإسلام ومن ثمة الحلول المستوحاة منه وتحققت نجاحات خاصة خلال المد القومي الاشتراكي الذي فرض على رجال الدين المهادنة وحتى التأييد، فكيفوا الآيات والأحاديث لتستجيب لما يريده الحكام بحجة أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان.
يتبع


19 - حول رأي سرحان الركابي 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 4 - 10:33 )
ومع ذلك فالنتائج ظلت متواضعة. يعود السبب أولا إلى أن هذه المحاولات كلها تجنبت الخوض في حقيقة الدين كصنيعة بشرية وظلت تدافع عن ربانيته وتتستر عن جوانبه الهمجية من جهة وعن قصور العقل البشري عن فهمه من جهة أخرى. وعاد الناس يحتمون بموروثهم الأقرب إلى مستوى عقولهم التي لم تُلَقَّحْ بفكر نقدي عصري. ويعود ثانيا إلى القمع واحتكار وسائل التكوين العقلي للجماهير من طرف حكام الاستبداد وحلفائهم رجال الدين. لكن منذ بداية تحطيم حدود الجغرافيا إعلاميا بدأت جدران الدين تتزعزع تحت ضربات العلمانيين. وحينها بدأ الشك يتسرب إلى الناس، بمن فيهم رجال الدين الذين راحوا يحاولون بصبيانية التخلص من جانب هام من موروثهم الديني المعادي لحقوق الإنسان وظهر القرآنيون الذين يرفضون السنة جملة وتفصيلا. بل لم يعد كل ما جاء في الصحيحين صحيحا حتى في نظر الغزالي والقرضاوي.
تاريخ المجتمعات الحديثة يبين لنا ان البلدان التي تقدمت هي تلك التي تمكنت من نقد مرورثها الثقافي وإبعاد تأثيره السلبي على مؤسسات تكوين العقل. وهذا ما يجب أن نفعله، والفرص سانحة اليوم والإمكانيات موجودة فلا نتهيبْ
تحياتي.


20 - فلنستمر بكشف المستور
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 4 - 13:35 )
عزيزي الدكتور كامل النجار الكاتب الكبير يكفيك فخرا واعتزازا انك تلعب دور فعال في كشف المستور وانك قد سببت لهم صداع دائم لانهم عاجزون عن الرد امام حجتك القوية والمنطقية والمعززة بالدليل والبرهان اما هم فلم يجدوا سوى السب والشتم والافتراء على شخصية الكتاب والتقليل من مكانتهم العلمية والثقافية وانا اتحدى المدعو حسام وامثاله ان ينشر اي مقال لك في اي موقع اسلامي وينشر رده بمقال ويسمح للمعلقين بالتعليق بحرية في حدود القواعد المقبولة البعيدة عن التشنج والاستهزاء بكل تأكيد لن يفعلوا هم يهاجمون المواقع ولو كان الامر بيدهم لاغلقوها هم سيدي الدكتور يشعرون بالهزيمة في داخلهم ويبحثون عن قشة لانقاذهم من الغرق وما الاختلافات الظاهرة بينهم سوى دليل قاطع على الازمة التي يعانون منها بسبب كتاباتكم التنورية فخرجت فرق دجل جديدة اعجاز علمي قرأنيين تأويل الايات تأويل الاحاديث انه يا سيدي انتم تتقدمون وهم يتراجعون


21 - تعقيب على تعقيب
سرحان الركابي ( 2011 / 6 / 4 - 13:51 )
اشكر العزيز عبد القادر انيس على تعقيبه الرائع
لكن يجب ان اقول ان مداخلتي مستمدة من تجربة شخصية مع الاسلاميين
اضافة الى قراءتي للتجربة الاوربية مع العلمانية
فنحن نعلم جميعا ان التنوير لم ياتي دفعة واحدة بل بدا بخطوات وئيدة ابتداءا من انشقاق مارتن لوثر على الكنسية ومحاولات سبينوزا لاخضاع الدين لمنطق التاريخانية ثم خطوات كانت وعشرات المفكرين الاوربيين
ولم يعلن موت الله الا نيتشة وماركس
حتى هيجل تحول الله الميتفيزيقي في فلسفته الى روح مطلق في داخل الوجود وتضمن فيه
ومع ذلك لم تنتهي المسيحية واليهودية من الوجود رغم كل ما كتبه المفكرون عن السيد المسيح وموسى وكل الانبياء , بل تعلم الدين لسيحي كيف يكون مهذبا وخاضعا لسلطة الدولة المدنية
هل نحن بحاجة الى مثل هذه الخطوات ام نحن بحاجة الى حرق المراحل كما حاول الشيوعيون من قبل
تحياتي لك ولكل الملقين ,


22 - مشاركة في التعقيبات
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 4 - 14:56 )
شكراً لأستاذنا النجّار الذي تقود مواضيعهِ النيّرة لتحريك الراكد مهما كان لزجاً
نقاش الأصدقاء سرحان الركابي وعبد القادر أنيس مثال يُحتذى في العقلانية والتنوير
مع ذلك لي خط ثالث بينهما / ما المانع من اللجوء الى كلّ الوسائل مجتمعة دون إعتبار البعض يناقض الآخر ؟ ألا يتسع العالم وهذا التنوّع الكبير من البشر الى تنوّع وسائل التنوير ايضاً ؟ لا اقصد التجارب كما سيتصوّر الأخ أنيس , أعرف أنّ الشعوب ليست حقل تجارب
لكن لاحظوا معي طريقة العالم ريتشارد داوكنز وكذلك دان دانيت وحتى ستيفن هوكنغ أشهر فيزياوي على قيد الحياة , إنّهم يتكلمون على الصانع الذكي والإنتقاء الطبيعي وما شابه ومنها ينتقلون الى عدم حاجتنا لوجود خالق لتبرير وجود هذا الكون الفسيح
إنّهم ببساطة يناقشون الشيء ونقيضهِ ليسمحوا لعقول الآخرين أن تفهم ما تريد
أقصد لا داعي للعمل بطريقة واحدة مثبتة على مسطرة , تحياتي لكم


23 - إلى سرحان ورعد
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 4 - 16:39 )
رأيي أن مجتمعاتنا يجب أن تحرق المراحل إذا أرادت أن تلحق بالركب ولا تتحول إلى حديقة حيوانات للفرجة. بل لعل ما يجري عندنا من مواقف همجية في إدارة اختلافاتنا لا يختلف عما يدور في أدغال الأمازون وأفريقيا التي تجلب السواح. إذا كنا فعلا نحب شعوبنا ونتمنى أن تخرج بسرعة من هذا الانسداد الحضاري البغيض علينا أن نصارحها بأمراضها ولا نتعامل معها كقاصرة ونتحايل عليها حتى تشرب الدواء المر، خاصة عندما يتعلق الأمر بحوار موجه للمتعلمين كما يتم في هذا الموقع الديمقراطي العلماني المفتوح للجميع. ومن أراد أن يذوق العسل دون أن يلسع فعليه الابتعاد عن خلية النحل.
طبعا الكتابة في جرائد موجهة لجمهور واسع، على افتراض أنها تسمح بنشر هكذا آراء، تتطلب شيئا من الرفق، على ألا يكون على حساب الحقيقة، كأن نقول الإسلام حاشاه، الذنب ذنبنا لأننا لم نفهمه أو لم نحسن تطبيقه. وهذا الكذب مورس في مجتمعاتنا منذ قرنين تقريبا وفشل لأنه لا يمكن البناء على الكذب. وهذا ما لم يفعله سبينوزا منذ ما يقرب من ثلاثة قرون ونصف.
احترام المتدينين واجب بشرط أن يكون الاحترام متبادل وليس على حساب الحقيقة رغم نسبيتها.
تحياتي لكما


24 - الى العزيز سرحان الركابى..تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 4 - 20:44 )
بل تعلم الدين المسيحي كيف يكون مهذبا وخاضعا لسلطة الدولة المدنية
************
ما شاء الله
ونعم الادب... ونعم التهذيب.. ونعم الاخلاق...!!!

ان يكون الاله ..تابع وخاضع لعباده ..أوابنائه

نموذج رائع ..للحياة بالعكس
بالشقلوب ..على راى سعيد صالح

ليست عادتى ان الجأ الى اسلوب السخرية ...اعتذر يا سرحان ..سامحنى .(.فأنت تعلم مدى ما اكنه لك من معزة واحترام.).لكننى فى الحقيقة لم اجد اسلوب افضل من هذا ردا على كلمتك العجيبة والغريبة والتى اقتبستها عاليه من مداخلتك

يا اخى الفاضل
يا اخى الحبيب
كيف يكون الاله اقل قدرا وحكمة وفهما من عبده...او من ابنه؟

اما ان تؤمن او لا تؤمن
لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والانار
وحتى منطقة الاعراف ..هى منطقة مؤقتة ..وليست ابدية

الدين جاء ليرفعنا ويسموا بنا ..ويرتقى باخلاقيتنا وافكارنا وعلاقتنا وأنظمتنا ..لا لنهبط به نحن .ونخضعه لاهوائنا ورؤينا الناقصة والقصيرة والتى لا ترى الا ما هو تحت اقدامنا

اعتذر لك مرة اخرى
وتقبل تحياتى واحترماتى ومودتى
والسلام عليكم ..


25 - الى سرحان الركابى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 4 - 21:05 )
اى مسيحية تلك الموجودة فى اوربا او امريكا يا سرحان ؟اى مسيحية موجودة فى الدول العلمانية يا عزيزى؟؟
هل الاوربيون والامريكان يحبون اعداؤهم العرب ولاعنيهم المسلمون؟؟؟
هل يحولون خدهم الايمن لافغانستان والعراق وأيران لتضربهم على خدها الايسر؟
هل الطلاق من المسيحية؟
هل الاباحية الجنسية من المسيحية؟
هل تعدد العشيقات والخليلات من المسيحية؟
هل شرب الخمور والمخدرات من المسيحية؟
هل عصابات المافيا ..من المسيحية؟
هل الاستهزاء بالرسل ..والانبياء فى افلامهم وصحفهم.من المسيحية؟

هل القوانين الوضعية والاحوال الشخصية والتى تسمح بالزواج والطلاق المدنى ...من المسيحية ؟؟

ما الذى تبقى من المسيحية فى الدول العلمانية يا صديقى؟

لم يتبقى منها سوى الكنائس ..وربما الصلوات والاحتفال بليلة راس السنة ..والتى تمارس فيها كل انواع الموبقات والبعيدة اساسا عن تعاليم السيد المسيح عليه السلام

المسيحية لم تخضع للعلمانية يا سرحان
المسيحية انطمست ..فى اوربا وامريكا العلمانية

المسيحية الحقة ..فى مصر ...الارثوزوكس ..الاصالة ..والسماحة ..والمحبة ..والسلام .والعبادة ...الحقيقية ..رغم تحفظى كمسلم .على بعض الامور.العقائدية .


26 - ناقشت الجاهل فغلبني وناقشت العلم فغلبته
altelal t samad ( 2011 / 6 / 4 - 21:09 )
الاخ الكريم
ان المؤمنين قاطبه يخافون نا رالله وفي نفس الوقت يطمعون في عطاياه
هم اسرى اعتقادهم سلبيين وجليين
الشيء الوخيد الذي يجيدونه هم الكلام والكلام فقط
اي الترديد وحسب ما قال الراوي يا ياساده يا كرام
في اوربا الغربيه ان الدين المسيحي متوقع له الاختفاء قريبا
وسوف يتبعه الدين الاسلامي عندما تصل مجتمعاتنا الى ما عليه الان مجتمعات اوربا الغربيه بعد 3 قرون من الان
و لكن من الضروري عدم الياس والاستمرار من توعيه اخوتنا المسلمون
وشكرا واشد على يديك بقوه
واسلم لاخيك صمد


27 - العزيز شاهر الشرقاوي تحياتي واحترامي لك
سرحان الركابي ( 2011 / 6 / 4 - 21:49 )
ان اقتطاع هذه العبارة من سياقها سوف يفضي الى التاويل الذي اتينا به
بينما كان المقصود ان رواد التنوير في العالم المتقدم الذي سبقنا خاضوا صراعا مريرا مع هذا الدين وتخلصوا باعجوبة من محاكم التفتيش وتهعمة الهرطقة التي كانت عقوبتها الموت , وهذا لا ينفي ان بعضهم دفع حياته من اجل يصرح افكاره , في البداية استخدموا طرق التوريه والرمز ومحاولة تطويع الدين لضرورات الواقع و لكن عندما اشتدت شوكة الليبراليين وتقلصت سلطة البابا ومحاكم التفتيش اصبح بامكانهم ان يقولوا ما يشاؤن دون ان تجد الكنسية القدرة على الاعتراض او المواجهة , وهنا نصل الى بيت القصيد , فمن تعلم كيف يكون مهذبا هم جال الدين وليس الله القابع في مكانه الميتافيزيقي الذي لا يعلمه احد , ان صراع الدين المسيحي مع حركة التنوير والحداثة اكسبته بعض الليونة , واصبح قادرا على التعايش مع العصر الحديث لكنه يمارس نشاطه بعيدا عن الحياة المدنية والقوانين الوضعية للدولة و وعندما رات الدولة الحديثة ان الدين لم يعد يشكل خطرا على النبيان القانوني والاخلاقي واسياسي للدولة تركته مهملا في كنائسه يمارس طقوسه بالطريقة التي يشاء
اكرر تحياتي


28 - LA YEFHEMUN
enwer ( 2011 / 6 / 5 - 09:08 )
من قتل غيلان الدمشقي ؟ و لماذا؟ إنتبه إستاذ كامل من أن يهدروا دمك ؛ هكذا أرشدهم
ربهم .


29 - اذا اتتك مذمتي من ناقص
صباح ابراهيم ( 2011 / 6 / 5 - 11:52 )
تحياتي للاستاذ الدكتور كامل النجار
المسلمون ومنذ زمن نبيهم محمد يقولون ( اهدنا السراط المستقيم ) ولحد الان يطلبون من الله ان يهديهم الى هذا السراط المستقيم ولم يهتدوا لحد الان ولازالوا يبحثون ويطلبون الهداية الى هذا السراط وسيبقون الى نهاية الزمان يطلبون الهداية ولم يهتدوا . فارجوا من السيد حسام الدين ان يهتدي الى هذا السراط بعقله ليعرف الحق الذي سيحرره من الظلال الذي يعيش فيه قبل ان ينتقد العالم والعلماء اللامعين امثال الدكتور كامل النجار .
واخيرا اقول للمثقفين ومحبي العلم نيابة عن الدكتور كامل النجار :
اذا اتتك مذمتي من ناقص ٍ ..... فهي الشهادة لي بأني كامل


30 - قول على قول
عمارالجزائري ( 2011 / 6 / 6 - 11:16 )
نحن نؤبد الاستاذ كامل النجار في مقالاته كما لا نستثني كل من يؤبده وبدعمه
بالمقالات أو التعليقات العلمانية الصائبة التي تحتكم الى منطق العقل
- اما بالنسبة للذين مايزالون في حكم الكنيسة الاروبية في عهد غابر
أو بتحججون بأقوال الديانات وخاصة الاسلاميون والدين الاسلامي فأضن أن نسبة
كبيرة منهم واعية بما وصلت اليه الحضارة والعلمانية والتكنولوجيا العصرية
وانما يغلطون الشعوب لتحقيق مآربهم الدنيوية عبر القنوات الفضائية الدينية
حتى انهم اصبحوا يكيفون ما وصل اليه العقل من ابحاث واحتراعات
حسب ما ترويه الاديان - وقد صدق الاستاذ كامل النجار حين قال ان الاديان من صنع الانسان - والدليل على ذلك قصة حضارة الكون للمؤرخ الالماني وول ديورانت
اما الاستاذ حسام الدين والمعلقون ضد الدكتور كامل النجار ومؤيديه فانهم
يعرفون بعضا من حقيقة العلم ولكن خوفهم من حقيقته جعلتهم متشبثين بالباطل
- والا لماذا يحجمون بالنطق بالاية التي تهين الملوك في السعودية
اما صاحب التعليق رقم 25 فأقول له عليك بالبحث فيما وصل اليه الاولون
في تنظيم المجتمعات انطلاقا من تأسيس انظمة الدولة والجماعات.


31 - رجاء
احمد ( 2011 / 6 / 6 - 16:40 )
ارجو من الدكتور كامل النجار الخوض في خرافات القران وعجزه العلمي ..هذا اذا كان فيه من العلم شئ


32 - افضل مقالات النجار
سرمد الجراح ( 2011 / 6 / 7 - 09:03 )
حسب ظني ان هذه المقاله هي افضل مقاله للاستاذ النجار, لأنها تصيب كبد العله, وتضع تخلف وعنجهية وجهل الاسلاميين على طاولة النقاش وتتحاداهم كأشخاص ليثبتوا عكس ما فيهم من عيوب وامراض مخجله.
في كل مقالات الاستاذ السابقه تجد تعليقات الاسلاميين تزخ كالمطر, ولكنهم عجزوا في هذه المقاله عن أي رد أو نقاش حولها
إنها المقاله التي تلقف ما يأفكون
تحياتي لجهدك وصبرك


33 - الى الدكتور كامل النجار
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 7 - 17:36 )
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)
*
الاستاذ كامل
تحياتى
حضرتك اعترضت على وصف القران لبعض العباد بانهم مثل الانعام بل هم اضل
طب انا رالضى حكمك ووصفك انت
مبماذا تصف من لا يستخدم عقله وقلبه وعينه واذنه فى تدبر الكون والحياة واستخدام هذه النعمن من اجل اعمار الحياة وادارتها ؟
بماذا تصف من بستخدم هذه النعم فى اذية البشر ..وافساد المجتمع .والحياة ببهيمية ؟
بماذا تصف الغافل اللاه الذى همه كله الاكل والشرب وان يبقى حيا والسلام؟

وفى موضوع اخر تقول ان القران به تكرار لا يفيد ..وضربت مثلا بسورة الكافرون

1 قل يا ايها الكافرون
2 لا اعبد ما تعبدون
3 ولا انتم عابدون ما اعبد
لحد كده تمام ..مفيش تكرار
4ولا انا عابد ما عبدتم...اى لن اعبد ابدا مستقبلا ما تعبدونه انتم
5 ولا انتم عابدون ما اعبد...هذا ايضا فى المستقبل ..اى انكم طالما كفرتم بما جئتكم به فلن نلتقى ابدا
اين التكرار؟


34 - البلاغه
سرمد الجراح ( 2011 / 6 / 7 - 19:51 )
ياسيد شرقاوي هنالك شئ في اللغه اسمه البلاغه, والحذف البلاغي او الكفايه البلاغيه
عندما تقول لشخص انك كافر فالمقابل سيفهم انك مؤمن وسيفهم ان تعبد غير مايعبد الكافر
اما جملة لا اعبد ماتعبدون فهل لك ان تقول لي بماذا تختلف عن جملة ولا انتم عابدون ما اعبد؟
يعتي اذا قلت لك ان حسنين هو زوج عدلات فهل يحتاج ان اقول مره اخرى ان عدلات هي زوجة حسنين
تحياتي


35 - هل سنبقى ندافع
رسلان ابو رزق ( 2011 / 6 / 7 - 21:34 )
شكرا دكتور كامل المناضل
نعم الاسلام يمنع و يوقع القصاص عن من يفكر و لا يجوز الفكير بالاسلام فالاولى بنا دراسه علوم الدين و من ثم الانطلاق بالعلوم الاخرى و ذلك شريطه عدم مخالفه الدين ..السؤال المطروح ما هي العلوم غير المعارضه للدين فالفلسفه حرام دون ادنى شك و الطب اصبح حرام بعد نظريه التطور بشكل او باخر و الفلك حرام وذلك لان الشمس لا تجري في مستقر لها و في الفيزياء النظريه النسبيه حرام فعلينا التسليم بالامور كما هي في شتى العلوم
اعجبني تعليق السيد شاهر الشرقاوي و ارجو ان يجاوبني على سؤالي هل التفكير و العلم بالضروره يؤدي الى افساد المجتمع و اذيه البشر وهل من لا يؤمن بالسلام هو اكل و شارب و لا نفع منه مثل السيد اسحق نيوتن مثلا او مثل السيد اينشتاين معك حق فهم اكلون شاربون
سيد كامل النجار المناضل هل نحن خير امه اخرجت للناس سؤالي لك متى سنصبح امه اخرجت للناس فحسب و ليس خير امه


36 - سؤالي للدكتور كامل النجار مع التحية
أبن الرافدين ( 2011 / 6 / 7 - 22:44 )
سيدي العزيز د. كامل النجار قبل ان أبدأ بالسؤال لابد لي من تسجيل شكري الجزيل لك على كل ما تنشره أو تجيب عليه من أسئلة بشكل أكاديمي علمي أجده مقبول جداً

بودي أن أعرف منك وأنت واسع الأطلاع بما تم تدوينه بتلك الكتب الثلاثة التي يدعي من كتبها أنا منزلة من ربهم ، هل أن العلاقات الأسرية المتداولة الأن من التي تحرم الزواج من الأخت أو الأم أو الخالة أو العمة إلخ .. هي من تلك الكتب أم أنه نهج معتمد من التراث البشري توارثها الأنسان منذ أن تحضر وترك الغابة أو الصحراء أو الجبال بعد أن كان يعيش بشكل شبه منفرد ليعيش وسط مجاميع من الناس على شكل قبائل أو تكتلات بشرية أو ما هو قريب من ذلك ؟؟؟ وفي أي مرحلة من التأريخ أعتمد الأنسان تلك القوانين الأسرية إن كان هنالك تراث بهذا المجال ؟

وشكراً جزيلاً على الأجابة مقدماً


37 - الى رسلان ابو رزق
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 11:26 )
الاستاذ رسلان ابو رزق
شاكر لحضرتك ردك على تعليقى وممنون لانه اعجب حضرتك ..لكن يبدو مع ذلك انك لم تستوعب الرد جيدا او حدث تقصير منى ولم اوضحه كما ينبغى

يا استاذى الفاضل ...ركز فى الاية بتأنى ...ضع فى اعتبارك وفى عقلك وفى قلبك ان القران رسالة الى البشر جميعا حتى نفهمه صح

الاية تنقد كل انسان لا يستخدم عقله وحواسه استخداما صحيحا لاعمال الدنيا والاخرة سواءا بسواء
هؤلاء العظماء الذين ذكرتهم استخدموا عقولهم وحواسهم لنفع الدنيا وتطورها ..والارتقاء بها ...هؤلاء لا ينطبق عليهم الاية من المنظور الدنيوى ....هم بالفعل ليسوا حيوانات .ولا هم اضل سبيلا منهم فى هذه الجزئية

لكن فيما يتعلق بالمصير الابدى للانسان ..والاخلاقيات ..والسلوكيات الانسانية ..(وهذه هى اساس الاديان والايمان ) فان الامر يختلف
ما رأيك فى من القى بقنبله هيروشيما على اليابان؟؟او من صنع القنبلة الذرية ؟
اليس عالما فذ وعبقرى .؟
هل رايت حيوان ..يدمر ملايين من البشر دون ذنب اقترفوه فى لحظات؟؟؟

هل هذا العالم الفذ اعقل فى هذه الجزئية ..من الحيوانات والانعام ام هو (أضل )؟
هذا هو مفهوم الاية يا عزيزى
وشكرا لك


38 - شكرا لك يادكتور كامل
ايناس سمير ( 2011 / 6 / 9 - 18:45 )
كل مقالتك رائعة وتنويرية فقد كان لك الفضل فى تحرير عقلى من الاوهام والضلالات دمت للبشرية


39 - شُكر وتقدير
فينوس صفوري ( 2011 / 6 / 11 - 09:38 )
من المؤسف جدا يادكتور ما يفعله المسلمون في العالم اليوم ,, انهم كالسرطان ينتشرون في كل مكان و ينشرون الخبث و الحقد والكراهية والتفرقة والعنصرية
هم كالسرطان,كالجرذان,كالوباء الفتاك. دينهم التهديد والوعيد.
وكل من يخالفهم يصير دمه قربانا يغسل به الله وجهه ليهديء غضبه.

وللإسف يادكتورأيضاً من يستطيع النظر ألى مافعله شيوخ اليوم بعين مُحايدة يستكتشف ان علماء المسلمين ومشايخهم الأفاضل الإجلاء قد حولوا الآخرة الي فيلم رعب و فيلم بورنو
و كيف يمارس القطيع كل اشكال العبادة الوثنية اليوم وغدا وبعد غد طمعاً في الفيلم البورنو وخوفا من فيلم الرعب
شكراً سيدي الكريم لما تقوم به من جهد عظيم جبار في سبيل أزاحة الغشاوةعن عيون هذي الأمة المنكوبة با الأديان


40 - رد على السيد شرقاوي
لطفي ابو لهب ( 2011 / 6 / 11 - 11:15 )
رد على السيد شرقاوي
بالنسبة لسورة الكافرون فهي كما اتمنى ان تعرف فهي منسوخة وجائت بعدها ايات كثيرة بالحث على قتال الكفار
اما عن ادعائك بعدم التكرار وانت تقول
4ولا انا عابد ما عبدتم...اى لن اعبد ابدا مستقبلا ما تعبدونه انتم
5 ولا انتم عابدون ما اعبد...هذا ايضا فى المستقبل ..اى انكم طالما كفرتم بما جئتكم به فلن نلتقى ابدا
اين التكرار؟
ياسيدي العزيز لو تقراء ما انت كتبت وقلت ان الله يقصد مستقبلا
فأود ان انبهك ان هذه السورة جائت في بدايت الدعوة والكثير من الذين وجهت اليهم السورة اصبحوا فيما بعد مسلمين غصبا او ايمانا وبذا اصبحوا عابدين ماعبد الرسول
مع الشكر


41 - براعة الاستهلال
أبو القاسم ( 2011 / 6 / 13 - 16:52 )
براعة الاستهلال فى كهيعص وطه وألم واضحة ولها وظيفة خفية مثلما يبدأ الحاوى أو الدجال بعبارات مثل هوكش بوكش قبل أن يعرض خدعته الجديدة على المستمع الساذج، أى ادخال المتلقى فى حالة عقلية من الغموض والارتباك وتجهيزه لابتلاع ما لا يقبله العقل ولا المنطق وابطال حق العقل الانسانى فى فحص ما يعرض عليه وانكار حقه فى فحص و قبول أو رفض ما يتلقاه

اخر الافلام

.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran


.. 72-Ali-Imran




.. 73-Ali-Imran