الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل حقاً هناك خالق؟

مرثا فرنسيس

2011 / 6 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل حقاً هناك خالق ؟
استيقظتُ باكراً رغم أن اليوم أجازة من العمل، ولكن يبدو أن التعود على الاستيقاظ في ساعة معينة يجعل الجسم مبرمجاً عليها حتى في أيام الأجازات تنفيذاً لتعليمات الساعة البيولوجية ، كانت هناك نسمة هواء منعشة رقيقة بينما يمر فصل الصيف الذي اعتدنا أن يزداد حرارة كل عام عن السابق له. هذه النسمة المنعشة جعلتني أخرج إلى شرفتي لتكون أزهار الجارونيا والصبار والورد والفل هم أول ماتقع عليه عيناي في هذا الصباح الجميل، تأملتُ هذه الأزهار رائعة الجمال، بألوانها الخلابة ورائحة الفل التي تنافس في عبقها أغلى العطور العالمية؛ التي لابد ان تدفع فيها مئات الجنيهات لكي تقتني بضعة مليليترات منها، بينما الفل في كل جماله ولونه الأبيض المذهل وعبيره النادر لايكلف اكثر من بضعة جنيهات وبعض الماء والهواء والشمس وهذه الاحتياجات غير مكلفة، مع بعض العناية والرعاية والحب تنمو الازهار في أحسن مايكون، وتبصر عيناك الحياة كل يوم وهي تبدو على شكل ازهار على أعواد الفل الذكية الرائحة. اقتربتُ من أزهاري وتأملت جمالها الآخاذ فالأوراق تختلف من نوع لآخر شكلا وحجماً، والالوان يعجز عباقرة الفن أمام درجاتها وتدرجها. وسألت نفسي: هل يمكن ان تكون ازهار الجارونيا والصبار والورد والفل بكل جمالها ومعايير احتياجاتها المختلفة لكميات من المياه والضوء- هل يمكن ان تكون هذه النباتات بلا خالق؟ تأملتها ثانية وتذكرت أن هناك أنواع ليس لها عدد منها، وتذكرت ايضاً أنه لا يمكن أن تتطابق بصمة أصبع أو بصمة أسنان أو بصمة صوت أو بصمة عين لشخصين على وجه الأرض كما أنه لا يوجد إثنان على وجه الأرض يشتركان في نوع الحامض النووي(D.N.A) رغم هذا التعداد المهول للبشر المتشابهين في الأعضاء المختلفة للجسد ووظائفها وتكنيك عملها؛ هكذا ايضا الأزهار والورود كلِّها تحتاج الى كميات متفاوتة من الماء والضوء وتحتاج الى الهواء ولكن ليس هناك أورا ق أو أزهار أو ثمار تتطابق بل هناك تفرد غير عادي، وهمست لأزهاري: لابد ان يكون هناك خالق عظيم وقدير وقد خلق كل هذا الجمال؛ جمال الانسان وجمال الكون والطبيعة لاستمتع أنا بها في هذا الصباح المبهج.
كيف لا يكون هناك خالق وكل مافي الكون من حولي ينطق بقدرة هذا الخالق ويشي بمحبته للانسان الذي يعجز بكل اختراعاته وكل تقدمه العلمي عن خلق حياة انسان أو نبات بل يعجز عن أن يطيل من قامة شخص.
لا أملك الا أن أشكر هذا الخالق العظيم على الجمال الذي مَتَّع به عيناي ، فالسماء والفلك تُخبران بعمل يديه، القمر والنجوم التي كوَّنها، الشمس التي لا يختفي شئ من حرَّها وفي جمالها تكون كالعروس الخارجة من حجلتها، كل هذا الكون الذي يسير بدقة ونظام وتوازن عجيب، كيف يكون بمحض الصدفة وكيف لا يكون هناك مهندساً عظيماً وصانعاً قديراً.
بالتأكيد هذا الكون له خالق وقد جعل الإنسان تاج الخليقة كلها ومنحه كلَّ أعمال يديه، وجعل كلَّ شئ تحت قدميه، الغنم والبقر جميعاً وطيور السماء وسمك البحر السالك في سبل المياه، هو الذي وضعَ للبحرِ حداً لا يتعداه حتى لا تعود مياهه تغمر الأرض، هو المُفجِر الينابيع في الأودية فتجري بين الجبال، وتسقي كل حيوانات البرية، وتروي عطشها، بينما تعشش طيور السماء وتغرد بين الأغصان، يسقي الجبال من مطر سمائه وتمتلئ الأرض من ثمر أعماله.
أنا لا استطيع إثبات وجود هذا الخالق بالبراهين المنطقية كما أن الناكر لوجوده لا يقدر أن يثبت عدم وجوده بنفس البراهين. أنها مسألة إحساس ومشاعر أرتاح لها، فأجده في كل لحظة من حياتي وفي كل خطوة من حركاتي، وألمسه في كل ماتقع عليه عيناي من حولي.
كيف أنكر أو أتجاهل أن هناك خالق لي وصانع لهذا الكون ولكل الكائنات الحيِّة الأخرى؟ ولماذا أنكر او أتجاهل؟ هل القناعة بعدم وجود اله تسبب فرحاً أو راحة أو سلام أو حرية؟
لا أظن!
محبتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عامل الزمن
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 17:07 )
إذا قلت لك سنضع شخصان على أرض مساحتها كمساحة مصر (مليون كيلومتر مربع) ...سنضع كل منهما في مكان مختلف مختار بعشوائية
وسيتحرك كلاهما أيضا بعشوائية في هذه الأرض الشاسعة
فهل يلتقيان بالصدفة في خلال اسبوع؟
الاجابة قطعا بلا...إذا التقيا يكون هذا دليل على وجود كائن عاقل يوجههما نحو هدف ابتغاه

فإذا أطلنا المدة..أيكفي شهر...لا
سنة؟...لا
قرن...لا
عشرة قرون؟...لا
مائة قرن..لا
10 مليون سنة..لا
100 مليون سنة...لا

مليون مليون سنة...جائز

مليون مليون مليون سنة...بالمؤكد سيلتقيان بفعل الصدفة ومن يقول بغير ذلك يكون مناقضا للعقل والمنطق

نعم يقرّ العلم أنه بفعل الزمن الذي يصعب على العامة تصور مقداره وفعله تطورت الخليقة والحياة



مثال أبسط
إن قلت أنني سأرمي الزهر (النرد) 20 مرة متتالية فيقع على رقم 4 في كلها هل يصدقني أحد..لا..لأنه لا يمكن الاعتماد على هكذا صدفة
لكن إن قلت أنني سألقي به 60000 مرة و سيأتي رقم 4 حوالي 10000 مرة سيكون تنبؤي بالمستقبل صحيحا علميا بل يكون عدم تحققه دليل على خلل في الزهر نفسه

لا تنسوا عامل الزمن وتكرار التجربة والتفاعل حتى تصل إلى مرحلة ثابتة تتطور مرة أخرى إلى غيرها


2 - نسبية الجمال
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 17:29 )
للرد على من يتحدث عن جمال الكون

أولا يجب التذكير بأنه يمكن أيضا التحدث عن العكس...مظاهر الطبيعة الهدامة كالزلازل والأعاصير والمجاعات ,غيرها وغيرها وغيرها
انظروا إلى طيور السماء...كم من هذه الطيور تمرض وتتعذب وتموت ؟...هذا يتجاهله بعض الذين تأثروا بأفيون الشعب!


هل الجمال كقيمة له مقياس متفق عليه عند الجميع؟...لا

في الصين تعتبر ذات القدم الصغير جميلة بينما كانت بدانة المرأة مطلبا عند ريفيي مصر في القرن 19
هل نتفق جميعا على جمال رائحة عطر أو نبات ما ؟ أليس ما يحبه البعض منفر للآخر؟

تقدير جمال أو دمامة الأشياء نكتسبه ونتفق عليه في مجتمعاتنا بالتلقين

رحم الله د.مصطفى محمود والمبرشمين من أمثاله...كان يأتي بالافلام التسجيلية من انتاج الكنيسة البروتسطانتية للدعوة للمسيحية فيعرضها محولا إياها لدلائل على خزعبلات يؤمن هو بها...العبرة في جمهور الهتافة والمريدين الذين كما نقول يتعلقوا بقشة الايمان لتساعدهم على تحمل قسوة الحياة في كون عشوائي بشع
ورزق الهبل..


3 - مع احترامي
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 17:38 )
(((لا استطيع إثبات وجود هذا الخالق بالبراهين المنطقية ... أنها مسألة إحساس ومشاعر أرتاح لها
هل القناعة بعدم وجود اله تسبب فرحاً أو راحة أو سلام أو حرية؟
لا أظن ! )))


قديما قيل :

آفة العقل الهوى

Wishful thinking


4 - أوهن البيوت
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 17:47 )
أتذكر مدّعي العلم مصطفى محمود أيام دولة العلم والايمان
عرض فلما تسجيليا عن العناكب..و أطنب في وصف عظمة النسج في بيت العنكبوت وشدد على أن الخيط في هذه أكثر صلابة بمرات من خيط صلب من نفس السمك...ثم ذكر أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد الجماع ...ليخلص إلى اعجاز في ((إن أوهن البيوت بيت العنكبوت))

يا سلام !...

لو كانت الآية قد ذكرت ((إن اقوى البيوت بيت العنكبوت)) لكان أكد أن هذه الحقيقة شهد بها العلم لأن الخيط أصلب من الصلب ولكان نفس الجهلة يصدقونه!

آفة العقل الهوى


5 - الغزال الصغير والله
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 5 - 18:20 )
منذ أيام شاهدت في التلفاز غزالة وهي تضع. لقد انزوت داخل أكمة ووضعت وليدها. وراحت تلحسه وتشجعه حتى استوى على قوائمه وأخذ عدة رضعات ثم تركته وعادت نحو القطيع لأن بقاءها معه خطر كبير عليها وعليه ولأن جَعْله يرافقها وهو في هذا الضعف سوف يقضي عليه أيضا، إما بين أنياب ضار من الضواري أو يموت مدهوسا تحت أقدام القطيع الهارب دوما من الخطر المحدق الذي لا يعرف هدنة ولا راحة في الليل كما في النهار. الأم تترك وليدها ولا تعود إليه إلا لإرضاعه عدة مرات في اليوم، يبقى هكذا وحيدا مختفيا بين الأعشاب العالية لعدة أيام حتى يقوى عوده ويصير قادرا على الانضمام إلى القطيع. يلتزم الصغير مكانه ولا يبرحه حتى تعود إليه أمه، يقضي عدة أيام بلياليها ونهاراتها وحيدا. كيف اهتدت الأم إلى هذه الحيلة؟ كيف عرف الصغير أن عليه أن يظل مختفيا فلا يتحرك ولا يصدر صوتا من أجل البقاء؟ كيف؟ لعل مارتا تقول: إنها العناية الإلهية. علماء الحياة يقولون إنها الغريزة التي تطورت عبر ملايين السنين عن طريقة المحاولة والخطأ فيواصل الحياة من حاول وأصاب وينقرض من حاول وأخطأ. انقرضت ولا تزال تنقض ملايين الكائنات عندما تعجز عن التأقلم.
يتبع


6 - الغزال الصغير والله 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 5 - 18:27 )
قضى غزالنا الصغير أياما طويلة هكذا ثم قررت أمه في أحد الأصباح أن الوقت قد حان لينضم إلى القطيع، وسمحت له بمرافقتها. وخرج لأول مرة من الأكمة وانضم لأول مرة إلى القطيع. كان المنظر أخاذا في تلك البراري الواسعة. ملايين الحيوانات المختلفة في جيئة وذهاب ترعى الأعشاب الطرية، وبين الفينة والفينة تنطلق في فوضى عارمة هاربة من هجوم غادر تقوم به ضباع أو أسود أو كلاب متوحشة. انضم الصغير إلى القطيع ووجد صغارا كثيرين مثله سبقوه في الانضمام. ذلك أن إناث الغزلان تضع صغارها دفعة واحدة حتى تكون الكثرة عاملا من عوامل البقاء. ماذا كان يدور في ذهن صغيرنا وهو يقفز ببراعة بين خلانه ثم يعود بسرعة ليحتمي بأمه التي كانت ترفع رأسها بين القضمة والقضمة لتتفقد صغيرها وتحذره من الابتعاد عنها. ماذا كان يدور في ذهنه؟ أمامه سنوات طويلة يعيشها بين الحل والترحال، بين الأكل والشرب والهرب والتزاوج والصراع من أجل البقاء.
وأنا منتشٍ بهذا المنظر الخلاب لم أنتبه إلا والصغير بين أنياب ضَبُعين يتجاذبانه حتى قطعاه نصفين ثم التهماه بسرعة خارقة قبل أن يلتحق بهما باقي القطيع المتوحش.
ما أفدحها خسارة ! ويا له من عبث إلهي !
مودتي


7 - لماذا يقاوم الملحد وجود الخالق؟
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 5 - 18:35 )
الكاتبة المتألقة، أشكرك على اقتحام هذه المشكلة الشائكة والبالغة التعقيد. الإنسان بالسليقة كائن متعبد، فهو مدفوع لأن يعبد. الإنسان البدائي في العابات يتعبد لحجر أو جذع شجر لاحتياجه لإله. المؤمن يرى الله في كل شيء في وجوه البشر في لون الزهور في تغريد الطيور. غير المؤمن بالله يحاول أن ينفي بعقله وجود الله لكن ضميره يقاوم ذلك. الملحد يعيش في صراع طرقاه عقله وضميره. لماذا يحاول الملحد إنكار وجود الخالق؟ بسبب ضعف إرادته أمام مقاومة الخطأ والخطيئة. لا يستطيع مقاومة الشهوة والطمع والظلم. هذا يقوده إلى الخوف من العقاب الأخروي الذي يدفعه لإلغاء الإيمان من أساسه وهذا لا يتأتى إلا بنفي وجود الخالق. سؤال لأخي الملحد: كيف سيحصل المظلوم في هذا العالم على حقوقه إن لم يكن هناك عالم آخر به ثواب وعقاب؟
تقديري لشخصك الكريم


8 - أؤمن بوجود الجن والعفاريت
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 20:04 )

أؤمن بوجود الرخ والجن والعفريت خادم مصباح علاء الدين

صحيح إني لا أستطيع إثبات ذلك علميا لكن في المقابل لا يستطيع أحد اثبات عدم وجودهم...مافيش حد أحسن من حد
شايفين المنطق !

إني أتهم من يرفض الإيمان بطاقية الإخفاء والمارد الأخضر وعفريت المصباح أنه يغالط نفسه..فعظمة الكون من حولنا وجمال الطبيعة كلها تشي بوجود العفاريت

آمن آباؤنا بسخمت و أنوبيس وعشتار لأنهم أحسوا بوجودهم بالسليقة...خلق خرونوس الانسان ووضع فيه هذا العطش لعبادته..وهذا أبلغ دليل على وجود هفايستوس إله البركان وهيرا زوجة زيوس وأفروديت.. كل الشعوب عبدتها فهي أيضا فينس الرومان وحتحور المصريين

ترى كيف كان المصري القديم سينظر لأخي الأستاذ عرفة إن حاول تفهيمه أن أزيريس وايزس وأنوبيس لا وجود لهم؟...أكانون يطبقون عليه حد الردّة أم يعتبرونه جاحدا نافيا للمعروف بالضرورة من الدين؟


قتل عرفة (المعرفة - العلم) الجبلاوي هذا الشخص الخرافي الذي تخيله الجهلة (جابل) للكون ومالك للحارة ولأولادها...مش كدة ولّا إيه؟؟


9 - كيف سيحصل المظلوم في هذا العالم على حقوقه ؟
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 20:12 )
س. (((سؤال لأخي الملحد: كيف سيحصل المظلوم في هذا العالم على حقوقه إن لم يكن هناك عالم آخر به ثواب وعقاب؟)))


ومن قال انه سيحصل على أي حقوق؟

اثبت حقيقة حدوث ذلك أولا قبل أن تحاول تفسيره


و أنا أكتب هذا التعليق ظهر لي سبعون ملاك نورانيون ينشدون ويشجعوني على الكتابة
كيف تفسّر هذا يا أخي المؤمن؟
الجواب: السؤال نفسه فاسد لأنه يفترض ما هو غير حقيقي


10 - الى الرائعة المؤمنة مرثا فرنسيس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 5 - 20:49 )
أنا لا استطيع إثبات وجود هذا الخالق بالبراهين المنطقية كما أن الناكر لوجوده لا يقدر أن يثبت عدم وجوده بنفس البراهين. أنها مسألة إحساس ومشاعر أرتاح لها، فأجده في كل لحظة من حياتي وفي كل خطوة من حركاتي، وألمسه في كل ماتقع عليه عيناي من حولي.
***************
مقال رائع سيدتى
احييكى واحى ايمانك مهما كان دينك

المنطق يا سيدتى فوق ما قلتى

المؤمنون يحلو لهم ان يستدلو على وجود الله بقولهم(بما ان الوجود موجود فانه هناك خالق)
اما الموقنون ..والمنطقيون فيقولون (بما ان الله موجود فان الوجود موجود)..لان الله واجد الوجود .وواجب الوجود ...هو الواجد .هو الاول بلا بداية ..هو الاخر بلا نهاية ..هو الوحيد القائم بذاته ..الغنى عن جميع مخلوقاته ..والكل بعض من تجلياته ..وتحققا بعظيم صفاته..زالكل مرهون بمشيئته ومن فيوضات قدرته

فهو سبحانه يستدل به ولا يستدل عليه

فأنه من الممكن ان يكون هناك انسان بلا عمل ولا صنعة عملها ..ولكن من المحال ان يكون هناك مصنوع بلا انسان

ادام الله عليكى نعمة الايمان ورزقك مقام الاحسان والايقان ..
والسلام عليكى


11 - الى محمد بن عبد الله
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 5 - 21:01 )
صحيح إني لا أستطيع إثبات ذلك علميا لكن في المقابل لا يستطيع أحد اثبات عدم وجودهم...مافيش حد أحسن من حد
شايفين المنطق !
******************
تحياتى الاخ محمد بن عبد الله
كنت اتمنى ان تكون اافكارك وايمانك وعقيدتك مثل من تسميت باسمه
اى منطق يا اخ محمد فى كلامك المقتبس عاليه؟؟؟؟؟
واى مقارنة بين عفاريت ومردة وجان وملائكة ومخلوقات .وبين الله خالق الارض والسماوات؟؟؟

القضية يا اخ محمد ليست قضية مسميات ..ولا موجودات .القضية قضية صفات ..وقدرات ..
القضية قضية انبياء وكتب ونظم ..وعهود وعقود ومعرفة ومطلوبات

من هم انبياء هذه العفاريت ؟
ما هى كتبهم؟
ما هى صفاتهم؟
ما هو مرادهم من خلق الكون والانسان؟
هل هم كاملين ام ناقصين؟
ظلمة ام عادلين؟؟

هذا هو المنطق
اذا اردت ان تدخل المنطق فى مسئلة الكفر والايمان

وشكرا


12 - الى محمد بن عبد الله
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 5 - 21:11 )
من قال انه سيحصل على أي حقوق؟

اثبت حقيقة حدوث ذلك أولا قبل أن تحاول تفسيره


و أنا أكتب هذا التعليق ظهر لي سبعون ملاك نورانيون ينشدون ويشجعوني على الكتابة
*********************************
الذى يثبت حصوله على حقوقه .هو صفة الحق .التى يتصف بها خالق الوجود وموجده
الحق يا محمد ...الحق الذى قامت به السماوات والارض ...الحق ميزان يوم القيامة ...يوم لا ينفع مالا ولا بنون ..الا من اتى الله بقلب سليم
هل من الممكن ان يكون الاله ظالما؟؟؟؟
هل من الممكن ان يكون الاله عابثا او لاعبا؟؟؟

اما عن الملائكة النوريون الذين ظهروا لك ..فلن اكذبك ولن اصدقك الا بعد ان اعرف بماذا امروك ..وما هى ارشادتهم ....ثم اعرضها على العقل والمنطق والحق ..واعرضها على كلام ربى ..ومعرفتى به .....وبعدها استطيع ان احكم ان كان من ظهر لك ملائكة ام شياطين

هداك الله


13 - الى محمد بن عبد الله
صباح ابراهيم ( 2011 / 6 / 5 - 22:01 )
انت تؤمن بعامل الصدفة الذي يعمل المستحيل بفعل الزمن الطويل .
قل لي ان كان لديك حروف اللغة العربية او الانكليزية مكتوبة على ملايين من القطع الورقية او المعدنية , والقيت بها من ارتفاع 1000 متر على سطح الارض مليون مليون مليون مرة ، هل سجتمع عامل الصدفة والزمن ليؤلف من هذه الحروف الساقطة جنبا الى جنب قصيدة مثلا لأبي العلاء المعري , او كتابا تاريخيا او علميا .
اذا حدث هذا فعندها تستطيع ان تثبت ان الكون والمخلوقات وجدت بالصدفة وبعامل الزمن والتطور وليس بفعل خالق حكيم قدير .
تحياتي لك ايتها الكاتبة المؤمنة والمبدعة .


14 - السؤال والطبيعة
نعيم إيليا ( 2011 / 6 / 5 - 22:18 )
فلتسمح لي الأستاذة مرثا فرنسيس بالرد على السيد محمد عبد الله الذي يقول:
-و أنا أكتب هذا التعليق ظهر لي سبعون ملاك نورانيون ينشدون ويشجعوني على الكتابة. كيف تفسّر هذا يا أخي المؤمن؟
الجواب: السؤال نفسه فاسد لأنه يفترض ما هو غير حقيقيٍ-
كيف يكون السؤال فاسداً يا سيدي، وأنا قادر أن أجيب عليه بكل بساطة قائلاً:
أنت لم تر شيئاً، وإنما هو وهم قد أتاك. ولعله من الإعياء فقلل ساعات الكتابة. أرجو أن تقرأ ردي على الأستاذ جواد البشيتي!
وبالنسبة للخالق فلا خالق إلا الطبيعة. الطبيعة بما هي أزلية أبدية هي الله
وشكراً للأستاذة على مقالاتها الجميلة


15 - إلى صباح ابراهيم: نعم يمكن
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 5 - 23:29 )
رغم أن هذا يصعب على غير المختصّين تصديقه لأن عامل الزمن اللامتناهي صعب تصوره إلا أن العلم يجزم بأنه صحيح
نعم لو القيت الحروف مليون مليون مليون مرة فستكون قصص وكلام..


ولماذا نذهب بعيدا ؟.هناك برامج تعمل على الكمبيوتر المنزلي الصغيرتعتمد على الصدفة (راندوم) لخلق جملا ..كثير منها لها معنى مفهوم
أحد هذه البرامج اسمه
text generator
ويوجد على
www.charabia.net

وبالانجليزية أنظر
http://generator.my-addr.com/generate_random_text-free_random_text_generator_online_tool.php

http://sites.google.com/site/rantext/generating-random-text

http://www.fairlyrandomtext.com/

فإن كانت أجزاء من الثانية كافية ليؤلف الحاسوب المنزلي جملا مفيدا فملايين ملايين ملايين السنين تنتج أفضل من ذلك


16 - البحث عن الاله
عبد الله محمد صقر ( 2011 / 6 / 5 - 23:41 )
منذ الخليقة والانسان يبحث ويتمحص عن الاله , هذا الاله حير كثير من العلماء والفلاسغة والمخترعين وكم كانت النظريات العلمية والفلسفية التى تبحث عن الاله , ففى الاديان التى نزلت على بنوا البشر جاءت ايات تبرهن عن قوة الاله وعظمته , فى قدرته على تيسير حياة الانسان لما له من قدرات خارقة , كما أن الانبياء والرسل قاموا بدور يساند ويعضض العبادات التى وردت فى الكتب السماوية , كما أننا لو نظرنا من الناحية الحياتية الى الاله سوف نجده قوة خارقة فوق العادة , فلو تظرنا الى كثير من الاشياء التى حولنا وكيفية تيسيرها فى الحياة سوف نجدها تتحرك بقوة غير تقليدية وهذا فى كثير من الامور التى تحيط بنا , هناك من يدعى بأن خهذةه القوة هى قوة الطبيعة , وهناك من يدعى بأن الانسان خلق عشوائيا وهناك من يدعى عدم وجود ذلك الاله . عموما الاديان نزلت لتنظم العلاقات الانسانية بين البشر , حيث أن الانسان البدائى كان يسطو على أخيه الانسان وكان لزاما من قوانين تنظم تلك الحياة الفوضاوية حتى تستقيم حياة الناس ويتم القضاء على الشر .


17 - علاقة العبد بالسيد
الحكيم البابلي ( 2011 / 6 / 6 - 07:19 )
الأخت الفاضلة مرثا
يستفز عقلي التساؤل الساذج لكل المؤمنين : هل يُمكن أن نُصدق بأن كل هذا الكون ليس خلفه خالق ؟ ولكن .... من الممكن قلب السؤال ليصبح : هل من الممكن أن يكون خلف كل هذا الكون خالق ؟
هل تعرفين سيدتي حجم هذا الكون ؟ وما هو هذا السوبر الذي خلقه ؟ يعني هي المسالة مضحكة من أساسها
لماذا لا يظهر لنا هذا الخالق فيُريح ويستريح ؟ ولا تقولي لي بأنه تجسد في شخص المسيح أو غيره !! يعني لنُصدق فمن حقنا أن نرى ، وليس كافياً ومُقنعاً قول المسيح : طوبى للذين آمنوا ولم يروا
ثم أن عمر العلم الحقيقي وألإكتشافات في كرتنا الأرضية لا يتجاوز عدة مئات من السنين ، فقط تصوري ما سيتوصل له العلم خلال الف سنة او مليون ، يومها ستكون فكرة الله نكتة
يقول شارلي شابلن معبراً عن رأي اللادينيين : بحس منطقي بسيط لا اؤمن بوجود أي إله

صدقيني سيدتي .. احسستُ بحريتي وكرامتي وقدرتي يوم رفضتُ قيود الإله غير العاقل ، لأن ما حولي كان دائماً يقول لي بأن علاقتنا بالخالق المُفترض لا تختلف عن علاقة السيد بالعبد
وكأنسان مُدرك .. لستُ بحاجة لإله يستعبدني ويُخوفني ويُعاقبني ولا يطلب مني غير الطاعة والتمجيد
تحيات


18 - طوبى لمن آمن ولم يرى
نورس البغدادي ( 2011 / 6 / 6 - 08:05 )
سلام ونعمة لك يا استاذة مرثا ، نتمنى ان تعيشي مع ازهارك في نسيم دائم وعذب في كل الأيام ، تقولين يا اختاه (أنا لا استطيع إثبات وجود هذا الخالق بالبراهين المنطقية) ، وأنا برأي ان منطق رسل الأنجيل الأربعة كشهود لتجسد الله ورؤيته واستشهاد بقية تلاميذ المسيح من اجل كلمة الله المتجسدة تكفيني لأثبات وجود الخالق ، انا بأعتقادي لا يستطيع اي انسان ان يتأكد من وجود الله الا ان يكون مؤمنا بوجوده اولا ، وأن كان مؤمنا بوجوده سيحس عندئذ في كل خطواته بأن الله معه ، الله بعد تجسدة لم يعد بحاجة لأثبات وجودة مرة اخرى ، يقول السيد المسيح لو لم اكن قد اتيت الى هذا العالم لكان لكم عذرا ، لم يعد لنا الوقت الكافي لنطلب المزيد من البراهين بوجود الله وسيطبق علينا مثل الجاهلات والحكيمات ان ترددنا بالأيمان او اجلناه ، وطوبى لمن آمن ولم يرى ، تحياتي لك ولجميع المعلقين


19 - الفاضل محمد بن عبد الله
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 09:03 )
سلام لك
العقل يميز بعض الحقائق دون حاجة الى براهين لتثبتها او لشهادة انسان ليصدقها، وفي الطبيعة البشرية ميلا طبيعيا للاعتقاد بوجود خالق مغروس فيها، ولا يناقض ذلك ان البعض ينكرون وجود الله لأن الانسان يقدر ان يناقض طبيعته اذا اراد
المواد الخالية من الحياة لا تولد حياة، ولكن الحياة تحدث حياة، لا وجود لكائن حي الا من حي، واذا لم يكن الله الحي هو خالق الكائنات الحية نبات وحيوان وانسان فما هو اصل الخلايا الحية المكونة لكل منهم ومن اخذت كل منهم مافيها من قوة وحس وتنوع ومن اين اخذت القدرة على ولادة غيرها ،لا بد لكل نبات وحيوان من بداية وماله بداية هو مخلوق والمخلوق لا بد له من خالق.
الخصائص الطبيعية لا يقبل ان تكون ازلية، ولا بد لها من بداية فاذا كان للكون بداية فكيف نشا؟
كيف يمكن ان ننسب دقة نظام الكون للصدفة؟ ارتقاء المخلوقات بالتدريج يكون في سلم الترتيب والنظام واتقان البنية الآلية لاتمام وظائفها ونموها وتقدمها وهذه يد الله.
الكون غير ازلي ولا هو سبب وجود نفسه والحقائق الجيولوجية اثبتت ذلك، ومالا وجود له لا تأثير له، الكون معلول ولكل معلول علة سابقة له .فهل يمكن للشئ ان يخلق شئ؟

يتبع


20 - رائعة
زهير دعيم ( 2011 / 6 / 6 - 09:05 )
الاخت الغالية مرثا:
مكتوب : السماء تُحدّث بمجد الله والفلك يُخبر بعمل يديه--
نعم هناك خالق مبدع حنون واب ولا احلى اشترانا بدم وحيده من كل قبيلة ولسان ، ولا يعرف حلاوة حلقه الا الذي ذاقه.
قلمك جريء وشهادتك لها وزنها في السماء .
الرب معك


21 - رجاء من الفاضل محمد بن عبد الله
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 09:21 )
لك يا أخي ان تخضع لقانون الصدفة ماشئت، حتى لو تحقق بعد ملايين السنين كما تقول، ولك ان تؤمن بالعفاريت وبمصباح علاء الدين وهذا لن يقلل محبتي او احترامي لك ولكن:
1- يقال ان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية. فاذا اختلفت معك في رأي او اعتقاد فهذا لا يعني ان احدنا اقل انسانية او قيمة او كرامة وارجو ان تراجع ما كتبت، وانا اسامحك على هذا
2- انا اقول: انني لا استطيع إثبات وجود هذا الخالق بالبراهين المنطقية كما أن الناكر لوجوده لا يقدر أن يثبت عدم وجوده بنفس البراهين، والسبب انها بمفردها غير كافية ولا يصح حسب اعتقادي ان تبتر الكلام ليتفق مع ما تريد قوله.
3- الجمال نسبي اتفق معك وانا اقدم رؤيتي ولا افرضها على انسان ولا اعتبر من لايؤمن بها عدوي لأهاجمه واقلل من قيمته، قد تتفق معي ان الصغير والكبير عند مشاهدة جمال الزهور والورود ينبهر بها بشكل تلقائي،
4- الايمان بالله ليس ضد التقدم العلمي او تطور الانسان بل العكس، الله خلق الانسان بعقل مبدع هذا العقل هو الذي اخترع الكمبيوتر والانترنت ولن يتوقف عن الابداع والاختراعات فهذه التقنيات لإسعاد الانسان، وهذا يتفق مع مشيئة الله له
تقديري.


22 - أين الرحمة والشفقة والعدل في ابتلائه هذا ؟
ليندا كبرييل ( 2011 / 6 / 6 - 10:35 )
صدمت بشدة وأنا أدخل مجال التطوع فرأيت المعاقين بمصائبهم مما ولّد عندي إحساسا قويا باللاعدل. في مقالي( من أندونيسيا عليكم سلام) تحدثت عن تجربة مع معاق_ أحمد_ وكنت تقصدت أن أذكر هذه الحقيقة أنقل لك رأيي من المقال نفسه {هل نفذتْ مواد الخلق فلما أراد المبدع أن يخلقهم صاغهم من القصاصات التي تناثرتْ فما عادوا من بني جلدتك ولا هم من الدرجة الأدنى ؟عينه اليمنى شتراء وحدقتها البارزة تركن في أقصى الزاوية الخارجية من شق العين فيبدو للناظر على جانبه كأنه يتطلع إليه، وهو ليس كذلك، يده اليسرى على قصرها تبدو سليمة نسبة إلى مقاسات جسمه غير المتوازنة، لكن اليمنى اختصرها حظه التعيس إلى مجرد بروز لساعد ينتهي بكرة لحمية تبرز منها إصبعان فقط متفاوتان في الطول وثالث كالزرّ بالكاد يعلن عن وجوده! تميّزه الشفة العليا التي تفترش برحابة بطانة عظمية بارزة تظلل كالشمسية شفته السفلى، وحولها تجلس الأسنان بغير انتظام، عجز أنفه المشوّه أن يتكرّم بالأنفاس عليه فظلّ فمه مفتوحا يلتقطها منه ليظهر كظلمة قبر دحرج أحجاره التماسا لنسمات الحياة،لا أريد أن أفهم الحياة بهذه المعادلة الطائشة} ما ذكره الأستاذ أنيس أوافقه بشدة عليه


23 - الاستاذ الفاضل عبد القادرأنيس
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 11:57 )
لا ازعم استاذ انني اعرف كل المعرفة، ولكن حسبما نعلم ان قانون الغابة هو البقاء للأقوى، و صدقا انا اشعر بنفس ماشعرت به وانت تشاهد التلفاز- عندما اشاهد بالصدفة جزارا يذبح خروف او اي نوع من المواشي وحتى ايضا الدجاج! ولكني لا ألوم الله فمن جهة خلقت الحيوانات للانسان وليست مساوية له، ومن جهة اخرى عندما خُلقت الحيوانات كانت تعيش معاً ومن الممكن أن يكون الشر الذي غزا العالم قد أثر حتى في تعايش الحيوانات مع بعضها بشكل أو بآخر. نحن نأكل بعضها ونربي بعضها، نحب بعضها ونخاف من بعضها، ومايؤكده كتابي المقدس أن حيوانات من كل شكل ونوع سكنت معاً في فلك نوح، وعادت وسكنت الأرض وتكاثرت واستمرت.
الله الذي اعرفه؛ ليس هو الوحش الجالس وممسك بيده عصا يعاقب كل من يخطئ ويكشر في وجه من يخالفه. ولكنه خلق كل شئ بحكمة وحب وكما اعطى الانسان حرية الزمه بالمسئولية.
تقديري ومحبتي


24 - الاستاذ الفاضل عرفة الجبلاوي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 12:03 )
شكرا لك أخي
اتفق معك واسمح لي ان اضيف: ان من لايؤمن بالله لا يعرفه بشكل واضح، ولا الوم من لا يؤمن بالله لكثرة الصور المشوهة عن الله والتي يقدمها احيانا الأباء والمجتمع وبعض المعتقدات، كما يستنبطها الانسان احيانا من التخمين والاستنتاج عندما يلقى على الله ذنب ومسئولية كل صغيرة وكبيرة في الحياة وكأن الانسان آلة ليس له ارادة او اختيار، الله هو الحب والحرية والحق
محبتي واحترامي


25 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2011 / 6 / 6 - 12:21 )
اختي مرثا اخوتي الطيبين
اين كان الخالق عندما قتل النازيون ٦ملايين٠ رجال ونساء واطفال??
اين كان الرحيم عنما قتل العثمانيون ٣ ملايين ارمني وقطعت رؤوسهم
اين كان الخالق يوم مذبحة ال ١١ من سبتمبر و و و ??
اين كان الرحيم يوم زلزال هاييتي وباكستان وتسونامي اندونيسيا و و و!! اهو حقا موجود ويرضى العذاب والمرض والجوع لخلقه اشك في وجوده ٠ مع احترامي لمعتقدات ااجميع ويسعد مساكم


26 - الأخ العزيز محمد بن عبدالله 1
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 6 - 12:36 )
في الحوارات الفكرية لا يصح التهكم على الرأي المخالف لآن التهكم لا يخدم القضية.
تقول: نعم يقرّ العلم أنه بفعل الزمن الذي يصعب على العامة تصور مقداره وفعله تطورت الخليقة والحياة. لو افترضنا مؤقتا صحة المقولة، فهل ينطبق عامل الزمن أيضا على مشأة الحياة؟
تتحدث عن مظاهر الطبيعة الهدامة والتي يقر الجميع بها. لكنك نسيت أمورا هامة أولها مظاهر الطبيعة البناءة مثل إنبات النباتات، وتكوين الإنسان البيولوحي، وثانيها إبداع الإنسان الذي قلل من دمار الزلازل والأعاصير في الدول المتقدم وترك لها العنان في الدول المتخلفة، قارن مثلا تأثير هذه الظواهر وتدعيات التعامل معها على أمريكا واليابان وتأثيرها على إندونيسيا وإيران. ولا تنسى عاملا مهمة وهو تخريب الإنسان نفسه للطبيعة. هل الخالق مسئول عن طبقة الأوزوم وتدمير الغابات مثلا؟
أما عن الطيور التي تمرض وتتعذب وتموت، فهذه هي توازنات الطبيعة لاستمرار الأجيال وعدم طغيان نوع بالكثرة.


27 - الأخ العزيز محمد بن عبدالله 2
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 6 - 12:37 )
تتساءل وتجيب: هل الجمال كقيمة له مقياس متفق عليه عند الجميع؟...لا
وأقول أن الجمال في الطبيعة موجود ويكفي كل الأذواق. خذ الطعام مثلا فما تحبه أنت لا يطيقه غيرك والعكس صحيح. هذا دليل على وجود خالق إمكاناته فوق إمكانات البشر ويرضي أذولق خليقته كلها.
تتهكم على منطق عدم قدرة الملحد على إثيات عدم وجود خالق منطقيا. ليتك تستخدم عبقريتك وتثبت ذلك وعندئذ سيكون لي وقفة مع النفس.
سؤالي عن حقوق المظلوم تطبيقا للعدل الإلهي الذي لا يختل وأثق فيه. عدم قناعتك به هذا شأنك ربما تتيقن منه يوما ما عندمت تتعرض لا سمح الله لظلم شديد.
تحياتي لك


28 - إلى الأستاذ الكبير عبد القادر أنيس
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 6 - 13:03 )
قصة مؤثرة بلا شك للغزال الرضيع الذي لقى نهايته على أيدي ـ آسف على أنياب الضباع الجائعة ـ ولمن أود أن أوضح حقيقتين أولهما أن الله يدير الكون بالقوانين وليس بالمعجزات، فقانون البقاء للأصلح لأو للأقوى لا يزال ساريا حتة مع هذا الطفل. ألاف الغزلان لم تقتنصها الضباع وعاشت بلا عبث إلهي، لماذا تركها الله تعيش؟ وثانيهما لابد من توازن الطبيعة فلا يطغى نوع على آخر. ماذا تأكل الضباع لو حرم عليها لحم الغزلان، حتما ستنقرض. الضبع الذي ألصق الإنسان معظم الصفات الذميمة هو سبب بقاء الغابات حتى الأن فعلماء علم الحيوان يطلقون عليه اسم كناس الغابة فهو ينظفها من كل جثث الحيوانات بأكلها. ولو بقيت لانتشرت الأمراض والأوبئه ولندثرت الغابات. إن توازن الطبيعة من قدرات الخالق الذي لا يمكن للإنسان استيعابها.
تقديري لشخصك الكريم


29 - الاستاذ الفاضل شاهر الشرقاوي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 13:32 )
شكرا لك
المشاعر والاحاسيس جزء من ادراك الله ، ولكن العقل والمعرفة هي الاساس
البراهين المنطقية مقنعة بالنسبة لي لاثبات وجود الله ولكنها لآخرين تثبت عدم وجوده
تقديري واحترامي


30 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 6 - 14:40 )
كتب للرد على الملحدين
هذه مجموعة من الكتب والابحاث هدفها ان تكون مرجعا للرد على الملحدين والشيوعيين والعلمانيين والليبراليين حتى لا تضيع هذه الكتب فى الصفحات الاخيرة فلا يعلم بها احد مع اهميتها لتعلم اصول المخالفين وكيفية الرد عليهم .كذلك ينبغى الاعتناء باقتناء هذه الكتب وقرائتها وذلك لقلة المؤلفات التى ترد على اهل الالحاد لهذا فالكتب المطروحة هنا لا ينبغى ان تخلو منها أى مكتبة فضلا عن محاور للملاحدة واذنابهم .
على رجاء ان يتقبل الله منا هذا العمل ويوفق الجميع فى اقتناء هذه الكتب للاستفادة منها وافادة الجميع .

الكتب

حوار مع صديقي الملحد

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1472

كتاب العلم فى منظوره الجديد

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?p=16433

كتاب/الإسلام يتحدى / وحيد الدين خان

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=2056

كتاب / الله / عباس محمود العقاد

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=2168

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

قدم العالم و تسلسل الحوادث بين شيخ الإسلام ابن تيمية والفلاسفة

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.


31 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 6 - 14:42 )
معجزة خلق الانسان لهارون يحيى

http://www.55a.net/body1.htm

القرآن والعلم الحديث: موريس بوكاى

http://www.islam-for-everyone.com/Ar...abic/intro.htm

القومية العربية

http://www.almeshkat.net/books/open....t=21&book=1689

القومية

http://www.almeshkat.net/books/open....t=21&book=1690

موسوعة الأديان

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=649

الليبرالية نشأتها ومجالاتها

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=613

نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=610

الرأسمالية

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=594

المــاسونيــــة

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=575

الاستشراق
553

القومية العربية

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=542

السرطان الأحمر ( الشيوعية )

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=21&book=539

بحوث في الاستشراق الأمريكي المعاصر

http://saaid.net/book/open.php?cat=83&book=892

الاستشراق

http://saaid.net/book/open.php?cat=83


32 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 6 - 14:44 )
المرأة في القرآن

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

الانسان في القرآن

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

الفلسفة القرآنية

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

التفكير فريضة اسلامية

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

الله

http://al-mostafa.info/data/arabic/i...ostafa.com.pdf

حقيقة الاسلام واباطيل خصومه

http://al-mostafa.info/data/arabic/islam/pdf/alaqad-haqaaq_alislam_w_abateel_khesomo-www.al-mostafa.com.pdf

للتحميل : كتاب -الله- لسعيد حوى
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=6942


العلمانيه تحت المجهر .. عبد الوهاب المسيرى

http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ile=010974.pdf

الانتقاد على كتاب التمدن الإسلامى لجرجي زيدان - شبلي النعماني - مطبعة اسي يس

http://dar1.bibalex.org/DLP30D-Dar/F...Entaqad-ar.pdf

موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين - لشيخ الاسلام مصطفى صبري

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=9014


33 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 6 - 14:48 )
ا
الى هنا أنهي بعض الأدلة على وجود الخالق عز و جل , و على أن القرآن الكريم كتابه تعالى

الذي أنزله على الرسول محمد صلى الله عليه و سلم . . و هذه الأدلة بعض من كثير . .

فهل لدى أحد منكم الآن حجة على عدم اتباع الإسلام و توحيد الله سبحانه و تعالى ؟

هل كان لمحمد عليه السلام قبل 1400 سنة علوم الجغرافيا و الجيولوجيا و الطب و العلوم

و الأحياء حتى يعرف هذه المعلومات ؟ أليست هذه دليلا على وجود خالق لهذا الكون يعلم

كل صغيرة و كبيرة فيه , و أنه هو من أنزل هذا القرآن على رسوله محمد ؟؟؟

لكل من اقتنع بهذا الكلام مشكورا , و قرر أن يصحح خطأه و يشهد أن لا إله الا الله وحده

لا شريك له , و أن محمد هو عبده و رسوله , فأبشره بالجنة التي وعدنا بها الله تعالى . .

و لكل من اقتنع بالكلام و لكنه ما زال يصر على اتباع الدين اليهودي أو المسيحي فأقول له ,

قال تعالى في سورة آل عمران الآية 85 ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

بمعنى أن الله لن يقبل بعد نزول الإسلام ان يتخذ العبد الاسلام دينا غيره له
ا


34 - إلى عرفة
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 6 - 16:20 )
أخي عرفة، أتبنى منطقك في التحليل، وهذا طبعا ما جعلني لا أتبنى منطق مرثا حول وجود الله. فجمال الأزهار التي رأت فيه علامة على وجود الله وعظمته هو في الحقيقة مسألة بيولوجية بحتة أملتها ضرورات التناسل والتكاثر. الألوان الزاهية والروائح ليس هدفها تمتيع مرثا بل جلب الحشرات الطائرة واستخدامها في التلقيح عبر نقل الصبغيات في أرجلها وأجنحتها، بل هناك نباتات تغري بلونها وعطرها ثم تنقض على فرائسها وتلتهمها. وهناك نباتات تطورت حتى أفرزت وسائل دفاع عجيبة مثل الروائح الكريهة والأشواك. مثال الغزال الذي قدمته لمرثا يبين أن الطبيعة ليست كلها كمال وورود وانسجام يدل على براعة الخالق. هناك تنافر وتناحر وظلم ونقص يدل عكس ذلك تماما، خاصة في أرقى الكائنات تطورا: الإنسان الذي خلق الله، ويا للمفارقة، من أجل استخدامه لتحقيق أنانياته.
تحياتي


35 - إلى إيمان
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 6 - 16:29 )
لفت انتباهي في تعليقك هذه الكلمات: ((محاور للملاحدة واذنابهم))
وهذا كاف ليحعلني لا أومن بإلهك مادام إيمانك به عاجزا عن تلقينك الذوق السليم والحس المرهف والحوار المتمدن.
وأتحداك أن تقدمي لنا هنا مثالا واحدا واضحا حول أية معجزة قرآنية في أي علم من العلوم حتى نناقشها. أما التستر وراء الروابط فلا ينفعك، وليس عندنا وقت لقراءتها الآن لأننا نعرفها ونعرف تهافتها.
تحياتي


36 - لا أحد يستطيع نكران خالق لكل ما يُرى وما لا ي
جيني حايك ( 2011 / 6 / 6 - 20:38 )
يحوي الكون أشياء مرئية ..وأشياء غير مرئية (((لكننا نشعر بها)) مثل الهواء والجاذبية..وهناك الفلك وما يحويه من نظام محكم..كل هذه الأمور تُثبت أن هناك خالق عظيم مبدع لكل هذه الأمور
الإنسان منذ تواجده على هذه الأرض شعر أن هناك خالق للكون ومظاهره تفوق قدرته قدرة أي بشر...فسجد لإله سمٌاه (الإله المجهول) فالخالق موجود في كل مكان..في الهواء واشمس في العقل وفي الغريزة ..في الجمال والقبح ..في الإبهام...في تكوين الجنين في رحم أمه..المجال لن يسمح أن أطيل
لا أحد يستطيع نكران الخالق ..ولا يوجد إنفجار عظيم هو سبب هذا الكون
الإعتراف بوجود خالق لا علاقة له بأن يكون الإنسان ينتمي لأي دين
شكرا سيدتي
الموضع جميل


37 - آآآسفة لأقول أن كثيرين خرجوا عن الموضوع
جيني حايك ( 2011 / 6 / 6 - 21:06 )
الموضوع هو :هل حقا هناك خالق؟؟؟؟؟؟؟ ما علاقة أن نحاكمه بوجود معوقين؟؟؟أو أن الحيوانات المفترسة تأكل الضعيفة؟؟أو أن الإنسان يشعر براحة عندما ينفي فكرة الخالق؟؟
وهناك من استغل الوضع للتبشير..يعني الله موجود لأنه أنزل القرآآآن!!!!مع أن القرآآآآن لم ينزل كما أنزلت الوصايا العشرة دفعة واحدة..القرآآآن نزل على مراحل وحسب الظروف والمناسبات
مثال نزلت آية عدم التبني لأن محمد أعجب بجمال كنٌته فألغى التبني...وبسبب هذا الإلغاء الشوارع العربية مليئة بملايين الأطفال لا يُسمح لأحد بتبنٌيهم
يجب ان نبقى ضمن الموضوع..ويمكن أن نحاكم الخالق((هل هو عادل أم ظالم )) في موضوع خاص ونتناقش به... ذا


38 - الاستاذ الفاضل صباح ابراهيم
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 21:10 )
في واقع الأمر انا لا أؤمن بالصدفة على الإطلاق، خاصة في مايتعلق بالايمان بالله
شكرا لمرورك الجميل استاذ
محبتي واحترامي


39 - الاستاذ الفاضل نعيم ايليا
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 21:17 )
شكرا لمرورك واسمح لي ان اختلف معك فالطبيعة ليست ازلية، لسبب بسيط جدا، ليس هناك دليل على هذا القول
محبتي واحترامي


40 - الاستاذ عبد الله محمد صقر
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 21:53 )
شكرا لمرورك
اتفق معك، بداخل الانسان اشتياق واحتياج لله ، وليته يدقق ويحاول ان يعرف الله كما هو
تقديري واحترامي


41 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 6 - 22:07 )
ا أومن بإلهك مادام إيمانك به عاجزا
ليس الهى وحدى بل اله الكون وطالما لا تقرا هذه الكتب لانك لاتسمع الا صوتك وليس عندك ديمقراطية الحوار لانى كما سمحت لنفسى قراءة ماتكتبون اسمح لنفسك قراءة ما اكتبه لعلك تكون خاطىء او اكون خاطئه ونتبادل الحوار بعيد عن السب والجريح فى الاخر


42 - إلى الأستاذة الكبيرة مرثا فرنسيس
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 6 - 22:11 )
إن كان فيما كتبت ما ظهر منه أي اساءة لشخصك الكريم فأرجو منك تقبل

أسفي و اعتذاري الشديدين


الأستاذة مرثا فرنسيس لا يمكن أن أعبر عن مقدار تقديري واحترامي لكل ما تكتبين

وأما الخلاف في الرأي فأمر طبيعي فإن كنت قد بسطت ما أراه ببعض حدة فلأني أؤمن بموجهة الفكر بالفكر أما المفكرون فيستحقون كل احترام وتقدير واعزاز

أعيد... اعلمي يا أستاذتي الكريمة مرهفة الحس بشدة أسفي إذا كان فيما كتبت ما رأيتي فيه تجاوزا

أما عن الاستشهاد بجزء من جملة من المقال فلا أرى فيه مغالطة فالمقال على نفس الصفحة متاح للجميع وعدد حروف التعليق لا يتيح نقل فقرات إنما تكفي الإشارة
تأتي باقي الأفكار في ردي على الأستاذ الجبلاوي


43 - الفاضل المحترم الحكيم البابلي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 22:28 )
سلام لك اخي
كل احترامي وتقديري لكل كلمة تقولها، وصدقا انا اقدر صعوية الايمان بالله في عالم ملئ بالشر والظلم والأفكار المختلفة حيث يصعب ان نكون فكرة حقيقية واضحة عن الله .وكثيرا مايشوه ابائنا صورة الله، فالطفل لا يعرف الها الا والده وهذا هو الانطباع الأول عن الله، واذا كان الآب قاسيا او ظالما او بعيدا او غير معبر عن المشاعر التي يحتاجها الطفل، يكون من الصعب جدا على هذا الطفل ان يصدق ان هناك الها يحبه وانه طيب ومحب وهكذا ، لأنه بالاولى يكون هكذا الأب الذي انجب، الله برئ من كل مايفعله الأباء ومن كل تشويه قام به بعض ممن يدعون انهم يعرفون الله ويحبونه، الله لم يخلق الانسان ليكون عبدا او ليسجد له وهو مرتعب، والله لا يمسك بالعصا ليعاقب على كل خطأ او سهو يرتكبه الانسان ، صدقا استاذ الحرية الحقيقية هي في معرفة الله وفي ادراك قيمة الانسان الحقيقية، اتمنى ان تطلع على مقالي قيل السابق- هل المسيحية ديانة- فقط لأن حديثي كان عن الله الذي اعرفه واتمنى ان يعرفه كل البشر
ارجو لك من كل قلبي سلاما وسعادة
محبتي


44 - إلى أخي عرفة قاتل الجبلاوي في أولاد حارتنا 1
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 6 - 22:29 )
كتبت أن التهكم مذموم في النقاش الفكري...لكن ارجع لتعليقك الأول الذي تحولت فيه لطبيب ومحلل نفسي ومنحت نفسك الحق في محاكمة ضمائر الناس والحكم على سرائرهم !...هل يحق لك أن تتهم كل من لا يؤمن بالله (((بضعف الإرادة أمام مقاومة الخطأ والخطيئةوالعجز عن مقاومة الشهوة والطمع والظلم)) ؟؟

لنعد للموضوع...تقول ((تتحدث عن مظاهر الطبيعة الهدامة والتي يقر الجميع بها. لكنك نسيت أمورا هامة أولها مظاهر الطبيعة البناءة))..يا سيدي الفاضل أوضحت بايجاز نظرية التطور التي لم تكن موضوع النقاش الرئيس فإن أردت الاستزادة أمامك مصادر المعرفة غير المحدودة..يكفيك مثلا قراءة ما كتبه الأستاذ رعد الحافظ على صفحات الحوار..إنما ما كان يعنيني أن اسلط الضوء على ما يهمله أنصار انظروا إلى طيور السما ..انظروا إلى زنابق الحقل ...هذه الكلمة الرائعة فائقة الجمال التي ينطبق عليها للأسف ((أجمل الشعر أكذبه))..تموت الطيور لتوازن الطبيعة فهل يموت الأطفال بالسرطان لنفس السبب؟ أعجز محب البشر عن فرض التوازن المشئوم دون تعذيب الأبرياء؟؟


45 - إلى أخي عرفة قاتل الجبلاوي في أولاد حارتنا 2
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 6 - 22:48 )
عن الجمال ونسبيته عد إلى ما سبق وأوضحت بأعلاه

كتبت إليّ:
((تتهكم على منطق عدم قدرة الملحد على إثيات عدم وجود خالق منطقيا. ليتك تستخدم عبقريتك وتثبت ذلك وعندئذ سيكون لي وقفة مع النفس.))

يا سيدي كيف فهمت أنني أتهكم على عدم قدرة...إلخ..؟!

لا تهكم هناك بل منطق صرف.أما التهكم فكان في تعليقك عن ((عبقريتي)) ! سبحان الله (حلوة دي) ألست من يرفض اسلوب السخرية ..ثم تصفني بالعبقري؟!

يا سيدي لا يمكن اثبات عدم وجود الشيء لكن المنطق يقول على المدّعي البيّنة فمن يدّعي بوجود الله عليه أن يثبت ذلك ...أفهمت الآن لماذا كتبت لك عن الغول والعنقاء والملائكة؟؟..قصدت اثارة رفض القارئ المتزن لادعاءات لا دليل عليها شملها الجزء الأول من السؤال..هذا لم يفهمه أيضا الأخ إيليا..فيجوز أن أكون قد أسأت التعبير عن فكرتي

أخيرا عن العدل كم أتمنى أن يكون ما تقول صحيحا لكن الأمنيات لا تتحقق بالضرورة

تحياتي أخي عرفة


على فكرة أذكّرك بأن عرفة قتل الجبلاوي (العلم قتل فكرة الخالق)..عد إلى أولاد حارتنا!


46 - الفاضل المحترم نورس البغدادي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 23:16 )
سلام لك وكل نعمة أخي
اتفق مع قولك: لا يستطيع اي انسان ان يتأكد من وجود الله الا ان يكون مؤمنا بوجوده اولا
طبعا ياأخي ليست الحياة كلها ورود وازهار ونسيم لكنها لحظات جميلة تمتع العين والقلب
شكرا لك من القلب
محبتي وتقديري


47 - الفاضل المحترم زهير دعيم
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 6 - 23:18 )
شكرا لك استاذ
صحيح؛ لايعرفه الا من اقترب منه وذاق طعم الحياة معه
كل التقدير والاحترام لشخصك


48 - إيمان، إله الإسلام ليس إله الكون
جيني حايك ( 2011 / 6 / 7 - 03:31 )
الإله الذي يستقوي الضعيف كالطفل والمرأة..الإله الذي يساير محمد على هواه (كما قالت له زوجته عائشة)...الأله الذي يأمر بقتل غير المسلم...الإله الضعيف الذي يطلب القوة من الشعب ل.لدفاع عنه وإلخ من قصة الإسلام.
.هذا ليس هو إله الكون هذا هو إلهك
..
.وكما قال السيد عبد القادر أنيس ليس لدينا الوقت لقراءة ما وضعتيه من روابط

لديٌ قرآن عرٌفني على الإسلام الحقيقي

أنا أطلب منك أيضا قراءة الإنجيل لعلٌك أنت على خطأ أيضا ..وشكرا ..


49 - قال الجاهل
زهير دعيم ( 2011 / 6 / 7 - 05:58 )
الاخت الغالية مرثا..اتركي الردود...انها مماحكات من اناس زاغوا.
فكل شيء في هذا العالم يخبر بإله رائع اعطانا الحرية وأرانا الخير والشرّ وقال لنا اختاروا..
من ينظر الى الدّقة في مكوّنات جسم الانسان فقط يعرف ويعي ان هناك في السماء اله يسمّى الأب السماوي.
واخيرا اقول مع الوحي الالهي : قال الجاهل في قلبه لا إله..


50 - العزيزة ليندا
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 07:18 )
اسباب الاعاقات الجسدية والذهنية اغلبها معروف الآن عزيزتي، فلماذا نحملها لله ؟ هل عندما تتناول أم ادوية في فترة الحمل سواء بمعرفة او بجهل- ويؤثر هذا على الطفل نلوم الله؟ عندما يتزوج شاب بقريبة له رغم علمهما ان بالعائلة امراض وراثية ويكون هذا تحت مسمى الحب، وتزيد نسبة الاعاقة او المرض الوراثي - هل نلوم الله؟ الابحاث والدراسات اثبتت ان هناك اسباب للاعاقات المختلفة منها اسباب وراثية ومنها تناول ادوية او سوء التغذية وغيرها من الاسباب التي يصنعها الانسان نفسه، ونحن نؤمن عزيزتي ان الله يدير الكون بالقوانين وليس بالمعجزات كما تفضل اخي الجبلاوي- ماهو تفسيرك لمرض شلل الاطفال الذي كان متفشيا في مصر منذ سنوات وبالالتزام او الاجبار على التطعيم والمداومة على المتابعة تم القضاء عليه تماما الا من حالات نادرة-هل اتى به الله لعقاب الاطفال ثم رفعه عنهم؟ الله خلق الانسان له فكر وارادة ومشاعر وجعله حرا ولكن مع الحرية مسئولية، وامور الحياة ليست قدرية على الاطلاق، كيف يلام الله وهناك من اهتم بحريته ونسى مسئوليته تماما
محبتي وتقديري


51 - اخي الطيب المحترم حازم الحر
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 07:32 )
هل الله هو من امر هؤلاء القتلى بالقيام باعمال اجرامية بهذا الشكل، يا أخي الله نور وليس فيه ظلمة البتة كما ان كل طرقه مستقيمة، هذه افعال البشر وكذب كل من قال ان الله امره بالقتل فهو يتكلم عن اله من صناعة بشرية، الله يحب الانسان وخلقه حرا ووضع امامه الاختيارات ليتحمل مسئولية اختياراته، وهذا الاله يحترم القوانين التي وضعها للكون ولا يخترقها بالمعجزات، الانسان استخدم الحرية بطريقة شريرة فاراد ان يجبر الآخرين على اتباع منهجه هو ومعتقده هو ولم يحاول ان يستخدم العقل والمنطق الذي قد يرجعه الى الصواب، اذا كان الاله اشر من الانسان كيف نصدق انه اله؟ اذا كانت اخلاقيات الانسان ارقى من اخلاقيات الله كيف نصدق انه اله؟
الله الحي ليس ضد العقل ولا ضد المنطق، وان لم يكن هذا الاله ساميا ومحبا وبارا ما حاجتنا له؟
محبتي وتقديري


52 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2011 / 6 / 7 - 09:48 )
اختي مرثا
ما قصدته هو لماذا لا يمنع الله العذاب والالم والقتل عن البشر وهو بهذه القوة كما تصفه الديانات? ويسعد صباح الجميع


53 - العزيزة جيني
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 13:34 )
ِ صدقت صديقتي لا تكفي الكلمات، واذا كنا نذكر بعض الامثلة او الشواهد التي نراها ونلمسها فهي على سبيل المثال فقط لا الحصر
شكرا لمرورك اللطيف
محبتي وتقديري


54 - ردود قصيرة مع كل الحب والتقدير
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 13:48 )
استاذ انيس عبد القادر
الورود والانسجام ليست الحالة الدائمة للحياة، وماذكرته كان على سبيل المثال، الجمال يجذبني دائما وارى فيه يد الله ولكن في نفس الوقت مارأيك في ان سكان العالم الذين رحلوا والذين سوف يولدوا حتى نهاية العالم اضافة للموجودين حاليا- لا يتشابه اثنان منهم في اي بصمة صوت او اصبع او عين ولا يتشابه اثنان في الحامض النووي الا يشير كل هذا ليد قديرة؟
تقديري

العزيز محمد بن عبد الله
تحية لك، واهلا بك دائما على صفحتى
محبتي

العزيز حازم الحر
تحية قلبية لك أخي
اما ان نقبل ان يكون الانسان بكامل حريته وقرارته كما خلقه الله او نقبل ان يتدخل الله في كل قرارات الانسان فيمنعه بالقوة من الكره والقتل والتدمير والفكر السلبي وغير ذلك
ماذا تختار؟
محبتي


55 - السيدة جيني الحايك المحترمة
ليندا كبرييل ( 2011 / 6 / 7 - 14:47 )
أرجو من حضرتك أن تتفضلي فتشرحي لنا جملتك في تعليقك 37 ( لا أحد يستطيع نكران الخالق ..ولا يوجد إنفجار عظيم هو سبب هذا الكون) جوابي على تعليقك: ما أكثر منْ ينكر الخالق رغم الدلائل التي تحدثت بها، لا المتدينون ولا الملحدون استطاعوا إثبات أو نفي فكرة الله، ولكن العلم أعطانا أجوبة منطقية، وأستغرب من حضرتك وأنت في عصر العلم أن تقولي لا يوجد إنفجار عظيم هو سبب الكون .. عجيب جداً هذا المنطق ، وأتمنى أن أسمع رد الكاتبة على ذلك ، ولماذا تسمحون لأولادكم أن يذهبوا للمدارس ويتعلمون ؟ وما موقفك من الفاتيكان الذي اعترف أخيرا بالحقائق العلمية ورد الاعتبار لجاليليو ؟ ثم تقولين :(الموضوع هو :هل حقا هناك خالق؟ما علاقة أن نحاكمه بوجود معوقين؟أو أن الحيوانات المفترسة تأكل الضعيفة؟)( يجب ان نبقى ضمن الموضوع ويمكن أن نحاكم الخالق(هل هو عادل أم ظالم ) في موضوع خاص) جوابي في تعليق تالٍ إذا سمحت الكاتبة الفاضلة ، لكن .. ألم تخرجي خروجاً فظيعاً عزيزتي ولا علاقة له البتة بالموضوع وأنت تحدثيناعن نزول القرآن على مراحل والوصايا العشرة دفعة واحدة ؟والتبني وكنة محمد وملايين أطفال الشوارع .. أين العلاقة بالموضوع؟يتبع


56 - تابع إلى السيدة جيني الحايك الفاضلة
ليندا كبرييل ( 2011 / 6 / 7 - 15:15 )
الخالق موجود في كل مكان..في الهواء والشمس في العقل وفي الغريزة ..في الجمال والقبح ..في الإبهام
_ ما معناها ؟؟ وضحيها من فضلك _
...في تكوين الجنين في رحم أمه) هذا قولك سيدة جيني ، أما السيدة مرثا فأجابتني (أسباب الاعاقات الجسدية والذهنية اغلبها معروف الآن فلماذا نحملها لله ؟)جوابي أنه مادام الله موجودا في رحم الأم فلماذا لم يمنع الإصابة ؟ ولماذا حتى المؤمنون يلجؤون الآن للإجهاض؟ نحن منذ فترة قريبة نسبياً عرفنا تأثير الأدوية وزواج الأقارب على الجنين ، لماذا انتظر الله كل هذه المدة الطويلة حتى عرف الإنسان أسباب الإعاقة ؟ لماذا لم يمنعها من فترة وجود الأنبياء ؟ أو منذ بدء الإنسان، الإعاقة رافقت الإنسان في كل مراحله وإرجاع مصير المعاق إلى عوامل بيولوجية وعيوب وراثية تقليل من الذات الإلهية، لا نستطيع إخراج الله من مسؤوليته عن خلقة هؤلاء البشر لأنك بهذا الشكل تجعلين الإله لا يهتم ولا يعتني بمخلوقاته ويترك مصير إنسان برئ لعوامل جهل أهله، ولأخطاء الإنسان وحمقه ثم يحاسبه على هذا الحمق في الوقت الذي راح إنسان بريء ضحية هذا الجهل والحمق ، أيرضي هذا الله .؟ ،لم أخرج عن الموضوع بل أنت وشكراً


57 - إن كان الله موجودا
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 7 - 18:04 )

لا أرى الله في الكون ولا أراه في الطبيعة كما قد يراه آخرون .. ربما هم أكثر (شفافية ؟) مني..لكن لماذا يحتد اخوتي (نعيم وعرفة وزهير) هكذا في ردودهم أيخشون أن أشككهم فيما اطمئنوا إليه ..أين الوداعة؟

ليس لي أن أثبت عدم وجود شخص أو شيء بل على المدعي البينة فلا يصح أن تتخذ استحالة النفي كمؤشر على الوجود !

لم نُسأل قبل أن نولد فخالق عادل لا يمكن أن يحاسبنا و ما قد تتخيله نفوس مريضة عن عذاب قبر أو عذاب أبدي إلا سبة في وجه محب البشر وتشويه لصورته ..هذا ما فهمته من مقال سابق لأستاذتنا الفاضلة وما أقرّه
كذلك أمام مقدار الظلم والألم والعذاب في العالم أرى أن الاقرار بوجود خالق يكون سبة لهذا الخالق الساكت على الظلم ( أهو -شيطان أخرس- عاجز ؟!)..
في رفضي لفكرة وجود الله (التي لا دليل عليها) تنزيه له

أمّا لو كان لله وجود فلا يمكن إلا أن يكون إله المسيحية...أب رؤوف.لا مذل ولا مهين لا جبار ولا قهار ولا ماكر منتقم...فلمسيحية تعلم أن البشر أولاده لا عبيد..يحبونه لأنه أحبهم أولا

اترجى معكم قيامة الموتى ونعيم الفردوس..حلم لذيذ لا ضرر منه


58 - كلما تقدم العلم كلما إنحسرت الخرافة
الحكيم البابلي ( 2011 / 6 / 7 - 21:00 )
بدون العودة لكل ما قدمهُ العلماء لحد الأن عن ما يتعلق بالكون والحياة وآلاف الأفكار والمعطيات العلمية التي تُقنع الباحث العاقل بخرافة الخلق ، فهناك تراجع ديني عالمي أكبر من أن ينكره المتحاورون حول هذا المقال
الناس كنسبة لم تعد لهم قناعة بقصة الخلق السومرية المُطورة المُرممة ، وخاصة أصحاب الشهادات ،قراء الكتب المثقفين ،الباحثين والعلماء ، وكل الذين فكوا حصار وهم الأديان ، وكسروا قوقعة التدين العشوائي الوراثي فعاشوا حياة لا قيود فيها ولا ترهيب
من الأمثلة السيئة في كل الأديان عن الترهيب نذكر واحدة فقط ، حيث يقول المسيح : من إشتهى إمرأة فقد زنى بها !!!! وهو هنا يطلب المستحيل واللا معقول ، ولو كان يريدنا أن لا نمارس أحاسيسنا ورغباتنا الطبيعية ، فلماذا (خلقها) فينا !؟ وهنا يُجيبنا بعض المؤدلجين المُبَرِرين : لأن الله يريد تجربتنا !! ولماذا يجربنا والدين يقول بأن مصائرنا مكتوبة في لوح قدرهِ الغاشم ؟
وهل حقاً انتم جادون في محاولاتكم لتصوير الله كمَّن لا شغل ولا عمل له غير ان يلعب معنا الإستغماية ليختار لنا النهاية في جنته أو نارهِ !! ؟ هذه عبثية وتخبط ومتاهة يرفضها من يملك المعرفة والتمييز


59 - الأولية للعلاقات الإنسانية
زيد ميشو ( 2011 / 6 / 7 - 21:25 )
بالنسبة لي لافرق كبير بين من يؤمن بوجود الخالق ومن ينكره
هذا في حالة أن يلتقي الطرفين في خدمة الإنسان
ولافرق أيضاً بينهما إن كانوا يلغون أحدهم الآخر
أما أن يفضّل الله الدين على الإنسان أو يجازي من يؤمن به ويسحق بلا هوادة من ينكره فهذا لاأستسيغه وإن كتب ، وأرفضه رفضاً قاطعاً
فعندما تاتي العزيزة إيمان لتقول بأن الله لن يقبل إيماني المسيحي لأنني لا أصدق برسالة محمد ، فهذا الإله مضحك بالنسبة لي ، وكذلك الحال إن تبنى مثل هذه الفكرة اليهودي اوالمسيحي
ولا ننسى بأن حظ الإنسانية ليس أوفر مع اللادينيين ، فهم الآخرين يهمشون غيرهم وبعضهم البعض ..... والكل يدّعي بإمتلاكه للحقيقة
أحترام الآخر وقبوله لايتم إلى بالتجرد من الأنا والحب
ولاضير بأن يختار الإنسان مايؤمن به على أن يكون لصالح أخيه الإنسان
شكراً لك عزيزتنا مرثا على مقالك الجميل ، فمن حقّك ان تعبّري عن إيمانك وتفتخري به ، إن كان سبباً بقبول الآخر
فالعلاقات الإنسانية الجيدة لها الأولية لكنها تصبح أفضل بوجود إله محب


60 - الاخت مرثا
يوسف المصري ( 2011 / 6 / 7 - 21:36 )
الله خالق الكون موجود أستطيع أن احسه بمشاعرى وأناجيه بروحى وأعرفه حق المعرفة بعقلى ....... هنيئا للمؤمنين بهذا الاله
ونتمنى للجميع معرفته مكما عرفناه
تحياتى


61 - عزيزتي ليندا
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 22:59 )
لا ازعم ولا يمكن لانسان على وجه الأرض ان يزعم انه يملك اجابات لكل الاسئلة التي لا نهاية لها، العلماء يثبتون اشياء ويأتي من بعدهم من ينفيها، ولن يتوقف العلم ولن يتوقف العلماء، انا اعرف بعض المعرفة وسأظل كل ايامي في الحياة اعرف واتعلم، وما اعرفه جيدا ان الكتاب المقدس- الذي عرفت من خلاله الله- انه لا يرفض العلم ولا يتنافى معه لأنه ليس كتاب علمي ولا كتاب تاريخ، ومع هذا فهو يقدم حقائق لا شك فيها حتى وان لم يثبتها العلم حتى الآن فلم تنته الايام بعد، هناك امور واشارات تتفق مع العلم وهناك امور اخرى لم ينفيها العلم ولكنه لم يؤكدها بعد، هذا ليس خطأ او ضلال في الكتاب وليس قصور في العلم
وسؤالي لكِ عزيزتي : هل تعتقدين ان كل مافي العالم يسير كما اراد له الله- منذ بدء الخليقة حتى الآن؟ الله خلق الانسان واعطاه كل سبل الحياة والراحة والاستمتاع ولكنه اختار الانفصال ومع هذا الله لايجرب بالشرور وهو لا يجرب احدا . اذا اختار الانسان ان يعيش بعيدا عن الله فهو لابد ان يتحمل نائج اختياره وهذا ليس ظلم،
يتبع


62 - عزيزتي ليندا
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 23:16 )
الله يهتم والدليل ان طرق الخير واضحة وطرق الشر واضحة، الله خلق العقل المبدع والعلم والتوعية جعلت امورا كثيرة من الغوامض جعلتها واضحة ولكن الانسان هو الذي لا يهتم ويريد من يحمل عنه كل المسئوليات ويستسلم لفكرة القدرية حتى يلقي بنتائج اختياراته على غيره، انا ارى عظمة الله وجوده مع المعاق - الذي لم يكن الله سببا في اعاقته- في مساعدة هذا المعاق في ان يقبل نفسه وان يكتسب مهارات مختلفة مميزة تجعله متميزا، وقد تعرفين جوني التي اصيبت بشلل رباعي بعد ان كانت سباحة عالمية نابغة، وبعد ان تقابلت مع الله استطاعت ان تكون شخصية متميزة وساعدت الملايين من المعاقين وايضا نيكولاس الاسترالي الذي ولد بدون اطراف تماما وقد كان في مصر قريبا لكِ ان تشاهدي ابتسامة من القلب وسلام يملأ الاعماق وهو ايضا يجول العالم لتشجيع ومساندة آخرين وغيرهم المئات، كما ان هناك المئات من المتطوعين الذين يقدمون وقت وجهد وحب لمساعدة هؤلاء، اليس هذا اعظم في احوال كثيرة من الاصحاء الذين لا يهتمون الا بأنفسهم والاصحاء الذين يعيشون عالة على اسرهم وعلى مجتمعاتهم؟
الله نور وليس فيه ظلمة البتة
محبتي واحترامي عزيزتي


63 - اخي الفاضل الحكيم البابلي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 7 - 23:43 )
الله خلق فينا المشاعر والرغبات فلا الحب ولا الجنس حرام وبكل تأكيد هو يريد لنا الاستمتاع بها وبحياتنا ولكن هناك فرق بين الانسان الراقي الذي يمكنه تهذيب هذه الرغبات لتكون في اطار انساني وبين الشهوات فقط التي اذا تحكمت في انسان الغت انسانيته وجعلته لا يختلف عن
الحيوان الذي اذا جاع يقتل ليأكل، واذا اراد الجنس لا يستطيع السيطرة على شهوته، هل حرية الانسان تتحقق إذا نظر لامرأة ولم ير فيها سوى جسد واشتهاه ولم يحترم قيمتها كانسان ولم يحترم رغبتها وقبولها ورآها من زاوية اشباع رغباته فقط
المثل الذي ذكرته استاذ هو اجتهاد في الرأي والشرح وليس حقيقة فالله يريدنا ان نمارس احاسيسنا ورغباتنا الطبيعية كما وضحت اعلاه، والله لايجرب احد، وليس فكر القدرية من افكار الله فالانسان له ارادة وحرية وايضا مسئولية ولا بد له ان يتحمل نتاج اختياراته. اما المصائر المحتومة والمعلومات غير المنطقية فالله برئ منها ويجب علينا التمييز بين كلام الله وكلام البشر
لك مني كل التقدير والاحترام


64 - جرأة وبساطة....
جورج فارس ( 2011 / 6 / 7 - 23:51 )
الرائعة مرثا.....

تقتحمين بشجاعة وجرأة وبساطة الأماكن المستعصية على كثيرين.....

مقال بسيط واضح وسهل قدمت فيه إيمانك بطريقة ممتازة....

احييك من قلبي...

سأعيد كتابة ما كتبته في أحد مقالاتي بانه
من الممكن في مكانٍ ما أن توجد صخرةٌ لها شكلٌ جميلٌ نحتتها الريح عبر سنين طويلةٍ ولكنه من المؤكد أنه لن توجد لوحة فنية رائعة حية بألوانها وتفاصيلها في معرضٍ ما دون أن يكون قد قام فنانٌ ما برسمها، فلا إبداع بدون مبدع.

وتقبلي محبتي.....


65 - اي اله مجنون
James Peter ( 2011 / 6 / 8 - 03:49 )
يطلب من ابراهيم ان يعبده
ثم يطلب من موسى ان يقدم الوصايا العشر
ثم نشر السلام و المحبة للجميع على يد يسوع المسيح* * *
ثم بعد 700 سنة يطلب من محمد ان يقتل كل من اليهود و المسيحيين الذين تبعوه و عملوا بوصاياه و استشهدوا على و من اجل اسمه ؟؟؟؟
اي اله هذا ؟؟ يغير باقواله هل هو مجنون ام سكران ام مشوش يستهزئ بخليقته؟
يطلب ان يعملوا بوصاياه وثم يغير باقواله و يامر بمعاقبة كل من تبع اوامره السابقة ؟
لماذا يغير باقواله و كأنه بشر ؟ لماذا الغدر و التغرير بالناس؟..الا اذا كان اله محمد غير اله المسيحيين و النصارى..لانه بذلك هو المضَل
وهذه ليست الذات اللاهية المنزهة عن كل عيب
اله يسمح بالكذب و بالزنا ويسمح بالمحرمات
لذا جاءت الاعاقات من كثر الخطايا و التدليس و الحيدية و انعدام الضمير وانعدام الانسانية و عدم استعمال العقل و التفكير
لم يمنع ان ننظر للغير بل منع اشتهاء و اقتناء ما للغير من مال و نساء..اين القدرة على ضبط النفس ؟ الم يخلقنا على صورته ؟ الم يخلق لنا ارادة حرة ؟هل جبرنا على عبادته؟من اراد ان يتبع اهوائه ليتبع..انها من بحر ابليس ابو الاعاقات نتيجة الخطايا

تَل


66 - الفاضلة ايمان
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 8 - 13:32 )
حديثي وحواري عن الخالق وليس عن اديان،
محبتي


67 - الى الاخت ايمان 31.32.33.34
مصطفى ازراد ( 2011 / 6 / 8 - 18:21 )
بداية دعيني اعترض على قولك الحاد: (محاور للملاحدة واذنابهم) و ارد على تعليق الذي ورد في الفايسبوك للاستشاري في الجراحة (المصيبة هو أن هناك من يريد فرض الإلحاد على الناس بزعم أنه تنوير وحداثة ويلجأ إلى نقد الأديان وإبراز عيوبها دون أن يستطيع أيجاد دليل معملي علمي عن عدم وجود اله. مما يدل على الإغراض وعدم النزاهة). وكذلك على رد الكاتبة عليه(وانا بكل قلبي اتمنى ان يعيدوا التفكير بايجابية وحياد)
دعوني اطمئنكم من انه لا خوف من الاحاد ولا انتم تحزنون بل الملحدون هم من يخافون باس وشر المؤمنين فنحن لم نقرا عن غزوات الحادية ترفع شعار ( الحد تسلم ) او ( من يبتغي غير الالحاد دينا فلن يقبل منه ) كما اننا لم نسمع او نقرا عن فضائع وهمجية ( محاكم تفتيش الحادية)
اعود للاخت ايمان من مصر لاشكرها على كل تلك الروابط وساحاول ان اقرا منها ما استطعت اما عن كتاب مصطفى محمود (حوار مع صديقي الملحد)فقد قراته مرارا وتكرارا وللاسف الشديد ليست لدي موهبة كتابة مقالة حتى اتطرق لذلك الكتاب ولكن اتمنى ان يتعرض له احد الاساتذة هنا وساساهم باغناء النقاش
شكرا للجميع


68 - اخي المحترم زيد ميشو
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 8 - 21:01 )
شكرا لك استاذ، مرورك يسعدني صدقا
اتفق معك واحب ان اكرر عبارتك الأخيرة
فالعلاقات الإنسانية الجيدة لها الأولية لكنها تصبح أفضل بوجود إله محب

لك مني كل المحبة والاحترام


69 - اخي الفاضل يوسف المصري
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 8 - 21:43 )
تحية طيبة لك،
الله اناجيه بروحي واعرفه بعقلي
اشكرك على هذه الجملة ومعناها الرائع
محبتي وتقديري


70 - اخي الفاضل جورج فارس
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 8 - 21:46 )
جميلة جدا هذه العبارة اخي
من الممكن في مكانٍ ما أن توجد صخرةٌ لها شكلٌ جميلٌ نحتتها الريح عبر سنين طويلةٍ ولكنه من المؤكد أنه لن توجد لوحة فنية رائعة حية بألوانها وتفاصيلها في معرضٍ ما دون أن يكون قد قام فنانٌ ما برسمها، فلا إبداع بدون مبدع.
سأنتظر هذا المقال فأسرع به
محبتي وكل احترامي


71 - الفاضل مصطفى ازراد
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 8 - 21:58 )
تحية لك
في ردي على دكتور مصطفى جمال الدين قلت اني ضد الالحاد ولست ضد الملحدين، فأنا ضد فكرة عدم وجود اله خالق وهذا حق كما ان من لايؤمن بوجود اله خالق لا يقبل فكري وايماني بوجود هذا الاله الخالق، ولكنني لست ضد اي انسان مهما كان مايتبناه من افكار ، قولي اتمنى من قلبي ان يعيدوا التفكير بايجابية وحياد لا تسئ لهم بل على العكس وهذا مااحب ان اوضحه؛ انا اقدم اقتراح او امنية وليس تجريم او اقصاء وهذا حق انساني وليس فرض فكر
ارحب بك ولك احترامي


72 - الفاضل جيمس بيتر
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 9 - 09:25 )
اعذرني عن التأخير في الرد وعدم انتباهي للترتيب
الاله الخالق الحقيقي لابد ان يكون متفردا في نوع وكم الحب الذي يمنحه ويعلمه للانسان صنعة يديه، لابد ان يرتقي بهمجية الانسان ولا يشجعها او يغذيها، لابد ان يكون عادلا، لابد ان يكون محايدا، لابد ان يكون ساميا وراقيا في افكاره وفي شخصه ادبيا وروحيا
اشكرك ولك مني كل احترام ومحبة


73 - حول وجود قوة ما وراء كونية واعية...
جورج فارس ( 2011 / 6 / 9 - 13:07 )
أختي مرثا

المقال موجود على صفحات الحوار المتمدن منذ أكثر من عام وهو بعنوان
-حول وجود قوة ماوراء كونية واعية...-

وهذا هو الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=206845

راجياً أن ينال إعجابك وشاكراً لك اهتمامك بما أكتب

وتقبلي محبتي واحترامي


74 - حتى مخترع الالحاد يعترف بوجود خالق
James Peter ( 2011 / 6 / 10 - 01:50 )
خلقنا على صورته ومثاله نحن صنعة يده
خلقنا من العدم ومن الطين ..نحن أوان خزفية وليتنا نكون اوان للصلاح والافتخار لا اوان للذل والهوان

نحن من طين ..ولا يحق للطين أن يسال دابلــه لماذا خلقتني أو لماذا جبلتني
هذا الكون العجيب ..... ! ؟
من خلقه ؟
معقول انه لا خالق لهذا العالـــم ؟

شكرا ياسيدتي لطرحك هذا السؤال
تحياتي و احترامي

اخر الافلام

.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah


.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في




.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج