الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصدفة والعشوائية والمنطق المعكوس (ردا على صديقى العزيز سامى لبيب)

شاهر الشرقاوى

2011 / 6 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الحقيقة يا سامى .وقفت مدهوشا ..ومتحيرا ..امام مقالك هذا ..الرائع كعادتك ..ليس لمنطقيتك .ولا لاستدلالاتك ولا لمقاطع الفيديو التى احضرتها لنا ....ولكن وقفت متعجبا ..ومستغربا ..كيف يكون كل ما اتيت به ..من وجهة نظرك دليلا على العبثية وعلى العشوائيةوعلى عدم وجود اله بديع حكيم وليس العكس.؟؟؟؟؟

لا احب اللجوء الى الامثلة التعليمية لبيان الافكار .وتوضيحها خصوصا مع عمالقة الفكر والادب من امثالك يا سامى ...لكننى ارانى مضطرا لهذا الان

تخيل مكعبات باشكال متعددة واحجام متفاوتة موجودة فى وعاء ..جردل مثلا ..فتحنا هذا الوعاء وافرغنا ما به ..فاذا به اشكال منظمة واخرى مبعثرة ..ومكعبات فردانية .
وبه لعب متحركة مكونة من نفس المكعبات ..واعملنا العقل والفكر والمنطق فى محاولة معرفة كيف نشات هذه الاشكال المنظمة والالعاب المتحركة .فاى الاجابات اقربها للمنطق والعقل:
1 ان هذه المكعبات بقيت حبيسة الوعاء مليارات السنين .ثم فجأة تحولت هكذا وبدون سبب وبدون وعى من احد ولا ترتيب مسبق الى كل ما هو موجود
2 ان هناك انسان رجها ..عدة مرات طوال مليارات السنين ..وعند فتحها وجدناها هكذا نتيجة للرج العشوائى طوال هذه المدة
3 ان هناك انسان افرغ الوعاء امامه بكل ما فيه من مكعبات واشكال بصورة عشوائية ..ثم اخذ فى تركيب بعضها على صورة مخلوقات وبيوت والات ..وترك البعض كما هو ..ثم وضع الكل فى الوعاء بعد ذلك ؟؟؟؟

اى الافتراضات اقرب للعقل والمنطق
هذا على الرغم ان كل هذه السيناريوهات والافتراضات تحتاج الى مبدئ لها

حدثتنا يا صديقى عن عشوائية ارتباط الحيوان المنوى بالبويضة .لانتاج انسان ...لكنك لم تجب عن سؤال اخر ..لا يستطيع احد الاجابة عليه الا واحد فقط كلنا نعرفه الا وهو ..لماذا ؟؟ ليه ..اشمعنى هذا الحيوان بالذات هو الذى نجح والباقى فشل؟
نحن نعرف الاجابة بعد معطيات الحياة لهذا الانسان ...ومتابعة تاريخ حياته ومدى اهميته فى الوجود ..وهل هو من عظماء البشر ام من عامتهم .(الدشت البشرى على رأى مفكرنا الراحل مصطفى محمود)
لم تخبرنا عن ملايين الجينات الموجودة على الكروموسومات والتى لكل جين منها مهمة ودور محدد ؟
لم تخبرنا عن العشوائية واللاوعى الذى يدفع خلايا للاتفاق فيما بينها على الاتحاد من اجل تكوين الحواس المختلفة من سمع وبصر وشم واحساس وتذوق
لم تخبرنا عن المخ وعن القلب وعن الرئتين ..وعن الاخراج وعن التناسل ..وعن ..وعن ..وعن ...
حأقولك ايه يا سامى ولا ايه

اما عن التفرد والتشابه فى المخلوقات فاعتقد ان هذا التفرد بهذا الشكل الذى وصفته غير موجود الا فى الانسان فقط ...اعنى بصمات الاصابع والصوت والرائحة ...كلها تعنى تفرد الانسان عن باقى المخلوقات

الا تتشابه ذرات الحديد وذرات النحاس وجزيئات الماء؟؟؟
الا تتشابه اوراق الشجر والاسماك فى البحار والطيور فى السماء الا تتشابه ذرات التراب ..الا تتشابه الفيروسات والبكتيريا من كل نوع ؟
الانسان فقط هو الذى تميز كما قلت انت ..وهذا يثبت فردانيته واهميته عند الخالق وتميز كل انسان عن الاخر لزوم المحاكمة الالهية وحتى لا يستطيع احد انكار انه ليس هو من ارتكب هذه الجريمة ...ادلة بحث جنائية ..انه يعلمنا ..ويساعدنا على تحرى الحقائق ..والوصول الى الحق والعدل فى الدنيا قبل الاخرة

اما بخصوص شريط الفيديو (الثقافى )والذى مر من الرقابة فانت امام ثلاث ردود لا رابع لهم لهم:
1اما ان تعتبر ان هذه الاشكال تكونت بفعل الصدفة البحتة لعدم ايمانك بوجود اله من اساسه .وبذلك لا يكون من حقك اتهام المولى سبحانه وتعالى بانه خلقها هكذا وهو يعلم انها مثيرة للبشر لانك تتهم (وهم )من وجهة نظرك
2 واما ان تؤمن بوجود اله وتؤمن انه بالفعل خلقها هكذا عمدا .وانما لحكمة لا نعلمها وليس للايحاءات الجنسية التى اشرت اليها
3 واما ان تؤمن بوجود اله لكنه من وجهة نظرك (والعياذ بالله )لاه ولاعب وغير حكيم ولا يأبه بمخلوقاته ولا بما يفعل ....وهذا الاحتمال الاخير هو اسوء الاحتمالات سلوكا وادبا ونظرة للاله... الله

الذين يرفضون الاله لانهم لا يجدون نظاما كاملا فى الحياة ..ويتحججون بالبراكين والزلازل والمجاعات والاوبئة والصراعات الانسانية والقتلى والظلم والفيضانات وخلافه .هم فى الحقيقة يقلبون القضية ..ينظرون للحياة نظرة معكوسة ...ويريدون هم ان :
اما يحاكموا الله باعتباره اله ناقص وظالم والعياذ بالله ..
واما ينكرون وجوده من اساسه ...ويادار ما دخلك شر ..وهذا راجع اساسا الى عدم اتباعهم للترتيب المنطقى والمعرفى للوصول الى الحقائق ..
فلو ادركوا دورهم فى الحياة ..ولو عرفوا الله حق معرفته لادركوا ان الله هو الذى سيحاسبهم على كل هذا
سيحاسب القتلة والطغاة والمجرمين والظالمين على تركهم للجياع دون مأوى او ماكل
سيحاسب كل من سكت عن ظالم وظلم ورضى بالذل والهوان وكان فى امكانه رفع هذا الظلم لكنه جبن ورضى به خوفا من الموت او من فوات الرزق او طمعا وحبا فى الدنيا الزائفة التى يحصلون عليها بالحرام ومخالفة شرع الله الا وهو الحق والعدل

اما الزلازل والبراكين والفيضانات فمقدرات .وقضاء وقدر ...والكل سيموت ..تعددت الاسباب والموت واحد..

هل اذا سألك الاله عن سبب كفرك والحادك ستقول له لانك خلقت الزلازل والبراكين والفيضانات ؟؟خصوصا اذا كنت انت لم تتضرر منها وكنت فى بلد امن وارض مبسطة وتعيش فى نعيم مقيم؟؟

يكون منطقهم وتكون رؤياهم تحترم اذا نظرنا الى الدنيا على انها نهاية المطاف ..وان الانسان مجرد حيوان ومخلوق عادى جدا مثل باقى المخلوقات ...وهذا ما لا نراه جميعا على ما اعتقد ..الا من سفه نفسه واهانها ورفض تكريم الله له
ولا اجد ردا مناسبا على هؤلاء (مع احترامى لهم )سوى قوله سبحانه وتعالى
من كفر فعليه كفره
انت حر
انت لا تريد ان تصدق انك مخلوق متميز .بدليل كل هذه الحواس والمدارك ..والعقل والوعى ..وبدليل كل هؤلاء الانبياء والرسل والكتب المنزلة ..وبدليل تعريف الله لك بنفسه من خلال صفاته التى انعم بها عليك
فلا تلومن الا نفسك يا انسان

واشكركم جميعا
والسلام عليكم



















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكريم الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 6 / 7 - 16:31 )
تحيه وتقدير
كما تعلم انا وانت مختلفين في وجهات النظر
لكنني اثمن فيك مبدئيتك وحبك للنقاش والمتابعه واحترام وجهات النظر ولا اريد ان اشكرك على حسن الكلام لأنه فيك اصلاً
اتمنى ان يستمر النقاش بهذه الروحيه الطيبه
دمتم للخير


2 - الى الصديق الصدوق عبد الرضا حمد بن جاسم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 7 - 16:52 )
اشكرك اخى الفاضل حمد بن جاسم على تشريفك لى بالمرور على الموضوع مهما اختلفنا ..فوجودك بجانبى يسعدنى ويشد من اذرى ..ويرفع من معنوياتى كثيرا بالفعل

اصدقك ولا اجاملك ولا انافقك
وتقبل دوما احترامى وتقديرى لشخصك الكريم


3 - مصر
ايمان ( 2011 / 6 / 7 - 17:40 )
والله كتاباتك تثلج قلوبنا ياسيد شاهر
دمت بالف خير


4 - أخي الكريم شاهر الشرقاوي المتفضل
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 6 / 7 - 19:41 )
تحيه وامتنان
ثق وانت الواثق ان فيما اقول الصدق واعرف ان ما تقوله الصدق وثق وانت الواثق لن يتغلب

الباطل على الحق ولن يستمر التزويق خارج الأصول والجذور
انا لن ولم اجاملك ولكنني اقول ما انا مؤمن به وأحترم كل مؤدب يؤمن ويدافع ويناقش ويجادل بأدب وأحترام كما شخصكم الكريم
قال بن ابي طالب لا تستوحشوا طريق الحق من قلة الماشين فيه
انا على يقين انك شجاع ومؤمن ولن يلوي ايمانك شيء وهذه لو ينتبه اليها البعض لوجدنا الأحترام والقبول والنقاش
تقبل مني أخي وصديقي ان تقبلت وزميلي كل تقديري واحترامي مع امنيه براحة البال والتوفيق لما تصبوا له


5 - نظرية حديثة ومعقدة
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 7 - 20:39 )
تحياتي واحترامي لك استاذ شاهر بالنسبة لنظرية خلق نظام من العشوائية هي نظرية حديثة ومعقدة وعلمية بحتة وتعتمد على اسس الرياضيات والاحتمالات وقد ثبت صحتها من خلال بعض التطبيقات والاستاذ سامي علق على الجانب الفلسفي الناتج عن هذه النظرية ويمكنك الاطلاع عليها بواسطة الانترنت ولا يمكن ان تتوصل لجوهر النظرية بتلك المقاربة بالمكعبات اما بخصوص الحيوان المنوي لماذا هذا بالذات هنا يتضح لك جوهر النظرية فمن بين عشرات الملاين من الحيوانات المنوية وهي ليست متماثلة بالنشاط ولا بالنوعية فأن النشط والذي يصل اولا للبويضة يتمكن من فعل ذلك وليس الله هو الذي سيره واختاره كما الفت انتباهك ان الطبيب يختار الحيوان المنوي النشط للتخصيب في حالة اطفال الانابيب واخيرا وهذه ضربة قاسية للاديان وخاصة الدين الاسلامي والقرأن فيما يخص الاستنساخ لان عملية تلقيح البويضة لا تعتمد على الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب وانما تؤخذ الخلية من اي مكان بالجسم وتحقن مكوناتها بالبويضة ويخرج المولود نسخة طبق الاصل من صاحب تلك الخلية عزيزي شاهر صدقني لسنا هواة مجادلة او احراج ولكننا هواة كشف الحقيقة ولك احترامي وتقديري


6 - الى الاخ عزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 7 - 21:12 )
اين الصدفة يا اخ عزيز وانت ذكرت الطبيب الذى قام بكل هذه العمليات اكثر من مرة؟
قام بالاختيار
وقام باخذ خلية من الجسد
وقام بحقتها بالبويضة
قام بوضعها فى انابيب
وقام بحقنها مرة اخرى فى الرحم

كل هذا ..وبتقول صدفة وعشوائية???

اما عن الاية التى تقول ان الاستنساخ قضى عليها فلا اجد اى رابط بين الاستنساخ وبين الاية .فالاية تتحدث عن عملية الخلق الطبيعى للانسان والذى يتم دون تدخل الطبيب كما فى حالة الاستنساخ

تحياتى لك
وشكرا لمرورك الكريم


7 - الى الفاضلة الاخت ايمان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 7 - 21:15 )
الاخت الفاضلة ايمان
مرورك ووجودك ينير صفحات الموضوع
شاكر لك دوام متابعة موضوعاتى .وفى انتظارك دائما ...
وشدى حيلك فى الامتحانات وربنا يوفقك

والسلام عليكم


8 - الاخ شاهر
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 7 - 22:47 )
عزيزي الاخ شاهر هناك حوالي 40 مليون حيوان منوي تتحرك بشكل عشوائي نحو البويضة والصدفة تكون ان واحد منها يصل اولا واذا كان نشط سيخترق غشاء البويضة ويحدث فورا تغير كيميائي للغشاء يمنع البقية من الاختراق رغم وصولهم للبويضة يعني تماما مثل لو فرضنا لديك كرات زجاجية كتلك التي يلعب بها الاطفال ووضعت واحدة على ارضية الغرفة ووضعت عشرات الكريات داخل اناء والقيت هذه الكرات من الاناء فان عدة احتمالات ممكنة قدتصدم هذه الكرة كرة واحدة او اكثر او قد لايحدث اصطدام ولو كررت العملية فان النتائج تكون مختلفة وتصتدم كرات اخرى غير التي اصطدمت بالبداية كما ان عدد الكريات كلما زاد تزداد فرصة حدوث الاصطدام هنا تلعب الصدفة الدور الحاسم فلم يكن هناك اله يسير هذه الكرة بالذات كي تصتدم اما بخصوص الاستنساخ انا لااريد احراجك لانك تدافع فقط وتحاول ايجاد مخرج من المأزق والاية واضحة ان الخلق يكون حصرا من الماء الدافق والاستنساخ لا علاقة له بالماء الدافق واذا كان الخلق الالهي من الماء الدافق فهل الاستنساخ خلق بشري و ليس من خلق الله


9 - الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 6 / 8 - 03:52 )
لا يُخفى على حضرتك أن الدين والفلسفة يناقشان نفس القضايا فيما يتعلق بالكون والإنسان . يستحيل أن يقنع الدين الفلسفة، ويستحيل عليها أن تقنع الدين، فطريقة الديني في نقاشه إيمانية عقائدية تخضع لمحظورات كثيرة ويحتاج دوما إلى تأييد المستمع، أما طريقة الفلسفي نقدية لا تخضع لأي محظور، وهكذا يصبح الجدال والإصرار على نفس الفكر لإثباته عقيما لأنهما خطان متوازيان لا يمكن أن يلتقيا.. أبدا. أعتقد أن التغيير يبدأ عندما يكون هناك عامل خارجي يكسر هذا الخط المستقيم فيتجه إلى مسار آخر ، النكوص بالنسبة للفلسفي غير وارد، لأن الغربي انتهى منذ زمن بعيد من مناقشة القضايا التي بدأ يفطن لها إنساننا العربي في حين تجاوزها الغربي إلى ما بعد قضايا الكون الأولى عندما توصل إلى إثباتات تتهاوى أمامها الإدعاءات الدينية . المعذرة لأن فكر المتدين لا يلقى القبول عندي لذا قلما أشارك في الحوار وأنا للعلم لست ملحدة لكني لا أفكر بطريقة المتدين ،أتخذ من الدين فلسفة وثقافة لي وهذا يكفيني تماما. أما سؤالك في المقال: اشمعنى هذا الحيوان(المنوي)بالذات هو الذى نجح والباقى فشل؟ عجيب ؟ حيوان وينجح ؟أكيد عنده واسطة وشكرا


10 - الاخت ليندا كبرييل ـ كلام في الصميم
سميح الحائر ( 2011 / 6 / 8 - 06:30 )
كنت اتصفح في كتاب -البيان في تفسير القرآن- طلبا لمعنى الآية-لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ - فكان التفسير بما يلي:
(لكل من الشمس والقمر فلكه الخاص يدور فيه بنظام ويجري في منازل مقدرة الى ما شاء الله. واخيرا فلسنا من علماء الفلك حتى نجول في هذا الميدان.المهم ان نعلم ان القرآن وحي من خالق الكون ويستحيل ان ينطق بشيء خلاف الواقع فاذا اتفق ظاهر الوحي مع واقع الطبيعة فذاك والا وجب تاويل الظاهر بما يتفق مع الواقع وهذه قاعدة عقلية ودينية مطلقة ترفض التغيير والتقييد).اذا فطريقة الديني في نقاشه إيمانية عقائدية بحته ـ وان خالف العلم ـ ولا تخضع الى منطق او عقل. رحم الله المعري:

عجبت لكسرى وأشياعه وغسل الوجوه ببول البقر
وقول النصارى اله يضام ويظلم حيا- ولا ينتصر
وقول اليهود اله يحب رشاش الدماء وريح القثر
وقوم اتوا من أقاصي البلاد لرمي الحجار ولثم الحجر
قواعجبي من مقالاتهم ايعمي عن الحق كل البشر


11 - الى المحترمة لندا كبريل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 10:49 )
الزميلة القديرة لندا
تحياتى يا لندا وشكرا لمرورك الكريم
بالنسبة لموضوع الفلسفة والدين او بمعنى اصح الفرق بين الفيلسوف والعارف بالله(المتدين كما تطلقين عليه ) ان الفيلسوف يبحث عن الحقيقة ..يعتبرها غاية ما تصبوا اليه نفسه ...ويهمه فى المقام الاول المعرفة فى حد ذاتها وفقط كى يطمئن قلبه .او يستريح عقله ...عايز يعرف وخلاص ...فضول ..تساؤلات لا اول لها ولا اخر قد يقضى عمره كله بحثا للاجابة عنها .دون ان يتوقف ليسأل نفسه ..طب وبعدين ....وماذا بعد المعرفة؟؟؟

اما العارف بالله (المتدين ) فانا يحلو لى كلمة (العارف بالله ) لان الذى يعبد الله بلا علم به ولا معرفة ..عبادته ناقصة .تقليدية ..وراثية كما نقول ...جل ما تفيد او تمتع او يكون لها مردود على الانسانية وعلى تطورها واحسانها..اقول اما العارف بالله فيبحث عن الحق ذاته ...لا يكتفى بالمعرفة وفقط ...لكنه يستمر فى الصعود والارتقاء حتى يرى الحق ثم يسعى جديا ليتحقق به ..فنكون اعماله وسلوكياته وتعاملاته مع كل الناس مبنية على الحق ..ومغلفة بالحب. .والرحمة.. والاحسان.

هذا هو الفرق بين الفيلسوف والعارف بالله يا لندا ..او المتدين كما تطلقين عليه

واكرر شكرى


12 - الى سميح الحائر
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 12:04 )
يا اخ سميح
راجع مداخلتك جيدا
هناك تناقض
الشرح الذى احضرته يقول انه يجب تأويل ظاهر النص اذا تعارض مع واقع او حقائق علمية مؤكدة .او ارجاعه الى عصره ...لفهم المقصود منه ....
اين التقليد الاعمى والجمود فى هذا؟؟؟
وشكرا لمرورك الكريم

اخر الافلام

.. مستوطنون يغنون رفقة المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك في البلدة


.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8