الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النص التشريعي الاسلامي بعيدا عن وهم القداسة: الحديث النبوى

رويدة سالم

2011 / 6 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


محمد النبي المؤسس، سواء حكم المجموعة الإسلامية الأولى سبع سنوات كما تذكر المراجع السريانية أو ثلاث وعشرين سنة كما تأكد مصادرنا الإسلامية، كقائد سياسي ومنظر أيديولوجي لجماعته أرسى بالضرورة قيما وقدم أوامر وطالب بإطاعتها لضمان تماسك العشيرة وتمكينها من تأسيس دولة كأبناء العم العبرانيين اليهود الذين سبقوا بدو العربية المشردين وأسسوا دولا ذكرتها كتبهم وأساطيرهم فغذت الخيال العربي والحلم بوحدة مرتقبة ومأمولة في ساحة سياسية يتحكم فيها الأقوياء الفاعلين في المنطقة والطامعين في فرض السيادة على القبائل العربية. فكان القرآن هو الدستور الأول للمسلمين وكان الحديث الجزء المكمل لما أُُهمل ذكره في النص الأول أو ما جاء غامضا متطلبا لتوضيح كالصلاة الإسلامية مثلا.
الحديث النبوي هو في المصطلح الحديثي عبارة عن أقوال وأفعال، وتقرير المعصوم وهو عند السنة النبي حصرا وعند الشيعة بالإضافة إلى النبي الأئمة الإثنا عشر من بعده. يقول ابن حجر: (المراد بالحديث في عرف الشرع ما أضيف إلى النبي، وكأنه أريد به مقابلة القرآن لأنه قديم) لكن وإن اتفق عموم المسلمين على المصدر الإلهي للقرآن فنسبة مجموع الحديث لمحمد بقيت مثار جدال دائم منذ عهد الخلافة "الراشدة" والى الآن. هو بشري وان اتفقوا على أنه بالهام رباني لكنه مثير للاختلاف أكثر من القرآن وصحة بعضه أو أغلبه مشكوك فيها من طرف الفقهاء والأئمة وهو من أهم أسباب كثرة الطوائف والفرق والنحل.
في الاسلام ينقسم الحديث إلى نوعين من حيث المصدر
1) الحديث القدسي وهو ما أضافه النبي المؤسس للعقيدة إلى الله كقوله الوارد في الصحيحين "يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إليّ بـشِبر تقربت إليهِ ذراعا ، وإن تقرب إليّ ذراعا تقربت إليه باعًا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)
2) والحديث النبوي وهو أقوال محمد وفعله وتقريره وسنته التي تذكر صفاته الخُلُقية والخَلْقية كالحديث المنقول عن عائشة " كان يخيط ثوبه ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم. "
كما في محاولة جلية للتميُز وتأكيد السلطة الروحية على العامة تُمنح صفة العالم أساسا ل« حملة السنّة النبويّة وناقلوا أخبارها وحفظة الأحاديث وعاقلوا أسرارها ومحقّقوا ألفاظها وأرباب رواياتها ومدقّقوا معانيها وأصحاب درايتها، وهم الطائفة المنصورة المشيدة لمباني الحقّ والمسالك، ولن يزالوا ظاهرين عليه حتّى يأتي أمر الله وهم على ذلك»فهم "أعلى العلماء قدراً وأنورهم بدراً وأفخمهم خطراً وأنبلهم شأناً وأعظمهم عند الله منزلة ومنزلاً وأكرمهم مكانة ومكاناً" ( الكرماني في (شرح البخاري)
هذه القيمة التي منحوها للحديث ولحملته تنطلق من النص القرآني الذي ورد فيه آيات كثيرة تحض على وجوب طاعة محمد وإتباعه والاقتداء به وبالتالي حسب شروح المفسرين القدماء إتباع أقواله وسنته والالتزام بها فريضة أساسية من الدين كقوله في سورة الحشر الآية السابعة { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } ما أمركم به من طاعتي فافعلوه وما نهاكم عنه من معصيتي فاجتنبوه . وهذا أصح الأقوال ; لأنه لعمومه تناول الكل ، وهو صحيح فيه مراد به. ابن عربي
والآيات 31 و 32 من سورة آل عمران حيث نجد "قُل إن كنتُم تُحبُّونَ الله فاتَّبِعُوني يُحبِبكُمُ الله ويَغفِر لكم ذُنُوبَكُم والله غَفُورٌ رحيمٌ .. قُل أطِيعُوا الله والرَّسُولَ فإن تَوَلَّوا فإنَّ الله لا يُحِبُّ الكَافِرِينَ "
قال الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما ... فقال الله تعالى : قل يا محمد إن كنتم تحبون الله وتعبدون الأصنام ليقربوكم إليه فاتبعوني يحببكم الله ، فأنا رسوله إليكم وحجته عليكم ، أي اتبعوا شريعتي وسنتي يحببكم الله. وهذا الامر الصريح يتكرر في العديد من السور الأخرى : سورة النساء 59 و65 و 69 و70 و80 والانفال 46 والنور 51 و52 و62 والاحزاب 21 و 36 والفتح الايات 10 .
يجدر الذكر أيضا أن الحديث النبوي إلى جانب الإلزام القرآني لطاعته هو تشريعي أكثر من القرآن وحاجة المسلمين له اكبر لأن آيات الأحكام معدودة وتقبل الإجمال والإطلاق كما أنها لا تلبي الحاجة في تحديد حكم الشرع في كل المواقف والحالات التي يواجهها المسلم في معاملاته وعباداته وبالتالي لا يمكن الاقتصار عليها بدون الرجوع لحديث محمد وسنته. لكن وإن أتفق المسلمون كلهم سنة وشيعة على ضرورة الأخذ بها لأن في مخالفتها مخالفة لنص القرآن إلا أن الموقف منها يبقى متباينا بين قابل لها على علاتها ورافض لبعضها ومشكك في صحتها ونسبها للنبي المؤسس ويكبر الصراع بين الفرق ويقدم كل فصيل أدلته على فساد نص الآخر كما يكبر العداء الطائفي ويبلغ حد الطعن في كتب الحديث المخالفة وسندها ومتنها.
إذا أردنا البحث بحيادية عن السبب في هذا الاختلاف الدموي بين الطوائف والفرق في التعامل مع الحديث النبوي علينا أن نتناوله بعيدا عن أوهام القداسة لنبحث في كونه نص قطعي يقدم شريعة حياة دنيوية وأخروية أم انه جملة من الحكم والتشريعات أنتجها فكر بدوي محدود القدرات والإمكانات الثقافية والتي كانت وليدة ظرفها الموضوعي وكتبتها الذين تحكمت بهم السياسة والأهواء الشخصية؟
لو أسقطنا القداسة عن هذا النص وتعاملنا معه كأثر أنساني أدبي وفكري سنجد أن الحديث النبوي يفوق القرآن كثيرا في ما يمس تاريخ جمعه ومتنه ضعفا وإثارة للتساؤل والحيرة حتى أن هذا الضعف والتناقض دفع الخوارج منذ بدايات الإسلام إلى تجاوز وجوب إتباع الحديث لصالح النص التشريعي الرئيسي لما رفضوا إقامة حد رجم الزاني ومسح الخفين وغيرها من التشريعات المنقولة عبر الرواية عن الرسول والغير موجودة في القرآن كما توجد في عصرنا الراهن جماعات تنكر السنة تماما كأهل الذكر والقرآن و جماعة أمة مسلمة والقرآنيين.

أول معضلة نواجهها هي تاريخ التدوين وعدد الأحاديث لأن الحديث شانه شأن القرآن لم يدون في حياة النبي المؤسس بل نجد أحاديث كل منها يدعي الصحة في السند تصل حد التناقض في هذا الخصوص بين منع وإجازة إلى جانب تدرج تصاعدي مثير في عدد الأحاديث حسب الزمن. فنجد على سبيل الذكر لا الحصر عبد الله بن عمرو بن العاص يقول أنه في حياة محمد النبي المؤسس : " كنت اكتب كل شيء اسمعه من رسول الله ، أريد حفظه، فنهتني قريش وقالوا : تكتب كل شيء سمعته من رسول الله ورسول الله بشر يتكلم بالغضب والرضا، فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله ، فأومأ بإصبعه إلى فيه ، وقال:اكتب فوالذي نفسي بيده لا يخرج منه إلا الحق." في حين يقول أبو هريرة: " خرج علينا رسول الله ونحن نكتب الأحاديث ، فقال : ما هذا الذي تكتبون؟ فقلنا أحاديث نسمعها منك ، فقال كتاب غير كتاب الله؟ أتدرون ما ضل الأمم قبلكم إلا بما اكتتبوا من الكتب مع كتاب الله تعالى.
أي الأمرين هو الأجدر بالأخذ به وهل النبي المؤسس قال احدهما لأنه نسي الثاني في قضية ناسخ ومنسوخ مثيرة للجدل أم أن هناك ظروف وملابسات لكل حديث تفوق قدرتنا على الإدراك كما عودنا العلماء بالشرح والتوضيح في محاولاتهم للرتق والترقيع؟؟
إن لم نثق بقطعية أحاديث أبو هريرة أو عائشة زوجة محمد المدللة، هذه الأحاديث التي يعاني الكثير من بينها من الإغراق في تفاصيل جنسية مخجلة والتي يخالف البعض منها صريح القرآن كيف نؤمن بالحديث ونتعصب له حد الموت في سبيل ذلك واثقين من صحته مكفرين ناكريه ومبيحين دمهم رغم أن تدوينه تم بعد 240 سنة من موت السياسي المؤسس وقد حدث خلال هذه الفترة الكثير من الأحداث السياسية والعنيفة سواء من أجل السلطة أو الفكر والتي قام فيها فقهاء السلطان بخلق ترسانة من الأحاديث التي تبدو صحيحة لتثبيت ملك أو لتتخلص من مفكر أو مصلح أو مذهب أو لتجبر الرعية على الطاعة والاستسلام لقدرها فالطاعة والخضوع لولي الأمر من طاعة الله ورسوله والتسليم للقدر والقبول به من علامات الإيمان؟
الارتفاع العجيب والصاروخي لعدد الحديث مثير ايضا للأهتمام فقد ذكرت عائشة : روى مسلم نحو خبر البخاري عن عروة قال : " كان أبو هريرة يحدث ويقول : اسمعي يا ربة الحجرة ! اسمعي يا ربة الحجرة ! وعائشة تصلي فلما قضت صلاتها قالت لعروة : ألا تسمع إلى هذا ومقالته آنفا ! إنما كان النبي (ص) يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه "من سير أعلام النبلاء .. وأضافت : جمع أبي الحديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وكانت خمسمائة حديث فبات ليلة يتقلب كثيرا . قالت : فغمني فقلت : أتتقلب لشكوى أو لشيء بلغك ؟ فلما أصبح قال : أي بنية ! هلمي بالأحاديث التي عندك ، فجئته بها ، فدعا بنار فحرقها . فقلت : لم أحرقتها ؟ قال : خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك تذكرة الحفاظ للذهبي
هل عائشة أم المؤمنين وأحد أكبر المحدثين عن الرسول تكذب أم أنها كانت تقصد نوعا معينا من الحديث وليس مجمله ثم كيف يشك أبو بكر في صحة بعض الأقوال الخمسمائة المنقولة عن صديقه وهو كما تذكر المصادر الإسلامية من عاش مع النبي في حله وترحاله طوال دعوته في مكة والمدينة ومن شاركه في القرارات وتأسيس الدولة أم انه لم يكن يهتم في حياة محمد سوى بالقرآن أم أن مشاغل السياسة كانت الهم الوحيد للعصبة القائدة في العصر الأول لنشر الدين ومع اختفاء المؤسس من الساحة صارت أحلام السيادة هي الأجدر مما يفسر شبهات الشيعة عن كتمان الخليفتين الأولين للحديث النبوي والنهي عن جمعه لحرمان علي من خلافة هو الأحق بها حسب اعتقادهم؟
يجدر التساؤل هنا عن ماهية الكتاب الذي طلب محمد كتابته وهو على فراش موته : قرآن مفقود أم حديث نبوي أراد به النبي المؤسس نقل حكمه لوريثه الشرعي الوحيد وأراد أبو بكر وعمر عدم وصوله للمسلمين وبذلك ضمان السلطة بأيديهم أم أنه حديث مدسوس وضعه الشيعة للتشويش على الاستقرار المشبوه في عصر الخليفتين الأولين واسترجاع لحق مزعوم في خلافة أهل البيت ليتواصل بعد تلك الأحداث والى العصر الراهن الصراع الدموي و التعصب المجنون للعائلتين من بني كلاب: الهاشمية والأموية القرشيتين والذي طال شعوب من فضاءات أخرى وأصول مختلفة تربطها فقط العقيدة بالقرشيين.
بما نفسر ارتفاع عدد أحاديث أبو هريرة الذي عايش الرسول لثلاث سنوات فقط ، أبو هريرة الفقير المعدم الذي كان لا يجد ما يأكله إلى أن طرق بابه سبيل التكسب السريع بأن تسمى محدثا وصار منارة يطلب منها العلم الذي لا يضاهيه في الإسلام علم آخر والذي يمكن المحدثين من مكان مع الأنبياء في الجنة، ل 4026 حديث تقريبا والذي يقول انه لم يقل إلا نصف ما سمعه والذي اتهمه عمر بالكذب بل وضربه ثم هذه العلاقة المتوترة مع عمر ألم تكن سببا كافيا ليذكر أبو هريرة من ضمن أحاديثه ما يذكره الشيعة من أقوال محمد في حق علي في الحكم؟
ثم كيف يمكن أن نقبل بالمنطق أن مجمل الحديث في صحيح البخاري بدون المكرر يبلغ 2761 حديثا حديث من بين مئات الآلاف التي وجدها في المتون والوثائق وصدور الرجال الذين نقل عنهم مع ذكر اختلاف علماء الحديث حول عدد الأحاديث النبوية الصحيحة .. ذكر ابن حجر العسقلاني في كتاب "النكت على ابن الصلاح" (ص992): «ذكر أبو جعفر محمد بن الحسين في كتاب "التمييز" له، عن شعبة و الثوري و يحيى بن سعيد القطان و ابن المهدي و أحمد بن حنبل و غيرهم: أن جملة الأحاديث المسندة عن النبي (الصحيحة بلا تكرار): أربعة آلاف و أربعمائة حديث». وقال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص9): «وعن أبي داود قال: "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث"». والحديث المسند هنا هو الحديث المتصل الصحيح ؟؟
فإذا كان مجموع ما في الصحيحين بدون تكرار هو: 2980 حديث، أي أقل قليلاً من 3000 حديث، مع تسليمنا بأن عدد الحديث الصحيح هو حوالي 4400 حديث، نستنتج أن حوالي ثلاثة أرباع الحديث الصحيح قد أخرجه الشيخان. و قد بقي قريب من الألف وأربعمائة حديث لم يخرجاه. والغالبية (العظمى) من الحديث المتبقي، موجودة عند الترمذي وأبي داود والنـَّسائي، كما ذكر النووي.. من أين أتت كل هذه الأحاديث سواء المشهود لها بالصحة أو المشكوك في أمرها وهل أن أحاديث البخاري ومسلم لا يطالها النقد وصحيحة واجب الأخذ بها؟؟
ما دور فقهاء السلطان والساعين للتكسب المادي أو الباحثين عن الجاه في الإضافة والتأليف للرفع من شانهم أو شان الحاكم الذي يدينون له بالولاء كأبي بكر الزهري مثلا والذي خدم هشام ابن عبد الملك لأكثر من عشرين سنة... هذا الحاكم العاشر من بني أمية احد أركان الاستبداد في الدولة الأموية و القوي الذي اخمد الفتن والاضطرابات التي عصفت بمملكته والذي عرب الدواوين وأنهى العمل بالبيزنطية كلغة دولة وأرسى بدلا عنها العربية وأحد ورثة عبد الملك بن مروان الذي قال والله لا يأمرني أحد بتقوى الله إلا ضربت عنقه الشاهد البين على طغيان الحكام الذين يتخذون الدين ذريعة للاستبداد والاستغلال وقهر الشعوب في حين أنهم يأتون كل الموبقات والفجور والفسق ويدعمهم فقهاء البلاط بترسانة رهيبة من الصواريخ الفقهية التي تكرس الخضوع للمعتقد وتمنع أي ثورة أو تجديد فتتضخم متون الترهيب والتخويف من الله وعذابه ويصور عذاب القبر والجحيم ببشاعة ؟؟
هل كان كتاب القرآن والحديث مكتوبان باللغة البيزنطية قبل التعريب ثم لماذا أهمل المسلمون والمحدثون على وجه الخصوص اثني عشرة سنة من الدعوة المحمدية أم أن أحاديثه أثناء تلك الفترة لم يكن يعتد بها ثم أين خطب الجمعة التي استمرت لسنوات طويلة بكل ما حوته من توجيهات أم أنه لم يكن في ذاك العصر خطب جمعة وهي سنة محدثة ابتدعها الحكام لضمان سلطانهم عبر الدعاء لهم في المساجد لتثبيت الملك وفرض الرهبة في قلوب رعيتهم؟؟
ثم ما السر في اختلاف تقبل المسلمين للحديث حد الفتنة مما ضاعف العداء بين الطوائف والفرق وزاد التناحر وكان سببا في إراقة الدماء باسم المقدس ذو القداسة الغير ثابتة لماذا قتل المعتزلة ولماذا قتل عدد مهول من المفكرين والمسلمين بالشبهة قبل الدليل المادي الملموس في صدر الإسلام بسبب الاختلاف حول الحديث ؟؟

ثانيا تهمة الكذب في نقل الحديث التي طالت اغلب المحدثين مثيرة للحيرة. يذكر جمال البنا " ما بدأ رجال الحديث في تدوين كتبهم وجدوا مئات الألوف من الأحاديث المتداولة، فقد قيل إن أحمد بن حنبل كان يعرف ألف ألف حديث «مليون»، وإن مالكاً كان يعرف 60 ألفا، وإن البخاري كان يلم بخمسين ألف حديث" هل يمكن قبول هذا العدد الضخم أم أننا نجد أنفسنا مجبرين على قبول القول بكذب اغلبها وان اقتنعنا بأن أغلبها مكذوب فعلى أي أساس سنسلم بالصحة القطعية للباقية سواء وضعها "الوضاع الصالحون" على حد تعبير جمال البنا أو كانت مدسوسة لغاية أو لأخرى وصدق بها مسلم والبخاري هل ستضحي قطعية وواجبة التطبيق؟
حتما كثيرون هم الرواة الذين كذبوا ورووا أحاديث لغايات مصلحيه شخصية لأسباب سياسية تخدم الأمويين والعباسيين او طائفية لخدمة الشيعة والسنة أو مذهبية لصالح المعتزلة والمرجئة والقدرية وغيرهم لكن لما يطال التكذيب أكبر المحدثين سواء من المعاصرين لمحمد او التابعين يكون الحديث برمته مثار شك وكما يحتمل بعض الصدق في متنه يحتمل الكثير من الكذب في مجمله وسنكتفي في هذا السياق بذكر ابن عمر وعائشة و أبو هريرة وأبو بكر الزهري لما لهم من قيمة في ميدان نقل الحديث.
في صحيح البخاري نذكر : " حُدث ابن عمر أن أبا هريرة (رض) يقول : من تبع جنازة فله قيراط ، فقال : أكثر أبو هريرة علينا ، فصدّقت يعني عائشة أبا هريرة ، وقالت : سمعت رسول الله يقوله "
لما نقرأ أن عائشة صدقت أبا هريرة ألا يعني هذا بالضرورة انها كذبت ابن عمر والكذب في حديث واحد الا يعني احتمال الكذب في غيره . أم أن عائشة هي من كذب وقد رود على لسانها عدد مهول من الاحاديث وهي من قالت في حديث ذكرته سابقا ان أحاديث الرسول لو عدها عاد لأحصاها؟ لما هذا التناقض عند أم المؤمنين وهل يمكن قبول تكذيبها لأبن عمر لو علمنا انها كذبت ابا هريرة أكثر من مرة؟
ابو هريرة كذبه الكثيرين من صحابة الرسول وخاصة خاصته ونجد مثلا على ذلك:
قال ابن قتيبة : " فلما سمع علي أبا هريرة يقول : قال خليلي وسمعت خليلي ، وكان سيء الرأي فيه ، قال : متى كان خليلك"
عن ابن عبد البر قال : عن طاووس قال : " كنت جالسا عند ابن عمر فأتاه رجل فقال : إن أبي هريرة يقول : إن الوتر ليس بحتم فخذوا منه ودعوا ، فقال ابن عمر : كذب أبو هريرة جاء رجل إلى رسول الله (ص) فسأله عن صلاة الليل فقال : مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة " (جامع بيان العلم وفضله ج2ص 1101) .
وقد نقل ابن عساكر رد سعد بن أبي وقاص لروايته قال : حدث أبو هريرة ، فرد عليه سعد فتواثبا حتى قامت الحجزة ، وأرتجت الأبواب بينهما " تاريخ دمشق ج67 ص 346)
في صحيح مسلم نجد "حدثني أبو الطاهر قال أخبرني بن وهب عن مالك بن أنس عن ثور بن زيد الدؤلي عن سالم أبي الغيث مولى بن مطيع عن أبي هريرة ح وحدثنا قتيبة بن سعيد وهذا حديثه حدثنا عبد العزيز يعني بن محمد عن ثور عن أبي عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ففتح الله علينا فلم نغنم ذهبا ولا ورقا غنمنا المتاع والطعام والثياب ثم انطلقنا إلى الوادي ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد له وهبه له رجل من جذام يدعى رفاعة بن زيد من بني الضبيب فلما نزلنا الوادي قام عبد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل رحله فرمي بسهم فكان فيه حتفه فقلنا هنيئا له الشهادة يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا والذي نفس محمد بيده إن الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم قال ففزع الناس فجاء رجل بشراك أو شراكين فقال يا رسول الله أصبت يوم خيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم شراك من نار أو شراكان من نار"
كيف يقول ابو هريرة انه رافق النبي الى خيبر في حين انه تاريخيا لم يحضر هذه الواقعة؟
ثم كيف يقول أبو حازم سلمة بن ينار الأعرج في رسالته الى أبي بكر الزهري المحدث والفقيه : " اعلم أن أدنى ما ارتكبت وأعظم ما احتقبت أن آنست الظالم وسهلت له طريق الغي بدنوك حين أذنيت واجابتك حين دعيت فما أخلقك أن ينوه غدا باسمك مع الجرمة،وان تسأل عما أردت باغضائك عن ظلم الظلمة.انك أخذت ما ليس لك لمن أعطاك ،جعلوك قطبا تدور عليه باطلهم وجسرا يعبرون بك الى بلائهم وسلما الى ضلالتهم،يدخلون بك الشك على العلماء ويقتادون قلوب الجهال اليهم،فلم يبلغ أخص وزرائهم ولا أقوى أعوانهم لهم الا دون مابلغت من اصلاح فسادهم واختلاف الخاصة والعامة اليهم فما أيسر ما عمروا لك في جنب ما خربوا عليك" شمس الدين الذهبي من كتابه العبر في خبر من غبر.
هذا التقريع لأبي بكر الزهري أليس دليلا على دوره في خدمة استبداد الحاكم بتقديم القراءات التي تخدم سلطانه وتساهم في استبداده وسيطرته على العامة من المسلمين ؟
هذا المحدث الثقة حسب المصادر السنية بخدمته للاستبداد وتزينه لتجاوزات الحاكم الا يعتبر ما قام به كذبا وهل يجعله هذا الفعل فوق مستوى الشبهات في سرد أحاديث تخدم اسياده وان اختلفت عن صحيح اقول النبي المؤسس وهو من يقول فيه يقول فيه الدوري في تاريخه عن يحيى بن معين ج1-ص163 ( سمعت يحيى يقول مرسل الزهري ليس بشئ
وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ج1-ص246 ( حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال كان يحيى بن سعيد القطان لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئا ، ويقول : هو بمنزلة الريح ، ويقول : هؤلاء قوم حفاظ كانوا إذا سمعوا الشئ علقوه )
وقال الذهبي في السير ج5-ص339 ( أبو حاتم: حدثنا أحمد بن أبي شريح سمعت الشافعي، يقول: إرسال الزهري، ليس بشئ )
وقال مقبل الوادعي ( ومما ينبغي أن يعلم أن مراسيل الزهري رحمه الله من أضعف المراسيل ) ؟؟
ان ثبت كذب البعض من كبار المحدثين فهل يمكن الثقة في أحاديث البقية الباقية من الرواة ؟؟
ولمن يريد الاستزادة حول كذب الائمة الرواة الرجوع لهذا المصدر الذي يورد أحاديث من صحيح مسلم تدل على ذلك :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/chapter.php?page_id=177

ثالثا التناقض البين بين القرآن وبعض الحديث فهل في هذه الحالات نكتفي بالقرآن أم أن الأخذ بالاثنين فريضة لا مناص منها وان كنا سنهمل الحديث المتباين مع القرآن فلماذا الاحتفاظ بها أصلا في الصحيحين ولماذا لم يقم الفقهاء قديما ولا حديثا بالغربلة الضرورية لنزع اللبس أم أن قرار غلق باب الاجتهاد في القرن الحادي عشرة نهائي وٍرباني المصدر لا يقبل أن يناقش وان ينتقد خاصة وأننا نعيش ظروف موضوعية مخالفة تماما لتلك الحقبة من الزمن على كل المستويات؟
الأحاديث التي تخالف صريح النص القرآني كثيرة ولا مجال لحصرها في هذا المقال لكني سأكتفي بذكر بعضها لأسأل هل على المسلم الالتزام بما جاء في النص التشريعي الأول أم انه بالإمكان إهماله لصالح الأحاديث المنسوبة للنبي وان خالفت القرآن؟ ثم بما أن عمر طبق حد الرجم وعائشة طبقت رضاعة الكبير لتتمكن من مقابلة الرجال الذين تريد مقابلتهم مع انه لا وجود لنص صريح في ذلك وهما موعودان بالجنة حسب الأحاديث النبوية ثم هما من اقرب البشر لمحمد صاحب الدعوة أفلا يجيز لنا ذلك التغاضي عن النص المقدس في أمور أكثر أهمية ؟ ما التفسير الذي يمكنه ان يقدمه أهل الذكر لهذه الامثلة البسيطة في مخالفة النص التشريعي الأساسي:
1) نجد في القرآن :( فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ ) البقرة 222 .
في حين نجد في البخاري عن عائشة قالت : كنت أغتسل أنا والنبي من إناء واحد ، كلانا جنب ، و كان يأمرني فأتزر ، فيباشرني و أنا حائض ، و كان يخرج رأسه إلي و هو معتكف ، فأغسله و أنا حائض. فهل ان محمد كان يخالف أوامر ربه ام انه حديث موضوع ؟ ان كان محمد يخالف أوامر ربه فمن أي منطلق يطالب المسلمين بالالتزام بأوامر هو لم يطعها وهو القدوة الحسنة لكل للعالمين وان كان موضوعا فلماذا يبقى عليه في الصحيحين وهل هو الوحيد الموضوع أم أن الشك الذي يطاله يعفي البقية الباقية من أي نقص يمكن ان طالها؟
2) وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم
ألا يناقض هذا صراحة كون محمد كان يأخذ معه بعض نسائه لما يذهب للحرب مما أنتج حديث آلافك الذي كان سببا مهما في اختلاف المسلمين وإراقة دم الآلاف بسبب حرب لا تفسير لها وانشقاقات في صفوف الجماعة مثيرة ومحيرة ؟
3) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ } المزمل20
ألا تناقض هذه الآية العديد من الأحاديث التي تتناول طواف محمد على نسائه في ليلة واحدة حيث نجد في الصحيحين : فتح الباري بشرح صحيح البخاري أخرج البخاري عن أنس بن مالك، قال كان النبي صلى اللهم عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة، قال: قلت لأنس: أو كان يطيقه. قال: كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين. وقال سعيد عن قتادة: إن أنسا حدثهم تسع نسوة.وأخرج أيضا عن قتادة أن أنس بن مالك، حدثهم أن نبي الله صلى اللهم عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة.. حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏‏ رضي الله عنه أن النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم ‏‏ كان ‏ ‏يطوف على نسائه في ليلة واحدة وله تسع نسوة و قال لي ‏ ‏خليفة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏أن ‏ ‏أنسا ‏ ‏حدثهم عن النبي ‏‏ صلى الله عليه وسلم.. ‏
‏4) الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم .. من بين كل صفاة الشيطان في القرآن لا نجد صفة واحدة تنطبق على ما ذُكر ان محمد قاله في أنه إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراطٌ حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل.. او أنه كما روى البخارى في صحيحة : أنه ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليله حتى أصبح ( أي لم يصلي الفريضة ) قال : ذاك رجل بال الشيطان في أذنه )) فهل الشيطان يبول وهل محمد يقدم شرحا كاذبا لثقل النوم ثم بالتجربة لما تمتلئ آذاننا بمياه البحر لا نفقد القدرة على السماع فهل محمد كذب أم انه علينا التسليم بشرح القرطبي "قال القرطبي وغيره لا مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا مانع من أن يبول" والقبول بتفسيرات العلماء الأفاضل أم انه لا مناص من القبول بأنه حديث مكذوب وبالتالي يزداد الشك في الصحيحين ومدى وجوب الالتزام بهما كمصادر هامة للتشريع ؟
5) الا يقول القرأن أنه لاتزر وازرة وزر أخرى وان لكل أمرء ما أتى وأن من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره "وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى(40) سورة النجم ثم ألا يقسم الله في سورة الحجر "فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)" فبأي منطق يمكن قبول الاحاديث التي تقول ان رسول قال: أتاني آت من ربي فأخبرني ، من مات من أمّتي لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنّة ، قلت : و إن زنى و إن سرق ؟ ، قال : و إن زنى و إن سرق أو أنه قال "عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :((لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجل كل نبي دعوته، وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة، فهي نائلة إن شاء الله من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا))."
إلى جانب خبر الساعة وصفة الروح يقدم لنا الصحيحان تفسيرات لم ترد في القرآن بل هي مخالفة لصريح النص فالروح والساعة من الأشياء التي علمها عند الله فما قيمة وما معنى ما ورد في الأحاديث من تفاصيل غريبة ؟ هل الروح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناحر منها اختل وهل الساعة هي ما يقدمه الفقهاء والمفسرون بالاستناد على أحاديث غير معقولة وتخالف النظام الكوني وهل يمكن أن تتوقف الأرض عن الدوران لتعكس دورتها ليعلم البشر أن الساعة قد أزفت دون أن يحصل قبل حصول ذلك دمار كلي للكوب وللحياة فوقه؟؟
هل يعتبروننا أغبياء أم أنهم كانوا يجهلون حتمية التطور وتغير المفاهيم وان لا شيء ثابت وقطعي وان النسبية هي قانون لا مناص منه في كل شيء مهما كان علميا أم أنها تصورات لإنسان محدود المعرفة وان ادعى النبوة أم أنها أحاديث موضوعة نسي أهل العلم الأفاضل أن ينقحوا النص المشبوه منها فبقيت على علاتها خاصة وان باب الاجتهاد مغلق رغم أن الظرف الموضوعي اختلف تماما وان التقدم العلمي والتكنولوجي رمى بكل تلك التصورات في مزابل التاريخ؟؟
يتبع..
دمتم بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اني اتساءل
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 7 - 21:44 )
الاخت الكاتبة رويدة سالم حقيقة اني اتساءل لماذا يغلق المسلمين اذانهم ويغمضون اعيونهم امام هكذا طرح لقد ورد في هذا المقال الرائع جملة من الاسئلة التي علي المسلمين ان يجيبوا عليها بكل موضوعية بعيدا عن التعصب والتفكير بايجاد مخارج من هذه الازمات حتى ولو بالتلفيق وبتغير المعاني الم يحن الوقت بعد تكشف هذه الحقائق ان يقفوا مع انفسهم وقفة جادة واعادة النظر بكل هذا الموروث المعيق للحضارة والتقدم انا اوكد لك سيدتي ان المعلومات التي ذكرتها في مقالك لا يعرفها 99 بالمئة من المسلمين ولقد تستر عليها الشيوخ فترة طويلة وانا شخصيا لم اسمع بالكثير مما ورد رغم اني متقدم بالسن وان اكثر ما يزعج هؤلاء الشيوخ هو كشف هذا المستور وشكرا للانترنيت الذي مكننا من معرفة كل هذه الجوانب المخفية وشكرا لك ولجهدك في كشف المستور ولك كامل الاحترام والتقدير


2 - رائع
سناء نعيم ( 2011 / 6 / 8 - 05:55 )
شكرا على هذه الدراسة القيمةوالنقد المفحم لموروثنا البالي الذي مازل يتحكم فينا رغم تغير الزمان والسبب هو إلغاء العامة لعقولها وإتباعها لشيوخ إعتادوا الكذب والخداع حفاظا على مقدسهم الوهمي.تناقض القرآن والسنة تناقض واضح لا يحتاج لذكاء خارق.فحديث عائشة عن معاشرة محمد لها اثناء الحيض تتعارض مع الأية القرانية الصريحة تماما كما تتعارض آية عدة المرأة المتوفى عنها زوجهامع إغتصاب محمد لصفية بنت حيي في اليوم الذي قتل فيه زوجها .فإذا كان القرآن يقول:-ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا-لماذا يصرالفقهاء،مثلا، على إلزام المراة بالعدّة؟التشريعات الإسلامية وليدة زمانها ومكانها،ومؤسسها وأتباعها ومدونوها بشر تتنازعهم الاهواء وتحركهم المصالح فشرعوا وإختلقوا أحكاما على المقاس إنتهت صلاحيتها ولم تتعد تتواءم مع العصرلذلك يجب إلغاءها نهائيا من الحياة.لكن هذا مستحيل ما دامت العقل العربي متحجر.المسلم يحاجة لثورة ضد موروثه قبل الثورة على الحاكم.


3 - الأستاذة رويدة سالم المحترمة
ليندا كبرييل ( 2011 / 6 / 8 - 09:17 )
غير مفهوم أبدا التناقض الغريب في اعتقاد الإخوة المسلمين . يمنع منعا باتا توجيه أي نقد لكل من عاصر السيد محمد بدءا من الخلفاء وانتهاء بكل زلمة مر عليه وقال له مرحبا. إذاً كيف يسمحون لحريز بن عثمان الراوية الثقة الذي أورد له البخاري حديثين كان يتقرّب إلى الله بعد كل صلاة بلعن الإمام علي؟ يكفرون منْ سبّ عمر وأبا بكر ويجلّون من يسبّ علي . والله الإسلام ملك إيديهم يفعلون به ما يشاؤون، التناقض موجود في كل ما يشمل الإسلام وما دام موجودا فإنه حكم على المسلم أن يبقى أحول _ البعيدة _ مدى العمر . انظري الآية القرآنية ( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات .... أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما). ألا تتناقض مع حديث السيد محمد( إني رأيتكن أكثر أهل النار ... فما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن .. أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل ...
لا نلحق أن نزفر النفس الذي أخذناه اطمئنانا من موقف الله في المساواة حتى يرمينا السيد محمد في النار تمييزا ! لذا ترين المسلم لا يقرّ له قرار وليس ثابت الشخصية، تناقض في كل شؤون حياته والغريب أنه لا يسأل . شكرا لك .


4 - الى رويدة سالم....تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 11:46 )
اسمحى لى ان ارد على جزئية اعتزال المرأة الحائض لانه يوجد لبس فى مفهومكم لها
1 اعتزال النساء فى المحيض .اى عدم ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوج وزوجته اثناء فترة الحيض ممارسة كاملة مكتملة .لانه (هو اذى)اذى للمرأة وللرجل على حد سواء ..وهذا مثبوت طبيا
2 حديث السيدة عائشة ان الرسول كان يباشرها وهى حائض ركزى فيه كويس يا رويدة ...كان يأمرنى فأتزر ...أتزر تعنى انها كانت تلبس ازارا ..اى ان العملية لا تكون كاملة فيها ايلاج (انا اسف جدا ..لكن لا حرج فى الدين )
ممارسة غير صريحة ..من فوق الهدوم يعنى
اذا لا تعارض بين الاية وبين حديث السيدة عائشة
طبعا السيدة عائشة عندما تتكلم عن هذه الامور فهى مش غاوية فضايح كما تقولون ..لكنها تعلم النساء وتعلم الرجال اصول العلاقة وحدودها بين كل زوج وزوجة
الرسول قال (خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء )
لو نظرنا الى شريعة التوراة يا رويدة لوجدنا الرجل يعتزل زوجته تماما وليس جنسيا فقط ...فلا ياكل معها ..ولا يلمسها واذا لمس دماؤها اى شئ يقطع ويرمى ولا ينفع غسله او تطهيره
كأن عندها جرب والعياذ بالله
فايهما اكرم للمر أة ؟
معاملة المسلم لزوجته الحائض ام معاملة غير المسلم؟


5 - تكملة لرويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 20:53 )
2
واذ غدوت من اهلك لا تتعارض مع كون انبى كان ياخذ معه بعض نساءه فى غزواته يا رويدة لان هذه الايات نزلت فى غزوة بدر ..وغزوة بدر كانت فى المدينة ..فلا سفر

3ايات قيام الليل
اولا هذه الايات نزلت فى مكة اى عندما كان الرسول متزوج من خديجة فقط ..فلم يكن هناك نساء غيرها ...وحتى بعد ذلك فليس معنى ان النبى كان يطوف على جميع نسائه فى ليلة انه كان يفعل ذلك كل ليلة ...امال كان مقسم الليالى بينهم ازاى ..؟ وكيف تنازلت سودة لعائشة عن ليلتها؟
ربما كان يفعل ذلك لزوم العدل والضبط الحسابى لعدد الليال فى الشهرالذى من نصيب كل زوجة .فيضطر الى ان يمر عليهن جميعا فى هذه الليال حتى لا يظلم احداهن
وليس معنى انه يمر عليهن جميعا انه يقيم معهن العلاقة الحميمة كلهن بل يكفيه جدا ان يبيت او يجلس مع كل واحدة مقدارنفس الوقت فى الليالى المشتركة

4بالنسبة لبول الشيطان فى الاذن .يا رويدة ..لا تقفى لنا على الواحدة ..الرسول لا يكذب ..ولا الشيطان يبول بالمعنى المعروف لنا كبشر ..هو تصوير .تشبيه ..كناية .تقريع ..توبيخ .سميه ما شئت ..لكنه ابدا ليس كذب
مثلما نقول عن واحد غضبان .ان الشيطان ركبه ..اى سيطر عليه الغضب..حاجة كده


6 - تكملة لرويدة سالم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 21:12 )
5
كويس قوى انك فتحتى الموضوع ده يا رويدة
فهذا الحديث يستدل به كثيرا من الناس بل من المسلمين انفسهم استلدالا خاطئا جدا على ان تلفظ المسلم بالشهادتين .هو(كارت بلانش).يعطيه الحق فى عمل اى شئ ...اى شئ .مهما كان .وسوف يغفره الله له .وان كان زنى او سرقة او ما شابه.

نموذج خطير ..جدا لكيفية لبس الحق بالباطل ..وخداع النفس والهوى والشيطان للانسان المؤمن او المسلم كى يبعده تماما ..تماما عن كل معانى الايمان والاسلام والتوحيد
حتى لا أطيل عليكى لان هذا موضوع يحتاج لمقالات وليس لمداخلة فى موضوع :

.مفهوم الحديث ان من فعل هذه الموبقات .ثم تاب توبة نصوحا قبل ان يموت ...ولا احد يعلم متى سيموت .. وعقد العزم بالفعل على الا يعود اليها اذا بقى حيا ..والله عليم بالنيات بالطبع ...ثم اتاه اجله وهو على هذه الحالة .وهذا العزم .قبل ان يفعل خيرات او يمهله العمر للاصلاح ..ومات وهو على هذا اليقين و على ايمانه بالوحدانية .وبانه لا اله الا الله ..غفر الله له ..وقبل توبته ...حتى لو مات بعدها بدقيقة واحدة
هذا الحديث يحث المسلم على الا ييأس من رحمة الله ابدا مهما كانت ذنوبه عظيمة وكثيرة ..ومهما بلغ من العمر عتيا.
تحية


7 - سيدتي الفاضلة شريفة
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 8 - 21:31 )
أتفق معك أن السياسة لعبت كثيرا بالنص التشريعي الاسلامي ومنذ البدء
في عصرنا الراهن الركون لما تحويه النصوص والتعامل معها بقدسية وتسليم خطر جدا وهو من اهم اسباب التخلف الذي تعاني منه شعوبنا فالتسليم للقدر والرضا بالنصيب والحلم بالتعويض الرباني في جنان الخلد يمنع اي فعل اصلاحي واي محاولات لمسايرة لتطور الفكر الانساني باعتبار انها خروج عن الدين القويم وقبول بفكر وضعي مهما كان انسانيا لأنه مخالف لما حوته النصوص
تلاعب السلف الصالح والخلفاء الذين حكموا المسلمين بالحديث لخدمة اجندات سياسية لكن الشيعة ليسوا افضل ولا اقل طموحا. العدد المهول من الاحاديث المنسوبة للمعصومين الى جانب المطالبة الملحة باسترجاع الملك وما نتج عنها من نزف لدماء الابرياء لا تعفيهم باي حال من المسؤولية الاخلاقية في الجريمة ضد الانسانية ولا تنزههم من صناعة الحديث. اعتراف الاثنين بحد الردة على سبيل المثال الى جانب التكفير ومصادرة الفكر المخالف يجعل منهما في ذات المستوى الدموي
الفكرة الروحية صنعها فرد ثم صدرها للجماعة التي ينتمي لها وبالتالي صارت دينا وبالوراثة اكتسبت القداسة لكنها لن تخرج باي حال من نطاق الرغبة في السيادة


8 - مرة اخيرة لرويدة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 21:33 )
اما حديث الارواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناحر منها اختلف.
فلا ادرى ...كيف استدللت منه على ان النبى خالف القران من كوننا لا نعرف ماهية الروح ..؟

الحديث واضح جدا يا رويدة ...الرسول يتكلم عن التألف والتحابى والود بين البشر ..عن الحب الروحى ..عن الصدق فى المشاعر ..عن الارتباط الوجدانى بين الناس ...ولم يذكر مطلقا ماهية الروح ومادتها واين هى وكيف هى ...لان الله لم يخبره بهذا
اما باقى موضوعك واشراط الساعة ..فالقطع انا معك ان بها بعض الامور غير المعقولة ..لكن فى نفس الوقت هناك علامات واشراط مما وردت فى الاحاديث قد حدثت بالفعل ..وهى معروفة ومذكورة فى كثير من المواقع ....ولا داعى لذكرها ..اما حكاية طلوع الشمس من مغربها او المسيخ الدجال ..او الدابة فكلها يمكن تأويلها ..وعدم الوقوف عندها واعتبارها مثلبة او منقصة ..فهى فى النهاية مختلف عليها ..ولا يمكن ان نعول عليها ونترك كل شئ ..كل شئ فى حياة النبى والقران وتاريخ الاسلام ..ونمسك بمثل هذه الروايات .

بقى شئ واحد
اعتب عليك يا رويدة ..اعتب عليك انك نتيجة لحماسك الزائد تستخدمين تعبيرات قد تكون جارحة مثل( مزبلة التاريخ.)وما شابه
تحية


9 - سيدي الفاضل عزيز محمد
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 8 - 21:49 )
كما ذكرت حضرتك اغلب المؤمنين لا يبحثون في الجزئيات يقبلون العقيدة ككل ويطبقون الفرائض المتوارثة بالتوتر دون اي بحث معمق
لما تصدمهم بحقيقة غير منطقية يسارعون للأنكار ثم لما تقدم دليلك يرددون أنها مدسوسة وأن الدين هو ما تعلموه منذ نعومة اضفارهم بكل بساطته ومسلماته لأن الدين بالنهاية هو ما يربطنا روحيا بتلك الحقة العذبة من حياتنا مع البابا والماما وكل الحب الذي مثلاه لنا في الفترة الاولى من حياتنا
نحن سيدي شعب لا يقرأ ولا يسائل التاريخ. نكتفي بما لقنوه لنا على مقاعد الدراسة ولا نخوض في الدين لأنه مقدس واي تفكير فيه يمكن ان يرمي بنا في متاهة الالحاد وبذلك نحرم من رحمة الله وجنانه ويتطور الامر الى أن نتحول الى روبتات يتحكم بها الدعاة والفقهاء واصحاب الفتاوى
على سبيل النكتة : قالت زميلة لي استاذة ادب عربي - ربنا يغفر لي لأني قرأت جبران وهو مسيحي- وأمام الدهشة والاستنكار تجيب انه على المسلم ان يجتنب كل ما يمكن ان يسبب غضب ربه.. أمام اشباه المثقفين كهذه الزميلة هل من الممكن ان نطالب العامة بالبحث واعادة قراءة التاريخ بموضوعية؟
مل من سبيل لزحزحة المسلمات وبث الشك لدفع الفرد للتفكير ثم الاقتناع


10 - سيدتي الكريمة سناء نعيم
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 8 - 22:09 )
لو تحمل الانسان المؤمن بعض العناء واعاد قراءة تاريخه ونصوصه المقدسة فستصدمه الحقائق القاسية التي يحويها. التاريخ المكتوب الذي وصلنا كان دوما صناعة الاقوياء والشذرات التي نجت من المحارق الكبرى تؤكد ذلك. التاريخ تدخل فيه وتلاعب به الحكام والساسة لخدمة مشروع سياسي محلي عبر تطويع معتقد الاغلبية للسيطرة وادعاء المصادر الربانية للقرارات
نحن لا نحارب اي دين ولا نرمي الى مسحه من العقول والقلوب. الغاية ابسط من هذا بكثير .. هي فقط تقليم المخالب الجارحة والسيوف المسلوله والمسلطة على الرقاب. لتعبد ما يحلو لك ولو كان دمية من ورق لكن لا تفرض على الاخارين قناعاتك وتسفك دمهم لو لم يقتنعوا
بالنهاية الدين هو علاقة خاصة بك وبربك ايا كان تمارسه في معابدك الخاصة لا في الشارع الذي ينضج بحياة متنوعة يسودها الاختلاف الاثني والفكري والروحي وحيث الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ملك للمجموعة الوطنية يتمتع فيها كل فرد بحق المواطنة وحق العيش الكريم
دمت بكل ود


11 - الى سناء نعيم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 22:30 )
تحياتى
يا اخت سناء
هناك لبس فى الحكمة من العدة للزوجة المطلقة او الارملة ..او الحرة او السبية

انتى تتصورين ان العدة ومدتها 3 شهور من اجل استبراء الرحم وفقط ..وطالما ان اختبار الحمل قادر من وجهة نظرك على بيان الحمل من عدمه فلا حاجة لفترة العدة

لا يا اختى الفاضلة...فترة العدة ليست من اجل هذا السبب فقط ..فترة العدة فترة زمنية يبتعد فيها الزوجين عن بعضهم جنسيا .فقط ...لكن الزوجة لا تترك المنزل ..وتظل فيه ...على امل ان يحل الخلاف ويعود الود بين الزوجين.ولا يتم الطلاق البينونة الصغرى ...ولا يهدم البيت

فان ابغض الحلال عند الله الطلاق

اما بالنسبة لموضوع صفية .فعدة السبية شهرا فقط ..لانه لا امل لرجوعها الى زوجها الاول بتاتا .اما لقتله او لاسره وبقائه على كفره وعدائه للحق واصراره على رفضه لقيم الاسلام والتى هى الحق والعدل .والسلام..وهذا بعد اشتراكه فى حرب ضد المسلمين والاسلام
وبهذا لا يكون هناك داعى ان تبقى 3 او 4 شهور بعد فراقها عن زوجها الاول

ارجو ان تكون الامور قد اتضحت
وتقبلى احترامى


12 - السيد شاهر الشرقاوي
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 8 - 22:41 )
تحياتي لك سيد شاهر لكنك كالعادة رغم الوضوح التام في المقال تعود لتحاول تمرير مغالطات ولن اناقش سوى موضوع الحائض حديث عائشة تقول كان يأمرني فأتزر فيباشرني وانا حائض وانت تقول انها تضع ازارا واستنتجت ان المباشرة في هذه الحالة لن تكون كاملة وانما سطحية وانا سوف اناقشك من نفس منطقك هل معنى ذلك انها كانت تجلس عارية وهي حائض وحين ما يريد الاقتراب منها كان يأمرها بوضع الازار حتى لا يحدث مباشرة كاملة وهل الازار يمنع القيام بالعملية كاملة علما ان الازار يا عزيزي هو قميص النوم في ذلك الوقت لانه قطعة قماش تلف على الجسم مثل وزرة اهل اليمن وانت تعرف ذلك وهل انسان خمسيني متزوج يكتفي بالحركات السطحية مع زوجته كما يفعلها المراهقين الحبايب اما قضية الشيطان وما قاله فيه من العجب العجاب فهذا يطول ولا مجال للخوض فيه الان


13 - عذرا يا استاذة سناء
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 22:46 )
لم انتبه لتعليقك جيدا
الرسول لم يدخل على السيدة صفية الا بعد شهر من مقتل زوجها
هذا مثبوت فى السيرة

سوف اكتب المقال التالى لى عن موقعة بنى قريظة وزواج سيدنا محمد من السيدة صفية ..لتوضيح الكثير من الامور للسادة القراء الاعزاء
وشكرا


14 - الى الاخ عزيز محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 8 - 22:54 )
يا اخ عزيز
تحياتى اولا
حاول ان تفهم الموضوع فهما انسانيا بعيدا عن العلاقة الجنسية فى حد ذاتها

انا نوهت الى ذلك من خلال مقارنتى للشريعة اليهودية والاسلام فى هذا الشأن

الرسول يا اخى الفاضل ..رسول ...يفعل افعال معينة لتكون تعليما لامته ....هو يسن ويشرع ...ولا يفعل الشئ لذاته
هو هنا يكرم المرأة ..يعزز الزوجة ...يقول للزوج لا تنفر من زوجتك وهى حائض ..بل لاعبها ..وداعبها ..ولاطفها ...وخالطها فى البيت عادى جدا ....لكن فقط ابتعد عن الممارسة الفعلية حرصا على صحتك وصحتها
ويقول للزوجة ...ان زوجك يحبك ..ولا ينفر منك وانتى على هذه الحالة ..فلا تنزعجى ولا تستحى ..والدليل على ذلك انه يستمتع معك ..ويحضنك ويقبلك ..ويقضى وطره .وتسكن نفسه وانتى ايضا.. على الرغم من كونك على هذه الحالة

رقى ...ادب ..ملاطفة ..تكريم ....للمرأة ..
هكذا نقرأ الرسول واخلاقياته وافعاله

وشكرا


15 - ايهما الصحيح
تحسين خليل ( 2011 / 6 / 8 - 23:07 )
فعلا سيدتي , كيف يستطيع المسلم ان يتاكد من ان القرآن والحديث لم يتداخلا ؟ وان بعض المتروك من الحديث صحيحا وبالعكس ؟ ملحمة كلكامش قبل القرآن بالاف السنين دونت على رقم طينية لحفضها من الزوال افلم يكن الاجدر ان يدون كتاب الله؟ واذا كان الله حافضا للذكر فكيف حرفت نسخ كثيرة حرقها عثمان او لربما العكس هو الصحيح؟ واذا كان القاتل والمقتول في جهنم فهل عائشة وعلي في النار؟ واخيرا اذا كانت المراة بهذا السوء فكيف نقبل ان الاسلام من عند الله فقط لان امراة شهدت ان الذي ياتي محمدا هو ملك ؟ شكرا لتنويرك العقول


16 - الاسلام تنويم مغناطيسى
على سالم ( 2011 / 6 / 9 - 04:12 )
الاستاذه رويده ,تهنئتى الحاره لمقال رائع ومعلومات موثقه عن نبى العربان وجزيره نجران ,يدهشنى هذا الكم الرهيب من الاكاذيب والروايات البلهاء والاحاديث المضحكه المبكيه ,انا فى غايه الاعتقاد ان الغالبيه الكاسحه من المسلمين لفى جهل تام من هذه الاحاديث المضحكه والشاذه والذى يقال وصل عددها الى اكثر من المليون حديث وتم تصفيتها الى اقل من خمسه الاف حديث والغريب فى الامر ماهى كانت الاليه فى محو هذه الاعداد الرهيبه من هذه الاحاديث ,هذه بدون جدال مهزله بجميع المقاييس ,يكفى ان اقول اليكى ان موضوع الناسخ والمنسوخ فى حد ذاته فقط كفيل بان يقتلع الاسلام من جذوره ,شكرا لمجهوداتك الرائعه لتثقيف اولاد العربان وتعريه حقيقه الاسلام


17 - عزيزتي ليندا الفاضلة
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 14:12 )
التاريخ الحقيقي وقع طمسه من طرف الساسة لغايات سياسية وكما طال التلاعب التاريخ طال بالضرورة النصوص الدينية وغير فيها وحذف منها كل ما لا يتفق مع الاجندات السياسية للحكام خاصة في الفترة الاولى من كتابة النص
ما يثير حيرتي هو قيام هشام ابن عبد الملك الخليفة العاشر بتعريب الدواوين وجعل العربية لغة الدولة بدل البزنطية فهل ان النصوص الدينية كانت بغير اللغة العربية الى تلك الفترة ثم وقع تعريبها من جملة ما وقع تعريبه؟
أسئلة كثيرة تطرح نفسها أذ كيف تقول المصادر السريانية المعاصرة لمحمد ان محمد وجد فعلا لكنه حكم جماعته لسبع سنين فقط خلفه بعدها عمر في حين يصر المسلمون على ال23 سنة وعلى خلافة ابي بكر وكل المصادر الاسلامية بدأت كتابتها بعد اكثر من150
ثم لماذا كل العملات الموجودة مضروب على احد وجهيها الصليب او نجمة داوود ومكتوبة بالساسنية مع ذكر لمعاوية كامير للمؤمنين واهمال لذكر محمد النبي الاسلامي
الاشكاليات التي تطرح نفسها كثيرة ولا سبيل الى معرفة الالغاز التي يخفيها التاريخ في غياب اي بحث اركيلوجي في المنطقة العربية واي مصدر تاريخي ثابت
ما حقيقة كل المنظومة العقائدية الاسلامية ؟؟

دمت بود صديقتي


18 - اعتزال النساء فى المحيض
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 14:39 )
المحيض يتسبب في عدم ارتياح في منطقة الحوض بداية من يومين قبل بدء الدورة الى جانب ألم في الضهر وفي الثديين وصداع واعياء عام مصحوب بكآبة أرق وصداع وبالتالي يؤدي الي نقصان الليبيدو اي الرغبة الجنسية لدى الانثى فهل سيدي الكريم في خضم كل هذه الاحداث - افعلوا كل شيء الا النكاح- لا يعتبر جريمة في حق المرأة؟؟
هل المرأة انسان نحترم حالاته الصحية والنفسية ورغباته ونحترم رفضه الاستجابة للمشاركة في العملية الجنسية دون اي رهبة وخوف من دعاء الملائكة واللعنة الربانية ام انها مجرد وعاء جنسي نأتيه أنى شيئا وأنى هنا تفيد المكان والزمان والطريقة؟
هل الجنس حالة اتصال حيواني يبحث فيه الذكر عن متعته الخاصة ام انه حالة ام انه علاقة حب عاطفي قبل الجسدي واتفاق وتوافق راق؟
الممارسة بإزار او بدونه تجن كبير على الانثى في فترة الحيض كما ان دم الحيض علميا لا يضر بالرجل كما كان يعتقد قديما في الميثولوجيات الدينية
هذا بالاضافة الى اني لا اؤمن ان اليهودية او المسيحية دياناتمقدسة وكلامها لا يقبل النقد يا شاهر لكي تدعوني للمقارنة بينها واستخلاص ان الدين الاسلامي افضل
انت تعرف موقفي جيدا من الديانات الثلاث ومن زمان


19 - العملية الجنسية
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 15:43 )
أ) ما عدد الغزوات التي أخذ فيها محمد زوجاته الى الحرب ؟ على حد علمي تعلمنا كتب السير بوجود نساء من بين كل غزوات محمد وسرياه في غزوة بني المصطلق وبني خيبر فقط وفي الثانية اصلحت ام انس بن مالك من حال صفية التي دخل بها في ذات الليلة التي قتل فيها أهلها وفي الاولى كانت عائشة موجودة وذهبت للتبول فنامت وانطلقت القافلة ولم يفطن احد لغيابها
الا اني لم اجد اي ذكر لنساء اخريات صحبنه في غزواته وعلى كل ارى انها قصص مكذوبة وحشرت في كتب السيرة لتبرير العداء بين عائشة وعلى مما سيفسر الحروب الطاحنة التي سـتأتي فيما بعد والتي سيذهب ضحيتها الاف المسلمين ويبدأ معها التشرم والفرقة والتعصب وتبدأ رحلة التاريخ المشوه الذي نعاني الى يومنا الراهن من انعكاساته السلبية
ب) آيات قيام الليلوقع ذكر قيام الليل في عدة سور: الإسراء:79 والسجدة:16-17 والذاريات:17 وطه:130 والمزمل:6 والزمر:9 وق:40 فهل كل هذه الايات تحيلنا على العهد المكي وانه تقليد كان يقوم به محمد في بدايات اصطفائه ثم ألا يضع إجتهادك كل المنظومة المحمدية محل تسائل اذ كيف لما كان ضعيفا مستضعفا كان يقوم الليل ولما امتلك السلطة ترك ذلك ليمارس الجنس مع زوجاته


20 - تتمة
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 17:09 )
لو أخذنا بعين الاعتبار ان العملية الجنسية تمر حسب علم نفس فيزيولوجيا الجنس بأربع مراحل
أساسية هي : طور التهيج الجنسي ، الطور الهضبي ، طور الإيغاف، وطور الميز كما أنها تشمل تفريغ النفس من المشاكل والهموم قدر الامكان والقيام حركات مثيرة للشهوة وتساعد على التهيئة للاتصال الجنسي وأن بعد نهاية الاتصال الجنسي تحتاج المرأة أكثر من الرجل إلى كلام
لطيف وقبلات خفيفة وأحضان لبضع دقائق فإننا سنتفق أن هذه العملية تاخذ حيزا زمنيا كبيرا يفقد بعده الرجل الرغبة فكيف يقوم محمد بمواقعة نسائه التسعة في ليلة واحدة وبغسل واحد وان كان كما قلت انت انه يجلس اليهن دون ممارسة فكم سيجلس لكل منهم ليحاكيها ويداعبها في ضرف ليلة واحدة وهن تسعة؟
الا يتجاوز الذكر في هذه الحالة الحاجة النفسية للأنثى لتضحى مجرد وعاء لأفراغ شهواته سواء أمارس او لم يفعل؟
ثم لو أخذنا بعين الاعتبار سؤالك حول أنه كان يقسم بينهن الليالي سنكتشف أن الاحاديث عن الممارسة معهن جميعا في ليلة مجرد خيال راو مسكون بالهوس الجنسي بحث عبر أحاديث موضوعة عن تبريرات لشبقه ولشبق خليفته الذي دخل ب30 عذراء في ليلة واحدة او الذي امتلك أكثر من 4000 جارية


21 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 17:21 )
نمر الى الاحاديث الغير معقولة كبول الشيطان والاوصاف الحسية التي قدمها المفسرون له وللجن والملائكة على حد سواء كما أوصاف الساعة وعذاب القبر و وغيرها من الامور الحسية الاخرى ., ألا ترى عزيزي أنها حشرت حشرا رغم مخالفتها للنص القرآني فقط لترهيب العامة وبالتالي لفرض الطاعة عليهم لله ورسوله وأولي الامر الحلقة الاهم في المنظومة الدينية وأن فقهاء السلطان باقتباسهم عن الميثيولوجيات القديمة والعبرانية خصوصا حاولا بكل السبل فرض سلطان حكامهم الذين يدينون لهم بالولاء ويتمتعون بعطاياهم بتصيور العالم الغيبي تصويرا بشعا مخيفا لكنه مادي محسوس لبث الرهبة وتعميق القهر من كائنات موجودة تعيش معنا وتفعل ما نفعله لكننا لا نراها وما علينا لتجنب اذاها سوى الاغراق في عبادة لا تنتهي والزهد عن كل ملاذات الدنيا خوفا واحتسابا؟
ثم انكارك للكارت بلانش اوصك الغفران المسحي هل تقصد به أن الحديث مكذوب رغم كل الايات التي تدل على عكس ذلك أم أنه بامكاني ان آتي كل الموبيقات وأن أقتل النفس التي حرم الله وأن أعتدي على الخلق بدون مبرر فقط لأرضاء رغبات مرضية بنفسي ثم أتوب لله توبة نصوح ليغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي؟؟


22 - سيدي الفاضل تحسين خليل
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 17:33 )
يقف العقل عاجزا أمام قدرة البشر على الايمان بترهات لا ترتقي لأي مستوى من المعقولية وتسليمهم بها بل وادعاء الاعجاز فيها
كما يثيرني اصرار النساء على وجه الخصوص على أن الاسلام كرمهن في حين انالنص التضريعي بوجهيه لا يحوي دلائل على هذا التكريم فالمراة لا ترتقي لمستوى الرجل من حيث القيمة القيمة نسانية والقدرة على اتخاذ القرترات والقيادة في حين ان التاريخ يحوي اسماء لامعة لنساء حكمن امما بكل نجاح وجدارة الا المرأة العربية المسلمة المحرومة حتى من حق قيادة سيارتها والتي يقول النص التشريعي انه عليها ارضاع الرجال الذين يُفرض عليها التعامل معهم حتى وان كانوا شيوخا كما لو ان الرضاعة لا تمثل سببا للإثارة الجنسية. كرمها الاسلام حسبما يقلن وهو من لا يعتبرها انسانا كاملا بل هي كالبهيمة وهي تقطع الصلاة كالحمار و تلعهنا الملائكة الى ان تصبح ان لم تستجب للذكر انّا شاء اعتلاءها حتى وان لم تكن مستعدة نفسيا ولا جسديا؟
كيف صمدت فلسفات الاغريق وندرسها اليوم في الجامعات مهما كانت معتقداتنا كفكر انساني راق في حين لا يرقى النص التشريعي الاسلامي لفكر يعتد به في الفلسفة البشرية والنظريات السياسية والاقتصادية؟


23 - سيدي على سالم الفاضل
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 9 - 17:45 )
الميثولوجيات الدينية تحوي كما مهولا من اللامعقول والساذج والغباء لكن القدسية والايمان الاعمى هو يما يجعلنا نقبل بها ولا نفكر حتى في حدود منطقيتها بل نتعصب لها وتسيل بسببها دماء كثيرة نتجاوز فيها انسانية الانسان وحقه في الكرامة والعيش في وطنه
انا لا احارب اي دين ولا اسعى الى نزعه من عقول المؤمنين به فالروحانيات حاجة نفسية ملحة خلقها الانسان البدئي وحتى ان لم تكن موجودة فسنخلقها من جديد لأنها تمثل رخاء نفسي كبير لكن أحلم اننا يوما ما سنعيش في عالم يحترمنا مهما كانت اختلافتنا نمارس فيه عقائدنا في داخل بيوتنا ونعيش كمواطنين في وطن يحترمنا ويوفر لنا الكرامة مهما كانت اصولنا او افكارنا.. عالم لا وجود فيه لتصنيفات وتمايز واصطفاء رباني لفرقة دون أخرى.. عالم لا يضع فيه احد سيفا على رقبتي لأني لم اقتنع بفكره لا نسعى فيه لفرض الافكار بالعنف لما نتناقش
لكن هل سيتحقق الحلم وسط كل هذا التعصب والهوس المرضي ؟
دمت سالما


24 - كده بقى ازعل منك بجد...هههه
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 9 - 19:19 )
لا لا يا رويدة
انا كده حأزعل منك
حازعل منك بجد
هههه

انا راجل متزوج ..ولى بنت متزوجة ....والكلام اللى انتى بتقوليه ده ...قد يكون عند بعض النساء فقط ...وكمان ليس طول فترة الحيض
.اسألى اى فتاة او اى امرأة او اقرأى او اسألى طبيب او طبيبة نساء .وكلهم يؤكدون لك ان الشهوة عند المراة تزيد فى فترة الحيض ...وهذه اللمسات الحنونة والمداعبات الخارجية ..تؤدى الى استقرارها النفسى وتسعدها وترفع من معناويتها كثير جدا

انتى متجنية كثير قوى يا رويدة على محمد وعلى الاسلام ...مش عارف ليه
عنيدة قوى قوى ..
معلهش كده مش حأقدر اكمل معاك الحوار.لان اهم شئ فى الحوار انه يكون فيه مصداقية بين الطرفين ..ولما يكون فيه رد مقنع وحاسم ولا شبهة فيه يعترف الطرف الاخر بانه كان مخطئ بالفعل فى هذه الجزئية على الاقل

اما التشبث بالباطل والعناد ...والاصرار الغريب المريب الذى لا يصد ولا يرد فشئ يفسد الحوار .ولا يؤدى الى شئ سوى ضياع الوقت والجهد

شكرا يا رويدة
شكرا....ولكم دينكم ولى دين ..


25 - مرحبا رويدة !‏
صفية العسيري ( 2011 / 9 / 7 - 12:39 )
أنا مطلعة على الكثير من الفلسفات والأيديولوجيات والتيارات الفكرية المعاصرة لكن لايسعني إلا الإسلام وحب محمد رغم مايحويه التراث الإسلامي من تناقض ونزاعات وأخطاء فادحة ‏،،،شخصيا أؤمن بأن النبي محمد جاء بقيم كفلت لهذا الدين استمراريته وجاء بتعاليم واضحة وخالية من الغموض ومحرضة على وحدانية الله ،،هناك شذرات في حياة النبي وصور ولمحات لايمكن أن تحدث لرجل عادي ،،،رويدة أنت تحدثت بانتقائية واضحة نعم صحيح بخاري ومسلم كتب بشرية ولاقداسة لما جاء فيهما لكن كان يجب مناقشة لماذا يخلص أتباع محمد له كل هذا الإخلاص ولماذا لم تزل تعاليمه تلقى كل هذا القبول لدى أتباعه ولدى من يسلمون حديثا في آسيا وأوروبا ‏،،،يجب أن تضعي كل هذه الأمور في الحسبان ،،ويجب أن تتحدثي بأدب عندما تتحدثين عن مقدس لدى أكثر من مليار مسلم حول العالم وتحترمين عقائد الآخرين،،،لديك ألفاظ خارجة ومسيئة وكان يجدر بك تجنبها والكتابة بحياد دون انفعال وتطرف يسيء لك أولا وأخيرا ‏،،،‏!‏

اخر الافلام

.. مؤسسة حياة كريمة تشارك الأقباط فرحتهم بعيد القيامة في الغربي


.. التحالف الوطني يشارك الأقباط احتفالاتهم بعيد القيامة في كنائ




.. المسيحيون الأرثوذوكس يحيون عيد الفصح وسط احتفالات طغت عليها


.. فتوى تثير الجدل حول استخدام بصمة المتوفى لفتح هاتفه النقال




.. المسيحيون الأرثوذكس يحتفلون بعيد الفصح في غزة