الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تشابه الأديان ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 6 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مما لاشك فيه أن الأديان لها ثوابت أساسية او مفاهيم ثابتة , تشمل هذه الثوابت قصة خلق الكون – الإنسان – الجنّة والنار الخ , التقارب بين الأديان يأتي من تقارب وجهات النظر في تلك الثوابت أو المفاهيم فالديانات الإبراهيمية الثلاث تتطابق فيما بينها ( وتختلف في جزئيات ) بغض النظر عن اللغة في هذه النواحي والتي هي أصلاً نصوص سومرية .
في الديانة السومرية :
في البدء كانت الآلهة ( نمو ) و لا أحد معها , وهي مياه البحر الأولى التي انبثق عنها كل شيء .
أنجبت الآلهة ( نمو ) ولدا وبنتا , الأولى ( آن ) إله السماء المذكر والثانية ( كي ) آلهة الأرض المؤنثة , وكانا ملتصقين مع بعضهما وغير منفصلين عن أمهما , وهكذا تستمر الأسطورة .
الماء في السومرية كان موجوداً قبل الخلق , الأرض مركز الكون وهذا ينطبق مع النظرة البابلية والديانات الإبراهيمية و لا ننسى القصاص / العين بالعين والسن بالسن / , موجود في سفر اللاويين ( 21 – 17 – 24 ) .
النصوص السومرية ونصوص الديانات الثلاث تتحدث عن قصة خلق حواء من ضلع آدم .
في السومرية : فأوقع الربّ الإله سباتاً على آدم فنام فأخذ واحدة من أضلاعه وملاْ مكانها لحماً وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها إلى آدم ... الخ .
الجنّة في السومرية هي أرض دلمون مكان طاهر نظيف لا تنعق فيه الغربان حيث الأسد لا يفترس احداً – حيث لا يشتكي الرجل من الشيخوخة و لا تشتكي المرأة من العجز , انها أرض الخالدين .
في التوراة :
وأخذ الربّ الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها , وأوصى الرب الإله آدم قائلاً :
من شجر الجنة تاكل أكلا وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها / سفر التكوين / الاصحاح الخامس ..
الديانات الثلاث تحدثت عن الأنبياء السابقين وجاء محمد فختم القول ب 25 نبياً وذكرهم بالقرآن والسنة النبوية تتحدث عن 124 ألف نبي ؟
سوف ناتي ومن اوراقي المبعثرة على بعض أوجه التشابه والتي هي من مشكاة واحدة لتعزيز الرأي الذي نتبناه و لا غرض لنّا غيره / من شاء فليفكر ومن شاء فليشتم / ؟
المصدر واحد ولكن يبدو أنّ كل طرف يتظاهر على الاخر من اجل ما يؤمن به , لا مانع من ذلك من وجهة نظر شخصية بالنسبة للإيمان ولكن ...
بعد أن أصبحت حواء رفيقة آدم في الجنة وليس هناك مكان احلى من الجنة ؟ فلا بدّ ان يكون هناك قابيل وهابيل والقصة معروفة دون شرح وتفصيل .
في الرواية اليهودية الغراب الذي وارى القتيل علم آدم كيف يواري الجثة بينما في الفكر الإسلامي الغراب علم قابيل .
( خالفوا اليهود والنصارى ,,, يبدو انها اول مخالفة بعد قصة خلق الكون والحياة والإنسان ) .
استراح الربّ عند اليهود في يوم معين ثم يوم آخر عند المسيحية ولكن جاء الإسلام فقال ما مسنا من لغوب أي ان الخالق لا يتعب .
قابيل وهابيل في سفر التكوين 10 : 4 / كتاب مشناة سنهدرين فصل 4 فقرة 5 .
إبراهيم والنمرود في ( مدراش رباه ) فصل 17 .
النمرود لم يرد في القرآن ولكن في الأحاديث , حسب كلام النبي موسى الوارد في سفر التكوين لم يكن في أيام إبراهيم بل كان قبل مولد إبراهيم بأجيال عديدة .
ملكة سبأ وسليمان موجودة في الترجوم الثاني من كتاب أستير , هو الهدهد في القرآن بينما ديك الصحراء في الترجوم .
هاروت هو عزا – وماروت هو عزابيا – وأبليس هو عزازيل .
هاروت وماروت ملكين في بابل حسب القرآن والاسماء موجودة في تلمود اليهود /مدراش يلكوت فصل 47 / , ولكن في يلكوت اسم الملكين – شمحزاي وعزائيل .
ورد في القرآن قصص مثل قصة يوسف وداؤد وشاول ( طالوت ) وفيها امور شتى لم يرد ذكرها في العهد القديم ولكنها وردت في خرافات اليهود مثل كتاب – عبو داه زار 51 ) .
ورد في سفر الخروج 19 : 32 لما نزل موسى من الجبل ورأى بني إسرائيل يعبدون العجل الذي صنعوه غضب وطرح من يديه الالواح الذي كان منقوشا فيها الوصايا العشر .
هذه قصة هندية وردت في كتب سانسكريت بخصوص كرشنا آحد آلهتهم .
القصة الواردة في القرآن هي نفس القصة الواردة في كتب اليهود .
العجل الذي له خوار والذي ورد في القرآن هي القصة نفسها موجودة في كتاب / فرقى ربي العازار / .
السامرة لم تبنى إلا بعد وفاة موسى / بافتراض وجوده طبعاً / بنحو 450 سنة , كيف يمكن وجود الاسم قبل وجود مُسمّاه ؟
اهل الأديان لو اقتصروا على أن يكون دينهم تعبدي , شان شخصي , مسألة روحية , إطمئنان نفسي , فليس هناك مشكلة ولكن .. ؟
لا يوجد دليل ملموس على الأنبياء , جميع النصوص المنسوبة لهم هي نصوص قيلت قبلهم ثم جاء من أضاف أو غيّر أو بدل , نحنُ فعلاً لا نقرأ وإذا قرأنا لا نفهم أو لغاية في نفس يعقوب ؟
قصة الخلق في التوراة هي قصة الخلق في البابلية / أينوما اوليش / .
الطوفان هي جلجامش السومرية – نوح العبراني هو ايتونابشتم الذي صنع الفلك , الكروبيم أي الملائكة / تماثيل الثيران المجنحة لبلاد أشور / , الإله ايل هو إله رافدي سميت باسمه مدينة بابل / باب ايل / .
هناك كم هائل من الأثار الرافدية والكنعانية والمصرية , التاريخ والاثار لم يثبت أي حكاية توراتية كقصة طوفان الأرض أو غرق جيش فرعون مصر أو قصة يوسف أو حكاية الملك سليمان وقصره البلوري العجيب الذي بنته الجن والذي تصفه التوراة ولكن لا يوجد أي أثر حتى ولو كانت حجارة واحدة بقيت من ذلك القصر بينما الاهرامات والأقصر ومسلة حمورابي وبوابة عشتار شاخصة ؟
حمورابي نبوخذ نصر شلمنصر رمسيس نفرتيتي هي شخصيات حقيقية وجدت في التاريخ وبقيت أثارها .
السيد أياد جمال الدين ومن على شاشة قناة العربية ( برنامج حوار العرب ) قال بما معناه :
عن أي إله أو رب أو خالق تتحدثون فلكل دين إله ورب وخالق يختلف عن الآخر .
اعبدوا ما شئتم وأكتبوا ما شئتم فسوف لن نصل إلى المطلوب إلا إذا سلكنا طريق العقل والعلم والمنطق وابتعدنا عن البغضاء والمشاحنات .
يقول المعري :
إن الشرائع ألقت بيننا إحناً / وعلمتنا أفانين العدوات وهل أبيحت نساء الروم عن عرض / إلا بأحكام النبوات . وقال : جاء عيسى فكذب دين موسى / وجاء محمد بصلاة خمس .
في القرآن سبع سموات وسبعة أبواب لجهنم وهذان الأمران مأخوذان من كتابين لكتب اليهود أحدهما يسمى حكيكاه باب 9 فصل 2 والثاني زوهر فصل 2 ص 150 .
الأصل واحد ومن ديانات وخرافات سابقة .
كان عرشه على الماء هذا ما ورد عند راشي اليهودي / إن العرش المجيد استقر في الهواء وعام على الحياة .
مولك اسم فاعل باللغة العبرية من ملائكة جهنم هو مالك في الإسلام واسم فاعل في العربية .
الآية التي تقول : وعلى الأعراف رجال هي من سفر الجامعة 14 : 7 .
أما في الزرادشتية فقد وردت في كتاب / أفِستا / قدماء الفرس وبلغتهم / مسوانوكاتس / وبلغة بهلوي / مسوت كاس / .
الشيطان يسترق السمع في كتاب حكيكاه ب 6 ف 1 .
يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد هي في كتب اليهود :
رئيس جهنم يقول يوما فيوما اعطني طعاماً حتى أستكفي .
فار التنور : موجود في كتب اليهود / روش هشاناه / فصل 2 : 16 .
صوم رمضان مطابق لصوم الصابئين وأخذذ من اليهود : كلوا وأشربوا وهو نفسه ورد في / مشناة براخوت / ب 1 ف 2 .
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحين , نجدها في مزمور 11 : 37 / أما الودعاء فيرثون الأرض / .
اهل الكهف هي في المسيحية / السبعة النيام / وهي التي وردت في كتاب لاتيني اسمه مجد الشهداء تاليف غريغوريوس كتاب 11 فصل 95 .
في سورة الاعراف : لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سمَ الخياط , هو قول المسيح : دخول جمل من ثقب إبرة أيسر من ان يدخل غني إلى ملكوت الله ( انجيل متى 24 : 19 ) .
عن أبو هريرة : أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر . , مقتبس من رسالة كورنثوس الأولى 9 : 2 ( ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان ما اعده الله للذين يحبونه ) .
في الأسطورة السومرية : أم البطل القومي تصنع سلة وتطليها بالقار , تضع الأم أبنها الرضيع في السلة , وتلقي السلة بالنهر , لا يغرق الرضيع وإنما تستمر السلة في الطفو على صفحة المياه , شخص يجد السلة فينتشلها من النهر ويخرج الرضيع , يقوم هذا الشخص المنقذ بتربية الرضيع , يكبر الطفل ويقود شعبه ويحقق لهم دولة كبيرة جداً ومجداً عظيماً ( هذا مولد سرجون الأول ) .
بعد ألف عام ظهرت نفس تفاصيل القصة في التراث اليهودي :
ثم امر فرعون جميع شعبه قائلاً كل ابن يولد تطرحونه في النهر لكن كل بنت تستحيونها ( خروج 1 : ) / يبدو ان فرعون نسونجي مثل كاتب هذه السطور / ؟
وذهب رجل من بيت لاوي وأخذ بنت لاوي فحبلت المرأة وولدت أبناً ولما راته انه حسن خباته ثلاثة شهور ولما لم يمكنها ان تخبئه بعد اخذت سفطاً من البردي وطلته بالحمر والزفت ووضعت الولد فيه ووضعته بين الحلفاء على حافة النهر , ووقفت اخته من بعيد لتعرف ماذا يفعل به , ونزلت ابنة فرعون إلى النهر لتغتسل وكانت حواريها ماشيات على جانب النهر فرأت السفط بين الحلفاء فأرسلت آمتها وأخذته , ولما فتحته رأت الولد وإذا هو صبي يبكي فرقت له وقالت هذا من اولاد العبرانيين , فقالت أخته لأبنة فرعون هل أذهب وأدعو لكِ امرأة مرضعة من العبرانيات لترضع لك الولد , فقالت أبنة فرعون اذهبي فذهبت الفتاة ودعت أم الولد , فقالت لها أبنة فرعون أذهبي بهذا الولد وأرضعيه لي وانا اعطي أجرتك فأخذت المرأة الولد وارضعته , ولما كبر الولد جاءت به إلى أبنة فرعون فصار لها أبناً ودعت اسمه موسى وقالت اني انتشلته من الماء ( هذا مولد موسى ) .
لناتي إلى القرآن :
ولقد مننا عليك مرة آخرى إذ أوحينا إلى امك ما يوحى أن أقذفيه في التابوت فأقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقت عليك محبة ولتصنع على عيني إذ تمشي اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله فرجعناك إلى امك كي تقر عينها و لا تحزن ( سورة طه ) .
أما في سورة القصص فنقرأ :
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفتِ عليه فالقيهِ في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين , فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين وفالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا وهم لا يشعرون , وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كانت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين , وقالت لإخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون , فرددناه إلى امه كي تقر عينها و لا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون , ولما بلغ أشده واستوى اتيناه حكماً وعلماً وكذلك نجزيء المحسنين .
أين الفرق , امرأة فرعون وإبنة فرعون ما بين القرآن والتوراة ؟
نسخ متطابقة , مع بعض التزويقات ؟
( إن طغيان الأسطورة يرتبط عكسياً بمدى تقدم العلم , فالمجتمعات المتحضرة تنزل الأسطورة إلى مستوى الحكاية المسلية والتي لا باس من استعادتها من وقت لأخر , فيما المجتمعات الأقل تحضراً لا تكف عن بلورة سلوكياتها ومناهجها في التفكير حول أساطيرها التي ورثها الاسلاف ) / احدهم / العاقل من أتعظ بغيره .
ماذا سوف تختارون , العلم أم النصوص والقتال من اجلها ,, لكم الخيار ؟
( ويقولون متى هو – نعمة العقل - ؟ قل عسى أن يكون قريباً ) .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جميل
عبدالله أبو شرخ ( 2011 / 6 / 11 - 13:35 )
أخي شامل أشكر لك هذا المجهود الطيب. تحياتي وإلى الأمام.


2 - المشتركات بين الاديان
سلوم السعدي ( 2011 / 6 / 11 - 15:14 )
تحيه طيبه استاذ شامل
شكرآعلى هذا التبيان المهم للمشتركات بين الاديان
هناك سؤال يوجه دائمآ الى شيوخ الاسلام حول اباحة الرق وعدم تحريمه في الاسلام فيكون جوابهم
ان تحريمه سوف يحدث شرخآ في المجتمع وخروج عن مألوف الناس في ذالك الزمان
اذآ الموضوع مشابه تمامآ لتعاليم الاديان كلّ يتبع ما قبله فلذالك ان المنصف والمحايد يستطيع ان يميز الكثير الكثير من المتشابهات في الاديان والمعتقدات
ونستطيع ان نشبه ذلك بسوق يملكه او يتحكم به تاجر واحد فعندما يأتي تاجر اخ يأتي للناس بنفس بضاعة التاجر الاول لكن بلون اخر او يضيف لهل بعض الرتوش
تحيه للجميع


3 - رائعة جديدة
محمد مختار قرطام ( 2011 / 6 / 11 - 15:43 )
تحياتي استاذي شامل
فعلا اسم على مسمى
لقد اتحفتنا بحقيقة اخرى كنا نعلم منها جزء والان قد تمت للعلم استاذي ان مكان ميلاد موسى في قريه اسمها صان الحجر وهي احدى قرى مدينة الشرقيه بمصر تبعد عن مدينة الاقصر مكان ومقام الحكم في مصر القديمة ب 700 كم فقط
وللعلم ايضاً ان اتجاه سريان مجرى النيل وتياره الشديد من الجنوب الى الشمال حتى يصب في البحر المتوسط والاقصر في الجنوب والشرقية وصان الحجر في الشمال يعني لايمكن ان يسير التابوت او اي شئ اخر عكس التيار الا اذا كان لهذا التابوت او الصندوق قوة دفع زي اللنش او الطراد هذة الايام
واهدي اليك هذا المقطع من اقول المعري
فلا تحسب مقال الرسل حقا ولكن قول زور سطّروه
وكان الناس في يمنٍ رغيدٍ فجاءوا باالمحال فكدروه
جاءت أحاديثُ إن صــحتْ فإن لها شأنـا ولكن فيها ضعف إسنادِ
فشاور العقل واترك غيره هـــدرا فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه لنادي الحكماء
تقبل مني احترامي والى تحفة جديده شامله ايضا


4 - هنالك امر آخر
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 11 - 16:08 )
اخي شامل
معك في ماذكرت،وان كان يحتاج الى تفصيل اكبر لغرض تعميق الترابط، يعني يحتاج الى مقالين آخرين بتفاصيل هذا المقال
واود ان الفت النظر الى امر مهم، لايتطرق اليه الكثير من الكتّاب وهو موضوع الأحاديث القدسية في الدين الأسلامي،فهي لم تذكر في وصية النبي مثل القرآن والسنّة، فكيف حفظت؟ وكيف كانت تميز عن القرآن باعتبار ان الملقي بها واحد، وكيف تم اعادة كتابتها.......كما اعتقد فان موضوعها مهم جدا ويلقي الضوء على كثير من المتشابه
وذكر الأخ محمد مختار قرطام مسألة بلد ولادة موسى، واود ان اقول له، هو احد الأماكن المفترضة، اذ يوجد ثلاثة اماكن لم تتعين بشكل قاطع،وان كان المرشح الأكبر هو ماذكرت باعتبار ان محافظة الشرقية لازالت تضم بقايا المملكة الفرعونية التي اطاح بها الأشوريون
تحياتي للجميع


5 - الخديعه الكبرى
على سالم ( 2011 / 6 / 11 - 17:00 )
الاستاذ شامل تحيتى لك ,يبدو اننا بدون جدال ازاء اكبر خديعه فى تاريخ البشريه الا وهى خديعه الاديان لقطعان البشر على مر التاريخ ,الغاز ومعضلات معقده لازالت تنغص علينا الحياه ونحن مثل الفئران فى حقول التجارب ونحاول ونحاول ان نعرف مالذى يدور فى هذا الوجود الغريب وكيف لنا ان نكسر حقول التجارب ونخطو الخطوه الاولى لمعرفه سبب وجودنا فى هذا الكون الظالم ,الرحله سوف لن تكون قصيره او سهله ,شكرا لك


6 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 11 - 17:24 )
الأستاذ الكبير عبد الله ابو شرخ تحياتي وشكراً للمرور اتمنى أن اكون عند حسن ظن الجميع
الأستاذ سلوم السعدي تحياتي لك مثال السوق جيّد - نعم هذه هي الأديان وهذا هو مصدرها ولذلك هي لا تنفع مجتمعاتنا بشيء سوى أن تكون مسألة روحية بين الشخص وبين ما يعتقده بغير ذلك حديث خرافة يا ام عمرو شكري وتقديري
الأستاذ محمد مختار قرطام شكراً للتواصل وللتشجيع مثال موسى حيّ ينبض فيما هو كروايات متناقضة هناك أكثر من موسى واكثر من مهد في الماء وأنتشلته بنت فرعون اما جريان نهر النيل من الجنوب إلى الشمال فيحتاج إلى كاسبر حتى يلتقطون موسى .. شكراً لك سيدي
الأستاذ مازن تحياتي يبدو أنك سوف تحملني فوق طاقتي بمقالين ولكن بالعراقي سوف احاول وتدلل ما قاله قرطام تقريباً هو الكثر ملائمة - الأحاديث القدسية تعريفها لوحدها يجعلها بعيدة عن الواقع لأنها كلام الله بصياغة محمد بينما الحديث العادي وحي بصياغة محمد أي إلقاء فكرة في النفس كما يقولون في تعريفها مع التقدير
الأستاذ علي سالم تحية وتقدير هل تدري لماذا خديعة ومن هو السبب ؟ الأتباع الذين يتلقون ببدون تفكير - دور العبادة هي السبب - النشأة في بيت مسيحي او مسلم هي


7 - تكملة للأستاذ علي سالم
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 11 - 17:32 )
السبب - التفكير صعب - الاستسلام أسهل - يقول ريك وارن في كتابه - الحياة المُسيرة بهدف - :
قلب العبادة الاستسلام - المستسلمون يطيعون كلمات الله حتى لو كانت تبدو مخالفة للصواب - ولذلك المتدّين يكون مستسلماً وتساعده عوامل كثيرة على ذلك ومن هنا تكون الطامة الكبرى لأن التناقض واضح ويصرخ في كل النصوص أنه لايتماشى مع العقل والتفكير - لو أكتفينا بالمسأئل الروحية لهانت الأمور كثيراً ولكن ..
خالص تقديري لك


8 - فرعون وال فرعون
عزيز محمد ( 2011 / 6 / 11 - 18:06 )
الاستاذ شامل عبد العزيز مشكور على هذا الجهد القيم في كشف حقيقة ومصادر روايات الديانات الابراهيمية وعندي تساؤل يؤكد ما ورد في المقال فان فرعون هي صفة حاكم تماما مثل ملك او امبراطور او قيصر ونعرف ان عدة فراعنة كانوا يحكمون بالتعاقب ولهم اسماء مثل مثل خوفو ورمسيس الخ وان يرد بالنص الديني اسم فرعون وال فرعون باعتباره اسم شخص هذا خطأ تاريخي واضح ويؤكد اقتباس القصة من الديانة السومرية كما ذكرت وهي مصدر الحكاية مع اجراء تغير على زمن وقوع الحادثة لتتزامن مع عصر الفراعنة ولك كامل الاحترام والتقدير


9 - الى الاستاذ شامل عبد العزيز تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 11 - 19:49 )
شكرا استاذ شامل عبد العزيز على هذا البحث الرائع والمجهود الجبار .الذى بذلته من اجل كتابته وجمع مادته
ولكن يبقى سؤال اريدك ان تجيبنى عليه::
1
كيف عرف محمد كل هذه المعلومات .المتشابهة .بالفعل مع الكثير مما جاء بالقران الكريم؟؟؟
2
ما مصلحة محمد فى تغيير بعض وقائع القصص واحداثها ؟
3
الاسلام يقول ان منزل التوراة هو منزل الانجيل هو منزل القران هو منزل صحف موسى وابراهيم هو موحى الزابور هو مرسل ال124 الف نبى .أليس كذلك؟

الا ترى انه من الطبيعى جدا ان تتشايه القصص والاحداث بالفعل لان قائلها واحد .والعالم بها واحد ..والمتابع لاحداثها طوال القرون واحد .الا وهو الله رب العالمين؟؟؟

الا ترى معى ان النسخة الاخيرة المنقحة والمجمعة والمنتقاه والملخصة لكل هذه الاحداث .هى الاصح ابلعقل والمنطق .كونها النسخة الاخيرة والباقية الى اخر الزمان؟

بقى شئ واحدا

سوف افترض ..افترض فرضا ..ان محمد هو من جمع هذه المعلومات ..وهو من تعلمها من الكتب القديمة ..وهو من لخصها وعدلها .وهو من وضع القوانين والتشريعات والشعائر بهذا الشكل ..
ومع ذلك استطاع ان ينجح فيما لم ينجح فيه من سيقوه من الانبياء
ايتبع


10 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 11 - 20:07 )
اقول ..
الا ترى معى ان كون انسان يفعل كل هذا ..وبهذه الروعة والجمال ..وبهذا التأثير القوى ... وبهذه الثقة المطلقة فى قدراته وقوة يقينه بذاته ..وقوة حجته ...وبلاغته وفصاحته وقيادته ..وحكمته ..جدير بالاحترام ..والالعزاز ...والانبهار ..اكثر من اى نبى سبقه؟؟؟

على الاقل الانبياء الذين سبقوه كانت معهم معجزات وقدرات خارقة كما يقول التاريخ

اما هو فلم يكن معه شئ على الاطلاق

والله الذى لا اله الا هو لو ان محمد ليس بنبى لكان احق بالاحترام والتقدير من كونه نبى

يا سادة
محمد عندما اعلن النبوة لم يعلنها افتخارا ..واعتزازا .محمد اعلنها لانها الحقيقة ..ولاسناد فضل ما حققه الى صاحب الفضل الا وهو ربه ومربيه .ومعلمه .الله رب العالمين

لو كان محمد ليس بنبى ..لاعلنها ..انا لست نبى ..ومع ذلك حققت ما لم يحققه الانبياء

انكار نبوة محمد.والقران .والاسلام هو انكار لكل المنظومة الايمانية .لانه هو الدين الوحيد المبنى على العقل والمنطق .وليس على المعجزات المرئية والتى يستحيل على اى انسان ان يتأكد من حدوثها بالفعل .لانه ببساطة ..لا احد رأها من الموجودون الان

وشكرا مرة ثانية يا استاذ شامل


11 - التعليم والغاية من القصص الديني
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 11 - 21:07 )
الصديق العزيز شامل
أتفق معك في تطابق العناصر مثل الشجرة والحية وإبليس أو الشيطان وكذلك الفلك والطوفان، وفي تشابه الروايات وذلك لأن المصدر واحد وهو آدم ومن عاينوا الأحداث. لكن تختلف القصص باختلاف المشكلات التي تواجه الشعوب فتتجول القصة إلى أسطورة استخدم لتفسير ظاهرة ما أو مشكلة ما. الجميع يعتقدون أن قصصهم وحي منزل لا يأتيه الباطل. ولكن لكي تحكم على الروايات المقدسة لدى الأديان لابد أن تبحث عن التعليم والحكمة المتضمنان في الرواية وهل هذا في صالح رقي البشرية أم لا؟ كذلك يجب النظر إلى الهدف من الرواية وأين الله منها وهل في سياقها ما يوصي بمختافة وصاياه أم بالتمسك بها. أعطيك مثلا: أين عدل الله في إفناء أمة ثمود بسبب ذبح ناقة؟ مثال آخر: لماذا سمح الله بمحنة أيوب التوراتي وأيوب القرآني. مثال ثالث: لماذا يلام موسى عندما يتساءل عن قتل غلام بيد العبد الصالح، أليس هذا تكريسا لعدم السرال: لا تسألوا عن أشياء..
تقديري لشخصك الكريم


12 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 6 / 11 - 21:47 )
الكاتب ... شكرا لك

لماذا لم تضع النصوص الدينيه وجها لوجه .. بحث فاشل لا يتطابق مع العنوان تشابه الاديان .. شكرا لك


13 - التشابه
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 11 - 21:57 )
للأستاذ شاهر وللأستاذ عرفة وللأستاذ طلعت ,, سؤال ؟ ما هو الفرق بينكم ؟ سوف اعود للرد ولكن بداية سألتكم من اجل ان تفكروا فيما اقوله مع خالص تحياتي
ثم للأستاذ الكبير طلعت شكرا لك مقالاتك ناجحة مع التقدير


14 - الاستعارة والترجمة
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 11 - 22:07 )
استعار الكتاب المبين الكثير من قصص المشناه وهي الشريعة الشفوية والمدراش وتعني دراسة الشريعة وهما جناحا التلمود وهو كتاب بشري اكتمل في القرن الثاني للميلاد. فمثلا لم تتحدث التوراة عن معرفة سليمان للغات الطيور. يقول سفر الملوك الأول عن سليمان: وتكلم عن الاشجار من الارز الذي في لبنان الى الزوفا النابت في الحائط و تكلم عن البهائم و عن الطير و عن الدبيب و عن السمك (4: 33)، فيبدو أن عبارة -عن الطير- ترجمت -إلى الطير- فكلم الهدهد ثم النمل.
والمشنا هي السبع المثاني وسكينة (البقرة 248) هي الشكينة بالعبرية أو علامة المجد الإلهي أي عمود السحاب الذي كان يرافق بني إسرائيل في سيناء. كما أن الفرقان هو الخلاص بالآرامية. والأسفار كلمة عبرية تعني الرقوق، والكثير من الأمثلة.
لقد وضعت الكل في سلة واحدة، وهذا ليس عدلا ولا إنصاف
شكرا لجهودك ولقلمك الرائع .. الوداع


15 - عرفة الجبلاوي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 11 - 22:25 )
بما انك وضعت نفسكَ في مصاف الآلهة لذلك اقول لكَ لم يخب ظني بكم ابداً ؟ انتَ لا تؤمن بقول إلهكَ الذي يقول بما معناه أحبوا اعداءكم ومبغضيكم واعتبرني منهم فهل هزيمتك لقلّة علمك أم انني وضعتك فيما لا تستحق كونك اكبر من الإنسان ومن الإنسانية وتعتبر نفسك فوق الناس ؟ هل هذا من الإيمان أم من شيء اخر وهل ممكن ان تورد لنا رقم الاصحاج إذا لديك دليل , يا سيدي الوداع او البقاء لن يضر شيئاً فنحن نتبادل الآراء ونكتب في الحوار وليس في مدونة مؤمن من س او ص إذا لديك شيء يستفيد منه القراء فأهلاً وسهلاً اما انك تتهرب من لا شيء فاعتقد بان هذا لا يليق بإيمانك ,, نحنُ الذين بدون إيمان نقبل كل شيء ومصيرنا الجحيم فكيف بك انت وسوف تذهب للنعيم ,, اليس مفارقة سيدي
خالص تحياتي وأقول لك قبل الوداع قبل يومين قلتُ لأحد الأصدقاء بأن السيد عرفة سوف يجد حجة للهروب وها هو حدسي مع العلم بان الوحي انقطع منذ اكثر من الف عام


16 - عرفة الجبلاوي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 11 - 22:25 )
بما انك وضعت نفسكَ في مصاف الآلهة لذلك اقول لكَ لم يخب ظني بكم ابداً ؟ انتَ لا تؤمن بقول إلهكَ الذي يقول بما معناه أحبوا اعداءكم ومبغضيكم واعتبرني منهم فهل هزيمتك لقلّة علمك أم انني وضعتك فيما لا تستحق كونك اكبر من الإنسان ومن الإنسانية وتعتبر نفسك فوق الناس ؟ هل هذا من الإيمان أم من شيء اخر وهل ممكن ان تورد لنا رقم الاصحاج إذا لديك دليل , يا سيدي الوداع او البقاء لن يضر شيئاً فنحن نتبادل الآراء ونكتب في الحوار وليس في مدونة مؤمن من س او ص إذا لديك شيء يستفيد منه القراء فأهلاً وسهلاً اما انك تتهرب من لا شيء فاعتقد بان هذا لا يليق بإيمانك ,, نحنُ الذين بدون إيمان نقبل كل شيء ومصيرنا الجحيم فكيف بك انت وسوف تذهب للنعيم ,, اليس مفارقة سيدي
خالص تحياتي وأقول لك قبل الوداع قبل يومين قلتُ لأحد الأصدقاء بأن السيد عرفة سوف يجد حجة للهروب وها هو حدسي مع العلم بان الوحي انقطع منذ اكثر من الف عام


17 - سؤالك
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 11 - 23:19 )
عزيزي شامل أعتبر سؤالك الوارد في مقدمة ردك رقم 13 , هو ألطف سؤال قرأتهُ لك
هههههههههههههه كان سؤال رائع فعلاً


18 - سلَم التوحيد
خالد علوكة ( 2011 / 6 / 12 - 05:57 )
لاشك في أن الاديان مشتركة في التوحيد ولكن كل واحدة استعملت درجات او بايات مختلفة في الصعود او النزول في هذا السُلم بحيث أن اول الاديان الكبيرة قالت ( نحن شعب الله المختار) والثاني قالت (نحن ابناء الرب ) والثالث قال (نحن خير أمة اخرجت للناس ) لاباس في ذلك لكن من الذي وصل ؟ الاول فضله الله ,والثاني تبناه ,والثالث عممه , فأين نحن الآن واقفين في رأس السلم ام في الوسط أم في آخره !!؟تحياتي لمن اجاد وافاد ...


19 - تعليق
سيمون خوري ( 2011 / 6 / 12 - 08:04 )
أخي شامل تحية لك ولجهودك ، أعتقد أتذكر قول برناردشو : هناك دين واحد ومائة نسخة معدلة : هذه القصة والدين الواحد هو البحث عن الوسيلة التي يجري بها تطويع وإستعمار الإنسان من قبل الكهنة . يقول الفيلسوف الفرنسي كلود أدريان ،1771 إن أول هدف للكهنة في كل ديانة هو خنق حب الإستطلاع عند الناس والحيلولة دون فحص أية تعاليم ومبادئ يكون سخفها ملموساً محسوساً الى حد لا يمكن إخفاؤه. وفي مقطع أخر يعلن أن رجال الدين في كافة العصور إنصرفت الى النفوذ والثراء والقوة وإشباع هذه الرغبات ..ترى هل يمكن سرد رغبات الأنبياء وكيف جرى إشباعها ..؟!وفق تلك - النصوص -..لا أدري حتى الأن


20 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 10:43 )
الأستاذ عزيز محمد تحياتي لك لا شك فيما تقوله فهناك فراعنة صحيح هو منصب والتاريخ شاهد مع خالص تحياتي
الأخ رعد شكرا لك بشرفك مو سؤال منطقي ؟ ولكن لم يرد احد معليش تحياتي
الأستاذ سيمون تحياتي لك لا أنسى ماقاله برنارد شو ولكنك اليوم أضفت لنّا ما نسميه في الصميم أقوال أدريان هي دائما ما تراودنا هكذا أفكار ولكن للفلاسفة أسلوب أخر يأخذ بالعقول النيرة إلى ما هو انفع أفضل من هؤلاء الذين ينغمسون في نصوص مبهمة قديمة بالية وكما تقول أنتّ لا تشتري بها رغيف خبز أو خروج متظاهر مطالب بالحرية وفعلاً هي كذلك لا بل أقل شأناً ..
خالص تحياتي


21 - الأستاذ شاهر الشرقاوي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 12:46 )
تحية وتقدير - اعتقد بأن هذه هي المرة الأولى التي تُشرفني بالتعليق على مقالاتي .. سوف اتحدث بصورة عامة وليس على شكل نقاط واعتقد بأن ذلك سيكون واضحاً :
بما أن الروايات موجودة ومدونة ومكتوبة فليس بالمر الصعب ان يطلع عليها محمد خصوصاً أنه امضى أكثر من عشرين عاماً يلتقي بأشخاص أو كما تقول الروايات يتعبد وعشرين عام كافية لنقل كل تلك الروايات ,, إذا عندك الوحي هو المصدر فهذا معناه أن الوحي كان شاخصاً في السومرية لأن جميع النصوص - توارة - انجيل - قرآن مصدرها سومري فهل الوحي كان حاضراً وهل هناك نبي سومري ,و مصلحة محمد الطموح والسيادة وهذا شيء طبيعي في الإنسان ولعلمك محمد من البيت الأضعف في قريش فكيف يكون هو السيد وهناك جهابذة قريش الأغنياء , محمد رجل طموح وطموحه لا حدود له لا شيخ عشيرة ولا قائد ولا فارس ,, لا بل نبي وهذا شيء جديد لمجتمع قريش ,, ثم لا تنسى بدأ بالضعفاء المسحوقين وهؤلاء عبر التاريخ هم اصحاب الشرارة ,, نعم الأديان الثلاثة متشابهة النصوص ولكن لا بد من تغيير والتغيير ليس معناه إلا انها قيلت على عصرها , إذا كان المصدر سومري هندي زرداشتي فكيف يكون الوحي حاضراً ؟ سيبقى القرآن وستبقى


22 - تكملة للسيد الشرقاوي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 13:03 )
الأناجيل , وستبقى التوراة ولكن هذا ليس دليلاً ,, كل شيء يبقى ,, مقالات الحوار أيضاً سوف تبقى وكتاباتك سوف تبقى هذا ليس بالأمر الجديد ,, مثلما هناك من كتب ليسوع الأناجيل هناك من كتب لمحمد القرآن ؟ عيسى لم يلتقي بواحد من الكتبة والاناجيل ظهرت بعد مئات السنيين من موت عيسى بغض النظر عن الاختلاف في كونه حي او ميت فهذا ليس موضوعنا ,, من قال لك بان محمد لم يكن عبقري فذ وقائد ,, بمئات الرجال استطاع محمد ان يغير وجه التاريخ وان يخلق امة اليوم تعدادها اكثر من مليار ,, اما رأيك بأنه الدين الوحيد الصحيح فالمخالف يقول عن دينه نفس الشيء لا بل يقول بان محمد ليس بنبي لأن عيسى لم يقل عنه شيء وان الطرف الآخر يعتبره كذاب ودجال , أليس كذلك ؟ هناك اكثر من 2 مليار هم اتباع يسوع بالهوية بغض النظر عن إيمانهم من عدمه والمسلمين كذلك ,, خلاصة القول وقد لا توافقني الرأي وهذا اكيد : الأديان كما قال برنارد شو وما يؤيده استاذ سيمون وما نقوله نحن بصورة مختلفة هو قول برنارد شو
نسخة انبثق عنها مئة نسخة وهذا معناه مصدر واحد ثم اصبحت عدة اديان وكل حزب بما لديهم فرحين
خالص الاحترام سيدي


23 - هذا هو الفرق يا سيد شامل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 12 - 14:05 )
مثلما هناك من كتب ليسوع الأناجيل هناك من كتب لمحمد القرآن
*****
اثبت..طبعا كلام حضرتك هنا غير منطقى وغير موضوعى ويخالف ما عرف عن محمد والقران شكلا وموضوعا ..محمد واجه العالم كله بالقران

اشكرك استاذ شامل على اجابتك المستفيضة
واسمح لى اولا ان اجيبك على سؤالك فى المداخلة رقم 13 والتى اعجبت الزميل رعد الحافظ جدا

الفرق بيننا يا استاذ شامل هو اختلاف الاساس الذى يبنى عليه كل من افكاره ومعتقداته .
فالاخ عرفة مسيحى .يبنى معتقده على ما تلقاه من ابائه ...وما تغذى به طوال عمره وما تلقاه عن محمد والقران والاسلام من غير المسلمين ..انا احترمه واقدره واؤمن بدينه ونبيه وانجيله ...لكن هو لا ...لا يؤمن بى ولا بقرانى ولا برسولى ولا ياسلامى ..على الاطلاق

اما الاخ طلعت .فهو مسلم ..لكنه قرانى ..وانا لا قرانى ولا سنى. ولاشيعى ..ولا معتزلى ..ولا رافضى ..ولا مرجئ ..ولا قدرى ..ولا اخوان.. ولا سلفى ..ولا قاعدى

انا محمدى ...محمد بالنسبة لى ..هو سر الوجود وسر الحياة .ومفتاح الجنة ..وبابها..جنة الحرية ..جنة الكرامة. .جنة العقل ...جنة التغيير والتطور والانطلاق الى افاق الوجود بلا حدود
طموح.ولكن بالحق
وتحية .


24 - تحيّة للجميع
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 12 - 15:34 )
من ردّ الأخ شاهر / رقم 23 يتّضح لنا أنّهم 3 أصناف مختلفة
مسيحي وقرآني ومحمدي
لكنّهم متشابهين في رفض الآخر , حتى لو أعلنوا العكس
أنا لو قارنتُ بينهم , لن أخرج بفارق ملموس سوى قوّة التشدّد
الكل يرفض بداخله الآخر
لكن في الظاهر المسيحي ثم القرآني ثم المحمدي , تتصاعد حدّة التشدّد والتطرف
آسف لصراحتي المفرطة .. الكلمة ضمير وشرف وإعتقاد
وهذا هو إعتقادي بإختصار
تحياتي لكم


25 - العلم والإيمان
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 12 - 15:36 )


الأستاذ المعلم العزيز شامل عبد العزيز
تتابعت مقالاتك القوية الصريحة تكشف الزيف والوهم لكن هناك دائما من سيظل رافضا مغلقا العين والذهن أمام أضواء الحقيقة الكاشفة فالالتجاء للعقائد يريح البال والنفس ويبعث على الطمأنينة أما عدم الايمان فمقلق لايقدرعلى احتماله كل الناس..لنتركهم في راحتهم التي لا بديل لدينا لها

شكرا لمجهوداتك الرائدة ولكتاباتك الرائعة


26 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 16:14 )
الأستاذ شاهر تحياتي مرة ثانية ألم أقل لك بأنك سوف لن تستطيع تقديم اي شيء مفيد - مجرد ان رأيك صحيح وهنا نحن نتحاور ونعطي أرائنا ولا نقول بالحقيقة المطلقة - قلتُ لك هناط الطرف الأخر - كلامك غير دقيق ولا يحوي شيء جديد - وكما قال لك الأستاذ رعد - في تفسيره للأنواع ,, يا سيدي انا احترم كل مؤمن ولا يهمني إيمان العالمين أو إلحادهم هذه مسألة شخصية انا اوردت لك وبالأدلة مصدر الأديان انت تقوم بالتفسير أو الالتفاف حول ذلك وهذه طريقة معروفة أريد ادلة تقول ان كلام محمد وعيسى لم يكن سابقاً ولم ياتي من السومرية والألواح المكتشفة تؤيد ذلك ,, خالص الاحترام
الأستاذ رعد رائعة جداً عبارتك - الكتابة مهنة وضمير وكلمة صدق وليس مجاملات ل س او ص مع خالص التقدير

الأستاذ محمد بن عبدالله صديقي وأخي شكراً لمرورك ولتشجيعك فأنت من الأوائل كما قلتُ لك سابقاً ومن الذين يحملون رؤية ممتازة وغير متعصب وتبحث عن الحقيقة وتملك فكر حر عكس طبعاً الآخرين ,, اهتمامك مشكور وجميلك محفوظ وانا لست سوى تلميذ يتعلم من الجميع
مع شكري لك ةتحياتي


27 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 16:14 )
الأستاذ شاهر تحياتي مرة ثانية ألم أقل لك بأنك سوف لن تستطيع تقديم اي شيء مفيد - مجرد ان رأيك صحيح وهنا نحن نتحاور ونعطي أرائنا ولا نقول بالحقيقة المطلقة - قلتُ لك هناط الطرف الأخر - كلامك غير دقيق ولا يحوي شيء جديد - وكما قال لك الأستاذ رعد - في تفسيره للأنواع ,, يا سيدي انا احترم كل مؤمن ولا يهمني إيمان العالمين أو إلحادهم هذه مسألة شخصية انا اوردت لك وبالأدلة مصدر الأديان انت تقوم بالتفسير أو الالتفاف حول ذلك وهذه طريقة معروفة أريد ادلة تقول ان كلام محمد وعيسى لم يكن سابقاً ولم ياتي من السومرية والألواح المكتشفة تؤيد ذلك ,, خالص الاحترام
الأستاذ رعد رائعة جداً عبارتك - الكتابة مهنة وضمير وكلمة صدق وليس مجاملات ل س او ص مع خالص التقدير

الأستاذ محمد بن عبدالله صديقي وأخي شكراً لمرورك ولتشجيعك فأنت من الأوائل كما قلتُ لك سابقاً ومن الذين يحملون رؤية ممتازة وغير متعصب وتبحث عن الحقيقة وتملك فكر حر عكس طبعاً الآخرين ,, اهتمامك مشكور وجميلك محفوظ وانا لست سوى تلميذ يتعلم من الجميع
مع شكري لك ةتحياتي


28 - الأحاديث القدسية
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 12 - 17:24 )
اخي شامل
لم اكتف باجابتك حول الأحاديث القدسية، ومادام الأخوة،شاهر وطلعت وعرفة يشاركوننا الحوار هنا، فيا حبذا لو استطاعوا القاء الضوء على هذا الأمر، والأجابة عن لم لم يوص بها النبي كما اوصى بالسنّة والقرآن، وان تيسرت مراجع موثوقة، فارجو ذكرها
تحياتي


29 - الاخر
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 12 - 18:51 )
يا اخ رعد
تحياتى اولا
لكى ارد عليك ردا شافيا يجب ان تعرفنى اولا ماذا تقصد باننى ارفض الاخر؟
ولكى تعرف اى اخر هو الذى ارفضه .يجب اولا ان تعرف من انا وما مفهومى لمعنى كلمة الاخر
انا انسان مؤمن بالله وله الحمد على ذلك ..مسلم ...اشهد الا اله الا الله وان محمد رسول الله ..واصدق بكافة الانبياء والرسل الذين ارسلهم الله واصدق بكل كتبه التى انزلها ..واصدق باليوم الاخر
اؤمن بالحرية ..وليست الفوضى والتحلل والانحلال
حرية الاختيار بين البدائل المطروحة امامى كانسان بشرط ان ألتزم بعد ذلك بما اخترته .وأعلم يقينا.انى محاسب على اختيارى وافعالى وسلوكياتى يوما ات لا ريب فيه.ليس من باب الغيب .ولكن من مقام معرفتى بالله ..والله هو الحق ..وهو العدل ..وهو الحسيب .وهو الكريم وهو المنتقم ...ومن دواعى هذا كله .ان يحاسب كل انسان بما جنته يداه

اؤمن بالحق والعدل والمساواة بين البشر جميعا فى الحقوق والواجبات ..وان الله خلقهم ..وجعلهم شعوبا وقبائل ..ليتعارفوا ..ويتحابوا ..ويتبادلوا الثقافات .ويتعاونوا على فعل الخيرات ..لا ليتقاتلوا ..ويتباغضوا ..ويتصارعوا
الاخر بالنسبة لى والذى ارفض افكاره ولا ارفض ذاته .
يتبع


30 - تكملة الاخر
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 12 - 19:07 )
اقول الاخر الذى ارفض افكاره وسلوكياته ولا ارفض ذاته هو كل من لا يؤمن بذلك .ويرفض مبادئ الاسلام ..او يؤمن بها ولا يطبقها
فانا ارفض المسلم الظالم ..واقبل الغير مسلم العادل..لاننى اتعامل مع الانسان بناءا على صفاته واخلاقياته....ولكن قبولى له يكون فى اطار محدد ..اطار تعاملى معه ..وحقوق الجيرة ...او المشاركة فى الحياة ..ولا يتعدى ذلك الى الارتباط الوثيق جدا بين البشر مثل الزواج ....ليس لشئ سوى ان الاختلاف بين التشريعات بالذات فى كل دين وعقيدة سيكون حائلا فى حدوث مثل هكذا ارتباط يكتب له النجاح والدوام

بقى شئ واحد اقوله باختصار الا وهو ..شكل الاختلاف ومداه .وحدوده بينى وبين هذا الاخر..الذى يحدده ويحدد ابعاده .هو الاخر .
فنحن مسالمون بطبعنا ..وبحكم تعاليم ديننا
ندعوا الى ديننا بالحسنى وبسلوكيتنا واداءنا فى الحياة ..ودون اى ارغام او اكراه على الاطلاق
فاذا قبل الاخر ان يكون واحد مننا .فاخونا فى الله وفى الوطن وفى الانسانية
فاذا رفض ..فاخونا فى الوطن والانسانية ..وله ما لنا وعليه ما علينا كمواطنين ومنتمين لنفس البلد ونفس الانسانية

فاذا تخطى الرفض حدود الادب وحسن الجوار .فهنا يكون لنا وقفة .


31 - الى الاخ مازن البلداوى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 12 - 19:30 )
هذا موضوع مهم بالفعل ..واسمح لى ان اكتب مقالا خاصا عن هذا الموضوع كى تعم الفائدة
مؤقتا
حضرتك تفهم معنى السنة على غير وجهها الصحيح ..انت تفهم ان الاحاديث النبوية هى السنة...لا يا اخى الفاضل
السنة لها معانى كثيرة ومتعددة
اخلاقيات الرسول ...سنة
اوامره ونواهيه لامته واصحابه ...سنة
المنهاج الذى حقق به هدفه ..سنة
ارشاداته وتحبيبه فى افعال زيادة عن العبادات ..سنة
اما الاحاديث فليست كلها تؤدى الى كل ماسبق ..ولكن الاحاديث فيها ايضا توضيح لمعانى الايمان والاسلام والاحسان ..واشياء اخرى كثيرة

القران .كلام الله معنى ووحيا القاه فى قلب محمد وانطقه بلسانه لفظا ولغة وفصاحةوبلاغة وبيان بعدة طرق

الحديث النبوى كلام محمد لفظا ومعنى ..وليس وحيا مثل القران ..لكنه توضيحا وتفصيلا .وشرحا وتبسيطا وتعليما للمؤمنين بواسطة محمد عن طريق فهمه لمراد ربه

الحديث القدسى معنى القى فى روع ووجدان وروح محمد من الله مباشرة .وليس عن طريق جبريل ..ولكن باسلوب محمد .وتعبيراته

وهل رأيت فى الدنيا .شاعر او كاتب .او اديب او راوى له ثلاث اساليب مختلفة يعبر بها عن ارائه ووجدانه ورؤياه للحياة والكون والانسان؟

واعتذر عن الاطالة


32 - الأخ رعد الحافظ،
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 12 - 20:20 )
كنت أحسبك ـ وما زلت ـ إحدى أيقونات الحوار المتمدن، فأنت تسطر ما تؤمن به في أغلب الأحوال، ولا تترجم ما لا تفهمه. وقد ساءني تشجيعك للسيد كاتب المقال على تساؤله التهكمي، الذي أقام الدنيا ولم يقعدها لمجرد اعتراضي بكلمة الوداع. واستغل مساحة المقال للنيل ممن يعترض ولا يوافقه على ما يكتب. وهو ما لا أرضاه له وأربأ به منه.
إنني أتحدى أن أكون قد جرحت أحدا في تعليقاتي أو انحزت لاعتقادي في موقف ما. أنا استخدم ما اعتقده منطق ويكفي أن تقرأ تعليقاتي على الأستاذ شامل في المقال السابق وتعقيباته وتحكم بيننا. أما كلام السيد الكاتب أنه تنبأ بهروبي فلن أجيب عليه حيث أنني لا أحسن السفه. أنا أحب الجميع واحترم الجميع وهذا إيماني الذي لا استطيع التخلي عنه.
تقديري لشخصك الكريم


33 - استفسار
سيلوس العراقي ( 2011 / 6 / 12 - 21:27 )
السيد شامل
هل يمكن أن تاتي لنا بمثال واحد لكلام لعيسى جاء من السومرية؟ وهل بالامكان أن تأتي لنا بنص أوقول لاهوتي من المسيحية يقول بأن كتابهم الانجيل منزل من علو؟
أنا لم أعرف أحدا سبقك في قول أن الانجيل كتاب منزل ،
وهل لديك يااستاذ مرجع علمي آثاري لرقم اللوح السومري أو اسم كتاب علمي مختص في السومريات ورد فيه النص الذي نسبته للسومريين حرفيا مثلما جاء في مقالك : فأوقع الربّ الإله سباتاً على آدم فنام فأخذ واحدة من أضلاعه وملاْ مكانها لحماً وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها إلى آدم ... الخ .؟ مع فائق تقديري


34 - كلمتين وبس
محمد مختار قرطام ( 2011 / 6 / 12 - 22:29 )
بعد اذن استاذي شامل لي تعليق بسيط لو سمح لي
انني متابع هذا السجال الدائر ولكن لي سؤال للسيد الشرقاوي وله كل الاحترام
اين العدل عتد المسلم هل أخذ اولاد الناس وبيعهم في الاسواق عدل
هل قتل عصماء بنت مراوان وام قرفة عدل
هل الدخول بصفية زوجة كنانه بين ربيع عدل
هل قتل سعد بن عبادة عدل
هل قتل مالك بن نويرة واخذ زوجته والدخول بها بعد لحظات من قتله عدل
هل حادثة ام جميل وابن المغيرة عدل
هل طرق جمع القرأن وكتابته على قطعة جلد او خشبه او عظام هي طريقة مثلى للأله
هل الاختلف على القرأن بين عثمان وابن مسعود كان صواب وايهم على حق وهل حرق مصحف عمر وابو بكر كان صواب
هل تنقيط القرأن وتنونه كان صح هل كلام الله محتاج الى تنقيط وتنوين وتشكيل
هل القرأن لكل البشر ام للعرب فقط
شكرا


35 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 22:40 )
الأسستاذ مازن تحياتي - سؤالك اجاب عنه الأستاذ شاهر الشرقاوي - تحياتي
الأستاذ شاهر الشرقاوي - شكراً مرة ثانية - سؤالك للأخ رعد هو كفيل بالرد عليه إذا شاء وشكراً لجوابك على الأستاذ مازن مع التحية
الأستاذ خالد تحياتي سيدي أنا أسف للتأخير - لا غبار على كلامك وهي متسلسلة وهذا ما نؤمن به خالص الاحترام ومعذرتي مرة ثانية
الأستاذ عرفة تحياتي ما هو تفسيرك لكلامك : لقد وضعت الجميع في سلّة واحدة - الوداع - هذا جوابك على سؤالي ما هو الفرق بينك وبين طلعت وشاهر مع الأحتفاظ بالألقاب ؟ هل لديك تفسير أنا لأ أقوم الدنيا ولا أقعدها على أثمن الأشياء وليس على تعليق ,, ما معنى كلامك هل له تفسير أخر ام انك كتبته في ساعة إنزعاج ؟ انا لا اتهكم غرضي من السسؤال واضح وهو أنكم في الإيمان وفي صف واحد علماً [ان ذلك لا يرضيك لأن إيمانك إيمان ارقى من إيمان الباقين ولذلك قال رعد ليس هناك فرق وقام بتعديد الأصناف الثلاثة ويبدو ان الذين يخالفونك يخرجون من قائمة الإيقونات إلى قائمة السفه اليس كذلك هل هذا من الإله الحق الذي تؤمن به أم من المسامحة والمحبة التي تدعيها هنا وهناك - للأخ رعد الحق في الرد على ما يخصه تحياتي


36 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 22:57 )
الأستاذ سيلوس تحياتي فكرة الخلق والماء والإنسان هي من مصدر سومري بلغات مختلفة - الفكرة هي الأصل وليس صياغة العبارة ولقد أوردت في مقالتي السابقة من سورة مريم ومن الأناجيل التشابه وهنا أوردت قصة موسى من الديانات السابقة ومن القرآن واعتقد لا لبس فيها وهي واضحة أما ان المسيحية ليست بدين فلم اكتشفه إلا اليوم ,, الأناجيل معروف أن هناك من كتبها ونسبها لعيسى بعده بمئات السنين وهي أقوال الإله يسوع حسب الإيمان اما الألواح فأعتقد انك لو كتبت العبارة على غوغل سوف تجد عدة مصادر قد قالت ,, غرضي من المقالة والتي سبقتها هي أن فكرة الخلق والحوادث التي وصلتنا كروايات عن الأنبياء والآلهة هي من مصدر واحد وهناك اكثر من مصدر لمن يبغي الحياد بدون تعصب وانتصار لفكرة معينة او دين معين - الأديان عندي التي تسمى الإبراهيمية من مصدر واحد وعند الاخرين تختلف حسب إيمان كل واحد - هناك من يقول بان دينه الحق وهناك من يقول بان ديني هو الحق وأنا لا يعنيني هذا فلكل مؤمن رأيه وانا احترم الإيمان بدون تعصب وهو شان شخصي مع التحية
الأستاذ قرطام تحياتي ثانية للسيد شاهر الحق في الرد والمقالة للجميع
مع خالص الاحترام


37 - السيد سيلوس
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 12 - 23:16 )
النص السومري هو نفس النص من كتاب التكوين الفصول 1- 5 بداية الإنسان
الله يخلق آدم في اليوم السادس
وقال الله ليكن نور. وليكن فاصل بين مياه ومياه أسماه سماء. ولتظهر اليابسة، وتنبت الأرض عشبا وشجرا. وعمل الله النورين العظيمين والنجوم. وقال لتمتلئ المياه والأرض بذوات النفس الحية، وليكثر الطير. وقال نعمل الإنسان فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض. وجبل الله آدم ترابا من الأرض، ونفخ في أنفه نسمة حياة، فصار آدم نفسا حية. ثم أوقع الله سباتا على آدم فنام. فأخذ واحدة من أضلاعه وبناها امرأة. وقال كل شجر يبذر بذرا يكون لكم طعاما. ورأى الله كل ما عمله فإذا هو حسن جدا. فرضي في اليوم السابع عن جميع عمله.

وإذا لم تخوني ذاكرتي فإن الكسندر هايل في كتابه -
سفر التكوين البابلي منشورات دار الجمل ترجمة سعيد الغانمي يتحدث عن تأثير النصوص العراقية في ما يسمى الديانات ومنها اليهودية والمسيحية والإسلام
ليكن في علمك سيدي أنا اكتب من عدة مصادر قد لا تؤمن بها انت مع خالص تقديري


38 - الطبيعة البشرية
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 12 - 23:42 )
الأخ / شاهر , شكراً على إيضاحاتك الوافية
الأخ / عرفة , لم أقرأ التفاصيل ولم أساند الكاتب على حساب أحد
أنا قلتُ رأيي بشأن سؤالهِ / مالفارق بينكم ؟ , كان سؤال واقعي
والدليل ها أنتم تقولون ,نظريا بقبولكم لبعضكم ,, بينما عملياً ترفضون بعضكم
بالنسبة لي كلكم أخوتي في الإنسانية
الفارق كما ذكرت بملاحظتي بمقدار التشدّد ليس إلا
على العموم لا أحد يرضى عن المحايّد هذه طبيعة بشرية بإمتياز الكل يريد الإنتصار لرأيه محبتي لكم جميعاً


39 - الاله المنشود
طلال السوري ( 2011 / 6 / 13 - 02:00 )
من قصص بابل ان الملكة الالهة - عشتارو على الاغلب- قامت باختيار مجموعة من العذراوات واغلقت عليهن في القصر وكانت تامل في ان تحمل احداهن دون ان يمسها رجل فتآتي بالاله المنشود.


40 - الاله المنشود
طلال السوري ( 2011 / 6 / 13 - 02:09 )
من قصص بابل ان الملكة الالهة - عشتارو على الاغلب- قامت باختيار مجموعة من العذراوات واغلقت عليهن في القصر وكانت تامل في ان تحمل احداهن دون ان يمسها رجل فتآتي بالاله المنشود.


41 - شامل وشاهر احرار واطالب بحريتي
سلام صادق ( 2011 / 6 / 13 - 03:13 )
السيد شامل عبد العزيز لنفرض سلفا ان الاديان باطله وانها مجرد افكار اشخاص عباقره اقتبسوا تعاليمهم من اين ما اقتبسوها لا يهم وادعوا انها كتب مرسله من قبل الله بيد المراسل الحربي جبريل (يستخدم المراسل الحربي في الجيش في حالة انقطاع المواصلات السلكيه والاسلكيه)ولكن اليس من حقنا ان نقرا هذه الكتب كما نقرا اي كتاب اخر لتولستوي او ديكارت او..او... ومن خلال قرائتنا لهذه الكتب المسمات الهيه سوف نميز بين الكلام الذي يخدم البشريه ويقومهاويبعد الشر والبغضاء بين الانسانيه بتعليماته واقواله فما المانع ان اكون معجبا بهكذا شخص وحتى تابعا له كما انك معجب ومنبهر ومتأثر بكاتب دون سواه ارجوا ان تصحح لي اذا طالبت باكثر من حقي في اختياري وشكرا.اما بالنسبه للسيد شاهر الشرقاوي فهو حر بما يختاره ولكن العيب كل العيب ان يجمل اختياره بما لا يملكه او يحتويه نريد الدليل سيد شاهر بنص او سوره او ايه تؤيد ما ذهبت اليه بادعاءك وخاصه بعد سورة التوبه اية السيف وكيف تكره البشريه والانسانيه باقل من خمس دقائق وشكرا


42 - الأخ شاهر الشرقاوي
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 13 - 04:19 )
من قال لك عزيزي اني افهم الأحاديث كما انها السنّة، الا ان اي وانطلاقا من قول محمد(اني تارك فيكم الثقلين...كتاب الله وسنّتي ما ان تمسكتم بهما ....الخ) هذا عند اهل السنو وعند الشعة يقولون كتاب الله وعترتي اهل بيتي
المهم...وماينطبق على صيغة ترك احدهما ينطبق على الأخر، فان كان احدهما مكتوبا فالأخر يجب ان يكون....كذلك، لأنه من غير المنطقي ان قلت لي استودعها النفوس والقلوب ولم يكتبها(السنّة) فهو لايملك امر بقائها، لأن النفوس بيد الله-أليس كذلك_ فكيف يضمن استمرار بقائها للأجيال وهي غير مكتوبة؟؟ هذا لايطابق العقل والمنطق وفعلا قد قضى منهم الكثير بعده في الحروب، ناهيك عن ان ابا بكر قد جمع ماكتب من الحديث وأحرقه وقال حسبنا كتاب الله، ونفهم من هذا ان حديث محمد غير مهم، وهذا طعن بمحمد لأن حديثه يشتمل على سنّة وقرآن واحاديث قدسية وحديث طبيعي عادي كما الأخرين؟
فأين هذا المدون لكل منهم؟
اما تفسير الحديث القدسي بهذه الصورة، فاعتقد مع احترامي لك انه يصلح ان يكون شرحا لدرس ديني لطلبة اعدادي، لايجوز اخي ان تتعامل مع عقولنا بهذه الطريقة، والا اخبرني ما الفرق بين ما يلقيه الله اليه وبين ما ينزل به جبريل


43 - تعقيب6
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 06:08 )
الأخ رعد تحياتي مرة أخرى شكراً للحضور والرد , فعلاً من يكون محايد فمصيره العذاب مع الشكر
الأستاذ طلال شكراً لمرورك والإضافة تقبل تحياتي
الأخ مازن شكراً لحضورك وحوارك مع السيد شاهر
الأستاذ سلام صادق - تحياتي وتقديري - ومن قال أنني طلبتُ من أحد أن يترك إعجابه ب س أو ص - ليس لي علاقة بهذا عليك أن تُحب وتعبد ما تشاء , الأمر لا يخصني - أنا تحدثت عن تشابه الأديان في أسطورة الخلق وما شابه فقط وقلتُ من مصدر واحد حربي أو عادي لا أدري - أما أنك تدعي بأن ما يعجبك وما تحبه هو الصحيح فهناك مليارات ييحبون غير ما أنت عليه - هناك مليارات ترى عكس ما ترأه وهناك مليارات لا تؤمن بما تقوله أنت وهناك مليارات ترفض الآخر وهكذا - أما آيات السيف فلا يخلو يسوع منها ولكنها بصورة أخف فلا تحاول تزكية احد جميعهم يسقون من ماء واحد حتى ان يسوع مع والدته المفترضة لم يكن بمستوى أو أخلاق نبي وهناك كثير من النصوص لا محل لها الآن وهي ليست غرضنا
يحق للسيد شاهر الرد فيما يخصه
شكري وتقديري لك سيد صادق


44 - تعقيب على تعقيب
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 13 - 06:20 )

الأستاذ شامل،
حتى لا نتوه، محور القضية بيننا هو: هل في تعليقي رقم 11 أي تعصب تجاه المسيحية أو حتى دفاع عنها حتى تضعني مع احي شاهر الذي دافع عن الإسلام والرسول. أما السيد طلعت فقام بتقييم المقال دون مبررات. كان ردك أن وضعتنا جميعا في سلة واحدة. وهو ما اعتبرته أن ليس بعدل. أنا أختلف كثيرا مع الأستاذ شاهر ولكنني أكن له كل حب واحترام.
في مقالكم السابق كنت تتساءل هل آية أعطوا ما لقيصر.. تعني العلمانية، عندما أجبتك بأيات أخرى، ذكرت أمك تناقش موضوع الطلاق، وعندما شرحت موضوع الضلاق قلت أنك لا تؤمن بأيات الكتاب المقدس. فلماذا كان عنوان المقال؟ ألم يكن آية.
اختلافي معك لن يقلل من قدرك لدي.
تفديري لشخصك الكريم


45 - الأستاذ عرفة تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 07:52 )
في تعليقك لم أقل أنا انك متعصب للمسيحية في ردّي عليك قلتُ انك تضع نفسك في موضع فوق موضع الأخوةوحتى وإن اختلفنا معهم فهذا ليس بمبرر - يستطيع احدهم ان يقول لماذا تضعني في سلّة واحدة مع عرفة وهكذا ؟ الأخوة في الإنسانية لو انك ولدت في افغانستان سوف لن تتحدث عن يسوع ولا تعرفه ولو ولد شاهر في الفاتيكان سوف لن يعرف محمد هذه حقيقة ولكنكم تتجاهلونها فالإنسان أبن بيئته ولم أجد من اختار دينه وقوميته ولونه وشكله فهذه أشياء تقع علينا وتسمى لا إرادية - الآية ليست من العلمانية في شيء وسؤالي هل في العلمانية لا تتزوج المطلقة وكيف تستشهد بآيات حتى تُثبت بانها علمانية هل يجوز الجمع بين المتناقضات هل الاستدلال على العلمانية بآيات من الكتب المقدسة ؟ أين وجدت ذلك ؟ انت تؤيد رأيك بنصوص والعلمانية لا تؤمن بنصوص كدليل بل الدين لديها شان شخصي لا تقترب منه فهي تحكم بقانون مدني وانت تريد نصوص دينية ثم تقول بأن هذه هي العلمانية ,, كيف ذلك ؟ يبدو انني غبي لا أفهم إذا وافقتك على ما تقول تناقض صارخ في رأيك علماً بان باقي الأخوة في تعليقاتهم انكروا انها من العلمانية في شيء إما إذا أردت ان تُصر على رأيك فهذا شانك شكرا


46 - مصادرك غير علمية
سيلوس العراقي ( 2011 / 6 / 13 - 08:05 )
السيد شامل يؤسفني ان أقول لك أن مصادرك غير علمية ، واتحدى من يأتي بالنص الذي أتيت فيه في نص مقالك من نص سومري. كما أنك لم ترد على تساؤلي في العلاقة بين الانجيل المسيحي أو عيسى مع الادب السومري، أرجو أن تكون دقيقا في مصادرك يااستاذ فان علوم الاديان قد تجاوزت احاديث المقاهي والآراء الشخصية، والبحث في علوم وتاريخ الاديان حقل واسع لا أرى في مقالك ما يمت اليهما وخاصة فيما يخص اليهودية والمسيحية فان مقالك بعيد كثيرا عن الرصانة العلمية في نقد النصوص الدينية وفي طرح اشكالية التشابه وأسبابها،اللهم الا اذا كنت تريد أن تقول لنا بانك حاقد عليهما فهذا شأن خاص بك لا يمكنك أن تعممه في مقال يخلو من المصادر، لان النزاهة والطرح العلمي الدقيق في منهجيته أساسي وجوهري في البحث في علوم الاديان وتاريخها ونصوصها ونقدها وليس أي كلام، وكأني بك تخطب في مسجد للاأدريين أو الذين يعظون في شعب جاهل، مع تقبل تقديري واعتذاري إن كان في كلامي قساوة فهي تتعلق بالمقال بكل تاكيد، وإن كان لك رد فليكن علميا محددا رجاء، فانا أتحدث في مجال اختصاصي في نقد الكتب المقدسة ، واحترم النقد على أن يكون علميا فقط مع احترامي الخالص


47 - تكملة للأستاذ عرفة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 08:05 )
أنا لا أكره أحد لسبب بسيط هو انني لا اعرف احد ولم اتعامل معه ولا نعيش مع بعضنا في الحياة ولا نلتقي وليس بيننا مصالح حتى نختصم - نحن نكتب ولكل منا رأيه هذه هي المسألة ببساطة ولكن يبدو ان البعض لا يستطيع ان يتخلى عن كراهيته تجاه الآخر بالرغم من الادعاءات التي نقرأها هنا وهناك وانه محب ومتسامح ولكن عندما نختلف معه بجزيئة تراه ينقلب ويظهر معدنه الحقيقي نتيجة ما نشأ وتربى عليه - انا كنتُ اكره شخص واحد اسمه صدام حسين وعندما شنقوه بكيت عليه
أنا لا انتمي لحزب وليس لي غرض ولا اتقاضى راتب من أحد ولا استمع لرأي رجال الدين ولا احبهم ولا انصاع لما يقولوه وهم في واد وانا في واد - لا تتوهم سيدي ثم من قال بان رأيي هو التقليل من قدرك ومن قدر الاخرين انا احترم الجميع بغض النظر عن الدين والقومية والقريب لي هو من يشبهني في ذلك - لا اريد ان القي محاضرة قد ينزعج منها البعض ولكن غرضي التوضيح شكري وتقديري لك


48 - سيلوس العراقي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 08:10 )
شكراااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاً لك .
نعم انا حاقد على اليهودية والمسيحية ومقالاتي تؤكد ذلك عليك بمراجعتها حتى يتبين لك الحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خصوصاً وانك اختصاصي في عملك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكري وتقديري


49 - السيد شامل
سيلوس العراقي ( 2011 / 6 / 13 - 08:30 )
تحية
ان ما يهمني هو ما ورد في مقالك فقط، وطلبت منك بكل أدب ان ترد على تساؤلاتي بشكل موضوعي وليس ذاتيا، مع كل تقديري إن كان لك الجواب على تساؤلاتي وإن لم يكن لديك الاجابة العلمية عليها فرد التحية بأفضل منها مع الشكر


50 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 08:36 )
يبدو ان البعض وخصوصاً من الاختصاصيين لا يعرف بان قصة الخلق السومرية هي قصة الخلق البابلية والتوراتية ويبدو أن سومر وبابل تقعان في لبنان وليس في العراق ,, هناك مئات الدراسات حول ذلك وهي ليست بشيء جديد ولقد كتب عنها الكثيرون فلقد قام طه باقر بترجمة الواح سومر لصموئيل كريمر وكتب فاضل عبد الواحد علي سومر اسطورة وملحمة وووو .. هناك من يحاول الطعن بحجة العلمية بينما في الحقيقة هناك أغراض أخرى أو كما يقولون لغاية في نفس يعقوب - نحن هنا لسنا في موضع للتباهي والقيل والقال - من ينكر قصة الخلق وتشابهها في الأديان وانها سومرية بابلية فأعتقد أنه لا يلتقي مع العلمية بحرف واحد
خالص تحياتي للجميع


51 - سيلوس العراقي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 13 - 08:40 )
اعتقد بأن الحاقد لا يستحق السلام وأنا كما تعرف أنتَ بأنني حاقد ولذلك اجبتكَ من كوني أحمل هذه الصفة


52 - يبدو
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 13 - 16:10 )
ويبدو ايضا ان السيد شاهر قد عزف عن أجابتي؟؟؟
يللخسارة، فقد كان بودي ان أعرف الأسباب
شكرا استاذ شامل
تقبل تحياتي


53 - الى مازن درة اخرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 13 - 20:59 )
هههه
يا اخ مازن البلداوى
هل تقصد استفزازى حتى تجرنى للرد عليك مرة اخرى؟؟
ماشى يا عم
بالنسبة لشرحى للفرق بين الاحاديث القدسية وغيره ..فالعيب ليس فيكم ..ولكن العيب فى ضعف اسلوبى ..انا اسف انا لا استقل بعقلك يا مازن

لكن الفرق بين الحديث القدسى والقران .ان القران كتاب تشريعات .ومواعظ وقصص تاريخية .وحلول لمشكلات ومناهج حياة ..واوامر ونواهى وشعائر .
اما الحديث القدسى فهو خاص بالارتقاء بالنفس وطهارة القلب والاعتلاء بالوجدان والروح ..كى تتواصل وصالا دائما مع المولى سبحانه وتعالى
رقائق ..وحقائق .نحن نسميها هكذا
الاحاديث القدسية تخاطب الروح فيك ..لا النفس ولا الجسد ولا العلاقات مع الاخر .لكنها حديث ود .ومحبة ...ولطف من الرب لمحبيه

اما سنة الرسول او عترته المقصودة فى حديث الرسول .فهى المنهاج ..والسلوكيات يا مازن ..وهذه تتناولها الاجيال جيل بعد جيل .حتى بالسمع والتتابع ..وليس بالكتابة
الرسول نهى عن كتابة احاديثه فى حياته حتى لا تختلط بالقران .دون قصد من الصحابة ..لان الله قال له فى القران (ان علينا جمعه وقرانه )اى لا تهتم يا محمد بجمع القران الان ..فنحن سنجمعه من بعدك بطريقتنا
ولهذا شرحه
شكرا


54 - دور الشيطان في معادله خلق الاديان
سامر السامري ( 2011 / 6 / 14 - 02:49 )
المشكله نحن نسينا دور الشيطان في معادله خلق الاديان. سآلت, ان ميثرا جاء قبل المسيح, والشبه بينهم كبير يعني ان المسيح نسخه من ميثرا. قالو العكس, قلت وكيف, قالو ان الشيطان يعلم الغيب ولهذا حضر مثرا لكي يجعل الناس يشككو بالمسيح. فيبدو ان الشيطان هو وراء كل هذه الاديان المتشابه, والله شاهد ما شافش حاجه


55 - تعقيب 7
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 14 - 07:25 )
الأستاذ مازن ها هو السيد شاهر يكتب رأيه حول الأحاديث ويشرح لك ما يؤمن به وما يفهمه حول تلك الأحاديث - شكرا لك
الأستاذ شاهر تحياتي شكراً للرد
الأستاذ سامر تحياتي نعم يبدو هكذا وهي حجة يتمسكون بها والشيطان المسكين لا حول له ولا قوة سوى كشماعة لأصحاب الاستسلام مع خالص شكري لك اخي العزيز

اخر الافلام

.. مسلمون يؤدون -رمي الجمرات- أثناء الحج


.. أمطار ورعد وبرق عقب صلاة العصر بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و




.. 61-An-Nisa


.. 62-An-Nisa




.. 63-An-Nisa