الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هاروت وماروت !!

شامل عبد العزيز

2011 / 6 / 16
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


كتاب الكسندر هايل / سفر التكوين البابلي / منشورات دار الجمل ط1 / 2007 / , ترجمة سعيد الغانمي .
إن القراءة هي فضول معرفي قبل أن تكون تحديداً للحق والباطل ) من منطلق هذا القول :)
سوف أختار لكم من مقدمة المترجم ما يلي :
هايل تناول قصة الخليقة من خلال ملحمة / حينما في الأعالي / .
بعد أن انتصر / مردوك / على / تئامت / وبدّد شمل زمرتها وأوقعهم في الأسر .
شطر جسد / تئامت / نصفين فخلق السماء والأرض من جسدها , ثم قام بتنظيم الطرق فيهما .
الأسرى أتباع / تئامت / وهم طبعاً من الالهة أصبحوا خدم لآلهة / الأنوناكي / الكبار .
لكن هذه الالهة توسلوا إلى / مردوك / أن ينقذهم من الخدمة الشاقة , ( طبعاً الالهة تحتاج للكثير من التعب والشقاء من قِبل الذين يخدمونهم , في ذلك الوقت لم يكن قد وجد الإنسان بعد ) ؟
قلب مردوك وليس الوحي أشار عليه ان يخلق الإنسان / للّو / لكي يكون خادماً بدلاً من الالهة أتباع / تئامت / والذين انضموا إليها قبل خلق العالم .
( يبدو أنّ الوحي لازال حاضراً بيننا في العصر الحديث فهناك من يقول بأن الوحي قد أوعز إليه لتخليص العالم من الشرور , المهم ) ؟
فكرة حلوة وممتعة وجديرة بالقراءة هذه الأساطير , ولا بأس من استعادتها بين فترة وآخرى .
ماذا فعل مردوك بعد ان أشفق على الالهة ؟ قام بنقل فكرته عن خلق الإنسان من دم أحد الآلهة إلى ( إيا ) وتم اختيار ( كنغو ) الإله الذي تسبب في إيقاد الصراع بين الآلهة , طبعاً من أجل أن يكون الإله الذبيح الذي يُخلق الإنسان من دمه .
في ملحمة / حينما في الأعالي / لم يرد ذكر العنصر الثاني الذي خُلق منه الإنسان ولكن في ملحمة / إتراخاسس / تقول : خُلق الإنسان من دم إله ممزوجاً بالطين , أي هناك عنصران يشتركان في تكوين الإنسان : إلهي خالد – طيني فانِِ .
كما هو معلوم العنصر الأول سوف يُشاطر الآلهة بالخلود كما قال / بيروسس / حكيم بابل في زمن الاسكندر . لكن العنصر الثاني سوف يحرم الإنسان من الخلود ؟
كنتُ أتمنى ان نبقى من الخالدين ولكن الآلهة هي التي قررت ونحنُ عبيدها ؟ والأمر يومئذ لها ؟
الآلهة لاتُريد ان يشاطرها أحد فهي تُحب أن تستأثر بالحياة كما ورد في ملحمة كلكامش ؟
فقررت الآلهة أن يكون الموت من نصيب الإنسان ؟ يا حرام ؟
هذه الفكرة الفلسفية هي نفسها التي ستعبّر عنها الفلسفة المشرقية بعد ذلك بالآف السنين .
( جسمانية الحدوث روحانية البقاء ) .
المستشرقون الذين فكّوا رموز اللغات الشرقية يقولون أن الطبيعة السردية للنصوص البابلية حالت دون رؤية حكمة بابل الدفينة , أيّ حكيم شرقي يعرف أنّ هذه اللغة الأسطورية والسردية سوى غلاف خارجي لإيصال رسالة ضمنية .
حين احتك / بيروسس / باليونانيين وأراد شرح فكرة الخليقة البابلية لهم ميّز بين المحتوى الواقعي للأساطير والغلاف السردي فأشار :
ان صراع – مردوك – و – تئامت – لم يكن سوى وصف امثولي لعناصر الطبيعة .
يرجّح – هايل – أن ألواح ملحمة – إنوما إيلش – قد أكتسبت شكلها النهائي في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد , حين صار – مردوك – يتصدر مجمع الآلهة البابلية بوصفه إلهاً قومياً في عهد الملك – حمورابي – ( 1792 – 1750 ) ق . م .
في رأي – هايل – من الصعب القول بوجود تأثير مباشر للملحمة في – سفر التكوين – ولكن في نفس الوقت من الصعب نكران أثر الثقافة العراقية القديمة ككل فيه .
الثقافة العراقية القديمة اكتسحت العالم القديم بأسره منذ الألف الثالث قبل الميلاد .
يقول – هايل – يجب أن تظل القضية مفتوحة وموضع دراسة وتحليل ومقارنات .
لم يتطرق المؤلف إلى قصص الطوفان – وأسطورة مولد سرجون الأكدي ( 2370 – 2316 ) والتي هي قصة النبي موسى . ولم يتناول هايل حكايات الرجل الصالح أو المعذب ومقارنتها بسفرأيوب وكذلك لم يقارن / نشيد الأناشيد / بقصائد الغزل في زواج تموز المقدس .
بعض الكتب تُسمي – مردوك – مردوخ – فهل هذه التسمية دقيقة ؟
ثوركيلد جاكوبسن هو من تعرض للأصل الأشتقاقي لاسم – مردوك – وقال :
هذا الاسم يتكوّن في السومرية من مقطعين هما :
مار ( الأصل هي أمار ) و : أُوتو ( ك ) وتعني : مار في السومرية : ابن .
أمّا ( أُوتو ) فتعني : الشمس أو العاصفة أو النهار , الكاف هي علامة إعرابية ينتهي المقطع بها في السومرية .
هذا الاسم يُكتب بصيغة : مارأُوتو(ك) أو مار أودو (ك) .
البابليون كانوا ينوّعون في نطق اسمه فهو :
ماريتو – مارِتُ – مارِدُ – مارأوتو ..
ماذا تُلاحظون ؟
( مار – أُودو – أُوتو ) هل هناك تأثير بالثقافة العربية ؟
كلمة – مارد – العربية والتي تعني العملاق والجبار والقادر على التخفي والظهور هي تنويع على كلمة ( مار – أودو ) وتنويعاتها في السومرية والأكدية وهي صفة فعلية ولغوية من صفات ( مردوك ) .
من المحتمل أن العرب قبل الإسلام قد تعرفوا على أسم ( مردوك ) بصيغة – مار – أوتو – أي ماروت الذي ذكره القرآن وأنه احد الملكين الذين يعذّبان في بابل .
هناك نقص فادح للوثائق لأي باحث يريد أن يتفحص هذه المسألة لأن العرب المسلمين في عصر التدوين كانوا يجهلون كل شيء عن هاروت وماروت , فلم تكن لديهم أية فكرة عنهما , لماذا يُعذّب ملكان ولماذا في بابل , إذن هي قصة سردية .
يقول بشار بن بُرد ( الزنديق ) :
دينار آل سليمان ودرهمهم كالبابليين حُفّا بالعفاريتِ
لا يوجدان ولا تلقاهما أبداً كما سمعتَ بهاروتِِ وماروتِِ
بيئة الإخباريين والقصاصين أخذت كلمة ( ملكين ) بمعناها الحرفي فزاوجت بين الأسطورة والتاريخ وجعلتاهما ملكين كانا من أصلح الملائكة وأعبدهم .
طبعاً تقول الأسطورة أنهم كانوا في زمن إدريس وأن الله اهبطهما إلى الأرض ليجربا بنفسيهما إنحراف البشر ( هل كان بإمكان الإله أن يفعل شيئاً آخراً أم لا ) ؟
تقول الأسطورة لكنّ امرأة أرضية اسمها – الزهرة – تغريهما أي هاروت وماروت فيراودانها عن نفسها ( يبدو أن الجنس الثلاثي كان موجوداً منذ قديم الزمان ) ؟
تشترط الزهرة عليهما عبادة الأصنام وقتل النفس وشرب الخمر ( كل ذلك من اجل المتعة مع الزهرة ويبدو انها كانت ملكة جمال ذلك الزمان ) ؟
إنها الأساطير التي لعبت دوراً كبيراً في تكوين العقول .
قرّر الله أن يوقع بهما العذاب في بابل وسوف يمسخ المرأة المسكينة إلى كوكب وهي الزهرة ؟
الزُّهرة في هذه الحكاية والتي وردت في القرآن الذي اعتمد في نصوصه على ما سبق هي ( عشتار ) , هذه الأسطورة طوّعها السابقين لتتماشى مع الثالوث الإلهي في عبادة الشمس والقمر والزهرة .
ماروت هو إله الشمس وعشتار هي الزهرة , ولكن من أين نأتي بالقمر لكي يكتمل الثالوث ؟
( فينك أنت يا قمر يا جميل ) ؟
إنه هاروت لكي يكون رمزاً للقمر .
الصيغة اللغوية لإسمي هاروت وماروت على وزن فاعول والذي هو مترجم عن الآرامية في العراق .
جميع الاسماء التي وردت هي إما أسماء معربة عن الآرامية مثل قابوس – هارون – فاروق أو أسماء الآت مثل فانوس وشاقول وقادوم .
إذن مصدر الأسطورة هو بابل الآرامية أو ما جاورها وأن تاريخها لا يرقى إلى أبعد من الفترة الآشورية عندما انزل الآشوريون ( مردوك ) عن صدارة المجمع الإلهي وأحلّوا بدله إلههم ( آشور ) وبذلك انحطت مكانة ( مردوك ) وتحوّل إلى إله ثانوي .
هناك احتمال تأثر العرب الثموديين في شمال الحجاز بملحمة ( إنوما إيليش ) , هذا التأثر حصل نتيجة فتح الملك البابلي ( نبونيد ) 556 – 530 ق . م , لمناطق شمال الحجاز واتخاذ تيماء عاصمة له بدلاً من بابل لما يقرب من عشر سنوات .
هناك دراسة للمترجم بعنوان ( شعرية النقوش الثمودية ) أنّ العرب الثموديين كانوا يطلقون على الجمل صفة – أقدس – لأنه عندهم حيوان طوطمي محرّم وقد ظلّ العرب يعتقدون بأنّ حية الفردوس كان لها في الجنة أقدام جمل ؟
يقول شاعر الحيرة عدي بن زيد العبادي في قصيدته عن ملحمة الخليقة :
فكانت الحية الرقشاء مذ خلقت كما ترى ناقة في الأرض او جملا .
هذه الفكرة بعينها في لوح تعليمي عن ملحمة ( حينما في الأعالي ) جاء فيه :
أن الجمل كان روح نئامت الراحلة وتئامت ينظر إليها بوصفها تنيناً ذا طبيعة أفعوانية ؟
هل هناك صلة بين أسماء الله وأسماء مردوك الخمسين ؟
من المعروف أن القرآن نقد نقداً لاذعاً فكرة تعدد الأسماء حيث قال :
إن هي إلا أسماء سميتموها انتم وآباؤكم ما انزل الله بها من سلطان / سورة النجم / .
قريش انتبهت إلى ان سور القرآن تبدا ب / بسم الله الرحمن الرحيم / .
والرحمن هو إله اليمن واليمن تعبده كما يدّل على ذلك نقش أبرهة , ولذلك قالت قريش ( ما نعرف إلا رحمن اليمامة ) , جا ء رد القرآن عليهم ( قل أدعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعو فله الاسماء الحسنى ) .
وهذا يُسمى ( وحدة الذات الإلهية وتعدد صفاتها ) .
هل جاء في القرآن أو السنّة الصحيحة حصراّ لأسماء الله ب 99 ؟
لا ,, لم يرد تحديد أو حصر .
انتشار الإسلام في مناطق ذات موروث قديم هو الذي اعاد فكرة 99 أسماً ولذلك نجد من يستخدمه في مصطلحات إسلامية خصوصاً في اوساط الصوفيين والعرفانيين .
دائماً تمتزج الأساطير بالتاريخ .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التنقيب بالسعودية
Hakim ( 2011 / 6 / 16 - 10:55 )
هناك الكثير ممكن اكتشافه لو سمح للعلماء التنقيب بالسعودية بدلا من ايقاف البحوث خصوصا عندما تمس المسلمات الدينية مثل ما حدث هنا
http://en.wikipedia.org/wiki/Sanaa_manuscripts


2 - تعليق
سيمون خوري ( 2011 / 6 / 16 - 11:27 )
أخي شامل الورد تحية لك مادة ممتعة للعودة الى الجذور . لي اضافة بسيطة جداً إذا سمحت وهي أن إمتناع بقية الألهة الصغرى عن خدمة الألهة الكبيرة قبل خلق الإنسان يعبر عن أول فكرة تمرد وإعلان إضراب عن العمل أي ممارسة الحق في التمرد . هنا بغض النظر عن قصة إبليس الواردة في الديانات الفضائية حيث تعتبر هذه الفضائيات أن الحياة بدأت مع الشيطان وتنتهي معه وحادثة - إبليس هي أكبر تجلي لفكرة التمرد وإعلان الإنشقاق الذي لم تسمح به الديانات الفضائية كما حدث مع البروتستانت أو القرامطة على سبيل المثال. ، نقطة ثانية أن الحجاز وكذا سكان ساحل الخليج تعرفوا على الأساطير البابلية والسومرية . وقد لعبت - دلمون - البحرانية دوراً مهماً في نشر الثقافة البابلية والسومرية ..الخ إضافة الى الثقافة الفارسية وجميعها تأثرت بثقافة حوض الرافدين قبل أن تتأثر بالثقافة المصرية القديمة المغلقة في حينها على عكس ثقافات ما بين النهرين المنفتحة والتي توسعت مع إنتشار الهجرات نحو بلدان سورية القديمة وارض كنعان وما صاحب الغزو من إنتقال للقبائل وتمازج الثقافات. المهم بحث جيد وممتاز شكراً لك


3 - السيد حكيم
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 16 - 11:28 )
تحياتي - مخطوطات سمر قند والجامع الكبير في صنعاء وغيرها تُثير كثير من الإشكاليات وأنا رأيي أيضاً وقد قلتهُ سابقاً لو ان البحوث في داخل الأراضي السعودية مسموح لأكتشفت البشرية الكثير من الذي لم يقال لحد الآن لتلك الفترة ولا ننسى أن محمد بن إسحاق أول مدون للسيرة كتبها بعد 140 عام
خالص الشكر


4 - الأستاذ سيمون
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 16 - 11:45 )
خالص تحياتي
إضافة جيّدة وتعبير ممتاز حول التمرد الذي قادته الآلهة الصغيرة نحو الآلهة الكبيرة ,,يؤكد هايل على ما تقوله أنتَ من تأثير حضارة وادي الرافدين على العالم بأجمعه ولكن المؤسف له أنّ أبناء حضارة وادي الرافدين العظيمة دخلوا في نفق مظلم بعد ان تركوا تلك الحضارة العريقة القديمة المتسامحة والتي تقبل بالآخر وتمسكوا بما نطلق عليه جزافاً حضارة وهي أفكار قادمة من صحراء كبيرة وبدلاً من ان نتعلم وننبذ العنف القادم من هناك ونتمسك ب آلهة الحب والجمال والقمر تمسكنا بإله حتى الآن لا نعرف له أي معالم
مع الشكر والتقدير


5 - يعلمّان السحر
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 16 - 12:06 )
اخي شامل
شكرا لهذا المجهود الحثيث، نعم انه اختلاط يتغير ويتبلور جيلا بعد جيل، وها انت ترى الأشوريين قد انزلوا مردوك الى مرتبة ادنى، هنا نرى عزم الأنسان وقراره في ان يجعل من لاينفع او من هو اقل تأثير بدرجة ادنى ولايبق واضعا اياه بالمرتبة التي يحتلها على الدوام
اما فكرة ابن الشمس فهي منتشرة عند الشعوب القديمة جميعها، فاليابانيون الحاليون هم شعوب هاجرت من الصين الى اليابان ويدعون ابناء الشمس ورمز علم دولتهم باق الى اليوم كما تعرفه يمثل الشمس المتقدة،والصينيون كانوا يعبدون الشمس ويرفعون شعارها ولازالت عاداتهم وتقاليدهم مرتبطة بها بشكل كبير جدا
انتقال هذه الأساطير الى الجزيرة كما اعتقد اتى بعد السبي البابلي وتدوين اليهود للأسفار على الألواح(بدون تفاصيل) الا ان الموضوع يتطلب بحثا دقيقا، خاصة مايتعلق بالعرب البائدة والعاربة والمستعربة، فهو موضوع مهم جدا جدا يكشف الكثير الكثير من الأشكاليات
تحياتي


6 - أصنام مكة ... والديمقراطية ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 6 / 16 - 14:10 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي شامل ، إن روح التمرد في ألإنسان المتأتية من خلود الروح وفناء الجسد ( الروح مستعدة أما الجسد فضعيف ) وهذا الصراع هو ما يديم ديناميكية الوجود والحياة ، فقطبي التنافر في الذرة هو الذي يديم حركتها وطاقتها وليس العكس ، فالأشوريون لم يخطئو عندما أنزلو ألإله مردوخ من عرشه ونصبو مكانه إلههم أشور الذي إستجاب لهم وحقق إمبراطوريتهم ؟
ولنعد إلى مكة حيث كانت الغالبية هناك تعبد ألله بصورته ألأخيرة ولكنهم كانو يشركون معه وسيط ، كل قبيلة حسب مورثها وخلفيتها في ديمقراطية قل نضيرها والتي لازال العرب يفتقدونها منذ زمن محمد ، الذي أطاح بها جميعا فنصب نفسه مكانها الزعيم والوسيط ألأوحد بين ألأرض والسماء في تراجيديا إلهية لازالت مستمرة لغاية يومنا هذا ، وسؤالي لخير أمة كيف لازالت تصلي لإلهها خمسة مرات في اليوم ولنقل من نصف مليار مسلم من دون أن يستجيب هذا ألإله لهم وينصرهم على القوم الكافرين من يرموك وحطين ، وهم أكثر ألأقوام تخلفا رغم مليارات النفوط ورغم مروهم على أرقى ثلاث حضارات في مصر وفارس وبلاد الرافدين ، فأين العلة والخلل هل في العقل أم في الفكر أم في الدين ؟


7 - التاريخ يعيد نفسه في الاديان
آمال صقر مدني ( 2011 / 6 / 16 - 18:26 )
الاستاذ الفاضل شامل العزيز : سفر التكوين البابلي أعاده موسى ، في العهد القديم ....الإله الذبيح أعيد ذبحه وصلبه في المسيح..و تعدد الآله ، حصرها النبي محمد بأسماء متعددة لإله الاسلام و صار له 99اسم... لكن سمعت أنً الازهر غيًر بعض الاسماء و زاد عليهم اسم جديد و أصبحوا 100اسم... و الله أعلم...خرافات و يجب علينا أن نبلعها...!؟ و كل شعوب الكرة الارضية تقيًأت هذه الخرافات باستثناء شعوبنا المغيًبة ، و لا زالت تصر عليها مهما أوتيت من درجات علمية ، و دراسة في الجامعات الغربية...!!؟ أدمغة كربجت وكشنتت مثل كشنيت محرًك السيارة...أو ماتورها كما يقولون في هذه الحالة يفك المحرك و يوضع في البنزين و يغسل جيداً و يشحموه لكي يلين و يخدمهم ...لكن الادمغة المكربجة أتمنى أن يكتشف العلم نوع من الصدمات الكهربائية لعلاج مثل هذه الادمغة...!؟ لعلًه عسى أن تعود لرشدها و تشًغيل عقولهم بطريقة سليمة ، تستوعب العصر و تطوراته...دائما رائع... مع كل الشكر و التقدير و شكرأ على المسمًى الجديد


8 - رائع أخ شامل
يوسف روفا ( 2011 / 6 / 16 - 19:16 )
حضارة بابل مدنية زراعية عرف سكانها الاستقرار وتشكيل تجمعات سكانية منذ ألاف السنين.ولعبت دوراً مهم في الحياة البشرية. على النقيض تمام من البدو الذين يرفضون الاستقرار والمدنية والحضارة, المصريون خاضوا وعلى مدى الحضارات المصرية العريقة معارك طاحنة لصد موجات البدو الغزاة وكان المصريون يسمون البدو [هكسوس] والاشوريين كانوا يسموهم [آربو]بحث البدوي المستمرعن الماء والأعشاب في مناطق الصحراء المختلفة وحاجته الماسة إلى الاسلحة وغيرها من الامور الضرورية في حياته البدائية المتنقلة في الصحراء, جعلته يحتك بالحضارات المجاورة فيذهب إلى مدنها. من احد الحضارات المجاورة التي احتك بها البدو حضارة وادي الرافدين وحضارة سبأ في اليمن. البدو لم يتأثروا بهذه الحضارات في مجال العمران والمدنية والاستقرار السبب يعود لان هذه الحضارات حضارات زراعية عرفت الاستقرار والتعاون المشترك والانتماء للأرض.


9 - تكملة
يوسف روفا ( 2011 / 6 / 16 - 19:22 )
عقلية سكان هذه الحضارات تختلف عن البدو فالهة هذه الحضارات هي[ الحب والمطر والخصب] التي لا يحتاجها البدوي.كانت الالهة في هذه الحضارات تتمثل وتتجسد ويرمز لها بالمرأة التي يحتقرها البدوي[اقرأ القآن] المرأة رمز الخصب بانجابها الاطفال وهذه الالهة سميت في مصر[ايزيس]في بلاد الرافدين [عشتار]. اقتبس البدو اسماء بعض الهة هذه الحضارات وجلبوا بعضها إلى صحرائهم, ولكنهم اضافوا واصبغوا على هذه الالهة الصفات والأفكار التي تناسب مع فكر واحتياجات البدوي, ومن هذه الالهة اللات اله القمر من بلاد الشام, العزى اله الزهرة والقوة من سيناء ومناة اله القدر والموت من مصر ومنها[مناة] جاءت كلمة منيه في اللغة العربية التي تعني استحقاق الموت فمثلاً بالعربية تقول جاءت منيته إي حل موته.اضافوا البدو على هذا الاله القوة والبطش وجعلوه مرعب مخيف واسمه عند البدو[هبل] .


10 - تكملة
يوسف روفا ( 2011 / 6 / 16 - 19:23 )
تقول الاسطورة البابلية عن الاله تموز اله الخصب ابن الالهة الكبرى عشتاران زوجها مات مقتولاً، قتله الخنزير البري لذلك يعتبر هذا الحيوان ملعون عند البابليين ويعتبر ايضاً رمزاً للحقارة والقذارة. حرم البابليون اكل لحم الخنزير اخذ اليهود هذه التقليد البابلي عندما كانوا اسرى في بابل وانتقل هذه التقليد إلى الجزيرة العربية. الخنزير حيوان ملعون وحرام اكله عند البدو.تحياتي


11 - كتاب محفوظ لشعوب محفوظة عقولهم
عدلي جندي ( 2011 / 6 / 16 - 22:17 )
الزُّهرة في هذه الحكاية والتي وردت في القرآن هذا قولك أخي شامل وبما أن القرءان محفوظ منذ زمن لا نعرفه ولا يعرفه حتي الإله نفسه فهو يحتوي كل القصص من كل الثقافات وعلي كل الألوان فهو الكتاب الذي قام الإله بالحفاظ عليه حتي يجد شعوب تعتقد في صحة وصدق حواديته .... أود أن أضيف ملحوظة علي مداخلة أخينا سيمون بمناسبة إبليس والشيطان وهي لنفرض أن الملائكة التي ستستقبل المؤمنيين تفكروا قليلا فيما صنعوه_المؤمنون_ علي الأرض من مذابح وعنصرية وتمييز فقرروا عصيان الإله والثورة عليه كما فعل إبليس سابقا فما هو موقف أخوتنا المؤمنيين في هذة الحال من الثورات السمائية علي وزن الثورات العربية ؟؟تحية لمجهوداتكم التنويرية وتحية لزوار منتدي شامل .ن


12 - الصبح لك يا الله كما يردد المؤمنون
آمال صقر مدني ( 2011 / 6 / 17 - 08:27 )
عزيزي شامل : صباح الخير لكم جميعاً..وصباح جميل للأخ عدلي جندي ..لتساؤله الجميل على هل الصبح...و أرغب بالإجابة لعلًي أصيب و أحصل على أجرين من أستاذي شامل ، أو أخطئ و أكتفي بأجر..!؟ أستميحكم أخي شامل...سيقوم إبليس وجماعته و لن يفوًت الفرصة الشياطين ، و سيركبوا الموجة ولو متأخرين...و سيختطفوا ثمار ثورة الملائكة...و بالسر و من تحت لتحت سيتم التنسيق مع الله...للحفاظ على مصالحه و سيقومون بخدمته أكثر بكثير من المؤمنين الذين ، قتلوا و نهبوا و اغتصبوا و استبدًوا باسمه ، ودون أن يروه، لكن يدًعوا أنهم ما شافوه لكن بالعقل المكربج عرفوه..!؟ و رح تروح على الملائكة و المؤمنين البسطاء ، الذين سمحوا بتأجير عقولهم لمدى الحياة...للمؤمنين الجبًارين و القتلة..تخيَل معي عندما يتوًكل بها و يتولاًها ابليس وجماعة الشياطين...و ركًز معي وهو الذي أسسهم و صنعهم أو خلقهم ، وعلى حساب أنهم يعرفوه و تمردوا عليه ..و أنت تعرف قوًة الصحبة بعد عدواه كم تكون قوية و حميمة ، و سيتفانى أعداء الامس صوريأ و أصدقاء اليوم فعلياً ، على حساب الغلابا و بعدها اتوقع تقوم القيامة الارضية ..!لانه الكل سيستفيق و ستدمًر جميع الخزعبلات


13 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 17 - 09:13 )
الأستاذ مازن تحياتي - لا غبار على كلامك هي جيل بعد جيل أو هو التطوّر الذي لم يفهمه غالبيتنا - عندما ننزل الأسطورة إلى كونها تراث فلا بأس - دول العالم جعلت من إيمانها وتراثها حكايات شعبية تستعيدها بين فترة وأخرى للتسلية او للاستشهاد على تاريخها ولكنها شقت طريقها بالأفكار والنظم العصرية فليس من المعقول أن تتبع ماضيها ونصوصه وتنزلوه على أرض الواقع الذي يختلف في كل شيء .. نحنُ لازلنا نحلم بالقرون الماضية وهي التي نؤمن بانها سوف تحقق المراد وهذه كارثة - من المستحيل أن تكون نصوص تلك الفترة صالحة لعصرنا الحالي ولذلك دائماً نقول أن الأديان جاءت من مصدر واحد واتخذت أشكال متعددة حسب تطوّر الزمن مع الشكر والتقدير
الأستاذ السندي تحية لك - الخلل يكون عندما نحاول ان نفرض على واقعنا أفكار قديمة لا تمت للواقع بصلة ولذلك ترى الغرب الكافر وصل إلى ما وصل إليه بعد أن تخلى عن خزعبلات رجال الكهنوت ونحنُ غن لم نفعل ذلك فسوف يبقى الحال على ما هو عليه ولكن هذا لا يتاتى بسهولة بل بعمل شاق وجهود جبارة كما فعل فلاسفة ومفكري الغرب عندما ناهضوا الأفكار الدينية وهذا هو الحلّ حسب تقديري الشخصي مع الاحترام


14 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 17 - 09:24 )
الأخ يوسف روفا تحياتي وتقديري - إضافة ممتازة للمقال وفي صلب الموضوع - لازال البدو يختلفون عن اهل المدن ولازالوا لم يستطيعوا التكيف مع العصر - غالبيتهم - لازال الثوب ثوب صحراوي - بالمناسبة هناك اكثر من قول حول عشتار ولمحاسن الصدف عندي مقالة لم تكتمل بعد عن - المجتمع الأمومي - حسب طلب صديقة عالفيس بوك أن اكتب عنه وقريبا سوف تكتمل المقالة وأقول بالنسبة لعشتار هي أبنة سين وحبيبة تموز كمال قال الأستاذ حسن النجفي وهناك أقوال أخرى من لكفي الخولي وغيره ولقد استندتُ في مقالي القادم حول عشتار من كتاب الأستاذ فراس السواح حول كتابه عشتار وما كُتب عنه من دراسات وأبحاث ومقالات وسوف أورد جميع الأقوال عن عشتار وبداية ظهور المجتمعات والتي كانت المرأة هي الآلهة وهي المتحكمة ثك كيف تسلطت المجتمعات الذكورية بعد ذلك عليها بفضل الأديان التوحيدية فمسخوها ثم يدعون ان الأديان كرمت المرأة وياله من تكريم ,, الؤاد للمرأة بكافة مجالات الحياة سياسية - اجتماعية - اقتصادية - الخ
ثم يكتبون عن الدين وكيف جاءت النصوص لصالحها مع العلم بأننا لم نجد مما يقولوه شيء
شكراً اخي يوسف للتشجيع


15 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 17 - 09:37 )
الأخ عدلي جندي - العقل زينة - تحياتي وتقديري - للأستاذ سامي لبيب مقال سابق بعنوان - ماذا لو تاب الشيطان -يا سيدي هم اخترعوا لنا الشيطان والملائكة كما اخترعوا لنا الآلهة والأديان والأنبياء - ما يسمى الديانات التوحيدية نقلت من تصورات وأفكار الحضارات القديمة - لا يوجد شيء جديد - كل الذي قالوه مُسطر ومكتوب ولكن الفرق هناك من كتب وقال هذا قول يسوع وهناك من كتب وقال هذا قول محمد وهناك وهناك وتطول المسألة - قبل يومين كنت اقرأ في كتاب عن المجتمع المومي فوجدت أن الأديان اقتبست تحريم الزواج من المحارم من حضارة وادي الرافدين وكيف كان الأب يتزوج بناته والأخ كذلك ثم بعد ذلك حدث صراع حسب الروايات وابطلوا هذه العادة وقالوا عنها زنا المحارم - مع العلم ان البشرية وحسب الأديان بدأت بزنا المحارم من بعد أبونا آدم والمسكينة حواء ثم تزوج هابيل اخته أو قابيل ,, المهم لا يوجد شيء جديد كما قلنا سابقاً ولكنهم لا يقرأون وإذا قرءوا لا يفكرون وهذا هو الاستسلام وإطاعة ما لا يُعقل ولا يُصدق ويجانب الصواب ,, الغرب فقط هو الذي يستحق أن يعيش حياة الحرية والديمقراطية لأنه سعى إليها ونالها
مع الاحترام


16 - قمر الحوار آمال
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 17 - 09:53 )
يسعد صباحك - هناك أكثر من ملاحظة : قرأتُ تعليقاتكِ على الأستاذ سامي لبيب فشكراً لكِ , ثم هناك تعليق بتاريخ 17 نيسان على مقالة الأستاذ سامي أيضاً حول استخدامكِ لبعض الكلمات وباللهجة العراقية - أقول لم أرد في حينه لأنني كنتُ على سفر ,, يبدو أن جدّتكِ قد تركت بصمة لطيفة ورائعة على شخصيتكِ وكما قلتُ لكِ سابقاً واخيراً توجتها لكِ ببنات الهاجانا
شكراً على الموافقة حول التسمية الجديدة واحترامي لأفراد العائلة جميعاً وتحياتي لهم بدون استثناء ..
يبدو أن اللهجة الفلسطينية تختلف عن اللهجة السورية في بعض الكلمات فكلمة - كربجت لديكِ تختلف عن كربوجة السورية والتي تعني الفتاة الحلوة
المهم لا تعلمين كم ضحكت على مثال غسيل أدمغة المغيبين - فعلاً صدّقيني مثالكِ العامي ينطبق 100 %5 ولا غبار عليه مهما كان هؤلاء ومها كانت شهاداتهم يقول المفكر السعودي البليهي - حتى لو حاز على درجة الدكتوراة ولكنه يبقى كأبيه يتعامل بالقبيلة - أو كما قال نزار قباني لبسنا ثوب جديد وزي جديد ولكن الروح جاهلية قديمة بهذا المعنى
عندما نطالب بما طالبتِ أنتِ به في تعليقكِ الأول يقولون لنا انتم لا تعرفون شيئاً والنصوص صحيحة


17 - تكملة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 6 / 17 - 10:05 )
وعندما نقول لهم أي النصوص ,, عند ذلك نقع في الإشكال معهم وتبدأ المغالطات وكل واحد منهم يقول إلهي هو الحقيقة وهو الصحيح - لم يأتينا منهم شيء يذكر - حتى لوكانت الآلهة متعددة أو وحيدة - 100 اسم تزيد أو تنقص لا فرق - ننتظر أن ياتينا الحل من السماء بينما أيدينا على وجوهنا - من ينتظر الحل من السماء عليه فهذا شانه
بالنسبة لمن سوف يقطف الثمار بعد ان يتحالفوا مع الله القوي والمؤيد لهم اخشى ما اخشاه ان يحدث ذلك خصوصاً ان المسيرة بدات ولكنها غير واضحة المعالم ,, أو القصيدة كفر وأول الغيث قطر كما يقولون - في تونس قاموا بحجب بعض المواقع من الانترنيت سألوهم لماذا ؟ قالوا نحن لا بدّ ان نتبع ثقافتنا الإسلامية وشريعتنا التي لا تسمح بمثل هذه المواقع مع العلم ان أثرياء العرب هم الذين يملكونها وهم الذين يبثونها على القنوات الفضائية وبدأت خزعبلات اخرى يتحدثون بها ,, تونس العلمانية والتي تمتع فيها المراة بأرقى حريتها سوف يبدأون يضيقون عليها اما مصر فعلمها عند صاحب العلم - إلى أين سوف تسير في ظلمة الدرب العسير
اٌول لكِ يا عزيزتي - الكلام يطول والحديث معكِ حلو ولكن الألف حرف لا تشفع وانت تستاهلين اكثر


18 - عشت
فاهم إيدام ( 2011 / 6 / 17 - 20:31 )
يا سلام يا استاذ، ممتع أن أقرأ لك... ومفيد طبعاً


19 - الأستاذ شامل عبد العزيز
وليد مهدي ( 2021 / 11 / 27 - 11:01 )
لا اصدق أن الموت اخذك منا أيها الكبير
لا تزال كتاباتك تلهمنا في كل ما نكتب

نم قرير العين

اخر الافلام

.. السيسي يحذر من خطورة عمليات إسرائيل في رفح| #مراسلو_سكاي


.. حزب الله يسقط أكبر وأغلى مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان




.. أمير الكويت يعيّن وليا للعهد


.. وزير الدفاع التركي: لن نسحب قواتنا من شمال سوريا إلا بعد ضما




.. كيف ستتعامل حماس مع المقترح الذي أعلن عنه بايدن في خطابه؟