الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


داود الملك وخطايا البشر

مرثا فرنسيس

2011 / 6 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


داود الملك وخطايا البشر
كان داود أصغر أخوته، ورغم صغر سِنّه وخشونة عمله كراعي غنم؛ كان له قلب محب لله وببساطة قلب فتى واعد يرعى غنم أبيه، كان يتأمل في أعمال الله فيعزف على قيثارته ويغني لإلهه. اختاره الله ليكون ملكا،ً وكان هذا الرجل في نظر الله مميزاً ليس لامكانياته أو قدراته أو عصمته من الخطأ ولكن لأن له قلباً حنوناً محباً رآه الله الذي يعرف سرائر الناس ويعلم خفايا القلوب. الله الذي لا يمكن خداعه بمظهر تقي أو طقوس شكلية أو كثرة صلوات وعبادات، اُعطىَّ داود ملكاً مدة أربعين عاماً وذكر الكتاب المقدس حياة داود بما تحتويه من ايجابيات وسلبيات؛ فيورد لنا واقعتي خطية الزنا ومؤامرة القتل اللتين اقترفهما داود الملك رغم امانته معظم حياته مع الله. للأسف كان ما فعله داود مناقضا لتلك الامانة: حيث زنا بزوجة أحد قواده أثناء الحرب وخطط لقتل هذا القائد ونجحت خطته. ولأن الله يحب الانسان ويبغض افعاله الخاطئة، يذكر الكتاب المقدس أن مافعله داود قَبُح في عينيِّ الرب، وارسل الله لداود من يخبره أن مافعله كان مشيناً ولا يقبله الله ابداً، وندم داود وبكى وكانت توبته حقيقية وحاسمة فقال لالهه: إليكَ وحدك اخطأت والشر قدام عينيك صنعت، قلباً نقياً اُخلق فيا ياالله وروحاً مستقيماً جدد في داخلي. ولأن داود كان صادقاً في توبته أرسل له الله ثانية من يقول له الرب قد نقل عنك خطيتك لا تموت، وهذا لم يمنع أن تكون هناك نتائج سيئة وتداعيات رديِّة لخطية داود وهذه هي القوانين التي نعيش بها فلكل فعل رد فعل أو تداعيات ولكل عمل ثمن أونتيجة، ولم تُغير خطية داود محبة الله له ليس لأنه يرحب بالخطية ولكن لأنه يحب الانسان ويعرف جيداً القلب الرافض للخطأ وقال عنه الله: وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ يَسَّى رَجُلاً حَسَبَ قَلْبِي، والسؤال الذي يُطرح باستمرار هو لماذا يذكر كتاب الله خطايا انبيائه؟
اولا: يذكر الكتاب الامور على حقيقتها الصالحة منها والسيئة، الحسنة منها والرديئة. الصواب منها والخطأ. ، لان الواقع والحقيقة إنه ليس هناك انسان واحد بلا خطية فالكمال لله فقط، والانبياء والرسل هم أناس عاديون يقترفون الاخطاء أحياناً كما يسلكون باستقامة وأمانة في اكثر الاحيان، ليس هناك انسان معصوم من الخطأ ومع هذا لا تتغير محبة الله للانسان بسبب اخطائه بل يذكره بكل ود واحترام اذ ليس الهدف هو التشهيربأي انسان مهما كانت مكانته ولكن التأكيد على أن قيمة الانسان في عينيَّ الله لا تتغير عندما يخطئ.
ثانياً: رغم ذكر هذه الخطايا في الكتاب المقدس إلا إنه لا يحُث على ارتكابها أو يشجع على التهاون فيها بل على العكس يبين قبحها في عيني الله ويوضح أيضا نتائجها ويشير إلى مدى الحزن والدموع التي تسببها لمرتكبها مهما كانت اللذة المؤقتة التي قد يحصل عليها. ذكر الكتاب شَّدة الألم الذي تعرض له داود وغيره بسبب الخطية، وهذا يُحسَب للكتاب المقدس ولا يُحسَب عليه، لأن وصف الواقع بصراحة وصدق يضع الانسان في مواجهة حقيقية مع نفسه ومع الله.
ثالثاً: ذِكر خطايا الانبياء أو الرسل وتوبتهم وغفران الله لهم يُعطي الأمل لكل انسان في امكانية الرجوع عن الإثم، والبدء من جديد، ومع أنه تحذير وتنبيه واضح من النتائج المؤلمة للخطية الا انه يعلمنا انه ليس علينا أن نُجرب كل الامور لنعرف نتيجتها بل يمكن أن نكتفي في بعض مانجتاز فيه بخبرات الآخرين، وايضا يجعلنا لا نقدس انسان أو نضعه في مرتبة الله.
محبتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كتبت فأحسنت يا اخت مرثا
نورس البغدادي ( 2011 / 6 / 26 - 17:10 )
سلام ونعمة لك يا اخت مرثا ، مقالتك غنية وثريه بحكم سماوية ، ومن يفهم قصد الله وحبه للأنسان في الكتاب المقدس لا يمكن ان يتركه ، داود النبي قبل الله توبته لأن اعماله السيئه اعترف بها وتاب عنها ولم ينسبها الى الله بل اعترف بأنها من اخطاء الأنسان ولكن الويل لمن يعلم القتل والسرقة والزنا وينسب هذا الفعل بأنه وحي من الله ، فشذوذ اعمال نبي معين لا يعني ان نتخلى عن الله ونتركه فربما يكون ذلك النبي مدعيا للنبوءة ، تحياتي للجميع


2 - كلمات كافية ووافية....
جورج فارس ( 2011 / 6 / 26 - 21:44 )
يذكر الكتاب الامور على حقيقتها الصالحة منها والسيئة، الحسنة منها والرديئة. الصواب منها والخطأ.

وهذا يُحسَب للكتاب المقدس ولا يُحسَب عليه، لأن وصف الواقع بصراحة وصدق يضع الانسان في مواجهة حقيقية مع نفسه ومع الله.

رغم ذكر هذه الخطايا في الكتاب المقدس إلا إنه لا يحُث على ارتكابها أو يشجع على التهاون فيها بل على العكس يبين قبحها في عيني الله

ذِكر خطايا الانبياء أو الرسل وتوبتهم وغفران الله لهم يُعطي الأمل لكل انسان في امكانية الرجوع عن الإثم

ما كتبته في مقالك يكفي ولا يحتاج أي إضافة أخرى....
سلمت يداك... وأرجو ان تقبلي محبتي واحترامي...


3 - زعلان ليه
صلاح البغدادي ( 2011 / 6 / 27 - 03:55 )
السيده مرثا-تحيه
عجيب امر هذا الرب الذي تتحدثين عنه-يزعل لان داود زنا بزوجة احد ضباطه-ولايزعل عندما تباد الشعوب ويستولى على اراضيهم ونسائهم-لايزعل عندما تذبح شعوب(الاموريين والفرزيين والكنعانيين)،ثم هل ان داود ملك ام نبي عندما تقولي ان الانبياء بشر يرتكبون الاخطاء.
ثم يا اخ نورس-كل الكتب التي تسمونها سماويه تدعوا الى القتل والسرقه والزنا وتقول انها وحي من الرب عدا كتاب المسيح الانجيل الذي حاول ان يعلم بني البشر شي اسمه المحبه،الا ان مؤامره حدثت والصق العهد القديم بالجديد فضاع الخيط والعصفور-تحياتي للكاتبه ولكم


4 - عزل الموبوء
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 27 - 11:29 )
الكاتبة المتألقة،
استسمحك في التعقيب على تعليق الأخ صلاح بغدادي:
عندما يصاب إنسان بمرض معدي قاتل يجب عزله خوفا على الناس من العدوى. وعندما ينتشر وباء مثل الكوليرا في مدن بعينها يتم عزل هذه المدن حتى توقف حركة القطارات إليها كما حدث عام 1948.
الأموريون شعب شرير كان يعبد الأصنام ويقدم الذبائح البشرية لهذه الآلهة الشيطانية ويمارسون الفحشاء علانية في معايدهم، وقد أمهلهم الله أكثر من 400 سنة (تكوين 15: 16) حتى يتوبون ولم يتوبوا. هذه الشعوب تسببت عدة مرات في أن يحيد شعب الله عن عبادة الله وأن يذهبوا وراء آلهة أخرى، فكان لابد من عزل هذه الشعوب وإبادتها.
قال الله: فَإِنِّي أَدْفَعُ إِلَى أَيْدِيكُمْ سُكَّانَ الأَرْضِ، فَتَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. لاَ تَقْطَعْ مَعَهُمْ وَلاَ مَعَ آلِهَتِهِمْ عَهْدًا. لاَ يَسْكُنُوا فِي أَرْضِكَ لِئَلاَّ يَجْعَلُوكَ تُخْطِئُ إِلَيَّ. إِذَا عَبَدْتَ آلِهَتَهُمْ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَكَ فَخًّا-.‏ (خر 23: 31-33)

تقديري لشخصك الكريم


5 - عذر أقبح من ذنب يا أخي رفاعة!
محمد بن عبدالله ( 2011 / 6 / 27 - 14:47 )
(((الأموريون شعب شرير كان يعبد الأصنام ويقدم الذبائح البشرية لهذه الآلهة الشيطانية ويمارسون الفحشاء علانية في معايدهم، وقد أمهلهم الله أكثر من 400 سنة حتى يتوبون ولم يتوبوا.)))

تعجبت لقراءتي ما تفضلت بالتعليق به يا أخي العزيز!..لقد كنت أرى فيك مسيحيا مؤمنا لكن كلامك أقرب ما يكون إلى كلام الاخوان والسلفيين !

أنا معك دون تردد ضد الضحايا البشرية..لكن ما ذكرت عن ممارسة الفحشاء علانية و عبادة الأصنام رسم على شفتي ابنتسامة مترددة بين الضحك والقهقهة أو القرف والاشمئزاز!

إلهك يقتل الناس لأنهم ولمدة 400 سنة أو 4000 سنة أو 40000 يا سيدي يعبدون الأصنام ويمارسون الجنس ؟؟؟

حجتك بأن في ذلك منع لانتشار العدوى...فهل عجز ربك عن السيطرة على (شعبه المختار) وهو ضابط الكل فأمر باقامة الحد على ممارسي الفحشاء والمنكرات؟...

نفس منطق المجرمين الذين سيدعون يوما لابادة الأقباط حرصا على بقاء مسلمي مصر موحدين لا يرتادون موالد الكفرة أو يخالطون آكلي الخنازير شاربي الخمر الملاعين الانجاس


6 - اخي العزيز نورس البغدادي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 27 - 15:29 )
سلام ونعمة
اجمل ما حدث في حياة داود كما تفضلت انه اعترف بها وتاب عنها ولم ينسبها الى الله بل اعترف بأنها من اخطاء الأنسان
شكرا لمرورك اللطيف
محبتي وتقديري


7 - اخي العزيز جورج فارس
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 27 - 17:45 )
سلام لك ونعمة
مرورك وتعليقك فخر لي كل شكري لك
محبتي وكل تقديري


8 - هل سيسامحك الله أخي قاسم؟
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 27 - 17:45 )
لم يحارب بني إسرائيل شعبا لم يبدأ بمهاجمتهم أولا. إن قضاء الله على الأموريين بدأ بهجوم الأموريين على شعب مسالم لم يهاجمهم، وإليك القصة:
وارسل اسرائيل رسلا الى سيحون ملك الاموريين قائلا دعني امر في ارضك لا نميل الى حقل و لا الى كرم و لا نشرب ماء بئر في طريق الملك نمشي حتى نتجاوز تخومك فلم يسمح سيحون لاسرائيل بالمرور في تخومه بل جمع سيحون جميع قومه و خرج للقاء اسرائيل الى البرية فاتى الى ياهص و حارب اسرائيل فضربه اسرائيل بحد السيف و ملك ارضه. (عدد 21-24:21)
ونفس الإنذارات أعطاها الله لبني إسرائيل:
بكل هذه لا تتنجسوا لانه بكل هذه قد تنجس الشعوب الذين انا طاردهم من امامكم فتنجست الارض فاجتزي ذنبها منها فتقذف الارض سكانها (لاويين 18-24،25)
هل مازلت ترى نفس المنطق؟


9 - الفاضل صلاح البغدادي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 27 - 19:33 )
سلام لك ونعمة
موقف الله ثابت وواحد تجاه الخطية وليس عند الله محاباة ، فلم ينحاز لشعب او أمة او نبي او ملك، مواجهة الله ومقاومته ضد الخطية وليست ضد الانسان. لكي تستطيع التقييم الصحيح لابد من قراءة الكتاب المقدس ككل، وسؤالي لك أخي الفاضل نحن نطالب بمحاكمة الرؤساء والمسئولين عن كل مااقترفوه ضد شعوبنا فهل نلوم الله اذا حذر من الخطية ونتائجها واستمر فيها شعب ما بكل اصرار وعناد ليدمر آخرين وليس نفسه فقط؟ عندما دمر الله سدوم وعمورة بسبب بشاعة المثلية الجنسية التي حذر منها سنوات عديدة واصر اهل المدينتين على الاستمرار رافضين العودة للحياة الانسانية الراقية التي ارادها لهم الله، هل نلوم الله على مافعل؟ ومن امانة الله انه انقذ لوط لانه لايظلم
الكتاب المقدس وحدة واحدة ولا يدعو للقتل او الزنا او السرقة بل حذر وبين نتائج كل اعمال الشر على الانسان وعلى الشعوب
كان داود ملكا ونبيا ولكن هو انسان بغض النظر عن مكانته ومركزه
تقديري واحترامي


10 - صدقت أستاذ صلاح البغدادي
إياد الجمل ( 2011 / 6 / 27 - 20:29 )
هذا ما قلته حضرتك مع الشكر :::ه
----------------
كل الكتب التي تسمونها سماويه تدعوا الى القتل والسرقه والزنا وتقول انها وحي من الرب عدا كتاب المسيح ((( الانجيل ))) الذي حاول ان يعلم بني البشر شي اسمه المحبه،الا ان مؤامره حدثت والصق العهد القديم بالجديد فضاع الخيط والعصفور-تحياتي للكاتبه ولكم
-----------
احترامي


11 - كلهم أخطأوا!! ما عدا واحدا لم يستطع أحدا
جيني حايك ( 2011 / 6 / 27 - 20:45 )
كلهم أخطأوا ما عدا يسوع الذي شهد عن نفسه بقوله
ه--من يُكبتني على خطيئة ؟؟--ه
وأنا إبنة هذا القدوس الذي لم يستطع أحدا ان يُكبته على خطيئة..
ومع إحترامي لقصة داوود التي منها يأخذ البشر درساً..أن الندم المرفق بعذاب الضمير رافق داوود للأبد ..تجاه خطأ كان دافعه اللذة المؤقتة::: لهذا

فلنحزر الخطأ والخطيٌة لأن،، دفع ثمنهما غالي جدا

كل الأنبياء القدماء بما فيهم(( داوود )) بصلاحهم وخطئهم..كانوا تمهيدا لمجيء يسوع
الكامل بتعاليمه
تقديري واحترامي سيدة مرتا


12 - اخي المحترم عرفة خليفة الجبلاوي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 28 - 12:56 )
سلام لك
شكرا على مرورك الكريم وتعليقاتك المثرية للمقال
محبتي واحترامي


13 - العزيزة جيني حايك
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 28 - 21:06 )
سلام لكِ ونعمة
شكرا لمرورك اللطيف
اجمل مايؤثر في نفسي عزيزتي ان الله يفصل بين الانسان وبين سلوكه الخاطئ، ولأن قيمة الانسان غالية جدا في نظر الله فهو يحذره وينبهه ويعلمه كيف يعيش حياة راقية نقية
محبتي وكل احترامي


14 - يخطئون ولا يذنبون ويجرمون اخت مرثا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 28 - 22:12 )
اولا تحياتى
يا اخت مرثا
هل انت برقة قلبك وشفافية روحك ..ورجاحة عقلك ..وسمو معرفتك بالله ..تصدقين ان نبى من الانبياء من الممكن ان يكون بمثل هذا السلوك .والاجرام؟؟؟
يزنى ..ويقتل ..ويدبر المكائد والمؤامرات من اجل امرأة .وهو نبى مختار .لحمل رسالة السماء وليكون اسوة وقدوة لسواه من البشر؟
طب ماذا يفعل العامة اذا ..اذا كان هذا سلوك نبى؟؟؟؟

تصدقون ان نبى يقتل ويزنى ..من اجل امرأة ..ولا تجدون غضاضة فى ذلك ..وتعتبرون هذا دليل على محبة الله للانسان الخاطئ وانه يفصل بين سلوكياته وحبه له ...وفى الوقت نفسه ..تتهمون محمد بانه امر زيد بتطليق زوجته كى يتزوجها هو (على غير الحقيقة ) وتعتبرون هذا مثلبة تنتقص من نبوته و انسانيته

ما هذا؟؟؟!!!

استغفر الله العلى العظيم
انهم صفوة خلقه يا مرثا
انهم رجال الله .
انهم رموز الثبات والحق والصلاح والتقوى
استغفر الله
هل هذا يصح؟؟
هل هذا يليق؟
هل هكذا تناول القران قصص الانبياء وذكراهم العطرة؟
هل اعظم رجاله ..يكونون زناة .وسكارى وقتالين قتلة ..وقوادون؟

انها دعوة للتحلل والتجرأ على الله ..

الواحد يقول اذا كان الانبياء بيعملوا كده . وربنا بيحبهم.امال انا بقى اعمل ايه


15 - داؤد اعترف بخطيئته
James Peter ( 2011 / 6 / 29 - 04:52 )
كان ملك وكان نبي واخطأ .. واعترف بخطيئته

وقــال انها خطيئي انا وهي امام عيني في كل حين

بكى و استغفر ربــه الى ان قبل الرب توبته..فقام و عوض و اصلح خطيئته
............
اما قصة زينب لا وجه شبه نهائي مع بتشبع
لان شهوته لها اتهم بها الله
في حين انه ذهب لبيت زينب سلفا حين لم يكن زيد بالبيت
وثم ارسل زيد يطلب يدها
وثم طلبت زينب ان ينزل لها ايه تخطب بيها له
فأنزل لها الاية
وتهم الله بخطيئته هذه..ولم يقل انها خطيئة ابدا ..ولم يبكي و لم يندم و لم يتوب بل بالعكس بشجع المسلمين على فعل نفس الشيء..لذا معظم الرجال بصاصين و عيونهم زايغة
......
اسفي عالناس ياللي مش بتمييز بين اللي عرف الخطيئة و تجنبها و بكى و طلب الغفران و بين من شجع على ارتكاب الخطيئة و قال عنها انها ليست خطيئة بل حلال...اسفي
.....
شطرا سيدتي على هذا الطرح


16 - الفاضل شاهر الشرقاوي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 29 - 11:07 )
سلام ونعمة
هل جبل الانبياء من غير ماجبل به بقية البشر؟
اخي العزيز اذا اخطأ ابنك في اي امر مهما كان حجمه، هل ترفضه وتطرده خارج بيتك وتسأل كيف يخطئ ابني انا ؟ وهل عندما تسامحه بمحبة واحتواء رغم المك وحزنك من الخطأ لأنك تخاف عليه وتبين له قيمته عندك وانه يستطيع تجاوز الخطأ هل يكون هذا مدعاة له لكي يستمر في الخطأ. اؤكد لك اخي انه سيفرح ويمتنع تماما عن هذا الشئ الذي يحزن قلب ابيه. وسؤالي لك لماذا يتوب ويستغفر الانبياء ان لم يكونوا قد ارتكبوا اخطاء؟
انت تقول ان الانسان سيقول لنفسه ان اخطأ الانبياء فأنا سأخطئ وانا اقول لك اني سأقول لنفسي ان كانت خطايا الانبياء غفرت وطرحت في بحر النسيان فأنا سأتوب عن اي خطأ واعرف ان الله سيغفر لي وابدأ من جديد صفحة بيضاء
لو كان الانبياء بلا خطية سيكون هذا تعجيز لكل انسان وسيجد الانسان له عذرا دائما عند ارتكابه الخطأ وتبريره ان الانبياء من جبلة مختلفة وليس بهم خطية
كما ذكرت يا أخي في مقالي ان ذكر خطايا الانبياء ليس تشهير بهم بل تحذير لنا حتى لا نعاني من شدة الم الحزن والنتائج المؤلمة التي تسببها الخطية
شكرا لمرورك وارحب بك دائما
تقديري واحترامي


17 - الجميع زاغوا وأخطأوا
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 6 / 29 - 12:35 )
آدم أخطأ: وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (طه 121) وأشرك: فَلَمَّا آَتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آَتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (الأعراف 190).
ونوح أخطأ عندما دعا على قومه: وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (نوح 24)
وإبراهيم كذب ثلاث كذبات وقال عن الشمس أنها الله (الأنعام 78)
ويوسف أخطأ عندما افترى على إخوته: جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (يوسف 70)
وداود أخطأ عندما زنا (ص 94)
ومحمد أخطأ: لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ (الفتح 2)، يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (التحريم 1)
فقط المسيح الذي لم يجرؤ أحد على نسب خطية إليه
تفديري لشخصك الكريم


18 - الفاضل جيمس بيتر
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 29 - 15:25 )
سلام ونعمة
الانبياء بشر وليس هناك انسان معصومواتفق معك اخي في فكرتك ان الله يغفر التوبة الحقيقية وهذا معناه الا يعود الانسان لنفس الخطأ ثانية،
الله نور وليس فيه ظلمة البتة
محبتي وتقديري


19 - مع سبق الاصرار والترصد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 29 - 21:55 )
يا اخت مرثا
نحن لا نتكلم عن خطية .نحن نتكلم عن جريمة .بل جرائم مع سبق الاصرار والترصد ..زنا وقتل وخيانة
هناك فرق يا سيدتى بين الخطأ بلا قصد او سوء نية ..وبين ما تنسبونه الى سيدنا داوود عليه السلام
نعم هو بشر ..لكنه يوحى اليه ..واختيار المولى له كى يكون نبيا ورسولا وقدوة لدرجة انه يوحى اليه بالمزامير لم يأتى من فراغ ...فهو اختاره لعلمه بنقاء قلبه وصفاء نيته ورجولة مواقفه وصدقه وامانته وثباته على الحق
ما تفضلتى بسرده فى حق نبى الله داود ليس خطية عادية لبشر .انه جريمة تستوجب القصاص .حتى مع الاعتراف
هل يكفى الاعتراف لمحوجريمة بسوء نية ؟
واين حق القتيل؟
سيدنا موسى قتل نعم ..وغفر الله له .باستغفاره نعم ..ولكن فرق كبير بين خطا سيدنا موسى . وبين ما تنسبونه الى نبى الله داود ..موسى كان يدافع عن مظلوم من وجهة نظره ..ولم يكن يقصد القتل .لكن الجريمة التى تنسبونها لداود .فيها تخطيط ورسم وسوء نية مسبقة لا تأتى من نبى وهذا يتنافى تماما مع كونه نبى اختاره الله لحمل رسالة او ليكون قدوة .
القران ذكر خطأ داوود بانه حكم بين اثنين واستمع لواحد دون ان يستمع للاخر .فجاء حكمه ظالما ...
هذه هى القصة الحقيقية


20 - هذه ..اجابتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 29 - 22:11 )
وسؤالي لك لماذا يتوب ويستغفر الانبياء ان لم يكونوا قد ارتكبوا اخطاء؟

لان الانسان كلما ارتقى مقامه ..كان حسابه اشد وكما يقولون حسنات الابرار ذنوب المقربين
وشتان بين انسان يستغفر مولاه من اتيان الذنوب والعصيان وبين اخر يستغفر ربه من التقصير فى مراتب الاحسان

انا اذا اعطيت تلميذا معادلة رياضية بسيطة وفشل فى حلها فشئ طبيعى وقد اسامحه ..لكن اذا اعطيت مثلا احمد زويل او اينشتين نفس المعادلة وفشل فى حلها فربما سحبنا منه الدكتوراة وجائزة نوبل...
هؤلاء انبياء يا اخت مرثا
انبياء
عندهم من اليقين ما ليس عند احد من العالمين
والغرض من وجودهم تعليم البشر فن ادارة الحياة ..وليس تعريف الناس بصفات الاله
كلنا يعرف ان الله قادر على كل شئ ..ولا يجب عليه شئ ..فهو سبحانه مالك الملك له ما فى السماوات وما فى الرض ومن فى السماوت ومن فى الارض ..يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء بلا سبب من الاسباب
هذه بديهية من البديهيات
اما القصة كما ذكرها القران الكريم ففيها عبرة ان الانسان يجب ان يستمع الى كل الاطراف ولا يحكم بهواه ولا يتعجل فى الحكم حتى لا يقع فى الظلم

الرجوع الى الحق فضيلة
والتحرر من الافكار العتيقة ليس نقيصة


21 - من سيعلَم اليهود توراتهم ؟
James Peter ( 2011 / 6 / 30 - 17:52 )
ماذا عن سليمان الحكيم في القران ؟؟؟ الم يبقى ميتا متكئا على عكازه لمدة سنة ؟ ولو لم تات نملة تنخر بعكازه وسقط اقرها على الارض لما علم اهل القصر بان سليمان ابن داؤود مات ؟؟؟؟؟؟..اين المنطق ؟؟ اين الحق ؟؟؟؟؟ اين المعقول ؟؟؟؟

بقى القران ذكر ان داؤود لم يستمع لاحد الاطراف ! يبقى تعليم و تحذير للانبياء ..وحضرتك تقبلها و تفسرها على هواك..وحضرتك يا شاهر بتقول انها تعليمية ....وانا اقول لك بحسب منطقك عن الانبياء ان النبي لا يغلط وانكم تظلمون داؤود التبي لانه قد استمع لكل الاطراف فلا تغلط به
ناسيا انه انسان
ثم ايه رايك ببني قريظة ؟؟؟؟ الم يقتلهم قرانك اقصد تبيك كلهم من اجل كنز زوج صفية و نكحها فوق جثة زوجها ؟؟؟؟؟؟ اليست جريمة؟ ياريت لا تقيس بمكيالين


22 - سيد الشرقاوي برأيك النبي يتمتٌع بحصانة
جيني حايك ( 2011 / 7 / 1 - 03:15 )
الأنبياء هم بشر عاديٌين
حتى محمد قال -- ما أنا إلٌا بشر يُخطئ ويُصيب --ه
والمخطئ حتى لو نبي سينال العقاب.. داوود اعترف بخطئه وندم وتوسٌل من الرب الغفران
--------------------
وهذا ما قلته أنت
اخت مرتا برقة قلبك وشفافية روحك ..ورجاحة عقلك ..وسمو معرفتك بالله ..تصدقين ان نبى من الانبياء من الممكن ان يكون بمثل هذا السلوك .والاجرام؟؟؟
يزنى ..ويقتل ..ويدبر المكائد والمؤامرات من اجل امرأة .وهو نبى مختار .لحمل رسالة السماء وليكون اسوة وقدوة لسواه من البشر؟
-------------------
سيد شرقاوي...نريد منك تقييما لسلوك محمٌد (((نبيٌ مختار ))عندما تآمر لسلب زينب من زوجها ..هل عمله هذا تعتبره أسوة وقدوة لسواه من البشر؟؟؟
نحن بانتظار جوابك


23 - لا أعرف هذا الاله
مرثا فرنسيس ( 2011 / 7 / 1 - 11:46 )
كلنا يعرف ان الله قادر على كل شئ ..ولا يجب عليه شئ ..فهو سبحانه مالك الملك له ما فى السماوات وما فى الرض ومن فى السماوت ومن فى الارض ..يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء بلا سبب من الاسباب
هذه بديهية من البديهيات

تقبل تعليقي على ماتقول اخي في المحبة

انا ياسيدي لا أعرف هذا الاله الذي يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء بلا سبب من الاسباب اذ كيف اشعر معه بالأمان؟
الله الحي لا يكسر القوانين التي وضعها ولا يعامل اشخاص على سبيل الاستثناء ولأنه ثابت ولا يتغير فهو يحب الكل ويريد ان يغفر ويستطيع ان يغفر ويعرف القلب التائب من القلب المخادع
شكرا لك
تقديري


24 - الى جينى حايك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 1 - 18:48 )
يا اخ جينى حايك
تحياتى اولا
انا سبق وان تناولت هذا الموضوع تفصيليا فى اكثر من مداخلة ...لكن اعيده عليك باختصار
1 زينب بنت جحش ..قريبة النبى اساسا .يعنى كان يعرفها جيدا ويعرف جمالها

2 الرسول امر زينب ان ترضى بالزواج من زيد فاعترضت هى واخوها وعائلتها كلها لان زيد اصله عبد وهى من نسب رفيع ..فنزلت اية (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم)
فخضعت زينب واخوها واهلها لامر الله ورسوله ..فتزوجت زيد رغما عنها

زينب لم تستطع ان تعامل زيد معاملة حسنة وكانت تتكبر عليه لعلو شأنها ...وكان زيد يشكوا ذلك التكبر والجفاء للنبي . ويطلب طلاقها ليتخلص من اهانتها فيقول له الرسول (امسك عليك زوجك واتقى الله)
بعد فترة .نزلت ايات لتطليق زيد وزينب كما زوجتهما وليتزوجها النبى كاشارة عملية فى افق التاريخ على تحريم ان ينسب الولد لغير ابيه لان الاسلام دين حقائق وواقع وليس دين افتراضات واعتبارات غير حقيقة
السؤال:
لماذا لم يتزوج الرسول من زينب مباشرة وهو يعلم جمالها وامر زيد بالزواج منها؟
لماذا امره بالتمسك بها وعدم طلاقها اذا كانت اعجبته كما تقولون ؟
كان لما صدق..مش كده؟

اين الطمع؟


25 - سيد شاهر حاولت تبرير تصرٌف محمد لكنك أدنته
جيني حايك ( 2011 / 7 / 2 - 02:27 )
أولا أخطأ خطأ كبيرا عندما أجبر زينب على الزواج من زيد
ودعم الزواج بآية من إله هو هلى هوى محمد كما قالت له عائشة
الخطيئة الكبرى أن محمد كما تقول القصة ذهب لبيت زينب ورآها بلباس أثارته
فرغب أن يتزوجها..هي لم تأت إليه طالبة الطلاق من زوجها..هو الذي رغبها
متناسيا الألم اليسبٌبه لزيد
والأفظع إنه بيعمل آية من الهه ليدعم أفعاله
والأفظع الأفظع ألغى التبني حتى تحل له زينمب ..فأضرٌ بذلك ملايين الأطفال
من المسلمين الذين أتخذوا مأوى لهم الشوارع
خطأ فادح من محمد لن يُغتفر


26 - زيد عليك ان تتزوج من زينب
James Peter ( 2011 / 7 / 3 - 01:53 )
زيد عليك ان تتزوج زينب
زيد عليك ان تتطلقها
زيد اقصي منها وطرا
محمد عليك ان تتزوج من زينب

زيد روح اخطب مراتك لي
زينب لا يلزمها عدة
.....أي الــه هذا؟
كل شوية يبدل باقواله لانو محمد اشتهى زينب
مش من قبلها نفس الاله خطب له عيشة؟؟؟
يا محلل الهقول و الافكار


27 - هل يجرؤ محمد على تطليق نسائه ؟؟
James Peter ( 2011 / 7 / 3 - 05:48 )
كلهن امهات المؤمنين
مش فاكر اسم التي تزوجها بعد زينب ولا اللي بعدها..في حد يعرف و يكتب هنا ؟؟
كلهن تزوجهن محمد و تمسك بهن ...صح
وكمان زاهـــر و قميصه واللا قميص محمد كانوا بيعملوا تحت القميص ايه ؟؟؟
هل قتل قبيلة بني قريظة كلهم جريمة ام لا ؟؟جــوز صفية ليه اتقتل ؟؟
هل اسلم ام استسلم بني قريظة ؟؟؟
هل صفية كانت مخيرة ؟؟؟
هل كان لها عدة؟؟
هل كان لزينب عدة ؟؟
هل للمطلقة بالتلات بعدما تنام مع المحللَ ليها عدة ؟؟
ليه رفض محمد ان نسائه لا يتزوجن من بعد موته ؟؟ليه ياترى ؟
بس عيشة ما استكانت ابدا ..ارضـعت كل رجالات قريش و علمتهم الغسل و الوضوء عملي
واشاعات عن عيشة بعد موت محمد ..حدَث و لا حرج.....يعني من كثر حب محمد لعيشة تزوح اربعة عشر امرأة عليها وكله من وحي جبريل..امال لو كرهها كان تزوج كام واحده ياترى؟؟؟؟؟