الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيخ القوصي وجه مُشَرِّف

مرثا فرنسيس

2011 / 6 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سمعتك وشاهدتك في بعض مقاطع من اليوتيوب واعذرني سيدي إن كنت لم اصدق ماتقول، فقد رأيت فيك وجهاً لطيفاً جديداً لم اعتده في غالبية الشيوخ ولم أعهده في معظم الدعاة، وكنت اسأل نفسي هل يتبع هذا الرجل مذهب او ملِّة غير التي يتبعها من يُكَفِر الآخر ويُحَرِض المأموم ويُهدد شريك الوطن ومن يغير كلامه معللا ذلك بأنه كان يمزح أو من يغير كلامه قائلا إنه لم يكن يقصد بعد أن تكون النار قد اشتعلت واستعرت ودمرت وفرقَت وتسببت في زيادة المسافة بين المصريين مسيحيين ومسلمين . وكنت أتعجب لماذا تبدو هادئاً حكيماً متزناً عكس الآخرين؟ وصدقاً اقول توقعت أن تكون حالة مؤقتة وستظهر في حوارات اخرى بالوجه الذي اعتدنا عليه! سامحني سيدي.
تابعتك مع السيدة هالة سرحان وصدقاً شاهدت كل البرنامج بعد أن كنت في الآونة الأخيرة اُحول مفتاح القنوات عندما تعرض بعض البرامج الحوارية مع بعض الشيوخ حرصاً على عدم الاستسلام للاستفزاز المستمر الذي نواجهه أمام هذه الشاشات، ولكنني سمعتُ حواراً جذاباً غير متطرفا وليس به خلط للأوراق بل على العكس كان كلامك عن الدولة المدنية وشرحك لخطأ المطالبة بدولة دينية- لأنه ليس هناك دولة دينية- كان شرحا سلساً مريحاً، خال من الاستعارات والمعاريض والتقية، حديثاً يخاطب العقل ويوضح المعنى الذي لا يمكن أن يختلف عليه عاقلان وهو أن المرجعية الدينية تصلح فقط في كل مايخص الامور الدينية ولا يمكن ان تكون هناك مرجعية دينية ثابتة في أمور المجتمع المدني المتغير الذي يعيش فيه مواطنين من أديان واطياف مختلفة، فهمتُ انك تطالب بالمرجعية الدينية في كل مايخص الدين في المجتمع وحياة ومشاكل الفرد وهذا يتطلب الرجوع للشريعة الاسلامية للمسلمين ويتطلب ايضا بنفس الكيفية شريعة غير المسلمين لغير المسلمين عملا بالآية الكريمة: وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ (المائدة 47)، وقلت انه لا بد ان تكون هناك شريعة تخص المسيحيين من كتابهم ولا يمكن تطبيق شريعة طائفة على طائفة أخرى، وان فكرة عدم ولاية المرأة أوالمسيحي يمكن الأخذ بها في الأمور الاسلامية الدينية فقط وليس في أمور المجتمع، فلا يمكن ولاية امرأة أو مسيحي على دار الإفتاء مثلا ولكن يمكن ولاية المرأة والمسيحي على الدولة، وصدقاً لم اسعد بكلام الشيخ اسامة القوصي لأني أطالب أو أتوقع أن يعتلي سدَّة الحكم في مصر امرأة أو مسيحي ولكن لأني اطالب مع الغالبية المتزنة من المصريين أن يكون الاختيار في كل مناصب الدولة بناء على الكفاءة والمواصفات الشخصية المناسبة للمنصب بغض النظر عن الجنس أو الدين، وانا أتفق معك سيدي واتصور ايضا أن غالبية المصريين المتزنين العاشقين لهذا البلد يتفقون معك. ايضا سألت نفسي ما الفرق بين الشيخ المحترم القوصي وبين الآخرين ولماذا لا يتحاور هؤلاء بشكل حيادي بعيداً عن التعصب والتكفير والعنف اللفظي؟ ماهو مذهب هذا الرجل الكريم ولماذا لا يتحدون جميعاً على مذهب السلام والحب والتمييز بين مايليق ومالا يليق، والتفرقة بين أمور الدين وأمور الدولة؟
سؤالي بطريقة أخرى: إذا كان ما ينادي به فضيلة الشيخ القوصي هو الإسلام فما هو دين من يحرق الأضرحة والكنائس؟
انا لا أعرف الاجابة ولكن اعرفُ شيئاً واحداً إني أحترمك ايها الشيخ وأوقرك من كل قلبي وأؤمن أن مصر بلدنا الحبيب ستتماثل للشفاء سريعاً وتعود بصحة وقوة وجمال في وجود المستنيرين من أمثالك.
اقبل مني كل التحية والتقدير والمحبة
محبتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا
سالم الياس مدالو ( 2011 / 6 / 29 - 17:17 )
الاخت مرثا
سلا م ونعمة
مررت هنا لاحييك و اقول لك
شكرا على مقالك المضيئ وليراعك الماسي
المعطاء دوام التقدم والازدهار .


2 - الفاضلة مرثا
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 29 - 22:05 )
اسمع الان فيديوهات للشيخ القوصي
كلامه جميل وأتمنى لو ان كل المسلمين يكونون بمثل هذا التسامح
لكن ما يقول أعداه؟ يقولون القوصي انسان مبتدع وضال
الاشكال في الاسلام ان كل فرقة تتدعي انها الناجية وانها الوحيدة التي تمتلك الحقيقة القطعية لذا لن تتوقف الدماء قريبا عن السيلان
ان كانت كل جماعة منهم تكفر الاخرى وتبيح دمها متهمة اياها بالكفر فهل يمكن ان نأمل ان الشيخ القوصي وأمثاله سيكون لهم تأثير بالساحة وعلى عموم المسلمين الذين يتبعون أئمتهم دون اي تفكير كالقطعان؟
كلماته تبعث الامل وسط كل هذه العفونة التي يرمي بنا في خضمها شيوخ آخرون كحسان والحويني وغيرهم
ويبقى السؤال عزيزتي هل من أمل؟؟
مع خالص محبتي سيدتي


3 - اتصور ان هناك خطأ في الحذف
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 29 - 22:10 )
كل دين يعتبر دينه الأصح
Wednesday, June 29, 2011 - Elias Ashor

أستاذة مرتا
أنا ل يمكن أن أثق بكلام يُقال على التلفزيون. فطالما يدافع هو وغيره عن المادة الثانية العنصرية لا أثق بكلامه. لأنه هناك مسلمون ليبراليون ل يرضون بتطبيق الشريعة الإسلمية، كما أن هناك من المسيحيين الذين يرفضون الإلتزام بتعاليم الإنجيل. أين حقوق هولاء.
ساحترم كل شيخ وقسيس يدافع عن دستور مدني. الإيمان مسألة شخصية، ولا علاقة لله بدستور الدولة. وإلا كل دين يعتبر دينه الأصح


4 - اشاركك الاعجاب
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 29 - 22:39 )
استاذة مرثا
تحياتى
اشاركك اعجابى الشديد جدا بالشيخ اسامة القوصى ..وانه بالفعل مثال رائع للداعية الاسلامى كما ينبغى ان يكون ..وهو يعبر بالفعل عن حقيقة الاسلام وروحه ..وتسامحه وعدالته وايمانه بحرية العقيدة

وتفضلى بقبول فائق احترامى لشخصك الكريم


5 - صديقي العزيز شاهر
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 29 - 22:48 )
هل تصدق يا شاهر اني فرحت كثيرا بتعليقك على مقال السيدة مارثا
احبك فيك روحك الرائعة والمحبة للسلام
يا ريت يكون كل المسلمين في مثل أخلاقك
تقبل خالص احترامي صديقي


6 - ابشرلقد رضت عنك العلمانيه
ابو فؤاد ( 2011 / 6 / 29 - 23:06 )
اقول لبنى جلدتى من البشر جميعا انه لس لاحد من المسلمين ان يكفر مسلما ولاكن الحكم بما انزل الله -ايه نزلت فىالقران- اى فريضه فرضت من الخالق


7 - ابشرلقد رضت عنك العلمانيه
ابو فؤاد ( 2011 / 6 / 29 - 23:07 )
اقول لبنى جلدتى من البشر جميعا انه لس لاحد من المسلمين ان يكفر مسلما ولاكن الحكم بما انزل الله -ايه نزلت فىالقران- اى فريضه فرضت من الخالق


8 - رجاء مراعاة الدقة ليس هناك مخالفة
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 30 - 00:14 )
شكرا
Wednesday, June 29, 2011 - dia hassan

شكرا لك سيدتى على مقالتك الجميلة التى تفيض بالسماحة والإهتمام بمدح من يستحق المدح رغم إختلافنا الفكرى معه وسط مقالات لانهاية لها من كافة الأطراف لاهم لها الا إبراز أسوأ مافى الآخر مكرسة بذلك ومعمقة للمزيد من الكراهية والضغينة بين التيارات المختلفة والتى يجمعها وطن واحد أشد مايكون إحتياجا للتقارب وممارسة ثقافة الإختلاف بإسلوبها المتحضر المأمول .. كما نكشف القبيح لنقده منطقيا نبرز أيضا الحسن لنزيد روح التقارب والتسامح كما فعلت . و شكرا أستاذ شاهر السلفى - على ماأعتقد - على تعليقك الراقى .


9 - مستنيرين مثلك؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 6 / 30 - 01:22 )
(وأؤمن أن مصر بلدنا الحبيب ستتماثل للشفاء سريعاً وتعود بصحة وقوة وجمال في وجود المستنيرين من أمثالك.) كل مشاكلنا ستختفى لمجرد اعجابك بحوار لشيخ سلفى منغلق؟ فياعزيزتى الشيخ القوصى سلفى ولاامل فى السلفين فهم ضد اعمال العقل وضد التطور فكيف تسعدى لالشيء الا لسماعك اراء هذا الشيخ؟هل لمس الشيخ اوتار القلب باسماعك ماتحبين ان تسمعية؟فهل الشيخ عزيزتنا طيار فى محل؟ كل هذا الفرح والاطراء لمجرد كلام رجل سلفى مسلم؟عزيزتى مارثا ماسمعتية مجرد نقل لبعض ماسطرة وجهر بة د محمد سليم العوا وطارق البشرى ود محمد عمارة ود المسيرى ود زقزوق وزير الاوقاف السابق وهو نفس مايقولة ويعلم بة د الطيب شيخ الازهر الحالى وقالة الاف من مشايخ المسلمون عبر الذمن وألتمس لك العزر فى عدم معرفتك بذلك فيبدو ان صخب الدوجما السلفية جعلت كثيرين يظنون ان الاسلام او اى دين يجرى فى رافد واحد


10 - اعوذ بالله
محمد الرديني ( 2011 / 6 / 30 - 17:09 )
الزميلةمرثا
ادينا في العراق نموذج رائع هو احمد القبانجي انتظر منك ان تشاهديه على اليوتيوب
الخوف كل الخوف ان تستعد لهم مجموعة طغاة التكفير زيكون مصيرهم مثل مصير استاذنا فرج فوده وصلاح شاهين و...و..
شكرا لك ولافكارك السلسة


11 - ردود مع الشكر والتقدير
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 30 - 18:12 )
الفاضل سالم الياس مدالو المحترم
شكرا لمرورك الذي يسرني ويشرفني
كل المحبة والتقدير

الفاضل الياس اشور المحترم
شكرا لك
الشيخ القوصي حتى الآن من الفاهمين لما تتطلبه الدولة التي يعيش فيها اطياف مختلفة من خلفيات دينية مختلفة ودعنا نصدق الى يحدث العكس
كل المحبة والاحترام

الفاضلة رويدة سالم الغالية
شكرا لكِ
انا اؤمن بأن هناك امل سيدتي
وصدقا انا اتمنى اان تكون كل مذاهب المسلمين كهذا الرجل الكريم، واتصور انه ليس خفي الا ويظهر، فمن يغيرون كلامهم ومن يكفرون الآخرين حتى لو كانوا منهم ومن يكذبون اصبحوا مكشوفين بكل وضوح على الملأ
كل المحبة والاحترام




12 - ردود مع الشكر والتقدير
مرثا فرنسيس ( 2011 / 6 / 30 - 19:16 )
الفاضل شاهر الشرقاوي المحترم
شكرا لك
كنت اود ان تتفضل بالاجابة على سؤالي في المقال، اذا كان الشيخ القوصي يعبر عن الاسلام الصحيح فماهو دين الآخرين؟ وماهي مرجعيتهم
كل المحبة والاحترام

الفاضل ابو فؤاد
شكرا لك
تقديري

الفاضل ضياء حسان المحترم
شكرا لك
اتمنى صدقا ان يكون هذا الفكر موحدا لدى جميع الشيوخ، فكلنا نشتاق للسلام في مصر ولكل شعبها
محبتي واحترامي


13 - ردود مع الشكر والتقدير
مرثا فرنسيس ( 2011 / 7 / 1 - 10:28 )
الفاضل ابراهيم المصري
شكرا لك
انا ياأخي كسيدي تماما-فتيلة مدخنة لا يطفئ وقصبة مرضوضة لا يقصف- لن تنتهي مشاكلنا لمجرد اعجابي بالشيخ القوصي ولكن الا ترى أن هناك املا؟ الرجل حتى الآن يتكلم بنفس الفكر ولم يظهر له وجه آخر مختلف او مصدم كالآخرين ودعنا نتوسم فيه الخير حتى بتضح غير ذلك. لعل الغيرة تسري لهؤلاء ذوي الوجوه المتعددة
تقديري واحترامي

الفاضل العزيز محمد الرديني
شكرا لكر
احمد القبانجي والشيخ القوصي امثلة اتمنى ان يحتذى بهم واتمنى بالأكثر ان يتفق المسلمون على فكر واحد والسعي الى عدم تمزيق الوطن وتخريبه وكفانا مايحدث حتى الآن
شكرا لمرورك اللطيف
محبتي واحترامي


14 - الامل كبير جدا جدا الى مرثا الرائعة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 1 - 18:34 )
هؤلاء ملبوس عليهم دينهم ..لوقوفهم مع ظاهر الايات ..او لاتخداعهم بفقهاء السلطة والسلطان ..او خبثاء عن عمد يلبسون الحق بالباطل لاغراض دنيوية فى نفوسهم..او مخدوعون ..وموهمون ..هربا من مواجه الدنيا والواقع بحلول عملية وواقعية
بالفعل هى مشكلة .وكبيرة جدا كمان ..انا لا انكر ذلك ...ولكن هناك امل كبير ..فيوجد اكثر من 15 مليون صوفى .على الرغم من تحفظى على الكثير جدا من افكارهم وعقيدتهم ..الا اننى اعتبرهم اخف وطأة جدا من سواهم ..وهناك عامة الشعب البسيط ...الذى كل امله ان يعيش حياة كريمة حرة وهناك الشباب الواعى المستنير من كافة الاتجاهات السياسية والدنية ..وحتى من الاخوان والسلفيين هناك كثيرون بدأوا بالفعل مراجعة افكارهم ..والتخلص من قيود العسكر القديم لاحساسهم بالمهانة والسيطرة الغير مبررة من قادتهم ورموزهم فى جماعاتهم

هذه حقيقة تبشر بالامل الكبير .فى تجاوز هذه الاختلافات ..والافكار الشاذة عن صحيح الدين

دور الغير مسلمين ايضا مهم جدا جدا فى احتواء هؤلاء ومساندة المستنيرين الاسلاميين الجدد وذلك بالكف نهائيا عن الاستهزاء بالاسلام ورموزه حتى نفوت على هؤلاء كل حجة .ولانه لا يصح اساسا
وشكرا


15 - الزمن سيكشف حقيقة القوصي إذا له أكثر من وجه
جيني حايك ( 2011 / 7 / 2 - 02:49 )
لكن..كما قيٌمت السيدة مرتا أقوال الشيخ بأنها إيجابية وخالية من التعصب الديني
عندما لم يُمانع من أن يكون الرئيس مسيحيٌاً
وخالية من التعصب ضد المرأة عندما قال أنه لا مانع أن تحكم المرأةأي يلغي فكرة--لا خير في أمة إذا تولٌتها إمرأة ---ه-
----------------
إحترامي


16 - سيد شاهر لقد أدنتَ محمداً من حيث لا تدري
جيني حايك ( 2011 / 7 / 2 - 03:12 )
أولا أخطأ محمد خطأ كبيرا عندما أجبر زينب على الزواج من زيد
ودعم زواجها منه كما قلْتَ بآية من إله((( هو على هوى محمد))) كما قالت له عائشة

الخطيئة الكبرى:: كما تقول القصة أن محمداً ذهب لبيت زينب ورآها بلباس أثارته
فرغب أن يتزوجها..هي لم تأت إليه طالبة الطلاق من زوجها..محمد الذي رغبها
متناسيا الألم الذي سيسبٌبه لزيد

والأفظع إنه بيعمل آية من الهه ليدعم فعلته الزواج بها

والأفظع الأفظع ألغى التبني حتى تحل له زينمب ..فأضرٌ بذلك ملايين الأطفال
من المسلمين الذين أتخذوا لأنفسهم الشوارع مأوى لهم
مساكين هؤلاء الأبرياء اولاد الشوارع
-----------
هذا التعليق يخص المقال السابق للسيدة مرتا (النبي داوود )ه


17 - جيني حايك،لم يُنشر تعليقي ظلما على ما أعتقد
جيني حايك ( 2011 / 7 / 2 - 23:52 )
أنا لم آت بشيء من عندي..فقط قلت للسيد شاهر الشرقاوي، أو ذكٌرته بما قاله القرآن عن غير المسلمين...
ليرتاح فكره ولا يشعر أن الغير مسلمين هم المتعدٌون
مثلا يقول القرآن عن غير المسلمين بأنهم
أحفاد القردة والخنازير..ضالون ..وفي صلواتهم يدعون أدعية غير لائقة ضد غير المسلمين...إلخ استشهادات قرآنيٌة فقط
أعتذر للسيد شاهر الشرقاوي عن((( خطئي العفوي ))) في كتابة إسمه خطأ


18 - الشكر الجزيل للإدارة للتجاوب السريع
جيني حايك ( 2011 / 7 / 3 - 00:12 )
لقد نشرتم تعليقي وبسرعة لكم الشكر
بالمناسبة أشكر كل من يعمل في الحوار
لقد طرأت تحسينات واضحة عل الموقع

بالإضافة إلى المرونة الراقية مع المعلٌقين
لكم كل الإحترام والتقدير


19 - اعترض و بشدة على اسلوب الاخت جيني!!!
منال ( 2011 / 7 / 3 - 14:03 )
اولاً: عندما تذككرين اشرف و انبل خلق الله لا يجوز تماماً ان تقولي - لقد اخطاء محمد-!!!
من انت و من انا لتحكمي على رسول الله؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
من باب العلم بالشىء القصة اللي بتحكيها لا علم لي من اين اتيت بها فالله سبحانه و تعالى هو الذي امره بالزواج من زينب لتحريم التبني بعد ذلك و هذا ليس له علاقة بالزواج من زوجة الابن الحقيقي لانه يعتبر خلط نسب و هذا بالطبع حرااام....
فقد كان رسول الله(ص) يخشى و يخجل من الزواج بزينب فنزل قول الله تعالى -و تخشى الناس والله احق ان تخشاه- صدق الله العظيم..
حرم الله التبني و لكن احل ان تكفل يتيم فلا داعي للافتراء والادعاءات الكاذبة فديني و رسولي فوق كل الشبهات..
و اخيراً ما علاقة ردك بالموضوع الاساسي فما هو الا اثارة فتنة و محاولة فاشلة للتضليل و شكراً....


20 - رجل ذو فضل من الزمن الجميل
محمد البدري ( 2011 / 7 / 3 - 14:10 )
لست الوحيدة يا اخت مارثا التي دهشها هذا الرجل النجيب. في زمن الطفولة كان رجال الدين من هذه النوعية الرحيمة الخلاقة التي لا تعرف العنف والعدوان، وقتها كان الدين صالحا للتداول في الحياة اليومية فلا افساد ولا ضرر ولا كراهية. شاهدته انا ايضا وشاهدته كذلك في حلقة يحاور احد رجال السلفية العدوانية الفرق بينمها كان مكافئا للفرق بين الزمن الجميل وزماننا الحالي الذي انتشرت في القباحة والفكر السعودي والوهابية الارهابية. اشكرك علي التنويه لهذا الفاضل المحترم فضيلة الشيخ القوصي.


21 - لسيد/ة: مرثا فرنسيس
مرثا فرنسيس ( 2011 / 7 / 3 - 15:17 )

من: الارهابي

الخلافة قادمة ياأعداء الأمة الاسلامية ................ يامستهزئين يامتطاولين ياشر البرية .............. وتكون حتي صوفية معتزلية اباضية زيدية ................. والا فأخبروني عن حديث فتح القسطنطينية ................... وتسلسل النبوءات في حديث... الخلافة الراشدية ............... ما ينطق عن الهوي محمد سيد البرية ................ أبعد هذا شك فيه يا حمير إنسية ............. يامستهزئين يامتطاولين ياشر البرية ............. أبشروا بما يسوؤكم يا أعداء الانسانية ............. يامن شركم نازل علي رؤوس البرية ........... من أمم اسلامية وغير اسلامية ................. فطائرات وصواريخ وقنابل نووية ............... وأخري عنقودية وكيماوية وذرية ............... واستعمار وحروب عالمية ........... وابادة شعوب وقارات منسية ................ لعنة الله عليكم يا أعداء الانسانية
............. من لكم الا العصابات المحمدية ............... أفغانية وشيشانية وعراقية .................. طالبانية وخطابية وقسامية .............. أنعم بها من عصابات ارهابية ............... يرهبون رسل الخير والسلام والحرية !!!!


22 - ردود مع الشكر والتقدير
مرثا فرنسيس ( 2011 / 7 / 4 - 00:31 )
الاستاذ الفاضل محمد البدري
شكرا لك
صدقت فعلا استاذ، في هذا الزمن الردئ اصبح يقال على العنف قوة وعلى الكراهية تدين
الشيخ القوصي محل احترام واعجاب واتمنى ان يكون نموذجا يحتذى في وطننا الذي نتمنى ان نعيش جميعا على ارضه في سلام


23 - الأخت منال،،
جيني حايك ( 2011 / 7 / 4 - 03:17 )
::منال هذا قولك
أعترض و بشدة على اسلوب الاخت جيني
2011 / 7 / 3 - 14:03

اولاً: عندما تذككرين اشرف و انبل خلق الله لا يجوز تماماً ان تقولي - لقد اخطاء محمد-!!!
من انت و من انا لتحكمي على رسول الله؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
-----------------------------
أنت تقولين عن محمد أنه أشرف وأنبل خلق الله!!!!!! هذا رأيك أنتِ
بينما محمد، قال عن نفسه - ما أنا إلا بشر مثلي ومثلكم ..أخطئ وأصيب ---ه
تسألين من أنتِ؟؟؟؟؟؟؟؟ لتحكمي على رسول الله !!!!!!!ه
أنتِ أحسن من محمد بكثير وكل مسلم أفضل منه
ما قاله ضدك وضد بنات جلدتك يفوق أي إذلال
ألم يصفك بناقصة عقل ودين..ألم يأمر بضربك وهجرك حتى لوكان رجلك معتوها
وإلخ من الإذلال لكِ
كلامي من القرآن فإن شعرأنه يحوي فتنة أو تضليل
الأولى بك أن تلومي القر آن ومحمد


24 - لا حول ولا قوة الا بالله :)
منال ( 2011 / 7 / 4 - 07:32 )
الاخت جيني،
لدي رد والحمدلله على كل هذه الادعاءات الكاذبة ايضاً...
محمد سيدي و سيد الخلق اجمعين و قد اوصى بالنساء خيراً واوصى المراة بزوجها ايضاً..فاذا لم تقم بواجباتها تجاهه او تطاولت عليه او لا تفعل ما امرها الله به فيهجرها وان لم ينفع فيضربها و ايضاً اذا شعرت المراة باستحالة العشرة او انه لا يتقى الله في معاملتها او كان -معتوهاً- كما ذكرتيً فلقد احل الله لها ان تطلب الطلاق...
والمقصود ب -ناقصات عقل - اي ان اقل شيء يسعدهم او يحزنهم
اوالمقصود ب-ناقصات دين- لاننا لا نصوم و نصلي في فترة الحيض :)

ما من رجل اكثر حناناً و نصراً للمراة كرسول الله و ما من دين كرم المراة و عزها كالدين الاسلامي...
فالجنة تحت اقدام الامهات واووصي الله بالوالدين-اماً و ابًاً- احساناً
وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )


25 - تكملة
منال ( 2011 / 7 / 4 - 07:46 )
وكرم الإسلام المرأة زوجةً ، فأوصى بها الأزواج خيرا ، وأمر بالإحسان في عشرتها ، وأخبر أن لها من الحق مثل ما للزوج إلا أنه يزيد عليها درجة ، لمسئوليته في الإنفاق والقيام على شئون الأسرة ، وبين أن خير المسلمين أفضلُهم تعاملا مع زوجته ، وحرم أخذ مالها بغير رضاها ، ومن ذلك قوله تعالى : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) النساء/19 ، وقوله : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)البقرة228

واخيراً انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء...


26 - الأخت منال أعتذر عن أي رد
جيني حايك ( 2011 / 7 / 4 - 22:29 )
أعتذر عن الرد ..وشكرا لكِ


27 - منقول من موضوع داوود
أوغاريت أوغاريت ( 2011 / 7 / 4 - 22:51 )
27 - هل يجرؤ محمد على تطليق نسائه ؟؟

2011 / 7 / 3 - 05:48
التحكم: الحوار المتمدن James Peter
كلهن امهات المؤمنين
مش فاكر اسم التي تزوجها بعد زينب ولا اللي بعدها..في حد يعرف و يكتب هنا ؟؟
كلهن تزوجهن محمد و تمسك بهن ...صح
وكمان زاهـــر و قميصه واللا قميص محمد كانوا بيعملوا تحت القميص ايه ؟؟؟
هل قتل قبيلة بني قريظة كلهم جريمة ام لا ؟؟جــوز صفية ليه اتقتل ؟؟
هل اسلم ام استسلم بني قريظة ؟؟؟
هل صفية كانت مخيرة ؟؟؟
هل كان لها عدة؟؟
هل كان لزينب عدة ؟؟
هل للمطلقة بالتلات بعدما تنام مع المحللَ ليها عدة ؟؟
ليه رفض محمد ان نسائه لا يتزوجن من بعد موته ؟؟ليه ياترى ؟
بس عيشة ما استكانت ابدا ..ارضـعت كل رجالات قريش و علمتهم الغسل و الوضوء عملي
واشاعات عن عيشة بعد موت محمد ..حدَث و لا حرج.....يعني من كثر حب محمد لعيشة تزوح اربعة عشر امرأة عليها وكله من وحي جبريل..امال لو كرهها كان تزوج كام واحده ياترى؟؟؟؟؟


28 - منقول عن موضوع داوود
أوغاريت أوغاريت ( 2011 / 7 / 5 - 02:04 )
- زيد عليك ان تتزوج من زينب

2011 / 7 / 3 - 01:53
التحكم: الحوار المتمدن James Peter
زيد عليك ان تتزوج زينب
زيد عليك ان تتطلقها
زيد قضىي منها وطرا
محمد عليك ان تتزوج من زينب

زيد روح اخطب مراتك لي
زينب لا يلزمها عدة
.....أي الــه هذا؟
كل شوية يبدل باقواله لانو محمد اشتهى زينب

مش من قبلها نفس الاله خطب له عيشة؟؟؟
يا محلل اله قول و الافكار


29 - في الاعادة افادة..
منال ( 2011 / 7 / 5 - 08:37 )
زواج النبي صلى الله عليه وسلم بالسيدة (زينب بنت جحش):
تبنى الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة، وزوجه بنت عمته
زينب بنت جحش، وكان الابن بالتبني له نفس حقوق الابن الأصلي، فله حق الميراث، وزوجته تحرم على أبيه الذي تبناه، فأراد الله أن يمنع تلك العادة، وأن ينسب الابن إلى أبيه، فشاء الله -سبحانه- ألا تستمر الحياة الزوجية بين زيد والسيدة زينب -رضي الله عنهما- فوقعت بينهما جفوة وشقاق، وكلما هم زيد بتطليقها نهاه صلى الله عليه وسلم، وقال له: أمسك عليك زوجك.
ثم طلقها زيد، ثم أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتزوج السيدة
زينب -رضي الله عنها- وبذلك بطلت عادة التبني، وما كان ينتج عنها من أمور تخالف الدين، قال تعالى: {إذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه} صدق الله العظيم


30 - زوجات الرسول (ص) و اسباب زواجه من كل منهن
منال ( 2011 / 7 / 5 - 09:06 )
وحقيقة زواج النبي - صلى الله عليه وسلم

أولا : لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
عددهن 12 زوجة
والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات
حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...
رضي الله عنهما ...
أسماء الزوجات :
-1خديجة بنت خويلد
-2سودة بنت زمعة
-3عائشة بنت ابي بكر
-4حفصة بنت عمر
-5زينب بنت خزيمة
-6أم سلمة هند بنت عتبة
-7زينب بنت جحش
-8جويرية بنت الحارث
-9صفية بنت حيي بن أخطب
-10أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
-11 ماريا بنت شمعون المصرية
-12ميمونة بنت الحارث


31 - تكملة
منال ( 2011 / 7 / 5 - 09:41 )

إذا تأملنا مراحل حياة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته بالدليل العقلى : تأمل:

1- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ نشأته وحتى سن 25 كان أعزبا0

2- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 25 إلى 50 ( وهى فورة الشباب) متزوج من سيدة واحدة هى السيدة خديجة رضى الله عنها وهى أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها أولاد0

3- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 50 إلى 52 سنة ظل من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى السيدة خديجة رضى الله عنها0

4- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتى على تفصيلها فيما بعد
...
ـ هل من المعقول أن الشهوة ظهرت فجأة من سن 52 سنة؟؟؟؟؟؟!

ـ وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج فى فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها!
ـ ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان عمرها (80 ) سنة حيث كانت أول أرملة فى الإسلام ـ وأراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها


32 - تكملة
منال ( 2011 / 7 / 5 - 09:47 )
نأتى الآن لذكر الدواعى السياسية والاجتماعية والدينية التى دعت الرسول لتعدد زوجاته:

أولا: توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلها وخصوصياتهما ( كالصلاة وحركاتها ) فلا بد من دخول اناس لبيت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة ...

فأراد الله ـ عز وجل ـ بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها ( والعلم فى الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم.. والحديث فى علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل .. ـ وإجمالى الأحاديث المروية عن زوجات الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) 3000 حديث0

أما شبهة زواج السيدة عائشة وهى صغيرة فقد كانت طبيعة البيئة الصحراوية أن الفتاة تبلغ بسرعة وكان متعارف على تزويج الصغيرات ليس عند العرب فحسب بل عن الروم والفرس....

ثانيا: تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدى إلى تماسك الأمة
فها هو عليه السلام يتزوج بابنة أبى بكر وابنة عمر بن الخطاب
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان
والبنت الثالثة لسيدنا علي
رضي الله عنهم جمعيا وأرضاهم0


33 - تكملة
منال ( 2011 / 7 / 5 - 10:02 )
ثالثا: الرحمة بالأرامل حيث تزوج الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الأرامل ( السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة )

رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول بالفعل بنفسه ليكون قدوة وأسوة للمسلمين من بعده.. سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود

خامسا: محبة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله
والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة حويريةحتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بنى المصطلق ...
...

مشروعية التعدد بهذا العدد ( فوق أربع زوجات ) كانت خصوصية من خصوصيات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كخاصية وصال الصيام والقيام...
فلماذا نترك كل خصوصيات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا نطبقها...ونأتى لهذه الخاصية ونطبقها....؟؟؟؟؟

وإن أحب أحد أن يعدد ويقتدى بالنبى ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ فليكمل الإقتداء ولتكن دواعى زواجه كدواعى زواج الرسول ليكتمل الأجر ...


34 - الاخت القديرة الفاضلة منال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 5 - 15:14 )
الاخت الفاضلة منال
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
لا اجد افضل من الدعاء الى المولى سبحانه وتعالى ان يكثر من امثالك ويحفظك ويزيدك علما .وثقافة ومعرفة به

سؤال خاص جدا
هل انت (سوفى)؟
والسلام عليكم


35 - شكراً ا جزيلاً اخي شاهر.... :)
منال ( 2011 / 7 / 5 - 17:05 )
انا مسلمة تابعة لكتاب الله و سنة رسوله و هذا يكفيني و الله المستعان و الحمد لله ...
شكراً :)


36 - بعدما شاهد محمد زينب شبه عارية
James Peter ( 2011 / 7 / 26 - 23:09 )
قال سبحان مقلب القلوب ... أي بعدما شاهدها اشتهاها
وثم قال ان جبريل انزل له آية مفصلة على نزوات محمد
تماما
فقالت له عائشــة أرى أن الهك يسارع الى تلبية هواك
اوه .كان قد ذهب لبيت زيد في الوقت الذي لم يكن زيد في البيت لانه كان يعرف متى يتواجد زيد في بيته ..الموضوع مش محتاج للذكــاء
بس بقا لذكي و الشاطر يفهم .والذنب طبعا كله على اله محمد
هذا الإله بيشتغل خــاطبة لمحمد وكل يوم بيجوزه لوحده بيشتهيها محمد و بيلبي رغباته
هذا الاله شغلته الوحيدة ينزل مبررات ( آيات ) لنزوات محمد..لا عائشة صدقت نبؤته ولا كل سكان قريش..بل السيف البتَار حول الجميع الى الاسلام..والان يدافعون عن نزوات محمد و يريدون اثبات انها من عند الله اي من السماء ؟.ذلك الذي قال : سنتي و ديني هو النـكــاح..النكاح بكل انواعه..وأهان المرأة من كل الزوايا : حلل تعدد الزوجات واذا تطلقت
ثلاثا على شخص ان ينكحها كي يعيدها..أي حكمة سماوية هذه يا ناس و يتبعها ارضاع الكبيروثم وصف كل مرأة مسلمة بأشنع الصفات من الغائط لحتى الدابة..فعلا من فضلة القلب يتكلم اللسان كان يتحدث عن امه آمنة فحوَل كل نساء الاسلام الى آمنة والا الطلاق


37 - الي الاستاذة منال
محمد البدري ( 2011 / 7 / 27 - 04:42 )
ماذا لو انني شخصيا عددت اسباب مضاجعتي لنساء كثيرات ارتضين ان يقال عنهن وان يقول عليهن المجتمعات انهن زوجاتي، الن يقال باني شهواني وشبقي وبتاع نسوان؟
فانا لا اجد عائدا من زواجه هو بتسع نساء احداهن دون سن البلوغ، ورغم ذلك يتطوع فقهاء ومهووسي الاسلام بالقول بان عائشة نضجت مبكرا كما لو انهم عاينوا البضاعة فحصا جهارا نهارا واكتشفوا انها كذلك. ولان الكذب سهل فقد جاء في كتب السير انها اصيبت بالهول من جراء هذا الفعل معها حيث قالت عن احاسيس حور الجنة العذاري المتعددي البكارة بلا حد - واوجعاه-. فلا تقول إمرأة بالغة مثل هذا القول الا إذا كانت تجربتها مريرة و لحظة الجماع معها كارثة. دعيني اضيف، الم يكن كافيا لان يقال ببساطة ضمن ايه واحدة بان الابن بالتبني يجوز زواج زوجته من سيده وينتهي الامر شانه شأن الاشياء التافهة بلا معني التي تملأ القرآن ويجري حولها فقه يملأ مكتبات باكملها كالوضوء مثلا او طقوس الحج الوثنية. لكن الامر ليس كذلك ايتها الفاضلة منال فهناك لذه مطلوب تحققها وشهوة مستعرةينبغي اطفاؤها، ليس فقط مع قاصرة انما مع زوجة رجال آخرين وكل من تقع العين عليها لجمالها.

اخر الافلام

.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في


.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج




.. 101-Al-Baqarah


.. 93- Al-Baqarah




.. 94- Al-Baqarah