الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد الفكر الدينى : (5) العلاقة الجدلية بين النص والواقع 2/5

هشام حتاته

2011 / 6 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعيدا عن حديث المعجزات والخوارق ، سنحاول ان نلقى نظرة نقدية عن الظرف الموضوعى والواقع الارضى ( العلاقة الجدلية ) والمراحل التطورية الطبيعية لام القرى ( مكة ) مما ادى فى النهاية الى ظهور النبى محمد بدعوته للاسلام لنرى انها لم تكن مفارقا سماويا بقدر ماكانت استجابة للواقع الارضى والظرف الموضوعى الذى انتجها
*** مكـــة
سارت مكه فى خطها التطورى الطبيعى ، عين من المياه تتفجر فى صحراء قاحله شديدة الحرارة نظرا للجبال التى تحيطها من معظم جوانبها ، طبيعى ان تستقطب حولها مجموعات من قبائل البدو الرحل ليكونوا اول تجمع بشرى مستقرفى هذه المنطقة ، وان احتفظ بمكوناته القبلية بخلاف التجمعات القروية الاولى حول مجارى الانهارالى اجبرتها ظروف الزراعة على التعاون للبذر والرى والحصاد ، ويأتينا صدى الصراعات القبلية التى دارت حول البئر بين جرهم وخزاعة والعماليق ... الخ ، فنقرأه ضمن روايات الاخباريين العرب ثم يتم تدوينه فيثما بعد من الاخباريين المسلمين وعلى رأسهم عمدتهم الطبرى ثم ابن كثيرمحاطا بمعجزة البئر وقصه هاجر وابراهيم واسماعيل لتكون العائله الابراهيمية اولا ثم يتفجر البئر( بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم )
يفترض بعض علماء الاجناس ان العنصر السامى خرج من جزيرة العرب الى ماورائها شمالا وجنوبا اثر موجة جفاف تصحرت بعدها هذه الجزيرة بعد ان كانت منطقة غابات كثيفة ، وفى بحث طويل للباحث اليهودى ايمانويل فلايكوفسكى ( عوالم فى تصادم ، عصور فى فوضى ) مؤيدا بالكثير من الشواهد يقول ان كوكب الزهرة كان مجرد مذنب ضرب الارض مرتين واخرجها عن محورها ( ثم اصبح فيما بعد احد الكواكب التى تدور حول الشمس ) مما ادى الى تصحر جزيرة العرب ، ويعلل وجود البترول فيها الى ان هذا المذنب كان يحمل الكثير من النفط الذى وصل الى الارض وتسرب عبرالتشققات الى باطنها نتيجة هذا الاصطدام ، وتكتسب نظريته قبولا لان العلماء المعاصرين لم يتوصلوا حتى الآن الى كيفيه وجود البترول واسباب وجوده فى اماكن دون اخرى وكيفيه تكوينه ، بالاضافة الى انه فسر ملوحة البحار نتيجة هذا الاصطدام والتى لم يعرف يقينا حتى الآن سبب ملوحتها. ومن جانبى ارى ان هذه المنطقة قد شهدت سقوط احجارا نيزكية بصورة ملحوظة ربما بفعل هذا الصدام .ويؤكد لنا ذلك وجود الكثير من الكعبات فى جزيرة العرب قبل الاسلام كل منهم به حجرا مماثلا ، وقد وضحنا ذلك فى مقالات سابقه ضمن هذه الدراسة .
سنتخيل انفسنا جالسين وسط الصحراء فيما قبل الفى عام من الآن ونرى حجرا نيزكيا ساقطا من السماء مشتعلا ومضيئا بسبب احتكاكه بالغلاف الاوكسيجينى للارض ، فمن الطبيعى ان يكون هذا الحجرهابطا من السماء ، وبعد ان بزوغ فكرة الاله (كما حدث فى باقى انحاء الارض ولكن شكل الاله واختصاصاته فى كل بقعة من هذه البقاع كانت نتاجا للبيئة والظرف الموضوعى ) لم يكن امام هذا البدوى الغارق فى البدائية الا ان يتصور هذا الاله جالسا فى السماء متمثلا كسرى الفرس فى ايوانه وقيصر الروم على عرشه ( يحمله بومئذ ثمانية عشر.. !!) محاطا بالحجاب والخدم والحشم والعبيد وحملة المباخر والمسبحين بعظمته وحمده ، فمن الطبيعى ان يكون هذا الحجر ساقطا من عرش هذا الاله الجالس فى السماء ، ولعدم معرفته بقوانين الكتله والوزن وتأثرها بالرياح ظن ان عرش الاله فوق هذا الحجر مباشرة .
اذن كانت البئر هى بداية التجمع البشرى الاول فى مكه ، وكان الحجر الاسود الهابط على الارض هو قطعه من هذا العرش الذى يعلوه مباشره ،فهو حجر مقدس هابطا من اله مقدس وبالتالى الارض التى هبط عليها هى ارض مقدسه فهى ارض حرام ، ولهذا اقيم لهذا الاله اول معبد والذى اطلق عليه بيت الله الحرام ويحمل لنا القرآن هذه الذكرى الباهته فى قوله( ان اول بيت بنى للناس الذى ببكه مباركا حوله )
ازدهرت التجارة بين اليمن جنوبا والشام شمالا نتيجة انقطاع خط التجارة بين مصر وفارس ـ والتى كانت تمر قوافله بشمال جزيرة العرب ـ بعد احتلال الاسكندر المقدونى لمنطقة الشرق الاوسط وطرد الفرس ، مماساعد التجمع القبائل بمكة على الازدهار واصبحت ممرا واستراحةعلى طريق القوافل تتعييش على قبض العشور من قوافل التجار ، ولترغيب القبائل فى الحج لهذا البيت سمحت لكل قبيله ان تاتى بصنمها او وثنها واصبح فى كعبة مكه 360 صنما ووثنا ما بين الحج اليهم او لتقربهم زلفى لرب هذا البيت ،
وفى خطوة تطورية اخرى تم تحريم ثلاثة شهور فى العام هى ذى القعده وذو الحجة والمحرم ليتثنى للقبائل حرية التجارة والعبادة وان توضع الحروب بين القبائل اوزارها خلال تلك الشهور.
كانت غزوة ابرهه الحبشى ( 570 م ) لهدم هذا البيت وتحويل الحج الى كنيسة اليمن ( قليس ) وحرمان مكه من مداخيل الحج والتجارة ، ثم تراجع جيشه نتيجة الحرارة الشديدة ومرض الجدرى والحصبة اللذان الما بالجيش ( وفى قول انه مات فى هذه الحمله وقول آخر انه تراجع بجيشه بعد ان هلك معظمه ،وان كنت ارى انه مات فعلا فى هذه الحملة متأثرا بالمرض ، وعندما وجد الجيش نفسه بدون قياده عاد الى اليمن ) كانت فرصه سانحة لاهل مكه لاضفاء مزيدا من القداسة على بيت الله الحرام الذى انهزم ابرهة وجيشة بفعل طير الابابيل التى ارسلها رب البيت لترمى جيش ابرهة بحجارة من سجيل فينسحب منهزما ، وطبعا من السهل فى عصر يبعد عن الاعلام المرئى والمسوع والمقروء باكثر من الفى عام ان يقوم الشعراء المكيين بهذه المهمه ، فتزداد قداسة البيت ويزداد الحجيج وتزداد مداخيل التجارة ، ولمزيد من الجذب ( السياحى ..!!) بجانب الحج والتجاره يكون توافر المتع الجنسية فى دور الدعارة التى ترفع عليها الرايات الحمراء ارشادا لطالبى اللذة الجنسية ، اى انك فى رحلة واحدة ترضى آلهتك ( بالحج ) وتحقق ارباحا تجاريا ( ليشهدوا منافع لهم ) وتستمع باللهو والخمر والنساء ....( يابلاش ...!!! )
وفى خطوة تطورية اخرى بدأت قريش تتاجرباموالها فى قوافل خاصة بها يحرسها العبيد من الاحابيش بدلا من قبض العشور من التجارة المارة بها ، ولتامين طرق تجارتها قامت بعقد المعاهدات ودفع الاموال لتأليف القبائل التى تمر بها قوافلها اتقاءا لعمليات السلب والنهب المشهور بها الاعراب . ويلخص لنا القرآن هذا فى السورة ( ايلاف قريش ايلافهم ... )
وبعد اقامة دار الندوة لتقسيم العمل فى خدمة الحجاج والزوار والفصل فى المنازعات بين بطون قريش والقبائل الاخرى ، باتت قريش شبه حكومة مصغرة فى جزيرة العرب كالطائف ويثرب ( مع بعض الاختلافات التى فرضها الظرف الموضوعى على كل منهم ) .
*** يثــــرب :
فى العام 70 بعد الميلاد وبعد القلاقل التى سببها اليهود للدولة الرومانية فى ارض فلسطين من اجل اعادة اقامه دولتهم توجهت الجيوش الرومانية وهدمت كل مالليهود فى هذه الارض ، وتلاها فى العام 138 بعد الميلاد القضاء نهائيا على اى وجود يهودى فى ارض فلسطين ، وبدأت رحلات الشتات ، ومنها جنوبا الى جزيرة العرب لتصل بعض قبائلهم الى اليمن ، ولكن لان واحه يثرب بها مقومات الحد الادنى منة الاستقرار فقد استقرت كبرى قبائلهم فيها ، ومن الطبيعى لاى قله وافدة ان تحاول التآلف مع اصحاب البلد الاصليين بشتى الطرق ، فاشاعوا قصة النسب بينهم وبين العرب عن طريق جدهم الاكبر ابراهيم وابنيه اسحاق ( الجد البعيد لليهود ) واسماعيل ( الجد البعيد للعرب ) ، ولان اليهود هم اهل الكتاب ( التوراه ) فقد وجدها العرب فرصة سانحة ليؤصلوا نسبهم الاعلى مع نسب انبياء بنى اسرائيل ( انظر د. طه حسين فى كتابه : الشعر الجاهلى قبل ان تتم محاكمته ويحذف جملته الشهيرة التى معناها : لتقل التوراه ماتقول ن وليقل القرآن مايقول ولكن النبى ابراهيم هو شخصية اسطورية اخترعها اليهود واذاعوها بين عرب الجزيرة الهاربين ليتألفوا معهم بأبا مشتركا ، ويتم طبع الكتاب مره اخرى بعد حذف هذه الملحوظة العبقرية ولكن باسم : الادب الجاهلى ) ، ومن ضمن ما اذاعه اليهود بين العرب هو قرب ظهورنبيهم المنتظر الذى سيهزم اعدائهم ويعيد اقامه دولتهم مرة اخرى ليسودوا بها العالم ( ومن المعروف ان اليهود عند ظهور السيد المسيح لم يؤمنوا به رغم انه جاء اليهم ومن نسلهم وتحقيقا لنبؤتهم تلك – النبى المنتظر – لأن السيد المسيح لم يعطيهم ملك الارض ولكنه جاء ليعطيهم ملكوت السماوات )
النبى المنتظر :
اذا اردنا ان نتعرف على الينابيع الاصلية للديانات الابراهيمية الثلاثة علينا ان نعود الى الديانه المصرية القديمة ثم الاساطير البابلية .
تقول لنا اسطورة ايزيس واوزيريس ان اوزيريس بعد ان حكم مصر فى سالف الزمان لمده 28 سنه وحقق العدل ووضع القوانين وعلم الناس الزراعة وحياكة الملابس وصناعة ورق البردى والتحنيط ، ثم قتل على يد اخيه الشرير ست وارتفع الى السماء ، سيعود فى آخر الزمان ليقيم مملكة العدل مرة اخرى بعد ان تمتلأ الارض جورا وظلما .
هذه الاسطورة تعبر تعبيرا صادقا عن مكونات النفس البشريه منذ البدايات الاولى على سلم التطورالحضارى بالرغبة فى تحقيق العداله كلما ملئت الارض ظلما ، وان القادم من سجف الغيب هو من سيحقق لهم ذلك ، ثم انتقلت هذه الرغبه الانسانية الى الديانه اليهودية فى مسيحهم المنتظر والى الاسلام الشيعى فى الامام الغائب والاسلام السنى فى المهدى المنتظر .... (ومازلنا وبعد ثورة 25 يناير ننتظر أيضا .....!! )
اكتمل النضج المكى ، ولكن بقى بيت الله يحتاج الى نبى مثل الانبياء التى انتشرت قصصهم واساطيرهم فى جزيرة العرب سواء من بين انبياء بنى اسرائيل او اساطير لانبياء من داخل الجزيرة ، والنبى المنتظر الذى اشاعه اليهود ، وبعد الربط بينهم وبين العرب فى جد واحد بعيد هو النبى ابراهيم ... فوجوده من نسل اسماعيل لن يكون بعيدا عما زعمة اليهود ، فما الفارق بين الاخوين اسحاق واسماعيل ...؟؟
ومع الاستعلاء اليهودى على الاميين بانهم اهل الكتاب ( حيث اعتبر اليهود انهم متميزون على اهل جزيرة العرب بوجود التواره لديهم فهى – كتاب مكتوب فى صحف – فاصبحو اهل الكتاب ، والاعراب اميين لايقرأون ولايكتبون وليس لديهم كتاب مكتوب فهم الاميين ، لذا يذكر لنا القرآن ( الذى بعث بعث فى الاميين رسول منهم ) الآية ، ومن هنا بدأت الارهاصات الاولى لظهور الاحناف .
الاحنــاف :
تعني الحنيفية "الميل" في اللغة، واصطلاحاً أي أنه يَمِيلُ إلى الحقّ، ويميل عن الشرك (لسان العرب ) ولكننا نعلم ان كل قواميس اللغة العربية قامت بتأصيل المعانى التى وردت بالقرآن ، لذا علينا ان نعرف ان الحنيفية فى السريانية هى : نجسا او مرتدا ، وهو الاقرب للمنطق ، فقريش لن تطلق على من فارق دينها انه مال الى الحق . كما ان كلمة (لقد صبأ محمد ) والتى نرددها كثيرا على انها تعنى : لقد كفر محمد ، هى غير صحيحة ، فكلمة صبأ محمد تعنى انه اتبع دين الصابئة والذى كان قريبا من تعاليم الاسلام فى الصلاة ( حيث كانت الصلاه لديهم ثلاث مرات يوميا ، عند الشروق ، وعند انتصاف النهار، وعند الغروب ) والوضوء والتطهر من النجاسة . ولكن تنزيها للاسلام من استلهام شعائر من ديانات اخرى قالوا ان صبأ معناها كفر ، ولكن آيات القرآن صريحة فى الاعتراف بدين الصابئة مع ( الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ) الاية
جاء في كتاب السيرة لابن هشام: قال ابن إسحاق، اجتمعت قريش يوماً في عيدٍ لهم عن صنم من أصنامهم كانوا يعظمونه ويخرّون له ويعكفون عنده ويديرون به. وكان ذلك عيدالهم في كل سنة يوماً. فخلص منهم أربعة نفرٍ نجياً. قال بعضهم لبعض: تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض، قالوا: أجل. وهم: ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزّى بن قُصي بن كِلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صيرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دوران بن أسد بن خزيمة. وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب. وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي. وزيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى بن عبد الله بن قرط بن رباح بن رزاح بن عدّي بن كعب بن لؤي. وقال بعضهم لبعض: تعلمون والله ما قومكم على شيء. لقد أخطأوا دين أبيهم إبراهيم. ما حجر نطيّف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع. يا قوم التمسوالأنفسكم فإنكم والله ما أنتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحقيقة .
فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب، وهو بن عم خديجة وعراب زواجها من النبى محمد ، وصاحب الدور الرئيسى فى رعاية النبى محمد حتى بداية دعوته .
وأما عبيد الله بن جحش فأقام على ما هو من الالتباس حتى أسلم، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة مع امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة. فلما قدم الحبشة تنصر وفارق الإسلام ومات نصرانياً. وأرسل محمد وتزوج أرملته أم حبيبة ( تعويضا وتكريما لهاعلى بقائها على دينه )
وأما عثمان بن الحويرث فقدم على قيصر ملك الروم فتنصر وحسنت منزلته عنده.
وأما زيد بن عمرو فلم يدخل في يهودية ولا نصرانية، وفارق دين قومه فاعتزل الأوثان، ونهى عن قتل الموؤودة، وقال: أعبد رب إبراهيم. ونادى قومه بعيب ما هم عليه. وكان يجهر في الكعبة بمبادئه، فطرده عمه خطاب من مكة وألزمه أن يقيم على جبل حراء أمام تلك المدينة، ولم يأذن له بالدخول إلى مكة وكان النبى محمد يذهب الى جبل حراء ويقيم هناك شهرا ، ومن خلال بعض من اشعار زيد التى روتها الكثير من المصادر الاسلامية نرى تطابقها مع آيات القرآن فيما بعد ومنها (أربّاً واحداً أم ألف ربّ * أدين إذا تقسمت الأمور، عزلت اللاتى والعزة جميعا كذلك بفعل الجلد والصبور ، فلا أعز أدين ول اأبنيتها ولا صنم بنى عمر أزور، ولا صنما أدين وكان لنا ربا لنا فى الدهر ، إذ حلم يسير ، عجبت وفى الليالى معجبات وفى الأيام يعرفها البصير ، بأن الله قد أثنى رجالا كثيرا كان شأنهم الفجور ، وأبقر آخرين يسير قوما ، فيزيل منهم الطفل الصغير ، وبينما المرؤ يعثر ثاب يوما كما تروح الغصن المطير ، ولكن أعبد الرحمن ربى ليغفر ذنبى الرب الغفور ، فتقوى الله ربكم احفظوها ، متى لا تحفظوها لا تدوروا ، نرى الأبرار دارهم حنانا ، وللكفار حامية سعير ، وخذى فى الحياة وأن يموت ، يلاقوا ماتضيق به الصدور ) سيرة الرسول لابن هشام ص77-76
ويذكر لنا ابى المعشر المدنى فى المبعث – رسالة الغفران للمعرى : مر زيد على شعبه من شعاب مكة فوجد النبى محمد يأكل و دعاه الى تناول شى مما ذبح ( للارباب ) فكان جواب زيد : انى يامحمد لاآكل شيئا مما ذبح للاصنام ...!!
ويروى لنا المأثور الاسلامى الكثير من اشعار امية بن عبد الله بن ابى الصلت ، وعبيد الله بن ابرص الاسدى ، وطرفه بن العبد ، وعامر بن الطفيل ، وميمون بن قيس ، ولبيد بن ربيعه ، وامرؤ القيس الكثير من ابيات الشعرالتى تنادى بالتوحيد ، نذكر منه على سبيل المثال لا الحصر:
أمية بن ابى الصلت : كل دين يوم القيامه عند الله ... الا دين الحنيفية ذور
عبيد بن الابرص الاسدى : من يسأل الناس يحرموه ... وسائل الله لايخيب
طرفة بن العبد : الصدق يألفه الكريم المرتجى .... والكذب يألفه الدنئ الاخيب
عامر بن الطفيل : قضى الله فى بعض المكاره للفتى ... برشد وفى البعض الهوى مايحاذر
لبيد بن ربيعه : الا كل شى ماخلا الله باطل... وكل نعيم لامحاله زائل
امرؤ القيس : تلك السحاب اذا الرحمن انشأها .... روى بها من نحول الارض اسبابا
تلك الموازين والرحمن ارسلها ... رب البرية بين الناس مقياسا
من كل هذا يتضح لنا ان الإسلام هو إمتداد لعقيدة الحنفاء وديانتهم ، ومما يشير الى هذا الاتجاه ماذكره القرآن معظما لهذه الفئة ، وانها كانت الارهاصات الاولى لدعوة النبى محمد والتى سار على هديها فنجد الآيات :
( ومن احسن دينا ممن اسلم وجهه لله وهو محسن واتبع مله ابراهيم حنيفا واتخذ الله اراهيم خليلا ) النساء 124 – ( وماكان ابراهيم يهوديا ولانصرانيا ولكن حنيفا مسلما وماكان من المشركين ) آل عمران 67 – ( قل اننى هدانى ربى الى صراط مستقيم دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا ) الانعام 161، 162
ونجد الحديث : انما بعثت بالحنيفية السمحة ـ ( وذلك فى العصر المكى قبل ان تتحول الدعوة الى القتال والحروب والغزوات والغنائم ، لنجد احاديث اخرى مثل : بعثت بالسيف ، ونصرت بالرعب ، ورزقى تحت رمحى ـ ماعلينا ... !!)
بيت الله يحتاج الى نبى له كتاب مقدس نظرا لاستعلاء اليهود على اهل جزيرة العرب بانهم اهل الكتاب ، ويبشرون باسطورة النبى المنتظر الذى سيكون من يهود ، وبعد الربط الاسطورى بينهم وبين العرب بجد واحد مشترك يتلقف المكيين طرف الخيط لتنشر اسطورة بناء الكعبة على يد الاب المشترك ( ابراهيم ) لابنه اسماعيل ، وبمرص الحصبة والجدرى الذى اصاب جيش ابرهة ورده عن هدم الكعبة يذاع فى جزيرة العرب حرمة البيت الابراهيمى وحمايته من جيش ابرهه ، وبعدالارهاصات الاولى للتوحيد – بعد ان وصلت ام القرى الى مرحلة مناسبة من النضج الحضارى - والتى بدأ يتنادى بها الاحناف نتيجة تكدس الاصنام والاوثان فى البيت الحرام ، وبرعاية خديجة لمحمد باموالها ( الم يجد عائلا فاغنى ) والقس ورقة بن نوفل بترجماته واقاصيصه لاهل الكتاب الاولين ، بتنادى الى اسماع اهل مكة ان محمد بن عبد الله هو النبى المنتظر التى اشاعته اليهود ، ولابأس اذن ان كان من الفرع الاسماعيلى الاخ الغير شقيق لنبيهم اسحاق ، فالجميع ينتمون الى ( ابو الانبياء ) ابراهيم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذ هشام ..تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 29 - 22:33 )
مع عظيم احترامى لحضرتك .مقالك الطويل ليس له علاقة بالعنوان
فانا لم ارى جدلا ولا واقع ولكن رأيت تصورات وسيناريوهات منبثقة من احداث تاريخية وتصورات وافتراضات شخصية ..والربط بينها بلا داعى او بلا سبب مقنع..

الواقع الذى لم تذكره حضرتك ..ان محمد استطاع وحده ان يتحدى العالم كله واثبت انه على حق ..وفرض ارادته ورؤيته على جميع العقائد والملل والنحل بقوة يقينه بربه وثقته بنفسه

يقولون انه لو لم يظهر محمد لظهر اخر وقام بما قام به للتقليل من شأن محمد
والسؤال هو:
هل من الحق ومن العدل ان نستدل بشئ كان من الممكن ان يحدث او لا يحدث ونترك شئ قد حدث بالفعل؟؟؟

لقد ظهر انبياء كذبة كثيرون قبل محمد واثناء حياته ومن بعد وفاته ...فلماذا لم ينجح منهم احد كما نجح محمد؟؟؟
ان قلنا بلاغته وفصاحته ..فقد كانوا كذلك
وان كلنا قومه وعشيرته فقد كانوا اول من عارضه
وان قلنا قرانه فقد كان هناك كتب سماوية ورجال دين موجودين من قبله ..فلماذا لم يحققوا ما حققه؟
الاجابة .هو انه ..محمد ...محمد ..اية الله الكبرى ..عبر الزمان
وتقبل تحياتى استاذ هشام


2 - ارجو ان تعرف اولا ماهى قوانين الجدل
هشام حتاته ( 2011 / 6 / 30 - 02:12 )
الاستاذ شاهر الشرقاوى
اذا قرات الفقرة الاولى من المقال ستعرف احد قوانين الجدل :
(سنحاول ان نلقى نظرة نقدية عن الظرف الموضوعى والواقع الارضى ( العلاقة الجدلية ) والمراحل التطورية الطبيعية لام القرى ( مكة ) مما ادى فى النهاية الى ظهور النبى محمد بدعوته للاسلام لنرى انها لم تكن مفارقا سماويا بقدر ماكانت استجابة للواقع الارضى والظرف الموضوعى الذى انتجها)
الواقع اولا... والواقع ثانيا ... والواقع ثالثا ، هذا الواقع الذى انتج الدعوة ثم النصوص القرآنية كلها فيما بعد هو الذى يتجاهله اهل التقديس ، ليقولوا انه كان مفارقا سماويا بعيدا عن الواقع الارضى .
انتظر باقى هذا الجزء من الدراسة لتعرف ان معظم آيات القرآن كانت جدلا مع الواقع والذى اطلق عليه السلف - علم اسباب النزول - ( عدا احسن القصص ) التى كانت الاساطير الشائعه فى جزيرة العرب ولدى اليهود والتى لم يتثبت التاريخ صحة اى منهم .
قلت لك من قبل ان الدينى والعلمانى او النقل والعقل خطان متوازيان لايلتقيان .. تحياتى


3 - الى الاستاذ هشام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 6 / 30 - 19:29 )
هذا الواقع ظل موجود مئات السنين يا استاذ هشام ولم يحاول احد تغيره كما فعل محمد
هذا الواقع لم يدفع سوى محمد لتغيره والتعامل معه بنفس منهج محمد ..كفاحه ونضاله وجهاده بكل الطرق الممكنة والمتاحة وفق كل مرحلة وظروف
هذا الواقع لم يكن ينبأ بادنى نسبة نجاح لمحمد اولغيره

هذا الواقع يعطى دلالة من المفروض ان تكون عكسية وليست جدلية ..لما حدث بالفعل

هذا الواقع لا يجعل رجل ينجو من جميع محاولات القتل والاغتيال التى تعرض لها طوال حياته ويتم رسالته كاملة مكتملة .ويعرف ان اجله قد قرب ....(فلعلى لا القاكم بعد عامكم هذا )

الرجل او القائد الطموح الذى يريد ان يجمع الكل تحت رايته وليكون امبراطورا ..لا يخالف الكل ..الكل بلا استثناء ..بل يبحث عن اقواهم ..ويتبع ملتهم ..ليكونوا له سند
وحماية
الرجل الذى يطمع فى الجاه والسلطة والنفوذ لا يدعى النبوة ..وهو فى غاية ضعفه ..ويعلن انه سينتصر .يوما ما ..وانه ليس مجنون كما تدعون ..ويحقق ذلك بالفعل .دون ان ينهزم او تنتهى دعوته او يقتل او يموت
.


4 - كلامك رائع استاذ شاهر
محمد ( 2011 / 6 / 30 - 20:56 )
كالمكانز رائع واسلوبك الهادئ في الحوار مثل رائع للمسلم وفقك الله واعانك علي ما تقوم به وشكرا علي مشاركتنا علمك


5 - ربط رائع للأحداث
إيمان المصرية ( 2011 / 7 / 1 - 06:10 )
مقال رائع يا أستاذ هشام..فأنت كمن يضئ شمعة في النفق المظلم الذي تمر به البشرية منذ أكثر من ألفي عام.. أنتظر المزيد


6 - مرة ثانية .. عليك اولا ان تعرف قوانين الجدل
هشام حتاته ( 2011 / 7 / 1 - 14:11 )
عزيزى شاهر
العلاقة الجدلية هى الربط بين النص والبيئة التى نشأ فيها ، اى الربط بين النص والواقع الذى انتجة ، وليس الواقع الذى تقصده
كل مشاهير العالم وملوكه وحكامه وانبيائة لم يأتوا من فراغ ، ولكن هناك ظرف موضوعى ادى الى ظهورهم .
هذه هى العلاقة الجدلية يااستاذ شاهر
وضع التصوص الدينية تحت مجهر البحث النقدى باستلهام قوانين الجدل وقوانين علم الاجتماع والفلسفه وعلم النفس وعلم التاريخ غيرت الكثير من المفاهيم حول الاديان.
اما الافكار الدينية المعلبة فقد انتهت صلاحيتها .
تحياتى استاذ شاهر


7 - الاخت العزيزة ايمان المصرية
هشام حتاته ( 2011 / 7 / 1 - 14:16 )
اشكرك سيدتى واشكر اهتمامك بمطالع مقالاتى والتعليق عيها واستفساراتك التى تسعدنى ويسعدنى الرد عليها ، وان كان هذا التعليق بدو استفسار كالعادة .
خالص تحياتى

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض