الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بولس رسولٌ أم جاسوس ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 7 / 3
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


الدين هو في نهايّة المطاف عقيدة غالباً ما يحملها الإنسان طيلة حياته / فؤاد النمري / .
في الحقيقة لم يكن بإمكاني أن اكتب هذه المقالة لولا مُداخلة الأستاذ فؤاد النمري على مقال الأستاذ نعيم إيليا بعنوان : شامل عبد العزيز بين أحضان المسيحية بالرابط أدناه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=265388
يقول الأستاذ نعيم إيليا بما معناه :
أنّ المسيحيّة لا تكتمل إلاّ بتوصيات – بولس – الشخصية الثانية بعد المسيح ..
من هنا ومن هذه العبارة تحديداً جاء تعليق الأستاذ فؤاد النمري وهو كما يلي :
( قبل تعليق الأستاذ فؤاد النمري أود ان أقول بأن الأستاذ النمري يكتب كلمة بولس " بولص " وهذا خطأ حسب قاموس الكتاب المقدس علماً بأن هذا ليس موضوعنا ولكن كتنبيه لا بدّ منه ) ..
التعليق :
يقول نعيم إيليا .. لا تكتمل المسيحية الا بتعليمات بولص وهو لا يعلم أن المسحية الحالية هي مسيحية بولصية بالكامل ولا دخل ليسوع الحقيقي بها من قريب أو بعيد
كتبت عن بولص أكثر من مرة وهذا البولص هو حقيقة عدو دعوى يسوع الثائر ضد روما بينما بولص رجل مخابرات روماني . من يقرأ رسائل بولص قراءة نقدية يتأكد كم هو كاذب هذا البولص حتى اسمه كاذب فهو شاؤول وليس بولص ..

تقرأ رسائله فتعرف أنه لم ير أي رؤيا فهو لم يسبق له أن رأى يسوع فكيف عرف أم ( أنه ادعى أنه رآه ) هو يسوع ثم يقص الحادثة مرتين متناقضتين ؟
يسوع أصلاً هو من تلاميذ يوحنا المعمدان الذي كرس حياته للنضال ضد روما من خلال عدم دفع الضرائب والعيش في الصحراء. مقولة يسوع ما لقيصر لقيصر وما لله لله قصد مباشرة أن القيصر لا يستحق أية أموال من أموالنا وهذا المعنى ورد في مقولة ليسوع في انجيل متى ..
بولص بكلمة جاسوس لروما وثمة مائة دلالة ودلالة تؤكد هذا منها سفره للبتراء حال الرؤيا مباشرة وبقي عدة سنوات في البتراء يتجسس لحساب روما التي كانت في حرب مع الأنباط. ودلالة أخرى أن نقله من القدس إلى قيسارية تم بحراسة 420 جندي ودلالة ثالثه وهي أنه لم يقبل محاكمته الا نيرون ( انتهى تعليق الأستاذ فؤاد النمري ) ..
ماهي رؤية الجاسوس بولس , القديس بولس الرسول – معلمنا بولس رسول الأمم – شاؤول الطرطوسي ..
إليكم النص :
( وفيما هو ماضِ إلى دمشق في هذه المهمّة " يلاحق المسيحيين ويسوقهم إلى السجون " إذا نور من السماء قد سطع حوله فسقط على الأرض وسمع هاتفاً يقول له " شاول – شاول – لمَ تضطهدني فقال من انتَ با سيدي ؟ قال أنا يسوع الذي أنت تضطهده فقم وأدخل المدينة فيقال لك ما يجب عليك أن تفعل فنهض شاول من الأرض ولم يكن يبصر شيئاً وعيناه مفتوحتان فاقتادوه بيده وأدخلوه دمشق فلبث ثلاثة أيام مكفوف البصر لا يأكل ولا يشرب " اعمال 9 / 1 – 10 / ) .
وأرسل إليه الربّ تلميذاً اسمه حنّنيا فوضع عليه يديه فأبصر واعتمد وكان اهتداؤه العجيب سنة 35 للميلاد ( مع العلم ان المسيح انتهت حياتع وهو في 33 , كانني اقرأ في البخاري أو مسلم ,, المهم ) ؟
وما لبث – بولس – أن أخذ يكرز في المجامع بأن يسوع هو – أبن الله - ؟
هل هو أبن الله عن بولس فقط أم أن هناك مصادر أخرى تقول بأنه أبن الله ؟
دفعني الفضول لكي أبحث : أين كَتبَ الأستاذ النمري عن بولس فوجدتُ كتابه / الرسالات السماوية / .
اليهوديّة – المسيحيّة – الإسلام .. هكذا مواضيع تستهويني وتجعلني اقرأ بدون توقف وأنسى الجدال والخصام بيني وبين الأستاذ النمري وانسى ستالين الأبن البار حسب تعبير الأستاذ النمري نفسه ..
وبدون مجاملة الكتاب يستحق القراءة لكل مهتم بهكذا مواضيع .
طريقة الأستاذ فؤاد النمري في قراءة تاريخ الرسالات السماوية يسير عليها حالياً الأستاذ سامي لبيب أو نستطيع ان نقول بنفس الرؤى والمنهجية وهي طريقة تتماشى مع تطوّر الأحداث فلا يوجد شيء بدون تطوّر وتغيير .
هل المسيحية الحالية هي مسيحية بولس حسب الأدلة وكما نقلها لنّا الأستاذ فؤاد النمري ؟ هل يتعبد المسيحي بأقوال منسوبة ليسوع نقلها شخص مشكوك في أمره ؟ هكذا دائماً هي الأديان عليها آلاف العلامات من الاستفهام ولكن دون جدوى ودون إجابات , إنه الإيمان الذي يعمي القلوب بدون تفكير وبدون رؤية وبدون بصيرة .
من كتاب الأستاذ النمري سوف تكون أسئلتي وغايتي من هذا الكلام ( الرسالات السماوية ) .
بعد المسيحيّة سوف أتناول اليهوديّة والإسلام حتى تكتمل قراءة الكتاب فيما يخص الرسالات السماوية .
المسيحية هي موضوعنا في هذا المقال ولكن قبل ذلك لا بدّ من مقدمة توضيحية .
من قراءة كتاب الأستاذ النمري نقول :
لماذا اقتصر وصف الرسالات السماوية على الديانات الثلاث – اليهودية – المسيحية – الإسلام ,, هل وصفها يعني التبجيل والتمييز عن الديانات الأخرى كونها جاءت من الله في السماء بوساطة رسل ثلاث اختارهم الله نظراً لكمال أخلاقهم وإيمانهم المطلق به وهم موسى – يسوع – محمد ؟
الديانات الوثنية كانت تؤمن أيضاً بان آلهتها تسكن السماء .
لماذا لم يرسل الله إبراهيم وهو أبو الأنبياء وأول من نزل عليه الوحي واتصل بالله كما تتفق الرسالات الثلاث , ولم يرسل داؤد وهو أفضل الأنبياء كما جاء في القرآن ولم يرسل سليمان الحكيم وهو أحكم الأنبياء كما تصفه الكتب المقدسة ؟
الإجابة عند الأستاذ النمري :
القراءة التحليلية الموضوعية للتراث الديني تنتهي إلى إجابة واحدة قطعية تقول " المرسلين الثلاث جاءوا برسالات ثورية تعني بالشأن الاجتماعي للناس وتعمل على تغييره وليس بشؤون الله والسماء كما يوحي وصفها وكما يعتقد العامة .
المرسلين الثلاث جاءوا من طبقات شعبية , لم يكونوا ملوكاً مثل داؤد وأبنه سليمان ولم يكونوا شيوخاً مثل إبراهيم ونوح وإسحق ويعقوب الذين لم يطالبوا بالتغيير ولم يعنوا بشؤون المجتمعات ..
( حتى أكون اكثر صراحة قبل اكثر من عام لم تكن عندي هذه الرؤية وهذه القراءة ولم استطع ان أفهم هذه القراءات ولكني الان لا أؤمن إلاّ بها وبطريقة تحليل تلك الرسالات على ضوء ما كتبه الأستاذ النمري وما يكتبه الأستاذ سامي لبيب , القراءات النمطية لم تعد ذات طعم وهي بعيدة عن الواقع وتشخيصها لا يتماشى مع حركة التاريخ ) .
موسى : وقف مع إصلاحات أخناتون في مصر فطارده الشيوخ والكهنة والعسكر المنقلبون على نظام اخناتون الإصلاحي حتى عبر هو وانصاره إلى سيناء حاملاً معه وصايا أخناتون العشرة منقوشة على لوحين حجريين .
يسوع : ثار ضدّ روما مطالباً باستقلال بلاده وتحريرها من عسف الرومان ومن الضضرائب ومن الأتاوات التي أثقلت كاهل الشعب من رعاة ومزارعين , ولهذا لم يكن غريباً أن يقود بولس وهو اكبر العسكريين الرومان الموكلة إليهم جباية الضرائب – حملات فمعية دموية ضذّ المسيحيين –
محمد : ثار ضدّ تجار قريش الأغنياء في مكة منتصراً للفقراء والمساكين واليتامى مؤكداً أن لهؤلاء الحق في اموال الأغنياء .
إذن هذا هو السبب الذي جعل هذه الرسالات باقية حتى اليوم أو بتعبير صاحب الكتاب – عمّرت رسالات هؤلاء الرسل حتى اليوم .
ماذا حدث لهذه الرسالات بعد ذلك ؟
يقول الأستاذ فؤاد : إلاّ انّ الطبقات العليا الحاكمة قد أفرغتها تماماً من محتواها الاجتماعي وليس ادل على هذا مما فعله بولس بالمسيحيّة وما فعله معاوية بالإسلام .
إذن انتهت الرسالات الثلاث لتكون ادياناً سماوية تعني فقط بشؤون الله في السماء وكأن الله بحاجة لمن يعنى بشؤونه من بني البشر .
سؤال مهم جداً ,, بما ان الدين عقيدة , فهل العقيدة فكرة ثابتة لا تتطور ولا تتغير ؟
من ينظر إليها على أنّها ثابتة لا تتطور ولا تتغير فقد وقع في شر تفكيره , هناك مقولة إسلامية بما معناه " ان النصوص متناهية والحوادث غير متناهية " وهذا إن دل على شيء فأنما يدل على أن العقيدة غير ثابتة , حسب رأيي الشخصي أيضاً .
العقيدة تتغير وتتطور ولكن بصورة بطيئة جداً لا يمكن ملاحظتها خلال وقت محدود .
( سوف تتوضح الفكرة بعد هذه الأسطر ) :
الإنسان خلال رحلته منذ فجر التاريخ حتى اليوم قد تبنّى وتخلى عن اديان لا تعد ولا تحصى .
قبل الفرعون – أخناتون – في القرن الرابع عشر قبل الميلاد لم تكن الأديان قد تطورت لدرجة التوحيد .
جاءت الرسالات السماوية التوحيدية الثلاث إستتباعاً لتوحيدية أخناتون ولم يعمّر أي منها قبا ان تتشطّر إلى مذاهب وملل شتّى .
اليهوديّة :
إلى فريسيين وصدوقيين ثم أشكيناز وسفارديم وحاسديم وحريديم وكابالا وأرثوذكس ,, الخ .
المسيحيّة :
حال صلب المسيح تشطرت المسيحيّة إلى مسيحيّة بطرس اليهودية ومسيحيّة بولس المعادية لليهود ثم النساطرة واليعاقبة ثم الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت والأنجيلية والمعمدانية .
الإسلام :
قبل موت محمد ظهر إسلام علي مقابل إسلام عائشة ومعها أبو بكر وعمر ومن بعد الشيعة والخوارج والإمامية والإسماعيلية والعلوية والدروز مقابل السُنّة ثم الحنفية – المالكية – الحنبلية – الشافعية ( تُسمى مذاهب اهل السُنّة ) والوهابية ( السعودية ) والزيدية ( اليمن ) والاباضية ( عُمان ) وغيرها .
أسئلة مهمة جداً ؟
لماذا عاش الإنسان ملايين السنيين قبل ان يوحى إليه للمرة الأولى خلال إبراهيم – 5 – آلاف سنة فقط كما تؤمن الرسالات السماوية التوحيدية الثلاث ( بالمناسبة المسيحية ليست من التوحيدية في نظر اليهودية والإسلام وهذا ليس موضوعنا ) .
لماذا ظهر موسى بعد إبراهيم ب 14 قرن ؟
لماذا ظهر يسوع قبل ألفي عام فقط ؟
( مازال اليهود يسمون يوسي ويوشوا وهما أقرب إلى يوسف وليس عيسى ) .
لماذا تأخر ظهور محمد حتى القرن السابع بعد الميلاد ؟
لا يوجد إجابة لدى المؤمنيين فقط هي ( حكمة الله ) ؟
يوافق الأستاذ فؤاد على إجابتهم ولكن على المؤمنيين ان يوافقوا على أن الحكمة تحكم بأن لكل زمان دينه الخاص به بل أكثر من ذلك وهو ان الدين أبن الزمان والمكان أيضاً ( هذه العبارة يرددها الأستاذ سامي لبيب في مقالاته ) .
طالما أن شريعة موسى ظهرت في سيناء , فإن الوصايا العشرة وهذه حقيقة كانت من وضع أخناتون في تل العمارنة في مصر .
رسالة يسوع ظهرت في القدس في فلسطين .
رسالة محمد في مكة في الحجاز .
إذن الدين هو الأبن الشرعي للزمان والمكان المعبّر عنهما بالإنسان فيهما ( وهذا دائماً ما نردده ولكن بعبارات مختلفة تُعطي نفس المعنى ) .
من أهم الأسئلة التي طرحها صاحب الكتاب , السؤال التالي :
ما هي أصول الدين بالمطلق ؟ هذا سؤال كبير ومهم جداً .
الإنسان هو القانون الميتافيزيقي العام الذي قام لدى الإنسان القديم مقام القانون المادي العام للحركة في الطبيعة الذي لم يكتشف قبل القرن 19 .
ومن هنا مازال سر الإيمان لدى سائر المؤمنيين هو سر حركة الكون بكل هذا التنظيم والدقة المتناهين .
ختاماً :
للأسف الشديد لم أعثر على الكتاب في بداية دخولي للحوار المتمدن وهذا من سوء حظي المتكرر , أقول هذا الكلام الآن من باب الإنصاف وليس من باب المجاملة فالمواضيع التي تطرق إليها الكاتب تستهويني جداً واحب أن اقرأها وأن اكتب فيها ؟
للحديث بقية ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عنوان مثير؟
عدلي جندي ( 2011 / 7 / 3 - 11:21 )
لربما كانت هنالك مصداقية لو كان الله قام بعمل عادل إلا وهو توزيع دعوته أو رسالته أو أنبيائه بالعدل علي كافة قارات المعمورة وبلغاتها أما أن يختار شعبا بعينه أو يخلص جماعة بعينيها أو يميز أمة بإختيار لغتها لغة إلهية رسمية ثم بالآخر يطلق سكان تلك البقعة المختارة يتناحرون علي من هو الأحق ومن هو الأصدق وحقيقة الأمر هي خدعة ووسيلة للحكم والتحكم بإسم وهم أنهم يتبعون الإله الحق....؟؟؟؟؟؟ حقا علي رأي المثل القائل وين هي العجول التي تفهم


2 - هم من البرجوازية الوضيعة 1
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 3 - 12:49 )
جاء في المقال: ((الإجابة عند الأستاذ النمري :القراءة التحليلية الموضوعية للتراث الديني تنتهي إلى إجابة واحدة قطعية تقول - المرسلين الثلاثة جاءوا برسالات ثورية تعنى بالشأن الاجتماعي للناس وتعمل على تغييره وليس بشؤون الله والسماء كما يوحي وصفها وكما يعتقد العامة .المرسلون الثلاثة جاءوا من طبقات شعبية)).
هذا القول لا يصمد أمام النقد لسببين: فموسى، حسب فرويد، مصري، كان مستشارا لأخناتون، وآمن بدينه التوحيدي الجديد. هذا الدين القائم على التوحيد لم يأت إذن على يد شخص فقير ومع ذلك فتوحيد الله في مصر الفرعونية كان في صالح الفقراء ولو وهميا، على الأقل، لو نجح لقضى على التمييز بين الناس حتى في التمييز بين آلهتهم ولهذا كانت الأقليات (العبرانيون في مصر مثلا) تسارع قبل غيرها لاعتناق الأفكار الإنسانية الجامعة. موسى إذن كان من صفوة القوم ولعله كان أميرا. وحتى لو صدقنا القصة العبرية، فموسى تربى في بيت ملكي وليس في كوخ حقير. فهو حسب النمري برجوازي وضيع إن لم يكن أكثر.
عيسى من عائلة نبيلة تنحدر من نسل الملك داوود، وهو عند المؤمنين المسيحيين ابن الله. فأين نصنفه؟


3 - هم من البرجوازية الوضيعة 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 3 - 12:52 )
محمد ينتمي إلى عشيرة من قريش، ذات جاه وحسب ونسب، وجده عبد المطلب كان من أعيان قريش. محمد تزوج بخديجة الغنية وصار عنده متسع من الوقت ليمارس فن التفكير، فهو حسب النمري برجوازي وضيع.
الثلاثة لا علاقة لهم بالطبقات الفقيرة. وهو ما يدعوني للانتقال إلى السبب الثاني: لو كان هؤلاء فقراء فعلا لما كان لهم متسع من الوقت للتفكير لانشغالهم اليومي بتحصيل لقمة العيش. التفكير كان دائما، ومازال متاحا فقط لمن هم فوق مستوى الفقر. لهذا لم تأت أفكارهم إلا تعبيرا عن هذه الوضعية. هم توفيقيون تلفيقيون يجد عندهم الجميع ما يأكلون ويشربون، يجد عندهم الدعوة إلى الثورة ضد الظلم كما يجد الدعوة إلى الصبر على الظلم وحتى على العبودية. فكرهم محدود بحدود ثقافة أزمنتهم. هم في وضع غير مريح، لا يريدون النزول إلى صف الفقراء ولا يسمح لهم وضعهم الجلوس إلى جانب أصحاب الجاه والثراء. وهذا ما يفسر ثورتهم، لو صح وصفها بالثورة.
تحياتي.


4 - تعليق 1
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 13:26 )
(((موسى : وقف مع إصلاحات أخناتون في مصر فطارده الشيوخ والكهنة

يسوع : ثار ضدّ روما مطالباً باستقلال بلاده وتحريرها من عسف الرومان ومن الضرائب ومن الأتاوات

بولس وهو اكبر العسكريين الرومان الموكلة إليهم جباية الضرائب)))



مع تحياتي ومحبتي لأستاذي شامل عبد العزيز إلا إني أعاتبه على نقله معلومات مغلوطة كهذه...يا أخي للتأريخ قواعد و هو علم كباقي العلوم لا تطلق فيه الأقاويل جزافا بل يجب أن تؤكدها المراجع التاريخية المحترمة وعلم الآثار وإلا وقعنا تحت سيطرة أصحاب الأهواء...

لكل منا مرجعيته لكن بالنسبة لي فإن السادة النمري أو قريط أو سيمون خوري ليسوا من المؤرخين الثقاة المعترف بهم أكاديميا بل هم هواة يخلطون الحقائق بأوهامهم التي يتمنون..وينقلون بعض النظريات الشاذة على أنها حقائق

أؤكد بأن ما جاء على إنه حقائق ثابتة في هذه الفقرة لا أساس له من الواقع ولا من التاريخ بل هو محض خيال

على من يصدق أي من هذا (...) أن يتفضل مشكورا و يأتينا بالدليل وإلا حقّ علينا اتهامه بالتدليس التاريخي

أستاذي شامل أرجوك لا تنقل عن هواة جهلاء إلا بعد التحقق و صدقني أنا أعرف جيدا ماذا أقول









5 - تعليق 2
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 13:29 )
موسى واخناتون

لا يوجد أي أثر للمدعو موسى..هذا إن كان قد وجد حقا

فما بالك بالجهلاء الذين يؤكدون أن اسمه (آمون مس) وأنه عاش في عصر اخناتون؟؟

لن أذكر كاتب الحوار الذي أكد وردد هذا الهراء عدة مرات لعدم الدخول في معارك جانبية لكن إن كان عند أحدكم الدليل فمرحبا


6 - تعليق 3
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 13:42 )
المسيح ثار ضد الاستعمار الروماني

هراء لا توجد أدنى إشارة إليه لا في الأناجيل ولا عند المؤرخين الرومان

أين الدليل؟؟




بولس عميل روماني وجاسوس!!

أطلب ممن يصدق مثل هذا الكلام أن يتكرم أولا بقراءة الرسائل التي نسبت لبولس..فهل قرأها؟؟ أم أن الاستسهال سيد الموقف ؟

لا يمكن لأي عاقل قرأ رسائل بولس ودرس أسفاره وحياته (وكيف انتهت صلبا في روما) أن يكتب أن بولس يعمل لحساب روما


لا يكتب التاريخ القصاصون والمؤلفون بل دارسي الكتب والمخطوطات والآثار..ومن ذكرت في تعليقي السابق ليسوا منهم بكل تأكيد وإنما ينقلون من مؤلفين واسعي الخيال




أنهي بتأكيدي على أنني رغم رفضي لتخاريف الهواة لا أقبل بالكتب (المقدسة) على إنها حقائق...فنحن لا نقاوم الجهل والخرافة بأسخف منها وإلا فقدنا كل مصداقية و احترام القارئ المفكر فلا يصح إلا الصحيح


7 - استاذ شامل لست منصفا
وليد يوسف عطو ( 2011 / 7 / 3 - 15:11 )
المفترض بالكاتب ان يكون له منهجا نقديا لا نظرة دينية طائفية كما فعل السيد النمري الشيوعيون يتمسكون بالمنهج الجدلي اين المنهج فيما كتبه النمري غير الهجوم على بولس لا اجد اي نص استندتم اليه انت والنمري من الانجيل بل هي اسقاطات دينية نشاهدها على الفضائيات السلفية يوميا راجع ابحاث فراس السواح ستجد المهج العلمي لديه وانا استفدت منه كثيرا لو انا هاجمت القرأن ونبيكم هل ستقبل بذلك؟ لماذا لاتهاجم الاسلام الجواب بسيط لانك مسلم ولست ليبراليا ولا علمانيا ولا شيوعيا مع تحياتي


8 - إلى المدعو محمد بن عبدالله
ليلى شفيق ( 2011 / 7 / 3 - 15:17 )
نصيحتي لك يابن عبدالله أن تتكلم بقدر ما تعرف وأنت لا تعرف شيئاً
فأنت شتمت الجميع وشككت في معارفهم دون أن تأتي بمعلومة واحدة وهذا من شيم الشتامين كما قد لا تعلم
أنت لم تقرأ رسائل بولس كما ادعيت ولا الاناجيل
في الأناجيل يسوع المسيح يكفرً العشارين بقدر ما تحدث والعشارون هم جامعو الضرائب وبولس كان عشاراً يجمع الضرائب لروما
وبينما كان المسيح في احدى قرى الجليل جاءه أحد العشارين كما في الانجيل وطالبه بدينارين دينارا عن شخصه ودينارا عن رفيقه بطرس فتساءل المسيح مستنكراً كيف لأبناء الوطن يدفعون من أموالهم إلى الأجنبي؟ ثم قال لبطرس إذهب إلى البحيرة واصطد سمكة تجد في فمها دينارين ادفعهما لهذ العشار وهو ما يعني أن ما على اليهود أن يدفعوا من ضرائب يجب ألا تكون من أموالهم وهو ما يناقض التفسير الشائع ما لقيصر لقيصر وما لله لله
وأخيراً من قال لك بأن بولس انتهى مصلوباً في روما؟ أتحداك بأن تأتي بمرجع واحد يقول ما تقول


9 - حول بولس الرسول
نادر قريط ( 2011 / 7 / 3 - 15:56 )
معذرة أستاذ شامل على التطفل، فأنا لن ولم أدع بأنني مؤرخ ، بل ناقد لتاريخ الأديان ومولع بأطروحات نقدية حديثة تملك كثيرا من الوجاهة . بالنسبة لبولس الرسول فإن أول رواية لقصة إستشهاده ودفنه في تلّة الفاتيكان تعود للمؤرخ ايسوبيوس من القرن الرابع ميلادي .. لقد سبق لي أن قدمت البروفسور هيرمان ديتيرنغ في احدى الدراسات ، (وهو للصدفة قسيس في احدى كنائس برلين) يعتبر ديتيرنغ أهم إختصاصي بتاريخ بولس وله كتابان : رسائل بولس بدون بولس ، وكتاب: بولس المزيف.. وهو يُرجح بأن بولس شخصية قصصية غير تاريخية لا يوجد ما يؤكدها .. وبإمكان من يرغب بالإطلاع مراجعة رؤيته في فصل عنوانه -قبر بولس: جعجعة بدون طحين-
http://nkraitt16.blogspot.com/2010/06/blog-post_15.html
مع التحية والتقدير


10 - السيد وليد يوسف عطو
Aghsan Mostafa ( 2011 / 7 / 3 - 16:07 )
تحياتي شامي، من بعد اذنك لي رد على السيد عطو ، اسفه ومع احترامي لك اراك لست منصفا او جاهلا (الأسف عن لست منصفا فقط) فجميعنا جهلاء وانا اولهم! (رأي شخصي).فلو قرأت مقالات شامل عبد العزيز ستجده يدين جميع الديانات واولها الأسلام - من باب مكه ادرى بشعوبها!، (ولهذا اقول لست منصفا!)، اما ان لم تقرأ له سابقا، وهذا احتمال وارد واتمناه! فأنت جاهل به! ولهذا كان هذا الموقع للتعريف بالكتاب وافكارهم.
شكرا شامي على تحفيز العقل ليتخلص من جموده

تحياتي للجميع


11 - ملاحظات
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 16:10 )
تحياتي - أنا هنا لستُ بصدد إثبات الشخصيات التاريخية من عدمها .
سبق وأن ذكرتُ اكثر من مرة بأن هذه شخصيات وهمية لا وجود لها ولا يوجد ما يؤكدها علمياً - الحفريات - .. انا هنا بصدد نصوص يؤمن بها اكثر من 2 مليار وهل هذه النصوص قالها الإله او النبي الذي يؤمن به هؤلاء المليارات .
سبق وأن كتبتُ مقالة حول المحاورة بيني وبين الأستاذ نادر قريط والدكتور كامل النجار وهل يجوز أن نمتنع عن نقد الروايات بدون الاركيولوجيا أم ان استخدام العقل في تلك النصوص لا بأس به واعتقد المقالة اسمها البيدوفيليا
على فرضية صديقي محمد بن عبد الله لا يجوز أن نكتب حرفاً واحداً في نقد الأديان إلا والأدلة العلمية بين أيدينا واعتقد بأن هذه الطريقة غير موجودة لا على أرض الواقع ولا في مقالات الحوار .
أكثر المقالات التي تتعرض لنقد الأديان هي التي تنتقد الإسلام ويحق لكل كاتب ان يقدم رؤيته حسب الضوابط المعمول بها .
هناك باب أو محور اسمه نقد الفكر الديني في الحوار المتمدن لم اخرج عن الأصول المتبعة لذلك المحور حسب ظني
سوف أبقى اكتب ما آراه مناسباً وحسب قناعتي في نقد الأديان بدون استثناء وجاء في المقال التكملة لليهودية


12 - تكملة ملاحظات
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 16:20 )
ثم الإسلام وليكن في علم الجميع بأن هناك اكثر من 10 مقالات في نقد المسيحية اعمل على نشرها حالياً وفي الصميم العقيدة المسيحية ,,
الاختلاف مع السيد النمري ليس معناه ان نكون اعداء فأنا أخذ من الكل وأكتب حسب قناعتي ولا أقبل الوصايا من احد مع احترامي للجميع كما أرفض خانة الطائفية والعداء للديانة المسيحية لكوني مسلم هذا غير صحيح أبداً ومقالاتي تؤكد ذلك ,,
للسيد النمري الكتب التالية :
الرسالات السماوية - التحريفية الحديثة في الحركة الشيوعية - قضايا معاصرة في التحليل الماركسي - جديد الاقتصاد السياسي - من هو ستالين وما هي الستالينية - أزمة الاشتراكية وانهيار الرأسسمالية ..
من جميع هذه الكتب كتاب الرسالات السماوية هي الذي سوف أتناوله لأنني وكما جاء في المقال تستهويني هذه الكتابات حتى وإن اختلفت مع الأستاذ النمري ,, المعلومات الواردة في الكتاب لا بدّ ان تتوضح في المقالات القادمة حتى تكون الصورة واضحة وحتى يهدأ المتعصبون من تعليقاتهم التي في غير محلها - الرسالات معناها اليهودية - المسيحية - الإسلام وسوف اتناولهم بالمجمل دون تفريق وعند ذاك سوف يتبين من هو الطائفي والعدو
ليس بالكلام بل بالأفعال


13 - محمد بن عبد الله
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 16:30 )
أخي الكريم تحية وتقدير - تعليقك رقم 1 المتحكم الحوار المتمدن لو كان الأمر بيدي لحذفت تعليقك لأنك أخطأت بحق السادة دون ذنب - الأستاذ نادر والأستاذ سيمون والأستاذ النمري ,و المقال من النمري فما علاقة سيمون وقريط مع الاحتفاظ بالإلقاب ,, الأستاذ نادر قريط وحتى وإن اختلفنا معه حسب رؤيتك فهو كاتب لامع وصاحب قلم رائع ولا يحتاج شهادة مني فكتاباته تثبت نفسها وكذلك سيمون ,, سيدي الفاضل الاختلاف لا يفسد للود قضية وانا مع رأي قريط في هذه الشخصيات الوهمية ولا أشك في كلامه لأنني اعرف حرصه ومتابعاته لمثل هذه الامور ,, أتمنى أن لا يكون هناك تفسيرات في غير محلها وعهدي بك أنك لا تكتب غلا في الصميم ولذلك أرجو منك الابتعاد عن التشنجات في ردودك ,, نحن هنا في حالة حوار ولا بد أن يكون وفص الأصول وليس تجريحاً او انتقاصاً لأحد فهذا مرفوض - الكتابات الجيدة هي التي تفرض نفسها وكذلك التعليقات
انظر إلى تعليق عطو تراه كم هو بعيد وخيالي وعصبي ومتعصب عن الحقيقة والغرض الذي نكتب من أجله ويقول بانني طائفي والأنكى تبين ان النمري طائفي , هل يعقل هذا ؟ بحق الآلهة التي يؤمن بها عطو
شكرا لك محمد بن عبدالله صديقي
لنا عودة


14 - بول الأخطبوط
يوسف روفا ( 2011 / 7 / 3 - 16:31 )
ربما،،، بول/ بولس /قد زور تحوله إلى المسيحية على الطريق إلى دمشق حتى يتمكن من اختراق التجمعات المسيحية وتقديم تقرير إلى روما على العناصر المشبوهة في المعابد اليهودية في مختلف أنحاء الإمبراطورية.كما نعرف ان بول كان يتفاعل مع المسؤولين الرومانين بكل وُدَية وبشكل ملحوظ، تلاحظ ايضاً ذلك في رسالته الى اهل رومية/الرومان/ قال انه يحث المسيحيين على طاعتهما اي لكي لا يتمرد اليهود على الامبراطورية الرومانية،هذه الرسالة تدل ان بول كان يكتب تقارير للمخبارات الرومانية بإستمرار،انا متأكد ان يهوذا الإسخريوطي الذي سلم يسوع الى الحاكم الروماني كان جاسوس من الدرجة الثالثة/تحياتي


15 - أخطاء السيدة ليلي شفيق 1
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 16:42 )
(في الأناجيل يسوع المسيح يكفرً العشارين بقدر ما تحدث والعشارون هم جامعو الضرائب وبولس كان عشاراً يجمع الضرائب لروما)

أولا يسوع لمن (يكفّر) أحد فمن أين هذا الكلام يا من تعي التكلم فيما تعرف؟
ثانيا من أين علمت أن بولس كان عشارا..أين دليلك؟


ثم تقولين(تساءل المسيح مستنكراً كيف لأبناء الوطن يدفعون من أموالهم إلى الأجنبي؟ ثم قال لبطرس إذهب إلى البحيرة واصطد سمكة تجد في فمها دينارين ادفعهما لهذ العشار وهو ما يعني أن ما على اليهود أن يدفعوا من ضرائب يجب ألا تكون من أموالهم)
ها هو النص من متى 27
وعندما رجع يسوع وتلاميذه إلى كفرناحوم، جاء جباة ضريبة الهيكل إلى بطرس وسألوه: ((أما يوفي معلمكم ضريبة الهيكل؟)) فأجاب: ((نعم)). فلما دخل بطرس إلى البيت، عاجله يسوع بقوله: ((ما رأيك، يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية؟ أمن أبناء البلاد أم من الغرباء؟))فأجاب بطرس: ((من الغرباء)). فقال له يسوع: ((إذا، فالأبناء أحرار في أمر إيفائها.لكننا لا نريد أن نحرج أحدا، فاذهب إلى البحر وألق الصنارة، وأمسك أول سمكة تخرج..


16 - أخطاء السيدة ليلي شفيق 2
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 16:57 )
أمن أبناء البلاد أم من الغرباء؟)) فأجاب بطرس: ((من الغرباء)). فقال له يسوع: ((إذا، فالأبناء أحرار في أمر إيفائها.لكننا لا نريد أن نحرج أحدا، فاذهب إلى البحر وألق الصنارة، وأمسك أول سمكة تخرج وافتح فمها تجد فيه قطعة بأربعة دراهم، فخذها وادفعها إليهم عني وعنك)).

فأين (تكفير) العشارين؟ أين التناقض في المعنى بين (إعط ما لقيصر لقيصر)؟
كيف فهمت من هذا ما تقولين (وهو ما يعني أن ما على اليهود أن يدفعوا من ضرائب يجب ألا تكون من أموالهم) !!!
وأترك التفسير اللاهوتي لهذا الحدث للمؤمنين فهم أقدر مني عليه

ثم
أين قرأت أن بولس كان عشارا يا سيدتي ؟...أنتظر جوابك؟

أخيرا بشأن موت بولس عودي إلى تعليق الأستاذ نادر قريط الذي يورد فيه المصدر التاريخي الذي قبلته الأجيال لتلك المعلومة ثم يبسط نظرية حديثة للقس الألماني هيرمان ديتيرنغ ينفي وجود شخصية بولس في الأساس !!!!..

الأستاذ قريط وفيّ لميوله لكل ما هو حديث وشاذ.. هكذا عهدناه!

أما حضرتك فيبدو أن أبحاثك الشخصية أثبتت كون بولس عشار؟ أنيرينا بعلمك وتفضلي علينا بمصادرك!


17 - أخي وأستاذي العزيز شامل 1
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 17:16 )
قد يكون في ردي بعض عصبية أعتذر منك عنهاإ إن كانت قد ازعجتك..
أستاذي العزيز
إن كانت هذه الشخصيات غير تاريخية ولم تعش على الأرض (وأرجح ذلك في حالة ابراهيم وقد تكون هذه النظرية صحيحة بشأن موسى أيضا) فكيف يمكننا قول الأستاذ النمري بأن بولس كان عميلا لروما؟
يا سيدي نحن يجب أن ننطلق من كتابات أو آثر لها قيمتها التاريخية وإلا كان كلامنا لغوا
الأستاذ سيمون دأب على التأكيد على أن موسى هو آمون مس وقد قرأت هذا له عدة مرات على الحوار..فهو لا يقدم كلامه على أنه محض نظرية بل على أنها واقع..ويقرأ الكثيرون هذا الكلام على أنه حقائق فنكون من أكبر ناشرى الهجص مفسدي العقول
إن لم نتمسّك بالحقائق فما الفرق بيننا وبين أصحاب الديانات؟!


أنظر كيف أن المفكر المحترم عبد القادر أنيس كتب عن موسى (فموسى، حسب فرويد، مصري، كان مستشارا لأخناتون) و وهذا هو الأسلوب العلمي...لا يقدم ذلك كحقيقة لكن ينسبه كرأي لفرويد..وفرويد لم يكن عالما في التاريخ أو في التوراة أو عالم آثار..يحسب له رأيه الثوري في موسى لأنه وفي زمانه جهر به


18 - أخي وأستاذي العزيز شامل 2
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 17:18 )

بشأن الأستاذ الكبير نادر قريط الذي له عندي معزة خاصة جدا رغم الخلاف الفكري تكفيني ردودي عليه (باسم المعلم الثاني) على هذه الصفحة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=180112
وغيرها


19 - اخي محمد
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 17:37 )
شكراً لأخلاقك ولتهذيبك - السيدة ليلى جديرة بالرد على تعليقاتك ,
جاء في تعليقي الأول - ملاحظات - انا هنا لستُ بصدد إثبات او نفي تلك الشخصيات - النصوص يؤمن بها اكثر من مليارين وهذا الحال ينطبق على المسلمين وسوف أقول لك - محمد بن إسحق اول كاتب للسيرة بعد 140 سنة من وفاة محمد نبي الإسلام أي في العصر العباسي ظهرت بوادر ومعالم السيرة المحمدية ؟ هل لك ان تتصور تلك السيرة بتلك الطريقة وهذا ينطبق على النصوص الأنجيلية بعد 145 سنة جاء من كتب لنا قال يسوع وجميعهم لم يلتقوه وحتى بولس الرسول .. إذن نحنُ امام نص ويجب إعمال العقل بتلك النصوص وبمساعدة الأركيولوجيا - موسى عندي هو سرجون وقصة سرجون هي قصة موسى وهكذا ,, ماذا تقول للمسيحيين الذين يؤمنون بتلك الأناجيل وماذا تقول للمسلمين الذين يؤمنون بتلك الآيات والأحاديث ؟ المقالات القادمة سوف توضح الفكرة ألاّ وهي هل هناك شيء ثابت او أن كل شيء في تطور وتغيير وهذه هي النظرة الماركسية وقراءة التاريخ واحداثه - من يقول بالثبات عليه ان يراجع نفسه ومن يقول بالحركة فعليه ان يقرأ الأحداث وفق القانون العام وهذا هو غرضنا .. أنا أعرق سجالك مع الأستاذ نادر , شكرا لك


20 - عودة للسيدة الكريمة ليلي
محمد بن عبدالله ( 2011 / 7 / 3 - 17:38 )
((أما يوفي معلمكم ضريبة الهيكل؟)) فأجاب: ((نعم)). فلما دخل بطرس إلى البيت، عاجله يسوع بقوله: ((ما رأيك، يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية؟ أمن أبناء البلاد أم من الغرباء؟))فأجاب بطرس: ((من الغرباء)). فقال له يسوع: ((إذا، فالأبناء أحرار في أمر إيفائها.لكننا لا نريد أن نحرج أحدا

الحديث هنا عن ضريبة الهيكل...ضريبة دينية يدفعها اليهود أقرب ما تكون إلى الزكاة عند المسلمين..أي أنها تدفع لله

وقد شبهها المسيح بالضريبة التي تدفع للدولة (لاحظي: ملوك الأرض) ليلمّح بفكرة أساسية:
أبناء الملك لا يدفعون لذا فإني كابن لله ليس عليّ دفع ضريبة الهيكل لرب الهيكل فهو أبي

هذا هو التفسير الديني المسيحي الذي لنا قبوله أو رفضه ..لكن ليس في النص ما يشير من بعيد أو من قريب إلى (تكفير) جامع الضريبة كما تقولين


21 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 17:58 )
الأخ محمد - المسألة ليس مسألة إزعاج لو وجدتُ من يقول عنك جاهل أو هاوِ لما سكتُ أيضاً والاعتذار لا يخصني بل يخص أهل الشأن الذين حقيقة علينا أن نعتذر منهم وانا هنا بدوري أقدم اعتذاري نيابة عنك - شكراً للتوضيحات وشكراً لمرورك ولحرصك ولحوارك .
الأخ عدلي تحياتي - لو كان هناك عقول حقيقية لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه أخي الكريم - خالص شكري لك
الأستاذ انيس تحياتي وشكري لمرورك - محمد كان في أفقر بيت - الأغنياء في البيت الثاني - أبو سفيان وعتبة وشيبة والوليد - حتى الأموال التي استطاع ان يحصل عليها من خديجة استخدمها في دعوته من اجل هؤلاء الفقراء ولكن الإشكالية هي بعد موت محمد بالنسبة للأغنياء - لقد خلّق طبقة من 10 أشخاص - صحابة - هم الأغنى في التاريخ - عبد الرحمن بن عوف وأبن الزبير الخ والتي تقول الروايات بأن خزائنهم كانت تنوء بحملها الخيول والجمال
نظرة السيد النمري وقراءته لأحداث التاريخ تنطلق من نظرة ماركسية في قراءة الأحداث فالصراع الطبقي هو الذي يستندون إليه ولا يلتفتون إلى رضاعة الكبير او بول البعير او ختان المرأة ولا سيقان عائشة ولا حتى مؤخرة زينب - هناك فرق بين القراءات ولكل منا رأيه


22 - وادي الرافدين
سمير فريد ( 2011 / 7 / 3 - 19:08 )
الاستاذ شامل عبد العزيز المحترم
هذه الاديان الابراهيمية الثلاث كانت في وقت ظهورها مرحلة متقدمه في تاْريخ البشرية وقد اقتبست من حضاراةسابقة لها الكثير من التعاليم والقوانين ويمكن ملاحظة ذلك في الاقتباس الواضح في شريعة موسى من شرائع وادي الرافدين وكذلك ولادة موسى وكيفية انقاذه من النهر مع قصة سرجون الاكدي والتطابق المثير بينهما وسنجد ان الولادة لكل منهم والنشاْة لم تكن طبيعية ..اني اعتقد ان الدين ما هو الا ضرورة يمليها الواقع الاقتصادي والاجتماعي في المكان الذي ينشاء فيه فهل كان باْمكان المسيح ان يخرج او يحجم السلطة الرومانية من فلسطين ويجابه اقوى دولة في ذلك العصر بامتشاق السيف .هناك جامع بين هذه الاديان انهم لم يتصدى اي منهم للعلاقاة الانتاجيةوالتي تتحكم في توزيع الثرواة وهناك من سينبري ويقول ان هاك كلام عن ذلك بين طيات تلك الكتب التي كتبت عن تلك الاديان ان التفسير لكل دين يكون مختلف عند كل مرحلة تاريخية لذلك سنجد ان تفسير حادثة في دين معين يختلف من عصر الى اخر ان ذلك ينبع من الحاجة لمواكبة التطور الذي يشمل كل شيء..تحياتي ومحبتي للجميع


23 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 3 - 21:26 )
السيّدة ليلى شفيق - شكراً جزيلاً للمرور ومحاورة الأستاذ محمد بن عبدالله وأعتقد بأن لديه عدة تعليقات تخصكِ مع الاحترام
الستاذ نادر خالص تحياتي - أيّ تطفل سيدي ؟ هل هذا معقول ؟ طبعاً غالبيتنا قرأ - قبور بلا عظام - أنا لا شك عندي فيما تكتبه في هذا الاتجاه لأنك تسعى لكل جديد ودائماً تزودنا بكل دراسات الغرب في هذا الشأن - لا خلاف معك ونحنُ هنا حاولنا ان نقرأ النص وكيف جاء وحقيقته وكيف يؤمن به المليارات من البشر تلك هي قضيتنا لا غير .. شكري وتقديري لك
صديقتنا أغصان بدون سيدة تحياتي شكراً للرد نيابة عني وشكراً لحسن الظن والثقة , يبدو أن الرجل يعرفني جيداً فأنا لستُ منصفاً ؟ هل تعلمين بأن هناك مثل موصلّي يقول - وما للخسران إلا بارد العذر - وهذا المثل ينطبق على بعض الذين لا يجدون جواباً محدداً فيلجاون إلى أقصر الطرق ,, مع الأسف ,, المهم شكراً لكِ يا محامية الكُتّاب مع الاحترام
الصديق يوسف روفا - خالص الاعتزاز بمرورك وتعليقك في الصميم وقد تقوم الدنيا ولا تقعد ولكن ,, المهم أردنا ان نسأل وأن نحرك المياه الآسنة والمترسبة في العقول منذ آلاف السنيين دون وعي
خالص الاحترام


24 - انتبه اخي شامل عبدالعزيز
محمد اسماعيل ( 2011 / 7 / 3 - 21:26 )
اخ شامل انا ااحب اطروحاتك كثيرا وهذا لا يمنعني من الاختلاف معك الى حد ما
الاستاذ فؤاد النمري مخرف
او انه يريد ان يزايد على الاسلاميين في مكيجة محمد ابن عبدالله الذي صوره وكانه جيفارا قال جاء ليحرر القرشيين من التجار الرجال فتح اكبر سوق للنخاسة وبيع الجواري والعبيد الناجمة عن غزواته وهو الرجل القائل جعل رزقي تحت ظل رمحي
وهو الذي اشرك الله معه في الغنائم والسلب والنهب فهل ياترى حرر الناس من التجار القرشيين الى مربع اللصوصية اشعر بالالم الشديد ان ياتي مثل هذا الكلام من رجل يساري معتق بحجم فؤاد نمري مثقف فهو بهذا يخدع الامة العربية والاسلامية ة
ويجعلها تنام في العسل


25 - الدين محاولة تفسير لمعضلة الوجود
نعيم إيليا ( 2011 / 7 / 3 - 22:56 )
تحياتي أستاذنا العزيز شامل
فكرة ممتعة وصعبة بآن واحد. صعوبتها تتأتى من أنّ الدارس للشخصيات الدينية،لا يملك وثائق صادقة تثبت صحة مزاعمه عنهم.
والسؤال: هل كان بولس جاسوساً؟ جوابه على الأرجح: لا! لماذا؟
لأنه لا يتفق مع حقيقة تاريخية معروفة عن سياسة الرومان، وهي أنهم لم يكونوا يهتمون أو يتدخلون بمعتقدات الشعوب التي كانوا يحكمونها، وحكاية بيلاطس مع المسيح أثناء محاكمته معروفة يمكن الاستشهاد بها لأن لها دلالة تاريخية لا إيمانية.
فإذا كان الأمر كذلك، فلم احتاج الرومان إلى بولس ليتجسس على عقيدة ناشئة لم تكن قد انتشرت بعد، وعقيدة لم يكن أصحابها يتمنعون عن دفع الضرائب، كما كان أتباع يهوذا الجليلي - مثلاً - يتمنعون؟
وإذا كان الباحث يعتقد بأن بولس شخصية تاريخية، فإن هذا الاعتقاد سيفرض عليه أن يعتقد بنشاطه الديني. فكيف يستطيع أن يفسر لنا على ضوء هذا الاعتقاد، قضية تبشيره بين الأمم لصالح المسيحية وهو جاسوس على المسيحيين؟
في التاريخ المسيحي قضايا تدعو إلى التأمل والتساؤل، منها:
أسباب اضطهاد الرومان فيما بعد للمسيحيين، رغم ما ذكر المؤرخون عنهم من أنهم لم يكونوا يضطهدون الشعوب بسبب عقائدهم الد




26 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 04:15 )
الأستاذ سمير فريد - تحياتي أيها الماركسي القديم - قلتُ في تعليق سابق بأن سرجون هو موسى - أنا غرضي من كتابة المقال هو أن الدين أبن الزمان والمكان - نعم الرسالات الثلاث اقتبست من القديم وهذا لا خلاف وهي مرحلة متقدمة نعم صحيح - بعد القرن 19 اصبح هناك قراءة جديدة لأحداث التاريخ من وجهة نظر الماركسيين الذين يؤمنون بأن الصراع الطبقي هو المحرك الأساسي - آمنا بذلك أم لا - أتفقنا أو اختلفنا - هذه هي نظرتهم وأنت ماركسي وتعرف ذلك جيداً - شكراً لمرورك مع خالص تحياتي
الأستاذ محمد إسماعيل - تحياتي وتقديري لك - حلوة منك - الانتباه ؟؟ لا يا سيدي المسالة لا تأخذ هذا الاتجاه - من الممكن أن أؤمن بان ولادة عيسى من مريم العذراء وأن محمد وصل السماء السابعة بواسطة البراق على ان أؤمن بان النمري يمكيج أو يُلمع وجه الإسلام - او انه معه بل على العكس النمري يخالف قلباً وقالباً ما تقوله - الجواري والعبيد من اعراف المجتمع لم يستطع محمد ان يفعل بصددها شيء سوى انه وضع لها إطار سماوي ,, لكل نبي سيف ولكن أخف السيوف هو سيف يسوع - لو ان المسألة مسألة محمد وجواري ونسوان لما رايت أكثر من مليار يؤمنون بما يقولوه محمد


27 - تعاليم المسيحية
تحسين خليل ( 2011 / 7 / 4 - 04:24 )
الاستاذ شامل , لن اقول ان المسيح ابن الله او ان الله موجود وبولس ليس بجاسوس , ولكنني اقول ان من يقرأ الانجيل فانه سيجد .. احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم , من ضربك على خدك الايمن ... ان جاع عدوك اطعمه .... لا تنتقموا لانفسكم , فان كانت هذه كلها كلمات جاسوس فما اجمل ذلك الجاسوس . سيدي , ان كل الدساتير الغربية ( العلمانية ) مأخوذة عن التعاليم المسيحية وابسطها ان تلك الدول هي الوحيدة التي تمنح اللجوء الانساني للمظطهدين واحترام المرأة ونبذ العنف . تقبل احترامي


28 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 04:27 )
النبي محمد ومعه مائة رجل غيّروا وجه التاريخ واسقطوا أكبر امبراطوريتين - يوم أمس في الامارات أذعوا خبر رجل تزوج 17 امرأة ولديه 90 ولد فهل سوف يكون نبي الأمة وهل سيعرفه أحد - محمد رجل صاحب مشروع جاء من اجل غاية ولم يطلب ان يكون شيخ عشيرة أو رئيس قوم - محمد عرّف من أين تؤكل الكتف في صحراء واعراف وعادات وتقاليد كان من الممكن ان تتبرع له قريش بكل نساء الكون ولكنّه صاحب فكرة معينة يريد ان يصل لها - دعك من زينب وانه رآها بالحمام وهي عارية ولا ندري هل رآها مقبلة ام مدبرة - محمد أبطل عرف بمفهوم التبني كان قائماً ونسبه للسماء - هناك قراءات سخيفة لأعمال محمد محصورة بين سيقان عائشة ومؤخرة صفية وهذه وكما يقول عنها صديق وكاتب - أهل التنفيس - هؤلاء لا يلتفت إليهم وهم كالطعنة في المداس بدون أي تأثير - لو كان محمد رجل عادياً حصر اموره بالنساء والجواري والغلمان والعبيد لما تجاوزت شهرته شهرة عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة السعودية - لا يا سيدي يجب ان نرتقي في قراءة التاريخ واحداثه ونبتعد عن التشنج والطائفية والعقد التي خلفتها الأعراف والعادات والتقاليد
مجرد رأي ومن المحتمل أن أكون على خطأ
خالص الشكر


29 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 04:40 )
الأستاذ نعيم إيليا - شكراً لك للمرور والتعليق - لو كان هناك مخطوطات لما رأيت حرفاً واحداً يكتبه أحد عن الأديان - الروايات وهذه هي المشكلة كتبوها بعد 150 عام وقالوا قال المسيح ؟ هذه هي المشكلة وبعد 150 أخرى قالوا قال محمد ؟
لو ان شعوبنا استطاعت ان تتجاوز الفكر الديني بمفهومه الحقيقي كعبادة وشان شخصي كما هو الغرب لهانت الأمور كثيراً - الاضطراب الذي يبدو او الاختلاف الذي يبدو واضحاً في القراءات بين شخص واخر سببه عدم وجود أدلة علمية ملموسة مشاهدة نستطيع ان نصل لها كحقيقة مجرد نصوص بائسة لا نعرف عنها شيئاً ولماذا كتبوها وماذا كانوا يبغون ولماذا قالوا قالها يسوع أو محمد وهم لم يلتقوا بهم ولم يشاهدوهم لذلك سوف نبقى في نفس الدائرة ثم الاسستدلال على نص معين بنص أخر من نفس الكتاب اكبر كارثة - هي غير مؤثقة وغير صحيحة وعندما نسأل عن نص معين في الأنجيل يقولون قال متى أو في القرآن يقولون جاء على لسان موسى وهكذا - هذه هي همومنا والغرب تخلى عنها ووصل لمراده ونحن لا زلنا نحاول أن نقول هل مريم عاهرة ام عذراء وهل أبو طالب في النار ام في الجنة ؟


30 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 04:48 )
الأستاذ نعيم - كما جاء في التعليق السابق همومنا تختلف عن هموم الآخرين - كتابتنا لا تشبه كتاباتهم - كل شيء مختلف عنهم - نحن لحد الآن نرى على شاشات التلفزة مواضيع ختان المرأة وهل يقلل الشهوة أم لا وهل ختان الرجل يزيد من الشهوة حتى تستمتع المرأة معه أم لا - إنه ختان العقول سيدي - هناك كتابات لا تستحق سوى سلّة المهملات ولقاءات تلفزيونية مصيرها أقرب مزبلة - القنوات الدينية بشقيها إسلامية مسيحية تعمل على تكريس الطائفية وانا أقول إذا لم يكن هناك وعي حقيقي لما يجري فسوف يبقى البعير على التل
خالص الاحترام
الأستاذ تحسين خليل شكراً لمرورك وللتعليق - لا تمت العلمانية للنصوص بأي صلة وفي أي حال من الأحوال قبل العلمانية كانت الكنيسة في ظلام مطبق واوربا تعج بالخرافات ومن يحاول ان يقول بأن الغرب تطوّر بتعاليم المسيحية عليه ان يراجع نفسه والغرب لم يرتقي إلى ما هو عليه إلا بعد ان رفضها وجعلها في مكانها الحقيقي وخيرا فعلوا فهي لا تستحق اكثر من ذلك مع التقدير


31 - اخي شامل
يماني يؤمن بالحوار ( 2011 / 7 / 4 - 07:20 )
اتفق معك ان محمدا رجل ذكي جدا وعظيم من عظماء البشرية ولكنه للاسف لا يصلح قدوة حسنة للناس (اسف لو جرحت شعورك الاسلامي )سامحني


32 - يماني لا يؤمن بالحوار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 08:10 )
شكراً كلك ذوق وهذا من تسامحك وقراءتك لمقالاتي وها أنت تكتب في الصميم أتمنى لك التواصل وأتمنى ان يزداد امثالك فنحن لا نستطيع ان نستغني عن هكذا فهم ورؤية خالص تحياتي مع شكري العميق


33 - شكر
فؤاد النمري ( 2011 / 7 / 4 - 10:42 )
يترتب علي أن أشكر السيد شامل عبد العزيز على هذا الاستعراض لحقيقة - رسول روما - بولص كما ورد في كتابي
ليس المسيحيون وحدهم من لا يقرؤون كتبهم بل اليهود أيضاً وكذلك المسلمون الذين يتلون القرآن صباح مساء دون أن يلاحظوا مئات الأخطاء اللغوية فيه


34 - الأستاذ فؤاد النمري
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 4 - 11:09 )
خالص التقدير للمرور لا فضل ليّ سوى أنني قرأتُ واستهوتني الفكرة ووجدتُ أنني لا بدّ أن أقول رأيي - كما هو معروف عن أمتنا فإنها لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم والإحصائيات حول معدل قراءة الفرد مبكية في عالمنا
مع الاحترام


35 - بطرس و بولص
آمال صقر مدني ( 2011 / 7 / 5 - 20:36 )
العزيز بن العزيز شامل : آسفة على التأخير لظرف عائلي خاص ، شكرأ للضمير الصافي..عدا على خير و حسب مقولة جدتي : إصفي النيًة و نام في البرية..!؟ شكري للضمير إمتثالا لأستاذنا العملاق كامل النجار ، من خلال رده على تعليقي و تعريفه : لربي هو ضميري..سيدي : مقال رائع ، بولص يعتبر من أعمدة المسيحية الكبار ، لكن جميع التعاليم المسيحية في بلاد الشام ، العراق و شمال افريقيا ، و خلافاتهم حول طبيعة المسيح هيئة و سهًلة المهمة لانتشار الاسلام في المنطقة ..كانوا مستعمرين من قبل الرومان و ليسوا بمحاربين.. إمتثالا لتعاليم بطرس و بولص ، فوقعوا فريسة سهلة أمام بدوان كان همهم الغنائم و النساء ، و نشر الدين الذريعة..و لهذا الاغلبية تحوًلت الى الدين الجديد للتخلًص من الاهانة و الجزية ..نكتة حقيقية : شاب مسلم ذهب على محل بيع المشروبات الروحية ، أخذ يلوًم البائع قائلا : أنتم المسيحيون كنتم أغلبية في بلدتنا ، و كانت عائلتنا أقلية بينكم ، لماذا يا مالي الله اهدكوا و يهد أمريكا اللي هاجرتوا عليها ، تركتونا مسلمين ، ليش ما غزيتونا و حولتونا للمسيحية و لاتهاجروا و لا على بالكوا ، كان ظلينا مع بعض..شكري و تقديري لكم


36 - قمر الحوار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 08:28 )
يسعد صباحكِ وضميركِ كمان - نعم الضمير ولكن هل تجدينه لدى الأغلبية المؤدلجة ؟ مستحيل - التحوّل صحيح كما جاء في تعليقكِ خوفاً من عدة أشياء - كلما تظهر فكرة أو حزب او دين ويسنم مقاليد المور يحاول ان يمحو الذي قبله ولا يبقى أثر لها فكرة - حزب - دين صحيح - المسيحية في الشرق أقلية مع العلم انهم سكان البلاد الأصليين - على غرار النكتة الحقيقة لصاحب المشروبات الكحولية - في عام 1996 سألتُ مسيحي صديق من منطقة تُسمى تلكيف لماذا لا يكون لديك بيت مستقل وانت غني جداً وتعيش في بيت للايجار ومع عدة عوائل ما قيمة المال إذا لم تكن تعيش بمستوى لائق قال - مصيرنا ليس في هذه البلاد قلتُ له ولكنكم سكان البلاد الأصليين قال نعم ولكننا سوف نهاجر لأمريكا قريباً ونترك كل شيء .. الان تبين ان الرجل على حق - بعد احداث العراق الأخيرة هل تعلمين عدد المهاجرين من المسيحيين فقط ؟ 750 ألف حسب الإحصائيات الرسمية ؟ ما هو رأيكِ ؟ المشكلة عزيزتي ليس في تدّين البعض او إلحاد البعض الاخر ,, المشكلة في التفرقة والتمييز - المسلم يرفض والمسيحي إذا لم تكن مع الإله الحق فأنت في الجحيم وهكذا - الحلّ مبادىء حقوق الإنسان تطبق على الجميع

اخر الافلام

.. مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النا


.. مظاهرات في أكثر من 20 مدينة بريطانية تطالب بوقف الحرب الإسرا




.. الاحتلال الإسرائيلي يقصف المدنيين شرقي وغربي مدينة رفح


.. كيف تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية عرض بايدن لمقترح وقف حر




.. تركيا تدرس سحب قواتها من سوريا