الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تحريم الخمر ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


دع عنك حرص الوجود واهنا إن أحسنَ الدهرُ أو أساء
واعبث بشعر الحبيب واشرب فالعمر يمضي غدا هباء
( عمر الخيام ) .
باخوس إله الخمر وحسب قول الدكتور – رضا الخياط – يقفون أمامه يحملون كؤوسهم عبر القرون ,, فلا من صد يرتوي ولا من عاشق يملّ .
الذي دعاني للكتابة في هذا الموضوع – الآراء والتعليقات – على مقالة الأستاذ مازن فيصل البلداوي بالرابط ادناه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=264884
بعنوان – لماذا لا يلتزم الناس بقواعد الدين في البلدان الإسلامية ؟
وجهة نظري في الموضوع سوف تكون – من وجهة نظر الدين الإسلامي – تحديداً وهل كانت النصوص واضحة لا تحتاج إلى تأويل أم أن هناك سوء فهم وآراء شخصية تخالف النصوص الصريحة في التحريم .
أنا لا أتبنى وجهة نظر التحريم – للعلم فقط - لأنني لا أؤمن بالأديان والتي هي محض خرافة وأوهام جلبت لنّا الويلات وأصبحنا بفضلها وبفضل التمسك بنصوصها في ذيل الترتيب بين الأمم .
بالعودة إلى قواميس اللغة نجد :
الخمر مأخوذة من خمر إذا ستره ومنه خمار المرأة وكل شيء غطى شيئاً فقد خمره ومنه " خمروا آنيتكم " الحديث .. فالخمر تخمر العقل أي تغطيه وتستره وقيل أنها سميت بذلك لأنها تخالط العقل من المخامرة وهي المخالطة والأصل الستر وتطلق كذلك على ماء العنب الذي غلي او طبخ .
يقال أن إنسان العصر الحجري عرف الخمر بتخمير – التوت – سنة 6400 ق . م ويقال أيضاً أن نبيذ العسل كان معروفاً من 8000 ق . م وورد ذكرها سنة 1750 ق . م في الحضارة البابلية – ملحمة جلجامش – وفي الحضارة المصرية القديمة والأغريقية .
إله الخمر اسمه – ديونسيوس – والذي بعد ذلك أطلق عليه الرومان باكوس أو باخوس .
في اليهوديّة :
إنّ الشريعة اليهوديّة التي سنّها موسى سيّما شريعة – المسموحات والمحظورات – من الطعام والشراب مذكورة في سفر اللاويين وفي سفر تثنية الاشتراع ولا يوجد ذكر للخمر فيها , إلا أن التشريع منع من نذر نذرّا للرب خلال فترة نذره في شرب الخمر أو من نذر حياته بكاملها له – الكهنة مثلاً – طوال فترة حياتهم أو خلال فترة الصوم وسوى ذلك لا يوجد تحريم بل أن هناك عدة آيات تدل على أن الشعب اليهودي قد اعتاد شرب الخمر خصوصاً في احتفالات – عيد الفصح اليهودي – ( في صحتكم ) .
في المسيحيّة :
لا تحريم في المسيحيّة بل المسيح نفسه وتلاميذه قد شربوا الخمر ثم أن المسيح قد حوّل الماء إلى الخمر ( معجزة ) ؟ عندما نفذ في عرس قانا الجليل .
المسيح في اليوم الأخير من حياته أخذ كأس الخمر وقدمها لتلاميذه قائلاً – هذا هو دمي – وهذا هو أساس – القداس الإلهي – ( في صحتكم ) .
المسيحيّة حذرت من الانغماس في شرب الخمر أو السُكر .
بولس الرسول ينصح تلميذه بأستعمال قليل من الخمر كدواء للمعدة .
حرّمت الكنيسة الأرثوذكسية على رجال الدين شرب الخمر , يسمح للكاثوليك وأغلب البروتستانت بذلك إستناداً إلى توصيات الأناجيل فيما يخصّ الرعاة والكهنة إذ يطلب من الراعي ان لا يكون مدمنّاً للخمر وليس غير شارب له غير أن بعض الكنائس الراديكاليّة البروتستانتية في امريكا تحرم الخمر أو تدعو للابتعاد عنه . ( موسوعة المعرفة ) .
هذه مقدمة بسيطة قبل الدخول في صلب الموضوع الرئيسي ألا وهو تحريم الخمر في الإسلام ..
كما هو معروف في الفقه الإسلامي فإن مصادر التشريع الرئيسية هي :
الكتاب ( القرآن ) – السُنّة ( الأحاديث ) – اجماع الصحابة ( فيما اتفقوا عليه في حادثة معينة في حينه ) – القياس ( إلحاق فرع بأصل , على سبيل المثال حادثة في زمننا الحالي يستبطون لها حكم شرعي من حادثة قديمة بالقياس ) .
هل ورد تحريم الخمر بصورة قطعية في القرآن والأحاديث واجماع الصحابة أم لا ؟
سوف نأتي على ذلك ولكن قبله نقول عن الدكتور رضا الخياط :
عشاق الخمرة من شعراء العربية ثلاثة :
الأعشى – صناجة العرب – جاهلي : ( بالمناسبة عندي مقالة قادمة عن صناجة العرب ) .
يقول :
وكأس كعين الديك باكرت شربها بفتيان صدق والنواقيس تضرب .
الثاني هو الأخطل – مسيحي أو نصراني – بالتعبير الإسلامي - عاش في العصر الأموي وكان في زمن عبد الملك بن مروان وله حكايات وقصص مع الأخطل :
يقول :
إذا ما نديمي علّني ثمّ علّني ثلاث زجاجات لهن هديرُ .
وثالثهم أبو نؤاس – وختامها مسك – كما يقولون , ولكن هناك من جاء بعد أبو نؤاس وقال في الخمر الشيء الكثير وعاش في زمن الدولة العباسية :
يقول :
إذا خطرت فيك الهموم فداوها بكأسك حتى لا تكون همومُ .
إذن – العصر الجاهلي ثم الأموي ثم العباسي وليس هناك شاعر للخمر في زمن الدعوة والخلافة الراشدة ..
الآيات التي وردت فيها كلمة – الخمر - :
يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا (البقرة:219 ) .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( المائدة 90 ) .
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون" سورة المائدة 91 ) .
وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ (يوسف: 36 ) .
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ (يوسف 41). مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ(محمد: 15 ) .
هكذا وردت كلمة – خمر – في القرآن وفي 6 آيات .
ما يعنينا هنا آية التحريم والتي هي تحريم قطعي لا مجال للشك فيها أمّا الآراء الشخصية المحترمة فلا محل لها هنا لأننا نتحدث عن – الدين الذي حرم الخمر – وليس عن الآراء .
إذن سورة المائدة , الآيات 90 و 91 .
هذه آيات تُسمى قطعية الدلالة وقطعية الثبوت , هناك قاعدة فقهية تقول :
لا اجتهاد مع النص . وهذه نصوص لا تحتاج لتأويل او تفسير ,, قد يظن البعض ان كلمة – فأجتنبوه – أي تركه جانباً ثم يجوز العودة إليه وهذا خطأ شنيع .
في تفسير القرطبي حول معنى فأجتنبوه جاء مايلي :
فَاجْتَنِبُوهُ " يُرِيد أَبْعِدُوهُ وَاجْعَلُوهُ نَاحِيَة ; فَأَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِاجْتِنَابِ هَذِهِ الْأُمُور , وَاقْتَرَنَتْ بِصِيغَةِ الْأَمْر مَعَ نُصُوص الْأَحَادِيث وَإِجْمَاع الْأُمَّة , فَحَصَلَ الِاجْتِنَاب فِي جِهَة التَّحْرِيم ; فَبِهَذَا حُرِّمَتْ الْخَمْر , وَلَا خِلَاف بَيْن عُلَمَاء الْمُسْلِمِينَ أَنَّ سُورَة " الْمَائِدَة " نَزَلَتْ بِتَحْرِيمِ الْخَمْر , وَهِيَ مَدَنِيَّة مِنْ آخِر مَا نَزَلَ .
فعلاً لا يوجد من يقول بعكس ذلك أبداً , قرأت جميع التفاسير لآيات سورة المائدة ولم اجد أي خلاف ..
لنقرأ أخر الآية 91 من سورة المائدة وماذا تقول وما هي دلالتها :
( فهل أنتم منتهون ) ؟ هل تحتاج لتفسير أو تأويل ؟
النص واضح وهو آية في القرآن وسوف ناتي على حديث واحد من مئات الأحاديث التي تصب في نفس المعنى :
- حَدَّثَنَا هَنَّاد بْن السَّرِيّ , قَالَ : ثنا وَكِيع , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ أَبِي مَيْسَرَة , قَالَ : قَالَ عُمَر : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا ! قَالَ : فَنَزَلَتْ الْآيَة الَّتِي فِي الْبَقَرَة : { يَسْأَلُونَك عَنْ الْخَمْر وَالْمَيْسِر قُلْ فِيهِمَا إِثْم كَبِير وَمَنَافِع لِلنَّاسِ } قَالَ : فَدُعِيَ عُمَر فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ , فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا ! فَنَزَلَتْ الْآيَة الَّتِي فِي النِّسَاء : { لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } قَالَ : وَكَانَ مُنَادِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِي إِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاة : لَا يَقْرَبَنَّ الصَّلَاةَ السَّكْرَانُ ! قَالَ : فَدُعِيَ عُمَر , فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ , فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا ! قَالَ : فَنَزَلَتْ الْآيَة الَّتِي فِي الْمَائِدَة : إِلَى قَوْله : { فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ } فَلَمَّا اِنْتَهَى إِلَى قَوْله : { فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ } قَالَ عُمَر : اِنْتَهَيْنَا اِنْتَهَيْنَا
هذا ما يسمونه التدرج في التحريم حسب قول الفقهاء ولهم أسبابهم وتبريراتهم ولا محل لها هنا .
هذا ما قاله عمر أمام الصحابة .. إذن الأدلة الشرعية الرئيسية تحققت في تحريم الخمر في الإسلام ألاّ وهي – القرآن – الحديث – اجماع الصحابة .
هل هناك في العالم من يقول بأن الخمر في الإسلام حلال أو أن هناك شبهة في الآيات ؟ شخصياً لم اقرأ ولم أسمع بل من يقول عكس قول القرآن يخرج من الملة لأنه انكر معلومة من الدين وهذه هي أيضاً قاعدة فقهية .
سوف نتطرق لموضوع النبيذ :
حسب ظنّي الشخصي هنا الإشكالية في فهم شرب النبيذ وأي نبيذ حلال في الإسلام :
النبيذ :
والذي هو " ما ألقي في الماء من تمر وزبيب وشعير وحنطة ونحوه فيطلق على الشراب المتكون من ذلك اسم – النبيذ – أو النقيع وهو لم ينش أو يغلي – أي لم يبلغ مناط الاسكار – وهذا هو بيت القصيد .. النبيذ الذي لم يبلغ مناط الاسكار ,, هذا هو الذي كان يشربه محمد وأصحابه وليس النبيذ بالمعنى الحالي والذي هو قد تحوّل إلى خمر ومسكر ويدخل في باب التحريم حسب الفقه الإسلامي "
ما هو الطلاء ؟
هو ما طبخ من عصير العنب وغيره حتى ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ولم يكن مسكراً ولا يحصل به الاسكار إلا إذا تخمر نقيعه أو ما أذيب فيه بعد تركه مدة من الزمن .
الأدلة على شرب النبيذ وفي أي حالة يجوز حسب الفقه الإسلامي :
كان ينقع له ( النبي محمد ) فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يامر به فيسقي الخادم أو يهراق – رواه أحمد ومسلم وأبو داود –
كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيشربه يومه ذلك والغد واليوم الثالث فإن بقي شيء منه إهراقه أو امر به فاهريق – رواه النسائي وأبن ماجه ..
هذا من حيث مدة بقاء النبيذ على ما هو عليه من شراب ولم يتغير وعند تغيره ففيه نظر وهذا ليس محله الآن .
يقال أنّ من يشرب الخمرة في هذه الدنيا فسوف يُحرم منها في الآخرة وتكون خالصة للمؤمنيين ( من اهل الإسلام ) الذين على ربهم يتوكلون , عدا طبعاً العقوبات التي يستحقها شارب الخمر؟
قيل خلدُ غداً وحور وكوثر أنهر من طلاً وشهد وسكر
فعلى ذكرها أدر لي كاساً إن نقداً من ألف دين لأجدر
( عمر الخيام ) .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المشكلة مغشوش
سلام سمير ( 2011 / 7 / 6 - 10:39 )
استاد شامل اني من نفس طريقك بس بحياتك شايف ويسكي بالقوطية كله مغشوش هذا عقابه نفس الاصلي بالاسلام0 استاذي العزيز لي صديق مرة طلب مني ترك المشروب وذكر بأنه في الجنة توجد انهار من خمر فقلت له نحن اذا ذهبنا الى جنتكم لدينا خبرة بالشرب ولانعاني مثلكم ثانيا اذا يعطيكم انهار لكم خلي يعطينا جدول صغير اوبركة بس مو مغشوش تحياتي لك مع التقدير


2 - سلام سمير
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 11:51 )
بصحتك اخي مع التحية - أنا والمغشوش لا نلتقي لماذا ؟ سابقاً أشتريه من الأسواق المركزية وحالياً من الأسواق الحرة يعني ما عندي مشكلة ههههههههههه والله ما شايف قوطية ويسكي مغشوشة اما الجنّة فحقيقة من لا يملك خبرة المشروب سوف تكون لديه مشاكل وأنا سالت نفس سؤالك قالوا أن خمر الجنّة لا يُسكر والسؤال هو لماذا نشربها إذا لا تُسكر سوف تكون مثل الماء
تحياتي أخي


3 - خمر المجانين
ابو احمد 1 ( 2011 / 7 / 6 - 12:16 )
لكاتب المقال اقول اشرب واشرب وحافظ على الشرب فهذا لن يؤذي احدا اما ان تشرب وتتكلم بقلة الادب هذه عن دين لا تؤمن به ولا تفهمه فهذا دليل ان المشكلة ليست مشكلة خمر ونبيذ انما هي مشكلة مرض مستعصي عليك الذهاب الى اقرب عيادة للطب النفسي وتشرح للطبيب حالتك فقد ينصحك بتغيير نوع الخمرة او ينصحك بان لا تتكلم عما لا تفهم لان هذا يثير احتقار الاخرين لحضرتك ..
مع تمنياتي لحضرتك ان لا تفيق من سكر ترى سعادتك فيه


4 - الاستاذ شامل
سرمد الجراح ( 2011 / 7 / 6 - 12:37 )
شكرا للموضوع الشيق, لعلكم تفلحون, الايعقلون, هل انتم منتهون. كلها تفيد الترجي والنصيحه, ولايمكن ان ترقى الى قطعية التحريم في آية وحرمنا عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير
ولو اني وقفت أمام سلفي أو أحد قادة جيش المهدي وقلت له أني أكلت لحم خنزير, لتعوذ بالله وتركني. ولكن إذا قلت لهم شربت الخمر فسيستل خنجره ويطعنني. فالدين يحتمل كل شئ
بالمناسبه هذه ابيات اهديها لكم لطرفه بن العبد, البوهيمي الوجودي في العصر الجاهلي
ولولا ثلاث هن من عيشة الفتى وجدك لم أحفل متى قام عودي
فمنهن سبق العاذلات بشربه كميت متى ما تعل بالماء تزبد
وكري إذا نادى المضاف محنباً كسيد الغضا نبهته المتورد
وتقصير يوم الدجن والدجن معجب ببهكنةٍ تحت الطراف المعمد
إنها الخمره والفروسيه والمرأه فلولا هذه اللذات لما كان للحياة طعم


5 - الصديق شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 6 - 12:47 )
الصديق شامل
تحية لك ولكل الاصدقاء
يقال عندما طعن عمر بن الحطاب طاب خمرا
ويقال ايضا لما منع الخمر نهائيا وكسرت القارير فلضت المدينة
ويقال كذالك ان ابو حنيفة اجاز الوضوء بالخمر
عندي كتاب يتحدث عن الخمر في الاسلام بس الكاه وين ارسل لكم الرابط
مودتي واحترامي


6 - لعبة الاستغماية
محمد البدري ( 2011 / 7 / 6 - 13:11 )
شكرا وتحية للفاضل شامل عبد العزيز، فما اكثر الامور التي اما حرمت او حللت داخل المنظومة العرجاء المسماه بالشريعة الاسلامية. ظاهريا تبدو الشريعة كالعاب الاطفال فالمكفأة معقودة علي تنفيذ قواعد اللعبة، اختفاء حاليا واظهار فبما بعد او تمويه الان ثم تصريح لاحقا. الفارق بين العاب الشريعة وبين العاب الاطفال ان المكافأة في الشريعة فيما بعد الموت. فياليتنا بقينا اطفالا لننعم بالمكافئات بعد وقت قصير من بداية اللعب. لكن هل صحيح ان الله لا يحب الخمر كاحد المحرمات بينما جناته الدائمة وافضل ما خلقه تعج بانهار وشلالات منها. أم ان للمنع اسبابا تكمن في حرمان طبقات اجتماعية عاداها صاحب الشريعة علي الارض لحرمان أصحابها من مصادر دخل ستعينهم علي مقاومة العاب الاطفال الاسلامية المؤجل دفع استحقاقاتها الا بعد موت الجميع. انها لعبة الاستغماية الساذجة حيث يغمض الجميع اعينهم لاخفاء المكافئات المؤجلة. اليست العاب الاطفال بافضل لانها تاتي بالتسلية والمكافأة عاجلا اما في الشريعة فمعاناه طوال العمر ثم عدم ضمان للمكافأة بعد الممات فالله خير الماكرين. اليست الالعاب كلها مكر وخداع.


7 - وهل هناك خمر في حالة الحرب
سردار أمد ( 2011 / 7 / 6 - 13:16 )
أظن أن سبب تحريم الخمر في الإسلام هو أن النبي محمد والمسلمين كانوا في حالة وعنف ولم يكن هناك مجال للمشروبات الكحولية - كما هي الحال لدى الجيوش المحاربة- هذا إذا غضين النظر عن شرب النبي محمد للنبيذ الذي كانت تعده له جواريه، وهناك قصة لا بد من ذكرها حين يكون الحديث عن تحريم الخمر، وهي ان أحدهم شرب كثيراً فأثر عليه ذلك وأراد ان يقتل احدهم - اظن انه كان عم النبي محمد- ثم بدل ذلك نحر جمالاً ولمعالجة ذلك أصدر النبي محمد أمره بتحريم الخمر .
وكما كتب الحكيم البابلي: إعصِ من لامك في الشربِ ، تعِش عَيشاً لذيذا ............ ليسَ مِن عُمركَ يومٌ ، لم تذق فيه نَبيذا
مشروبات الجنة لا غ، بار عليها، تصور أخ شامل وسكي معتق صار له اكثر من 1400 سنة
بصحتكم وصحة موقع الحوار


8 - تمرين رمضاني مبكر
رعد الحافظ ( 2011 / 7 / 6 - 13:25 )
عزيزي شامل / أصلاً أنتَ أوّل واحد يُحرّم الخمر في الإسلام ههههههه خلف الله عليك
همّه جانوا مطوخيها كلش بحيث يجون للجامع (للتعداد والصلاة ) بدل ما يتذابحون بيناتهم
النوب يجون سكرانين طينة , فقال لهم / لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى
زين وشنو هالتحريم على درجات ومراحل ؟
شنو الله يستحي من عبادهِ السكراء ؟
يعني على وزن إن الله يخشى من عبادهِ العلماء ؟ واحد ( معمم ) فسّرها كال يعني لان عندهم منزلة خاصة , سألته هذه إشلون مدرسة دينية خرجتك ؟
******
زين هذا المقطع في مقالك , ماذا يوحي لك ؟
فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يامر به فيسقي الخادم أو يهراق
زين شنو الخادم بالوعة ؟
بدل ما يذبوه بالزبل يذبوه ببطن الخادم ؟ شنو هذه الإنسانية الصحيحة ؟ هههههه
سؤال أخير
خمرة الحب إسقنيها عند ( صباح فخري) تعني / غطاء الحب إسقيني ؟
تحياتي للجميع
وياجماعة إشربوا وخطيتكم برقبتي
لاتصدكون شامل الورد , تره هو ده يسووي تمرين رمضاني مبكر ههههههههههه


9 - اقرأ
حسن الاوري ( 2011 / 7 / 6 - 13:31 )
اقرأ الاية 67 من سورةالنحل ... والتي بها تحليل شرب الخمر .... واريد مثلها وبنفس التفصيل بتحريمها رجاءا ,,,, وليس قال فلان عن فلان ان فلان سمع عن فلان .. والخ من هذا النقل الغير مبرر ... نريد تحريما بالاسم ...


10 - في صحتكم جميعا
عدلي جندي ( 2011 / 7 / 6 - 14:45 )
لذي هو - ما ألقي في الماء من تمر وزبيب وشعير وحنطة ونحوه فيطلق على الشراب المتكون من ذلك اسم – النبيذ – أو النقيع وهو لم ينش أو يغلي – أي لم يبلغ مناط الاسكار ...... في مصر علي ما أتذكر كان يدعونه بالبوظة حاجة كده علي وزن المنقوع الصحراوي إمتدادا لنفس العادات الغير نقية حتي في شرابهم_وليس فقط فكرهم_ ولكن في جنات النعيم الأوروبية تخضع تلك المنقوعات للتقطير وقياس نسبة الكحول وكل حاجة ولها مشروبها في الوجبات الدسمة مشروب النبيذ الأحمر المعتق وفي الوجبات الخفيفة وأكلات الأسماك النبيذ الأبيض المثلج وهكذا كله بنظام عقلاني مش بنظام العك البدواني والذي شرحه لنا المبدع رعد الحافظ أن البواقي بتاعة اليوم الثالث يشربها الخدم ورجلهم علي رقبتهم ويجهزوا نفسهم ما بعد الشرب لتنفيذ قول وما ملكت إيمانهم وفي ختام تلك الوجبة الدسمة وبعد النبيذ الأحمر نهضم بكأس ويسكي في صحة الأساتذة زوار منتدي المبدع شامل


11 - أبو أحمد
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 14:46 )
الحوار لم ينشر تعليقكَ ونشرته أنا لأنني لم أجد فيه قلة أدب كما هي مقالتي وكما جاء في تعليقك - لا اعتقد بأنني أساءت الأدب لا مع الله ولا مع النبي ولا مع الخمر بل العكس صحيح ولولا أن الزملاء يعرفون انني لا ديني لقالوا بأن كاتب المقال إسلامي متشدد مثل ما قال أحدهم واعتقد اسمه - أبو عيون جريئة بأنه لا يرغب بجرح مشاعري الإسلامية في تعليقه على مقالي السابق - الخمر في الإسلام حرام حرمة قطعياً وأنا قلتُ في مقالتي نحن بصدد آيات تحريم وليس رغبات شخصية وآراء واعتقد بأن من يقول بتحليل الخمر في الإسلام وحسب ظني لا يفقه التحريم لا لغة ولا شرعاً والتحريم لا يتناطح فيه عنزتان - شكراً لتدّينك ولإيمانك بالدين وكما يقول أن أخلاق المؤمن تختلف عن أخلاق الملحد وها انت تؤيد ذلك بتعليقك شكراً لك


12 - الخمرة ... بين الحب والمرأة
سرسبيندار السندي ( 2011 / 7 / 6 - 14:55 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي شامل ولكل عشاق الحياة والخمرة والمرأة وتعليقي ؟

1: يقولون إذا كنت لاتسكر ولاتمزمز فما حياتك إلا هباء منثورا ؟
2 : أما المرأة فهى عندي كالخمرة المعتقة ، فإذا كانت لاتسكرك فلا تهدر وقتك فيها ؟
3 : أما بالنسبة للخمرة فلقد كانت لها قصة معي يوم كنا في مغاوير الفرقة .. في قمة جبل شرام بالقرب من طويلة ، وكان أمر السرية رجلا بطلا وطيبا وكان يشتكي من البرد الشديد ، حيث كان الثلج أكثر من نصف متر حولنا والعدو أمامنا ، وقال مرة أنت لايهمك البرد طبعا لإنك من الشمال ومتعود علي البرد والثلوج وأمام أحد المقاتلين الغبثاء ، فرد عليه لا ياسيدي الفضل يعود للدواء الذي يأخذه ، وكان يقصد الخمرة والتي كثيرا ما كانت صديقتي في القادسية اللعينة ؟

4 : مسك الختام قول لبولس الرسول ( لا تقربو الخمرة التي فيها الخلاعة ) لأن بعد ذالك فيها الندامة ؟


13 - حسن الأوري
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 14:56 )
التحريم في سورة المائدة وكما جاء في المقال الآيات 90 - 91 - إنما الخمر والميسر ,, إلى أخر الآية ولا نحتاج للتحدي فهي واضحة وضوح الشمس وعليك التفريق بين السور المكية ومنها النحل وبين السور المدنية ومنها المائدة وهي من أواخر ما نزل حسب الفقه أما إذا الخمر يعجبك وأنت مسلم وتؤدي مناسك وفروض الدين ولا تريد ان تشعر بالذنب فعليك بشربها ورقبة رعد الحافظ تستحمل الذنوب وكما قال في تعليقه اشربوا والذنب في رقبتي
في صحتك


14 - رعد الحافظ
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 15:04 )
وربك الخمر حرام على وزن العقراوي صديقنا وربك العراق راح
تحياتي هل تعلم ماذا قال الخيام بمناسبة رمضان والعيد
إليك الرباعية :
قد قيل لي رمضان جاء فسوف لا تستطيع رشفاً لأبنة العنقود
فساحتسي بختام شعبان الطلا عَلاّ لتصرعني ليوم العيد

وانا سوف اعمل بنصيحة الخيام في أواخر شعبان علماً انني قد رتبتُ امري لشهر رمضان الكريم
وربك الخمر حرام هههههههههههههههههههههه
تحياتي


15 - قليل منه يفرح القلب
آمال صقر مدني ( 2011 / 7 / 6 - 15:13 )
العزيز بن العزيز شامل : هل تريد شيخنا الجليل شامل أن تحرًم الخمر على المسلمون ألا يكفيهم زن الشيوخ على رؤوسهم.؟ تقوم و تحرًمه دفعة واحدة ..أي ما قدر على قطعية فتواكم شيخ سلفي ..!؟ مسيحياً في الانجيل قال : قليل منه يفرح القلب ..و هذا صحيح مئة بالمئة ، بولص قال : السكر عهر..برضه معه حق ..حيث منظر السكران مزري ، لكن منظر الشايشه معه و فرح قلبه رائع ..!لتقريب الصورة : كيف يقولون بين الجنان و العقل شعرة...كذلك بين الكيف و بسطية كاس كاسين و بالكثير ثلات ، و خذ اقلب كاسات و فضًي زجاج بدون سيطرة ، يكون فعلا قرف... ...فبين الكيف و السكر و القرف قد يكون كاسة صغيرة زيادة .!؟ إسلامياً : شيخنا حسب معرفتي أو استنتاجي ، لو كان التحريم قطعي الدلالة كما ذكرتم لكان له حد شرعي ، كا السارق و الزاني ..الخ..ما هو الحكم الشرعي لشارب الخمر...؟؟ أعتقد لا يوجد...عزيزي شامل : اياك تقلب شيخ ..!؟ اقلب كاسين ويسكي فقط أحسن..!؟ و صحتين و عافية ..كل الاحترام و التقدير لشخصكم الرائع مع الشكر


16 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 15:16 )
هناك فرق بين المصطلح اللغوي والمصطلح الشرعي
خمرة الحب تعني سكرة الحب ولا تعني الغطاء - لكل مفردة اصطلاح لغوي واصطلاح شرعي
مثلاً الصلاة لغة هي الدعاء وشرعاً هي الأفعال والحركات التي يقوم بها المصلي والتي تبدأ بتكبيرة الاحرام وتنتهي بالتسليم وغير ذلك كثير لا بل كل مفردة لها اصطلاحان
لا يمكن أن ناخذ الدين او النصوص بهوى فلان او رأي فلان - نحن الآن أقل من 20 شخص كل تعليق يختلف عن التعليق الثاني - هناك ثوابت وقواعد فقهية ونصوص محددة تتعامل بها الأمة التي تؤمن بهذا الدين - هناك الفقه وأصول الفقه والفرق بين المفردتين كثير أيضاً الخ القواعد والدروس التي تتعامل بها هذه الأمة لم أجد نصاً في القرآن بعد الآيات المدنية التي في المائدة تقول بان الخمر حرام وآية الأنعام 67 لها معاني في الفقه ليس محلها الآن والموضوع يطول لو حاولنا شرحها - هناك النزول واسباب النزول وهناك المُكث وهناك التدرج وهناك 23 سنة من الدعوة الخ الأحداث - غرضي ان فقهاء الأمة بالأجماع قالوا بالتحريم أما احبائي رعد وسرمد والزيرجاوي وغيرهم من الأصدقاء هنا وأنا معهم فالخمر حلال لدينا ولكنه ليس دين فبالدين الخمر حرام


17 - قمر الحوار العزيزة آمال
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 15:28 )
فقد ثبت حدّ شارب الخمر بالسّنّة الشريفة، فقد وردت أحاديث كثيرةٌ في حدّ شارب الخمر، منها ما روي عن أنسٍ ابن مالك رضي الله تعالى عنه: «أنّ النّبيّ صلى الله تعالى عليه وسلم أتي برجلٍ قد شرب الخمر، فجلده بجريدتين نحو أربعين» قال: وفعله أبو بكرٍ، فلمّا كان عمر استشار النّاس، فقال عبد الرّحمن: أخفّ الحدود ثمانون، فأمر به عمر) رواه مسلم.
وعن السّائب بن يزيد قال: «كنّا نؤتى بالشّارب في عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وإمرة أبي بكرٍ، فصدراً من خلافة عمر، فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا، حتّى كان آخر إمرة عمر، فجلد أربعين، حتّى إذا عتوا وفسقوا جلد ثمانين».
وقد أجمع الصّحابة ومن بعدهم على جلد شارب الخمر، ثمّ اختلفوا في مقداره ما بين أربعين أو ثمانين.
والجمهور على القول بالثّمانين.


18 - الخمر والشاعر الشيرازي الأصفهاني
يوسف روفا ( 2011 / 7 / 6 - 15:31 )
قال البخاري في كتاب المغازي/ كان عم محمد حمزه وهو واحد من أكثر المؤمنين بمحمد سكرانًا قام هذا العم بقتل بعض الإبل حاول محمدأن يهدىء هذا العم الصاخب صرخ به عمه:
ما أنت يا محمد إلا راعي وعبد عند أبي تراجع محمد خائبا حتى بعد أن أصبح سيدا مطاعا لا يستطيع الآخرون نسيان طفولة محمد وانه كان راعي وخادم قرر محمد في اليوم التالي تحريم الخمر على الإطلاق!! علما ان التعليمات السابقة في القران تقول لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى فقط
****
لقد انقضى الصيام، وأقبل العيد، وارتفعت القلوب بالابتهال والضراعةِ
واحمرّت الخمر في حانوتها، فاطلب الكأس بما تملك من قدرةٍ واستطاعةِ.
وانقضت توبةُ -بائعي الزهد- ثقلاء الأرواح المنافقين
وآن أوان الشراب والعربدة للشاربين والمعربدين
وأي لوم لمن يحتسي مثل هذه الخمر وهذا الشراب؟
وأي وعي نعيبه عليه إذا فقد الوعي وأضاع الصواب؟
وشارب الخمر الذي لا رياء فيه ولا نفاق
خير من -بائع الزهد- الذي يكون فيه الرياء وضعف الأخلاق
ولسنا نحن من المعربدين المرائين، ولا من المصطنعين للرياء
وشاهدنا على هذه الحال هو*عالم السرّ والخفاء


19 - قمر الحوار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 15:41 )
يسعد مساءك ومساء عقلك - نعم والله ما سواها شيخ سلفي يابن عبد العزيز - عزيزتي فقط في الإسلام الخمر حرام وهناك محاذير بالنسبة لليهودية والمسيحية كما جاء في المقال - حدّ الخمر معروف وثابت في السنن . انا معك لا يجوز التمادي في الشرب وانا لم اتمادى طيلة حياتي في المشروب إلا مرة واحدة عندما كنتُ في الكلية وبعد ذلك مستحيل لأنني تعلمتُ من الخيام الرباعية التالية وهي مطابقة لتعليقكِ ,, تقول الرباعية وهي هديتي إليكِ :
إن تشرب الراح فأشرب مع ذي أدب أو ذي جمال صقيل الخد مبتسم
ودع تعاطيها بين الملا علنا وأشرب خفاءاً ولا تكثر ولا تدم ..
هذا هو الخيام الرائع عزيزتي آمال واليوم سوف لن نتجاوز 3 كؤوس وفي صحتكِ مقدماً
تحياتي


20 - الإستحلال والإستهبال / الكفر والمعصية
رعد الحافظ ( 2011 / 7 / 6 - 15:54 )
عزيزي شامل , هناك في الإسلام قاعدة تُسمى ( الإستحلال ) وتقابل بالمصري الإستهبال سأوضح قليلاً
يقول ( العلماء ) , إذا إستحّل المرء ماحرّم الله كالقتل والزنا وأكل الميتة والخنزير ... الخ , فهو كافر
زين البديل شنو ؟ أن يقوم بذلك العمل , لكن لايستحلهُ
يعني يقول لنفسهِ أو للآخرين أنا أعرف أنّ هذا حرام
لكنّي لا أصبر عن الإمتناع عنهُ ( يعني مثلاً مايكدر ما يقتل هههه مثل صدام أو مايكدر ما يزني أو يعجبه لحم الميّت أو الخنزير ) فهذا الأخير يقوم بالمخالفة من أجل هواه وهو يعترف أنّها مخالفة
فربّ العالمين سوف يعتبرها في هذهِ الحالة ( معصية ) وليس كفراً بواحاً
عرفت الآن لماذا سميتها إستهبال ؟ يعني معصيّة غير الكفر
يعني الخلاصة حتى لو الخمر حرام ( وربّك هو مو حرام ههههه ) فتستطيع من خلال قانون الإستهبال أن تقول ( شاور نفسك مثلاً ) أوكي هو حرام بس ح أشربه هههههه , فتعتبر مخالفة بسيطة ( معصية ) وغرامتها محدودة
عزيزي هذا دين اليُسر , ليش جاي تعقّد الناس وتنفرهم منه؟
إلاً يقيمون عليك الحدّ حتى ترتاح ؟
على كلٍ مثل ماقالت العزيزة آمال / لايوجد حدّ صريح لشارب الخمرة
وهذا حديث النعال غريب شوية


21 - شاعر الصوفية
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 15:56 )
هذا هو عمر بن الفارض يقول في الخمر :
شربنا على ذكر الحبيب مدامة سكرنا بها قبل أن يخلق الكرم
لها البدر كاسي وهي شمس يديرها هلال وكم يبدو إذا مزجت نجم
ولولا شذاها ما اهتديت لحانها ولولا سناها ما تصورها الوهم
ولم يبقِ منها الدهر غير حشاشة كان خفاها في صدور النهي كتم
فإن ذكرت في الحي أصبح اهله نشاوى ولا عار عليهم ولا أثم
ومن بين أحشاء الدنا تصاعدت ولم يبقى منها في الحقيقة إلا اسم
وفي قصيدة أخرى يقول :
ولو نظر الندمان ختم إنائها لأسكرهم من دونها ذلك الختم
ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت لعادت إليه الروح وانتعش الجسم
ولو طرحوا في فيء حائط كرمها عليلاً وقد أشفى لفارقه السقم
ولو قربوا من حانها مقعداً مشى وتنطق من ذكرى مذاقتها البكم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
يا الله هذا ما تفعله الخمر في نظر شاعر الصوفية


22 - لا تحاول يا رعد ويا سرمد ويا زيرجاوي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 16:05 )
قوله : قيل : إن المراد بالإثم في قوله تعالى: { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم } أي الخمر ، قال الشاعر :

شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم يذهب بالعقول

انتهى ، وقد نص على ذلك القزاز في جامعه ، وأنكره النحاس .

2105 - ( 1 ) حديث ابن عمر : { كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام } مسلم بلفظ : { كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام }. ورواه من وجه آخر بهذا ، وفي رواية له بالتقديم والتأخير ، وفي رواية لأحمد كذلك .

2106 - ( 2 ) حديث ابن عمر : { لعن الله الخمر وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، ومعتصرها وعاصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه }. أبو داود بهذا ، وفيه عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي وصححه ابن السكن ، ورواه ابن ماجه وزاد : { وآكل ثمنها }.



23 - تكملة الأحاديث
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 16:06 )
وفي الباب عن أنس بن مالك به وزاد : { وعاصرها ، والمشتري لها ، والمشترى له }. رواه الترمذي وابن ماجه ورواته ثقات ، وعن ابن عباس رواه أحمد [ ص: 137 ] وابن حبان والحاكم ، وعن ابن مسعود ، ذكره ابن أبي حاتم في العلل ، وعن أبي هريرة مرفوعا : { إن الله حرم الخمر ، وثمنها ، وحرم الميتة وثمنها ، وحرم الخنزير وثمنه }. ورواه أبو داود ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص


24 - همزين حرام
سرمد الجراح ( 2011 / 7 / 6 - 17:01 )
يمعودين هوه احنه على ابو هريره ما كادرين هدوره وياه شامل, خلي نعزل احسن
انا من ناحيتي أكول همزين حرام ,لأن اولا هوه السلفي صاحي ماينجرع هدوره سكران
وثانيا من تشوف الحجاج تكول, لو هذوله كلهم يسكرون جان صار بطل العرك بألف دولار
وثالثا شو مثنى وثلاث ورباع وماملكت ايمانكم!! وفوكاها خمر؟؟ بس عوزه يحلل الكاوليه
لذلك ومن قاعدة انصر اخاك ظالما أو مظلوما فأنا مع أبو هريره والاستاذ شامل في تحريمه لها, مكاسر او ساده, وبالعربي صرفا او ممذوقه
وخلينا احنه مثل ماقالت السيده ام كلثوم: اسقني واشرب على اطلاله, ونشوف وين راح توصل


25 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 17:49 )
لندع المزاح جانباً اخي سرمد وحلوة منك هالدورة ويا شامل ههههههههههههه لم اقرأ لأي فقيه او عالم او مجتهد او مدرسة او طائفة أو فرقة وأبواب التشريع لا تعد ولا تحصى ولكني لم اجد من يقول بتحليل الخمر فالخمر رغم الآيات وطريقة ما يسمونها النزول والتدرج تدل دلالة قطعية على التحريم - يقال أن التحريم دفعة واحدة يشق على المسلمين ما تعوده عليه من شرب الخمر والأواني التي حطموها وسال الخمر في المدينة هي بعد التحريم وإلا لماذا حطموا تلك الأواني لو كانت حلالاً لا يا سادتي - خلاصة الموضوع لدى كافة الفرق تحريم الخمر ولندع المزاح جانباً لو كان الأمر رأي شخصي لهانت الأمور ولكن الدين نص واجماع واتفاق وقواعد وفقهاء الخ ما يحتوي ذلك الدين مع التقدير للجميع
المهندس الصديق جاسم تحياتي أرسل لنا كتابك على بريدنا العادي الذي نتبادل به الرسائل مع الشكر وسوف نكون بالانتظار
الباشا البدري تحياتي كلامك فيه منطق من ناحية الطبقات الاجتماعية التي حاول محمد أن يمنعها من جناية الأموال بتلك الطريقة وشربها من عدمه - خمر الجنة لا تُسكر وهذا هو الفرق
احد المعلقين ابو احمد قرأ المقالة بالمقلوب وكان تعليقه كذلك
مع خالص الشكر


26 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 18:01 )
برا سردار تحياتي وتقديري - حوادث الخمر مع نبي الإسلام كثيرة - هناك كثير من الأمور وهي من العراف والعادات والتقاليد لم يستطع محمد ان يعالجها بالرغم من انه قال ان الوحي هو الذي أبلغه ومنها الجواري والعبيد - الخمرة في المدينة تمّ تحريمها تحريماً قطعياً وكانت قبل ذلك غير واضحة المعالم بالنسبة للآيات الست التي وردت فيها كلمة الخمر - مع الشكر صديقي اتمنى لك الخير
عدلي صديقي الايطالي المصري تحية وتقدير نعم قبل أن يصل إلى مناط الاسكار وهذا فقه لا غبار عليه وهذا هو النبيذ المسموح به تحت أي مسمى ,, احد أبناء عمومتي كان يشرب هذا النبيذ ويقرأ القرآن ويصلي وكنا نسأل كيف ذاك ؟ المهم في صحتك وفي صحة سردار والموقع وكل من يتعاطى الخمر
علينا بين فترة واخرى أن نهرب من الجدال والمشاحنات وأن نريح قلوبنا بقليل منه كتابة وشرباً فقليله ينعش القلب مع تقديري لك عدلي جندي
سس . السندي صديقي وأخي تحياتي لا غبار على كلامك بالخمرة والمرأة ومن يستطيع العيش بدونهما - هي الدواء في الشتاء والصيف وقبل الأكل وقبل النوم وفي السهرات وفي الفرفشة وفي صحتك وصحة الذي يشربها مع الشكر


27 - استاذنا العزيز شامل
سرمد الجراح ( 2011 / 7 / 6 - 18:46 )
اؤيدك فيما ذهبت اليه في اجماع امة محمد على تحريمه ومن اقصى اليمين الى اقصى اليسار
هنا عندي تساؤل لايجد جوابا شافيا عند تعليلات وتفسيرات الفقهاء هو: لماذا التحريم بالتدريج؟؟
فهي ان كانت من عمل الشيطان, ففي بداية الاسلام كانت من عمله ايضا!!, فلماذا سمح بها الله لأتباعه المؤمنين بشربها واتباع عمل الشيطان؟؟
واذا كان حسب تفسيرات الفقهاء ان الاسلام لم يكن قويا في البدايه, فهل يستغفل الله الناس ليدخلوا ثم يبدل القوانين عندما يكثرون؟؟
وأي الاه هذا الذي يخاف على دينه لأنه بالبدايه؟؟
واذا كان الناس لايتقبلون هكذا قوانين في البدايه فأنهم تقبلوا الاصعب من هجره وجوع وقتال
أخيرا وكعادة الفقهاء في احتقار العقل البشري بأجابات مثل مشيئة الله ولا راد لأرادته, وماعليك الا ان تبيع عقلك لهم وتشتري بيه حلاوه
تحياتي


28 - فاتكم جميعاً
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 19:00 )
أن الدين نص وليس عقل او رأي لا تسألوا عن أشياء هي الحجة أيهما اولى بالمسح باطن الخف أم ظاهره ؟
اقرأ الحديث التالي لكي تعرف أن الدين ليس بالرأي بل هو نصوص لا محاججة ولا عقل إلا حول ذلك النص وهذه قاعدة يسير عليها الفقه الإسلامي - هناك مليون سؤال ولكن أين الجواب إليكم الحديث
وروى أيضا في السنن (1/42)،رقم[164] قال: حدثنا محمد بن العلاء، ثنا حفص بن غياث، عن الأعمش بهذا الحديث قال: (لو كان الدين بالرأي لكان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم، على ظهر خفيه).
الآن ما هو قولك - انا هنا لستُ بصدد نقاش فقهي بل أنا بصدد توضيح بعض الآراء التي وردت على مقالتي اخي البلداوي وحقيقة استغربت من عدم إطلاع الغالبية على الفقه الإسلامي وهذا يدل على عدم المحاججة بطريقة صحيحة - إذا أردنا ان نحاور كل مسألة فلا بدّ من ان نأخذ بكافة جوانبها دون ان نترك ثغرة الدين ليس بالرأي بل بالالتزام أما لماذا وكيف فهذه أسئلة الشيطان ههههههههههه الذي لا وجود له إلا عند اهل الأدلجة أصدقاء رعد الحافظ
خالص تحياتي والله تورطنا وياكم


29 - لا اجتهاد مع النص
مازن البلداوي ( 2011 / 7 / 6 - 20:31 )
عزيزي الاستاذ شامل
اذا الناس ملتزمة بما تم تحريمه نصاً، وغير ملتزمة بما تم تحريمه اجتهادا،،والرسول الكريم محمد بن عبد الله( ص) كان واضحا في عدم تحليل ماحرّم الله وتحريم ما حلل الله ، وبما ان أبا بكر الصدّيق( رض) قال بعد وفاة الرسول حسبنا كتاب الله ومزّق سنن الرسول الكريم وأحرقها خوفا على الأمّة من ان يختلط عليها الامر، فقد كان واعيا الى ان الحلال بيّن والحرام بيّن، الا ان الاجتهادات مابعد 400 عام نصّت على ذهبت اليه، وهي آراء اجتهادية لايرحب بها امام النص القرأني الواضح
تحياتي لجهدك اخي


30 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 21:17 )
الأخ يوسف روفا - تحياتي - كل الأحاديث التي وردت في السنن ولنعتبرها صحيحة هي قبل التحريم - نعم اخي الكريم محمد حرم الخمر وكانوا يشربونها في الجاهلية او ما قبل الإسلام وحتى بدايات الإسلام وصولاً لآيات المائدة التي حرمتها قطعياً ,, في العراق لا يجوز منح إجازة بيع المشروبات الكحولية للمسلم - يجوز لهل الأديان جميعاً عدا المسلم لماذا ؟ واضح الأمر - بينما يمنحون الرجل المسلم إجازة ديسكو ورقص الخ القائمة التي يحتويها الديسكو - شكراً على الأبيات الشعرية وللعلم فلقد أورد أبو علي القالي في آماله اكثر من خمسين أسماً للخمر إذا لم تخوني الذاكرة لأنني قرأت كتابه في تسعينات القرن الماضي مع التقدير
البلداوي المترجم المحترم وصديقنا وأخينا تحياتي - لو كانت المسألة بيدي صدقني لأفتيتُ لكم بتعاطيها حلالاً زلالاً ولكن من الفيلق حرام ؟؟؟؟؟ هل تتذكرون هذه الكلمة في القادسية يقولون : مو بيدي من الفيلق .. هنا أيضاً مو بيدينا والمشكلة لا الله يهدي ولا نحن نتوب على غرار الأغنية العراقية
لا آني أتوب ولا الله يهدي
في صحة الجميع
نخبكم
مع خالص التقدير


31 - معقول
محمد ناجى ( 2011 / 7 / 6 - 22:25 )
معقول كل التعليقات دى علشان الخمرة؟ دة انتو اخر نعنشة فى صحتكم


32 - ملاحظة أخرى
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 6 - 22:28 )
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون .... اذا اعتبرنا أن كلمة فأجتنبوه لا تعني التحريم قطعاً فإن القمار حلال والذبح على الأصنام حلال واستخدام التنجيم حلال لأنها وردت الخمر - الميسر يعني القمار الأنصاب ما يذبح للأصنام والأزلام يستخدمون أشياء مثلاُ يرمون سهماً مكتوب عليه سافر أو لا تسافر فعلى أيهما يخرج يفعلون ثم كيف يقرن الشيطان بالأربعة وإيقاع العداوة والبغضاء ثم الصد عن ذكر الله وعن أهم ركن أساسي ألا وهو الصلاة ثم يأتي من يقول لنا حلال الخمر .. إذا الخمر حلال فجميع ما اشتملت عليه الآية حلال ولماذا نأخذ الخمرة ونترك الثلاثة التي وردت معها - هل هذا فهم سليم ؟ عجيب كيف يتم تفسير تلك الآيات بالتحليل وعدم وجود نص قاطع للتحريم علينا أن نفكر جيداً قبل ان نقول قولنا وأن نقرأ بصورة صحيحة لأن المسالة ليست موروث أو عادة أو أنا يعجبني والأخر لا يعجبه
اذا جميع هذه الأشياء حلال فأنا أول المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عجبي


33 - مغشوش ... يا ويلي !
رائد خليل التوبة ( 2011 / 7 / 6 - 22:43 )
خمر مغشوش , في الجنة , لعمري هي جهنم , انها خدعة , أيها السادة خبراء العرق البلدي , ارسلوا لجنة الى هناك , للاشراف على أنهار الخمر الفردوسية .
شكرا أخي شامل , أعتقد أن للموضوع جانب آخر فيه شيئ من السخرية السوداء , أغناه مرور القراء وهذا ناتج عن روعة موضوعك , تحياتي


34 - تشيرز
محمد البدري ( 2011 / 7 / 7 - 00:23 )
في صحتك يا استاذ ناجي، الم تسمع عن بيتي الشعر:

دع المساكن للعباد تسكنها وقف علي خانة الخمار واسقينا

لم يقل ربك ويل للذي شرب بل قال ربك ويل للمصلين


35 - الثقافي الحقيقية تحمي من التعصب الأهوج
شروق سعد ( 2011 / 7 / 7 - 02:24 )
لأخ شامل عبد العزيز
تحية طيبة
أن أيمانك بفكرة معينة لايبيح لك التعرض لما يؤمن به الآخرون بهذ الطريقة
ولو كنت مقيما في العراق أنا على يقين كنت فكرت ألف مرة قبل أن تكتب بهذه الطرقة التي لا تنتمي الى أخلاقيات الكتابة الرصينة الهادفة ومادمت تمتلك هذه الحمية على حرية الناس فيما يملؤن به معدتهم نتمنى لقلمك الواعد الجريء الغير عابأ بالآخرين أن يمتشق صهوة الورق من أجل ملايين الجياع والمعاقين وسكنة بيوت الصفيح ياأخي لو سمحت هناك ميناء يخنق رئة العراق الأقتصادية والتجارية ياليتك تبحث في أصول الشريعة الأسلامية عن تحريم هذا العمل كما بحت عن كل ما يتعلق بالخمر وهناك ثلة من العمائم تقطن مجلس النواب العراقي مصرة على ألغاء قانون الأحوال الشخصية وتحطيم الأسرة والمرأة هذا الموضوع أيضا بحاجة لشجاعتك أما عن الخمور أطمأن أخي فهي بخير ومحلات الخمور مزدهرة واللاهي منشرة فقط المستشفيات شبه مهجورة والأدوية مغشوشة والشهادات مزورة وكما يقال بالعراقي (رحمة من العزيز الجليل)


36 - شكر وعتب
Aghsan Mostafa ( 2011 / 7 / 7 - 03:53 )
كولي ولاتخبيش ياشامي العزيز
حلال الخمر ولا حرام؟
الخمر... الخمر.. الخمر، الخمر ان كان للمتعه والصحه فهو تمام!!. حسب الفلسفه الدينيه التي ننتهجها نقول ان شرب واكل وعمل اي شيء من اجل اسعاد الأنسان لنفسه والمحيطين فهو حلال حلال حلال! ومن يشك بهذا عليه ان لايخف ايضا، فشارب الخمر بالتحديد يتعلق برقبة الحافظ رعد!! وهي تسع الكثير من المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات..... واغصان تشهد!
عتبي عليك شامي كبير كبير، هيجي مقال المفروض ينزل بالويك ايند!!! على العموم اشكرك فقد امتعتني بعد يوم شاق - بقراءة المقال والتعليقات من قمر الحوار والنجوم التي تلألأت اليوم من الجميع عدا واحدا يمكن شويه نجمه بعيد!، وسأنتظر شروق الشمس!، كما اود ان اهمس بأذن الجراح سرمد الجارح!! واكوله ... عقدتني بحياتي!!، متت من الضحك على تعليقك رقم 24، صح لسانك منو يكدرله لشامل؟! تورطنا وياه ومو اي ورطه!، حافظ الدرس كلش زين!

محبتي وتقديري للجميع


37 - الجديد
مازن البلداوي ( 2011 / 7 / 7 - 04:04 )
اخي الورد شامل
وصلني الايميل الخاص بانتاج لحم الخنزير الحلال ومصادق عليه ومختوم حلالللللللللللللل، وتم توزيعه على الأعزاء من منتظري الفتوى
تحياتي


38 - الباشا البدري وتعليق
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 7 - 04:25 )
دع المساجد للعباد تدخلها *واذهب بنا الى الخمار يسقينا
ماقال ربك ويل للذين سكروا*بل قال ربك ويل للمصلين
السكارى سكروا جدو ولعبوا*المصلين لادنيا ولا دينا
السيد / ة شروق سعد - شكراً أي طريقة التي تعرضت بها ؟ لم أفهم .. أنا لا أعيش بالعراق بل في سان فرانسيسكو قرب البيت الأبيض ؟؟؟؟ ولا اعرف عمائم البرلمان السوداء والبيضاء ولا اعرف كواتم الصوت ولا الاغتيالات ولا التهجير ولا الميناء ولا الطائفية ولا العراق راح ولا اعرف الاختلاس والفساد والرشاوى والحوزة وإيران والشيعة والسنة وتهجير المسيحيين ولا اعرف اغتيالات الأطباء والطيارين واجتثاث البعث الذي هو المساءلة والعدالة ولا اعرف الأرامل ولم أكتب عن دمار العراق لن كتاباتي تدخل في كونها سنية بعثية صدامية قاعدية حامضية الخ لا اعرف عن ساحة التحرير شيء ولا المنطقة الخضراء ولا الاقاليم النجيفية التي تحولت بنظر البعض لطائفية ولا اعرف الأمريكان هل سيبقون ام يغادرون ولا اعرف المالكي وماذا يفعل مع حزبه ولا مقتدى الصدر ولا عمار الحكيم ولا السيستاني ولا السنة ولا الشيعة لا اعرف اي شي عن العراق وهو بعيد عن مخيلتي ولا احب ان أكتب عنه لأنني أعيش في أمريكا


39 - أبو حنيفة لم يحرم الخمر على أهل العراق
محمود الصادق ( 2011 / 7 / 7 - 09:43 )
شكرا أستاذ شامل على المقالة الرائعة بحق وأرجو أن تتقبل مني هذه المشاركة.
يقسم الفقه الإسلامي بشكل عام إلى قسمين: فقه العراق وفقه الحجاز.
أما ما جئت به في مقالك فهو فقه الحجاز الذي يحرم الخمر.
أما فقه العراق بزعامة أبو حنيفة فكان له رأياً آخر حيث معروف عن أهل العراق ولعهم بالخمر ولو خيرتهم وقتها بين الخمر والإسلام لاختاروا الخمر !!
استند أبو حنيفة إلى المعنى الحرفي لكلمة الخمر كما وردت في الآيات فقال: إنما الخمر التي يعنيها القرآن هي ما كان معروفاً لأهل مكة والمدينة وقتها وهي خمر العنب وماء الشعير. أما هؤلاء فحرام. وأباح أبو حنيفة بالمقابل تناول خمر الرطب والتفاح وما إلى ذلك بكميات قليلة.
أهداني الله وإياكم سواء السبيل


40 - أمورك عدلة
سلام سمير ( 2011 / 7 / 7 - 11:08 )
شكرا لردك الجميل خوية هم مغشوش ويومية عبوة لمحل بيع المشروبات حرمونة من كل شيء وحتى هذا يريدون يحرمونة منة بالمناسبة اذا الخمر بالجنة لايسكر لعد من زيزي الحوريات لديهن شهوة 0 اذكرنة خوية وية الاصلي مع الشكر


41 - هيك العقل ولا بلاش
سلوم السعدي ( 2011 / 7 / 7 - 11:12 )
تحيه استاذ شامل
موضوع شيق وممتع
اخبرني احد الاصدقاء الذين هجرهم صديم بتهمة التبعيه لايران والعهده عليه
انهم في ايران يثقبون علبة البيره الاسلاميه التي لا تحتوي على الكحول ويضعون في فتحة العلبه قليل من الماده السكريه ويقفلون الثقب بعجينة الخبز وتترك لمدة ثمان ساعات فتصبح احلى خمره(هيك العقل ولا بلاش)ا
بصحة الجميع كأس ويسكي سكتش وبالاخص رعد الحافظ
تحيه للجميع


42 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 7 - 11:41 )
السيد محمد ناجي شكراً وفي صحتك
الأخ رائد تحياتي هي ليست مغشوشة بل هي لا تُسكر هكذا قالوا - نعم فيها سوداء قليلاً ,, شكراً لك مع التحية وصحتين وهنأ .
أغصان بدون سيدة تحياتي - هي حرام إذا أردتِ الحق من نا حية الدين وهي حلال من ناحية أخرى .. لم يخطر على بالي نهاية الأسبوع والاحتفال بذلك - بعدين والله أنا مسكين مو مثل ما يتصور سرمد ومازن ورعد وكل واحد منهم يقدر عليا - دنا غلبان ؟؟؟؟؟؟؟ظ على قولة عادل امام - لا بدّ أن يكون هناك خلاف في الرأي فليس من المعقول أن تجدي على مقالة واحدة تشابه 100 % على كل حال بصحة الجميع تحياتي
مازن البلداوي تحياتي - لحم الخنزير لا جدال فيه وطريقة الذبح هي ضحك على العقول مثلما يقولون مذبوح على الطريقة الإسلامية بعدين تعال جاي أنت أرسلت لنا الرسالة حول لحم الخنزير يعني شهادتك مجروحة هههههههههههههههه تحياتي بلداوي
الأستاذ محمود الصادق تحياتي شكراً لك نعم هناك ما يسمى فقه العراق وفقه الحجاز ولعلمك لا توجد مسألة فقهية إلا وهي خلافية - قرأت أبو حنيفة والخمر وأقول بكلمة واحدة - الخمر الذي لا يصل مناط الاسكار وانا قلتُ هذا في المقالة ثم هناك من يعتبر فتواه شاذة


43 - تكملة 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 7 - 11:53 )
عاب الكثير من الفقهاء فتاوى أبو حنيفة وهناك والحق يقال هي مدرسة الرأي ومدرسة الحديث - انا شخصياً اميل لمدرسة الرأي وإعمال العقل كالمعتزلة - الشافعي لديه فقه العراق وفقه مصر - عندما كان في العراق كان لديه فقه وعندما ارتحل لمصر فلديه فقه وكذلك يقال له القديم والجديد وغالبية القديم - العراق - تغيّر في مصر الجديد وخصوصاً المعاشرة الزوجية تجد خلافاً كبيراً بين أقواله في العراق عن أقواله في مصر علماً بانه من اهل غزة ومات وعمره 54 سنة فقط - التشدد جاء من اهل الحديث - الحنابلة - هؤلاء تمسكوا بظاهر النصوص دون تأويل وتفسير وقالو - كل يؤخذ منه ويرد إليه إلا صاحب هذا القبر ويقصدون محمد نبي الإسلام ولا يتأثرون بأقوال الباقيين - على كل حال هي مسائل فقهية خلافية عدا النصوص القطعية في التحريم فلا خلاف ولا اجتهاد مع النص - اما دعواك فأقول = آمين = شكراً لك
سلام مرحبا تاليها وياكم هالدورة حاسدينا على الأصلي ههه اشتري من المطارات موجود كل شيء بصحتك
سلوم السعدي فينك يا رجل - تحياتي - يقولون الحاجة ام الاختراع - هل تعلم أن السعودية وإيران أكثر البلدان تتعاطى المشروب خفية - فكل ممنوع مطلوب
شكراً لك


44 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 7 / 7 - 14:09 )
اخلافاً ل مالك والشافعي وأحمد فإن أبا حنيفة قد أجازها . فالخمر عنده هي ما كان من البلح أو والعنب استناداً لقول الرسول : إن الخمر من هاتين الشجرتين ، وأما إذا كان العصير من القمح أو الشعير أو الأرز وخلافه فهذا ليس بخمر وإنما مسكر وهو عنده ليس حراماً وإنما الحرام الكمية الأخيرة منه التي تؤدي إلى السكر .
بناء عليه فإن إخواننا المسلمين عندما يريدون أن يشربوا يقولون لك قال أبو حنيفة ، وإن أرادوا زواج متعة يقولون لك هكذا قال المذهب الشيعي الاثني عشري وإذا انبرى من يعارضهم لجؤوا إلى المذهب المالكي وقالوا لك حرّمه ، أما الزكاة فحكم المذاهب الأربعة مختلف فيها.. وهكذا نقّل فؤادك حيث تشاء يا سيدي ، السوق مفتوحة أمامك ولك أن تختار ما تريد . وشكراً


45 - ما بين التحجيم والتجييش عزيزى شامل
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 7 - 19:16 )
تحياتى عزيزى شامل
تتطرق لقضايا جميلة ولكن تنظر لها بمنظور رائع غير معتاد
اسمح الى ان اقدم رؤية متواضعة عن سبب تحريم الخمر ..أرى التحريم يرجع لمنظورين ..
المنظور الأول أن تجرع الخمر تمنح صاحبها بعض الجرأة والشجاعة مما تجعله اكثر إقداما على الخوض فى أمور لا يراد الخوض فيها .. وليست القضية هى اطلاق جموح الشهوة كما يتم الترويج لذلك ولكن حتى لا يخوض احد بجرأة فى امور عقائدية وتبدأ المراجعة من عقلية إمتلكت لحظات من الجرأة والإقتحام ..تحريم الخمر هو الرغبة فى تحجيم العقل عن التعود على الجرأة فى التعاطى مع أمور لا يراد لها ان تطال .

المنظور الثانى واضح الدلالة وله شكل عملى نستطيع تلمسه بسهولة ..ففى الإسلام جاء تحريم الخمر من منطلق أن الإسلام مشروع توسعى له خطط ومخططات يراد لها ان تتحقق على ارض الواقع ولن يأتى هذا إلا بتجييش المقاتلين وإستنفارهم وتجهيزهم ..فيكون شيوع الخمر مقوض لهذا الامر ويحبط أى قدرة على الشحن والتجييش والتجهيز .
خالص مودتى


46 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 9 - 13:58 )
السيدة ليندا تحياتي لكِ وشكراً للمرور والتعليق - ما تفضلتِ به صحيح ويسمونه التنقل بين المذاهب لأختيار الأسهل ولكن قسم من هؤلاء الفقهاء قالوا بعدم الجواز التنقل بهذه الصيغة على كل حال - خالص الاحترام لكِ
الأستاذ الكبير سامي - تحية وتقدير أنت الأفضل سيدي - في الكلية قال ليّ معلمي الأول أن الخمر ترفع الخجل وتعطي الجرأة ثمّ بعد ذلك توالت الأيام وفي إحداها قام بدون سابق انذار وبدأ يشرب وخلال النهار فسألته لماذا وماذا حدث قال : عندي موضوع يحتاج للجرأة والخمرة سوف تساعدني - فعلاً استاذ أنت تحدثت في الصميم وتحريمها من المحتمل أن لا تجعلنا نسأل ونفكر بطريقة صحيحة وجريئة لذلك ترى المتدّين مخدر لا يقوى على السؤال ومستسلم وكل محادثة معه يقول الله اعلم والله قال
خالص الاحترام للجميع


47 - رد على السيد مازن البلداوي
salam ( 2011 / 7 / 10 - 19:27 )
يا أخي أنسى ما جاء في النص وفي الإجتهاد ..وافرح وأخمر ولا تأذي العباد .عندما تريد أن تطرح فكرة معينة .لا تعود إلى أي مرجع .فقط إلى ما يجول في خاطرك و إلى المنطق .لو ما انوجدت الكتب المأساوية .(السماوية كما تسمون) لكنا بألف خير .كنا اتبعنا المنطق .والإنسانية

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa