الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل يمكن إثبات وجود الله؟

بطرس بيو

2011 / 7 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال ألبرت آينشتاين "نحن كالطفل الذي يدخل في مكتبة تحوي كميات كبيرة من الكتب بلغات مختلفة. فالطفل يعلم ان هناك من كتب تلك الكتب و لكنه لا يعلم كيف تم ذلك. فالطفل لا يعرف اللغات التي كتبت بها تلك الكتب، و لكنه يعلم ان هناك نظام غامض نظمت به الكتب هذه لكنه لا يعلم ما هو. يبدو لي أن هذا هو وضع الأنسان مهما كان ذكياً، نحو كينونة الله".

فهناك من قال ان من الثابت لا شئ ينشأ من لا شئ، و هذايستوجب وجود الخالق، و لكنه اغفل ان الخالق لا بد أنه نشأ من لاشئ.

ثم الأوصاف التي تتصف بها الكرة الأرضية من حجمها و بعدها عن الشمس. فلو كانت أبعد عن الشمس قليلاً لتجمدت المخلوقات فيها، و لو كانت أقرب إلى الشمس قليلاً لإحترقت تلك المخلوقات. ثم أن حجم الأرض لو كان أصغر مما هو عليه لإستحال وجود جو عليها. و الكرة الأرضية تدور حول الشمس بسرعة 67000 ميل في الثانية و لا تؤثر تلك السرعة الهائلة على بعدها عن الشمس. و دوران الارض حول نفسها يوزع حرارة الشمس بين الليل و النهار. أما الماء فتذوب فيه أنواع المواد لتتوزع في جسم الإنسان حسب إحتياجات الجسم. و لو إختلف تركيب المواد مهما كان ذلك الإختلاف جزئياً لما وجدت الحياة على وجه البسيطة.

و الذهن البشري يستقبل ما يقارب المليون إشارة يستخلص منها المفيد. و تستقبل العين البشرية مايقرب من سبعة ملا يين نوع من الألوان تنتقي منها حوالي المليون و النصف. و لم تستطع نظرية االتطور من تفسير تكوبن الذهن و العين. هذه الدقة المتناهية في تكوين الأشياء يعتبرها البعض أنها خير دليل على وجود الخالق.

أنا لا اختلف مع الأديان بوجود الخالق، و لكني أختلف معهم في وصفه. فالأديان تصف الله بالغيور و الأناني و المنتقم و الحقود و الضال متوعداً بالقصاص الأبدي كل من لا يطيعه، والتدخل في كل كبيرة و صغيرة في حياة البشر. و هذه جميعها صفاة إنسانية، ففي الوقت الذي تصف الأديان الله بالكمال المطلق تدعي أن الله خلق الإنسان ليعبده، و كأن الله يحتاج إلى من يعظمه و يبجله. برأيي أنه يكفي للإنسان ألا يرتكب أعمال مؤذية للغير ليكون مقبولاً عند الله. اما الصلاة و الصوم و ما إلى ذلك من الطقوس الدينية فلا معنىً لها. إن الله قد خلق الكون ووضع له القوانين التي يسير عليها و لا يتدخل في شؤون البشر اليومية.

أرسل أحد قراء الدكتورة وفاء سلطان يسرد لها عظمة الكون كدليل على وجود الله. و اجابته أنها لا تختلف معه بوجود الخالق و لكن وجهة الإختلاف تقتصر على وصف ذلك الخالق. فهي تعتبره بعظمة الكون اما هو فيصفه "بخير الماكرين".








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عن اى دين تتكلم يا بطرس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 9 - 15:18 )
أنا لا اختلف مع الأديان بوجود الخالق، و لكني أختلف معهم في وصفه. فالأديان تصف الله بالغيور و الأناني و المنتقم و الحقود و الضال
*******
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1111

اى دين هذا؟؟
لا يوجد دين حتى ارضى او شيطانى فيه ما تقول
فى اى دين تجد ان الله من صفاته الحقد والضلال والانانية

ايه ده؟؟؟؟!!!
فيه ايه؟؟؟


2 - رد على تعليق الأستاذ شاهر الزرقاوي
بطرس بيو ( 2011 / 7 / 9 - 16:14 )
.شكراً للأستاذ شاهر الزرقاوي على تعليقه على مقالتي و ارجو منه ان يراجع سورة إبراهيم .آية رقم 4.
أما في الدين اليهودي و المسيحي ففي بداية الوصايا العشرة في العهد القديم يقول الله انه إله غيور و لا يرتضي عبادة إله غيره .


3 - ما الذي تحاول أن تقوله
حسين ( 2011 / 7 / 9 - 16:25 )
من قراءتي للموضوع، لا أجد أنك أجبت على سؤال عنوان موضوعك أو حتى التطرق إليه. ما هدف الموضوع من الأساس؟

بالإضافة إلى ذلك، ما الذي تقصده بكلمة قليلا في:
-فلو كانت أبعد عن الشمس قليلاً لتجمدت المخلوقات فيها، و لو كانت أقرب إلى الشمس قليلاً لإحترقت تلك المخلوقات.-
أو ماذا تقصد بكلمة أصغر في
-ثم أن حجم الأرض لو كان أصغر مما هو عليه لإستحال وجود جو عليها.-
؟
كما أن الأرض تبتعد عن الشمس بمقدار بسيط، هي ليست على بعد ثابت من الشمس.
وأخيرا، التطور يفسر تطور العين و الدماغ.

الرجاء عدم استخدام -إله الفجوات- لإثبات إلهك لأنها مغالطة منطقية. (إله الفجوات هي مجادلات ملخصها هو : أنا لا أعرف كيف حصل هذا، إذا الله فعل هذا)


4 - اللغة سيد بطرس
ابراهيم المصرى ( 2011 / 7 / 10 - 00:40 )
عزيزى بطرس ارجو ان تضع فى اعتبارك ان اللغة اداة لتوصيل المعنى وعلينا الا نقع فى غوايات اللفظ او نضيق افقنا فى معانية القريبة اللتى فى كثير من الاحوال تبعدنا عن المعنى المراد التعبير عنة فهناك من الاجداد من عبر عن ان الرب بصير بان له عين امامية واخرى فى قفاة وايضا منهم من عبر عن قوة الرب بان له ازرع كثيرة للتعبير عن قوتة فى مجتمعات ترى القوة فى العضلات المفتولة فهل نحصر فهمنا على تلك المعانى القر يبة جدااو المباشرة؟ فكلمة خير الماكرين لاتحمل معنى سلبيا كمافهمتها السيدة وفاء سلطان او كمافهمتها انت فالله اراد ان يضع امامنا فهما مرادة انه يدبر ويرسم خريطة عمل لكل شيء فيراعى تدبيرات الاخرين_خلقة) ويبطلها لانة خير الماكرين =_=المخططيم بلغتنا الان= المبرمجين وواضعى النظم كذلك استخدامة الله__(انه إله غيور و لا يرتضي عبادة إله غيره .)فهى تعنى انة الاة ورب العالم فلاينبغى ان نشرك_نتخذ)اله اخر معة دمتم بالعافية سيد بطرس

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah