الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الشيطان هو الذي اختار مكان المسجد النبوي.؟

رضا عبد الرحمن على

2011 / 7 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في أحد الحوارات الشهيرة لأسد من أسود السنة تفجرت هذه القنبلة ، حين قال الأسد أن الإبل خلقت من الشياطين ، وبدافع البحث عن الحقيقة ، وقبل أن أظلم أسد السنة ، رجعت لكتاب صحيح البخاري ، للتأكد أن هذه الرواية موجودة فعلا ، فوجدت أنه قد وردت ضمن أحاديثه الكاذبة ، أنه ينسب لخاتم النبيين عليهم جميعا السلام حديث يقوله فيه الآتي :

اقتباس "فتح الباري شرح صحيح البخاري - كِتَاب الْوُضُوءِ - النهي عن الصلاة في معاطن الإبل
قَوْلُهُ : ( أَبُو التَّيَّاحِ ) تَقَدَّمَ أَنَّهُ بِالْمُثَنَّاةِ الْفَوْقَانِيَّةِ ثُمَّ التَّحْتَانِيَّةِ الْمُشَدَّدَةِ وَآخِرُهُ مُهْمَلَةٌ وَهَذَا الْحَدِيثِ فِي الصَّلَاةِ فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ تَمَسَّكَ بِهِ مَنْ قَالَ بِطَهَارَةِ أَبْوَالِهَا وَأَبْعَارِهَا قَالُوا : لِأَنَّهَا لَا تَخْلُو مِنْ ذَلِكَ فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا يُبَاشِرُونَهَا فِي صَلَاتِهِمْ فَلَا تَكُونُ نَجِسَةً ، وَنُوزِعَ مَنِ اسْتَدَلَّ بِذَلِكَ لِاحْتِمَالِ الْحَائِلِ وَأُجِيبَ بِأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يُصَلُّونَ عَلَى حَائِلٍ دُونَ الْأَرْضِ وَفِيهِ نَظَرٌ ; لِأَنَّهَا شَهَادَةُ نَفْيٍ لَكِنْ قَدْ يُقَالُ إِنَّهَا مُسْتَنِدَةٌ إِلَى أَصْلٍ ، وَالْجَوَابُ أَنَّ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صَلَّى عَلَى حَصِيرٍ فِي دَارِهِمْ وَصَحَّ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ وَقَالَ ابْنُ حَزْمٍ : هَذَا الْحَدِيثُ مَنْسُوخٌ ; لِأَنَّ فِيهِ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَبْلَ - ص 408 - أَنْ يُبْنَى الْمَسْجِدُ فَاقْتَضَى أَنَّهُ فِي أَوَّلِ الْهِجْرَةِ وَقَدْ صَحَّ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَهُمْ بِبِنَاءِ الْمَسَاجِدِ فِي الدُّورِ وَأَنْ تُطَيَّبَ وَتُنَظَّفَ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُمَا وَصَحَّحَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ وَغَيْرُهُ وَلِأَبِي دَاوُدَ نَحْوُهُ مِنْ حَدِيثِ سَمُرَةَ وَزَادَ " وَأَنْ نُطَهِّرَهَا " قَالَ : وَهَذَا بَعْدَ بِنَاءِ الْمَسْجِدِ . وَمَا ادَّعَاهُ مِنَ النَّسْخِ يَقْتَضِي الْجَوَازَ ثُمَّ الْمَنْعَ وَفِيهِ نَظَرٌ ; لِأَنَّ إِذْنَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الصَّلَاةِ فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ثَابِتٌ عِنْدَ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ . نَعَمْ لَيْسَ فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى طَهَارَةِ الْمَرَابِضَ لَكِنْ فِيهِ أَيْضًا النَّهْيُ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَعَاطِنِ الْإِبِلِ فَلَو اقْتَضَى الْإِذْنُ الطِّهَارَةَ لَاقْتَضَى النَّهْيُ التَّنْجِيسَ وَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ بِالْفَرْقِ لَكِنَّ الْمَعْنَى فِي الْإِذْنِ وَالنَّهْيِ بِشَيْءٍ لَا يَتَعَلَّقُ بِالطَّهَارَةِ وَلَا النَّجَاسَةِ وَهُوَ أَنَّ الْغَنَمَ مِنْ دَوَابِّ الْجَنَّةِ وَالْإِبِلَ خُلِقَتْ مِنَ الشَّيَاطِينِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ." انتهي الاقتباس

وهذا ما قاله فضيلة الشيخ أسد السنة يؤكد هذا الكذب وينسبه كذبا وظلما لخاتم النبيين مثل شيخه وإمامه البخاري.
التوضيح في هذا الفيديو على الرابط ادناه
http://ahewar.org/rate/sy.asp?yid=5267

الـتـعــلـيــق:
ــ واستكمالا لرحلة البحث عن الحقيقة كان لابد من الاستناد لما قاله رب العزة جل وعلا في القرآن الكريم عن الإبل ، وحتى تتضح الصورة أمام القارئ ، ولكي نثبت كم التناقض الهائل بين القرآن الكريم وبين ما قاله البخاري كذبا ثم نسبه لخاتم النبيين في أكبر عملية كذب و تدليس وتلفيق عرفها التاريخ الإنساني ، وعلى كل إنسان أن يختار بنفسه بأن يصدق البخاري فيما يقول ، أو يصدق رب العزة فيما يقول في القرآن الكريم ، وفي الحالتين كل إنسان مسئول عن اختياره يوم القيامة ، وحسابه على الله.
وقبل أن نذكر الآيات القرآنية التي تبين كذب البخاري سنرد على كل من يؤمن أن الإبل خلقت من الشياطين بسؤال واحد : لو فعلا الإبل خلقت من الشياطين ، ــ ويجب أن نركز نحن نقول (الإبل) وهي لفظ مُعرف بـ أل ، وهي تعني جميع الإبل ــ هل يصح أن يسمح خاتم النبيين عليهم جميعا السلام لمخلوق شيطاني أن يساعده في اختيار المكان المناسب الذي بـُنِيَ فيه أول مسجد في الإسلام.؟ ، هل يعقل أن الرسول عليه السلام الذي اتهموه بأنه (نهي عن الصلاة في معاطن الإبل لأن الإبل خلقت من الشياطين) ، هو نفسه يختار المكان الذي بركت فيه ناقته ــ المخلوقة من إحدى الشياطين ــ ليبني فيه أول مسجد في تاريخ الإسلام ، هل هناك تناقض أكثر من هذا.؟ ، وهل هناك ظلم لخاتم النبيين عليهم السلام أكثر من هذا.؟. ، وطبعا قصة الناقة معروفة ولا تحتاج لدليل أو توضيح ، كما أن الحديث يتهم الرسول والمسلمين بأنهم بلهاء ، حين يقول البخاري أن الرسول "نهى عن الصلاة في معاطن الإبل" ، هل يوجد إنسان سوى عاقل يمكن أن يُصلي في مكان قذر يستخدم للبهائم.؟ بعد أن توضأ وتطهر ونظف أعضاءه ليقف بين يدي الله جل وعلا ، أعتقد أن هذا استهزاء وسخرية بالمسلمين ، والأكثر من هذا كله كيف ينهى الرسول عليه الصلاة السلام من مجرد الصلاة في معاطن الإبل ثم يوافق على بناء مسجد في المكان الذي بركت فيه ناقته.؟
موضوع آخر : بما أن الإبل خلقت من الشياطين لماذا يؤمن معظم المسلمين بحديث التبرك ببول الإبل.؟ أليس هذا تناقضا واضحا آخر ، لكن قبل التناقض هناك عملية استغفال كبيرة جدا قام بها البخاري وشربها معظم المسلمين على مر العصور.
البخاري يقول بول الإبل مقدس ويمكن التبرك به ، معظم المسلمين يقولون آمين.
البخاري يقول الإبل خلقت من الشياطين ، معظم المسلمين يقولون آمين.
كتب السيرة والتاريخ تقول أن الرسول استعان بناقته في اختيار المكان الذي بُنِيَ فيه أول مسجد في الإسلام على الرغم أن هذه الناقة خلقت من الشياطين شأنها شأن باقي الإبل ، معظم المسلمين يقولون آمين.
ونرجع للقرآن الكريم و آياته البينات لنظهر مدى كذب البخاري وظلمه لله جل وعلا ولنبيه عليه الصلاة والسلام.
يقول ربنا جل وعلا عن جميع المخلوقات في هذا الكون في آية عظيمة محكمة جاءت في معرض الحديث عن يوم الحساب وتحديدا عن موقف كفار قوم لوط ((إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ))القمر:49، والإبل هي ضمن هذه المخلوقات ، ولم يخلقها ربنا جل وعلا عبثا ، ولكنها خلقت بقدر.

ولأن الإبل مخلوق له قيمة ، فكان لها دور واضح في هذه الحياة الإنسانية ، وفي مساعدة الإنسان ، وأكبر وأعظم من هذا جعلها الله تعالى مثالا للبشر يتفكرون ويتدبرون فيه ، تعودنا في القرآن الكريم أن المولى جل وعلا يضرب الأمثال للناس لعلهم يهتدون يقول تعالى(وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ )إبراهيم :25 ، (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ )العنكبوت:43 ، وفي معرض الحديث عن يوم القيامة ، ووصف حال أهل النار ومن بعده وصف حال أهل الجنة يأتي المثال الذي يعبر عن قيمة الإبل ووجوب التأمل في خلقها فيضرب ربنا جل وعلا مثلا بالإبل ويطلب منا نحن البشر أن ننظر ونتدبر كيف خلقت يقول تعالى ))أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ))الغاشية:17 ، ليس هذا فحسب ، لقد جاءت الإبل مع مخلوقات عظيمة خلقها الله جل وعلا بل ذكرت قبلها في المثال يقول تعالى ( أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) الغاشية 17 : 20 ، جاءت الإبل مع السماء والجبال والأرض كأمثلة تبين قدرة الله جل وعلا على الخلق ، في أمر من أوامر الله جل وعلا لخاتم النبيين لكي يذكرنا بها.

وفي معرض الحديث عن فوائد الأنعام التي خلقها ربنا جل وعلا وسخرها لخدمة الإنسان ، وفي توضيح المحرمات من الذبائح يقول تعالى ))وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))الأنعام:144
ربنا جل وعلا وصف الناقة في قصة صالح بأنها آية أي معجزة نزلت لقوم صالح يقول تعالى ))وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِي))الأعراف:73 ، يقول تعالى(وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ))هود :64
كانت للناقة دور عظيم ، حيث جعلها ربنا جل وعلا في اختبار قوم نبيه صالح أو فتنتهم ، حين أرسل إليهم الناقة وطلب من صالح عليه السلام أن يراقب قومه ماذا سيفعلون بها ، وكانت الناقة هي الاختبار أو الامتحان لقوم صالح هل سيؤمنون بنبوته أم سيكفرون به ، يقول تعالى ((إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ ))القمر:27، وفي سورة أخرى يبين ربنا جل وعلا ماذا فعلوا بها يقول تعالى ((فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ))الأعراف:77 ، فرد عليهم ربنا جل وعلا قائلا ((وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا ))الإسراء:59.

هذا بالإضافة لأهمية الإبل في حياة الإنسان العادية حيث كانت الناقة هي وسيلة السفر الوحيدة في المسافات البعيدة ، لدرجة أن الناس اطلقوا عليها سفينة الصحراء ، ومن صفات الإبل الفسيولوجية أنها تخزن كميات من المياه في جسمها ، يمكن أن يستفيد منها المسافرون عند ذبحها واستغلال هذا المخزون من الماء.
في النهاية :
البخاري يقول أن الإبل خلقت من الشياطين ، ورغم ذلك لا غضاضة في أكلها.
وكتب السية تقول أن خاتم النبيين اعتمد على الناقة وهي أنثى الإبل في اختيار المكان الذي بنى فيه أول مسجد في تاريخ المسلمين.
القرآن الكريم يقول أن الناقة مخلوق عظيم ويجب أن ننظر فيه ونتفكر في خلقه مثله مثل السماء والأرض ، والأكثر من هذا اعتبرها ربا جل وعلا آية ومعجزة لهداية قوم صالح عليه السلام.
والحكم هنا للقارئ يصدق ما يشاء ويختار ما يشاء وبناء على اختياره فحسابه على الله يوم القيامة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هكذا تكون ردة الفعل!!!
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 7 / 10 - 06:56 )
لا يخفاك علما بان البخاري ينتمي الى الفرس الذين احتلت يلادهم من قبل المسلمين ةبمان البخاري يتمتع بحس ناضج فاراد الانتقام لبلاده عبر احاديث مكذوبة ونسبتها الى الرسول ليوقع المؤمنين بكتاب البخاري في تناقض مع التوحيد الذي يتادون به. هل يعقل با الرسول امر المسلكين بان يطيعوا الامير وان جلد الظهور وهتك العروض وان كان فاسق او ظالم كا هو جار في السعودية؟؟.وهل هناك عبودية اكبر من هذه العبودية؟؟. فاذا كان حقا ان الرسول امر بهذا فهل دين الاسلام دين الرحمة والتحرر ام دين العبودية التي لم تكن حتى في زمن الجاهلية كما يدعون؟؟.متذا تقول الآيه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ). فلماذا تجتزء الآية والسكوت بعد اولي الامر منكم واللآية واضحة ولا تحتاج الى تاويل اذ انها لا توجب الطاعة المطقلة وهي تقول وان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والله لايجب الظلم والاستعباد. انه تدجين العقول


2 - كارثة الصحاح والمسانيد
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 7 / 10 - 09:11 )
من يريد الطعن في القرآن بالنقصان والزيادة والضياع عليه بالصجيجين فالبخاري يقول: عن عمر (رض) أنه قال وهو على المنبر : إن الله بعث محمداً (ص) بالحق ، و أنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله ( آية الرجم ) فقرأناها و عقلناها و وعيناها ، و رجم رسول الله و رجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله . و الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال و النساء إذا قامت البينة ـو كان الحبل و الإعتراف . ثم إنا كنا نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفراً بكم أن ترغبوا عن آبائكم.
وطبعا حديث الربيبة التي أكلت آية الرضاع معروفة.
الأب يتبرأ من ولده العاق والشيخ الحويني يقول أن سقوط البخاري مصيبة أشق على المسلمين من سقوط البخاري
تقديري لشخصك الكريم


3 - العتب على الذاكره
عبد المنتقم رؤوف ( 2011 / 7 / 10 - 11:10 )
السيد رضا ربما انت على حق في عدم التصديق بما قاله البخاري هذه من وجهة نظرك .اما من وجهة نظري فهو صادق مئه بالمئه لعدة اسباب واهمها ان محمد كان به داء النسيان فله عدة مواقف وافعال قام بها وهي اصلا تناقض الشريعة التي نزلت اليه(طريقة النزول متروكه لك).حتى انه احيانا كان يقول ايه او سوره في الليل وعندما يُسأل عنها في النهار يكون قد نسيها ويدعي بانها نسخت البارحه بعد منتصف الليل للتهرب من الاجابه.وسؤالي :بربك هل هذا معقول فلماذا ارسلت اصلا لتنسخ بعد ساعات فهل الله في هذه الحاله تدارك عدم جدوى الايه او السوره مع اذواق ما يطلبه المستمعون وعليه بعد ان عرف انها لا تناسب اذواق المستمعين نسخها. فاذا كنت مصدقا قصة النسخ عليك ان تصدق انه قال بان الابل من الشياطين وشكرا (ارجو ان تنتبه الى ..بعد ان عرف)


4 - من يصدق البخاري يصدق القرأن
عزيز محمد ( 2011 / 7 / 10 - 15:46 )
عزيزي الكاتب ارجو ان لا تلوم المسلمين السنة على تصديق البخاري لان كتبه مليئة بالخرفات والاشياء التي لا يقبلها منطق او عقل وهم يصدقونه من منطق تصديق النص القرأني الذي يزخر بالخرافة والاساطير والمتناقضات مع العلم والواقع ها انت مثلا يبدو نقدك له من منطلق شيعي ولكن بالتأكيد تؤمن بصحة النصوص القرأنية بكل ما فيها وحتى التي يفندها العلم وكذلك مؤكد انك تؤمن بالروايات الشيعية للاحاديث والسيرة رغم انها تحتوي على الكثير ما هو مخالف للعقل والمنطق والحقائق العلمية


5 - الاخ عزيز محمد مع التحية
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 7 / 11 - 06:59 )
اعتقد ان الاخ رضا عبد الرحمن لا يؤمن بكل الحديث سوى سني او شيعي ولكن يؤمن بالقرأن فقط لانه من القرآنيين اتباع الدكتور احمد صبحي منصور.


6 - هذه حقيقة أنا لا شيعي ولا سني
رضا عبد الرحمن على ( 2011 / 7 / 11 - 23:35 )
هذه حقيقة أنا لا شيعي ولا سني أنا مسلم عادى أؤمن بالله وحده لا شريك له إلاها و أؤمن بالقرآن الكريم كتاب رب العالمين ، وأؤمن بجميع الرسل والأنبياء ولا أفرق بينهم ، وأؤمن أن خاتم النبيين محمدا عليه الصلاة والسلام قد بلغ الرسالة وأدى الأمانة
أما مسألة قرآني ـ فهذا شرف كبير لأي مسلم أن ينتمي في نسبه للقرآن الكريم على الرغم أن هذه التسمية فرضت علينا من أمن الدولة المصري وهذه حقيقة معلومة منذ ثمانينات القرن الماضي حين قبض على الدكتور أحمد صبحي منصور بتهمة جديدة ليس لها وجود في القانون المصري وهي تهمة إنكار السنة ، ثم تحولت بعد ذلك لازدراء الدين الاسلامي ، ثم تم اختيار اسم القرآنيين من قبل جهاز امن الدولة واعتقد من وجهة نظري أن هذه التسمية كانت من قبيل التمييز بين التيارات المختلفة التي كان يقوم جهاز أمن بقمعها في مصر
ولأن هذه التسمية او هذا اللقب شرف فلا مانع منه لأنه كما قلت شرف لأي مسلم أن يكون قرآنيا أي يؤمن بالقرآن الكريم كتاب رب العالمين ..
وأن مسلم قرآني ، من أتباع خاتم النبيين عليهم جميعا الصلاة والسلام لأنه عليه السلام اول من اتبع القرآن الكريم رسالته الخاتمة


7 - اعتذر للجميع عن التأخير في الرد
رضا عبد الرحمن على ( 2011 / 7 / 11 - 23:42 )
الأخوة الأفاضل
أعتذر لحضراتكم جميعا عن التأخر في الرد وسوف أرد على جميع التعليقات في القريب العاجل بعونه جل وعلا
رضا عبد الرحمن على

مسلم قرآني ليس مهما الأهم اني لا أفرض رأيي على أحد ولا أجبر أحدا على الاقتناع بما اكتب ، ولا أكفر أي إنسان يختلف معي في الرأي أو الدين أو المعتقد وأحترم حرية كل إنسان في هذا الكون في اختيار ما يشاء وفي الايمان بما يشاء طالما لا يضرني ولا يعتدي على حريتي ، وأؤمن أن مسألة الدين لا يفصل فيها الا ربنا جل وعلا يوم القيامة
وأؤمن إيمانا قطعيا أن كلامي هو رأي شخصي لا أنسبه إلى الإسلام وإنما هو منسوب لصاحبه ، ولا أفرضه على الإسلام ولا ادعى أنه الحق المطلق فهو كلام بشري يقبل الخطأ قبل الصواب ، ، وهناك فرق كبير جدا بين ما يكتبه وما يقوله المسلمون أو ما يفعله المسلمون فكل هذا ينسب لهم ويسمى تدين او ثقافة تنسب لأصحابها ، أما الإسلام فهو دين الله نزل في القرآن الكريم كاملا وليس من حق أي إنسان أن يضيف عليه حرفا واحدا
وفي النهاية نحن بشر نخطيء ونصيب وحسابنا يوم القيامة امام رب العالمين
،

اخر الافلام

.. توافد الحجاج لزيارة المسجد النبوي بعد إتمام مناسك الحج في مك


.. القس دوماديوس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعاقب الراهب المص




.. بلا قيود يستضيف أم حذيفة أرملة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أ


.. مئات المصلين يتوافدون إلى المسجد الأقصى لأداء أول صلاة جمعة




.. الكنيسة تبرأت من تصرفاته.. ماذا فعل القس دوماديوس إبراهيم عل