الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السلفيون وتاريخية النصوص الدينية

عبدالله أبو شرخ
(Abdallah M Abusharekh)

2011 / 7 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أهم ما يميز السلفيين هو ادعائهم بأن النصوص الإسلامية من قرآن كريم وسنة نبوية صالحة لكل زمان ومكان، لكن ليحتفظوا هم وحدهم بحق التلاعب بالناسخ والمنسوخ، وحتى تبقى الكلمة الأخيرة لهم هم وحدهم، يقررون مستقبل الأجيال والأمم ويحتفظون بمراكز سيادية مقربة من ذوي السلطان الذي يغدق عليهم من نعم السلطة فيتقاسمون بذلك النفوذ والجاه بعد أن فشلوا في دراستهم ولم تقبلهم أي كلية سوى كلية العلوم الشرعية التي تكتفي بـ 50 % في معدل التوجيهي.

فهل حقاً أن جميع نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية صالحة لكل زمان ولكل مكان ؟! ماذا مع النصوص القرآنية المنسوخة ؟ هل ما زالت صالحة رغم أن صلاحيتها قد انتهت منذ نزول آيات أخرى بدلت أحكامها، مثل حكم الخمر الذي تبدل ثلاث مرات ؟!

لابد من التأكيد على أن الإسلام يحتل قيمة وجدانية عالية بين الناس لارتباطه بقيم جميلة مثل اجتماع إفطار رمضان أو الفوانيس للأطفال أو توزيع اللحوم والصدقات على الفقراء والمساكين أو احتواء الإسلام على أحاديث تنهى عن إيذاء الجار وإلخ، وكلها قيم لا شك جميلة تترك في النفوس عمقاً لا يمكن الاستغناء عنه أو تبديله.

لكن الأمر يختلف عند ظهور الجماعات الدينية السياسية التي ترتزق من الإسلام عبر فبركة وصناعة الفتاوى، فيستغفلون العامة عندما يلجأون للناسخ حيناً وللمنسوخ أحياناً أخرى، مثل قولهم أن " لا إكراه في الدين " بينما الأصح أن " الدين عند الله الإسلام ".

لنبدأ مناقشة الصلاحية لكل زمان ولكل مكان. يقول الله في سورة النساء الآية 24 (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )، ولنشاهد تفسير الآية كما ورد في أمهات الكتب.

أولاً: تفسير ابن كثير
( عنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ قَالَ : أَصَبْنَا سَبْيًا مِنْ سَبْي أَوْطَاس وَلَهُنَّ أَزْوَاج فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَع عَلَيْهِنَّ وَلَهُنَّ أَزْوَاج فَسَأَلْنَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَالْمُحْصَنَات مِنْ النِّسَاء إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ " فَاسْتَحْلَلْنَا فَزَوْجهنَّ ) انتهى.
ألا تدل هذه الآية على أن القرآن لم يمانع اغتصاب نساء المهزومين في الحرب بقوله " فاستحللنا فروجهن " ؟! وكيف نقارن ذلك بالتشريعات والقوانين التي توصلت إليها البشرية بخصوص حقوق المدنيين تحت الاحتلال في اتفاقات جنيف والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟! وماذا لو تخيلنا أن جنود الدولة الصهيونية سوف يطبقون التشريع القرآني على نسائنا في الضفة الغربية، سيما وأننا جميعاً رهائن لديهم ؟؟! وهل حقاً تعتبر الآية السابقة صالحة للقرن ال 21 مثلما كانت صالحة لدى عرب الجزيرة قبل 14 قرناً من الزمان ؟؟!

ثانيا: الطبراني
(عنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : كُلّ ذَات زَوْج إِتْيَانهَا زِنًا , إِلَّا مَا سُبِيَتْ ) انتهى، أي أن مواقعة السبية ليست زنا !!

النقطة المدمرة التي أشرت إليها في بداية المقال هي تجاهل تاريخية النصوص. أي أن أي نص هو ابن بيئته وابن زمانه وابن مكانه ولا يصح بأي حال تجاهل حراك بشري مخضب بالدماء والدموع طوال 14 قرناً من الزمان، لكي نأتي ونقول أن الإسلام يبيح اغتصاب نساء المهزومين في الحرب ! الذي يدعي هذا هم السلفيون الذين يصرون على صلاحية جميع النصوص لكل العصور، بينما المسلم العلماني الذي يؤمن بالله وبالقرآن، يفهم تماماً أن هذا النص قد تجاوزه الزمن بلا عودة. لابد من الإشارة إلى أن عرب ما قبل الإسلام كانوا يأخذون السبايا وكانوا يواقعهون.

لقد أضر السلفيون بالإسلام وبالقرآن أيما ضرر، وحتى في سلوكياتهم، فهم يصرون على معاداة المجتمع في لباسه وعاداته، فلماذا لا يرفضون الحديث في الموبايل ويرفضون ركوب السيارة مثلما يرفضون معجون الأسنان ويصرون على تنقيب النساء ؟؟! لماذا يستخدمون الكمبيوتر والإنترنت وكلها من منجزات العلمانية الكافرة ؟!

السلفيون والجهاديون طبقوا آيات القتل على اعتبار أنه جهاد، ففي العراق وفي الجزائر وفي دارفور، طبقوها ضد أناس يدينون بالإسلام، دون أي اعتبار بأن تلك النصوص جاءت في وقت انتشار الإسلام وبداية الدعوة وأن تعداد المسلمين اليوم مليار ونصف نسمة، وأن الإسلام ينتشر بالطرق السلمية بينما ما يفعله هؤلاء ينفر المسلمين من الإسلام فما بالك بغير المسلمين ؟!

هناك من النصوص في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف لم يعد لها مكان في حضارة اليوم، وعلى السلفيين أن يكفوا عن إزعاج المجتمع وإشغال المفكرين والكتاب، لكي تتفرغ مجتمعاتنا لإصلاح التعليم وإنشاء أجيال غير مقولبة ولا معلبة، يمكنها من دخول حلبة المنافسات الدولية في شتى المجالات الإنسانية والثقافية والعلمية والاقتصادية.

دمتم بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي لك
شامل عبد العزيز ( 2011 / 7 / 10 - 11:08 )
سوف يقولون لك أن الآية تخصنا نحن ولا تخص اليهود في استحلال الفروج لأنهم أهل الدين الصحيح والسُنّة الصحيحة ؟؟ مشكلة سيد عبد الله فهم النصوص ؟ لو اقتصر الأمر على رمضان والفوانيس والأكل لهانت الأمور ولكن إنزال قوانين القرن السابع على القرن 21 تكون الكارثة
مع الشكر والتقدير


2 - السيد المحترم شامل
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 11:45 )
شكراً للمرور والتعقيب. ما تفضلت به هو ما جاءت به المقالة بالضبط مشفوعاً بمثال واضح من القرآن. تقبل تحياتي.


3 - فتحت الجرح
ناديه احمد ( 2011 / 7 / 10 - 12:04 )
فتحت ياسيدى جرحا لم نكن نريد حتى ان نذكره , حينما اغتصب جنود صدام حسين العاملات بالكويت ـ ابان الغزو العراقى للكويت ـ وكانوا كلهن مسلمات واغلبهن لهن ازواج واطفال ,ولم نسمع وقتها حتى شجب او محاكمات لمن فعل ذلك , بل ان بعض البلاد الاسلاميه وكثير من المسلمين الذين كنا نسميهم المتطرفين وقتها لم يحركوا ساكنا وكأن ذلك شىء عادى بسبب تقديسهم للنصوص ., اقول لك شيئا يا سيدى ان المتطرفين فى بلدنا يفرحون بأغتصاب اى فتاة ويعللون ذلك بسبب سفورها , وصدقنى حتى لو كانت منقبه سيقولون السبب لانها خرجت من بيتها , واذا حدث فى بيتها سيقولون السبب انها جلست امام ابيها كاشفه رأسها ولقد سمعنا هذه الفتوى منذ ايام قليله .,اليس القرأن حمال اوجه !


4 - هل القران تشريع رباني
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 10 - 12:12 )
يا اخي كيف يصبح الدين مرتبطا بالاعراف :
هل لو قمنا بنشر الاسلام عند الغرب سوف يصبح الزنا حلالا لانه من العرف
وظيفة الدين تغيير السلوكيات الغير انسانية مثل السبايا والجواري
لو كان القران كلام رباني لمنع هاذا العمل الوحشي الذي يجعل المسلم ينكح امراة قد قتل زوجها بنفسه
التشريع ياتي لكي يلغي كل ما هو خطا وليس بان يساير الناس على خطائها مثلا الخمر حرمه محمد وهو نبي يمتلك الحق بذلك عند المسلمين لانه متصل بالوحي اما من يقول بان السبايا اية منسوخة فهو على خطا .....من نسخها ؟ هل الشيوخ رسل؟!
نحن نريد ان نجعل القران منطقي بعقولنا ولن نفلح
لو كان القران كلام رباني لنهى عن كل خطا كما نهى عن الخمر لفعل ذلك ايضا في السبايا وزواج المتعة....ما الفرق بين الزنا وزواج المتعة ! انها لعب بالمصطلحات ......يا اخي الاسلام عليه شبهات ولا يجوز ان تجعل عقلك هو مرجع التفسير لعدة اسباب :
لو كان القران كلام رباني لنزل بالتشريعات بشكل صريح مثل الانجيل والتوراة
لو اصبح العقل مرجع للتفسير الفلسفي ! فعندها لن يكون هنالك معيار للتشريع الرباني الواضح كما هو مفروض بالاسلام
السلفيين صادقيين مع قرانهم


5 - السيدة المحترمة نادية أحمد
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 12:27 )
شكرا للمرور والتعقيب وآسف لو تسببت لك بذكرى مؤلمة. في الواقع أن عدم اعتراف السلفيين خصوصاً بتاريخية النصوص قد أوقعهم في محاذير بل جرائم كثيرة منافية للإنسانية، فهم أيضاً قد اغتصبوا النساء القرويات في الجزائر خلال الحرب الأهلية. شكراً لك مرة ثانية على إضافتك القيمة وتقبلي تحياتي


6 - تأكيدا للفكرة فى مسألة الحدود الجزية
Amir Baky ( 2011 / 7 / 10 - 12:32 )
يصرخ السلفيون على تطبيق الحدود و الجزية وكأن العقاب الوضعى بمجتمع الجزيرة من 1400 عام هى عقوبات مقدسة. متجاهلين الظرف الزمانى و المكانى لهذة التشريعات العقابية ولم يفهموا قصد الله الأشمل من تجريم السرقة و القتل والزنا ...الخ. يصرخون بتطبيق الجزية و كأنها نظام إسلامى لم يطبقة الروم و الفرس عند إحتلالهم للبلاد. والغريب أن كل مواطنى البلاد التى إحتلتها الجيوش الإسلامية كانت تدفع الجزية و تحويلها لبيت المال بالجزيرة العربية. وكان المسلمين و غير المسلمين يدفعونها فى عهد الخلفاء الراشدين حتى عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية (717م -720م) ثامن الخلفاء الأمويين، فأسقاط الجزية عمن أسلم من أهل البلدان المفتوحة، وقد أسفر هذا العمل عن دخول كثير من سكان تلك البلدان في الإسلام ليتنعموا من هذا الإعفاء المالى. فلماذا السلفيون لا يطبقون الجزية بمفهوم الخلفاء الراشدين؟ وهل الخليفة عمر بن عبد العزيز هو الذى على صواب و الخلفاء الراشدين على خطأ فى مسألة الجزية؟


7 - السيد المحترم يوسف السعدي
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 12:34 )
وهل أنت معجب بالتشريعات في التوراة والأناجيل ؟ التوراة مثلاً ( العهد القديم ) تؤكد أن اليهود يتوجب عليهم قتل جميع غير اليهود، وبالنص:
اقتل كل الآخرين غيرك، أو فلتجعل منهم عبيداً لك أو فلتقم باستغلالهم !! أي همجية تلك ؟ لحسن الحظ أن أصحاب الديانات الأخرى كاليهود والمسيحيين لا يطبقون الآن نصوص دياناتهم مثلما كانوا يفعلون في العصور الوسطى.
المشكلة الآن مع الإسلاميين الذين يصرون على إقحام النصوص والقوانين والتشريعات في السياسة وإدارة الدولة غير مهتمين لحراك إنساني عمره 14 قرناً.
ثم لم يقل أحد أن التشريعات المتعلقة باغتصاب سبايا الحرب وبالعبودية هي تشريعات منسوخة، نحن نقول أن الزمن تجاوزها حتى لو لم تكن منسوخة.
شكراً للمرور والتعقيب وتقبل تحياتي


8 - رد
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 10 - 12:50 )
انا لست معجب باي كتاب سماوي
القران يتحدث عن تشريعات والسلفيين صادقيين معها اما العقليين فهم غير مقتنعين بتلك التشريعات ومع ذلك لا يريدون ترك القران لذلك يستخدمون العقل بالتفسير
هنالك امور بالاسلام غير انسانية ابدا ولو مرة على السبايا والجواري دهور فسوف تبقى جزء قد سمح به الاسلام ولو كان قبل 1400 انا لا اناقش امكانية تطبيق تلك الامور الان بل اناقش كيف سمح بها هاذا الكتاب السماوي
وشكرا


9 - السيد المحترم أمير باكي
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 12:50 )
شكراً للقراءة والمتابعة والتعليق. في الواقع أن ما نقوله هو أن إدارة الدولة لا يجب أن تخضع لأي نصوص دينية بضمن ذلك نصوص الجزية التي عفى عليها الزمن. يجب أن يظل الإسلام عقيدة دينية بين الفرد ومعبوده وعلى أولئك المتسلطين علينا باسم النصوص المقدسة أن يعرفوا أن كثيراً من نصوص السبي وملك اليمين والعبودية قد تجاوزها الزمن ولا يمكن العودة إليها. تقبل تحياتي


10 - السيد المحترم يوسف السعدي
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 12:55 )
أرجو إعادة قراءة المقال لأنه من الواضح أنك لم تقرأه جيداً. أنا لم أستخدم عقلي للتفسير بل أوردت التفاسير كما هي من أمهات الكتب وعقبت على ذلك بالقول أن عرب ما قبل الإسلام - وحتى جميع الشعوب القديمة - كانت تسبي النساء في الحروب، كما طالبت بالتخلي عن تلك النصوص !! فلا تقولني ما لم أقل. تقبل تحياتي.


11 - amer
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 10 - 12:56 )
لو كان الدين يتغيير وفق الزمان والمكان فمن له الحق بتغييره ؟
لو كان الدين ذو تشريعات ربانية لكانت عامة وشاملة
نحن نرفض امور طرحها الدين ونضع العلة بالزمان وليس بالقران ! هل المراة التي كانت تسبى قبل 14 قرن غير حزينة ! وان كان عرفا فهل هو صحيح ؟
واينبرج : هنالك اناس صالحيين وهنالك اناس شريرين ولكن الدين يجعل الصالحيين شريرين فترى المقاتليين الدينيين يقتلون ويغتصبون ويضنون ان ما يفعله هو خير مطلق!!


12 - اخ عبدالله -سوء فهم
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 10 - 13:03 )
انا اعلم ذلك اخ عبدالله انا اقصد ان السلفيين صادقيين مع قرانهم فقط
انا لا اقصدك ..انا اقصدك انا اتحدث عن العقليين واستغرب منهم فكيف يقبلون شئ من القران الذي يؤمنون به ويرفضون الاخر اما السلفيين فهم منطقيين اكثر
لم اقصدك ابدا اخ عبدالله


13 - اضافة
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 10 - 13:11 )
ان موضوع ان السبايا كانت موجودة ايام الرسول دلليل قاطع على عدم نبوة محمد فلو كان كذلك لما اتبع سلوك القبائل الخاطئة لانه متصل بالوحي وعندها لكانت سلوكياته من منبع الهي وليس من اعراف المجتمع


14 - اين...العله في هذا
سلام صادق ( 2011 / 7 / 10 - 13:30 )
سيدي عبد الله شرخ اسمح لي فقط ان اقول لك ملحوظه صغيره وهي اذا كنت وانت انسان لست لا ملاك ولا الله وتستنكر بعض الايات والاحاديث وعدم ملائمتها للحياة العصريه وتفضل القوانين البشريه الحاليه عليها لما فيها من انصاف تجاه الانسان وعلاقاته مع الاخرين....فاذا كان القرآن من الله فهذا يعني ان الله عقله محدود ولا يعلم شيئا لا عن الماضي ولا عن الحاضر لانه لم يرسل بشئ في القرآن يصلح لكل زمان ومكان(ما كنت الا بشرا) اذن عزيزي عبد الله العله ليست في السلفين والارهابين وانما بالكتاب الذي يعتبروه بمثابة دستور الهي وحاشا لله ان يكون مؤلف هذا الدستور .فنهاية السلفيه والارهاب متوقفه على الاعتراف بعدم صلاحية هذا الدستور ليس للحاضر فقط وانما في الماضي ايضا.فلنتكاتف لالغاء هذا الدستور وشكرا


15 - للذكرى فقط
عبد المنتقم رؤوف ( 2011 / 7 / 10 - 13:43 )
السد عبد الله حبيبي لو جاريناك في مسعاك في الغاء كافة النصوص والايات التي لا تلائم عصرنا اي انك تطالب بالغاء القرآن والقرآن يصبح كشئ من الذكريات القديمه .لان القران والحمد لله ليس فيه شئ يصلح لهذا الزمان واذا كنت معترضا على كلامي ارجوك ارشدني الى ايه او سوره تصلح لهذا الزمان ربما اكون قد غفلت عنها وتقبل شكري


16 - السيد سلام صادق المحترم
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 14:16 )
اسمي عبدالله أبو شرخ وليس عبدالله شرخ. هذا أولاً. ثانياً العلة في السلفيين والإرهابيين لأنهم يفعلون النصوص القديمة التي انتهى زمانها. جميع الديانات الإبراهيمية بها تشريعات قديمة تأنف منها النفس ومنها تشريع توراتي يحض اليهود على قتل غيرهم، لكن اليهود والمسيحيين تجاهلوا كثيراً من النصوص القديمة ولجأوا للعلمانية في إدارة الدولة وسن التشريعات وبذلك بقيت النصوص كما هي دون أن ينقب عنها أو يطبقها أحد بعكس السلفيين الذين يريدون تطبيق جميع النصوص. لا يمكن إلغاء القرآن ولا الإسلام لأنه عقيدة مليار ونصف نسمة بل يمكن المطالبة بعلمنته، أي فصله عن السياسة والدولة. تقبل تحياتي


17 - السيد عبد المنتقم رؤوف المحترم
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 14:23 )
شكراً للمرور والتعقيب. لا يمكن أن يكون حديثك صحيحاً بشكل مطلق فهناك الكثير من الآيات التي مازال لها أثراً طيباً مثل ( وأما اليتيم فلا تقهر ) ومثل ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ومثل ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ومثل ( جادلوهم بالتي هي أحسن ) وهي وإن كانت منسوخة إلا أن الناس تحفظها وتتلوها وتأخذ بها. ليس الهدف من المقال إلا ما تم تحديده فهلاً وهي أن هناك نصوص وتشريعات لا تصلح للتطبيق بعد حراك بشري عمره 14 قرناً من الزمان وعلينا في كل الأحوال المطالبة بالعلمانية أي فصل الدين عن السياسة والدولة. تقبل تحياتي


18 - مابدهن يفكروا بنوب
تورد ( 2011 / 7 / 10 - 16:09 )
سيدي ...
ألم يخجلوا ولو قليلا من نظرتهم الجنسية البحتة لكل امور الحياة , تخيل ان الجنس حاضر وبشراهة في قتالهم والحروب والمعارك .
ليتركونا وينهوا هيك مهازل . قبل 19عام اغتالوا الدكتور فرج فودة لاجابته الصريحة بضرورة الغاء كثير من هذا وتطوير باقيه . من لم يحب هذا الصباح فلن يحب
شكرا أخي أيها النزق


19 - جدلية الناسخ والمنسوخ
آدم الغزاوي ( 2011 / 7 / 10 - 16:32 )
تحية طيبة ..
نريد أولا أن يبين لنا القوم معنى الناسخ والمنسوخ !!
وهل يجوز أن ينسخ الله (( كلي العلم والحكمة )) آياته ؟
كيف يوفقون بين قوله تعالى : ( لا مبدل لكلماته ) وقوله ( وإذا أردنا أن نبدل آية مكان آية ) ؟
قوله تعالى ( كتاب أحكمت آياته ) وقوله تعالى ( ما ننسخ من آية .. ) ؟
فهل الآيات المحكمات يعاد نسخها ؟

جدلية لا آخر لها مما يثير شكوكا جلية على الموروث العلمي الذي سيق لنا معلبا بعلامات استفهام كالطيف الآتي من المجهول !!
المحصلة :
القرآن مقدس باستقلاله عن أفهام المتقدمين وبالتالي لا يحق لأحد احتكار فهمه وعلى الجميع أن ينهل منه بما يناسب التغيرات المكانية والزمانية

شكرا للأستاذ عبد الله الذي استدرك ما فاته وعاود القفز على الحصان ودمتم بخير. .


20 - انما هو تشريع الاغتصاب
فاهم إيدام ( 2011 / 7 / 10 - 16:55 )
ربما مارس المحاربون مواقعة السبايا قبل الاسلام، لكن المسألة كانت تخضع بالمطلق للتقدير الفردي، أي لضمير المحارب نفسه، ما حدث في مرحلة حروب (متمم مكارم الاخلاق) هو منح المحاربين نصاً صريحاً ـ نزل من السماء طبعاً ـ بالاغتصاب

الأسلام ببساطة صناعة هؤلاء المحاربين بقيادة نبيهم، مضافاً أليه تنويعات من جاء بعدهم. أمأ ما تخلله من وصايا إنسانية، فهي هكذا ـ وصايا انسانية، عرفها الناس قبله وعرفها الناس بعده....ولا جديد تحت الشمس

مع التحيه


21 - ماذا لو انعم الله علي امربكا بالاسلام
محمد حسين يونس ( 2011 / 7 / 10 - 18:06 )
يحاول الاخوان المسلمين نشر دعوتهم في العالم و هنا مكمن الخطر لو ان الامريكان امنوا بمبادئهم و احتلوا المنطقة و هاصوا في نسوانها ..اللة يقرفهم سلفين عجزة ..سلامي و تحياتي


22 - ردود للأكارم
عبدالله ( 2011 / 7 / 10 - 18:50 )
السيدة تورد / شكراً للاهتمامك ومرورك. نعم قتلوا فرج فودة واغتالوا وفجروا واغتصبوا ونحن لا نملك إلى العلمانية حلاً وفصل الدين عن الدولة. تقبلي تحياتي.
----------------------------------
السيد آدم الغزاوي / شكراً للمرور والتعقيب. بخصوص سؤالك لماذا يبدل الله آية مكان آية، أعتقد أن السبب هو تغير أحوال المجتمع فلم تعد الآية القديمة كافية، ومثال ذلك تبدل آيات الخمر ثلاث مرات. أتفق معك أننا يجب أن ننهل من الدين كل حسب فهمه وبحسب ملاءمته للمكان والزمان. شكراً للإطراء وتقبل تحياتي.
--------------------------------
السيد فاهم أيدام / شكرا لمرور والتعقيب وتقبل تحياتي.
--------------------------------
الأستاذ محمد حسين يونس / وهل تعتقد أننا سنقف لندافع عن أمريكا ؟ إذا كانت أمريكا متحالفة معهم طوال القرن الماضي فهي أدرى بخطورتهم حسب ظني، أو فلتحرق أمريكا إلى الجحيم ههه


23 - السلفيون انتقائيون
عرفة خليفة الجبلاوي ( 2011 / 7 / 10 - 18:51 )
مشكلة السلفيين أنهم انتقائيون، يأخذون ما يروق لهم ويتركون غيره سلاحهم غي ذلك الناسخ والمنسوه والأحادي والضعيف. فمثلا لم أجد أحدهم وهم الذين يعضون بالنواجذ على عادات وتقاليد السلف الصالح من يركب الناقة في ترحاله أو يسكن في بيت من جلود البقر والإبل أو ينام على سرير من الوبر والشعر كما توصيهم الآية الكريمة: وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (النحل 80). يقول الطبري: وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ جُلُودِ الأَنْعامِ بُـيُوتاً } وهي البـيوت من الأنطاع والفساطيط من الشعر والصوف والوبر. { تَسْتَـخِفُّوَنها } يقول: تستـخفون حملها ونقلها، { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ } من بلادكم وأمصاركم لأسفـاركم، { وَيَوْمَ إقامَتِكُمْ } فـي بلادكم وأمصاركم. { وَمِنْ أصْوَافِها وأوْبـارِها وأشْعارِها أثاثاً }.
تقديري لشخصك الكريم


24 - الغاية تبرر لهم الوسيلة
نهى عايش ( 2011 / 7 / 10 - 23:57 )
مقال جميل استاذ عبدالله أبو خرش ، ولكنى دعني أوضح لك رأي في كتاب الله وسنته قبل الخوض في مقالك ، هذا الكتاب والسنة لم تكونا صالحتين لا لأي مكان ولا لأي زمان ، المسلمون بنوا دولتهم بالسيف والقوة والارهاب، بأرهاب العباد لا أكثر ولا أقل ، وحتى هم لم يقدموا للأنسانية اية علوماً تُذكر ، فهذه كذبه على العالم قديم وحديث ، ما قدمه العرب للعالم كان على أيدي علماء عرب أو أعاجم ملحدين ، ترجموا ونقلوا عن الحضارات الأخرى،
بالنسبة لطلاب كليات الشريعة اليوم ، نعم وللأسف هم عبارة عن مجموعة من الطلاب المنخفضة معدلاتهم ، ليست هنا المشكلة ، بقدر ما هي مشكلة النصوص التى يدروسونها لهم ، فهي نصوص تحث على الارهاب والكره ومعاداة الاخر ، والأدهى في الموضوع، هناك مجموعة من طلاب العلوم الأخرى سوى كانت الهندسة أو الطب يتبعون هؤلاء الطلاب لعدم قراءتهم وتثقيف أنفسهم ، لأنى أؤمن أن الأنسان الحر القاريء لعلوم ولأدب الاخرين من الثقافات الاخرى لا يمكن له أن يتبع ويصدق ما يقولون هؤلاء ، ينبع


25 - الغاية تبرر لهم الوسيلة
نهى عايش ( 2011 / 7 / 11 - 00:38 )
استاذ عبدالله مع انه كما تقول، أن الاسلام يحتل مكانة كبيرة في عقول المجتمعات الاسلامية ونشر قيم حسنة ، لكنه في الواقع يدمر الأنسان داخلياً ، الاسلام استاذ عبدالله يدمر المجتعات أجتماعياً وسياسياً واقتصادياُ وعقلياً، فترى أن هذه المجتمعات الأسلامية عندما تتبع السنة والسلف ، يتمزق المجتمع تمزيقاً ، الا ترى كيف تعاملنا مع جيراننا المسيحيين أصبح?كيف غابت البسمة عن وجوه فتياتنا ، وتحول مزاجهم الى جدية مصطنعة، واستبدلن النكات الجميلة بنصائح سمجة وثقيلة ، كيف أصبح شبابنا يخجل من الاجتماع ببنات العيلة و يلقون السلام على الجميع عن بعد، متجهمين الوجوه مع عدم المصافحة باليد ، لحاهم كثة مع ارتدائهم لدشاديش قصيرة وشبشا من البلاستيك ، مع رائحة نتنه تشمها عن بُعد لعدم استعمال معجون الاسنان وتنظيف اسنانهم
يتبع


26 - اتركوهم لحال سبيلهم فلا فائدة في مناقشتهم
محمد زكريا توفيق ( 2011 / 7 / 11 - 00:41 )
أعتقد أن مشكلتنا مع السلفيين هي أنهم لا يؤمنون بالعقل مثل العقلانيين، ولا يؤمنون بالتجربة والمشاهدة مثل التجريبيين ولا بالروحانيات مثل الرومانسيين والصوفيين. إنهم يؤمنون فقط بالنقل. وحسب ما نعرف، لم نسمع عن فيلسوف أو باحث عن الحقيقة ينهج هذا المنهج وحده. إنهم لا يعتمدون على النقل في الإيمان بما يعجز العقل عن ادراكه فحسب، لكنهم يؤمنون بكل شئ منقول حتى لو خالف العقل والمنطق والتجربة والمشاهدة والشعور. لقد دخلوا السرداب وأوصدوا الباب وأغلقوه خلفهم بالضبة والمفتاح. فكيف تتناقش معهم وتقنعهم بعكس ذلك؟ الطريقة الوحيدة للتعامل مع هؤلاء، هو تركهم لحال سبيلهم والدعاء لهم بالشفاء من هذا المرض.


27 - السلفية = البلطجية
نهى عايش ( 2011 / 7 / 11 - 00:45 )
السلفين يستخدمون العنف والقهر أو الإيذاء البدني بهدف تحقيق أهدافهم والتى منهنا الحصول على حقوق غير مشروعة وحتى اغتصاب حوق الاخرين والاعتداء على الاخرين وفرض أمر واقع علي الاخرين بصرف النظر عن اية اعتبارات أخلاقية أو قانونية
الجواب عن اسئلة مثل لماذا انتشرت ظاهرة السلفين في بعض المجتمعات العربية بشكل كبير وغير مسبوق. فمن أين جاءت هذه الظاهرة؟ وما سر انتشارها بهذا الشكل؟ وكيف تفاقمت وتتطورت؟ هل الجهل وتجهيل المواد الدراسية سبب في ذلك ، هل الفقر والحاجة سبب أخر ،
هل وجود حكام في السلطة مستعدة لأستعمال أي وسيلة لقمع المجمتع سبب اخر ، ما رأيك ، على كل شكرا لك وأعتذر عن الاطالة


28 - انها كوميديا دينية
محمد البدري ( 2011 / 7 / 11 - 00:57 )
هل حقاً أن جميع نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية صالحة لكل زمان ولكل مكان ؟! ماذا مع النصوص القرآنية المنسوخة ؟ هل ما زالت صالحة رغم أن صلاحيتها قد انتهت منذ نزول آيات أخرى بدلت أحكامها، مثل حكم الخمر الذي تبدل ثلاث مرات ؟! انتهي الاقتباس. ما اوجع اسئلتك يا اخي العزيز عبد الله. السلفيون يقولون ان منهجهم هو الكتاب والسنة بفهم سلف الامة. وهو كلام لا معني له الا استحضار قول عادل امام في مسرحية مدرسة المشاغبين حين قال : انا المخ وانت العضلات. عموما نحن مستعدين ان نكون العضلات شرط ان لا يكون لنا مخ او عقل علي الاطلاق فذلك افضل الف مرة من ان يكون السلف والسلفيين هم المخ. فالكرشة وفضلات الذبيحة يستحيل تحويلها الي خلايا مخية. شكرا لك وتحيه واحترام


29 - ردود للأكارم 2
عبدالله ( 2011 / 7 / 11 - 05:17 )
السيد عرفة الجبلاوي المحترم / شكراً للمرور والقراءة والتعقيب. تساؤلاتك في محلها كالعادة، فهم ينادون باتباع سيرة السلف حتى في اللباس فلماذا ينامون في مبان حديثة ؟ ولماذا يركبون السيارات بدل الحمير والبغال ؟ شكرا مرة ثانية وتقبل تحياتي
-------------------------------------
السيدة نهى عايش المحترمة / شكراً للمرور والتعقيب والمتابعة. أتفق معك أختي العزيزة على أن صدر الإسلام تميز بالكثير من المعارك التي ألقت بظلال الشك على إنسانية الدعوة. كذلك أتفق معك على أن معظم علماء الدولة الإسلامية كانوا من الأعاجم وأن العرب لم يقدموا شيئا سوى اغتصاب النساء ونهب ممتلكات الغير عبر الخراج والجزية، شكرا مرة أخرى وتقبلي تحياتي.
------------------------------------
السيد المحترم محمد زكريا توفيق / شكرا للمرور والتعقيب. قد تجد فعلاً من يتجاوب معك في هذه الدعوة لأن الحوار معهم حوار طرشان فعلاً، رغم أن المقال موجه لعموم المسلمين وليس لهم على وجه الخصوص. شكرا وتقبل تحياتي.
------------------------------------
السيد المحترم محمد البدري / شكرا للحضور والإضافة القيمة. تقبل تحياتي


30 - السبي والنكاح الحلال
نورس البغدادي ( 2011 / 7 / 11 - 06:28 )
مع احترامي الشخصي لك يا استاذ عبدالله لاحظت من خلال ردودك على الأخوه المعلقين انك لا تزال تؤمن بأن آية السبي واستحلال الفروج هي آيه مقدسة مكتوبة في اللوح المحفوظ ويحتفظ بها الله في ارشيفه ، كما لمست ايضا انك تقترح خجلا من المجتمع ان نلجأ الى العلمانية لستر بشاعة مثل هذه الآيات ، وبما انك تربط بين بدائية المجتمع وتطبيق آية السبي فلو صادفنا مستقبلا في احدى بقاع العالم مجتمع مسلم بدائي يعيش كمجتمع الجزيرة قبل 14 قرن فيجوز له ان يقوم بتفعيل الآية وتطبيقها على السبايا ما دامت آيه مقدسة من تشريع الله ، اخي عبدالله اراك في ورطة حقيقية لأنك لا تستطيع الجمع بين الفضيله والأخلاق وفي نفس الوقت الأحتفاظ والأعتزاز بآيه السبي التي تعتبرها مقدسة ولا يجوز المساس بها ، تحياتي للجميع


31 - الى عبد الله ابو شرخ
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 11 - 06:47 )
تحية طيبة
في الواقع كتبت مقالة منذ اشهر تناولت فيها رسالة ارسلها صديق دنماركي سيذهب للقتال في افغانستان وسال شيخ مسلم في الدنمارك والشيخ حقيقة هو دنماركي اعتنق الاسلام بعد ان جرب كل الاديان الاخرى ورئ ان الاسلام انسب له وانا اعرفه شخصيا واعرف الجندي
لقد سال الجندي الشيخ باعتباره سيذهب الى افغانستان للحرب على الارهاب هناك هل بامكاني ان اخذ امراة افغانستانية اذا وقعت في الاسر وتكون لي حلال
طبعا الجندي لن يفعل ذلك فقط اراد ان يطرح هذه المشكلة الاخلاقية للشيخ وسال امراة دينية اخرى في الدنمارك لكن الى الان لم يحصل على رد على رسالته
لانه في الواقع اذا طبق الشرع يعني يحق له اغتصاب امراة افغانية


32 - التفسير يتغير
سلام سمير ( 2011 / 7 / 11 - 07:34 )
استاذعبدالله صباح الخير 0 الاسلاميون الغالبية جهلة ولايعرفوا عن التفسير اي شيء فقط يعرفوا مايقول لهم رجل الدين والتفسير عند رجل الدين متغيير اي بللي يصرف له وخير دليل عندنا بالحوار السيدين شاهر وطلعت جالسين بالرد على المقالات ويفسروا الايات حسب هواهم بحيث يقلبوا الحقائق رأسا على عقب وهذا مايريده الاسلاميون مع فائق التقدير والاحترام


33 - تحياتي أستاذ عبد الله أبو شرخ المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 7 / 11 - 07:51 )
زوجان مصريان ستحكم عليهما من مظهرهما أنهما ما زالا يعيشان في القرن السابع، أرسلوهما لي لأدلهما كغريبَيْن على شوارع المدينة الأجنبية وأسواقها ومؤسساتها نظرا لطول إقامتي بتلك المدينة. أكلت الهم كيف سأمشي مع هذه المناظر المتخلفة أمام الناس نقاب أعمى، لحية للصدر، دشداشة للركب، شحاطة أنت أكبر قدر مقرفة، الحاصل خرجت المؤمنة من بيتي فور رؤيتها صورة العذراء وكانت هدية من أبي قبل وفاته أضع أمامها وردة يوميا لذكرى أبي لا لصورة لا تفعل لي شيئا، أما زوجها فقد أنبني أني أستمع للكافرة أم كلثوم وكنت قد هيأتها لهما على أساس أنها مطربة بلدهما ليستأنسوا، أكلنا الجول التاني وسكتنا، ونحن خارجون سألت الأخ إن كان يريد شراء سيارة لأدلّه على ميكانسيان جيد فقال نحن لا نفعل هذا نحن نركب بسيارات الكفار ليكونون في خدمتنا، هذا وأنا أتجه لسيارتي لنركب بها.. هنا توقفت وقلت لهما: اسمعوا روحوا جيبوا لنا بعيرَيْن واحد نركبه أنا وأنتِ والآخر زوجكِ مراعاة للفصل بين الجنسين ثم تعالوا لي . أستاذ يؤكدون لك أنهم مع حقوق المرأة التي أقرتها الشرائع الدولية ثم يعقبون( وهذا ما نادى به الإسلام) التطرف والحمق درجات وشكرا يا كبير


34 - إلى نورس البغدادي
عبدالله ( 2011 / 7 / 11 - 11:32 )
شكرا للمرور والتعقيب. هجومك غير مبرر بالمرة خاصة وأن المقالة قد خصصت لتوضيح أن تشريع هذه الآية لا يتناسب والعصر الحالي، علماً بأن اغتصاب السبايا كان شائعاً من قبل الإسلام والمقالة لا تناقش البعد الأخلاقي للسبي في العصور القديمة وأي إنسان لديه ذرة من إحساس يعلم عند تعقيبي على تفسير الآية أنني أرفض السبي والاغتصاب جملة وتفصيلاً سواء في العصر الحالي أو في العصور القديمة. إذا كنت ملحداً لا يمكنك فرض إلحادك على الناس. تقبل تحياتي


35 - إلى السيدة المحترمة مكارم إبراهيم
عبدالله ( 2011 / 7 / 11 - 11:49 )
شكراً للمرور والتعقيب. بخصوص سؤالك له إجابتان. إجابة تأخذ بتاريخية النص، أي أنه متعلق بنساء قبيلة أوطاس فقط حيث نزل النص وهذا الاتجاه الفكري الذي أسس له وقاتل من أجله المرحوم نصر أبو زيد وبالتالي لا يحق له الاغتصاب. الاتجاه الثاني هو الاتجاه السلفي الذي يعتبر النصوص صالحة لكل زمان ومكان وبالتالي فإن الشرع يعطيه الحق في اغتصاب امرأة أفغانية. تقبلي تحياتي


36 - ردود للأكارم 3
عبدالله ( 2011 / 7 / 11 - 12:02 )
السيد سلام سمير المحترم / شكرا للمرور والتعليق. نعم كلامك صحيح. الإسلاميون لا يعرفون التفاسير من أمهات الكتب بل ينتقي كل منهم شيخ على مزاجه وهواه ويأخذ الإسلام عنه وبالتالي أصبح لدينا مليون نسخة من الإسلام. تقبل تحياتي.
------------------------------------------------
الأستاذة المبدعة ليندا / شكراً للمرور والتعقيب. في الواقع أنت ممتعة حتى في تعليقاتك. نعم سيدتي الكريمة هكذا هم السلفيون، يلبسون القديم ويركبون السيارات الحديثة ويطلقون لحاهم ويستخدمون الموبايل، ويعيشون في تناقض بين قبول ورفض معطيات الحضارة الحديثة. لكن لو بقي الأمر عليهم ويخصهم وحدهم لما تدخلنا فيهم. هم يسعون من خلال تجمعاتهم لفرض تخلفهم وتفسيرهم للدين على المجتمع بأسره وهذا ما نسعى لتوضيحه للرأي العام. تقبلي تحياتي


37 - رد على تعليق السيد عبدالله رقم 34
نورس البغدادي ( 2011 / 7 / 11 - 21:34 )
يا سيد عبدالله نحن في نقاش وحوار وليس في ساحة معركة وليس هناك اي هجوم وارجو اخذ النقاش بهدوء وعدم التشنج ، انا لست ملحدا ويسرني مناقشة الملحدين لأنهم اشخاص مسالمين وأغلبهم يحملون شهادات عالية ولا احد يفرض عليك الألحاد ، وقصدي كان ان استخلص من افكارك هل من المعقول ان تكون آية السبي من عند الله ؟ وان كانت من عند الله هل ممكن ان يجمع الأنسان التدين والأعتقاد بها وبين الأخلاق التي يؤمن بها ؟ واجابتك كانت انك ترفض السبي والاغتصاب جملة وتفصيلاً ، طيب هل تعليقي يستوجب خروجك عن ادب الحوار بقولك وأي إنسان لديه ذرة من إحساس ...الخ ، يا اخي قرأت مئات المقالات على غرار موضوعك وليس ما اوردته هو درر نفيسة غير مكتشفة سابقا لذا انصحك ان تتأنى قبل الأجابة السريعة وان خاطبك احد (يا سيد او يا اخ عبد الله) خاطبه بالمثل فهذا هو ادب الحوار الذي يعرفه رواد هذا الموقع ، تحياتي


38 - إلى السيد نورس البغدادي
عبدالله أبو شرخ ( 2011 / 7 / 12 - 03:33 )
وهل من أدب الحوار عمل محاكم تفتيش في عقل الكاتب إن كان يؤمن بأن القرآن من عند الله أو من غير عند الله يا سيد نورس ؟ كمسلم فإنني أؤمن بالقرآن ولكني أؤمن بالعلمانية وضرورة فصل الدين عن الدولة. ما الذي لا يعجبك في هذا يا أخي ؟ وإن كان لا يعجبك فأنت حر في تبني ما تراه مناسباً. تقبل تحياتي


39 - الأخ عبدالله تعليق رقم 38
نورس البغدادي ( 2011 / 7 / 12 - 06:19 )
شكرا على ردك الحكيم ارجو لك الموفقية مع التقدير


40 - التقييم
ثامر يدكَو ( 2011 / 7 / 12 - 11:06 )
لا ادري لماذا اغلقت باب التقييم


41 - أنت تفكر اذن أنت موجود
عبد الله صقر ( 2011 / 7 / 13 - 00:36 )
المشكلة هى عدم الفهم وتردى العقلية العربية الى الحضيض , لدرجة أن كل علماء التنوير مصيرهم القتل أى الاغتيال القبيح الذى لا يرضى به دين , يا عزيزى نحن مسلمون ولكن نحن نفكر بعقلية القرن الواحد والعشرين ويجب علينا أن نفكر بمنهاج أكثر شمولا وتمحصا حتى لا نقف أمام النصوص مكتوفى اليد أو أننا نصبح جهلاء كالسابقون الاولون , الدكتور فرج فودة هذا المفكر الخلاق والعلامة الذى وضح النصوص من حالة الجمود الى حالة الفهم الميسر والدكتور الذهبى الذى أغتيل أيضا لانه كان مجددا فى العقلية الجامدة لفهم النصوص , كل من يحاول شرح وتفصيل النصوص الجامدة يغتاله , لماذا لان الزمان لا يصلح إلا للعقليات الجامدة التى تحارب وتطارد وتفرق بين الازواج بحجة التكفير والخروج عن الحاكم , دائما يبرروا كلامهم الاجتراء على النصوص كفر والحاد , وكأنها منطقة محرمة ممنوع التحدث فيها , ياسيدى هناك نصوص يجب أن تنظر بعين الاعتبار لان موضوع السبايا الان تدخلت فيه القوانين الدولية والمعاهدات التى تحكمه وإلا كانت نساءنا فى سجون الاحتلال حلال على جنود العدو الصهيونى وهذا لا يصح اطلاقا .

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل