الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تناقضات الكاتبة نوال السعداوي

مكارم ابراهيم

2011 / 7 / 12
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


كنت قد قرأت بضعة مقالات للكاتبة نوال السعداوي لشهرتها الكبيرة في العالم العربي وبعدهاعزفت عن قراءة اي شئ لها عندما وجدت ان حقيقة دفاعها عن حقوق المرأة في الحرية يتضمن تناقضاٌ جوهرياٌ. لانها في بعض كتاباتها تطالب بتحررالمرأة وفي كتابات أخرى تهاجم المرأة المتحررة على أسس غير صحيحة.
لناخذ مثال بسيط في مقالة لها تحت عنوان («سارة بالين» وجوارى القرن الواحد والعشرين)
ومن العنوان يمكن معرفة وجهة نظرالكاتبة نوال السعداوي الغيرموضوعية في سارة بالين التي تعتبر اول امراة رشحت نفسها للحكومة في الاسكا .فقد اعتبرتها الكاتبة نوال السعداوي جارية ومن المعلوم أن الجارية تقتصرمهمتها على امتاع الرجال, في حين ان بالين كانت تتحدث باسم حزب المحافظين بالتركيز على الدين والاسرة في المجتمع الامريكي . فلو كانت الكاتبة موضوعية في انتقاداتها لكانت حللت خلفية وصول سارة بالين الى الترشيح وهو ليس بسبب انوثتها كجارية بل بسبب المساندة التامة لها من قبل المحافظين في حركة حفلة الشاي ذات التاثير السياسي الكبير على مجرى الانتخابات في الولايات المتحدة الامريكية. وهذا له تداعيات كثيرة خاصة وان بالين فازت ب 60 الف صوت ضد منافسها جون ماكين في الانتخابات. فهل يمكن ان يكون فوزها بهذا العدد هو بسبب عنصر الانوثة ام لاسبا ب اخرى اخطر بكثير ؟
وكل ذلك لم تتناوله الكاتبة السعداوي بل ركزت نقدها على انوثة وتسريحة ومشية بالين. وهذا دليل على انها تعتمد على عناصر خاطئة في تحليلاتها المركزة في مسألة نقدها للمرأة.
وتتناول السيدات الثلاث أنجيلا ميركل, هيلارى كلينتون, سارة بالين. وترى انه لايجب ان يكون سبب وصول هذه النخبة النسائية لمناصب عالية في السلطة هو بسبب كونهن نساء يملكن هرمونات انثوية بل يجب ان تكون الاخلاق هي سبب صعودهن لهذه المناصب. وهذا تحليل سليم بلا شك, الا ان المشكلة هنا هي التناقض في كلامها اذ انها تضع ثقلا كبيرا في نقدها للسيدات على الشكل الخارجي لهن والعنصر الانثوي (التسريحة الملابس والحذاء والرموش الاصطناعية) وحتى في نقد المذيعة المحجبة التي اجرت لقاءا معها دون ان تعتمدعلى نقد الخلفية السياسة لتلك النساء . فمن المعروف عن سارة بالين اصلا انها ضد الحركات النسوية التحررية (anti-feminist).

وقد أوضحت سابقاٌ في احدى مقالتي بان غالبية النساء ومنهن الكاتبة نوال السعداوي تحارب في الساحة القتالية الخاطئة ضد اضطهادها فهي تضع عنصرالانوثة مقابل الذكورة في صراع المرأة وتعتبراضطهادها هو بسبب عنصرالذكورة للرجل .ولهذا نراها لقبت السيدة سارة بالين بالجارية .فنوال السعداوي كامراة تنظر الى الرجل من منظار انه جنس مخالف لها ولهذا السبب هو يقمعها دون الانتباه الى عناصر اخرى عديدة الى جانب ذلك هي السبب في قمع المرأة. وهي لاتنظر الى الرجل كانسان معرض للقمع مثلها .لذلك هي لم تضع يدها على الاسباب الحقيقية لاضطهاد المرأة.

ولو استطاعت نوال السعداوي وبقية النساء الخروج من هذه الساحة النضالية والوقوف مع اخيها الرجل جنبا الى جنب في الساحة الحقيقية للصراع والتي هي الصراع ضد الاستغلال الاقتصادي لجهود المراة والتي يتعرض لها الرجل ايضا على حد سواء فستتحرر المراة من كل اشكال الظلم التي يمارس عليها تحت اسماء مختلفة. علينا ان ندرك بان الجميع معرض للقمع المراة, الرجل, الطفل, الكهل لانه وببساطة الظالم هو شخص مريض اخلاقيا والمرض الاخلاقي يمكن ان يصاب به الرجل والمراة على حد سواء. فالمراة يمكن ان تظلم نفس جنسها اذا كانت مريضة اخلاقياٌ.
على سبيل المثال فهناك القوادة التي تبيع النساء في سوق البغاء ولاتقتصر هذه المهنة على الرجل .وهناك رئيسة العمل امرأة تستغل جهود العاملات بساعات عمل مجانية كما حدث معي شخصياٌ. وقد رايت برنامجا وثائقيا عن ختان الفتيات في السودان حيث كانت النساء هن من يسحبن الفتيات الى القابلة التي تقوم بعملية الختان لهن دون علم الآباء.

واليوم وجدت عنوانا كبيرا للكاتبة السعداوي " المراة تحارب على كل الجبهات " وفي الواقع ليست لدي اية اعتراضات على هذا العنوان لانه بالفعل المراة تحارب على كل الجبهات لكن لم تناقش الكاتبة السعداوي عنصرا هاما في اضطهاد المراة الا وهوعامل المراة نفسها في بعض الاحيان . فليس حتمياٌ ان يكون اضطهاد المراة من قبل الرجل, بل يمكن ان تكون المراة هي التي تقمع اختها المراة. ولهذا علينا ان نحدد ساحة الصراع في قمع المراة بدقة اكثر.

تقول السعداوي في هذه المقالة " لأن قهر المرأة في بيتها هو العائق الأساسي أمام مشاركتها في الحياة السياسية".
وهذا طبيعي جدا اذا كانت المراة مضطهدة في البيت فانها ربما ستمنع من الخروج للشارع لشراء الخبز. ولكن اسال الكاتبة السعداوي: ها انت خرجت للشارع ولاتضطهدين في بيتك وقد استطعت تأسيس جمعية للنساء.
ولكن مع هذا كله فشلت في الوصول للسلطة ومجلس الشعب . فما هو السبب برايك؟

الا ترين بان المشكلة لاتعتمد بشكل كامل على القمع في الاسرة, بل هناك عناصر كثيرة لم تأخذيها بعين الاعتبار. ألا وهي ان هناك صراع اقتصادي سياسي من قبل السلطة الديكتاتورية الحاكمة لاتريد وصولك ولاوصول اية امرأة او اي رجل للسلطة يهدد مصالحه الاقتصادية الاستغلالية في نهب الثروات التي هي من حق الشعب.

تقول السعداوي " نحن في الاتحاد النسائي المصري، نسعى إلى ضم مليون امرأة ورجل إلينا وتأسيس قناة تلفزيونية وإصدار صحيفة"
فكما نرى بان السيدة نوال السعداوي استطاعت ان تخرج من منزلها وتطالب بكل هذه المطالب ولكنها تواجه اعاقات كبيرة من السلطة الحاكمة ورجال الدين الذين يمثلون الظهيرالقوي للحكام العرب في العالم العربي .
.
ثم تضيف " كنا نتوقع بعد سقوط النظام السابق أن تمنح المرأة فرصة للمشاركة في لجنة تعديل الدستور وفي الحكومة الانتقالية. لكننا فوجئنا بعملية إقصاء متعمدة للنساء وخاصة ممن شاركن في الثورة. النساء المشاركات الآن هن من فلول النظام السابق ويشاركن في لعبة سياسية خطيرة بدخولهن في أحزاب مُموّلة من رجال الإعمال ومدعومة من الجيش. لقد أنشأنا الاتحاد النسائي المصري يوم 28 فبراير، مباشرة بعد ما شكل المجلس العسكري لجنة تعديل الدستور بدون مشاركة امرأة واحدة".
ومن هنا يبدوا من كلامها ان هناك نساء مشاركات ولكن لهم ارتباطات مع النظام السابق, وهذا يعني ان المراة لم يتم اقصائها بل المراة موجودة ولكن امراة تؤيد النظام الديكتاتوري من خلال علاقات اسرية او علاقات مالية اقتصادية مع النظام السابق .

وهذا مااود التركيز عليه في ان صراع المرأة ليس ضد الرجل كعنصر ذكوري, بل ضد نظام سياسي برجوازي إستغلالي يقمع كل الشرفاء والاحرار سواءا كانوا نساءاٌأو رجالاٌ.

على المراة ان تدرك بان الرجل السياسي عندما يعتقل يتم اغتصابه في السجن مثل المراة تماماٌ.والرجل النزيه لايحصل على عمل في بعض المؤسسات مثل المراة النزيهة. وهناك رجل يغتصب من امراة مثل المراة التي تغتصب من الرجل. هناك اعمال لايقبل ان يوظف فيها الرجل رغم رغبته فيها . والسياسي المناضل الشريف لن يصل لاي مركز سياسي مثل المرأة .

وحقيقة فان الكثير من الكاتبات العربيات يتناولن في كتاباتهن اضطهاد المراة الاجتماعي او الجنسي من خلال ربطه بالرجل الذي يقمعها سواءاٌ بالدين الاسلامي او بسبب عامل الذكورة .متجاهلة تماما بان المراة يمكن ان تكون هي الظالمة وليس الرجل. هناك من ينادين بتحرر المراة ويركزن على عامل واحد في اضطهادهن الا وهوالدين الاسلامي لكنها هي نفسها لاتستطيع ان ترى امراة متحررة بل تهاجمها . وهي بذلك تكون مصابة بتناقضات اخلاقية وهذا ينطبق على الرجل والمراة معا.

لقد حان الآوان للكاتبة نوال السعداوي ان تتعمق في نظرتها لمسألة تحرر المراة او اضطهاد المراة وتجنب التناقضات تارة مع تحررالمرأة وتارة تهاجم المراة المتحررة والسبب التناقض في هذا الامرهو كونها تختار دائرة صراع خاطئة للمرأة في مسألة اضطهادها وتعتمد على عناصر شكلية ظاهرية غير جوهرية في مسالة تحررها اواضطهاد .

مكارم ابراهيم

12/7/2011


هوامش:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=266774
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=229512








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الي الاستاذة مكارم ابراهيم
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 7 / 12 - 21:04 )
مع احترامي الشديد لوجهة نظرك ولكني اعتقد انك لم تستطيعي فهم ماتقصده دكتورة نوال السعداوي,اراها دائما تؤكد في كتاباتها ان الرجل ليس هو الشرير بل هناك نساء شريرات حتي اني كنت قد علقت علي احد مقالاتها بهذا الخصوص واعطيتها مثال لنساء من السودان كن اكثر شراسة من الرجل,اما بخصوص رأيها في سارة بالين هذا الرأي سمعته من امريكان وانا اعيش هنا في امريكا يقولون انها لاتمتلك اي مؤهلات غيرجمالها,بخصوص مثلك الذي ذكرتيه عن ختان الاناث في السودان,المرأة عندما تفعل ذلك لاتريد ممارسة العنف ولكنها تفعل ذلك عن جهل,انا متأكدة لوتم تدريس النساء بخطورة الختان منذ مراحل الطفولة الاولي لتم القضاء علي هذه العادة الذميمة ولكن هنالك متاريس كبيرة تقف دون ذلك اهمها الدين الذي لايزال رجاله يذكرون نصوصا تؤيده,كمالايزال هنالك سودانيين يفضلون المرأة المختونة ,ممايدفع المرأة لفعل ذلك


2 - لك بالمرصاد وتحيه لك
ادم عربي ( 2011 / 7 / 12 - 21:34 )
لك بالمرصاد وتحيه لك
ان اساس الصراع الذكري الانثوي الهرموني هو اقتصادي انتاجي ، احسن حاله مرت على المراه في مرحلة المشاع حيث كانت تشارك الرجل في عملية الانتاج ومع تطور وسائل الانتاج وظهر الممالك تراجع دور المراه بسبب عدم مقدرتها على ما يقوم به الرجل ، وجائت الاديان تحاكي الواقع المجتمعي السائد في ظلم المراه واعتبارها من الاملاك الخاصه للرجل ، مع دخول اامره حالة وعجلة الانتاج اضافة الى التشريعات التي في صالحها ، اخت جزء كبير من حقوقها في الغرب ، مع العلم انه لحد عام١٨٨٥ لم يكن مسموح للمراه التصويت في بريطانيا ، هناك قول لفيلسوف فرنسي المراه لا تولد امراة وانما تصبح امراه ،
اساس دونية المراه الشرقيه هو الموروث وعدم دخول هذه المجتمعات مرحلة الانتاج فهي ما


3 - 2
ادم عربي ( 2011 / 7 / 12 - 21:34 )
زالت تعيش عصر الاقطاع ، ممن الممكن بصوره فرديه ان تستغل المراه انوثتها في هكذا مجتمعات وان تصل مراتب عليا ، وهو على ما اعتقد ما تقصدة السعداوي، ولا تقل خطورة المراة في المجتمع الغربي ان ارادت استغلال انوثتها ، لكن في الحاله الاولى مبرره كون هذه اامراه تعيش في مجتمع قهري ذكوري اما في الحاله الاخري فتعتبر ليس من الاخلاق وهي اكثر ديكتاتوريه من الرجلل
تحيه لك


4 - أشاركك الرأي
Elias Ashor ( 2011 / 7 / 12 - 22:05 )
أستاذة مكارم، أشاركك الرأي بالدكتورة نوال، فهي غير موضوعية في مقالاتها. وتوقفت عن قرأة مقالاتها. ففي إحدى مقالاتها اتهمت الإسلام واليهودية والمسيحية بالعنف والقتل دون أن تدعم قولها بالآيات المناسبة


5 - نقد غير موضوعي
سامية قنديل ( 2011 / 7 / 12 - 22:29 )
السيدة مكارم المحترمة
مع الأسف لا يمكن لأحدٍ منا الحكم على كاتب أو كاتبة من خلال بضعة مقالات كما ذكرتِ ، والحقيقة ان نوال السعداوي ليست مشهورة في العالم العربي فحسب بل على صعيد العالم أيضاً ..
عودي الى ما كتبتهُ لان الكاتبة تفهم جيداً طبيعة التركيبة السياسية الحاكمة في الولايات المتحدة ، هناك أقلية مالية على شكل عصابة من تجار المخدرات والاسلحة تتحكم بهذا البلد وهذه المافيا تقوم بترشيح شخصيات من الفنانين والرياضيين والتكنوقراط لوضعهم في الواجهة ولهذا ثمن تفهمه نوال السعداوي كما يفهمه كل مطلع على شكل الحكم في هذا البلد وسارة بيلين وهيلاري كلينتون ومادلين اولبرايت هن فعلاً جواري بالمعنى الدقيق للكلمة والمرأة في السعودية او افغانستان او العراق تستطيع الحفاظ على كرامتها افضل بكثير من حال المرأة في اميركا ..
هناك مئات المقالات والتقارير اكدت ان المجتمع الامريكي هو الاول عالمياً في الانتقاص من حقوق المرأة ، هو الاول في استخدام العنف ضدها ، لهذا أقترح عليكِ قراءة كل مؤلفات نوال السعداوي حتى يكون هناك نقد موضوعي لوجهة نظرها يمكننا حينها الاقتناع بها..
تحياتي


6 - د. نوال لم يحالفها الحظ هذه المرة
محمد البدري ( 2011 / 7 / 13 - 00:04 )
أنا اختلف مع د. نوال في بعض من الامور التي تعالجها كيسارية مناضلة، لكني اختلف معكي في تقييمك لها في النماذج التي جاءت في المقال. رؤية د. نوال تنطلق من ان المجتمع الراسمالي هو مجتمع ابوي استبدادي استغلالي ومن يعمل من داخله لصالح الرسمالية فهو يقدم له خدمات لمزيد من الابوية ومزيد من القمع لمن تستغلهم الراسمالية. وهنا فهي تربط نظام الجواري الذي اقامته الابوية الذكورية قديما منذ انتهاء المشاعية بالراسمالية الحديثة التي هي آخر تجليات النظام الابوي. أما د. هشام شرابي فله كتاب هام في هذا الموضوع وهشام ذكر ونوال انثي ولكونهما ينتميان الي اليسار باهدافة التحررية من اي استغلال جنسي شهواني او راسمالي بيع قوة العمل في السوق نجدهما في خندق واحد. ولو قال هشام (وقد قال فعلا) نفس الشئ للمناه لانه ذكوري. في نفس الوقت فاني اتفق معكي في ان الحديث عن تسريحة الشعر او الكعب العالي ليس مما ينبغي اتخاذه توكأه لمهاجمة الراسمالية بشكل عام ولعل اضطرارها لهذا انها تنتمي الي يسار قديم متقشف لم يتجاوب مع مكتسبات الناس من داخل الراسمالية ولم يدرك بعد الغيبوبة التي دخلت فيها الاشتراكية وادت لانهيارها. تحياتي


7 - الى اقبال حسين
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 00:19 )
تحية طيبة سيدتي وشكرا على المرور
اتفق معك ان سارة بالين لاتملك مؤهلات فهي اصلا لاتعي الكثير عن السياسة الخارجية ولكن انا اتحدث عن نقد الكاتبة نوال السعداوي لها كامراة وصلت لمنصب سياسي لم ترتكز على خلفيات سياسية وراء الانتخابات في امريكا التي اعتمدت ذلك الحين على مسالة الاسرة بالدرجة الاولى والدين في حزب المحافظين خاصة والدور الفاعل لحركة حفلة الشاي في سير الانتخابات بل اعتمدت على العنصر الانثوي الشعر او الملابس او المشية وهذه امور غي الواقع اصبحت من اساسيات الحياة في عصرنا وانا لاانكر عزيزتي دور الدين في الكثيرمن المظاهر الاجتماعية وهناك عوامل كثيرة ايضا لكني تناولت فقكط العامل الانثوي الذي تستخدمه الكاتبة السعداوي كثيرا في انتقادها للنساء وهذا عامل سطحي وليس جوهري لان الرجل مضطهد مثل المراة في مجالات عديدة ولاانكران بعض الرجال يضطهدون المراة لانهم رجال وهذا ذكرته في المقالة ولكن علينا ان نتذكر هناك نساء يضطهدن الرجال لانه رجل وهي امراة انا قصدت علينا ان ننظر للرجل كانسان وليس كجنس مغاير وحينها ستتحدد ساحة الصراع الحقيقي للمراة ضد عملية قمعها وهي انظمة ديكتاتورية استغلالية بحتة


8 - الى أدم عربي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 00:26 )
اتفق معك بان المراة يمكن ان تستغل انوثتها في المجتمع الشرقي لانه قهري للوصول الى مناصب ولكن عزيزي ادم حتى في المجتمع الغربي يمكن ان تصل المراة لمناصب من خلال استغلال العنصر الانثوي ولكن نتحدث هنا عن ان هناك حجج توفرت لنقض شئ للابد لوجد اساب اخرى غير العنصر الانثوي لعدم حصول المراة على مناصب عالية في العالم العربي كما شرحتها في مقالتي هي تقول بان هناك نساء نساء يشاركن ولكن لهم علاقة في النظام السابق هذا و الموضوع لم يتم الاقصاء لكن الاقصاء تم للنساء المناضلات وماهو السبب بالتاكيد لان
الحكومة مازالت ديكتاتورية
تقبل خالص الاحترام والتقدير


9 - الى Elis Ashor
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 00:32 )
تحية طيبة استاذ الياس
وشكرا على المرور
تماما هي لو كانت موضوعية لاعتمدت على عوامل جوهرية في نقدها للمراة ولاحظت كثيرا نقدها للشكل الخارجي للنساء رغم هي امور اصبحت عادية فالمظهر الخارجي مهم وخاصة اذا كانت المراة ذات منصب حكومي عالي فهذا ليس عنصر مهم لللاعتماد عليه في نقد احد وهذا بالضبط مافعلته الصحف الرخيصة الاعتماد على صورة ما تبدو سارة عارية او صورة فيها سارة راهبة لااعلم صور مختلفة يمكن صنعها في الورك شوب لتشويه سمعة شخص ما لهذا لايجب الاعتماد على المظهر الخارجي للشخص في نقده وهي براي اصلا امور شخصية تعود الى شخصية الفرد
تقبل خالص الاحترام والتقدير


10 - الى سامية قنديل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 00:39 )
تحية طيبة وشكرا للمداخلة
لقد تعلمت في دراستي الجامعية اننا نستطيع نقد كاتب ما ونقد افكاره من خلال دراسة نص من نصوصه اونصين فلم نقرا الكثير ولاكل نصوصه كي نبني فكرة ما عن هذا الكاتب
وتحليل النص الذي امامنا هو ماناقشته انا وهذا ممكن ان نستعير بنص وندرسه وايجاد نقاط الضعف والخلل فيه ففي نقدها للمراة الامريكية اعتمدت على العنصر الانثوي ونفس العنصر استخدمته في نقد المذيعة المحجبة العربية التي اجرت معها اللقاء والشكل الخارجي ليس هو عنصر جوهري كي نعتمد عليه في النقد وهي نفسها لوانتبهت لما كتبته ستجد ان السبب لضطهاد المراة كانت اسباب اخرى غير المظهر الخارجي
تقبلي خالص الاحترام والتقدير


11 - الى محمد البدري
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 00:49 )
انا لن اربط نظام الجواري القديم بالنظام الابوي الموجود حاليا في النظام الراسمالي فهناك بالتاكيد نظام نسميه نظام الطبقات في المجتمع الراسمالي لكن لانربطه بنظام جواري فكل له بنيته الاجتماعية ومهمته الاجتماعية الخاصة فيه

وشكرا للمرور
تقبل خالص الاحترام والتقدير


12 - لا أنكرُ حقك في النقد ... ولكن
الحكيم البابلي ( 2011 / 7 / 13 - 06:34 )
الأخت مكارم ابراهيم ... تحية
انا أيضاً ممن سبق وإن إختلفوا مع السيدة نوال السعداوي حول بعض ارائها
هو شيئ مستحيل ان نجد من نتوافق معه على طول الخط
السيدة نوال كأي بشر آخر ليست معصومة عن الخطأ ، وليس كل ما تطرحه صحيح 100% ، لِذا من الخطأ التعامل معها من خلال مقال أو مقالين كما ذكرتِ حضرتك
يعني بضعة أخطاء بشرية في الرأي لا ممكن أن تمحي آلاف الحسنات لهذه السيدة الشجاعة
صدقيني اروع كتاب قراته في الدفاع عن حقوق المرأة هو كتاب السيدة نوال السعداوي : ( دراسات عن المراة والرجل في المجتمع العربي ) ، كتاب من القطع الكبير 920 صفحة قرأته ربما عشرة مرات لحد الأن ، ويُصلح مرجعاً مهما جداً في كل ما يتعلق بموضوع المرأة حالياً وتأريخياً
لِذأ أخت مكارم إسمحي لنا بالقول أن السيدة نوال أعطت ككاتبة مُدافعة عن حقوق المرأة كما لم تُعطي سيدة اخرى في منطقتنا الشرقية
كذلك اقول دعينا نختلف مع الناس احياناً ، فهذا أمرٌ صحي ، ولكن ترصيف وعزل وتهميش مُفكرينا ليس من صالحنا او صالح أوطاننا ، فهذه السيدة بألف رجل
أنصحك مكارم بقراءة كتابها المذكور ، وبقية كتبها ، عندئذٍ ستعرفين من هي نوال السعداويي
تحياتي


13 - نقد جميل
نعيم إيليا ( 2011 / 7 / 13 - 07:38 )
رغم الهفوة (الفنية) والارتباك الفكري اليسير في هذه المقالة، مما لا يسعني الآن الخوض فيه، فإن الأستاذة مكارم عبرت عن رؤية واضحة سليمة، وأخذت بمنطق صحيح فيه جرأة عقلية على بعض الاتجاهات المتطرفة في الحركة النسوية، نتمنى أن تتطور عند غيرها. إن قول الأستاذة مكارم - بصرف النظر عن مدى انطباقه على نشاط الدكتورة السعداوي -:
((فنوال السعداوي كامراة تنظر الى الرجل من منظار انه جنس مخالف لها ولهذا السبب هو يقمعها دون الانتباه الى عناصر اخرى عديدة الى جانب ذلك هي السبب في قمع المرأة))
يضع أساساً متيناً لمبدأ رصين في معالجة مشكلات المرأة الصعبة، وموقف سديد مجد من قضاياها الشائكة.
وأنتهز الفرصة لسؤال الماركسيين هنا: لماذا ظلت المرأة في الدول الاشتراكية السابقة تمارس البغاء؟
يعطيك العافية أستاذة مكارم


14 - الى الحكيم البابلي 1
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 07:59 )
تحية طيبة وشكرا على التعليق
في الواقع كما اسلفت في تعليق سابق يمكن دراسة نص لاي كاتب.وانا اعلم مسبقا ان نقد نص للكاتبة نوال السعداوي سوف يثير استياء الكثيرين كما حدث عندما نقدت نص لاسماء اخرى وفي الواقع انا انتقدت سابقا تصريحاتها في حوارا لها مع الموقع حيث كانت هناك ملاحظات على تحليلاتها .
مثلا قالت- أننى قرفانة أيضاً من المجتمع الأوروبى والأمريكى» العالم كله يحكمه نظام أبوى رأسمالى ذكورى عنصرى- الحوار المتمدن - العدد: 2803 - 2009 / 10 / 18 ولكن هل هذا صحيح الا توجد نساء يشاركن في الساحة السياسية في العالم وانا اقول ان تكرار لفظة ذكوري عندها ستحدد صراعنا اي مع الذكور كجنس مخالف لنا فاذن عدونا عو عنصر ذكوري فقط ولكني ارى ابعد من ذلك ارى انظمة ديكتاتورية يمكن ان تكون الحاكمة رجل او امراة وهذا مااناقشه انا هنا لانه تكرر امامي ووجدت ان انتقاداتها تتركز على امور سطحية لملابس المراة ومكياجها انا اعتبر هذه الامور شخصية كل امراة حرة في لبسها او تسريحتها ولايحق لاحد التدخل في الامور الشخصية من الملبس علاوة انها تنتقد مظهر خارجي لسيدات يحاولن ان يكن انيقات وملابسهن متناسبة مع العصر


15 - الى الحكيم البابلي 2
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 08:00 )
انا اعتبر هذه الامور شخصية كل امراة حرة في لبسها او تسريحتها ولايحق لاحد التدخل في الامور الشخصية من الملبس علاوة انها تنتقد مظهر خارجي لسيدات يحاولن ان يكن انيقات وملابسهن متناسبة مع العصر ولهذا اعتبر هذه النقاط امور سطحية غير مفروض من كاتبة كتبت كتب ان تتناولها وتكررها . الموضوع ان المرء يقول اشياء في موضوع معين وربما يكون له راي اخر بعد فترة وهذا عادي بسبب كثرة الاطلاعات والخبرة ولكن عندما تتكرر فاعتقد ان هذا يعني انه فعلا يرى الاشياء بهذا المنظار حتى انه في حوارها لم تعتبر قمع المراة له علاقة بالدين او الثقافة اي عزلت الدين عن الثقافة في حين انا اعتبر الدين هو جزء من الثقافة الى جانب انه هو احد اسباب اضطهاد المراة في بعض اجزائه لااقول كلها هناك اجزاء في الدين بالتاكيد تحترم المراة واعطتها مكانة عند الرجل لكن هناك اجزاء مناقضة في الدين ساهمت في اضطهاد المراة ولايجوز الغائها عندما نتحدث عن اضطهاد المراة. وانا اقول انه واضح جدا تركيزها على العنصر الانثوي والشكل الخارجي في تحليلاتها هذا مااناقشه هنا.


16 - الى الحكيم البابلي 3
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 08:01 )
انا ناقشت اسباب اضطهاد المراة من مناظير مختلفة في مقالة سابقة وكان علي حينها ان اتناول كل الاسباب التي اراها ساهمت في قمع المراة واعتبرت ان القمع يشمل الرجل ايضا في مواقع كثيرة متشابهة ولهذا قلت اذن في هذه الحالة علي ان اتجاوز عنصر الذكروة كسبب رئيسي في القمع بل اكيد هناك اسباب اعمق واكثر جوهرية مثل الاستبداد والقمع من اجل السلطة والمال والنفوذ اي استغلال الشعب اكبر بكثير من الاسباب الشكلية او العنصر الانثوي الذي تكرره الكاتبة نوال السعداوي
تقبل خالص الاحترام والتقدير


17 - نقد غير علمي
نادية العلي ( 2011 / 7 / 13 - 08:01 )
السيدة مكارم
قرات مقالك حول اراء الدكتورة نوال السعداوي و اتصور بانك لا تتسرعي في الخوض في مواضيع فكرية متنوعة فقط لتكتبي واذ تراجعي دراسات و كتابات المناضلة نوال السعداوي مفصلا وليس فقط القراءة السطحية سوف ترين انها انتقدت دائما النظام الراسمالي و النظام الابوي بشكل علمي
لك كل الحرية ان تنتقدي اراء اي شخص ولكن يجب ان تكون على اسس و حقائق صحيحة
نشر مقالك في المقدمة وفيها هجوم غير منطقي على ابرز شخصية نسوية ناضلت في حياتها ضد النظام الطبقي الراسمالي و ضد عفونة رجال الدين و ضد كل العادات والتقاليد البالية


18 - الى نادية العلي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 08:16 )
تقولين ان نقدي غير علمي للكاتبة
لقد اعتمدت على نص كتابي وليس شفخي في نقد الكاتبة ووهو احد المناهج العلمية في نقد النصوص
في حين حقيقة لدي مقالة سابقة في نقد الزميل القدير عذري مازع ربما لوانتقدني احدهم بانه نقد غير لعلمي لوافقته لانني لم اضع نصا كتابيا امام القراء لانه كان حديثا بيننا
انا هنا فهو نقد علمي محض لانه وضعت امامك النص الكتابي للكتابة وحللته يعني لم اعتمد على حديث شفوي


19 - انك تطلمين بنت من بنات چنسك
رجاء العلواني ( 2011 / 7 / 13 - 09:00 )
http://www.youtube.com/user/AntiSecularismEgypt#p/u/3/R1r5XbiiE5Q

افتح الرابط وستحدين الرد على اسئلتك للدكتورة نوال
انها محاربة من كل الانطمة والسلفيين والاسلاميين المتشددين على حد سواء


20 - من هي نوال السعداوي
باسمين ( 2011 / 7 / 13 - 09:02 )
السيدة مكارم
حاولت تفادي الخطأ حولك فبحثت لأتعرف عليك، ولكني بالقطع أعرف السيدة السعداوي منذ تعرفت إلى الحياة وأنا إمرأة في الخمسين الآن، فليست السعداوي من يقال لها أو عنها أنها متناقضه حتى لو كانت تبدو لك كذلك، احترم رأيك ولكني أرفض عنوانك وما تلاه، إنها يا سيدتي المرأة الني حملت على أكتافها قضية نساء الأرض في وقت وهن فيه الجميع، وأعتقد أنها لا زالت تحمل، ولا أظنها اعتمدت في أي من كتاباتها على الشكل فقط كما ذكرت، ولا أظنني بذلك في سياق الدفاع عنها، ولو أن قناعتي هي العلاقة الجدلية بين الشكلو المضمون، ولا أظنها تغيب عقلها أو نقدها المدجج بالمعرفة في أي مما تكتب. ولك تحياتي.ياسمين ،


21 - تصدقي اخت مكارم
يماني يؤمن بالحوار ( 2011 / 7 / 13 - 09:07 )
انا ايضا شعرت بهذه التناقضات لكن الهالة الاعلامية التي صنعتها الدكتورة نوال حول نفسها منعتني من نقدها فعلا تظهر احيانا سطحية جدا


22 - الى نعيم ايليا
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 09:08 )
تحية طيبة استاذ نعيم وشكرا على المداخلة
تقبل مني خالص الاحترام والتقدير


23 - الى رجاء العلواني
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 09:14 )
تحية طيبة سيدتي
وشكرا لك على المرور والفيديو لم يكن مفصر فقط ذكرت فيه ان المراة في المجتمع عليها ذغوط اجتماعية هي التي تفرض عليها لبس الحجاب وقالت بانه لاتوجد حرية شخصية في ارتداءالحجاب او عدم ارتداءه-
وانا في الواقع لاافهم على ماذا يحاربها السلفيون لانهم اغبياء حقا اصلا لو قرؤا بتمعن لوجدو انها قالت في حوارها مع موقع الحوار بانه لاعلاقة للدين والثقافة في قمع المراة وموجود هنا هي الغت تاثير الدين والثقافة كعنصر في قمع المراة ويمكنك التاكد من ذلك في حوارها في الموقع
تقبلي مني خالص الاحترام والتقدير


24 - الى ياسمين
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 09:35 )
تحية طيبة سيدتي وشكرا لك على المرور انا لاانكر ان للكاتبة السعدواي كتابات كثيرة عن المراة ولكن سلطت الضوء على تحليلاتها وقد اعتمدت على النقد العلمي في تحليل نصها وهذا يعتبرمنهج علمي للنقد درسته في الجامعة وهوتحليل نص لكاتب والوقوف على الثغرات لتوسيع افاق المعرفة والادراك ولاخطا في ذلك .
سيدتي المسالة انها تهاجم سيدات او لنقل تنتقد سيدات على اسسس غير جوهرية .فالشكل بالنسبة لي لايعني شيئا صراحة ولايهمني ماترتديه المراة وتلك النساء يرتدين مايناسب العصر الحالي والتسريحة والمكياج هي احد وجوه الثقافة الحالية فهذه ليس عناصر اساسية لكي تنتاولها في نقد نساء سياسيات وانا وجدت اننا جميعا مخطئون انا نفسي كنت ايضا مخطئة تعلمت في الثقافة العربية منذ صغري بان الرجل استغلالي يريد استغلال المراة بالاخص جنسيا اي حدد العنصر الذكري كعدو وبهذا الايطار فقط وليس من منظور او بعد اخر بانه يستغلني ويستغل الرجل من اجل حصوله على السلطة والمال هناك نساء يبعن نساء للحصول على المال كتبت مقالة عن العراق بوصول رجال فاسدين للسلطة والفقر ادى الى بيع الفتيات حتى من قبل الاهالي اوبسبب الخوف من القتل من قبل المتسلط


25 - الى يماني مؤمن بالحوار
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 09:41 )
تحية طيبة اخ يماني
وشكرا لك على المرور
تقبل خالص الاحرتام والتقدير


26 - المرأة
elias melbourne ( 2011 / 7 / 13 - 14:16 )
عزيزتي الكاتبة
المرأة يبدأ أضطهادها من يوم مولدها .بيد أمها وتعيش طول عمرها في عذاب وتحاول أن تهرب من هذا السجن وعندما تتزوج وتلد أبنة تعيد نفس الشئ مع أبنتها . الخلاصة اللي ظالم المرأة هي إمرأة مثلها


27 - الى elias melbourne
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 13 - 15:01 )
تحية طيبة سيد الياس
ان وجهة نظرك فلسفية اكثر مماهي واقعية
فهي بالتاكيد تنطبق على بعض النساء اللواتي يردن الخلاص من القمع الاسري عن طريق الزواج وربما يكون زواج خاطئ فتدخل الى قمع جديد من قبل زوج استبدادي وعندما تلد ابنة تمارس عليها نفس القمع الذي مورس عليها في اسرتها او ربما يحدث العكس تماما اي انها تمارس اسلوب اخر مع ابنتها يختلف تماما عما عانت هي منه في اسرتها وهذا هو اكثر واقعي في الحياة اي ان الاباء يختارون اسلوب تربية لابنائهم مغاير تماما للاسلوب الذي تربوا عليه خاصة اذا كان ذلك الاسلوب قمعي وسئ للغاية بالضرب والعقاب بشكل ظالم ويتدخل في ذلك عوامل عديدة كي تجعل المرء يختار اسلوب التربية الذي يسلكه مع ابنائه هل يختار نفس الاسلوب الذي مورس عليه ام يختار نقيضه
تقبل خالص الاحترام والتقدير


28 - مرة اخرى
رجاء العلواني ( 2011 / 7 / 13 - 15:58 )
يبدوا انني لم اوصل الفكرة قصدي ان المتشددين يستهدفونها بشتى الاشكال تفحصي الكنال بدقة


29 - نعيم اليا
ادم عربي ( 2011 / 7 / 13 - 18:01 )
البغاء ظاهره اجتماعيه موجوده منذ التاريخ ، تحديدا منذ ظهور المجتمعات ، وتعني تجارة الجنس اي بيع الجسد مقابل المالل، ويمكن اضافة مصطلح دعاره على كل من يبيع موقف سياسي ، وتكثر الدعاره في المجتمعات الفقيره بصوره عامه ، فالفتاه امام خيارين اما الموت جوعا او بيع الجسد ،مع العلمىان هناك احتراف للدعاره ليس له علاقه بذلك ، في المجتمع الراسمالي هذه الظاهره موجوده بقوه ، لعدة اسباب منها ثقافة الاستغلال الطبقي المجتمعيه وثانيا غياب فرص العمل ورفاهيه الحياه مما يدفع الفتيات في العمل في هذه المهنه ، في الاتحاد السوفيتي حوربت ظاهرة البغاء بمعنى بيع الجسد ، اما بعد الستالينبه والنزوح الى البروستيكا ، ظهر خلل في امجتع السوفيتي من مظاهره غياب فرص العمل والنفتاح على الغرب مما اوجد هذه الظاهره بكثره ، وعلينا ان نتذكر عند تولي الشيوعيين ااحكم في اليمن الجنوبي كيف تم اعطاء عشرة الاف مومس راتبر شهري لابعادها عن مهنة البغاء


30 - انه نظام قديم
محمد البدري ( 2011 / 7 / 13 - 18:23 )
انا لن اربط نظام الجواري القديم بالنظام الابوي الموجود حاليا في النظام الراسمالي فهناك بالتاكيد نظام نسميه نظام الطبقات في المجتمع الراسمالي لكن لانربطه بنظام جواري فكل له بنيته الاجتماعية ومهمته الاجتماعية الخاصة فيه ... انتهي الاقتباس. الربط ليس فقط ضروريا بل هو حقيقة المجتمع منذ زمن العبيد والجواري نهاية بالنظام الحالي الراسمالي. فالعبيد والجواري طبقة وملاكهم طبقة وأصحاب هياكل الانتاج ورؤوس الاموال طبقة ومن يعمل عندهم علي اساس من بيع قوة العمل ذهنية او عقلية او عضلية يمثلون طبقة. ما يبذله العبيد والجواري قديما هو ما يضخ الارباح لاسيادهم ونفس الشئ في النظام الراسمالي. هذه هي اسس تفسير الاقتصاد السياسي عند ماركس وانجلز. بدا النظام الطبقي منذ ظهرت الملكية ولعل الاضطلاع علي كتاب انجلز عن الملكية والاسرة والدولة سيعطي صورة دقيقة كيف بدا المجتمع الطبقي الذي شرحه انثروبولوجيين ممن لم يكونوا ايديولوجيين. تحياتي وتقديري.


31 - تعليق٢٦
ادم عربي ( 2011 / 7 / 13 - 18:24 )
تعليق٢٦
لي مقال سابق في هذا الموضوع هذا رابطه يمكن ان يجيب على بعض التساؤلات مع التحيه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=227278


32 - Mohammed Rasheed تعليق من
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 14 - 19:34 )
أتفق معك تماماً, ولو كان من وجه النقد لنوال السعداوي -ذكراً- لانطلق بوجهه ارهاب نوال السعداوي -النسوي- متهماً ايه -بالذكورية - والرجعية
السيدة -نوال السعداوي - نسوية متطرفة برغم أنها محسوبة على اليسار , وهي برأيي نموذج لاحدي اشكاليات اليسار في مصر , وهى أن تسمي نفسك يسارياً دون أن تنحاز فعلياً للطبقات التي يفترض أن اليسار_مع تحفظي على المصطلح بحد ذاته _يفترض أنه يعبر عنها , لقد سقطت -نوال السعداوي - بفخ -النسوية - وهي الحركة التي تفصل بين تحرر المرأة من سلطة المجتمع الذكوري وبين تحرر المجتمع من الاستغلال الطبقي كشرط لتحرر المرأة والرجل على السواء ...الكارثة الحقيقية أنها تجر أرتال الصحفيين والكتاب اليساريين في مصر في معركة تلو الأخرى وراءها دون أن ينبهها أحد منهم الى ضرورة النضال ضد اوضاع الاستغلال الطبقي التي تتخذ من الأفكار الرجعية بنية فوقية لها
ولو سمحت لي أن أضيف لخاتمة مقالك جملة من عندي :وأنا أقترح على الرفيقة نوال السعداوي أن تحاول قراءة كتاب -اصل العائلة والملكية الخاصة - لفريدريك انجلز


33 - انت من تسقطين دون ان تحسي بذلك
قطيفة ذياب ( 2011 / 7 / 14 - 22:33 )
ردك رقم 32 غير محترم


34 - الى قطيفة ذباب
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 14 - 23:31 )
تعليق 32 ليس لي بل انه من الاستاذ محمد رشيد
وثم لماذا انا اسقط برايك هل قلنا عن الكاتبة السعداوي بانها تسقط كي تسقطينا بمشيئتك انه مجرد نقد علمي وتحليل لنص كتبته الكاتبة السعداوي وهذا مايحدث في الجامعات المتقدمة وليس هناك اي خطا او مشكلة لدى الاشخاص الاكاديميين الذين درسوا في الجامعة ان يقرؤا نقدا على كاتب حتى لو كانوا من المعجبين به لانهم تعلموا مادة اسمها النقد اي تحليل نص لكتاب وهذا امر صحي جدا والامر غير الصحي هو عدم تقبل انتقاد الكاتبة السعداوي ولماذا لايحق لنا انتقادها هل هي مقدس لديكم ممنوع انتقاده
لااحد كامل لاكاتب ولارئيس جمهورية ولاملك ولااحد مقدس منهم الكل معرض للنقد


35 - الى قطيفة
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 14 - 23:36 )
نعتذر اذا كان اللقب كتب خطا غير متاكدة من الحرف الياء ام الباء


36 - السيدة مكارم ابراهيم المحترمة
الحكيم ( 2011 / 8 / 8 - 23:59 )
حقيقة اود ان اسجل اعجابي بنشاطك الفكري الرائع وحقا انت من النجوم التي تشع في فضاء الفكر النسوي كما ولست هنا لانتقد او امدح المقال أعلاه فقط لاطلع على كتاب الحوار المتمدن كما ويسرني ان يتبع بعض المعلقون اسلوبا طيب للحوار مع الكاتبة كما فعلها اغلب المعلقون لكي لاتغدوا الساحة بالمنغصات لجو الحوار كما والاهم هو الدفع للكاتبة ابتداء بما تتفق معها أولا كفاتحة خير ثم ابداء وجهة النظر المخالفة دون المبادرة بالهجوم والتقليل من شأن الكاتبة أو بجعل سمة التقديس للكاتبه المشهورة حصانة لها من النقد كما واود ان اذكر ان كلمة راي محترم أوغير محترم جملة يجب حذفها من رصيد المحاور المتمدن لان الاحترام ملامسة لشخصية الكاتب اكثر من وقعها على الراي فلو استعمل المحاور راي غير مقنع او غير صائب او غير دقيق لكان أرقى من ادخال الاحترام من عدمه وحقيقة هذا ما اعانيه من خلال قراآتي لآغلب العراقيين وغيرهم من الداخل والخارج فهم يتمتعون بدرجة من الحدية المهبطة لمعنويات الكاتب أو المحاور وفي الختام ارجوا ان لاأثقلت عليك سيدتي مع خالص التحايا والمنى
ملاحظة
الحكيم العراقي
لاآشوري ولابابلي


37 - الى الحكيم
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 01:19 )
تحية طيبة استاذ الحكيم
وشكرا لك على المرور والتشجيع
اتفق معك ان اسلوب الحوار كما ترى من قبل البعض ليس اصلا حوارا بل اهانات لشخص الكاتب وانا افهم اسبابه بكل تاكيد في الجامعات مارسنا النقد في دراساتنا بحيث ناخذ نصا ونحلله من خلال نقده وابراز نقاط الخلل فيه حتى لو كان نصا انا معجبة به وهذا هو سبب تقدم الشعوب اما تاخر الشعوب سببه عدم ممارسة النقد شعوب تعيش تحت قمع انظمة ديكتاتورية تتعرض للاعتقال والتعذيب اذا انتقدت حكومتها سياسيا او حتى انتقدت الخدمات التي تقدمها الحكومة للشعب والفرد لايجرؤ على نقد المعلم في المدرسة لانه دوما على حق والطالب على خطا لايمكن نقد المدير لانه على حق والطالب على خطا لايمكن نقد الانبياء لانهم على حق والعامة على خطا لايمكن انتقاد نصوص كتاب ديني
كيف سيتقدمون خطوة للامام
على اي اظن ان اطلاع الكاتبة السعداوي على المقال ونقدها سيفيدها كثيرا في تعميق انتقدها لاضطهاد المراة من زاوية اخرى واعتقد ربما انها ستفهم لماذا انا افعل ذلك

تقبل مني كل الاحترام والتقدير

اخر الافلام

.. نساء البرازيل يخرجن رافضات لمشروع قانون يهدد حق الإجهاض


.. الاقتصاد والإجهاض والهجرة غير النظامية من القضايا الجدلية بي




.. صباح العربية | في تونس.. الفتيات يكتسحن الأولاد في الثانوية


.. تريز سيف: لا بد من الإجابة على أسئلة كثيرة قبل الزواج المختل




.. فيلم 3000 ليلة