الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1

شاهر الشرقاوى

2011 / 7 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


طالعنا استاذنا العبقرى سامى لبيب بموضوع صارخ ..وجارح بافكار مدببة كما اسماها.... بس بالنسبة له وليس بالنسبة لنا ..فهو ينطلق من قاعدة خطا وهى تجسيده للاله .والجلوس مكانه .والتفكر مكانه وبالقطع لا ينسى انه انسان وليس الله .فتسقط منه اعتبارات كثيرة اهمها الكمال الالهى والمشيئة المطلقة. فتبدوا افكاره كلها صادمة بالفعل..بس مش لينا
بالطبع اسئلتك كلها مشروعة يا سامى .ولكن...
دعنا نتناول افكارك التى تقول انها مدببة ,وهى ليست كذلك على الاطلاق

1 موت الوليد ...ما ذنبه؟
اولا من قال لك ان الموت عقابا على ذنب من اساسه؟؟؟!!!
الموت قدر من اقدار الله .له اسبابه العديدة .سواء كان لطفل او لكبير ...فالاطفال يتعرضون لما يتعرض له الكبار .من ظروف بيئية او تراكيب وراثية او اخطاء بشرية سببها الام الحامل او الطبيب المولد .او بالفعل قد يكون الموت بلاسبب محدد سوى مشيئة الله وقضائه وقدره
ثانيا يخطئ من يتصور ان المولى سبحانه يتعمد الاضرار بانسان معين لمجرد اختباره ...ولكن احداث الحياة التلقائية والعفوية ..هى فى حد ذاتها من اقدار الله ...دورك كمؤمن فى كيفية تلقيها والتعامل معها
هذه الاحداث تحدث تحت مظلة مشيئة الله المهيمنة ..وليست الجبرية ...المهيمنة معناها انها تحدث بسماح من الله .بحرية وتلقائية .
بالقطع قد يحدث تدخل جبرى من الله احيانا دون ان ندرى ونشعر ..(مثلما يحدث فى قصص الانبياء ) ولكن تظل حقيقة اننا نحن لا نعلم ان كان ما حدث مدبر لامر ما او انه حدث عشوائى ..وفى كلتا الحالتين ليس مطلوب منك كمؤمن او كأنسان الا ان تتعامل مع الحدث وفق هويتك وعقيدتك وقوة شكيمتك .وتقديرك للامور
هذا هو الابتلاء
فالله يبدأ الخلق ..ثم يعيده ..يضع له قوانين التكاثر والتوليد والتراكيب .لتعمل من تلقاء نفسها بهدى من الله ..اى بقوانينة الثابتة
لا يتدخل الله فى كل صغيرة وكبيرة فى الحياة بذاته سبحانه ..فهناك قوانين فيزيائية وبيولوجية .وهناك قوانين وراثية وهناك ملائكة ..بالفعل هو يعلم كل شئ .وكل شئ بقدر وحكمة ..ولكن يبقى فى النهاية كما اردد دائما .اننا نحن لا نعلم شيئا وليس امامنا سوى ان نمارس اختياراتنا وحريتنا الممنوحة من الله

اما عن موقف الوليد فى الاخرة وكونه يتعارض مع العدل والرحمة الالهية فالحقيقة لم افهم يا سامى اين التعارض بالضبط؟؟؟!!!
الخلق خلقه ..والجنة جنته ....لماذا يكون الله ظالما اذا ادخل بعض خلقه الجنة بدون حساب؟؟؟؟
هل دخولهم الجنة سيكون على حساب اخرين؟؟؟..
الجنة وسع السماوات والارض
المهم هو الا ينتقص حقك انت ان كنت من اهلها ..اما سواك ..فلا شأن لك به على الاطلاق..هو حر
اين العبث؟؟؟
انه اله ..اله كامل الصفات يا سامى ..وفوق هذا له المشيئة المطلقة والملك الحقيقى .

2 العذاب الابدى والنعيم الابدى
اولا هناك احاديث وايات تثبت ان العذاب الابدى هو مجرد استحقاق ..ولكن هناك (الا ما شاء ربك ) يقولها المولى بعد ان توعد بعض خلقه بالعذاب الابدى فى النار

اما ماذا يستفيد .فهو لا يستفيد شئ ..انه الحق ...الحق يا سامى ولا شئ سوى الحق
طب انا حأسألك سؤال ورد علية بصراحة
لو كنت انت مكان الله .يوم القيامة ..هل ستحاسب القاتل مثل المقتول؟؟
هل ستعاقب هتلر او قتلة الانبياء ..او قتلة الثوار ..مثل الشهداء فى ثورة 25 يناير ..خصوصا اذا فلتوا من عذاب الدنيا وعقوبتها؟؟
هل من الكمال ..ومن الرحمة ان نساوى بين المجرمين والابرار؟
الرحمة تكون لمن نسى ..لمن اخطا ..لمن تعمد ثم تاب قبل الموت..لمن كفر والحد واشرك ثم امن قبل موته ولو بدقيقة واحدة ..فلا احد يعرف متى سيموت
لكن من تعمد وعاند وخطط ودبر للشر والظلم والافساد ومات على ذلك ..فلا اعتقد انك توافق يا سامى على ان يكون حاله مثل من احسن واتقى وعمل خير للبشرية

3 الروح والحياة
الصراصير والبراغيت يا سامى بها حياة .وليس بها روح..بها صفة الحياة والتوالد والتكاثر ...اما الروح فهى الروح الالهية التى بها صفات الله والتى من خلالها وعى الانسان ..وعقل وتعلم من الله ..واستحق الخلافة وسجود الملائكة له
ادم ليس هو اول الجنس البشرى ..ولكنه اول انسان اختاره الله من الجنس البشرى ووهبه نفحة من روحه .بعد ان استوى .واكتمل جسده .عبر الالاف من السنين
يقول الرسول فى حديث (قبل ادمكم هذا ..الف الف ادم )..فقصة الخلق التوراتية ليست مذكورة فى القران بالتفصيل المذكورة به فى التوراة ...

لو كانت للصرصار روح وحياة مثل الانسان لوجب علينا القصاص من قاتل الصرصار ..ومفيش حد احسن من حد

4 عن الحرية
الذى سيجلب لك العذاب ليس ممارسة الحرية يا سامى ولكن سوء استخدامها...ثم هو حذرك ونبهك وانذرك شفقة عليك .وخوفا عليك من الفشل فى الدنيا قبل الاخرة وليس تهديدا لك ...بدليل انه يرزق الكل بلا تمييز فى الدنيا .وبدليل انه رغم هذا التهديد كما تقول فان هناك بعض خلقه مثل حضرتك لم يخضعوا ولم ينتبهوا ولم يلتفتوا لهذا التهديد والحدوا واعلنوا عصيانهم .واخرين استهزءوا ..واخرين كفروا وعصوا ..ومع ذلك فلم يفعل الله لهم شئ على الاطلاق فى الدنيا
ليس لانه غافل ..وليس لانه غير موجود ..ولكن لسعة رحمانيته ..وليعطيك الفرصة كاملة حتى اخر يوم من عمرك
اذا كنت تتصور انك جئت الحياة بلا ارادة منك وترفض الاختبار فيمكنك ان تخرج منها بارادتك ..ولن يمنعك احد

5 جدوى وجود الله والايمان به
سبق وان ناقشت هذا الموضوع معك يا سامى ..وقلت ان الايمان بالله ليس نتيجة تفكير اقتصادى وجدوى نفعية ..ولكن الايمان بالله نتيجة تفكير منطقى .واجابة لسؤال يفرض نفسه على الجميع بغض النظر عن ثقافاتهم وفقرهم وغناهم..اما عن جدوى الايمان فلن يشعر به الا مؤمن ....امن وانت تعرف الفرق ..هذا مذاق...
ذاق طعم الايمان من رضى بالله ربا وبالاسلام دينا .وبمحمد نبيا ورسولا...وذاق طعم الايمان من عرف الله حق معرفته.وسعى لرؤيته .ورجا لقائه .....الا اذا كنت تتصور ان الفرق هو فى المادة والجاه والترف مهما كانت الوسيلة التى تحقق بها هذا المال وهذا الترف
موضوعك طويل يا سامى
اكتفى بهذا القدر الان .على ان اعود مرة ثانية فى مقال اخر قريبا لاكمل ردودى عليك
وشكرا للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تكملة للمقال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 13 - 14:03 )

عبثية الاختبار6

هل احد قال لك يا سامى ان المولى سبحانه استاذ فى الجامعة او مدرس ثانوية عامة ويعقد اختبار لمجموعة متشابهة من طلابه يولدون فى لحظة واحدة ويموتون فى لحظة واحدة ويتعرضون لنفس الظروف والمواقف الحياتية؟؟؟!!!!
بالقطع ومن المؤكد ان الله وضع اعتبارات لكل الاختلافات فى كل شئ بين عباده يا سامى .ولا يظلم ربك احدا .
هذه ليس فى حاجة الى ذكاء ولا الى تأكيد على العدالة الالهية

لو مفيش اخرة7
طبعا حنعبده برضه لانه فى هذه الحالة سيكون العقاب فورى والجزاء فورى ...لان الله حق .حق فى الاولى وفى الاخرة ...
لا تتصور يا سامى ان المؤمن لا ينال جزاء فى الدنيا وان الكافر لا ينال عقابا فى الدنيا
يكفى ان الله اختارك لتكون مؤمنا جزاءا وفضل ونعمة ..ويكفى انه ترك الكافر لكفره .ولهواه .عذابا وطردا من رحمته

8 عن الختان
اى تمايز تتكلم عنه يا سامى لطبقة دون طبقة ؟؟
وهل الختان شئ علنى وظاهر للجميع حتى يكون تمييزا لطبقة عن طبقة
وهل الاديان تمنع ختان العبيد؟؟؟
هذه الجلدة تحمى القضيب اثناء وجوده فى الرحم .لان راس القضيب مليئة بالاعصاب وحساسة وقد تتاثر بعصارة الرحم
وبعد الميلاد لا يكون لها نفع ان لم تكن تضر


2 - العقاب متعدد
سلوم السعدي ( 2011 / 7 / 13 - 17:48 )
تحيه الى السيد شاهر انت تقول
فان هناك بعض خلقه مثل حضرتك لم يخضعوا ولم ينتبهوا ولم يلتفتوا لهذا التهديد والحدوا واعلنوا عصيانهم .واخرين استهزءوا ..واخرين كفروا وعصوا ..ومع ذلك فلم يفعل الله لهم شئ على الاطلاق فى الدنيال !!!ا
اذا ماهي فائدة ان نعاقب الملحد كما تسميه او المجرم او السارق ولو عاقبناه واخذ جزائه هل يجوز ان نعاقبه مره ثانيه على نفس السبب
فأن قلة لا يجوز فما هو الداعي بأن يعاقبه ربك في اخرته مره ثانيه
ثم لمّ لم يعاقبه الله فورآ ويخاصنا من المشكله
ماهي الحكمه من ذالك؟
الله يفوض المؤمنين بالجزاء من من تدعون بأنهم كفار ثم يعود ليعذبهم في ناره
هذي فزوره
تحياتي للجميع


3 - تكملة المقال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 13 - 18:21 )
9عن المملكة الحيوانية
لا يا سامى ..مملكة الحيوانات والحشرات نتدبرها كبشر ونتعلم منها ما يفيدنا .او ناخذ منها ما ينفعنا .او كى لا نكون مثلهم ..حيوانات ..يسود بينها قانون الغاب
هو يقول لنا لا تكونوا طفيلين ..ولا تتصارعو على الارزاق تصارع الوحوش والاسود ..ولكن تعاونوا وارتقوا ..حتى لا تكونوا حيوانات بل بشر وانسانيين
ومن يمارس القسوة بقفازات حريرية فهو انسان ظاهريا لكنه حيوان باطنيا

10عن الصلاة عرايا
تانى يا سامى؟؟؟

حاقولها لك بشكل تانى
هل انت المفروض تصلى لله كما يريدك هو ام كما تريد انت؟؟؟
الصلاة فعل تعبدى .وفرض دينى له حقائقه وتشريعاته
من اهم تشريعات الصلاة ان تكون محتشما حتى لو كنت خاليا
تيجى انت وتقوله ليه يارب ما اصليش ليك وانا عريان ملط؟؟؟!!!!
انت مكسوف منى ولا ايه؟؟؟
ينفع كده؟؟؟
هل لا تفرق بين الاستحمام او بين ممارسة الجنس حلال ام حرام وبين هذا المقام يا سامى؟؟
كله عندك سواء؟؟

11عن البيض المسلوق
من قال لك ان الله يجبرك على اى شئ فى الحياة؟
من اين فهمت هذا؟
لا اكراه فى الدين
هو عقد كما قلت
فاما رفضت واما قبلت
اين الاكراه؟؟؟


4 - الى الفاضل سلوم السعدى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 13 - 18:36 )
شكرا على مرورك
لا يوجد تفويض من الله لاحد من عباده كى يحاكم الناس على افكارهم حتى لو كانت كفرا والحادا
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

اقامة الحد فى الدنيا يسقط حد الاخرة
العذاب فى الاخرة لمن افلت من العقاب الدنيوى ومات دون ان يتوب
اما من الحد وكفر وكانت له اعمال خير ..فهذا حسابه على الله ..فلله ملك السماوات والارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء وهو الغفور الرحيم
هو يستحق الخلود فى النار ..ولكن الله ايضا له المشيئة المطلقة فى تخفيف الحكم او الغائه بالكلية
اما لماذا لا يعاقبه الله بنفسه فى الدنيا ونخلص المشكلة .فلان هذا دورنا نحن ..هو خلق الدنيا لنديرها ونعمرها ونحكمها نحن بالحق .ونحولها الى جنة بالحب والسلام والتعاون على الخير
وهو وضع لنا الاطار العام لكل شئ فى الحياة وترك لنا الحرية فى تفاصيل حياتك كما تحب

هذا هو دورك يا انسان
وشكرا لك مرة اخرى على مرورك الكريم


5 - بقية المقال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 13 - 18:41 )
-
12عن الدعاء
هناك فرق يا سامى بين الدعاء ..والاستدعاء كما سبق وقلت فى عدة مقالات ..
تكرار غريب جدا جدا ...نفس الافكار ..نفس المقولات ...تشبس بالرأى لا مثيل له ..وكانك يا ابو زيد ما غزيت
ماشى يا سامى .نكمل كلامنا
نحن ندعو الله ولا نستدعى جنى مصباح علاء الدين كى يحقق مطالبنا وادعيتنا ...
ومن قال لك انك اذا دعيت بالبشر فان الله ملزم ان يستجيب لك ؟؟؟
ثم الدعاء لا يفيك من الاخذ بالاسباب..الدعاء ينفع فى حلالات الاضطرار عندما تتوقف بك الاسباب
الشر ليس من صنع الله يا سامى
الشر غير الضرر
الشر ينتج من معصية الله والسير فى طريق مخالف للحق
هو سمح بوجود الشر ..لكنه لم يخلقه

13عن الذهب ورونقه

جمال الذهب فى زينته ولمعانه .وبريقه يوم القيامة يا سامى
ونزعنا ما فى قلوبهم من غل ...اخوان على سرر متقابلين
لا يوجد بين اهل الجنة احقاد ولا كراهية ولا اطماع
هذه الاحقاد قد تكون فى الدنيا فقط بين بعض البشر
إ


6 - أستاذ شاهر سؤال أرجو الإجابة عليه
حقٌانـــــي ( 2011 / 7 / 14 - 19:21 )
كما تقول المصادر الإسلامية أن محمداً قتل 900 يهودي في يوم واحد..
وفي نفس اليوم اتخذ محمد لنفسه زوجة ((صفية )) من واحدة كان محمد قد قتل أخاها وأباها وإبنها من بين هؤلاء ال900
هل محمد مذنب؟؟؟ هل الله الذي أمر الإنسان قائلاً
لا تقتل...ومحمد قتل الكثيرين ومن بينهم هؤلاء ال 900
هل الله سيدخله الجنة؟؟؟؟؟؟ أم سيدخله جهنم؟؟؟؟؟


7 - الى ضيفنا الكريم الجديد حقانى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 14 - 19:38 )
مرحبا اخ حقانى
اسمك جميل وارجوا ان يكون اسم على مسمى
هل عددهم كان تسعمائة بالفعل؟
من اى المصادر اتيت بهذا الرقم يا اخ حقانى؟؟؟
عموما ليس هذا هو المهم
لى موضوع اسمه من الجانى . يتكلم بصورة خاصة عن موقعة بنى قريظة
يسعدنى ويشرفنى ان تمر عليه وتقرأه ومن بعدها نتكلم ونتحاور
وشكرا لمرورك الكريم


8 - مسخرة
يوسف السعدي ( 2011 / 7 / 14 - 19:47 )
تقول ان المسلم فقط من يحس بطعم الايمان!!!!
تقول بان الايمان بخالق امر سهل وان كان سهل لماذا طلب ابراهيم من ربه دليل لكي يطمئن قلبه مع ان الله حدثه .........هاذا ابراهيم فما بالك بنحن
هل القران فيه اختلاف ؟؟؟؟؟؟؟
ابليس من الملائكة حسب قول الله ولكنه في اية اخرى يقول انها من الجن!!
هل ابليس جن ام ملاك ؟!! لا تقول بانهم شئ واحد فالملاك من النور والجن من النار
هل هنالك مجال للافتراء!!!!!!
العول والخطا الحسابي بالقران فمجموع النسب لحصة معينة اكبر من النسبة ذاتها!!
انظر الى تفسير ابن عباس عن ان الارض مسطحة ومحمد يقول بان ابن عباس هو ترجمان القران اذا هل الارض مسطحة ؟ ان قلت نعم فالاسلام خطا وان قلت لا فالاسلام خطا
لماذا تزوج محمد كثير من النساء؟
الشيخ : حتى تزيد علاقته مع القبائل لمنفعة الاسلام وليس لشهوة
البخاري : كان محمد يدخل على نسائه في ليلة واحدة
لماذا كان محمد يمدح اليهود تارة ويسبهم تارة !!!!!!!
......................................................................


9 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 1
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 15:03 )
تحياتى صديقى الغالى شاهر
أشكرك على تناولك لمقالى الأخير تأملات وخواطر فى الله والدين والإنسان وكنت كريما فطرحته بمقالين وأرى التأملات هى قضايا فكرية يمكن أن يتم تناول كل تأمل فيها بمقال مستقل كما فعلت فى بعضها سابقا ولكنها محاولة منى فى ضغط الفكرة فى سطور قليلة تفى بالمعنى وتثير الجدل والتفكير
أعتذر عن التأخير فى الرد لظروف انقطاع النت لمدة يومين كما أود الإشارة اننى قد قررت سابقا عدم الخوض فى المقالات التى تتناول مقالاتى بالتحليل والنقد أو بالإشادة بعد تجربتى مع طلعت خيرى علاوة أن هذه حرية لا يتنازع عليها أحد فى حرية التعبير ولكن الصديق شاهر حالة مختلفة لما أتلمسه منه من الحفاظ على روح طيبة متحضرة لا تفسد للود قضية

فلنتناول تأمل الوليد
بداية كان تأملى كالتالى
*موت وليد ابن يوم واحد أو عدة أيام سيقوض المنظومة الإلهية ويصيبها بالإرتباك والتخبط !فما ذنبه لعدم منحه فرصة الحياة ؟!..ولماذا ولادته ثم موته فى نفس اليوم؟!ومامعنى تسجيله فى سجلات الحياة ومغادرتها سريعا ؟!..وما مغزى وحكمة موته أهى تجربة قاسية لذويه بالصبر أم لعنة وألم , أم منح البؤساء الأغبياء فرحة أن أولادهم فى أحضانهم
يتبع


10 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 2
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 19:56 )
ما موقف الوليد فى العالم الآخر وما مصيره ؟! .. هل فى الجنه أم الجحيم أم خارج الحدود ؟! ..أى مكان سيتواجد فيه هذا الصغير سيطيح بمنظومة العدل والرحمة والحكمة وسيجعل الارتباك والعبثية حاضرة .

بالطبع أنا طرحت تساؤلات مدببة لم تتطرق لها كلها
جاء ردك بالقول ( اولا من قال لك ان الموت عقابا على ذنب من اساسه؟الموت قدر من اقدار الله له اسبابه)
يا شاهر لم أقل أن الموت عقاب على ذنب بل قلت أن هناك حرمان من فرصة حياة لم تتحقق فلما جاء ولماذا مات-هل الحياة نعمة أم نقمة فما معنى ورود الوليد إليها وانصرافه فى نفس اليوم دون أن يعيها ويحظى بها شأنه كشأن كل البشر-اين فرصته

تقول على إثارتى لنقطة مصير الوليد فى العالم الآخر ( الخلق خلقه..والجنة جنته .لماذا يكون الله ظالما اذا ادخل بعض خلقه الجنة بدون حساب)
( المهم هو الا ينتقص حقك انت ان كنت من اهلها..اما سواك ..فلا شأن لك به على الاطلاق..هو حر)
بداية أنت لا تستطيع أن تجزم أنهم فى الجنه فعلى أى أساس أدخلتهم الجنه ونبى الإسلام مثلا يقول ان الأطفال على دين آباءهم
ولكن دعنا من هذا فعندما نتناقش فلسنا على ناصية حارة لتقول مزاجه كده وانت مال أهلك هههه
يتبع


11 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 3
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:03 )
بالطبع أنا نتناقش فى توازن ومنطقية منظومة تقر العدل والرحمة المطلقة فلابد أن تنسجم مع كل قضية مطروحة أمامها وتقدم تماسكها ومنطقيتها ولسنا بصدد عملية مزاجية لا نسأل فيها وإلا لماذا الجدل !

تأمل العذاب الابدى والنعيم الابدى
ذكرت فيه:
*الله سيكافأ الأبرار والمؤمنين وسيحرق الأشرار والكفار إلى المالانهاية من الزمن ..لنسأل ماذا يفيده أو يضره من أن يُكافئ أو ينتقم..إذا كان يستفيد أو يضار فهو هنا واقع تحت الغاية.. ولكن الله فرضا ً غنى وعظيم ولن يزيد كماله أو ينتقصه أعمال طيبة أو شريرة - إيمان أو لا إيمان فهو غنى وغير محتاج ..الفكرة من بشريتها تترنح فى دوائر العبث

تذكر فى ردك بان الله غير مستفيد وتعزى هذا للحق..اى أن الله أعد كل هذه المنظومة من أجل إقرار حق أى أنه له غاية وهدف أليس كذلك ؟!! بحيث لا يحيد عنه ولكن لو أقررنا الحق بين البشر كما يحدث فلا داعى لهذه القصة وهذا يقودنا أن فكرة الجنه والجحيم هى فكر إنسانى لتعويض المظلومين والقصاص من الظالمين كمخدر يتعاطى ليريح البؤساء

ولكن حضرتك تتوهنا فى قضية وتترك القضية الأم فهل الحساب من أجل القصاص أم من أجل الإيمان بالله وتقدبم العبادة!!
يتبع


12 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 4
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:09 )
هل الله سيترك الكافرين والناكرين أم سيقتص منهم- هل سينعم على العابدين بالجنه أم ان هذه القضية لا تشغله!
عندما يكون ثوابه وعقابه على هذا النحو فهو تحت الغاية والإحتياج ..تحت الضرر والإستفادة

-تأمل الروح والصرصار
* إذا كان الإنسان به روح لأنه كائن حى فعلينا قبول أن البكتريا والصراصير والبراغيث بها روح ولكننا نرفض أن تكون هذه الكائنات بها روح تم نفخها مثلنا فنحن ندعسها بأقدامنا بلا شفقة-فهذا يثبت أن العمليات الحيوية لا علاقة بما يسمى الروح ويؤكد اننا بوعينا وغرورنا ووجودنا المفارق للطبيعة خلقنا فكرة الروح حتى لا نتساوى مع الصرصار والبرغوت

فى ردك نفيت وجود روح فى الصرصار فقلت أن بها حياة وليس بها روح وأنا أتفق معك فى هذا بالرغم أن أهل الدين سيخالفونك فى هذا الرأى
إذن الحياة لا تعنى وجود روح فكما ترى كل الكائنات الحية تقوم بوظائفها الحيوية بدون وجود روح-فلماذا تعزى وجود روح فى الإنسان ؟!
لو قلت لى لأن الله نفخ فيه من روحه فأنت تقدم إقرار وليس منطق وحجة ورجعنا للأسطورة دون أن تثبتها ولو قلت بالوعى فمعنى ذلك أن وظيفة حيوية متقدمة سمتها الروح ويحق أن نقول بأن المعتوه ليس لديه روح
يتبع


13 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 5
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:13 )
-تأمل الحرية
* الله يمنحك حرية الإختيار فأنت حر..لكن لو فعلت ما لا يريده فسيشويك فى الجحيم إلى الأبد!!..لنسأل ماقيمة الحرية إذا كانت ممارستها ستجلب المصائب والألم؟!..وأليس من أبجديات الحرية والإختيار أن أوقع على شروط العقد , أن أختار من البدء أن أخوض هذه التجربة والمقامرة أم لا؟
عذرا ً أن لا أريد أن أدخل المدرسة ولا أريد الإمتحان ولا أحب المقامرة فى صفقات الخسارة فيها واردة بشدة ..حريتى تقول أنى أريد العدم .. إتركونى وشأنى

أنظر لردك يا صديقى فستجد أنك لم تقدم شئ سوى الإقرار بأن الله يتركك على حريتك ولكن سيشويك فى النهاية بنار جهنم!
فكرتى واضحة وليس بها غموض ولكن سأشرحها بمثال - فعندما نجد حكامنا العرب مثلا وهم يتشدقون بالحرية والديمقراطية ولكن ما أن يختار المواطن حزبا آخر أو يقول لا على قرارات الحاكم فسيتولى زبانية النظام التعامل معه..هكذا الأمر فالله يقول أنه يمنح الحرية ولكن عندما تمارسها فى غير ما يريده فسيشويك بنار جهنم-هل هذه الحرية؟!!
ثم لم تجاوبنى على ألف باء حرية- أليس من المفروض أن أعرف شروط التعاقد وأوافق عليها أم لا
لا تقل لى القصة الطريفة بأننا وقعنا على العقد
يتبع


14 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 6
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:17 )
-تأمل جدوى وجود الله فى الأرض
* ما جدوى وجود الله بالنسبة للإنسان فى حياته على الأرض..فالمرض والصحة والرزق والغنى والألم والسعادة هو من نصيب كل البشر سواء مؤمنين به أو ناكرين لوجوده..إذن لا توجد ميزة تفاضلية للإيمان بالله!
هل الإيمان بالعالم الآخر السرابى هو الذى يخلق للإيمان معنى وقيمة وتمايز .. ولكن عذرا ً هذا الأمر غير مُحقق وماثل أمامنا.

عذرا أنت لم تنفى ماطرحته ولم تقدم جدوى ودخلت فى قضية مذاق وأطعمة فقلت انه يتوقف على من ذاق طعم الإيمان..وانا لا أسأل هنا عن المذاق ولكن عن الجدوى والميزة فلا تعتبر الجدوى الاقتصادية عيب فأليس هو الرازق ومانح البركة-واين الوجود الفاعل الذى يمنح المؤمن الإحساس بأن الإيمان أتى بنتائج إيجابية فى حياته على الأرض..ألا يجد ان الناكر لوجوده يحظى بالصحة والسعادة والتقدم ونيل حقوقه وحرياته بينما هو يعانى البؤس والمرض والتخلف والقهر..إذن الإيمان لم يشفع له فى أن ينال حظ طيب من الحياة بالرغم أنه يتكأ على الله كلى الرحمة والرزق والقدرة والمشيئة
هذا المقصود من التأمل بأن الحضور الإلهى فى المشهد الأرضى غير فاعل ولايمثل ميزة تفاضلية وابقى قابلنى فى الجنه!!!
يتبع

اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran