الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2

شاهر الشرقاوى

2011 / 7 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السادة الافاضل

اسمحوا لى يا سادة ان اكمل معكم ما تبقى من افكار صديقى سامى لبيب المدببة من وجهة نظره والمحدبة من وجهة نظرى المتواضعة .
قمت بالتعليق على معظم افكاره فى المقال السابق .ولم يتبقى سوى اربعة افكار على ما اعتقد..لكنها افكار فى غاية الاهمية والخطورة لانها تتعلق بالذات الالهية مباشرة

نحن لا نخوض فى الذات الالهية ونعترف باننا نجهل كينونتها .فهى من قبيل الغيبيات اى التى لا ترى بالعين والبصر ولكن ترى بالعقل والمنطق والبصيرة
ومع ذلك فسأحاول الرد على افكار سامى مستخدما المنطق والطريقة الاستدلالية والجدالية التى يقوم من خلالها بنقد المنظومة الدينية كلها

1علم الله الاذلى وعلاقته بنا وبوجودنا واعمالنا

يتوصل سامى الى اننا جزء من الذات الالهية طالما انه يعلم عنا كل شئ منذ الاذل ولا ننفصل عنه
فكرة تشبه الى حد كبير فكرة وحدة الوجود .والاتحاد التى يقول بها شطحاء الصوفية .والتى اتهموا بها محى الدين بن عربى الشيخ الاكبر .واتهموه من خلالها بالكفر والذندقة والالحاد
واشهد الله اننى قرات له فى احدى الكتب انه قال
من قال بالاتحاد ففى عقيدته فساد..ومن قال بالحلول .ففكره معلول...فلا حلول ولا اتحاد
والسؤال هو:
ما علاقة علم الله وذاته بذواتنا وعلمنا واعمالنا يا سامى؟؟؟؟
حتى الان لم تقتنع ان الصفة غير الذات غير مظاهر الصفات وان كل صفة لابد لها من موصوف حتى تظهر مظاهرها؟؟؟؟
اين ذواتنا من ذاته واين وجودنا من وجوده واين صفاتنا من صفاته؟

هل علوم العالم ..هى العالم ؟؟؟هل تماثيل النحات هى النحات؟؟؟
اللذة والمتعة .والنشوة والشهوة والاستمتاع من خصائص الانسان يا سامى ...ونحن عندما نقول ان الله يفرح او يغضب فهو للتدليل على ا لفرح بك او الغضب عليك وليس تغير فى احواله سبحانه ... تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..
انها الشخصنة والتصوير والتجسيد للاله التى اوقعت الكثيرين فى مثل هذا اللغط

2 انتهاء الوجود
من قال لك يا سامى ان الوجود سينتهى؟؟
الذى سينتهى هو دنيانا الفانية وحياتنا نحن البشر اهل الارض والكون كله ولكن الله باقى .ليعيد الخلق من جديد ...فاين الانتهاء الذى تتكلم عنه ؟
الله ثابت ولا يتغير بالفعل وكامل لا يزيد ولا ينقص بالفعل ..لكن اعماله وعلومه ليس لها حدود (قل لو كان البحر مداد لكلمات ربى لنفذ البحر قبل ان تنفذ كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا)
انا مش عارف والله ..انت شاغل نفسك بذات ربنا ليه؟؟؟

مرة اخرى لا تفرق بين مظاهر الصفة المطلقة بالنسبة لله وبين كمال الصفات ووجودها بذات الله اذليا

3 عن الملك والملكية
ليه ؟
ليه يا سامى لا ينفع ان يكون هناك مالك دون تنازع؟؟؟
انها الشيوعية والبرجوازية والبروليتاريا .والصراعات البشرية التى تستمد منها عقيدتك وفكرتك عن الوجود والحياة
اذا كان هو الاول وهو من اوجد الوجود .من طاقة او من ذرة من ذاته او من اى شئ ..نحن لا نعرف ..فمن تريد ان ينازعه الملك؟؟؟؟؟
ولماذا يجب ان يكون هناك من ينازعه الملك حتى نتاكد ان هذا الملك هو لله بالفعل؟؟
انت تعرف حد رفع قضية فى محكمة العدل الدولية وقال ان هو صاحب هذا الكون مش ربنا؟؟؟
شئ غريب والله؟؟؟!!

لا يوجد احد يملك شئ فى الحقيقة حتى بعد خلق الله للناس..هذه الدنيا عارية معارة اما ان تفارقك او تفارقها يوما ما الى سواك
فكيف تتصور ان يكون هناك مالك غير الله قبل خلق الناس؟

4الله العظيم
لأ يا سيدى الله عظيم بذاته ...ونحن عندما نقول اننا نعظم الله فانما المقصود هو تعظيم اوامره وارشاداته ونواهيه ...(ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب)
فسبح بسم ربك العظيم....ولماذا يجب انيكون هناك غيره حتى نعقد مقارنة بينه وبينه فى ايهم اعظم؟
ولانه عظيم بذاته فكل اعماله عظيمة .وكل اعمال من سواه لا تساوى شيئا اذا قورنت باعماله سبحانه
وهو الذى يضفى العظمة ويمنحها ويصف بها من سواه من خلقه
وانه لقسم لو تعلمون عظيم
وانك لعلى خلق عظيم

واكتفى بهذا القدر
و شكرا للجميع على مروركم الكريم وارجوا الا اكون اثقلت عليكم .واضعت وقتكم الثمين دون فائدة
والسلام عليكم











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - معنى تعالى؟
معتز احمد ( 2011 / 7 / 14 - 19:52 )
تحية طيبة استاذ شاهر
اتابع ردودك وارى بانك تكرر استخدام عبارة تعالى الله علوا كبيرا. هل المعنى حرفي ام مجازي؟ حضرتك في مصر وتقول الله عالي- اي في الاتجاه العمودي الى الاعلى, لكن لو اشرت الى الاسفل واخترقت الارض بشعاع مستقيم فستكون كذلك مشيرا الى الاعلى بالنسبة لشخص في المحيط الهادي. الاشكال سيكون عند دوران الارض فسيكون الاعلى الاولي--- اسفل!؟. ربما الاقرب الى المعقول هو القول بان التعبير مجازي حسب معرفتنا حاليا. لكن هل كان التعبير هكذا دائما وعند القوم السابقون؟
احترامي لكم


2 - الايمان بالغيب
عزيز محمد ( 2011 / 7 / 14 - 20:15 )
عزيزي شاهر الشرقاوي حقيقة هناك لغز محير لماذا نزل جبريل على محمد ليبلغه ان يبلغ الناس بمطالب الله منهم لماذا لم يخاطب الناس مباشرة اليس ذلك افضل ؟ لماذا وسيط من البشر ؟ واستمر النزول لمدة عشرين عام على هذا المنوال ولم يظهر مرة واحدة لجانب محمد ليدعم اقواله امام المكذبين له وخاصة انهم كانوا يطالبونه بدليل على صحة نبوته اليس ظهوره الى جانب محمد وهو يحمل ستمائة جناح كان كافي ان يجعل الجميع يؤمنون اما قضية استخدام العقل والبصيرة الخ يمكن ان يقود الانسان بوجود خالق ولكن لا يمكن ان يقوده لصحة دين او ادعاء نبوة لماذا الايمان بالغيب شرط وليس الايمان عن يقين اليس الهدف هو الايمان؟ ولماذا كان ايمان الانبياء عن يقين ويطالب البشر بالايمان بالغيب ؟


3 - محنة العقل المؤمن
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 14 - 21:15 )
الدين يا شاهر أمام المنطق ضعيف، ولهذا ضاق رجال الدين ذرعا بالمناطقة والفلاسفة والمتكلمين وانتهزوا أول فرصة ليضعوا حدا للمناقشة معهم وخيروهم بين السكوت أو الموت، عندما استولوا على السلطة أو وضعوا أنفسهم في خدمة السلطان مقابل استبدادهم بالحق أمام خصومهم. مثال ذلك عندما تقول (هل علوم العالم ..هى العالم ؟؟؟هل تماثيل النحات هى النحات؟؟؟). بالنسبة للعالم والنحات: لا، لأنه لم يكن يعلم ثم علم ولم يكن يتقن النحت ثم أتقن. بالنسبة لله: نعم. لأننا لا نستطيع أن نقول بأن الله لم يكن يعلم ثم علم. صفة العلم لصيقة بالله ومتماهية معه. هذه المقارنة لا تجوز. ولو جازت لانجر عنها نتائج عويصة. القانون البشري اليوم يعاقب الشخص الذي يرفض إسعاف شخص في حالة خطر وهو يعلم ويرى. فماذا نقول عن الله الذي يعلم مسبقا ثم يرى ثم يقدر ثم يعاقب على ما قدر في الخير وفي الشر؟ الله يقول: ((يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)) وهو لا يعمل بهذا القول. الله يقول لعباده حاربوا الظلم وهو لا يفعل رغم أنه قادر ويترك عباده يظلم قويُّهم ضعيفَهم. إنها محنة العقل المؤمن.
نحياتي


4 - الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 7 / 15 - 04:19 )
نشكر الظروف التي أوجدت لنا الأستاذ لبيب والأستاذ أنيس ورفاقهم في هذا الزمن لا في زمن الخلفاء الذين تتفاخرون بهم وهم الذين قطعوا ونفخوا وعلقوا وشووا وأذلوا الناس وهم يقودون أمة الإسلام بشعارات الدين . إن أكثر ما ميزكم به الإسلام هذا النفَس الطويل على المجادلة في أمور سرعان ما تنهار عند أول أول مناقشة، وأكثر ما ميز العلم أساتذتنا الذين نستنير بهم قدرتهم الفائقة على إقناعنا، للأسف الشديد فإن الطوباويات التي تحاول إقناعنا بها لا تلقى التجاوب وأنت لا زلت مصرا . بدل أن تقنعنا بأفكار لا تقدم ولا تؤخر في زمن حلّقت البشرية لأن العلم سائر في سبيله سواء آمنّا أم لم نؤمن ،فالأجدى لك أن تبحث برأيي عن حلول عملية لمشاكل الإسلام لا لمشاكل قناعات الأساتذة، لديك مشكلة شهر رمضان أكبر مشكلة برأيي، شهر بأكمله تتعطل فيه مصالح العباد وتتوقف الحياة بأكملها من أجل واحد قهار، وبلادنا إلى الوراء، قرأت لك أن شركة بترول نيجيرية صغيرة تربح يوميا ثلاثة مليون دولار، انتبه : يوميا، ونحن بكل بساطة نضيع شهرا فيه 30 يوما. ابحثوا عن مشاكلكم لا مشاكل اجْتازتكم بسنين ضوئية ، مناقشاتك لا تؤدي للأسف إلى تقدم المجتمع وشكراً .


5 - شاغل نفسك بذات ربنا ليه..؟؟؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 7 / 15 - 08:09 )
أستاذنا و شيخنا الفاضل شاهر آدامكم الله : لفت انتباهي سؤالكم للاستاذ سامي ، ليه شاغل نفسه بذات ربنا...؟ عليكم أنوار النبي اللي بعرف أنكم بتحبوها...لنفرض جدلاً أنً جار لكم قال : يا أستاذ شاهر التقيت بشخص و أنا راجع للبيت ، أخذ يسألني عنك و عن عملك و الساعات التي تذهب بها و تعود و عن أصحابك و أفراد عائلتك ، و لم يعرف عنه سوى اسمه مثلا قال لجارك : أنا المارد..!؟ ألا يشغل بالك هذا الجار و المارد الذي بقول عنه ...؟؟ تخيًل لو كل يوم و الثاني يلقاك أحد الجيران و يقول لك ما قاله الجار السابق...؟ ألا تشغل جميع أبنائك و العائلة و أنت معهم لتراقبوا جيرانكم و من هو هذا المارد المدعي ...؟ كيف لا تريد من الاخ سامي أن لا يفكر بذات من يقولون له أنه خلقه و رزقه عليه و نعمه و نقمه من تحت أوامره ، و مدوخين راسه رجال الاديان... و هم صفات الله هيك ...قدرات الله هيك هذاك....هو المتحكًم بك ...يضعك في الجنة أو في النار هو حر..استنادا لحديث ترون رجلا عمله يوحي بأنه من اهل الجنة و لم يبقى عليع سوى ذراع يعمل عمل و إلا هو في النار و العكس صحيح من النار الى الجنة ...و بدكم اياه ما يشغًل نفسه.؟ تحياتي مع الشكر


6 - الى السادة المعلقين الكرام المحترمين
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 15 - 12:22 )
السلام عليكم واسعد الله مساؤكم
ا سمحوا لى اولا جميعا ان اشكر لكم مروركم وزيارتكم ومتابعتكم المستمرة لمقالاتى المتواضعة ..واسمحوا لى ايضا ان اعبر عن عظيم شكرى واعجابى بردودكم المحترمة والعقلانية والمتطقية والتى ان دلت على شئ فانما تدل على شخصيات محترمة وثقافات عالية .ورغبة حقيقية .للمعرفة والعلم المبنى على النقاش الحر والصريح لوجهات النظر المختلفة لاى موضوع فى الحياة حتى لو كان اخطرها جميعا وهو قضية الايمان او عدم الايمان بوجود الله ..

قرأت ردودكم جميعا .واعجبت بها ايما اعجاب لرقيها وموضوعيتها .ولابتعادها تماما عن اسلوب السخرية والاستهزاء ونصب الفخاخ .والالتفاف حول المعانى المراد معرفتها

بالقطع سارد عليكم جميعا رضا مستفيضا كل على حدة فى الموضوع ذاته لان مداخلاتكم كلها محترمة وعميقة المغزى واشعر بالصدق والرغبة فى حوار محترم وجاد
ولكن اسمحوا لى فى المساء لظروف طارئة .فستزورنى.انشاء الله ابنتى وزوجها وحفيدتى .الان ..ههه...وانا اريد ان اكون مركزا تماما معكم حتى تكون الردود على نفس مستوى التعليقات المحترمة الراقية
فعذرا والى المساء انشاء الله
والسلام عليكم


7 - يا مسهل يارب ... !
ميدان التحرير ( 2011 / 7 / 15 - 17:54 )
الضيوف لسه قاعدين ... ؟

تبقى حوسة لو قرروا يباتوا ...


8 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 7
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:26 )
مشحططنى وراك يا شاهر ههه

تأمل عبثية الإمتحان
لك أن تتصور هذا الإختبار
-زمن الإمتحان عشوائى فالبعض يأخذ حظه فى الإجابة والبعض تُسحب منه ورقة الإجابة قبل أن يجاوب أو يجلس على كرسيه
-معظم الطلبة يذاكرون ليجدوا فى النهاية انهم كانوا يستذكرون دروسهم خارج المنهج المقرر دون أن يعلموا أن مناهجهم ملغية
-بعض الطلبة توفرت لهم فرص جيدة للمذاكرة والإستيعاب فى غرف نظيفة مكيفة والغالبية ذاكروا فى إسطبل للخيول
-بعض الطلبة يقدمون شهادات صحية بالإعاقة فتشفع لهم ويحصلون على النجاح

كان ردك يا شاهر(هل احد قال لك يا سامى ان المولى سبحانه استاذ فى الجامعة او مدرس ثانوية عامة ويعقد اختبار لمجموعة متشابهة من طلابه يولدون فى لحظة واحدة ويموتون فى لحظة واحدة ويتعرضون لنفس الظروف والمواقف الحياتية) -( بالقطع ومن المؤكد ان الله وضع اعتبارات لكل الاختلافات فى كل شئ بين عباده يا سامى)

يا ليته كان أستاذ جامعى!
اظن ان التأمل واضح ولا يحتاج هذا التعسف فى الرد والتمييع فأنت ترى إعتبارات موجودة والغريب أنك تعتبرها قطعية فما هى!
أشرح التأمل لك حتى تنقده-هل من خاض التجربة كاملة وأمكنه التراجع والتقييم كمن لم يحظى
يتبع


9 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 8
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:30 )
-الأطفال لن يحاسبوا لكن البالغين سيحاسبوا .
-هناك من ذاكر فى مناهج ملغية واقصد بها هؤلاء البؤساء الذين كانوا لهم حظ فى الجغرافيا والتاريخ بأن يعبدوا أديان ومعتقدات غير معتمدة ولم يسمعوا عن اى منهج معتمد -لا تقول أن الهندوس والمسيحيون سيكونوا جيرانك فى الجنه
-بعض البشر توفر لهم الإيمان والعبادة فى مناخ جيد وفر لهم ممارسة العبادة والعمل الصالح بسهولة وهناك من لم يتوفر لهم بل عانوا من الجهل والحصار والإضطهاد ليذاكروا فى إسطبل للخيول
- المعاقين ذهنيا وعقليا هم من يتقدموا بشهادات صحية لعدم خوض الإمتحان ولن يكون مصيرهم الجحيم لنسأل عن مفهوم العدل على الأصحاء -أسمع من يقول ياليتى كنت متخلف عقليا لأنال الحياة الأبدية والخلود

عزيزى نحن أمام إختبار لكل البشر والمكافأة والعقاب جاهزان للمحظوظين والتعساء ..أليس من العدل أن تكون الفرص متساوية فى مدة الإمتحان والمنهج المقرر وسبل التحصيل وكل الظروف التى تجعل الإختبار عادلا فلا يتم منح بشر فرص تفاضلية وتنعدم عند بشر آخر ..فلا تتعسف بالقول بأن كل الامور تحت النظر والإعتبار كما يصرح قادتنا العرب وأنت لا تملك أى حجة
ياليته كان أستاذا جامعيا !
يتبع


10 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 8
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:33 )
تأمل لو مفيش اخرة
* لو جاءت لنا رسالة من الله سطرت نفسها على صفحة السماء - أعزائى البشر أنا خلقت الوجود وهى حياة واحدة ستعيشونها فلست مستعد لضيافة أحد عندى ..فلتعيشوا الحياة وتعبدوننى -
هل لو وصلتنا تلك الرسالة فهل سنجد أحدا يرتاد المعابد ويمارس الصلوات والطقوس ويعبده؟!

جاء ردك ( طبعا حنعبده برضه لانه فى هذه الحالة سيكون العقاب فورى والجزاء فورى-لان الله حق -حق فى الاولى وفى الاخرة -لا تتصور يا سامى ان المؤمن لا ينال جزاء فى الدنيا وان الكافر لا ينال عقابا فى الدنيا
يكفى ان الله اختارك لتكون مؤمنا جزاءا وفضل ونعمة ..ويكفى انه ترك الكافر لكفره .ولهواه .عذابا وطردا من رحمته)

انت عنيد للفكرة-فأنا اتحدث معك بشكل منطقى عن جدوى الصلوات والعبادة طالما لا يوجد يوم آخر
عزيزى هذا عبث ولن ينفع معه أى كلام لا يقدم ولايؤخر لأننا نتعامل مع إنسان له غاية وجدوى فعندما تنتفى فلا معنى لكل هذا
عزيزى أنت تؤمن وتعبد لوجود العصا والجزرة ومن العبث القول بأنك ستصلى بدون وجود الجزرة
ثم أنك تطرح ان المؤمن ينال جزاء فى الدنيا بينما لا ينال الكافر وفي هذا تتناقض مع ما سبق ان أقررته بعدم وجود ميزة تفاضلية
يتبع


11 - هى أفكار مدببة وحادة وتدمى صديقى شاهر 9
سامى لبيب ( 2011 / 7 / 15 - 20:37 )
تأمل الختان
* ختان الذكور جاءت كتوصية إلهية للإنسان , لكن قطعة الجلد الصغيرة التى تحيط بالقضيب ستنال من جلال خلق الله وحكمته !! .. فهاهو أنتج منتوج تم طرحه فى السوق ليجد بعدها أن هناك خلل ما فى الصنعة فأسرع بتبليغ عبيده بقص قطعه منه

جاء ردك (هذه الجلدة تحمى القضيب اثناء وجوده فى الرحم لان راس القضيب مليئة بالاعصاب وحساسة وقد تتاثر بعصارة الرحم بعد الميلاد لا يكون لها نفع ان لم تكن تضر )
لن أتجادل فى نفعها أو ضررها فهذه ليست القضية ولكنك أقريت بأن وجود الغلفة على القضيب شئ يمكن ان يضر وهنا أطالبك بالرد على ماطرحته فى التأمل وأغفلته فهل الله صنع هذا القضيب ووجد أنه غير جيد الصنعة فأرسل للبشر يوصيهم بالختان وتصحيح المنتجات التى نزلت للسوق..ولماذا لم ينزل بالمواليد الجدد مختونين بدلا من اعتماده على البشر فى تعديل خطأ المصنعية!ّ

أما قولى بأن الختان كان بمثابة وشم يمارسه البشر فهذا ما نجده فى التراث التوراتى حيث أوصى الرب ان يتم إختتان كل ذكر من بنى إسرائيل كعهد معهم وتأتى هذه العادة كعادات الوشم الذى تمارسه القبائل الأفريقية
يمكن ان تكون هناك اسباب اخرى ولكنك معنى بقصة خلل الصنعة!


12 - نداء الى الحوار المتمدن
ميدان التحرير ( 2011 / 7 / 15 - 21:19 )
أرجو من السادة القائمين على الموقع الموقر أن يفتحوا مساحة التعليق بحيث لا تتقيد بعدد معين من الحروف لأن النظام الحالى سىء من الناحية النفسية حيث يفسد شهية القارىء للتعليق والاسترسال الحر بلا قيود
كذلك أتمنى من السادة متخصصى الكمبيوتر بالموقع اصلاح ما به من عيب يجعل الصفحة المحتوية على المقال ثقيلة الحركة بطيئة الاستجابة كما لو كان عليها فيروس ... الحقيقة أننى لاحظت هذا العيب من عدة أجهزة وأتعجب من سببه - وهذا بالقطع لا يليق بمكانة موقع عظيم كالحوار المتمدن

وشكرا


13 - الى المحترم معتز احمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 12:21 )
اسمح لى يا اخى معتز ان ارحب اقبل الرد عليك بصاحب الفرح الذى غاب عنا .والذى فوجئت الان بردوده المستفيضة .صديقى الغالى سامى لبيب ..ويبدو انك انت الذى شحططنى يا سامى وليس انا ههه فانا وجدت ردك رقم ثمانية فى هذا الجزء ولم اعرف بعد اين باقى ردودك .ههه
استأذنك يا سامى ان اقرأها وارد عليها بعد ان ارد على تعليقات الزملاء الافاضل الذين شرفونى بالمرور على الموضوع وتأخرت عليهم كثيرا الى درجة اغضبت ميدان التحرير بحاله ..وانا يا عم مش قد ميدان التحرير وثوراه ..ههه

اخى معتز
تحياتى
هذه الكلمة التى ارددها كثيرا وهى تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .ليس المقصود بها علو المكان ...ولكن علو المكانة .وكمال الصفات وتنزيهه عن كل نقص وعيب وشبه بمخلوقاته..فالله ليس موجود فى مكان محدد ...فهو خالق المكان .وهو الان كما كان وقت ان خلق الزمان والمكان ..
فاسمائه سبحانه الدالة على صفاته ومنها العلو مثل الاعلى .العال ...المتعال ..كلها لها دلالات على علو قدره وعظمة صفاته و تفردها واستحالة وجود مثيلتها كيفا وكما
لى فقط ملحوظة بعيدة عن الموضوع وهى ان الارض تدور حول نفسها افقيا وليس رأسيا يا معتز
وشاكر لك جدا واعتذر للتأخير


14 - الى المتابع الرائع العزيز عزيز محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 12:39 )
تحياتى
احييك على سؤالك سؤال وجيه فعلا لكن اذا علمت لماذا خلق الله الانسان حرا ..وماذا يريد منه بالضبط لعرفت الاجابة من نفسك
اولا ليس محمد فقط هو الذى ارسل الله له جبريل عبر الزمان كما نفهم من القصص الدينى والكتب السماوية
المولى ارسل انبياء كثر او فلتقل ظهر رجال ادعوا النبوة او اعلنوها وكان دليلهم معجزات خارقة نعرفها جميعا .ومع ذلك لم يؤمن بهم كل الناس حتى من رأوا هذه المعجزات وعاشوها وراوها باعينهم ...واتهموا الانبياء بالسحر

فارسل الله محمد بدون معجزات و خاطبهم بالعقل ..واراد ان يعرفهم ان الايمان هو الايمان بمبادئ الرسالة ذاتها وايمانك بنفسك وبقدراتك انت لا قدرات الله فطالبوه بالمعجزات العينية والمرئية..مع ان معجزته كانت حاضرة وهى القران ليس فقط فى بلاغته .وقوة تأثيره ..ولكن ايضا فى تشريعاته ونظمه وقوانينه ومنهاجه .وطريقة عرضه لاحداث الحياة والتاريخ الانسانى .ماضيه وحاضره ومستقبله .بصورة لا ملل فيها وباسلوب ساحر يأخذ بالعقل والقلب والنفس الى رحاب الحق والجمال والكمال حيثما كان
اراد الله ان يكون الانسان مخلوقا حرا يؤمن بعقله وارادته.وليس تحت ضغط او ابهار
وكان محمد هو النموذج
تحياتى


15 - الى الفاضل عبد القادر انيس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 12:56 )
تحياتى استاذ انيس وشكرا على تشريفك للموضوع
اسمح لى ان اختلف معك فى كون الدين ضد المنطق ..فالمنطق هو سيد العلوم .لانه مبنى على العقل ...العلماء الذين رفضوا المنطق رفضوه من حيث التمنطق مع الله وليس مع خلقه ومخلوقاته واسباب الحياة وادارتها .
.طالما انه قد ثبت لك الهية النص والامر والنهى .فلا يصح مثلا ان تقول لن اصلى الصبح ركعتان الا اذا عرفت الحكمة من ذلك ..او لن اطيع الله الا اذا رأيته ..او الا اذا عرفت ماهية ذاته ...هذه هى الذندقة .لانها ردة عقلية .
انت امنت منطقا بوجود اله خلق الكون .وامنت منطقا بكمال صفاته .وامنت منطقا بنبيه وكتابه ورسالته ..كونك تعترض بعد ذلك على اى شئ من كل هذا ..فهذا هو المنافى والمجافى للمنطق
اما عن علم الله وانه يكون مسئول عن اخطائك لانه كان يعلمها وتركك ترتكبهاففى غير محله .لانه اعطاك الوسائل التى تتجنب بها ما وقعت فيه .اعطاك العقل والبصر والسمع وارسل لك انبياء وانزل عليك كتب سماوية وحذرك وبشرك ..فلما اللوم على الله؟
حاشا لله ان يكون كاذبا او ظالما ابدا يا عبد القادر حاشا لله
انت فقط الذى التبس عليك المعنى والمثال
ولا تحسبن الله بغافل عما يعمل الظالمون
وتحياتى


16 - الى الاخت المحترمة لندا كابريل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 13:11 )
شكرا يا لندا على تشريفك للمقال .
انا يا لندا لا اختلف معك اطلاقا على تقديرى لهؤلاء العمالقة مممن من ذكرتيهم وغيرهم الكثيرين ...ولكن ليس معنى اعجابى بهم ان اتفق معهم ..وليس معنى اتفاقك معهم ان كل من قرأ لهم اتفق معهم مثلك ... مع عظيم احترامى لكم جميعا
بالقطع كان يسعدنى ان تلقى موضوعاتى وافكارى القبول لديك .. ولكن مع عظيم احترامى لك .انا لا اتكلم عن طوبويات ..ولا اوثان ولا اصنام ولا اشخاص ..ولا تماثيل ..انا اتناول الدين ذاته كمنهاج حياة وسلوكيات وافكار لكيفية ادارة الحياة واعمارها بل والاستمتاع بها ..وتجميلها وتطويرها وتنميتها ...كل هذا هو الدين عندنا فى الاسلام
لاكهنوت ..ولا لاهوت .ولا وثنيات ..لكن حياة ايجابية كاملة فى كل مناحى الحياة
الاسلام ليس مشكلة وليس به مشكلة ..المشكلة فى عدم فهم الناس له .وفهم فحوى الرسالة المحمدية التى ارسلها الله للناس جميعا ..المشكلة فيمن يرفض ان يتحرر من النظرة الخاطئة لمحمد بالذات سواء من المؤمنين به او الكافرين بنبوته .لان محمد هو اكبر معجزة عرفتها البشرية..وهو انجح البشر على الاطلاق..

ولن ينجح احد ابدا نجاحا مؤزرا الا اذا اتبع منهاجه
يتبع


17 - تكملة للندا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 13:17 )
اما عن شهر رمضان وما يحدث فيه من كسل وتعطيل للاعمال ..فانا اوافقك تماما ..لكن العيب ليس فى رمضان ولا فى الصيام ..العيب فى الناس انفسهم
غزوة بدر كانت فى رمضان
فتح مكة كان فى رمضان
عين جالوت كانت فى رمضان
حطين كانت فى رمضان
نصر اكتوبر كان فى رمضان

المولى لم يشرع الصيام من اجل ان يتكاسل الناس عن العمل .ولكن من اجل معانى كثيرة جدا لا يتسع المقال لها الان ...
ليس الحل ان نلغى الصوم ولكن الحل ان نرتقى بالناس ونعلمهم
فليس معنى ان هناك من يخالف قانون المرور ..ان نلغى القانون
وشكرا يا لندا على تجاوبك معى
وارجوا الا تزعلى منى ابدا اذا كان فى بعض ردودى وتعليقاتى عليكى فى مواضيع سامى بالذات بعض الحدة او الشدة او الخروج عن الياقة ..
وتقبلى تحياتى وسرورى


18 - جميلة الحوار امال صقر مدنى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 13:31 )
انا مش ناسى الموضوع الذى وعدتك به يا امال...ههه

بس انتى عارفة انه موضوع جامد قوى وحساس جدا .ومحتاج منى شحن وجرأة بعض الشئ ...ولكن هانت قريبا انشاء الله
عليه الصلاة والسلام ..الف صلاة ونور عليك يا نبى
يبدو يا استاذة امال ان هناك لبس فى معنى كلمة (ذات )التى اقولها دائما
المقصود بكلمة (ذات الله ) اى كينوتها ..كيف هى ..شكله ايه ...كيف بدأ ..كيف وجد ؟؟؟ اين هو ... كيف يسمع كيف يبصر كيف استوى .... هذا هو معنى ذات الله المنهى عن التفكر فيه ليس لسبب سوى انه من المحال ان يعرفه احد ولان الله لم يخبرنا بذلك فى اى كتاب سماوى او على لسان احد انبيائه ولانه وهذا هو الاهم معرفتنا بكل هذا لن يفيدنا فى مهمتنا فى الحياة
اعطيكى مثالا ...ولله المثل الاعلى
لو نزلت بلدا ما .ورايت نظاما ونظافة والتزام ورقى وعدالة .وسعادة تسود اهل المدينة .ولوقالوا لى ان هناك حاكم عادل اسمه فلان هو من يحكم ويدير هذه المدينة ..فهل اقول لهم لا .لن اصدق ان هناك من يحكم هذه المدينة المنظمة العجيبة .الا اذا رأيته وجلست معه ..وعرفت لون عينيه .واصله وفصله وعدد شعرات رأسه .وماذا يأكل وكيف ينام ... هذا والا لن اصدق ابدا ان هناك حاكم


19 - تكملة لامال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 13:41 )
هذا والا لن اصدق ابدا ان هناك حاكم يحكم ويدير هذه المدينة

الا يكفيك معرفة صفاته ومنهاجه وكيف يحكم ويدير؟
فاذا دعاك هو للقائه فبها ونعم والا فالتزم حدود الادب ..واستمتع بجمال المدينة وحافظ عليها وانعم بالضيافة ولا تتطاول على الملك الكريم الذى استضافك فى مدينته

اما عن الحديث الذى تقضلتى بذكر جزء منه .فهذا الحديث يا امال الغرض منه الا ييأس اى انسان من التوبة والرجوع الى الله فى اى لحظة من لحظات حياته بدعوى ان له ذنوب كثيرة ومن المستحيل ان يغفرها الله له .فيستمر فى ذنوبه اعتمادا على اعتقاده الخاطئ هذا
او ان يرجع انسان له حسنات كثيرة فى بداية حياته عن طريق الحق والصلاح ويسير فى طريق الشر فى اخر حياته اعتمادا على ان له حسنات كثيرة .فيموت على هذا
فلا احد يعرف ما قدره الله له ..فلا تحكم على نفسك سواء بالعذاب او النعيم ..وخذ باسباب التوبة والرجوع الى الله مهما كانت ذنوبك كثيرة وعظيمة ...او استمر فى عمل الخير والصلاح حتى اخر يوم من عمرك مهما كانت اعمالك السابقة خيرة وعظيمة
هذا هو المقصود من حديث (ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة ....الخ ...وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار ....الخ )
وشكرا لك امال


20 - ما العقل؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 16 - 17:54 )
شكرا شاهر على هذا الحوار الهادئ. طبعا المناقشة معك تتداعى نهاياتها بلا نهاية. إجابتك مرة أخرى تنسجم مع رؤية الدين ولكنها لا تنسجم مع المنطق. لاحظ مثلا أنك قلت لي بأن الله أعطاني العقل. هل تصدق أن العقل معطى إلهي؟ ما نسميه العقل أداة مكتسبة. ليس العقل منحة ربانية يزود بها الإنسان مع ولادته ويجب أن لا نخلط بينه وبين المخ الذي هو مركزه أو بالأخرى مخزنه. ولو صدقنا هذا لتساوى جميع الناس في العقول،ولما فرقنا بين عالم وجاهل. بينما الواقع يقول لنا بأن العقل بما يعني من تحليل وتنظيم وبحث عن الحلول للمشاكل وتفسير للظواهر واستجابة لمطالب المحيط يكتسبه الناس بالتعلم والخبرة والتجربة والدربة. صحيح هم سواء في المخ، ولكنهم ليسوا سواء فيما يملأ المخ من معارف وعلوم وآداب وفنون تساهم كلها في تشكيل عقل الفرد وتميُّزه عن سواه.
العقل مسألة ثقافية بحتة يرجع الفضل للبشر في تطويره عبر تطوير معارفهم وخبراتهم.
تحياتي


21 - الى العبقرى الفذ سامى لبيب
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 16 - 18:12 )
كنت اعلم اننى عزيز عليك يا سامى .ولكن ليس الى هذه الدرجة ..الدرجة التى تجعلك تبذل كل هذا الوقت والجهد للرد على مقالى الكبير المتواضع كما يبدو .

الكبير لانه تناول افكار انسان رائع وعبقرى مثلك كما يراك الكثيرين.والمتواضع لاننى كاتبه بافكارى ورؤياى باعتبارى مؤمن ساذج كما يتصور الكثيرين ايضا و التى تعتبرها انت وهم بسيطة وسطحية ولا ترتقى الى افكار الفلاسفة والعظماء امثال ارسطوا وافلاطون من وجهة نظرك ومن وجهة نظر محبيك ومريدنك والمعجبين والمؤمنين بافكارك

بالقطع ومن المؤكد يا عزيزى اننى لا ارى افكارى كما تراها وكما يراها انصارك .لانى استقى افكارى من الحق ذاته.. ليس وحيا ..بل الهاما من القران
وكل ما كان من الحق .فهو حق .وهو غالب لا مغلوب

سوف اتناول الرد على جميع ردودك فى الجزء الثانى على عدة مداخلات حتى لا تشحططنى ولا اشحططك .هههه. ولكن اسمح لى ان تكون مختصرة ومجمعة لان الموضوع طال قوى واخذ وقتا كثيرا .وانا اريد ان اتفرغ للموضوع الاهم والذى وعدت به استاذتنا الجميلة امال صقر مدنى والمتعلق بنسب سيدنا محمد .وحكاية الاربع سنوات حمل هذه .
موضوع صادم بالفعل وحساس ولكنى قربت على بلورته
الى


22 - تساؤل
حمدان عليان ( 2011 / 7 / 16 - 20:09 )
أحيي السيد الشرقاوي .. و أطرح عليه بعض الأسئلة المتعلقة ببعض ما جاء في التعليق 21.

كيف تسنى للسيد الشرقاوي القول بأنه يستقي أفكاره من -الحق ذاته - ؟
هل الالهام مطابق لمضمون مصدر الالهام ؟
هل يعتبر السيد الشرقاوي نفسه ناطقا باحق المقنع لكل عاقل ؟
ما نوع الغلبة المقصودة اللازمة عن مفهوم - الحق - ؟

شكرا


23 - ردي على كلامك أستاذ شاهر الشرقاوي
ليندا كبرييل ( 2011 / 7 / 16 - 21:57 )
من تعليقك16 تقول(هذا هو الدين عندنا فى الاسلام
لاكهنوت ولا لاهوت ولا وثنيات لكن حياة ايجابية كاملة فى كل مناحى الحياة
الاسلام ليس به مشكلة،المشكلة فى عدم فهم الناس له لأن محمد هو اكبر معجزة عرفتها البشرية وهو انجح البشر على الاطلاق

ولن ينجح احد ابدا الا اذا اتبع منهاجه
أخي شاهر، لا أزعل منك أبدا فحضرتك انسان محترم ومؤدب ولم تتجاوز مع أحد أصول اللياقة .الاختلاف بالرأي يولد مثل هذا الشعور كما أظن . أخي شاهر: الدين معاملة وأنا أريد رؤية نتائج أفكار أي دين على أرض الواقع ممثلة بتابعيه، والمسلمون على مر التاريخ الإسلامي أفرادا وخلفاء لم يقدموا نموذجا محترما للتعاليم السامية التي تنادي حضرتك بها، أعتقد أن 1400 سنة وأكتر كافية جدا لأي تجربة لنحكم عليها، وأنا لا أحكم من خلال المثاليات التي تطرحها أنت علي، أما مشكلتك الآن والخطيرة جدا برأيي
يوم تتخلى عن استعمال صيغة التفضيل( أكبر معجزة أنجح البشر لن ينجح أحد إلا إذا اتبع منهاج الإسلام)عندها نستطيع التفاهم ويصلح حال المسلمين ويبدؤون في الاقتناع أن الكل عندهم معجزات ونجاحات ومناهج،والاسلام ليس على رأسه ريشة،هذه عنترية مرفوضة للأسف وشكرا .


24 - الى المحترم حمدان عليان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 17 - 19:34 )
اشكر لك مرورك الكريم
يا اخى الفاضل..
بالفعل لك الحق كل الحق فى تساؤلك واستغرابك لكلامى هذا .ولكن يجب ان تفرق بين معنى
الحق كصفة لله ..والحق كقانون يحكم به الله بين عباده.. والحق كاسم من اسماء الله سبحانه.... وذات الحق سبحانه اى الله ذاته

عندما قلت اننى استقى كلامى ومعلوماتى من الحق ذاته قصدت القران باعتباره كلام الله ...وكل ما كان من الله او اخبرنا به الله فهو حق كما اخبرنا بذلك رسول الله..
لكن يبقى شيئا خطيرا يجب ان ننتبه له جيدا ...فالالهام ليس دائما .الهام صحيح .فقد يلعب الشيطان بافكار العبد ويلبس له الحق بالباطل .لدرجة تجعله يتخبط فى قراراته ويناقض نفسه ويتقول على الله بغير علم وهو يتصور انه اقرب الناس الى الله .. والحامى للعبد من كل هذا هو حدود الشريعة ..واجماع امة العلماء الافاضل ..فهى الاطار التى يحمى الانسان من الشطط والشطح .والتخيلات والاوهام البعيدة عن مراد الحق سبحانه من اياته ومعانيها ..الفهم الباطنى لايات القران يجب الا يتجاوز الفهم الظاهرى ولا يخالفه ولا يناقضه ولا يبتعد عنه تماما بحيث لا يكون هناك رابط يربط بين المعنى المطروح وظاهر الاية باى صورة او درجة


يتبع


25 - تكملة لحمدان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 17 - 19:47 )
من هنا كان على العبد الذى فتح الله عليه او القى فى وعيه الهام ما بمعنى باطنى لاية من ايات الله ان يعرض الهامه على ظاهر الاية اولا ثم على اراء من سبق من علماء التفاسير ثم على عالم فاضل او عارف بالله .حى وحاضر ومعروف عنه الصلاح والتقوى والعلم والمعرفة بالله ويتناقش معه فى المعنى الذى القى فى قلبه من الاية .وبناءا على كل هذا يتبين له ان كان هذا الالهام من الله او هو من الاعيب الشيطان

حفظنا الله واياكم من شره ووسواسه

اما عن غلبة الحق .فالمقصود بها كل ما كان حق ..والحق غير الحقيقة ..والعدل غير العدالة ..والحكيم غير الحكمة ..والودود غير المودة .والمحبة
فكل انسان قد يرى كل هذه الاشياء من وجهة نظره هو .ومنسوبة الى ذاته او الى الناس ..اما الحق ..فواحد ..لان الحق الالهى .والنص القرانى منزه عن الهوى .والامانى والرغبات لذا فهو غالب .على كل شئ سواه
يقول المولى فى قرانه
(وهل بعد الحق الا الضلال)
ويقول الرسول الكريم (الا كل ما سوى الله وما والاه باطل)
ويقول المثل
صاحب الحق سلطان
وصاحب الحق عينه قوية

وقل جاء الحق وزهق الباطل ..ان الباطل كان زهوقا
ودولة الظلم ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة


26 - الى اختى لندا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 17 - 20:04 )

شكرا يا لندا على تجاوبك معى .وحضورك الطاغى وارائك الجريئة لكن اسمحى لى ان اخالفك تماما فى ان تاريخ الاسلام افرادا وجماعات خالى من اى نفع او نماذج تحترم ..
اعتقد يا لندا ..واسمحى لى ان احدثك بصراحة ودون لف ولا دوران ..اعتقد انك لم تقرئى محمد ولا الاسلام قراءة محايدة ..ما زلتى متأثرة الى حد كبير بما قرأتي عن محمد بعيون معارضيه بل كارهيه ...هذا هو ما يحول بينك وبين ان تنصفى محمد والاسلام بصورة افضل.
فيه تار بايت مزروع بداخلك .وصورة سيئة جدا لمحمد بالذات نتيجة لقراءات عكسية وناقصة ومعلومات مغلوطة عرفتيها عن محمد ولو كانت من كتب التراث الاسلامى ذاتها .لانك تقرأيها وحدك دون ان تفرقى بين محمد الانسان ومحمد النبى ومحمد الرسول .ومحمد عبد الله ومحمد قائد العالم والمسلمين المكلف من الله باصلاح الارض واهلها بعد افسادها
هذا هو على ما اعتقد الذى يجعلك تنظرى للاسلام عموما بهذا الشكل المتواضع والمخالف للتاريخ ذاته
التغيير الذى احدثه محمد والانقلاب المذهل الذى صنعه فى نظم الحياة باكملها واضح وضوح الشمس ..
اقصد من اتباع محمد ومنهاجه ..هو الحلم ..الحلم العام ..العزيمة ..تحديد الهدف التدريج
يتبع .


27 - تكملة للندا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 17 - 20:19 )
التدريج فى الاصلاح وفى البناء .وفى العلاج .. الاخذ بالاسباب ....الثقة بالنفس واليقين بالله وعدم الاعتماد على الاقدار وعلى ذات الله ومعجزاته وخوارقه .والحظ ..وعدم اليأس وتكرار المحاولة ...والاستمتاع بالحياة زبكل ما فيها .طالما تتم بشرع الله .
محمد يا لندا تعرض فى حياته لكل اشكال المحن التى من الممكن ان يتعرض لها اى انسان
اليتم
الابتعاد عن الام
ثم فقد الام ثم الجد ومن بعدهاعاش مع عمه يملئه احساس اليتم والغربة
ومن بعد بعثته تعرض للمهانة .والسخرية من قومه .ثم فقد زوجته ينبوع الحنان ثم عمه مصدر الامان ثم بعد ذلك ترك الاهل والاوطان .ثم فقد بناته كلهن الا فاطمة فى حياته ثم تعرض للاغتيالات مرات عديدة وانجاه الله ثم جرح .وكسرت ضلوعه واسنانه وفكه .. وتعرض للشك فى الزوجة واتهامها بالزنا فى حادثة الافك. وتعرض للخيانة من المنافقين واليهود. ثم مات ابنه وهو فى عمر تعدى الستون
كل هذا ولم يفقد ايمانه ولا يقينه وبالله ولم تفتر عزيمته ولم يفقد احساسه بالمسئولية التى كلفه الله بها . ونجح فى تكوين الامة بعد كل هذا وانقلب ذلهم عزة وفقرهم غنى ..وضعفهم قوة .. وجهلهم علما .وظلماتهم نورا وعبوديتهم حرية
تحية


28 - ليست ناصية .بل حقيقة يا سامى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 17 - 20:42 )
تلقائية الحياة وعفويتها من قدر الله يا سامى .ما تريده يتنافى مع هذا ..انت تريد من الله ان يعطى الحياة ويحفظ كل مولود من الموت مهما تعرض من اسباب تؤدى الى وفاته؟!

هل الله سيعاقبه على عدم اتاحة الفرصة له او على انه مات؟
يا سامى هذه نظم وقوانين عامة وضعها الله واقرها للناس كلهم .ولا يتدخل الا بارادته ومشيئته وليس كما يريد اى انسان

وبعدين ناصية ايه ؟ هذه حقيقة ..لا احد من حقه ان يحاسب المولى على اى شئ مطلقا ..انت عبد لله ملكه ..بتاعه ..يعمل فيك اللى هو عايزه ..رضيت ام لم ترضى ..كونه اعطاك الحرية فى الدنيا..ووعدك بالجنة .ان انت احسنت فى الحياة فمن باب فضله وكرمه .وجوده ..وليس من باب الواجب عليه ..فما احسن من احسن الا بتوفيق الله وبنعم الله وبعطايا الله ...كونه سبحانه وفق العبد الى عمل الخير والى طاعته لما علم من نقاء قلبه وحبه للخير فهذا اكبر كرامة .واكبر هدية وعلامة رضا ينالها الانسان الذى يفهم بحق معنى الايمان ومقام الاحسان

ماذا كان بامكانك تفعله يا انسان لو ان هذا الاله كان ظالما ..او عابثا ...او لاعبا ..وتركك فى الحياة هكذا دون عقل ولا ضمير ولا انبياء يهدونك ولا كتب ترشدك؟؟؟
شكرا


29 - للاسف ردود غير مقنعة بالمرة
عزيز محمد ( 2011 / 7 / 17 - 22:46 )
عزيزي شاهر انت من خلال ردودك تناقض نفسك تارة تقول عليك التوصل للايمان باستخام العقل والبصيرة طبعا الايمان بالدين قصدي وتارة تقول الله يفعل ما يريد وليس من حق احد ان يحاسبه او يعترض عليه مشكلتك سيد شاهر انك تخلط بين الخالق والدين من قال لك ان ما ورد بالقرأن هو كلام الخالق الذي سماه محمد الله انا شخصيا استخدمت عقلي وبصيرتي ولاحظت النصوص وزدت قناعة بان القرأن من تأليف محمد وان كان هتاك من مبادئ جيدة فهذا لا يعني انها من اكتشاف محمد حصريا وان غيره لم ينادي بها المهمة التي نريدها سيد شاهر ان تقنعنا بأن القرأن ليس من تأليف محمد وانه كلام الخالق الذي سمي الله من هنا تأتي اهمية سؤالي لماذا يريد الله ان نؤمن بمحمد وقرأنه هكذا غيبا دون دليل سوى ما تقولون بلاغة وكلام ساحر علما انه لم يكن ساحرا على الجميع الم يكن الافضل الايمان باليقين خذ مثلا لو كان الان هناك دليل الهي واحد يدعم كلامك مثل ما قالت احد المعلقات ان تخرج كتابة بالسماء اتبعوا دين محمد الا يجعل ذلك جميع سكان العالم يؤمنون ويسلمون من الغد ولا داعي لا لكتاباتك ولا لمحاضرات الشيوخ ولا للجان الاعجاز العلمي


30 - تعقيب عن ردود السيد الشرقاوي 24و25
حمدان عليان ( 2011 / 7 / 17 - 23:38 )
احييك أخي شاهر الشرقاوي و اشكرك على عنايتك و جديتك في الرد على تعقيبات القراء بكل هذا الحماس..
لكني غير مقتنع اجمالا بمضمون الرد على أسئلتي رغم اعجابي بالشكل الخارجي الذي احسنت فيه صياغة ما يوحي بقوة الحجة لكن المضمون لايعدوكونه حجاجا خطابيا يعزز قناعة المقتنع و لايضيف شبئا لطالب البرهان العقلاني المقنع لكل عاقل
فعندما تقول للسيد سامي -لا أرى أفكاري كما تراها و كما يراها أنصارك- قبل قولك -أستقي أفكاري من الحق ذاته- تعترف بتعدد القناعات فيما يتعلق بالروحانيات و لا أظنك شاكا في سلامة عقل السيد سامي و عقول أنصاره.. و لاأحد من العقلاء يشك في سلامة عقل السيد الشرقاوي الذي يكتب بمهارة و تسلسل منطقي في ربط النتائج بالمقدمات ..
لكن المشكل يكمن في التسليم بهذه المقدمات أو تلك التي تواجهنا عند التصدي للماورائيات حيث -كل حزب بما لديهم فرحون- ..
أخيرا أرى الامعان في عقلنة الشأن الديني يلحق ضررا بروحانية الدين و قدسية طقوسه مثلما يلحق ضررا بحيوية العقل و صرامة أحكامه.
دام الجميع بخير.


31 - الى الفاضل عزيز محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 18 - 11:38 )
اخى عزيز تحياتى

احييك واشكرك على تجاوبك الرائع معى

كونك لم تقتنع بكلامى فهذا شئ وارد وطبيعى .ولا ينقص من مقامك ولا يققل من عقلى .
ارجو ان انوه الى شئ هام جدا .
عندما اقول ان الايمان يتم بالعقل فليس المعنى العكسى ان من لا يؤمن ليس له عقل ...هو له عقل .وقد بستخدمه بصورة افضل من المؤمن كثيرا فى امور الحياة ..ولكن فيما يختص بالتوجه الانسانى والسلوكى والنظرة الى الهدف من الوجود والحياة .فان الامر يختلف بالتأكيد بين المؤمن وغير المؤمن .فالمؤمن حقا ..واكرر حقا .لابد وان يحكم ضميره دائما فيما يتخذه من قرارات.. عالم الذرة الذى يستخدم عقله فى انتاج اشياء نافعة للعباد يستخدم عقله..وعالم الذرة الذى يستخدم عقله وعلمه فى اشياء تدمر البشرية يستخدم ايضا عقله .ولكن يا ترى هل تجدهما يستويان عند الله مثلا؟؟
هنا يظهر دور العقل الايمانى والضمير الدينى .والشعور بالمسئولية الانسانية امام المولى والضمير

اما ايمانى بان القران كلام الله وليس كلام محمد فله اسباب عديدة .ذكرت بعضها فى مقالاتى الاولى منذ دخولى الى الموقع المحترم ..كى لا اكرر

اهمها ايمانى المنطقى بصدق محمد وامانته ونبوته واستحالة ان يكون مدعى
.


32 - الى الفاضل المحترم حمدان عليان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 7 / 18 - 12:05 )
اشكرك سيدى الفاضل على ردك الراقى جدا والذى يعبر عن شخصية محترمة واعية مثقفة وقديرة
بالقطع انا لا اشكك اطلاقا ولا اقصد على الاطلاق توجيه اى اهانة او انتقاص من عقول وتفكير كل من لا يؤمن بالغيبيات او الماورائيات ..فانا اعلم واعرف فى الموقع كتاب على درجة عالية جدا من الاحترام والفكر العالى والاخلاق الراقية جدا امثال اخى الفاضل عبد الرضا حمد بن جاسم .فانا اكن له كل احترام وتقدير على الرغم من الحاده ..لان الوجه الوحيد المشرق للالحاد هو التحرر والحرية ...وهذا الخط .الفاصل بين الالحاد وقمة الايمان والتى يمثلها العارف بالله هى التى تجعل الانسان يتفهم كيف يفكر الملحد وماذا يريد الملحد المثقف الواعى المحب للخير والانسانية من وراء الحاده
العارف بالله يؤمن ايضا بالحرية ..والتحرر .ولكن يضع خط احمر لا يتجاوزه وهو الذات الالهية .والتكبر على الله

الايمان حالات.ومقامات واعمال.عقل وقلب وجسد.عام وخاص ..وخاص الخاص .روحانيات وسلوكيات واخلاقيات وتعاملات ومواقف

لى مقالات اولى اهمها (لماذا انا مؤمن )يسعدنى لو اطلعت عليها سيدى الفاضل واعرف رأيك المحترم فيها

لا اعرف توجهك .لكن يكفينى خلقك ورقيك وتحضرك
تحية


33 - تعقيب
حمدان عليان ( 2011 / 7 / 18 - 22:14 )
أشكر أخي شاكر الشرقاوي مكبرا فيك الروح الرياضية و رحابة الصدر و طول النفس في متابعة المداخلات و الرد عليها بأدب جم نادرا ما نجده لدى المدافعين عن التوجه الديني ، لذا أعتبرك أخي شاهر مكسبا للحوار المتمدن ..
أما مجال خلافنا فسيبقى باعثا على التأمل و اعادة النظر في ما يمكن استيضاحه أو صقله من مفاهيم و تصورات تقربنا من الأهداف المشتركة من غير عنف أو اقصاء ..
قرأت مقالتك -لماذا أنا مؤمن؟-. و علقت عليها في فيسبوك.
لك محبتي و احترامي.

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟