الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قيل...عن الدين

يونس حنون

2011 / 8 / 18
المجتمع المدني


كنت دائما ارى ان الدين يجب ان يكون في خدمة الانسان وليس الانسان في خدمة الدين كما اراد ان يغرس فلاسفة الجهل في عقولنا لمئات السنين ، لم اكن يوما ما صديقا للتدين ، لكني لم اصبح عدوا له الا بسبب الذين تبرعوا بحمل لواء السماء على الارض دون ان يطلب احد منهم ذلك وماارتكبوه ويرتكبونه كل يوم من الشرور والسفالات مما يجبرنا ان نتساءل عن فائدة الدين الذي يؤمن هؤلاء به اذا كان لا يردعهم عن الشر. كان لدي دوما اصدقاء مقربون ملتزمون باداء العبادات لكنهم جميعا أشتركوا بصفة احترمها جدا وهي ان تدين كل واحد منهم كان مسألة خاصة بينه وبين من يعبده وليست استعراضا علنيا للنفاق كحال سياسيي العراق مثلا، لم يحاول احد منهم يوما ان يدعو لي بالهداية او يقرعني على فوضويتي ،يحترمون اختياري واحترم اختيارهم ، عندما يسالوني هل تؤمن بوجود الله اجيبهم بكل صدق : اني احب ان اؤمن بوجود الله ، ان لم يكن لشيء فلأني ارى الكثير من المظالم و العدوان والسفالات التي ترتكب كل يوم في عالمنا دون ان يجرؤ احد على محاسبة الجناة او الاقتصاص منهم ، لذا احب ان اصدق ان هناك منتقم جبار سيقتص من كل ظالم لاينال مايستحق من عقاب في هذه الحياة .....احب ان ارى نفسي قريبا من الايمان الذي يجمع البشر والذي اراه مختلفا عن الاديان التي تفرق البشر رغم اننا ندعي ان مصدرها واحد
الكثيرمن المفكرين والمشاهير في الغرب كان لهم موقفا سلبيا من الاديان صرحوا به بلا خوف في مناخ الحرية التي كفلتها لهم دساتيرهم ، جمعت من اقوالهم في هذا المجال ما اعتقد انه قد يحفز شهية القراء الكرام في التساؤل عن الحقيقة
بعض تلك الاقوال منسوبة لاصحابها، والبعض الاخر مجهول النسب لكنه واضح القصد
ورغم اني لست اتبنى اي منها لكني لا ارفضها ، بل اعتبرها حافزا مهما للتفكير
بذلت جهدا كبيرا في ترجمتها الى العربية كي احافظ على روح المعنى اكثر من حرفية التعبير
اضعها امام القاري الكريم متمنيا ان تحفز مداخلات مفيدة لكن دون تجريح
---------------------------------------------------------------------------------------------------
"القاسم المشترك لجميع الاديان هو الشعور بالذنب وايام العطل ..... "
"قال الواعظ للمزارع وهو يتطلع الى ارضه المزدهرة بالمحاصيل : لقد بارك الله ارضك ، اجاب المزارع : كان عليك اذن ان ترى مافعل الله بأرض اثناء غيابي"
"انا اؤمن بالله....لكني لا اثق بالذين يعملون لديه "
"كلما درست الدين اكثر كلما تيقنت ان الانسان لم يعبد احدا الا نفسه"....ريتشارد بيرتون
"في كل مكان وفي كل عصر كان رجل الدين عدوا للحرية" .......ثوماس جيفرسون
"مقابل كل متدين عن اقتناع هناك عشرة متدينين بالوراثة"
"الدين مثل حبة الدواء المرة ، الافضل بلعها دون مضغ"
"هناك قصة معروفة عن البعثات التبشيرية التي جاءت الى افريقيا من اوروبا...كانوا يحملون الكتاب المقدس وكنا نحن سكان البلاد الاصليون نمتلك الارض ...قالوا لنا :لنصلي ....فاغمضنا اعيننا خشوعا....وعندما فتحناها كانت اراضينا بايديهم و الكتاب المقدس بيدنا" ...القس ديزموند توتو
"الناس الذين يعتمدون اكثر مايمكن على الله يعتمدون اقل مايمكن على انفسهم"....ليميول واشبيرن
"اذا كان ما افعله يغضب الله فليقل لي ذلك بنفسه، لا انت"
"حسبما اعرف فان جميع كتب الدين لاتبارك الاذكياء"....برتراند رسل
"لا اقبل ان اتعلم ديني من انسان لايعمل الا بلسانه"..كارل ساندبرغ
"في كل قرية هناك شخص ينير الشعلة ....المعلم، وشخص يطفئها....رجل الدين" ...فيكتور هوغو
"لدينا من الدين مايكفي ليجعلنا نمتليء بالكراهية ، ولكن ليس مايكفي كي نحب بعضنا" ....جوناثان سويفت
"افضل ان اقضي عمري مؤمنا بوجود الله لاكتشف في النهاية انه غير موجود ، على ان اقضي عمري ناكرا وجوده ثم اكتشف في النهاية انه موجود"
"اذا تكلمت مع الله فانت متدين ، لكن اذا تكلم الله معك فانت مجنون".....دوريس ايغان
"الثمن الذي علينا ان ندفعه مقابل حرية الرأي ، وحرية الصحافة ، وحرية الدين ، هو ان نستمع الى الكثير من اللغو الفارغ".....روبرت جاكسن
"الكل يريد الذهاب الى الجنة ، لكن لا احد يريد ان يموت" .....جو لويس
"عندما لايكون هناك دين ، سيبقى الاخيار يفعلون الخير والاشرار يرتكبون الشر ، لكن عندما يكون الدين موجودا عندها سنرى الكثير من الاخيار يرتكبون الشرور".....ستيفن واينبرغ
"علينا ان نصدق الذين يبحثون عن الحقيقة .... وان نشكك بالذين يعثرون عليها" ....اندريه جيد
"امر جيد ان يصرف الاناس الطيبون كل هذا الوقت لمحاربة الشيطان ،لكنهم لو صرفوا نفس المجهود في محبة بعضهم لمات الشيطان كمدا من تلقاء نفسه"....هيلين كيللر
"الدين هو مايمنع الفقراء من قتل الاغنياء"....نابليون بونابرت
"الاديان كالضرطات ،،ضرطتك مريحة لك ، لكن ضرطات الاخرين مقززة وكريهة"
"فكرت في ان اصبح ملحدا....لكني ساخسر كل هذه العطل"
"اخاف ان اقابل الله يوما ، ثم يعطس ، وعندها .....ماذا ساقول له ؟"
":متى عرفت اني انا الله ؟ عندما كنت اصلي ثم اكتشفت اني اكلم نفسي" ....بيتر اوتول
"احمد الله على نعمة الالحاد"....لويس بونويل
لكن اقوى عبارة قراتها عن الدين هي :
"يارب، احمني من شر اتباعك"








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقولات مفحمة
صالح حبيب ( 2011 / 8 / 18 - 06:38 )
مقولات مفحمة و تعبر بدقة عن الدين والتدين والمتدينين
عبارة واحد لم أجدها منسجمة مع البقية و التي يقول قائلها
افضل ان اقضي عمري مؤمنا بوجود الله لاكتشف في النهاية انه غير موجود ، على ان اقضي عمري ناكرا وجوده ثم اكتشف في النهاية انه موجود
فهذه المقولة أجدها غريبة عن البقية
اما البقية فكل مقولة هي موضوع قائم بذاته
أعجبتني المقولة التي تقول
-اذا كان ما افعله يغضب الله فليقل لي ذلك بنفسه، لا انت-
اما أظرفها وأذكاها فهي
-احمد الله على نعمة الالحاد-....لويس بونويل-
أما مقولة الأديان كالضرطات فتلك من اكثر المقولات واقعيةً وأقترابا من الحقيقة المرة المضحكة المبكية
شكرا لك يا دكتور على هذه المقولات الرائعة و عاشت ايدك على هذه الترجمة الدقيقة


2 - انتقاء مناسب
احمد عبيد ( 2011 / 8 / 18 - 06:49 )
شكرا دكتور على الانتقاء والترجمة الانيقة تقبل تحياتي


3 - عبادة الضمير
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 18 - 11:55 )
تحياتي دكتورنا الحنون المحترم
شكرا لك دكتور.... دكتور برأيي الشخصي!! وملخص لما ترجمته من اقوال وغيره من الذي نسمعه من الكلام هنا وهناك ارى من الذكاء ان يتبع الناس جهرا!!! دين واحد الا وهو عبادة الضمير!!! فبه سيطمئن الناس ان كان هناك اله من عدمه!!! وهم الفائزون بكل الأحوال!!!!.... اما سرا !!!ولتنوع الطقوس لاارى مانعا من ممارستها بينهم وبين الههم، وليعتبروه عشيقهم السري !!!


تقديري واحترامي عم يونس


4 - غاندي العظيم
ياقو بلو ( 2011 / 8 / 18 - 13:47 )
قال نبي الانسانية العظيم المهاتما غاندي:ان ضميري هو الله
اما الذ كل هذه العبارات المنتقاة بدقة،فهي عبارة الاسقف دزموند توتو
هناك قصة معروفة عن البعثات التبشيرية التي جاءت الى افريقيا من اوروبا...كانوا يحملون الكتاب المقدس وكنا نحن سكان البلاد الاصليون نمتلك الارض ...قالوا لنا :لنصلي ....فاغمضنا اعيننا خشوعا....وعندما فتحناها كانت اراضينا بايديهم و الكتاب المقدس بيدنا- ...القس ديزموند توتو


5 - أدوات المعرفة
الصريح ( 2011 / 8 / 18 - 14:13 )
شكرا ايها الرائع على هذا الجهد --انه فعلا جهد معرفي ينهض بالفكر الى أعالي التنوير---- ان كل ماجاء في هذا المقال هو قريب للحقيقة او هوالحقيقة عينها --نحن لانملك الشجاعة الان في بلداننا لكي نقول مانشعر به-- ارى ان مشكلتنا نحن ليس مع الله بل مع الدين--ان الكارثه هو الدين-----سيكون لك ذكر في اي محفل للحوار والنقاش في هذه المواضيع لانك كنت فعلا موفق في تمليك اكثرنا هذه المعلومات وهي فعلا ادوات معرفية بالامكان استثمارها للرد على المتنطحين ورجال الطين---قصدي الدين---شكرا لك دكتور يونس جهد رائع


6 - الاخ الكريم عفيف
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 14:38 )
شكرا لكلماتك المتنورة....اجمل ما في الحياة الجدل المتحضر بين الراي ونقيضه ، ولا اعتقد ان هناك موضوعا يثير الجدل في زماننا هذا اكثر من الدين
ة


7 - وكيف فاتك الدين افيــــــــون الشعوب
كنعــان شـــماس ( 2011 / 8 / 18 - 14:40 )
رحم الله ماركس العظيم وتحية من القلب يايونس حنون على هذه الباقة الرائعة من زهرات الفكر الانساني الراقي اظن في قول السيد المسيح مايطابق روياك من ان السبت خلق للانسان ولم يخلق الانسان للسبت تحية


8 - الاخ الكريم صالح
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 14:50 )
شكرا للكلمات الحلوة
المقولة التي تجدها -وانت على حق- غير منسجمة مع الباقين رأيتها اضافة مناسبة للتعبير عن موقف قد يبدو معاكسا ، لكنه في الحقيقة يتماشى مع منحى كل باقي المقولات في ان لنا حق الاختيار
وهي ايضا مقولة تحمل في طياتها نبرة ساخرة لانها تمثل خوف قائلها من عواقب الحاده اذا تبين له
انه كان على خطأ

فهو يقول بمعنى آخر لا اريد ان ياتيني الموت وانا تارك للصلاة
انها لاتنادي بالتقوى ، بل بتجنب العقوبة


9 - الاخ الكريم احمد عبيد
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 14:52 )
شكرا لمرورك وتطمينك لي ان هذا الجهد المتواضع كان ذو فائدة


10 - الزائرة العطرة اغصان
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 14:58 )
ما اعظم ان يكون اله الانسان ضميره
ولو كان الله كما اتخيله فلا اظن انه سيمانع ان يكون الضمير الانساني المفعم بالخير والمحبة والذي لم تفسده فتاوى التخلف والكراهية هو الدين الخاص بكل منا
شكري وامتناني لمشاركتك


11 - الاخ الكريم ياقو
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 15:02 )
ما اروع ماوصفت به غاندي الذي كان دوما بالنسبة الي اعظم شخصية عرفتها البشرية في عصرنا الحاضر
وهو الذي قال ايضا :اعظم انتصارات الشيطان تحصل عندما يظهر وكلمة الله على لسانه
شكرا لك


12 - الاخ الكريم الصريح
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 15:05 )
هذا ما اؤكده دائما
مشكلتنا ليست مع الله بل مع الاديان التي تقسم البشر بناء على الهوية وليس الافعال الى مؤمن
وكافر
مع امتناني البالغ لكلمات التشجيع الجميلة


13 - الاخ الكريم كنعان
يونس حنون ( 2011 / 8 / 18 - 15:11 )
شكرا للمرور الجميل
مقولة العظيم ماركس اشهر من ان اكررها هنا
وكلما نظرت الى حال بلدي العراق اليوم ازداد اعجابا بدقة تلك المقولة
مع الاعتزاز بمشاركتك


14 - ذكور الدين واناثه
ابو ايمان ( 2011 / 8 / 18 - 15:54 )
ما حدث من تطور اجتماعي للانسان منذ العصر الحجري وحتى اليوم لم يك بسبب الديانات
السماويه بل بجهود انسانيه بحته وقفت امام جحافل جنود الشياطين من حملة اعلام الدين
وسيوفه المسلطه على رقاب من يقف امامهم فالدين كان الفزاعه التي يخوفون بها البشر
لسرقة رغيف الخبز من الفقراء والمساكين .فذكور الدين لم يسلطهم الله علينا ولم يسميهم
وكلاء عامون عنه ومع ان رسولنا الكريم حرم الارتزاق من الدين بقوله لا كهانة في الاسلام
الا اننا نجد اغنى اغنياء العالم صورهم واموالهم في مجلة فوربس هم من الذين اطلقوا على
انفسهم دعاة ويبدؤن كلامهم من ان كل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار وهم انفسهم اولل
واخر المبتدعين !!


15 - الدين الحقيقي
haitham dada ( 2011 / 8 / 19 - 06:59 )
الاخ العزيز يونس
انا اؤيد وبشده كلام الاخت الكريمه اغصان لان الدين الحقيقي هو ضمير الانسان .
الانسان كائن يمتلك من العقل والاراده مايجعله يختار بين الخير والشر بغض النظر عن قدراته العلميه والاجتماعيه وبالنهايه التدين والعباده التي نتحدث عنها لاتقاس بعدد مرات الصلاه وعدد ايام الصوم او الذهاب الى الجوامع او الكنائس ولكنها تقاس باخلاق الانسان وعمله وسيرة حياته منذ ولادته وحتى ممتاه وماذا قدم في حياته لاخيه الانسان وفي الحقيقه هذا هو المبدأ الذي يؤمن به غالبيةالشعوب في الدول الغربيه لاننا كبشر مخيرين ولسنا مسيرين والجميع يمتلك من الاراده مايجعله يختار الطريق الذي يسير به


16 - السيد ليث محمد رؤوف
يونس حنون ( 2011 / 8 / 21 - 14:32 )
السيد ليث رؤوف
شكرا لتعليقك واؤكد لك ان لا علاقة لي بعدم نشره
انا لا اريد ان اضحك على احد بكتاباتي
انا كغيري اكتب اراءا، وللقراء عقل ناقد يستطيع كل منهم ان يقبل او يرفض كل راي
لذا اقترح عليك ان ترد على مقالتي بمقالة ولنترك الحكم للقراء فيمن سيعتبرونه انه يريد ان يضحك عليهم
مع التقدير


17 - نصائح أخوية
ليث محمد رؤف حسن ( 2011 / 8 / 22 - 08:31 )
الأخ يونس حنون,
نشركم أو عدم نشركم ما تعتقدونه تفاهات لا يهمني لأنني أردت أن أبين لكم بأنكم أنتم من كتبها ونسبها لأحدهم وما كنت سوى مرددا تلك العبارات بنفس لغتكم. على العموم لم يكن ردكم ذي علاقة بال موضوع الذي ذكرته (التعدي على شعور الآخرين – الذي نسبته مجازا لكتاب لم تذكر أسماءهم) وثانيا لم تبد رأيك في مسألة إحترام شعور الآخرين وإختبأت خلف ستار الكنترول الذي لم يسمح بإعادة نشر ما رددته نفسك. وأخيرا نصيحة أخوية (إن تقبل) لك أن لا تكتب آراء وتنسبها لغيرك أو كما أعتقد تختبئ خلفها و تسفه الطرف الآخر ولاتنتظر ردودا أو مقالات قد تثيرك. أنا لن أرد على مقالتك وأدخل في متاهات إفلاطونية بل أعمل كالجراح عندكم في الطب أدخل المشرط في المكان الذي يتطلب القص وأزيل الورم بدون أي مقدمات أو مؤخرات. وأترك الباقي لله وللمريض . مع تقديري وإحترامي .


18 - لحظة تفكير
احمد النقاش ( 2011 / 8 / 22 - 08:49 )
عزيزي الدكتور يونس المحترم
لطالما قرات كتاباتك الرائعة، وكنت دائما اشارك اصدقائي بها لانها تعبر تماما عما يجول في خاطري حيث اني من مؤيدي العلمانية بقوة، ولكن يا دكتور، العلمانية في التفكير لا تعني ان ينصرف المرء عن اداء عباداته، لا ادري لماذا احسست انك تحاول في مقالك هذا ان تبين للناس ان الدين هو سبب المعاناة، وحتى لدى الغرب، لذلك فمن الافضل الابتعاد عنه، انا على يقين يا دكتور انك تعلم ان سبب خرابنا هو في من يتبع الدين وليس الدين نفسه، فلو طبق الدين الصحيح في حياتنا اليومية لكنا اسعد الناس، وهذا هو في الحقيقة ما يجري في الغرب، فهم غير مسلمون ولكنهم يطبقون كل ما يدعو اليه الاسلام، اذن فلكي نعيش برفاهية وهناء علينا - كما قلت - ان لا نجبر الاخرين على ان يكونوا مثلنا، وان لا نحاول ان نبين للاخرين اننا الافضل لاننا نصلي ونصوم، انا من المحافظين على الصلاة والحمد الله، واصوم رمضان، واحاول القيام بكل ما يرضي الله، ولكني بنفس الوقت استمع الى الموسيقى، لا بل اني عازف ومؤلف وعلى عناد من يقول ان الموسيقى حرام !! هذه هي العلمانية باعتقادي، تقبل الغير كما هو، وتقييمه وفقا لاخلاقه وتفكيره، تحياتي لك


19 - السيد ليث رؤوف
يونس حنون ( 2011 / 8 / 22 - 14:03 )
لايمكن ان تحصل اية عقيدة على احترام الاخرين اذا لم يكن اتباعها بالمقابل يحترمون عقائد الاخرين


20 - السيد ليث رؤوف
صالح حبيب ( 2011 / 8 / 22 - 18:54 )
أخي العزيز لا أعرف لماذا يعتبر المؤمنون بالأديان بأن مسألة نقاش المعتقدات الدينية او نقد الأديان هو اعتداء على مشاعرهم في حين هم انفسهم يعتبرون ان من يخالف رأيهم إنما هو كافر و شاذ و معتدي و أثيم و يجب ان تطبق بحقه كل ما من شأنه ان يؤدبه وانه شر يجب اجتثاثه من المجتمع ناهيك عن اباحة دمه في المجتمع الإسلامي
حسنا أليس هذا الشخص سواء كان جناب الدكتور أم غيره وسواء كانت تلك آرائه ام آراء غيره التي يتستر خلفها كما ذكرت انما يعبرون عن وجهة نظرهم كما تعبر انت عن وجهة نظرك الإيمانية بكل حرية فلماذا هو معتد و انت لا و لماذا ياسيدي باعتقادك انه على خطأ و يجب قمع رأيه و أما انت فيجب ان تتم مراعاة مشاعرك اليس لكل منكما وجهة نظر فلماذا انت الصح و هو الخطأ هل لأنه عبر عن رأي مخالف لرأيك ولماذا تعتبر رأيه تسفيها لرأيك أليست الآراء تخضع للنقاش و الحجج المنطقية و التفنيد و الإثبات أم لأنك تعيش في مجتمع الأكثرية و الأكثرية هم الأقوى حسب قانون الصحراء و الغاب و ان مناقشة عقيدتهم أو محاولة تفنيدها - تعتبر اعتداء على مشاعرهم وهي من الممنوعات الأساسية في الطبيعة
يتبع


21 - السيد ليث رؤوف تكملة
صالح حبيب ( 2011 / 8 / 22 - 18:56 )
هل باعتقادك بأنه يجب محاباتهم لأنهم الأكثر القوية وان رأي الأقلية يجب ان يقمع لأنهم الأضعف
ألم يكن محمد و صحبه أقلية في قريش؟ و بعد ان انتشر الإسلام و قوى بدأ بمصادرة حق الآخرين في ممارسة عقائدهم بفرض الجزية على اليهود والنصارى يدفعونها وهم صاغرون بالرغم من أن عقيدتهم تنبع من نفس المصدر و نفس الإله
أقول لك يا أخي بأن مجتمعنا العربي و الإسلامي لن يعرف أفراده الحرية الحقيقية في التعبير عن الرأي او التصرف إلا متى ما تخلوا عن عقدة العصبية القبلية و التحجر الفكري و متى ما تعلموا كيف يحترمون الرأي الآخر ومناقشته بالحجة المنطقية وليس بقمع الرأي الاخر وبعقل مفتوح و ليس بروح التعالي من منطلق الكثرة القوية و ان يتعلموا بأن معتقدهم قابل للنقاش و للخطأ و الصواب مثله مثل أي معتقد آخر و ليس هو المعتقد الوحيد الذي يجب ان يعم الكون و أنه متكامل من وجهة نظرهم هم لأن الآخرين لهم وجهات نظر مختلفة وزوايا رؤيا مختلفة فبعد ان يقتنعوا بذلك و يهضموه عندها فقط سوف ينتقلون الى مرحلة جديدة على سلم الحضارة.


22 - !!!!!الاديان كالضرطات
ليث محمد رؤف حسن ( 2011 / 8 / 23 - 11:30 )
الأخ صالح حبيب. كوني مؤمن بالرسالة الإسلامية لا يعطيني رخصة لتقريع أو إقصاء الآخرين مهما كانوا بل أحترم الكثيرين منهم لكونهم إخوان في الإنسانية وليس الدين فقط (صدف وإن ذهبت مع زوجتي في مدينة كاندي لزبارة معبد بوذي في أوج الزيارة عند إكتمال القمر بدرا, وكان الدليل معي مسيحيا متحولا لبوذي. وبعد إنتهاء الزيارة إنفرد بي جانبا وسألني – سيد حسن هل صحيح أنت مسلم؟؟ ولما أكدت له ذلك. قال لي بأنه إستغرب من طريقة زيارتي وإحترامي للناس والمعبد وإنه شاهد الكثير من الزوار المسلمين الذين صاحبهم ولم يبدوا أي إحترام لهؤلاء المصلين البوذيين, بل بعضا كانوا يستهزءون بهم علانية وبصورة كريهة. أجبته إنني أحاول أن أقتدي برسول الله محمد وكتاب الله, القرآن حيث يذكر في سورة الكافرين بأن المسلم يجب أن لا يتعدى على الآخرين.).


23 - تتمة
ليث محمد رؤف حسن ( 2011 / 8 / 23 - 11:31 )
المهم هنا هو إنك لا تتعدى على الآخرين بصورة مباشرة أو غير مباشرة ولهذا جاء تعليقي الذي رُفض نشره ( كتبت للسيد حنون بأنه نسب قولا لشخص مبهم فيه إعتداء وتنقيص للديانات) وأقتبس القول (الاديان كالضرطات ،، ضرطتك مريحة لك ، لكن ضرطات الاخرين مقززة وكريهة-) فهذا القول فيه إعتداء صارخ وصريح لكل من يقتدي بالديانات بتشبيهها بالظراط ونسبها لكاتب مجهول– أي ديانات في الوقت الذي لا يتيح لي نشر تعليقي على ذلك بنفس اللغة والأسلوب ويُعتبر ذلك ليس من اللياقة بشئ!!! وأخبرت الكاتب بالحرف الواحد في تلك الرسالة المرفوضة


24 - تتمة2
ليث محمد رؤف حسن ( 2011 / 8 / 23 - 11:31 )
(الكثير ممن يمسكون القلم يكتبون ويضعون تعبيرات وكلمات قد يعجز عن الإتيان بها من قبل بعض الناس العاديون مثلي و لكن هذا لا يعني أن بإستطاعتهم الضحك علي وعلى معتقداتي وبصورة حضارية لبقة!!!
ولا يعني بأن هؤلاء الكتاب يفهمون أكثر مني ومن الناس ويجب أن نأخذ هذه الأفكار كمنار لنا على عواهنها.) لقد سفه السيد حنون, وبصورة ساخرة , كل الأديان بناء على أفعال البعض من القيمين عليها وممارساتهم وإستغلالهم للدين نفسه ولم يبد رأيه الصريح في الدين وأين تكمن العلة في الأيمان بالله أو غيره إن وجدت!!!. وهذا ما عبته عليه.
على العموم أشكرك على تعليقك مع تقديري وإحترامي للكاتب


25 - الاخ احمد النقاش
يونس حنون ( 2011 / 8 / 23 - 14:13 )
اتفق معك واؤيد كل كلمة قلتها ماعدا
لكن ياعزيزي طريقة تفكيرك وتصرفاتك انت مبنية على الاخلاق الانسانية والتحضر
فهل يوافقك دعاتنا الاجلاء فيها؟
وهل يتفق معك المتدينون من ذوي الاصوات العالية في ترك الناس يعتقدون بما يشاؤون وان تحترم اختياراتهم ؟
اشك في هذا
انت قلت
لو طبق الدين الصحيح في حياتنا اليومية لكنا اسعد الناس
لكن الدين الصحيح في نظر هؤلاء هو الجهاد ومحاربة والاذلال
انهم يبشرون المؤمنين بقرب فتح روما بناء على نصوص الدين الصحيح
لو كان كل المتدينين يفكرون بطريقتك لعشنا بامان وسلام وما كنا سنسمع بقتل هذه الالاف المؤلفة كل يوم في بلاد المسلمين
شكرا لك


26 - الاخ صالح حبيب
يونس حنون ( 2011 / 8 / 23 - 14:27 )
شكرا لمرورك الجميل
وكانك في قلبي
بعض الاراء تكون صادمة في مناخ الاتجاه الواحد الذي نشانا وتعودنا عليه لسنين طويلة
لكن مادام هذا المناخ قد تغير فلنا ان نتوقع ذلك حوافز اكبر للتفكير والمناقشة
وهذا ما قصدته بالمقالة
مع تقديري الكبير لموقفك الداعم


27 - الاخ ليث محمد
يونس حنون ( 2011 / 8 / 23 - 14:54 )
اعتقد ان وضحت في بداية المقالة موقفي من الاديان بكل صراحة
اردت فقط اختيار الجمل التي تؤكد ان الاديان عندما يتم اتباعها بحذافيرها تفرق ولا تجمع
بل ان اختلاف الرؤى ضمن الدين الواحد يمكن ان يقود الى مذابح بين ابناء الدين الواحد
هذا ما حصل في اوروبا لقرون طويلة حتى افاقوا من غيبوبتهم
وهذا مايحصل في العراق في القرن الواحد والعشرين دون ان نفيق من غيبوبتنا
ستعترض وتقول ان هذا ليس ذنب الاديان
لكني اتساءل ، عندما يفكر اتباع الاديان بهذه الطريقة ويستشهدون بنصوص دينية لتبرير افعالهم ، فهل يمكن تبرئة الدين تماما ؟لا
اذا كانت الجملة التي تعيد ترديدها قد ازعجتك كل هذا الازعاج فانا اعتذر لان ذلك لم يكن مقصدي من كتابتها
اؤكد لك ان كل هذه الاقوال التي تتهمني باني انا من اخترعها ليست لي
والجملة التي اعترضت عليها كنت قد قراتها بالانكليزية واقتنعت بمغزاها ،لا الحرفي لكن الاستنتاجي
ولانك لمحت انها من تاليفي لاني لم انسبها لقائلها الذي لم اكن اعرفه فقد بحثت عنه الى ان عثرت عليه ويمكنك ان تقرا اسمه على هذا الموقع مع الجملة الاصلية
http://haildemonocracy.blogspot.com/2010/02/are-like-farts.html
شكرا لك


28 - تنظيف المجتمع
احمد النقاش ( 2011 / 8 / 24 - 07:00 )
دكتورنا العزيز، هؤلاء الذين ذكرتهم في ردك هم من يجب اجتثاثهم وتنظيف المجتمع من شرورهم، بالتأكيد انهم لن يتفقوا معي في ما اذهب اليه، وربما سيعتبروني كافرا ملحدا، وليكن، اذ لا يهمني ما يعتقده الجهلاء الذين تملئ الخرافات عقولهم، وسنرى في النهاية من هم الكافر والملحد، اتمنى لك كل التوفيق في حملتك الانسانية المتحضرة لفضح هؤلاء الذين شوهوا الاسلام واصبحوا عارا على المسلمين، واشكر لك ردك اللطيف، تحياتي وامنياتي لك بالنجاح الدائم

اخر الافلام

.. ضجة في المغرب بعد اختطاف وتعذيب 150 مغربيا في تايلاند | #منص


.. آثار تعذيب الاحتلال على جسد أسير محرر في غزة




.. تراجع الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأميركية.. واعتقال أكثر


.. كم بلغ عدد الموقوفين في شبكة الإتجار بالبشر وهل من امتداداتٍ




.. لحظة اعتقال طالبة رفعت علم فلسطين بيوم تخرجها في أمريكا