الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(4) تكملة قراءة الوثيقة

شاهر الشرقاوى

2011 / 9 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


المادة 11

( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.

المادة 12

لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.

المادة 13

( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

المادة 14

( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.

( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 15

( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

ا***************************************************************************************
السادة الكرام
السلام عليكم
نواصل فى هذا المقال قراءة الوثيقة حيث وصلنا فيما سبق الى المادة العاشرة والتى هى فى الحقيقة لا تختلف كثيرا عن ما سبقها من التسع مواد التى سبقتها

المادة 11
( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

مادة جميلة جدا ..يلخصها الشرع الحكيم فى قوله (أدرءوا الحدود بالشبهات .)..وبقول خليفة من الخلفاء الراشدين اعتقد انه سيدنا عمر (لأن اخطئ وابرئ 1000 مذنب خيرا لى من ان ادين برئ واحد بغير حق
تصوروا يا جماعة..لو ان واحد من الاربع شهود على جريمة الزنا (وهو امريكاد يكون مستحيل حدوثه بالفعل ...الا اذا وصل الامر الى حد العلانية التامة السافرة التى لا تراعى اى حرمة للناس والمجتمع ) اقول لو ان واحد من الاربعة شك او اختلف فى اقواله عن الثلاثة الاخرين فان العقوبة تسقط ولا تقام ....بل يقام حد القذف عليهم ....تصوروا .....الى هذا الحد يحاول الاسلام الا تقام حدوده القاسية ..حتى لا تقام بالفعل الا على الفجرة ...والسيكوباتية والمفقود الامل تماما فى اصلاحهم مثل قطاع الطرق والسرقة بالاكراه وخلافه

( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.


حقيقة ..وقفت مدهوشا ومتحيرا امام هذه المادة الغامضة بالذات...
هذه المادة هى السبب فى تأخرى فى اكمال المقال
يعنى ايه ....مش فاهم؟؟؟
مادة عائمة جدا ...لا يفهم منها الا ان اى حد من حقه انه يعمل او ما يعملش اى حاجة طالما ان القانون المدنى او الجنائى الذى يحكم البلد الذى ارتكب فيه هذا العمل لا ينص على عقوبة محددة لهذا الجرم؟؟؟
طب احكموا انتم ....ينفع كده؟؟؟
هل هذا (حق )؟
هل هذا اسمه (حق )؟؟
هذا اسمه (حرية ) ولكنها حرية فوضوية ..وغير مسئولة..وليست (حق) ابدا

ثم ان هناك التزامات ضمنية تجاه اشخاص اعتبارين وحقيقين نرتبط بهم فى حياتنا ....مثل الاباء والمعلمين والقادة ..والجيران وما شابه ....لم تذكر الوثيقة بالطبع اى حقوق اوواجبات بالنسبة لهؤلاء ..وما هى حقوقهم علينا..انها دعوة الى الجحود والعصيان ..وعدم الاحترام لاى مواثيق او عقود او عهود ضمنية او حقيقية .حثت عليها الاديان والاخلاق تجاه الاخرين.

لمادة 12

لا يتعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.
هذه مادة جيدة جدا ...لا شئ فيها على الاطلاق..وقد نوه اليه الاسلام ايضا قرانا وحديثا

يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها
ومن اطلع فى كتاب اخيه بغير اذنه فكأنما اطلع فى النار
ولا تقف ما ليس لك به علم
واداب الاستذان عموما معروفة على ما اعتقد للجميع
اما الاعتداء على السمعة ..فلا افضل من حد قذف المحصنات استشهد به على سبق الاسلام فى هذا الشأن...والحكايات والراويات فى التاريخ الاسلامى كثيرة ربما نتناولها بشئ من التفصيل فيما بعد


المادة 13

( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
هى مادة حلوة وبديهية ...ووليس بها جديد ...ولكنها لم توضح ما المقصود ب( كل دولة ) هل المقصود دولة المواطن نفسه ام اى دولة فى العالم؟

( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

مواد تبدو فى ظاهرها بديهية جدا وبسيطة وطبيعية فى الغاية ...طب افرض ان هذا الشخص ملتزم بعقود او عهود مع انسان اخر ولم يفك هذه العقود والعهود قبل مغادرته للبلاد ...مثل الزوجة التى تريد ان تسافر بغير اذن زوجها مثلا ؟؟؟
هل يكون من حقه المغادرة ؟؟؟ هنا هى هروب وليست مغادرة...
ثم ان هذه شئون داخلية تخص اتباع دين ...ولا يحق لاى انسان تعديلها او التدخل فيها طالما ان هذا الشخص يعلم تماما ان ما يفعله مخالف لعقده والتزاماته التى اختارها بمحض ارادته
سنخوض فى هذا بالتفصيل ..انشاء الله

ثم وماذا عن حقوق اللاجئين الفلسطينين ..الذين ترفض اسرائيل عودتهم الى بلادهم؟؟؟
مش هى دى بنود الوثيقة ...يا أمم ؟؟؟؟؟!!!
هل هذه هى المساواة ...هل هذا هو الضمير الانسانى الذى يحترم حقوق الاخرين؟؟؟
هذا الا اذا كنتم تعتبروننا لسنا (انسان ) ..وهذا وضع اخر

ينفع كده؟؟؟؟

المادة 14

( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.

( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

ايضا هذه المادة جيدة ...وفى الاسلام ...(وأن احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مامنه ).. اما المادة الثانية ففيها بعض الغموض ....مش عارف حاسس ان فيها شئ مريب !!! بس مش عارف لحد دلوقتى ايه هو بالضبط


المادة 15

( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

جميل جدا
يعنى انا من حقى انى ابقى امريكانى النهاردة وبعد شهر ابقى طليانى ..وبعد شهرين ابقى هندى؟؟؟؟؟!!!!!
طب هذا من حقى ... فهل هذه الدول من واجبها ان تقبل هذا التغيير؟؟؟
ثم اين الانتماء للوطن الحقيقى؟؟؟؟
اين الولاء والاخلاص للارض التى شربت ماءها وتنفست هواءها وتغذيت من خيرها؟؟
اين الالتزام والاعتراف بفضل الناس الذين ساهموا فى تربيتك وتعليمك ؟؟؟
هكذا بكل بساطة تتركهم لتنضم الى غيرهم ؟؟؟؟!!!
وما هونكران الجميل اذا؟؟
وما هى الخيانة اذا؟
وما هو الشرك الحقيقى اذا؟
لو وقع خلاف اواقيمت حرب بين الدولتين ...ولاءك حيكون لمين؟؟؟

وكفاية بقى كده النهاردة عشان انا دمى اتحرق
والسلام عليكم











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثنائي رائع
Faiz Polus ( 2011 / 9 / 4 - 11:14 )
سيد شرقاوي بدل ان تكذب على نفسك وتدلس و تلف وتدور بعيدا عن اي حقيقة او مصداقية لدي اقتراح لك اتمنى ان تاخذ به وتحقق المثل القائل الطيور على اشكالها تقع عليك الاتصال بنموذج يشابهك بالتدليس هو طلعت خيري وليشبع احدكم الاخر رياءا وكذبا افضل من ان تكذبوا وتصدقوا انفسكم فانتم ثنائي رائع ونموذج حقيقي لشيوخ الظلام والتخلف ورحم الله برناردشو لو عاصركم لكانت مقولته اذا سقطت المراة ٠٠٠٠٠واذا سقط الرجل اصبح شيخا ٠


2 - لم افهم علي ماذا يعترض السيد بولس
داليا محمد ( 2011 / 9 / 4 - 12:10 )
فانا آري انك سيدي تشرح لنا الوثيقه ثم تأتي من القران ما يوكد ما تراه منطقي منها
وما لا تراه منطقي تسال أسئلة منطقية تشرح بها لم لا تجدها منطقية

فلم انزعج كل هذا الانزعاج هل لانه وغيرة يقبلوها بلا فهم وبالتالي شرح عدم المنطقية يكشفون من ناحية التحامل علي الاخر ومن ناحية اخري يجعلهم يتبعوا ما لا يفهمون فيكونوا مثل ما يحلوا ان يطلقوه علي المسلم مجرد وارث للدين ومرددا دون فه
وان كان يجوز علي الايمان ان يورث فهل يجوز علي المعرفة ان تورث
شكرًا سيدي علي منطقك السليم والقوي والف شكر علي تفكيك غيبيات تلك الوثيقة التي يلوح بها كل من لا يفهم علي انها الطوق الوحيد للنجاه والمشعل الاوحد للحقوق في حين انها تحوي كم من الخداع كما نري فهي تحتوي القدر الكبير من الخداع
وبالعقل ان لم تكن تحويه فلم كل هذا الظلم الذي يسود العالم
لم نري تدخل في ليبيا وإهمال في سوريا للقتل
لم نري عربدة اسراءيلية
لم نري ضرب السفينة التركية
لم نري احتلال
لم نري جونتيمالة
لم هناك احتلال لأفغانستان
لم يسمح لكوريا وتسراءيل بامتلاك الذرة وتمنع ايران
لم ولم ولم لم يفرض الاقوي سيطرته علي الضعيف مثل اي غابة وحيوانات ثم نقول في حقوق


3 - سيد شاهر
أيمن قـــدرى ( 2011 / 9 / 4 - 14:20 )
توقعت أن تناقش المعلقين فيما كتبوه من تعليقات على مقالك الأول عن (حقوق عباد الرحمن)كما وعدت قبل أن تكتب مقاله ثانيه


4 - الى المحترم ايمن قدرى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 4 - 15:21 )

تحياتى واحترماتى
اعترف انىى قصرت جدا فى حق السادة الكرام الذين شرفونى وتابعوا مقالاتى وعلقوا تعليقات رائعة ..واعدك يا قدرى انت والاخوة الكرام ان يكون الرد عبر مقالة خاصة بشكل يتيح للجميع قراءة تعليقاتكم المميزة ..والرد عليها بصورة تمكن للجميع استعراض وجهات النظر المختلفة فى مكان واحد

فانا يا قدرى لست متفرغا تماما ...فعندى اسرتى واعمالى ..ثم ان اصل الموضوع كان فى حاجة الى تركيز .فى البداية حتى يتضح للجميع الخط العام الذى سيسير عليه .حتى نعرف جميعا ..اين الحق واين الحقيقة ..التى تنقذ البشرية كلها .من مصير اسود حالك الظلام .اذا لم نتدارك انفسنا .ونقف وقفة جادة جدا مع انفسنا ..كبشر فى كل مكان من ارجاء المعمورة ..وان نتوحد جميعا ضد عدونا الحقيقى ..الذى يفرق ويشتت ..ويشكك ..ويوقع العداوة والغضاء .بين الانسان واخيه الانسان ...
اعتذرلكم جميعا مرة اخرى
واقوم بالرد عليكم انشاءالله فى المقال القادم قريبا جدا جدا
والسلام عليكم


5 - العبقري الشرقاوي
salam ( 2011 / 9 / 4 - 19:59 )
تحياتي للجميع وللشيخ الشرقاوي ..يا سيد في تعليقي وتساؤلي الذي كان في عباد الرحمن .3 . كنت أتساءل عن حق المرأة في الإسلام ..وقلت هل تعتبر المرأة في الإسلام (إنسان ). وبما إن الإسلام يركز على الجنس .وكان الهكم قد وعد الرجال بالتمتع بالحواري .وما وعد النساء بمثل هذا . هنا أردت أن أقول بأن المرأة في الإسلام نكرة لا يحسب لها حساب .فهيا للمتعة فقط .أين حقها في .أنكحو ما طاب لكم .هل حقها في الأجر الذي يدفع لها .مثلها مثل بائعات الهوى ..وتساءلت عن حقوق أهل الكتاب .وأنتم كمسلمين تظنون بأنكم شعب الله المختار .وخير أمة أخرجت للناس .تنظرون لغير المسلم بفوقية ...يتبع


6 - تابع
salam ( 2011 / 9 / 4 - 20:26 )
يا سي السيد .وكنت أتساءل عن حقوق أهل الكتاب .بالنسبة للمسلمين .وسألت بما انهم أهل كتاب منزل من عند إله واحد الذي هو الهكم .لماذا في بلاد المسلمين لا يحق لهم كما يحق لكم التمتع في خيرات بلادهم .وجاء في بالي لماذا يمنع الغير مسلم من دخول مكة .هل ينجس كما الحيوانات مثلاً ..وتقارن شرائع الله كما تقولون . وبين ما كتب الإنسان من شرائع لحماية الإنسان ولعدم المساس بحقوقه ..ألا تعقلون وتفهمون ..تتشدق بالمفهومية .وتقول .عن حق العامل وحق صاحب العمل .يا حبيبي .طبعاً من حق صاحب العمل الخروج من العمل ساعة يشاء .وبالطبع هذا لا يحق للعامل .شو المشكل وشو اكتشفت بعبقريتك .هذه المادة لحماية الحقوق .لا يحق لصاحب العمل على إجبار العامل على العمل بعد إنتهاء دوامه . وعى ألحق بالجنسية .شو بعمل إذا كان ما بتستوعب ولازم نشربك ياها بالملعقة ...يتبع


7 - salaaaam
salam ( 2011 / 9 / 4 - 20:53 )
يا سي السيد ..طبعاً لا يحق لك بأن تكون يوم هندي ويوم أمريكي ..لكن لا يحق للدولة التي أنت منها أن تحرمك من أن تحصل على جنسية أخرى .يحق لك بالحصول على أي جنسية .بشرط أن تكون لديك المؤهلات وليس بالظرورة مؤهلات علمية .انما مؤهلات أو صفات إنسانية تطلبها الدولة المانحة . كما يحق لك أن تلجأ إلى أي بلد حرباً من ظلم ما حيث تقيم .وطبعاً هذا لا ينطبق على الفار من وجه العدالة بسبب جرم .قلت ما قلت في عباد الرحمن 3 .وما كان منك إلا الإستهزاء .على كل حال لم أكن اتوقع منك أفضل مما قلت .فلا لوم عليك .حيث من أنعم عليك بالعقل دوزنه لك وبرمجه على موجة إسلامية متعصبة لا تقبل الأخر وتعتبره تشويش على موجتك ..أما عقلي فهو ليس من صنع الإله أو إنه نسي أن يبرمجني فصار فكري يصول ويجول ويرفز الخطأ الإلهي وتقبل الصح والمنطق .وتقبل حقوق الإنسان وأمن بها عوظاً عن إله يدعو للقتل ..وأمن بالإنسان وبقدراته وتقبل كل البشر بدون تميز ..استغفر الإنسانية من المقارنة التي فعلتها .


8 - salaam
salam ( 2011 / 9 / 4 - 21:02 )
اتمنى أن لا يكون هنالك عباد الرحمن 5 .لكي لا تقع أكثر في الأغلاط وتظهر عدم قدرتك على شرح تلك البنود والفقرات المقدسة .وتبدو كجاهل .أو كحاقد على كل شيء غير مكتوب في قرانك ..وشكراً ..ارحمنا من هذه السخافات ..


9 - وما انا من المستهزين
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 5 - 05:11 )

يا اخ سلام

لست فى حاجة الى ان اقسم لك اننى لم اكن استهزئ ابدا عندما قلت ان مداخلتك فى حقوق3 هى من افضل واروع المداخلات والردود التى تلقيتها من قارىء لى ..وانها بالفعل تحتاج الى كتاب للرد عليها لعمق ما تحتويه من مواضيع شديدة الاهمية والحساسية ...
عموما
سامحك الله ..وعفى عنك وانار بصيرتك كى تستطيع ان تميز بين الصادق والكاذب فى حياتك كلها
وانتظر ردى على مداخلتك القيمة بالفعل ...لا استهزئ .. يا اخى سلام.
. لا استهزئ
اما بخصوص رجاءك لى الا اكتب جزء خامس فسامحنى لن احققه لك ....لانى مع احترامى الشديد لك ...انا لا اكتب لك وحدك ...انما اكتب ابتغاء وجه الله ...وحبا لاخوانى من البشر اجمعين ...ان يكونوا على صراط الحق سائرين ...والى ربهم الحق متوجهين فى كل اعمالهم ..حتى يأتيهم اليقين..لا طمعا فى حسنات ..كما يقول الاخ زاهر زمان ..ولا علو فى درجات الجنات ..ولا سعى للاستمتاع بالجنس مع الحوريات..فلله الحمد فانا فى نعيم اكبر من هذا كله ..فى نعيم معية الله والانس به ...وشرف العبودية له ..وحده ...لا شريك له .فى قلبى
وتقبل تحياتى

اليوم اكتب الرد باذن الله


10 - رأي
معتز احمد ( 2011 / 9 / 5 - 09:59 )
تحية طيبة استاذ شاهر
اعتقد ان هناك ضرورة ملحة ان يتفكر الاسلاميون بان الآخرين قد يكونوا محقين في طرحهم. انا معك استاذنا في عدم تعميم القانون المصاغ في مجتمعات معينة على كل المجتمعات في العالم. فقد تسمى احيانا في مجتمعات معينة بعض قوانينها الدينية على مقابلاتها الوضعية. لكن ألا تظن حقيقة امكانية كون احد القوانين الوضعية هي افضل واكثر عملية من تلك الدينية؟ وان صح ذلك, الن تكون دعوة للمتشددين للتخفيف قليلا, والتامل اكثر بالواقع والتفكير في كل الاحتمالات.... بدون اي استثناء

احترامي للجميع


11 - سيد شاهر ..تحية .
salam ( 2011 / 9 / 5 - 15:51 )
كيف ما كان قصدك شكراً لك ..مع كل الإحترام .سيدي لو كان لديك إيمان بحقوق وحرية الإنسان .ما كنت لتنزعج من هذه الوثيقة .على ما يبدو .إن المادة 18 المتعلقة بحق حرية التفكير وحرية تغير الديانة أو العقيدة .سبب الإنزعاج ..أكيد هذا غير مقبول بالنسبة لكم .مقبول مثلاً أن يغير أي شخص ديانته ويعتنق الإسلام .في هذه الحالة تكن المادة ممتازة . .كما إن المادة .2. حول عدم التفرقة والتمييز .والمساواة بين الرجل والمرأة ..يا أخي المشكل انكم تروا كل شيء في الإسلام ومن الإسلام .و ماعدى ذلك كله هرطقة ..ولا يسعنا إلى أن نقول عسى أن ينور المنطق عقولكم ..


12 - الى المحترم معتز محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 6 - 14:59 )
تحياتى لك وشكرا على حوارك الهادى
يا اخ معتز
من الذى يحكم ايهم افضل؟؟؟
الاحكام الدينية يا اخ معتز لها فلسفةعميقة ..انها تنظر الى بعيد جدا ...يهمها فى المقام الاول الوقاية ..قبل العلاج ...لذا تجدها احكام تتسم بالعنف والقسوة الشديدة بالفعل ....ليس حبا للانتقام والدماء كما يتصور .البعض ..ولكن للردع والتخويف ...حتى لا تقع الجريمة من اساسه
فاذا تجرأ احدهم وارتكب الجرينة على الرغم من علمه بالعقوبة ...هذا اذا طبقنا المجتمع العادل الامن ...الا ترى انه يستحق العقاب بالفعل؟؟؟
لان العقاب اذا لم ينفذ ..سول هذا للاخرين ان يقعوا فى نفس الجرم ...وينتشر الفساد فى المجتمع
وهذا ما لا يريده الدين
وشكرا لك
وساتناول هذا بالتفصيل انشاء الله خلال حلقات الموضوع

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع