الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ردا وتعقيب على ردود القراء الكرام فى موضوع حقوق الانسان

شاهر الشرقاوى

2011 / 9 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الاخوة الكرام
اسمحوا لى ان اتوقف قليلا عن استكمال الموضوع للرد على تعليقات ا لكتاب والقراء المحترمين الذين شرفونى واسعدونى بالمرور والتعليق على الموضوع .

يسألنى المحترم زاهر زمان ..مستفسرا ومستعجبا اين هى حقوق الانسان فى القران .......اولا يا زاهر ...كلمة (انسان )وحدها لا تكفى ..لكى نسأل عن حقوقه ...لان الانسان كيانات مختلفة وهويات متعددة وجنس مميز ومقامات وتكليفات تختلف من انسان الى اخر ...فالسؤال بهذا الشكل سؤال ناقص

اما عن الايات المنسوخة ...فلا يوجد نسخ بمعنى الالغاء .....وكل ايات القران بلا استثناء محكمة اومتشابهة لها دلالات وفوائد ..ولا يمكن الغاء العمل بها على الاطلاق ....هل من المعقول ان يتعبدنا الله بايات ملغاه؟؟؟؟..ولكن الظروف والاحوال الواقعية هى التى تختلف وتتنوع ...والمسلم والمؤمن يدور مع الحق حيثما كان سواء حربا اوسلما ...بؤسا او نعيما ...صبرا اوشكرا

اما عن حديث( امرت ان اقاتل الناس .حتى يشهدوا .....الخ )ففيه كلام وفيه نظر ....
تعالى معى كده يا زاهر واحدة واحدة
اولا الايات القرانية التى نستدل منها على ان الايمان لا اكراه فيه ولا الدين باى صورة ..وكذلك ايات القتال التى يفهم منها فهما واضحا صحيحا ان القتال يكون للدفاع عن النفس ...اكثر من ان اسردها الان....هذا من ناحية
من ناحية اخرى اقرأ الحديث
أمرت ان اقاتل الناس حتى (يشهدوا) ..خد بالك ...حتى( يشهدوا...)
هل هذا ممكن عقلا ومنطقا ومعرفة بذكاء محمد ومعرفته بخبايا النفس البشرية وما يملكه من جوامع الكلم ودقة المعانى ان يكون محمد قصد الاجبار على اقتناع الناس بانه نبى وانه رسول الله بالعافية؟؟؟؟

ما هى الشهادة؟
الشهادة هى اقرار واعتراف بالقلب والعقل واللسان بان قائلها يؤمن بوحدانية الله وبنبوة ورسالة محمد بمحض ارادته ...
هذا هو معنى الشهادة
فهل هذا من الممكن الحصول عليه ..حقيقة بالاكراه؟؟؟؟؟؟
مستحيل ...مهما كان اسلوب القهر والارهاب والتخويف
فكيف يقول محمد شئ هونفسه يعرف تماما انه غير ممكن بل والله الذى ارسله قال له فى القران ايضا ذلك واعلنه محمد على البشر كلهم؟

اذا ليس امامنا سوى ان نفهم معنى كلمة (اقاتل )
اقاتل اى اكافح واجاهد .بروح قتالية كما نقول فى عصرنا الحالى على الانسان صاحب الهمة العالية والعزيمة القوية ....اقاتل بالكلمة ..والحوار والمنطق والبراهين العقلية وبالمبادئ التى ادعوا اليها وبقوة الحجة..من اجل اعلان واعلاء كلمة الحق ..(كلمة الحق يعنى كل انسان مهما كان يأخذ حقه الذى يستحقه بناءا على ما يتصف به من صفات ويقوم به من اعمال ...هذا هو معنى ...الحق فى الاسلام ..وهو لا يرتبط ابدا بعقيدة الانسان القلبية ...وخصوصا فى الدنيا ....اما فى الاخرة فالامر موكول الى الله وحده)

فاذا عارضوا بالكلام ...عارضتهم بالكلام
واذا عارضوا بالفعل ومنعونى من الدعوة الى الله بالقوة .وبالسلاح وبالقتال الفعلى .(مثلما حدث فى غزوة بدر واحد والخندق )..قاتلتهم ..بما يقاتلوننى به..فالأرض ارضى مثلما الارض ارضهم .....ثم انه مكلف من الله بهذه المهمة(أمرت )
فأن حدثت معركة ..ونطق بعض الكفار بالقول فقط (فأن قالوها ...ولم يقل فأن شهدوا )..هربا من الموت ...فلا يجب قتال هؤلاء (عصموا منى دماؤهم ) وحسابهم على الله ...اى اننى لن افتش فى قلوبهم وعقولهم لماذا نطقوا بكلمة التوحيد ....هذا موقف خاص ..نتيجة الاحداث ...
اما الاساس فهو (ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى احسن)

هكذا نتعامل مع مثل هذه الاحاديث التى بها غموض ما
اما ان نناولها واما ان نرفضها ..اذا كانت تتعارض مع القران والعقل والمنطق والحس الوجدانى السليم.

الاخ امناى امازيغ وصف كلامى بالاسفاف ...لن اعلق على هذا التعبير ...وساكتفى بالرد على باقى مداخلته والتى يطالبنى فيها بما ساقوم به بالفعل خلال حلقات الموضوع ...فصبرا جميلا اخى الفاضل

اما الاخ رضا عبدو ....فمداخلته حيرتنى تماما ..فهى على رقيها الا اننى.لم اقم باى تهمة مما اتهمنى به ...فلا انا لم اقرأ الوثيقة ..ولا قلت اننى ارفض اى فكر مختلف ...فالوثيقة ليست فكرا .....ولا انا قلت ان الغرب لا يحترم عقائد المسلمين ...وان كان فى هذا كلام .... ولم افهم ماذا يعنى طلبه لى ان اضع نفسى مكان الغرب كى اعرف الحق والعدل ...

اما الاخ حكيم عارف فيطرح اسئلة غريبة جدا...

كيف يا حكيم تريد ان يفهم الغير متدينين الدين اكثر من المتدينين انفسهم؟
حقوق الله هى الطاعة والعبادة وعدم ظلم عباده ..والتعظيم ...هل هذه فى حاجة الى كلية لتدريسها؟؟؟؟
الوثيقة لا تتحدث عن حقوق ...الوثيقة تتحدث عن حريات .وليست حقوق بصورة فيها لبس

اما الاخ على سهيل فمداخلته رائعة بالفعل ..يا أخ على ..كون هناك مواد فى الوثيقة تتفق مع ما جاء بالقران لا يعنى ان نقبلها كلها لانه بها ايضا مواد تتعارض معه وبشدة ..وبها مواد ناقصة ومواد تناقض نفسها ومواد مكررة
حرام ...حرام ان نقارن وثيقة بهذا الشكل بكتاب الله الذى به اكثر من 6000 اية ونزل على مدى 23 عاما بعد رحلة كفاح وجهاد .....
لا يوجد محل للمقارنة اصلا ...وسنرى...هناك فرق يا على بين المنهج والفكر وبين سوء التطبيق والاستغلال الخاطئ لنصوص الدين وتحريف معانيها

اما الاخ فهد العنزى فيسألنى عن حكم ال سعود ..وان كان حكما اسلاميا ام لا
لا يوجد شئ اسمه حكم اسلامى وحكم غير اسلامى ...ولكن هناك حكم اوحاكم عادل او حاكم ظالم ...كون شكل الحكم ملكى او جمهورى او رئاسى او نيابى او مشترك لا يعنى الاسلام كمنهج فى شئ ....الذى يهم من وجهة نظر الاسلام ان تطبق مبادئ الحق والعدل والمساوة
وان كنت شخصيا لا اميل الى طريقة الحكم الملكى ...لانها تحرم باقى افراد الشعب من ادارة البلاد ربما بصورة اكثر عدلا وتقدما ورقيا ..من الاسرة الحاكمة ...فالارض ارض الله ...يورثها من يشاء من عباده الصالحين ..اى الصالحين للقيادة والادارة ..ورب فرد من عامة الشعب يكون له القدرة على القيادة افضل ..(.رسول الله ..محمد ذاته كان يعتبر من عامة الناس .. ولكنه استطاع بفضل طاعته لله وتربية المولى له وتعليمه واكمال صفاته ..ان يقود العالم اجمع..)
وهذا الامر يترك للشعوب تقرره بنفسها ...والحق غالب ولوبعد حين

اما الاخ سلام فيتعجب كيف يكون لله حقوق ؟؟؟
يا اخ سلام ...احمد الله ...فلو اخذ الله حقه من كل واحد فينا ما بقى فيها دابة
احمده انه يعاملنا من مقام رحمانيته وكرمه وجماله... وليس من مقام عدله وجبروته وجلاله...الصيام والصلاة والشعائر كلها والتشريعات ...لك...لا له
لك لا عليك...
اذا فهمتها وعرفت الحكمة منها واسرارها ...ليس هذا مجالها
اما بخصوص مداخلتك الرائعة والتى تسأل فيها عن حقوق المرأة فى الاسلام...فسيكون لها حلقة من حلقات الموضوع اواكثر كاملة...
النساء يتمتعن فى الجنة ...مثل الرجال يا سلام ..ولكن الاسلوب يختلف
ما يعتبر اكرام للرجل ...يعتبر اهانة للمرأة اذا كان بنفس الشكل
اسأل اى امرأة سوية الفطرة ...سليمة القلب ..عفيفة النفس...هل يسعدك ان تكونى لاكثر من رجل فى ذات الوقت؟؟؟...هل يسعدك ويشرفك ان يتناوب عليك رجال للاستمتاع معك؟؟؟وانظر الى ردها ...ستقول لك ...كيف هذا ؟؟!!! وهل انا بائعة هوى اوبغى؟؟؟
ثم ان للحور العين وععدهم ال72 معانى اخرى ..ليس هنا مجالها الان
اما لماذا لا يسمح للمشرك بدخول مكة ...فلان مكة بها الكعبة بيت الله الاكبر فى الارض .. وصاحب البيت هو الذى ..اشترط هذا الشرط ...الا يدخل بيته الا من كان قلبه خالى مما سواه ..وقلبه متعلق فقط بالله...هذه هى تأشيرة دخول الحرم ...هل من حق اى انسان ان يدخل منزل اى انسان دون ان يسمح له ودون استئذان؟؟؟؟؟...هل يجوز ان تدخل بيته ..وأنت غير معترف بوحدانيته ؟ وانت منكر لوجوده ؟؟؟؟ ..
اذا كنت بالفعل ترغب فى دخول بيته فيجب عليك احترام شرطه ...والا فامامك الارض كلها بل والسماوات تفعل فيها ما تشاء وتذهب حيثما تحب...الا هذا البيت ...

اما حق دخول الجنة ...فهوامربيد الله .....والخسارة فى الاخرة قد تكون خسارة منزلة فى الجنة وليست شرطا ان يكون معناه دخول النار الى الابد...وعموما هذا الموضوع سوف افرد له حلقة خاصة ايضا
يا عم سلام مواضيعك كلها دسمة ...مش قلت لك محتاجة كتاب ...ما صدقتنيش وافتكرتنى باستهزئ بيك
وبالقطع مداخلة الاخ مصرى اصيل كانت مؤيدة لى ..وبالتالى لا اجد تعليق عليها افضل من ان اشكره على مروره الكريم ومساندته ..
واوالى الرد على باقى التعليقات مرة اخرى .. قريبا
وشكرا لحسن متابعتكم
والسلام عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتى للاستاذ شاهر
ايمان ( 2011 / 9 / 5 - 23:31 )
والله يااستاذ شاهر انا لست من تقصدها ايمان سالم محمد ولم امتلك موهبة الشعر ياليت كان لى موهبة الشعر لكنى فقط انسانه غيورة على دينى اتصفح منتديات اسلاميه مثل البشارة الاسلاميه وحراس العقيدة وشبكة ابن مريم الاسلاميه لكنى اكثر تواجد على البشارة واقتبس اسئله من بعض المعلقين على الحوار المتمدن للدافع عن دينى لم ادخل فى مناظرات عشان انا مش ادها لسه فى بدايتى وتعجبت لانى تعرفت على شاب عمره 14 سنه وبيناظر الاقباط والملحدين الله يحرثه
ودايما احب اتطلع على مواضيعك لان اعجبنى اسلوبك البسيط وسهولة وصول المعلمه ودفاعك عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام
انا بادخل باءسم ايمان بس لكن هنا ايمانات كتيييييييير
وربنا يوفقك يااخى الكريم


2 - هل عربية القران غير التي نقرأها ام ماذا؟
سلام صادق ( 2011 / 9 / 6 - 01:31 )
سيد شاهر وكيف تفسر لنا(جعل رزقي تحت ظل رمحي)اليس هذا ما ينادي به قطاع الطرق والبلطجيه والاشقياء.وهذه تفسيرها ليس صعبا على كل من يتكلم العربيه ام انك سوف تفسرها عكس المنطوق وبما يتلائم مع تبريراتك التي لا طعم لها سوى الاعتقاد منك بأنك اذا اصبت الهدف فلك اجران وان اخفقت فلك اجر واحد.
أمرت ان اقاتل الناس حتى (يشهدوا) ..خد بالك ...حتى( يشهدوا...)
هل هذا ممكن عقلا ومنطقا ومعرفة بذكاء محمد ومعرفته بخبايا النفس البشرية وما يملكه من جوامع الكلم ودقة المعانى ان يكون محمد قصد الاجبار على اقتناع الناس بانه نبى وانه رسول الله بالعافية؟؟؟؟ فمحمد لم يقل حتى يشهدوا ان لا اله الا الله فقط وانما اضاف محمد رسول الله.اليس هذا شهاده بالعافيه يا جناب الجهبذ.وما قولك بالعباره الشهيره(اسلم تسلم) والكثير الكثير الذي لا يسعه لا كتاب ولا موسوعه اذا اردنا التطرق اليها.فشرط الخجل من اسباب الكرامه والمحبه والسلام.فالخجل لا يوهب يا سيدي وشكرا


3 - حقوق الله وحقوق الانسان ...
حكيم العارف ( 2011 / 9 / 6 - 04:58 )
هذا هو حال المتأسلمين ... تقولهم يمين يروحوا شمال ... تقولهم المنطق يقولوا هذا كفر ؟
الاخ شاهر رغم ان الكلام واضح الا انه يستغرب ويستعجب...
بنقول وثيقة حقوق الانسان ... فجنح هو الى حقوق الله !!

ثم يقول- حقوق الله هى الطاعة والعبادة وعدم ظلم عباده ..والتعظيم ...هل هذه فى حاجة الى كلية لتدريسها؟؟؟؟
الوثيقة لا تتحدث عن حقوق ...الوثيقة تتحدث عن حريات .وليست حقوق بصورة فيها لبس -

ياخى اذا لم يكون هناك الحاجه لتدريس حقوق الله ...
لماذا تشغل نفسك بها لتؤدب غيرك او تحكم بها ....
لماذا تحاولون قمع غيركم فى البلاد التى تطلقون عليها اسلاميه ثم تهربون منها الى البلاد الاخرى الغير اسلاميه ... لماذا لاتعيشوا فى السعوديه لتعرف ما انت تفعله او تشتاق اليه هو الجحيم ..


اليس تمييز الناس الى مؤمن وكافر هو ظلم للناس غير المسلمين
اليس تمييز الناس الى محجبات وسافرات هو اهانه لمن لاتلبس حجاب
اليس قتل المرتد هو سحب حقوق الانسان فى اختيار دينه

القائمه طويله وهي تدل على عدم استقامة الاسلام ليحل محل وثيقة حقوق الانسان والتى تتضمنها حق الانسان وحريته


4 - المنهج العلمي في الحوار
شاهر جورج ( 2011 / 9 / 6 - 07:29 )
أخ شاهر لدينا إشكالية حقيقة في كل ما يطرح هنا عن الإسلام أو عن غيره سواء العلمانية أو الإلحاد أو النصرانية أو اليهودية أو أي قضية فكرية تطرح للحوار و النقاش,,
من البديهيات أنك حنيما تريد أن تقرأ كتابا ما فإنك ستقرأ الكتاب بناء على قواعد مؤلفه و ليس بناء على قواعدك أنت و الأمر الآخر أن تأخذ الظروف و الملابسات التي أحاطت بهذا الكتاب و الركيزة المهة أيضا أن تأخذ الكتاب وحدة واحدة لا أن تجتزئ منه كما تريد و تترك ما لا تريد ثم أن تربط نصوصه ربطا منطقيا لتتضح الصورة كاملة,,
فكل من يريد أن يحتج على الآخر لا بد أن يحتج عليه بقواعده في فهم كتابه لا بقواعد خاصة من عنده و هنا تكمن الإشكالية فمن يريد أن يحتج على المسلمين فعليه أن يحتج عليهم بقواعدهم في فهم القرآن و السنة لذلك لا بد أن يكون على معرفة تامة باللغة العربية وأصولها و قواعدها و على معرفة بقواعد التفسير و أسباب النزول و السنة و علم الحديث و أن يميز العام من الخاص و المطلق من المقيد لذلك من أراد أن يفسر القرآن على هواه و وفقا لقواعده الخاصة فسيأتي بالعجائب كما يفعل اخواننا العلمانييون هنا فهم لا يعرفون هذه القواعد لذا لا بد من إيضاحها


5 - الى الفاضلة ايمان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 6 - 08:39 )
اهلا ومرحبا بكى اختى الفاضلة
واشكرك على المعلومات ...وباذن الله ساتابعك فيها .فانا حريص على معرفة مختلف الافكارروالتوجهات والتواصل ...مع الاخرين للتعرف
وشكرا اختى الكريمة على مدحك وثنائك
والسلام عليكم


6 - الى سلام صادق
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 6 - 08:52 )
اخى سلام
عندما يقول هذه العبارة بلطجى اوقطاع طرق ...يكون لها معنى
وعندما يقولها مقاتل فى جيش يدافع عن بلده يكون لها معنى اخر
اما عندما يقولها نبى ورسول ...ورجل مثل محمد ...عرف الجميع سمو اخلاقياته ..ورفعة تعاليمه وارشاداته ...من خلال القران ..ومن خلال سيرته وحياته ...فمن المؤكد ومن المنطق والعقل ومن دواعى المعرفة والفهم السديد والعقل الرشيد ان يكون لها معنى مختلف تماما ...وبالذات عن المعنى الاول

فالرمح واحد
لكن الهدف مختلف بالتأكيد

اما عبارة اسلم تسلم ..فعبارة ناقصة وخارج سياقها
هذه الكلمة وردت فى كتاب النبى الى زعماء وملوك العالم يدعوهم الى الاسلام وتوحيد الله واقامة مبادئ العدل والمساواة والحق فى بلدانهم ولشعوبهم .... وليست تهديدا ....والدليل
اسلم ....تسلم ...فأن ابيت فأن عليك اثم الاريثيين ).انه يحمله مسئولية ظلم شعبه امام ربه ....اسلم تسلم ..اى تعيش فى سلام وسط شعبك ..وان ينهى احتلاله للشعوب المقهورة والتى استعبدها .
هى دعوة من اجل المستضفين فى الارض كلها ومن اجل المحتلين ..وليست تهديدا لاعتناق الاسلام

مفيش حاجة ابدا اسمها ايمان اواسلام بالعافية
ما ينفعش
وشكرا
وشكرا لمرورك


7 - الى المحترم جدا شاهر جورج
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 6 - 14:13 )
شكرا اخ شاهر جورج على مرورك الكريم
ومعجب جدا باسلوبك فى الحوار ومداخلاتك القيمة فى الموقع بصفة عامة

بالقطع وبالتأكيد عندى قاعدة ثابتة وشفرة اقرأ بها ايات القران ...لست فى حل حتى الان ان اصرح بها ....
لكن المهم فى هذه الطريقة انها لا تخالف او تعاكس ما هومعروف سابقا ...قد تختلف عنه لكنها لا تخالفه ...وهناك فرق بالطبع
واهم ما فى الموضوع ايضا الا يخالف تفسيرك او تأويلك الخاص ظاهر الايات ..
وطالما ان هذه الرؤى لا تخالف العقل والمنطق ..وهى اللغة التى يفهماه الملحدين ..والغير مؤمنين ..فأنى ارى ان مثل هذه الرؤى ..لا تحتاج الى قواعد ثابته مثل التى يعتمد عليها علماء الظاهر والمقيدين بالرسوم
فأنك اذا اردت التواصل مع قوم فعليك انت ان تتعلم انت لغتهم لا ان يتعلموا هم لغتك ..فالمولى علم سيدنا سليمان لغة الطيور والحشرات ولم يعلم الطيور والحشرات لغة سيدنا سليمان

هذه معارف ولطائف ومنح ربانية يفتح الله بها على بعض عباده ...دائما اواحيانا حسب قربهم اوبعدهم او مقامهم عند الله..
وشكرا لمرورك الكريم مرة اخرى اخى شاهر جورج
والسلام عليكم


8 - الاسلام و الأسرى
Free Zone ( 2011 / 9 / 7 - 05:32 )
وما قولك يا شيخ في هذه الآية وياليت لو تشرح علاقتها بالبند الخاص بالأسرى
-ما كان لنبي ان يكون له أسرى حتى يثخن في الحرب- إرجع لسبب النزول وشوف الرحمة الإلاهية ولماذا عاتب الله نبيه


9 - تعديل..
Free Zone ( 2011 / 9 / 7 - 05:33 )
عفوا
-حتى يثخن في الأرض-


10 - الى فرى زون...المحترم...تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 7 - 10:20 )

قال الإمام أحمد : حدثنا علي بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس رضي الله عنه قال : استشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس في الأسارى يوم بدر ، فقال : إن الله قد أمكنكم منهم ، فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله ، اضرب أعناقهم . فأعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم عاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا أيها الناس ، إن الله قد أمكنكم منهم ، وإنما هم إخوانكم بالأمس . فقام عمر فقال : يا رسول الله ، اضرب أعناقهم . فأعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم عاد النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - فقال : يا رسول الله ، نرى أن تعفو عنهم ، وأن تقبل منهم الفداء . قال : فذهب عن وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما كان فيه من الغم ، فعفا عنهم ، وقبل منهم الفداء . قال : وأنزل الله - عز وجل - : ( لولا كتاب من الله سبق ) الآية .

ولهذا اختتمت الاية بقوله تعالى ...واتقوا الله ...ان الله غفور رحيم
اى خذوا العفو ..وكونوا مثل الله واغفروا وارحموا ...ولا تقتلوهم وفادوهم

وشكرا اخى الفاضل على مرورك الكريم


11 - اغزوا تغنموا بنات الأصفر و نساء الروم
LAMINI ( 2011 / 9 / 7 - 12:00 )
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { اِئْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي } قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : - اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم - فَقَالَ الْجَدّ : اِئْذَنْ لَنَا , وَلَا تَفْتِنَّا بِالنِّسَاءِ .
حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالُوا : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : - اُغْزُوا تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر - يَعْنِي : نِسَاء الرُّوم , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْله
راجع تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)
سؤالي إلى السيد الشرقاوي
سؤالي إلى السيد الشرقاوي
ما معنى اُغْزُوا ؟ وكيف تكون الغنيمة بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم؟؟؟؟ أليس الهدف هو نشر الدين!!!


12 - السيد شاهر
salam ( 2011 / 9 / 7 - 14:49 )
شكراً لك شيخ شاهر ..سيدي الكريم . تفظلت بالإجابة على الأسئلة المطروحة من وجهة نظر معتمداً على تفسيرات شخصية .وعلى ما جاء بالقرأن. محاولاً تجميل وتلطيف تلك الأيات . سيدي عن عدم جواز دخول المشرك إلى مكة .قلت إنه بيت الله وصاحب البيت إشترط بأن لا يدخله إلا من وحده ..أولاً كل الديانات السماوية .توحد الله. ثانياً .كيف يكون الله كريم ورحيم ولا يسمح لخليقته بدخول بيته ..أما عن موظوع المرأة .وما يعتبر أكرم للرجل يعتبر إهانة للمرأة . وأسأل أي أمرأة سوية سليمة عفيفة ..فلا تقبل ..سيدي هنا لا تتكلم بحرية أبداً .أعني انك مقيد بالدين وبالعادات .وراسخ بفكرك إن المرأة تابع للرجل .ومصدر العار . .سيدي فعلاً انني سألت بعض النساء عن الموظوع .طبعاً ليس في مجتمعنا . .فتعجبن من سؤالي .شيء طبيعي أن تكون لهن علاقات مع أكثر من شخص ..حتى بعظهن .يفظلن أحياناً أكثر من رجل في نفس الوقت ..أنا الأن اكتب هذا بخجل وأنا رجل .فكيف تطلب أن نسأل المرأة العربية المسلمة عن هذا .طبعاً مرفوض .حتى السؤال مرفوض ....يتبع


13 - salam
salam ( 2011 / 9 / 7 - 16:13 )
سيدي الكريم . في الحقيقة نحن البشر .من صنع الديانات ووظعنا القوانين على هوانا ولمصلحة الذكر .حتى الله .نحن من صنعه .اعطيناه كل الصفات . التي تلزم ليكون قمة .في القوة والكمال ..وكانت أسماء الله الحسنى .التي هي نفسها متناقضة ..قهار .جبار .كريم حليم .وغيرها الكثييير ...ونسبنا كل شيء لله .وهذه مشيئته وإرادته .ومن كان ليجرؤ على مخالفة ما جاء به النبي عن الله ..وإنت تعلم إن الكثير مما جاء من عند الله .غير منطقي ..سيدي نحن لا نطالب بإلغاء ألدين ولو كنا لا نؤمن .انما نتأمل منكم بأن تلطفوا وتهذبوا منطقم .وعدم اعتبارنا كفرة ظالين ومغظوب عليهم ..امنوا كما تشاؤون ولكن لا تفرضوا علينا ايمانكم .ولا تحاولوا باقناعنا بما لستم أنتم به مقتنعون ...وإنما لا حول ولا قوة .وإنا وجدنا اهلنا على ملة وإنا عليها سائرون ..وليس لدينا ألحق حتى بالسؤال عن بعض الأمور الغير مقبولة ..


14 - الى الاخ لامينى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 7 - 16:32 )
2- اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر فقال ناس من المنافقين إنه ليفتنكم بالنساء فأنزل الله عز وجل { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني }
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/33
خلاصة الدرجة: فيه أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف‏‏


15 - اعتذر ...جدا ..فقد حذفت المداخلة بخطا تكنيكى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 06:30 )
اغزوا تغنموا بنات الأصفر و نساء الروم
Wednesday, September 07, 2011 - LAMINI

حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { اِئْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي } قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : - اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم - فَقَالَ الْجَدّ : اِئْذَنْ لَنَا , وَلَا تَفْتِنَّا بِالنِّسَاءِ .
حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالُوا : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : - اُغْزُوا تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر - يَعْنِي : نِسَاء الرُّوم , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْله
راجع تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)
سؤالي إلى السيد الشرقاوي
سؤالي إلى السيد الشرقاوي
ما معنى اُغْزُوا ؟ وكيف تكون الغنيمة بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم؟؟؟؟ أليس الهدف هو نشر الدين!!!

اخر الافلام

.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت