الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(5)تكملة قراءة الوثيقة

شاهر الشرقاوى

2011 / 9 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مادة 16

( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.

( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

المادة 17

( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

المادة 18

لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

المادة 19

لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

المادة 20

( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.

( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.

************************************************************************************************

السادة الكرام
نواصل فى هذا المقال قراءة باقى بنود ومواد وثيقة حقوق الانسان ..حيث وصلنا الى المادة السادسة عشر

المادة16
1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.

( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.


بالنسبة الى رقم1 ...يعنى ايه دون التقيد بالجنس ؟؟
مش فاهم؟؟
هل يقصد الجنسية والهوية الوطنية للانسان ام يقصد النوع ذكر وانثى؟؟؟؟
اذا كان يقصد الجنسية ..فهذه تحكمها تشريعات كل دولة خاصة فى الوظائف الحساسة ..مثل قيادات الجيش والشرطة ..لزوم الامن القومى للبلاد
اما اذا كان يقصد انه من الممكن ان يتزوج رجل برجل وانثى بانثى ...فهنا .تكون المعضلة والاشكالية
يعنى ايه .؟
لماذا تقنين وتشريع الشذوذ .والقرف ...والمثلية الجنسية؟؟؟
ما اللى عايزيعمل كده ما يعمله هو حر...لكن ان تقنن ونشرع ونعطى لهم حقوق ...فهذا شئ لا يقبله لا العقل ولا المنطق ولا الحق ذاته الذين يدعون اليه

ماذا لوان كل البشر لجأوا الى مثل هذا الزواج ...؟

ما هوبقى من حقهم

اليس فى هذا دمار وانهاء للبشرية كلها فى خلال اقل من مائة عام؟

اى منهاج فى الحياة واى قرار لا يخرج عن احتمالين ابدا:
اما انه منهاج وطريق حق وصحيح ومفيد
واما طريق باطل وغلط ومدمر
فما هوحكمكم على هذا الزواج من منظور حقوقى صرف ...لا دينى ...ولا عقائدى ...ولا مرتبط لا بجنة ولا بنار ولا بالانبياء ولا لوط ولا حتى بوجود الله من عدمه

هل هذا الزواج ...قرار سليم فى حق الانسانية؟؟؟

اما الحقوق والواجبات فالكعادة ...عايمة ...غير مذكورة ...!!!

اما الاختلاف فى الدين ..فالزواج المدنى حق انسانى ..لكن من يقوم به ويتجاوز احكام دينه ...فهويكون متجاوز لحق دينه وجماعته عليه
لان الدين والعقيدة اى دين خصوصا السماوى ...ليس مجرد فكر وترف ثقافى ..لا ..لكنه عقيدة وتعهد وأنتماء يترتب عليه حقوق وواجبات تجاه جماعته وافرادها مثل الاولاد والميراث وحقوق مادية كثيرة ...
فاذا لجأ انسان الى هذا الزواج متعديا حدود دينه ....فهوحر ..لكنه يعتبر ناقض لعهده وعقيدته وانتمائه للجماعة وتسقط بالتالى كل حقوقه معها مثل الميراث والنفقة ورعاية الابناء وخلافه
اليس نبحث عن الحقوق والحق؟؟؟
اليس من الحق ان يوفى الانسان بعهده والتزماته تجاه من عاش معهم وانتفع منهم ؟
اليس من الحق ان يتحلل من عهده القديم اولا قبل ان يرتبط بعقد جديد؟

اما 3 فهى مادة بديهية جدا جدا جدا ولا ارى انه تم ذكرها الا لزيادة البنود والمواد فقط

لمادة 17

( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

يعنى انا مش فاهم؟؟
ايه الجديد ...هوفيه حد معترض على كده؟
هل اى دين معترض على كده او فيه حاجة غير كده؟؟؟

لمادة 18

لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

حلو قوى قوى قوى
احلى مادة فى الوثيقة
بس بشرط يطبقها الجميع الجميع بلا استثناء ...وفى كل دول العالم
يعنى لا امنع مسلم من التحول الى المسيحية اوحتى الالحاد ...وياريت حتى يكتبوا فى بطاقته (ملحد ) او (لا دين له )
والله انا باتكلم جد
ارجو عدم اثارة موضوع حد الردة الان ...اذا تفضلتم ...فسوف اقوم بكتابة مقال خاص به ضمن السلسلة وان كان لى رأى مبدئى فى موضوع حكمت المحكمة للاستاذ سامى لبيب يمكن الرجوع اليه مؤقتا لعدم التكرار وحرصا على وقتم الثمين
ولا يمنع المسيحى اوالمسيحية من التحول الى الاسلام ..
ولا يمنع الحجاب فى اوربا
ولا يمنع اقامة المأذن فيها
ولا يسمح باهانة الرموز الدينية
لكن اذا فعل ذلك سقطت حقوقه تجاه امته ...فلا يطالب بميراث....ويفارق زوجته ..ولوكانت انثى تفارق زوجها ...الا اذا تحولت للمسيحية ولم ترغب فى فراق زوجها واولادها ووافق زوجها على ذلك ورضى بالاحتفاظ بها والحفاظ على رابطةالاسرة ..فلا شئ فى ذلك...طالما انها اعلنت ذلك بمحض ارادتها ...
ولا يوجدشئ اسمه تكفير انسان .اوالحكم بكفره وتطليقه من زوجته ...كما حدث مع نصر حامد ابوزيد
انا ارفض هذا تماما ...وارفض ما تم من اصدار حكم بتفريقه عن زوجته
طالما انه لم يعلن بنفسه انه ترك الاسلام ...فلا يجوزلاحد تكفير احد
.
راجل وواثق من نفسك ومن فكرك وعقيدتك الجديدة ...قف فى وجه الجميع ...واعلناها صراحة ..باسمك الحقيقى ..زى محمد حجازى كده ...وطالب ياثبات ذلك فى هويتك ...

فحقوق الافراد لا تكون على حساب الجماعة والافراد الذين كانو يرتبط معهم بعهود ومواثيق ضمنية وفق عقيدته السابقة

المادة 19

لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

الجزء الاول من المادة سليم وان كان مكررا ايضا لكن الجزء الثانى يقنن ويشرع لاعمال التجسس والخيانة واذاعة الاسرار

لمادة 20

( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.

( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.

وماذا لو ان هذه الجماعات تمارس اعمال مشبوهة او ضارة بالناس والمجتمع ولو بشكل سلمى فى ظاهرها...؟بل وضارة بانفسهم هم شخصيا؟؟؟
بالقطع لم تحدد الوثيقة اى شئ من هذا
سايبنها كده ...عايمة..كالعادة ...علشان كل واحد يعيش على هواه ....ولو حد كلمه ...يتهم بانه يعارض وثيقة حقوق الانسان

اما المادة الاخيرة فشئ منطقى جدا ...وهل هناك احد يستطيع اساسا ان يجبر اى احد على ان ينضم الى جمعية هو غير مؤمن بافكارها ؟؟؟
الجمعية نفسها سترفض انضمام انسان كهذا لا يعتنق فكرها لانه سيمثل نقطة ضعف خطيرة بينها
واكتفى بهذا القدر
واكمل فى المقال التالى باقى بنود الوثيقة لابدأ بعدها بيان حقوق الانسان فى القران وشريعة الرحمن ...بشكل من التفصيل
والسلام عليكم









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العقل ينادي اعطني حريتي
سلام صادق ( 2011 / 9 / 7 - 20:50 )
سيد شاهر هل انتبهت الى هذه الفقره من ضمن مقالتك( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه)فهل يا ترى صلعم حصل على رضى وموافقة ام المؤمنين عائشه(امك عائشه) او كما يفعل معظم شيوخ الاسلام بالزواج من طفلات صغيرات.ام ان صلعم حاز على رضى وموافقة صفيه بنت لحي بعد ان اباد قومها ام قبل ان يبيدهم؟ مجرد سؤال لا اكثر؟ اما باقي تحليلاتك للنقاط الاخرى فانك تتصرف وكأنك وكيل الله على الارض .يا سيد شاهر الذي تؤمن به تجاه ربك ودينك لا يمكنك من فرض وصايتك على الاخرين فعقلك برأسك وتعرف خلاصك....واعتقد ان مفهوم الحريه مصطلح جديد عليك لا محل له من الاعراب في قاموسك الصلعمي.واجزم قاطعا انك لم تستوعب اي بند من بنود حقوق الانسان رغم وضوحها وسهولتها بسبب فرض الحجر على العقل وشكرا


2 - هذه الوثيقة تحمي حقوقنا لاننا الضعفاء
علي سهيل ( 2011 / 9 / 7 - 23:35 )
تحياتي واحترامي
انا مش فاهم ماذا تريد ان تثبت لنا، تريد ان تقول بأن الوثيقة تعارض الدين الاسلامي، وعلشان هيك لا تريد تطبيقها في الدول الاسلامية، الدين المسيحي وخصوصا الكنائس الارثوذكسية والكاثوليكية والمعمدانية تعارض زواج المثلية وبشدة وتعارض ايضا الاجهاض لاي ظرف كان ومتشددة في ذلك، والانسان المتدين يطبق نصوص الدين على نفسه ويعبد ربه كما يشاء، وهذه الوثيقة حمت وابقت حياة المتدينيين مكفولة بنصوص القوانيين وخصوصا بعض تعرض الدين للنقض من قبل الفلاسفة خلال النهضة الفكرية، والنقاش مباح في كل الامور وخصوصا البحث في شتى العلوم حتى في الاديان والكل له وجهة نظره في امور الدين، وهذه الوثيقة من جهة اخرى تكفل حقوق الانسان المتدين في الانتماء لعقيدته وعبادة ربه كما يشاء وتكفل ايضا حقوق الاخرين، ولا يوجد ضرر في ذلك، فالله سبحانه وتعالى قادر على حماية كتبه التي انزلها ولا يحتاج لأحد لدفاع عنه لانه القادر القدير القدوس مالك الملك والملكوت، ولا يحتاج الله الكلي الطهارة والكلي القدرة من أحد ان يثبت للمخلوق ذلك.
نحن اكثر الناس نحتاج لهذه الوثيقة لحماية انفسنا من القمع والاضطهاض.


3 - انه محمد يا سلام ....محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 05:21 )
يا سلام
بالفعل سقطت منى هذه الجزئية سهوا
لكن دعنى اسألك
هل هناك احد اخبرك ان السيدة عائشة (امى يا سلام ايوة ) (امك ...على حد تعبيرك ...شكرا يا ذوق ) كانت رافضة لسيدنا محمد ..وان اباها اعطاها علقة سخنة ورأسه وألف سيف انها تتزوج محمد غصبا عنها؟؟؟!!!!
ثم لا تنسى عن من تتكلم ...وما هو مقام محمد عندنا... وعندهم وقتها ..

فيه واحدة عاقلة...وتؤمن بنبوة محمد...وتؤمن بانه خير خلق الله ..وبالجنة والنار ...وبالخلود ..و تعلم انها سوف تكون معه فى منزلته .أذا تزوجته ...وتعرف اخلاقياته ولذيذ معشره وحلو كلامه ...وبهاء طلعته ..وسحر بيانه ...ثم بعد ذلك ترفض الارتباط به؟!

اما صفية (برضه امى ) فنعم وافقت على الزواج منه .والدليل ان ريحانة فضلت ان تكون ملك يمين ..وليست زوجة ..ولن نخوض الان فى هذا الموضوع حتى لا نتشتت

لا يوجد فى الاسلام اجبار للمرأة على الزواج او اى شئ فى الحياة
هذا سلوك عربى وشرقى ان وجد وليس ....اسلامى
لو تصبروا علية شوية ...ساثبت لكم كل هذا من واقع الايات القران والاحاديث الصحيحة جدا جدا خلال الموضوع الاساسى
وشكرا يا سلام على متابعتك .


4 - انه محمد يا سلام ....محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 05:40 )
يا سلام
بالفعل سقطت منى هذه الجزئية سهوا
لكن دعنى اسألك
هل هناك احد اخبرك ان السيدة عائشة (امى يا سلام ايوة ) (امك ...على حد تعبيرك ...شكرا يا ذوق ) كانت رافضة لسيدنا محمد ..وان اباها اعطاها علقة سخنة ورأسه وألف سيف انها تتزوج محمد غصبا عنها؟؟؟!!!!
ثم لا تنسى عن من تتكلم ...وما هو مقام محمد عندنا... وعندهم وقتها ..

فيه واحدة عاقلة...وتؤمن بنبوة محمد...وتؤمن بانه خير خلق الله ..وبالجنة والنار ...وبالخلود ..و تعلم انها سوف تكون معه فى منزلته .أذا تزوجته ...وتعرف اخلاقياته ولذيذ معشره وحلو كلامه ...وبهاء طلعته ..وسحر بيانه ...ثم بعد ذلك ترفض الارتباط به؟!

اما صفية (برضه امى ) فنعم وافقت على الزواج منه .والدليل ان ريحانة فضلت ان تكون ملك يمين ..وليست زوجة ..ولن نخوض الان فى هذا الموضوع حتى لا نتشتت

لا يوجد فى الاسلام اجبار للمرأة على الزواج او اى شئ فى الحياة
هذا سلوك عربى وشرقى ان وجد وليس ....اسلامى
لو تصبروا علية شوية ...ساثبت لكم كل هذا من واقع الايات القران والاحاديث الصحيحة جدا جدا خلال الموضوع الاساسى
وشكرا يا سلام على متابعتك .


5 - الى على سهيل المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 06:17 )
يا استاذ سهيل
اولا تحياتى
انا اناقش جوهر البنود والمواد ....اناقش الاثار الحقيقية على الانسان والمجتمع اذا ما طبقت هذه الوثيقة ...بالفعل فى بعض بنودها ...باعطاء الانسان كم من الحريات الغيرمشروطة على الاطلاق ...باسم الحقوق الانسانية ...وهى فى الحقيقة وللحق لست كذلك ابدا
دعك من كون دول كثيرة وافقت عليها
هذا ليس دليلا على صحتها
الوثيقة لم تحافظ على الدين كعقود وعهود ونصوص تفيد الانسان والانسانية والمجتمع ..بل حولته الى شئ هلامى لا قيمة له ....الدين حقائق وتشريعات قبل ان يكون شعائر ..

هى تعارضه بالفعل
وتجعل الانسان ينقسم وينفصل على ذاته وناسه ومجتمعه
اقفل الشباك ولا افتحه
اتزوج زواج دينى ولا مدنى
امارس الشذوذ ولا لأ

وهكذا
وشكرا لمرورك الكريم


6 - المستفيد من الوثيقة هم الشعوب المغلوب على امر
علي سهيل ( 2011 / 9 / 8 - 07:30 )
تحياتي واحترامي مرة اخرى
الوثيقة ولو دققنا في بنودها تخدم مصالح الشعوب والافراد في العالم الثالث وخصوصا من تسلط الحكام على الرقاب والعباد، فكم يستغل الدين من قبل حكم الفرد والحكام المعاتيه وتسلطهم على الارزاق والرقاب، وعلى مدى قرون مضت وحتى يومنا هذا استغل الدين من قبل سياسيين لاعطاء الشرعية الربانية لانفسهم ولقرارتهم واخناع واذلال الناس باسم من؟ باسم الله!. الله سبحانه وتعالى لا يحتاج لاحد من المخلوقات للدفاع عنه او اثبات وجوده لان فترة الرسالات انتهت وايضا اصبح العالم قرية صغيرة وعالم التكنولجيا قرب المعلومات وبدعسة زر فقط.
الشذوذ موجود في جميع المجتمعات، ولا احد يستطيع ان ينكر ذلك، ولكن في مجتمعنا العربي والاسلامي يتم بالخفاء ولا يوجد احصائيات او مراقبة الشواذ، وتنتقل الكثير من الامراض القاتله ولا يعلن عنها، كما هو الحال بالنسبة للمدمنين لا يعرف عددهم والامراض التي ينقلونها، الشواذ والمدمنين مرضى نفسيين خلل في الجنات يجب معالجتهم وتقديم العون لهم وليس رجمهم.
اما بالنسبة للزواج المدني اي الحكومي باشراف الدولة لا عيب فيه والانسان المؤمن يستطيع تقديس زواجه في الجامع او الكنيسة.


7 - الاخ شاهر المحترم مع التحية
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 9 / 8 - 07:55 )
لا زلت عند طلبي بعد فراغك من تعريف حقوق عباد الرحمان ان تكتب لنا دستورا اسلاميا يحضى بموافقة كل الحاضرات الاسلامية ليكون معتمدا وقابلا للتطبيق ليعم السلام في ربوع بلداننا وكما تعلم ايها الاخ النبيل ان النزاعات التي حلت في كل مصر وتونس وليبيا وابعدت حكامها لا زالت تعاني من دساتير مهلهلة يرفضها الاسلاميون والعلمانيون على السواء. اما ما يحدث في سوريا الآن وكذالك اليمن والبحرين فلا نعرف الى اين تتجه البوصلة ولكن اذا قضى الله وقدر بان تكون انت ومن على شاكلت من المحبين للسلام والعدالة من منظورها الاسلامي الذي فقدته الامة منذ 1400 سنة قادرين على توحيد الامة الاسلامية تحت دستور واحد فهذا شرف لنا جميعا لاننا نعاني من حكم تعسفي ظالم غشوم يدعي شرعيته من السماء وهو ممثل الاسلام ودليله هو مساندة دهاقنة دينه الذين يحرمون الخروج عليه مهما فعل طالما انه يشيد المساجد في بلاد العرب ويشيد المواخير في بلاد الغرب. الاخ شاهر الكريم اما ان تدافع عن معتقد ليس علي اتفاق وكل له وجهة نظره فهذا مضيعة للوقت لعلمك بان دين الله هو دين وليس طين. اخي الكريم. كنت اتصفح في كتاب تفسير لعالم لبناني طلبا لمعنى ـ يتبع


8 - الاخ شاهر المحترم مع التحية ـ تابع
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 9 / 8 - 07:55 )
طلبا لمعنى الاية (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) وبعد تفسيره لهذه الاية يقول :واخيرا فلسنا من علماء الفلك حتى نجول فبي هذا الميدان والمهم ان نعلم بان القرآن هو وحي من خالق الكون ويستحيل ان ينطق بشيء على خلاف الواقع فان اتفق ضاهر الوحي مع واقع الطبيعة فذاك والا وجب تاويل الظاهر بما يتفق مع الواقع وهذه قاعدة عقلية ودينية مطلقة ترفض التغيير والتقييد. اذا ان تفسيره ياتي من منطوق عقائدي بحت وهذا مالا يقره المنطق والوجدان. لذا ارجو ان يكون دفاعك عن حقوق الانسان في الاسلام ـ ابتداء بالحكم وتفاصيله ـ ان يكون من وجهة نظر المسلمين عامة وليس من منظورك الخاص الذي لا يلزم احدا.
اخي الكريم : الشيعة تقول : الحكم للائمة الاثنا عشر فقط وبما ان الامام الثاني عشر غائب فنائبه الولي الفقيه: لا اعتراض.
السنة تقول : الحكم بالغلبة والشورى غير ملزمة ولهذا يعتبرون الحكم الاموي والعباسي والتركي والسعودي وكل حكام المسلمين شرعيين: لا اعتراض.
نحن في انتظار دستور جديد يوحد المسلمين وبحعلهم احرارا في دينهم ودنياهم.


9 - كيل بمكيالين
zoma ( 2011 / 9 / 8 - 10:12 )
ولا يمنع الحجاب فى اوربا
ولا يمنع اقامة المأذن فيها
ولا يسمح باهانة الرموز الدينية


جميل اوي الكلام ده تيجي بقي نشغل عقلنا مره و لا ايه

لا يجتمع دينان في الجزيره مش ده كلام محمد من الذي حظر بناء الكنائس اولا (السعوديه

من الذي منع بناء منارات الكنائس قطر الامارات الكويت
من الذي منع بناء الكنائس في الشوارع التي تحمل اسمائ اسلاميه اندونيسيا
من الذي يفرض علي المرأه ارتداء زي اسلامي مهما كان دينها
من الذي يقول لا ولايه لغير مسلم علي مسلم
من الذي يقول لا يؤخذ دم مسلم بغير مسلم
من الذي يهين كل الاديان الاخري يوميا في ميكرفونات المساجد

مش كفايه بقي ضحك علي نفسنا ولا ايه كفايه تحوير و ترقيع و قص و لزق

طي للمعاني لتلائم كلام عمره متطبق في تاريخ الاسلام

عندك التاريخ الاسلامي كله قولنا امتي و عهد مين الكلام اللي انت كاتبه ده اتطبق

كفايه بقي كفااااااااايه
بالمناسبه مين اللي منع الحجاب في اوروبا ولا حضرتك مش بتساوي بين الحجاب و النقاب


10 - الى سلام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 14:04 )
اما باقي تحليلاتك للنقاط الاخرى فانك تتصرف وكأنك وكيل الله على الارض .يا سيد شاهر الذي تؤمن به تجاه ربك ودينك لا يمكنك من فرض وصايتك على الاخرين فعقلك برأسك وتعرف خلاصك..

********
*هل تعرف اولا يا سلام معنى الوكالة عن الله؟؟؟
اذا كان المولى سبحانه يقول لنبيه ورسوله وحبيبه ومصطفاه ...(وما انت عليهم بوكيل )
أفأكون انا وكيل لله اواى احد من خلقه مهما بلغ مقامه ؟؟؟؟
الوكالة ان تتصرف فى ملك الله وتحكم على عباد الله وكانك انت الله...مثلما كان يفعل الاحبار والقساوسة وصك الغفران .
هل انا املك اى سلطة تنفيذية اوتشريعية اوقضائية على احد فى الموقع المحترم حتى تقول لى لا تفرض وصايتك على احد ...؟؟؟
ايه الكلام ده!!!
وقل الحق من ربكم ...فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...وما انا عليكم بوكيل

اما مفهومى للحرية .فهى الحرية النبيلة المسئولة ...وليست التحلل والفوضى والهوى والمزاج

واذا كنت ترى ان هذا تحجر فى عقلى ...فقد يراه اخرين غير ذلك ...

يا اخ سلام ...انت تتجاوز كثيرا معى فى اسلوب حديثك معى ..واسلوبك يشوبه طعم السخرية احيانا
لوسمحت حاول تلتزم باداب الحوار معى ..انا لم اسئ اليك على الاطلاق
وشكرا


11 - الى المحترم فهد العنزى ...بلديات رسول الله
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 17:02 )
اخى الفاضل فهد العنزى
يا اخى الحبيب ...اخجلتم تواضعنا ..لا تذبحنى بثناءك ومدحك هذا العالى جدا .....ما انا الا انسان مسلم بسيط جدا ...انعم الله عليه بنور البصيرة بعدان عاش فى الظلام اغلب سنون عمره ..وله رؤية فى الدين والرسول ...قد تختلف مع ما سبق ...ولكن لا تخالفه انشاء الله ....

ما تطلبه منى كثير جدا ..واكبر من قدراتى ومؤهلاتى ....هذا امر يحتاج الى عمالقة فى القانون والحقوق ..والتشريعات الانسانية......
وانا اعتقد ان وثيقة الازهر الاخيرة من الممكن ان تكون قاعدة جيدة ينطلق منها مثل هذا الدستور الموحد الذى تجنمع عليه كل الاطياف ...ليست الاسلامية فقط ولكن الانسانية كلها

نحن لا نريد اسنحضار الماضى واحيائه بنفس صورته ومفاهيمه ...ولكننا ندرس التاريخ وقصص الانبياء وسيرة محمد لاستلهام العبر فقط ..والنعلم ...وليس لنعبدهم من دون الله ....فهم الان لا يدرون بنا وليس لهم اى تأثير علينا مطلقا ....هم فى ذاتهم اصبحوا فى خبر كان ..ومن السفه ..ان نظل نتخاصم ونتعارك حتى اليوم من كان احق بالخلافة ..ومن المخطئ ومن المصيب
هراءومضيعة للوقت والجهد ..ومدعاة لسخرية الامم منا .....

مهماتنا
ينبع .....


12 - تكملة للمحترم فهد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 17:17 )
مهمتنا يا فهد ان نحاول تقريب وجهات النظر ...والعمل الجدى على استنباط فقه موحد ..تمهيدا للقضاء تماما على هذه الفرقة وهذا التشتت وهذا الضياع
ليس الحل ان نترك العقيدة كلها ...ولكن الحل ان نتحاور ونتفهمها ...بالصدق والصراحة والنور والشفافية
كلنا مسلمين ومسيحين ... بل من كل الطوائف الانسانية طالما كانت الركيزة التى نرتكز عليها هى الحق ....ولا شئ غير الحق
هناك الفضل ...نعم...وهناك الحب ...صحيح ...وهناك التضحية والفداء ...والتسامح والعفو ..لم نختلف ....لكن يبقى دائما ...الحق ...خط احمر ..لا يجب ابدا ان يتجاوزه انسان او جماعة

اما بخصوص اختلاف ظاهر الايات مع الواقع العملى والعلمى ...فاعتقد ان قائل العبارة التى اعترضت عليها يا فهد بقصد انه اذا اختلف ظاهر الايات مع الواقع العلمى ...وجب تاويل ظاهر الاية وليس ظاهر الواقع او العلم..
العقل والمنطق والعلم ...لا يختلف ابدا مع مراد الله ...واذا اختلف ..فلنعلم ان الايات تتعامل مع ما كان يرونه ويعلمونه فى وقتهم للعبرة واستنباط الاحكام فقط وليس للعلم المجرد فى حد ذاته
فالنبى لم يكن مدرس فيزياء ولا كيمياء ...ولم يرسله الله لذلك ..ولكن ارسله لاصلاح الانسان


13 - الى العزيز على سهيل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 18:01 )
مداخلتك الاخيرة يا على ...عالية قوى ..رائعة ...مرتبة وغنية وعميقة جدا
احييك عليها
انا لا انكر ان الثيقة بها بنود مش بطالة ..وان كانت ايضا غير مكتملة وغير واضحة المعالم ...ويمكن التلاعب ببنودها بسهولة ..بشكل يخرجها وعن مضمونها ويحيد بها عن طريق الحق
انا معك تماما واشجب وارفض كل من يأكل بدين الله ...ويعتبره سبوبة ...وكل عيش اووسيلة للتقرب من السلطان ..بالباطل وتفصيل القوانين على هواهم ...هؤلاء معروفون منذ الاذل ..ونطلق عليهم فقهاء السلطان ....وهم متهمون من رجال الله واهله ..علماء الحق والحقيقة ...

اما عن دفاعنا عن الله ..نحن لا ندافع عن ذات الله يا سهيل فامره سبحانه بين الكاف والنون ...اذا اراد شئ فانما يقول له كن فيكون ...نحن ندافع عن شرعه ومنهاجه الذى انزله لنا وبينه على رسله وانبيائه ليكون لنا نبراسا ومنارة نهتدى بها فى دروب الحياة المظلمة

اما عن الشذوذ...فيكفى ...اسمه ....شذوذ ...كى نرفضه لنا ولغيرنا اذا كنا بالفعل بنحبهم وعايزين مصلحتهم لا ان نقنن لهم ونشرعن لهم ..وكان ما يفعلونه شئ عادى وطبيعى .. اما ان نداويهم على طريقة وداوينى بالتى كانت هى الداء ...فهذا .اسمح لى ...غير سليم


14 - تكملة لسهيل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 8 - 18:16 )
الوثيقة والاديان متعارضتان فى كثير من بنودها ...ومن المستحيل على الانسان ذاته وخاصة المتدين ان يجمع بينهما فى حياته وعلاقاته وارتباطاته مع الاخر
وحكاية ان الزواج يتم مدنى ثم تباركه الكنيسة اوالجامع غير واقعى وغير منطقى.
اولا نحن المسلمون زواجنا يعتبر مدنى الى حد كبير ...العهد بين الزوجين والعقد على نية التأبيد نعم .لكن هناك حقوق وواجبات وتشريعات ...سنخوض فيها بالتفصيل ....من منظور حقوقى انسانى وليس دينى اوعقائدى ...فى الموضوع وحلقاته انشاء الله
لكن فى الكنسية هذا محال
هل تقبل الكنيسة مباركة مسلم تزوج بمسيحىة... وهل يقبل اماذون تزويج مسيحى لمسلمة اوملحد لمسلمة .
لا اقلل من شأنهم ولك التشريع يختلف ..والحقوق والواجبات مختلفة بين العقيدتين

اما ان اؤمن اولا اؤمن
اما ان نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض ..فهذا هو الكفر المبين
اولئك هم الكافرون حقا ..من كل ملة وكل دين
اخترت تكون مسيحى ...كن مسيحيا بصدق
اخترت تكون مسلم كن مسلما بحق
اخترت تكون ملحد ...كن ملحدا ..و وبصراحة ....لن يكون عليك اى التزامات دينية على الاطلاق تجاه ربك وناسك
وايضا لن يكون لك حقوق دينية عندهم
لك فقط حقك كانسان واخ فى الوطن


15 - الشيخ شاهر
salam ( 2011 / 9 / 8 - 20:14 )
تحياتي .. كما قلت عن المادة 18 .حلو قوي قوي ..على ما أعتقد المأذن موجودة في أوروبا لكن الغير مسموح هو إزعاج الناس بمكبرات الصوت والتكبر والمناداة للصلاة بأصوات .(......) ..في المقابل لا يوجد وغير مسموح بناء كنائس في بلاد المسلمين ..لا يمنع الحجاب .وفي المقابل لا تجبر النساء في بلادكم على إرتداء العباءة .الملاية ..ولا يمنع المسلم من تغير ديانته ولا يجب تكفيره .وقتله ..ولا تهان الرموز الدينية .وفي المقابل يجب أن لا يهان الإنسان الغير مسلم ..في السعودية مثلاً يهان المسيحي .بمناداته يا كافر . وإذا أراد السفر من جدة إلى الطائف لا يحق له المرور بمكة ..فيسلك طريق الكفار كما يسمونه والطرق غير مؤهل كما الطرقات الأخرى ..بطاقة الإقامة للمسيحي الكافر سوداء ألون .أما للمسلم فلونها أبيض ......بيض الله أيامكم ...


16 - قال الراوي..بسبب حبها وهيامها
سلام صادق ( 2011 / 9 / 8 - 21:01 )
سيد شاهر ان ردك على التعليق هو ادعى للبكاء منه على الضحك ولدي سؤال واحد فقط هل عائشه عندما فرحت وهللت لطلب محمد الزواج منها حسب ادعائك هل كانت ام المؤمنين عائشه في عمرها تستطيع ان تفرق بين الخياره والعضو الذكري(اسف لهذه الكلمه ولكنها ضمن السياق لتوضيح الفكره)وان كانت تفرق رغم صغر سنها(6 سنوات)فهذا يعني انها كانت فاسده من البيضه.فهل يا ترى شغلت الدماغ قبل الرد على التعليق؟ فعلا الغباء عند البعض موهبه.(قال ابو بكر لصلعم اتخطب ابنة اخيك يا رسول الله..فقال صلعم انت اخي في الاسلام) ولكن اصرار عائشه للارتباط برسول الله جعله يوافق على الزيجه مرغما(الجزئيه الاخيره من بنات افكاري)وفي الختام سلام


17 - عندك حق يا سلام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 9 - 09:17 )
فعلا يا سلام
الغباء عند البعض موهبة كما تقول
كيف فهمت ان استغراب ابوبكر من طلب محمد هوبمثابة رفض له ؟؟؟
رد الرسول يدحض هذا المعنى تماما

انت كنت فاهم ان ابوبكر يعترض على النبى ذاته .؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!

بالفعل السيدة عائشة كانت كما قلت ..لا تستطيع التفرقة بين ما ذكرت ليث لحدا ثة سنها فقط ...ولكن لان الزواج فى الاسلام ..اوفى غيره يا سلام ..عند الاسوياء ...وسليمى الفطرة ...ليس التقاء عضو بعضو ..ولا التصاق جسد بجسد...ولا هومجرد اشباع لشهوه بهيمية رخيصة ..سرعان ما تنتهى وتهدأ بعد عدة دقائق ..ولكن الزواج .وصال روح بروح ...واندماج فكر بفكر .. وتعانق وجدان بوجدان ..وتحقيق لاهداف مشتركة وطريق حياة واحد ومصير واحد...سكن ومودة ورحمة ..متعة لا تنتهى ولا تزول

واعتقد انى لم اذكر فى صفات الرسول التى تجعل اى امرأة يشرفها ان تكون زوجة اواحدى زوجات النبى ..شئ يشير او يتعلق بما ذكرت

اكتفى بهذا احتراما لنفسى وللقراء الاعزاء وللموقع المحترم


18 - الرحمه يا شاهر
hazem ( 2011 / 9 / 9 - 11:16 )
ولكن لان الزواج فى الاسلام ....ليس التقاء عضو بعضو ..ولا التصاق جسد بجسد...ولا هومجرد اشباع لشهوه بهيمية رخيصة ..سرعان ما تنتهى وتهدأ بعد عدة دقائق ..ولكن الزواج .وصال روح بروح ...واندماج فكر بفكر .. وتعانق وجدان بوجدان ..وتحقيق لاهداف مشتركة وطريق حياة واحد ومصير واحد...سكن ومودة ورحمة ..متعة لا تنتهى ولا تزول



جبت الكلام ده منين اسلاميا


19 - الى المحترم حازم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 9 / 9 - 15:57 )
تحياتى
جبته منين اسلاميا؟؟؟!!!
حقيقى ما تعرفش؟!!
جبته من ايات القران يا حازم
وجبته من احاديث النبى
وجبته من السيرة النبوية الشريفة
وجبته من معرفتى بالله ورسوله ..وفهمى الصحيح للرسالة الاسلامية
جبته من الاحاسيس والمعانى الانسانية ..لان الاسلام لا يخالفها ابدا ...غاية الاسلام الكبرى الارتقاء بالبشر الى اعلى مراتب الرقى والجمال والمحبة والود والتفاهم بين البشر جميعا
واعتقد ان هذا واضح من الجملة التى قمت حضرتك بحذفها من الاقتباس الذى اقتبسته من المقال
وهى ....(وفى غير الاسلام يا سلام )

يااااااااااااه ده موضوع كبير قوى
اسمح لى ان اوضحه بالتفصيل فى الحلقات ذاتها حتى لا اعيد وازيد
وشكرا لمرورك الكريم


20 - الي شاهر
hazem ( 2011 / 9 / 9 - 19:10 )
الكلام ده حضرتك تقوله ساعه عصريه مع كوب شاي بالنعناع لكن في نقاش محترم لا مجال لخطب الجمعه

بالمناسبه هل كلام حضرتك شامل ايضا العلاقات الجنسيه في الجنه مع الحور و خلافه يعني علاقه المسلم بالحوريه هتبقي زي محضرتك كاتب في الخطبه و لا ايه


في انتظار الرد بالدليل و ليس بالكلام الحالم الرومانسي

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع