الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أيهما سقط: الجزيرة أم نظرية دارون؟

عبد القادر أنيس

2011 / 9 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


"سقطت نظرية داورن التي تدّعِي أن الإنسان أصله قرد"
هكذا حكمت محكمة الجزيرة القطرية:
http://www.dailymotion.com/video/xapeoh_adieu-lucie-bonjour-ardi_tech
تقول مذيعة الجزيرة بأن العلماء : ((كشفوا النقاب عن أقدم أثر للجنس البشري على الأرض، وهو هيكل عظمي لأثيوبي(ة) مبطلين به الافتراضات القديمة بأن الإنسان تطور من أصل قرد)).
وبعد هذه المقدمة المضللة يسقط الحكم على نظرية النشوء والارتقاء الداروينية مثلما تسقط المقصلة على رقبة المحكوم عليه بالإعدام: ((وهكذا قرر فريق للعلماء يتألف من أكثر من جامعة أمريكية)).
لنستمع إلى خبر سقوط نظرية دارون في الجزيرة القطرية حتى نهايته:
أنقل لكم الخبر كاملا: ((سقطت نظرية داورن التي تدعي أن الإنسان أصله قرد. فقد كشفوا عن أقدم أثر معروف للبشر وهو هيكل عظمي في أثيوبيا كان أقرب لهيئة الإنسان، ويتجول في الأرض قبل اربعة ملايين وأربعمائة ألف سنة، أطلق عليه اسم أردي وعرضوه ليبطلوا به النظرية القائلة بأن أصل الإنسان قرد. وبهذا الهيكل تعرف الباحثون على معلومات تتعارض مع تلك التي استقاها العلماء في السبعينات من هيكل لوسي الشهير. فاردي أقدم من لوسي بمليون سنة.
وعلى لسان أحد العلماء كشاهد على حكم الجزيرة نسمع (الفيديو): ((إذا سألت أي شخص في الشارع الآن عن تصوره لشكل أجدادنا فسيقول لك ربما يشبهون لوسي وإذا سألت أحدا قبل هذه الأيام فسيقول لك: يشبهون الشمبانزي. إن الهيكل الذي بين أيديكم الآن يثبت علميا أن التصورات السابقة غير صحيحة بتاتا)).
ثم تستخلص الجزيرة: ((ويعتقد العلماء أن هذا الكشف هو أوضح دليل عرفوه حتى الآن يثبت أنه لا صلة بين أصول الإنسان وأصول القرود حيث كان يمشي هذا الهيكل على قدميه كالإنسان وليس كالقرد)).
ثم نسمع أحد العلماء ((بإمكاننا أن نرى ونظرا لقدم هذا المخلوق أنه تطور بمواصفات خاصة تشير إلى أنه من شجرة عائلتنا وأنه ليس من شجرة عائلة الشمبانزي)).
وتقرر الجزيرة أخيرا : ((آردي هو أكثر الهياكل العظمية التي عثر عليها اكتمالا بين العينات حتى الآن وقد عثر عليه عام 94 في صحراء عفار الأثيوبية بموقع ليس بعيدا عن الموقع الذي عثر فيه على هيكل لوسي عام 1974 ويتوقع أن يمثل هذا الكشف ضربة جديدة لنظرية دارون التي ظلت مثيرة للجدل منذ القرن التاسع عشر)).
بعد هذا تستضيف القناة الدكتورة رقية أبو شرف أستاذة الأنثروبولوجيا بجامعة جورج تاون وما أدراك ! وهو ما يزيد في إبهار المستمعين ويسهل خداعهم، وحاول الصحفي عدة مرات أن ينتزع منها ما أراد من تسقيط نظرية دارون وجرها لتبني نظرية الخلق، دون جدوى. كانت السيدة متحفظة ومتزنة وحذرة ولم تقدم شيئا مهما لا ضد الداروينية ولا لصالحها. ومع ذلك فقد ساهمت كشاهدة زور على تمرير هذا الغش.
أين الغش من الصح في هذا الخبر الذي أوردته قناة الجزيرة القطرية لتسقط به نظرية دارون؟
إن ما جاء في هذا الخبر على لسان العالم مترجما إلى العربية صحيح، أما استنتاجات صحفيي الجزيرة فهو جهل وتجهيل وفضيحة بأتم معنى الكلمة تستحق التنديد والاستهجان والمطالبة بالاعتذار لمستمعيها على الكذب والتغليط والتحريف.
يقول العالم في هذا الفيديو كما نقلت عنه الجزيرة، لو صدقت الترجمة والنقل: ((إذا سألت أي شخص في الشارع الآن عن تصوره لشكل أجدادنا فسيقول لك ربما يشبهون لوسي وإذا سألت أحدا قبل هذه الأيام فسيقول لك: يشبهون الشمبانزي. إن الهيكل الذي بين أيديكم الآن يثبت علميا أن التصورات السابقة غير صحيحة بتاتا)).
وهو كلام صحيح نسبيا، وأقول نسبيا، لأننا إذا سألنا شخصا في الشارع القطري أو العربي عموما، فلن يقول لنا بأن "أجدادنا .. ربما يشبهون القردة لوسي.. (أو) يشبهون الشمبانزي". لعل 99,99 في المائة سيجيبون بما تلقوه في تنشئتهم الأسرية أو المدرسية أو المسجدية وهو أن أصلنا من آدم وحواء كما روته الكتب الدينية (كلكم لآدم وآدم من تراب) وما تقدمه الجزيرة لمستمعيها لا يختلف في تخلفه عن ذلك. في بلداننا مازالت المنظومة التعليمية عندنا تحرم تدريس نظرية النشوء والارتقاء أو، على الأقل، تدرسها مشوهة بأقوال نقادها الرافضين لها جهلا أو انتهازية. بل لجأ المشرفون على المناهج الدراسية في الجزائر إلى حذف قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي: جئت لا أعلم من أين، ولكني أتيت، كيف جئت، كيف أبصرت طريقي، لست أدري !، ونُكِبت مدرستنا وكان ما كان !
وعليه فرجل الشارع المقصود هنا هو الموجود في أغلب بلدان العالم المتقدم من اليابان إلى كندا. بمن فيهم المؤمنون؛ خاصة بعد أن قرر الفاتيكان ((فتح صفحة جديدة في العلاقة مع نظرية التطور والارتقاء .. التي ظلت موضع جدل في الأوساط الدينية بصفة عامة وخاصة في بيئتها المسيحية)).
انظر:
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C3A9542D-3ACC-46D7-9747-F7169FE3AAFD.htm
وقد نظم الفاتيكان ندوة علمية لهذا الغرض:
http://chiesa.espresso.repubblica.it/articolo/1337445?fr=y
حضرها ((أفضل الاختصاصيين العالميين من مختلف التخصصات، من البيولوجيا إلى علم المستحاثات ومن الأنثروبولوجيا إلى الفلسفة واللاهوت.. وجهات النظر كانت متنوعة جدا، كان هناك علماء كاثوليك وبروتستان ويهود ولا أدريين وملحدون !)).
وعندما يقول العالم أيضا ((بإمكاننا أن نرى ونظرا لقدم هذا المخلوق أنه تطور بمواصفات خاصة تشير إلى أنه من شجرة عائلتنا وأنه ليس من شجرة عائلة الشمبانزي)). فهو أيضا على حق لأنه لم ينف نظرية التطور وإنما أغناها بتصورات جديدة حول أصل الإنسان ولم نسمع منه ما يشي أن هذا الاكتشاف قد أسقط نظرية دارون. وحدها الجزيرة ركبت رأسها وقررت ذلك.
أما عندما تستنتج الجزيرة ((أن هذا الكشف هو أوضح دليل عرفوه حتى الآن يثبت أنه لا صلة بين أصول الإنسان وأصول القرود حيث كان يمشي هذا الهيكل على قدميه كالإنسان وليس كالقرد)). ثم تخلص إلى أنه ((.. يتوقع أن يمثل هذا الكشف ضربة جديدة لنظرية دارون التي ظلت مثيرة للجدل منذ القرن التاسع عشر)). فهذا فضيحة وجريمة ترتكبها هذه القناة في حق هذه النظرية وفي حق عقول مستمعيها من العرب أكثر. وفضيحة أخرى عندما تتعمد مع سبق الإصرار والترصد تشويه هذا الاكتشاف.
المشاهد لهذا التقرير الذي قدمته الجزيرة يحتار في أمر القائمين على هذه القناة. فالصورة التي قدمتها لآردي (الفيديو أعلاه) تظهر هذه الأنثى آردي في شكل حيوان بوجه أقرب إلى القرد منه للإنسان وجسم مشعر، وحتى بقايا ذيل !!!
وليس في كل ما قاله العلماء أي مساس بنظرية دارون، إذ لا يشين نظرية التطور أن نكتشف عن طريق الأحفورة أردي ألا يكون القردة أجدادنا بل أبناء عمومتنا. فما قاله العلماء كجديد أننا كبشر لم ننحدر مباشرة من القردة بل انحدرنا من فصيلة أبعد تمثل الجد المشترك لنا وللقردة على السواء.
إنها فضيحة فعلا، ففي تقرير دام سبع دقائق و47 ثانية، حكمت الجزيرة بالسقوط على نظرية عظيمة وشوهت في أذهان العرب مجهودا علميا شاقا استغرق ((سبع عشر سنة، وتضافر جهود 47 عالما من عشر بلدان، وأكثر من مائة مستحاثة أخرجت مليمترى بعد مليمتر من رمال الصحراء المتحجرة، وأحد عشر دراسة نشرت في مجلة (Science) حتى توصلوا إلى تقديم صورة كاملة لأحد أقدم ممثلي السلالة البشرية (Ardipithecus ramidus). بدأ الاكتشاف سنة 1992 عندما لاحظ فريق من (Middle Awash Project) عظام في منخفض الريفت بأثيوبيا. هذه البقايا كانت هشة ومفتتة وصعبة الاستخراج تطلب صبرا هائلا من الكشط ثم إعادة البناء، بالاستعادة، أحيانا، بالحاسوب. وهكذا تم استخراج هيكل عظمي كامل للأنثى آردي، عمرها 4,4 مليون سنة))، استخدمت فيه أرقى التكنولوجيات.
http://dsc.discovery.com/videos/ardipithecus-bringing-ardi-to-life.html

أردي أقدم من لوسي التي استخرجت سنة 1974 في نفس المنطقة حيث عاشت منذ 3.2 مليون سنة. أردي بدورها ليست السلف البشري الأقدم، فقد سبق أن اكتشفت أحفورة باسم أرديبيتيكوس كادابا (Ardipithecus kadabba) حدد عمرها ما بين 5,8 و5,2 مليون سنة.
اسم أرديبيتيكوس Ardipithecus (القرد الأرضي) مأخوذ من لغة عفار وهم شعب يعيش بين أثيوبيا وإيريتريا وجيبوتي، وتعني كلمة أردي في لغتهم (على الأرض). ولعلها حسب رأيي من العربية (أرضي)، وبيتيكوس من الإغريقية وتعني قرد. أرديبيتيكوس كادابا اكتشفها الأثيوبي يوحنا هايلي سيلاسيه في أثيوبيا سنة 2001، واعتبرت لمدة معينة، وبسبب العدد الضئيل من بقاياها، جزءا من أرديبيتيكوس راميدوس Ardipithecus ramidus موضوع هذه المقالة. ولقد تم التمييز بينهما كنوعين مختلفين بسبب اختلاف الأسنان.
نلاحظ هنا أنه حتى الاسم (أردي بيتيكوس) يكذب تقرير قناة الجزائر، فهو يعني القرد الأرضي تمييزا له عن قرد الأشجار.
أردي ليست أقرب إلى القردة منها إلينا. هي أقرب شبها بالشيمبانزي منها إلى الإنسان الحديث. لعلها بذراعيها الطويلين، تكون أرْيَح في الأشجار لكن حوضها وقدميها المتصلبتين يجعل منها من المشاة على قدمين bipède لكن قبة أخمص قدمها ليس مقوسا وهو ما لم يكن يمكنها من الجري بينما الإبهام كان يقابل الأصابع كما لدى الشيمبانزي، بخلاف ما هو عليه إبهام لوسي. وبيديها الأكثر رقة مقارنة بيدي الشيمبانزي، فإن أردي يمكن أن تكون قادرة على القيام بحركات أكثر دقة، ولهذا يؤكد المختصون بالمستحاثات أنها لم تكن تتركز على سلامياتها لكي تسير على قوائمها الأربع، كما تفعل القردة الكبيرة. من جهة أخرى كانت قواطعها أصغر وهو ما دفع الباحثين إلى اعتبار هذه الخصائص أحدث في السلالة البشرية، بعد انفصال الفرعين (السلالات القردية الأولى والسلالات البشرية) منذ حوالي ستة ملايين سنة وراحت كل سلالة تتطور على حدة. اللوحة النهائية تبين أردي حيوانا أقل تأقلما من الشيمبانزي على الحياة بين الأشجار. كانت أردي تعيش بين وحول الأشجار تتخذها مأوى لها من المفترسين وغرفة نوم تقيم بها عندما يخيم اليل المخيف بعد أن اكتسبت عادات احتفظت بها فيما بعد كل السلالات البشرية مثل السير على قدمين ورأس ضخم ومخ فاق في حجمه مخ الشيمبانزي (بين 400 و550 سم مكعب، مقابل 350 تقريبا للشيمبانزي)
يرى تيم وايت، مدير مركز البحث حول التطور البشري بجامعة بيركلي بكاليفورنيا، أن الدراسات التي نشرت في مجلة ساينس تظهر أن القردة العليا (الشيمبانزي والغورلا) والبشر تطوروا منفصلين من سلف مشترك لهم بعيد، كان يعيش منذ ستة إلى سبعة ملايين من السنين.
وشرح أن أردي ليست سلفنا المشترك، لكنها السلف الأقرب الذي لم يحدث أن اقتربنا منه من قبل. تحليل عظام أردي التي مكنت من إعادة تركيب هيكلها العظمي بيّن أنها كانت قادرة على استخدام أطرافها الأربعة لتسلق الأشجار. وبوسعها أيضا الوقوف على قدمين والتنقل مشيا عليهما. أردي هي نوع من الخليط، لا هي شيمبانزي ولا هي بشر، هي تنتمي إلى الأرديبيتاك (القرد الأرضي)، السابق للأسترالوبيتاك (القرد الجنوبي)، وهما الأقربان للإنسان.
كان شارل داروين الذي فتحت أبحاثه في القرن التاسع الطريق لعلوم التطور يقول إنه علينا أن نكون حذرين تمام الحذر، في نظرتنا المتعلقة بسلفنا المشترك (وليت الجزيرة تحلت بهذا الحذر قبل أن تسقط في هذه الفضيحة). الطريقة الوحيدة لمعرفة صفاته هى العثور عليه. ولقد اكتشفنا بتاريخ 4,4 مليون سنة شيء يقترب منه. وكما حدس دارون فإن "تطور السلالات بين القردة والبشر تمت مستقلة عن بعضها، منذ أن انفصلا عن بعضها، منذ آخر سلف مشرك بينهما.
لقد شارك في تمويل هذه الأبحاث كل من المؤسسة القومية الأمريكية للعلوم ومعهد الجيوفيزياء والفيزياء الأرضية لجامعة كاليفورنيا والمخبر القومي بلوس ألاموس، والجمعية اليابانية لترقية العلوم.
أما عالم المستحاثات الياباني جان سووا من جامعة طوكيو فقد نقل من جهته أن وجه أردي، البارز، كان يشبه وجه القرد. لكن تموقع مخه كان يشبه مخ الإنسان الحديث.
أما جيداي وارلد جبريل من المخبر القومي بلوس ألاموس فيرجع عظام أردي إلى 4,4 مليون سنة استنادا إلى دراسة الطبقات البركانية التي احتضنتها.
أما الجزيرة فلم يشعر القائمون عليها أنهم معنيون بهذا العلم وهذا البحث. ولماذا كل هذا العناء، مادام بين أيدينا ما هو شفاء للروح والجسد على السواء: الإسلام والنفط !








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الجزيره والاخوان
عبدالرحمن بن مرزوق ( 2011 / 9 / 15 - 01:48 )
تحيه لك استاذ عبدالقادر انيس ولكل الزملاء
الجزيره قد تكون على درجه كبيره من الحياديه في نشرات الاخبار
مقارنه ببقية الفضائيات العربيه
لكن بمسائل الدين
فلاتنسى ان ادارة القناه غالبيتهم من الاخوان المسلمين


2 - ألا يكفى دارون هذا فخراً
أحمد عثمان محمد ( 2011 / 9 / 15 - 02:33 )
أردي جدتنا وهذا يعنى أننا ننتمى إلى مملكة الحيوان، ألا يكفى دارون هذا فخراً. عجبي


3 - شكرا استاذ عبد القادر
محمد حسين يونس ( 2011 / 9 / 15 - 05:01 )
انه منهج تفكير البعض يدرس و يحلل و يستنتج و قد يصيب او يخطىء و الاخر طفيلي عالق علي جهد الاخر يسيرة طبقا لعقله محدود الذكاء الي غايات اغبي حتي من تفكيرة الشخصي .. ليته يكتفي بان الانسان تم صنعه من حمأة نتنه و ان الشيطان كان يدخل من فمه و يخرج من دبرة كما ذكر في كتب التراث و ترك العلم للعلماء .. الغبي عندما يفتي يجيب لاهله اللعنه.. و هذا حالهم هناك في قناة النفط و الاخوان


4 - دارون مات من زمان ...ولكن الشيوخ احياء
حكيم العارف ( 2011 / 9 / 15 - 05:09 )
اكيد طبعا الشيوخ سيقتلون دارون واعوانه لانه السبب فى الحاد معظم المسلمين الذين يكرهون و يخرجون من دائرة النفاق الاسلامى...


ونظرا لان دارون مازالت نظريه ولم ترتقى الى الحقيقه بعد الا ان الشيوخ يكذبون هذه النظريه بدون فحص او تدقيق ومن مصلحتهم تكذيب هذه النظريه والا خسروا مقاعدهم..


5 - وماذا في المقابل؟نصير صلاعمة!!؟
طالب طالب ( 2011 / 9 / 15 - 06:54 )
يعني الجزيرة او غيرها من قرضاويها ومنصورها وغيرهم من اهل اللحى القملية اذا ابطلوا نظرية دارون هل سوف نؤمن بالبغل الطائر وتكلم الحجر والشجر وسجود الشمس عند مغربها ونجلد المخالف لهذه الافكار ونرجم بالحجر ونتزوج مالذ وطاب من النساء ونحبس المرءة في البيت وعندما تخرج اضطرارا تلبس كيس الزبالة---الى اخره من روائع الصلعميات !عجبي على عقول مهزلة تكذب ابحاث العلماء وتصدق تخاريف الدجالين والنصابين-لاغرابة يوجد الكثير من تلك المخلوقات التي تنفر من صوت فيروز وتطرب لنهيق الحمار---والعاقل يفهم!!


6 - متى يدرك البنيان تمامه؟
سناء نعيم ( 2011 / 9 / 15 - 07:56 )
تطلب من الجزيرة الإعتذار.كيف يستقيم هذا إذا كان المسلمون إحتلوا دولا وخربوا حضارات عريقة وأبادوا شعوبا ثم سموا ذلك كله فتحا ونصرا على الأعداء!
المسلمون مازالوا يتحسرون لضياع الاندلس ويعتبرون طارق فاتحا وفرديناند وإيزابيلا غازيين ويمنون النفس بإستعادة مجدهم الضائع!
المسلم لا يعرف ثقافة الإعتذار لانه متشبع بثقافة-خير امة اخرجت للناس-التي خربت العقول وأصابته بداء عضال طال امده وصعب علاجه.
ورغم انني لا مع ولا ضد الداروينية،إلا انني مع العلم وضد فكرة الخلق الطينية الساذجة وقد ذكرني المقال بإستهزاء شيخ سعودي بالنظرية قائلا أنه لم ير في حياته قردا تحول إلى إنسان ونسي ان يخبرنا هل راى نملة او هدهدا يتكلم او رأى إنسانا عاش 950سنه وهو يتمتع بالصحة الجسدية والعقلية ...إلخ.
أغلب المسلمين لا يقرؤون ويستمدون معلوماتهم من الشيوخ والقنوات الموجهةالتي تعمل على تكريس ثقافة الخرافة والدروشة التي يفضلها الإنسان
المسلم على غيرها من حقول المعرفة.
فمتى يدرك البنيان تمامه إذا كنت تبني وغيرك يهدم؟
تحياتي لك ولصلاح يوسف من الفايسبوك.


7 - إلى عبدالرحمن بن مرزوق
سناء نعيم ( 2011 / 9 / 15 - 08:28 )
أين تكمن حيادية الجزيرة؟
في إنحيازها الكامل لدول الخليج
في تغطيتها الباهتة لما حدث في البحرين وفي تجاهلها للخروقات الامنية هناك
في تدخلها السافر والمفضوح في البلاد العربية الاخرى التي تحاول إظهارها بالمستبدةوالفاسدة والظالمة كأن إمارات الخليج ديمقراطية وحرة!!
في إستضافتها لمعارضي الإنظمة الجمهورية
وأين هم المعرضون السعوديون،لماذا لا يظهرون على شاشتها؟
وماذا عن الحكم في قطر؟ هل تجرات واعلمت مشاهديها عن طريقة وصول الامير المفدى للحكم؟أم ان ذلك خط حمرمن يقترب منه يُطرد من دوحة الامير وارفة الظلال؟
الجزيرة أثبتت إنحيازها ولا مهنيتها وهي بذلك لا تختلف عن الإعلام الرسمي العربي،فالكل يخدم جهات محددة اما عن خلفية أصحابها الإسلامية فلا افهم كيف يتفق ذلك مع ماكياج ولباس مذيعاتها الذي يتجاوز احيانا الاناقة المطلوبة وهل يرضي ذلك القرضاوي الذي يعلم جيدا تحريم دينه لتلك المظاهر ام انه لايجرؤ علىالكلام خوفا كذلك من غضب مولاه.



8 - اخي حكيم العارف-نظرية فيثاغورس ونظرية دارون
طالب طالب ( 2011 / 9 / 15 - 08:33 )
نظرية فيثاغورس اخي العزيز حكيم-اخذناها في المتوسطة عام 1960 درسناها مطلوب اثباته وبرهان وتدرس الان وسابقا في كل العلوم على انها حقيقة وتطبق في البناء والاعمار وكل شيئ وانت تعرف-لكن لحد الان اسمها نظرية وليس المقصود انه لم يثبت صحتها لحد الان ولا ناخذ بها-ناتي على نظرية دارون-علماء البايولوجي-والجيولوجي وغيرها من الاختصاصات اثبتوا صحتها فهل من المعقول لانصدقها فقط عنادا لتاييد صلعم وتخاريفه!؟سابقا في الهندسة التحليلة اذا نظرية نريد نثبتها ناخذ كل احتمالات الخطاء فاذا برهنا الخطاء بطلت النظرية!فاين انتم ياصلاعمة من التفنيد والبطلان؟لم ترى قرد يتحول الى انسان امامك ياشيخ!؟انظر في المراة وسترى التحول العكسي من انسان الى قرد --والعاقل يفهم!!


9 - سألنا شخصا في الشارع القطري أو العربي
محمد البدري ( 2011 / 9 / 15 - 11:08 )
لو سالوني في الشارع الآن عن تصوري لشكل أجدادنا فستكون اجابتي ان حواء كانت في جمال وانوثة هيفاء وهبي وان آدم كان في اناقة ورجولة كلارك جيبل وقوة سلفستر ستالوني، والا لما استطعنا تصديق اسطورة الخلق والمضاجعة في اطهر مكان خلقه الله وعلي مرأي ومسمع منه وضربا بارادته عرض الحائط. رحمة الله عليك يا داروين فكيف يمكن التخلص من نظرياتك الموثقة بالتحليل الجيني الا باسطورة الخلق، فكلها شبق ورغبات مكبوته. بكلمات اخري لماذا نجهد عقلنا النائم بينما اعضاؤنا الاخري في الشارع القطري والعربي وعلي بوابة قناة الجزيرة متهيجة وفي اشد الحاجة للاسترخاء. نصيحتي لقناة الجزيرة ان تتحول الي قناة لعرض افلام تخدم مواصفات هيفاء وهبي وسلفستر ستالوني. شكري وتحياتي للصبور وصاحب والبال الطويل الاستاذ انيس.


10 - إلى عبد الرحمن بن مرزوق
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 11:24 )
شكرا لك سيد عبد الرحمن، حتى في نشرات الأخبار فهي ليست دائما محايدة. ألا تلاحظ أنها في تغطيتها للثورات العربية وضعت نفسها طرفا في الصراع مع تأييد مفضوح لدور الإخوان المسلمين فيها وهذا ليس هو الإعلام؟ في برنامج شاهد على الثورة استضاف أحمد منصور صفوت حجازي على حلقات كثيرة ليقول في الأخير بأن الاستبداد أسقطه الله وليش الشعب المصري.. وطبعا ليس من الحياد أن يشهد على الثورة من لا يمثل المبادرين بها من شباب الفيسبوك.
معك حق فالإخوان المسلمون يشرفون عليها ولا يرجى من أكثر القوى السياسية تطرفا وتخلفا حيادا وموضوعية. تحياتي


11 - أحمد عثمان محمد
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 11:30 )
شكرا أحمد على المرور والتعليق. في إحدى رحلاته الاستكشافية قضى دارون يجوب البحار والجزر خمس سنوات. تصور، خمس سنوات، ليأتي زغلول النجار في الجزيرة بتلفيقاته ويحكم عليه بالفشل. ثم يقول بأن 4.4 مليون تاريخ مبالغ فيه، ويقترح أربعمائة ألف. لماذا؟ لا ندري ما هو المخبر الذي بحث فيه حتى يسمح لنفسه بهذا الكلام كأنه في السوق يساوم البهائم.
تحياتي


12 - إلى الأستاذ محمد حسين يونس
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 11:34 )
فعلا أخي محمد. نعم كما قلت عن حق (البعض يدرس و يحلل و يستنتج و قد يصيب او يخطئ و الآخر طفيلي عالق علي جهد الآخر). هكذا هم إما يرفضون نتائج البحوث بلا دليل أو يسطون عليها وينسبونها إلى دينهم. إنها نكبة العقل العربي المسلم فعلا.


13 - إلى حكيم العارف
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 11:49 )
شكر ا لك حكيم العارف على المرور والتعليق. فعلا، الهدف ليس النظرية في حد ذاتها بل في دورها التنويري وفي استماتة رجال الدين للدفاع عن خرافهم المدجنة وأبقارهم الحلوب كلما شككت نظرية في مسلماتهم الخرافية. أما مدى صحة الداروينية فإن التطور لا يمكن إلا أن نعترف به لأنه بوسعنا أن نلاحظه في كل شيء في الطبيعة حتى في الإنسان الذي يختلف في لونه وقامته وعيونه وشعره من جنس إلى آخر، ولا تفسير لهذا إلا مدى تأثير الطبيعة والمعيشة فيه، أما في الرواية الدينية فذوي البشرة السوداء إنما هم هكذا لأن نوحا دعا على أحد أبنائه: سود الله وجهك وذريتك، ههههه.
تحياتي


14 - إلى طالب طالب
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 11:53 )
شكرا لك طالب طالب. ملاحظتك في الصميم. فقبل هذا المقال كتبت أربع مقالات حول فيلم أنتجته الجزيرة جرى فيه تصديق كل الخرافات التي يأباها العقل الحديث، وها هم يكذبون نتائج البحوث العلمية. يصدقون الخرافة ويكذبون العلوم. عادي.... تحياتي


15 - مشكلتنا مع المتدينيين
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 15 - 12:07 )
عندما نقول لهم الدين والعلم , يسيران في خطين متوازيين لا يلتقيان
يجيبونا / هذا فهمكَ الناقص يا جاهل
وعندما تقول لهم / حسناً لكن الدين الفلاني قال كذا ونبيه قال كذا , وأقوالهِ تلك تناقض العلم
يجيبونا / لماذا تذكر نبينا بسوء ولا تحترم مشاعر الغالبية المؤمنة , مَن يُدريك أنّها أقوالهِ ربّما أضافها بعده المشايخ ؟
حسناً نذهب لنقد المشايخ وطرقهم البائسة في تعميّة وتجهيل الناس
يردون علينا / أنتم محض زناديق فلماذا تتكلمون في الأديان ما شأنكم بها ؟
والسؤال يبقى / كيف سنتحاور معهم ؟ وكيف ننتقد ولو فكرة واحدة من افكارهم ؟
الجواب / حرام , ممنوع , لا تسالوا عن أشياء إن تُبدّ لكم تسؤوكم
طيّب يا جماعة الخير / خلّونا حبايب ولنضع الدين في قلوبنا وضمائرنا ليطلع الله وحده عليه ولنتصرف بمحبّة مع جميع البشر المختلفين , وليستمر طريق العلم مفتوحاً مُعبداً بجهود جميع البشر
يقولون لنا / تباً لعلمكم , لقد سقطت نظرية داروين وسقطتم معها الى الحضيض !
والحقيقة , لا نظرية داروين سقطت ولا العلماء توقفوا عن بحوثهم
بل المشايخ وضعوا عقولهم في ثلاجة وأطلقوا ألسنتهم الحادة بدلها
تحياتي لجهدكَ أخي أنيس


16 - إلى سناء
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 12:12 )
شكرا سناء على المرور والتعقيب المتميز. فقط لا أقبل منك أن تكوني مع أو ضد نظرية دارون. الاعتدال وبال ولا يكون مع الاعتدال إلا دوام الحال كما رأى أحد المتصوفة.. ههههه
أمس تابعت حصة حول الحمام في العالم. تصوري يوجد منه حوالي 300 فصيلة تختلف في اللون والمنقار والرأس والحجم. كيف حدث هذا؟ دارون خصص فصلا طويلا لهذا وأرجعه إلى البيئة والتغذية وغير ذلك، التي فرضت عليه التأقلم والتطور. ونفس الملاحظة تنطبق على الإنسان. لكن طفرة بسيطة تطلب فترات زمنية قد تطول أو تقصر حسب الظروف المحيطة. بعض البيئات الملائمة لا تساعد على التطور وبعضها تسرّعه. بعد التطوريين عمموا نظرية التطور على المجال الثقافي (الأنثروبولوجيا التطورية).
تحياتي


17 - تحيه وتقدير
فؤاده ( 2011 / 9 / 15 - 12:49 )
عزيزي عبد القادر هذا الذي يحصل بنكرانهم لنظرية دارون ( التطور ) هو نبذهم للتطور الحقيقي فالعرب غير ناقص من التخلف
انا عن نفسي درست في التاريخ تطور الانسان في الثمانينات وهو انسان النيادرتال الذي هو اشبه بالقرد وتدرج الى يومنا بهذا الشكل فالتطور يشمل جميع المخلوقات وليس الانسان فقط فحركة اي ماده واي خليه في حركه دائمه فمن اين يأتون بالكلام لم يبقى لديهم شيء سوى الحفر بالبديهيات ليرجعون بذلك سنين للوراء


18 - تحياتي أستاذ عبد القادر أنيس المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 9 / 15 - 15:11 )
أستاذ .. أنا أعتقد أن قصب السبق في اكتشاف أن أصل ( إنسان اليوم ) قرد يعود إلى المسلمين دون جدال ..
كان على العالم أن يتمهل قبل أن يعقد لواء الاكتشاف إلى السيد داروين . مسلمو اليوم يتنكرون لتعاليمهم، لا مفر من اعترافهم أن أصل الإنسان قرد
اليهودي اليوم : إنسان ولّا لأ ؟ أولاد عمنا ولا لأ ؟ هذا الإنسان أصله حسب النظرية الإسلامية قرد .. وهم في أدعيتهم يكررون هذا يومياً
القرود يهود هاها
ونحن _ إنسان اليوم _ تطور عن مرحلة القرود التي لا يستطيعون إنكار أن أجدادهم أول من اكتشفها من ألف وأربع مئة سنة ،
على عاتقك يقع حمل كبيييير يا أستاذ ، نخشى عليك كل مرة أن يثقل كاهليك فتأتينا في المرة التالية أنشط من السابقة . دقة عالخشب


19 - نفسي آري تطور لكائن غير القرد
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 15 - 15:12 )
يعني هل تطور الدب من الفيل مثلا او ماذا كان الدب قبل الفيل
او لم اندثر الديناصور ولم يتطور
ولم في حفريات محفوظه في الصخور من ملايين السنين لكائنات حتي اليوم كما هي
ثم كيف ابني رائي علي نظرية واحتمال لم يثبت وأصر علي انه الحقيقة المطلقة
هل أؤمن بان جدي قرد حتي يثبت انه قرد وأنكر انه مثلي كان انسان لمجرد ان هناك من قال في احتمال لم يثبت انه قرد
السؤال لو انه قرد لم عجز صاحب النظرية وتابعين ان يثبتوا ما يؤمنوا به مع كل التقدم الهائل للعلم والطب والتحليل والتمحيص والفحص
بلاش لم لم يثبتوا ان كل شئ طفر وليس فقط القرد ولا هي لا تجوز غير في القرد


20 - لقد تمادوا بتأويل الحقائق العلمية
بشارة خليل قـ ( 2011 / 9 / 15 - 15:45 )
العلوم ليست نصوص دينية تحتمل التأويل والفبركة الا ان الجهل فخور بذاته والمتخلف يرى نفسه قدوة الامم وخلاصة الاخلاق , يحق له ولمن على شاكلته , ما لا يحق لغيره
ومن المضحك المبكي انه يعزو تخلف مجتمعاته الى عدم تطبيقه للدين بشكل كامل , سبب تخلفه الاول , بالاضافة للمؤامرات من الكفار المعششة في هلوساته
لا اعتقد ان البشرية واجهت ابدا ايديولوجية فاشية بهذا الحجم والانتشار بتفويض الهي مباشر لخير امة تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر (على مزاجها) ولك ان تتصور ما هو حال مجموعة يعتقد الفرد فيها انه كلهم راع وكلهم مسؤول عن رعيته فضلا عن انه من الاعلون فوق باقي البشر
تحياتي لك سيد انيس وللقراء والمعلقين وكل الباحثين عن الحقيقة


21 - إلى البدري
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 16:24 )
شكرا محمد البدري على هذه الطلة الطريفة المازحة والمبكية لو تدرون. لماذا تنصح قناة الجزيرة لكي تتحول، ألا تتابع حصة الشريعة والحياة، فبعض حصصها مثيرة فعلا عندما يطبق شيوخها شعارهم: لا حياء في الدين وينغمسون بتلذذ لا يخفى في الحديث عن النكاح الذي لا يعني طبعا إلا الزواج الحلال بأربع وما ملكت يمينك، وبس ههههههههههه.
مودتي


22 - إلى رعد الحافظ
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 16:35 )
شكرا أخي رعد على المرور والتعقيب، نعم ((لا نظرية داروين سقطت ولا العلماء توقفوا عن بحوثهم، بل المشايخ وضعوا عقولهم في ثلاجة وأطلقوا ألسنتهم الحادة بدلها)). هذا إذا كانت لهم عقول أصلا، الراجح أن في مكانها اسطوانة مشروخة توقفت في نقطة معينة وراحت تكرر بدون توقف نفس المقطع مثلما كان يحدث لنا مع قارئة الاسطوانات القديمة كلما قدمت الاسطوانة من كثرة اللف والدوران والاهتراء !!!
تحياتي


23 - إلى فؤاده
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 16:41 )
شكرا فؤاده على المرور. أخشى ما أخشاه، وهم يدوّخون رؤوسنا عن الحلقة المفقودة في تطور الإنسان، أن نصير نحن العرب تلك الحلقة المفقودة، بعد أن تبعد المسافة بيننا وبينهم، لو واصلنا هذا التنكر الممقوت للعلم وأهله. المضحك في الأمر أن هؤلاء يستغلون أرقى منجزات العقل الدارويني في والإعلام والمسكن والملبس والمركب ثم يتنكرون له.
مودتي


24 - إلى ليندا كبرييل
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 16:53 )
شكرا ليندا، لا تخشي عليّ. فقضيتي مع هؤلاء شخصية!!! يغذيها مقت شديد للجهل والنفاق والخداع، وحب بلا حدود للعلم والإنسان والحقيقة. تحياتي


25 - إلى مصري أصيل
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 17:26 )
شكرا لمصري أصيل على المرور والتواصل. تقول: ((نفسي آري تطور لكائن غير القرد))، بودي لو حققت لك أمنيتك، ولكن ما باليد حيلة إذا كنت لا تريد ذلك. ما رأيك، هل كان جدك أسود أم أبيض أم أحمر أم أصفر؟ هل كان شعره أشقر مرسل أم أسود مجعد، وهل كانت عيناه زرقاوين أم خضراوين أم سوداوين أم بنيتين؟ وهل وهل...؟ ثم كيف تفسر لنا كل هذا التطور الكبير الذي أمكن أن يطرأ على الإنسان منذ نوح فقط (حوالي خمسة آلاف سنة) وبين نوح وآدم ألف سنة، إذا صدقنا الرواية الدينية الشرق- أوسطية؟ ثم أي فصيلة من القردة ومن الأبقار ومن الحمام نجت بعد طوفان نوح، بينما هي الآن تعد بمئات الفصائل في كل جنس بينها اختلافات مدهشة؟
إلى حد الآن أمكن استخراج متحجرات كثيرة عن حيوانات مختلفة انقرضت وأخرى تطورت، والبحث على قدم وساق ويكفي أن تفتح النت بعد أن تفتح عقلك.
تحياتي


26 - إلى بشارة خليل
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 15 - 17:37 )
شكرا لك أخي بشارة خليل على مرورك وتعقيبك المميز. فعلا، كما قلت، من المضحك المبكي ان يعزو شيوخ الدين تخلف مجتمعاتهم الى عدم تطبيقها للدين بشكل كامل. كيف يعقل أن يكون بين أيديها الدواء الشافي لأمراضها ولا تتناوله وهي على هذه الحالة منذ قرون طويلة؟ لكنه ليس بدواء بل هو أقرب إلى المخدر يحرص رجال الدين على زراعته وتعهده بالسقي مثلما كانت تفعل طالبان مع زراعة المخدرات.
تحياتي


27 - سيبك من كل اللف هل طفر غير القرد
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 15 - 17:56 )
لا افهم لم ننط من كلام لآخر نتكلم عن نظرية داروين فلم دخل نوح وهل
سؤالي بسيط هل طفر غير القرد اما الألوان فهي لا تدخل في كون صاحبها انسان او لا فكلهم انسان
ليتك تجيب عن السؤال وهو متعلق بما طرحت
وهو ناتج عما تنكره علي المسلم من اعمال عقل وتحليل وربط القرائن

ان كانت نظرية سليمة فلابد ان تطال عدة أنماط وبالتالي لن تكون لكائن منفرد هو المعني بالتطور دون سائر الكائنات ولابد ان يكون لسبب ولذلك سالت عن الديناصور لانه من كان يجوز فيه التطور حتي لا ينقرض
ولم ليس الكل وضربت لم مثال ما تم حفظه في الحجر ومازال بعد ملايين السنين ما تغير انمله
ليتك تجيب مباشرتا وبطريقة علمية ولا تستخدم حكايات الاطفال
في انقرض نعم لكن تطور واختلف مثل القرد لإنسان لا وان كان عندك قل لنا ثم هل زرت متاحف التاريخ الطبيعي ان كنت فمؤكد لن تقول ما تقول
مرة اخري ات بالاثبات وبنتائج البحث التي تؤيد نظرية فشلت في إثبات نفسها والتحول من افتراض لحقيقة
بالمناسبة في امريكا اليوم استعدادات لمعرض اختراعات المسلمين وما إضافته للحضارة هم اللي عمليته ومن سنتين كان في لندن
تري لماذا حلل واستخدم العقل واجب بكلمات علمية
تحياتي


28 - بعد اذنك اخي انيس ردا على استاذ مصري اصيل
بشارة خليل قـ ( 2011 / 9 / 15 - 18:36 )
اخي انا افهم صدمة الوعي اننا كبشر لسنا خارج المملكة الحيوانية مع العلم اننا في اعلى سلمها.يخبرنا علم الباليوانتروبولوجيا المثير (علم الانسان القديم)ان هنالك صلة قرابة بين جميع اشكال الحياة لا بل ان اقسام من جيناتنا هي في الحقيقة قيروسات نجح التحامها بلولبنا الجيني وتؤدي وظيفتها على اكمل وجه.ويوضح لنا ان انفصال جدنا المشترك البشر -شمبنزي حصل قبل حوالي 8 ملايين من السنين عن الغوريللا اما الاختلاف بين الانسان والشمبنزي فيقدر ب5 ملايين سنة ,كل ما ابتعدنا في ماضي الحياة نجد ان التنوع كان اقل واقل
بالنسبة للانسان,هل تعلم انه كان هنالك نوع اخر من البشر تم القضاء عليه في سهول الشرق الاوسط قبل ثلاثين الف سنة فقط اي انه كما يوجد اليوم حصان وحمار كان انذاك يوجد انسان نياندرتال وانسان سابيينس (نحن البشر) فان اخذنا قصة الخلق على انها مجازية يصبح ادم هو اول كائن امتلك خاصية الادراك التي تميز البشر عن سائر الحيوانات
العلم اخي حقائق لا تحابي احد وليس من المنطق التغاضي عنها
وسلامي الى الجميع


29 - للأخت داليا
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 15 - 19:49 )
التطوّر شمل جميع الكائنات الحيّة في مملكة الحيوان والنبات
والرجاء أن تكتبي بدرجة معقولة من الإملاء , فما معنى لم ليس لسبب ماتغير انمله ؟
تحياتي للجميع


30 - التطور الأن صحيحة
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 15 - 20:16 )
الأستاذ القدير أنيس
ليست هُناك حقيقة مُطلقة فكل العلوم متغيرة وبسرعة عجيبة حتى أن نظرية الأثير ألتي كانت تحظي بشبه اجماع من علماء الفيزياء في أوائل القرن الماضي ثبُت
خطأها ولكن يبقى -السؤال الفريد والمهم هُنا لأعداء نظرية التطور -هو كيف تأتى لنطرية مثل نظرية التطور أن تصمد لمدة قرن ونصف القرن في عالم تتسارع وتتغير فيه العلوم بالساعات والدقائق!!
والمشكلة يا استذ أنيس أن العلماء في الغرب لاينفون النظرية أبداً ولكن لهم بعض
الأنتقادات والنقاط على شيء من تفاصيلها أما في مجتمعاتنا فا الكارثة عظيمة
حقيقة أنا أعتقد أذا ثبت خطأ النظرية في المُستقبل البعيد مثلاً ستكون هُناك نظريات أكبر لانستطيع تصورها الأن
ولكن وبلاشك لن تكون نظرية الخلق الإلهي والتفاحة العجيبة
شكراً للموضوع الرائع والقيم استاذ أنيس
.


31 - الى الاخ المصري
فؤاده ( 2011 / 9 / 15 - 20:28 )
بعد اذن الكاتب
سؤالك ذكي عزيزي ومن حقك لكن بودي ان اذكر لك ان الانسان اصله قرد لكن ليس هذا القرد الذي نراه اليوم , الانسان كان شكله شبيه بالقرد وليس له علاقه بقرد اليوم وما رأيك بان الانسان تدرج شكله اي قبل آلالاف السنين كان اطول لانه كان يحتاج للتسلق ليصل الى غذائه لكن بعد ان تعلم بطرق اسهل ان يحصل على غذائه بدأ يصغر حجمه لعدم استفادته من طوله وسيقصر اكثر بعد الاف السنين ان بقى
مثال بسيط لو تترك يدك دون حركه فتره طويله ستراها تضمر ويتغير شكلها هكذا شكل الانسان بتغيير دائم فكيف بملايين السنين


32 - اخوتي في البشرية
مصطفى ( 2011 / 9 / 15 - 21:45 )
ثلاث اسئلة للملحدين اذا اجابوا عليها اعلن الحادي على الملأ

1- كيف خلق الجن ؟ ولمَ خلق ؟ وممَ خلق ؟
2- كيف خلقت الروح ؟ وممَ تتكون ؟
3- من خلق القوانين الفيزيائية التي خلقت الكون ؟

احترامي و انحنائي لكم اخوتي في البشرية


33 - مهما يكن فاصنا من ادم
خالد الجزائري ( 2011 / 9 / 15 - 21:53 )
يا اخواني والله الحيرة داهمتني المقال رائع ولكن ان ابطال نظرية بهذا الحجم ليس بهذه الطريقة فالجزيرة ارتكبت خطا فادحا في هذه المادة الاعلامية
ولكن كمهما حدث اصنا ليس حيواني ولا يرجع لاصلنا لا لاب الشمبانزي ولا لامه ولا حتى شبيهه فالله خلق البشر في احسن تقويم كفانا هراءا
ومثلما جاء عندنا في القران لايمكن ان ننكره اصل ا بنوا اسرائل من قردة وخنازير
وحسب ما يراه الناقدون لهذه النظرية ماهي الا تبريرات جافة من يهودي يعمم الفكرة على باقي البشر


34 - العناية الإلهية والتطور نحو الأجمل
الناصر الجزائري ( 2011 / 9 / 15 - 23:09 )
حكاية رجال الدين عجيبةفي وطننا العربي يحاربون العلم لأنه ليس من إنتاجهم ويدافعون عن الخرافةلأنها تحمي مصالحهم.هم لايرفضون العلم فحسب بل يزورونه كذلك. ذاك الأديب والمفكر المصري مصطفى محمود الذي تحول من الشيوعية إلى الإسلاموية عند مجيء السادات حاول تزوير نظرية التطور وقال إن الإسلام كان سباقا في أكتشاف هذه النظرية وانطلق من أن العناية الإلهية تحقق التطورنحو الأجمل: فالكائنات الجميلة تتجاذب لتتكاثر ثم تتطور والكائنات القبيحة تتنافر لتفنى غريب هؤلاء بعقولهم المهزومة حضاريا يتلاعبون بعوطف الناس. رجال الدين حماة الأنظمة القائمةخدمة للسلطان .ومايقوم به رجال الدين عندنا كان قائما في نهاية القرون الوسطى عندما كان رجال الكنيسة بالمرصاد لكل نظرية علمية.والحكاية بسيطة هم ضد التطور الاجتماعي الذي تحدثه الثورة العلمية التي تنصب على النتوج الثقافي من قواعد وقيم جاهزة تحول دون إعمال العقل.هم يؤمنون بالخرافات لأنها تغيب العقل.تحياتي لك أستاذ عبد القادر أنيس على هذا الموضوع المثير .


35 - قناة الجزيرة قشة تطفو فوق المياه الكونية
الحكيم البابلي ( 2011 / 9 / 15 - 23:17 )
تحية للزميل قادر أنيس على هذا المقال الجميل
ما يعجبني في أغلب مقالاتك .. إنها فضح علمي وإعلامي لخزعبلات الأديان الترهيبية ، وحجج مناوئة لكل وسائلهم المتخلفة وأباطيلهم المضحكة
كل البحوث والحفريات والإكتشافات العلمية التي لحقت بزمن نظرية دارون ، تقول لنا بأن نظريته لا زالت تؤخذ بنظر الإعتبار ولحد أن يتم إيجاد نظرية تُلغيها وتُثبت للعالم عكس ما إفترضهُ دارون من أفكار
ولحد أن يأتي ذلك اليوم ، فعلى كل الأديان الخزعبلاتية أن تصمت وتخرس ، لأن نظرية دارون أكثر معقولية من تلك الأديان المُضحكة التي تزعم أن الخليقة قد بدأت قبل ستة آلاف سنة عبر مخلوق خيالي سموهُ آدم وخالق سموه الله ، ولم يكن كلاهما في حقيقتهِ غير اساطير سومرية طريفة من صنع البشر
أما قناة الجزيرة فهي وسيلة إعلام ساقطة أخلاقياً ، وتفتقد المصداقية ، وطبعاً لا أقصد هنا أخلاقية الجسد !!، بل اخلاقية الفكر والسلوك الإنساني المتحضر ، وهذه مفاهيم قد لا تفهمها قناة الجزيرة ، كما لم تفهم من قبلها نظرية دارون التي تهدد ديمومة ألإله الكسيح الذي يتختل خلفه من يملك قناة الجزيرة من المسوخ الآدمية المستفيدة من فكرة الله
تحيات


36 - إلى مصطفى
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 00:29 )
شكرا لك مصطفى على المرور والمشاركة في هذا الحوار المتمدن.
لكني أستغرب أن توجه أسئلتك الثلاثة للملحدين، وكأنك لا تدري أن الملحد الذي يستحق هذا النعت لا يصدق بوجود الجن ولا الروح ولا الله. فقط الطبيعة المتحولة والموجودة منذ الأزل وستبقى هكذا إلى الأبد. ولا يمكن الفصل بين القوانين الفيزيائية أي الطبيعية وبين الطبيعة.
تحياتي


37 - إلى خالد الجزائري
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 00:40 )
شكرا خالد الجزائري على المرور والتواصل. معلوماتك بسيطة جدا لا تخرج عن الثقافة الدينية الخرافية التي صاغها رجل أمي حسب مستوى معارف القرن السابع الميلادي وجنى بها على العرب والمسلمين فتوقف التاريخ عندهم في ذلك الزمان ولن يتمكنوا من تجاوز هذه النكبة ما لم يتجاوزوا هذا الدين. ودارون ليس يهوديا وأنا كذلك!!!
تحياتي


38 - إلى الناصر الجزائري
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 00:49 )
شكرا للناصر الجزائري على المرور والتعقيب المتميز. أضيف، حسب رأيي، أن معارضة نظرية دارون من طرف رجال الدين يعود إلى أنها قائمة على التطور بينما هم ضد التطور ماداموا يعتقدون أن كتبهم كاملة جامعة مانعة لا تحتاج إلى تطوير. تحياتي


39 - إلى الحكيم البابلي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 01:08 )
شكرا للحكيم البابلي. على هذه الطلة والتعليق المتميز. أغلب أساطير ما يسمى بالأديان السماوية هي عراقية قديمة ثم مصرية، ثم أخذها اليهود وكسوها بأثواب مقدسة نسبوها إلى اختراعهم الفريد (الأنبياء) ثم جاء المسيحيون ثم المسلمون وزادوها قداسة، لولا هذا لكنا اليوم نتعامل معها مثلما يتعامل العالم مع التراث الديني اليوناني والروماني القديم. لهذا يجب تعريف الناس بالجذور الأولى لنشأة هذه الأديان، كما فعلت في مقالك السابق. تحياتي


40 - شكرًا فؤاده شكل القرد غير القرد
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 16 - 01:16 )
ردك منطقي جداً وسليم انيكون الانسان طويل ثم يقصر شكله مثل القرد ولكنه انسان عقل وفكر ممكن ففي القبيح والجميل
المهم انه انسان وليس قرد وداروين كنظرية يفترض ان هناك حلقة وصل بين الانسان والقرد طفرة غيرت بعض. القرود لإنسان لانه بالنهاية لم تنتهي القرود فنقول كان لازم يختفي نوع ليظهر نوع اخر لمواجهة بيئة اخري مثل ان يتحول الدينصور قرد ليعيش بعد التغير البيئي لا ظل هناك قرود بينما تغير قرد واحد ولغير سبب معين غير ليكون عاقل متحكم في باقي الكائنات
مجرد افتراض ونظرية ولم تتحول أبدا لقانون مثبت
جوابك فعلا منطقي فؤاده


41 - الى الاخ طالب طالب ... تقصد قانون فيثاغورث
حكيم العارف ( 2011 / 9 / 16 - 03:05 )
الى الاخ طالب طالب ... تقصد قانون فيثاغورث وليست نظريه

على ايامك كانت لسه نظريه ولكنها اصبحت قانون ... لانها اثبتت صلاحيتها بعدم التغيير ...
اجمل حاجه فى القانون انه ليس له ناسخ
اجمل حاجه فى القانون ايضاان مهندس الانشاءت بيشتغل بيه فى المبانى.

ولكن الشيوخ لايستطيعون انكار نظرية دارون لو كان الشخص الذى يتكلمون عنه يهودى .... احفاد القرده والخنزير ...

لربما يثبت هذا زغلول الفشار ... او يدرسوه فى الطب النبوى


42 - معزة ولو طارت
رويدة سالم ( 2011 / 9 / 16 - 13:29 )
الاشكال مع المؤمنين أنهم لا يرون الا عبر منظار النص المقدس وعبر الوجبات الجاهزة لرجال الدين والجزيرة ليست سوى بوق للوهابية تحمي أثرياء البترول وتعمق جهل التابعين لتحقق ثراء أكثر ومكاسب أكبر لخلفاء الله على الارض وأمثال القرضاوي من الشيوخ البررة والذين لهم مكانة يوم الجنة كمكانة الرسل والانبياء لأنهم حفظة العلم والمدافعين على الدين الحنيف
استاذي مهما اثبت العلم زيف المنظومة الدينية يتمسك بها المغيبون لأنهم لا يقرؤون ولا يحاولون ان يعلموا ولأنهم أخذوا استقالة تامة من البحث مسندين الامر لمن يرون فيهم التقوى والصلاح والعمل بسنة الله وهدي نبيه
الامر لا يقف عند المستحثات بل حتى لو قلت لهم ان العلم اثبت ان في مراحل تكوين الجنين اللحم يكون قبل العظم سيقولون ان الله اعلم بالامر واصدق وان خلق العظم يسبق اللحم تصديقا لقوله وكسى العظم لحما. يؤمنون ان مكة مركز الكرة الارضية مع التركيز على مصطلح كرة وأن نورا يشع منها الى آخر نقطة في الكون وان علماء الناسا الذين رؤوا ذلك خروا ساجدين
استاذي انها سلسلة من الخرافات ومن الاكاذيب اللتي للاسف تجد صدى عند اغلب المؤمنين وهي ما يمكن قناةكالجزيرة من الاستمرار


43 - الى اخي في الانسانية مصطفى في تعليق رقم 32
بشارة خليل قـ ( 2011 / 9 / 16 - 15:16 )
لا داعي للتخلي عن ايمانك طالما انك لا تحاول فرضه على المخالف لك
والان اجيبك
1) ارح تفكيرك,ليس هنالك جن
2) لم يرى احدنا الروح ولا يمكن نفي او اثبات وجودها منطقيا, هي قضية ايمان وليست علم
3) انا اعتقد بوجود خالق ول(هاوكنج) ان يدعي عدم لزوم وجوده ليبيع كتابه ويسترزق , هو
حر , وانا كذلك وهذا يكفي


44 - إلى رويدة
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 16:33 )
شكرا رويدة على المرور والتعقيب. رجال الدين يستمدون قوتهم من تبعية الناس لهم، وكلما استفاق الناس كلما تقلص نفوذهم، وهذا دور التنوير. وفي النهاية، المسألة لا علاقة لها بهم ولا بالدين إلا من حيث تأثيرهم السلبي على الشعوب وعرقلة وعيها. هم يعرفون خطر التنوير ونحن نعرف خطرهم. وفي النهاية المشكلة سياسية وليست دينية.
تحياتي


45 - إلى بشارة خليل قـ
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 16 - 16:45 )
شكرا للأخ بشارة على إثراء الحوار. لكن واجب الصدق والصراحة معك يدفعني لأقول لك إنك كنت قاسيا مع هاوكنك مثلما كانت الطبيعية قاسية معه، أو الله الذي تؤمن به فحرمه من كثير مما منحه للآخرين بدنيا، وهو على كل شيء قدير!!!. لماذا لا يكون من حقه، بناء على قناعة علمية صادقة ، أن برى عدم لزوم وجود الله، كونه توصل إل أن الكون والطبيعة لهما قوانين خاصة متأصلة فيهما ولا يحتاجان إلى مصدر قوة خارجة عنهما. ولماذا الحكم على النوايا، هذا عالم، وليس من المعقول أن يقول ما قال فقط (ليبيع كتابه ويسترزق )؟ كما هو منطوق تهمتك. أما كان يمكن أن يسترزق مثل زغلولنا وهو يسخر اكتشافاته لخدمة الدين؟
تحياتي


46 - !!!ليس أسود إذاً فهو أبيض
أمناي أمازيغ ( 2011 / 9 / 16 - 18:10 )
شكري وتقديري للأستاذ أنيس
يقول الرجل أن : (إذا سألت أي شخص في الشارع الآن عن تصوره لشكل أجدادنا فسيقول لك ربما يشبهون لوسي وإذا سألت أحدا قبل هذه الأيام فسيقول لك: يشبهون الشمبانزي. إن الهيكل الذي بين أيديكم الآن يثبت علميا أن التصورات السابقة غير صحيحة بتاتا)
أين ما يؤكد قول الجزيرة بأن النظرية الداروينية سقطت ، قال الرجل إنه أسود ، و تستنتج الجزيرة أنه أبيض!!! ما هذا المنطق الغريب عند هذه القناة الموجهة ؟؟
إنه ديدن الإسلامويين، ينقضون على الكشوفات العلمية الحديثة ويمزجونها بغيبياتهم اللاعلمية لأستغفال الناس و تضليلهم ، متى يفطن هؤلاء أنه لا علاقة للعلم بخرافتهم الدينية ، متى يفهم هؤلاء على أنه لا يوجد شيء إسمه إله في العلم ؟ متى يتسنى لهم أن يعرفو أن العلم يحتكم إلى المنهج التجريبي المادي وليس التسليم المطلق ؟ وهل يستقيم إبطال نظرية علمية تم إثباتها بتجارب مادية بنصوص دينية غيبية لا يقبلها العقل والمنطق ؟
تحياتي لك أستاذي
تنميرت


47 - غير صحيح اخي عبد القادر
بشارة خليل قـ ( 2011 / 9 / 17 - 08:44 )
هاوكنج استغل شهرته وقلة عدد العلماء في مجاله لتسويق نظرية فلسفية لا تمت الى العلوم الصحيحة بصلة بهدف ربح مادي من وراء الكتاب وقد كذبه العديد من العلماء وحتى بعض الملحدين منهم
ما ازعجني حقا ليس رأيه بعدم وجوب وجود خالق للطبيعة , فهو حر , لكن تسويق هذه الفكرة وكأن لها اساس علمي يراه حضرته فقط بدون دليل او برهان يستند الى علم الفيزياء
بالنسبة الى العاهة الجسدية , ربما ليس هنالك مصادفات واحداث عشوائية..وحساب الكائن الفائق ليست بالضرورة سهلة لعقولنا..ثم بحسب رأيك من المسؤول عن غياب العدل والمساواة والحرية ؟ من منظور لاهوتي الانسان هو المسؤول عن كل الشر الذي بالعالم بسبب الخطيئة.هل تصدق اننا كالذباب والبكتيريا والصخور , مجرد ذرات ذرات وكيمياء؟ما معنى الوجود بحسب النظرة الهاوكنجية؟


48 - هي السياسة ....
محمد بودواهي ( 2011 / 9 / 17 - 13:59 )
تقديري الكبير للاستاد انيس
الدين في آخر المطاف لا يعدو ان يكون سياسة ... وفي هدا الإطار... وفي جوهر الامر ... تجتهد اصناف من رجال الدين ( السياسة ) الانتهازيين والوصوليين والنفعيين وامثالهم من المثقفين بشتى انواعهم للدفاع عن اللاهوت والفكر الديني حفاظا على مصالح مادية محضة تجمعهم مع مصالح أولي الأمور .....


49 - إلى بشارة
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 17 - 14:38 )
رأيي أن هاوكنج منطقي مع علمه. الكون والطبيعة القريبة منا لها قوانينها الداخلية ولا تحتاج إلى تدخل كائن غيبي لكي تتحرك وتتطور.
مرة قال أحد القساوسة لبيكون بأن العناية الإلهية لو غفلت لحظة لانهار العالم، فقال له العالم : كيف تفضل أن يكون الله: مجرد عون صيانة يقف باستمرار وراء آلة سيئة الصنع كثيرة الأعطال أم هو مهندس بمقدوره صناعة ماكنة قادرة على السير ذاتيا بناء على قوانين داخلية محكمة!!
قبل هاوكنغ قال لافوازيه لنابوليون عندما سأله عن مكانة الله في منظومته
-Sire, je n’en ai pas eu besoin dans mes hypothèses.-
أي (سيدي، لست في حاجة إلى الله في فرضياتي)
لا فرق بيننا والذباب إلا في درجة التطور. ولسنا في حاجة إلى الله. بل إن البشرية شقيت أكثر عندما كان الناس يحكّمون الله في حياتهم في كل صغيرة وكبيرة. ومازالت الشعوب المؤمنة، مثل حالنا، أكثر تخلفا وتخبطا وشقاء.
لا أستطيع أن أصدق أن الله الذي يجب أن يكون مطلقا في صفاته: العدل، الرحمة، الحب، العلم،... هو وراء هذه الأديان الهزيلة
تحياتي


50 - إلى أمناي وبودواهي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 17 - 14:45 )
شكرا للأخوين أمناي أمازيغ ومحمد بودواهي على مرورهما الكريم وإثرائهما للحوار
فعلا أهم صفة عند الإسلاميين هي الانتهازية والسطو على إبداعات الغير، عكس الشيوخ التقليديين الذي يتعاملون بصدق مع دينهم ولو تعارض مع العصر.
تحياتي


51 - ليس القرد فقط هو الاصل
معتز احمد ( 2011 / 9 / 17 - 20:33 )
نقطة هامة اراها خافية على الجميع هنا. حسب نظرية التطور فان كل اشكال الحياة على الارض نشأت من خلية بدائية جدا. تطورت هذه الخلية لتشكل خلية حية من نوع اكثر تطورا وانتشرت في محيطات الارض. ثم تطورت سلالات اخرى من الخلايا الى كائنات متعددة الخلايا واستمر التطور الى ما نراه الان من النباتات والحيوانات والحشرات والبكتريا واشكال اخرى هائلة التنوع. هذه المرحلة استغرقت 4.5 مليار سنة. فأصل الانسان لم يكن قردا فقط بل كان خلية بدائية جدا لكنها تمتلك القدرة على التكاثر. فالقرد مرحلة حديثة جدا من مراحل التطور. لنحاول ان نفهمها كالتالي: اذا قسمنا فترة التطور (4.5 مليار سنة), فظهور القرد هو بحدود قبل 45 مليون سنة اي 1% من فترة التطور
نظرية النشوء والتطور لا تزال تعاني بعض الاشكالات والجدالات العلمية في عدة نواحي اهمها مصدر الخلية الاولى. فهنا يتوجب ان تصدف توفر كل الظروف لتنشأ خلية اولية لها غشاء وتمتلك القدرة على الحياة والتكاثر لحفظ النوع, ومن ثم التطور.. اثبات وجود صدفة لتنشأ خلية من هذا النوع هو تحد علمي هائل ولايزال لم يحسم بعد ومتروك للدراسة ولكل الاحتمالات التي من ضمنها قدوم الخلية من المريخ


52 - او قدوم الكاتب من المريخ او قدوم داروين منه
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 10:35 )
لطيفة فكرة قدوم الخلية من المريخ وبيقولوا علي الشيوخ بطيخ هو في بطيخ اكثر من هذا لسه مختلفين كله سليم ولكن ينقصه حته بسيطة ولا معني لها وكله تمام
ها نوجع رسنا ونقول جت منين الخلية والتي هي الحياة والروح ماهي جت من المريخ وكل ما تلاها عال العال وسليم سلامة البطيخة
يا تري لم لا يبحث في اصل الحجر منين وهل كان في روح ولا طلعت منه والنبات اصله منين ولا برضوا البذرة الاولي من المريخ
وعجبي علي من عقولهم في راسهم ويقولوا المريخ


53 - يا انيس لها قوانينها الداخلية منين
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 10:46 )
مش محتاجة كائن غيبي ليضع القانون معك طب مين وضعه يعني لو كل شيء له القدرة علي وضع قوانينه الخاصة كيف تضمن الا يتعارضوا
ما هو كل اله من الات الموسيقي لها قانون في ضربها فكيف تتكون الموسيقي من مؤلف لو كل اله ضربت علي هواها وبقوانينها لكان كل شيء نشاز مع ان كل اله ممتازة لكن من يخلق منها النغم والطرب هو المؤلف
بصراحة من لا يقو عقله علي فهم ان لاشيء في العالم او الكون اعتباطي ويخلق من نفسه اعتقد انه لا يفهم الفارق بين الفوضي والنظام
هل في بلد بلا دستور
هل في بلد او حتي اسرة بلا قوانين وعقل يديرها ولا كل يمشي علي قانونه الخاص
بمعني ان لم يكن في قانون وقوي اعظم لما كان في نظام في اي شيء حتي في الطبيعة نفسها ان لم يكن كل قانون من قوانينها يعمل ضمن قوانين كليه لاصبحت فوضي عامة
ولا يمكن ان يكون لكل كائن او قوي في العالم قانونها الخاص ولا تخضع للقوانين الاخري وما ينظم القوانين ويمنع تعارضها هي قوي اعظم منها وهي من وضعت هذه القوانين
من خلق الخلية الاولي من خلق القانون الاول والذي اندرجت تحته كل القوانين حتي لا تتعارض هو صاحب حق الامتياز والملكية الفكرية فمن هو يا انيس عقلك ام صاحبه ومالكه


54 - تتمة--انتقال الحياة بين الكواكب
معتز احمد ( 2011 / 9 / 18 - 12:01 )
قبل 4.5 مليار عام كانت الارض في بداية تشكلها. كانت مختلفة تماما عن وضعها الحالي. كانت عبارة عن كوكب مجنون بالانفجارات البركانية ومحاط بطبقة من غلاف غازي يتكون من غازات شتى تختلف عن الهواء الحالى, ولم تكن المحيطات قد تكونت بعد. فظروف كهذه تقلل من فرص ان تصدف تجمع التركيبة الصحيحة من المواد الكيمياوية (العضوية) لتشكل خلية حية قادرة على الحياة والتكاثر, وربما لاحقا.. التطور
كوكب المريخ نشأ قبل الارض بمئات المالايين من السنوات. قد يكون في تلك الفترة قد امتلك من الظروف ما يساعد على صدفة تكون خلية حية بشكل اكبر من الارض. ان حدث ذلك, فلربما قذفت منه صخرة تحتوي على بكتريا مريخية نتيجة ارتطامة بنيزك هائل قذف بعض صخوره الى الفضاء ووصلت احداها الى الارض مصطحبة الخلايا المريخية. هذا الكلام ليس هذيان علمي بل هو احد الفرضيات (لم ترقى الى نظرية) عن مصدر الخلية الحية الاولى على الارض
تكون الخلية الاولى من اكبر التحديات التي تواجه العلم, والتي عندها لم يتمكن احد الى الان من تقديم تفسير علمي مقبول لها. بل ان كل ما مطروح للنقاش والبحث هو مجرد فرضيات لم ترقى احداها الى نظرية


55 - بقي نصدق الصدفة ونكذب ان لا شيء بدون قانون
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 12:23 )
يعني لما نقول يمكن وصدفة وربما ومليارات سنين لا نعلم عنها شيء ولم نثبت منها شئ
نكون نتكلم بالعقل والمنطق

ولما نقول لا شيء بلا قانون وقابل اللصدفة وان الاشياء بلا قوانين فوضي نكون ملاحيس وبلا عقول

ماشي اكون بلا عقل ولا اقبل الصدفة التي من شأنها تكون في صدفة بهلول ومهلول وعفاريت هنا وهناك ها اكون بلا عقل وها اقول العربية لن تصنع نفسها ولن تضع لنفسها قوانين الحركة ها اقول جاهلة وها اقول هناك علم لكل شيء ولا شيء بيطلع من العلبة زي عفريت العلبة ويمكن ويجوز واذ ربما
ها انكر اني حفيدة القردة وها ارضي بان اكون جاهلة حفيدة بني ادمين اصحاب عقول وها اترك لكم الصدفة التي خلقت من الفسيخ شربات ومن القرد انسان


56 - قمرا صناعيا يزن ما يقرب من ستة أطنان خرج
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 13:28 )
مداره متجها إلى كوكب الأرض
في الرابط التالي
http://news.egypt.com/arabic/permalink/1292696.html
أوضحت ناسا أن احتمالية أن يصطدم القمر ببشريين على سطح الأرض أعلى من المعتاد, إلا أنه من المتوقع أن يتحطم جزء كبير منه أو يحترق لدى دخوله إلى المجال الجوى لكوكب الأرض.

القمر يندفع بسرعة ثمانية كيلومترات فى الثانية الواحدة ومن الممكن أن يصطدم بمنطقة تقع ما بين 57 درجة شمالى خط الاستواء و57 درجة جنوبه المنطقة الأكثر ازدحاما بالسكان فى العالم.

يعني لو ترك شيء للصدفة يعتبر فوضي ويؤدي لكارثة
فهل يعقل ان العالم بكل ما فيه وكل نظمة وقوانينة والانسان بكل تكوينة الدقيق وخلقه المتناسق وعقله وقدرته علي التحكم في الارض والحيوان كل ما خلق به وكل القوانين المحيطة به هو صدفة
صدفة لو لم تحدث لكانت الارض جدباء
لو ما يوجد قوانين للكواكب لكنا قابلنا صدف كثيرة من هذه كوكب يغير رايه ويدمر الارض وحيوان يفط ويخلق كائن يجعل من الانسان كلب حراسه له يكون اعقل واقوي من الانسان ويجعل من الانسان حيوانه الاليف
صدفه بقي تخلي القرد يتفوق في ذكائه علي الانسان ونتحول لكوكب القرود وتلاقي اخوك وابوك في القفص والقرد هو السيد


57 - للصدفة قوانين معروفة
معتز احمد ( 2011 / 9 / 18 - 13:56 )
الصدفة, احد افرع موضوع الاحتمالات, موضوع علمي رياضي معروف يدرس ضمن مادة الاحصاء. يعرفه كل من درس الموضوع. فلو رميت قطعة نقدية الى الارض سيكون هناك احتمال 50% ان تكون الصورة مثلا الى الاعلى. لو رميتها 1000 مرة الى الارض فسيكون عدد مرات ان تكون الصورة الى الاعلى رقم قريب من 500. قد تصدف ضمن مرات المحاولة ان تحصل على الصورة 5 مرات متوالية لكن المحصلة لن تتغير. ان اتحصل على صورة 100 مرة متتالية ضمن هذه الالف محاولة احتمال ضعيف للغاية لكنه ليس مستحيل. فلو جربت ان ترمي قطعة النقود بواقع 1000 مرة يوميا, قد يحدث بعد عدة ملايين من السنوات(!) ان تحصل على 100 صورة بشكل متوالي. لا يمكنك تخيل ذلك لانك ستحاول الموضوع ربما اسبوعين او ثلاثة قد تحصل عندها 10 صور متوالية كحد اقصى. لكنك ستترك الموضوع ولن تقتنع بامكانية حدوث ذلك. بسبب صعوبة تخيلك كيفية تكرار المحاولة يوميا لملايين السنوات


58 - منطق العلم ومنطق الغيب ، نفس الصراع القديم
الحكيم البابلي ( 2011 / 9 / 18 - 18:14 )
زميلي العزيز قادر أنيس
لو أردنا معرفة الفرق بين العقل العلمي والعقل الغيبي ، فما علينا إلا مُراقبة تعليقات كل من السادة مُعتز أحمد ومصري أصيل
الأول يأتينا بكل ما يُقدمه العلم من مُقنعات فكرية ، والثاني يُمرر التشويش على معلومات علمية مُحاولاً إلغاء العقل !!! ربما لأنه لا يفهمها ، ويعجزعن تخيل عالم بدون خالق خيالي مزعوم يتعكز عليهِ الفكر الكسيح لإنسان عاجز سلم قِيادِهِ للغيبيات
شكراً للأخ معتز أحمد ، وللسيد كاتب المقال ، وللأسف لستُ أجد في تهويمات السيد مصري أصيل ما يستحق الشكر ، ورأيي أن الإنسان يجب أن يتحلى بالصمت حين لا يكون لديهِ شيئ مهم ومُقنع ليقوله ، والتشويش لم ولن يكون من وسائل الإقناع
تحياتي للجميع


59 - انت درست ايه يا معتز بالزمة انت فاهم بتقول اي
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 19:07 )
ما علاقة الصدفة التي تقولها بصدفة ان يخلق كون ها يصادف مرة اني اقابل صديقي ونقول صدفة خير من اي ميعاد والصدفة ديه لا شيء لا شيء يمنع وقوعها لانها ممكنه وطبيعي ان تحدث فكما قلت سيادتك في مليون سنة ها يصادف تيجي 100 مرة ماهي لازم وايه اللي يمنع في 100 مرة تصادف تيجي 30 متتالية اليه الذي يمنع وكما قلت نظرية الاحتمالات تؤكد انه لا يمنع حدوثها لانه احتمال قائم والقوانين تؤيد وقوعه

فهمني يا استاذ الاحصاء الحكيم علي اي كتاب علمي قرات ان في صدفة وكام في المليون انه يحدث البيج بانج قل لي في كتاب قال كل 300 مليون سنة ها اصدقك ان الصدفة ديه مثل صدفة ان الكتابة تطلع مليون مرة

بس قل لي ان هذه الصدفة يا حكيم زمانك ليست من بنات افكارك ولكن علم الاحصاء والعالم الفلاني او المخترع الترتاني قال انها ممكن

وان من 4 مليون سنة وكمان 4 مليون ها تكون الصدفة احتمالات حدوثها كام

والصدفة في احتمال السماء تنطبق علي الارض كام

وبعدين نقول الفارق بين العقول المهلبية والعقول المبنية ايه


60 - يا تري نظرية داروين ام اشياء اخري سقطت
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 18 - 19:12 )
عقول مهلبية هي صدفة وصدفه مؤكدة ان من بين 10000 عقل فاهم يكون في عقل بيوزن الكلام ويفهمه ولا يرميه اعتباطا ويهلل علي بهلول وكلام معسول بلا قانون ولا مدلول

تري هل سقط داروين ام اتباع داروين والصدفة المهلبية


61 - مرة اخيرة
معتز احمد ( 2011 / 9 / 18 - 21:41 )
اذا كنت مواضب على شراء بطاقة يانصيب بشكل يومي فما احتمال ان تربح بطاقة يانصيب بمئة مليون دولار خلال شهر؟
خلال 10 سنوات ؟
خلال 10,000,000 سنة؟
لو سالت شخص قبل الفي سنة عن امكانية انتقاله طائرا من مدينة الى اخرى بم كان سيجيبك؟
وتخيل لو سالت آخر حينها عن احتمالية سير احد احفاده على القمر
الاشياء الي تبدو لك مستحيلة خلال فترة تتخيها, ستكون ممكنة خلال فترات تفوق تخيلك
ليس معنى عدم ادراكك لكيفية مرور مليارات السنوات انها لم تمر. كما ان جهلك بمرور أآلاف الاشارات الالكترونية للاتصالات خلال جسمك ليس معناه انها لا تخترقك هذه اللحظة
وعن سؤآلك, فلست مختص بالاحصاء, لكني درسته خلال دراستي الاولية في الجامعة على يد احد الاساتذة الهنود
بالمناسبة ليست هناك امكانية لانطباق السماء على الارض لسبب بسيط, هو عدم وجود شيء يسمى سماء. هناك فراغات تفوق تخيلك مليئة بنجوم وكواكب مثل الارض


62 - مهلبية ام رز بلبن
محمد البدري ( 2011 / 9 / 18 - 23:33 )
هناك من يتوحم كالمرأة الحامل علي طبق من المهلبية فلو انه صبر لان الله مع الصابرين وقضي بعضا من وقته في دراسة، وليس ايمانا اعمي، بما ليس بمهلبية انما عملية خلق مقدرة تقديرا من لدن العليم الخبير لاكتشف انه يعوم في قصعة من الرز بلبن بكل انواع المشهيات التجميلية لسطح القصعة وفقط. يا ريت بقي يلحس طبق المهلبية ويبتلع الرز بلبن ويخلصنا من هذه الوليمة المسمومة


63 - ولادة فار تركنا لك العلم ماذا اتيت به رز بلبن
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 19 - 06:36 )
كل ما تقوم به هو لحس الكلام والتطاول وانتوا لا تفهموا طب قول كلمة علمية غير الارز باللبن هات كلمة علمية
اما صاحب الافتراضات فعمال يفترض ويخترع من مخه يا سيد عندما نريد التكلم عن شيء علمي نفترض ان نتكلم بصيغة علمية وباثبات علمي مش افتراضات
طب انا ها افترض انك في 1000 يوم ممكن تقراء معلومة علمية وتات باثبات للكلام الذي تطلقه علي العوان والهوي
بس تفتكر يا سيد ومعك صاحب الارز باللبن ان افتراضات ان تقع الصدفة في ان الست الوالدة تطبخ ملوخية 8 مرات خلال العام في ايام متتالية وقبولنا بهذه الصدف كلام وقعدة سمر علي اعتبار انك عالم في طبيخ الوالدة ها يكون في مقابله اننا نقبل صدفة ان تتكون عوالم وكون وانسان ونظام كوني كامل متكامل بدون اي اثبات علمي
وبعدين نقول علي من لا يعجبك كلامه انه بلا منظق او نتجراء ونقول علي الاخرين وهم اعلم منك بانهم لا علم لهم والكلام البطيخ الذي ينطلق من عقل مهلبية


64 - فهمت ليه انت هندي التفكير. بس الفراغات احتمال
مصري اصيل ( 2011 / 9 / 19 - 15:39 )
احتمال الفراغات بما تحويها من مجرات ولا ديه لا تعلمها مجرات وكواكب احتماليات او صدفة انها تنهار قواها التي تجعلها تسبح في تناغم ولا ترتطم ببعضها وبالتالي تقضي علي الحياة وتنطبق السماء علي الارض او الارض علي السماء احتمالياتها كم في المية والصدفة انها تتكرر كام

وبالمناسبة من قال لك انني لا اتخيل افعال علي مليارات السنين وان عدم تخيلي او تصديقي وجدو او احتمالية الشيء يجعلني انفيه

وهل انفي ما لا يمكنك انت تخيله من وجود رب للكون وهل انفي احتمالية ان يكون هناك من هو بقادر علي التحكم في الكون وان غاب عنا معرفة كيف ولم ومن اين

فكر كده بعيد عن الهنود معني كلامك ومنطقك ومعني ما يقال لك بصراحة انا حاسس انك حافظ مش فاهم
حاول تفهم وبلاش تمشي لا وراء الهنود ولا من يهوي اللحس والهجص لان كلاهما واضح موديينك بعد الفراغ

اخر الافلام

.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال


.. لايوجد دين بلا أساطير




.. تفاصيل أكثر حول أعمال العنف التي اتسمت بالطائفية في قرية الف


.. سوناك يطالب بحماية الطلاب اليهود من الاحتجاجات المؤيدة للفلس




.. مستوطنون يقتحمون بلدة كفل حارس شمال سلفيت بالضفة الغربية