الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسطورة خلق الكون- الأرض والسموات- في ستة أيام

نهى سيلين الزبرقان

2011 / 9 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تصف جميع أساطير خلق الكون شخصية أو أكثر، كان لها الفضل بخلق هذا الكون الذي نعيش فيه، وأنها جلبت فيها النظام والقانون وخلقت هذه الدنيا التي نعيش فيها، وأوجدت فيها الإنسان أيضا. واغـلـب الاديان لـديها اساطيرها الخاصة عن كيفية بـدء الحياة ، بالرغم من انهم يجدون صعوبة في توضيح ماكان سائدا قبل الخليقة.

اختلفت الاساطير حسب اختلاف الشعوب، لما فكر الأنسان منذ البدأ في أن يجد تفسيرا للكون وللخلق وللألهة، فقد توصل الى أن الكون لابد أن يكون من وحي بيئته من حيث ايجاد الألهه للسيطرة على هذا الكون، وقد صور الألهه حسب حاجته، فأستطاع حسب خياله من تزيين الألهه كيفما شاء. لذا نرى أن الأمم المختلفة تأثرت على مر العصور من ظروفها الحياتية، اذ أن المهن الأساسية التي مارسها الشعب تركت أثرًا بارزًا على أسطورة هذا الشعب في خلق الكون. وعلى سبيل المثال يقال أن الشعوب التي كانت تمارس مهنة الصيد نجد أن أسطورتها في خلق الكون ذات صلة وثيقة مع الصيد.
واقتبس الفكر اليهودي من القصص السائدة في عصره فكرة خلق الكون وأخذوا منها مايوافق ذوقهم، لذا تبدأ أسطورة الفكر اليهودي بان الله كان موجود و خلق الكون في سبعة أيام و في كل يوم خلق جزء من الكون. والمسيحية التي أتت بعد اليهودية، أخذت قصة الخلق كشيء مسلّم به ، وقد رجع الدين الأسلامي الى نفس القصه الأسطوريه المرويه من قبل اليهود في أن الأله خلق الكون في ستة أيام.
لم تشكل أسطورة " خلق الكون في ستة ايام" اي معضلة لهذه الديانات التوحيدية ، لكن لما تقدمت العلوم والاكتشافات، واستطاع العلم أن يكشف عمر الارض والكون، تزعزعت هذه الديانات التي كانت تعتقد أن الخلق تم بشكل حرفي كما جاء في اساطيرهم الدينية والتي تقول أن خلق السموات والارض تم في سته ايام، فلجؤوا رجال الدين من الديانات التوحيدية للدفاع عن ماهو مكتوب في كتبهم المقدسة، فراحوا يفسرون أن الايام ليست ايام بل هي حقبة زمنية ! وأن الله لايعني اليوم الارضي مما نعد بل هو مختلف عنه ! فيقولون لك ان اليوم هو الف سنة مما تعدون أو أنه خمسون ألف مما نعد-كما ذُكر في القرآن-، المهم أنهم يحاولون ان يقنعوا الناس أن اليوم ليس هذا اليوم الذي نعرفه نحن. لكن محمد بما قاله في حديثه يؤكد على أنها الايام التي نعرفها نحن وليست غيرها مما يحاول الزغلوليون-علماء التخلف العلمي- ان يقنعوا بها الناس، واليكم ماقاله محمد أخبرنا أحمد بن محمد التميمي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر الحافظ قال : أخبرنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال : أخبرنا هناد بن السري قال : حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي سعد البقال ، عن عكرمة عن ابن عباس أن اليهود أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألت عن خلق السماوات والأرض فقال :
" خلق الله الأرض يوم الأحد والاثنين ، وخلق الجبال يوم الثلاثاء [ وما فيهن من المنافع ] ، وخلق يوم الأربعاء [ الشجر والماء ] ، وخلق يوم الخميس [ السماء ] ، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر " . قالت اليهود :
ثم ماذا يا محمد ؟ قال : " ثم استوى على العرش " . قالوا : قد أصبت لو تممت ثم استراح . فغضب رسول الله غضبا شديدا . فنزلت الأية ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ﴾ [ق : 50/38] . الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: بن حرير الطبري - تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/22

يعني الايام العادية التي نعرفها اليوم، من هذا سأنطلق لابين أن هذا الله غير قادر تماما وانه شيئُ مادي ؟ لماذا ؟

اولا اذا جزمنا أن لهذا الاله قدرة فائقة و أذا اراد شيئا يقول له كن فيكون ، "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون" يس 81
اي في رأيي انه في رمشة عين قادر على خلق الارض والسموات و لايحتاج الى ستة ايام طولا وعرضا ، ولاياخذ كل هذا الوقت الطويل لخلق السموات والارض، اذا نستنتج منطقيا وحتما أن هذا الاله ليست له أي قدرة على اي شيئ لانه احتاج لكل هذا الوقت ! وبها سيفقد قدرته تماما ، وهل من المعقول ان اله يحتاج الى كل هذا الوقت لخلق الاشياء؟ فلو كان انسان هذا مقبول لكن اله فهذا ليس معقول ؟؟
ثانيا من منطلق الايات التي تبين انه خلق السموات والارض في ستة ايام ، هذه الايات توضح جليا أن هذا الاله هو شيئٌ مادي وخاضع لزمن "اليوم" ، فماهو ياترى تعريف اليوم ؟ يعرف اليوم بانه هو فترة زمنية قياسية تختلف من كوكب الى أخر، ففي الارض مدته 24 ساعة بالتوقيت وهو مكون من الليل والنهار اللذان يتعاقبان باستمرار وهو ناتج عن دوران الأرض حول محورها. وهناك في علم الفلك ثلاثة انواع من الايام فلا داعي لذكرها. اذن من هنا نستنتج أن الزمن ناتج عن حركة كوكب ما حول نفسه و حول الشمس...الخ . اذا لو طبقنا هذه القاعدة على الله ماذا سيحدث ؟ سنقول أن الله سيكون في مأزق وضع نفسه فيه أولا لانه كيف سيخضع لتوقيت وهو لم يخلق بعد السموات اي الى اي حركة خضع لخلق الارض ؟ لان في الكتب الدينية وحسب محمد ان الارض سبقت خلق السموات - و من المضحك انه استغرق خلق الارض اربعة ايام بينما استغرق خلق الشمس والقمر ومليارات النجوم والكواكب والمجرات الاخرى يومين فقط- . ثانيا حتى ولوتغاضين على هذا الترتيب والزمن الذي استغرقه في خلق الارض(4 ايام) ، ايعقل ان يخضع اله لتوقيت أي لحركة شيئ ما (كوكب ، نجم، جرم..الخ) حتى وان صدقنا أنه خلق اشياء اخرى قبل الارض و السموات ؟ فخضوع هذا الاله لتوقيت ما يعني انه شيئ ٌ مادي ويشغل حيزا وليس ذاك الاله الذي ليس له كفوءا احد .. هل يُعقل ان يخضع اله لحركة مخلوقاته ؟ وهل هذا الاله ليس كمثله شيئ ؟ وهو مثلي انا التي اخضع لكل ايام الاسبوع لصنع اي شيئ..
أن اسطورة الخلق في ستة ايام ماهي الا رواية ادبية رمزية عبرت عن طقس من طقوس الديانات الغابرة، لكن المعضلة تبدأ لما يعتقد الناس أن الخلق تم بشكل حرفي كما جاء في اساطيرهم الدينية ويبدأون ببناء التلفيقات الضرورية لتصبح رمزا للاعجاز العلمي....








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السيده نُهى سيلين الزبرقان
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 19 - 01:42 )
سيدتي مع الأسف أنهُ فرضت على أجيالنا أن تسمع وتتعلم هذا الهراء، ورغم أني أرى ان عصر الأنترنيت كشف الكثير من عفونات الأديان، ألا أنني في الجانب الآخر، وقد أكون مخطئاً، أرى في الأفق القريب صداماً دموياً يفرض نفسهُ أو يفرضهُ الأسلام بالذات لأنها الآيدولوجيه الوحيده التي تتحدث باسم السيف وهي الوحيده التي يقطرُ منها السمُ والدم. فأن حدث، ولا أتمناهُ، ستكون كارثه, أرجو أن أكون مخطئاً وهي مجرد رؤى أراها وأحسها تخرج من عباءة زغلول العالم الحمار وأخيه القرضاوي ووهابيي السعوديه الخرفين المجرمين. ومعذرةً لك وتحيه


2 - نموذج الارض المسطحة والقبة الزرقاء
المنشاوى ( 2011 / 9 / 19 - 09:47 )
شكرا للكاتب على هذا الموضوع

كل ايات القران التى تحتوى على كلمة سماء او سموات اية اية مدعومة بالاحاديث تؤيد نموذج الارض المسطحة والقبة الزرقاء (السماء) ولا يوجد اى تفسير اخر ينطبق تماما على الايات غير هذا النموذج البدائى الذى يراه الانسان بالعين المجردة. والذى فيه تظهر النجوم معلقة فى السماء كمصاببح وتظهر فيه الشمس والقمر اكبر حجما من اى نجم او كوكب اخر ولهذا استحوذتا على نصيب الاسد من الايات والاحاديث ولوكان المكان يسمح لرسمت لكم هذا النموذج الذى يفسر تماما كل الايات والاحاديث ويكشف ان محمد كان متأخر حتى على معاصريه فى مناطق اخرى من العالم فى فهمه لتركيبة الكون.
أقرأو كل اية فيها كلمة سماء وشمس وقمر ونجوم وسوف تجدونها مفسرة تماما بنموذج الارض المسطحة والقبة السماوية الزرقاء التى لم يعرف محمد انها سراب ناتج لتشتت الضوء فاعتقد انها سماء بدون عمد وليس لها فروج ويفسر وهذا فعلا ما يراه اى انسان بالعين المجردة فتدبروا يا اولى الالباب


3 - التطور ...حتمية
محمد بودواهي ( 2011 / 9 / 19 - 13:40 )
مع التطور المستمر للعلوم ستهتز كل الأسس التي بنى عليها الدين خرافاته ......إنها السيرورة الحتمية التي لا شك فيها ...


4 - حديث ضعيف
هادي الامبابي ( 2011 / 9 / 19 - 14:09 )
الحديث الذي استندت علية الكاتبة حديث ضعيف ...


5 - مقالة في الصميم
شكر البابلي ( 2011 / 9 / 19 - 19:06 )
ماده جيده ,قصص القراءن تصلح لان تكون افلام الكارتون للاطفال في هذا العصر , لا توجد فيها اي لغة علمية او منطيقية


6 - القرآن صالح لكل عصر
جيفري عبدو ( 2011 / 9 / 19 - 19:31 )
من علامات صحة ديننا الحنيف أنه دين يتلون كالحرباء مع جميع الأزمنة
فقرآنه كان صالحا للعصور الماضية وهو صالح للعصر الحالي وسيكون صالحا لما يستقبل من الزمان
ما علينا الا لي الآيات لجعلها تتماشى مع الإكتشافات العلمية لأي عصر
وأظن أن اللغة الوحيدة التي تستطيع أن تضمن له ذلك هي لغة قريش لأنها لغة شعر وخيال لا لغة علم لذلك أنزل بها
تحياتي لك ولجميع الاخوة المعلقين


7 - حتمية
نور الحرية ( 2011 / 9 / 19 - 19:45 )
لن يطول الامر كثيرا حتى يفيق المتدينون من غفوتهم انه العلم الواحد الاحد الدي سيقوض خرافات واساطير القدماء واختم بقول شاعرنا المعري افيقوا افيقوا يا غواة فان ديانتكم مكر من القدماء


8 - الايام بيننا ياهند
طالب طالب ( 2011 / 9 / 19 - 22:09 )
مسالة وقت والاجيال القادمة يكون عندها مناعة ضد مرض الصلعمة وغيرها من الاوبئة الدينية الاخرى وسنرى رجال الدين سماسرة خمور وحوريات وغلمان لكن على الارض وليس في جنة خرافية لانها ستكون مسخرة للسامع-والايام بيننا ياهند


9 - شكرا نبيل كوردي من العراق
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:06 )
تحية لك ايضا وشكرا على تعليقك القيم ، اوافقك في الرؤية نحن في مرحلة صراع الاضداد ، لكن اتمنى أن تكون معركة فكرية وليست دموية...


10 - شكرا المنشاوي
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:08 )
اخي أحييك على تعليقك القيم ، ..سعدت بقراءته..تعرف هي تصورات بدائية لانسان كانت شائعة في عالم البداوة ..مكة لم تكن مركز حضارة أو علم ..أكيد سيكون متخلف حتى على معاصريه..تحية لك


11 - شكرا محمد بودواهي
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:09 )
صح انها السيرورة الحتمية ..ليس هناك ثابت....شكرا على تعليقك وتحية لك أخي


12 - شكرا هادي الامبابي
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:11 )
شكرا هادي على تعليقك ، للتذكير فقط ان هناك أحاديث كثيرة ضعيفة مطبقة و بدون أي مشكلة، لكن لما الحديث لايساعد المسلمين يقال لك هذا حديث ضعيف. المهم المشكلة ليست في الحديث ضعيف أو القوي-هذا الحديث ذكر في سبب نزول آية - المشكلة تكمن في الزمن نفسه ..في أخر المقال انا ركزت على هذه النقطة...


13 - شكرا البابلي
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:12 )
كما قلت القصص الديني هو مادة جيدة للكارتون في هذا العصر ، بالطبع مع بعض الغربلة ..تحية اخي لك


14 - شكرا جيفري عبدو
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:13 )
صالح لكل زمان ومكان حتى لو تغير المكان واصبح الزمان غير زمان..وهذا معناه تحجر الزمكان ..اللغة هي قابلة دائما للي عنقها فما عليك الا أن تجد مدلس كبير مثل زغلول وغيروا ...تحية لك اخي


15 - شكرا نور الحرية
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:13 )
اتمنى حقيقة أن يفيق المتدينين...تحية لك


16 - اخي طالب طالب
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 9 / 19 - 23:14 )
شكرا على مرورك ..اتمنى ان الاجيال القادمة تُطعم حتى يكون لديها مناعة ضد فكر التخلف والجهل...تحية لك أخي


17 - عذر القرآن في سرقاته
فرحات الجزائري ( 2011 / 10 / 13 - 13:48 )
العذر الوحيد لمؤلفي القرآن واضن انهم كانوا عدة وغير متجانسين ولا حتى متعارفين اصلا، يكمن في سطوهم على اساطير الأولين من اليهود ،الذين سطوا على اساطير بابل ونينوى والهوها بمفهومهم للإلاه الجديد المزعوم لبني اسرائيل
فبالرغم من اجتهادهم في تغيير مدة ومفهوم اليوم في التوراة باضافة الف وخمسين الف يوم مما تعدون، فلم يزيدوا الا الطين بلة، بقفزهم على مفهوم الوقت ونسبته المحتومة لوجود مادي للأماكن التي يقاس عليها
وما محاولات دجلة الإعجاز المعاصر، اعطاء ذلك السطو على معتقدات بدائية طابع العلم الإلاهي الغير قابل للإبطال، الا ارتزاقا من جهل امة اتاها الغنى من بترول زائل وسخرته لتسويد مستقبلها،بتضليل حاضرها
لا حاجة لعاقل الخوض في مدققات الأشياء للإقتناع بأن كل الكتب المسمات ساموية، محض افتراء وتأليف ثم سرقة و تغيير، مدة 12 قرن قبل محمد ومن بعده، فهي تخدم كل مخادع وافاق مهما كانت مكانته حاكما او محكوما، تجعله يقتات على سذاجة الناس دون ادنى عناء او خدمة تذكر للناس، وقد اضاف المسلمون الحاليون لذلك الحقد والكراهية والتهديد للبشريا كاركان معلومة من الدين بالضرورة على حد زعم كهنتهم المبجلين


18 - ارتزاقا من جهل امة اتاها الغنى من بترول زائل
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 10 / 13 - 19:23 )
ارتزاقا من جهل امة اتاها الغنى من بترول زائل وسخرته لتسويد مستقبلها بتضليل حاضرها

تصفيـــــــــــق حــــــــــــــــــــــاد

الأخ السيد فرحات الجزائري المحترم

شكراً لتعليقتك التي اصفها ب(حلاوة الحقيقه الساطعه)، في سطور قلائل وبتركيز، تعليقك كان عزيزي(سهل ممتنع وجامع مانع) أختزلت فيها الحقيقه التي لا تقبل الجدل والمجادله. لقدارتزاقا من جهل امة اتاها الغنى من بترول زائل وسخرته لتسويد مستقبلها،بتضليل حاضرها
أحسستُ فعلاً بأنك تشرح أحدى لزوميات الفيلسوف المعري حين عرى في سطرٍ واحد حقيقة الدين والأديان قبل أكثر من ألف عام

أثنان أهل الأرض ذا عقلٍ بلا......دين وآخر دّينٌ لا عقل لهْ

لك مني الشكر والتقدير، وأرجو أن يقرأهُ الذين عناهم المعري الفيلسوف، أولئك الذين لا عقل لهم. مرةً أخرى لك حبي وشكري وتقديري


19 - الأخ السيد فرحات الجزائري المحترم
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 10 / 20 - 02:14 )
سيدي شكرا لتعليقك الذي لخص الحقيقة الا وهي لما يلتقي الدين والمال، المال الذي أصبح يُسخر في تجهيل أمة بأكملها، فما علينا الا أن نشاهد قنوات الدين التي تساهم في بث الجهل والعبط، وماعلينا الا أن نزور المواقع الاسلامية في الأنترنت لنرى كمية الجهل المنتشرة وهذا كله بمباركة أموال البترول التي ستزول يوما وسنرى ساعتها ..تحية لك أخي فرحات وتصفيق حاد على قولك
ارتزاقا من جهل امة اتاها الغنى من بترول زائل وسخرته لتسويد مستقبلها بتضليل حاضرها
وأتفق مع كل ماقاله نبيل ..تحية لكما نبيل وفرحات


20 - للأسف الشديد خانك التوفيق في هذا المقال
مجدي محروس ( 2011 / 10 / 26 - 21:16 )
ااختيارك لعنوان هذا المقال اختيار غير موفق تماما
فموضوع خلق الارض او الكون من المواضيع المبهمة علميا حتى الان
فالنظريات تتوالي وقد لا تعبر عن حقيقة ما حدث
فنقدك لنظرية الخلق-تماما كمن ينظر الى منزل بعيد ويقول لزميله هناك من يقطن به والاخر يرد عليه لا لا يوجد احد به
اتذكر عندما درست النظرية النسبية الخاصة والتي تعتبر الزمن نسبي والوزن والطول
انذاك لم نستطع كطلبة استيعابها و اقرارها كحقيقة رغم انها صحيحة علميا وعمليا
من ساعتها و انا اعلم شيئا واحد هو انني عندما انقض نظرية ما فلابد
ان اجد لها بديلا اكيدا والا ليس من حقي التشكيك
وكما يقول الاسلام
البينة على من ادعى
وتحياتي لشخصك الكريم


21 - مجدي محروس
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 10 / 26 - 23:15 )
سيدي هذه وجهة نظر ، والعنوان أوفق أم لم أوفق المهم المضمون ، أيضا انا لم أضع عنوان يتكلم عن الخضار وأنا أتكلم عن الكون ..أظن أن هناك تنسيق بين العنوان والمضمون، لكن كعادة المسلمين يبدؤون بالنقد الذي لايمت لصلة بالموضوع، واظن هذا لايحتاج الى شرح
ادعوك عوض السفسطة الى البحث بتمعن... كل أنسان له الحق أن يكتب وجهة نظره على موضوع ما حتى ولو كان مبهم علميا ..اذ انت مقتنع بعملية الخلق الذي صورتها الكتب الدينية فهنيئا لك ..
أما أنا فلي الحق أن أكتب وجهة نظري خاصةً أنني لست مقتنعة بصورة خلق الكون الدينية ..


22 - .......
...... ( 2011 / 11 / 23 - 00:13 )
احب دائما ان يكون لموضوع النقد على الدين ، ان يكون مؤيدا بدلائل لصحة النص المسلط عليه الضوء لنقضة ، فارجو ان تسمحى لى باضافة رابط يفيد بصحة الحديث المذكور
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%AE%D9%84%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6+&xclude=°ree_cat0=1
ستجده فى الحديث الثانى وهو صحيح

كنت فعلا ابحث فى هذا الموضوع بشغف ولو كانت هناك فرصة ارجوا ان نضيف مواضيع اخرى عن تناقد الدين مع العلم...
المشكلة فى الوطن العربى هى الجهل وعدم الاطلاع ، وكلما راى نقدا فى الدين لم يصدقه ، ونسب لصاحب النقد الجهل فى الدين وعدم الفهم ، وفى النهاية يبقى على حاله ولا يفكر
واما ان بفسر الامر بما يهواه عقله ورغبته (وان كان منطقيا) ، وينظر الى الاحتمال الذى يؤيد فكرته، والمشكلة هو انه يرفض الاحتمال الاخر او التفسير الاخر للموضوع...
وارى ان هذه المشكلة نابعة من ان الدين دائما يرى فى نفسه الصحة ، وما سواه باطل ، وبالتالى هى قضيه ان يبدأ الانسان بالتجرد من كل موروث ثقافى ، ويبدأ بدون اي انحياز لاى طرف...


23 - .......
............ ( 2011 / 11 / 23 - 12:15 )
عذرا ..
راجعت الرابط فلم يعمل.. وهذا هو الرابط الجديد
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF+%D8%A3%D8%AA%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A+%D8%B5%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85+%D9%81%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%AA%D9%87+%D8%B9%D9%86+%D8%AE%D9%84%D9%82+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%88%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6+%D9%81%D9%82%D8%A7%D9%84&xclude=°ree_cat0=1

وهذا هو الحديث بالنص...
أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن خلق السماوات والأرض فقال : خلق الله الأرض يوم الأحد والإثنين ، وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع ، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب ، فهذه أربعة ، [ ثم ] قال : قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين لمن سأل . قال : وخلق يوم الخميس السماء ، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر و...

اخر الافلام

.. تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


.. طلاب يهود في جامعة كولومبيا ينفون تعرضهم لمضايقات من المحتجي




.. طلاب يهود في جامعة كولومبيا ينفون تعرضهم لمضايقات من المحتجي


.. كاتدرائية واشنطن تكرم عمال الإغاثة السبعة القتلى من منظمة ال




.. محللون إسرائيليون: العصر الذهبي ليهود الولايات المتحدة الأمر