الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عواقب ثورة 1917 ودوافع ثورة 1991 ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 9 / 23
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً ندمت على التفريط في زمن البذر * أبو العتاهية * هذا القول ينطبق على الأشخاص وكذلك على الدول .
ليس للعاشق سوى عشقه وفي نفس الوقت " من العبث أن نناقش عاشقاً "
هذا القول ينطبق على الجميع أيضاً , على كل عاشق* لفتاة أو فكرة أو قائد أو مبدأ*
هل نحنُ عشاق لِمّا نكتبه ونؤمن به ؟
" بدايّة أتمنى أن لا يذهب * البعض * بعيداً في أفكاره وتفسيراته حول ما سوف نتناوله في هذا المقال .
المقدمة :
لا تخلو مقالة من مقالات الأستاذ فؤاد ألنمري " ودائماً ما يؤكد " على أن انهيار الاتحاد السوفيتي ومنظومته الاشتراكية سببه الرئيسي * الخيانة * ؟
خيانة الاشتراكية والاتحاد ألسوفيتيي , حتى أنه كَتَبَ مقالة بهذا العنوان ويصفها "
تتناول أهم موضوعات العصر على الإطلاق وهو انهيار مشروع لينين في الثورة الاشتراكية العالمية المتجسد في الاتحاد السوفيتي والمعسكر الاشتراكي .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=276367
سوف اقتبس بعض ما قاله بهذا الخصوص :
فالاشتراكية السوفيتية من ألفها إلى يائها هي من صناعة ستالين ، ولو أنه كان يؤكد على الدوام على أنه لم يخرج لأدنى انحراف عن المنهج اللينيني . من لا يعرف ستالين وبكل تفاصيل الستالينية فهو بالقطع لا يعرف الاشتراكية السوفيتية وليس مؤهلاً بالتالي للبحث في أسباب انهيارها. وهذا ما ينطبق تماماً على الكاتبين الأمريكيين حتى وصل بهما الأمر لأن يعتقدان أنه .. " لم يكن هناك أزمة في الاتحاد السوفييتي ، كانت هناك مشاكل وليس أزمة "، وهو ما يعني أن الكاتبين ظلا يعتقدان أن الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات كان ما يزال اشتراكياً يحكمه تياران يميني ويساري !!
"النظام" الاشتراكي أو العبور الاشتراكي لا يحتمل تشطّر القيادة إلى يمين ويسار، حيث يسارية تروتسكي ويمينية بوخارين قادتهما إلى خيانة الاشتراكية حتى وصل بهما الأمر إلى التعاون مع هتلر باعتراف الأخير .
ثمّ يقول في مكان أخر :
شكا ستالين من ضعف وخوَر أعضاء القيادة في الحزب وأكد للهيئة العامة للحزب أن ليس أولئك القادة من سيوصل البلاد إلى الشيوعية ، ولذلك يتوجب إحالتهم إلى التقاعد بما في ذلك هو شخصياً نظراً لسن الشيخوخة والبحث عن طواقم جديدة من الشباب المتحمسين لقضية الشيوعية ، وتوطئة لذلك رأى وجوب مضاعفة عدد أعضاء القيادة ، البريزيديوم أو المكتب السياسي للحزب، من 12 إلى 24.
ليس لدي أدنى شك من أن تلك السياسات الستالينية أخافت الرفاق في القيادة على مصائرهم وقد اعتادوا طويلاً على أن يكونوا السادة في أماكنهم . فمضاعفة عدد أعضاء المكتب السياسي إلى 24 عضواً من جهة ورفع مستوى حياة البروليتاريا من خلال الخطة الخمسية من جهة أخرى لن يترك لهم أي دور هام يقومون به وأن شكيمة البروليتاريا ستقوى فتمسك بقيادة الحزب بثبات لا يتزعزع. لا يجوز تجاهل مثل هذا الأمر لدى النظر في موقف هؤلاء القادة كبار السن بالنسبة للانقلابات المتتالية التي وقعت في قيادة الحزب خلال بروز خروشوف وتسلمه قيادة الحزب من سبتمبر 1953 إلى أكتوبر 1964.
يتابع الأستاذ ألنمري فيقول تأييدا لرأيه حول الخيانة :
ثمة دلائل كثيرة تشير إلى أن ستالين قد اغتيل بالسم بيد وزير أمن الدولة لافرنتي بيريا الذي تناول العشاء معه عشية وقوع ستالين في الصباح التالي 1 مارس 53 مصاباً بنزيف في الدماغ وهو ما لمح إليه بيريا لمولوتوف الذي تشكك في أن مالنكوف وخروشوف اللذين شاركا في العشاء كانوا على علم بذلك ، وهو أيضاً ما توصلت إليه لجنة أميركية روسية بحثت حديثاً في أمر موت ستالين المفاجئ ،
( انتهت الاقتباسات من مقالة الأستاذ فؤاد ألنمري ) .
إذن ليس هناك سبب سوى * الخيانة * في نظر الأستاذ فؤاد وهذا واضح من قراءة الاقتباسات التي نقلناها عنه ؟
بعد قراءتي للمقال دفعني الفضول لكي أتناول عنوان " انهيار الاتحاد السوفيتي أو أسباب سقوط الاتحاد السوفيتي " والبحث عن طريق العم " غوغل " وهذه هي إحدى نصائح الأستاذ يعقوب ابراهامي لأحد أصدقائه علماً بأن صديقه لا يلتزم بتلك النصائح , بينما أنا اعتبر نفسي " تلميذ نجيب " لصهيوني عتيد ؟
فوجدتُ أكثر من عنوان إلا أنّ غالبيتها لم تكن بالمستوى المطلوب * مثلاً أن سبب الانهيار هو الإلحاد أو الصراع مع المسيحية أو أن السعودية وقفت في وجهها وترهات أخرى * فكررتُ البحث فوجدتُ " دراسة " حول الانهيار :
سوف لن نسأل أسئلة تخص الأستاذ ألنمري ولكننا سوف ندخل في صميم " الدراسة " والتي من المحتمل أن تكون " سطحيّة " في نظر الأستاذ ألنمري ومن يؤيده ؟
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Siasia21/Soviet-cra/sec01.doc_cvt.htm
بتصرف نقول :
كانت نهايّة الإمبراطورية الروسيّة وإعلان اتحاد الجمهوريات الروسيّة وإعلان " الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية " غيّرت النظام العالمي وكذلك نهايّة الاتحاد السوفيتي وانهياره وإعلان رابطة الدول المستقلة " ثورة جديدة " في الخريطة السياسيّة للعالم .
فبينما قادت الثورة الأولى 1917 إلى نظام انقسم العالم بشأنه فقد أدت الثورة الثانية 1991 " سوف يتم رفض التسمية بالثورة الثانية " إلى وضع يحتار العالم في أمره .
ما هي أسباب " الثورة الثانية " لا بدّ أن نفهم ونتعرف على نتائج الثورة الأولى * هناك ترابط وعلاقة بين عواقب ثورة 1917 ودوافع ثورة " 1991 "
ومن هنا تمّ اختيار العنوان .
هل هناك إرهاصات مباشرة وغير مباشرة ؟
هذه الإرهاصات بدأت بوادرها على أقل تقدير منذ وفاة " بريجينيف " عام 1982 وتصاعد الأحداث سريعاً بعد تولي " غورباتشوف " ( والذي قال عنه المغفور له صدام حسين : يا رخص المبادئ غورباتشوف ) ؟ حكم البلاد عام 1985 .
انهيار الاتحاد السوفيتي قضى على النظام القديم الذي قام على التوازن بين قوتين عظميين تتزعمان معسكرين متضادين حكمته قواعد " الحرب الباردة " وضوابطها .
قضى هذا الانهيار على الشكل السابق للقارة الأوربية وخرجت أوربا الشرقية تنفض عن كاهلها غبار * الانهيار * وتُعيد صياغة مجتمعاتها واقتصادياتها للحاق بأوربا الغربية الأكثر تقدماً بدلاً من الصراع والعداء معها .
طبعا مع إعادة توحيد " ألمانيا " وما تحمله من فرص واحتمالات عديدة والتفكك السلمي * لتشيكو سلو فاكيا * ثمّ انتقال عدوى التفكك تجاه الاتحاد اليوغسلافي وتصاعد الصراعات العسكرية نتيجة هذا التفكك .
هل صحيح بأن العالم العربي خسر حليفاً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً قوياً بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ؟
أنا أرى العكس تماماً وسوف لن أضرب لكم الأمثال ولكن بمثال بسيط أقول :
إسرائيل / أمريكا .
مصر / الاتحاد السوفيتي .
هل هناك مقارنة وسوف لن نذهب لسوريا والعراق والجزائر والسودان وغيرها ؟
نعود لموضوعنا :
ألا ترون معي أنّ حصر سبب الانهيار بموضوع * الخيانة * قد يُجنبنا الفهم الصحيح والعميق والموضوعي والواقعي لِمّا جرى حقيقة ؟
هل من المنطق , من المعقول , من المقبول , أن ينهار الاتحاد السوفيتي وتنهار معه منظومته الاشتراكية بسبب خيانة بعض الأشخاص ؟
ثورة غيّرت وجه التاريخ وانقسم العالم تجاهها ووقفت مع حركات التحرر وساندت الدول العربية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا * بلمح البصر * نجدها في مهب الريح تتسابق ولاياتها من أجل اللحاق بالركب الحضاري ولكن بعد فوات الأوان .
ألا ترون معي بأن سبب * الخيانة * تهميش وتبسيط لحدث جلل ؟
طبعاً أكثر مشاهد الانهيار إثارة وخطورة كان * انهيار الاتحاد السوفيتي * أيّ الدولة السوفيتية ذاتها وتفككها * فقد فاق في حجمه وعمقه وسرعته * كافة توقعات الباحثين وتحليلات المحللين * بمن فيهم من كان أكثرهم رفضاً للاتحاد السوفيتي *
لماذا ؟
لأن خطورة هذا الحدث لا تكمن في تفكك قوة عظمى إلى عدد من الدول المستقلة ذات السيادة فقط وإنما تكمن في انهيار * الايدولوجيا * اللاحمة لهذا البناء ( الماركسيّة اللينينية ) .
للأستاذ فؤاد ألنمري رأي حول الماركسية بأنها ليست من * الايدولوجيا * بل هي :
( الماركسية ليست أيديولوجيا بل هي علم مادته * عوامل تطوّر المجتمعات الإنسانيّة * عبر التاريخ , كل الإيديولوجيات * حسب الأستاذ فؤاد * تتموضع في إطار ثابت لا يتغير مع أنّ * التغيّر * هو الحقيقة المطلقة في الطبيعة لذلك فجميع الأيدلوجيات ليست من بنات الواقع وجميعها تظل معلقة في الهواء فاشلة ) .
سوف نتفق مع الأستاذ فؤاد ألنمري ولا نختلف على التسمية ونبصم بالعشرة على أنها * علم * ولكن هل الانهيار سببه الخيانة ؟
مادة الماركسية " عوامل التطوّر " والتغيّر هو الحقيقة المطلقة وهنا نطرح سؤال :
ما علاقة الخيانة في مفهوم " أن الماركسيّة علم " ؟
هل الخيانة تمنع تطوّر المجتمعات والتغيير الحتمي ؟
إذا كان الجواب بنعم فكيف يكون هو الحقيقة المطلقة ؟
وجدتُ تعليق الأستاذ " نعيم إيليا " أفضل تعليق على فكرتي وسوف أقتبسه لكم :
فإنّ تمجيده لشخصية ستالين يعزز اعتقادنا بالتناقض المريع الذي تعانيه الشيوعية والذي هو واحد من عوامل انهيارها واستحالة تحقيقها في الحياة الواقعية للأمم .
تزعم الفلسفة الماركسية أن التاريخ لا يصنعه الأبطال , وإنما تصنعه جملة من القوانين والتحولات الاقتصادية ، بيد أن الأستاذ ألنمري سيثبت أنّ أبطالاً كلينين وستالين ومولوتوف وبيريا تمكنوا من صنع تاريخ الاشتراكية ، وأنّ أبطالاً مثل جنرالات الجيش السوفييتي وخروشوف ومورشوف وأحمد وف تمكنوا بدسائسهم ومؤامراتهم من صنع التاريخ المضاد للاشتراكية ؛ لينتهي إلى النتيجة التي تنقض مبدأه الماركسي وإيمانه بأن الإنسان لا يستطيع فرض إرادته على القوانين الموضوعية ولا سيما الصراع الطبقي قانون التحولات الاجتماعية الأول.
ومن عوامل السقوط : عدالة الحياة.
لينين اغتصب السلطة اغتصاباً، وستالين دمر إنسانية الإنسان تدميرا؛ فكان لا بد من أن تقتص الحياة منهما؛ فالشر في عدالة الحياة لا ينبغي أن يطغى . / انتهى التعليق / .
( أنا اختلف مع السيد نعيم حول عدالة الحياة فالحياة ليست عادلة وهذه نظرة دينية ولكني اتفق معه في باقي تعليقه ) .
بدلاً من أن يقوم السيد ألنمري بالإجابة على تعليق السيد نعيم بالطريقة العلمية التي يؤمن بها فقد اتهمه بالعداء للماركسية , وهذا من وجهة نظري هروب حقيقي وحجّة باطلة ..
نصيحة من * عدو للماركسيّة * أن يتخلّى الأستاذ فؤاد عن هذه الطريقة وعليه أن يمتثل كما قال دريد بن الصمّة لقومه :
أمرتُهمُ أمري بمنعرجِ الّلوى فلم يستبينوا الرّشدَ إلاّ ضُحى الغَدِ‏ .
من أجل توضيح وجهة نظر الأستاذ نعيم جاء رده كالصاعقة على الأستاذ فؤاد :
في الحقيقة أستاذي العزيز ، أنا لا أعادي الماركسية بالمعنى الحقيقي للعداء . من حقّ الماركسية أن توجد وأن يكون لها أتباع . إلا أنني أعتبرها شراً لا بد منه كي تندفع الحياة قدماً نحو الأمام . فالخير وحده من دون شر ليس في مقدوره أن يدفع الحياة إلى الأمام .
يقول ماركس: ((الحياة تتطور بفعل الإنسان لكن ليس كما يرغب)) ولكنه في مواضع أخر سيحدثك حديثاً لا يكاد ينقضي عن [حتمية] قوانين التطور وتفاهة دور الإنسان في صنع التحولات الكبرى ، أفلا ترى في هذا تناقضاً ؟
إذا كان للإنسان قدرة على تطوير الحياة ، فما الحاجة إلى (اللغو والبغو) عن حتمية قوانين تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية ؟
ما الداعي إلى أن تحتل الحتمية هذه المكانة المرموقة في الفلسفة الماركسية ؟
ولماذا يناصب الماركسيون العداء الفكري لكل مؤرخ لا يلتزم سرد التاريخ وفق الإرادة البشرية ؟
أما لينين فمن الطبيعي ألا يدفن تحت التراب. الآلهة لا تدفن .
أعجبني ردك الذكي: ((الحياة اقتصت من نعيم فابتلته بإيديولوجيا العداء للشيوعية)) . ما كان لشاعر زجال في منزلة موسى زغيب، أن يرد على خصمه بأحسن منه ! ( انتهى ) .
يقول الأستاذ يعقوب ابراهامي حول الآلهة التي لا تدفن :
يقول فؤاد ألنمري: (أما لينين فهو الوحيد من بني البشر الذي لم يطمسه التراب).

إذا كنت لا أزال أتذكر شيئاً من درس التاريخ فإن الفراعنة أيضاً لم يطمسهم التراب , وقد أكون مخطئاً .

إضافةً إلى ذلك : كيف يفسر فؤاد ألنمري إن لينين هو الوحيد من بني البشر الذي لم يطمسه التراب ؟
ا( انتهى ) وهذه من * لسعات * الأستاذ يعقوب " الفكرية " .
( هناك فرق بين العبادة والتقديس , وسوف نتناول هذا الموضوع في مقالات لاحقة ) .
( كذلك لم نجد جواباً مقنعاً لأسئلة " الصهيوني " يعقوب " والليبرالي " رعد الحافظ ) .
نعود إلى أمنية الأستاذ فؤاد والتي يتمناها دائماً وأنا أتمنى أن تتحقق أمنيته من كل قلبي :
هل نحتاج إلى لينين جديد , كما يتمنى الأستاذ فؤاد من اجل عالم تختفي فيه الفوارق بين البشر وينعم بمساواة حقيقية وتنتصر وتعود إلى الأذهان فكرة تحقيق * المجتمعات الشيوعيّة * ؟ حسب رأيي المتواضع البشرية ليست بحاجة إلى شخص أو قائد * الأوحد * لأن هذا يناقض تنوع الحياة .
في تسعينات القرن الماضي انهار الاتحاد السوفيتي واليوم تنهار الأنظمة العربية وبعد عقد من الزمن سوف لن يبقى حاكم شمولي واحد على وجه الأرض ,, هذه هي سُنّة الحياة , الحكم اليوم هو تداول السلطة بفترات رئاسية محددة ,, أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية توقفت عن تمديد فترة الرئاسة لثلاث دورات متتالية والعالم الحُرّ المتقدم اليوم يتعامل بهذه الطريقة الديمقراطية .
الحكم الشمولي هو سبب الخراب لأنه يناقض الفطرة فليس من المعقول أن يحكم العالم شخص لمدة 30 – 40 سنة وبوتيرة واحدة ولكنهم يتجاهلون هذه الأسباب بحجج واهية .
نعود للانهيار :
ليس المقصود هنا هو انهيار * الفكر الاشتراكي * أو اختفائه عموماً والماركسي خصوصاً فهذا الفكر جزء لا يتجزأ من تراث الإنسانيّة كان ولا يزال له إسهامه المُميز في دفع وترقيّة الفكر الإنساني كله وله جوانب ضعفه وأيضاَ جوانب قوته .
ولكن ما انهار هو تلك * الصيغة الايدولوجيا * المحددة التي يصب فيها هذا * الفكر * وانطوت على نقد * المجتمع الرأسمالي * وتصور مثل أعلى له وهو * المجتمع الشيوعي * وآليات الانتقال إليه .
ماذا حدث في الاتحاد السوفيتي ؟
ما حدث في الاتحاد السوفيتي السابق لم يعن أن تطبيقاً خاطئاً للأيدلوجية قد فشل ولكن يعني بالأساس * أن العناصر الأساسيّة لتلك الأيدلوجية هي التي ثبت فشلها وخطؤها ولذلك لم يكن غريباً أن يكون الانهيار الذي وقع في الاتحاد السوفيتي مركزاً لزلزال شديد هزّ مواقع وأفكار كثيرة في كافة أنحاء العالم واستلزم مراجعة شاملة لمنظومة من الأفكار والمفاهيم والتطبيقات .
هل الانهيار * ظاهرة فريدة لم تحدث في السابق * ؟
الواقع أنّ سقوط الاتحاد السوفيتي وانهياره بوصفه انهيار الإمبراطورية ليس ظاهرة فريدة في التاريخ الحديث أو الوسيط أو القديم .
فهذا ليس جديداً في دورات التاريخ فقد حكم التاريخ بالموت على النظم التي * أصبحت عائقاً أمام التقدم * ( وهذا هو بيت القصيد ومربط الفرس حسب رأيي الشخصي ) .
انهيار الشمولية السوفيتية قد سبقه تداعي * الشموليّة النازيّة والفاشيّة *
النتيجة في الحرب الباردة تبدو نتيجة منطقية * بأن استخدام القوة غير العسكرية * بمقدوره تحقيق أهداف الحرب * بوسائل أخرى*
( إنّ هدم دعائم النظام القديم وخاصة الجهاز الدولي الشمولي في عهد * غورباتشوف * قد عجّل بانهيار القوة العظمى السوفيتية ) .
( إنّ سرعة انهيار الإمبراطورية والشيوعية الشمولية في الاتحاد السوفيتي تمّ على نحو لم تتوقعه أكثر التنبؤات الأيدلوجية تفاؤلاً , كما أنّ تداعيات الانهيار لا سابق لها من حيث شمولها للجوانب * الاقتصادية والسياسية والأيدلوجية وغيرها * مما يبرز التاريخ به :
( بدايّة لتشكيل نظام عالمي جديد ) .
معذرة :
للحديث بقية .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موضوع هام .. ورائع
وليد مهدي ( 2011 / 9 / 23 - 10:18 )
تحية استاذ شامل

هذا بالضبط ما حاولت مرارا توضيحه للمعلم النمري بأن اعتبار التاريخ يتحرك بفعل خيانة او أمانة افراد يناقض الماركسية جذرياً

اقتبس لك القول :

تزعم الفلسفة الماركسية أن التاريخ لا يصنعه الأبطال , وإنما تصنعه جملة من القوانين والتحولات الاقتصادية ، بيد أن الأستاذ ألنمري سيثبت أنّ أبطالاً كلينين وستالين ومولوتوف وبيريا تمكنوا من صنع تاريخ الاشتراكية ، وأنّ أبطالاً مثل جنرالات الجيش السوفييتي وخروشوف ومورشوف وأحمد وف تمكنوا بدسائسهم ومؤامراتهم من صنع التاريخ المضاد للاشتراكية ؛ لينتهي إلى النتيجة التي تنقض مبدأه الماركسي وإيمانه بأن الإنسان لا يستطيع فرض إرادته على القوانين الموضوعية ولا سيما الصراع الطبقي قانون التحولات الاجتماعية الأول.


*******

وهو تناقض صارخ مع مفهوم حركة التاريخ بفعل تطور وسائل الانتاج , العمود الفقري للمادية التاريخية

ننتظر القادم , وللحديث بقيـــة


2 - الماركسيه لم تسقط
فؤاد محمد ( 2011 / 9 / 23 - 10:55 )
الرفيق شامل تحيه
الذي سقط هو راسمالية الدولة البيروقراطية
اللينينة الاستالينيه ما هي الا انحراف عن الماركسية
الماركسية اللينينية بدعة استالينية لكم الافواه ومواصلة الارهاب الاستاليني
مقالة رائعة وشجاعه احيكم
اعانقكم


3 - حول لينين الذي لم يطمسه التراب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 23 - 11:17 )
أريد أن أسجل من تجربة خاصة إن جثة لينين المحنطة، الهامدة والباردة، المضاءة بأنوارٍ كهربائية، كانت واحدة من أفضع المناظر التي شاهدتها في حياتي.
بأم عيني رأيت ماركسية ميتة


4 - ماركس ودارون
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 23 - 11:27 )
بإعتقادي إنك انسان يمتلك من الشفافية والروح العلمية ما يمكنه من مراجعة أفكاره ورد في مقالتك وأرجوك لا تزعل من صراحتي:
ما الداعي إلى أن تحتل الحتمية هذه المكانة المرموقة في الفلسفة الماركسية ؟
لأن الحتمية تعني الإيمان بالتطور.ماركس ودارون وجهان لعملة واحدة إذا كنت تؤمن بالتطور الطبيعي أي أن الإنسان هو نتاج الطبيعة فلا بد لك أن تسلم بصحة الحتمية في الماركسية أي خروج الإنسان من مرحلة عشوائية حياة الغاب وفوضى الملكية الخاصة وما يرتبط بها من جشع وصراع أناني إلى مرحلة التنظيم الجماعي الذاتي المؤنسِن للإنتاج أي اسلوب أنسنة وسائل الإنتاج والإنتقال بالعلاقات الإجتماعية إلى درجة تطورية أرقى من علاقات حياة الغاب العشوائية.دارون إكتشف أن الإنسان نتاج الغابة الحيوانية أما ماركس فإكتشف أن هذا الإنسان مازال يعيش بقوانين الغابة التي ورثها وأن مسيرة التطور ستنقله إلى مرحلة ينهي بها صلته تماما بالحيوان ليكون إنسانا كاملا خارج الغابة وقوانين الملكية والإستحواذ والأنانية المتحكمة بحياته.لا تزعل إذا قلت لك عزيزي شامل إنك تبدو مثل ذاك المتعصب للدين الذي يسخر من نظرية دارون ويتساءل مشككا بصحتها


5 - أعتقد
محمد ماجد دَيٌوب ( 2011 / 9 / 23 - 11:32 )
أعتقد أن دراسة نفسية متنأنية للأفكار المستوطنة في اللاوعي البشري ستوضح لنا أن فكرة الإشتركية والشيوعية هي من الأساس مناقضة للمخزون الفكري الغرائزي فيه (اللاوعي)حيث وعبر التاريخ البشري تعززت فكرة الملكية الفردية وفكرة نموها بأية صورة من الصور وأجد أنه ليس من السهل القضاء على هذه الفكرة إلا من خلال عمل تربوي جبار يركز على أن المكافأةعلى عمل ما تكون هي نجاحه فقط والتركيز على أمن المجتمع وليس الأمن الفردي وليكن لنا في النموذج الغربي لمفهوم المكافأة المادية عبرة حيث يجري الفرد جريا مرعباً في سبيل تحقيق الحصول على المكافاة المادية التي ربط وجوده كله بتحقيقها ليستطيع تلبية حاجاته الغرائزية المادية والنفسية ومن هنا أجد أنه نعم للافراد دور في نجاح أو فشل أية تجربة إنسانية وعلينا ألا ننسى ما حدث في كوبا فإنتصار 13 ثائر في ثورتهم وخلقهم دولة إشتراكية ما تزال حتى الساعة على الرغم من كل الحصار الغربي لها يؤكد انه كما الإنتصار يكون على يد فرد اوأفراد وهو العمل الأصعب يكون الفشل أيضا وهو العمل ألأسهل وهنا اريدالقول أن الماركسيين ينظرون للمجتمعات كنظرتهم للمجموعة الشمسية ولك تحيتي


6 - العزيز مثنى
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 11:36 )
تحياتي للجميع وسوف ابدأ بالعزيز مثنى
أنا اتساءل وأقول - إذا كانت هي حتمية فهل الخيانة تمنعها ؟
أرجو إعادة قراءة مقالي إذا سمحت ,,
انا مع التطور وأنا الذي أقول كيف يتوقف هذا التطوّر بفعل خيانة البعض
هل هذا من المنطقي ؟
الصحيح أنني ضدّ فكرة الخيانة ومع التطوّر
ولكن يبدو انني لم استطع أن اوصل فكرتي لك
بينما باقي السادة وصلتهم ومع كل ذلك
كل غرضي هو كيف خيانة 5 أشخاص توقف الحتمية التاريخية التي قالها ماركس
أليس هذا تناقض ؟ في ان سبب انهيار المنظومة الاشتراكية كانت خيانة عدة أشخاص
التطوّر حتمي وهذا ما اومن به
أنت تعيش في السويد وأعرف مني عزيزي مثنى
خالص تحياتي وشكراً لمرورك


7 - ملاحظة ثانية للسيد مثنى
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 12:11 )
الاقتباس الذي جاء في مقالي وأنت أوردته في تعليقك رقم 4 هو من بنات أفكار الأستاذ نعيم إيليا وهذا تعليقه على مقالة السيد النمري ,, أرجو ملاحظة ذلك
ثم انني أسأل كأي إنسان يُريد ان يتعلم
هل الخيانة تمنع التطوّر
هذا هو سؤالي المحوري لأن الأستاذ النمري يوعز جميع الانحرافات بهذا السبب وهذا تبسيط وتجهيل لا يرتقي لمن يؤمن بالماركسية ثم انه خطاب كما يبدو - لجهلة - وكأنهم لا يقرأون وهذا هو الذي يجب أن نرد عليه ونناقشه لكي نرى هل من المنطقي ان يقول ماركسي ما بأن انهيار الاتحاد السوفيتي ومعه منظومته انهار نتيجة خيانة خروشوف وعصبته
75 عاماً حدث فيها من الشيء الكثير نختصرها بسطر واحد او كلمة واحدة
- الخيانة -
؟؟؟هل من مصدق
تحياتي


8 - إذا كنت تقصد تفنيد النمري فأنا معك
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 23 - 13:17 )
الأخ العزيز شامل لقد أكدت مقدما إيمانك بالعلم ولكن يبدو لي أن مجمل مقالتك يصب في التشكيك بصحة الماركسية .سقوط الإتحاد السوفيتي لا علاقة له بالماركسية .دارون اكتشف الماضي التطوري للإنسان وماركس إكتشف مال ومستقبل هذا التطور.كتاب أصل الأنواع لم يَشِخ ولكن أضيف إلية وطُّوِّر وكذلك رأس المال مازال يحافظ على حداثته ويحتاج إلى مزيد من الدعم العلمي في عصر المعلوماتية لكن الأصل العلمي لنظريتيهما مازال حيويا واحدا فنحن لا نعيش فقط أحداث التاريخ بل ننتج أنفسنا كبشر ونشهد على مسيرة فطامنا وقطيعتنا مع الأسلوب الأناني لحياة جدنا الشبيه بالقرد.إذا كنت تقصد تفنيد النمري فأنا معك فالنمري كاهن معبد لإله غير موجود تاريخيا إسمه ستالين ولا يملك من الماركسية إلا بعض المعلومات المكررة في الإقتصاد وهو أصلا رجل طيب و محب لماضيه الشيوعي والنمري غير ديالكتيكي إطلاقا فهو يناقش التاريخ بطريقة - محمود المليجي ، ستالين و فريد شوقي ، خروتشوف ! وتوفيق الذقن بيريا!؟ فأين هو الديالكتيك .
ولذلك تفنيده ليس صعبا وتسفيه الماركسية من خلاله سهل جدا في حين ان الماركسية علم يحتاج إلى جهد وعناء للتنوير بها.تحياتي


9 - أنا أتعلم منك
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 23 - 13:33 )
أخي شامل أنا أتعلم منك ولم تمنحني السويد إلا أملا أن يكون العراق السليب الجريج مثلهم ذات يوم.


10 - الخيانة والإصلاح
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 23 - 13:57 )
أغلب العرب والمسلمين لو تسألهم اليوم / لماذا وضعكم متخلّف ؟
سيجيبوكَ مؤامرات الأعداء وخيانة إبن العلقمي وأمثاله
كلّ مَن يفشل في خطتهِ سيبحث عن سبب يجعلهُ شمّاعة
حتى التلميذ الذي يرسب سيقول أصدقاء السوء أو نقص كفاءة المُعلّم
لكن من جهة اخرى / ألن تحدث خيانات ومؤامرات في الغرب الليبرالي ؟
نعوّم تشومسكي يخالفهم ويفضحهم ليل نهار وهو جالس وسطهم
كلّ رئيس مخابرات سابق ينهي خدمتهِ ليكتب مذكرات تفضح الكثير من الخفايا
لماذا لم تنهار أمريكا مثلاً , عندما دافع وزير عدلها السابق / رامزي كلارك عن صدّام ؟
لماذا لم تنهار عندما إستقال وزير الخارجية كولن باول عام 2004 محتجاً على سياسة رئيسهِ بوش ومعه 3 وزراء آخرين , أحدهم من أصول عربية إسمه إبراهام سبنسر كان وزير الطاقة ؟
هل توجد دولة في العالم لم تحدث فيها خيانة أو مؤامرة ؟
الخيانة لاتُسقط ولا تقتل الفكرة , بل غالباً تقويها
شخصياً أعتبر ( كأغلب الشعب الروسي اليوم ) أنّ غورباتشوف أشرف رئيس سوفيتي قاد البريسترويكا والغلاسنوت , أو سياسة الإصلاح والتطوير عبر المصارحة والشفافية
فقد كسر الجدار الحديدي الذي وُضع لعقود على فكر البشر
تحياتي لك


11 - العزيز مثنى
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 14:20 )
شكراً جزيلاً لك
طبعاً لتفنيد الآراء التي أوردها السيد النمري وهذه حقيقة ولا شك في ذلك وأنا لا أنكر بل حتى أردتُ ان اكتب عنوان المقال رداً على النمري إلا انني تراجعتُ حتى لا يفهم أحد أنها شخصنة
وانا أقول مثلك النمري لا يفقه في الماركسية الشيء الكثير وهذا من خلال قراءتي له أما اعتزازه بماضيه فهذا من حقه
النمري للأسف الشديد نستطيع ان نصفه من العسكر القديم يعيش في احلام وسوف لن يرى منها شيئاً .
مقالي ليس له علاقة بالماركسية بل هي حوار ونقاش حول خيانة الاشتراكية المزعومة من قبل رفيقنا النمري
ليس هناك امنية أفضل وأشرف من أن يكون العراق السليب مثل نصف السويد وباقي دولنا .
كذلك وأنا احلم بذلك
العكس هو الصحيح انا تعلمتُ هنا منك ومن النمري ويعقوب والباقين
شاكر لك الحوار
دمت بخير


12 - دووالقروي في التاريخ..اجمل التحية مع الاحترام
w kan papion ( 2011 / 9 / 23 - 14:44 )
اسباب سقوط التجربة1 ستالين وهو يجسد دور القرد في التاريخ لقد حذر لينين من ان يكن ستالين على رأس الحزب اذ العم كان له وسائل غير نزية في العمل الحزبي لا يرتاح لها لينين ثم فضاضة و خبث قروي التي اثبت التاريخ رجاحة التحذير من هذا العم انه مؤسس مدرسة الثورة تاكل ابنائها ان عجرفته اطاحت بالقيم اليسارية اذ بان تسلطه الفردي وبمكر القروي الجورجي قضى على اجمل ما يملكه الفكرالماركسي وهي القيم الانسانية من الصعب لسليل الاقنان ان يكون قائد حضاري لذا صفى ستالين تروتسكي بضربة طبر ليفضح تاريخه التافه حين كان صبي تائه ينام في كنيسة.ان التصفيات الحزبية كبيرة اضعفت المبدئية والتطور الفكري وظل الحزب يعتاش على خلالات العبد ستالين فضهرت البيرقراطية والمحسوبية اي السوس بات يعمل ثم عدم الاتزام بالمبادى الاممية والتضحية بالثورات بل بالشعوب ثم الانجرار بسباق التسلح فامريكا تسرق البلدان وتسلح نفسها الاتحاد السوفيتي يتسلح من قوت الشعب فالمعادلة صعبة ثم اكيد دور الاعداء في داخل الحزب اضف ان الثورة اساسا هي خلاف لتوقع ماركس اذ الثورة خمنت في المانية او انكلترا اي في بلد صناعي متطور حيث اقل فرصة لوجود عم قروي


13 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 15:15 )
الأستاذ وليد مهدي
تحياتي
لا شك في انه تناقض صارخ واضح وضوح الشمس في رابعة النهار بين ما يقوله المعلم النمري وما يقوله وقاله ماركس
المعلم النمري يكتب حسب فهمه وليس حسب النظرية وهناك فرق بين قول المعلم النمري وبين قول الفلاسفة الأوائل في علوم الماركسية
لم اجد له حجة وخصوصاً في أسئلة وتعقيبات المخالفين له بل هو كما قال العزيز مثنى يفهم الماركسية على طريقة مثلث محمود المليجي وفريد شوقي وتوفيق الدقن
خالص الشكر والتقدير
الأخ فؤاد محمد
تحية وتقدير
ثورة 1917 كما يقولون - اول القصيدة كفر - هي مخالفة بكل المقاييس لما قاله وتنبأ به المعلم الأول ماركس من البلد الذي تنطلق منه الثورة وهو بلد صناعي جتى الطريقة اللانسانية التي تعامل بها القروي ستالين والقمع وتكتيم الأفواه إلى غير ذلك
لا شك عندي بان ثورة 1917 مخالفة لكل مباديء الماركسية
مع خالص الشكر والاحترام
العزيز يعقوب
لسعة فكرية أخرى
ماركسية ميتة ولكنها مضاءة بالأنوار الكهربائية , ما الفائدة إذن
شكراً لك


14 - الحتمية والشك بالعلمية
w kan papion ( 2011 / 9 / 23 - 15:22 )
اجمل التحيات
تشرق الشمس يوميا لكن طول الزمن بانتظار انفجارها الحتمي ممل اذ ملياردات من سنين امامها فالاشتراكية للبعض هي النهاية للصراع الطبقي كما الضرابات لاتعني انهيار السلطة الراسملية فالتفجيرات الشمسية لاتعني افول الشمس الان لكن فكما هو افول الشمس بمراحل فان افول الرأسمالية هومخاض يهيأ بزوغ الاشتراكية ان الممارسات الامبريالية والانحرافات بالفكر الماركسي هي القوه المعرقلة لتاخير حتمية الاشتراكية , فكما الذخير الذري في الشمس يجعل الشمس متماسكة الان لكن اكيد سيحدث انهيار الشمس اذ توجد اثار لشموس افلت وهذا هو المنطق العلمي الذي يسلم به الماركسي بافول الراسمالية وانتصار الشيوعية و اتمنى افول الرأسملية ياتي قبل افول شمسنا العتيدة


15 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 15:25 )
الأستاذ محمد ماجد
تحياتي
دائماً تسبقنا بالفضل فشكراً لك
انا اقول بأن الطريقة التي تعامل بها قادة 1917 طريقة تخالف الفطرة البشرية وهي لا تمت للماركسية بأي صلة بل هي مخالفة للمبادىء الأولية وهذا شبه إجماع في ما نقرأه هنا وهناك ومن اهل الأختصاص
ستالين هو السبب الرئيسي في تدمير الشعوب التي أصبحت تحت مظلة الاشتراكية ولا تلتفت إلى انه القائد الأوحد والأبن البار بل عليك بالوقائع على الأرض والنظر إلى مجمل الأحداث وما آلت إليه الأمور
ما حصل خلال أكثر من 70 عاماً يفوق التصور في مخالفة فطرة الإنسان وتحويله لمسخ وأصبحت الشعوب سهلة الانقياد نتيجة الإكراه والنفي والقتل والتشريد
مع خالص الاحترام
العزيز رعد الحافظ
تحياتي لك
شكراً على الأمثلة التي اوردتها وهناك الكثير
بالنسبة لغورباتشوف سوف يكون له حصة في الأجزاء القادمة والسؤال إذا انهارت أمريكا فهل سان فرانسيسكو تشبه كازاخستان
أفلا ينظرون إلى العالم الحُرّ ؟؟
مع فائق التقدير


16 - W Kan Papion
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 15:37 )
تحية وتقدير
لم أعرف أسمك ولا معناه وهذا ليس مهماً , المهم الأفكار
أشكرك مرتين مرّة هنا ومرة في تعليقك على مقالي - نتيجة حتمية ام ولادة قيصرية
ستالين بكل المقاييس القروية وغيرها ونشأته فهو لا خير له في اهله ووالدته فكيف يكون له خير في أبناء الشعوب التي لا تمت له بصلة
ليت الأمر اقتصر على اغتيال تروتسكي بل هناك فظائع لا تحتملها البشرية وهي ليست من الإنسانية في شيء
هو خالف كل القيم والمبادىء التي وردت في الماركسية
حتمية الشيوعية وتشبيهها بالشمس تشبيه رائع
في الجزء الثاني تحديداً هناك أسئلة واجوبة على تعليقاتك وكذلك هناك اسئلة واجوبة على ما جاء عند السادة هنا في تعليقاتهم وهذا يدفعني لكي أبحث اكثر من اجل تغطية الموضوع وليس من اجل ان يتهمنا البعض باننا اعداء الماركسية وهذه هي حجة الضعفاء الذين لا يملكون ادلة وإثباتات على أقوالهم
خالص الشكر والتقدير
ملاحظة أرجو ان لا يتم تصنيفك من انك من اتباع المخابرات البريطانية التي حاولت تشويه صورة الأبن البار ستالين
ولكن السؤال , هل يحتاج ستالين للتشويه وهو أصلاً مشوه بل واكبر مشوه في التاريخ بالإجماع


17 - ملاحظة عامة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 15:49 )
وجب التنويه بأن هذا الجزء والأجزاء التي تليه لا علاقة لها بنقد الماركسية بل هذه الأجزاء تخص ثورة البلاشفة عام 1917 بكل ما فيها من جوانب ضعف وقوة وسلبيات وإيجابيات وكذلك أتمنى ان لا يكون هناك تصنيقات مخجلة باننا اعداء ففي الحقيقة انا لستُ عدواً لأحد لا للكُتّاب ولا للمعلقين لسبب بسيط هو انني رجل مستقل أشارك ببعض الآراء مع الجميع
وكذلك هناك سبب اخر انا لا اعرف احد ولا يعرفني احد سوى بعض الصديقات والأصدقاء الذين تعرفتُ عليهم من خلال بيتنا الثاني وألتقيت مع بعضهم وتكونت علاقاتي معهم منهم على الفيس بوك ومنهم من خلال الرسائل ومنهم من خلال الاتصالات الهاتفية
أي ان التصنيفات التي قد يوردها البعض قد تبدو ساذجة لا معنى لها ثمّ انني احترم الجميع بغض النظر عن الانتماءات الفكرية فالموقع هو للحوار حول المواضيع التي تهم عالمنا
وليس ليّ غرض من أي موضوع اطرحه
ديني أو سياسي
ففي الدين أنا غير مؤمن
وفي السياسة انا غير منتمي
هذه الملاحظة لا نحتاج لتكرارها في كل مرة
شكراً جزيلاً


18 - نقاش مع عاشق
سيمون خوري ( 2011 / 9 / 23 - 17:25 )
أخي شامل الورد تحية لك . إسمح لي بمخالفة النقطة التي تقول من العبث مناقشة عاشق ..فالموقف نسبي . المستلب الحزبي ليس عاشقاً.. المهم مرة أخرى نعود للحديث عن عالم مضى وهي تجربة البلدان الإشتراكية ..التي لم تكن إشتراكية كانت مجرد بلدان مبقرطة تحكمها عقلية الحزب الواحد .الذي لا يمت بصلة للديمقراطية ولا علاقه له بها. وأحزابنا العربية - الشيوعية واليسار - بدورهم إستوردوا نماذج جاهزة للعمل النضالي ، إتسمت بالنموذج البلشفي - الحديدي - الستاليني تحت يافطة - الطليعة - وهي من حيث جوهر الفكرة الوجه الأخر للإحزاب الدينية. كلاهما يدعي شرعية حق تفسير النصوص وكلاهما يدعي أنه رسول النور والمعرفة للناس وهذ الإدعاء يرتبط بجذر إستبدادي وعائلي وبيروقراطي . مما أدى الى تأليه الرموز سواء الزمانية أو الدينية. وجميع هذه الإحزاب لا علاقة بالإنتخابات كطريق للشرعية . بل إنتزعت شرعيتها بوسائل مختلفة غير ديمقراطية.
غياب الديمقراطية كان أحد أهم العوامل التي عجلت بسقوط هذه التجربة . ومطلب الديمقراطية أحد أبرز عوامل تفجر الأوضاع في العالم العربي لا لدول الصم والبكم والعميان . مع التحية لك


19 - الأستاذ سيمون
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 17:47 )
تحية مسائية جميلة
يبدو أنك عاشق ولا تحب ان يناقشك أحد وسوف أهمس في أذنك سراً انا عاشق مع إيماني بأن المستلب الحزبي ليس عاشقاً ولكن الأمثلة تُضرب ولا تقاس .
لا شك فيما تقوله عن دولنا البائسة وسوف أتناول ذلك بأسطر قليلة في الجزء القادم
حصر الانهيار والسقوط بسبب واحد يدعو للمخالفة العلمية والدراسة فيما حصل بعد ثورة البلاشفة
العالم يتغير كل يوم بل كل لحظة هناك حدث ما
الغريب في الأمر لمن يؤمنون بالتطوّر والديناميكية يقفون عند يوم أو سنة او تاريخ محدد وبذلك يضربون عرض الحائط كل مفاهيمهم حول التغيير
نعم العالم العربي اليوم مثلما كان الاتحاد السوفيتي قبل 20 عاماً وبعد عقد من الزمن سوف لن تجد الأمين العام ولا الحزب الواحد ولا أي مسمى بائس من هذه المسميات التي عفى عليها الزمن وذهبت إلى حيث ألقت رحلها ام قشعم
خالص الشكر
في صحتك وصحة الجميع


20 - الاخوة الاعداء..تحياتي
w kan papion ( 2011 / 9 / 23 - 18:20 )
امل ان تكون بخير ان اسمي بعيد عن اي معني انه مجرد ظربات على ازرارالدانة كي اكون اكثر بعدا عن المناوشات مع من يعرفني و كما قلت يهمني ايضا الافكار مثلي مثلك.امل ان تتمكن من التعمق ليكون اجوبة وحوار و هذا مهم بالنسبة لي اما ان اتهم بشيْ فهذا لا اعيراعتباراْ له امل ان لا ينال اتهام االاخرين لك من الهمة والنشاط لقد هاجمت ستالين اقصد انا نفسي متقصدأ اذ لا يزال البعض لايرى اي كارثة حلت بفصيل الاحرار في كل العالم اذ التمجيد لرجل رعديد دكتاتور, انه الحظ العاثر للانتصار في الحرب على هتلر, عمل س ج على تسخيرها ليتحول الى قائد الضرورة تماما على خطوات هتلر. فهتلر وصل السلطة بالانتخابات وبدأ اشتراكي فومي وانتهى بدكتاتور فاشي اذ انا اهاجم ستالين اعتقد افضل من مّنّ يتهمني بشيْ اذ اسهامتي هي لانقاذ الفكر من ان يكن عرضة للهجوم من الانظمة الراسمالية ذاتها فالنقد يجب ان ياتي من الحريص الذي يهمه التاريخ والحقيقة لا ان يهرب او يبرر الاخطاء او يخجل من الانذال على الضفة التي نحن فيها فالكثير هو مسيح ورع محب للخير لم يبرر جرائم القساوسة في الفتيكان لم يتخلى عن المسيحية فهل نستطيع استيعاب الدرس ام سنكيل التهم


21 - العزيز شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 23 - 18:26 )
العزيز شامل
- - إِذَا أَنْتَ لَمْ تَزْرَعْ وَأَبْصَرْتَ حَاصِدًا نَدِمْتَ عَلَى التَّفْرِيطِ فِي زَمَنِ الْبَذْرِ - -
و قال الفرزدق:
وَكُنْتُ كَذَاتِ الْحَيْضِ لَمْ تُبْقِ مَاءَهَا *** وَلا هِـيَ مِنْ مَاءِ الْعذَابَـةِ طَاهِرُ
و قال الاعشى في ( الخيانة):
وخانَ الزمانُ أبا مالكٍ ... وأيّ امرئٍ لم يخنه الزّمانُ
و الخيانة مصدرها خون ويعني النقص وعكسها الوفاء بمعنى: التمام
والسلفية تقول الا محمد , , كذالك الشيعة تقول الا الحسين و النمري يقفز بينهما فرحا الا ستالين, ولولا ( الخيانة) لظل شبح ستالين مهيمن على عصر كوكل
مودتي و محبتي


22 - إلى الأستاذ يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 23 - 18:33 )
إلى الأستاذ يعقوب ابراهامي
ليسمح لي الأخ شامل بمخاطبة الأستاذ ابراهامي وسؤاله لماذا إذن تفاخرت أمام الأستاذ خالد أبو شرخ قبل أيام من أن اليهود إشتركوا مع الجيش الأحمر في حرب الأنصار ضد النازية إذا كنت تعتقد أن هذا الجيش كان يدافع عن عقيدة مستمدة من جثة محنطة، هامدة وباردة، و كانت واحدة من- أفضع - المناظر التي شاهدتها في حياتك ، جيش عقيدته ماركسية ميتة ؟ وكنت تنتقد علاقة قيادات فلسطينية تحالفت مع هتلر ؟ هل كان أولئك اليهود يدافعون عن دولة محكومة بفكر جثة محنطة وتحالفوا معها ؟ بالعراقي شي ما يشبه شي ، أم إنك لا تتذكر الجثة المحنطة إلا عند الحاجة ومن أنصار السوفييت مع الأستاذ خالد أبو شرخ فقط ؟ لا شك إنك شاهدت الصابون المستخرج من أجساد اليهود وخصل الشعر وأفران الغاز في معسكرات الإبادة النازية فهل كانت هي الأخرى من - أفضع - المناظر التي شاهدتها في حياتك وبأم عينك أم أن رؤيتك للإنسان لينين كانت أكثر فظاعة ؟


23 - W Kan Papion
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 19:09 )
تحياتي مرّة اخرى
شكراً لإثرائك المقال
عدم التعمق سببه أنني لازلتُ طفلاً في الكتابة وهذه حقيقة
أنا اتعلم منك ومن الآخرين
أسمك لا يهم ومن حقك ان تضغط على الأزرار
المهم الأفكار لا خلاف على ذلك
هتلر بداية ونهاية صحيح كما تقول
النقد من الحرص دون شك
لا غاية أخرى المهم ان نتعلم وانا احب التعلم وأزداد كل يوم
هذه هي غايتي
مع خالص الشكر والتقدير


24 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 19:13 )
العزيز جاسم الزيرجاوي
شكراً على الأبيات الرائعة وهي في الصميم
كما ان التشبيه في محله
خالص الشكر عزيزي الزيرجاوي
الأستاذ مثنى
تحية طيبة
لا تحتاج للإستئذان فهي صفحة الجميع
من حقك أن تكتب فكرتك ومن حق الأستاذ يعقوب الرد من عدمه
مع حالص التقدير


25 - الى مثنى حميد مجيد 22: لينين
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 23 - 19:17 )
1. تسألني: (هل أن رؤيتك للإنسان لينين كانت أكثر فظاعة)؟
يبدو انك لم تفهم ما كتبت. أنا لم أر الأنسان لينين. رأيت الجثة لينين, ربما أنت تحب رؤية الجثث (سمعت أن هناك مرضاً هذه أعراضه. نسيت اسمه). أنا لا أحب رؤية الجثث.
2. لم أفهم ما علاقة جثة لينين المحنطة بتضحيات الجيش الأحمر في الحرب العالمية الثانية. أعتقد ان الأمور قد اختلطت عليك


26 - الى يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 23 - 20:32 )

١. صدقني كنت أعرف مسبقا إنك ستسخدم عبارتي - جثة لينين - لتقفز على السؤال وكنت على وشك كتابة - جثة الإنسان لينين - لكني تركت الحبل لك لتقفز لأنك في هذه الحالة ستؤكد تناقضك الواضح لقرائك مع نفسك وهذا يعيد الكرة في ملعبك ويستدعي جوابا منك ليس لي بل لكل قرائك طبعا إن كنت لا تعتقد أنهم من الغباء بحيث لا يرونك وأنت تقفز على أسئلتي الواضحة.
٢.علاقة جثة الإنسان لينين بتضحيات الجيش الأحمر كعلاقة جثة المجرم هتلر بضحايا الجيش النازي وكعلاقة الجثة الحية لشارون بضحايا القصف الإسرائيلي.اللهم إشهد إني أوضحت فهل ستقفز ثانية ياأخي الطيب يعقوب ؟


27 - ما هذا....؟؟
منذر مراد ( 2011 / 9 / 23 - 21:41 )
األي يعقوب أبراهامي,3, 26
ألمرض ألنفسي ألذي لربما تشير أليه هو
Necrophilia
أي ألأثارة ألجنسية وألتمتع بمضاجعة ألأموات أو تخيل ذلك, وليس هنالك أضطرابا نفسيا من أعراضه ألتمتع بشاهدة ألجثث, وأن كانت ألسادية تعني ألتمتع بأيذاء ألأخرين جسديا أو نفسيا.
تقول أنك لا تحب مشاهدة ألجثث. فلمادا أذن ذهبت لمشاهدة جثة لينين؟ أم أنك لربما تصورته لا يزال حيا يرزق؟ أحساس كهذا يشكل عرضا لأضطرابات نفسية خطرة. أم كان ذهابك من أجل أثارة ألأشمئزاز في داخلك؟ وفي هذه ألحالة فانك تعاني لربما من بعض ألمازوخستية وألتي تقترن عادة مع ألسادية.
أم كان ذهابك لرؤية جثة كان تجربة علمية, فما هذه ألتجربة؟
كما كيف يستطيع أي أنسان مشاهدة ألجثة أو ألكائن ألحي أو أي شئ بدون ضوء كهربائي في حالة عدم توفر نور ألشمس, أللهم ألا أذا كانت لك قدرات خارقة لاتتوفر لدى ألناس ألأخرين؟ وهل تعتقد أنك كنت قد شعرت بفضاعة أقل لو كان ألمكان ذو طابع رومانسي بسبب أضائته بألشموع ألمعطرة؟
يتبع



28 - ما هذا....؟؟
منذر مراد ( 2011 / 9 / 23 - 21:43 )
األي يعقوب أبراهامي,3, 26
لا تقل لي أن ألدافع وراء زيارتك كان ألفضول. ألفضول لمشاهدة جثة -هامدة وباردة-؟ وكيف عرفت أنها باردة,هل لمستها؟ وهل توقعت مشاهدة جثة حارة بعد عشرات ألسنين أو جثة ترقص ألروك أند رول مثلا ؟؟؟


29 - التخلف الفكري
حسيب الخولي ( 2011 / 9 / 23 - 21:53 )
في محاضرة عن النهضة العربية لمؤرخ مرموق سألت المحاضر السؤال التالي
كيف تفسر التخلف الفكري السائد اليوم بين العرب رغم كل التناقضات المحيطة بهم من كل جانب والتي من شأنها أن تحرض عقولهم على التفكير؟
فأجاب :
والله با ابني أنت طرحت أصعب قضية أواجهها. اجتهدت كثيراً لأتعرّف على أسباب التخلف الفكري الشنيع المعيب السائد اليوم بين شعوب العرب حتى المتعلمين منها فلم أنجح. علك تعينني في هذا الموضوع وسأكون لك من الشاكرين

هذا ما أحب أن أذكره في الأوقات المناسبة


30 - المغفور له صدام حسين
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 23 - 22:04 )
اخى شامل المحترم- من الناحية السياسية كيف تغفر الى مجرم من طراز رفيع صدام حسين لايختلف عن هتلر وستالين وفرانكو وهو قاتل ودمر البلاد والعباد.
من الناحية الدينية
لا يجوز أن يقال: (المغفور له) أو (المرحوم)؛ لأنه لا تجوز الشهادة- لمعين بجنة أو نار- أو نحو ذلك، إلا لمن شهد الله له بذلك في كتابه الكريم أو شهد له رسوله عليه الصلاة والسلام، وهذا هو الذي ذكره-- أهل العلم من أهل السنة،-- فمن شهد الله له في كتابه العزيز بالنار- كأبي لهب وزوجته،- وهكذا من شهد له الرسول - وسلم بالجنة- كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان وعلي وبقية العشرة -وغيرهم ممن شهد له الرسول - بالجنة كعبد الله بن سلام -وعكاشة بن محصن -، أو بالنار- كعمه أبي طالب وعمرو بن لحي الخزاعي وغيرهما ممن شهد له الرسول - بالنار -.
أما من لم يشهد له الله سبحانه ولا رسوله- بجنة ولا نار- فإنا- لا نشهد له - بذلك على التعيين، وهكذا لا نشهد لأحد معين- بمغفرة أو رحمة إلا بنص من كتاب الله وسنة رسوله ص، ولكن أهل السنة يرجون للمحسن ويخافون


31 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 22:08 )
السيد منذر مراد
تحية طيبة
هذه اول مرّة تشترك معنا في الحوار منذ 10 سنين ؟؟؟؟؟
التعليقات تخص الأستاذ يعقوب وهو حالياً حسب علمي يغط في نوم عميق
شكراً لك
السيد الخولي
تحية وتقدير
كذلك انت اول مرّة تشارك
ليس مهماً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أهلا بك
هل سألك معلمك بالانكليزي أم بالعربي ؟
هل انت من الهنود
؟؟؟؟؟؟
خالص الشكر والتقدير
الأستاذ مثنى
تحياتي
التعليق يخص الأستاذ يعقوب صديقنا الطيب
هو الكفيل بالرد
خالص الشكر


32 - الدكتور علي عجيل
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 23 - 22:14 )
تحياتي
شكراً لمرورك
المغفور له من باب السخرية والتهكم بالكلام وهي على المجاز وليس حقيقة
أما باقي التعليق فهو معروف لو كان قصدي المغفور له حقيقة ؟
أرجو أن يكون التعليق ضمن المقال
مع الاحترام


33 - المغفور له صدام القسم الثانى
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 23 - 22:15 )
يخافون على المسيء، ويشهدون لأهل الإيمان عموما بالجنة وللكفار عموما بالنار، كما أوضح ذلك سبحانه في كتابه المبين قال تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا... الآية، من سورة التوبة، وقال تعالى فيها أيضا: وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ.. الآية، وذهب بعض- أهل
إلى- جواز الشهادة بالجنة أو النار- لمن شهد له عدلان أو أكثر بالخير أو الشر.
من الناحية اللغوية
غفر له سامحه ، ستره - بالعفو والمسامحة -غفر لفلان خطاياه-و طلب من الله تعالى العفو- والمغفرة- {وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
غُفْرَانَكَ رَبَّنَا} - {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ} - ° المغفور له: المتوفَّى، المرحوم، تقال تفاؤلاً بأن يغفر اللهُ تعالى له، وتستعمل هذه العبارة قبل أسماء العظماء المتوفَّيْن- حَجٌّ مبرور وذنبٌ مغفور: دعاء يقال للحاجّ أو مَنْ ينوي الحجّ- غفر الله له: دعاء بأن يعفو اللهُ عنه.
ان هذا المجرم لايستحق ان تطلب له المغفرة.


34 - - القسم الثالث - غورباتشوف
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 23 - 22:39 )
قال عنه المغفور له صدام حسين : يا رخص المبادئ غورباشوف .
منذ متى يقوم صدام حسين- الرجل الذى غير العالم -الشرقى وأطاح بالنظم الشمولية والفكر الواحد واللون الواحد هذا الجاهل والارهابى لم ولن يستطيع اهانة مبادىء غوربى -
تحياتى لك اخى شامل على الجهد والموضوع واسع ان هدفك انسانى اسعاد الانسان وتطوره السياسى وهذا تشكر عليه -


35 - لماذا الربط بين ستالين ولينين؟
خالد أبو شرخ ( 2011 / 9 / 23 - 22:44 )
بعد التحية
ما ألحظه عند الكثيرين من المنتقدين للتجربة السوفينية هو ربطهم بين منهج سنالين في ممارسة الحكم والبناء الأشتراكي وبين ما منهج لينين وما أراده لينين
لقد أدرك لينين ومن الايام الأولى أن البناء الإشتراكي في روسيا او الأتحاد السوفيتي هو مجرد حلم رومانسي وامنية غير قابلة للتحقيق في ظل الظروف التي تمر بها البلاد, لهذا لجأ إلى ما يسمى الى سياسة النيب الإقتصادية كمرحلة إنتقالية لتهيئة الإتحاد السوفيتي لخوض غمار التجربة الإشتراكية
سياسة النيب ليست من الاشتراكية العلمية بشيء بل هي مدخل نحو الاشتراكية
بعد وفاة لينين انتهج ستالين سياسة حرق المراحل والقفز عنها وهذه السياسة التي كان يعارضها لينين, وكانت نتيجة سياسة ستالين أنه اقحم البلاد في تجربة غير مهيئة لها ولا تمتلك القاعدة المادية لانجاحها من ناحية , ولم يلتزم بالاسس المطلوبة للتجربة والتي شدد ماركس على اهميتها الا وهي - التسيير الذاتي- وبذلك يكون قد خالف ماركس ولينين, ويجب ان ننتبه ان الغاؤه للتسيير الذاتي بسبب المضمون الديمقراطي لهذا النهج في ادارة المؤسسات الاقتصادية مما يتطلب ديمقراطية سياسية ولهذا تجاهله ستالين
يتبع


36 - لماذا الربط بين ستالين ولينين؟ بقية
خالد أبو شرخ ( 2011 / 9 / 23 - 22:53 )
بعد التحية
ستالين الذي ابتدع مصطلح الماركسية اللينينية كان اول من خرج عن منهج كلا من ماركس ولينين
حاول بقفزات غير موضوعية وغير مدروسه الوصول لمجتمع الاشتراكية باقصر الطرق فقضى على التجربة في مهدها
كما انه لم يستوعب المضمون الانساني الذي نادى به ماركس ولينين وغيرهم من الرواد فسخر الانسان من اجل الاشتراكية وليس العكس وهذه ايضا مخالفة لما اراد ماركس ولينين وهي الجريمة الكبرى الذي ارتكبها ستالين
ملاحظتي على الرفيق فؤاد النمري وكنت اتمنى مشاركته معنا هم انتقاده لمن يؤمن بالماركسية كايدولوجية في الوقت الذي يسجن نفسه في اطار الستالينية وهذا اسوأ من الماركسية كايدولوجية وليس كمنهج
دعوه للزميل العزيز والمساغب واللدود يعقوب ابراهامي بزيارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين
سيرى مناظر ابشع من منظر الجثة الباردة سيرى احياءا امواتا
ولكم تحياتي


37 - الأخ / علي عجيل / ت 30 و33
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 23 - 23:07 )
مع كامل محبتي وإحترامي لصديقنا العزيز / علي عجيل منهل , أقول لهُ أخشى عليك من العدوى والإصابة بما أسميته / الظاهرة الطلعتيّة الخيرية
وكملخص بسيط عنها / هي تخصّ الصديق الشيخ طلعت خيري وهو زميل عزيز في هذا الموقع , لكنّه يُعلق على كل ملاحظة أو سؤال بكتابة نصف القرآن , وغالباً لاتصدف ولا ىية واحدة مع الحدث المقصود , كيف يفعل ذلك ؟ لا احد يدري
عزيزي الرائع , صحيح العم كوكل متوفر مجاناً وبضغطة زر , لكن خشيتي على الأحبّة القرّاء لا تضيع عليهم الحسبة , كما ضاعت عليّ في المقالة السابقة / خزندار
مع ذلك , لك الحقّ في إعتراضك على المغفور لهُ .. لا غفر الله لصديّم
تقبّل تحياتي


38 - رعب ستالين
حسن مشكور ( 2011 / 9 / 24 - 01:02 )
الذي حافظ على الماركسية هو ماركس نفسة وليس النمري او ستالين او لينين او غرباتشوف بكون ماركس ترك نقده في : راس المال : مفتوحا للبحث وقدرة ماركس الفكرية عندما درس المنهج الراسمالي لم يكن العالم فد وصل الى هذا الطور من التقدم والانتاج الواسع وهنا مكمن عبقرية ماركس الذي عمل على نقد الراسمالية وتحليلها وتجاوزها وهولم يستطع ان ينجز هذا العمل فتركه مفتوحا لكن الذي غلق هذه الفلسفة ووضعها في صناديق هو لينين وستالين فحدد لنا لينين مصاد ر الماركسية بثلاث وهي المادية التاريخية والمادة الديالكتيكية والاشتراكية العلمية وهذا التستطيح اعقبه تعليق التاريخ على حبال - التشكيلات - افطاع /راسمال / اشتراكية والذي جعله الاستاليين حبل على الجميع التمسك به وهذا الحبل التف على عنق الماركسية وكاد يخنقها وتاريخيا كان بيليخانوف اكثر حنكة وعلمية من لينين بطرح مفهوم الثورة السياسية الديمقراطية البرجوازية المقبلة عليها روسيا وليس انقلاب اكتوبر الاشتراكي وكانت هناك رغبة كبيرة لدى الكثييرين من البلاشفة في المشاركة في الثورة الديمفراطية باستثناء لينين الذي صب غضبة على المعارضين اقروا كتاب الدولة والثورة وستجدون ذلك


39 - في التخلف الفكري
حسيب الخولي ( 2011 / 9 / 24 - 04:08 )
من المؤكد أن الكاتب قرأ مقالة النمري؛ ومن المؤكد أيضاً أن الكاتب لم يفهم ما قرأ . حيث عارض النمري الكاتبين الأمريكيين ومقولتهما عن الخيانة وقال نصاً : (لم يفسرا ظهور اليمين واليسار في الحزب بالرغم من تحذيرات لينين القوية التي حظرت أي انقسام في الحزب، ولم يعللا تحريفية خروشتشوف والتراجع الاقتصادي الهائل أثناء ولايته، ولااحجام بريجينيف عن معالجة المشاكل في المجتمع، وعللا الانكباب على عسكرة الاقتصاد السوفياتي بأثر الضغوط الأمريكية، بالرغم من أي ماركسي يعلم تماماً أن كل ذلك إنما هو من تجليات الصراع الطبقي في المجتمع الاشتراكي)ـ وهو ما يعني أن ما يسمى بالخيانة إنما هو في الحقيقة صراع طبقي
وهكذا يترتب على الكاتب أن يعتذر لقرائه قبل أن يعتذر للنمري
وأنا هنا أتساءل عن غياب النمري عن مثل هذه المحاكمة القراقوشية إن على مستوى القضاة وإن على مستو الشهود !!!


40 - الى مثنى حميد مجيد 26: إعتذار
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 04:50 )
بعد الرجوع الى جوابي اليك (تعليق 25) رأيت انني قد استخدمت عبارة قاسية ومهينة ما كان يجب أن استخدمها. اغضبتني بصورة خاصة أشارتك للصابون وأفقدتني رشدي. كان هذا خطأً من جانبي وعلى هذا أعتذر.
أنا أكتب هذا قبل أن أقرأ ردك وردوداً أخرى قد أجيب عليها


41 - اخى رعد الحافظ المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 24 - 06:59 )
تحياتى لك - والملاحظة مهمة وسوف اتقيد بها


42 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 08:20 )
الأستاذ خالد
تحياتي
من وجهة نظر شخصية هناك ترابط بين لينين وستالين لكون ستالين كان خليفته وأنا اقرأ هنا وهناك بأن ستالين كان افضل من نفذ المركسية اللينينية وفي نفس الوقت اقرأ بان ستالين خالف الماركسية اللينينية
إذا كانت هي عبارة عن حلم رومانسي فهل يستحق هذا الحلم الضحايا الذين سقطوا مهما كان عددهم من اجل حلم زائف
أقول لك من وجهة نظر شخصية
أول القصيدة كفر ينطبق على ثورة البلاشفة عام 1917 لسبب بسيط أن ماركس في مبادئه لم يقل أن الثورة تنطلق من بلد زراعي متخلف صناعياً ثمّ القفز على المراحل صحيح
والسؤال هل كانت ثورة البلاشفة تنفيذا للمباديء الماركسية أم مخالفة لها ؟
ثمّ هل هذه الثورة العظيمة كما هو معروف عنها تصبح في مهب الريح نتيجة تصرفات بعض القادة
وهل كانت الثورة من أجل الإنسان أم سحقت تلك الشعوب التي تسلطت عليها
أين الرحمة والإنسانية والعدل والمساواة التي تحدث عنها ماركس
هل الإنسان في زمن الثورة البلشفية كان إنسان بمعنى الكلمة أم ان القروي واتباعه حولوهم لشعوب سهلة الانقياد ومسخوهم وجردوهم من كل الصفات الآدمية
وبالرغم من ذلك لازتل هناك تبجيل وتعظيم للسادية الستالينية
شكراً


43 - إلى يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 24 - 08:26 )
إلى يعقوب ابراهامي
لستَ بحاجة إلى أن تعتذر مني فأنت أخ عزيز أكن له ولثقافته وخبرته الحياتية كل التقدير ولم أجد في إجابتك ما يسيء فأنا أنظر إلى محتوى الجواب. أنتقدك أحيانا لأن ما يُنتظر منك دائما كمثقف كبير أن تكون منصفا وشاهدا في النقاش وخاصة حين يتعلق الأمر بالإتحاد السوفيتي وجرائم النازية.لقد كان العالم أكثر أمنا بوجود الإتحاد السوفيتي وأكثر حصانة في مواجهة أي إحتمال لظهور هتلر جديد.أنظر إلى ما يحدث في الشرق الأوسط من حروب ودمار وإرهاب وجرائم نازية في السنوات الثلاثين الأخيرة التي شهدت إنحدار وسقوط الإتحاد السوفيتي ، تهديدات حقيقية لحرب شاملة ومدمرة ضحيتها العرب واليهود وكل شعوب المنطقة.يقول نبي الإسلام محمد - تذكروا حسنات موتاكم - قول رائع وجدلي فالنظرة الأحادية للتاريخ التي لا تجد في ستالين إلا مسخا والإتحاد السوفيتي إلا شرا هي نظرة ليست فقط غير علمية بل ومعادية للبشرية .


44 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 08:32 )
شكراً للأخ رعد على المرور وتعليقه للدكتور علي عجيل
المغفور له عبارة يستخدمها عزيزنا سيمون وأنا ذكرتها هنا من اجل السخرية والتهكم
ليرحمنا الله جميعاً ؟
تحياتي
الأستاذ حسن مشكور
تحياتي وتقديري
شكراً على التعليق والذي يحمل رؤية ممتازة وأفضل شيء هو ترك الباب مفتوحاً وهذا معناه أن هناك تغيير وليس جمود كما يفعل اتباع ستالين وانا برأيي الشخصي أن التقدم الحاصل في الغرب وبعد موت ماركس نقطة جديرة بالاحترام والالتفات إليها وليس الوقوف على تلك الأفكار التي كتبها ماركس قبل اكثر من مائة عام فهو ترك الباب مفتوحاً
لو ان ماركس حياً هل سوف يجد أفكاره قد تحققت في الغرب أم في الشرق ؟
مع خالص شكري وتقديري
السيد حسيب الخولي
تحياتي
لم أجد جواباً لأسئلتي في التعليق رقم 31 ؟
عندما اقرأ جوابك سوف أقوم بالتعقيب على تعليقك الثاني والذي تناشد فيه النمري بالحضور للمحاكمة
وهناك مفاجاة لك إذا التزمت بنصيحتي وأجبت على سؤالي
وقبل أن أعادرك
ماهو رأيك في اغتيال كيندي ولماذا لم تنهار أمريكا
هل الديالكتيك في روسيا فقط
شكراً لك


45 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 08:32 )
شكراً للأخ رعد على المرور وتعليقه للدكتور علي عجيل
المغفور له عبارة يستخدمها عزيزنا سيمون وأنا ذكرتها هنا من اجل السخرية والتهكم
ليرحمنا الله جميعاً ؟
تحياتي
الأستاذ حسن مشكور
تحياتي وتقديري
شكراً على التعليق والذي يحمل رؤية ممتازة وأفضل شيء هو ترك الباب مفتوحاً وهذا معناه أن هناك تغيير وليس جمود كما يفعل اتباع ستالين وانا برأيي الشخصي أن التقدم الحاصل في الغرب وبعد موت ماركس نقطة جديرة بالاحترام والالتفات إليها وليس الوقوف على تلك الأفكار التي كتبها ماركس قبل اكثر من مائة عام فهو ترك الباب مفتوحاً
لو ان ماركس حياً هل سوف يجد أفكاره قد تحققت في الغرب أم في الشرق ؟
مع خالص شكري وتقديري
السيد حسيب الخولي
تحياتي
لم أجد جواباً لأسئلتي في التعليق رقم 31 ؟
عندما اقرأ جوابك سوف أقوم بالتعقيب على تعليقك الثاني والذي تناشد فيه النمري بالحضور للمحاكمة
وهناك مفاجاة لك إذا التزمت بنصيحتي وأجبت على سؤالي
وقبل أن أعادرك
ماهو رأيك في اغتيال كيندي ولماذا لم تنهار أمريكا
هل الديالكتيك في روسيا فقط
شكراً لك


46 - الى خالد أبو شرخ 36: المساغب يعقوب ابراهامي؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 09:23 )
تقصد مشاغب؟


47 - عدالة الحياة
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 24 - 09:39 )
بعلمك وخبرتك وأسلوبك الهادئ، استطعت أن تلتهم كتفاً طبق شحماً ولحماً. فهنيئاً مريئاً لك وللمعجبين بأفكارك!
عزيزي أستاذ شامل، بالنسبة لفكرة عدالة الحياة، فإنها فكرة فلسفية تتصل بأسباب قوية بمبدأ الاصطفاء والتطور. الحياة واعية متطورة فإذا عاق تطورها عائق سعت إلى اقتلاعه بالضرورة التي لا نفهم مغزاها. وهي تثأر ممن يسيء إليها بالاغتصاب، كما الطبيعة تعاقب الإنسان إذا ما أفسد في بيئته وجار عليها.



48 - الى منذر مراد 27-28: جثة لينين الباردة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 10:14 )
1. أنت تسأل: تقول أنك لا تحب مشاهدة ألجثث. فلمادا أذن ذهبت لمشاهدة جثة لينين؟
الجواب: لأنني لم أرد أن أحرج المضيفين السوفييت.

2. سؤال: كيف عرفت أنها باردة (جثة لينين),هل لمستها؟
جواب: كل أنسان يشعر ببرودة الموت عندما يقف أمام جثة هامدة.
قلت كل أنسان؟ هذا خطأ. كل ذي دفء أنساني. هؤلاء هم طبعاً الأكثرية الساحقة من البشر. هناك طبعاً بعض من يشذون عن هذه القاعدة. هناك من لا يحسون ببرودة الموت عندما يقفون وجهاً لوجه أمام جثة هامدة.

3. أنت عزيزي منذر مراد أنسان ذكي جداً وقد أحرجتني بالحجة القاطعة التالية (أين ابن خالدون من عبقريتك؟): كيف يستطيع أي أنسان مشاهدة ألجثة أو ألكائن ألحي أو أي شئ بدون ضوء كهربائي في حالة عدم توفر نور ألشمس؟
الجواب: لا يستطيع. ولكن الأنسان الأعتيادي (أي ذو الدفء الأنساني) عندما ينزل الى قبو تتوسطه جثة هامدة فإن أول ما يصدمه هو التناقض الصارخ بين نور الشمس الطبيعي الذي يملأ الساحة الحمراء (كان ذلك يوماً جميلاً بصورة خاصة) والأنوار الكهربائية التي تضيء جثة باردة.
صدقني كان ذلك منظراً مرعباً


49 - -التلعيق48(أين ابن خالدون من عبقريتك؟
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 24 - 10:26 )
استاذ ابراهامى- تحياتى- العرض المقدم لكم لازال قائما


50 - الى علي عجيل منهل 49: ابن خلدون
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 10:43 )
هذا جهلٌ لا خطأ ولن يفيد هنا عرضك السخي


51 - ملاحظات للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 24 - 11:44 )
الصديق / يعقوب إبراهامي / ت 40
أنتَ كبير دوماً في ردودكَ , وحتى في إعتذاركَ , أنا شخصياً أتعلّم منكَ وسعيد بذلك
****
الصديق / علي عجيل منهل / ت 41
أشكر محبتكَ وسعة صدركَ , ردّكَ يشجعني على التواصل مع الرائعين أمثالك
****
الصديق / مثنى حميد مجيد / ت 43
مضطّر للإشادة بجودة إسلوبك ثانية ودون مقارنة هذهِ المرّة مع نكرة مثل زكي سالم
تقديركَ لإعتذار الكبير إبراهامي يعكس نُبلك
من جهة أخرى , أنا لا أوافق على جملتك بأنّ العالم كان أكثر أماناً بوجود الإتحاد السوفيتي , ربّما يصّح قولك لفترة معينة , لكن عموماً كنّا نعيش ويدنا على قلوبنا من إشتعال حرب عالمية ثالثة , نووية هذه المرّة / هل تتذكر أزمة الصواريخ في كوبا عام 1961 التي سميت أزمة الكاريبي في روسيا وأزمة أكتوبر في كوبا ؟
كلامكَ عن الجرائم النازية في الشرق الاوسط كان سيبدو أكثر توازناً لو ذكرت جرائم القاعدة , مع ذلك أؤيدك في ذكر محاسن الموتى لو كانت لهم حسنات
****
الصديق / نعيم إيليا / ت 47
أنتَ تُشير في تعليقك الرائع الى غضب الطبيعة والظاهرة المالتوسية التي تحدث لإجل إعادة التوازن بين أعداد البشر والموارد ( المحدودة ) في الأ


52 - أبن خلدون ليس أكثر عبقرية
منذر مراد ( 2011 / 9 / 24 - 11:56 )
ألي يعقوب أبراهامي, 48
قلت من قبل أن ألجثة كانت باردة. وألأن تتحدث عن شعورك ,كأي أنسان, ,ببرودة ألموت. ألا تري هنا تسيبا في ألأفكار وعدم تناسقها, فهل أنت ألجثة أم ألجثة أنت؟ ثم لماذا تحاول تعميم مشاعرك على ألكل فألطبيب أو ألمحقق ألعدلي مثلا قد لاىينتابهم هذا ىألشعور, فهل هم قرود أم ماذا؟ هل شعورك هذا هو تتاج لخوف عصابي من ألنهاية وألذي تحاول جاهدا قمعه في داخلك وترى أنعكاسه في ألجثة, ألجثة كمرآة لمشاعرك؟
ثم لماذا تعتبر أبن خلدون عبقريا, فأنا لا أعتقد أنه أكثر عبقربة منك مثلا؟


53 - تعقيب 7
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 12:49 )
الأخ رعد
تحياتي - مومعقول يعقوب ابراهامي حتى س وش يجدها وبدلاً من مساغب مشاغب على تعليق الأغ خالد أبو شرخ علماً بأنها عادية لكون الحرفين متقاربين مع بعض ههههههههههههههه انا لم ارأها وأتمنى أن يرى الأستاذ منذر مراد الفرق بين الأنوار تحت الأرض وأشعة الشمس فوق الأرض كما يقصدها ابراهامي
الأستاذ نعيم
خالص تحياتي
أنت رائع حقيقة بدون مجاملة ودائماً نتحدث عنك أنا وبعض الأصدقاء ورعد خصوصاً - إذا هي فلسفة أو رؤية دينية فلا اعتقد وهذا رأيي بأنها تتناولنا بالعقوبة أو بالاستثناء وعلى كل حال شكراً لك
باقي السادة شكراً للحوار
وفي حالة وجود أسئلة موجهة لتعليق ما أن نرى الأجوبة ودون تفريق فهي مقالة الجميع بدون استثناء وبدون استئذان
رعد شكراً للمداخلة الرائعة والردود
وأشكر الجميع من خالفنا ومن وقف معنا
مزيداً من الحوار
تحياتي


54 - الى منذر مراد 52: عبقرية ابن خلدون
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 13:09 )
1. سؤال: هل أنت ألجثة أم ألجثة أنت؟
جواب: وكيف أعرف؟ لعمري منذ أن سئل السؤال الخالد
To be or not to be?
لم يسأل أحدٌ سؤالاً شكسبيرياً كهذا. ليت شعري: هل أنا الجثة أم الجثة أنا؟

2. سؤال: هل هم (ألطبيب أو ألمحقق ألعدلي) قرود أم ماذا؟
جواب: ليس الطبيب أو المحقق العدلي فقط بل كلنا (مع الأسف) أصلنا من القرود (ربما أنت تشذ عن هذه القاعدة). هذا على الأقل ما يزعمه داروين.

3. انت تتساءل: لماذا تعتبر أبن خلدون عبقريا, فأنا لا أعتقد أنه أكثر عبقربة منك مثلا؟
شكراً على الثناء. لكن منذ أن كشف الزميل جاسم الزيرجاوي عن حقيقة ابن خلدون هذا ليس فخراً كبيراً أن يكون المرء أكثر عبقرية من ابن خلدون


55 - هل تعتقد أنك أسثنتاء؟
منذر مراد ( 2011 / 9 / 24 - 14:17 )
ألي يعقوب أبراهامي 54
نعم أصلنا من من ألقرود, (ولكن لماذا مع ألأسف؟) . ولكن نحن لسنا قرودا حاليا-وألا ليس هتالك أي معنى لنظرية داروين. لماذا سميت نظرية ألتطور؟ فجماع أنسان مع قرد (بغض ألنظر عن ألأبعاد ألأخلاقية أو ألأجتماعية لهذه ألعملية) لا ينتج نسلا لأختلاف ألنوع, حسب نظرية داروين على ألأقل أيضا. فهل تعتقد أنك أسثنتاء؟
وأذا قد غيرت رأيك في أبن خلدون, فهل ما قلته أذن بحقي كان مدحا أم ذما؟ وأعتقد أني فد قرأت أفكارك بألشكل ألصحيح.


56 - الزميل والصديق شامل
خالد أبو شرخ ( 2011 / 9 / 24 - 14:40 )
بعد التحية
فيما يبدو انك تخاطبيني كانني مدافع عن الستالينية,وعن التجربة السوفيتية وهناك نقاط خاطبتني بها على انني مؤيد لها رغم انني انتقدتها في تعليقاتي السابقة
كون ستالين خليفة للينين هذا لا يعني أنه سار على نهجه وكثيرا ما اختلف الخلف عن السلف ومثال ذلك عمر وعثمان رغم اختلافنا مع الاثنين
مصطلح الماركسية اللينينة بدعه اطلقها ستالين, فماركس لم يترك نصوصا ثابته وتعليمات مقدسة وقوالب جاهزة بل ترك منهجا واداة للتحليل يعتمد على منجزات العلم والمفهوم المادي للتاريخ
حلم رومانسي لا يعني انه حلم زائف, نعم الشيوعية حلم البشرية الرومانسي ولكن ايضا هدفا تسير البشرية اليه على الاقل من وجهة نظري
بالنسبة لثورة اكتوبر, لينين فهم الماركسية كمنهج وليس تعليمات ثابته وجاهزة وصالحة لكل زمان ومكان لذلك اختلف مع بعض استنتاجات ماركسب بالنسبة لمكان انطلاقة الثورة حيث راى ان روسيا الحلقة الاضعف بين الدول الراسمالية وبالتالي الاسهل كسرا
على عكس لينين ستالين فرض فهمه لتعلميات ماركس ولينين كتعليمات مقدسة وفرضها على الاسرة الشيوعية العالمية واعتقد انهم اذنبوا ايضا بقبول فهمه للماركسية
يتبع


57 - الصديق رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 24 - 14:48 )
الصديق رعد الحافظ
غالبا ما أقارن بينك وبين الأخ شامل وأسأل نفسي من فيهما الأكثر طيبة وكرم فأجدكما تتنافسان في الخصال الكريمة والنجيبة فتصعب علي المقارنة...!
صدقني هذا الكلام ليس مجاملة بل هو إعتراف بالحقيقة التي أشعر بها.صفحاتكم هي مضائف كرم وثقافة يدخل القراء إليها ليتحاوروا ويستزيدوا ويشربوا القهوة ويخرجوا شاكرين ممنونين.
بودي قول الكثير فيكما وفي معنى الحوار المتمدن الذي يحترم الحقيقة الموضوعية المستقلة عن وعينا وإختلافاتنا لكني سأتوقف كي لا يتهمني أحدهم بالمجاملة.
كل التقدير لك وللأخ شامل وكافة الأصدقاء وفي مقدمتهم طبعا الأساتذة النمري وابراهامي وسيمون والجميع بلا إستثناء.


58 - الزميل والصديق شامل2
خالد أبو شرخ ( 2011 / 9 / 24 - 14:56 )
بعد التحية
القفز على المراحل كانت سياسة ستالين وليس لينين وليس ادل على ذلك سياسة النيب الاقتصادية كما ذكرت والتي اعطت اجابه على واقع روسيا الاقتصادية حينذاك ولم يطالب بالقضاء على القطاع الخاص فيها
الثورة العظيمة تقع في مهب الريح بسبب منهجية قادتها وفهمهم لطبيعة المراحل التي تمر بها الثورة وليس لتصرفات شخصية من فرد وباعتقادي ان كل قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي يتحملون المسؤولية وايضا الاحزاب الشيوعية العالمية التي لم تنتقد التجربة وشاركت في التضليل
لقد ذكرت ان أسوأ ما في الستالينية انها سخرت الانسان من اجل الاشتراكية وليس العكس وبهذا نتفق
الية يعقوب ابراهيمي : نعم عزيزي يعقوب اقصد مشاغب


59 - ماّساة اليسار واختلاف الفهم ..تحيات
w kan papion ( 2011 / 9 / 24 - 15:10 )
انهيار اتحاد سوفيتي مؤلم ليس لانه سقطه بحد ذاته بل ماساته تكمن بتجربة استهلكت اعظم مكامن قوة فكر اذ الشيوعية هي اقصى اليسار في الفكر الانساني وعلى جميع الاصعدة من ديمقراطية, عدالة مبدئيىة واخلاق لكن بعد ان صارت سلطة ستالينية فقدت الكثير من المصداقية فجعلت الناس تنفر من الشيوعية واعتقد ان الفكر هو براء من هكذا تطبيقات حمقاء اذ لم تطرح تجليات الفكر بل المسخ والتشوية على مدى عمر من الانحراف والجريمة بحق الفكر والشعب الذي اعطى الكثير ليساق الحزبي المبدئي الى المشانق ليأله ستالين هو اخطر تناقض مع الشيوعية اذ الشيوعية هي الجماعية في التفكير والعمل فعملية القمع الفكري وفي ظل حزب اواحد قضى على التطور الديمقراطي في الحزب والمجتمع وانتج مسخ دكتاتوري ليتحول مرض والفيروس ينقل لجميع فصائله في العالم لم تحترم توجهات الاخرين والاختلاف والتنوع وصلب الديالكتيك في رحم الفكر وخصيت كل مكامن التالق لماركس الفكر. وسادة اليمين الاشاوس خرجوا على العالم ليعلنوا خطل الفكر وليس خطل نهج انحرافهم انهم عبر السنين جائوا بهيكل عضمي مسخ يذكر بالهيكل العظمي الذي جاء به بطل رواية الشيخ والبحر,لم ياتي بسمكة لابطة


60 - الأخ خالد أبو شرخ
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 15:28 )
تحياتي وتقديري مرّة أخرى
على العكس أنا لا أخاطبك كأنك مؤيد لستالين وسياسته بل قلتُ عندما نتعرض للثورة لا بدّ أن نتعرض لستالين
النقاط التي اوردتها بالنسبة للأحزاب الشيوعية في العالم صحيحة بل ليس هذا انا أقول بانهم كانوا مع روسيا حتى لو خالفوا أوطانهم أو خانوها
سياسة النيب سوف استزيد منها بعد قراءتي والبحث عنها لأنني لا املك المعلومات الكافية
طبعا ليس هناك مقارنة بين لينين وستالين
انا اعرف هذا
حتى أكون صريحاً اكثر غرضي وسوف أبقى اقوله
هل الثورة البلشفية كانت تتماشى مع ما قاله ماركس
هل الثورة البلشفية مخالفة صريحة أم لا
الثورة البلشفية كانت ولا تزال ضدّ الماركسية وأقصد بداياتها
القفز للمراحل تناولته أنا في إحدى مقالاتي السابقة
في الأجزاء الباقية من المحتمل أن تتوضح الصورة أكثر
خالص الشكر لإثراء المقال وأولاً وأخيراً لانت صديقي وزميلي وعزيزي
السيد منذر مراد
شكري وتقديري لك بمحاورة الأستاذ يعقوب ابراهامي فهو أستاذ وصاحب رؤية وعلينا أن نحترم الجميع علماً بأنك لم تخرج عن أصول الكتابة والتعليق
شاكر لك فضلك لإثراء المقال


61 - الى خالد أبو شرخ : جواب من مشاغب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 24 - 15:34 )
وجه لي الصديق العزيز، والخصم الذي أقدره، الدعوة التالية: (دعوه للزميل العزيز والمشاغب واللدود يعقوب ابراهامي بزيارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين
سيرى مناظر ابشع من منظر الجثة الباردة سيرى احياءا امواتا).
ترددت كثيراً في الأجابة ولكنني قررت أخيراً أن أجيبه كما يلي:
بئساً لهذه الشعوب العربية التي تدع اللاجئين الفلسطينيين يحيون أمواتاً (أو يموتون أحياءً) بين ظهرانيها كالجثث الباردة. في اسرائيل لن يحدث هذا


62 - العزيز مثنى
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 15:47 )
تحياتي وتقديري
حقيقة أخجلتني يا عزيزي
أتمنى أن اكون ورعد أخينا عند حسن ظنك وباقي السادة الكرام
هذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على حسن خلقك وخصالك
لا احب ان ازيد حتى لا يفهم كلامي على غير مقصده
شكرررررررا لك
مع امنياتي بالخير للجميع
تستحق ان أرد عليك لوحدك حتى ولو بكلمات قليلة


63 - w kan papion
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 16:04 )
تحياتي مرّة اخرى
لم يأتِ بسمكة لابطة والتشويه حصل بسبب التصرفات الرعناء
النفور سببه كذلك دموية ستالين في القمع والتنكيل ومخالفة المباديء الأساسية
لا شك بان ستالين كان الأبعد عن كل قيمة من قيم الماركسية
الأحزاب التيانتشرت بدعم السوفيت الآن ميتة وأكبر دليل الحزب الشيوعي العراقي فهو متشرذم ولم يستطع أن ينال مقعد واحد في الانتخابات ولا تنسى الفتاوى الدينية بان الشيوعية كفر وإلحاد التي صدرت في العراق منذ عشرينات القرن الماضي
سمو الفكر إذا رافقه تطبيق سيء لا ينفع معه كل السيحات ويقولون التجربة اكبر برهان ولا تنسى كذلك الصراع مع باقي الأفكار التي وقفت عائقاً أمام الانتشار
حسب تقديري الشخصي أوربا اليوم تعيش أفضل مواطنة وهذا أيضاً حسب ظني بانه مطابق للغايات التي دعا إليها ماركس ومهما اختلف الأسلوب فالنتيجة واحدة
التطوّر الحاصل في الغرب يؤيد وصول الأحزاب اليسارية والدانمارك قبل أيام خير دليل
الحفاظ على افنسان غاية نبيلة والأعتزاز بالآدمية أفضل غاية
ولكن الثورة ابتعدت عن كل هذا
شكراً لمرورك وإثراء المقال
تحياتي


64 - الظروف و الطبيعة
آمال صقر مدني ( 2011 / 9 / 24 - 17:08 )
الاستاذ العزيز شامل : أنت تريد و أنا أريد و الظروف و الطبيعة تفعل ما تريد..!؟ مما لا شك فيه أنً ظروف روسيا في عهد القياصرة و الاقطاع ، مع ظهور مفكرين و ثوريين أمثال ماركس و لينين وشعب ظروفه مهيأة ليستجيب لهم ، لافكارهم و يضحوا لاجلها...بعدها و في أقل من 25سنة إستطاعوا مواجهة القوة النازية الضاربة في أوروبا ..ثورة خلال30سنة تؤهل أهلها ليصبحوا قوة ضاربة في العالم ، و أقلقت القوة المقابلة في الغرب لعشرات السنين من سباق تسلًح و تجسس ، غزوها للفضاء ، الهالة العظيمة التي تمتعت بها....!؟؟ ، حتى في تفككها السلس و السلمي تحترم جداً...سيدي : انها الظروف التي جعلت الشعب الليبي و قبله التونسي ، ليخرج و يغيًر نظامه ، كل هذا ناتج بشكل رئيسي من وعي الناس و الحراك الاجتماعي لا بل و الاهم الحراك و التوجيه العالمي...!!!؟؟؟ بالمناسبة سمعت أنه اليوم سيحدث هزات قوية و بعد يومين أو ثلاث ستغمر استراليا المياه مع جنوب أمريكا الجنوبية و جنوب أفريقيا..؟ طبعا بالنسبة لي خراريف لكن اذا صدق القول لا شلت ، بتكون نهاية العالم ، عندها لا حوار متمدن و لا متخلًف..!؟تحيات الجميع لكم مع الاحترام و التقدير و الشكر


65 - لم أعرف سابقا أن ستالين قروي؟
جلال البحراني ( 2011 / 9 / 24 - 17:49 )
و هو لشرف عظيم له! أن يكون باني أول دولة عمال في التأريخ قروي. كما كل بروليتاريا العالم التي تنحدر من القرى و الإحياء الفقيرة. لهذا ربما يصح تسمية الماركسية بعلم تحرير القرويين الفقراء.
لهذا تأسست الحركة الشيوعية العراقية من أبناء ش ش ش من فهد و حتى الجواهري الذين تسمونهم ( كاوليه بالعراقي ) و حتى يومنا هذا برزكار عقراوي و رفاقه بالموقع! أتأسف للتشبية لبعض الرفاق
في الحقيقة أستاذ شامل. نقد علمي ديالكتيكي عظيم موضوعك هذا لأفكار الأستاذ النمري!
و في الحقيقة أنا لازلت أحبو بعلوم الماركسية، و لم يتسنى لي بعد قراءة سطر لستالين، و لكن الأستاذ النمري هو أكثر من يحلل إنهيار أول تجربة عمالية تحليل ماركسي، إذ يصر أن سبب الإنهيار هو الصراع الطبقي، و هذا ما يتفق مع التحليل الماركسي. أما الخيانه فهو يردها لإنتماء خروشوف لطبقة الفلاحين، و هي واردة و مقبولة بالتحليل الماركسي.
يبدو بأن ما يقوله الأستاذ النمري صحيح عن ستالين، ( هم يعادونه لأنهم يعادون البروليتاريا و علم تحريرها )؟! و إلا لما تندروا عليه بالقروي!! و ما أدراك ما القروي في الماركسية!


66 - قمر الحوار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 17:52 )
يسعد مساءك
التخاريف موجودة في كل زمان ومكان
لندع الطبيعة تفعل ما تشاء ونتحدث عن الآن
كل كلامكِ صحيح وبرز الاتحاد السوفيتي كقوة عظمى - لا غبار ولا خلاف ولكن تركيزه على امور وتركه امور اخرى هو الذي عجّل بالانهيار إذ لم يكن ند على طول بل لفترة معينة وهذا سببه الخلل الي صاحب تطبيقات المبادىء في حينه
الغريب أن الدولة الاستعمارية الكبرى في العالم والتي حاربها الاتحاد السوفيتي
ظلت شامخة بينما الانهيار حصل للاتحاد
الانهيار والتفكك الذي حصل طبيعي وهم يحاولون منذ ذلك التاريخ اللحاق بركب الدول الغربية ولكن بعد فوات الأوان
أنا لستُ ضدّ حركة التاريخ ولست ضدّ سعادة الانسان او رفاهيته وليتحقق ومن أي مصدر ليس مهماً
الغرب اليوم هو الأفضل حتى لو صدرت الاتهامات من هنا وهناك
هل هناك مقارنة بين الدول التي وقف معها الاتحاد السوفيتي وبين الدول التي وقفت معها أمريكا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مستحيل وجود تشابه
وانا دائماً اتطلع للأفضل وهذه مصيبتي لا أرضى بالقليل لا ادري قد اكون معقد أو مريض ؟
هههههههههههههه
شكراً لكِ
السلام للجميع دون استثناء
يسعد مساءك


67 - السيد جلال البحراني
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 24 - 18:05 )
تحية طيبة بالرغم من تندرك إلا انني أقول لك اهلا وسهلا
لهجتك العراقية ومعرفتك بها تعطيك الدعم لكي تنطلق من بعض الكلمات العراقية وتخاطبني بها كوني عراقي
تعبير قروي مقتبس من تعليق رقم 12 وليس من بنات أفكاري
عليك بقراءة التعليقات وخصوصاً رقم 12 فلا تقولني ما لم أقله ولعلمك أنا لا افرق بين قروي ومدني لأن المهم عندي هو الإنسان ولكن مهما حاولت أن تُعطي صفة للقروي بأن يكون أفضل من المدني فأنت واهم
القروي يتحول لمدني بمرور الوقت وحسب رأي أبن خلدون الذي لا يتشرف يعقوب بالتشبه به يقول الأجيال كل 25 سنة من الممكن ان يتحول فيها اهل الوبر إلى مدنيين
لا تتندر على احد لأنك سوف تجد من يتندر عليك وأنا لا انزل إلى هكذا مستوى فتربيتي لا تسمح لي لأنني - مدني - وأبن مدينة
أنا لا اعادي احد وكتبتُ ملاحظة هنا في تعليقاتي ولكن يبدو انك تريد ان تضع لك مكان فيما لا تجد لك فيه حيز
سيدي هنا نكتب من اجل التعلم وليس من اجل احتكار الحقيقة مثلك لأنك تحمل العلم الستاليني فمبروك عليك ذلك العلم
طبعاً هذا مجرد رأي وكما يقول العزيز مثني
لا تزعل مني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خالص الاحترام


68 - الجدل التاريخى
منجى بن على ( 2011 / 9 / 24 - 18:37 )
الجدل التاريخى لاينتهى ابدا..بمعنى ان كل فئه او شخص وافر الذكاء واسع الحيله سيجد فى مفردات اللغه مخرج ما للدفاع عن معتقداته والسر لايكمن فى المعتقد لكنه مرتبط بالحجه الزمنيه(بمعنى هذا ما يريده عموم الناس المرتبطين بالزمان والمكان) والتى حتما ستضعف مع مرور الزمن
وبما ان الجدل التاريخى لاينتهى اذا من الحكمه تجاهله


69 - إلى أخي الأستاذ رعد الحافظ العزيز
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 24 - 18:52 )
الانفجار السكاني لا يستنفد موارد الطبيعة فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تلوث البيئة الذي يهدد وجود الحياة على الأرض، ومن الطبيعي في هذه الحالة أن تدافع الحياة عن وجودها بحفظ مبدأ التوازن كما ذكرتَ متفضلاً، فتنذر بالويلات أو ترسل الكوارث لتقليص عدد البشر: كالأوبئة، والتصحر، والمجاعة، والحروب.
ولقد انفجر الشيوعيون في وجه الحياة بطغيانهم ومظالمهم وشرورهم واستعبادهم لإرادة الإنسان وانتهاكم للبيئة والقيم، فكان لا بد للحياة من أن تقتص منهم وتأتي بالذي هو خير منهم.
والحياة كما هو معلوم تنتخب الأصلح الأكفأ؛ لهذا انقرض أسلافنا من السلالات القديمة وجئنا نحن وبقينا.
ولكي نستمر في البقاء، ينبغي أن تكون لدينا القدرة على تطوير أنفسنا بطرح الفاسد والأخذ بالنافع بما يتناغم مع لحن الوجود. وإلا عصفت بنا الرياح كما عصفت بأسلافنا.
والشيوعية- من جانب آخر - عقيدة دينية في لبوس مادي إلحادي. وهذا تناقض وما كان متناقضاً يزول ولا يدوم؛ لأنه ليس صالحاً في منطق الحياة. إنه ليشبه المسوخ في صورة الإنسان والحيوان معاً، وهي صورة قبيحة ممجوجة ينكرها ذوق الحياة الراقي.
شكراً لك ولأخي شامل الذي أحسن القول في رده على الجميع


70 - السيد منجي ونعيم العزيزين
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 25 - 10:20 )
تحياتي لكما
السيد منجي قد يكون كلامك حكمة في مسألة الجدل القائم وأنا دائماً أقول عندما يتحقق للإنسان مطالبه وحاجايته ووو سوف لن نجد خصام وجدال ومماحكة ونقاش وووو
الغاية يا عزيزي أن نصبو ونتطلع إلى الدول المتقدمة وليس للدول المتخلفة التي يتفاخر بها البعض
الشمس ساطعة وفي رابعة النهار ولكن البعض لا يفقه
مع خالص الاحترام
الأستاذ نعيم
شكرررررررررررررررا لك وشكراً للثناء
أتمنى أن اكون عند حسن ظن الجميع
تحياتي لكل من ساهو وشارك بغض النظر عن الاختلافات في وجهات النظر فهذه حالة صحية وليست مرضية
محبتي للجميع


71 - طبيعة تغضب وشعوب تنتفض تحيات ل64
w kan papion ( 2011 / 9 / 25 - 10:36 )
الشعوب هي الخلاقة, مصدر البناء والعطاء انهار الاتحاد السوفيتي لكن المانية الان لها اقوي اقتصاد دون تطبيقات اشتراكية وهذا يحز بالذات اذ ان القمع الستاليني قهر الديمقراطية ,جعل الولاء له الاول لا ليتبوء المبدع مكانه المناسب اي القضاء على الكفاءت في داخل الحزب وفي المجتمع مع ارهاب واخطاء حد الخيانة للفكر والمبدأ نعم الشعب الروسي من الشعوب المناضلة المحبة للخير لقد تحولة اراضيه الى مقبرة لغزات نابليون دون حزب شيوعي انخرط الى العمل لازاحة القيصرية وعشق الماركسية واّمن بها ضحى بالعمل الطوعي السبوتات الشيوعية لكن تربع على قمة الهرم رعديد وحش جّير كل انتصار, تضحيات الشعب لرصيده لياّله ذاته دون حياء اذ عبادة الشخصية مناقض للماركسية ليحد تفجير القوى الابداعية سواء في الحزب والشعب خوف على مركزه وعلى خطه تماما كما خط الامام الخميني من عاده كفر تصوري سيدتي لو كان الامر انتخابات حزبية ويصعد الاصح فكري والاصلح للحزب والشعب الم تكن النتائج مخالفة واكيد كان لاسقوط بل مباراة بين الاشراكية الحقة والراسملية الاستغالالية.لقد تطورت ايران اقتصاديا وعلميا رغم الحرب وكذلك الهند وهم ليس بلدان اشتراكية, مفارقة


72 - خالد ابو شرخ
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 25 - 11:44 )
دعوه للزميل العزيز والمشاغب واللدود يعقوب ابراهامي بزيارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.....خالد
وجه لي الصديق العزيز، والخصم الذي أقدره، ...يعقوب

خالد ابو شرخ نموذج للمثقف المتحضر في حوار متمدن مع خصمه اللدود يعقوب أبراهامي
وهذه هي احدى نتائج موقع الحوار : ان الخصوم يتخاصمون على فكرة لكنهم اصدقاء اعزاء
وشكرا لك شامل الذي جمعت في مقالك هذا البيت العربي و اليهودي لكي يكونا اصدقاء


73 - w kan papion
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 25 - 15:09 )
شكراً جزيلاً لتوضيح وجهة نظرك وطرح المقاربة .. أمثلة كثيرة للمقارنة بين فترة ستالين وبين كثير من الحكام والبلدان ..
مع خالص الاحترام
العزيز جاسم
تحياتي
لا فرق بين المسميات والجامع الإنسانية وليس الأديان أو القوميات أو الأحزاب
شكري وتقديري للجميع


74 - w kan papion
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 25 - 15:09 )
شكراً جزيلاً لتوضيح وجهة نظرك وطرح المقاربة .. أمثلة كثيرة للمقارنة بين فترة ستالين وبين كثير من الحكام والبلدان ..
مع خالص الاحترام
العزيز جاسم
تحياتي
لا فرق بين المسميات والجامع الإنسانية وليس الأديان أو القوميات أو الأحزاب
شكري وتقديري للجميع


75 - الفطن ...والمستنقع
منجى بن على ( 2011 / 9 / 26 - 22:55 )
الفطن لايلدغ مرتين..والفطن هو ذلك الشخص الذى يكسب ويجنى الارباح ولايهتم بالجدل التاريخى الذى لاينتهى بل يصنع عدوات ومهاترات هو بغنى عنها
فماركس كما محمد فتحا الباب على مصرعيه للطفيليات والفاشلين والواهمين المهسترين لنشر العبت والفوضى ...فهل من الحكمه الخوض فى مستنقع الشيوعيه او الاسلام؟
واذا كان البعض لايفقه (وهم كذلك) اذأ ما الغايه من نقاشهم؟
اتمنى ان تخرج من هذا المستنقع سالما وتهتم بالدول المتقدمه (كما تقول)وكيف تقدمت...ولحسن حظ الشيوعيين والاسلاميين ان هذه الدول المتقدمه هى دول تنهج منهج النظام الراسمالى البدي


76 - السيد منجي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 27 - 08:59 )
تحياتي
المواضيع متنوعة والأفكار متشعبة ونحنُ من خلال الحوار والنقاشات ندافع عن ما نؤمن به تجاه من يكتب لتسفيهنا
جميع الكتابات غايتها واحدة - مجر رأي - وأقصد نفسي هو السعي لتفكيك الأنظمة الشمولية بكل مسمياتها
الغرب بالرغم من بعض السلبيات هو خير
والشرق بالرغم من بعض الايجابيات هو شر
بهذا المفهوم قال طه حسين
جميع الدول المتقدمة هي رأسمالية
وجميع الدول المتخلفه هم أعداء الرأسمالية
يالها من مفارقة عجيبة
سوف ننتهي من النقاش بعد اكمال السلسلة
خالص تحياتي

اخر الافلام

.. مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النا


.. مظاهرات في أكثر من 20 مدينة بريطانية تطالب بوقف الحرب الإسرا




.. الاحتلال الإسرائيلي يقصف المدنيين شرقي وغربي مدينة رفح


.. كيف تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية عرض بايدن لمقترح وقف حر




.. تركيا تدرس سحب قواتها من سوريا