الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأملات ونقاط حول الإسلام والمسلمين

فينوس صفوري

2011 / 9 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كل مسلم يعتقد أن الإسلام هو الدين الوحيد الصحيح والحقيقي وهو أكمل دين ظهر على وجه الأرض، وأنه الدين الذي لا يقبل الله غيره من عباده. والقرآن يؤكد هذا الزعم حينما يقول (من يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران 85). فإله الإسلام لا يقبل غير الإسلام ديناً، ولكن ما هو هذا الإسلام؟

الإسلام ببساطة شديدة هوالاستسلام لله والانقياد له، وليس دين "السلام" كما يروجون ويزعمون وكلمة "الإنقياد هُنا فيها الكثير من الخطورة وسنوضح لاحقاً"
ونأتي الآن لتعريف المسلم. من هو المسلم ياتُرى ؟ وسوف نبحث عن الجواب في القرآن نفسه:

وعند بحثنا وجدنا الكثير من الآيات للتعريف بالمسلم ومنها (قل إني أُمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين وأُمرت لأن أكون أول المسلمين) (الزمر 11-12). فالقرآن في هذه الآيات يأمر "محمد" بأن يقول إنه أول المسلمين،!!

*وهنا آية أُخرى مُتناقضة ولكن لابأس .. (أفغير الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكُرها وإليه يرجعون) (آل عمران 83)مع تناقضها مع الآية السابقة
نستطيع إذاً أن نقول إنّ الأديان "السماوية" كلها إسلام في إسلام "حسب القرآن " حتى ما جاء به الإنبياء على فترات متفاوتة في تاريخ الإنسان، وجميع الناس وحيواناتهم والملائكة مسلمون. ولتوكيد هذا المعني يقول القرآن لمحمد:(شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعون إليه إن الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) (الشورى 13). ثم يكرر القرآن لمحمد:(ما يقال لك إلا ما قيل للرسل من قبلك إنّ ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم) (فصلت 43).

* ومن هذ المُنطلق يبدء المُسلم فالإسلام حقٌ وما دونه باطل هذا ما يعتقده المسلمون جميعهم ومنه ينطلقون في الدفاع عن الإسلام، وبشتى الوسائل ومن أجل الإسلام أريقت الدماء وهاجر الأبناء ألى كهوف أفغانستان وغيرها وبذل أجدادانا الغالي والنفيس في سبيل الخرافة والوهم فلا يجوز للمسلم مقارنة الإسلام بغيره من الأديان أو جعلهما في كفة واحدة فيؤخذ من كليهما ويرد عليهما، فالإسلام دين الله الوحيد الحق وغيره باطل ومُحرف شاء من شاء وأبى من أبى فحين يتكلم المسلم مثلاً عن الإسلام وغيره من الأديان فيجب أن يقول" مع فارق التشبيه قبل كل وأي كلام" وهذي هي الحقيقة ألتي يؤمن بها كل مسلم ..


*أن يكون المرء مُسلماً في عالم اليوم هو عكس أي شيء إنساني آخر هذي الحقيقة ولنتأمل بعض النقاط


النقاب
___
حين أصدرت الدولة الفرنسية القرار الذي ينص على منع النقاب ولاحظوا فقط النقاب قامت الدول العربية والإسلامية كافه ضد هذا الأمر واتهموا فرنسا بأنها دولة ضد الإسلام وضد ستر المرأة وقالوا أمورا لا يقبلها أي عقل يفكر .
دعونا نقارن ، في بلاد المُسلمين المرأة الغربية يجب أن تلتزم بقوانيننا وبشريعتنا وتستر جسدها بالعباءة أو حتى يُجبروها بغطاء الرأس

منع بناء المآذن في سويسرا
____________
هل يحق للنصارى بناء الكنائس في بلاد المسلمين ؟؟
طبعاً لا يحق لهم أن يبنوا كنائس في بلاد المُسلمين
سؤال : هل يحق للمسلمين بناء مساجد في بلاد الغرب ؟؟
الإجابة : أنه من باب القياس والعدل لا يحق للمسلمين بناء مساجد في بلاد الكفار
ومع ذلك سمح لهم الغرب ببناء مساجد في بلادهم لأجل الأقليات المسلمة التي تعيش هناك وهذا أمر يشكرون عليه بلا شك
ولكن حين رفض السويسريون رفع الاذان في المساجد قام المسلمون ولم يجلسوا سبوا وشتموا لعنوا واتهموا
ومنهم من قال : هذا انتهاك للحريات الدينية ، هذه أفعال ديكتاتورية ضد المسلمين ، هذه مؤامرات تحاك لإهانة الإسلام والمسلمين
جميل جدا فلنفترض أن هذا كله صحيح ، فلماذا يحق للمسلمين أن يبنو مساجد ويرفعو الاذان فيها ببلاد الكفار ولا يحق لهم ذلك؟؟
لماذا نعتبر تدخلهم في الإسلام انتهاك لحق من حقوق التعايش الديني ، ولا نرى أن رفضنا لدينهم في بلادنا يحمل أي عيب ؟؟؟

الرسام النمركي والرسوم المُسيئة
____-

أنا لا أجادل أبداً في أن هذه الرسوم جارحة لمشاعر المسلمين لأنني أعلم بحكم كوني مسلمة سابقة هالة القداسة التي تحيط بشخص الرسول فتجعل من الاستهزاء به أمراً يوجب القتل حتى بعد التوبة فيفوق بذلك الشرك بالله نفسه والذي يفترض أن يكون أكبر الكبائر في الإسلام!.. كما لا أجادل في أن من حق المسلمين أن يشعروا بالإهانة، ولا أجادل في حقهم في أن يمارسوا الاحتجاجات فهذا حقهم ولايستطيع احد أن يحرمهم منه ولكن هل تتذكرو الطريقة التي مارس فيها المُسلمون الإحتجاج على تلك الرسوم وقتها؟ لقد كانت طريقة همجية بربرية مليئة بالصراخ والعويل والسيوف والخناجر والتوعد بالقتل والحرق والتنكيل

وهنا يجب ان يستيقظ المُسلمين ويعلموا أن هناك شيئاً في هذا العالم يسمى المعاملة بالمثل، وإنك عندما تنعت الناس بالكفر والوثنية وتصفهم بأحفاد القردة والخنازير فيجب أن تتوقع أن تسمع ما لا يسرك،من هذ الدنمركي وغيره وليعلم الجميع أن تاريخ الأديان وأولها دين الإٍسلام مليء حتى عنق الزجاجة بالقاذورات.. ويجب أن يعلم هؤلاء أن سلاح الإعلام ليس في صالحهم ولا ميزان القوة ولا معطيات الاقتصاد ولا كفة العلم ولا الحاضر ولا المستقبل..

جرح مشاعر المسلمين
_______
يقوم المسلمون يومياً بتكفير وشتم غيرهم من النصارى واليهود والحث على نبذهم وكرههم وحتى قتالهم
ولأدري حقاً من هُم حتى يكفرو المسحيين بما آمنواواليهود وغيرهم ؟
من على منابر مساجدهم يشتمون اليهود والمسيحيين ولم يتفكروا يوما كم تؤذهم كلمات مثل
(إنّ شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون) (الأنفال 55). وكذلك: (فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب) (محمد 4)
او فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ [الأعراف:175، 176]. ...
أو أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ {179} الأعراف
او " وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ "المائدة آية 60
ألا يعتقد المسلمون بأنه عندما يقف إمام جامع ويزعق من على مأذنة مسجده
لقد كفر الذين قالوا ان المسيح هو الله بن مريم؟
أو الآية التي تقول
وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا
ألا يأذون مشاعر الغير عندما يقولون ذلك؟
فالقرآن لا تقل إساءته. عن ما في التراث الإسلامي ايضاً من إهانة وإساءة للغير لا يمكن أن يقبل به إنسان يؤمن بالإنسانية وبحق كل إنسان بحياة كريمة
ماجاء في القرآن والحديث عن المرأة قد حط من شأني كامرأة واساء إلى كياني وظلمني على مدى قرون عديدة ،
عندما يعتبر محمد المرأة نجسة كالكلب والحمار، ألا يرى المسلمون في ذلك إساءة لمشاعرها،؟؟

1- الإسلام هو الدين الوحيد الصحيح (قلنا لا بأس) ماشي الحال
2- ما عدا الإسلام من الأديان وغير الأديان خطأ ومحرف ووو (قلنا لا بأس). هو رأي نحترمه
3- يخطو الإسلاميون خطوة أخطر، فيقولون: بما أن هذا هو الواقع الصحيح، فوحده الإسلام من حقه الوجود، أي أن المسلمين هم الورثة الشرعيون لأرض إلههم الحقيقي كما صوره دينهم وعليهم أن يواصلوا جهادهم حتى لا يبقى على -البسيطة- سوى دين الله الإسلام !!
هنا قُلنا كفى وقفو ولزمو حدودكم

وأخيراً
لم ارى ديناً بحياتي يكره الناس واتباعه ويؤلفوا كتباً تحت ما يسمى ولاء وبراء من الكفار وبغضهم بالله كمثل دين المسلمين.لم ارى تعفن و ظلام فكري كما هو حال شيوخ وكهنة الإسلام الكارهين لكل شيء جميل بهذه الحياة

آسفة حقاً إن كُنت قد أذيت مشاعر المسلمين، فأنا لم أبغِ يوما أن أفعل ذلك
أنا أعترف بأنني اُسيء إلى الإسلام، دائما لكنني لا اُسيء إلى المسلمين

ويليت شيوخ الإسلام وعوا مقولة الرسام الهولندي الشهير فان جوخ (ما من شيء اكثر فناً من حب الآخرين.)..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المعاملة بالمثل
كامل النجار ( 2011 / 9 / 26 - 08:39 )
السيدة فينوس
لقد اوجزتي وأفدتي. كما يقول محمد (لا يجتمع في جزيرة العرب دينان) يجب أن يقول الكونجرس الأمريكي (لا يجتمع في الولايات المتحدة دينان). ولكن البترودولارات تكمم الأفواه وتشتري الذمم. وعزاؤنا أن لكل أول آخر. فسوف ينضب البترول يوماً ما، وسوف نرى وقتها أن الإسلاميين وإسلامهم يميلون مع الريح المالية في أي اتجاه تهب
تحياتي لك ولقلمك البليغ


2 - حب الأخرين
عادل الليثى ( 2011 / 9 / 26 - 08:48 )
فان جوخ ( ما من شيء اكثر فناً من حب الآخرين )

كل الديانات لم تمدح الحب ولم تمدح الذكاء


3 - الإشكالية أن الإختلاف فى الفكر لا يعرف حدود
سامى لبيب ( 2011 / 9 / 26 - 10:25 )
المشكلة عزيزتى فينوس أن رفض الإسلام للآخر أو لأى فكرة أخرى حاد وذو أسقف عالية ولا يقف عند حدود الرفض والإختلاف وليذهب كل إلى حال سبيله .
الأديان جميعها ترفض أى إيمان آخر تحت حجة أنها أديان بشرية وثنية أو أديان سماوية قد أصابها الخلل لتنصرف عن ذلك وتبدى إهتمامها بما تطرحه - إشكالية الإسلام أنه معنى بتكفير الآخر وتزداد المشكلة سوءا وتصعيدا عندما يكون لديه إجراءات عملية فى مواجهة الآخر كونه كافر .
تنعكس هذه الصورة الإقصائية الغير مبررة ولا المنسجمة مع الواقع على السلوك الشخصى للمسلمين فهم يريدون حريات دينية مطلقة عند الآخر فله الحق أن يبنى أعظم المساجد فى أكبر ميادين الغرب وله كل الحرية بممارسة الدعوة للإسلام وجذب الإخرين لإعتناقه ولكنه سينتفض عند بناء أو ترميم دورة مياة فى كنيسة لشركاءه فى الوطن ولن يسمح على الإطلاق بعمليات تبشير على أرضه ولن يقبل أن يتحول أحد عن دين الإسلام
نعم نحن أمام ثقافة متصلدة تتعامل بإزدواجية وحان الوقت أن نقلل من جموحها
خالص مودتى وشكرا على هذا المقال الهادف


4 - منذ متى والاسلام يعتدى على حقوق الانسان
mido ( 2011 / 9 / 26 - 10:51 )
من امتى كان الاسلام بيعتدى على حقوق الانسان وعلى حقوق المراة الاخت اللى بتقولا الاستعمار الاسلامى انتى حضرتك بتألفى من امتى اساسا كان لفظ الاستعمار ينتسب للاسلام عمر ماكان الاسلام بيعتدى على اى دولة او على اى انسان ده دين الرحمة على العالمين واذا كنتى عايزة تشوفى الرمز الحقيقى للاستعمار راجعى تاريخ الدول الغربية من اول الحروب الصليبية لحتى وقتنا هذا وبالنسبة للمراة من امتى كان الاسلام بيحط من كرامة المراة وبيعتدى على حقوقها بل العكس الاسلام كرم المراة واعطى لها كامل حقوقها واذا كان على الحجاب ف ده فرض وده عفة للمراة وهو حرام لما المراة تستر جسمها وحلال لما تبين ملامحة وتثير شهوة من يراها!! هاتولى اى دين يحافظ على كرامة المراة وعفتها؟ وعمر ماكانت المراة المسلمة تحس باى كرة اوظلم تجاه الدين الاسلامى ولو كان لهاجرت هذا الدين وهو من امتى كان الاسلام بيجبر حد ان هو يعتنق الاسلام ؟ لا اكراة فى الدين قد تبين الرشد من الغى . ثم كمان التعفن والظلام الفكرى شفوا عندكم انتم ولكن مش فى الاسلام ولو كان الاسلام دين باطل ماكنش اعتنقوا حد على مستوى العالم من الاساس .


5 - أ.فينوس غسيل المخ يحولهم لببغاوات
بشارة خليل قــ ( 2011 / 9 / 26 - 12:37 )
ببغاوات لشعارات متهافتة كوصف الاسلام بدين الرحمة:كيف مع كل هذه الشواهد على العنف والقسوة وعدم التسامح من نصوص تحرض على الكراهية والتعدي على حقوق الاخر وتصرفات اتباع هذا الدين الذين ملاوا الارض بالخوف وفقدان الامان وانهار من الدماء البريئة؟
تقولين لاحدهم الاسلام يساوي المراة بالكلب والحمار والبول والغائط وناقصة عقل ودين واغلب اهل النار منهن وشهادتها وميراثها نصف ما للذكر,يقول لك الاسلام كرم المرأة...يعني العقل بواد والمُغّيب بواد
يا بابا نبي الرحمة مين وقد ذبح البشر ونهب الغنائم وسبا النساء واعتدى على حرمة الطفولة وجعل الله يبرر له كل معصية؟ نبي الرحمة مين وقد سمل اعين الناس وقطع اطرافهم ورجم اخرين واغتال مخالفيه؟ اين الرحمة ممن طلب نكاح صفية بنت حيي بنفس اليوم الذي ذبح فيه امام مرآها ابوها وزوجها؟اين الرحمة المزعومة؟هذه اعمال بسيخوباتي مريض سادي
والغريب ان التراث الاسلامي سجل قول الفاتنة صفية انها لا تكره احد ككرهها لمحمد وهل يستطيع عاقل ان يلومها؟
بالفعل لتجميع كل هذه المتناقضات على المسلم ان يدفع ثمن باهظ جدا:الغاء العقل وهذا الذي يحصل بمقدار اقترابه من الاسلام


6 - الاستاذ سامي لبيب
sadeq ( 2011 / 9 / 26 - 14:53 )
لا اعتقد انه يوجد قسوة اكثر من رجم انسان حتى الموت .كعقوبة رجم الزاني او الزانية المحصن ، ورغم هذه العقوبة الدموية لم يتوقف الزنا في المجتمع ،لان اسباب الزنا او ما يسمى اجتماعيا بالخيانة الزوجية قائمة وبقوة ، ماذا نتوقع من امرأة تتعرض يوميا للحرمان العاطفي والقمع والاذلال ولا تسمع من زوجها سوى الاهانات فتراها ترمي بنفسها في حضن رجل متمرس بالخداع والكلام المعسول. لا شيء يبرر الخيانة الزوجية ، لكن الرجم والجلد لا معنى له في ظل الجهل والقمع والاضطهاد وسلب الحقوق ، وهذا ينطبق على الرجل ايضا


7 - الاخت فينوس تحياتي وللاخت ميدو ردي
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 26 - 15:10 )
كل شخص يعتقد نفسه هو الاسلم ليس فقط المسلمين ما لم يمتلك الوعي ليفرزن نفسه اين هو من الصح والخطأ التناقض اليوم بين الاسلام وما حوله معقد للغايه ولا ينتهي بالرسومات بل هكذا افعال تعقد المسأله وسيزدادون شعور
بأنهم مظلومين وعلى حق , لكن التصرف السليم يكون عكس ما موجود اليوم
اما الاخت ميدو وعذرا لانني سأخرج عن الموضوع بقولها الذي استفزني جدا عن الحجاب والعفه فاقول لها عزيزتي من قال لك ان المحجبه شريفه وما هو مقاييس الشرف لديك هل هو هذا الغطاء الذي يحجب زيفها ووجهها الحقيقي عن الناس والى متى نبقى نهتم فقط بالشهوه ونحن بذلك نزيدها بكبتنا الذي ليس له حدود اما عن احساس المرأه فأي احساس عزيزتي ابقى لها الاسلام فالمرأه المسلمه همشها الاسلام ولم يبقي لها نفس لكي تعترض ولهذا السبب هي ساكته عن حقها وليس لانها مكتفيه فهي شبح ليس الا


8 - ألى الدكتور كامل النجار
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 18:11 )
الى الدكتور كامل النجار
نعم أتمنى أن ينضب البترول في تلك الدول التي توضف مصدر دخلها الأول في نشر الخرافة
والوهم وعندها ليشمرو عن سواعدهم ويرونا البدائل المفيدة الصالحة ويعملو عقولهم
تحياتي دكتور كامل وفي أنتظار مقالاتك المقبلة ارجو أن لاتتأخر علينا كثيراً و
دمت شعلة من النور فى سماء الظلام


9 - الى عادل الليثي
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 18:15 )
كيفلا ياسيدي كل الديانات لم تمدح الحب !! هذ قول غريب
أنا لا أ ستطيع أن اعدد لك الديانات التي تمدح الحب الأن حتى لايُقال بانني انتمي لأ حدها
ولكن أبحث بنفسك انت
تحياتي عزيزي وكل التقدير والأحترام


10 - الى السامي اللبيب
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 18:26 )
نعم عزيزي هذي المشكلة في الأديان جميعها عدم قبول تغير الافكار مع العلم مثلاً بأنني أغير
أفكاري العلمية في اليوم الواحد اكثر من مرة ولكن هناك مازال الأمل موجود يا استاذ سامي موجود ما دمت و امثالك موجودين شكرا على التضحية من وقتك الثمين في تدوين المواضيع الرائعة و بصوتك العالي الذي يخترق الأذان الصماء فلا تبخل علينا مما يلهمك به نور العقل , ان الطريق ما يزال طويلا لكن من سار على الدرب وصل
تحياتي وتقديري استاذي.


11 - كيف
نور الحرية ( 2011 / 9 / 26 - 20:19 )
كيف لنا بازاحة هذا الوهم الكبير الراكد على هذه الامة. هذا هو السؤال الاسلاميون يغطون كل الفظائيات كتبهم تغزو رفوف مكتباتنا الجوامع في كل شارع وركن التعليم في صالحهم حتى الاطفال لم يسلموا ايضا من مكرهم وانتم ترون ما يقدم لهم في قنوات طيور الجنة ومثيلاتها من خرافات وتخويف من عذاب القبر وجهنم


12 - مُشجعي الإرهاب
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 26 - 21:27 )
المشكلة الأخطر في ظنّي الناتجة عن التزمّت والتشدّد والتطرّف الإسلامي , هي صحوة التطرف في الأديان الأخرى التي كادت تختفي , نتيجة تفاعلهم سلمياً مع التطوّر الحضاري عموماً , كالمارد يصحو بعد سبات طويل
ما لايُدركهُ الإسلاميّون , أنّهم الطرف الضعيف ( تقنية وسلاح ووسائل الحضارة والحياة ) ويعتمدون على الغرب كلياً , ويدفعون بأبنائهم الى الهجرة مخاطرين في حياتهم
ومع ذلك لايفكرون لماذا يحصل كلّ ذلك ؟ وما هو السبب الحقيقي , يقولون هذه نتيجة طبيعية لمؤامرة الغرب على الإسلام والمُسلمين
هل تصدقين أختي فينوس , توجد كاتبة , تدّعي التقدميّة , تُحرّض على الغرب ليل نهار , وتساند النقاب في أوربا وشغب المشاغبين في لندن , بل ربّما ستدعو قريباً الى حرق الغرب عن بكرة أبيه , هي لا تُدرك أنّها تُساهم بالخطيئة التي تقود الى صحوة التطرف المعاكس من الجهة الأخرى كما حدثَ وفعل ذلك القاتل النرويجي الذي قتل 90 بريء وأكثر منهم جرحى
****
أعتقد كلّ من يُشجع الإرهاب ولو في قلبهِ سيندم يوماً عندما يحترق بنار الإرهاب أحد أحبتهِ أو هو شخصياً
تحياتي لكِ


13 - Where is the God?
Munawar Al-Mahdawi ( 2011 / 9 / 26 - 21:52 )
Where is the love,there is the God!
LION TOLSTOI


14 - بشارة خليل.لافائدة
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 22:48 )
الأستاذ بشارة خليل
الحقيقة هناك شيء دائما يُحيرني وخصوصاً في العقل المُسلم وهو أنك وبمجرد أن تذكر
أمامه ماموجود من إهانات للإنسانية والبشرية في القرآن والأحديث تثور ثائرته
ويغضب وينهال عليك بأبشع الشتائم وقبيح القول
مع العلم بأنك لم تشتم ولم تقل أكثر ماهو موجود في الكتب
ومثال على ذلك عندما ذكرت لصديقتي و بشكل ودي أن الاله في القرآن يسمي الكفار بالقردة والكلاب.. قاطعتني وألغت كل شيء جميل كان بيننا بل وفعلت أكثر من ذلك
فما السبب ياترى !!؟؟


15 - الى نور الحرية مازل الأمل قائم
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 23:25 )
نعم الامل موجود ، فاالثورات ضد الدين بدأت في أوربا في نهاية القرون الوسطى ، ونحن الان نثور على الحكام وبعدها على الاديان وسيظهر الحق والعقل ، ولن ينتصر الجهل على العلم ، والدليل تساؤلات كثر من المسلمين عن حقائق ظهرت كان الدين يفسرها تفسرا مختلفا عن الواقع ، وهروب المشايخ عن بعض المواضيع وأخفاء بعض الاحاديث ، او تمسك الكثيرين بالقرآن وانكار الحديث ونهيهم عن الاستماع لما يقال عن الاسلام ، إنما ذلك يدل على ضعف الحجة عن المسلمين ، والغريب في الامر يقول المشايخ : أن من ينتقد الاسلام إنما يعتمد على العقل ، هذا يعني ان الاسلام يرفض استخدام العقل { أَتُقَدِمُونَ النَقلَ عَلَى العَقْلِ مَالَكُمْ أَلا تَعْقِلون
تحياتي }


16 - فؤاده قاسم
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 26 - 23:30 )
كل شخص يعتقد نفسه هو الاسلم ليس فقط المسلمين ما لم يمتلك الوعي ليفرزن نفسه اين هو من الصح والخطأ التناقض اليوم بين الاسلام وما حوله معقد للغايه ولا ينتهي بالرسومات بل هكذا افعال تعقد المسأله وسيزدادون شعور
بأنهم مظلومين وعلى حق , لكن التصرف السليم يكون عكس ما موجود اليوم
_________________
وماهو الحل عزيزتي برايك مع تظرية المؤامرة والإضطهاد التي نعاني منها كثيراً فا بالفعل
اغلب مسلمين اليوم يعتقد بان العالم كله يتأمر عليه ويريد نزع هذ الدين منه؟؟


17 - الاسلام والارهاب
اكرم ابراهيم ( 2011 / 9 / 26 - 23:33 )
قال رجل الدين العراقي احمد القبنجي عن الارهاب وتجذره في الاسلام((لولاهناك قناعة في الحياة الاخرة وانه سوف يذهب الى الجنة ويتغذى مع رسول الله فليس هناك عاقل يفجر نفسه ويقتل نفسه لولا هذه العقيدة وهي قاعدة في حياته))يريد ان يقول ان الانتحارين المسلمين يجدون لهم قاعدة فكرية في القران تشجعهم على الارهاب.وهناك كم هائل من الايات والاحاديث الصحيحة والمعتدة التي تشجع على قتل الاخرين ونعتهم بالكفرة ومنها ماجاء في حديث صحيح البخاري باب الايمان رقم 5 قال امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويأتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم واموالهم .وذكر هذ الحديث في مراجع الفقهاء102مرة.السؤال هل هذا نبي ان صح ان الله ارسله ام قاطع طرق؟ معقولة الله محتاج الى شخص ليقتل الناس ويجردهم من اموالهم؟؟ الا يتطلب من الناس المتنورين من علمانيين او غيرهم من المسلمين ان ينتقدوا هذه الخرافات وهذا الارهاب .وتوعية المسلمين المفغلين.هل من المعقول ان الله يحرض انسان مثل محمد لقتل الناس حتى يؤمنوا بدينه. اليس الله قادر ان يقول كن فيكون.لماذا خلقهم ويقتلهم
تحية


18 - من أول المسلمين؟
جيفري عبدو ( 2011 / 9 / 27 - 00:00 )
أتمنى من أحد الأحبة المعلقين أن يفسر لي هذا التناقض
ماكان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما (آل عمران67)
قل إني أُمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين وأُمرت أن أكون أول المسلمين( الزمر 11-12)
السؤال هنا من هو أول المسلمين؟ أهم جميع الأنبياء الذين سبقوا أم محمد بن عبد الله؟
وربما نرى هذا السؤال في أقسام الباكالوريا في العالم الاسلامي
بعض الإخوة على الفيس بوك اجتهد وقال بأن النبي أمر أن يكون أول المسلمين في قومه
لا أرى رأيه لأن القرآن موصوف بالبيان ولا أرى بيانا بل أرى تناقضا
فهل من مفسر لكن لا ينبغي بعد جهد جهيد أن يفسر الماء بالماء
تحياتي للجميع


19 - قـَلبـــوا المـــوازيين
حورس شاكر ( 2011 / 9 / 27 - 01:02 )
عزيزتى فينــوس إنهم لهم عيون لايرون بها سوى أنفسهم ولهم آذان لايسمعون بها سوى نعيقهم ولهم عقول لايستعملونها إلا فى كل ماهو شر وكل ماهو سفيه وتبرير كل مُنكر وتحليل كل حرام .
يحقدون على الجميع وينعتون غيرهم بالحاقدين، يكرهون ماعداهم ويقولك هما الكارهين، يـَسبون غيرهم ويشيرون على من ينتقد سفاهتهم وسـِبابهم ويقولك يسُبوننا .
أصبح كل باطل .. حق يسيرون على منواله ، أصبح كل عـُهر.. طهارة يتشدقون بها، أصبح الكذب هو الصدق الذى يؤمنون به ويتداولونه ، أصبح السلب ونهب حقوق الغير هو الأمانة والضمير الذى يسيرون عليه. لديهم قناعة غريبة بأن كل أفعالهم مُبررة وشريفة فى حين إن فعلها الآخرون فهى غير مُبررة وغير شريفة .
يكررون ويؤكدون بالصياح فقط أن الإسلام أكثر الأديان إحتراماً للمرأة على الرغم من أن المرأة المسلمة شهادتها نصف الرجل وإرثها نصف الرجل ولاتتزوج إلا بوَلى وللرجل فقط رخصة التطليق وأيضاً رخصة عودتها له وصوتها عورة وشعرها عورة ولايدرون أنهم يسيئون لخالق الكون بهذه الأفكار.
إنه إنفصام الشخصية والأنانية والإنتقائية ممزوجة بالكراهية والظلامية .
مقال ُ رائع بحق


20 - عصب مكشوف او جُرح مفتوح
بشارة خليل قــ ( 2011 / 9 / 27 - 01:18 )
كل مسلم يجبر نفسه على احتواء المتناقضات الرهيبة في الاسلام والسكوت,ربما يسبب هذا الحساسية المفرطة نحو من يسلط الضوء على تلك المتناقضات لانه لو واجهها فان العواقب ستكون وخيمة من ناحية إله آمن به وأجواء عائلية لا تسمح بالنقد وعلى العكس دائمة التعظيم والترفيع للاسلام ومجتمع متأهب للعقاب والعنف والتكفير والتخوين ضد كل من( تسول له نفسه) التشكيك بقداسة الاسلام ونبيه بينما بالمقابل هناك اباحة للذات في النيل من معتقد الاخر وكرامته وحقه في المساواة والعدل والامان
الاسلام اشبه بسجن يود الجميع الخروج منه لكن الويل لمن يقترب مجرد الاقتراب من الباب: يتطوع المساجين للهجوم على المتمرد تماما كالارهاب الذي يتعرض له الانسان في ظل الدول البوليسية, يخاف الشخص انتقاد الظلم علنا خوفا من الاخر الذي ربما يشي به مستفيدا من هذه الوشاية كاعلان وفاء للنظام وابعاد شبهة التآمر ضد النظام عنه, هذه الشبهة تخيف الجميع لما يترتب عليها من عواقب وخيمة
هذا يفسر اايضا خوف المجتمع الاسلامي من الحرية بجميع اشكالها
-------
للاستاذ رعد
كلنا يعرف هذه الكاتبة ,مهما حاولت التسربل بالعلمانية والحرية فان فمها(او قلمها) يعريها


21 - مقالك أصاب صميم الواقع، إبقي شمعة مضيئة
جيني ( 2011 / 9 / 27 - 04:35 )
قمة الأخلاق تتجلٌى في : أن يعامل الإنسان أخاه الإنسان كما يريد أن يُعامله هذ الإنسان ((عاملْني كما تُحب أن أعاملك ))ه
أنا أحترمك أحترم مبادؤك ، معتقداتك لأني هكذا أريدك أن تعاملني باحترام مبادئي، معتقداتي الدينية ، واحترام كل ما يُخالفني عنك طالما لا يوجد ضرر..فيعيش الجميع بهدوء وسلام ..لأن الإنسان لديه واجبات في الحياة كي يعيش حياته الخاصة والعامة..فيجب أن يكون مرتاح من معاداة الآخرين وكرهه لهم
لذلك نرى السعادة وهدوء البال مفقودتان في البلاد الإسلامية

عزيزتي فينوس قلتِ حضرتك :ه
آسفة حقاً إن كُنت قد أذيت مشاعر المسلمين، فأنا لم أبغِ يوما أن أفعل ذلك
-----------------------------------------
في الحقيقة أنت لم تؤذي مشاعر أحدا طالما تنطقين بالحقيقة والحقيقة تعلو ولا يعلو عليها شيء
إحترامي


22 - وقفة للاأمل واخرى ليسوع
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 07:16 )
صباح النور سيدة فينوس اعترضتى على مقولة انا اول المسلمين بعد ان عرفتى الاسلام ولكنك اعترضتى ايضا فماذا يعجبك سيدتى ليفعلة الرب لك لترضى عنة؟عموما كما حضرتك ذكرتى الاسلام هو الانقياد لله والتسليم له اى ايمان بالله ثم محبة ورضى بكل تعاليمة وتفعيلها ولكنك تعترضى على ذلك فلماذا سيدتى؟ ثم تنتقلى الى وانا اول المسلمين وتظنى ان هناك تعارض بين اسلام محمد واسلام من سبقة من رسل ومن تبعهم وباقى المخلوقات فياعزيزتى هل الانسان فريد ؟الانتشارك التكوين دما ولحما واحماض امينية وكثير من الاعضاء والاحهزة مع الحيوانات؟ فلماذا الغطرسة؟ نحن سيدتى بعض من مخلوقات الله نحن كغيرنا كرهنا ام احببنا ننساق مجبرين لسنن وقوانين الله فحين تاكلين تعمل اجهزة الهضم وانزيمات الجسم دون تحكم منك فهى منفادة مستسلمة لله وحين تغطين فى النوم تعمل اجهزة التنفس المنقادة كرها وليس بالارادة للعمل فهى خانعة مستسلمة لله وهى بعض منا فاجزاءنا سيدتى تتمرد علينا تخرج عن سيطرتنا وارادتنا مستسلمة لله طوعا حتى وان كرهنا ونحن فى احيان نستسلم لله طوعا فهل يزعجك ذلك سيدتى؟ ان كان جوابك نعم فماخول اقتراحك وماذا امامنا لتفعل؟


23 - تعاليم محمد اللتى جهلها يسوع
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 07:30 )
لماذا يشكل عليك انا اول المسلمين سيدتى؟ فكل الرسل من ادم وحتى محمد هم حملة مشاعل الحق والنور لتبديد طلام الجهل وتنوير الناس لمعرفة الرب وايصال تعاليمة لنا فادم يعتبر بهذا المفهوم اول المسلمين وموسى بنفس المسلمين اول المسلمين حين نطق بالتعاليم لمتبعية وكذلك ابراهيم اول المسلمين فى قبيلتة بعد ان اهتدى لمعرفة الاله وكذلك النبى هود وكل الرسل سواء علمناهم ام جهلنا اخبارهم فليس هناك مشكلة سيدتى الا لمن رفض الفهم فالحقيقة سيدتى تنبيء عن نفسها وتهتف وليس علينا الا الاستماع والاجابة اما التعالى عليها والغطرسة اللتى تقودنا للرفض فهو امر ايضا مفهوم وخبر عنة القران المجيد ووصم من يفعل ذلك بانهم اشر الدواب فالدواب سيدتى هى كل من دب على الارض اى مشى او عاش عليها فهى ليست حصرا على الحيوانات فقط فالانسان يدب على الارض فهو وكل الكائنات ينضون تحت ذات المسمى فلاداعى لخلق قضايا او اشكالات وهمية ونسج مظلات للتباكى بدونية متوهمة للبشر لم تقصدها الايات فهذا سيدتى تقسميمنا القيمى والاصطلاحى انتجتة تجربتنا ورحلتنا الانسانية فاستولدنا منظومة قيمية مستحدثة نريد اخضاع الرب باقعالة واقوالة وذاتة لها


24 - محمد المعلم الثائر
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 07:47 )
تقولين معترضة ان الاديان كلها وفقا للمنظور الاسلامى كلها اسلام فى اسلام واجيبك سيدتى انك لم تبتعدى عن الحقيقة لان المنطق يقول ان الله الخالق للقارات وللشعوب محتم ان يرسل الرسل لكل جماعة بشرية حتى لايوصم بغير العدل وهو فعل فهل تتصورى رسول يرسلة الله لشعبة فيدعوهم للسباحة وعبادة القمر والقتل وسرقة الضعيف؟ فالبديهى سيدتى ان يكون كل الرسل طالما من ذات المصدر ان تكون الرسالة واحدة مع مراعاة كل مجتمع بيئة وثقافة وهذا مافعلة محمد الموصوم منكم بالبدوى الجاهل فهل يستحق وصفكم سيدتى؟ يسوع الساكب دمة من اجلنا لم يفعل مافعلة محمد سيدتى ولم يفعل كذلك ابراهيم او غيرة حسبما روج الكتاب المقدس فالقران وحدة من احترم العقل من احترم البديهيات ولم يخالفها وياتى المتغطرسون ليلتفوا حول ذلك فنمحمند(محمد9) سيدتى هو وليس يسوع الوهم السارى خدرا فى دم الاوردة قبل العقول من قال ذلك فمحمد سيدتى وقرانة هو من نادى بالعدل والسلام بين الناس بعد ان زرع المبجل يسوع البؤس والدم والفرقة فمحمد سيدتى من قال خقناكم من زكر وانثى ضعوبا لتعارفوا لتتعارفوا وتتفاعلوا لتزينوا الارض عمرانا وسلاما وفرحا وليس شقاء وال


25 - محمد وليس يسوع
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 08:03 )
فالمفاضلة سيدتى هى بالعمل بالتقوى بالايمان وليس بالانتساب بالدم للرب المراق دمة للعشيرة شعبا مختارا للرب كصوبة يجرى عليها تجاربة الانتاجية الفاشلة اللتى طرحت شقاءا وبؤسا تخلصت منة شعوب اوربا بعد ان اغرقها بتعاليمة البلهاء الدموية ظلام وحروب وتمزق والان يشنون علينا حربا لاسكات قدراتنا على المواجهة بعد ان فعلواال تعاليم الدموية ليسوع لة المجد اللتى منح فى وثيقة العهد والوعد الارض لابناء ة المختارين فاتونا من مدنهم المهدمة بتعاليمة ليطردوا شعبنا الفلسطينى من بيتة وارضة مرضاة لخرافات العهد فلماذا سيدتى الفلسطينين يتحملون اوزار الر ب بيسوع المراق دمة والمريق دمنا على الارصفة وفى الازقة دفاعا عن الحق والارض والمستقبل؟هل كل هذا يهون سيدتى لنهاجم المسلمين الافاعى؟ اسف استخدمت كلمة بذيئة مما اتحفنا بها صاحب الفم الدموى يسوع المرسل لنا قديسة ذهبى الفم فهل هى صدفة سيدتى وقوف معظم اوربا وامريكا المنسحقين تحت اقدام يسوع خوفا من الذبح ليذبحوا شعبنا الفلسطينى فيعارضون اخذة لبعض من حقة وبعض من ارضة فى صلف تجزر فى تاعليم يسوع فلماذا لاتوجهين قلمك لذلك سيدتى؟ اهلك وقومك لايستحقون ذلك


26 - حتى مساكين افغانستان؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 08:21 )
يزعجك ذهاب بعض المسلمين لقتال فى افغانستان سيدتى؟ لهذا الحد وصلت بنا البروبجندا الامبريالية الطامسة للحقائق؟ من يحارب النبلاء الامريكان هم مسلمين واسلام كمان فنلصق الاسلام بة لنجرجرة لتجريسة عالميا فهو الهدف المصوب نيران مهاويس يسوع ومروجى الشركات فلماذا سيدتى لانسمى الامور باسماءها؟لماذا لانعطى لمشاعل النور والحرية قدرهم؟ لماذا نهعين المناصلين ضد الغطرسة وضط سرقة الشعوب؟ من يقاتلون جنبا مع الافغان سيدتى انحنى لاقبل اقدامهم فهم افراد تحلوا بالشجاعة ونفضوا عنهم وهن وثقل ثقافة تم تعميمها علينا ثقافة الخنوع وقبول اللطم والتعايش مع النهابين فذهبوا ليقاتلوا ترسانة قتل هائلة تحت بصر اعين لاترى الحقيقة ياسيدتى من يقاومون فى افغانستان تجرميهم ولاتجرمنى قوات السلب والنهب والقتل الغربية الامريكية المتماهية مع تعالين يسوع المقتول بسرقة الشعوب وابادة كل من يرفض الاستسلام؟هل حين ينحاز الناس للثورة ويذهبون للقتال فى اسبانيا تسمونهم مناضلين وتمجدونهم وهى حرب اهلية فى الاساس اسبانية اسبانية ومن يذهب للقتال دفاعا عن الافغان المستضعفين نصمهم بالارهابين والاسلامين وابنء بن لادن؟


27 - مغالطات
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 08:47 )
تقولين( *أن يكون المرء مُسلماً في عالم اليوم هو عكس أي شيء إنساني آخر هذي الحقيقة ولنتأمل بعض النقاط ) فهل التعميم هذا يصح؟ مافيش مافيش مسلم واحد طلع فلتة بالغلط واسنحق ان يكون انسان؟
اما عن الاساءة للغير عند وصمهم بالكقر عزيزتى قينوس الايمان ان تكونى على يقين كامل ان ماتعتنقية هو الحق ولامكان لاى احتمالية للخطأ وهذا حال كل مؤمن فى اى دين او فكر لذا ستجدى وصم من لايشاركونة الايمان بوصف سلبى تميزا له وتسجيل موقف متمايز ايضا فالمسلم حين يصم المسيحى واليهودى بالكفر فهو يفعل تمايزا وايضا ليبن موقف من قضية ما وكذلك يفعل المسيحى تجاة غيرة من المسلمين واليهود وكذلك يفعل اليهودى تجاة المسلم والمسبحى فالمسيح يسوع يصف منكرية بالكلاب فهل هذا مدح؟ويصفهم باولاد الافاعى فضلا عن اولاد الزنى فهل هذة الوصم سيدتى ترينة مقبول بنظرك؟هذا سب علنى يعاقب علية القانون وليس تسجيل لموقف متمايز كما فعل الاسلام فضلا عن كلمة = الكقر وهى الهرطقة او التجديف ماقولك عزيزتى فينوس؟المسيحية ترفض المسلم كلية بينما الاسلام يرفض المسيحى جذئيا اى يعيب علية فهمة فى جزئية واحدة فقط ويقرر ان المسيحى مؤمن بالله كالمسلم


28 - مقارنة بين القبول والرفض
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 09:01 )
فرفض الاسلام لمقولة ثالث ثلاثة بانسنة الاله وايضا تألية الانسان(يسوع) هو رفض لهذا الفهم فقط وهذة الجزئية فقط ويتصالح مع المجمل قبولا بضم المسيحى لجماعة الرب وهناك ايات تبين ذلك الذين امنوا والنصارى واليهود والصابءين من امن بالله لاخوف عليهم وايات اخرى عزيزتى تبين لك عظمة ونبل محمد النبى وتعاليمة المتجاوزة عن الخطأ والمتسامحة بينما يسوع المتوعد لنا بالذبح والسيف فلايقبل الا العبور من بابة فقط رافضا الكل حتى ان اخطؤااطؤا التقدير او الفهم مماحدا بالقافذين على النص ليحلوا نرجسية ربنا يسوع المسيح وغطرستة فيفسروا فى بيت ابى منازل كثيرة على انه قبول للاخرين وهو التفاف فاضح للمعنى ولكنهم خجلوا من نصهم فحاولوا الالتحاق بالاسلام فى قبولة للاخر اما انتقادك لكثير من ممارسات وافعال المسلمين كالنقاب او كراهيتهم للاخر فانا اتفق معك واختلف فى نسبتك لها للاسلام فهى سلوكياتهم المنحرفة من نفوس سادية وعقول ضلمة على وصف د يحى الجمل لهم


29 - ارجوكى اقرئى
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 27 - 09:20 )
تقولين(عندما يعتبر محمد المرأة نجسة كالكلب والحمار، ألا يرى المسلمون في ذلك إساءة لمشاعرها،؟؟) لااعرف كيف فهمتى ذلك لكنى لاحظت ترديد واسع لهذة المقولة اللتى اوقن انها دخيلة على تاعليم محمد الثائر الاكبر فى تاريخ الانسانية من اجل العدل والحق والانصاف فهى مخالفة لمافى القران واعتقد انها من نسج العقل الزكورى اللذى اقتنص الاسلام وظل سادنا له مفسرا ومقيما فشوهة وارجو منك سيدتى ان تقراى كيف تعامل القران المجيد مع المراة مقارنة بالمسيحية واليهودية والهندوسية وثقافات الشعوب اللتى سبقت الاسلام واللتى عاصرتة وارجو الا تأخذك الدهشة حين اقول ان ماحصلت علية المراة الان من حقوق هو نتيجة لحرث الاسلام العقول وتجريدها من ظلاميتها وبزر نبتة العدالة والمساواة اما عن قولك_(طبعاً لا يحق لهم أن يبنوا كنائس في بلاد المُسلمين ) سيدة فينوس ليس صحيح ماكتبتية ففى بلدى مصر تبنى الكنيسة بجوار المسجد ولايمنع احد ان يبتنى مايرد طالما وافق اشتراطات الجهات المختصة وارجوكى ان تتمشى فى شارع عماد الدين لتقارنى مساحة وحجم كنيسة الفرنسيسكان باى مسجد فى وصط البلد وستجدى انها تفوقه مساحة وبناء والكاثوليك اقل طواءفنا


30 - القضاء على التخلف هو الحل
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 27 - 16:30 )
الحل الوحيد لكل اشكلاتنا هو القضاء على ما ورثناه من خرافات ابا عن جد بكل ما نملك ونحن هنا نشارك بقليل الحيله بذلك من خلال بث ولو جزء بسيط من كشف هذه الخرافات ومن هذا الموقع الرائع , اما عن ثورة المسلمين فسببه هو بفكرهم ان استمعوا لهكذا كلام فهو حرام , وما علينا سوى بالاسلوب الغير مباشر حيث نبدأ معهم من حيث يريدون المهم ان نتوصل معهم لما نحن نريد


31 - ابراهيم المصرى
zoma ( 2011 / 9 / 27 - 17:41 )
انت بتضحك علي نفسك

بتحاول تنفي التهم الموجهه من الكاتبه للمسلمين

اسلوب كلامك و تعليقاتك بتقطر كراهيه و حقد علي الاخر و بيثبت الكلام المكتوب في المقاله

ده طبعا غير كذب كتير و كلام مرسل من وحي خيالك

بس ده طبعا احنا فاهمينه هو مش الكذب في سبيل الله حلال

نصيحه مني للقراء علشان تفهم المقاله اقرا تعليقات الاستاذ و انت هتفهم المرض جاي منين

استمر استمر


32 - مفهوم الجهاد في الديانات السماوية الأخرى
جيفري عبدو ( 2011 / 9 / 27 - 18:55 )
اذا كان كل الأنبياء السابقين مسلمين فهل شرعوا الجهاد في سبيل الله؟
المرجو الإجابة من طرف من له المام بالديانات السماوية الأخرى
تحياتي


33 - مقصلة شــريعة حقوق الانسان
كنعــان شـــماس ( 2011 / 9 / 27 - 20:43 )
تحية يافينوس وتحية لكل قلم نبيل وشجاع يجاهر بالحقيقة ويزدري الــزور والنفـــــاق لاخلاص للمعذبين في الارض الا بالتلويـــح بمقصلــــــة شريعة حقوق الانسان وفرض مبدا المقابلة بالمثل واظن من يعترض عليهما ســينتهي مثبــــــــورا


34 - مناقشة.
أحمد عليان ( 2011 / 9 / 27 - 21:38 )
أحييك الأخت فينوس و اسألك عن مبرر التعميم عندما يكون الأمر متعلقا بالمسلمين..أنا لا أناقشك في تعداد السلبيات التي تحدثت عنها و لكنني مستاء من الأحكام القطعية فيما بخص المسلمين.
فقد بدأت المقالة -كل مسلم يعتقد أن الإسلام هو الدين الوحيد الصحيح والحقيقي وهو أكمل دين ظهر على وجه الأرض، وأنه الدين الذي لا يقبل الله غيره من عباده- ..وفي هذا حكم تجاهل لأمرين؛
الأول ؛ ان كل مؤمن بدين معين يرى كمالا ما في دينه لا يراه في الأديان الأخرى بحكم جملة من المؤثرات التي تلقاها في محيطه..و لو تبين له العكس بعد ذلك فلن يستمر في انتمائه للدين الذي نشا عليه .
فبأي حق نخص المسلم بتفضيله لدينه و اعتزازه به؟
و الواقع أن هذا يصدق على المسيحي و اليهودي و البوذي..الخ من غير ان يكون في هذا ما يضر بالتعايش بين الجميع ، اذا لم تتدخل عوامل أخرى..
دام الجميع بخير

الأمر الثاني ؛ ان الكثير من المسلمين على غرار الكثير من معتنقي الديانات الأخرى متمسكون بدينهم من غير الاستهانة بمعتقدات الاخرين..


35 - سؤال بريء
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 27 - 22:23 )
هل السيدة كاتبة المقال / فينوس صفوري , عوقبت بالإيقاف عن التعليق ؟
السؤال بسبب غيابها عن مقالها ومتابعة الردود الإعتيادية
أتمنى لها الخير وللجميع


36 - بدون لف ودوران
نبيل العدوان ( 2011 / 9 / 28 - 00:20 )
عزيزتي فينوس احسنت وابدعت فعلاً مقالة رائعة جدا وانا اتفق واشارك الرأي مع الصديق حورس والاخت جيني وزوما
اما صديقي ابراهيم المصري الذي اعرفه جيداً من خلال تعليقاته على عدة مواضيع نشرتها فهو دائما يخلط شعبان برمضان ويصفط كلام بدون اي مصداقية او مصدر موثوق وعندما تتم مواجهته يتجنب ويتهرب من الاجابة وكنت قد ذكرت له بان افكاره مشتة ويناقض نفسه بنفسه ومع الاسف يقدم جميع انواع المغالطات .كنت اتمنى لو اجاب على اسألتي واسألة العزيزة جيني وفرح والصديق اياد وبشكل واضح وصريح وبدون لف ودوران


37 - الاستاذ ابراهيم المصري
فرح ( 2011 / 9 / 28 - 02:39 )
استاذة فينوس مقال رائع كثر الله من امثالك وامثال الدكتورة وفاء سلطان والدكتور كامل النجار العالم الاسلامي بحاجة لامثالكم عله يفيق من هذا السبات, عذرا منك لكن لي كلمة للاستاذ ابراهيم المصري

استاذ ابراهيم ان لا تؤمن بالسيد المسيح فلك الحق في معتقدك , لان يسوع هذا الذي تكرهه لم يجبر احدا على اتباعه
اما ان تلقي اتهاماتك وتسميه المجرم والدموي فهذا لا يليق بانسان مثقف ومتحضر مثلك, فقد طلبنا منك في مقالة الاستاذ نبيل العدوان - من الضحية- ان تقول لنا ما هي الجرائم التي قام بها المسيح فهل قتل او اغتصب النساء او غزا او طالب اتباعه ان يفعلوا هذا, فلم تجب فهل هذا يعني انك تعترف انها اتهامات من تاليفك
احترامي


38 - لماذا الاسلام
بسونى بسيونى ( 2011 / 9 / 28 - 09:07 )
الاسلام هو الدين الحقيقى والصواب لاسباب منها انه يعترف بالاخر وليس كالديانات الاخرى التى لا تعترف بالاسلام المسلم يؤمن بكل الديانات الاخرى مثلا انا اؤمن بعيسى فهل تؤمنين انتى بمحمد الاسلام متمم ومكمل لكل الديانات وهو دين سلام وتحيته السلام عليكم وهو دين العفو والتسامح مع الاخرين وتزخر الحضاره والتاريخ الاسلامى بصور شتى للتعايش السلمى بين المسلمون وغيرهم من اصحاب الديانات الاخرى ولا يوجد اى اجبار فى الاسلام حتى الايه التى فى صدر مقالك هى مثال للحريه فى الاعتقاد والحكم لله


39 - من جيني ، حضرة الرقيب/ة
جيني ( 2011 / 9 / 28 - 16:03 )
لم يُسمح لردي ذو الرقم 36. في النشر
بالرغم من اني.لم أقل ما يؤذي أحدا على ما أعتقد فقط بيٌنت للسيد المصري أن ما قالته الأستاذة فينوس كله صحيح أن غير المسلم لا يُعامله المسلم، كما يُعامل المسيحي المسلم سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى الحكومات
فهو يدبلج الحقائق على كيفه


40 - ما السبب
محمد مختار قرطام ( 2011 / 9 / 28 - 16:35 )
تحياتي للكاتبة
ما سبب هذا الهجوم على الدين الاسلامي بالذات هل باقي الاديان افضل حال منه هل الاجرام والقتل المباح في التوراة للأطفال والنساء والشيوخ وحتى البهائم لم تسلم من كاتب التوراة هل سرقة المصريين حلال بأمر أله موسى ماصورة ابراهيم في التوراة اليس رجل قواد وقصة النبي داود الزاني القاتل ماصورة باقي الانبياء في التوراة مثل لوط الم تحمل منه ابنتاه ماحكاية يسوع ابن يوسف النجار اليس هو نفسه ابن الله بل الله نفسه ماهذة الخرافات لوحبتي تكتبي فاكتبي بالعقل والحياد واليك هذا الجزء البسيط من التوراة
متى 10:

34 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.
35 فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
36 وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ..
يشوع 6:21 “و حرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف”
اشعياء 13:16 “و تحطم اطفالهم امام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم”
هل تريدي المزيد


41 - إشــــــــــــــمعنى
حورس شاكر ( 2011 / 9 / 28 - 20:01 )
إلى جميع من يحملون لواء الدفاع عن الإسلام ونبيه فلأتفق معكم أن اليهودية والمسيحية مورست فى ظِلهم وبمنطوق كـُتبهم أشياء يندى لها الجبين ؟ بل وسأتمادى معكم لآخر الطريق فإن كـُتبهم مَـنحولة ومـُحرفة !.......... فهل هذا تظنونه ردا ً منطقيا ً لإنتقادات يراها البعض فى الدين الخاتم وأشرف خلق اللـه ومن إصطفاه وفضله على العالمين !!! هل هذا يشفع لعقيدة وكتاب جاء مهيمينا ً على ماقبله ... فإذا مارس الإسلام ونبيه أخطاء ماقبلهم فما الحاجة وما الإضافة التى يريدها لنا الخالق من الدين والنبى الخاتـم !.
أ ُقربها لكم فإن كنتم تؤمنون بوجود خالق وحساب ، هل ممكن أن يعفو عنكم الخالق ويغفر لكم معاصيكم وذنوبكم حين تقولون له إشمعنى ! ... فإن فلان الفلانى فعل ومارس نفس معاصى ّ وذنوبى ؟

تصحيحا ً لعبارة وردت فى تعليق يقول - فى بلدى مصر تـُبنى الكنيسة بجوار المسجد - وحقيقتها أن الجامع يـُبنى بجوار الكنيسة ، والحدق يفهم


42 - محمد مختار قرطام
zoma ( 2011 / 9 / 28 - 20:38 )
منتهي السذاجه يعني لو بلدك كلها حراميه هل ده مبرر لك انك تسرق

يعني افهم من كده انك موافق علي ان الاسلام دين دموي و انتشر بالسيف و مليء بالخرافات بس انت اللي مضايقك ان الكاتبه بتتكلم عن دمويه الاسلام بس و مش بتتكلم عن دمويه و خرافات الاديان الاخري

انت هايل انا بحييك بجد لانك قلت المفيد

بالمناسبه ممكن تذكرلي موقف واحد للمسيح اللي هو جوهر المسيحيه يثبت الكلام اللي انت بتفوله حتي لو من قران و احاديث صلعم

دور و تعالي :):):):)):):):):)):


43 - إبراهيم المصري,هذه أقوال محمد في المرأة
جيني ( 2011 / 9 / 29 - 02:13 )
أولاً أحيٌي في السيدة الكاتبة فينوس نفسها الأبيٌة تماما كما الدكتورة وفاء، رفضتا المذلة,هل ترضى فتاة أو أي إنسان أن يُشبٌه بالكلب والحمار, وهي حبائل الشيطان ولها10 عورات؟
وقال محمد أيضاً
‏‏إن المرأة تقبل في صوره شيطان ‏وتدبر ‏في صوره شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فان ذاك يرد مما في نفسه

أن رسول الله ‏قال ‏المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وان استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج

الزوجة حلال لزوجها في كل الأوقات سوى أوقات الحيض والنفاس والصوم، وله أن يجامعها في كل وقت سوى الأيام المشار إليها رضيت أو لم ترض،

لا ترفعن رءوسكن قبل الرجال

المرأة عورة و خروجها ممنوع•
أن رسول الله ‏قال ‏الشؤم في المرأة والدار والفرس

لا يخلو رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان
-----------------------------------
سيد إبراهيم وغيره..هذه هي بعض أقوال محمد في المرأة ..إذا أنكرت ذلك, معنى ذلك أنت(أنتم) تنكر/ون وتُكذٌب/بون, محمد
سيدة فينوس
كل الإحترام والتقدير


44 - سيد قرطام 41
جيني ( 2011 / 9 / 29 - 02:33 )
34 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.
35 فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
36 وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ..
----------------------------------------------
نعم قال يسوع هذا
لكن قوله يختلف تماماً عن قول محمد--وُضع رزقي تحت ظل سيفي --يعني قاطع طريق حتى يحصٌل رزقه ((المعنى واضح لا يختلف عليه إثنان ))ه
أما يسوع عندما قال --جئت لألقي سيفا..جئت لأفرٌق...إلخ--ه
يسوع لم يحمل بيده طيلة حياته لا سيفا ولا عصا خشبية حتى..حمل مفهوم المحبة اللامشروطة التي من أجلها أتى
---------------------------
سأسرد عليكم مثــــالاً حيٌاً ومنه نفهم قول يسوع
عندما المسلم يتحوٌل إلى المسيحيٌة ماذا يحدث؟؟؟؟؟
أولا أهل بيته سيصبحون أعداءه )) يطردونه من البيت))يهدرون دمه))يحرمونه من الميراث يهرب من وطنه إلى وطن آخر كلاجئ يعني أهل بيته بالذات أصبحوا أعداءه..هل يستطيع أحد أن ينكر هذا
إقرؤوا معاناة العابرين للمسيح واسمعوا ما يفعله أهل بيتهم بهم
يتب


45 - قرطوم (41)يسوع قال: من يقتل بالسيف يُقتل به
جيني ( 2011 / 9 / 29 - 02:47 )
34 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.
35 فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.
36 وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ
لو تسمع ما عاناه العابر إلى المسيحية الكاتب إبراهيم عرفات..والدته وليس أحدا غريب بدأت تضربه لم تحترم عمره..أو معاناة الأخ رشيد صاحب برنامج سؤال جريء..الدكتور رحومة ..مساكين مطرودون مذمومون من أهل بيتهم ووطنهم لأنهم أرادوا لأنفسهم إيمانا جديدا
ولن نذهب بعيدا لننظر لكثيرين كيف يهاجمون الدكتورة وفاء لأنها تركت دين أذلها
ولآن للأستاذة فينوس هنا ك من يهاجمها...من فضلكم إحترموا حرٌية الفكر هذه هديٌة إلهية للإنسان أن يكون حرا في تفكير
-------------------------------------------
هذا ما قصده يسوع..أن الذي سيختار يسوع..أهل بيته سيسلون سيفهم ضده
أرجو أن أكون أوضحت...يسوع قال: -مًنْ يَقْتُل بالسيف يُقْتَلُ به -ه


46 - لا للتعصب
محمد مختار قرطام ( 2011 / 9 / 29 - 11:50 )
تحياتي للجميع
لكل من رد على تعليقي ولم يفهم مأريد ان اقوله انا شخصيا لا انتمي الى اي مذهب او فكر غير العلم والايمان الكامل للعلم فقط واني ارى وهذا رأيي الشخصي ان الاديان كانت ومازالت سببا في العنف والكره والبغض بين البشر والتاريخ خير شاهد على صدق كلامي وكانت مدخلتي هي عبارة مجرد احتجاج على العنصرية فعلا لماذا الهجوم على الاسلام فقط سؤال ويجب ان نرد عليه هل باقي الاديان افضل حال منه لاء بالطبع هل التاريخ لا يحمل القصص والاحداث التى سفك فيها دماء ناس ابراياء من كل الاديان وغيرهم ماذا عن
محرقة جيوردانو برونو نهاية فيلسوف أم حرية الفكر
ماذا عن كوبرنيكوس وجليليوا ماذا عن علماء المسلمين حابر ابن حيان والرازي وابن رشد والحلاج وعمر الخيام
ماذا فعل داود النبي وموسى في ارض الكانعانيين
نعم اخواتي انها لعنة الاديان


47 - همسات للاصدقاء
ابراهيم المصرى ( 2011 / 9 / 30 - 03:06 )
صباح النور صديقى بلبل تتهمنى بخلط الاوراثق وردى انى لاافعل لكننك تتسرع فى قهم مااكتبة ويقودك انتماءك الدينى للحطا فى فهم مااكتبة وانا رددت على تساؤلك وتساؤل من زكرتهم فارجو الرجوع الية وللعزيز جورس شاكر تقولتصحيحا ً لعبارة وردت فى تعليق يقول - فى بلدى مصر تـُبنى الكنيسة بجوار المسجد - وحقيقتها أن الجامع يـُبنى بجوار الكنيسة ، والحدق يفهمواتفق معك سيدى للاسف نتيجة لماخ الشحن والتعصب وشكرا لك لتصحيح ترتيب الكلمات اما العزيز زوما فكل الشكر لاهتمامك بماكتبت واوافقك انى لااحمل احترام كافى ليسوع لخبرة سابقة وارجو الا يجزنك ذلك اما العزيزة جينى ماتكتبية سيدتى عن المراءة ونظرة محمد السلبية لها ليس حقيقى فهو نتاج مجتمع ذكورى انتج هذة المقولات ليسلب المراءة حقوقها اللتى اعطاها لها محمد بعد مماتة بقرنين او ثرلاث لان كل ماكتبتية خارج النص المقدس للمسلمين واقصد القران المجيد واروجو =و الاترددى ماكان يحشو بة ادمغتنا فئران الكنيسة ونحن صغار فهذا ليس وقتة الان ولكى محبتى وللاعزاء الاحترام والمحبة وليسوع وعد بفضح الوهم المنسوج حولة كشرنقة عنكبوتية حتى تترنح قاذفى النابالم على الفلسطين


48 - فلسفة اليائسين ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 9 / 30 - 17:16 )
بداية تحياتي للكاتبة فينوس فقد كفت كما قال البعض ووفت ، وأرجو أن تسمحي لي بالرد على ألأخ عادل الليثي الذي قال مانصه( كل الديانات لم تمدح الحب ولم تمدح الذكاء ) ؟
1 : لاياعزيزي عادل لا ، فالمسيحية مبنية أساسا على الحب ألإلهي اللامتناهي في شخص السيد المسيح ، فحوارييه نشرو رسالته بكل إخلاص وتفاني وحب لدرجة ألإستشاد دون رفع سيف أو رمح في وجه أحد ، وهو القائل أحبو أعدائكم وصلو لأجل الذين يسيئون إليكم ، فهل هنالك حب أسمى من هذا أن يبذل ألإنسان نفسه من أجل أحبائه ؟

2 : أما عن الذكاء فالواقع يغني عن البحث والتعريف ؟

3 : بكل محبة أقول لك ، وراجيا أن لاتكون من قوم شمشون القائل ( على وعلى أعدائي ) أو من قوم من قال ( إذا مت عطشانا فلا نزل قطر ) لأن هذه هى فلسفة اليائسين والمفلسين ؟

4 : مسك الختام محبتي لك والسلام ؟


49 - تحيه يا فينوس
abbas ( 2011 / 10 / 25 - 16:17 )
محمد كتب القران بنفسه ولم ينزل الله عليه من شيء بل جعل من الله مطيه لتبرير افعاله
تعليق على السطر التاسع
ارفدينا بالمزيد يا سيده فينوس


50 - ثقافتنا للشاعر السوري نزار قباني
جيني ( 2011 / 10 / 25 - 16:52 )
ثَقَافَتُنَا*

نزار قبَّاني

ثَقَافَتُنَا فَقَاقيعٌ مِنَ الصَّابُونِ وَالوَحْلِ
فَمَا زَالَتْ بِدَاخِلِنَا رَوَاسِبُ مِنْ أَبِيْ جَهْلِ

وَمَا زِلْنَا نَعِيْشُ بِمَنْطِقِ المِفْتَاحِ وَالقِفْلِ
نَلُفُّ نِسَاءَنَا بِالقُطْنِ، نَدْفُنُهُنَّ فِي الرَّمِلِ
وَنَمْلُكُهُنَّ كَالسِجَّادِ كَالأَبْقَارِ فِي الحَقْلِ
وَنَهْزَءْ مِنْ قَوَارِيْرَ بِلا دِيْنٍ وَلا عَقْلِ
وَنَرْجِعُ آخِرَ اللَّيْلِ، نُمَارِسُ حَقَّنَا الزَّوْجِيَّ كَالثِّيْرَانِ وَالخَيْلِ
نُمَارِسُهُ خِلالَ دَقَاِئقٍ خَمْسٍ بِلا شَوْقٍ وَلا ذَوْقٍ وَلا مَيْلِ
نُمَارِسُهُ كَآلاتٍ تُؤَدِّي الفِعْلَ لِلْفِعْلِ
وَنَرْقُدُ بَعْدَهَا مَوْتَى، وَنَتْرُكُهُنَّ وَسْطَ النَّارِ، وَسْطَ الطِّيْنِ وَالوَحْلِ

قَتْيْلاتٍ بِلا قَتْلِ. بِنِصْفِ الدَّرْبِ نَتْرُكُهُنْ
يَا لَفَظَاظَةِ الخَيْلِ!

قَضَيْنَا العُمْرَ فِي المَخْدَعْ
وَجَيْشُ حَرِيْمِنَا مَعَنَا، وَصَكُّ زَوَاجِنَا مَعَنَا، وَقُلْنَا: اللهُ قَدْ شَرَّعْ.
لَيَالَيْنَا مُوَزَّعَةٌ عَلَى زَوْجَاتِنَا الأَرْبَعْ
هُنَا شَفَةٌ، هُنَا سَاقٌ، هُنَا ظُفْرٌ،