الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات حول نقد الأديان !

رعد الحافظ

2011 / 9 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول الشيخ أحمد القبانجي في إحدى ندواتهِ ( الشريط موجود في موقع الحوار ) عن عقائد البشر مايلي :
هناكَ عقائد حيّة , كعقيدة الميعاد أو الحياة الأخرى .
فلولا وجود قناعة ثابتة بتلك الحياة لما سمعنا برجل ( إرهابي ) يُفجّر ذاتهِ وسط الناس , ظناً منهُ أنّهُ سوف يتعشى مع رسول الله في الجنّة .
فلولا أنّ عقيدتهُ حيّة ,ما فعل ذلك !
من جهة أخرى , ثمّةَ عقائد ميّته , كعقيدة الإيمان بظهور المهدي المنتظر
لا أثر لها ولا دور فعّال , فسواءً إعتقدتَ بها أو لم تعتقد , فلن تتبعها نتيجة , وعلى نحو ذلك , عقيدة الرجعة , وعقيدة عصمة الأنبياء وغيرها كثير .
كلّها لا أثر لها على أرض الواقع , بل هي مجرد ترف فكري / إنتهى
*******
في الواقع هذهِ الكلمات القليلة الواضحة لهذا الرجل الفاضل , تكفي وتعوّض عن كتب ومقالات طوال حول السؤال الذي يتردّد هذهِ الايام
لماذا الإسلام بالذات ؟
موقع الحوار المتمدن , لم يخلو يوماً من مقالات ناقدة للأديان عموماً وللإسلام خصوصاً , مقالات فيها الغثّ والثمين , فيها النافع الهاديء والمُستفّز أو الجارح لمشاعر الأتباع .
أنا نفسي كتبتُ في نقد ظواهر إسلاميّة وإجتماعيّة في بلادنا , وكنتُ أخصّص نقدي ( لأحبتي ) مشايخ الإسلام بالذات , الذين يُمارسون التعميّة بتقصّد للعامة والبسطاء , ليثروا جيوبهم بمالٍ سُحت وحرام .ودعوتُ للبدء في مدارس الصغار , وعزل الدين تدريجياً عن الشارع .
تجنّبتُ غالباً ذكر الأنبياء , ليقيني ما يخلفهُ نقدي لهم من إيذاء لمشاعر أتباعهم , خصوصاً انّ بين اؤلئك الأتباع أهلي وعشيرتي وأصدقائي وأحبتي .
وطالما دعوتُ لنسخة معدّلة من الإسلام ( أوربة الإسلام ) , وجادلتُ طويلاً ضدّ فكرة العزل والإفناء البائسة .
بالطبع لم أقترب من نقد المسيحيّة كون الغالبية من أتباعها تحولوا الى العلمانية , والباقين مُسالمين الى درجة لا توصف .
أمّا اليهودية , فلو ملكتُ العدّة الكافية ( أنا لا أملكها اليوم ) لكتبتُ عن تلك العنصرية البغيضة ونظام الكيتو الذي يُفضلوه وعزلهم أنفسهم عن باقي البشر
( ربّما لأسباب تاريخية فُرضَت عليهم أو خلقوها بأنفسهم ) .
وفيما يخصّ منطقتنا بالطبع , هو ما أصاب الشعب الفلسطيني من غُبن نتيجة إستخدام تلك الشعارات اللاهوتيّة ضمن سياسة الدولة العبرية ( إسرائيل )
وعليّ أن أشير هنا انّ بعض الظلم وقع على الفلسطينيين من أنفسهم وساستهم ( وحماسهم ) !
كُلّ ذلكَ لايُعطيني الحقّ في تسفيهِ طريقة نقّاد آخرين , بعضهم أساتذة كبار يُعالجون الجُرح بمبضع الجرّاح الماهر الهاديء العقلاني .
***********
في الفترة القريبة الماضية ظهرت مقالات / نقد النقد , وهي تشبه / تهافت التهافت , في الفلسفة .
وتسأئل كتّاب تلك المقالات / لماذا الإسلام بالذات ؟
أنا هنا لا أوّد ذكر أسماء الكتّاب من النوعين , ولا أقصد تقسيمهم الى معسكرين متعاديين , بل أتمنى صادقاً أن يتحاورون بمحبّة وسلام ,في هذا الموقع العلماني , و بقلوب وعقول متفتحة .
لكنّي سأحاول جلب إنتباهكم الى التساؤلات التالية :
وتذكروا انّ ( كوكل ) أصبح على كتباتنا, رقيباً عتيداً !
1 / مَنْ يُربي أولادهُ على كراهية الآخر ويدعي عليهم ليل نهار ؟ و يسّب ويشتم ويلعن سنسفيل الناقد , حتى لو طبّق كل شروطهم بعدم التقرّب من العقائد ؟
علماً وكما وردَ في مستهل هذا المقال / هناك عقائد حيّة تؤتي اُكلها كلّ حين . وعقائد ميّتة , لا أثر يترتب عليها سلباً أو إيجاباً !
وأنتم تعرفون طبعاً كم تؤذينا بعض العقائد وتسوّد صفحاتنا جميعاً .
2 / من جعلها عقائد وغرسها في النفوس ؟ أليس الإنسان نفسه تدريجياً ؟ فلماذا لايجوز نقاشهم فيها ؟
لأنّهم لو قالوا (( الله )) هو الذي قام بذلك , لحقّ لنا التساؤل ولماذا إستثنى ( وميّزَ ) ربّ العزّة شطراً من البشر لم يغرس في نفوسهم تلك العقائد ؟
3 / لماذا يُطالب المتدينون بقتل المخالف علناً ؟ وقد طالت أيديهم بالفعل العشرات بل المئات من الكتاب والمفكرين ,
وعندما نعترض عليهم بحقوق الإنسان في ال ق 21 , ينكرون كلّ شيء بطريقة فجّة وكأننّا موتى .
4 / لماذا يتدارى الكثير منهم وراء أسماء وهميّة وعقائد وآيدولوجيات فكرية وسياسية , ويدّعون التقدميّة , بينما داخلهم متطرّف متزمّت ؟
فلو كان مُسلم عادي , لما أزعجنا في شيء , بل لوقفنا معهُ ضدّ إيّ إنتهاكٍ لحقوقهِ , وتلك ليست منّة عليه , بل واجبٌ علينا !
كيف يُطالب كاتب ما بالحجاب والنقاب في اوربا , ويشجع شغب وتخريب الجيل الخامس من المهاجرين في بريطانيا , ويعتبر قتل بن لادن جريمة أمريكيّة لأنّها لم تحاكمهُ , وأنّ محرقة الهولوكوست قصّة مُبالغ فيها , وأنّ ثورات الربيع العربي مؤامرة غربية صهيونية ( أشعلها القنّاصة ) , ثم يعود ليقول / أنا كاتب ديمقراطي مُحايد وسابقى كذلك .بالله عليكم / أين الحياد في تلك الكتابات ؟
5 / ألا يُدرك هؤلاء أنّهم بطريقتهم تلك يوقظون تنين التطرّف النائم , في الجهة المقابلة ؟
حتى متى سيخدعون أنفسهم بالقول / نحنُ ننتصر للديمقراطيّة وحقوق الإنسان ؟
حسناً هاهي الديمقراطيّة ستقودكم الى الحكم في بعض البلاد العربية , فلنرى معاً ما أنتم فاعلون ؟
6 / أخيراً لاحظوا صلافة وقباحة بعضهم
هم كتّاب إسلاميّون متطرفون , جاؤوا لينشروا هرائهم في موقع علماني يفتح أبوابهِ للجميع , فماذا حصل ؟
بعد فترة قصيرة , بدؤوا يُطالبون بطرد الكتّاب العلمانيين وقفل صفحاتهم ومحو مقالاتهم , لأنّم ينقدون ولا يتوقفون .
هل يذكركم هذا الموقف , بقول الشيخ القرضاوي / الديمقراطية الغربية ستفتح لنا بلدانهم دون قتال ,فندخلها بنصرٍ من الله وفتحٍ قريب ؟
أم يذكركم ذلك بالمثل المصري / ضربني وبكى ... وسبقني وإشتكى ؟
محبتي لكم
رعد الحافظ
29 سبتمبر 2011








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق مختصر..جدا
أحـمـد بـسـمـار ( 2011 / 9 / 29 - 19:57 )
هذه المرة يا صديقي, لا يمكنني أن أزيد حرفا واحدا, ولا أبسط فاصلة على هذا الكلام المعقول. والمعقول جدا.
ولك مني كل مودتي.. وأطيب تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة.


2 - بيت القصيد
علال البسيط ( 2011 / 9 / 29 - 20:01 )
هم كتّاب إسلاميّون متطرفون , جاؤوا لينشروا هرائهم في موقع علماني يفتح أبوابهِ للجميع , فماذا حصل ؟
بعد فترة قصيرة , بدؤوا يُطالبون بطرد الكتّاب العلمانيين وقفل صفحاتهم ومحو مقالاتهم , لأنّم ينقدون ولا يتوقفون .
هل يذكركم هذا الموقف , بقول الشيخ القرضاوي / الديمقراطية الغربية ستفتح لنا بلدانهم دون قتال ,فندخلها بنصرٍ من الله وفتحٍ قريب ؟
أم يذكركم ذلك بالمثل المصري / ضربني وبكى ... وسبقني وإشتكى ؟
ذاك بيت القصيد, والغاية من هذه الزوبعة لك تحيتي دمت رعدا يكاد سنى برقه يذهب بالأبصار.


3 - المســــــــطرة والميزان
كنعــان شـــماس ( 2011 / 9 / 29 - 21:18 )
تحية ايها العزيز رعـــد الحافظ تتاكد الاحداث والثورات العربيــة ان شريعة حقوق الانســـان ومبـــدا المقابلة بالمثل هي الاصلح والابقى من كل الشرائع السماوية وويل لمن يتناطــــح معهما ســـينتهي مثبــــــــــورا تحية محبة


4 - ملاحظة
خلود ( 2011 / 9 / 29 - 21:19 )
لم اكن احمل اي عداء لالعلمانية او ليبرالية الا بعد ان قرأت العديد من المقالات التي تنتقد الاسلام بشكل غبي وسافر وخاطئ لااخفيك انا من الد الاعداء الان للعلمانية
فالتطرف اللاديني يولد التطرف الديني.


5 - لهب التنين
يوسف روفا ( 2011 / 9 / 29 - 21:55 )
5 / ألا يُدرك هؤلاء أنّهم بطريقتهم تلك يوقظون تنين التطرّف النائم , في الجهة المقابلة ؟
=========
اخ رعد لقد صدقت،الدليل:
تصاعد نفوذ الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا.
وحزب الشاي الفاشي عندنا في امريكا
نكتة لتغير الجو المشحون
شجار بين حورية واسامة بن لادن(رضي الله عنه‏)
خلع حزامه الناسف وحضن حوريته
بعد دقيقة صرخت الحورية بوجهه!!
لقد قتلت الآلاف من البشر مشان دقيقة من الجنس!؟
تحية


6 - التطرف لا يولد غير تطرف فلم اكن احس بالاخر
داليا علي ( 2011 / 9 / 30 - 06:50 )
بانه اخر, فقد كنا كلنا واحد,,, ولكن بعد دخولي هذا الموقع وبعد قرائتي فكل من يعتبرني ويعتبر المسلمين اخر,,, عرفت معني الاخر هذا وبعد قراءت كم السب والكراهية والحقد الغير منطقي او مبرر او علمي نمي لدي شعور حذر من الاخر... ومع الهجوم والقصف والتكتل ومتابعة تكوين مجموعات فكرية تتكالب علي مقالات تمتهن الاخر مجرد لانهم يروه اخر وبعد متابعة تكوين التكتلات واقصاء حتي من يعتبر اخر ولكنه يخرج عن اي خط مرسوم من يحاول الاعتدال من يختلف عن من تكتلوا عرفت معني القطيع ومعني ان يسير البعض في قطيع

فعلا مشكلة, مشكلة حقيقية كيف يخلق الاخر وكيف تتكون المشاعر وتكبر تجاه الاخر ولكل هذا لان هناك من لا يعرف ان يختلف دون ان يكون اخر ونحن ولان هناك من لا يعرف كيف يختلف دون اي يكسر ويهين ويستخدم الالفاظ والايماءات والايحاءات

وبالتالي يكون لدي الاخر نفس المشاعر وهلم جر... وان لم يكن لدي الانسان القوة للوقوف والتراجع وتقييم مشاعره ومواقفه لتحول لوحش كاسر .. وهذا ما نراه هنا اما من يقيم فهو الخارج والمارق علي القطيع ويقطعوه ايضا وايضا نري هذا هنا وهي عملية دائرة في مقالات الاسبوع هذا
يتبع


7 - تابع
داليا علي ( 2011 / 9 / 30 - 06:57 )
الخلاصة اننا نحن من نخلق الاخر والحواجز مع الاخر
اننا نحن من نؤجج مشاعر الكراهية بيننا وبين الاخر
اننا لا نعرف كيف نختلف دون ان نعمل خطوط وشوارع وتقييم نحن والاخر
اننا لا نعرف ان نختلف دون ان نجرح ونمتهن الاخر خاصة ان لم نكن نمتلك القوة والفكر والعلم الذي يؤيد اختلافاتنا, فيكون اختلافنا مجرد مشاعر تخرج بكلماتنا العادية وبالتالي تكون مثل استخداماتنا العادية وبالتالي من هو قليل الادب في حياته وكلماته تخرج كلماته ومقالاته وتعليقاته تمثل فكره العادي وكلماته العادية وانا اتكلم هنا عمن لا يملك العلم والحجة لتاييد فكره واختلافه زالذي يلجاء لمجرد الهجاء والتطاول وهم كثيرين
وما يؤكد نظام القطيع هو كيف يكون هذا السطحي الغير مؤيد باي فكر او منهج علمي يبرر هجومه علي الاخر وكل ما يطلقه هو مشاعره الخاصة الغير ممنطفة تجاه الاخر ما يؤكد نظرية القطيع هو كيف يمجده ويطلق علي تلك الهلاوس من يعتبروا اصحاب فكر ونظرة ومنطق وعلم
وللعلم يكون هذا التصرف صادم ويفقد صاحبة كل المصداقية فان كان صاحب علم لما اعتبر السطحية علم وبالتالي يسقط من البرج ويري شاه ضمن القطيع

واعذرني للاطالة استاذ رعد


8 - الصديق و العزيز رعد
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 30 - 08:59 )
الصديق و العزيز رعد
نعم..في الفترة القريبة الماضية ظهرت مقالات / نقد النقد , وهي تشبه / تهافت التهافت , في الفلسفة (تهافت التهافت : كتاب أبن رشد يرد فيه على شيخ التخلف الغزالي :تهافت الفلاسفة)
هذه المقالات عي تعبير عن رد فعل ارتجاعي ضد العنصرية في اوربا (ههههههههه) وبالنتيجة لا يقدم فيها بحث علمي رصين
مودتي


9 - مقتل ابن لادن كان مفيدا للبشرية
حميد كشكولي ( 2011 / 9 / 30 - 09:03 )
العزيز أبو سيف
أولا أحييك على حرصك القيم الانسانية السمحاء و نشرها . أنا لا أختلف قط مع نياتك و أهدافك الانسانية الطيبة الراهنة. و قد شعرت ان ثمة سوء فهم لبعض ارائي فيما يخص الاسلام السياسي و الحرب على الارهاب و الموقف من سياسة الغرب تجاه المهاجرين الشرقيين. وقد ورد في مقالك:
-كيف يُطالب كاتب ما بالحجاب والنقاب في اوربا , ويشجع شغب وتخريب الجيل الخامس من المهاجرين في بريطانيا , ويعتبر قتل بن لادن جريمة أمريكيّة لأنّها لم تحاكمهُ- إذ أنني كتبت في حينها عن مقتل ابن لادن ووردني مثل هذا الانتقاد. وللتوضيح اؤكد هنا على أن مقتل ابن لادن كان مفيدا لتعايش البشر لكن اعتراضي هو لماذا تخفي امريكا وحلفاؤها الحقائق عن الناس . فالمواطنون لهم الحق الطبيعي بمعرفة ما يدور في اروقة القوى الكبرى . وقد صدمت البشرية عندما فضحت حكومة ثورة اكتوبر 1917 كل الخطط و المؤامرات السرية ضد الشعوب المغلوبة على امرها. و في عصرنا هذا جاءت الحقائق التي كشفها ويكيلكس مذهلة للعامة رغم حقهم بالوقوف على كل ما يدور في اروقة القوى الكبرى.
تحياتي
حميد كشكولي


10 - استاذ رعد المحترم
بشارة خليل قـ ( 2011 / 9 / 30 - 09:26 )
منذ فترة طويلة اقلعت عن القراءة لهذه الكاتبة لاني شعرت بالنفور من كتاباتها بسبب الخلط والتعامي والانحياز العنصري الذي يسبب انكارها على الغير مجرد الكتابة والنقد والتشكي بينما تحاول باستمرار تبرير القباحات الفعلية لموكليها (أو موكلينها؟)حتى اضطررت لقرائة المقال الاستهجاني الذي اثار الكثيرين
خذ مثالا بسيطا في المقال الاخير لنتعايش...في الفقرة ما قبل الاخيرة نقرأ:ولاننكر ان احداث 11 سبتمبر واعلان بوش الحرب على الارهاب...(انتهى) وكأن غزوة منهاتن حادثة وليست اعلان حرب على الغرب وكأن بوش هو الباديء وكان عليه الا يقوم باي ردة فعل ارضائا لحَوَل كاتبتنا المنصفة...نفس النمط الذي يتحدثون به عن الحروب الصليبية فان كانوا هم البادئون فيتوجب ابطال قاعدة الباديء اظلم:بغض النظر عن اخلاقية الحملات الصليبية من عدمه الكل يعلم ان الدافع كان استرداد اورشليم من ايدي المسلمين بعد تعرض الحجاج الوافدين من اوربا للقتل والمضايقات لسنين قبل بدء اول حملة صليبية.وتتابع في نفس الفقرة سرد مساويء الغرب والاعلام اليميني الخ..بدون اي تعليق على الهزة العنيفة التي احدثها الهجوم الارهابي وقتله عمدا الابرياء...بالفعل منفر


11 - الأستاذ رعد الحافظ المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 9 / 30 - 09:57 )
لتشعب الموضوع سأتناول نقطة واحدة
أستاذ رعد: عندما يتفانى المؤمن المسلم بإقناع المسيحي بإلهه ومعتقداته ودقائق دينه يعني عاوز يفوّت الإسلام بالزور وبالعافية لعقل المسيحي ..ماذا تقول عن مثل هذا الشخص؟
نحن نحمد الصفات الأخلاقية التي يحملها هذا الشخص أم ذاك ، ونكبر فيه نواياه الطيبة، لكنه يتناسى أنه مع كل طيبته ورقيه يعتدي على إيمان المخالف له في العقيدة
عندما يصر عليك أن المسيح لا كما تتصورون وإنما كما نتصور نحن وجاء في قرآننا ،لأن الله أنزله بهذا الشكل وعلينا أن نسلم به
عندها ليس بإمكاني أن أفعل سوى أن أقول له : يا أخي مبروك عليك عيسى وأم عيسى وأبو عيسى وأجداد عيسى وأقارب عيسى.. خدهم كلهم قشة لفة وخلّصني ، بس اترك لي إيماني بالمبادئ التي رُبيت ونشأت وترعرعت عليها وغير معقول أن أتنازل عنها بالسهولة التي أنت أيها المسلم تفترضها .
عندما يقابلك كهؤلاء الأشخاص النازلين تفخيما المتفانين تعظيما الهاريين أنفسهم تبجيلا بالعذراء وابنها من هنا.. والضاربين لنا من تحت الحزام كل يوم مئات المرات سنعلم لماذا تقوم المناكفات والمصارعات الحرة وجولات الملاكمة وتضيع معها كل هيبة للإنسان
وشكرا


12 - رد على التعقيب رقم 4
عبد القادر أنيس ( 2011 / 9 / 30 - 10:03 )
في التعليق رقم 4 نقرأ: ((لم اكن احمل اي عداء لالعلمانية او ليبرالية الا بعد ان قرأت العديد من المقالات التي تنتقد الاسلام بشكل غبي وسافر وخاطئ لااخفيك انا من الد الاعداء الان للعلمانية
فالتطرف اللاديني يولد التطرف الديني))
وبما أنني أزعم أن 99,99 بالمائة من المسلمين لا يقرؤون ما يكتب في هذا الموقع، فأنا أرى هذه الحجة متهافتة إلى أبعد الحدود يتخدها من يريد ضرب حرية التعبير.
فهل اطلع إرهابيونا وأئمتنا وإسلاميونا على ما يكتبه العلمانيون هنا قبل أن يفعلوا ما فعلوا: ترهيبا وتكفيرا وإرهابا؟ ويكتبوا مثلما كتبت وكتبوا في في الرابط؟
http://www.elkhabar.com/ar/autres/fatawa/265143.html
فقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: بين العبد والكفر ترك الصّلاة رواه مسلم وأحمد وغيره وهو صحيح، ولقد ذهب الإمام مالك رحمه الله إلى أنّ تارك الصّلاة يُستتاب وإلاّ يُقتَل، فليبادر العبد إلى إقام الصّلاة إن كان تاركًا لها أو مستهينًا بها رأي لإمام
وفي هذا الرابط الآخر
http://www.elkhabar.com/ar/islamiyat/265856.html
ما هو أسوأ. فهل جاء هذا الكلام الإرهابي بعد أن كتب علمانيو الحوار المتمدن ما كتبوا؟
تحياتي


13 - الليف في الشورجة
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 30 - 12:41 )
التعليق -13
لم يعرف من هو المقصود بالتعليق!!!
لكن هذا عيبا و مخجلا
شنو مشكلة اللي يبيع الليف في الشورجة , هو مو عمل شريف ؟؟ على الاقل يوفر خبز يومه بعرق جبينه..والا عيب هذه المهنه برأي ( سليم-13) الذي أخطأ العنوان وكتب تعليقا في موقعا يساريا يساند الكادحين و الغلابه
اما بوي همبركر في ماكدونالدز هو ايضا عمل شريف ولا عيبا فيه
العيب كل العيب من يشتم الاخرين بالمهنه التي يأكل منها خبزه اليومي


14 - ردّ 1 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 12:57 )
الصديق الفولتيري / أحمد بسمار
شكراً لمروركَ ورضاكَ عن المقال , هذهِ العقلانيّة الجميلة منكَ , في كون الإختلاف في ناحيّة ما ( الثورة السورية ) لا يُفسد للوّد قضية , تقبّل تحياتي
*****
الصديق الكاتب الهُمام / علاّل البسيط
مرحباً بمروركَ الأوّل , نعم أخي الإسلاميّون لهم طرقهم البائسة التي تقوم على مبدأ الغاية تُبرّر الوسيلة , حتى انّ هذا الشعار موجود عندهم ويستعملوه ليل نهار لكن بصيغة اُخرى هي / الضرورات تُبيح المحظورات , تقبّل محبتي
*******
الصديق المحبوب / كنعان شمّاس
نعم سيأتي الزمان قريباً , عندما تسود حقوق الإنسان كلّ المعمورة , يومها سيخجل السلفيّون والمؤدلجون والظلاميّون من شعاراتهم الحاليّة , وربّما سيخجلون حتى من مظاهرهم ودشاديشهم الميني جوب ولحاهم الإنتحارية
فيومها , سيكون البشر وحريّة الفكر أسمى ما في الوجود , تقبل خالص محبتي
******
الأخت / خلود
أجابك الأستاذ أنيس مشكوراً في ت/ 12 , وأنا لن أزيد عليه سوى بقولي عداءكِ للعلمانيّة , طريقتكِ التي لايحقّ لي التدخل فيها , أتمنى لكِ السلام الداخلي أولاً , تحياتي لكِ


15 - ردّ 2 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 13:16 )
الصديق العزيز / يوسف روفا
كلامكَ عن صحوة التطرّف المقابل صحيح وأصبح حقيقة نلمسها جميعاً
لذلك طالما حذّرتُ المهاجرين الذي التقيهم ومنهم أصدقائي وأولادي ,إضافة الى الكتاب والقرّاء في هذا الموقع وغيرهِ من أنّ طريقتهم في إستفزاز المقابل خطرة جداً وستنقلب علينا جميعاً , وهذا ما نراهُ اليوم
قبل ايام قتل شاب مهاجر صديقته الشابة السويدية الجميلة , لسبب تافه أنّها حامل منهُ ولاتريد التخلص من الجنين كما أراد هو لإرتعابهِ من ردّة فعل والدهِ , ضحكت عليه فقالت لهُ هل تريدني أن أقتل طفلي لاُرضي والدك ؟ ردّ فعله كان عنيفاً جداً , ضربها بحجر على رأسها عدّة مرّات حتى فارقت الحياة
خرج بعض أصدقائها ومعارفها وعائلتها في تشيعها وهم يرددون / عودوا الى بلادكم ايّها الأغراب , لقد افسدتم حياتنا
من تلوم في هذهِ القصة عزيزي ؟
قبل إسبوع أيضاً قُتِل شرطي يقوم بواجبهِ في حيّ يكثر فيه المهاجرين في العاصمة ستوكهولم
هنا الناس تضطهد الشرطة وليس العكس
طبعا العوران الذين ينظرون بعين واحدة سيقولون الغلط يقع على السويديين , لكن أنا وانتَ ومثلنا كثير , لنا رأيّ مختلف , تقبّل تحياتي
*****


16 - اي خوش كادح لقضية مستعمره القديم والجديد
سليم ( 2011 / 9 / 30 - 13:22 )
اي والله القوانين الفيزيائية والكيميائية والفلسفية انقلبت عند جماعة تعالوا احتلوني بحيث اليوم نستطيع القول انه كل مقلوبهم حكي اي المثل المعروف يصير عندهم البعير الذي قسم ظهر القشة. لا عيب في بيع الليف والهمبركر ولكن ايضا ليس فقط عيب بيع وطنه واصله وفصله بكتابات رخيصة وانما جريمة.


17 - ردّ 3 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 13:34 )
الأخت / داليا علي , وسوف أناديكِ ب( أبله داليا ) , إذا لم يزعجكِ ذلك
لأنّ أبله كما أفهم تعني الأخت الكبيرة , لكن أنا مستعد لسحبها لو أغضبتك تلك المفردة
يقول مارك تويني / أنا لا أخاف الموت , لقد كنتُ ميتاً ملايين السنين قبل ولادتي , ولم اُعاني من أي إزعاج من جرّاء ذلك !
والآن , أرجوكِ لا تسأليني / ماعلاقة ردّكَ وقول مارك تويني , بتعليقي ؟
لأنّكِ ستضطريني الى تحدّي باقي الأحبّة القرّاء إن كانوا فهموا شيئاً منه
ومع ذلك فأنا أثنّي على قولكِ / نحنُ ( يعني أنتِ ) من يخلق الحواجز مع الآخر
أمّا الآخر نفسهُ فهو موجود ومخلوق اصلاً , فقط الأحمق يُنكر وجوده, بقولهِ ديني يتسع للجميع فإتركوا أديانكم لأنّها جميعاً مُحرّفة , تحياتي لكِ
******
الصديق الغائب الحاضر / جاسم الزيرجاوي
حلوة جملة ردّ فعل إرتجاعي
طبعاً جميعنا يعلم في سرّهِ ونجواه , انّ الغربيين مُسالمين الى درجة خرافيّة , وإلاّ بربّكَ لماذا يقبلونا بالملايين سنوياً ؟
ولماذا يصرفون علينا بالمليارات سنوياً , عدا سرقات اللصوص ؟
ولماذا يُهاجر إليهم حتى الإسلاميين ؟
لاحظ أن الهجرة فتحت للصوماليين بلا تحفظ الآن , بينما السعودية ترفضهم


18 - ردّ 4 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 14:19 )
الصديق الصدوق / حميد كشكولي
هل تعلم مقدار إعجابي , بذكائكَ وفطنتكَ اليوم ؟
أنا أعلم أنّك تعلم بأنّي ما قصدتكَ , والسبب بسيط
هو أنّي مطلع على مجمل مقالاتكَ وافكاركَ ونقدكَ حتى للشيوعيين الذين تنتمي إليهم وهذا لعمري , قمّة النزاهة الفكريّة , نحاول جميعاً بلوغها
أنا أنقد مجتمعاتنا ومشايخنا وبؤسنا , في محاولة لكشف الغمامة السوداء التي خلقها هؤلاء الظلاميون
انتَ تدري عزيزي مَن قصدتُ , ولكن عدم ذكري ( إسمها ) ليس تلميح وإيماءات منّي كما فهمت ( أبله داليا ) لكن لأنّ الكاتبة المقصودة تطاولت عليّ مرّة , وكتبت بإسماء وهميّة ونشرت تعليقات مُسيئة للكاتب .. مرّات أخرى
لذلكَ أنا صادق في تجنّب الإصطدام بها وبغيرها , مع أنّي لو أجبرتُ على ذلك , سأكتب بهدوئي المعروف مفنداً كلّ هرائهم البائس , تقبّل إحترامي
*******
الصديق المحترم / بشارة خليل ق
أنتَ مُراقب جيّد وكاتب صادق وعقلاني في كلّ ماتكتب وخصوصاً تعليقكَ أعلاه
وقد ذكرتُ للتو أسبابي بعدم ذكر إسم الكاتبة , فما زال عندي بعض الأمل في صلاحها , لكن يسبق ذلك ضرورة شعورها بالسلام الداخلي مع النفس , تقبّل تحياتي


19 - سليم تعليق-17
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 30 - 14:36 )
سليم تعليق-17
لحد الان السيد سليم مازال مصرا على ان يضعنا في حيص بيص!!!!
في تعليق -13 لم نعرف حتى هذه اللحظه من هو :بائع الليف في الشورجة ؟
والان تحول المجهول من بائع ليف الى بائع وطنه و فصله(؟) ؟؟؟
يا أخي أفصح عنه , فصح الله عنك


20 - ردّ 5 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 14:57 )
الكاتبة الأنيقة / ليندا كابرييل
أؤيد فكرتكِ بشدّة في عدم مُصادرة حريّة الآخرين في الإختيار
خصوصاً ما يتعلق بالعقائد , بل أتمناها تٌصبح حالة شخصيّة , يحتفظ بها
المرء لنفسهِ وأقرباءهِ ومحبيه , كما يُعلن مثلاً رجل أنّهُ يحب أكلة الدولمة ( مثلي هههه)
لماذ يتوجب على الجميع معرفة تلك المعلومة ؟
الدين والعقيدة هنا في الغرب لاتذكر خصوصاً مع الأطفال والمدراس
حتى أنّهم سموا بأنفسهم وتفكيرهم ووصلوا مرحلة يقولون فيها
لاتنتقد طريقة صراخ البعض عندما يتحدثون , تلك طبيعتهم التي جُبلوا عليها , دعهم يأخذوا وقتهم للتأقلم , أنا أتحدث هنا عن بعض المهاجرين الذين يتزاعقون في حديثهم العادي بطريقة غريبة جداً
من جهة أخرى / حتى متطرّف وقاتل إسلامي يجد من يُدافع عنهُ ويرفض إعدامهِ على جريمتهِ وأعتقد سمعتِ عن ذلك الطبيب الامريكي الفلسطيني الاصل الذي قتل زملائهِ ربّما قبل عام ومازال لم يعاقب لحدّ اليوم
*****
الصديق الليبرالي / عبد القادر أنيس
شكراً لردّك العقلاني على المعلقة رقم 4 , شكراً للروابط التي وضعتها وقد شاهدت أحدها سابقاً , محبتي لك


21 - الصديق العزيز / جاسم الزيرجاوي
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 15:18 )
شكراً لتساؤلاتكَ للمخلوق سليم
سوف أتسائل بوضوح / لماذا لا يُعلن إسمه الحقيقي الكامل ؟
هل نحنُ نحمل متفجرات سنفجر بها دماغهِ لو فعل ؟
ألا نكتب باسمائنا وصورنا وقصة حياتنا معروفة للجميع ؟
لماذا يختبيء وراء جزء من إسم / هل هذه شجاعة في ظنّهِ ؟
أنا أتحداه علناً أن يكشف شخصيتهِ مقابل إجابتي لهُ لكل ما يطرحهُ من هراء
فقط أطلب منه عدم السبّ والشتيمة وسيجد منّي صدراً وعقلاً مفتوحاً للحديث
لا أعرف معنى ابو الليف , لكن كما قلتَ عزيزي جاسم العمل ليس عيباً
أمّا عن ماكدونالد الذي أرتاده قليلاً ( كونه يسبب السمنة ) لا أجد بويات , فالخدمة ذاتية , فقط عمّال المطبخ , وهم غالباً شباب صغار وفتيات جميلات كالملائكة , ولا أحلم حتى بالحصول على عمل معهم , شايب مثلي ليس له مكان هناك
ثمّ أنّي ذكرتُ للأستاذ النمري مرّات عديدة عن بعض أعمالي هنا / غاسل صحون 5 اشهر , سائق شاحنة صغيرة وموزّع صمون ومعجنات 5 اشهر,عامل في معمل تعليب الاسماك والمقبلات 6 اشهر او أكثر , وحتى صبّاغ لبناية وغيرها كثير واليوم أعمل مع الكبار
أنا فخور جداً بما حاول أن ينالهُ منّي
أمّا عن الوطنية فهي الملجأ الاخير للأنذال ,كما تعلم


22 - العمل ليس عيبا
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 30 - 15:30 )
الصديق العزيز رعد
العمل ليس عيبا
شخصيا عملت حمالا في الاردن ..تصور احمل اكياس الكوستك صودا caustic soda وانا الذي كنت اصمم مصانعها,
يبدوا ان السيد سليم لم يجد سببا يشتم به الاخرين غير العمل الشريف
مودتي


23 - الحوار مع البعث
كامران عبدالرحمن ( 2011 / 9 / 30 - 16:49 )
اخي العزيز ابو سيف المحترم
مالذي ترجوه انت والاخ جاسم الزيرجاوي من بعثي مفلس تشبث بما تبقى في جعبته من شعارات منخوره ( بيع الوطن , وبيع اللبلبي ) لديهم من الوقاحه والصلافه والقدره ان يغطوا مساحه الارض مكابره ونفاق
الحوار مع البعث ... عبث !ا


24 - جمعية ادباء العرب الوطنيين
عبد الخالق رزق ( 2011 / 9 / 30 - 16:49 )
عملها كشف من العرب المدعين بالادب والفن الذين يعملون كعملاء للغرب واختراق المجتمعات العربية، فكما نعلم انهم هؤلاء المدعين كالكائنات الطحلبية التي تعيش في المياه الآسنة كما ذكرها الشهيد عبد الكريم قاسم. والاخ سليم احد اعضاء هذه الجمعية العربية لفضح أولئك الكائنات. وبعدين ما اسماء هؤلاء الكبار الذي انت تعمل معهم هل تقصد هؤلاء الذين يعيشوا في اسرائيل؟


25 - تعليق-25
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 30 - 17:37 )
يبدوا ان الطحالب السامه بدأت تتكاثر ...وها هو عبد الخالق رزق ينشر افكاره المسمومه ( كعملاء للغرب واختراق المجتمعات العربية، ...لفضح أولئك الكائنات...الذين يعيشوا في اسرائيل؟)
يبدوا ان السيد عبد الخالق أخطا في العنوان ولم بعرف ان الحوار هو موقعا للتمدن و الحضارة وليس للفاشست الجدد


26 - ردّ 6 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 17:46 )
الصديق القريب / كامران عبد الرحمن
بليغة جداً مداخلتكَ وبالأخص الجملة الأخيرة / الحوار مع البعث عبث !
طبعاً هؤلاء الكتبة ( على وزن الكنبة , والكذبة ) ينكرون بعثيتهم وينكرون معها متلازمة ستوكهولم التي تقول بأنّ الضحيّة يتشبه ويُعجب بالجلاد في نهاية المطاف وتصبح شخصيتهِ مرآة لشخصية جلاّدهِ
كما ينكرون أنّهم سلفيّون إسلاميون
وينكرون أنّهم مؤدلجون بأفكار الأحزاب الشمولية
لا بل ينكرون حتى أسمائهم وأصولهم لا أدري هل يخجلون منها ؟ أم يخشون سلاحنا النووي الذي نكتب به ؟ محبتي لكَ
****
المُعلّق الجديد / عبد الخالق رزق
إسمحي بهذه البسمة أولاً ههههههه , والآن سأكتب لكِ سببها
إسمك يرد اوّل مرّة / قلتُ في مقالي .. تذكروا كوكل !
بضغطة زر على إسمك يظهر / لاشيء .. لا تعليق .. لامقال .. لا تأريخ
ماذا يعني ذلك لذكي مثلك ؟
كيف يصدف أن يأتي معلق لأوّل مرّة متحاملاً على كاتب لا يعرفهُ , موضوعه عام ومسالم , ومدافعاً عن مخلوق وهمي ( هو نفسه ) , يسّب ويلعن ؟
منطقياً أنتَ يا رزق هو نفسه سليم .. نفسها الأخت
أمّا الكبار / فهم كبار العمر فوق ال 70 والوحيدين ,نزورهم لزرع البسمة , هل يُضيرك ذلك ؟


27 - دعنا نعمل كبسة زر غوغلية على اسماء كبارك
عبد الخالق رزق ( 2011 / 9 / 30 - 18:23 )
هل تخجل ان تقول لنا اسماء هؤلاء الكبار الذين تتعامل معهم لانهم من اسرائيل؟


28 - ماقل ودل ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 9 / 30 - 18:26 )
بداية تحياتي لك عزيزي رعد ، بصدق تبقى ورد وأحلى لحن عود ويا ربابة وناي ، وكم أتمنى أن أشاطرك صبرك وهدوءك دون محاكم لاهاي ، ولكن المثل يقول اللي إيدا بالنار مو مثل ألإيدا بالماي ، واللي حركت أجدادا القادسية وحطين مو مثل الهرب باي باي ، وأخر الكلام سنرى إلى أي مدى سيبقى الموقع يغاز من يضعون السم في القهوة والعصير والشاي ؟
2 : لماذا لم يكن هذا قبل أحداث سبتمبر الخراب والدمار ، ثم كيف بلاد الكفار تسمح لملايين الطيبين فيها والأشرار ؟


29 - الشاعر السندي
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 19:04 )
ما أجمل سجعكَ يا سندي ... سويّت الظلاميين فلم هندي ... أنتَ في محراب الكلمة جندي
و ستبقى دائماً عزيزاً عندي ههههههه
*****
والمعلق رزق/ ت28 , إنتفخ .. يا رجّالة هههههه
أريد أفهم / هو شنو اللي مضوجه بمقالي هذا ؟
هو مو معلق جديد على الساحة ويكتب لأوّل مرّة ؟
وأحلى شيء تعليقاتهِ لاتصل بريدي , يظنّ أني قد أحذفها



30 - اين اسماء مرجعيتك؟
سليم حيدر الموسوي ( 2011 / 9 / 30 - 19:18 )
هل تخجل ان تقول لنا اسماء هؤلاء الكبار الذين تتعامل معهم لانهم من اسرائيل؟


31 - يا رعد ابله اوغيره لا تفرق ولا تزعل بالطبع
داليا علي ( 2011 / 9 / 30 - 19:35 )
اما كونك فهمت أني المح علي شيء فهذا هو الغريب لأني لم افهم اي علاقة بالموضوع وبمنتهي البساطة أنا أؤيد ما قلت في بعضه وأزيد بان الكتابات المسيئة وكثير منها هنا هو ما جعلني أنا عن نفسي بلاش آخرين آري ان في نحن وفي الاخر وان كتابات الكثيرين هي التي تعمق هذه الفكرة وتعمق التباعد بل تخلقه خلق واني شاهد علي تكون مجاميعكم وشاهد علي خروج البعض عن القطيع وكيف يهاجم ويرمي ويصبح اخر هو كمان
باختصار لان الأغلبية لا تعرف قواعد النقد ولا تعرف غير القذف والسب والاختلاف تحول المكان لتكتلات ثم انقسامات واصبحت الساحة ساحة مساجلات وعن نفسي أراها اصبحت اكثر كوميدية من ان تكون علمية او جادة حتي من كان يحسب مثقف اصبح متهافت وانقلب كوميدي
من تجربتي الخاصة وهي لا تعمم
دخلت أتفرح وجدتني اعلق ثم كاتبة ثم زهقت من التكرار ومليت من اللت واخاصة انه ملاني مشاعر سلبية لا احبها
ولكن بعد ان صغر في عيني الاخرين اصبحت القراءة كوميدية وتجعلني اضحك من السطحية وفي بعض الاحيان الهيافة


32 - الأخت العزيزة / داليا علي
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 30 - 23:17 )
كل يوم أعرف سبب جديد لماذا أنا أحبّ مصر والمصريين , كم هم طيّبي القلب ؟
آسف لو سبّب ردّي السابق أيّ إزعاج لكِ
أنا قصدتُ المرح بالإضافة الى الجواب الذي أقتنع به شخصياً
ولماذا تكرهين المرح وبعض الضحك حتى في حوارات جادة ؟
أقصد الروح المصرية معروفة بمرحها وطيبتها وهذه إحدى أسباب محبتي لهم
لذلك كتبتُ لكِ ( نحنُ يعني إنتِ ) حيث تذكرتُ سعيد صالح يقول لزميله قول أنا اللي جبت الترته ههههه
عزيزي داليا , بالله عليكِ كوني متسامحة معي ولو مرّة , وزيّ ما يقول المثل المصري خذيني على قد عقلي وأجيبيني بمنتهى الضمير الصادق / مَن يضطهد مَنْ في مصر ؟
أو بلاش كلمة يضطهد , لنقل من يتجاوز على الآخر ؟
ده أنا حتى سمعتُ مؤخراً أنّهم يقيمون مسجداً قرب كل كنيسة لإزعاج مرتاديها بالاصوات وما شابه , ثمّ ماهذا النقاب والحجاب واللحية الانتحارية والدشداشة القصيرة والسواك وعشرات غيرها ؟ أنا أعلم أنّكِ لا تطيقيها , لكنّك مضطرّة للدفاع عنها بإعتبارها معبرة عن الشخصية المصرية , بينما هي لا مصرية ولا عراقية ولا شاميّة ولا مغربية ولا هم يحزنون
هي بدوية صحراوية تناسب قوم تلك المناطق وأجوائها الساخنة المغبرة دوماً


33 - لو كان العراقيين كلهم مثلك جان احنة بخير
سليم يوسف متي ( 2011 / 10 / 1 - 01:39 )
يا استاذ رعد كم انت مبدع وناقد تنويري وكم اخلاقك جميلة وكم هي جميلة معاني كلماتك وكم جميلة هية بساطتك التي رفعتك الى اعلى المستويات صدقني وبكل فخر اقولها لو في مثلك 10 في العراق وفي ضروف سلام وحرية وديمقراطية لكان العراق خير امة اخرجت للناس .. اتمنى منك الاستمرار في كتابة مقالاتك البنائة .. يا عزيزي انا بالعراق وفي يوم من الايام احد افراد الشرطة قال لي ابرز هويتك عندما رأى هويتي وفيها الفقرة السخيفة العنصرية فقرة الديانة قال لي انت مسيحي قلت لماذ تسال (تعرف اسالتهم الغبية والعنصرية ) قال انا اسال وانتة تجيب قلت له ليس من حقك لان سؤالك ليس فيه معنى .. يا اخي ودوني المركز الشرطة واتهموني باني اشهر الافطار العلني لمجرد جنت اعلج واني داسوق السيارة .. وبالف كوة عافوني ..يا عزيزي العراق يحتاج هذه المقالات وانا اتعمد انشر مثل هذه المقالات وان تكون باسماء وهمية صدقني خوفا منهم لان الاسلام اصبح شيء مخيف كانني اشاهد الافلام الرعب القتل عندهم شيء جدا سهل..اتمنى ان تستمرو بهذا النقد صدقني ستكون رياح الحرية والتغير قادمة في بلدي بلد الحضارات والقيم والثقافة ..تحياتي لك استاذي


34 - الاخ سليم يوسف
مالك الرشيد ( 2011 / 10 / 1 - 07:48 )
وارجو ان تحسبني من العراقيين العشرة معك والكاتب المبدع رعد الحافظ وارجو ان تصمد وتثبت على شجاعتك بوجه الجهلة مع التحية الخالصة


35 - مرة اخري لم تتوقع اني زعلت فلم افكر حتي في هذ
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 08:57 )
لا ادري لم تعتقد اني زعلت سيد رعد خاصة وان ما كتبته انت حقا لم يكن فيه ما يدعوا لهذا ولا ادري لم احسست انت بهذا هل هو توقع منك وبالمناسبة انا في ردي كنت استخدم الاسلوب المصري وهو التريقة علي كل شيء
وحقا ما كان في ردك ما يؤدي لاي غضب فلم توقعت هذا بالعكس ولكن كل ما فهمت من تعليقك انك لم تصل للمعني وتخيلت اني اهاجمك وان كنت مؤيدة ومن لا يري كيف ينقسم اليوم الجميع فلتري مقالة شامل ومكارم وغيرهم
وحقا بعد ان كان ما يكتب يستفذ لكثرة المغالطات من ناحية والاسلوب الصادم في استخدام الالفاظ القبيحة والتي لا تدل غير عن ضعف حجة فما يلجأ للسب والضرب غير الضعيف من لا يستطيع ان يؤيد فكرة بمنطق فيغضب ويصر عليه بالسب والضرب وهذا اسلوب اولاد الشوارع من ناحية والجهلاء من ناحية اخري
حقا بعد ان كان يستفذ ويجعلني ارد وجدت اني ان استمريت فاما ساكون باخلاقهم وهي ما لا يليق بي او ها اكتأب لاني لم اتعود علي مخالطة سيئي الخلق وبالتالي لم تتعود اذني علي سماع الفاظهم وبالتالي التعامل معها يعد تلوث سمعي لي واخلاقي بالتالي
وان كان هذا لم يمنع من قراءة البعض واعتبار تجريحة المحدود نوع من الكوميديا


36 - اما عن الاضطهاد سيد رعد فالكل مضطهد في مصر
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 09:05 )
الكل من الكل
ها تقول المسيحي مضطهد ها اقول لك من يقول هذا مدعي
انا مستعدة ان ارسل لك علي بريدك الخاص لان هنا لا يسمع بالصور كمية الكنائس في كل شارع في مصر ولتري بنفسك حجم كل كنيسة منهم وللعلم الكثير الكثير منهم تم بنائهم في العشر سنوات السابقة
ده حتي مجنون البلد في بلدنا فعلا المجنون المتخلف بعد موته قالوا عنه قديس وبنوا له كنيسة علي طريق الصعيد وممكن ارسل لك صور حجاج هذه الكنيسة فقد اصبحت مزار مثل مزار ابو حصيرة اليهودي في دلتا مصر
يا سيدي هل عند احصائية بعدد مساجين الاضطهاد الديني في مصر كل قتلي الشرطة من المسلمين وكل سجون امن الدولة كانت للمسلمين
يسيد رعد المصريين كلهم كلهم مضطهدين ومقهورين والفقر لا يعرف مسلم ولا مسيحي
سيد رعد الكنيسة في مصر ممنوع ممنوع ممنوع دخول الامن فيها بينما المسجد مباح ويضرب المسلم داخله
الكنيسة من حقها ان تفتح ابوابها طول اليوم تعمل انشطة سفر وتجمعات ووعظ دون رقابة غير لشنودة عليها بينما الجامع امامه موظف ينفذ سياسة اسيادة ويغلق عقب كل صلاة وممنوع اي نشاط له والا يعتبر تحريض ويقبض علي من يدخله
كل من يصلي في الجامع له ملف في امن الدولة
قل لي انت من مضطهد


37 - سيد رعد لا تجعل الحاقدون يضللوك تعالي شوف بنف
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 09:14 )
تعالي شوف بنفسك وانا مستعدة الف بيك واوريك كل هذا بنفسي ولتسمع من الناس تري
الكثير سطحي ياخذ من علي الوش
والاكثر مغرض يلبس عباية المسيحي والمراة وقصص مزعومة لاضطهادهم لتسويق افكارة الخاصة
المرأة في كل مكان وفي كل الاعمال ومن لا تحصل علي حقها في عمل فهي لانها خايبة وعايزة كل شيء دون ان تعمل شيء كسل ونسونة وشغل كهن لكن من تعمل بجد وتعرف حقها حق تحصل عليه فالحقوق لن تخبط علي بابك ولكن عملك وفكرك والتزامك وقوة علمك واخلاقك هي مفتاحك
الكثيرين والكثيرات يتباكين علي حقوق هم انفسهم اضاعوها بدلعهم وضعفهم وتراخيهم اتكالهم
بالنهاية يتباكوا والملاعين منهم ياخذوا ستار الاضطهاد وانهم مساكين مضطهدين لانهم سيدات او مسيحي او النكته لانه صاحب فكر ومختلف بينما هو اجبن من اني يصرح عن فكره فعلا وبالتالي ستار اضطهاده لانه صاحب فكر هو ستار دخان هو نفسه اللي عمله ليداري خيبة امله
معلش لاني صريحة انافق
نعم في اخطاء جوهرية في مصر ولكن مش ذنب الجهلة بل ذنب المتعلمين اللي خلقوها وبيعلجوها خطأ فجهل المشايخ احنا اللي عملناه واحنا اللي بنخليه يزيد بتعصبنا دون تعليم الاغلبية التابعة بجهل فلا تبكوا علي ما جنته يداك


38 - واخيرا انا لست مظطرة للدفاع عن اي شيء
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 09:37 )
انا لا ادافع غير عما انا مقتنعه به وفكري واضح هنا وبين اهلي وزملائي وفي كل مكان فانا واحد لا يتقسم
ولا ادافع عن النقاب والدشداشة والذقون بل اهاجمها في كل مكان
لا اوافق السلفيين ولست مظطرة للدفع عنهم
ولكن ان كان مطبق القانون منحرف فهل اعيب القانون ام من ينفذه
فان حقوق الانسان كما يحلوا لكم التمسح بها ممتازة وعلي عيني وعلي راسي فهل هي مطبقة
وهل ان لم تطبقها اسرائيل وامريكا في فلسطين وفي امريكا بين الابيض والاسود وبلا شك مع الهنود الحمر اهل البلد الحقيقيين حتي الان هل اعيب علي القانون ام من يطبقه
من قام بغزو العراق وفقارها يا رعد هل زرت العراق قريبا ندخل كردستان بالباسبور ولا يدخلها العراقي الفقر مدقع حقا الماء من خارج العراق لم نستطيع ايجاد بلح في البصرة لان الارض دمرها الامريكان بالتلوث قضي علي العراق للابد فهل اعيب قانون حقوق الانسان ام مطبقيه

فهل لاني لا اقر فعل السلفي ومرة اخري لست مظطرة للدفاع عنه هل ان لم اقر فعله العن القران ام الجهل والوم نفسي لاني فرد فيمن قصر في التوعية والتعليم بحيث لا يقع في براثن التلوث الجاهل ويشوه الاسلام بايد جاهل

انا حره يا رعد والحر يقول دون خوف


39 - العبد والتابع والجبان فقط هو من يظطر وينافق
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 09:43 )
العبد وغير لحر والتابع والجبان فقط هو من يكون مظطر للنفاق والكذب والتضليل وتغيير الحقائق وتشويهها ليعيش

وانا حرة قلبا وقالبا وفكرا وقلبا وعقلا
وانا افهم معني الحرية تماما واعرف حدود الحرية وحرية الاخرين

يا رعد لست مظطرة ان البس طقية المضطهدين والمهمشين لاسرب افكاري واجعل لنفسي قضية لاعيش بها

الحرية شيء جميل اشك واشك كثيرا في ان كثيرين ممن يدعوا انهم احرار هم فعلا احرار ويحسوا بها فعلا ويعيشهوها فعلا

وشكرا لوقتك واسفة للاطالة


40 - إلى داليا: شيء من الإنصاف
عبد القادر أنيس ( 2011 / 10 / 1 - 09:50 )
أنت، سيدة داليا، تتعرضين إلى نصف الحقيقة عندما تقولين: (الكنيسة من حقها ان تفتح ابوابها طول اليوم تعمل انشطة سفر وتجمعات ووعظ دون رقابة غير لشنودة عليها بينما الجامع امامه موظف ينفذ سياسة اسيادة ويغلق عقب كل صلاة وممنوع اي نشاط له والا يعتبر تحريض ويقبض علي من يدخله))

متى بدأ هذا الوضع في المساجد؟ عندنا أيضا كانت المساجد مفتوحة طول النهار وحتى في الليل حيث ينام فيها من لا يجد مبيتا، ثم صارت تغلق مباشرة بعد أوقات الصلاة، ثم ها هي اليوم مفتوحة طول النهار. لماذا؟
لماذا لم تذكري لنا أن المساجد صارت أوكارا لبث التطرف وجمع الشبان وتكوينهم تكوينا إرهابيا. وفي السنوات التي انحطت فيها هيبة الدولة سيطر هؤلاء عليها وطردوا الأئمة الرسميين ونصبوا أئمتهم وراحوا يصنعون من تلك المساجد قلاعا حربية تعد الشباب للجهاد.
هذا حال المساجد وليس حال الكنائس، فكيف تكون المعاملة بالمثل؟ شيء من الإنصاف ما يضرش، سيدتي.
تحياتي


41 - سيد انيس هذه رؤيتك لها ولكني لا ارها هكذا
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 10:33 )
يا سيد انيس ان تحولت لاوكار فهذا ذنبي وذنبك وذنب الدولة
الوكر ينشئ عندما تمنع شيء ويحاول ان يجد لنفسه مكان تنشئ الجماعات تحت الارض عندما لا تجد مكان فوقه وتتحول لتعصبات وارهاب عندما تجد التربة والتربة انت وانا والدولة خلقناها باننا جعلنا الجهل يتفشي
فاما ان يتعلم ويعرف ويختار واما يترك بيئة صالحة للارهاب ثم ياتي امثالك ويقولوا الارهاب تفشي شيء من الانصاف سيدي الست مثلي السبب فيه
المتعلم ومن يعط الفرصة ليعلم ويري ويحاور ويطلع علي كل شيء اخر هو من يكون حر في الاختيار وهو ما يستطيع مقاومة التيار المتعصب سلفي او يميني ولكن الجهل هو البيئة الذي تولد الاوكار
والوجه الاخر وارجوا ان تكون اكثر انصاف واكثر قدرة علي التحليل ما يخلق التعصب ويخلق العنف هو العنف وابسط مثال علي هذا اليمين المتطرف اليوم في الغرب لمواجهة التطرف الاسلامي ولو رجعنا قليلا لوجدنا ان التطرف الاسلامي نمي لمواجهة تطرف استعماري غربي فما خلق القاعدة هو امريكا لمحاربة روسيا في افغانستان كن اكثر انصاف واكثر قدرة علي التفكير ثم لنتحاور
كل شارع وكل حارة يبني فيها كنيسة اليوم
الكنيسة تمول تنظيميا من اتباعها


42 - الكنيسة فوق القانون في مصر
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 10:40 )
الكنيسة تمول من اتباعها وباوامر من شنودة
الكنيسة كيان داخل كيان الوطن بقوانيها الخاصة
هل تنفذ الكنيسة احكام القضاء لا... والزواج الثاني احد الامثلة
الكنيسة اتذكر من 30 سنة في احد البلاد العربية عند قدوم احد الزملاء الاطباء ولان اسمه قد يري علي انه مسيحي اول امر اخذه باقتطاع جزء من المرتب وبالتكليف بتحويل الادوية التي تصرف مجانا بالمستشفي للكنيسة في مصر؟؟؟؟
الكنيسة تشتري الاراضي في كل شبر من مصر فاي مسلم يبيع ارض زراعية تجد فلاح مسيحي لا يملك شيء يشتري باموال الكنيسة
كل ما اقوله اتحدي به من ينكره
تعالي بقي لمساحات الكنائس في مصر واعمالها
في الساحل الشمالي وفي الصعيد وفي وفي تجد مساحات شاسعة واسوار عالية داخلها مزارع ومصانع لا تخضع لسلطة الدولة ولا تدفع تكلفة كهرباء او ماء او ضرائب لانها منطقة دينية وانتاجها يباع في كل مكان ؟؟؟؟ ولا تستطيع حتي الجيش دخولها
مساحات احدها يصل لضعف مساحة الكعبة ؟؟؟ داخل مصر وان اردت ارسل لك ميل تفصيلي بكل مساحة منهم واتحدي ان يكذب مافيه اي مسيحي في مصر
شيء من الانصاف والصدق منك ايضا لا يضر يا سيد عبد القادر
علينا ان نتخلص من نظام القطيع ونعمل العقل وننصف


43 - إلى داليا: نصرف الحقيقة مرة أخرى
عبد القادر أنيس ( 2011 / 10 / 1 - 11:20 )
أنت هنا، مرة أخرى، تقولين نصف الحقيقة. ثم تهربين بعيدا بعثا عن مبررات للإرهاب. الإرهاب، سيدتي، لا يُبَرَّر، الاستبداد يجب أن يقاوم بمزيد من بث الثقافة الديمقراطية في أوساط الناس. الإسلاميون الإرهابيون لم يكونوا أبدا معنيين بالاستبداد لأنهم ليسوا ثوارا من أجل الحرية والمساواة. عندنا فتحت التعددية على مصراعيها ومع ذلك رفع الإسلاميون شعار: الإسلام هو الحل وكفروا الديمقراطية ومطلب فصل الدين على السياسة..
بالنسبة لوصفك للكنيسة المصرية، هنا أيضا، مرة أخرى، تقولين نصف الحقيقة. العلمانية التي حاربها الاستبداد والإسلاميون كان يمكن أن تقدم حلولا لعيوب المسجد والكنيسة التي وصفتها. أليس تطبيق الإسلام في الأحوال الشخصية والنص دستوريا على أنه دين الدولة والمصدر الرئيسي للتشريع هو ما أدى إلى تخلي الدولة للكنيسة عن بعض الصلاحيات الطائفية. هكذا هي الدولة الدينية: دولة طوائف، بحيث تستبد الدولة بمقدرات البلاد وتترك للطوائف مهمة الإشراف على رعاياها في قضايا الزواج والطلاق والإيمان والميراث وغيرها. وهذا ما تقضي عليه العلمانية لو انتصرت.
هذه عادتكم، كما قال محمود درويش: ندعو لأندلس إذا حوصرت حلب!
تحياتي


44 - ردّ 7 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 1 - 12:50 )
الصديق العزيز / سليم يوسف متّي / ت 34
أشكركَ أخي من أعماقي على محبتكَ ووصفكَ الجميل الذي أتمنّى أن أستحق نصفهُ , صدقني كلامكَ وثقتكَ بي تمنحني طاقة خرافيّة للإستمرار والمتابعة في نشر ما أظنّهُ تنويراً لمجتمعاتنا البائسة , رغم وجود البعض ممن يظنّهُ إنحيازاً الى معسكر الخصوم .
ولماذا أنحاز ضدّ نفسي , وأهلي ؟
أنا طالما اُردّد الفكرة التالية / محبتي لناسي وبلدي تدفعني لقول الحقيقة الصادمة , لكنّي أتحرّى الكلام المناسب وغير الجارح الى أبعد الحدود وقدر المستطاع
أقسم لكم , عندما أكتب أيّ جملة , أضع صورة والدتي وأخوتي وأقاربي في ذهني وهم متدينون الى أبعد الحدود , وأكتب بعناية فائقة كي لا أجرح مشاعرهم
لا أفهم كيف يجد البعض ( كراهيّة ) في كتاباتي ؟
تقبّل محبتي وقلبي معكَ ومع كلّ مَنْ يُعاني مِنَ الإضطهاد !
******
الصديق العزيز / مالك الرشيد / ت 35
أشكر محبتك ومداخلتكَ المختصرة الوديّة ويُسعدني إعلامكَ أنّي بالصدفة كنتُ إخترتُ إحدى تعليقاتك في يوم 26 / 9 على مثل هذا الموضوع لنشرهِ ضمن تعليقات مختارة رائعة , تقبّل محبتي


45 - ردّ 8 / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 1 - 13:14 )
الأخت العزيزة / داليا علي
أشكر تواصلكَ ومداخلاتكَ كسيّدة حُرّة كما تقولين أنتِ
ما أخشاه فقط , أنّكِ تتوهمين إمتلاككِ حُريّة فكرية فعلاً !
أقصد أنّكِ تتجاهلين ماتمّ حشوه وتلقينهِ في رؤوسنا جميعاً عبر القرون من الطغاة والبغاة على السواء
في الواقع مداخلات الصديق العزيز / عبد القادر أنيس تغنيني عن الإضافة , ليس لكونهِ ليبرالياً علمانياً مثلي , بل لقوّة حجتهِ وسلاسة كلماتهِ وحلاوتها ومنطقيتها
وسأضيف لكِ التالي
أولاً / أنا زرتُ مصر مرتين فقط في حياتي كانت بداية ونهاية عام 2008 ويسعدني تكرار المحاولة مستقبلاً لكن بشرط توّفر الصحبة الجميلة من الأصدقاء , فأنا لا أسافر لوحدي عموماً , ولو حدث ذلك فيسعدني أن التقيكِ لتقوديني كما إقترحتِ الى مصر الحضارة وحتى حواريها الجميلة
ثانياً / لاحظي معي مايلي
العالم والحياة تتغير شئنا أم أبينا , الفرق الوحيد أن نقف ضدّ التيار لندعي اننّا محافظين على التراث والقيم والحضارة والأخلاق , وأن نسير مع وجنب التطوّر وسوف نُتهم حينها ببيع أنفسنا للشيطان
هل تذكرين من قراءاتكِ السابقة انّ التعذيب كان سابقاً يتم بالقازوق وسمل العيون والصلب والسلخ والحرق والذبح؟؟


46 - انا لا ابرر الارهاب اي قتل هو وحشية لا مبرر ل
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 13:25 )
اي ارهاب او قتل او تعدي علي الاخر شيء غير مقبول اساسا وبالتالي انا لا ابرره وان بررته فمعناه انني مثلهم ارهابية وانا لست بارهابية ولا اشجع او ابرر الارهاب
ولكني احلل الموقف واحلل موقف التاسلم وليس الارهاب فليس كل سلفي ارهابي
وان كان لكنت وجدت قتلي في كل مكان ونحن في مصر لسنا ارهابيين ولا نتقاتل وان كنا نختلف وان كان هناك بعض الشواذ ومن الغباء ان اعمم الشواذ واوصم الكل بفعل البعض

انا مرة اخري لست ارهابية ولا اشجع ارهاب وبالتالي انت لا يليق بك لي الحقائق فكل كلماتي لا تقول اني اشجع ارهاب وان ايدت الاسلام فليس معني هذا اني اشجع الارهاب لان عقلك وفكرك يوصم كل مسلم بالارهاب فلا شأن لي بما يمليه عليك ضميرك ان مرض او ما تراه عينك وان خدعتك ولا ما يوحي لك عقلك وان كان مؤدلج ومبرمج علي كراهية الاخر

ومرة اخري انا لا اقول نصف الحقيقة في حق الكنيسة فهذا واقع وكون العلمانية لم تحل كما تقول فضعفها ليس مشكلتي فان كان الليبرالي والعلماني يعالج المشكلة بشكل خاطئ ويزيد منها بتصرفاته واقواله وسبه وهجومة وعدم العمل علي التوعية والتغلغل في صفوف الشعب فلا يحق ان يرمي بضعفه علي الاخر فلن يفتح لك المسلم


47 - تتمة رد 8 للأخت داليا
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 1 - 13:29 )
بينما كل تلك الأساليب والوسائل ,أصبحت اليوم جرائم ضدّ الإنسانية
حتى الإعدام الساري في بعض الدول الغربية يتّم بحقن المريض بدواء يوقف القلب , بعد تخدير المحكوم
لا بل حتى الخراف والابقار يتّم تخديرها قبل ذبحها
وقد سألتني سيّدة سويدية بكلّ جديّة / هل تخدرّون الخروف قبل ذبحهِ في العيد ؟ فضحكتُ وقلتُ لها أنا عن نفسي ذبحت دجاجة مرّة واحدة في حياتي , كان عمري 17 عام قالت لي والدتي انتَ الرجل الوحيد الان في البيت ( والدي كان مسافر ) ولايجوز للمرأة أن تذبح حيوان بنفسها
ولحّد الساعة أتذكر تلك اللقطة , فلا تسأليني عن شعور الذباحين
وسؤالي المباشر يا داليا / ما عساكِ أن تفعلي وتقولي لبشر عندنا ما زالوا يقطعون يد السارق ( الضعيف ) لأنّ سارق الملايين منهم وإليهم ؟
وناس يجلدون سيّدة لإرتدائها بنطال جينز ؟
هل إعتراضنا وكتابتنا ضدّ هؤلاء هو بطر وترف فكري ؟ وإستعداء على دين أهلنا وناسنا وأحبتنا ؟
أتمنى أن يطول بنا العمر لنرى سوياً كيف أنّ العالم يتطوّر نحو الافضل وأنّ الخضوع لإرادات المشايخ وهرائهم ,عار علينا
بل هم الذين يتوجب عليهم الخضوع لافكار العلم والسلام والمحبّة
وحتى أزيائهم يجب تبديلها !


48 - لن يفتح لك المسلم الباب ويقول لك اتفضل هد دين
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 13:32 )
وان كنت متخيل هذا فانت واهم وبالتالي لا تحمل ضعفك وقلة حيلتك كعلماني او ليبرالي علي الاخر
ان نظم المسلمين نفسهم وان تكتلوا ووصلوا لكل الفئات المهمشة والمستضعفه فهو ذنبك وذنب اصحاب رؤس الاموال الذين ما هان عليهم مساعدة المهمشين وتركوهم للمشايخ

مرة اخري لا تلوم الاخر علي تهاونك وضعفك

وان كنت تصف المشايخ بالكذب والتحايل فانت لا تفرق عنهم ابدا وكل كلامك تحايل وتمايل

يا عبد القادر القانون المصري مدني مائة في المائة والشرعي فقط في المواريث والزواج والطلاق والمسيحي يختار بنفسه قوانين المسلمين في الميراث

لتقل لي اي قانون غير مدني مستخدم في مصر
ولا تلوي الحقائق وتتهم الاخرين بما فيك من تلون وتكذيب يصل للكذب

وبالمناسبة المرأة مثل الرجل في الشهادة ولتات لي بحالة واحدة تؤيد اكاذيبكم في كون المرأة نصف الرجل في الشهادة اتني باي شهادة لامراءة وفي اي محكمة كانت نصف الرجل

بصراحة سهل اقول الاخر كاذب والصعب الا اكذب ولتري كم الاكاذيب في كلماتك ولتحكم وليحكم من لا يقر الكذب علي كلماتك واقوالك وادعاءاتك الكاذبة


49 - يا رعد لست طفلة وانت كذلك لنتكلم عن الحشو
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 13:40 )
بمعني بعد كل هذا السن والقراءة والاطلاع والاختلاط بالغرب والتعامل مع عقول حرة ها نقول لسه حشو... يا رعد انا لم اكن اعرف من الدين بالقدر الذي عرفته بعد تعاملي هنا لاني لا اخذ اي شيء مسلم به وبالتالي اقراء وعقلي تربي تربية فرنسية حرة فلم يتعود الحشو وبالتالي مقولتك هذه تعد ضمن ما اعده من الكوميديا في هذا المكان لانه قول حقظ لا فهم فانت وغيرك حافظ قصة الحفظ وقصص اخري تكرروها بلا فهم وبلا معني وفي غير مكان مناسب
بالله عليك ابتعد عن كلمات الاطفال وحكايات العجائز فعقولنا هنا اكبر من هذا الهراء

كذلك حصر الفكر في قصص قطع اليد والبنطلون والاشياء الهايفة مثل حصر الدين عند المشايخ في النقاب والجلابية في كلا الحالات ها اقول ديه هيافة والليبرالية مش بتعمل عشان تحلق ذقون المشايخ وان كان هذا همها فبصراحة لتذهب الي الجحيم كما علي المشايخ بكل جهلهم عليهم الذهاب لهم
اليوم الازهري مطلع يتعلم اللغات والكمبيوتر وهو بالمناسبة ليس سلفي ولكنه متعلم فعلا

كما قلت لن اسب الاسلام لان في مسلمين جهلة
وها اقول ايضا لن اسب العلمانية والليبرالية لان فيها الكاذب والمخادع والجاهل والكاذب ومن يلف ويدور ومن همه الجلابية


50 - يا رعد تقول اصبحت اليوم جرائم يعني هي موضة
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 14:07 )
هي موضة اليوم تحدد اليوم ما هي الجرائم وغدا ممكن لا تكون جرائم او يكون شيء اليوم حضاري غدا مع الموضع يعد جريمة
ما هو المعيار فلتقل لي ومن يحدد الجرائم اليوم ومن له حق تغييرها غدا
عندنا في مصر في موضة مبارك اشياء كثيرة تعد جرائم تم تقنينها واصبحت الحق الكلي ؟؟؟ ومؤكد بكره في ما سيعد جريمة هو اليوم قانون
لا تقل لي ده حدد وده اباح وده منع وده فتح السكه
انا اري كل يوم مواشي تساق للذبح وتصعب علي وفي بعض الاحيان يصل بي لكراهية اللحم وتجريم قتل تلك المخلوقات المسالمة
فهل من يحب اللحم ها يكون متوحش وهل لي حق تجريم هذا
اصبح اليوم من حق المؤمن عليه صحيا في السويد ان ياخذ حقن المخدرات وهم يروا ان في هذا حفاظ علي اموال التامين الصحي لان منع انتشار الايدز وباقي الامراض من الحقن الملوثة يقلل الصرف عليها وبالتالي يقننوا المخدرات قوانين هنا وهناك
صبحت الدعارة مقننه في هولندا مثلا فهل هذا معناه انها لازم تقنن عندنا بما ان هولندا دولة متقدمة نقنن الدعارة ونبيحها لنكون مثلهم
حرية الجسد ها تجبرنا ايضا عليها لانها موضه عندهم
ثم انت مالك تبدل ازياء الناس بدل عقولهم وهذا واجبك لكن ملابسهم كده هيافه وحشرية


51 - الاستاذ المبدع رعد الحافظ
مالك الرشيد ( 2011 / 10 / 1 - 14:52 )
وانا اشكرك لاختيار تعليقي في مقالة مكارم ابراهيم --لملذا الاسلام -- ضمن التعليقات المميزة حسب ما تفضّلت به ولا اريد ان اّخذ من وقتك الكثير فلو قرأت تعليق الكاتبة على تعليقي لرأيت العجب ...


52 - عزيزي الرائع / مالك الرشيد
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 1 - 17:15 )
سأقرأ ردّ الكاتبة عليكَ , وأحاول نشره لأجل المصداقيّة في نقل الآراء , كي لايتهمونّا بالتحيّز الى العقلانيين والتنويريين , مع أنّه من الطبيعي أن ينحاز العقل إليهم
وعن وقتي , فيا ريت عزيزي كلّ التعليقات بمثل وضوح وصفاء ما تكتب أنتَ وكلّ العقلاء
لاحظ (( الحجّة داليا )) كتبت يجي عشرة تعليقات طويلة ( أم الألف حرف ههههه ) ورددتُ عليها ومثلي فعل الصديق الليبرالي الرائع / عبد القادر أنيس , فما كان منها إلاّ أن ختمت قصائدها الفلسفية الفكرية العاطفية , بالعبارة التالية / كده هيافة وحشرية هههههه
فهل رأيتَ عزيزي هكذا نساء يسيئون لبنات جنسهم طيلة الوقت , مع رجال يحاولون نصرة المرأة ضدّ جلاديها ؟
ونحنُ لانُريد أن نجزع منهم لأنّ الجزع عند المُصيبة ... مُصيبة أخرى !
لذلك سأهديها بكل محبّة , من خلال ردّي لكَ هذا بعض أبيات إيليا ابو ماضي وحاشاها لو أخذت على نفسها , يقول / كُن بلسماً
أحبب فيغدو الكوخ قصراً نيراً .... وإبغض فيُمسي الكون سجناً مُظلماً
لا تطلبنّ محبةً من جاهلٍ .... المرءُ ليس يُحّبُ حتى يفهما
وإرفق بأبناء الغباءِ كأنّهم .. مرضى , فإنّ الجهلَ شيءٌ كالعمى !


53 - اخلاق الانسان فيها مقياس الانسان - كنفوشيوس
داليا علي ( 2011 / 10 / 1 - 17:46 )
واليك الكلمات التالية سيد رعد
اعدي عدوك سيئات اخلاقك
كما قال الكندي
الاخلاق هي اصلاح النفس بتحكيم العقل في القوتين الحيونتين في الانسان وهما الشهوة والغضب

وانت يا رعد من اول تعليق لي غاضب ولا ادري لم
وان ناقشناك بالعقل هربت ثم تغلبت قوي الغضب عليك

كما قال انيس منصور
التعصب ليس دينا وانما هو خلل عقلي

وبالتالي اصرارك علي الهجوم وتعصبك هو خلل لا محالة
كما قال احمد سلامة
النضال الاعور هو ما يقوده المتطرفون دينيا وفكريا وعرقيا

وانت واللييبرالي لا تعرفوا الاختلاق

كما قلت توقعك من الاول ادي لهجوم غير مبرر ثم فهم خاطيء لكلمات مؤيدة ثم تجاهل وعجز عن الرد ثم تطاول

كما يقال حالة نمطية للتعصب الغير عاقل وتنتهي بالهجوم ورمي ما فيك فينا

للاسف تعصب الليبراليية اليوم هو ما سوف يؤدي لمأساة لا محالة غدا فالتعصب يزيد التعصب والارضية خصبة وقوية لتعصب اعمي ديني وانتم وللتاريخ انتم ايها الليبراليين من يؤججه ويخلقه ومن ينمية ثم يبك عليه

فمن منكم بغير كلمات جوفاء هنا عمل عمل مدني يعد به تربة التقدم والتحرر من الجهل والفاقة وبالتالي من سلطة المشايخ

لا احد كلكم تتكلموا ولا تفعلوا فلا تبكوا غدا


54 - مشكلة الطلاق للمسيحيين في مصر
بشارة خليل قـ ( 2011 / 10 / 1 - 18:26 )
لكي لا يتم تمرير القصة على انها عناد من البابا شنوده:في مصر ليس هنالك زواج مدني فاما ان تتزوج بحضرة المأذون او في الكنيسة فالدولة المصرية لا تعترف بغير الزواج الديني.جاء تدخل القضاء المصري في عقيدة المسيحيين آمرا الكنيسة بتزويج المطلقين,طبعا البابا رفض فهنالك نصوص واضحة في هذه المسألة (من تزوج من امرأة مطلقة فهو زاني) فكان الوضع كمن يفرض على مأذون ان لا يزوج المطلقين بينما الشريعة الاسلامية تبيح هذا.ثم انه ليس هنالك في المسيحية حد ردة ولا اضطهاد المبدل دينه..اي قبطي يستطيع ان يتزوج مثنى وثلاث ورباع والدولة المصرية بتعمله حفلة ويتم تسهيل معاملات اشهار اسلامه ومع ستين الف سلامة
اما بالنسبة للاشاعات الباقية فلا اعلم مدى مصداقيتها فقد اصبح في علم الجميع التمييز والتضييق على بناء الكنائس مقابل التسهيل والاعفاءات الضريبية على المساجد..والتهميش في المناصب العامة وفي البرلمان والقتل والخطف وحرق البيوت وهدم الكنائس..ورغم ذلك وبكل وقاحة تجد من يبرر ويدلس ويكذب...عيب عيب .ان كان مثل هذه النوعيات تعرف العيب من اساسه


55 - الحقيقة قاسية
salam ( 2011 / 10 / 1 - 20:09 )
تحياتي استاذ رعد مقال جيد ونقد صحيح وهادئ، مشكور . بعد إذنك عندي رد لطيبة القلب خلود .قالت انها لم تكن تحمل أي عدائية للعلمانية إلا بعدما قرأت المقالات التي تنتقد السلام .و . بشكل غبي وسافر -و- خاطئ .والأن هي من ألد الأعداء للعلمانية ،وللمنطق طبعاً .يا سيدتي المشكل ليس في النقد انما في المنتقد أي ألدين .مثلاً إذا قلت لفتاة بأنها قبيحة وكانت فعلاً قبيحة ،لن تتقبل هذا ولكنها حقيقة .فهي قبيحة .الحقيقة صعبة وقاسية .رغم انها حقيقة لا نقبل بها .ونبدأ بخلق الحجج واللف والتزيف .لذلك يا سيدتي لا تغظبي ولا تكرهي .ليس ذنبنا إذا كان في الإسلام الكثير من الأمور التي يجب نقدها ...مع كل إحترم وتقدير لشخصك


56 - السيدة داليا
salam ( 2011 / 10 / 1 - 20:50 )
تحية طيبة . قلت إن الأخلاق هي إصلاح النفس بتحكيم العقل في القوتين الحيو نتين في الإنسان و هما الشهوة وألغضب .وأرى انك لم تحكمي عقلك وبدا انك غاضبة جداً .شنيتي هجمات وأطلقت عبارات وكلمات لا تليق بالسادة الكتاب .على كلٍ الإناء ينظح بما فيه .أما عن الأخر فنحن لم ولن نميز . وما صنعنا الأخر .يا سيدتي الديانات وخاصةً الإسلام هو الذي ميز ومنح صكوك للمؤمنين بالعباد والبلاد .والإسلام هو الذي لم ولن يتقبل الغير (الأخر) والإثباتات كثيرة لا مجال لذكرها .الإسلام هو المحور وفيه ومنه ألحق والعدل وغيره باطل .تريدون تسيير البشر على طريقتكم .حتى الأنبياء كما قالت السيدة ليندا تريدون تصويرهم كما تريدون وكما جاء في القرأن ..وليست المشكلة في أصحاب الفتاوى انما في الأساس الذي هو مقدس ولا يمس .نعم و للأسف الحالة صعبة والحقيقة قاسية ومرة ..


57 - الاستاذ رعد الحافظ
مالك الرشيد ( 2011 / 10 / 1 - 21:46 )
لايمكن ان نطلب من جميع النساء المسلمات ان يكنّ بشجاعة وصلابة نوال السعداوي او وفاء سلطان او الهام مانع او فينوس صفوري وغيرهنّ كثير بل هناك الكثير منهنّ نشأن في بيئات اجتماعية اسلامية تعلّمن وتربّين في اجواء ظلامية سوداوية ليس فيها سوى الترغيب بالجنة وخمورها وحواريها لمجموعة معينّة من المسلمين وغالبا هؤلاء يكونوا من المترفين او بالنار وجحيمها الابدي يصلون وغالبا هؤلاء يكونوا من الفقراء والمعدمين لانهم لايتمكّنوا من لقمة عيشهم فيسرقون او يزنين او يجرمون ثمّ ان المرأةبتركيبتها الفسلجية والبيولوجية والعاطفية نراها بسهولة تمتثل وتصدّق الخرافات والاساطير والاكاذيب الدينية ونرى مثل هؤلاء النسوة لايمتلكن القوة والارادة الحرة بل نجدهنّ يستمدن القوة من ازواجهن او اباءهن لمواجهة الصعاب وبذلك نجدهنّ يقبلن ويرضخن ان يتزوّج عليها رباع وهي ساجدة ويجلدها ولي الامر بالسوط لانها تسوق السيارة وهي شاكرة لنعمة الله وفضله او يجعلها محمد أمة ملك يمين او جارية ذليلة وتقول هذا دين الانسانية وحقوق الانسان فارجو ان تعذرها على ماتقول وتعتقد مع التحية للجميع


58 - ردّ أخير / للأحبّة
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 1 - 22:18 )
الأحبّة بشارة خليل ق وسلام / تعليقات 55 , 56 , 57
أشكر محبتكم ومداخلاتكم , ومحاولاتكم لإفهام من لايريد أن يفهم
في الواقع معلمنا د. علي الوردي كان يُشدّد على أنّ أيّ حوار بين شخصين مختلفين في الافكار لن ينجح , مالم يكن المقابل مستعد للفهم , يعني يرضى بسماع الفكرة ويدورها براسه يمكن يعتقد بها ويعتنقها
وكما تجدون هنا الأبله داليا وأمثالها لايودون ولايحاولون حتى فتح الجمجمة
لذلك أنا مضطر لإعادة نسخ البيت الأخير من شعر إيليا ابو ماضي الذي سبق ونشرته في تعليق سابق , يقول /
وإرفق بأبناء الغباءِ كأنّهم .. مرضى , فإنّ الجهلَ شيءٌ كالعمى !
*******
على كلٍ هذا المقال صار من الماضي ورُفع ونزل بدلهُ مختارات التعليقات / أرجو أن تنال رضاكم

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah