الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عواقب 1917 ودوافع 1991 / ردود , شذرات / .

شامل عبد العزيز

2011 / 10 / 3
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


تُعتبر هذه المقالة بمثابة * رد* أو توضيح لبعض التعليقات التي وردت على مقالي * عواقب ثورة 1917 ودوافع ثورة 1991 .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=276682 وكذلك هي مناقشة لبعض الأفكار التي وردت على مقال الأستاذ سعيد زارا * خيانة الاشتراكية وانهيار الاتحاد السوفيتي .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=276921
باعتبار مقاله ردّاً على مقالي المذكور .
سوف لن أعتبر السيد سعيد زارا * محامي دفاع * عن رفيقه ألنمري بل من حقه وحق الآخرين أن يكتبوا ويُعبروا عن وجهة نظرهم .
شكراً جزيلاً للأستاذ سعيد زارا ولولا مقاله لنشرتُ الجزء الثاني , يقول المثل العامي :
" كل تأخيره فيها خيرة "
طالماً سألت نفسي هل الأستاذ فؤاد ألنمري ماركسي * هو يصف نفسه بأنه لينيني , ماركسي * أين الماركسيون على كتاباته ولماذا لا يشاركون ولماذا هو ضدّ الجميع – لا شيوعي عراقي ولا سوري ولا أردني ولا لبناني ولا أيّ شيوعي من أي بلد أخر ؟
بداية انتماءه للحزب الشيوعي الأردني لم يُعمر طويلاً فتمّ فصله * أين يكمن الخلل في الحزب الشيوعي الأردني أم لدى السيد فؤاد * ؟
كيف سأقتنع بأنه هو الوحيد الذي يفهم ماركس ؟
من الممكن أن يكون هو على حق , لا أدري ؟
جواب لسؤالي كان تعليق العزيز مثنى حميد مجيد :
سقوط الإتحاد السوفيتي لا علاقة له بالماركسية . دارون اكتشف الماضي التطوري للإنسان وماركس أكتشف مال ومستقبل هذا التطور .كتاب أصل الأنواع لم يَشِخ ولكن أضيف إلية وطُّوِّر وكذلك رأس المال مازال يحافظ على حداثته ويحتاج إلى مزيد من الدعم العلمي في عصر المعلوماتية لكن الأصل العلمي لنظريتيهما مازال حيويا واحدا فنحن لا نعيش فقط أحداث التاريخ بل ننتج أنفسنا كبشر ونشهد على مسيرة فطامنا وقطيعتنا مع الأسلوب الأناني لحياة جدنا الشبيه بالقرد. إذا كنت تقصد تفنيد ألنمري فأنا معك فالنمري كاهن معبد لإله غير موجود تاريخيا أسمه ستالين ولا يملك من الماركسية إلا بعض المعلومات المكررة في الاقتصاد وهو أصلا رجل طيب و محب لماضيه الشيوعي و ألنمري غير ديالكتيكي إطلاقا فهو يناقش التاريخ بطريقة - محمود المليجي ، ستالين و فريد شوقي ، خروشوف ! وتوفيق الدقن بيريا !؟ فأين هو الديالكتيك .
ولذلك تفنيده ليس صعبا وتسفيه الماركسية من خلاله سهل جدا في حين أن الماركسية علم يحتاج إلى جهد وعناء للتنوير بها.تحياتي ( انتهى ) .
حقيقة أنا لم أحاول تسفيه الماركسية , بل على العكس جميع ما كتبته عن ثورة أكتوبر كنتُ أقول * بأنها مخالفة للمبادئ الماركسية من الألف إلى الياء * لا اعتقد بأنني أستطيع أن أجد تشبيهاً لحالة الأستاذ فؤاد ألنمري سوى ما جاء في تعليق العزيز مثنى وهو شيوعي عراقي
أين هو الديالكتيك إذن ؟
كما أنني لا أعتبر نفسي فيما اكتبه محاولة لتفنيد الآراء التي يؤمن بها السيد فؤاد .
البلاشفة الأعزاء أقلقتهم عبارة " تلميذ نجيب " لصهيوني عتيد .
ومنها انطلقوا لكيل الشتائم التي بدأت ولم تنتهي لحد الآن وسوف لن تنتهي أبداً .
سوف أقول " أنا أعتز بالجميع ومنهم الأستاذ يعقوب ابراهامي " ليس هناك أي مشكلة مع أي شخص * من ناحيتي * قد يكون هناك من يعتقد عكس ذلك ويعتبرني عدوه الأول دون أن ادري فهذه مشكلته وعليه أن يراجع نفسه ويتخلص من رواسبه ومن تأثير البيئة التي تربى فيها .
مناسبة قولي هي :
في مقال الأستاذ يعقوب الأخير قال بما معناه " وهو يخاطب الأستاذ حسقيل قوجمان "
نصيحة إلى قوجمان أن يبحث في google ولكن الأستاذ قوجمان لا يلتزم بنصيحته ..
من هنا كانت عبارتي – فذلكة – لا أكثر ولا أقل .
فلماذا هذه الشتائم ؟ والتآمر وبيع الأراضي الفلسطينية والدماء الفلسطينية التي تسيل سببها شامل عبد العزيز ؟
لنقرأ معاً ما كتبه الأستاذ ألنمري في تعليقه على مقال الأستاذ سعيد زارا * وعند ذلك سوف تجدون أنني لستُ كما يصفني أبو ناظم ؟
التعليق :
لا يسرني شيء أكثر من أن أقرأ أحد رفاق البلشفي الأعظم ستالين ينبري بقلمه الفولاذي يكشف عورات خونة الإنسانية ، ( نحن ) ولو أن من رددت عليه لا يستحق الرد * يقصدني * فهو يتسلق على سلم الثقافة السياسية ولا يكاد يرتفع درجة حتى يسقط درجتين ونحن من أرهاط البلاشفة لا نلقي بالاً لمثل هؤلاء المتطفلين وقد سبق لي أن نصحته ألا يجلس في مجالس ليس له فيها حديث لكنه لم ينتصح وتحجج بأنه يريد أن يتعلّم ؟ ( ولا زلت كذلك ) .
يبرز اليوم في الحوار المتمدن رهط يتجند دون أجر * أنا أقول للسيد فؤاد بأنك واهم فنحنُ نتقاضى رواتب بالدولار وليس بالروبل *، باستثناء الصهيوني المأجور رفيقهم * وأنا أقول لك - رقم حساب الصهيوني المأجور يعقوب 123456789 في إحدى البنوك السويسرية * ؟، في محاربة الشيوعية . وهذا النفر ومثالهم الزيرجاوي يبذل جهوداً في البحث والتنقيب عن كل ما يسيء للماركسية وللشيوعية ( هذا ليس صحيحاً البتة سيدي ألنمري ) ـ من العبث إضاعة الوقت في الرد على هؤلاء كما يصر رفيقنا ألأسدي ( لم أكن أعلم أن الأستاذ ألأسدي صاحب النصيحة فشكراً للسيد ألنمري ) تصور رفيقي سعيد أن هذه العصابة أجمعت على القول ، بفعل إفلاسها ليس إلا، أنهم ضد الشيوعية حتى وبعد أن تتحقق وليس لأي سبب آخر سوى الملل (!!) لأن الحياة ستكون بلا صراع يصرع الإنسان أخاه الإنسان !! هكذا علمهم معلمهم الصهيوني الذي يحبونه بسبب عدائه للشيوعية ( وأنا أقول للسيد ألنمري : الإنسانية هي الجامع وليس شيء أخر ) رغم أنهم يعلمون تماماً أن الدماء التي تجري في عروقه وعروق أبنائه إنما هي دماء مسروقة من دماء الشعب الفلسطيني
مع كل محبتي - انتهى التعليق –
أنا أقول للسيد ألنمري بأن أول دولة اعترفت بإسرائيل * اللقيطة * هو الاتحاد السوفيتي في زمن ستالين ثمّ أن الدماء التي تسيل في فلسطين سببها الأحزاب وبكافة مسمياتها وليس نحنُ ؟
حقيقة أنا مصاب بالإحباط من طريقة تفكير الأعزاء البلاشفة ؟
يقولون بأنك لا تقرأ ولا تفهم .. والسؤال أقول لهم أحب أن أتعلم ولكن كيف وبأي طريقة * التخوين والعصبية والتشنج * هل هي الحلّ ؟
كيف سأستفيد ..
يقول الأحنف بن قيس * ربّ غيظ قد تجرعته مخافة ما هو أشدّ منه *
يقول الأستاذ عبد العظيم العلمي * حفار التاريخ * له تسميّة أخرى عند الصهيوني صديقي * علماً بأنني لم أجد له أي حفريات لا في التاريخ ولا في الجغرافيا مع اعتزازنا بالبلشفي العظيم * عبد العظيم العلمي*
بما معناه : أنا اختلف معك سيد فؤاد ؟ فهم – يقصد البرجوازية الوضيعة - يًصارعون من أجل طبقتهم ؟
ونحنُ حسب تصنيف البلاشفة من البرجوازية الوضيعة ؟
أنا أقول :
عن أي طبقة يتحدّث حفار التاريخ ؟
أنا ومعي الملايين بل المليارات – درسوا وتخرجوا ومارسوا أعمالهم – ماذا نفعل , ننتحر مثلاً على سبيل المثال , كيف نصبح من ضمن طبقة – البروليتاريا - ؟
الطبيب – المهندس – المحامي – المحاسب – الضابط – الشرطي – أصحاب المهن – الصحفي – المراسل – المعلم – المدرس – أستاذ الجامعة – هل تُريدون المزيد ؟
عن أيّ طبقة وأي محافظة وأي صراع يتحدث الأستاذ العلمي ؟
ضمن أي تصنيف حالياً نضع العلمي - ألنمري - أو من يؤمن بما يقولون ؟
هل التسميات عبارة عن * ادعاء * ؟
أين البروليتاريا مثلاً , في الصومال أم في السويد , أفقر بلد وأغنى بلد ؟
هناك فرق بين الصراع وبين الاقتتال حسب توصيف السيد زارا حيث يقول : بأن لا أحد يفهم هذا الفرق أو الغالبية لا تعي معناه ؟
إذن نحنُ الآن في صراع من أجل أن لا تتحقق الشيوعية * جميل جداً * الحمد لله * أخيراً اكتشفت أنني صاحب موهبة في الصراع ضدّ الشيوعية ؟
هذا جزء مختصر للرد على مقال الأستاذ سعيد زارا والتعليقات التي وردت عليه .
أرجو معذرتي سيدي فؤاد .
نعود للاشتراكية :
في مقال بعنوان – شذرات 1 – انهيار المنظومة الاشتراكية وسيادة الليبرالية وانتصاراتها – والمنشور على صفحات الحوار المتمدن بتاريخ 25 / 12 / 2004 بالرابط أدناه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=28698
للأستاذ سلطان الرفاعي * نقول وبعد اختصار ومناقشة وبتصرف * :
لابدّ من طرح الأسئلة أولاً وهذا ما لم أستطع أن أتحاشاه ؟
النقطة الأولى :
أين يكمن الخلل ,, في النظرية أم في التطبيق ؟
جواب السيد الرفاعي :
يقولون النظم الاشتراكية ، نجحت في النظرية ، وأخطأت في التطبيق .
والحقيقة أن هذه النظم أخفقت في كلا المجالين ، النظرية والتطبيق ، ولئن كانت أخطاء التطبيق ، قد بلغت من الفظاعة ما يحق لهم بالتبرؤ منها ، من فساد إلى استبداد إلى قمع ..
أما وجهة نظرنا فهي * بعد حوار مع أحد الأصدقاء * :
( ملاحظة هذه النقطة والنقطة السادسة والسابعة سوف يكون عليهما مُداخلات فقط ) .
كل النقاش حول صحة النظرية والخطأ في التطبيق هو نقاش خالٍ من كل معنى . لا يمكن الفصل بين النظرية والتطبيق . هذا مبدأ أولي في التفكير الديالكتي .
النظرية الماركسية ليست مجموعة من القوانين العلمية التي يصح فيها مفهوم "الصحيح" (True) أو "الخطأ" (False) بنفس المعنى بالضبط الذي يصح في العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء. الماركسية هي مجموعة من الفرضيات والاستنتاجات والاقتراحات (المبنية طبعاً على دراسة "علمية" للمجتمع والتاريخ ). وإذا ثبت في التطبيق فشل هذه الفرضيات فهذا يعني أمراً واحداً فقط : فشل النظرية .
النظرية القائلة " إن النظرية صحيحة والخطأ هو في التطبيق فقط " جاءت للتستر على الإفلاس السياسي والفكري لأصحابها . هكذا رأينا أن تاريخ الأحزاب الشيوعية (العربية بصورة خاصة) هو سلسلة من نقد ذاتي واعتراف بالخطأ (أي الاعتراف بالانحراف عن النظرية الصحيحة دائماً) إلى نقد ذاتي واعتراف بالخطأ (أي بالانحراف مرةً أخرى عن النظرية) .
النقطة الثانية :
أخطاء النظرية ليس أولها قضية التصفية الطبقية ، ففكرة التصفية الطبقية ، وإحلال طبقة في محل طبقة أخرى في المجتمع والحكم ، هي فكرة خاطئة في الأصل . وليس معنى هذا خطأ فكرة الصراع الطبقي ، الفكرة الأم ، ولكن معناه أن الصراع الطبقي قد يجد حله ببقاء الطبقات المتصارعة مع إعادة توزيع المغانم التي يتصارعون عليها ، وذلك دون أن تنفي أحداها الآخرين .والحديث عن إيجاد حل للصراع الطبقي هو أمر نسبي ، لان معادلات توزيع المغانم تختلف بين مرحلة وأخرى . أي أن الصراعات والحلول تستمر في نفس الوقت وطول الوقت .
النقطة الثالثة :
الملكية الاجتماعية ، العامة ، ملكية دولة العمال ، من الأخطاء الكبيرة في تلك النظرية ، فالملكية الخاصة لها كفاءاتها وقدراتها الحيوية والواضحة في مجالات معينة وعديدة .
النقطة الرابعة :
الخطأ الآخر في هذه النظرية التي انهارت , هو سؤالنا : ماذا يعني أن ينوب حزب عمالي واحد عن العمال ؟ أو حزب شعبي واحد عن الشعب ؟ فإمكانية الفساد والانحراف واردة بالنسبة لقيادة هذا الحزب أو ذاك ، كما لا حضناه في كثير من قيادات الأحزاب في ( قسم من البلدان العربية , سوريا مثالاً ) . وكون هذه الصفوة المنحرفة أحادية القطب ، يجعل هذا الانحراف قانون . أن القيادة ، والطليعة ، لا بد أن تكون تعددية ، لكي يكشف أطرافها المختلفون انحراف بعضهم البعض .
النقطة الخامسة :
الاشتراكيون وبحماس بالغ ، سعوا إلى تطبيق نظرياتهم على المجتمعات الرأسمالية ، من اجل العمل إلى تغييرها ، وإدخالها في جنة الاشتراكية ، ولكن في لهفتهم ، وحماسهم ، وتسرعهم ، نسوا تطبيقها على المجتمعات الاشتراكية ، وحجتهم في ذلك أن هذه المجتمعات الاشتراكية لا تحتاج إلى تغيير ، بل الهدف هو الحفاظ عليها .
النقطة السادسة :
إن أسس النظرية الاشتراكية ، تم وضعها في القرن التاسع عشر ، وجاءت ذروة تطبيقها في النصف الأول من القرن العشرين ، ونحن الآن في عصر ، ظهرت فيه الاختراعات والمؤسسات والاتصالات والمؤثرات ، التي لم يسمع بها ، لا ماركس ولا لينين ، ولا الآباء الكرام لتلك النظرية ، ولم يتحكم فيها أبناؤهم ، واصهرتهم ، وزوجاتهم .
( هنا تأتي فكرة الأستاذ حسن مشكور صحيحة وواقعية والتي تتطابق مع فكرة الأستاذ مثنى حميد مجيد بأن ماركس ترك الباب مفتوحاً لكل جديد وليس جمود ) .
النقطة السابعة :
قال لينين مرة : (( الثورة التي لا تعرف كيف تتراجع لا تعرف كيف تتقدم )) ويبدو انه كان يتحدث عن هذه المرحلة بالذات ، فالتراجع الكبير الذي تعيشه الحركات اليسارية في العالم اجمع ، ما هو إلا عملية اختبار لصحة الأفكار التي تحملها هذه الحركات اليسارية ، ومقياس فعال لسلامة الممارسة .
التعليق على هذه النقطة بما يلي :
مقولة لينين جاءت بالضبط للتستر على فشل النظرية (ولينين بارع في أخفاء فشل النظرية تحت ستار تطوير النظرية ). لينين قال مقولته دفاعاً عن "السياسة الاقتصادية الجديدة " (النيب) ، التي جاءت لإنعاش البرجوازية الروسية الصغيرة ، لأنه لم يرد أن يعترف أن سياسته الاقتصادية (المستندة إلى النظرية الماركسية كما قرأها في الكتب) قد أنزلت الخراب في اقتصاد روسيا .
وسياسة النيب هي التي جاءت في تعليق الأستاذ خالد أبو شرخ على مقالنا المذكور وهذا هو جوابي عليها .
مجرد رأي .
معذرتي .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سياسة النيب
خالد أبو شرخ ( 2011 / 10 / 3 - 11:54 )
بعد التحية
عبقرية ماركس لم تكن بتقديم نظرية مغلقة جامده, لم يقدم مقولات جاهزة وصالحة لكل زمان ومكان
بل قدم منهجا واسلوبا واداةا للتحليل تجيب على التساؤلات اللحظية ولا تقدم اجابات لما سيحدث بعد عام او عقد او قرن, وهذا ما ما لم يستوعبه الماركسيين بعده فتعاطوا مع الماركسية على انها نظرية جاهزة ومجيبه لاي تساؤل في اي مكان وزمان
عبقرية لينين كمناضل ماركسي انه استوعب منهج ماركس وربما يكون الوحيد في ذلك فعندما وضع سياسة النيب لانها كانت الاجابات علا تساؤلات المرحلة التي اعقبت استلام البلاشفة للسلطه وضع نصب عينيه الوصول للاشتراكية ولكن كيف؟ كان يعطي الاجابة حسب الواقع اليومي واللحظي في روسيا ومن هنا جاءت سياسة النيب لانه لم يفهم الماركسية كخارطة طريق مرسومة يجب اجتيازها كما هي بل اداة تحليل واسلوب لتقديم الاجابات
ما حدث بعد لينين هو فهم خاطئ للماركسية بل وللينينية باعتبارهما نظرية وخارطة طريق للجميع وهنا كمنت المشكله فاللينينية ليست سوى الماركسية في عهد روسيا القيصرية واوائل سنين الثورة
ولك تحياتي


2 - 127 عام
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 3 - 12:32 )
تحية لك
مضى على وفاة ماركس 127 عام , ماركس كتب عن عام 1884 فما دون أما عام 1885 فلم يعرف عنه شيء فكيف ب 2011 , من يتجاهل حركة التاريخ والتطوّر لهذه الفترة من وفاة ماركس لحد الآن فهو يناقض نفسه ..
ماركس تناول مواضيع كثيرة ومهمة وهنا تكمن عبقريته ولكن في نفس الوقت هو ليس بمعصوم
من المستحيل أن أصدق أن الفترة بين وفاته والآن لم يكن لها تأثير في التاريخ وأن ماركس استوعبها
من الممكن أن أتفق معك حول سياسة النيب لسبب بسيط هو أن لينين في هذه الحالة لم يكن جامداً عند نص معين بل تعامل مع المتغيرات وما تحناجه تلك اللحظة
هذا رأيي وكما جاء في المقال كذلك
شكري وتقديري


3 - الاستاذ شامل عبد العزيز المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 10 / 3 - 12:45 )
تحيه وتقدير
قلت سابقا في تعليق على احدى ممن قدمتم
ان الانسان قبل الانسانيه والافكار قبل المفكرين والشعر قبل الشعراء
واليوم اضيف ان المستنتجين هم فقط قبل الاستنتاج
حوارات ومشاحنات جميله
الشكر للجميع


4 - احسدك
عمر علي ( 2011 / 10 / 3 - 14:58 )
احسدك شكد لك واهس وحماس لتضيع وقتك الثمين بمهاترات شبعنا منها. يا اخي الشيوعيةاسمع من شيوعي قضى 33عاما في الحزب الشيوعي العراقي وشخص تشبع بالافكار الشيوعية منذ نعومة اضفاره في عائلة شيوعية وعاش وشرب ودرس وتعلم الف باء الشيوعية في البلدان الاشتراكية السابقة ورائ فشلها المريع وكيف انهارت واخيرا عرف انها افكار طوباوية لايمكن تطبيقها على ارض الواقع مستحيل . لقد بذل الاتحاد السوفيتي السابق ومعه كل الانظمة الشيوعية التيانهارت وانقرضت والتي في طريقها للانقراض بان الشيوعية ومرجعياتها الماركسية واللينينية والستالينية وغيرها يستحيل تطبيقها. هذولة الرفاق الذين يكتبون مجرد الحنين للماضي وثق يكتبون لانفسهم من باب الترفيه عن انفسهم والحنين الى شبابهم بالاظافة الى البرمجة العقائدية والايديولوجية وصعوبة التحرر منها وبعد ان بلغ العمر بهم كاي متدين مسلم. انا ارى ومن خلال قراءتي ودراستي الذاتية والحزبية والاكاديمية ان افكار النمري هي الافكار التي تعكس الشيوعية بشكل حقيقي واسميه بالشيوعي السلفي.النمري يتكلم عن شيوعية ماركس وانجلس ولينين وستالين. واستالين هو تلميذ لينين وقبل موته اعطاه دفة قيادة الحزب. ه


5 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 3 - 15:51 )
شكراً للأستاذ عبد الرضا
قرأت تعليق في مقال سابق وأعرف أين .
الإنسان قبل الإنسانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقديري لك
الصديق العزيز الدكتور الوردة عمر
تحياتي
والله ما عندي واهس بس الموضوع بدأ ولازم ينتهي
بس إذا أقول مثل ما جاء بتعليقك - جلدي يروح للدباغ - إحنا بلا سلفي ما خلصانين
المهم أنا أعرف قصدك وأعرف بماذا تؤمن وأعرف تجربتك وأعرف أنك رضعت حليب الماركسية كل ذلك ليس بغريب عني فأنت صديقي ولكن هناك حوارات تستغفلنا وتشتمنا ونبدو في موقف أو الحلقة الأضعف وهذا ما لا أحبه
فقط لا غير
أنا أعرف ما هي أفكار * عدوي اللدود * الأستاذ أبو ناظم وأحترم ما يقوله ولكنه يعتقد أننا خونة
هههههههههههههههههههههههههه
هي مقالات لابدّ أن نكتبها من اجل توضيح بعض الآراء
شاكر لك فضلك صديقي العزيز
تحياتي
رسائلك حلوة أرجو المزيد


6 - شر البليه ما يضحك-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 3 - 16:19 )
العزيز شامل..تحية لك ولك القراء الكرام
طالماً سألت نفسي هل الأستاذ فؤاد ألنمري ماركسي ...
الجواب : لا . السيد النمري في جميع مقالته و خصوصا الاخيرة ( بعد ان عرف انه ليس وحده في الساحة يصول و يجول) يسئ لنفسه اولا و يسئ لماركس ثانيا, السيد النمري لم يقرأ جميع ما كتب ماركس خصوصا الفلسفة باعترافه هو شخصيا..واثناء المحاورة الطويله بيننا حول مقال( حاجة العالم للينين مرة أخرى)http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419
ذكرت العبارة التالية لماركس من المختارات (((( ان الدواب ايضا تحب ان تأكل , فمن ادعى يوما ان غذائها هو بسبب ذالك مسألة تخص المزارع بدرجة اقل؟؟؟)),
كان جواب السيد النمري: ((عزيزي جاسم، ركّز معي فأنا شديد الإهتمام بثروتك الفكرية لكن ليس في علم الحيوان!!))
قلت لنفسي : ماشي , ربما لم ينتبه لها
ثم ذكرت النص التالي ((ولاحظ اسحق دويتشر بصدق ووضوح (( تجمع الستالينية بطريقة فظه بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربريه البدائيه والماركسية))
للحديث بقيه لطفا....


7 - شر البليه ما يضحك-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 3 - 16:32 )
تكملة الحديث لطفا....
ثم ذكرت مايلي: (( ولاحظ اسحق دويتشر بصدق ووضوح (( تجمع الستالينية بطريقة فظه بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربريه البدائيه والماركسية))
وكان جواب السيد النمري: ((لئن رجعت مرة أخرى لاسحق دويتشر فلم استمر في مناقشتك فأنا أمقت التروتسكيين اليهود الذين شجعوا هتلر على غزو الإتحاد السوفياتي وكل بضاعتهم هي الإفتراء والأضاليل)) وختم تعليقه:
((أنا آسف يا زيرجاوي. كنت أظنك ماركسياً فأطلت في مناقشتك وقلت بأنني مهتم بثروتك الفكرية. لكن لأسفي الشديد تبين لي أنك من أعداء الماركسية وأنا لا أحب مطارحة أعداء الماركسية لأن في أدبياتهم الماعز تطير))
في وقتها تأكدت بان الاستاذ لم يقرأ ماركس فحسب و انما لم يقرأ للكتاب الماركسييين الاخرين.
و جاءت الطامة الكبرى اليوم والتي كشفت بشكل لا يقبل الشك ابدا: ان السيد النمري لم يقرأ ولن يقرا ابدا: الطامة الكبرى : عندما علق على مقالة الاستاذة مكارم أبراهيم .
لنقرأ ماذا كتب: (( مبدئياً لا يجوز البحث عن أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي من أفواه أناس غير ماركسيين))
للحديث بقية لطفا...


8 - شر البليه ما يضحك-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 3 - 16:46 )
بقية الحديث لطفا...
و هو لا يعلم ولم يعرف ان Roger Keeran هو عضو في الحزب الشيوعي الامريكي CPUSA و محرر الجريدة الشيوعية الواسعة الانتشار Peoples World وعضو أدارة الحولية Science & Society” والتي هي ماركسية . مكارم ابراهيم ((أسباب إنهيار الشيوعية السوفيتية من مناظير مختلفة !)) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=277821
لا بل و الطامة الاكبر ان الكاتبين Roger Keeran and Thomas Kenny قد عرض كتابهمامن السيد علي الاسدي
:Socialism Betrayed: Behind the Collapse of the Soviet Union في الحوار المتمدن:http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=277674
و يبدوا ان السيد النمري لم يعرفهما ولم يتعب نفسه للبحث عنهما وهما أشهر من علما في الادبيات الماركسية
للحديث بقية لطفا....


9 - الأخ العزيز شامل عبد العزيز1
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 10 / 3 - 17:47 )
الأخ العزيز شامل عبد العزيز
أعتقد أن ما قاله الأخ خالد أبو شرخ صحيح فاللينينية هي التطبيق العملي للماركسية وفق الظروف الموضوعية.الخلل بإعتقادي يكمن في أن الواقع الروسي كان منعكسا في تركيبة الحزب البلشفي فكما كان لينين وتروتسكي يمثلون الطموح العام للثورة الإشتراكية كان ستالين وجيل الطفيليين الذين صعدوا إلى قيادة الحزب بعد وفاة لينين بفضل ستالين نفسه يمثلون روسيا المتخلفة. وفاة لينين المبكرة رجحت سيطرة ستالين وتكريس الفهم الإستبدادي والتطبيق الهمجي للماركسية.
كان بليخانوف وكاوتسكي وهم أساتذة لينين ضد إحتلال البلاشفة للسلطة لمعرفتهم أن روسيا لم تكن ناضجة للثورة ومن هنا يُطرح السؤال دائما هل كان لينين مخطئا أم محقا حين قرر أن يحتل البلاشفة السلطة ؟
عند الإجابة على هذا السؤال يخلط العديد من الماركسيين بين اللينينية كفهم جدلي للماركسية وبين الستالينية كغطاء ماركسي زائف لهمجية القرون الوسطى فاللينينية والستالينية نقيضان سابقان لثورة أكتوبر والدوائر الرأسمالية عرفت بهذا الخلل الداخلي في الثورة وشجعت الإتجاه الستاليني ودعمت سلطة ستالين فترة العشرينيات حتى ثبتت سلطته


10 - الأخ العزيز شامل عبد العزيز2
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 10 / 3 - 17:59 )
والدلائل على ذلك كثيرة ومنها ما ذكرها تروتسكي في كتابه الثورة المغدورة.
كان لي صديق أخته عانس وتقترب من الأربعين خطبها شخص غير مريح فقبل به وحين سألته كيف تقبل بشخص كهذا أجابني أعرف أنه سيكون زواجا عليلا لكنه خير من عنوسة دائمة سيكون لأختي أطفال تسعد بهم على الأقل وأريد أن أزجها في تجربة الحياة وقد كان صديقي محقا فحياة شقيقته أصبحت أقل ظلما وأفضل وأكثر غنى ومعنى.
بإعتقادي أن لينين كان مخطئا ومحقا في ذات الوقت كان يعرف أنه يتقدم في طريق غير محسوب لكنه مشروع وكان يعرف أن ذلك أفضل من تسليم السلطة ثانية للبرجوازية فثورة أكتوبر على أخطائها أخرجت الشعوب المظلومة من عنوستها التاريخية إلى زواج غير متكافيء مع السلطة التي كانت حكرا للمستغلين وكان لابد من ذلك فلينين كان واقعيا وفتح بوابة كانت محرمة على الشعوب.
يبقى أن أقول أن الأستاذ النمري مطالب بالإجابة على تعقيب من أحد الإخوان الأردنيين وصفه فيه بموالاته وهتافه لملك الأردن فهل هذا صحيح ؟ طبعا لا بأس أن يمدح السياسي ملكا شرط أن لا يدعي أنه بلشفيٌ عنيد!
تحياتي العطرة لك ولكل الأعزاء المتحاورين


11 - شر البليه ما يضحك-4
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 3 - 18:15 )
تكملة الحديث لطفا...
السيد النمري استاذ في لغة الشتائم (( خونة الإنسانية، هؤلاء المتطفلين , رهط يتجند دون أجر، هذه العصابة......الخ)) , يعتقد واهما ان يقلد ماركس في الحوار مع الخصوم ...لكن شتان بين الثرى و الثريا...
كتب استاذ الادب الالماني في جامعة اوكسفورد كتابا ضخما عن اقتباسات Quotations ماركس بعنوان: Karl Marx and World Literature
ذكر فيه: فقط في الجزء الاول من رأس المال : نجد اقتباسات من: العهد القديم و الجديد, و شكسبير, و غوته, وملتون, و فولتير, و و هوميروس, و بلزاك, و دانتي, و شيلر, و سوفكليس, و أفلاطون, و ثيوسييدس, و زينوفون, وديفو, و سرفانتس, و درايدن, و هاينه, و فيرجيل, و جوفينال, وهوراس, وتوماس مور, وصموئيل بتلر, ....و في شهر شباط 1867 الح ماركس على انجلز ان يقرأ قصة بلزاك ( التحفة المجهولة).
يتبع لطفا....


12 - إلى عمر علي
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 10 / 3 - 19:36 )
مادمت تسند وجهة نظرك بحياتك سأفعل هذا مع نفسي في الرد عليك.أنا جدتي مواليد ١٨٨٥كانت تستظيف الشهيد فهد في بيتها وأبناؤها خوالي كانوا أعضاء في أقدم الخلايا التي شكلها في الناصرية ووالدتي إبنتها كانت تعمل في بيت سري للتنظيمات الشيوعية في بغداد فترة الثمانينات ضد صدام والعديد من النساء في عائلتي إستشهدن في مواجهة البعث وإذا كان هذا أمر النساء لك أن تتصور الرجال.
بإعتقادي إن الفرق بيني وبينك يكمن في هذه العبارة من تعقيبك - وعاش وشرب ودرس وتعلم الف باء الشيوعية في البلدان الاشتراكية السابقة -.
أنا عكسك أنت والكادر الذي ترعرع في البلدان الإشتراكية وتمتع بالزمالات الدراسية كنتم جزءً من الخطأ وفي داخله ولذلك لا تستطيعون معرفة أبعاده تشربتم فكرا وممارسة بالستالينية والماركسية الرثة ولذلك فقدتم إيمانكم لأنكم أصلا لم تؤمنوا ولم تعرفوا الشيوعية ولا المعاني العميقة للتضحية في سبيل الفكرة السامية.لقد تخلصت الشيوعية منكم ياعمر علي وعادت لأهلها.مع الإعتذار لشدة عبارتي فخطابي لك هو خطاب سياسي وليس شخصي لعلك تراجع مغزى تجربتك الفاشلة التي تكسيها برداء الشيوعية .تقبل تحياتي.


13 - إذكروا محاسن موتاكم..!؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 10 / 3 - 20:12 )
الاستاذ شامل العزيز : المناقشات و الحوارات حول الشوعية ، لا تجدي و لا تفيد و يصاحبها نوع من الأسف و الحسرة على ما آلة اليه ، الشوعية و نظامها و عندما أقرأ مقالات تتعلق بها ، أتذكر مقولة أذكروا محاسن أمواتكم....أتوقع لو ماركس دعًم أفكاره بالغيبيات و الوحي و قام بعمل أشياء سحرية ، و جاء من بعده لينين و ستالين و لعبوا دور الصحابة و زمرهم لاستمر نظامهم لعدة قرون...مساكين حكوا الصح ، و رفضوا تغييب العقول ، لهذا جميع أصحاب الاساطير و الخرفات ناصبوهم العداء و حبكوا عليهم المكايد ، و تغلغلوا بداخل نظامهم ، حتى نخروه من الداخل و استطاعوا أن يدمروه..... له الرحمة و للجميع طول البقاء ، مع كل الاحترام للأخوة الرفاق الشوعيين ....تحياتي لكم مع الشكر


14 - الى السيد مثنى حميد
عمر علي ( 2011 / 10 / 3 - 21:49 )
السيد مثني حميد يبدو لي من الدراويش الذين لم يعرف شي من الشيوعية الا القشور وخرج من العراق في بداية التسعينات من القرن الماضي وجاي بحيله وبحماس ثوري وانتمى للحزب في السويد ويريد ان يعوض عن ما مضى وهو لايدري ان الشيوعية عفى عليها الزمن. سيد مثنى لا تزايد علينا البارحة جئت للنضال ويجب ان تعرف ان اكثر من90بالمئة من خريجي الدول الاشتراكية وهم كوادر الحزب من علماء ورجال فكر ومهنين واكاديمين تركوا الحزب وكلهم بنظرك يامي لايفهمون بالشيوعية الا انت. اشبهك مثل واحد امي لايقرا ولايكتب ويسئ الى استاذ جامعي ويقول له انت لا تفهم وانا الفاهم. اتعلم ان الذين انا درست عندهم وعلموني معنى الشيوعية هم من تخلىوا عن الشيوعية وتوصلوا لقناعة ان الشيوعية مجرد اوهام نرجسية وتحولت كل الاحزاب الشيوعية في اوربا الشرقية الى احزاب ديمقراطية اشتراكية هل هم ادرى بالشوعية لو انت الفطحل.اليوم الشيوعية في اوربا الشرقية شتيمة يافاهم.ارسلت تعليقاتك على مقالات الدكتور النجار للمندائين . اتعرف انهم شتموك وانكروا عليك مندائيتك لان 90بالمئة من المندائين هجروا العراق بسبب الاسلام الذي تدافع عنه ويعتبروك ان كنت مندائيا منا


15 - الاشتراكية ام البربرية
w kan papion ( 2011 / 10 / 4 - 00:12 )
الماركسية كنظرية اقتصادية لم تفند ان عبقرية ماركس تكمن بتنباّه ان الازمات الراسمالية ستصل الى سقف معين لايمكن تجاوزها واليوم نعيش ما وصفه ماركس والبلدان الراسمالية الرافصة لتدخل الدولة حتى امريكا بداّت ترى لامناص من ماركس وكثير من بلدان راّسمالية بداّ بدعم الشركات العريقة التي باتت تهتز لضربات السقف الماركسي الذي لايمكن تجاوزه, نعم لقد فهم وعرف ماركس عورة الراّسمالية وتنباّ مصرعها اما ما جائت به الثورة البلشفية والتطبيق لم يستند على فهم ماركس ولما خطى لينين بانتزاع االانتصار وضرب الدولة البرجواوية الروسية كان يرى انها الاضعف في السلسلة الاوربية وكان يعتقد وياّمل ان يحدث ثورات, في الصناعية المانية ,انكلترا و فرنسا لما لم يحدث ذلك كان الاتجاه الى*النيب*اذ لابد من ايجاد وابتكار شيء لتطوير الحياة باي وسيلة الاقتصادية متاحة. فيبقى ذلك نصر لماركس اذ اّمن به ولايزال من ياّمن به ولازال يصرخ اعدائه ويكتب في نظريتة ويهاجم هولايزال فيلسوف العصر رغم انهيار الانحراف الستاليني انشتاين له اخطاء في نظريته وكذلك نيوتن لكن الماّساة ان الراسمالية تتخبط بلا نظرية والبربرية هدفها .الاشتراكيه الحلم


16 - الأخ عمر علي
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 10 / 4 - 09:00 )
لا صلة لي بمنظمة الحزب في السويد سوى دفع التبرعات أحيانا وأذكرهم بخير وليس في نيتي الإنتماء لأني أعرف واجبي وفضل الحزب علي ولا أبصق في البئر الذي شربت منه .وحين كنت أنت تحتسي الفودكا الإشتراكية في الثمانينيات كنت أنا مع عائلتي نتسابق مع الموت في بيوت العمل السري رغم إننا لم نكن شيوعيين بل من أصدقائه. ولم أخرج من العراق بداية التسعينات بل في عام١٩٩٨ أما أنت فلست أكاديمي رغم شهادتك وأسلوبك الضعيف في الكتابة دليل ذلك إذ لا يعقل أن يكون من يكتب - بالإظافة - بأخت الطاء أكاديميا فمثل هكذا أخطاء لا يمكن أن تكون سهوا أو أن مرتكبها يمكن أن يستوعب الفلسفة الماركسية.أما من شتمني أمامك من - المندائيين - فهم شراذم البعث المعزولين عن طائفتي المندائية الثابتة على فكرها التقدمي الإنساني وإنجاهها المعروف لدى الشعب العراقي والذي لا تستطيع هذه الشراذم التأثير عليه فتلجأ إلى الشتيمة.تحياتي وشكري على تقبلك النقد والشكر للأخ شامل على إتاحته الفرصة.


17 - النظرية تلفظ المسخ وتتقبل الابداع..تحيات
w kan papion ( 2011 / 10 / 4 - 11:04 )
قمع ستالين وتطبيقاته المنحرفة افقدت القرار من وروح الجماعية و المبدئية لذا سار الانحراف مع امراض الحزب العصيه على الاستمرار بشكل صائب في التطبيق والعمل فقدان الديمقراطية الحزبية ادت الى استمرار نهج الانحراف الفردي وهذاهو موطن الضعف القاتل الذي لابد ان ياّتي بعواقبه الوخيمة. فالتصفيات لمفكري الحزب وعبادة الشخصية لستالين لابد ان يدفع ثمنها, فقدان الدعم الشعبي للقرار وفي ظل حزب الدولة الواحد اكبر معظلة جاء بها المنحرف ستالين اخيرا جاء الرجل الهش كرباجوف ومعه السكيرالمشبوه يلسين لتكمل فصول مسرحية للتخبط الروسي في التطبيق الاشتراكي الاعرج في مضمارالاقتصاد والسياسة الذي اساء للفكرالماركسي سواء بالطبيقات او بالاخلاق والمباديءثم لاينكر العداءالخارجي والداخلي من اعداء الاشتراكية .الخوف كان قائم من احتمال صعود عناصر مبدئية شيوعية اصيلة ,لكن كوباتجوف اعطى فرصة ذهبية وتاريخية لقوى الثورة المضادة للقضاء على الدولة والحزب ولعب الخائن المنحط يلسين ادوار التفليش بالاعتماد على المافية ليذكر بدور العراب في امريكا الراسمالية ,انهيارالمسخ سيكون حتما اساس لبداية ارقى فالصراع باقي ما دامت الراسمالية باقية


18 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 4 - 15:33 )
شكري وتقديري للجميع
الأستاذ والصديق جاسم المستشار أو قائد الفرقة الخامسة * الخماسية * عند يعقوب الخبر اليقين ,, شكراً لك على المراجع وتوضيح وجهة نظرك وأنا احسدك * ليس كحسد * الصديق العزيز عمر ولكن حسدي هذه المرّة هو على قابليتك في الربط بين الأفكار من أجل طرح وجهة نظرك ,, خالص تحياتي وتقديري لك
الصديق العزيز مثنى
تحياتي لك
أنا أعرف وجهة نظرك واعرف بأنك تفرق بين المباديء الماركسية وفترة ثورة 1917 وكذلك قلتُ للأستاذ خالد بأنه من المحتمل بأن لينين لم يقف جامداً امام النصوص وشكري لك لمحاورة الأخ عمر ولو انني كنتُ ان يستمر النقاش بهدوء أكثر من اجل فائدة اكبر
وهنا أقول لصديقي عمر شكراً لك عزيزي
دائماً هناك خلافات في وجهات النظر ولكن المهم أن تستمر بدون أي تعصب او تشنج
خالص تحياتي
العزيزة قمر الحوار
تحياتي
حلوة - أذكروا محاسن موتاكم - كان من الممكن ان يدعي ماركس بالنبوءة وهو يستحقها ويكون له خلفاء ولكن ماركس يعرف ما هو الدين وكيف جاء وما هي ظروفه فليس من المعقول أن يتناقض مع نفسه في معنى النبوءة
خالص شكري وتقديري
محبتي للجميع وسلامي للعائلة


19 - w kan
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 4 - 15:54 )
تحياتي لك
لا شك بأن ماركس أحد أعظم من انجبه العصر - اختلفنا أو اتفقنا وهو من الذين غيّروا مجرى التاريخ
ما يدعم كلامك بأن حتى امريكا تبحث عن ماركس اليوم هو تصريح أو تلميح اوباما نفسه في خطاباته الأخيرة
لينين في سياسة النيب هناك من يقول بانه كان مرواغاً وهناك من يقول بان المرحلة تتطلب تلك السياسة
الثورة كان لا بدّ ان تنطلق من دولة صناعية - المانيا مثالاً ولكنها انطلقت من بلد زراعي مخلف صناعياً
مرحلة ستالين برأيي الشخصي تُمثل مرحلة الانحراف عن المباديء الماركسية
الانهيار لم يكن سهلاً وله تداعيات كبيرة كما كان له اسبابه الكثيرة
الحلم الذي تسعى إليه الإنسانية هو حلم تختفي فيه الفوارق والطبقات ولكل فكرة من يناصرها ويدعمها لأسباب كثيرة وعديدة
عالم خالٍ من الفقر وعالم يتساوى فيه الجميع ولكن يبدو أن الطبيعة البشرية لها تأثيرها
هناك فرق بين الأخطاء في النظرية وبين ترك الباب مفتوحاً للتجديد وهذا ما يسعى إليه الغالبية من الذين آمنوا بماركس
لك مني كل تقدير واحترام

اخر الافلام

.. إسرائيل تخرج من قائمة أكثر 10 دول تفضيلاً لأصحاب الملايين |


.. قتلى فلسطينيون جراء قصف إسرائيلي على الطريق التجاري في رفح




.. كأس أمم أوروبا: فرنسا تفوز على النمسا بصعوبة وتخسر خدمات مبا


.. هوكستين يشدد على ضرورة إنهاء النزاع بين حزب الله وإسرائيل بط




.. ما الرسائل العسكرية من مشاهد حزب الله لمواقع عسكرية وبنى تحت