الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إلى السيد عصيد عبر الأمازيغية : لا تخطئ معك المجتمع

بوجمع خرج

2011 / 10 / 21
التربية والتعليم والبحث العلمي


بوجمع خرج/ من المنفى الوجداني

تحية طيبة
ملاحظة: إني في وضعية صعبة الكومبيوتر الذي أكتب به ليست فيه عربية. فالمرجو تفهم صعوبة الكتابة باللوحة الإلكترونية في ما تسببه من أخطاء إملائية إلى لغوية.

وجدت نفسي كمثقف وكفاعل مدني مطالب بأن أباشر السيد عصيد فقط لأنه لا يجوز التلاعب بالحقائق وليس لأنه يسهب كلاما فاقدا للأدبيات الفكرية أو لأنه أكثر من السلوكات الخطابية الهيستيرية في شأن اللغة العربية والعروبة خاصة وأن غير العلمية تبقى غوغائية ولكن لأن الأمازيغية بالمصطلح الجديد سياقيا تحتاج إلى توضيح وحسم علمي وفكري لأن لاتخطئ اناسا برابرة خصوصا وغيرهم عموما بالمصطلح طبق الأصل سرقت ثقتهم من داخل البربرية... قد يجوز للإنسان أن يعيش مناوشات ... لكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب الحقائق بما يغلط الآخرين ألحقائق في خلط بين الجدي وغير الجدي.

وللتذكير فأنت غالبا ما تتحدث عن العربية والعروبة والعروبية والمستعرب والمعرب في خلط فكاهي بين ما هو تجليات وما هو ذات خالصة ومن هذا الباب أخبرك على أن اللغة العربية ليست لأحد وفي هذا كلام...نقطة وإلى السطر. وأعتقد لو أنك تعرفت على العربي الغير مصنع كما هم عدد من المصنعين الأمازيغيين لاحترمت ضميرك...لأني لا أعتقد على أنك من الوصوليين فكريا والمرتزقة وجوديا .

وفي هذا اسمح لي أن أصارحك أنك أنت أيضا كمن استحوذ على العربية تستحوذ على الأمازغية وتسيئ إليها كما أساء الآخرون العربية. فالأمازيغية لها أصول أنت ابتعدت عنها شكلا ومعرفيا لأن غيرتك على هويتك جعلتك تقع أسير المعرفة النسبية في ما جعل لديك استفحال لغة مكتملة بالمكياج والتلفيف عاطفيا.
لو أنك تفتح التاريخ بآلغيرة على الهوية المتحررة من مركبات النقص من صفحاته العلمية لاستحيت من نفسك لأنك ومهما اختلفنا أقر على أنك تستحق الإحترام في ما أنت فيه من هم وجداني ووجودي أساندك فيه أكثر من أتعاطف ولكن بالموضوعية والعلمية حتى لآ تخدش هوية بربرية أشم رائحة نزيفها منذ يوغرطا الأسد الجريح.

أقول هكذا لانك تخطئ نفسك وتخطئ معك متعلقين بلغتك العاطفية في شأن الأمازغية ولأنك تخلط الأمور في مصطلح " بربر" المعرفي في مغرب أصغر من ما هو حاليا ولو مؤقتا؛ لذلك يكون من المنطق أن تتحدث بما تسميها عبثا أمازيغية أو مزاجيا بربرية في جهة معينة وليس أكثر قد يكون مفيذا خارج التمركز الذاتي في نظرة بانورامية أو ماكروتصوري لعل وضوحا أكثر.
فأما تفناغ التي تتحدث عنها فإنك تستعمل فيها تسمية امازيغيين بشكل مستدير في ما تنطوي عليه من مغالاطات على مستوى الهوية والأصول ....لذلك أذكرك على أنها تعرف أهلها الأصليين في غير جبال الأطلس.

فأنت بمنطقك هذا الذي يخرجها من رحمها بملكية غير طاهرة تجعلها في غير شرعية علما أنها رفضت هجرة أصلها بعزة شرفها وانتصابها حرة في فضائها التماشيقي لشرفها وهي تعرف جيدا من هم "كل تاماشيقت".
ولعل أخطر ما أنبه إليه على الخطاطة الذهنية والوجدان هو ما نجده عند الذين المتعصبين للغة ليست لهم وما أوكلهم أحد عليها.

إن الأمازيغية أحر من أن تشكي أو تبكي أو تتودد فكريا للغير إلى درجة أن البعض قال بمعانقة اسرئيل كما لو أن اليهود بما فيهم المغاربة لا يعلمون عن شعب علموه من صناعاتهم أووووووه كم !!! وهناك من قال سيعانق الجن لأجل أمازيغية يجهلها... وهناك من يقفز على الأسماء ليئول ما تشابه من التسميات...و...و فقط لأنهم أخطؤوا علميا بكلام مثل ما قرأته في مقالاتك النارية (طبعا السنمائية).

فاللغة الأمازيغية كذات خارج الإصطلاح ليست في حاجة إلى توحيد في ما سمي "المعيار" كفيزا للتيه الوجداني والفكري في بيداغوجيا موجهة للأطفال.لأنها لازالت كما هي منذ آلاف السنين. ولعلمك إن الأمازيغية تستحيي من نفسها أن تتسلل سياسيا لوجدان مجتمعات ربما لا علاقة لهم بها في البربرية التي يحولها بعض الوصوليين الفكريين كما العربية إلى باربارية.

ربما للسيد أوريد كلام في هذا الصدد يذكر بتركيا وإيران ... لمن أراد تعقلا. وللسيد صاليح كلام لم يستقر بعد بحكم وعيه الحفري وطبعا معه السيد بوكبوط... فدعونا ندخل الطريق الدستوري الجديد بما له وما عليه من الباب العلمي ذلك أن التنمية المستدامة تجعلنا نتحمل أمانة الأجيال، قد يقولون هذا ما وجدنا عليه أبائنا.

السيد عصيد:لأنك ألسنت كثيرا في حق لغة أساء إليها عدد من حامليها وما له من صفة سوى لسانه . فلا تعمم لأن الشرفاء هم فوق اللغة على تنوع هويتهم ألسنتهم شعوبا وقبائل وأفراد وفرق... يناضلون حقوقيا وعدالاتيا وإذا أنت لك منصب فكم منهم يآآآآاه... وما يقع له لأجل الإنسان. فأما ما سمي اصطلاحا وأؤكد اصطلاحا بالأمازيغية فهو في طريقه من داخل القصر الذي لا يتنكر لها في دمه إلى ما نتمناه له خيرا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قبض الريح وعصر الماء
اوشهيوض هلشوت ( 2011 / 10 / 21 - 21:15 )
صاحب المقال لازال يستعمل ((بربرية)) كاشارة قدحية للأمازيغية وهدا اعتقد جازما انه متعمد كما عند العديد من القومجيين والخونجة الضالين عن العصر
مسالة اخرى هي ان ((المقال)) بعدما (عصرت) قناطير زيتونه لم احصل سوى على نصف ليتر من المعنى وفائض من القشور اللغوية التي تحيل الى ((مثقفي )) السبعينات الدين يمدغون اللغة لانتاج معاني ملغزة تجعل من صاحبها ((مثقفا )) يحظى بقيمة رمزية يتباها بها كالطاووس في مجتمع اكثر من نصفه امي ومعظمه جاهل
تحياتي للدين يؤمنون ان (( المعركة الي ماتربحهاش ما تدخلهاش))فالصمت حكمة والعقل نعمة


2 - لا تكن خبيث: فالأمازيغي الحقيقي ليس كذلك
بوجمع خرج ( 2011 / 10 / 21 - 22:36 )
انك تفيض غيرة انفعالية
آسف! لم تأخذ الوقت الكافي للقرائة ولكن قد تعود لتفهم على أنك ظلمتني... في كلمة -بربرية- لأني لا أتكلم بعاطفة سوى في الخاتمة حاول أن تتمم برغبة المعرفة ستلاحظ أنك تسرعت وإذا لم تتمكن أعدك بمساعدتك رغم أنها واضحة؛
فأما عن الباقي آسف اذا الكتابة أكبر من مستوى حديث المقاهي و الخطوط العريضة.
إن المقال ليس للمعصرة والنكتة الرجعية العبتية (مع كل احترام) ولكنه مشحون علمية لفتح النقاش وليس...قوقرقلو..كراوكراو... حتى لا نكون برامل فارغة.
شكرا على المشاركة و تحية على غيرتك على الهوية لكن هل أنت من أهلها أم من المتسلطين عليها؟ فرجاء كفاها مسخا من المتصنعين.
لدي فقط سؤال من فضلك أين في ما كتبته يدل على أني من القومجيين لأني أراك أكثر قومجية... ثم أين تراني خوانجي؛؛؛ إني أراك أكثر عصبية!!! شكرا


3 - لا تكذبوا على نفسكم انه مرض خطير
بوجمع خرج ( 2011 / 10 / 24 - 18:37 )
الى الاخوة المتدخلين في الفيسبوك
اذا ممكن ان تكتبوا في الخانة أسفله كما اوشهيوض هلشوت
اسف ان تأخرت عن الرد لأني لم أتوصل بالإعلان
اني رهن الإشارة للحوار . شكرا
فاما السود عصيد فهو مطالب بالخروج للنقاش أمامكم والاخرين إذا من فلسفة ... كما قال أحدكم الفقير الادراك


4 - لا تحاول التفرقة بين أمازيغ الصحراء و الجبال
صحراوي أمازيغي ( 2012 / 3 / 24 - 07:27 )
ملعوم أن قبيلة أيت لحسن التي تنحدر منها يا أستاذ بوجمع قبيلة صنهاجية أمازيغية إختلطت بها بضعة عائلات حسانية معقلية عربية في فترة تاريخية متأخرة ، و إن شككت بأصولك الأمازيغية - و ليس البربرية - ذكرناك بمكونات قبيلتك لنلجمك :
تنقسم أيت لحسن إلى فرقتين يظهر من أدوات النسبة المستعملة في أسمائها أنها أمازيغية ( أّو) ، وهي : محمد أو لحسن و موسى أو لحسن ، و تنقسم فرقة محمد أو لحسن إلى عرشين لا جدال حول أن إسميهما أمازيغية و هي : أيت بومكوت ، إنجورن ، و تنقسم فرقة موسى أو لحسن إلى خمسة عروش تدل تسميتها جميعا على أصلها الأمازيغي وهي : أيت بوكزاتن ، داود أو عبد الله ، أيت يحيى ، أيت حسين ، الزكارة . كما أن أسماء كثير من فخذات قبيلة أيت لحسن تحمل تسميات أمازيغية من مثل : أماريرين ، أزنكاط ، أيت حما أو بلا ، أيت علي أوداود ،أيت محمد ، أيت عبد الله.

أظن أن عليك يا بوجمع الزكاري أن لا تكون ممن صاروا بسبب إستعراب أجدادهم يظنون أنهم عرب بالمعنى العرقي و حتى الثقافي . ، كما أنصحك أستاذي أن تدع عنك موضوع الأمازيغ و كل تماشق و كل ما يتصل بهم لأن الأمازيغ أدرى بشعابهم من مي إيفيس إلى تيسكنان

اخر الافلام

.. مصر تكثف اتصالاتها لوقف حرب غزة.. وتنفي -نقل معبر رفح-| #مرا


.. كيف يمكن توصيف ممارسات الاحتلال واستخدامه لأسرى دروعا بشرية




.. اللواء فايز الدويري: لا أعتقد أن الاحتلال قادر على أن ينجز ع


.. أحداث شغب و تخريب بولاية قيصري التركية بسبب شائعة اعتداء سور




.. الرئيس الفرنسي وزوجته يمشيان بملابس غير رسمية في شوارع لو تو