الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصادق الامين ...اباه يبقى مين

شاهر الشرقاوى

2011 / 10 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اتحدث اليوم معكم فى موضوع طالما خاض فيه اعداء محمد والجاهلين به ظنا منهم انه طعن فى نبوته ونزاهة رسالته ومصداقيته الا وهو نسبه الشريف .الى عبدالله والى عبد المطلب ومن ثم الى اسماعيل ونبى الله ابراهيم ..معتمدين على رواية فى كتاب المغازى للواقدى توصلوا من خلالها ان النبى مشكوك فى نسبه ...وانه بن غير شرعى ..ولدته امه بعد وفاةعبدالله والده باربعة سنوات.
وكعادتهم فى اسلوب الانتقاء .من الروايات التاريخية والاحاديث المشكوك فى صحتها والضعيفة والموضوعة اوفهما للاحاديث الصحيحة فهما معكوسا اوناقصا ...أهملوا ما ذكر فى سيرة بن اسحاق ..من روايات تؤكد عد م صحة الروايات التى ذكرت فى كتاب الواقدى (مصنف من ضعيفى رواة الاحاديث ) والتى تثبت عكس ذلك وان حمزة بن عبد المطلب ولد قبل محمد بالفعل واليكم ما ذكر فى سيرة بن اسحاق

روى ابن اسحاق فى السيرة : ((وكان عبد المطلب ، فيما يزعمون ، نذر حين لقى من قريش مالقى عند حفر زمزم ، لئن ولد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ليذبحن أحدهم لله عند الكعبة . فلما تكامل بنوه عشرة . وعرف أنهم سيمنعونه ، وهم : الحارث ، والزبير ، وحجل ، وضرار ، والمقوم ، وأبولهب ، والعباس ، وحمزة ، وأبوطالب ، وعبد الله ، وجمعهم ثم أخبرهم بنذره ودعاهم إلى الوفاء لله عز وجل بذلك فأطاعوه )) ( ج1 ذكر نذر عبدالمطلب ذبح أحد أولاده )
يتضح أن حمزة كان مولوداً قبل زواج والد الرسول صلى الله عليه وسلم .

((تزويج عبد الله بن عبد المطلب امنة بنت وهب
ابن عبد مناف بن زهرة بن كلاب وكانت في حجر عمها وهيب بن عبد مناف قال الزبير‏:‏ وكان عبد الله احسن رجل رؤي في قريش قط وكان ابوه عبد المطلب قد مر به فيما يزعمون على امراة من بني اسد بن عبد العزى وهي اخت ورقة بن نوفل وهي عند الكعبة فقالت له اين تذهب يا عبد الله قال مع ابي قالت لك مثل الابل التي نحرت عنك وكانت مائة وقع علي الان قال انا مع ابي ولا استطيع خلافه ولا فراقه فخرج به عبد المطلب حتى أتى به وهيب بن عبد مناف بن زهرة و هو يومئذ سيد بني زهرة سنا و شرفا فزوجه آمنة بنت وهب و هي يومئذ أفضل امرأة في قريش نسبا و موضعا فزعموا أنه دخل عليها حين أملكها مكانه فوقع عليها فحملت برسول الله صلى الله عليه و سلم ثم خرج من عندها فأتى المرأة التي عرضت عليه ما عرضت فقال لها ما لك : لا تعرضين علي اليوم ما عرضت بالأمس ؟ فقالت له : فارقك النور الذي كان معك فليس لي بك اليوم حاجة
قد كانت تسمع من أخيها ورقة بن نوفل أنه كائن في هذه الأمة نبي

كان بامكانى ان اكتفى بهذا الرد ..لنفى شبهة ان النبى صلوات الله عليه بن غير شرعى ..وبذلك تسقط نبوته كما يتصورون ويزعمون..لانه مش معقول من وجهة نظرهم ان ربنا سبحانه يختار بن زنا ليكون رسوله

كده يبقى محمد رسول للشيطان... ومدعى وكذاب ..هذا هو ما ارادوه من تمسكهم برواية الواقدى

الحقيقة انا لا الومهم ...فهم لم يأتوا بشئ من عندهم ...ثم ان فتوى امكانية الحمل للمرأة لمدة اربعة سنوات وبعدغياب زوجها اووفاته .هذه .اثارت الشك فعلا .فى ان بعض رجال الدين صدقوا بالفعل رواية الواقدى لدرجة جعلتهم يخالفوا العقل والمنطق والعلم بل والشرع ذاته ليحلوا هذه الاشكالية من وجهة نظرهم
لم يقولوا حتى (الله اعلم ) او يكذبوا الرواية ..اويقولوا ان هذا حدث خاص بمحمد فقط ولا يتكرر . لكان اهون بكثير جدا من فتواهم الغريبة جدا ...
فلماذا اذا عدة الارملة اربعة اشهر وعشرة ايام؟؟؟ اليس لاستبراء الرحم والتخلص تماما من كل اثار العلاقة الزوجية مع زوجها المتوفى؟؟؟
شئ غريب حقا

اذا نحن امام حالة شك فى النسب ..بناءا على روايتان متناقضتان ومذكورتان فى امهات كتب التراث

اقول كان بامكانى ان اكتفى برواية سيرة بن اسحاق.لكن دعونا نتناول الموضوع من منظور منطقى وفلسفى ثم تاريخى لنفهم ايه الحكاية بالضبط....

بالمنطق:
1 ما هوالدافع الذى يدفع امنة للزنا بدلا من ان تتزوج زوجا اخر بعدوفاة عبالله وهى سليلة الحسب والنسب ومن قبيلة من اشرف قبائل العربية ...قبيلة بنى زهرة؟؟؟
تزنى ليه؟؟؟؟...ما الذى ينقصها ؟؟؟

هذه واحدة
2 كيف تقبل جد النبى واعمامه كون ارملة اخيهم تلد غلاما بعداربعة سنوات من وفاة عبالله اخيهم ويتقبلون الامر ويصدقونها هكذا بلا ادنى اعتراض اوتشكيك اوشك؟؟؟
لدرجة انه معروف ان ابى لهب اعتق الجارية التى بشرته بميلاد محمد مكافئة لها وفرحة بمحمد؟

هكذا ببساطة كده يستقبلوا خبر ميلادمحمد من ارملةاخيهم بعد مرور اربعةسنوات ..وعادى جدا مفيش اى مشكلة؟؟؟!!!!

لم نسمع مطلقا ان احدا من اعداء محمد اثار هذا الموضوع واستغله للتشكيك فى نبوته وكسر عينه زى ما بيقولوا ...

فلسفيا:
الا ترون معى انه شئ عجيب وغريب ان يكون الانبياء الثلاثة موسى وعيسى ومحمد ايتام ..بل مشكوك فى نسبهم من وجهة نظر من لا يؤمنون بالنبوات من اساسه؟؟؟
اليس موسى بالنسبة لفرعون وامرأته مجهول النسب ولقيط من اليم؟
كذلك السيد المسيح عيسى بن مريم ...مشكوك فى نسبه من وجهة نظر اليهود والرومان .واتهموا امه مريم العذراء الطاهرة البتول بابشع اتهام

وها هومحمد الصادق الامين يتعرض لنفس الموضوع ....اليتم والشك فى النسب

هل هذا من فعل الطبيعة يا عباد الطبيعة؟؟!
هل هذا مجرد صدفة وشئ معقول يا عباد العقول ؟!

ماذا نفهم من هذا؟؟
نفهم ...انه اذا كان النصارى واليهود يشككون فى نسب محمد لان امه ولدته بعداربعة سنوات من حملها لعدم معقولية ذلك ...فكيف صدقتم ان موسى بن للبحر وان عيسى ولد بلا اب من اساسه؟
ايهم اقرب للعقل والمنطق ....؟ ان يولد طفل بعد حمل امه اربعة سنوات ام ان يولد طفلا بلا اب على الاطلاق؟؟

نحن لا نشكك فى معجزة ميلاد السيدالمسيح حتى لا تفهمونى غلط ...نحن صدقنا ذلك لان القران كتاب الله المعجز اخبرنا بذلك ..صدقنا ذلك لاننا نصدق الله...صدقنا براءة مريم .انالله اخبرنا بذلك من خلال قرانه
اما انتم ..ما هودليلكم بعيدا عن القران ؟؟؟ فانتم لا تؤمنون بالقران
هذه ناحية
اما الناحية الاخرى والاهم فهى ان الانسان لا يقاس بنسبه وحسبه ولكن بما يقدمه من اعمال فى الحياة ...
شرف محمد الحقيقى والانبياء من قبله ليس بانتسابهم الى نبى الله ابراهيم ولكن شرفهم الحقيقى اختيار الله لهم وتكليفهم بالقيام باصعب مهام الحياة وهى ارشاد البشر الى طريق الحق والهدى عبر التاريخ

الانبياء كلهم ساعدهم الله بمعجزاته
اما محمد فاكتفى بقرانه وارشاداته
فنال شرفا فوق الشرف ..نورا على نور ...لانه نجح بدون اى وسائل مساعدة ...
لهذا استحق ان يكون امامهم وسيد المرسلين وافضل الخلق اجمعين

هناك رجال يشرفهم المقام
وهناك رجال يتشرف المقام بهم
هناك رجال يشتاقون الى الجنة وهناك رجال تشتاق اليهم الجنة
محمديشرف كل من ينتسب اليه ..وشرف محمد فى كمال عبوديته لله وحده بلا منازع على الاطلاق فهواول المؤمنين وهواول المسلمين .صاحب المقام الاعلى الذى لا ينبغى الا لواحدفقط من خلق الله
شرف للانبياء ان محمد نبى من الانبياء
شرف للرجال ان محمد رجل من الرجال
شرف للنساء ان محمد تزوج منهن
شرف للامهات ان اما مثلهم انجبت رجل مثل محمد
شرف للبنات ان بنات مثلهن لهن اب مثل محمد
شرف للابكار ان محمد تزوج بكرا
شرف للمطلقات انمحمدتزوج مطلقات
شرف للارامل ان محمد تزوج ارامل
شرف للجوارى ان محمد تزوج جوارى وملكات يمين مثلهن
شرف للانسانية والجنس البشرى ان محمد بشر وانسان ..ليس ملاك ولا جان
شرف للمخلوقات ان محمد مخلوق مثلهم
بل شرف للقطاء ومجهولى النسب والمشكوك فى حسبهم ونسبهم ان اعظم الانبياء وعلى رأسهم محمد كان مشكوك فى نسبهم مثلهم...فلا يحزنوا ...ولا يخجلوا ...فهم اخواننا فى الدين كما يقول القران
وزادعليهم كلهم شرفا انه خاتم المرسلين ورحمة الله للعالمين
مهما كان ابوه مين

بالطبع هوينتسب الى ابراهيم تاريخيا ..ليس من باب الشرف له .ولكن من باب الشرف لابى الانبياء ابراهيم ...شرف لابراهيم عليه السلام كون محمد حفيده ودعوته التى استجاب الله به له...وشرف لسيدنا عيسى ان بعثه الله ليبشر به...

انا دعوة ابى ابراهيم وبشرى اخى عيسى..

هكذا اطلقها عبر الزمان ..واثبتها بالواقع والفعل والايقان

كلنا عرفنا الله من اعماله ومخلوقاته وليس بمعرفة كنه ذاته...وكذلك انبيائه ورسله ...اعمالهم اهم من نسبهم
وكذلك يجب ان يكون كل انسان فى الحياة
يثيت وجوده بما يعمل هوليس بنسبه وحسبه

هذه هى الحكاية يا سادة
اكتفى بهذا
والسلام عليكم










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مصر
ايمان ( 2011 / 10 / 26 - 22:21 )
مقال رائع بارك الله فيك
على دفاعك عن سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام
وساحاول نشر تلك الرائعه على
http://www.albshara.com/index.php
لاننا فى احتياج للرد على الشبهات حول الاسلام عامه والرسول الكريم خاصه
تحياتى


2 - حاجة محيراني
تحسين خليل ( 2011 / 10 / 26 - 22:30 )
ياسي شاهر يا شرقاوي , في حاجة محيراني : اذا كانت عدة الارملة اربعة اشهر وعشرة ايام , طب ليه محمد دخل على صفية ولسه كوزهه مااندفنش وكمان محمد لسه مغسلشي ايديه من دم كوزهه وابوهه واخوهه وثمنميت واحد من عشيرتهه؟ دي حاجة , كمان ليه محمد كان يضل يصيح ( انه ابن نكاح ولست ابن سفاح ) طب هو لو ماكانش ابن سفاح الناس كان عيرتو ليه ؟ حاجة كمان محيراني , ليه كان جبريل يجي عله شاكلة دحية الكلبي , الامرد واجمل العرب , ويدخل تحت لحاف عائشة ومحمد لابس ثوب عائشة الاحمر ؟ انه ناطر جوابك , وطبعا انه ما باستهزئشي بمحمد . وشكرا عله اسلوبك الحلو


3 - [[بنسبه]]
يوسف روفا ( 2011 / 10 / 27 - 01:31 )
هذا قولك(اما الناحية الاخرى والاهم فهى ان الانسان لا يقاس [[بنسبه]] وحسبه ولكن بما يقدمه من اعمال فى الحياة ...)
استاذ شاهر انا معك قلباً وقالباً فيما ذكرته من اقتراح واطلب أكثر من ذلك وهو ان تطلب من الأزهر بـ إلغاء سورة الأحزاب.
[[بنسبه]]
محمد حرم التبني للمحافظة على الأنساب;إليس كذلك!؟
هذا حل معقول لمعالجة مشكلة اطفال الشوارع عندكم في مصر.
‏مليار وثلاثمئة مليون مسلم اليوم، ولا مسلم منهم يقدر أن يتبنى طفلاً لأنه قبل ألف وأربعمئة سنة،محمد سبحانه أراد ألا يُحرَج المؤمنون الذين يريدون أن يتزوجوا مطلقات أبنائهم بالتبني!
قال أبيقور العظيم:
هل يريد الله ان يمنع الشر , لكنه لا يقدر ؟
حينئذ هو ليس كلى القدرة !!
هل يقدر , لكنه لا يريد ؟
حينئذ هو شرير !!
هل يقدر ويريد ؟
فمن اين يأتى الشر اذن ؟
هل هو لا يقدر ولا يريد؟
فلماذا نطلق عليه الله اذن؟
تحياتي


4 - الكذاب هايروح النار برجله اليمين
حكيم العارف ( 2011 / 10 / 27 - 06:35 )
يعنى انت لم تقدم اى اثباتات على كلامك من جهة التشكيك فى نسب المسيح وموسى وعايز الناس تصدقك ... ياراجل اتقى الله وبلاش كدب ...

الم تتبنى ابنة فرعون ... موسى والكتاب لم يذكر تشكيك احد فى نسبه ..
وهكذا المسيح لم يتهمه احد انه ابن زنى ... من اين تستقى معلوماتك ياشاهر .... مش تبقى تخلى بالك علشان فيه اغبياءكثير بيصدقوا اى كلام دون بحث ..... بيشجعوا الكلمه اللى تعجبهم فقط..

ثانيا ... لماذا لم تربيه امه فى بيتها ؟؟ ... الا اذا كانت متبريه منه ولاتريده ... وهذا سبب كرهه للنساء ... (النساء اغلبهن فى النار) ..

العقده كبيره وتبسيطك للمشكله وانكارها لن يخفيها بل سيلهبها...


5 - الكاتب وضع يده على أصل المشكلة
Amir_Baky ( 2011 / 10 / 27 - 06:54 )
لدى أسئلة للكاتب. هل قبيلة النبى كانت تؤمن بالله قبل الرسالة؟ فكيف أسم والد النبى عبد الله؟ وهل يمكن لشخص فى قبيلة أن تسمى أحد أفرادها بعبد إله قبيلة آخرى؟ أحى الكاتب على هذه الفقرة عندما قال -الحقيقة انا لا الومهم. فهم لم يأتوا بشئ من عندهم.ثم ان فتوى امكانية الحمل للمرأة لمدة اربعة سنوات بعدغياب زوجها اووفاته .هذه .اثارت الشك فعلا .فى ان بعض رجال الدين صدقوا بالفعل رواية الواقدى لدرجة جعلتهم يخالفوا العقل والمنطق والعلم بل والشرع ذاته ليحلوا هذه الاشكالية من وجهة نظرهم. والسؤال هنا كم قصة مختلقة يتم تداولها الآن على إنها صحيحة ومن ينكرها كناكر للدين. إعمال العقل فى تقييم الروايات يجب أن يكون أمر بديهى وعدم حذف الروايات المختلقة جريمة فى يد علماء الدين اللذين يرفضون القيام بذلك. إذن لا لوم على من ينتقد الروايات المختلقة بل يجب تدعيمهم لتنقية التراث الإسلامى من الخرافات بدلا من تكفيرهم أو إنتقادهم


6 - الحمل المستكين
بنت الطيبة - افروديت العلاونة ( 2011 / 10 / 27 - 07:14 )

الاستاذ شاهر الشرقاوي المحترم

بعد التحية والتقدير

يتحدث الفقهاء في كتب الفقه عن ما يسمى بالحمل المستكين ، وهو الحمل الذي يستمر في بطن المرأة أكثر من تسعة أشهر ، ويقال بأن الشافعي قد مكث في رحم والدته اربع سنوات وفي رواية ست سنوات بالاضافة الى شخصيات هامه أخرى لا يحضرني اسماءها الآن

ويؤكد الاطباء بشكل قطعي أنه في حال تأخر الجنين في الرحم أكثر من تسعة أشهر فإن ذلك سيؤدي الى التسمم ووفاه الجنين والأم

نأمل الرد والتوضيح

ولكم فائق التحية والتقدير

بنت الطيبة - أفروديت العلاونة


7 - الحقيقة المره
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 27 - 07:34 )
يعطيك العافية استاذ شاهر
الحقيقة المره والواضحة ياسيدي الكريم هو هذا الوقت والجهد الذي يبذله مُعظم المفكرين والباحثين والدارسين للتاريخ الإسلامي ومفتي وشيوخ وكتاب الإسلام لتعديل أو الدفاع عن أو إثبات إن نبي الإسلام لم يمارس ... مع طفلة أو أنه لم يغتصب صفية أو أنه لم يتزوج بزوجة زيد إبنه بالتبني ليحرم التبني؟ او لم يامر بقتل أم قرفه او قتل الشاعرة عصماء ؟؟ او قتل يهود بنو قريضة عن بكرة ابيهم ؟؟ بربك الذي تعبده يا أستاذ شاهر ماهو((( مفهوم ومعيارالاخلاق ))) لدى المسلمين ؟؟! وكم يلزم أمة الإسلام من الوقت والجهد والكتب والمقالات ورد الشبهات لتصحيح فقط ممارسات (((رسول ))) من الله أصل رسالته ألمفروض أنها (((أصلاح وتصحيح؟)))ياااللعاار أنظر جيداً سيدي لما بين الأقواس
تحياتي ومحبتي يا أستاذ شاهر


8 - هرست الدمل يا سيد شاهر !!
صلاح يوسف ( 2011 / 10 / 27 - 08:04 )
السيد شاهر .. يبدو أنك قد قمت بعمل ممتاز ورائع، فأنت لم تدافع عن نسب قثم بن عبد اللات ( محمد لاحقاً ) بل قمت بنبش ما يثبت أنه لا يعدو طاغية يعاني من مشاكل نفسية عميقة، بدليل إبادته لقبيلة بني قريضة أو انتهاكه لحرمة صفية ليلة أسرها. . أو لمفاخذته طفلة عمرها ست سنوات ؟ أو زواجه من زوجة ابنه بالتبني وهو عمل شائن وغريب وشاذ ؟؟؟ أو حرقه لكروم اليهود في يثرب ؟؟ وخذ عندك قيامه باغتيال الشعراء المعارضين للقرآن، والاغتيال عمل خسيس وجبان ؟؟ لو كان كلام القرآن وسجع الكهان أقوى من قصائد هؤلاء فلماذا يغتالهم إذن ؟؟ كذلك لا تنس السطو على القبائل وسرقة أموال الناس وهو القائل ( الحمد لله الذي جعل رزقي تحت ظل رمحي ). أي أنه يعترف أن رزقه إنما يأتي من الغزو والسلب والنهب. لا يمكن الدفاع بأي حال عن أخلاقيات قثم بن عبد اللات.
شكرا لمقالك الطريف


9 - بين العقل و الشهوة
شاهر جورج ( 2011 / 10 / 27 - 09:00 )
أخ شاهر اليك هذا الخبر
توسع الكون يفوز بجائزة نوبل 2011
تقول لجنة الجوائز في الأكاديمية الملكية للعلوم في السويد إنها منحت جائزة نوبل لثلاثة علماء لأنهم درسوا العشرات من النجوم المتفجرة -المستسعرة- واكتشفوا تزايد المعدل الذي يتوسع به الكون. وتؤكد اللجنة أن اكتشافاتهم -كانت مفاجأة للجميع، حتى للحائزين على الجائزة أنفسهم-.
فقد درس العلماء ما يعرف باسم النجوم المتفجرة نوع -1ألف- وتوصلوا إلى أن النجوم الأبعد تبدو وكأنها تتحرك بسرعة أكبر من غيرها. وتشير اكتشافاتهم إلى أن الكون يتمدد بل وبتسارع لا هوادة فيه. وتشكل اكتشافات الفائزين الثلاثة أساس فهمنا لأصل الكون
و الله جل و علا يقول -(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47
و العلماء يؤكدون أن السماء بناء محكم و أن الكون في توسع مستمر و هذه الحقيقة أشار لها القرآن قبل 14 قرنا
المرجع
2011 Nobel Prize in Physics, ScienceDaily (Oct. 4, 2011)
الخلاصة أننا نناقشهم بالعقل و العلم و هم يناقشون بالشهوة و الجدل و شتان بين المنظورين
فالشهوات حجاب العقل اذا سيطر عليها الإنسان تحرك عقله بالاتجاه الصحيح,,
دمتم بخير


10 - ولماذا أخي , لايصفوّن التراث ؟
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 27 - 09:06 )
سؤالي واضح ومباشر ومختصر ودون لف ودوران
تقول مايلي نصاً
وكعادتهم فى اسلوب الانتقاء .من الروايات التاريخية والاحاديث المشكوك فى صحتها والضعيفة والموضوعة اوفهما للاحاديث الصحيحة فهما معكوسا اوناقصا ...أهملوا ما ذكر فى سيرة بن اسحاق ..من روايات تؤكد عد م صحة الروايات التى ذكرت فى كتاب الواقدى (مصنف من ضعيفى رواة الاحاديث ) والتى تثبت عكس ذلك / إنتهى
وسؤالي هو
لماذا لا يُصار الى تصفية الكتب الصفراء أمثال ( كتاب الواقدي ) الذي تقول عنهُ أنّهُ مصنّف من ضعيفي رواة الحديث ؟
ثمّ ألا توجد عشرات ومئات مثل هذا الكتاب وهذا الواقدي ؟
أنتظر جواب عقلاني منك أخي
لأنّي بالطبع سألتُ هذا السؤال عشرات المرّات وفعل غيري آلاف المرّات
ولم نحضَ بجواب واضح , بل غالباً شتائم وتكفير
أذكى واحد فيهم قال لي / نحنُ نحتفظ بكل التراث , كي نُثبت لأعدائنا أننّا لانخشى شيئاً
تصوّر هذا أذكى جواب ؟ ههههه فماذا تتوقع باقي الأجوبة ؟
لماذا لاتقوم مؤسسة الأزهر بتصفية التراث ؟
ملايين المشايخ والمدارس الدينية وزي ما يقول المثل المصري قاعدين واكلين نايمين واكلين , لاينتجون عملاً واحداً مفيداً , يعادل كيلو قمح أو برّ !


11 - لا لتزوير التراث أخي العزيز رعد
صلاح يوسف ( 2011 / 10 / 27 - 09:26 )
صباحك ورد وياسمين أخي رعد.
الدعوات لإعادة كتابة التاريخ يقوم بها الإسلاميون للقضاء على البقية الباقية من الحقيقة بعد أن نجحوا في طمس وتغييب وحجب التراث طيلة المائتي عام الأخيرة حتى أصبح مجرد من يفتح كتب التراث ويقرأها كافر وزنديق يستحق القتل والتنكيل. ماذا كانت تهمة فرج فودة عندما تمت جريمة تصفيته ؟؟؟ كتاب الحقيقة الغائبة ؟ لقد نفض الرائع فرج فودة الغبار المتراكم على حقيقة الخلافة الإسلامية وحقيقة النزعات المادية لما يسمى بالفتوحات كما فضح فساد الخلفاء وعدم وجود مشروع يمكن الاعتماد عليه. قتله كان محاولة للإمعان في طمس التراث. علينا أن نتمسك كعقلانيين بحقيقة ما أوردته كتب التراث لكي يتم تنوير الأجيال القادمة لكي لا يظلوا هائمين في مشاريع وهمية هلامية جرت علينا وعليهم الويلات والدمار. نعم لفضح ما تحتويه كتب التراث ومليون لا للتزوير وإعادة كتابة التاريخ، فلا يوجد شيء عقلاني ومنطقي يمكن تسميته بإعادة كتابة التاريخ لأن التاريخ هو التاريخ شئنا أم أبينا وعلينا نقده واستخلاص العبر من كبواته.


12 - اختلاف مدة العدة
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 11:25 )
سيد شاهر الشرقاوي انت تدعي ان مدة العدة هدفها التأكد من استبراء الرحم لماذا هذه المدة مختلفة المطلقة ثلاثة اشهر والارملة اربعة اشهر وعشرة ايام والامة اي العبدة احد عشر شهرا واذا كان القرأن كلام الله وفيه علم الله وصالح لكل زمان لماذا يلزمنا بهذه المدد علما بانه بامكاننا في الوقت الحاضر بمعرفة وجود او عدم وجود الحمل في الشهر الاول


13 - السيد شاهر جورج
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 11:38 )
تحياتي لك عزيزي شاهر جورج على ما يبدو انك لا تجيد قرأة وفهم الايات الاية التي تعتبر انها معجزة بعيدة تماما عما تقول -وانا لموسعون-رغم انك نسختها والكسرة واضحة اسفل حرف السين ولكنك تقرأها وكأن هناك شدة فوق السين لتوهم القارئ وكان المقصود التوسيع علما ان معناها واضح وانا لقادرون وهذا واضح ايضا في التفسير مطلوب رأي من السيد شاهر الشرقاوي


14 - السيد رشيد الكيلاني
شاهر جورج ( 2011 / 10 / 27 - 12:11 )
و لك السلام و التحية,,
الواضح أنك لا تتقن حتى كتابة الإملاء فكلمة (قرأة) تكتب بهذا الشكل قراءة,,
و أعرف جيدا معنى الآية ولكن حينما يتصدر لفهم القرآن من لا يتقن أبسط قواعد العربية فسوف يأتي بالعجائب,, و من النكت المضحكة على الموقع من يقول أن القرآن فيه أخطاء لغوية و والله لو امتحنته في أبسط قواعد اللغة العربية لولى مدبرا و لم يعقب,, تجده لا يميز لام العاقبة من لام التعليل و لا يميز هاء الرفعة من هاء الخفض ثم يقول القرآن فيه أخطاء لغوية!! و ليت شعري كيف يعرف من يجهل العربية كيف يعرف الأخطاء اللغوية!!
بالنسبة للآية يا عزيزي بأيدٍ بمعنى بقوة و التنوين هنا تنوين عوض و الواو حالية و إن حرف مشبه بالفعل و نا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن و اللام في لموسعون هي لام المزحلقة و موسعون خبر إن مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
و موسعون جمع موسع من أوسع يوسع بمعنى الإتساع Expanding
و الجملة إنا لموسعون في محل نصب حال أي أن حال السماء هو الإتساع المستمر و هذا ما تشير إليه الأبحاث الحديثة
أرجو أن تكون الصورة وصلت و أرجو أن تكون ممن يناقشون عن علم و ليس جدل
دمت بخير


15 - هناك حلقة مفقودة
Amir_Baky ( 2011 / 10 / 27 - 12:24 )
جاء في روايه عند الترمذي والبزار : أن العباس قال: قلت : يارسولالله إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض. أي كصفة نخلة نبتت في كناسة من الأرض. ومعروف أن قريش كانت لا تعبد الله. ووجدوا أن أبو محمد أسمه عبد الله. وهذا الأسم لم يتداوله أحد فى قريش من قبل رسالة محمد. اليس هذة نقطة تستحق الدراسة فى نسب النبى؟ ومن عبد الله هذا؟ هناك حلقة مفقودة


16 - العرب و النسب
شاهر جورج ( 2011 / 10 / 27 - 13:30 )
هذه الفرية فرية غبية و من افتراها على رسول الله لم يتقن اللعبة و لو قرأ تاريخ العرب في الجاهلية لرآهم يفتخرون بأمرين رئيسين و هما النسب و اللغة العربية و تجدهم في قصائدهم يفتخرون بأنسابهم و آبائهم و أجدادهم و قبائلهم,,
و من أفخر النسب في العرب قريش و أعلاها بنو هاشم و قد كان من أشد الناس عداوة للنبي أبو لهب و أبو جهل و الوليد بن المغيرة و ممن كانوا أعداء النبي قبل اسلامهم أبو سفيان و عمر بن الخطاب و خالد بن الوليد و هم من أسياد العرب و حينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب النبي قبل إسلامه قال -هو فينا ذو نسب- و الحديث في صحيح البخاري
فليت شعري أين كان أبو لهب و هو عم النبي و أعرف الناس بنسبه و أشد الناس عداوة له عن هذه الفرية التي تعتبر كنزا بالنسبة له؟ أم هؤلاء أعرف من أبي لهب بنسب النبي؟ و أعرف من الوليد و أبي جهل و أبي سفيان؟ هل فعلا أسياد قريش و هم أعرف الناس بنسب النبي يجهلون هذه الحقيقة و يعرفها و يجليها لنا الآن بعض البسطاء الذين لا يعرفون قيمة النسب عند العرب !!
اذا كان أشد الناس عداوة للنبي و أعرفهم بنسبه و أحرصهم على هدم دعوته لم يستطيعوا أن يطعنوا بنسبه فيكف بمن في عصرنا هذا!


17 - شاهر جورج
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 13:42 )
تحياتي لك ثانية حقيقة انا لست عالم لغة ولا اجيد التنوين والتقديم والخبر و المعوض الخ من دهاليز اللغة العربية ولكن الذي اعرفه كما هو واضح كي تكون كما زعمت لا بد من وضع الشدة فوق السين واذا كان كلامك صحيح اعطيني كتاب تفسير قديم مثل الطبري او غيره فسر لموسعون كما تقول انت اذكر الرابط اكيد لا يوجد بل كل ذلك من اختراعات زغلول النجار لا ادري هل المسألة مجادلة وتبرير ام محاولة للاقناع انا مثلا لا اصدق انه يوم القيامة تقترب الشمس من الناس وتصبح على بعد اقل من متر من رؤوس العباد وتغرق الناس بعرقها كما جاء في احاديث البداية والنهاية لانها ببساطة الارض نفسها ستتبخر قبل ان تصبح على هذا البعد بمئات الوف الكيلومترات ام انت والسيد شاهر الشرقاوي اكيد مصدقين انه سيحدث لانكم تعتقدون ان الشمس هي قرص صغير ساخن نوعا ما كما كان يعتقد القدماء وهي اكبر من الارض بالاف المرات ودرجة حرارتها تتجاوز المليوني درجة مئوية


18 - شاهر جورج
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 14:24 )
عزيزي مرة ثالثة اذا حاولتم الربط بين المجرات التي تتباعد بالسموات على انها تتوسع معنى ذلك ان السموات هي المجرات ولكم هناك مشكلة عويصة تدحض ما تزعمون عندما يقول الفرأن وانزلنا من السماء ماءا فهل ماء المطر ينزل من المجرات ام من الغيوم


19 - الى أين يتجهون
أيمن قدرى ( 2011 / 10 / 27 - 14:28 )
هل يفهم القارئ أنك تطرح الثقه بالواقدى؟
فعلى أى أساس؟؟؟؟؟؟؟
وإذا كان الأمر كذلك
فمن من التاريخيين الإسلاميين يمكننا قرائته بعد 1400 سنه كثقه


20 - الى الاخت الفاضلة ايمان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 14:49 )
صدقا ...مرورك يسعدنى ويشرفنى
فانت من القليل

(وما اكثر الناس ولوحرصت بمؤمنين).....

فاللهم اجعلنا منهم دائما ابدا
لك تقديرى واحترامى


21 - الى تحسين خليل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 15:16 )
فضلا ...حاول ان تناقش بموضوعية ...ايه لزومها التعبيرات الغريبة دى .
بخصوص موقعة بنى قريظة وزواج .... زواج ....وزواج النبى من السيدةصفية انا اتكلمت عن الموضوع ده فى موضوع من الجانى بالتفصيل
محمد لم يدخل عليها الا بعدشهر وهذه مدة ملكة اليمين
بخصوص انه كان يقول ...ولدت من نكاح ولم يصبنى من سفاح الجاهلية شئ فهذا لان هذه هى الحقيقة اولا ...يعنى انت عايزه يقول ايه .؟.هذا لان السفاح كان منتشرا جدا وقليلون هم من لم
يصبهم ....
هوقال كده تبرئة لامه وليس تبرئة لنفسه ...لانه ليس هناك تهمة تصيب الابن الغير شرعى من اساسه ..هوذنبه ايه؟؟؟.... اهانة الابن الغير شرعى سلوك اجتماعى وليس سلوك دينى...
مين اللى قالك ان الناس كانت بتعايروا؟؟؟
ايه الكلام اللى مالوش لازمة ده؟؟؟

اما عن جبريل ودحية . .ولحاف عائشة .والقميص الاحمر والكلام الغير اخلاقى ده فانا فعلا فكرت
احذف مداخلتك بسبب هذا الكلام ...لكننى تراجعت لابين للقراء معنى فى لحاف عائشة
هذا تعبير لغوى كناية عن فراشها اوحجرتها وليس كما تصور عقلك .وتصورك المريض.الكاره لمحمد

مرة اخيرة
حاول تبقى مؤدب
صدقنى حتقدر
لوكنت عايز


22 - الى روفا يوسف
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 16:04 )

مش عارف ايه لزوم الاسلوب ده؟

لا الازهر ولا غيره يملكون حذف اى حرف من القران ولا محمد ذاته ...
ايه علاقة تحريم نسب الانسان لغير ابيه .بموضوعنا هذا؟؟؟

تحريم ا لنسب لغير الاب الحقيقى له عدةجوانب وحكم .حفاظا على النسب اى تداخل الروابط الانسانيةوالاسرية ..واحكاما لميراث وحرمة الاعراض وخلافه

موضوعنا يتكلم عن الانسان واعماله ...هى ما يفتخر به الانسان

محمد لم يحرم ...الذى حرم هو الله ..لان الاسلام دين حقائق وليس اعتبارات .

اطفال الشوراع يمكن تربيتهم وكفالتهم فى البيوت عادى مثل الايتام لمن اراد ....دون ان ينسب الطفل الى من يقوم بتربيته او تربيتهم فى مؤسسات تابعة للدولة لتنشأتهم نشأة سليمة تفيد المجتمع

بخصوص ابيقور فكلامه لا يدل على عظمة ولا يحزنون انما يدل على جهل عميق بالله
لانه لا يفرق بين الضرر والشر
وينسى الارادة والمشيئة والحكمة المطلقة لله

الفيروسات والبكتريا ضارة
وهى من خلق الله
لكن انظر كم مصنعا وكم عالما ..وكم مستشفى وكم صناعة قامت لمقاومةهذا الفيروس
الشر يأتى من مخالفة الحق واتباع الهوى والشيطان
حتى الشيطان لا يصنع الشر
هوفقط يدل عليه ...ويدعو اليه.
وانت حر يا انسان
انت اقوى


23 - ملكة اليمين رحمها وحبلها غير شكل
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 16:13 )
سيد شاهر الشرقاوي اتعجب مما تكتب و مما تعلق كيف ان مدة عدة صفية شهر واحد وانت تدعي بمقالك ان الهدف من العدة التأكد من استبراء الرحم وعدم وجود جنين هل رحم صفية تغير بمجرد ان اصبحت ملكة يمين ثم ان الامة مدة عدتها احد عشر شهرا فما هو الاختلاف بين الامة وملكة اليمين


24 - الى حكيم عارف
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 16:22 )
موسى كان مجهول النسب بالنسبة لفرعون واله
يعنى هما لقوا طفل فى صندوق فى النيل ...حيعرفوا ابوه مين وامه مين ازاى؟؟؟؟
هذا ما قصدته
اما بخصوص السيدالمسيح ..فامه لم تكن متزوجة
يبقى ازاى لا يشكوا فيها ؟؟؟بغض النظر عن قصص القران
انا اتكلم منطقيا

يبقى اما ان نصدق ربنا ونؤمن بمعجزة ميلاد السيد المسيح وبلا دليل كما اخبرنا فى القران
واما ان تكون امه انجبته بطريق غير شرعى اذا احتكمنا الى العقل والمنطق فقط فى هذه الحالة

اين الكذب؟؟

بصراحة يا حكيم انا باردعلى مداخلاتك وانا فى غاية الاسف لهذا المستوى من التفكير
لا لا لا
متبرية منه ايه وبيكره النساء ايه !!!!

يعنى الواحد يتبرى من ابن عاق مثلا اواب يتبرى من ابنه اذا شك فى نسبه

لكن ام تتبرى من ابنها الوليد والرضيع ...!!!..دى جديدة
اقرأكتب السيرة وانت تعرف
عمنا جوجل قايم بالواجب واكثر
انت الظاهر انك فاضى... ..


25 - الرد والدفاع عن الفعل أسوء من الفعل ذاته
علي سهيل ( 2011 / 10 / 27 - 17:02 )
تحياتي واحترامي
لا ذنب للمسيحين في اعتراضهم على محمد لان الاحاديث وامهات الكتب التي انتشرت في السنوات الاخير بعد التوسع الهائل للشبكة العنكبوتية ودراسة الكم الهائل من الاحاديث والكتب التي كان من الصعب الوصول اليها من قبل الباحثين الغير مسلمين.
قصة الحمل لمدة اربع سنوات التي يحاول علماء المسلمين بشتى الطرق اثبات صحتها ليس كمعجزة لمرة واحدة بل علميا واثبات صحة الحمل المخفي او الساكن ادى إلى التشكيك بصحة نبوة محمد، والبحث ايضا بمواضيع اخرى لتدعيم التشكيك وليس افتراءا بل من الكتب الاسلامية والاحاديث التي تدعون بانها صحيحة.
اخي شاهر
عندما تزوج محمد عائشة كان عمرها ستة سنوات هل تقبل الان ان تزوج بنت عمرها ست سنوات لرجل عمره اكثر من 50 سنة؟؟؟ وهل هذا العمل أخلاقي؟؟ وهل يقبل الان رجل ان يتزوج زوجة ابنه بالتبني لا اقصد في بلاد المسلمين بل في بلاد الكفر واللحاد في الغرب الصين واليابان؟؟ او قتل بني قريظة عن بكرة ابيها هل تقبل انت بهذا الاجرام؟؟ لماذا تحاولون تبرير مواقف لا انسانية بأسوء من الفعل!!! فإذا لم يرتكب الفعل يجب علينا بدل الدفاع عنه انكارة والتشكيك باحاديثة بكل وضوح بدون محاول التكيف.


26 - الى امير باكى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 17:23 )
نعم
العرب كانوا يعرفون الله لان اصلهم اسماعيل وابراهيم
لكنهم كانوا يعبدون الاصنام لتقربهم ا ليه زلفى .كما يقولون...وكان هناك دهريين اى ملحدين ايضا
جاء محمد ليقضى على الشرك وليحرر الانسان من الاوهام ومن عبادة الاصنام ..وليعلى كلمة لا اله الا الله

الروايات الضعيفة والقصص الغير منطقى تم بالفعل استبعاده من معظم كتب التراث ..وتم تجميعه فى كتب محددة لتعريف الناس بها . الذى يحدث ان المعترضين على الاسلام وناقديه كثيرا ما يلجأون الى هذه الاحاديث الضعيفة والموضوعة اما بجهل اوبقصد لاظهار عيوب فى الدين
بالقطع هناك نسبة اخطاء فهم بشر على اى حال.ولكنهم كانو يتبعون اسلوب ومنهاج استقصائى وضعه كل راى للاحاديث على حدة وفق شروط محددة

احيانا يذكر الراوى حديث غريب يرفضه العقل والمنطق بل والشرع احيانا من باب الامانة العلمية وفق ما وضعه من قواعد يسير عليها حتى يستبعدالهوى والرأى الوجدانى والشخصى له.. وهذا صحيح من ناحية .البحث العلمى
لكن من حيث المعرفة بالله وبرسوله وبروح الدين واحتمالية الخطا يكون بالفعل الحديث محل نظر وشك
لكن فى النهاية يجب الا نشك ابدا فى اخلاقيات الرسول مهما كان الامر


27 - عتبت يدا أبي لهب ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 10 / 27 - 17:23 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي شاهر وتسألاتي ؟

1 : متي سمي محمد بإسمه هذا ومن الذي سماه ، لأن إسمه كان قبل هذا قثم ؟

2 : كيف يكون إسم أبيه عبد ألله وفي نفس الوقت يموت مشركا مع زوجته ، حتى أنه لم يستطع أن يشفع لهما ؟

3 : قلت :( لدرجة أنه معروف أن أبى لهب أعتق الجارية التى بشرته بميلاد محمد مكافئة لها وفرحة بمحمد ) ؟
وسؤالي ؟

1 : ماذا كان جميل محمد لأبي لهب ، أليس أن نسي التاريخ إسمه فلم يعد يُعْرف إلا باللهب ، ومضت الأجيال تلو الأجيال تردد عهد الله له بنارٍ ذات لهب ؟

2: أليس جميله الثاني لأبي لهب أيته المشهورة ( تبت يد أبي لهب وتب ، ما أغنى عنه ماله وما كسب ، سيصلى ناراً ذات لهب  وإمرأته حمالة الحطب ، في جيدها حبل من مسد) لأنه قال لمحمد ( تباً لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا ) بعدما قال محمد للجمع قريش ( فإني نذير لكم ، إن بين يدي عذاب شديد ) ؟


28 - الى افروديت المحترمة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 17:33 )

تحياتى وشكرا لتحيتك واحترامك
اعتقداخت افروديت اننى وافقتك فى المقال وشاركتك استعجباك من هذا الامر واعتقد انى وضحت السبب
نحن متفقان هذه المرة
انشالله دايما

وشاكر لمرورك الكريم


29 - عذر اقبح من ذنب
علي سهيل ( 2011 / 10 / 27 - 17:39 )
تحياتي واحترامي
يحاول تجار الدين الآن وبكل الطرق الملتوية اثبات الاعجاز العلمي في القرآن فيسهرون اليالي للبحث عن كل ما انتج من نظريات واختراعات ومحاولتهم لي نص الآيات لتتطابق هذه النظريات والاختراعات معتقدين بأنهم يقدمون خدمة للخالق!!!
تارة تجد الايات في الطب واخرى في علم الهندسة والفلك والنظرية النسبية واخرى في علوم الاجتماعه والنفس والاقتصاد والمحاسبة والكثير الكثير، فدخل المسلمين في متاهات ليس الدين بل اثباتان القرآن جامع لكل العلوم الدنيوية والسماوية ومحاولون ايهام انفسهم بانهم خير امة اخرجت للناس وهم لا يستطيعون صناعة غذائهم ولا الورق والحبرالذي يطبع عليه قرآنهم!! فنعيش حياتنا أوهام بأوهام وايضا في متاهات الجهل والاتكالية والفقر معتقدين ايضا بأن السبب هو الله لانه كتب لنا مصائبنا ونقول وبكل سهولة قضاء الله وقدرة لا يستطيع احد ان يأخره فاصبح الخالق شماعة اخطاؤنا.وبدل تبذير المليارات كأجور لاثبات الاعجاز العلمي يجب ان تدفع لتحسين البحث العلمي في المدارس والجامعات، فنحن ندفع اقل من 1 بالالف للبحث العلمي فهذا مبلغ ذهيد، العمل هو اساس الايمان فإن غاب العمل غاب الايمان.


30 - مقال رائع
ali ali ( 2011 / 10 / 27 - 17:54 )
المقال رائع بكل المقاييس ومن خلال الروايات التاريخية نفسها يدحش حجة المشككين فى قصة ولادة حمزة ومحمد وليس نسب محمد .فالاسئلة تستمر .كيف لا يذكر اسم محمد الا فى القران المكى ويذكر معه اسم احمد !!!!. ولكن هب ان نسب محمد لاشك فيه وسليم مية مية ولا خراف الجمعية .
نحن فى عصر يحكم فيه على الاخرين من خلال اعمالهم لا نسبهم . عصر القبيلة والنسب انتهى الا فى بلاد التخلف العربى . ومن خلا ل المتتبع والقارى ء المنصف الموضوعى للسيرة لا يجد غضاضة فى وصف محمد بقائد قطاع الطرق ممولا دعوته باموال منهوبة ومحفز تابعيه بافراج الحرائر من نساء شريفات عربيات لا ذنب لهن الا انهن لم يصدقن رسالة محمد ودعواه . كيف دعوة الحق والعقلانية تحتاج الى 10 سنوات من القتال على كل الجبهات وضد كل قبائل العرب فى اكثر من 50 والى 70 غزوةوسرية ثم بع وفاة هذا المحمد تعود الحروب خلال سنتين ضد نفس القبائل لاجل عقال بعير
واخذ حضرتك لاجل عقال بعير فاى اقيم انسانية ممكن ان يحملها ديم يامر بالغزو والقتل لاجل عقال بعير رغم ان العرب لم يكن لديها بروصات ولا اسواق نفط بل كات فقيرة فقيرة واغالبها فقراء وكانوا يستولون من محمد وغنائمه


31 - الكرام الافاضل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 17:55 )
فينوس ...صلاح يوسف.. استاذ شاهر جورج ..استاذ على سهيل
الحقيقة انا شاكر جدا مروركم الكريم وتعليقاتكم القيمة ...لكن الا ترون انها بعيدة تماما عن الموضوع؟؟
معظم هذه الموضوعات والاشكاليات سبق ورددت عليها اكثر من مرة
موضوع عائشة رددت عليه فى موضوعين

وموضوع زينب ايضا رددت عليه كثيرا (السؤال الذى لم اجداجابةعليه ...لماذا أمر محمد زينب بالموافقةعلى الزواج من زيد بالامر الالهى والقرانى ابتداءا ؟؟)

غزوة بنى قريظة رددت عليها فى موضوع من الجانى
سامحونى
لا استطيع ان اكرر
اريدان انتقل الى الموضوع الاهم والخاص بالعصر الذى نعيشه وهوموضوع حقوق الانسان والمرأة وخلافه
وشكرا لكم جميعا

الفاضل المحترم رعدالحافظ
تحياتى
بالفعل انا معك ...يجب تنقيةكتب الاحاديث واعادةالنظر فيها ..وفق المعرفةبروح الدين والفهما لعام لمرادالحق ووفق الفهم العام لرسالة محمد ....متن الحديث وموضوعه لا يمكن ابدا انيكون مخالف للعقل والمنطق ...فما جاء محمد اساسا الا لاعلاء قيمة العقل والمنطق والعلم والسعى والاخذ بالاسباب
لكنها النظرة المقدسة ..يا سيدى ..والخوف ..من التفكير ..والتكفير ... مع ان الرسول نفسه امر بالاجتهاد فيما لا نص فيه


32 - الى رشيد الكيلانى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 27 - 18:20 )
الاخ الفاضل رشيدالكيلانى

بخصوص فترة العدة واختلافها من المطلقة الى الارملة الى ملكةاليمين.. لان لكل ظرف موضوعه

بالفعل استبراء الرحم احداهداف فترة العدة ولكن ليس هو السبب وحده

من اين اتيت ان عدة الامة11 شهرا؟؟؟

فى حالةالمطلقة...فترة العدة ثلاث شهور حتى يتمكن كل من الزوجين من مراجعة نفسيهما قبل وقوع الطلاق البائن بينهما حرصا على الاسرة
هى فترة لحساب النفس واعادةتقييم العلاقة الزوجية

اما الارملة فتزيد قليلا تقديرا للحالة النفسية التى تكون فيها الزوجة من جراء وفاة زوجها الاول وكذلك لسبب اخر
فهى لا تخرج من بيتها اطلاقا خلال هذه الفترة حتى لا تقوم امرأة بالحمل الغير شرعى وتنسب الولد للزوج المتوفى لتنال ميراثه مثلا وتكون فى رعاية اهل الزوج رعاية كاملة خلال هذه الفترة
هناك دائما حكمة للحفاظ على حقوق العباد

اما ملكة اليمين ففترة العدةشهرا واحدا فقط...لانه لا يحدث طلاق بينها وبين زوجها .بل هى تكون ا مة اسيرة .ولا يمكنها الرجوع الى زوجها التى اسرت منه فى المعركة بعد ..هزيمته..فلا داعى لاطالةفترة العدة لانه ليس هناك مراجعة للنفس لا من الزوج ولا من الاسيرة لانهما اصبحا لا يملكان حريتهما


33 - الحرب خدعه
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 18:24 )
السيد شاهر المحترم احي فيك الروح الدفاعيه لنصرة نبيك ولكن للاسف دفاعك مستكين اي لا يقدم ولا يؤخر لانك اعتمدت في دفاعك على رمح او سيف واحد(حديث ابن اسحاق) ضد الالاف من السيوف والرماح التي تسقط دفاعك باسرع مما تتصور لانك اغفلت وتغافلت الاف المراجع والكتابات والسير من قلب الحدث التي تناقض وتنقض ما ذهبت اليه ..ولاكتب لك بعض منها على سبيل المثال لا الحصر...1- السيره الحلبيه ج1 .2- اسد الغابه لابن الاثير ج 2 ص69 .3-سنن النسائي الكبرى ج5 ص 51...4-المستدرك على الصحيحين للنيسابوري ج3 ص375 ....5-الخصائص الكبرى للسيوطي ج1 ص132 .....6-سيرة ابن هشام....7- الاستيعاب في تميز الاصحاب(لابن عبد البر).....8- عيون الاثر في المغازي والسير(لابن سيد الناس)...9- الاصابه غي تمييز الصحابه(لابن حجر العسقلاني)...10-الطبقات الكبرى لابن سعد...11- البدايه والنهايه لابن كثير .....12- دلائل النبوه للحافظ ابي نعيم الاصبهاني....13- القرطبي ج15 ص172 .وغيرها الكثير....يتبع رجاءا


34 - الحرب خدعه.....تكمله
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 18:29 )
كانت أمه صلعم تقول ما رأيت من حمل هو أخف منه ولا أعظم بركة منه. وروى أبن حبان رحمه الله عن حليمة رضي الله تعالى عنها عن آمنة أم النبي صلعم أنها قالت أن لأبني هذا شأنا إني حملت به فلم أجد حملا قط كان أخف عليّ ولا أعظم بركة منه.

(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب ذكر حمل أمه صلعم وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

* قال أبن اسحق .. كانت حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية أم رسول الله التي أرضعته تحدث .... فلم يبلغ سنتيه (محمد) حتى كان غلاما جعفرا(غليظ) فكلمنا أمه وقلت لها لو تركت بنيّ عندي حتى يغلظ ... فردته معنا (ثم حدث له شق بطنه فأرجعته حليمة إلى أمه) قالت أمه(آمنة) أفتخوفت عليه الشيطان قالت قلت نعم قالت كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل ... فوالله ما رأيت من حمل قط كان أخف علىّ ولا أيسر منه ...

(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب ولادة رسول الله صلعم ورضاعته(يتبع رجاءا...)


35 - الحرب خدعه......تكمله
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 18:42 )
أم محمد تقول أنه أخف حمل عليّ وأكثرهم بركة !! هل لمحمد أخوة أو سبقه حمل أو أحمال أخرى؟ ومن من؟ حيث أن أبو محمد لم يمكث معها إلا أشهر قلائل ومات؟ لكن ترى ماذا قال عنه العرب؟ بلغ النبي صلعم أن رجالاً من كندة يزعمون أنهم منه وأنه منهم، فقال إنما كان يقول ذلك العباس وأبو سفيان ابن حرب إذا قدما المدينة فيأمنا بذلك، وإنا لن ننتفي من آبائنا، نحن بنو النضر بن كنانه.
قال يعقوب بن سفيان حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله إن قريشاً إذا التقوا لقي بعضهم بعضاً بالبشاشة، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها، فغضب رسول الله صلعم عند ذلك غضباً شديداً، ثم قال والذي نفس محمد بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله فقلت يا رسول الله إن قريشاً جلسوا فتذاكروا أحسابهم فجعلوا مثلك كمثل نخلة في كبوة من الأرض .(*)البداية والنهاية لأبن كثير باب تزويج عبد المطلب أبنه عبد الله ج2ص 316 ....يتبع رجاءا...


36 - الحرب خدعه
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 18:49 )
مما تقدم نجد أن قريش في حديثهم عن الأنساب قالوا أن محمدا نبت لا أصل له وهذا أغضب محمد وحتى العباس عمه لم يدافع عن ذلك أمام قريش. أما كيفية قبول عبد المطلب له إذا عرف أن محمدا أبن رجل آخر غير أبنه أو ربما أبن رجلا من كندة؟ نعم لقد كان العرب لا يهتمون إلا بالولد ؛ دون النظر إذا كان الابن من عاهرة أو من زانية ؛ وهذا ما سنراه عندما تنازع أربعة وهم العاص وأبو لهب وأمية بن خلف وأبوسفيان بن حرب على بنوة عمرو أبن العاص ؛ رغم معرفتهم بأن أمه عاهرة وتناوبوا عليها الأربعة في وقت واحد.من الواضح من هذه الأحاديث أن آمنة تقارن حملها بمحمد بحمل آخر قبله مرة أو مرات. فهل كانت متزوجة بأحد قبل أبو محمد؟ هل لمحمد اخوة؟ كم مكث معها أبو محمد قبل أن يموت؟من الأحاديث السابقة نجد أن العباس وأبو سفيان ابن حرب قالا أن محمدا من كندة وليس من بني هاشم وأعترف محمد بذلك وقالوا أيضا أن محمد لا أصل له. .....يتبع رجاءا




37 - وماذا لو كان في بطنها جنين
رشيد الكيلاني ( 2011 / 10 / 27 - 19:00 )
سيد شاهر اعتقد انك تدافع لاجل الدفاع فقط واعتقد انك غير مقتنع تماما بما تقول كيف تبرر عدة ملكة اليمين بشهر واحد بحجة عدم الامكانية بالعودة لزوجها وتعطل موضوع استبراء الرحم يا سيدي اوكي لو كان في بطن ملكة اليمين جنين لمن سينسب الطفل المشكلة سيد شاهر انك تخرج من حفرة لتقع في واد


38 - الحرب خدعه....تكمله
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 19:10 )
وختاما وليس اخرا سيدي شاهر وارجوا المعذره لاني اطلت الحديث اريد ان اسالك سؤالا حول قول امنه ام صلعم(قالت أمه(آمنة) أفتخوفت عليه الشيطان قالت قلت نعم قالت كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل )كيف عرفت امنه ام محمد ان لا سلطان للشيطان عليه وحلفت بالله فهل يا ترى امنه ام محمد كانت اسلمت قبل وفاتها واي الله تحلف به...واخيرا اكتب لك من الطبقات الكبرى لابن سعد ج1 ص98 عن اسحاق بن عبد الله قال....قالت ام النبي قد حملت الاولاد فماحملت سخلتا(جنينا...ذكرا او انثى) اخف منه...وارجوا ان تتمعن في كلمة الاولاد...فمن هم اخوة محمد واي عبد من عبيد الله هو ابوه؟وهكذا نرى كيف يتصارع رجالات قريش وأشرافها على عمرو بن العاص أبن القحبة الزانية ؛ كلا يريد أن يأخذه ؛ رغم علمهم بأنهم اجتمعوا عليها كما تجتمع الكلاب على الرمة ؛ هذا هو المجتمع الذي عاش فيه والد المصطفى وجده وأمه وصحابته عليهم أزكى السلام وصلى على الحبيب المصطفى....يتبع رجاءا....


39 - الحرب خدعه
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 19:31 )
وهكذا نرى كيف يتصارع رجالات قريش وأشرافها على عمرو بن العاص أبن القحبة الزانية ؛ كلا يريد أن يأخذه ؛ رغم علمهم بأنهم اجتمعوا عليها كما تجتمع الكلاب على الرمة ؛ هذا هو المجتمع الذي عاش فيه والد المصطفى وجده وأمه وصحابته عليهم أزكى السلام وصلى على الحبيب المصطفى..كما أن مجتمعا فيه زواج الإستبضاع وهو أن يرسل الزوج زوجته إلى رجل يضاجعها ولا ترجع لزوجها إلا بعد أن يتبين حملها من الرجل الآخر الغريب؛ ترى مجتمع كهذا يكترث بمن هو أبو الطفل الذك....ما كيفة قبول عبد المطلب بولادة حفيده محمد بعد أعوام من موت أبنه عبد الله ؛ فأيضا كان ذلك مقبولا في جزيرة العرب لا في جهلهم بل في إسلامهم !!!
وها هم السابقون واللاحقون والمعاصرون والعلماء والأئمة والشيوخ والحدثين الثقاة يدخل في عقولهم أن الحمل سنتين وثلاث سنين وأربع سنين وعشرة وأكثر؛ فكيف لا يدخل ذلك عقل عبد المطلب في عصر الجاهلية وظلامها ؛ بينما دخل عقول الصحابة والتابعين والعلماء الذين استناروا بنور الإسلام !!! ....يتبع رجاءا


40 - الحرب خدعه...الخاتمه
سلام صادق ( 2011 / 10 / 27 - 19:42 )
ويحضرني قول الشاعر.....ما جعفـر لأبيه ولا له بشبيـه....أضحى لقوم كثير فكلهـم يدعيه

فذا يقـول بُنيي وذا يخاصم فيه......والأم تضحك منهم لعـلمها بأبيـه

لكن النبي أراد أن يغلق هذا الباب بقفل الله والعليم الخبير

* عن أبي هريرة عن النبي صلعم قال: ثلاث من الكفر بالله شق الجيب والنياحة والطعن في النسب. و تأكيدا من أم محمد على أنها ما حملت حملا أخف منه أي أنها حملت أكثر من مرة؛ كما نجد أن الرضاعة تقارب الأربع سنوات؛ ولما كانت ثويبية قد أرضعت حمزة قبل محمد فيتأكد الفارق بينهما بأربع سنوات.....أخيرا من هو أبو المصطفى أشرف خلق الله؟ ولماذا قال العرب لمحمد يتيم ابي طالب ولم يقولوا يتيم عبد الله؟وشكرا وارجو المعذره لاطالتي...فتشوا الكتب يا ساده يا كرام



41 - الصديق / صلاح يوسف/ ت 11
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 27 - 19:48 )
بالطبع أنا لم أدعو الى تزوير التأريخ
أنا أرّد على القائلين ومنهم أخينا الكاتب / الشرقاوي , بالنقل من مصادر غير موثوقة أو محرّفة , سألتهم بوضوح / ولماذا لاتلغوها إذن تلك التي تخلق المشاكل ؟
السؤال منطقي , وليس أمنيّة أو رغبة شخصيّة
من جهة أخرى نحنُ متفقين جميعاً أنّ أوّل كتاب للتراث الإسلامي وأقوال النبي ربّما طبقات إبن سعد أو الموطىء لمالك أو صحيح البخاري أو غيرها كلّها جاءت بعد قرنين على الاقل من موت النبي نفسه وصحابتهِ , وهي اقوال تناقلتها الألسن وتدخل فيها الرغبة الشخصيّة والإسلوب في الرواية والفهم من الموضوع المطروح وغيرها كثير
*****
لاحظ أخي صلاح لو تخلص القوم من جبال كتب التراث وابقوا على القرآن فقط , ثم قاموا بتعطيل بعض الآيات ( مثل أيات السيف ) على إعتبار أنّها كانت تخص حادثة معيّنة ووقت معيّن , فتدريجياً يمكنهم الخروج بنسخة جميلة تحّث على المحبّة والسلام فقط
ولاحظ معي تصرف / راشد الغنوشي وحزب النهضة , على غرار النموذج التركي وقد أعلن أمس قبولهِ حتى بمايوه السباحة للنساء , إذن ممكن الوصول الى منتصف الطريق
هذا أفضل من / القطع والبتر والإستئصال
شكراً للأخ شاهر وعذراً منه


42 - طمر الحقيقة
Faiz Polus ( 2011 / 10 / 27 - 20:46 )
تقول ان اعداء الاسلام يشهرون بنبي الرحمة ويشككون بنسبه بربك احرق كتبك اذا اردت طمر الحقيقة لان المدعين قد فتشوا كتبكم ولم يدعي احد عليكم باطلا بل من كتبكم فمزقوها وتجنبوا الفضائح التي بداتم تستعيرون منها ومن بذائتها٠


43 - المفهوم و عكسة فى نفس الجملة
Amir_Baky ( 2011 / 10 / 27 - 21:02 )
ردود الأخ شاهر تحتاج لعقليات من نوعية خاصة فالعرب يعرفون الله قبل الإسلام لذلك يعبدون الأصنام للتقرب من الله. فيسمون أولادهم بعبد الله رغم عبادتهم للأصنام. فهل هم يعبدون الله أم يعبدون الأصنام؟ ثم يرد الآخ شاهر رد أكثر غرابة فيقول سيادته الروايات الضعيفة والقصص الغير منطقية تم بالفعل استبعادها من معظم كتب التراث ..وتم تجميعها فى كتب محددة لتعريف الناس بها . الذى يحدث ان المعترضين على الاسلام وناقديه كثيرا ما يلجأون الى هذه الاحاديث الضعيفة والموضوعة اما بجهل اوبقصد لاظهار عيوب فى الدين. وسؤالى هنا فلو تم إستبعاد الروايات الغير منطقية أصلا فكيف يلجأ أعداء الإسلام-كما يقول- للأحاديث الضعيفة و الموضوعة؟؟ فهل تمت التنقية أم لم تتم؟؟ ننتظر قائمة بالمراجع المنقحة و أتمنى عدم التهرب من هذا الطلب لأن أى مرجع إسلامى به الكثير من التساؤلات. فحتى صحيح البخارى يتم تضعيف الأحاديث التى تثار عليها الجدل بحجة أنه حديث ضعيف ...الخ من هذه التبريرات


44 - اين الاثباتات يا ذكى ...
حكيم العارف ( 2011 / 10 / 28 - 04:23 )
عيب جدا لما اسالك سؤال وماتعرفش تجاوب فتعيب فى الذى سأل ...

هل قرات ان احدا عير موسى لانه بلا اب .... واين كانت اخته مريم وهارون اذا !!!... مشكلتك انك لاتقراء وان قرات لاتفهم..

بالنسبه للسيد المسيح ... مكتوب فى الانجيل ان يوسف النجار كان هو ابوه امام الناس جميعا ... روح اقراء الانجيل لتفهم وبلاش تأليف...


اما محمد ... فلم نعرف لماذا لم تقوم امه بتربيته بدلا من المرضعه حليمه السعديه .... هل كانت هذه عقدته الخاصه ام له اسباب ستؤلفها لنا ياشاهر !!!

فى الانتظار ... حاول ترد بموضوعيه اكثر


45 - الى السادة الكرام قارئى ومعلقى الموضوع1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 08:11 )
الحقيقة يا جماعة ..مش عارف اقول ايه!
بجدلاول مرة منذ اشتركت فى هذا الموقع المحترم اجدنفسى حائرا هكذا
ليس لعجزى عن الاجابة او تورطى فى اراء ومعلومات غير صحيحة اومحرجة ولكن لهذا المنحى .الذى اخذتنا اليه تعليقات السادة الكرام وبالذات تعليقات الاخ سلام صادق وحكيم عارف

اخذونا الى شئ بعيدا تماما عن موضوع المقال
اولا يا اخ سلام احب ان اشكرك على ردك المستفيض.
ثانيا ما علاقة شكل من اشكال الزواج والذى جاء محمد لابطاله وهوتعدد الازواج ..بموضوع المقال؟

انا اتناول حكاية الاربع سنوات حمل هذه..وليس اختلاط النسب او مجهولية الاب..ولا شأن لنا الان فى ما اذا كانت امنة ام الرسول كانت متزوجة قبل عبدالله ..وانجبت منه .ام ان هذه الروايات غير صحيحة .اوربما المقصود ان محمد كان خفيفا فى وزنه وان حملها للاولاد اى حملها لاولاد الاخرين على يدها
كل هذا ليس موضوعنا
انا تناولت الموضوع ...موضوع الشك فى النسب اوقل بمعنى اصح مجهولية النسب
هذا تعبير ادق مجهولى النسب بالنسبة للناس وليس بالنسبة لله سبحانه
نحن نؤمن بان موسى بن عمران..لكن فرعون واله كانوا لا يعلمون
نحن نؤمن بان عيسى بن مريم وانه معجزة من معجزات الخالق


46 - تكملة2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 08:28 )
لكن الناس كانت تعلم ان مريم عذراء وان يوسف النجار خطيبها فقط ..ولم يكن تزوجها بعد ..وذكره فى الانجيل بانه راعى لمريم وابنها وليس والد للسيد المسيح
ونحن نؤمن بان محمد بن عبدالله ومن نسب وسلالة ابو الانبياء ابراهيم واسماعيل ..اخو اسحاق ..هذه الشجرة النبوية الشريفة..
لكن ها هم بعض الناس يشككون فى هذا بناءا على روايات ...فقط روايات قد تصدق وقدتصح من وجهة نظر منلا يؤمنون فقط
اما نحن المؤمنين فعلى يقين كامل بكل ما اخبرنا الله به
انا حاولت ان اتناول الموضوع تناولا فلسفيا لاتخطى كل هذه الاختلافات والمجادلات .كى ننتبه الى الاهم ..وهو المنهج ..منهج محمد ورسالته
كما لفت نظرى بالتدبر انهم كلهم تعرضوا لحكاية مجهولية النسب بالنسبة للناس وبالذات غير المؤمنين بهم
فام موسى واخته كانتا على يقين بنسب موسى
ومريم وزكريا ويوسف النجار كانوا على يقين بمعجزة ميلاد السيد المسيح

هذه هى الحكاية
ان الانسان بعمله وليس بنسبه..
الانبياء كلهم ابناء سارة الحرة ومحمد فقط بن هاجر الامة

الانبياء كلهم قاوموا الفساد والظلم بمناهجهم التى كلفهم الله بها .هذا كان دورهم ..فماذا كانت النتيجة؟
تيه....وتعذيب ..وصلب ..ومهانة


47 - تكملة2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 08:48 )
ومذابح تعرض لها المسيحيين عبر التاريخ من الرومان يندى لها جبين البشرية بسبب تمسكهم بايمانهم المسيحى .الالاف ان لم يكن الملايين من المؤمنين فقدوا ارواحهم نتيجة رفضهم السلبى والسلمى للظلم والطغيان والفساد

ومن نجح من الانبياء نجح بمساعدة التدخل القدرى من الله .

جاء محمد ليضع للانسان المنهاج الامثل للتخلص من الفساد والظلم والطغيان والاصلاح...للانسان وللمجتمعات
ضدالظلمة من البشر .فى كل ملة ودين وليس ضد الدين ذاته اومعتنقيه
ضد التحريف فى المعانى والمقاصد من رجال الدين للدين ...حتى لوكانوا مسلمين
هناك رجال دين مسلمين يحرفون الكلم عن مواضعه ايضا...لم يتعلموا من القران شيئا ...حفظوه بالسنتهم ولم تستوعبه عقولهم وقلوبهم
هكذا كان الموضوع
لكن عائشة .زينب ....صفية ..بنى قريظة ...ام قرفة ..ام جنزبيل ..العصماء والخنفاء ..ومش عارف ايه.
هوما تلقيته من تعليقات للاسف الشديد
يا اخ حكيم السيدة امنة اعطت محمد لحليمة السعدية مرضعة بنى سعد كعادة اهل مكة كلهم ليتربى فى بيئة صحية ويتعلم فصاحة اللغة ويتقوى فى البادية ..هذه كانت عادة لنساء وامهات مكة كلهم وليس شئ خاص بامنة فقط لانها متبرية من محمد كما تقول ..


48 - تكملةاخيرة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 09:10 )
اشكر الاستاذ ايمن قدرى واعتذر لتأخرى للردعليه واقول لكليست القضية قضية ثقة اوعدم ثقة ..فى رواية اواخرى ...انا اتجاوز كل الروايات افترضت اسوء الاحتمالات ....اسوءها على الاطلاق ...

(ما قام به محمد وما قام به الانبياء جميعا ليس له علاقة بالحسب والنسب)

الاخ س سندى ...تحياتى
شكرالمرورك الكريم ....ليس معنى ان ابولهب اعتق جارية فرحا بمحمد انه قد جامل محمد ...هذه ايات الله وليست ايات محمد ...
قضية محمد وابو لهب ليس لها علاقة بكونه عمه اوغيره ...هى قضية عقيدة ورسالة ...قضيةمبادئ .ومقاومة ابولهب للتغيير الذى اراده محمد بتكليف من ربه للمجتمع وللانسان لانه كان سيخسر

ابولهب كان يمثل السلطات الغاشمة والطاغية والمستعبدة للبشر
كون محمد يقف ضده على الرغم من انه عمه نقطة ...نقطة فى صالح محمد ...لم يتدبر الامر جيدا بعيدا عن الاهواء

الاخ على على
شكرا على مرورك .ولكننى ارفض اسلوب الاستهزاء

الاخ رعد الحافظ
شعرت بمداخلتك الاولى انك تاثرت بالفعل بكلامى ..فمن القلب للقلب رسول ..كما يقولون ...وشعر بذلك صلاح يوسف ايضا ..فعلق ليردك الى رشدك كما تصور.. فقمت انت برد يطمئنه

اخى رعد ..كن نفسك .اراك.. انسان حر


49 - الى امير باكى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 12:05 )

تحميل كتاب موسوعة الأحاديث و الآثار الضعيفة و الموضوعة(مرتبة على حروف المعجم)

عنوان الكتاب:

موسوعة الأحاديث و الآثار الضعيفة و الموضوعة(مرتبة على حروف المعجم)

اسم المؤلف:

علي حسن الحلبي-ابراهيم طه القيسي-حمدي محمد مراد

عزيزى امير:

هذه موسوعة كاملة وليست كتاب او مجلد اومرجع

ادخل على جوجل ..يمكنك تحميلها اذا اردت والاطلاع عليها
كتب الصحاح الست انا اعرف انها بها احاديث غريبة فعلا ...انا اعترف بهذا ...فهم بشر واحتمالات الخطأواردة ..هم انفسهم اعترفوا بهذا ...لكن كم نسبتها ؟؟؟
هم اثبتوها للامانةالعلمية فقط
ولدينا القران ..القطعى النصوص ...حاكمة على الاحاديث الظنية ..مهما بلغت درجة صحتها ...فهى فى النهاية لا ترقى ابدا الى قطعية نصوص القران ..لكننا نسترشد ونستأنس بالاحاديث فقط بما لا يتعارض مع القران ولتفصيل المجمل فى القران
وشكرا لتجاوبك وتفاعلك معى اخ امير


50 - انه عقال بعير
ali ali ( 2011 / 10 / 28 - 13:54 )
يبقى السؤال حائرا تائها يتما بلا جواب من الاخ شاهر او اى اخ ينقب امهات التراث الاسلامى وينبش فيه ويرد على ما يسمى بالشبهات .
هل حياة انسان او قبيلة اقل وارخص من عقال بعير ؟هل هذا دين يستحق اى احترام او اجلال ان يتعلم فيه الانسان ان عقال بعير يساوى ويستحق ان تخوض حرب من اجله .قد يرد احدهم بان ليس العقال بل ترك الدين .فهل ترك الدين يستحق ان تقتله من اجل رفضه لرسولك ودينك وربك ؟العرب عاشوا عقودا لا يقتل بعضهم البعض الا لاجل الشرف او المال واضاف محمد الثالة لاجل الدين
.كم ضعيف مهان وحقير الاله الذى يحتاج الى من يقتل من يرفضه !!!


51 - شرف ليعفور كليمه..!؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 10 / 28 - 14:11 )
الاستاذ شيخنا الفاضل : طال انتظاري لهذا المقال الرائع ، رغم وصفكم لنا بالجهل أشكركم على هذا ... على وفاءكم بالوعد للكتابة عن هذا الموضوع ، لتبرئة حبيبنا سيدنا محمد (ص)...رغم احباطكم لي بعدم تبرئته ، و أبقيت الموضوع بضبابية تامة
، إحتراما لعمه المرحوم أبو لهب ، و تقديراً للكاتب أبو لهب المصري ، متمنية أن تدوم عليه السعادة ، قررت الاعتراف بأن محمد (ص )هو الإبن الوحيد لابيه عبدالله ، ولكي لا تشك بحبي لسيدنامحمد( ص) أؤكد لكم ، أنً حبي و احترامي له ، من منطلق إيماني أنً هيك أمة ، يجب أن يكون لها هذا النبيً ، ولا تقول لي أنه لكل البشر ، لكي لا تناقض القرآن ، ولو شاء ربك لجعلها أمة واحدة..!؟ أضيف على التشريفات و الشرفات الواردة في المقال و أقول : شرف للمنافقين لانً لهم صورة في القرآن...كذلك شرف بل شرف عظيم لكل من : البقرة ، النحل ، النمل ، الأنعام ، العنكبوت ، الجن و الفيل ...لان لجميع هؤلاء صور في القرآن الكريم ، و زاد عليم كلهم شرفاً يعفور ، كليم الرسول صلى الله عليه و سلًم ، الذي أفدى الرسول بأبيه و أمه ، عليه و عليهم الرحمة و أدخلهم فسيج جناته مع المؤمنين وكل من تشرًف بصورة...مع الشكر


52 - الى على على
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 16:22 )

اخ على
هذه الكلمة التى قالها ابو بكر الصديق .كموقف ضد مانعى الزكاة .هى اسلوب مبالغة للدلالة على تمسكه بالحق .وليس انه سيقيم حربا من اجل عقال بعير..
فلا تعطى الامور اكبر من حجمها الحقيقى
وهل معقول اساسا ان يدفع مانعى الزكاة كل الزكاة الا عقال بعير عنادا فى ابى بكر؟؟؟؟

هذه كانت حركة تمرد وعصيان مدنى ضد نظام الدولة وحكومتها وليس مجرد ارتدادعقائدى ...ساندها مدعى النبوة مسيلمة الكذاب وسجاح ..والمنافقين .مساندة مسلحة

التهرب الضريبى فى اى دولة فى العالم يعتبر خيانة عظمى وقضية امن قومى
قرار ابوبكر وعمر بن الخطاب بقتال مانعى الزكاة كان حفاظا على هيبة الدولة ومنع اركانها واقتصادياتها من الانهيار ...فلولم يقاتلهم على حق الله فى الزكاة وهوحق الفقراء والمساكين ..حق الشعب ..لشجع هذا ضعيفى الايمان على الامتناع مثلهم
هوقتال من اجل حق الشعب وحق الدولة فى اموال الاغنياء


53 - الى امال صقر مدنى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 16:42 )
مرحبا بك اخت امال صقر مدنى

اولا انا لم اصفكم بالجهل العام حاشا لله
انا قلت انكم جاهلون بمحمد وقدره العظيم ...وهذه وجهة نظرنا وليست سبا...لا يوجد انسان فى الدنيا يعلم كل شئ عن كل شئ
صدقا لقد كان وعدى لك بكتابة هذا الموضوع دافع اساسى للخوض فيه نظرا لحساسيته الشديدة بالفعل ...

انظرى الى تعليق سها عشتار فى الفيس بوك ..شئ تجاوزكل حدود الادب والاخلاق .وادبيات الحوار والتعليق ...انا لم اردعليها عملا بقول ربنا سبحانه ..واعرض عن الجاهلين

كان يسعدنى بالقطع ان اكون حللت الاشكال الذى ترين ضبابته ..لكن يا اخت امال ..هناك مواضيع لا يمكن الخوض فيها واثباتها اثباتا قطعيا بالتركيزعلى جانب واحد فقط .الا وهوهنا الاحاديث والروايات المتضاربة فى قصص السيرة ...لابد من نظرة عامة وشاملة ككل لمحمد ورسالته ودراسة الشجرة النبوية المباركة والتى اصلها ابراهيم ابو الانبياء وفرعيها اسحاق واسماعيل

كثيرا ما اطرح اسئلة منطقية ولا اجد ردا من احد.تثبت نبوة محمد مائة فى المائة مثل ..محمد اعلن انه نبى وهو فى غاية ضعفه .واتهمه قومه بالجنون ..ونزلت ايات فى القران تؤكدانه سينتصر ويثبت لهم بالفعل والواقع انه على حق

يتبع


54 - الى امال تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 28 - 16:56 )
محمد نجح بالفعل فى تحقيق مهمته المستحيلة بالفعل
اى انسان مهما كان كاره لمحمد وجاهل به .لا يستطيع ابدا ان ينكر هذا سواء امن بنبوته اوانكرها
السؤال هو والذى يتعالى عليه كارهى محمد
من اين اتاه هذا اليقين انه سيعيش حتى ينتصر ويثبت لهم انه بالفعل نبى وعلى حق؟

يا امال ..نحن نقرأ قصته واحداث حياته ونحن نجلس فى الغرفات المكيفة ونتناول المثلجات والمشروبات الساخنة .. حاولى فقط مجرد محاولة ان تتخيلى البيئة والجو العام والظروف التى كان يعيشها ومعارضة قومه له واستهزاءهم به واذيتهم له ..والعذاب الذى ناله هوواصحابه ..طوال السنين ..والمعارك والغزوات ومحاولات الاغتيال التى تعرض لها ..وانقذه الله منها .تخيلى كل هذا .واحكمى بصدق
هل نجاة رجل تعرض لكل هذا ولم يقبضه الله اليه الا بعدان اتم رسالته واعلن ذلك فى قرانه (اليوم اتممت لكم دينكم ) اقول هل هذا كله لا يثبت منطقيا انه على حق وبحق نبى ورسول مرسل من الله؟
ثم شئ اخر
ما هى دعوة محمد اللى مزعلاكوا منه قوى كده؟
الرجل لم ينادى الا بتحرر الانسان وحريته
لم ينادى الا بالحق والعدل والمساواة بين البشر جميعا
حتى اهل الكتاب طالبهم بتطبيق تشريعاتهم وكتبهم المقدسة


55 - آمن ولا تفرض علينا ايمانك
salam ( 2011 / 10 / 28 - 23:54 )
الأخ شاهر تحية طيبة . وكرمالك .الصلاة والسلام على سيد المرسلين .وبعد .أخي لا يهمنا حسب ونسب محمد إن كان لقيط أم إنه من أسياد قريش وأسياد العرب ولا يهمنا ما جاء في القرأن ولا الأحاديث .آمنوا كما تشائون صوموا صلوا زكوا انكحوا 4 .5 .10 .وما ملكت ايمانكم ..لكن يا أخي اتركونا بحالنا .ولا تفرضوا علينا ايمانكم.محمد كما قلت شرف ويشرف .حتى الله يتشرف برسوله محمد .كثير جيد ..فقط دعونا نعيش بسلام .أنا لا أمنعك من الصلاة .وأنت لا تجبرني على الصلاة .ما بدي صوم ولا حج وما بدي الجنة . خذوها بما فيها من خمر وحواري. لو شاء الله لأمن من في الأرض جميعاً . هذه مشيئته لا شو جهنم على الأقل خلونا نفرح شوي بالدنيا . حولتوها جهنم يا رجل وهلكتونا .حياتنا جحيم واخرتنا جحيم ..ارحمونا


56 - هل هذا منطق
سامى لبيب ( 2011 / 10 / 29 - 16:47 )
تحياتى عزيزى شاهر
لم اكن انوى التعقيب على مقالك هذا لعدة أسباب اولها أن مثل هكذا مواضيع لا احب الخوض فيها عندما انقد الأديان - ثانيا انك فى مقالات سابقة لم تكن تعقب على مداخلاتى
اجدك قد عزفت عن المشاركة فى مقالاتى بالرغم اننى لا انقد بشكل بذئى وجارح ولعلى مشاركتى هنا هى من اجل عودتك ثانية للمشاركة فى مقالاتى.. يعنى بصالحك

منطقك غريب جدا يا شاهر ولا ينفع ان يعتد به فأنت ترى أن المسيح ولد من عذراء لم يلمسها أحد فهى معجزة لذا يمكن قبول أن الحمل تأخر لمدة أربع سنوات فى بطن آمنة ولنمرر هذا الأمر كما مررنا ولادة المسيح
بداية انت تخاطب المسيحيين بمنطقك هذا وعلى طريقة فوتلى وانا أفوتلك .. معقول ده كلام !!
طيب ماذا تفعل مع الذين لن يفوتوا ميلاد المسيح وماذا تقول لهم ؟!!.. هل انت تقنع اصحاب الخرافات فهاهى خرافة أمام خرافتكم ومفيش حد احسن من حد !!
ولكن حتى الزعم بانها معجزة وعمل خارق فكان من الأولى أن يذكرها القرآن عدة مرات ويعتبرها معجزة بدلا من ذكره لمعجزات الانبياء كلهم ولا يذكر اى معجزة لنبى الاسلام .. كما أن إعتبارها معجزة ستخرس اى احد يلوك سيرة النبى بسوء
هل ترى ما قدمته منطق


57 - الى الغالى سامى لبيب1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 29 - 18:09 )
طيب ماذا تفعل مع الذين لن يفوتوا ميلاد المسيح وماذا تقول لهم ؟!!.. هل انت تقنع اصحاب الخرافات فهاهى خرافة أمام خرافتكم ومفيش حد احسن من حد !
*****

مرحبا بك يا سامى
وانت كده احسن منى ...لانك من بدأت بالسلام
وصافى يا لبن ..حليب يا قشطة ..كما نقول فى مصرنا الغالية الحبيبة

طبعا ما تفضلت وعلقت به دار فى ذهنى ..واعلم انه دار فى ذهنك ا نت بالذات لانك لماح ..وبن بلد وتفهمها وهى طايرة ..لكن يا حبيبى فيه حاجى غا يبة عن ذهنك
اولا تمسك الاخوة المسيحيين بمعجزة ميلادالسيدالمسيح بعيدا عن القران ..ليس له اى مبرر منطقى ولا عقلانى على الاطلاق ...بتاتا ..وبأى صورة من الصور مطلقا
فلا احد رأى ملاك الرب وهويهب لمريم العذراء وليدها.. ولا احدرأه يتكلم. فى المهد منهم ..وكون الانجيل الحالى ذكر هذه الواقعة ليس دليلا لان الانجيل ليس معجزة السيد المسيح
معجزة السيدالمسيح معروفة للجميع

اذا لا يمكن الاحتجاج بمجردذكرها فى الانجيل اوتناقلها عن طريق الاباء والقديسين ..لانهم هم ذاتهم ليس لديهم اى دليل ...
فقدكتب الانجيل بعد300 سنة من ميلادالمسيح .
هذه واحدة
اما لماذا لم يذكر الله معجزة ميلادمحمدفى القران فلسببين


58 - الى سامى اخيرة2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 10 / 29 - 18:31 )
اولهما .ان احدلم يجزم ولا انا بحدوث معجزة فى ميلاده .بدليل الروايات التى تؤكد ان حمزة كان ضمن اولادعبد المطلب العشرة ..وبهذا يكون قد ولد قبل محمد بالفعل
ثانيا .العبرة والحكمة والعظة من ميلاد السيدالمسيح وقصة حياته عموما .والعبرة من حياة محمدوقصة حياته شئ اخر

نقطة الارتكاز فى رسالة محمد هى هجرته ..ومن قبلها بعثه ونبوته ..وليس ميلاده...فلا يغير فى طريقة ميلاد محمدولا يؤثر فى فحوى رسالته كيف ولد . ولكن
التحول والتغيير والانتقال الى حياة جديدة ..من البدوية الى المدينة ..والقران ..هو المحك الاساسى.

اما السيدالمسيح وامه العذراء فالرسالة فى ميلاده وتكلمه فى المهد .وقصة صلبه المختلف عليها
دعنا لا نخوض فى هذا الان بعداذنك لان هذا موضوع كبير قائم بذاته

انا لم اقل واحدة بواحدة .ههه

.طالما امنا بالقران وبكل ما جاء به ..لان القران ليس كالكتاب المقدس .
القران كلام الله كاملا لفظا ووحيا ومعنى..اوهكذا نؤمن نحن
على الاقل
والكتاب المقدس كتب معظمه بشر وعبر الف سنة ويزيد باعتراف رجال الدين انفسهم

ملخص ما اقوله ان محمد والقران اقوى برهان على صدق الانبياء وصدق الاديان السابقة له ..وحافظ للايمان

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah