الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد التراث إلى أين ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 11 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال أحدهم : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ .
نقد الأديان عموماً والدين الإسلامي خصوصاً من منظور علمي هو السبيل الوحيد لكي يكون هناك رؤية حقيقية نتعامل معها على ضوء النتائج التي تتولد نتيجة هذا النقد .
النقد * غير العلمي * هو نقد دون إضافة معرفية وبالتالي التكرار يؤدي إلى الملل وتصبح هكذا كتابات مجرد * ثرثرة * وصاحبها * ثرثار *
سوف نتجنب القرآن كتاب المسلمين الذي لا يأتيه الباطل ولو أنّ الخوض فيه لن يقدم و لن يؤخر بالنسبة للأعتقاد الراسخ في ذهن المسلمين عموماً .
ولكن سوف نأتي على الأحاديث التي هي المصدر الثاني بعد القرآن بالنسبة للأدلة الشرعية وهذا المتفق عليه عند الجمهور ولم يخالفهم إلاّ فئة صغيرة ولا حجة لها مقابل رأي الجمهور .
أنا من الذين يتبنون فكرة أنّ الروايات التاريخية ومن ضمنها الأحاديث النبوية قِيلت في زمن متأخر وليس لها أيّ سند علمي , ولكنها في نفس الوقت أصبحت أيّ الروايات التاريخية حقيقة ماثلة أمامنا نتعامل معها وحسب قناعة كلّ متلقي مع العلم أنّ هناك اكثر من مليار يؤمنون بها إيماناً قطعياً .
المتتبع الحيادي سوف يكتشف أنّ الروايات التاريخية متناقضة ومتضاربة و لا يمكن الاعتماد عليها من ناحية الإيمان بها وقبولها كامر واقع , ولكنها أصبحث موروثاً تُمثل تراث أمة أمتدت في التاريخ بما لا يقل عن 1430 عام , فيجب أن نسلك فيها طريقاً آخراً .
البخاري 194 – 256 هجرية . أصح الكتب بعد القرآن من وجهة نظر أهل السنّة .
السُنّة هم الغالبية في العالم الإسلامي وسِهام النقد موجهة نحوهم وهذا بديهي .
ما هو الفارق الزمني بين وفاة نبي الإسلام و ولادة البخاري ؟
أكثر من 180 سنة , وعند بداياته لجمع الأحاديث عندما كان في السادسة عشر يكون الفارق الزمني 200 سنة .
هذا أفضل كتاب بالنسبة لغالبية المسلمين بعد القرآن .
تعالوا معنا لكي يتبين لكم كيف هو حال الكتاب الثاني وما هي التناقضات التي تكتنفه وكيف يكون دليلاً علمياً على الإيمان وفي نفس الوقت للنقد وكانه حقيقة مطلقة لا غبار عليها , والصحيح حسب رؤيتي المتواضعة هو" أن هذه الأحاديث والتي هي مرويات تاريخية قِيلت في أزمان متأخرة عن طريق الرواية الشفوية ومن المستحيل التحقق منها "
الإيمان حاجة ضرورية عند الغالبية ولا يستطيعون الإستغناء عنه .
سوف يسأل سائل وماذا نفعل ؟ هذا السؤال جوابه هو توفر الوعي لدى الغالبية بأن الروايات التاريخية قبل ولادة نبي الإسلام ولغاية وفاته , لا توجد ادلة علمية حقيقية تؤكد حدوثها ووقوعها وبذلك هي مرويات كقصص لا يجوز ان تكون هي الحلّ والطريق لمجتمعاتنا إذا ما أرادت أن تعي تلك الحقيقة , وفي نفس الوقت طريقة نقدها لابدّ أن يكون نقداً علمياً بأتخاذ الأسلوب والمنهج الصحيح وحتى تكون نتائج النقد مُثمرة .
البخاري من مدينة بخارى في أوزبكستان .
لنقرأ التالي :
حسب الأستاذ / محمد فؤاد عبد الباقي / فإن البخاري من 600000 حديث / ستمائة ألف حديث /
أخرج منها 4000 جديث إذا رفعنا المكرر منها كانت 2762 حديث .
هذه هي البداية لأصدق كتاب ؟ ما هو رأيكم ؟
سوف استمر معكم من اجل أن اقول لكم ,, كيف نؤمن بهذه التناقضات :
اعتمد أهل السُنّة على روايات أهل البيت بشكل كبير فروايات علي أبن أبي طالب في البخاري مع المكرر 98 وبغير المكرر 34 وفي صحيح مسلم 38 حديث ( هناك روايات آخرى سوف اتجنبها )
روايات علي أبن أبي طالب في الصحيحين أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان .
ولكن تعالوا مرة آخرى لكي نقرأ ما يلي :
روى أبو بكر 142 حديثاً , اتفقوا على ستة منها / البخاري ومسلم / وانفرد البخاري ب 11 ومسلم 1 والباقي موزع على السنن والمسانيد .
كيف , ومنْ نصدق وأيّ رواية صحيحة ؟ إذا كان علي أكثر رواية من الخلفاء الثلاثة ب 98 حديثاُ فكيف أبو بكر لوحده 142 حديثاً ؟
حبر الأمة أبن عباس كان عمره 14 سنة عند وفاة نبي الإسلام وفي رواية آخرى 11 عاماً , كم عدد رواياته ؟
1696 رواية / حديث / .
حتى الرواية التي قالوا عنها صحيحة واتفقوا عليها تجد لها اكثر من تناقض .
في كتاب الإحكام في أصول الأحكام للآمدي :
أن عبد الله بن عباس لم يسمع من الرسول سوى أربعة أحاديث وذلك لصغر سنه .
قال أبن القيم في الوابل الصيب : إن ما سمعه عبد الله بن عباس عن النبي لم يبلغ 20 حديثاً .
عن أبن معين والقطان وأبي داؤد في السنن :
أن عبد الله بن عباس روى 9 احاديث فقط , ومع ذلك فقد أسند الأمام احمد بن حنبل في مسنده 1696 حديث وأبن حنبل إمام السنّة والجماعة ؟
ألم يسأل أحداً نفسه في أبو بكر الذي رافق نبي الإسلام ومنذ اليوم الأول يروي 142 كمعدل أعلى بينما يروي طفل في الرابعة عشر على التقدير الأعلى من عمره 1696 حديثاً ؟
وسوف أتجنب روايات عمر وعثمان وتناقضاتها .
يقولون أنّ النبي قال بحقه :
اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ؟
لنأتي إلى أبو هريرة :
يقول صحبت رسول الله ثلاث سنين , وفي رواية 21 شهراً , كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة ؟
روى أبو هريرة 5374 حديثاً , في ثلاث سنوات ؟ اخرج البخاري 446 حديث .
يقول أبو هريرة نفسه :
ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله منيّ إلاّ عبد الله بن عمرو ولكن المفارقة آحبائي أنّ عبد الله بن عمرو روى 700 حديثاً في كتب السنن ؟
على منْ نعتمد ومنْ نصدق ؟ وكيف يقول أبو هريرة هذا الحديث ؟ ولديه أضعاف أحاديث عبد الله بن عمرو ؟
جمع الإمام مسلم 300000 – ثلاثمائة ألف حديث – أخرج منها 4000 حديث .
جمع مالك بن انس 100000 – مائة ألف حديث – اختار منها 10000 حديث في الموطا أنزلها إلى 500 حديث .
جمع أبو داؤد 500000 – خمسمائة ألف حديث – اخرج منها 4800 حديث .
ماذا يظهر لكم من هذا الكم الهائل فيما رُوي من أحاديث ؟
ولماذا اقتصروا على أقل الأرقام وما هي الأدلة العلمية على صحتها ولماذا لا تكون حالها حال التي رفضوها ؟ هل هناك معيار أو قياس , المعايير التي قالوا بها هي نفسها روايات تختلف فيما بينها ؟
إذن نحنُ أمام الكثير من المشاكل بالنسبة للروايات والتي لا يوجد أي دليل على وجودها سوى هذه الكتب التي بين أيدينا وهي فلان عن فلان .
تعالوا معي للمصادر الإسلامية الآخرى لكي يتبين لكم غرضي من المقالة :
أوردت المصادر الأسلامية أحصائيات / مقارنة جميله / عن جملة الأحاديث التي رواها أبي هريرة في الصحيحين البخاري ومسلم , وما رواه ثلاثين من كبار الصحابة الأجلاء وأقرباء وجلساء النبي , فإن ل أبي هريرة 1574 حديث بينما نجد للخليفة علي بن أبي طالب 37 حديث والخليفة أبي بكر 16حديث وعبدالرحمن بن أبي بكر3 أحاديث والعباس 4 أربعة أحاديث و الخليفة عمر بن الخطاب 43 حديث وعمار بن ياسر 2 حديثين وعبدالله بن الزبير 3 ثلاثة وحسان بن ثابت 1 حديث والزبير 1 حديث بمعنى أنه لو جمعنا مافي صحيح البخاري وصحيح مسلم عن 30 ثلاثين من مشاهير الصحابة فنحصل على 173 مائه وثلاثة وسبعين حديثاً فقط , بينما للصحابي أبي هريره 1574 حديث فتكون نسبة 1 للصحابة و 9 لأبي هريرة ..؟
هل وجدتم رواية متطابقة لرواية آخرى ؟ أين الصحيح ؟ كيف نبني إيماننا على ضوء هذا التناقض ؟ كيف تكون الروايات التاريخية حقيقة مؤكدة ؟
كيف ننطلق منها للنقاش والحوار من اجل مجتمعات أفضل ؟
ولنّا في الغرب اسوءة حسنة ومثالاً طيباً ورؤية علمية وفكر صائب وغرض نبيل في أن تكون تلك الروايات التاريخية / ادب ديني / وأن يكون الدين لله والوطن للجميع وأن يكون ما لقيصر لقيصر وما لله لله .
سبق وأن ذكرتُ انّ تلك الروايات لا يستطيع احد في الكون أن يمسّها أوأن يلغيها أو أن يتلفها . سوف تبقى تراثاً متراكماً ولكن لابدّ من أن ياتي يوماً عليها لكي تصبح أدباً دينياً ولو بعد حين .
توفر الوعي والارتقاء بالتفكير والنظر لما يجري في العالم وما وصلت إليه الأمم الاخرى , هذا هو السبيل . مع الاحتفاظ بحق الناقد في ان يُقدم نقده على ضوء المنطق والعلم دون أيّة أغراض آخرى .
الجميع يهدف بصورة أو بأخرى لخلق وعي لدى الناس في عالمنا وإلاّ لماذا يكتب إذن ؟
الكتابة هدف وغاية نبيلة خصوصاً إذا كانت بدون مقابل .
وأنا على يقين بأن الكثيرين يحملون تلك الغاية وذلك الهدف .
سوف نتناول نزول القرآن في صحيح البخاري :
الحديث الأول : صحيح البخاري – المغازي :
حدثنا أبو نعيم حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن عائشة وأبن عباس رضي الله عنهم : أن النبي صلى الله عليه وسلم لبث بمكة عشر سنين ينزل عليه القرآن وبالمدينة عشرا .
الحديث الثاني : صحيح البخاري – المناقب – مبعث النبي صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله :
حدثنا أحمد أبن أبي رجاء حدثنا النضر عن هشام عن عكرمة عن أبن عباس رضي الله عنهم قال :
انزل على رسول الله وهو أبن أربعين فمكث بمكة ثلاثة عشر سنة ثم أمر بالهجرة إلى المدينة فمكث بها عشر سنين ثم توفي صلى الله عليه وسلم .
هذا في البخاري وهو الكتاب الثاني بعد القرآن ؟ فكيف بالروايات التي تتحدث عن الغزو والسلب والنهب والغنائم والزواج والقتال ونزول الملائكة والزنى والرجم والسرقة وقطع اليد واهل الكتاب والإسرائيليات والبعوث والقبائل والوفود ؟
منْ كان حاضراً لينقل لنّا كلّ هذه التفاصيل وبهذه الدقة ؟
أليست هذه الروايات من نسج الخيال ؟ هل هناك عاقل يصدق ؟ ثم يتعامل معها وكأنها واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ؟
أين دور علماء المسلمين ؟ أين الأتباع الذين يرددون هذه الأقوال كالببغاء دون تفكير ودون سؤال ؟
من الترمذي / وفقط للسياق في الخيال الرحب والواسع / مع العلم أن كتب الحديث الستة فيها الآف الأحاديث عدا الأسانيد وغيرها .
عن أبن مسعود قال : عن معنى قاب قوسين أو آدنى / أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبريل وله ستمائة جناح / .
الجناح الواحد يُغطي ما بين المشرق والمغرب ؟
التعليق متروك لكم ؟ عليكم أن تفكروا في ذلك وأن تتخيلوا هل هذه روايات تاريخية صحيحة مقبولة منطقياً وعقلياً أم أنها روايات يجب علينا أن نقرأها من منظور آخر وعلى ضوء قرأتنا نتعامل معها ؟
أنا أؤمن إيماناً مطلقاً بأن أفضل كتابات نقدية للأديان هي الكتابات الماركسية مع العلم أنني لستُ ماركسياً مع احترامي للكتابات الأخرى والتي هي عبارة عن تكرار لا فائدة منه ..
رأيي الشخصي :
التاريخ مثله مثل أيّ فرع علمي أخر يجب أن يُدرس باستخدام المنهج العلمي , أيّ طريقة آخرى غير المنهج العلمي فإن نتائجها لن تكون بمدى الثقة التي تأتي عبر المنهج العلمي / إنكي / .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رائع
yousif aliraki ( 2011 / 11 / 7 - 20:43 )
رائع كما عهدناك


2 - تحية مشاعل التنوير
عدلي جندي ( 2011 / 11 / 7 - 23:38 )
كيف ننطلق منها للنقاش والحوار من اجل مجتمعات أفضل ؟
ولنّا في الغرب اسوءة حسنة ومثالاً طيباً ورؤية علمية وفكر صائب وغرض نبيل في أن تكون تلك الروايات التاريخية / ادب ديني / وأن يكون الدين لله والوطن للجميع وأن يكون ما لقيصر لقيصر وما لله لله . وجهة نظر صائبة ولن يتمكن داعية أو مبشر من الضحك علي الغلابة وتدجين البسطاء وتبجيل البلطجة وتتفرغ خير أمة للعمل والإبتكار ومن وجهة نظر متواضعة لا جيلي ولا جيل الأستاذ ولا حتي لمدة عقود لا يعلم زمنها سوي الغيب ومن ضمنه سقوط مملكة الجاز أو علي أقل تقدير الإستغناء عن قطرانهم الأسود ما تحت الأرض منه وما يحقنونه في عقول أمة محمد


3 - من الغريزة الي العقل
محمد البدري ( 2011 / 11 / 8 - 00:06 )
تعود صعوبة نقد التراث الي كونه احد مكونات الاعمدة للشخصية الانسانية مفردة أو جماعية. ولان النقد هو نوع من الهدم او علي الاقل الخلخلة استعدادا للاستبدال والاحلال، يصبح فهم الصعوبة امرا ميسورا. فلا يقوم بالنقد الا الاقوياء فكريا وعقليا لعلمهم ويقينهم ان ما لديهم راسخ ومتين اما القطيع الذي سلم زمام ابنيته العقلية والفكرية الي مقاولي الغش والتزييف كالبخاري ومن سبقه لاكثر من مائتي عام فان اي نقد هو مجرد سحق لبناء أكثر هشاشة من رمال سائبة. فاي صلابة في الهراء البخاري مردها الي بعض العقلانية التي اكتسبها اهل عصره بعد انتشار بدو قريش كالجراد حاملين بناء الرمال الهشة معهم مدعين انه لا يايته الباطل. فاي نقد لما قبل البخاري اسهل بكثير من نقد البخاري. نقد التراث ليس صعبا إذن انما هو ممتنع بحكم وجود كتل اجتماعية تنتمي الي الغرائز الايمانية وليس العقل المتحول عبر الافكار بناءا علي ما يبدعه من نقد. فالغريزة هي احد اعمدة الكيان الانساني الذي يظل بدائيا طالما لم تتحول عنده مناطق التفكير من الغريزة الي العقل- اقصد من الايمان بالتراث الي العقل. تحية وتقدير للفاضل العزيز الاستاذ شامل.


4 - عزيزى شامل عبد العزيز
هشام حتاته ( 2011 / 11 / 8 - 04:43 )
ماهى الوسيله التى اعتمد عليها البخارى فى انتقاء اربعة آلاف حديث من بين ستمائة الف حديث ، هل تصدق ان هذا الانتقاء كان انشراح القلب او الاستخارة ..؟؟
تحياتى اليك ولهذا الجهد العلمى الشيق .


5 - الصديق شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 11 / 8 - 05:49 )
الصديق شامل
تحية لك وللاعزاء جميعا
البخاري وشلة الفقهاء سنة وشيعة لعبوا دورا تخريبيا في تشويه الوعي العربي
وكما يقول ماركس
من حيث الأساس , نقد الدين ، ونقد الدين هو الشرط الممهد لكل نقد
يساهم شامل في حفر قبر اللاهوت الخرافي
احترامي و تقديري لك


6 - الشكر للجميع
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 8 - 12:36 )
الأخ يوسف - تحياتي - أتمنى أن اكون عند حسن ظنك - شكراً لمرورك
الأخ والصديق عدلي
خالص تحياتي
بالإضافة إلى نفاذ الموارد الطبيعية سوف يكون الدين نسياً منسياً ولو بعد حين
شكراً اخي العزيز
الأستاذ الكبير الباشا محمد البدري
تحياتي تعليقك أضاف ليّ الكثير
من الغريزة إلى العقل
لو نتعامل برؤية عقلية بعيداً عن الكلام المستهلك والمكرر سوف تكون النتائج أفضل
شكراً للمعلم البدري
الأستاذ هشام
شكراً لمرورك عزيزي
لا استخارة وحياتك ولا هم يحزنون - من المستحيل عقلاً ان ينقل شخص مهما بلغ من الذكاء رواية بتفاصيلها بعد مرور 20 سنة فكيف بمئات السنيين
إنه التحالف من اجل الأغراض السياسية
خالص الاحترام
العزيز المستشار جاسم
شكراً لك اخي
كلام ماركس رائع إذا تمّ فهمه كنقد للدين ولا تنسى المعطيات الأثرية والبحث العلمي سوف يكون أشد تاثيراً من المكرر كما هي مكررة احاديث البخاري ومسلم
لكم مني كل تقدير واحترام
شكراً جزيلاً


7 - الدين سطة وقوة .الطغاة عرفوا معادلتها..تحيات
w kan papion ( 2011 / 11 / 8 - 14:04 )
الدين سينقل الى المتاحف مع الدولة الى جانب الديناصورات بالدحض العلمي المعتمد على المعطيات الاّثرية وبنشر فكرعلمي نقدي للبنى الاجتماعية والاقتصادية للبشرية.ان امر الاحاديث وصحتها او عدمها مسالة شائكة اذ صارت هي العرف الديني السائد والاديان كلها تعاني من الداخل و الطاريء عليها بل لا يعرف اي مسيحية تتبع بولصية ام غيرها لكنها هي الدين هي الخرافة والطقوس والانبياء هم المقدسون, رغم الشك والبحث العلمي.لقد تحول الدين الى كنيسة وجامع قساوسة وشيوخ اي سلطة. ومناورة السلطة اكبر والكفة ارجح للدولة وافضع للامر الديني ورجالاته.للانتصار على الحيوان الخرافي ينبغي اتباع خطى الدول الاوربية بعزل الدين عن الدولة تركه بين الانسان والخالق. لكن كيف يتم ذلك اعتقد اجابت البرجوازية الاوربية على السؤال, لاطريق اخر غير الثورة.فلا احد انتصر وغيير من دونها بما فيها الاديان والانبياء. ان الانبياء على قدسيتهم وكرههم للشر والقتل .لم يفلتوا من معضلة الصراع والدماء,فالسلطة قوة والجبابرة تذبح المتقدم لانتزاع السلطة.والثورة المحمدية فهمت سلطة تجار قريش فكان نبيها اكثر احراج في انتزاع اضافر الاستغلال الطبقي باشتراكية سماوية


8 - إضافة متواضعة
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 8 - 15:49 )
هل تعلم ماذا يعني التعامل مع مئات الآلاف من الأحاديث، خصوصاً بغياب الإنترنت
في ذلك الزمن، ومع صعوبة التواصل والوسائل، فإن تعامل البخاري مع 600000 حديث يحتاج لعشرات المساعدين ولعمل يأخذ عشرات السنين، إن لم نقل مئات، علماً أنه بحسب الروايات كان يعمل وحده
إذا اعتبرنا أن كل حديث من هذه بحاجة لوقت، من سفر وجمع وقراءة (مع ملاحظة صعوبة القراءة في ذلك الزمن) وتصنيف وكحد أدنى 10 دقائق فقط، فإن 600 ألف حديث تحتاج من شخص واحد لعمل لايقل عن 100-150 سنة بالحد الأدنى، ولا ننسى رواياتهم أن فلان منهم سمع بحديث ما وسافر إلى فارس ليقابل الراوي، وبعدها يعود أدراجه لأن الحديث ضعيف!!! وهذا لحديث واحد وليس لمئات الألوف
برأيي إن كل ما هو مذكور في هذا الشأن ككل المبالغات الإسلامية، لا أساس له من الصحة
اليوم وفي عصر الكاميرا والاتصالات الهائل يردنا الخبر بعد دقائق بعشرات الطرق، فمابالك حين ينتقل خبر بالتواتر من إلى، وبعد 200 سنة كحال البخاري؟
لايمكن تصديق أي من الروايات بما في ذلك القرآن إلا ك(حدوتات) عجائز ولا أظن يوجد أساس أكثر من 1% لأي منها بأحسن الأحوال

تحية لجهودك أستاذنا شامل


9 - w kan papion والسيد نبيل
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 8 - 16:54 )
شكراً جزيلاً ,, أنا على يقين بنقل الدين للمتاحف ولو بعد حين - هذه هي سُنّة الحياة وتطوّرها
هناك بيت شعرقديم يقول
سيسأل أقوام ما مكة والحجيج كما سأل أقوام ما طسم وجديس
هذا الشاعر نستطيع أن نقول بأنه يعرف في حركة التاريخ أفضل مما تعرف بعض النُخب في بلادنا
القراءة الماركسية الحقيقية ونقد الدين من منظور علمي وبالمعطيات الأثرية سوف يكون أنفع وأجدى لشعوبنا والتعامل معه كأدب ديني كما هو الغرب
تتغير الظروف ويتغير الوعي بتغيير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية
هناك بعض الكتابات للأسف - بائسة - ولا احب ان أقول غير هذه الكلمة ,, وهنا يزداد الطين بله فبدلاً من التنوير يصبح تجهيل وطائفية وهذا ما لا نحتاجه اليوم
شكراً لكم سيدي
الأخ نبيل
خالص تحياتي
إضافة رائعة وليست متواضعة
شكراً لمرورك
حلوة حساب السنيين وهذه حقيقة
الأديان بنسق واحد روايات متشابكة متعارضة متضاربة لا يصدقها عاقل ولكن في نفس الوقت لابدّ من أن نسلك فيها طريق العلم والدراسات النقدية الجادة والبحوث الحقيقية وليس بعض الترهات التي نقرأها هنا وهناك والتي تدل على ثقافة متدنية
خالص الشكر والتقديري عزيزي نبيل


10 - إلى طريق مسدود...!!؟؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 11 / 8 - 17:32 )
الاستاذ العزيز شامل : نقد التراث ، نتيجة خوف الناس في الخوض في نقده ، حتى لو استمعوا للنقد لا يستطيعوا أن يشهدوا بصحة الانتقاد ..بل يراوغون و لا يعترفوا بصحة الانتقاد مهما كان واضحاً و جليًاً....نحتاج لفترة طويلة لكي نصحى من السبات الذي نحن به ...بعدها ضروري أن نتحرر من الخوف....استعباد الناس في عقولها هي المصيبة الكبرى ....كل عام و انتم بخير للمرة الثانية و أهلا بكم من جديد ...مع الشكر...لي تعليق على مقالكم السابق..!؟


11 - خبال بالعراقي...!؟؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 11 / 9 - 08:08 )
الاستاذ العزيز شامل :: أسعدتم صباحا ، أردت قراءة المقال مرة أخرى ، كثير استوقفني سؤالكم حول رواية ابن مسعود و 600جناح و كل جناح فاله على حاله..!يغطي بين المشرق و المغرب..؟سرح خيالي و تخيًلت نفسي مع السائل ، و استمعت معه لإجابة ابن مسعود ، و أنا ببساطة الناس في ذلك الزمن..وكنت شاهدت الصقور و النسور وهي تهوي من السماء على فطيسة أو جيفة ، في الصحراء أو البراري و منظرها المرعب ، وكيف كان هروبي من تلك المنطقة ، حيث النسور و الطيور الجارحة و الرعب الجوًي ، و ارجع لخيالي مع ابلي في البراري ، وعودتي لبيتي مرعوبة... بعد أيام يأتي ابن مسعود زيارة علينا و يسأله والدي و يجبيه بال600جناح..و أنا لا زال مشهد الطيور الجارحة و تحليقها و صعيقها في ذاكرتي..عندما سمعت ابن مسعود و هو يصف جبريل ، ركبي سقطوا تحتي ، رجفة قلبي وصلت حلقي ، سكًرت حنجرتي و الأهم شعرت بجناحين مثل الكماشة أطبقوا على نافوخي وطرفيهما أغلقوا أذاني بالكامل ..انطرشت يا عزيزي شامل أي صدقني إلاً أوًرث هل الرعبة لولد الولد الولد و أوصيهم أن يورثوها لابنائهم..!؟ رعبتني على هل الصبح الله اسامحك على ترك التعليق لنا على الحديث..مع الشكر


12 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 11 / 10 - 09:24 )
تحية لعودتك المتأخرة، أرجو أن تكون بأحسن حال
كفيت ووفيت دون شك ، ولكن اسمح لي بملاحظة صغيرة : ألا يشعر أهل السنة بتوجيه إهانة للقرآن عندما يقولون عن صحيح البخاري إنه أصح كتاب بعد القرآن ؟
باعتقادي أنهم ينقصون من قدر القرآن عندما يضعون صيغة التفضيل ، فالقرآن كتاب المفترض أنه لا يقارن ولا يقاربه أي كتاب آخر لا سيما أن البخاري لا هو بنبي ، ولا مرسل ، مثله كغيره من العلماء الذين شرحوا وفسروا ،فلماذا ميزوه عن السابقين واللاحقين؟
ثم إن تمييزه عند أهل السنة فقط يجعلنا نؤكد أن عبارة إسلام واحد عندما يطلقونها على كل فروع الإسلام عبارة مشكوك فيها وأن الإسلام إسلامات ، كذلك من وجهة نظري أرى أن البخاري يرتقي إلى مرتبة الأنبياء في الرؤية السنية حتى لو أنكروا ذلك
أثني على رأي الأستاذ نبيل السوري فملاحظته سليمة جداً . مع التحية
لدينا مهمة أخذ الحضور والغياب ومساءلة الكتاب الغائبين : من أين لك هذا الغياب ؟ يعني القصة عاوزة كشف حساب أستاذ شامل ،وشكراً .


13 - آمال وليندا
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 10 - 20:28 )
قمر الحوار العزيزة آمال - شكراً لكِ للمرور والتعليق هنا وعلى مقالي السابق
هناك أحاديث لو تخيلناها على حقيقتها وكما وردت فسوف لن ننام ليلنا أبداً ,, لذلك لابدّ من إعادة النظر في قسم من هذه الأحاديث - المعتزلة فعلوا ذلك سابقاً وقالو بحق علي بن ابي طالب لو انه حَلَف لنّا على باقة فجل لما صدقناه
الأحاديث والسيرة فيها إشكاليات كبيرة لا نستطيع إلا قبولها كأدب ديني فقط بغير ذلك تكون الجهود هباء
شكراً للسؤال والمرور خالص تحياتي - سلامي للجميع
الصديقة والأخت العزيزة ليندا
خالص تحياتي دائماً ما يكون هناك لسعات وتلميحات في تعليقاتك هههههههههههههههه
أنا أعرف ماذا تقصدين ولكني سوف لن أرد عليك ؟؟؟
بالنسبة للبخاري يقال هناك طبعة 1984 تمّ تنقيحها وتختلف عن البخاري القديم
طبعاً البخاري يعتبره أهل السُنّة أصح كتاب بعد القرآن ليس لأن البخاري جامعه ولكن لأن النبي محمّد كلامه وحي ولكن الفرق أن الأخاديث فكرة من الوحي بأسلوب محمّد بينما القرآن كما هو وحي دون تبديل
هكذا يقولون
الشيعة لديهم أسانيدهم والتي هي من الأئمة المعصومين فقط ولا يقبلون بأي حديث ما لم يكن من آل البيت ومن هنا الإسلام متنوع
شكر

اخر الافلام

.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح


.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت




.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran