الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد الفكر الدينى (5) العلاقة الجدلية بين النص والواقع 3/5

هشام حتاته

2011 / 11 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ارجو من القارئ العزيز قبل قراءة هذا الجزء من الفصل الخامس من هذه الدراسة ان يقرأ الجزأين السابقين (1/5- 2/5) حتى يتسنى له الالمام بهذا الفصل كاملا .
ــــــــــــــــــ
يتحرك النص القرآنى مع احداث الواقع الارضى زمن فترة النبى محمد منذ البداية حتى النهاية ، اذن فهو ترجمه دقيقة الى حد ما لهذه السيره والمسيرة ، ودعنا من سيرة ابن اسحاق وابن هشام وهالات التقديس والاعجاز التى امتلئب بهما هاتين السيرتين .
وعلى القارئ العزيز ايضا ان يقرأ الجزء .......من الفصل ...... بخصوص الوحى والتى حاولنا فيها انسنه مقهوم الوحى بعيدا ايضا عن الملاك جبريل الذى كان فى هبوط وسعود دائمين لملاحقة الحدث بسرعة تفوق سرعة الضوء ، حيث ثبت علميا ان المجموعة الشمسية على الاقل لاتحوى عرشا ولا تحمل الها ولاوجود لملائكة او النار والجنة التى عرضها السماوات والارض .
ارتباط النص القرآنى بالواقع ومسايرته كان من اهم مآزق الفكر الدينى ، فهو من ناحية يهدم فكرة اللوح المحفوظ به هذا النص سواء كان قديما قدم الله ذاته كما قال الاشاعرة او انه كلام الله الحديث المنفصل على ذاته الازلية ، ومن ناحية اخرى فأن الرد السريع للنبى على بعض الاحداث بانه قرآنا ينفى فكرة الملاك جبريل وهبوطه بالوحى ويحمل بين طياته ايضا بشرية هذا الرد ، ناهيك عن عبارات لاتليق بذات الله ، وتهديدات مؤجلة لاتشملها اجراءات رادعة ولاتليق بملك ارضى فما بالنا بآله السماء العالى والمتعالى وكلى القدرة . ناهيك عن تناقض النصوص القرآنية خلال الفترات الاربعة التى مرت بها الدعوة الاسلامية .
لم يستطيع السادة السلف الفكاك من نقطتين .الاولى : العلاقة الجدلية بين النص والواقع الذى انتجه فأطلقوا عليها علم اسباب النزول او علم اسباب التنزيل ،وحتى يتلبس ثوب القداسة قيل ان الحدث موجود منذ الازل والاية موجوده منذ الازل لتتنزل على الحدث عند حدوثة . أما التناقض بين آيات القرآن فى الفترات الاربعة فاخترعوا علم الناسخ والنسوخ .
وسوف نتحدث عن هذه العلاقة الجدلية بين النص والواقع من خلال مفهومين . الاول علاقتها بالحدث الارضى ، والثانى علاقتها بالظرف الموضوعى التى مرت به الدعوة خلال مراحلها الاربعة ( من نبى مستضعف بلا اتباع ، الى توفير الحماية بالهجرة الى المدينة ، الى بداية الغزوات وانتصار بدر ثم النصر النهائى بعد فتح مكة )
** فترة الاستضعاف بمكة
وفرت السيدة خديجة للنبى محمد بمالها ووجاهتها بين اهلها الطمانينه واعطته هذه الطمانينه فسحة للتأمل ، ومع ترجمات القس ورقة بن نوفل ماشاء له ان ينقل من التوراه والانجيل الى العربية وحديثه الدائم عن قصص انبياء العهد القديم والتى كان الكثير منها معروفا لدى سكان الجزيرة العربية من اليهو، ومع ترديد يهود المدينة وباقى اجزاء جزيرة العرب لفكرة النبى المنتظر وتسابق المتحنفين لينول كل منهم شرف هذه النبوة ، ومع الاعتقاد بأن الاماكن العالية تكون اقرب الى السماء فى زمن لم يعرف المسافات بعد ، بدا النبى محمد فى الصعود كل عام الى جبل حراء لمدة شهر يحمل معه قليلا من الخبز والماء ، ومع النظر الدائم الى السماء ، وفى ظل السكون المطبق للصحراء الممتده على مدى البصر يصاب المرء بمامايطلق عليه علماء النفس ( الهلاوس البصرية والسمعية )
حسب الرواية الاسلامية ( جاء الملاك وقال : اقرأ ......... ونزل مسرعا الى خديجة يرتعد خوفا مما تخيل له انه رآه ، ولايعرف اذا كان ملاكا او شيطانا ، وجاء بن نوفل وطمانه بانه الناموس الاكبر الذى نزل على موسى وعيسى ...... الخ ) والتسلسل المنطقى للاحداث يقول ان سورة الزمل جاءت بعد سورة العلق مباشرة وليست السورة الثالثة بعد العلق والقلم . وسواء كانت الثانية بعد ان قال زملونى .. زملونى ، ام الثالثة بعد سورة القلم فأننا نقرا شيئا غريبا (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (١) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (٢) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا ) لنسأل سؤالا مشروعا : اين هذا القرآن الذى سيقوم النبى بترتيله طوال الليل او ينقص منه قليلا ، سورة واحدة سورتين ... ؟؟ ماعلينا ...!!
** الخطوة الثانية المنطقية لاى داعية خصوصا فى مجتمع قبلى " وانذر عشيرتك الاقربين " الشعراء 214 . فيصعد محمد جبل الصفا وينادى : يامعشر قريش ، يابنى عبدالمطلب ، يابنى عبدمناف ......... ، ان الله يأمرنى ان انذر عشيرتى الاقربين ، اننى نذير لكم بين يدى عذاب شديد. حين ذاك يرتفع صوت ابى الحكم مستنكرا : ( تبا لك ! الهذا جمعتنا ..؟؟ ) فنرى النبى يتجه الى عمه قائلا : تبت يدا ابى لهب وتب . فيقول ابى الحكم : عندى من المال مايدخلنى الجنة . فيرد النبى : ما اغنى عنه ماله وما كسب ، سيصلى نارا ذات لهب . ثم يستدير الى امرأة ابى الحكم قائلا : وامرأته حمالة الحطب ، فى جيدها حبل من مسد ) وبهذه المساجلة الكلامية ، والسباب المتبادل، تكونت سورة المسد .......... !!!!!
وتتجه جموع قريش الى اكبر واحكم عقلائها ، الوليد بن المغيرة – الملقب بالوحيد- وعتبة بن ربيعه تتسائل عن نوع هذا الوحى التى ينساب حسب الوقائع على الارض ، فيقول الاول : انه كلام بشر ، ويقول الثانى : افتراه على الله . وعن مايدعى انه وحى قالوا انه سجع كسجع الكهان ( سحر ) وقالوا انه مجنون يتخيل ان وحيا يأتيه من الله . وعن قصص انبياء بنى اسرائيل التى يقصها عليهم قرآنا موحيا يقولون : انها اساطير الاولين التى يعلمها ساكنى الجزيزة العربية من اليهود وتتناقلهاالاجيال .
ومن سياق سورة المدثر نعرف ان النبى بعد هذا الهجوم وخصوصا من قطبى قريش المعروف عنهم سداد الرأى والحكمة ، توقف بعض الوقت يستدبر امره ، حتى قام ليهاجم الوليد بن المغيرة ( الوحيد ) ليقول : يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (١) قُمْ فَأَنْذِرْ (٢) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (٣ ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (٤) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (٥) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (٦) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (٧) فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (٨) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (٩) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (١٠) ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (١ 1(وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (١٢) وَبَنِينَ شُهُودًا (١٣) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (١٤) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (١٥) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (١٦) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (١٧) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (١٨) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (١٩) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (٢٠) ثُمَّ نَظَرَ (٢١) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (٢٢) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (٢٣) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَر (٢ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (٢٥) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (٢٦) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (٢٧) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (٢٨) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (٢٩) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ .
والغريب ان كلمة تسعة عشر التى جاءت لتواكب سجع الآية اصبحت فيما بعد مثار الكثير من الجدل بين المفسرين ، بل ان البهائيين اتخذوة عدد لايام الشهر وشهور السنة . ويطلع علينا منذ اكثر من عشرين عاما مهندس كمبيوتر يدعى رشاد خليفه واعتقد يعيش فى كندر واجرى ابحاثا على هذا الرقم وارتباطه بآيات القرآن من خلال الكمبيوتر ن ومع الجمع والطرح واليهلوانية قال ان نهاية العالم ستكون عام 2003 ..... !!!
وعندما نفض عند التدثر وقام لينذر ويذيع بين قريش انه النبى المنتظر ويقرأ عليهم قرآنا موحيا باقاصيص الانبياء السابقين من بنى اسرائيل كما تعلمها من ورقة بن نوفل وكانت بعضها معروف من يهود الجزيرة ، او قصص النبى هود وصالح وناقته الاعجازية ويونس فى بطن الحوت ، كلها حكايات شائعة سواء فى التراث اليهود او تراث صحراء الجزيرة ، فقالوا انه مجنون ، ويردد عليهم اساطير الاولين ، فجاءت سورة القلم لتقول ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (١) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (٢) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (٣) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (٤) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (٥) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ (٦) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (٧) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (٨) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (٩) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (١٠) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (١١) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (١٢) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (١٣) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (١٤) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (١٥) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (١٦) إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (١٧) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (١٨) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائمون )
وهى ايضا على قول المفسرين فى الوليد بن المغيرة عندما احتدم بينهم تبادل الاتهامات ، ولكن المثير اتهامات الوليد بن المغيرة فى النهاية هى اقوال بشرية ، ولكن الرد الآلهى عندما يتبادل نفس الاتهامات واشد وانكى : حلاف مهين ، هماز مشاء بنميم ، مناع للخير معتد اثيم ... حتى يصل فى النهاية بوصم الوليد بابن الزانية ( زنيم ) ....!!!
وعندمت بقول ثالث حكماء قريش ( ان هذا افك افتراه عليد عداس ويسار وابو فكيهة الرومى ، فان هى الا اساطير الاولين فهى تملى عليه بكرة واصيلا ) فيرد النبى قرآنا ( وقال الذين كفروا ان هذا الا افك افتراه واعانه عليه قوم آخرون فقد جاؤوا ظلما وزورا ، وقالوا اساطيرالاولين فهى تملى عليه بكرة واصيلا ) 4،5 سورة الفرقان .
وعن الذى كذب وتولى نقرأها فى القرآن ( فأنذرتكم نارا تلظى ، لايصلاها الا الاشقى ، الذى كذب وتولى )من سورة الليل
وعندما يتهامز ويتلامز اتباع احد اشراف مكة ( الاخنس بن شريق ) على النبى نقرأ فى القرآن ( ويل لكل همزة لمزه ، الذى جمع مالا وعدده ، ايحسب ان ماله اخلده كلا لينبذن فى الحطمة وما ادراك ما الحكمة ، نار الله الموقدة ) 1-6 من سورة الهمزة .
اذن ومن خلال ماذكرنا فأن القرآن يسجل لنا احداث الفترة ،اكثرها ردود واجوبة فى مسائل عارضه ، وهى العلاقة الجدلية بين النص والواقع الارضى الذى انتجه ويسجل لنا ايضا اله يتبادل الشتائم مع عباده ، ويسجل لنا اكثر ان الاله الكلى القدرة والمعرفه يؤجل الحساب الى فيمابعد الموت ، ودون ان تكون هناك معجزة واحدة يراها المعاصرين تاييدا للنبى ، ولم نقرأ سوى التهديد والوعيد المؤجل ( والمرسلات عرفا ... او ماتوعدون لواقع ... ويل يومئذ للمكذبين ) 1 ،7 ، 15 من سورة المرسلات وايضا ( ... لشر مآب ، جهنم يصلونها فبئس المهاد ، هذا فليذوقوه حميم وغساق )55 ، 56 ، 57 ، من سورة " ص " او ( ... فمثله مثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فأقصص القصص لعلهم يتفكرون ) والقصص هنا هى قصص انبياء سابقين كذبهم قومهم فحاق بهم الهلاك ، وتتحدى قريش النبى بمعجزة كما قص بنفسه عليهم فى آياته معجزات الانبياء السابقين
﴿وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا * أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا * أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً * أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً * وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَرًا رَّسُولاً *) الآيات رقم90 – 93– من سورة الإسراء ،.
وقبل ان نطرح السؤال : وهل كان الانبياء من قبل الا رسل من البشر ..؟؟ وقبل ان نغادر سورة الاسراء علينا ان نعلم ان حادثة الاسراء والمعراج لم يرها احد من المعاصرين ولم يحضر معه كتابا مقرؤا كما طلب القرشيين ، حيث نعلم من كتب التراث ان الكثير من اتباع النبى محمد نفسه قد هجروه ولم يصدقوا انتقاله الجسدى وصعودة وعودته وصلاته فى بيت المقدس فى ليلة واحدة حتى لو كان على ظهر الملاك جبريل الا صديقة الصدوق الصديق ابو بكر ، وجاءت الاية : ( ... وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ ) 4 الاسراء ليفسرها البعض انها كانت رؤيا منامية ( حتى تكون اقرب للتصديق ... !! ) والبعض قال انها رؤية بالعين ، واعتقد ان هذا التفسير يأتى ضمن الخوارق والمعجزات التى نسبت للنبى فى العهود المتأخرة . ولكن القرآن نفسه يعود ويؤكد ( وما منعنا ان نرسل بالآيات الا ان كذب بها الاولين وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل الآيات الا تخويفا ) 59 سورة الاسراء .
ـ ثم نأتى الى البعد الآخر من العلاقة الجدلية وهى ارتباط النص بفترة الاستضعاف فى مكة ، فنرى آيات يطلق عليها الشيوخ آيات التسامح ( وهو لفظ مخاتل وخادع ) فالتسامح يأتى من الاقوى للاضعف ، ولكننا هنا مع آيات هى افرازا لحالة الاستضعاف والتى تعبر عنها الآية 68 من سورة الانعام تعبيرا صادقا حيث تقول (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚوَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) . واليك ايها القارئ نماذج اخرى من آيات فترةالاستضعاف
( لكل جعلنا لكم شرعة ومنهاجا, ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ) ( المائدة 48) .( لكم دينكم ولي دين ) ( الكافرون 16 ) . ( افأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) ( يونس 66 ) . ( لا إكراه في الدين ) ( البقرة 256 ) ( وإن تولوا فإنما عليك البلاغ ) ( أل عمران 20 ) ( إن أنت إلا نذير ) ( فاطر 27 ) ( إنما أنت نذير ) ( هود 12 ) ( فأعرض عنهم وعظهم ) ( النساء 63 ) ( فاعرض عنهم وتوكل علي الله ) ( النساء 81 )
وسنرى فيما بعد ان كل هذه الآيات تتغير بآيات مضادة ومختلفه تماما بعد فترة المدينة وانتصار بدر .
وعن الموقف من اهل الكتاب كانت المغازلة لليهود والمسيحيين واضحة جلية فى آيات :
( كيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ) ( المائدة 43 ) ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدي ونور ) ( المائدة 14 ) ( وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ) ( المائدة 47 ) ( الإنجيل فيه هدي ونور ) ( المائدة 41 ) ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) ( العنكبوت 46 ) ( وقفينا بعيسي بن مريم وآتيناه الآنجيل ، وجعلنا في قلوب الذين أتبعوه رأفة ورحمة ) ( الحديد 27 ) .
وعندما يضيق الحصار عليه وعلى انصاره فى مكة بعد موت خديجة وجده عبدالمطلب ، يسمح لمعظم اتباعه بالهجرة الى ملك الحبشه المسيحى يحملون معهم سورة مريم بكل مافيها من توقير وتعظيم لهذه السيدة وابنها المسيح عيسى بن مريم كلمة الله التى القاها الى مريم .... بل انه ( ( وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلي يوم القيامة ) ( أل عمران 55 ) .
وسنرى فيما بعد ايضا آيات اخرى تتناقض مع هذه الآيات عندما تغير الظرف الموضوعى على الارض ، ليصبح الذين اتبعوا المسيح كفارا ( كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ) ...!!
وبعد ان ضاق به الخناق بمكة اتجه الى القبائل المحيطة ، فمنهم من صرفه بادب ومنهم من اراد اشراكه فى الدعوة ،او وراثة النبوة من بعده ، ومنهم من سلط عليه الاطفال ليرشقونه بالحجارة ( الطائف – ثقيف ) ولم يدرى ماذا يقول لاتباعه عند العودة فجاءت سورة الجن لتقول ان ثقيف لم تؤمن بى ولكن الجن آمنوا .......!! واستمر يعرض نفسه على القبائل فى موسم الحج يلتمس المؤازة والحماية من القبائل العربية حتى كان وفد يثرب . والحلف الذى قام بينه وبينهم ، لتنتقل الدعوة الى مسار آخر بعد اثنى عشر عاما قضاها فى مكة مستضعفا ولم يؤمن به الا من 70 – 90 من الرجال والنساء وجلهم من العبيد عندما نادى فيهم ( اتبعونى اجعلكم انسابا ) .
وفى المقالة التالية سنعرف لماذا المدينة ، وماذا حدث بعد الهجرة الى المدينة ومدى ارتباطه ايضا بالعلاقة الجدلية بين النص والحدث الارضى ، وبين النص والظرف الموضوعى على الارض .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عفوا استاذهشام1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 12 - 04:16 )
من ناحية اخرى فأن الرد السريع للنبى على بعض الاحداث بانه قرآنا ينفى فكرة الملاك جبريل وهبوطه بالوحى ويحمل بين طياته ايضا بشرية هذا الرد ، ناهيك عن عبارات لاتليق بذات الله ، وتهديدات مؤجلة لاتشملها اجراءات رادعة ولاتليق بملك ارضى فما بالنا بآله السماء العالى والمتعالى وكلى القدرة . ناهيك عن تناقض النصوص القرآنية خلال الفترات الاربعة التى مرت بها الدعوة الاسلامية .
******
استاذ هشام
مرحبا بك بعد طول غياب

من قال ك ان الله فى مكان او اننا نقول انه فى مكان؟
من قال ان البعد عن الله والقرب منه قرب اوبعد من ذات؟؟
القرب قرب مكانة ووجدان ..فالمولى سبحانه كما يقول القران اقرب اليك منك يا انسان
الرد السريع للنبى محمد لا ينفى وجود الوحى بل يؤكده يا عزيزى

الاختلاف فقط فى طريقة التلقى والتواصل والاتصال باله الكون كله

الاخ رشيد المتنصر اذاع منذ فترة قليلة برنامج يؤكد فيه ما كان يحدث للنبى محمد من تغييرات واعراض تشبه بعض الامراض النفسية المعروفة فى العصر الحديث
اراد ان يثيت ان محمد كان مجنون ومريض نفسى وان الوحى هو مجرد اوهام

اذا محمد كان مجبر ولم يكن كذاب
(ان اتبع الا ما يوحى الى)

يتبع


2 - الى الاستاذ هشام2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 12 - 04:27 )
اما حكاية مرضه وجنونه هذه فاترك الحكم فيها للقراء الاعزاء
بقى ده اسمه كلام؟؟؟!!!
محمد بن عبدالل رسول الله ..مجمون .ويقوم بعمل ما قعمله فى التاريخ الانسانى كله؟؟؟!!
اذا كان الامر كذلك
فلا عزاء للعقلاء
وليحيا المجانين
اما عن ما تسميه تناقضات فى الايات .فهى بالفعل تناقضات واختلات فى الحلول والمواقف ومن الاخر بالذات
ولكن ليس السبب هى انه من تاليف بشر لكن السبب هو تنوع الظروف واختلاف المقامات والاحوال
فحال الحرب
غير حال السلم
هذا شئ طبيعى جدا .الا يكون تعاملى مع الاخر واحد فى كل الاحوال
يعنى واحد اعتدى على مش ممكن اسكت له
اتصالحنا واعتذر
بقينا حبايب
ونحن ندور فى الحياة وندور مع القران نستخدم اياته وفق مقتضى الحال ومختلف المقامات

كل القوانين والنظم والدساتير هكذا
دى مش زى دى

وهذا هو السبب الذى جعل المولى لا يذكر اسماء او اماكن اوتواريخ لاحداث فى القران حتى يكون النص عمومى يصلح لكل البشر فى جميع الازمن والامكنة
لمن فقه
هذا هو الموضوع بكل بساطة
وشاكرلحضرتك سعة صدرك
والسلام عليكم


3 - شكرا للمجهود
عدلي جندي ( 2011 / 11 / 12 - 10:30 )
شكرا للأستاذ هشام مرة للمجهود وأخري يمتعنا بقراءة كتاب من الصعب أن نجد الوقت الكافي للتعرف من خلاله علي أسباب نكسة الشعوب التي تنتظر منه معجزات لحلول مشاكل هذا العصر وتحية لك من القلب


4 - الاستاذ / شاهر الشروقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 11 / 12 - 13:07 )
تحياتى واشكر لك مرورك وترحيبك بعودتى بعد غياب طويل .
انا اناقش الفكر الدينى السائد الذى يصور الله جالس على عرشه فى السماء التى تعلونا مباشرة ( والنجوم مصابيح للارض ) ويحملة يومئذ ثمانية عشر وتحيط به الملائكة ، وان الجن يتسلقون على الاكتاف ليصلوا الى قرب العرش ويستمعون الى وحى الله الى الملائكة باقدار البشر ليعودا ويخبروا به الناس . وخير تمثيل لذلك عليك بقراءة سورة الجن .
قد اتفق معك ان يكون الوحى مجرد الهامات , ولكن الوحى كما صوره القرآن لايتفق مع العلاقة الجدلية بينه وبين الواقع الذى انتجه .
اما ان النبى مجنون فأنا لم اقول ذلك ولكن قاله حكماء عصره وسجله لنا القرآن ، ويكفى انه خلال فترة مكة لم يتعدى المؤمنون بالرسالة المائة شخص على اكثر تقدير .انا اضع كل هذه الحقائق امام القارئ لأننا تعودنا ان نقرآ نصوص الاديان دون ان نعلم شيئا عن تاريخيتها ووضعها تحت مجهر البحث النقدى .
تحياتى اليك اخى العزيز


5 - عزيزى عدلى جندى
هشام حتاته ( 2011 / 11 / 12 - 13:09 )
اشكر لك مرورك الكريم وتعليقك وتاييدك لما اكتب ، وسوف اظل على العهد دائما . خالص تحياتى


6 - عفوا استاذ هشام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 13 - 05:38 )

ما عهدتك ..مستهزئ قبل هذا
انا اعرف سورة الجن جيدا
وليس فيها ما قلت بنفس الصورة التمثبلية

ويبقى ان تحتاج الى معرفة اساليب اللغة العربية .لتتعلم المجاز .والبلاغة والتصوربات الجمالية او التعبيرية
لتفهم هذه الايات و المعلومات التى جئت بها على وجهها الصحيح

فعندما يقول المولى ان وسع كرسيه السماوات والارض
وعندما يقول انه ليس كمثله شئ
وعندما يقول انه لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار
وعندما يقول انه على العرش استوى
وعندما يقول انه اقرب اليك من حبل الوريد
وعندما يقول ..ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون
عند هذا كله
لا يكون امامنا الا ان نفهم ان كل هذه التعبيرات مجازية لتقريب المعنى والفكر الايمانى الى قوم وبشر وناس بمثل المستوى البيئى والجهل المعرفى والامية التى كان عليها اهل الجزيرة قبل مبعث محمد
ارجو ان اكون قد اوضحت ما اقصد
واغفر لى ان كنت تجاوزت حدود اللياقة دون قصد اى اساءة الى شخصك الكريم
فلك منى كل احترام وتقدير
وشكرا


7 - ليس مجنونا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 13 - 06:25 )
أما ان النبى مجنون فأنا لم اقول ذلك ولكن قاله حكماء عصره وسجله لنا القرآن ، ويكفى انه خلال فترة مكة لم يتعدى المؤمنون بالرسالة المائة شخص على اكثر تقدير .
****
القضية ليست قضية من قال هذا
لكن القضية قضية هل هو فعلا كان كذلك؟؟
هل سيرته والقران الذى اوحى اليه والذى به غير العالم يقول ذلك؟
نعم خلال مكة كان المؤمنون قلة
لكن يكفى انه عاد اليها ومعه عشرة الاف مقاتل فى خلال ثمانى سنوات فقط

وكان فى حجة الوداع مائة الف انسان يؤدون معه الحجزز
وما زال نوره وسوف يظل يهدى البشرية
الى الحق
والعدل والمساوة
والسلام الحق


8 - عزيزى شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2011 / 11 / 14 - 16:35 )
المجاز فى تفسير القرآن هو ماقال به المعتزلة ( فرسان العقل فى التاريخ الاسلامى ) ، ولكن الاشاعره ( فرسان الاخذ بحرفية النصوص ) والذين انتصروا ونعيش فى ظل تفسيراتهم حتى الآن قالوا : ان لله يد وان كانت ليست كأى يد ، وله عرش وان كان ليس كأى عرش ..... وهو قول السلفيين الوهابيين حتى الآن ، وانا اتصدى لهذه الافكار
واذا اخذنا آياتك التى ذكرتها على سبيل المجازفكيف نآخذ هاتين الآيتين على سبيل المجاز :( السماء بناها ، رفع سمكها فسواها) 27،28 النازعات - ( السماء سقفا محفوظا )32 الانبياء.
ثانيا : الم تسأل نفسك لماذا لم يؤمن بالرسول فى مدة اثنى عشر عاما سوى اقل من مائة فى اثنى عشر عاما ، ثم فى فتح فمكة بعد الهجرة بثمانى سنوات بعشرة آلاف /
الاجابة ياسيدى هى الغزوات وما استتبعها من غنائم الحروب مما جعل الوعد المؤجل بالجنة فى مكة تساندة اموال الغنائم على الارض فى المدينة . والتى ساتعرض لها فى الحلقة القادمة . تحياتى

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa