الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل القرآن يأمر بضرب النسوان؟

نبيل هلال هلال

2011 / 11 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما تقرأ تفاسير القرآن فإنك لا تقرأ كلام الله , بل تقرأ آراء المفسرين وهي رهن بالمستوى المعرفي للمفسِّر ومدى رجاحة عقله,وهي أمور قد لا تسمح باقتناص المعاني الحقيقية للقرآن,فما توفر دائما للمفسر العلمُ ورجاحةُ العقل ولا سيما في العصور الخوالي التي سادها ظلام التخلف , ولم تسلم أمة من الأمم من الجهالة عبر تاريخها. وتبايُن التفاسير لا يقدح في ثبات النص وقدسيته ,إنما يعني اختلاف العقول المنتجة لها كما أسلفنا . ولا يُلام المفسرون إن أخطأوا ,فقد كان عليهم الاجتهاد فاجتهدوا,ولكن ليس علينا التسليم بما انتهوا إليه .ولا يمكن اقتناص معاني النص مالم تبحث عنها ,فهي لن تسقط عليك كتفاحة نيوتن ,بل هي كالكنز المدفون عليك أن تنبش الأرض كي تحصل عليه .وعليه ,جاء في القرآن الكريم ما فهمه البعض بأنه حض على ضرب المرأة { وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً }النساء34 .ولما كانت معاني الفاظ القرآن تُستخلص من القرآن نفسه , فبتتبع معاني كلمة (ضرب) في المصحف وفي صحيح لغة العرب , نرى أنها تعني في غالبها المفارقة والمباعدة والانفصال والتجاهل,خلافا للمعنى المتداول الآن لكلمة (ضرب ) ,فمثلا الضرب على الوجه يستخدم له لفظ (لطم) ,والضرب على القفا(صفع) والضرب بقبضة اليد (وكز),والضرب بالقدم (ركل) . وفي المعاجم : ضرب الدهر بين القوم أي فرّق وباعد ,وضرب عليه الحصار أي عزله عن محيطه . وضرب عنقه أي فصلها عن جسده . فالضرب إذن يفيد المباعدة والانفصال والتجاهل .
والعرب تعرف أن زيادة (الألف)على بعض الأفعال تؤدي إلى تضاد المعني :نحو (ترِب)إذا افتقر و(أترب )إذا استغنى ,ومثل ذلك (أضرب )في المكان أي أقام ولم يبرح (عكس المباعدة والسياحة في الأرض). اسمع معي :( وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى )طه 77 ,أي افرق لهم بين الماء طريقا. (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) (الشعراء 63-67, ,أي باعد بين جانبي الماء.والله يقول (لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ) أي مباعدة وسفر, { وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ }المزمل20,{ فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }الحديد13,أي فصل بينهم بسور.وضرب به عُرض الحائط أي أهمله وأعرض عنه احتقارا.وذلك المعني الأخير هو المقصود في الآية المظنون أنها حض على ضرب الزوجة(فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ) والآية تحض على الهجر في المضجع والاعتزال في الفراش ,أي لا يجمع بين الزوجين فراش واحد وليس كناية عن عدم ممارسة العلاقة الزوجية كما فهم البعض ,وإن لم يجدِ ذلك فهو (الضرب )بمعنى المباعدة والهجران والتجاهل , وهو أمر يأخذ به العقلاء من غير المسلمين. ولاستكمال البحث نلفت النظر إلى بعض موضع جاءت فيه كلمة (ضرب) قريبة مما ألفناه من معنى الضرب , وهو في وصف لضرب الملائكة لأهل النار ,وهو أمر غيبي يحدث في عالم الغيب ولا نقف على كيفية حدوثه فكل ما يحدث في غيب يوم الحساب إنما ورد في القرآن عل نحو تمثيلي (ولا خطر على قلب بشر) , (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ }الأنفال50, {فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ }محمد27. وقانا الله شر أن نكون من شهود ضرب الملائكة ,آمين .
المراجع:لسان العرب –ابن منظور
المعجم الوسيط
الصاحبي في فقه اللغة –ابن زكريا
من كتاب المسكوت عنه في الإسلام –لنبيل هلال








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الضرب ثابت
عبدالله اغونان ( 2011 / 11 / 14 - 15:59 )
سياق الاية يثبت الضرب والتاويل لايعتمد على المعجم .فالضرب يعني الضرب باليد اوبغيره والمعجم كمفردات لايتحكم في المعنىوالسياق فلا داعي للي معنى النص ارضاء لنزعات نسوية اولوبيات غربية تتمسح بعقوق الانسان .الضرب في كل القوانين لايقاف المعتدي عند حده.لم تحمل الشرطة العصي قد تضرب انت مرغما من يحاول الاعتداء عليك وهناك حالات كثيرة يضرب فيها المذنب بغض النظر عن جنسه
ربط الاسلام تاديب الزوج لزوجته بالضرب غير القاسي في حالة النشوز وجعله ا في المرتبة الثالثة بعد الوعظ والهجر في الفراش فان ابت وبالغت في نشوزها فالصلح والتنبيه من طرف عائلتها والا وقع الطلاق.لكن يجب بحث ما هو النشوزواسبابه.لنعترف ان علم النفس يثبت عدم استقامة البعض الا بالتاديب حتى في العلاقات الحميمية.هل في كل التجاوزات او الجرائم نستثني المراة من العقاب الذي تستحقه لمجرد انها امراة.الضرب والعنف سائد بل القتل .فهناك حالات يعاقب فيها الشرع والقانون الوضعي الرجل.نحن في عصر المساواة .الرجل الفاضل لايحتاج للضرب والمراة الواعية لاتفعل ماتستحق عليه الضرب من اي كان
الموضوع اعم هل نلغي كل العقوبات حتى عن المعتدين والقتلة . د


2 - الضرب افضل من الطلاق
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 14 - 16:02 )
تحياتى

حقيقة قلبى غير مستريح لتفسير حضرتك للضرب للزوجة الناشز
الناشز يا استاذ نبيل ليس مجرد التى تغضب زوجها اوتعصاه فى موقف عابر فى الحياة
النشوز هومن( نشز) وهوكما تعلم حضرتك الخروج عن الفطرة السوية وعامة اخلاق البشر وطبيعتهم وسلوكياتهم القويمة

نحن هنا نتكلم عن زوجة رفعت راية العصيان ..والظلم والعند والامتهان لزوجها فى كرامته ورجولته وربما فيما بعد ذكورته
وهذا هوقمة الرفض الانثوى من زوجة لزوجها
لا ان تتمنع عليه دلالا او زهقا اوحتى عقابا او ابتزازا لا
بل بلغ لبا حدالنفور الى انه سقط من نظرها ولم تعتمد رجولته من اساسه
ربما قرأته قراءة خاطئة
تصورت ان نصحه له ضعفا .وهجره لها فى المضجع وابتعاده عن الممارسةالجنسيةمعها قمصة وسخط اطفال .وليس انذار
فتتمادى فى تعاليها عليه واستبدادها
فلا يصبح امام الزوج حلا لاصلاح اعوجاجها الا

اما ان يطلقها واما ان يضربها ضربا خفيفا للتنفيس عن غضبه وليشعرها ان الكيل قدفاض به .فتنبه

نحن نرى هذا المشهد فى افلامنا المصرية
الزوجة المستبدة التى تسيطر على زوجها طوال الفيلم
ولا تعود الى رشدها الا بعدان يلطشها زوجها قلمين. فى نهايته. فتزغرد فرحا به .ههه

تحياتى


3 - يا ليل ما أطولك
Free Zone ( 2011 / 11 / 14 - 17:17 )
قبل قليل شاهدت تقريرا لشركة يابانية أنتجت روبوتا يعتبر الأكثر شبها بالبشر من ناحية الحركة السلسة..لا أخفي عليكم فقد كادت دمعتي أن تسيل وأنا أرى حركاتة ورقصه وجريه ذهاباً وإياباً وحتى للخلف ورقصه على ساق واحده بدون أن يسقط أو حتى يترنح..فأنا اتأثر كثيرا لرؤية العلم وكيف يتقدم ويتطور في ذلك الجزء المضيء من الكرة ونحن هنا في المقابل في الجزء المظلم نتناقش في معنى كلمه وهل أرادها مؤلفها يمينا أم يساراً..ليتني كنت حجراً في بلاد مضيئة بعلمها بدل أن أكون إنساناً في هذا الجانب المظلم من هذا العالم


4 - من منا يرضى بضرب زوجته صباحا ثم يضاجعها مساء
نبيل هلال هلال ( 2011 / 11 / 14 - 18:21 )
تحياتي لكل من قرأ المقال ووبعد: يقول الأستاذ عبد الله أغونان نحن في عصر المساواة وهو لاينكر أن يضرب الرجل زوجته ,فهل يعطي ذلك الحق للزوجة أن تضرب زوجها في ظل تلك المساواة؟...وأخي العزيز شاهر الشرقاوي يجيز للزوج ضرب زوجته إذا امتهنت كرامته ورجولته ,وأنا أرى أن الطلاق في هذه الحالة أفضل ,,أما عن مشهد (أن يلطش الزوج زوجته قلمين فتزغرد) فذلك من قبيل الطرف التي أنتجها لنا فطين عبد الوهاب (فيلم ابن حميدو)وعبد الوارث عسر (اسماعيل ياسين في الأسطول ), رحمهم الله جميعا .ومن لنا بزوجة إن (لطشتها ) قلمين تزغرد؟ وأما أخي الكريم صاحب التعليق 3 الذي يتمنى أن يكون حجرا في بلد لا يناقش فيه أهله معنى كلمة ,وهل العلوم كلها إلا كلمات واجبة الفحص والدراسة ! المهم إنه لمن الخطأ الفاحش النظر إلى المرأة على أنها الزوجة فقط ,إنها أولا الأم والأخت والابنة ,ومن منا يرضى بضرب أمه أو ابنته أو أخته ؟ وأي رجل ذلك الذي تسمح له رجولته بأن يضرب زوجته صباحا ثم يضاجعها في المساء !!!, مع تحياتي للجميع


5 - واضربوهم فوق الاعناق
تحسين خليل ( 2011 / 11 / 14 - 18:46 )
تحية للسيد الكاتب,هل قصد القرآن ان الضرب يكون على وزن ضرب الحبيب مثل اكل الزبيب ؟ هل تستطيع ان تفسر لي الاية اعلاه ؟ سيدي العزيز , كما قلت في تعليق سابق لي .. اي دين هذا الذي لم اتفسر آياته وتحل طلاسمه بعد 1400 عام ؟ ماهو ذنب النساء اللاتي ضربن منذ فجر الاسلام ولحد الان ؟ وما هو ذنب الرجال اذين فسروا الآية خطأ وانهالوا بكل شجاعة وبأس بالضرب على رؤوس نسائهن ؟ هل يمكن ان تفسر اية الخمر غدا على انها تعني اجتنبوه بمعنى ضعوه على جنبكم ؟ اعتقد ان محاولة انعاش الاسلام لاتجدي . احترامي لك


6 - أذن كيف يريدون تطبيق الشريعة الاسلامية؟
ALP ( 2011 / 11 / 14 - 18:58 )
مجرد كلمة يختلفون على تفسيرها أهل الاختصاص ، فكيف بعامة المسلمين واغلبهم لايتكلمون العربية والمتكلمين بها اغلبهم اميين ؟
ماهي الحكمة من كتاب موجود في اللوح المحفوض منذ الازل لا يستطيع بيان معانيه لكي لايختلف عليه عباد الله ؟
أهذا ما تسمونه بيان القرآن؟
الصادق النيهوم يقول : كلمة (اضربوهن ) إذا كتبيت من غير نقاط ، وبالخط المستمد من شكل الابجدية الآرامية التي يتشابه فيها حرف الضاد مع العين وحرف الراء مع الزين بحيث تبدو كلمة(اعزبوهن) التي تلائم النص على المقاس . والعزب في اللغة هو هجران البيت والمرعى.أنتهى
الا يجعل هذا كله المسلم البسيط في حيرة من امره ، ويضعه في دوامة لايدري متى يخرج منها؟


7 - free zome
zaki yousif ( 2011 / 11 / 14 - 20:22 )
هذا هو الاسلام


8 - انه بلاء كبيــــــــر
كنعــان شـــماس ( 2011 / 11 / 14 - 20:36 )
اتفق مع التعليق 6 الواقع الدين لعامة الناس وليس للمتحذلقين في علوم لغة واحدة بين لغات البشر الحل في (( شـــريعة حقوق الانسان )) لغة بسيطة صريحة قاطعة وفي قمة العدالـــــــة وتفهم بنفس المعنى في اي لغة تترجم


9 - تحسين خليل
ALP ( 2011 / 11 / 14 - 20:43 )
تقبل اعطر تحية
لتلطيف الجو ، لقد ذكرتني عبارتك (ما ذنب الرجال الذين فسروا الآية خطأ وانهلوا باضرب ) قبل ايام اقامة امرأة سعودية دعوة على زوجها بسبب مالاقته من أذى جسدي بليغ فقد غطى الازرقاق معظم مناطق جسمها وقسم من المناطق نهش لحمها . استدعي زوجها وسئل عن سبب قيامه بهذا الفعل الغريب ، فكانت أجابته : أني أطبق الآية التي تقول (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن)وقدد فهم كلمة (عظوهن) بمعنى عضوهن ،فكان يعضها باسنانه
كلمة واضحة لم يفهمها . فكيف بالكلمات المتشابهات ؟ كان الزمن في عونهم


10 - APL
تحسين خليل ( 2011 / 11 / 14 - 21:26 )
تحية لك وللسيد الكاتب المحترم وارجو ان لايعتبر اختلاف وجهات النظر عداوة . ماذا عن واهجروهن ؟ يتفق اغلب المفسرون ان الهجر يعني الربط والاّ اين الحكمة بان يهجر الرجل زوجته وهو اساسا ضربها لانه شك انها سوف لن ترضيه و خذ هذا التفسير ادناه مثلا . والربط ارحم من العض ! تحياتي
فأولى الأقوال بالصواب في ذلك أن يكون قوله:-واهجروهن-، موجَّهًا معناه إلى معنى الرّبط بالهجار!!، على ما ذكرنا من قيل العرب للبعير إذا ربطه صاحبه بحبل على ما وصفنا:-هَجَره فهو يهجره هجْرًا-.
وإذا كان ذلك معناه كان تأويل الكلام:
واللاتي تخافون نشوزَهن فعظوهن في نشوزهن عليكم. فإن اتعظن فلا سبيل لكم عليهنّ، وإن أبين الأوْبة من نشوزهن فاستوثقوا منهنّ رباطًا في مضاجعهن يعني: في منازلهن وبُيوتهن التي يضطجعن فيها ويُضاجعن فيها أزواجهنّ..)اهـ.


11 - اضربوهن ولا تخجلوا من دينكم
شاكر شكور ( 2011 / 11 / 14 - 21:58 )
تحياتي للأخ كاتب المقال وللأخوه المعلقين ، الحقيقة ان الفتره الزمنيه التي عاشها المفسر والبعد التاريخي عن الحدث له اهمية وثقل في التسليم بمصداقية ذلك المفسر ، فالمفسر الذي عاش في فترة زمنيه قريبه من الحدث يكون له خبرة ومعايشه قريبه لذلك المجتمع ويكون تفكيره قريب جدا من معاني اللغه في ذلك الزمان هذا ناهيك بان ضرب النساء في ذلك العهد لم يكن شيئا مخجلا او معيبا لذا فالمفسرون القدامى لم يخجلوا ان يفسروا كلمة الضرب بأنها الضرب فعلا ، السيد هلال بثقافته ووعيه وخجله من هذه الآيه التي ربما كان يتمنى في قرار نفسه لو ان المدعو جبريل لم يبلغ هذه الآيه للرسول ، حاول في هذه المقالة مكيجة وتكحيل الآيه ولكن ما في اليد حيله فأن الآية سجلها الرسول في التسجيل العقاري للوح المحفوظ وبالأتفاق مع جبريل وانتهى الأمر، تحياتي


12 - لاتستطيع مجاملة الاسلام بعد هذا الزمن
حكيم العارف ( 2011 / 11 / 14 - 23:46 )
من شب على شئ شاب عليه ...

يعنى هى الايات البينات لم تكن بينات قبل الان !!!

عندنا كام تفسير .. وكام تفسير لكلام المفسرين .. وكام شيخ خريج معاهد دينيه ....


يا استاذ هلال ... خليك قمر منور ...


13 - شر البليه مايضحك
سامي جابري ( 2011 / 11 / 15 - 02:27 )
الجنازه حاميه والميت كلب


14 - إجتهاد لا بأس به ولكن.
محلل نصوص ( 2011 / 11 / 15 - 06:15 )

إجتهاد لا بأس به وإن إختلفت الرؤى حوله، لكنك لم تنظر فى تصاعد وتدرج فعل التنافر بين الزوجين كما فى الآية الكريمة: -فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ- فالعظة أولا وإن لم تسدد الإستقامة فى العلاقة فالهجر، فعل أعلى قساوة من مجرد الموعظة، ثم الضرب ثالثا وهو أقسى من الموعظة ومن الهجران، مرتبة أعلى فى التنافر والعلاج. الضرب هنا ليس مجرد الهجران والفصل الذى جاء فى المرتبة الثانية وليس فى التصعيد تكرار. كما قيل فى كل التفاسير أنه ضرب غير مبرح فى حالة وصلت إلى نقطة إنفصال. مثل الطلاق تماما، شرع ثلاثا بالتصاعد والتدرج فى التباعد وحتى الفرقة النهائية، الطلاق الثالث. فالضرب هو نقطة الفصل فى العلاج وإلا الإنفصال، أبغض الحلال.
لا يجب أن ننساق وراء مقولات مغرضة، ننظر فى الفعل أو التكليف فقط دون الملابسات، المترتبات، والحكمة فى التكليف، ما هو المنهج.


15 - تعليقات صبيانية أو تافهة 3، 5-12
محلل نصوص ( 2011 / 11 / 15 - 07:31 )
3 و5-12. تعليقات صبيانية أو تافهة جديرة بأن تصدر ممن لا يعترفون بالزواج فغدت بيوتهم دعارة وإسم الأب لا يستدل عليه إلا ب DNA. كيف بهم يتكلمون عن الزواج؟


16 - من شابه نبيه فما ظلم
تحسين خليل ( 2011 / 11 / 15 - 12:45 )
طبعا انا لا الوم المسلم الذي ليس لديه غير الشتم جواب ولكنني الوم ادارة الحوار المتمدن الموقرة كيف تسمح لمثل هذا المستوى من التعليقات , كما اكرر سؤالي السابق , لماذا لايعلق المسلم باسمه الصريح غير انه يعيش عالة على مجتمع مسيحي. الهجر هنا الربط والعقوبة الانسانية التي جاء بها الرسول هي عشر جلدات ومن زاد عن ذلك تكون عقوبته ان لايمارس الجنس مع مملوكته تلك الليلة ( لايجلد احدكم امرأته جلد العبد وينكحها تلك الليلة ) احترامي


17 - محلل نصوص
Free Zone ( 2011 / 11 / 15 - 14:01 )
أولاً: أنا لم أوجه كلامي لك
ثانياً: هذا موقع للحوار المتمدن وليس سلة قمامة ترمي فيه مخلفاتك وتمشي
ثالثاً: إذا كنت لا أتفق مع الكاتب في هذا الموضوع فهل يعطيك هذا الحق أن تخطئ علي وعلى عائلتي وهل يمكنني أن أفعل مثلك ومعك أنت بالذات؟
رابعاً : عتبي هنا على إدارة الحوار كيف تسمح لأحد أن يتطاول على أعضائها بمثل هذا الكلام ..!! وللعلم أنا أستنكف أن أرد على المدعو -محلل نصوص- فقد رأيت ردوده مسبقا لكثير من الأعضاء المحترمين فهو لا يملك إلا السب والشتم لكل من يعارضه الرأي ولكن أن يصل به الأمر أن يخطئ في حق عائلتي فعندها أقول له -قف وإلزم حدك- قبل أن تشوه الوجه الحضاري لموقعنا العزيز على قلوبنا
خامساً : عذرا من صاحب الموضوع على التشتيت ولكن فاض الكيل بهذا المحلل ولا أدري أي تحليل علمي هذا الذي يتبعه وكأني به قد وجد مرتعا خصبا في هذا الموقع ليخبرنا بقدرته على التهجم والشتيمه


18 - free و تحسين، ليست شتيمة إنما حقائق مرة.
محلل نصوص ( 2011 / 11 / 15 - 17:21 )
لماذا كل هذا التحامل والشتائم؟ أنا لم أشتم وليس من شيمتى الشتائم. قارنت بين ما فى المقال وبين ما أنتم فيه. صحيح ليس شتيمة أنكم لا تعترفون بالزواج، مترتب عليه أن لا يدرى أحدكم من أى أب كان. أين الشتيمة فى هذه الحقيقة المرة؟ نحن نعترف بالزواج فى دستورنا الإلهى، والأسرة أحد عناصر البناء الإجتماعى فى الإسلام ليس له مثيل فى ديانة أو فلسفة أخرى. نحرص على قوام الأسرة لذا جعل الطلاق أبغض الحلال. ولدرء مفسدة الطلاق كان الضرب غير المبرح أحد وسائل العلاج قبل أن ينهدم قوام الأسرة وتتشرد الذرية. أين الشتائم إلا أن تكونوا مفلسين فى الرد الموضوعى؟
مباح أن تقدحوا فى الآخرين بلا علم بل بالإتهامات الباطلة، وغير مصرح بأن ينتقدكم الآخرين بالعلم والحقائق، أى حوار متمدن هذا؟
لا أدرى كيف يعيش 95% من شعب عالة على 5%؟ هذا خبل عقلى.


19 - DNA
تحسين خليل ( 2011 / 11 / 15 - 19:53 )
اتمنى لو كان يوجد تحليل الدي ان اي قديما لعرفنا ابن من هو ذاك الذي بقي اربع سنوات في بطن امه

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل