الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خطر التنظير الاسلاموي على هويتنا الامازيغية

المهدي مالك

2011 / 11 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



مقدمة
منذ سنة 1956 صعد حزب الاستقلال ذو المرجعية السلفية كما هو معلوم الى السلطة في ظل التجاهل التام للدولة تجاه حقوق الامازيغيين الثقافية و اللغوية و التنموية حيث علينا ان نفهم ان حزب الاستقلال قد انطلق من مرجعياته المستوردة من المشرق العربي كالسلفية و العروبة بمعنى ان هذا الحزب أسهم بدور كبير في تأسيس ما سأسميه اليوم مفهوم التنظير الاسلاموي ضد هوية الشعب المغربي الاصيلة منذ سنة 1930 بحيث ان هذا التنظير الاسلاموي جعل المغاربة طيلة عقود من الزمان يتخلفون عن مواكبة مكاسب الحضارة الغربية ببعدها الايجابي من طبيعة الحال و يتخلفون كذلك عن ادراك الأهمية القصوى للامازيغية كهوية و كمشروع ايديولوجي ينطلق من خصوصياتنا لضمان تقدم المغرب نحو اعرق الديمقراطيات العالمية من خلال الاعتماد على انظمتنا المتطورة و على اسلامنا الوسطي بشكل حقيقي و واقعي عوض الاعتماد على اسلام قد استعمل بشكل سلبي من اجل تحطيم كل ما هو امازيغي و ربطه بالخارج و بالفتنة الخ من هذا الخطاب العريض.
انني اعرف ان كلامي هذا لا يفهمه الاغلبية من المغاربة بحكم 50 عام من سلفية العقول و الافكار في التعليم و في الاعلام و في المجال الديني .
غير ان الوعي الامازيغي اخذ يتطور خطوة تلو خطوة منذ اواخر ستينات القرن الماضي حيث لم يكن احدا يتخيل انذاك ان الامازيغية سيكون لها شان عظيم في المستقبل من الايام و الشهور و السنوات و العقود بفعل ظروف ذلك الوقت السياسية و الايديولوجية حيث كان من يدافع عن الامازيغية كثقافة يعتبر مباشرة و دون مقدمات شخصا يريد احياء ما يسمى بالظهير البربري و يريد ان يصبح مسيحيا الخ من اكاذيب التنظير الاسلاموي الذي عمل طوال هذه العقود على الفصل التام بين الامازيغية و الاسلام حسب اعتقادي المتواضع بالرغم من ان امازيغي المغرب الكبير ساهموا بشكل كبير للغاية في نشر الدين الاسلامي في اكبر رقعة جغرافية كما يعلم الباحثون في علم التاريخ و ساهموا في بناء الحضارة الاسلامية المغربية على كافة المستويات و الاصعدة كما اشرت اليه مرارا و تكرارا في مقالاتي منذ بدايتي سنة 2005 في الكتابة و النشر على الانترنت لكن التنظير الاسلاموي ظل يحارب بشكل دائم كل محاولات للنهوض بهويتنا الام منذ حتى بعد خطاب اجدير المبارك حيث ان هذا الاتجاه كان يعلم جيدا ان الامازيغية تعني التقدم و التعدد و العلمانية المحلية.
و كان يعلم جيدا ان الامازيغية تعني كذلك محاربة التعريب الشامل التي مارسته الدولة عقودا طويلة من الزمان قصد تحويل المغاربة من ذاتهم الاصيلة الى ذات غيرهم في بلدان الشرق الاوسط و تحويلهم من فكرهم المتنور الى فكرا اخرا يقدس الاحادية و الوحدة المزعومة من المحيط الى الخليج و منعنا هذا الفكر من الوصول الى التقدم على كافة المستويات و الاصعدة كما فعلت تركيا المسلمة و كما فعل الغرب المسيحي منذ قرون في ميدان العلم و في ميدان الاختراع بمعنى اننا نمنا اكثر من خمس عقود حتى وجدنا أنفسنا نعاني من رواسب التنظير الاسلاموي و نعاني من فقدان الذات بين المشرق و الغرب ..
و من هذا المنطلق فان التنظير الاسلاموي و اعني كل من حزب الاستقلال و حزب العدالة و التنمية الخ من هذه التيارات يريد ان نبقى نقدس مرجعياتهم الى الابد دون مجرد التساؤل عن من نحن و من اصلنا .
و يريد التنظير الاسلاموي ان تبقى الامازيغية مجرد لهجات حقيرة و مجرد فلكلور شعبي لا اقل و لا اكثر كما في السابق بدليل رفض هذه التيارات ترسيم الامازيغية في دستور 2011 امام الملا تحت ذرائع قديمة اكل عليها الدهر و شرب حيث ان هذه الاخيرة لم تكن تعترف اصلا بقرارات ملوك المغرب لصالح الامازيغية منذ العصور القديمة و مرورا بتوقيع محمد الخامس على ظهير تنظيم المحاكم العرفية بتاريخ 16 ماي 1930 و وصولا الى قرارات محمد السادس الشجاعة في انصاف هوية الشعب المغربي التاريخية و الحضارية حيث يعد من غير المقبول اليوم ان نقبل وصول هذه التيارات لقيادة المغرب ما بعد انتخابات 25 نونبر لان المغرب يستحق نخبا جديدة قادرة على التنزيل الامثل لمضامين دستورنا الجديد بالرغم من نقائصه العديدة غير ان الكمال لله وحده .
و لن نقبل بوصول هذه التيارات المستغلة للاسلام كدين الاغلبية من المغاربة
الى السلطة لعرقلة تنزيل ترسيم الامازيغية على ارض الواقع و ادماجها الفعلي في التعليم من خلال مراجعة شاملة للمناهج الدراسية و حذف كل الاكاذيب حول تاريخ الامازيغيين الخ و ادماجها في كل مناحي حياتنا العامة و الاعتراف بالسنة الامازيغية كعيد وطني يوم 13 يناير ..
ثم ان المغرب لا يحتاج الى خطابات اكل عليها الدهر و شرب لاننا نعيش في زمن الربيع الديمقراطي في منطقة شمال افريقيا و منطقة الشرق الاوسط بشعارات إسقاط النظام في بعض الدول مثل مصر و تونس و ليبيا الخ و شعار اسقاط الفساد و محاربة الرشوة و التقدم بالمغرب الى اعرق الديمقراطيات العالمية عوض العودة الى الوراء و نبدا كل شيء من جديد .
اذن ان المغرب قد تجاوز مرحلة النقاش الدستوري بنجاح نسبي و ها نحن نعيش في اجواء الحملة الانتخابية حيث اتمنى صادقا التوفيق للاحزاب الديمقراطية و المناصرة لمطالب الحركة الامازيغية و المناصرة لحقوق فئات واسعة كالمعاقين و النساء الخ ....
المهدي مالك

[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المختار السوسي نموذجا
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 15 - 10:33 )
كلام بعض المنظرين للهوية الامازيغية يشبه كلام بعض المتطرفين باسم الدين
ماذا يريد هؤلاء اكثر.معهد ملكي للثقافة الامازيغية وقناة امازيغية خاصة ودسترة
الامازيغية.الكل له مطالب ينتظر تلبيتها.احيانا تسمع بعضهم يتحدث عن العرب كاستعمار وعن الدين المشترك كاجبار وتتردد عبارة تمزغا كوطن اصلي ذاكيان
احيانا يخيل الي اننا امام بوليزاريو اخر.يتناسى هؤلاء ان كل الاحزاب الاسلامية
والتاريخية كثير من اعضائها الرئيسيين امازيغ . من عبد الكريم الخطابي الى عبد السلام ياسين العدل والاحسان.حزب الاستقلال فيه الكثير من الامازيغ الرئيسيين فضلا عن المقاومين والمناضلين .يكفي ذكر العلامة المختار السوسي
كسلفي واستقلالي وامازيغي لم يكن بهذا التطرف والعنصرية وقد تقلد مناصب سامية.كتبه مطبوعة كالمعسول وسوس العالمة..وكان له اخوة عرب على راسهم علال الفاسي.نعم لحقوق الامازيغ لكن ليس بالتفرقة والابتزاز والعنصرية
.والغريب ان الطبقات من عرب وامازيغ منسجمون لاتحس فرقا في البيضاء او اكادير فقط معارك دنكشوتية على الجرائد وفي الجامعات.الدين والعربية والامازيغية والوطن والمصالح والتاريخ والتصاهر يجمع الكل .ايتماتن انكا


2 - الى المسى عبد الله اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 15 - 17:06 )
السيد اغونان تقبل تحياتي/اولا يجب ان تصحح معلوماتك بشان ما ادعيته من ان ألأحزاب الأسلامية وما اعتبرته احزابا تاريخية بها امازيغيين لتعلم ان المغاربة كلهم امازيغيين لأن الذين يزعمون انهم حفدة للعربان الغزاة باسم الدين انما هم واهمون لأن المنطق يجعل العقلاء يسخلصون نتيجة واحدة هي انصهار وذوابان الأقلية في الأغلبية مع مرور الزمن و1432 سنة يا رجل محت كل ما قد يعتبر هوية اجنبية واللغة الأمازيغية التي يعاديها المتعيشون بالدين بالرغم من كونهم امازيغ انما المراد من عدائها ادامة استغلالهم كما استغلوا من قبل الغزاة من نهب لثروات بلادهم وسبي نسائهم بعد ان قالوا انه فتح من رب محمد. يا رجل اننا في الألفية الثالثة التي لا مجال فيها للخرافة ان الجنة التي توهمون الأمازيغ بها بعد ان اوهمهم سابقوكم انما نريدها على الأرض ولينتظر الخرافيون جنة السماء وللععيش سويا تحت مظلة وطن للجميع يتعين ابعاد الدين عن الدولة وترك امر الفرد بينه بين السماء اما ان يعمل على فرض عقيدته بالطرق التي تعلم ومنها اموال الضرائب التي يؤديها حتى الملحدون واللادينيون فان ذالك يعتبر نصبا واحتيالا على المواطن, استغرب كيف يسمح امثالك


3 - الاخ ميس اومازيغ
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 15 - 20:32 )
شكرا للاخ الكريم ميس اومازيغ على اغناء النقاش.انا اتكلم من داخل الدائرة امازيغي ابا عن جد.واتكلمها جيدا واعرف الكتابة بتيفناغ.اقول هذا كي لايزايد احد باسم حب الامازيغية والدفاع عنها.لقد كان من القوميين العرب متطرفين .باسم الامازيغية هناك من يسيئ اليها ربما دون قصد.امتزج المغاربة بفضل الدين والمصالح والتساكن والتزاوج وتصدوا كلهم بالمظاهرات واللطيف ضد الظهير البربري الاستعماري. وفي العقدين الاخيرين طغت نبرت العنصرية كما نلمسها في تيار الدغرني وعصيد.ها انت نفسك تستعمل نفس الخطاب- العربان الغزاة-فتح من رب محمد-الجنة خرافة
هذا ما ننبه اليه والى مضاعفاته.اغلب الزعماء الكبار من الامازيغ في الريف والاطلس وسوس لم تصدر عنهم هذه العصبية العرقية هذا تاريخهم ةتاباتهم
كل الامازيغ لايعتقدون ما يدسه العنصريون من
..


4 - تعقيب الى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 16 - 12:03 )
شكرا على الرد ايها الصديق في الحوار المتمدن/سبق وقلت ان المغاربة باسرهم اسمازيغن وبالتالي لا انتظر من احد منهم ان يؤكد لي هذه الهوية كل ما اريد ان اثير انتباهك اليه هو انه خلال الغزواة العربية باسم عقيد تهم استولوا على الباب وعقول بعظ الأمازيغ وحملوهم على قتال ابناء جلدتهم كما استعملوهم اداة لغزو شعب مسالم .الم ياتيك حديث المسمى طارق بن زياد؟ وعلى ذكره اتعلم ما كانت عاقبته؟ انه اسر واقتيد الى بلاد العربان لأنهم لم يرضوا ان يكون النصر( واي نصرقتال مسالمين) على يده فاهمل حتى مات مملقا بعد ان كان يستجدي بابواب المساجد عندهم انه جزاء سنيمار بل انه يستحقه قصاصا لما اراقه من دماء بريئة في سبيل نشر خرافات قثم بن ابيه وخديجة مع ابن عمها ورقة بن نوفل. اترى يا رجل كيف ان الصهيونية العربية تجعل نصب اعينها هذه الأيديولوجية على الدوام من اجل استعمار الشعوم وسلخها عن هوياتها لدرجة حملهم على استبدال حتى اسمائهم؟ اترى كيف اهمل حمو ورحو وثلو وثوذا ويطو وغيها من الأسماء لتستبدل بمحمد وعلي و وحسان وفاطمة وخديجة وغيرها ؟اترى كيف يستولون على اصغارنا منذ نشوء اظافرهم ليشحنوهم بما لا يفقهه ,,,يتبع


5 - تابع الى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 16 - 12:20 )
اقول لا يفقهه حتى من يطلقون عليهم علماء. اما بشان ما اعتبرته عنصرية فانا لست كذالك ولن اكونه كل ما اوردته على هذه الصفحة مع كامل اعتذاري لأخينا مهدي مالك فانني سبق واوردته على صفحات اخرى بهذا الموقع المميز الذي يجمعنا لتبادل الأراء وألفكار وقد آ اليت على نفسي ان اقول كلمة حق وان كانت جارحة انا لا انافق ولا اتملق ان غايتي التنوير وخدمة الأجيال المقبلة لتتعرف على الحقيقة التاريخية. ان الذي قرأ اللطيف في المساجد انما هم من خافوا على مصالحهم وهم ان خفي عليك الأمر ثلة من النخبة المدينية التي كانت تحتفل مع ا لمستعمر الفرنسي كلما تغلب على المقاومين الأمازيغ في الجبال. ان الضهير( البربري) اسطورة ابتدعها هؤلاء لتكون اداة للصراع من اجل بقاء صانعيها ومصالحهم وهو ما تحقق لهم بالفعل. حتى غذوا يقولون تحقيرا للغتنا الأم الحقيقية ثامازيغث{العسل ما هو ايدام والشلحة ما هي كلام} من العنصري يا رجل انا ادغرني عصيد ام هؤلاء؟
بشان العقيدة يا رجل لا يهمني امرها ما دامت امرا شخصيا يربط بين الفرد ومعبوده اما ان هي اريد لها ان تدخل المجال السياسي فساكون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه ذلك.


6 - تمثيلية الامازيغ
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 16 - 14:07 )
يااخ ميس اومازيغ القصد من الحوار هو التفاهم وليس الرغبة في فرض الراي
كل شيئ يتم بالتراضي وفق مقياس يراعي صوت الاغلبية .ما مدى تمثيل الاصوات العنصرية لغالبية الامازيغ.كان هناك حزب يدعى الحزب الدمقراطي الامازيغي ولم تكن له شعبية حتى داخل الامزيغ انفسهم .وتميز بالتطرف واثارة النعرات اى ان تم حظره.كل المكتسبات للامازيغية تمت في اطار الفصل19 القديم
.وان كنت تتابع الصراع حول حرف كتابة الامازيغيات فستعرف ان امازيغيين نشيطين سياسيا وثقافيا كانو ضد الحرف اياه. واحيلك على موقع سعد الدين العثماني وعددين من مجلة الفرقان خاصة بالامازيغية لتعرف مواقف الغالبية
من الناشطين.في الاخير انتصر اللوبي المتطرف.فماذا قدم للامازيغية الا حروف اشبه بالاسبرانتو .هل يمكن لكاتب المقال ان يترجم فقرة واحدة الى الامازيغية
ام عز طارق بن زياد فقد وقع مثل ذلك للحسين حفيد الرسول.اعتبارك الدين خرافة لايوافقك عليه جل الامازيغ.اسطورة الاسماء لم تظهر الا مع التيار العرقي
الاستئصالي.مذ كانت الحضارة الاسلامية وهي تربط الدين بالحياة.حاول ان تقنع الناخبين بوجهة نظرك ان استطعت.يالطيف نسالك اللطف في ماجرت به المقادر.


7 - تعقيب الى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 16 - 20:45 )
يا رجل تقبل تحياتي/ عليك ان تعلم انني اقدر هذا الموقع ايما تقدير لسبب بسيط الا وهو كونه موقعا للحوار الحضاري المتمدن وانا اعشق مثل هذه الحوارات ان لم اقل وجدت من اجلها.
اراك ما تزال تستعمل لفظة العنصرية وكانك تتهمني بها بالرغم من انني بريء من ذلك وقد اخبرتك سابقا انني يا رجل لا استحيي من قول كلمة حق وان كانت جارحة للغير.
تتحدث عن الأغلبية وكانك في مجلس للنواب وليس امام الشعب وشعبك يار جل امي ب ما يفوق 70 في المائة من افراده خدرتهم خطب المتكسبين بالدين في المساجد كما سيطروا على عقول الصغار من ابنائنا فنقشوا على ادمغتهم وانت تعلم ان ذلمك كالنقش على الحجر. انا يا رجل لا انتظر كرسيا لا بمجلس النواب ( النوام) ولا مسؤولية وزير قواد ىانا امازيغي قح علماني حتى النخاع متشبث بالأرض وعاض عليها بالنواجد ان الأستاذ احمد ادغرني وفارس السجال الأمازيغي احمد عصيد من خيرة ابناء هذه الأرض ولن ينال منهم الخرافيون قيد انملة.
قلت منذ كانت الحظارة الأسلامية. اية حضارة هذة؟ اهي جز الرقاب ؟سبي النساء ؟سلخ الشياه وهي على قيد الحياة ؟نهب ثروات الشعوب المغزوة وتخريب حظاراتها؟ نعم لقد ربط الأسلام وجوده..يتبع


8 - تابع الى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 16 - 20:57 )
اقول لقد ربط اهل الأسلام هذا الدين بالدنيا او الحياة كما اوردت وهو الصحيح لأن الحياة كانت هي هدف اهله وما ادعاء الجنة والنار الا مسكنات للغفل والدهماء. يا رجل هل توافقني الراي ان انا طالبت النظام بازالة الحماية القانونية لعقيدتك باعتبارنا مواطنين متساوين امام القانون لا فرق بين متدين وملحد ولاديني ام تريد ان ارافقك وغيرك من امثالك الى الجنة؟ انني لا ارغب فيها انفردوا بها انتم لكن ليكون الوطن لنا جميعا انا لا انافقك وامثالك لأستقطابكم لغرض تزعمه انا اناظل من على صفحات هذا الموقع من اجل انقاذ الأجيال المقبلة وجعلها تساير الركب الحظاري الذي حال دين محمد دوننا واياه ولا اهاب احدا.
تقبل تحياتي


9 - ساجرك بسلاسل الحوار الى الجنة
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 16 - 23:56 )
والله لااحاورك رغبة شهرة,اذ يمكن ان اكتب كثيرا من الصفحات مباشرة.لكني احب الحوار الهادف ومن يدري فقد اقنعك او تقنعني والاهم ليس انا وانت ولكن الاخر/القارئ. انا لااتحدث عن اغلبية البرلمان-رغم اهميتها فهي التي ستحكمنا
اتحدث عن اغلبية في قرى مدن جامعات معاهد وفي الشارع وجلها تنتصر للتيار الاسلامي عن وعي ومعرفة.هناك امازيغ علمانيون لكن حضورهم لايتجاوز الحلقات في الجامعة ومنابر صحفية والكترونية .كل جرائدهم تكتب بالعربية والفرنسية لجمهور وهمي.العلمانية ليست برنامجا سياسيا واجتماعيا انها ايديولوجيا وعقيدة اشبه بالدين لها حكماؤها وكثير من متطرفيها
طبعا اقرا لاحمد عصيد الذي يكتب باسهال وكاننا نحن الامازيغ فقط نعاني من التهميش والبطالة .الشحن العرقي والطعن في العربية ودين العرب والامازيغ.لقد تحداه احدهم ان يختار اي منطقة يغلب عليها العنصر الامازيغي كرهان انتخابي وسيهزمه والكل يعرف صحة قوله.الحضارة الاسلامية التي تسخر منها تكتب بلغتها وتستعمل خيراتها.اتاكل الغلة وتسب الملة.
الممارسات السياسية واقع مؤسف لدى كل الشعوب والى يومنا.اتكلم عن القيم
اية حضارة خربها الفاتحون ...يتبع


10 - ساجرك بسلاسل الحوار الى الجنة
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 17 - 00:51 )
اية ممالك ودول وجدها العرب اية اثار عمرانية اي كتب وثقافةاية لغات. كل الارث الامازيغي المكتوب بالحرف العربي اسلامي النزعة حتى قصائد الروايس من بلعيد الى تيحيحيت.كنا في الجامعة امازيغ انا من سوس واخ من الريف لاتستطيع التفاهم الا بالعربية .اذا كانت العربية التي يقال عنها اللغة الرسمية غير
مستعملة في الادارة الاناذرا فكيف بالامازيغية التي يقتصر معجمها على الحياة البدوية .ماذا تسمي الله الصبر الحسد الحضارة الوسادة القاضي النجار...واللائحة
طويلة.شاهد برنامجا في قناة الامازيغية لتدرك فقر المعجم المستعار جله من العربية ومن لغة معيارية لايفهمها اهلها الاصليون.ان كنت تشيد بعصيد فاقرا لاخرين ينتقدون اقرا لادريس جنداري عما يكتبه في المساء بعنوان-الاطروحة الامازيغية في المغرب بين المشروع الكولونيالي والرهان الوطني
نحن بشر ماديون لكن ماديتنا محكومة بقيم. لن تجد جنة على هذه الارض كلها
حتى في امريكا يحاصرون وول ستريت.لاني احبك في الله وفي الدم المشترك
ساحاول ان اجرك الى جنة عرضها السماوات والارض بسلاسل الحوار
وبالله التوفيق مع كل المحبة والتقدير ..

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran