الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوهابية لا تمت للإسلام بِصلة!

بندر الفارس

2011 / 11 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا ينفك بعض المسلمين من ترديد مقولة أن الوهابية عقيدة مستحدثة تخالف سماحة الإسلام التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم، وتراهم يحاولون جاهدين تقديم صك براءة الإسلام منها سيّما حين يديرون وجوههم شطر الغرب الكافر مع أنهم يعيشون على مساعدات الدولة السعودية ودعمها للإسلام المسمّى من قبل البعض الوهابي! ولست أدري كيف يتجاهل هؤلاء حقيقة دعوة محمد بن عبدالوهاب الواضحة والجلية، التي يدركها كل من يقرأ سيرته ويعرف أنه ليس كما يدّعي خصومه، فالشيخ لا يكاد يقر بمسألة إلا ويضع الآيات والأحاديث التي تدعم حُججه، كما أن الشيخ لم يغيّر ولم يبدّل، وإني أقول هذا القول لست مدافعاً عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب بل لتوضيح ما لبس على الجميع.

ما تسمى بالوهابية هي الوريث الشرعي لدعوة محمد ومن رحم السلفية خرجت الميليشيات التي تقدس الموت وقتل الآخر واستهدافه والتكفير للمسلم المخالف قبل غير المسلم التفجيرات والإجرام الذي يمارس على الأبرياء، ومن يسميهم البعض الوهابية يطبقون صحيح الإسلام حتى لو شذّ منهم من شذ وسُمي خارجياً ونحر وفجّر وقتل وذبح وتبرأ مشايخ الوهابية منه، وهذا رأيي الذي لم أتوصل له بين يوم وليلة بل لسنين طويلة قضيتها في دارسة الإسلام، وحصيلة هذه الدراسة أنني أيقنت وآمنت بعدم وجود إسلام معتدل، بل أؤمن بوجود مسلمين معتدلين، دع عنك المسلمين العاديين البسطاء، ولكن هؤلاء المعتدلين الذين يخرجون للعالم ويصورون أن هذا هو الدين الإسلامي عندما يقدمونه على أنه دين الرحمة والسلام والإنسانية، هؤلاء أمرهم مفضوح ولن يستطيعوا حتى أن يواجهوك، وإن واجهوك وناقشوك تبرؤوا من كل كتبهم ومراجعهم حتى يصبحوا قرآنيون وهم لا يدرون، ثم يتهمونك أنك تلميذ نجيب تخرّج من مدارس المستشرقين وأعداء الإسلام الذين لا يتركون فرصة للنيل من الإسلام وأهله بحسب العقل المشبّع بالمؤامرات، على الرغم من أنّك تأتي بأدلة من كتبهم ولكنهم يحملون وزرها ما تسمّى الوهابية، وتراهم من جهة أخرى يؤمنون بهذه الكتب، فأي تناقض وتخبط أكثر من هذا؟

بودي أن أطلب فضلاً وليس أمراً من القارئ الكريم أن يرجع معي للوراء مئات السنين قبل ظهور الوهابية او حركة محمد بن عبد الوهاب، وأخص بالقرّاء الأعزاء بعض أهلنا السُنة الذين يعتقدون الوهابية ليست إلا فرقة منحرفة وأن الإسلام بريء منهم ومن أفعالهم وأنها قد شوهت ديننا الجميل الإنساني كما يقول لسان حالهم! لنأخذ مسألة علاقة الإسلام بغير المسلمين "الكفار" وتحديداً بناء الكنائس وحرمتها وهدم ما بني منها وكراهية الكفار المقدسة في الولاء والبراء، فإن غالبية الفقهاء الذين تحدثوا عن ذلك لم يكونوا من سكان الجزيرة العربية ،ل كانوا من سكّان الشام والعراق ومصر!

الكتب التالية التي يتكئ عليها السلفيون الذين أعتبرهم الوجه الحقيقي للإسلام، لم يؤلفها عالم واحد من علماء الجزيرة العربية، ولي أن أضع لكم المئات من أمثالها، لن تجدوا عالماً من أبناء شبه الجزيرة العربية كتب مثل هذه الكتب إلا بعد محمد بن عبد الوهاب الذي درس وتعلم وغاص في كتب علماء الشام ومصر والعراق خصوصا حينما كان في البصرة.
مصري
«النفائس في هدم الكنائس» و«رسالة الكنائس والبيع» كلاهما للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن علي الشهير بابن رفعة الأنصاري، حامل لواء الشافعية في عصره، المتوفّى سنّة 710هـ.

من أرض الشام
« مسألة في الكنائس» لشيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم الشهير بابن تيميّة المتوفّى سنة 728هـ.

أيضا من أرض الشام
«كشف الدسائس في ترميم الكنائس» للشيخ تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي المتوفّى سنة 756هـ.

مصري
«القول المتّبع في أحكام الكنائس والبيع» للعلاّمة زين الدين قاسم بن قطلوبغا الحنفي المتوفّى سنة 879هـ.

شامي
«نفيس النفائس في تحري مسائل الكنائس وكشف ما للمشركين في ذلك من الدسائس» و«وفاء العهود في وجوب هدم كنيسة اليهود» كلاهما لأحمد بن محمد بن محمد الصالحي الشافعي المعروف بابن شكم الدمشقي المتوفى سنة 893هـ.

مصري
«رسالة في الكنائس المصرية» لزين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم، المتوفّى سنة 970هـ.

شامي
«رسالة النفائس في أحكام الكنائس» لشمس الدين محمد بن عبد الله التمرتاشي الغزّي الحنفي المتوفى سنة 1004هـ.

مصري من صعيد مصر
«درر النفائس في شأن الكنائس» للإمام القرافي، محمد بن يحيى القاضي بدر الدين المصري المالكي المتوفّى سنة 1008هـ.

مصري
«رسالة في الكنائس بعد الإسلام» لمحمد بن عباده بن بري العدوي.

شامي
«رسالة في حكم إحداث الكنائس» لأبي بكر التوقاتي.

مصري
-رسالة في منع اليهود والنصارى من إحداث معابد»، لأحمد بن عبد الحق.


نسأل القرّاء الأعزاء، أهؤلاء المشايخ وهابيون تأثروا بمحمد بن عبدالوهاب أم أن محمد بن عبدالوهاب قد تأثر بهم؟ هؤلاء ليسوا من الجزيرة العربية كما أسلفت ووضحت، وربما لم يذهبوا إليها إلا للعمرة والحج وممارسة الطقوس الوثنية. هؤلاء من العراق والشام ومصر واليمن، التطرف في تلك الدول قبل حقبة الاستعمار كانت أسوأ بكثير من التطرف في الجزيرة العربية. الآن أو السعودية ومشايخها.

محمد بن عبدالوهاب لم يفعل سوى أنه جدّد مثل هذه الكتب وربما ألف كتبه بناءً على ما تعلمه ودرسه، والكتب المذكورة أعلاه تباع في أي مكتبة إسلامية في دول إسلامية متعددة فيها نسبة كبيرة من غير المسلمين ومشائخ الوهابية يرجعون اليها! فمسألة كراهية علماء الوهابية من قبل بعض المسلمين واعتبارهم ليسوا من الإسلام في شيء لهو رأي كان سببه بأن ما يُطلق عليهم الوهابية تصدّت لبعض معتقدات الشيعة والفرق التي تعتبر منحرفة و التي يُعتقد أنها شرك أو بدع ومنكرات، كما تصدّى لها محمد وحطم الأصنام وهدم الأضرحة وقاتل الكفار وأذلهم وحاربهم واحتل بلادهم بحجة الدعوة إلى الله








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - متمكّن
فرح نادر ( 2011 / 11 / 15 - 15:34 )

إنك - ضليع - في الديانة الإسلامية
بحكم تخصصك وبحثك
وإنك مرجع لا غنى عنه

أرجو أن تضيف هذه المقالة
معلومة جديدة للقارئ

شكرًا لك أيها الفارس


2 - الى العزيزة فرح
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 15:40 )
انه لفرح لي ان تكوني اول من يعلق على المقالة
واتمنى ان تضيف معلومات جديدة للقارئ الكريم
ونقول للقرّاء الأعزاء اهلاً بكم متفقين أو مخالفين لما نكتبه
فالخلاف لا يفسد للود قضية

شكرا
:)


3 - معلومات جديده
zoma ( 2011 / 11 / 15 - 17:36 )
شكرا بندر
بجد صعب اي اتسان يبدع و يفكر و يتقدم و هو بداخله كميه الحقد و الكره الرهيبه دي


4 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 18:44 )
و نفس الشي يحدث مع الأديان الأخرى, فكلما تحدثنا عن التاريخ المسيحي اجابونا بانها مخالفة لتعاليم المسيح و لا علاقة لها بالمسيحية ولم يقل أحد أن لا علاقة لها بالإسلام فمذهف بن عبد الوهاب بني على فكر إبن تيمية و إبن القيم بشكل أساسي. بإمكانك سرد مجموعة من مايسمى بـ-علماء- المسلمين و بإمكاننا كتابة قائمة ممثلة شبيهة بأشباه الشيخ محمد عبده! فالمسألة في الأديان مسألة تفسير عزيزي.
تعرف م عدد الحاخامات اليهود الذين يحللون قتل الأطفال وفق الهلاخا؟؟ وعدد الذين يحرمون ذلك؟
الأديان متشابهة و العبرة في التفاسير و تطور الدين و تجديده اما الثرثرة ان الوهابية هي الإسلام و الإعتراض إذا ما تبنى المسلم تفسيرات معتدلة فلاأدري مالذي تريده بالضبط...
أكمل دراستك و بحثك يا-بندر-...


5 - إلى zoma
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 18:46 )
والشكر موصولٌ لكَ عزيزي لقراءة المقالة.


6 - التزاب
راستي البدراني ( 2011 / 11 / 15 - 19:01 )
والله يا كاتب الكريم انك بحاجة الى طن من التزاب للازالة الزنجار المتراكم على دماغك ودماغ كل معتوه مثلك يا سلفي اين انت عايش- الم ترى ما قدمه الاسلام بعد مرور اكثر من 14 قرن امثال بن لادن وارضاع الموظف يا متخلف


7 - إلى صمادح
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 19:02 )

ملاحظتي الأولى عليكَ هي أنني لم أتحدّث عن الأديان الأخرى لا مسيحية ولا يهودية!
فما الفرق بينك وبين منتقديك الذين يجيبون على اسئلتك ان ما تقوله مخالف لتعاليم المسيح ويتهربون من كل سؤال وحادثة حدثت بالتاريخ؟
ثانياً كيف تجزم أن لم يقل أحد بأنّ الوهابية لا علاقة لها بالإسلام؟
ماذا عن إجتماع الأزهر الأخير بشان الوهابية الذي اقرّ انها لا تمت للإسلام بصلة وانها خطر
على الإسلام! وماذا عن مذاهب اخرى اسلامية سنية لا تعترف بالوهابية
http://alsunna.org/elmaaa-aalazhraalwahaabyah-khttr-ela-aaleslam-waaaleaalm.html

الا ترى انك ترمي كلاماً على عواهنه دون ان توثقه؟
ثالثا أما ثرترتي لا ادري لماذا يتازل العاقل الرزين الذي لا يثرثر صمادح لمستوى اناس ثرثارين وأجهد نفسه بالتعليق على ثرثرتهم الفارغة
راربعاً تختم كلامك بأني لا ادري ما اريدة بالضبط الا ترى ان تعليقك الذي كتبته يدل انك تدري عن ما اريده قبل ان اكون انا لا ادري!!!!؟
تحياتي لك


8 - الاسلام هو الاسلام
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 15 - 19:36 )
الاخ بندر الفارس
الاسلام هو الاسلام ولانعرف وهابية ولا شافعية ولا حنفية ولا اخوان ولاسلفيين
وان كان محمد بن عبد الوهاب كان مجددا او مصصحا امور كانت تغيب عن المسلمين او استخف او استهون بها المسلمين فكان هذا الرجل مجددا مصححا لمفاهيم قد غابت
عن المسلمين وان الله عز وجل يبعث من يجدد امر هذا الدين على رأس كل مائة عام
فمحمد ابن عبد الوهاب لم ياتى بدين جديد وانما اتبع السلف الصالح واتبع نهج الصحابة والتابعين وصصح للناس عقيدتهم
ولذلك تجد الامم السابقة بعد مرور السنين تنسى امر الله وتكفر بالله الا هذه الامة لن يحدث فيها هذا بسبب المجددين دائما
وشكرا


9 - الى راستي البدراني
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 20:12 )
اشكرك على اعطاؤنا نبذة عن شخصيتك التي لا تتقبل وجهات نظر.....خالص تحياتي


10 - الى الأخ سلامة شومان
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 20:15 )
أتفق معك فيما تفضلت به.ولكني لا أؤمن بالإسلام ولا اؤمن بغيرة.كل ما هنالك اني اريد ايضاح ان الوهابية التي يتبرأ منها البعض رغبة منهم بتجميل دينهم.اما بالنسبة لمحمد بن عبدالوهاب انه مجدداً .فدعني اقول لك بكل صراحة بئس التجديد الذي يجيء بقتل الاخرين وتكفيرهم تحت اي ذريعة.محمد بن عبدالوهاب يقول يجوز قتل جارك المشرك الذي لا عهد له ولا امان طالما لم يطلب الامان.ويؤمن انه لا حرية لكافر بالدنيا الا بالجزية اذا كان تابي او القتل والاسلام اذا كان غير كتابي.هذه الوهابية التي تستمد جل تعاليمها ممن سبقوهم من علماء المسلمين.

تحياتي


11 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 20:25 )
هههه لا توجد مقارنة بيني و بين أولئك. و لايمكنك التحدث عن دين و تجاهل الآخر. أنت تحدثت عن نقطة واحدة تحديدا و هي موقف الإسلام من بناء الكنائس أو هدمها و لا أنا غلطان؟ موقف الأزهر و الرابط الذي وفرته ناقش موقف الوهابية السياسي و دعمهم للإرهاب و النفاق الأميركي في التعامل معهم.
بدلا من الصراخ و العصبية نناقش المسألة واحدة بواحدة و ان كان مقالك لا يعدوا ان يكون تكريرا لكثير سبقه.
أنت معترض على تبني المسلمين منهجا معتدلا و تذكرهم ان الوهابية هي المنهج الاسلامي الصحيح لان الوهابية لا يتحدثون عن شي الا و ارفقوا معه دليلا و اية. و كأن الطوائف الأخرى التي ترد عليهم لا تستشهد بآيات و أحاديث و أحداث تاريخية كذلك. فمرجع الوهابية و أضدادهم هو القرآن و السنة حتى المذاهب الغير سنية ترجع الى القرآن و السنة كذلك. اما موقف المسلمين من بناء الكنائس او هدمها فلا يختلف عن اتباع اي دين اخر. الشهر الماضي, تم هدم مساجد من بوذيين متطرفين يارجل في سريلانكا. في كنتتاكي الولايات المتحدة تظاهر السكان ضد بناء مسجد و قالوا انه يوجد مساجد كافية لهم. في مقابل اخرين اكثر اعتدالا بلا شك. و المسلمون كذلك
تكملة


12 - ----
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 20:38 )
مقالك صديقي الملحد من خلفية إسلامية تطرق إلى مسألة معينة و هي علاقة المسلمين بغيرهم. نقطتي كانت واضحة صديقي الملحد من خلفية إسلامية وهي أن نظرة الإسلام كدين للآخر هي نظرة كل الأديان للأخرين. هذا من ناحية اما من ناحية بناء الكنائس, فالأزهر أفتى بجواز ذلك إستنادا لرأي أبا حنيفة النعمان. معارضي ذلك لا يستشهدون بالقرآن كما تفضلت, بل يسوغون لأنفسهم أنها من مظاهر إظهار الشرك و الكفر في بلاد المسلمين و أنها معاونة من الحاكم لتثبيت دعائم الكفر و الفسوق و العصيان :)
فلم يرد نصا قرآني واحد على وجوب هدم الكنائس و كذلك هناك شواهد تاريخية على قلتها الا انه يستدل بها ان الاسلام بحد ذاته لا يعارض بناء الكنائس.
الآن السؤال البسيط, إذا ماتبنى المسلم موقف ابا حنيفة النعمان و التزم بتفسير معتدل لنصوص الإسلام, مالذي تريده منه من هذا المقال؟

انا لست متدينا و لكني مصاب بحساسية من السطحية و كتابات لا هدف لها..


13 - الى صمادح
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 20:38 )

عزيزي صمادح لا فرق بينك وبين اولئك منتقديك واكرر هذا لانك فعلت ذات الشي معي..ثانيا انا اتحدثت عن مسألة واحده ضمن عشرات المسائل المتعلقة بعلاقة الإسلام بغير المسلم.ثالثا الأزهر وشيوخة يعتبرون الوهابية حركة سياسية استخدمت الدين فما الفرق؟.رابعا لا يوجد صراخ ياعزيزي كثر صراخك وعمك اني اثرثر .خامساًانا لم اعترض على تبني منهج معتدل بل اؤيد ذلك واشجع ويدي بيدك لنشجعهم ، بل اعترض على الا يعتبروا هذا المنهج صحيح الإسلام فأنا ادعم اي منهج سلمي معتدل لحياة افضل.سادسا انا لم اتحدّث عن أديان أخرى طريقتك ذكّرتني بالمسلمين لما اتحدث ع جهاد راحوا يتحدثون عن جرائم القوى الصليبية والشيوعية واليهودية والصهيونية وانت واحد منهم تستخدم ذات السلاح الفاشل.تبقى ملاحظة مهمة ان المسلم حين يرفض بناء كنيسة يضع عشرات الأدلة فهل الأمريكي الذي خرج يتظاهر ذد منع بناء مسجد استشهد بشيء من كتبة؟ انه من الممكن اقناع هذا الرجل ان يتمتع بروح السماحة مع المسلمين حين تشرح له مباديء انسانية معينة لكن لا يمكن اقناع مسلم بذلك لانه سيحتج بان هذا يخالف الدين.ويضع لك الأدلة التي تحرم بناء كنيسة او معبد بوذي وغيرها..تحياتي


14 - الرد على صمادح
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 20:46 )
عزيزي صمادح
انت بحاجة لقراءة المذاهب الإسلامية اذ ان ابو حنيفة اجاز بناء الكنيسة في الكوفة لان جميعها ذميين خاصة بهم واليك دليلين من عشرات الأدلة
جاء في فتح القدير للكمال ابن الهمام(13/197) بعدما ذكر حرمة بناء الكنائس في ارض الإسلام:
-( والمروي عن صاحب المذهب ) يعني أبا حنيفة رضي الله عنه كان ( في قرى الكوفة ؛ لأن أكثر أهلها أهل ذمة ) بخلاف قرى المسلمين اليوم-
- كما جاء تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق(9/451) :
-قاضي خان ( قوله وقيل يمنعون في كل موضع لم تشع ) قال صاحب الهداية والمروي عن صاحب المذهب في قرى الكوفة أن الذي روي عن أبي حنيفة من عدم المنع عن إحداث البيعة والكنيسة في القرى في قرى الكوفة لا قرى بلادنا لأن أكثر أهلها كانوا أهل الذمة- انتهى.
.
فقد اخذ الأزهر الاستثناء وجعلها قاعدة رئيسية وحكم.وابو حنيفة له اقوال بتحريم بناء الكنائس وهو من يرد على الأزهر لكن الأزهر اشبه بمن وجد قشّة نظرا لمكانتة ليست الدينية فحسب بل سياسية وتفاعل مع الواقع على عكس المؤسسات التقليدية! ولو فرضنا جدلاً ان ابو جنيفة اجاز بناء الكنائس بكل ارض اسلامية.فالمذاهب الباقية حرّمت تحريما قاطعاً


15 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 20:54 )
هههه عزيزي الملحد من خلفية اسلامية, عندما اتحدث عن الحروب الصليبية و عقيدة الحرب العادلة و ايات و نصوص العهد القديم ليس تهربا من مسألة الجهاد (التي حدثت سابقا) و المعضلة التي نواجهها حاليا. بل للرد على استفراد الاسلام بتعاليم تحث على القتال في جنباته و هذا الذي يحصل عزيزي الملحد من خلفية اسلامية. الكثير من الكتاب العرب يحجم عن نقد المسيحيين لانهم اقلية في بلداننا, هذا لايعني ان دين نفسه اكثر وداعة من غيره.
اما بالنسبة للاميركي نعم فهو يستدل على ان الاباء المؤس سين كانوا مسيحيين و ان اميركا امة مسيحية تماما كما يفعل الكثير من الاسلاميين وانظر الى مناظرتهم مع الليبراليين على الانترنت. انظر مناظرة السلفي مع سيد القمني و المدعو الزغبي مع نبيل شرف الدين. كنت باحلفلك ياملحد ولكنهم لا يختلفون تماما عن المحافظين في الولايات المتحدة (الاصوليين المسيحيين و ليس كل الجمهوريين)!
و مجددا, انا قرأت النقاط التي يثيرها الاسلاميين لمنع بناء الكنائس, لا يستشهدون بالقرآن و عدد آخر من المسلمين يؤمنون بجواز بناء الكنائس. الدين يستخدم لتبرير اي سلوك, فلن يجعلك الدين بحد ذاته شخصا جيدا او سيئا.


16 - صمادح 16
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 21:02 )

عزيزي دعني ابدأ من حيث انتهيت فلكونهم لا يتشهدون بالقران هذا ليس دليل! اذ ان كثير من من عبادات المسلمين لم يتكلم عنها القران! بل الحديث.ومحمد له احاديث مثل
«لا تُحدثُوا كنسية في الإسلام ولا تُجَدِّدُوا ما ذَهَب منها» .
لا تكونُ قِبْلَتَانِ في بلدٍ واحِدٍ
«لا تَصْلُحُ قِبلتانِ في أرضٍ واحِدَةٍ»
هذا عدى سنة الخلفاء الراشدين التي قال عنها محمد انها كسنته وقد حرّموا بناء الكنائس دون استثناء.
وبالنسبة لي شخصيا لا احب النقاش مع المسلم او غير المسلم حين اقول له شيء ويذهب بالنقاش لبعيد حتى يصل الى ابادة الهنود الحُمر!
هذا لا اسمية مقارنة ومكاشفة بل اسميه هروب فنحن لا ننكر جرائم الكنيسة ولا بعض الدولة الغربية!


17 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 21:04 )
لإنهم أهل ذمة. مالجديد في ذلك؟ نعم الإسلام لا يسمح لك ببناء الكنيسة إلا إذا كنت ذميا أو معاهدا (ليس دفاعا عن صلاحية هذا التشريع) و لكن من المنطق أن لا تسمح لك دول دينية ثيوقراطية كدول الخلفاء الا تبني معبدا مخالفا لدين الدولة الا إذا كنت معاهدا!! على الأقل سمحولهم للذميين باقامة كنائس. تتصور لو ان الحكم كان ثيوقراطيا كنسيا لسمحوا لاتباع دين مخالف بالحياة من الاساس؟ و على هذا الاساس تحدث الامام ابا حنيفة و غيره. الزمن مختلف الان و الظروف و ادراك الانسان تغير.. فالازهر برر موقفه ان الاقباط ذميين او معاهدين (رغم ان الدولة ليست دينية و لاينبغي ان تستشير الأزهر في اي شي)..


18 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 21:14 )
انا لم اناقشك عن الهنود الحمر عزيزي فلا تضع كلاما في فمي. ماذكرته في مقالتي عن الهنود الحمر و المكسيك ردا على نقطة معينة يثيرها مسيحيين ـــ عفوا ملحدين امثالك. راجعت تعليقاتي هنا و لم اجد شيئا مني يتحدث عن ذلك بتاتا.
لمحمد بن عبدالله اقوال كثيرة مثل ايات و احاديث الجواري و العبيد. عطلت تلك الاحاديث و الايات و اعتبر المسلمون ان تحرير العبيد فضيلة اسلامية!
عندما تناقش ماقاله رجل قبل 1500 عام, لايمكنني تجاهل ماقاله اقرانه. و اذا كنت معترفا بجرائم -الكنيسة- لا المسيحية نفسها لم لاتطبق المنطق نفسه على الاسلام صديقي الملحد من خلفية إسلامية؟


19 - ....
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 15 - 21:25 )
عزيزي عمر انه لمن المضحك ان تصر على تشتيت الموضوع بالقفز الى اديانا اخرى فهذا ليس مضمون مقالي المتواضع. وحين ذكرت الهنود الحمر فإنك تطبق نفس منطق المسلمين معي.وبالنسبة لجرائم لكنيسة او المسيحية كلها واحد عندي لا فرق بينهما الكنيسة = مسيحية الازهر = الاسلام - هيئة علماء المسلمين هنا بالسعودية = الاسلام..اين المشكلة؟


20 - --
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 15 - 21:51 )
سلامتك عزيزي لاتوجد مشكلة أبدا
إذا ما اصررت ان تضع كلاما في فمي و تتهمني بتشتيت الموضوع..:)


21 - رأس الافعى
سومري في الغربة ( 2011 / 11 / 15 - 22:15 )
هذا صحيح استاذ الفارس .لكن السعوديه ودول الخليج التي تدين بالتشدد الوهابي هي رأس الافعى, في عدائهالطلعات الشعوب العربيه .وهذا ما يناسب تماما سياسة و مصالح الدول الاستعماريه .لذالك نستطيع ببساطه ان نلمس التحالف الحالي بين الغرب الخليج العربي وتركيا الاسلاميه وحتى اسرائيل من اجل اجهاض الثورات العربيه وتحويل مسارها بل وسرقتها من قبل الاسلاميين وبدعم مادي واعلامي غير محدود .
يجب ان لايتوقف نضالنا من غدا افضل .
تحياتي وشكرا.


22 - الموضوع انه كذب من اجل السياسه لا اكثر
حكيم العارف ( 2011 / 11 / 15 - 23:15 )
الازهر يدعى ان الوهابيه لاتنتمى للاسلام فقط لتجميل الاسلام .... ولكن الوهابيه تستند الى سور قرانيه واحاديث محمد .... فكيف ينكرون شئ معلوم ؟؟ الموضوع انه كذب من اجل السياسه لا اكثر ..

اما المسيحيه فلايوجد بها ميليشيات او فى الانجيل تشجيع على استخدام العنف .... وعلى المدعى الاثبات ...

نقطه على السطر


23 - بندر الفارس
zoma ( 2011 / 11 / 16 - 06:38 )
صديقي بندر انا هفهمك ايه فكره عمر و طلعت و الشباب الجامد ده

الناس دي ايقنوا عجزهم عن الدفاع عن الاسلام
كعقيده اصبح لا يختلف اثنين علي انها عنصريه و دمويه و تدعوا لقتل الاخر
فطبعا انت عارف المسلم اكتر حاجه تضايقوا ان حد يسيب الاسلام خصوصا انه ميقدرش يقتله فيعمل ايه بدل ميدافع عن دينه يهاجم الاديان التانيه حتي و لو باكذب
لان بالنسباله انك تكون ملحد افضل من انك تكون مسيحي
فتلاقي واحد زي الاخ عملر سايب الموضوع و بيكلمك عن الهنود الحمر و سريلانكا و امريكا و اسرائيل مع كام ايه من العهد القديم -اللي اتحداك او قرا منه كلمه - ويقوم عامل موضوع او تعليق و يجرك في اي نقاش عقيم و خلاص
بس الظاهر عمر نسي حاجه مهمه اوي
ان المسيحيه لم تؤثر سلبا علي الدول و الشعوب التي تعتنقها
اما الاسلام فدمر الدول والشعوب و جعلها اسفل السافلين
فنقدك للمسيحيه لا يفيد لان المسيحيه مش المشكله
الاسلام هو اساس الفساد و هو سبب دمار بلدي و بلاد كل المعلقين و الكتاب و القراء
طبعا ان عارف ردك هتكلمني عن اليمين التوراتي في امريكا و محاكم التفتيش اكيد
خليك كده لف حول نفسك


24 - القبطي زوما
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 16 - 08:49 )
لايهمني دينك و اي شخصية فضائية تعبد.
ههههه السلفيين و مواقعهم على الانترنت لم تقصر في تعرية دينك عزيزي و انا في مقالاتي لم اكتب عن فكرة الاله في المسيحية و ادق تفاصيل العهد الجديد كما يفعلون فعن اي عجز تتحدث من قبل المسلمين في مهاجمة دينك المضحك؟ اله يخلق امه و يخرج من رحمها و هو اب نفسه ارسل نفسه في مهمة انتحارية ليخلص العالم من خطيئة آدم! و بجاحة مابعدها بجاحة بادعاء ان هذا الدين له علاقة بالتقاليد الابراهيمية. هذا من ناحية اما من ناحية سبب مقارنتي الاسلام بالاديان الاخرى هو لتفنيد مزاعم امثالك التافهة ان الاسلام دين عنصري و دموي. لا تجادلني لما اكتب عن شي بل ناقشني فيه..و كل تعليقاتي هنا لم اتطرق للهنود الحمر و محاكم التفتيش و الاحتلال المسيحي لاميركا اللاتينية و الفليبين و العبودية في اوروبا و الولايات المتحدة التي لسبب او لاخر بالنسبة لامثالك تختلف كليا عن تاريخ الاسلام.فبالنسبة لكم ان لم يكن الفعل مسيحيا فهو خاطئ! و خبرني عن اختلافكم عن السلفيين لولا انكم اقلية تثبت و تدعم موقف الاسلاميين يوما بيوم.
:)نقطتك الغريبة عن الاسلام بحد ذاته دمر الشعوب.. ولا اقولك كتبت عن النقطة سابقا


25 - مقصلة شـــريعة حقوق الانسان
كنعــان شـــماس ( 2011 / 11 / 16 - 17:30 )
تحية يا استاذ بندر الفارس اظن ان المسطرة والميزان في هذه المجادلات هي (( شريعة حقوق الانسان )) واظن ان الذي يتناطــــح معها ينتهي مثبــــــــــورا اي كانت ديانتـــه تحية


26 - اهدأ صحتك بالدنيا
zoma ( 2011 / 11 / 16 - 17:56 )
السلفيين دول احلي ناس في الدنيا و احلي هديه من السماء
انا تقريبا اكتر حاجه بتضحكني هي شيوخ السلفيين
وهم من اهم اسباب انتشار المسيحيه في الشرق الاوسط
سؤال صغير يا شيخ عمر
هو الرضاع بالتقام الثدي ولا بالبزازه
و لعلمك الغرب اكتر حاجه تفرحه ان المسلمين يتمسكوا بدينهم
لان طول مافي اسلام هيفضلوا راكبين و مدلدلين
هيفضلوا الساده و العبيد المسلمين يهاجروا يشتغلوا عبيد
يمسح و يكنس و يغسل
انا شخصيا الاسلام كعقيده وثنيه ميفرقش معايا في حاجه
بس لما يجرني للعبوديه و الذل يبقي لازم اهاجمه
لما الاقي العالم حولي بيتقدم
وانا اهل بلدي مش عارفين لغايه دلوقتي يتبولوا و هم واقفين و لا قاعدين
يبقي لازم اقول لا
اما عن دمويه الاسلام فده امر واقع
مش بمزاجك و اعتقد ان اصبح شئ متفق عليه
لو عايز تتناقش بالادله و الارقام اهلا وسهلا

اما كلامك عن المسيحيه فده بيثبت وجهه نظري
:))):):):):):)):):):):): د



27 - Zoma
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 16 - 18:43 )
ماعلاقة إرضاع الكبير بأي شي هنا؟ راجعت كل الردود و المقالة نفسها و لم أجد شيئا يتحدث عن ذلك. دعنا نرى, انتشار المسيحية في الشرق الأوسط. لا أدري من أين أتيت بهذه المعلومة فكل الدلائل تشير إلى تبوء الإسلاميين سدة الحكم و لكن ماعلينا مبارك عليك إنتشار دينك..
لعلمك طول مافي اسلام..الخ
هذا المعتوه السيكوباتي يريد التخلص من وجود الإسلام على هذا العالم و لم أكن أدري أن معاناة الشعوب مثل الأفارقة و الرومانيين المسيحيين في أوروبا بالإضافة للهدف السهل الجزائريين و المغاربة و هجراتهم مسألة مسلية و تستدعي الضحك. انا جاوبتك سابقا عن منطق هذا الموضوع ولكن كأي حاقد (حاقد و يدعي المحبة) كل ابجديات المنطق تغيب و تختفي تماما..
لماذا يخاطر المكسيك بعبور الحدود للولايات المتحدة؟ و غيرهم من المتحدثين للاسبانية؟ استنادا لمنطق التافهين سيكون السبب هو الاحتلال الاسباني المسيحي للمكسيك و اميركا اللاتينية قبل 500 سنة.
هذا هو المنطق الذي نتعامل معه..
تكملة


28 - Zoma
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 16 - 19:04 )
الدول العربية دول علمانية لا ديمقراطية. تلعب على وتر الاختلافات الدينية و الاثنية لمواطنيها دون تحقيق نمو إقتصادي يزيل مشاعر العداء او الحكم المسبق على المواطنين الآخرين المختلفين -عرقيا- او -دينيا- و لا سياسيات تحقق ِتطلعات الشعوب مما يؤدي لإستفحال الفساد. ماعلاقة دين عمره 1500 سنة و إن إفترضنا جدلا صحة رضاع الكبير بأي من هذا؟ لإنه إستنادا على منطقك هذا, سبب مشاكل أفريقيا المسيحية رغم خيراتها و اميركا اللاتينية و هجرات هولاء الجماعية اما لاوروبا و الولايات المتحدة سببه المسيحية. لا يصل لهكذا تحليل الا متدين اغلق عقله تماما و خبرني عن اختلافكم عن السلفية ياقبطي..
عدد المسلمين لا يتجاوز إثنان بالمئة, الاحزاب اليمينية التي لا تريد الحديث عنها ترى في المسلمين هدفا سهلا لتحقيق مآربهم لوضع قيود صارمة على الهجرة أو إلغائها نهائيا. سواء كنت مسلما ام مسيحيا طالما انك لست اوروبيا..
و لا يوجد شي اسمه امر واقع و متفق عليه..خضت في موضوع وداعة المسيحية و كل ماتلقيته ردودا كهذه تستغرب و تتسائل عن المحصلة العلمية لكاتبها, لان بديهيات المنطق غائبة
تماما ياقبطي .


29 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 16 - 19:22 )
إذا إنك سعودي يابندر, فلا تتحدث عن الإسلام السياسي و أنتم أول مموليه و الواقفين بشراسة ضد أي تقدم ديمقراطي يحدث في دولنا العربية مواقف مشرفة مع ثلاث رؤوساء الى الان.. مبارك و بن علي و صالح.
لكن هذه نقطة أخرى, لو كنت سعوديا فعلا فأنا أفترض أن أهلك و أصدقائك و ربما قبيلتك لا زالوا مسلمين. يرضيك ان يتم تجريدهم من كل قيم الانسانية بهذه الطريقة؟
توحيشهم و تحقيرهم و تصويرهم كان اولئك المساكين الواقعين تحت ظلم انظمة قمعية استبدادية مضللة لاهم لهم ولا شي يشغل بالهم سوى كيفية السيطرة على العالم و القضاء على المسيحيين! هو ذي الذي شاغل بالهم و لا كيف؟


30 - الى عمر
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 16 - 21:51 )
ياسيد عمر لا يوجد شيء اسمة اسلام سياسي فالاسلام منذ نشأته سياسة ودين ومحمد اول مؤسس لدولة الاسلام وجعل دينه الامر الناهي فيه.تسمية الاسلام سياسي اسمٌ ظهر مؤخراً
وتتحدث بمشاركتك الاخيرة وكأني احد المساهمين في تمويل ما تزعم انه اسلام سياسي واني صاحب قرار في الدولة.على كلٍ انا مع نظامنا الحالي ولا اتمنى استبدالة..

أمّا اهلنا فأنتّ لست بأحرص عليهم مني ،فنحن نتحدّث عن المذهب العام فلكونك تنتقد اي نظام ما فلا يعني الاسائة للمواطنيين الذين يؤيدون قانون او دستور ما لا يروق لك...نولكوننا ننتقد الاسلام فلا يعني تحقير من يؤمن بالاسلام.علم ان اغلب المسلمين منهم اهلي لا يهمهم السيطرة على هذا العالم ولا الجهاد ولا الغزو ولا اي شي اخر بل لا يعرفون شيء عن ذلك..فنحن حديثنا يتمركز على النص وعلى من يطبق كل شيء.متى ماصار هذا وجهنا سهام نقدنا اليهم..واقصد هنا المشائخ والعلماء الذين يُطلق عليهم كذبا ربانيين..وتلامذتهم ..الخ.


31 - خلاص يا عمر
zoma ( 2011 / 11 / 17 - 05:51 )
الاسلام هو الحل
و صلعم اجدع ناس


بمناسبه الردود
هو فين ردود حضرتك علي دمويه و عنصريه الاسلام
ماشي يا عم انا اقتنعت بكلامك
المسيحيه دين عنصري و انتشرت بالسيف
و المسيح كان بيحارب الناس و يقتلهم
و يقتل الرجل و يتجوز ارملته

بس ايه علاقه ده بالاسلام

ايه علاقه ده بالمرحاض الاسلامي اللي احنا قاعدين فيه
زي متطالب الناس بالبحث و انت قاعد تتكلم عن المكسيك و الفلبين
ابحث عن انتشار المسيحيه في الجزائر و المغرب مثلا
اما الاسلام السياسي و احزاب الدقون
مافيش خوف منها
لان اخيرا الشعب المصري هيعرف ان الاسلام معندوش حلول لاي مشكله
لان هو نفسه المشكله
لما حياتهم تتحول لجحيم و بلدهم تتدمر زي باقي الدول الاسلاميه
هيعرفوا ان خرافات صلعم و هذيه لا يصلحان سوي للاجلاف عربان شبه الجزيره




بس انا عاذرك

اذا كان اله صلعم اللي بتعبده
نزل ملاك معاه قران يرد الشتيمه لابو لهب

يلا بقي يا عمر كلمنا عن افريقيا المسيحيه و المكسيك الكاثوليكيه و دمويه الغرب الصهيوتوراتي الصليبي الماسوني
صحيح عرفت التبول و انت واقف ولا قاعد
ه
:):):):)):)):)):):):):)):):):)


32 - بندر
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 17 - 06:28 )
هذا اسمه نفاق. اما نقد الاسباب او السكوت. طالما انك مؤيد لسياسة بلدك لا تتحدث عن مآسي الدول الأخرى. مثل قناتي الجزيرة العربية, افضح الاخرين و بلدي لا!
اما بالنسبة للسياسة و الدين, فكل الاديان نشأت و تطورت لأسباب سياسية هذا لايعني عدم امكانية فصلها عن السياسة (جزئيا فالشعوب متدينة و لن تستطيع فصل الاسلام عن السياسة بالكامل كما في جميع دول العالم). نقطتك غريبة عن كون الاسلام سياسي ماكل الاديان ياروح امك. لكن تبقى العبادات اما الجانب المتعلق بالقتال فيمكن تعطيله و هو معطل اصلا و لايتم استخدامه الا مارأت المخابرات ذلك :)
استمر بالكتابة عن الوهابية و كيف انها الاسلام الحقيقي و قبل ايادي و اكتاف و ارجل من يعملون ليل نهار على استتابها في مصر و باقي دول المنطقة..
لا تعضب اذا مارايت كتابتك ثرثرة لا هدف منها :)


33 - ---
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 17 - 06:32 )
زوما
اعتقد تعليقي كان واضح لم اكتب عن شيئا عن كون الاسلام هو الحل :)


34 - التمكين قادم رغم غزوكم الفكرى الالحادى
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 17 - 23:31 )
الاستاذ زوما
اللى يقرأ لك يخيل له انك تقول الحق متى كان الاسلام سبب التخلف
لو على حاضرنا متى كان الاسلام حكما
كل ما تتمسكون به هو سبب تخلفنا
اشتراكية كانت دمارا وسجنا وقتلا ديمقراطية كانت نفس المنوال علمانية اشد واعمق من سابقتها
متى جربت الاسلام حتى تتحدث عنه الا انك حاقد على شمولية الاسلام الذى يحقق كل ما يتمناه الانسان سواء مسلم او اهل كتابى
اليوم نسيتم ما عانيناه من اهل الكتاب سواء مسيحيين او يهود وهم يسلمون الزمام لبعضهم البعض
وتقول الاسلام انتشر بالسيف لو كان انتشر بالسيف ما بقى على وجه الارض ذمى واحد ومصر امامك المسيحيين فيها عايشين زى اى مسلم الا اهل الفتن المهجرين الذين يريدونها نارا
من من حكامنا اعطى فرصة للاسلام فى عصرنا الحالى حتى يقوم بمهامه الرفيعة ؟
الاسلام هيمن على العالم كله بعلمة وثقافته التى سرقها الغرب واستفادوا منها
واذاقونا نا الاحتلال والاستغلال لكى يوقفوا مسيرتنا وهذا بسبب بعدنا عن ديننا
ولكن العودة قريبة وموتوا بغيظكم 0فالله يجند جنوده لعودة دينه ولتمكين
الارض كلها لهم ان شاء الله


35 - سلامة شومان
عمر بن صمادح ( 2011 / 11 / 18 - 00:35 )
المعذرة ماهو هذا خطاب مستفز و ساذج و لا اقصد الاساءة..
الإسلام دين و يحتمل تفسيرات و تأويلات عديدة. فأي إسلام هذا الذي يصلح للحكم و لم يطبق؟
إسلام الخلفاء الراشدين أم أمية أم العباس؟ و في وقتنا الحاضر, اسلام السعودية و افغانستان و الصومال ام ايران؟
يعني ايه الاسلام لم يعطى فرصة؟ ماهو حل الاسلام للبطالة و الفقر و الاستبداد السياسي؟ وضح لنا كيفية حكم الاسلام عشان نفهم لانه خطابكم مبهم و غريب..